بنكيران يتمسك باستقالة فورية لِـ"غلاّب" من رئاسة مجلس النواب

بنكيران يتمسك باستقالة فورية لِـ"غلاّب" من رئاسة مجلس النواب
الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:20

قال مصدر مقرّب من رئيس الحكومة لهسبريس، إن عبد الإله بنكيران، متمسك بتقديم كريم غلاب رئيس مجلس النواب لاستقالته الفورية، دون انتظار منتصف الولاية التشريعية، حيث ينص الدستور على ضرورة أن يُنتخب رئيس مجلس النواب في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل.

يأتي ذلك، بعد أن دعا البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، أمس في تصريح لهسبريس، رئيس مجلس النواب كريم غلاب إلى تقديم استقالته من رئاسة مجلس النواب، لأنها في نظره غير مرتبطة بموافقة رئيس الحكومة أو الملك أو غيرهما، مشيرا إلى أن غلاب يتواجد في موقع سياسي أفضت إليه مشاورات تشكيل الحكومة والأغلبية، التي فضل حزبه الانسحاب منها، على حد تعبير أفتاتي.

ذات المصدر المقرب من رئاسة الحكومة، أضاف لهسبريس، أن بنكيران قرر أخذ وقته الكامل في دراسة استقالات خمسة وزراء من حزب الاستقلال، التي توصل بها عشية أمس الثلاثاء.

وأفاد المصدر أن بنكيران أسر لمقربيه أنه سيأخذ وقته في التعاطي مع هذا القرار، مؤكدا “أنه لن يستفرد بالقرار كما أنه سيعرض الأمر على هيئات حزبه التقريرية”.

من جهة أخرى يرتقب أن تعقد الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في غضون اليومين المقبلين اجتماعا لتدارس مرحلة ما بعد استقالة وزراء حزب “الميزان”، حيث رجحت مصادر من الأمانة العامة لحزب رئيس الحكومة أن تتجه إلى الدعوة لعقد مجلس وطني استثنائي.

‫تعليقات الزوار

86
  • محمد الورززي
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:29

    كما يقول المثل , "مصائب قوم عند قوم فوائد" فليتتعلم شباط ووزرائه من هذا المثل وليعتبر نفسه كداك الذي غضب وخرج من السوق وقال بانه لن يتبضع ويسوق فقط كونه تشاجر واختلف مع احد الباعة عن ثمن البصل ,فخروجهم هدية شهر رمضان للشعب المغربي فالف شكر…رمضان مبارك سعيد للشعب المغربي والامة الاسلامية…تحياتي الخاصة لسكان زاوية سيدي عثمان ترميكت ورزازات

  • انا حر
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:30

    ليس له الحق في الدعوة لمثل هذا القرار لان الغرفة التشريعية مستقلة و لها كامل الصلاحية في تدبير امور انتخاب رئيسها .هذا تدخل سافر في السلط بعدما تدخل مرتين في سلطة القضاء ها هو الان يتدخل في السلطة التشريعية .رئيس الحكومة لا يعرف صلاحيته و لا يعرف حدودها بل يعرف القرارات العشوائية و السياسوية و الشعبوية للاسف .

  • rachid
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:31

    انت يا بنكيران من عليك ان تستقيل، لانك خنت العهد و كذبت على الشعب، خدمت المفسدين بالتستر عليهم و اغرقت المساكين في غلاء المعيشة…

  • mohamed
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:34

    الله ينصركم عليهم يا ابن كيران

  • javel
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:40

    enfin.mieux pour le parlement.qui doit vote pour un homme plus patriotique et sans l opposition car il ne fait pas partie de la confiance du peuple.et les voix qu il on eux ds les elections ne represente pas les vrais voix de peuple.il faut que benkirane qu il fait une bonne equipe pour l attack et la defence contre les autre partie qui vont faire l aliance pour frene le progre.aftati et bouanou et hami dine sont les mieurs pour la defence et le jeux de l opposition.
    ben kirane doit voire le future sans pense a l opposition que represente juste les membre de leur partie.
    en parle de stabilite de vie et du progre du peuple .pas a chabat et sa mafia qui veule une partie de cateaux.et la prochaine election chabate va finir le dernier.car l istiklal a choisie de travaille ds l eau sale.avec des criminelle qui la plus part d eux en vole et falsifier des document d etat.

  • مغربي
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:41

    Loin de toute consideration partisane, la logique voudrait que Karim Ghellab (avec tous mes repects) presente sa demission, sinon ca donnerait une situation bizzare dans laquelle un membre de l'opposition siège a la tête du parlement, autant dire que les travaux du parlement seraient continuellement en situation de blocage.. me trompe-je ?

  • karim
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:47

    يتمسك بإستقالة غلاب ؟؟ .. إذاً فالنرى أصوات البرلمانيين .. فوراً.. ليكون يوم سقوط الحكومة .

  • mhgor
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:52

    غلاب من السياسيين اصحاب الكراسي لن يستقيل و ادا استقال اجيوا عكروا ليا
    راه قلنا ليكم المغرب مافيه لا سياسة و لا سياسيين

  • abdelmajid oujda
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:53

    باسم الله الرحمان الرحيم
    غلاب هو من كان عليه ان ستقيل هو الاول لان الاغلبية هي من اوصلته الى رئاسة البرلمان
    اما السيد رئيس الحكومة و وزرائه يقيلهم صاحب الجلالة الدي عينهم او الشعب الدي صوت لصالح احزابهم
    و الله ما كايحشموا هدا الاستغلاليين

  • انتخابات مبكرة هي الحل
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:55

    يا بنكيران افعلها غير هاد المرة بالدعوة لانتخابات سابقة لأوانها.
    او خلينا حنا المواطنين نديرو خدمتنا. اما ان تدخل في مفاوضات مع أحزاب القصر والتي لن تكون الا اكثر عرقلة من الاستقلال وبالتالي ستطيل أمد الاصلاح الذي تتحدث عنه. ونحن المواطنين انتظرنا كثيرا وغير مستعدين لمزيد من الانتظار.
    الا هل بلغت اللهم فاشهد.

  • الطيب الوزاني
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:59

    ارجو من السيد رئيس الحكومة و اعضاء المكتب الوطني لحزب العدالة و التنمية اثناء المشاورات حول مستقبل الحكومة أخد الشركاء الآخرين التقدم و الاشتراكية و الحركة الشعبية بعين الاعتبار

  • elghazi
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:01

    les parlementaires istiqlaliens, ce sont de vrais renards. Ils gardent la présidence du parlement, ils se font du capital politique comme étant les défenseurs des pauvres et du territoire. mesquine, Benkirane, il passe pour celui qui augmentent les prix, qui ne veut pas embaucher les jeunes, qui…, qui…, etc. Dès le début, il était clair que c'est un gouvernement et un part jetable, autrement dit, un gouvernement et un parti qui avait comme seul rôle de gérer la crise du printemps arabe et du 20fév.

  • BENAINI
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:02

    Logique, il doit démissionner et rejoindre son chef Chbibit

  • incolore
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:02

    طبعا مطلب كا ن ينتظر فقط الوقت المناسب لعدم احترام غلاب لرئيس الحكومة اثناء لقاء جمعهما ,ثانيا امثاله منساقين لشباط ,بخلاف الوزير المستقل في مواقفه والذي له ان بصم اسمه في هذه الحكومة ونيته في اصلاح التعليم والرقي به…محايد ادلى برايه.

  • محمد بنرحو
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:02

    ان ترك غلاب كريم.والكريم هو الله تعالى .رئيسا لمجلس النواب .سيظل كمسمار جحا..اقلعوه وارموه بعيدا

  • بيهي
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:04

    آش كاع كلتو هنا
    blabla
    تقاضوا ليكم الاخبار فانتقلتم الى الاشاعات؟؟؟

  • mohamed
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:06

    لعز والله العظيم يوم بعد يوم يزداد احترامي وتقديري لهذا الرجل

  • استاذ عبد الصمد
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:07

    هنا تظهر دناءة السياسة و السياسيين…غلاب مازال شاد فالكرسي واخا الحزب ديالو خرج من الحكومة بحالو بحال الوفا…و.بنكيران قال ليه صافي…مبقيناش قاصمين الوزيعة…خرج فحالك…حنا لي عطيناك رئاسة المجلس حيت كنتو مهانا…دابا سير فحالك حتى نقلبو على شي حلوف (حليف) نعطيوه الكرسي…

  • KENNEDY
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:11

    ghallab est le chef du parlement, benkirane et le chef du gouvernement, si le premier demissionne, le deuxieme doit faire la meme chose c'est pas du jeu bande de politiciens minables, ,

  • حسام المكناسي
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:11

    م بقا ليك والوا اسي الرئيس ….ولن تقوم لكم قائمة

  • simo
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:12

    تنص على ذلك الفقرة الثالثة من الفصل 62 من الدستور "يُنتخب رئيس مجلس النواب وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة".

  • يساري إسلامي
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:18

    العجب. ما علاقة السلطة التنفيذية بالبرلمان ؟؟ ما لاقة رئيس الحكومة برئيس مجلس النواب ؟ هل يعتقد أنه موظف لديه أو بمزرعته ؟ هذا هو الطغيان و العمى. و هذه هي الأظمة التي بلغت أشدها أفقدت حزب باجيدي صوابه. أما أفتاتي فصار فاقدا فعلا لعقله. و هو لا يعلم بأن من أراد أن يغير رئيس مجلس النواب عليه أن يسلك طريقا داخل المجلس، و الآن و قد تغيرت الأغلبية فآخر من يطمع في تغيير غلاب هو حزب باجدي، لأن التصويت و المفاوضات ستميل حتما لكفة المعارضة التي تعززت بحزب الاستقلال. إن من عليه أن يستقيل هو بنغيران و وزراؤه و حكومته التي صارت فاقدة للشرعية تماما بعد أن سحب البساط حزب الاستقلال من تحتها. و الواقع، أصبح مطلوبا من المؤسسة الملكية أن تنهي هذه الحكومة و تكلف بنكيران بتشكيل حكومة جديدة و في حال عجزه تم الدعوة لانتخابات جديدة لكي تتسنى للشعب محاسبة حزب العدالة و التنمية.

  • megalo
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:21

    voila une tres longue pièce théatrale que les marocains ont suivi depuis quelques semaines.Dans une democratie les miniqstres demissionnent au moindre geste deplacé pour sauver et leur honneur et la vraie democratie aussi.Mais dans cher pays je crois les enjeux politiques passent au second rang et C les interets personnels ou partisannes qui priment.D'un coté comme de l'autre C unj jeu d'enfants enmerdeurs.Aucun respect du peuple n'est copntaté .Le peuple doit se rendre compte et se souvenir de ces comportements inacceptables.

  • hada tlab whada 3ta
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:25

    c tt a fait normal, listiqlal a demandé demission, benkirane a accepté celle de gllab alors qu'il decolle

  • orienta
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:32

    monsieur ghalab doit démissionner ,il doit réspecter son partie, malgrée que je n'aprouve pas la décison istiklalienne, le poste de président du parlement est issue des négociations qui ont aboutis à lacreation de gouvérnement est c'est tout à fait logique qu'il doit démissionner et réspecter ainsi la morale politique

  • ACHRAF
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:34

    انا مع استكمال بنكيران مدته على رئس الحكومة مع اختلاف الشديد مع سياسته نريد دولة مؤسسات كجميع الدول المحترمة كما اطلب من رئيس الحكومة ان يحترم المؤسسات الاخرى فطلبه هذا يعد تدخل سافر فليس له الحق ان يفرض وصايته على مؤسسة محترمة تعبر عن صوت الامة والتى من المفروض ان يمثل امامها ويساءل عن سياسته

  • المغربي
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:35

    غلاب وما ادراك ما غلاب الوزير السابق الذي انجز في ظرف 10 سنوات ما لم يجزه المغرب في 50 سنة .يا بن غيران شلل فمك بالعسل البغي تذكر غلاب .

  • احمد العنبرى
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:35

    ارى ان السيد مصطفى المنصورى سيتراس البرلمان المغربى بعد التحاق الاحرار بالحكومة وهو ماهل مهنيا واخلاقيا.ومن الطبيعى ان يترك السيد غلاب المنصب.وفورا من فضلكم.وقد اثرتم المصلحة الحزبية الوطنية الضيقة على المصالح العليا للبلاد بخلقكم ازمة داخل ازمة المغرب فى غنا عنها…….الطريق قبل الرفيق قالها اول رئيس حكومة مغربية بعد الاستقلال.

  • بنكيران يحتضر
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:36

    من الاخطاء الجسيمة التي اقترفها بنكيران أنه احتقر القيادة الجديدة لحزب الاستقلال.اليوم،بنكيران في ورطة خاصة أنه ينوي التحالف مع الاحرار العضو الاساسي في مجموعةG8 وقد سبق لبنكيران أن وصف الاصالة والاحرار بالتماسيح والعفاريت والمفسدين.
    حان الوقت ليقدم بنكيران استقالته ويتفرغ لتدبير مدارسه الخاصة،أما رئاسة الحكومة تتطلب رجال سياسيين أكفاء أذكياء مع شويا التحرميات ووو

  • Amine et ses idees
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:36

    أيها الإخوان راه ماكاين لا حزب العدالة و لا استقلال و لا إشتراكي
    كولشي كايقلب على مناصب و على مصلحتو
    شي كايدافع على بنكيران
    شي كايدافع على شباط
    راه كولشي بحال بحال
    علاش مافضحش بنكيران التماسيح و العفاريت
    حيت خايف على بلاصتو
    راه مايعرفكم لا بنكيران و لا شباط
    ياك كولشي داير التقة في الملك
    و خليو الملك هو اللي كايعرف ليهم
    ياك بنكيران قال ليكم راه الملك اللي جابني
    و الملك هو اللي يقدر يقول لي سير بحالك
    و انتم غير كاضيعو وقتكم
    الشعب كايعرف:
    الله الوطن الملك
    و سيروا تخدموا على راسكم.

  • تطواني لا منتمي
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:43

    من بقي مع حزب الإستغلال برئاسة الأركسترا شباط غير المغفلين وهم في تقلص

  • ابو سلمي
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:44

    الدي يجب عليه ان يستقيل هو بن كيران لانه لم يفي بالتزاماته ابن الحملة الانتخابوية اين محاربة الفساد اين رفع الاجور اين نسبة 7 في المائة اين القضاء علئ الفقر اين تشغيل المعطلين اين 15ملير درهم المخصصة للاستتمار في عهدكم كترت البطالة الركود الاقتصادي عرف تراجعا كبيرا الوقود ارتفع الئ مستوي لم نعهده من قبل الضراءب حدت ولاحرج كترت في عهدكم كنانيش التحملات بلا تحملات والدي حمل هم المواطنون الضعفاء طمعتم في دلك المواطن المغلوب علئ امره الدي يملك سيارة تجاوزت 25 سنة فرضتم عليه الضريبة بعد ان ان معفئ منها المعطلين وقفتم ضدهم

  • MRARBA
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:46

    برك من لعب اتظياع الوقت ر اك مسؤوال،هدشي يدفعن لقولت ارحل ؛كن متأكد أننا غيرمدفوعين من احد،الدافع اننيتكم،سهمنا من أجل نجاحكم بأزيد من٣٠٠٠ صوت،ولله لمستعدون ان تصبح٤٠٠٠٠ الف من أجل إرحل انت وئمتالك،إعملواعل مشروع وظح المعالم تم بحتواعل من يساندكم.
    ركم حت اليوم مكين……….

  • Amrani tanger
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:48

    Benkirane n'a plus de majorité pour forcer Ralab à démissioner c'est clair non!!?

  • Nonooo
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:51

    الله ينصرك ا سي بنكيران علئ العديان وكمل إحنا كولنا معاك

  • FOUAD
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:53

    هناك ا لمسؤولية الاخلاقية كما ان هناك الرجولة!
    الدستور يقول شيئا لكن الواقع يقول شيئا اخر!
    غلاب تربع على كرسي البرلمان لان حزبه حصل على المرتبة الثانية! و لان غلاب قدمه حزب الاستقلال و ساندته الاغلبية لانه "جزء" منها و ليس لسواد عيونه! فهو "جزء من الاغلبية" اما و قد اصبح "جزء من المعارضة" "فالرجولة السياسية" تقتضي ان يستقيل!
    – لا يوجد في بلاد العالم الحر برلمان تراسه المعارضة!
    القضية قضية سياسية تحتاج الى رجال سياسة! لكن من تربى على الريع فانه يصعب ان يعرف منطقا كهذا!
    Mon salam

  • عهد اليازغي
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:02

    انت يا بنكيران الذي عليك ان ترحل وتترك السياسة لاصحابها
    لقد ميعت العمل السياسي منذ وصولك الى الحكومة
    اصبح المواطن المغربي يسمع تعابير لا اخلاقية داخل قبة البرلمان
    انت يا بنكيران من قسمت المغاربة
    عليك الرحيل فورا

  • abdeljalil
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:05

    simple question qsq benkirane a fais de beau pour ce pays? rien

  • لله الأمر كله
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:19

    أرى هنا ازدواجية في التعاطي مع الحدث ففي الوقت الذي يطالبون فيه السيد الوفا بعدم تقديم استقالته يطالبون السيد غلاب بتقديمها لرغم أن الاثنين ينتميان للحزب المنسحب فلماذا هذا الكيل بمكيالين أم هذا راجع إلى الخلاف الذي نشب مأخرا بين السيد غلاب و السيد بنكيران و إلى الطواعية التي يبديها وزير التربية و التعليم لقرارات مؤسسة الرئاسة؟

  • عبد الله
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:25

    غلاب كن رجلا وقدم استقالتك كما فعلوا إخوانك الشباطيين .
    لايمكن للمعارضة أن تتراس البرلمان .لقد انتهى اجلك ياغلاب فلتستقل واترك الكرسي لمن يريد العمل في إطار الأغلبية .

  • nemi de chaba
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:26

    قبل منو الاستقالة اسي بنكيران الله يرحم والديك راه هو اللي كان سباب في مدونة السير وما تبعها من مساوء , حوادث ’ رشوة …..
    الما و الشطابة تا لقاع لبحر . و حنا معاك في الانتخابات الى جرات.

  • شاعر الشعب
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:29

    أنا قلت لكم الخوانجية بلداء. لا يميزون بين المؤسسات. يعيشو ديما متأخرين بقرون و سنوات. البرهان حاضر واضح بالحجوجات. هما صاروا أقلية و معتبرين نفسهم مازال أغلبية الأغلبيات. راه زمان داز و الساعة جات. هذا باين يمكن يحسبو حتى طفل بالخشيبات. اخوا بكم حزب كبير و بقيتو مجرد وحدات. نواب و نائبات إلا تجمعتو كلكم ما يكون منكم رئيس و لا رئيسة. حالتكم بئيسة، أجيوا انتخبوا من جديد رايس و إلا رايسة و تشوفوا ذاك الساع للهزيمات. فضيحة هذي أكبر الشوهات، حكومة ما عندها لا مجلس نواب لا مستشارين، لا مستشارات. مهزومة في جميع الغرفات. هذي أزمة الأزمات، و النظام معتاد على عدم الشرعية، ملازم السكات. راه فالديمقراطية ماتكونش حكومة أقليات. فين هو الدستور الممنوح الممدوح، الفراغ مفضوح و الواقع مشروح، اشكون يحكم دابا قولو ؟ السؤال باقي مطروح. باراكا ما الفوح، الخصوصيات استبدادية و الكلام ثوري بحال الفرس الجموح.

  • مجد المغربى
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:33

    هى مسرحيات تقوم بها عصابة السراق من اجل وبطبع المنفعة واموال الشعب (لمعند امها موالى ) ونجدهم الان يتصرعون فيما بينهم والحمد لله الذى جعلنا نراهم فى حالتهم هذه وندعوا الرحمان لينتقم لنا منهم امين يارب

  • je suis ce que je suis
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:34

    Chafto achtagolikom manchahaaaaal hadi, wallah ma aamar bladna matchouf listiqrar,
    Impossible que le Royaume du Maroc soit en développement et parmi les grands pays du monde. Je vais encore vous dire que tous ces pays de Nord Africains vont rester comme des ignorants. Oui le Maroc peut être le meilleure à condition que notre Roi et les dirigeants imazighens prenne le gouvernement en main, de préférence que les ministères de l’intérieur, de la justice et de la défense soit dirigé par des hommes ou des femmes techniciens et apolitique. Et si c’est possible de changer les partis politiques en associations. C’est normale vous vous rendu compte que ce peuple amazigh n’a jamais eu sa liberté et son honneur comment voulez-vous qu’il va accepter d’être dominer par les arabes. Nous ne perdons que notre temps. Heureusement il y a encore Allah Al Watan Al Malik.

  • ملاحظ
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:36

    اظن أن بنكيران فطن لملتمس الرقابة الذي يسقط حكومته بعد فقدان الأغلبية لهذا يحبذ ابعاد غلاب لكي لا يسقط في فخ مثل مرسي. لا ننس أن غلاب هو رقم 3 في الدولة بعد جلالة الملك ورءيس الحكومة وهو المؤهل لتشكيل حكومة مؤقته في انتظار صناديق اﻹقتراع وتشكيل حكومة أغلبية جديدة. وهذا يمكن ان يأخذ شهورا يتحكم فيها اﻹستقلال في اﻷمور.
    شباط لا يخطط لوحده هناك عباقرة السياسة والتكتيك وراء كل هذا الأ خذ و الرد.
    بنكيران في موج هائل و اللعبة السياسية لها محنكوها

  • mouad
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:37

    بن كيران شمرعلى ساعد الجد،وتوكل على الحي الذي لا يموت، والله معك، فقد احببناك بعد ان عرفناك فلا تركن اليهم،وقل كلمتك وإمض،ان ،شم

  • sa3d
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:37

    رئاسة البرلمان هي التي انقدت غلاب من المتابعة القضائية لذا استبعد تماماً أن يتخلى عنها.

  • mohammed
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:45

    mandali a casa tutti signiore benkiran .ma qesta gente chi difendi chabbat e il suo partito dove vivono ,vedono loro paese dal nord al sud e come vivi la gente .un generazione interna umiliata da i responsabile vechhie compreso istiklal .o loro hanno di vantaggi e non si nefrega di altre .a casa sensa ritorno .avanti ben kiran hai trovato loro punto debole .e anche noi li abbiamo capito .

  • دكالي
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:48

    ألم تعلموا قبل اليوم أن الغرفة الثانية ترأسها المعارضة؟ بسد الله أعتقد أنه ينتمي للبام أليس كذلك؟
    لهذا كانت المناداة بتفعيل الدستور تتطلب استجابة و كان حينها مجلس المستشارين بصيغته الدستورية سيكون قائما و تتضح خريطة المشهد السياسي الملتبس لحد الآن
    حكومة يرأسهاpjd ليس باستطاعتها تنزيل سليم لدستور2011 فكيف لها أن تخرج البلاد من أزمة باتت هيكلية

  • انتقام من الله
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:51

    هاد البيجديين تلف ليهم الضرب
    بالأمس فقط كانوا يستهزؤون من شباط ويقولون أنه لا يستطيع أن ينسحب من الحكومةنوقالوا إنه فغقط يناور ويقوم بالشطحات ووو
    اليوم شباط وفى بوعده فبهث البيجديين وأصبحوا يبحثون عمن يتمم معهم الأغلبية وأصبح أتباعهم "يصبغون"في الأحرار والبام بينما كانو يسبونهم ويشتمونهم حتى الأمس القريب
    والله لم أرى أبدا مند عدة عقود حزبا يوزع الشتائم والسباب بشكل وقح وشخصي كما رأيته مع البيجديين مع جميع الخصوم السياسيين
    إن الله سينتقم من البيجدي لأنه خدل المغاربة مرتين:الأولى عندما تحالف مع النظام ضد حركة 20فبراير وساعده على تمرير دستور غير ديموقراطي وساهم في إجهاض الربيع المغربي,والتانية عندما تولى سلطة الحكومة وسلط كل سياطه على الفقراء والطبقة المتوسطة في الوقت الدي بقي يتمسح ويتودد للجهات العليا ولمن هو أقوى منه

  • عادل
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:56

    طلب الإستفالة من غلاب و عدم طلبها من الوفا يطرح الكتير من التسؤولات عن صفاء نية بن كيران ,

  • استقلالي سابق
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:06

    ربما شباط أخرج هده من حساباته ظانا أن الحكومة يوجد فيها الا حزب العدالة والتنمية ونسي حزبان آخران في الحكومة وكل فكرة أو تقرير فهو ثلاثي الأبعاد وبنكيران يستشير مع حلفائه في الحكومة الحركة والتقدم والإشتراكية ثم يأخد القرار هدا ما لا يعرفه حزب الإستغلال ،عدرا سيدي علال الفاسي، أما من تركت وراءك لا قرار لهم بل تعطى لهم الأوامر من خارج الحزب وفقدوا المبادرة ياحسرة ….ياحسرتاه .

  • mohammed
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:07

    البرلمان سيد نفسه و بنكيران ليس له الحق في ذلك و ان كان عند بنكيران حكومة اقلية فليستقيل هو فلا دخل للسلط التنفيدية في لسلطة التشريعية و الدستور لا يطبق حسب رغبات احد وخدوا العبرة من الملك

  • مواطن و لكن
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:10

    بما ان غلاب كان نتاج المفاوضات التي تم على اثرها تشكيل الاغلبية الحكومية و بما ان حزب الاستقلال فضل الانسحاب من الحكومة و الاصطفاف الى جانب المعارضة بتقديم الوزراء المنتمين له باستقالتهم من الحكومة و بما ان غلاب استقلالي اصبح معارضا فان المنطق و الاخلاق و دم الوجه يقتضي ان يلتحق غلاب بسربه و ان يكون منسجما مع القوانين الداخلية للبرلمان التي تقتضي ان يكون الرئيس من الاغلبية .

  • Amina
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:22

    Ghalab doit normalement démissionner,sinon la politique n'aura plus de sens.Et espérons que ça sera pour bientôt car on ne veut pas que ça soit le feuilleton du ramadan. Et bon ramadan sans le PI au gouvernement et à leur tête le clown chbibit

  • محمد احمد
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:29

    فعلا يا صاحب التعليق رقم27 غلاب اعملها بالشعب المغربي في مدونة السير التي لم يستحسنها اي مغربي هذا هو انجاز لم يفعله احد في عشر سنين – بل في قرن باكمله- لعلك منه واليه – حشمو شويا عفاكم.

  • مارك توين
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:40

    السياسيون مثل حفاضات الاطفال…..يجب تغييرهم دائما ولنفس الاسباب
    مارك توين: كاتب وصحفي أمريكي.

  • souha
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:42

    كفاك يابنكيران من الاصرار على الرجل من اجل تقديم استقالته انت من يجب ان تقدم استقالتك امثالك لا نريدهم على راس الحكومة انت ووزراء حزبك الفاشلين

  • ideologue suede
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 19:50

    les Diables (al afarit) sont enchaines le moi de ramadan.A bien interpreter avec la demission de l istighlal.Sont ils aussi enchaines ses membres en ramadan.

  • Nawfale
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:03

    La situation actuelle au Maroc impose la présence d'hommes sincères et integres pour travailler le bien du Maroc loin de toute démagogie ni populisme ,alors les politiciens ont montré leur faiblesse en face des postes ministériels et des avantages du pouvoir donc les marocains attendent du concret et du sérieux :Education,Santé et justice en plus du logement tout ceci pour vivre en DIGNITé dans leur pays

  • adel
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:06

    je vais vous dites selement ce mot c'est que ben kiran ne fais rien selment il blabla

  • said prof
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:16

    Ghellab est president grace a la majorite. Imaginez que toutes les parties politique vont votre Ghellab, alors, le PJD ne poura rine faire, tout le monde sera contre eux car ils sont des menteurs.Ils n'ont rien fait pour les pauvres, augmentation du petrol, la corruption est partout, l'economie informel s'elargie, augmentation des impots…..Allez tous en enfer

  • RACHID
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:32

    للذين يقولون انه لا علاقة للسلطة التنفيدية بالسلطة التشريعية اقول لهم هناك علاقة وثيقة لأن غلاب والغالب هو الله اتى على ظهر الحزب بفضل النسبة العددية للاصوات المحصل عليها والتي خولت لحزب الاستقلال ان يحتل الصف الثاني والحقيقة ان صدر حزب العدالة والتنمية كان رحبا بالنسبة لاهمية الحقائب التي كانت بحوزة حزب الاستقلال ولكن الان بما ان الحزب اختار الخروج من الحكومة فعلى الكل بما فيهم رئيس مجلس النواب ان يمتثل للقرار وإذا حدث العكس فإن القصية فيها إن

  • جامعي من
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:38

    المرجو العودة الى الدستور و معرفة صلاحيات و اختصاصات رئيس البرلمان لدا يجب القصل بين المؤسسة التشريعية و التنفيدية اما خروج حزب الاستقلال من الحكومة فينم عن الوعي الكبير لخطة الحزب الحاكم

  • hamza
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:59

    بنكيران أكبر كداب و منافق رأس الحكومة يتستر هو و فريقه و راء الدين لكي يسانده المغاربة و ينسيهم المشاكل الحقيقية للبلاد ، إرحل يا بنكيران منصب رئيس حكومة أكبر منك بكتيير إرحل إرحل ،الحمدلله نحن مسلمون و الإسلام نعرفه جيدا نريد من يزيد بهدا البلد للأمام لا جبانا دو شخصية ضعيفة يتستر وراء الدين لأنه يعرف أن أغلبية الشعب المغربي أمي و جاهل و يقبل بكل من يضع لحية .

  • سملالي
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:55

    اتمني من السيد بنكيران مواصلة العمل واتق الله في ادا المسؤولية رغم العراقيل التي نتجت عن بعض المفسدين الشباطيين وامثالهم كثيرة أنهم يريدون فقط سبب الفتنة

  • AMAZIGH DE TATA
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:57

    Mr GHALLAB doit par étique quitter présidence de le première chambre; car il est porté à cette fonction par transaction avec la majorité gouvernementale . Du moment que son parti est hors du gouvernement ;il doit déposer les clés. La POLITIQUE est un tout et les compromis englobent la médaille et son revers . QUITTEZ dans la DIGNITE

  • مشارك
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:01

    إن هذا الرجل البهلواني عليه أن يرحل من هذه الحكومة وفورا لأنه شوه صورة المغرب والمغاربة بحيث أصبحت كل المؤسسات السينماءية تتهافت عليه ولذا أنصحه بتغيير المهنة والتحول نحو السينما الفكاهية وأنا أضمن له النجاح فهو رجل فكاهي بامتياز,,,لقد حول البرلمان إلى حلقة فهو بصراحة لايزال يعيش على صدى القرون الوسطى (العفاريت والتماسيح)(حمام العيالات),,,ما هذا المستوى الدنيء الرجعي التخلفي
    إما أن يرحل عن طيب خاطر
    قبل أن يكون ذلك بالإجبار
    وأنا أؤكد بأن حزب الاستقلال هذا لن يغير من الأمور شيئا
    فلا تغرنكم الشعبوية
    الحل في رأئي يكمن في انبثاق أحزاب شبابية جديدة من المثقفين الشرفاء واللذين دمرتهم ايادي بنكيران دمره الله

  • بوشتى
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:08

    الى من يدعو السيد غلاب الى الاامتثال لقرار رئيس الحكومة و التقدم بالاستقالة اقول لهم بانه رئيس لجميع نواب الامة معارضة و اغلبية و المجلس من يقرر في بقائه من عدمه اوا الرجوع الله يا اخوان بنكيران لستم وحدكم من يقرر في كل شيء اما بخصوص الحقائب الوزارية فليست هبة بنكيرانية هدا ما اكده حزب الاستقلال بقراره الانسحاب من حكومة 'الاخوان'

  • mohamed laic
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:45

    conseil pour PJD
    méfier vous du roi et de l'opposition ils cherche que vous s'allié avec un autre parti(mezouar) pour dire aux marocains que le pjd change la peruque et qu'il est sans principe.
    demander et sans peur et sans pression du palais des élections anticipé pour coupé la route définitivement aux arrivistes. wallah rahome kaykatatou likome mazyane

  • المريسة
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:47

    ما اثارني في الموضوع عدم قدرة بنكيران و مريديه على تحمل افكار الاغلبية فما بالك احتياجات الشعب المغربي انصحه بتوفير الاغلبية لانتخاب رئيس جديد كفى من نهج سياسة النعامة فالحكومة المغربية اصبحت اقلية و قياديو الحزب الحاكم يتارجحون حول ما يدور في مصر الاصلاح و التوحيد تندد بنكيران صامت و يكفي من ممارسة المعارضة و انتم من يحكم المغرب احوج الى الالتفاتة

  • صاغو
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:49

    سبحان الله هؤلاء الحياحة والبراحة من الخوانجيين بداية من الخوانجي الاول في الحكومة والكتاكيت التابعين له من الصنف الدجاجي في هذه البلاد . كثر صياح الدجاج بعد ان اقترب وقت الدبيحة رغم المهلة الزمنية الكبيرة في الزريبة. تتهم انهم بإمكانهم تسيير هذه البلاد بأصواتهم الدجاجي وحجم مستواهم المعرفي البئيس من خلال استعمالهم التهديد والوعيد في حالة عدم مساندتهم الفاشلة في هدم ما تبقى من الاقتصاد الوطني والاجتماعي والثقافي و الإشعاع التي كانت تتميز به بلادنا قبلهم. هاهم قد توصلوا الان بالاستقالات الوزارية والسؤال المطروح الآني اين المصير هذا من جهة . من جهة اخرى اما الكتكوت الكبير ان كان انه ذكر استقالة رئيسً مجلس النواب فعليه قراءة الدستور بإمعان هو وغيره لان المصادقة على البرنامج الحكومي افرز هذه الحكومة كي لا تتجاوز الشهور المذكورة كعجز في ايجاد اغلبية وعليه من باب الأخلاق الاستقالة لان هذه الرئاسة وفريقه هي التي أعطت المصداقية و تسهيل مأمورية رئاسة الحكومة فعلى الحياحة والبراحة في البوابات الالكترونية استحضار مقولة عاش من عرف قدره وباشارة اخرى قص اللحية واستحضار ان الله يعرف ما تخفون .

  • تيبازا
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:55

    إلى التعليق 65 حمزة قال اغلب الشعب المغربي أمي وجاهل ويثق في كل من وضع لحية في اي خانة تصنف نفسك ؟ يا عبقري من الجهال أم العلماء الأفذاذ نحن مسلمون ونعرف الإسلام الم تشاهد يا عبقري زمانه من يستغل الإسلام الم ترى زعيمك في حزب الاستقلال شباط في خطاب فاتح ماي يكبر عدد المرات كانه في خطبت العيد من يستغل الدين قارن وكن موضوعي بدون قذف الاشخاص

  • citoyen
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:24

    En présentant leur démissions de leur fonctions gouvernementales, les cinq ministres ont prouvé que leur servitude envers leur parti passe avant leur devoir envers la nation. Que vaut leurs engagements pris au moment de leur nomination lors des cérémonies de serment vis a vis des intérêts supérieurs de la nation et de l' intérêt général. Seul le ministre de l'éducation nationale a eu le courage de refuser de se faire traiter comme un simple pion

  • رشيد مسعودي كلميم
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:35

    انتظرنا طويلا هذه الاستقالة الجماعية بما فيها استقالة رئيس البرلمان الذي تم التوافق عليه في إطار ميثاق الأغلبية، وهنيئا للعدالة والتنمية بهذا الفوز المعنوي والتاريخي، ومرحبا بالانتخابات المبكرة، وبلا تردد سيكون ذلك قرار المجلس الوطني PJD

  • Saad
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:36

    يعتقد شباط ان حزب الاستغلال يملك عباقرة التاريخ والاقتصاد والسياسة وووو وبدونهم لن تسير امور المغاربة الي الامام نقول لكم انشاًًًا الله الانتخابات المقبلة ستصبحون في خبر كان

  • محمد الطالب
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:43

    في الحقيقة فعلا خطئا مفكري حزب الاستقلال وابانو على دنائتهم وعلى تامرهم على المغرب .
    وذلك من خلال البحث على الثغراث القانونية من اجل وضع العصى في العجلة لتقدم هذا البلد (طغى عليهم الحس المحماتي وكأن بنكران اخد منهم السلطة غصبا ويقاضونه وهم في دعوى قضائية)في الوقت الذي كان يجب ان تستغل هذه التحرميات في ايجاد حل للمشاكل التي تتخبط فيها البلاد.

  • شاهد عيان
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:06

    بعد مرور أزيد من سنة و نصف من عمر "المحكومة" التي لم تخرج إلا قانونا واحدا!!؟؟ و المتعلق بالتعيين في المناصب السامية في المقابل أطلق رئيس الحكومة العنان للسانه السليط و أطلق الوعود الكاذبة و اصبح يتدخل في شؤون الجميع و يفهم في كل شيئ إلا عمله هو! و اصبح رهانه الوحيد هو القضاء على الطبقة المتوسطة و إلحاقها بالمعدمين عبر الزيادات المتوالية وبالتالي القضاء على السلم الاجتماعي و ادخال المغرب في مرحلة من اللاستقرار لانه لا يمتلك الشجاعة السياسية لفتح ملفات الفساد و المفسدين من مهربي الأموال و المستفيدين من الريع و المتهربين من دفع الضرائب وهلما جرا هذه الأموال المنهوبة هي الكفيلة بتحريك عجلة الاقتصاد و ليس الزيادات أو رهن الأجيال القادمة للمؤسسات المالية الدولية عبر الاقتراض. يستشف من كل هذا أن حكومة الإسلاميين لا تمتلك لا الكفاءات و لا الشجاعة السياسية لإدارة البلد و للتغطية على هذا الفشل تلتجئ إلى فتح معارك كلامية مع خصومها السياسيين والتهديد باللجوء إلى الشارع! و قس على ذلك. و عليه يجب عدم الوثوق بهذه المحكومة المتمسكنة ولا بشعاراتها الخادعة.

  • ب احمد من المانيا
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:39

    اولا نشكر السيد بنكيران على هذه الالتفاتة والجراة ونحن راغبون بان يستقيل هذا الرجل من منصبه حالا ودون تردد انه اساء وسيسيئ الى سمعمة البرلمان ام انه ما زال يفكر كما فعل صاحبه شباط باللجوء الى الفصل 42 من الدستور فهذا الفصل اصبح غير وارد اليوم بعد ان رفضه الملك لذى نرجوا من هذا الشخص الاستقالة فورا لنستريح بعض الوقت كما يقال راكم طلعطونا في الراس ياحزب الاستغلال وشكرا للغيوريين على هذا البلد وشكرا لهيسبريس التي سمحت لنا وتتيح لنا الفرصة بابداء ارائنا وتطلعاتنا الى مستقبل هذا الوطن الذي ننتمي اليه جميعا ونحبه

  • يحيى الغرب
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:07

    كان حزب الإستقلال على شفى حفرة من النار فورة انتخاب شباط كأمين عام على الحزب بالطريقة التي يعرفه الكل، و الان و الحمد لله بعد عدم وصول الامين العام ألى هدفه و هو التعديل الحكومي من أجل إدماج نفسه و مساعديه المقربين من الجزب كوزراء في حكومة بنكران و إخراج الوزراء الذين لم يسايروا توجهاته، و بعد فرض على الوزراء الإستقلاليين الإستقالة الجماعية من مناصبهم، زاد الحزب خطوة إلى الأمام بعبقرية شباطية لقع مناضلي الحزب و التابعين لأمينهم في قعر الحفرة. و هذا الإنحطال و التقهقر داخل هذا الحزب سوف يظهر جليا في نتائج الإنتخابات القادمة. السؤال الذي يطرح نفسه هو: أين ذهبوا عقلاء الحزب و لماذا تركوا الطريق معبدة لشباط لكي يفعل ما يشاء في مصير الحزب و الدولة المغربية بأمتها دون مراعات العواقب الوخيمة نتيجة لهذه السلوكات الغريبة و الغير المفهومة؟ ما هو هدف حزب الإستقلال و على رأسه شباط في جر المغرب من عدم الإستقرار؟

  • idrissi
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:14

    Alors comme ca ; les membres du parti istiqlal sont prêt a sacrifié des postes au niveau du gouvernement juste pour pourrir la vie au gouvernement marocain élu democratiquement . Moi j'appelle ca la fidélité au mauvaise valeur jusqu'a la mort.

  • مغربي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 12:00

    كيف لاشخاص مثل شباط ان يكونوا زعماء احزاب .
    المغرب تجاوز هذه المرحلة سياسيو الشكارة نريد اولاد الشعب و لكن لانريد بزنازة و تجار في السياسة.
    لاتهمهم مصلحة البلاد ادا كان شباط تهمه مصلحة البلاد كان عليه ان يصبر انسحب من الحكومة فقط لان بنكيران داز من حداه و مقالش ليه السلام .
    انا اتتبع شباط مند سنوات . الطريقة التي يعمل بها حتى داخل الحزب تشبه بعض الادوار السينمائية لعادل امام من خلال اليوتيب و الخطابات التي يرسلها مرة مرة في بعض الاحيان تظهر بلادة مخرجها
    اتعرفون يستغفل المغاربة من خلال خطابات مثل انا ولد الشعب انا ولد الدرب انا ولد البلاد الوطني الذي عنده غيرة يعني يعزف على الاوثار التي تثير المغاربة يعني خطابات قديمة استعملها زعماء سابقين في الحزب نفسه
    شباط هل انت قادر على ان تفعل كل ما تقول والله وهذا رمضان انك كاذب
    تعلم جيدا ان الحكومة الحالية رغم الازمه الاقتصادية فهي استطاعت ان تجعل الاقتصاد يصمد اما انتم في حكوماتكم السابقة فقد عيشتم المغرب في ازمات رغم ان العالم كله كان يعيش في ثراء من حولنا

  • فتيحة
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 12:48

    في الحقيقة في المغرب عندنا وزراء كثار 28 وزاراء أو ما ذا يفعلون!!!!!!!! الآن مزيان نقص 6 في صالح الحكومة, في الولايات المتحدة حكومة يرأسها الرئيس وفيها 14 وزاراء في إسبانيا 8 وزراء……

  • ZAIRA
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 13:45

    ا لهضرة حتى افوت رمضان, اي من بعد تحرير الاسعار….. ديك ساعة غادي تشوفوا بنكيران على حقيقتو, اكل واحد كيسفق للحكومة ديالو اوكدافع عليها غادي ابدل راي ملي غادي يتضر! والله يحفظنا من شي روينة.
    هذاك السيد هو القشة الي غتقسم ظهركم ال بعير. استسمح ولكن هذي حقيقة
    غير متزربوش بالفرحة فما خفي كان اعظم

  • المنور حميد
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:55

    لوكان حزب الإستقلال مصداقا في عمله وفي قوله لقدم غلاب استقالته من رئاسة البرلمان لأنه منتخب من الأغلبية التي كونت الحكومة وبما أن شباط ألح على وزراء الحزب بتقديم استقالتهم فمن الواجب أن يقم غلاب استقالته لأنه لم يعد مزكى من طرف الأغلبية التي ساهم فيها حزبه
    اللهم إلا إذا كان انتهازيا يريد استغلال هذا المنصب لصالحه رغم استقالة حزبه وهذه إحدى الوسائل التي يستغلها أعضاء حزب شباطج ومساندوه بالدرجة الأولى
    لهذا نقول لغلاب ارحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل إرحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــل ولم يبق لك الحق في منصب رئيس البرلمان وإلا فستكون من السفهاء المتملقين ذووا وجهين وجه مع شباطج وآخر مع بنكيران
    لقد خسر شباط اللعبة وبدأ الإنحلال يظهر في صفوف الحزب وأولهم الأخ محمد الوفا الوطني الغيور المخلص لبلاده وملكه والساعي إلى إصلاح الآوضاع الفاسدة التي خلفها وزراء من حزبه في الماضي
    ياغـــلاب إرحـــل فلم تبق لك أية صلاحية أو تزكية في رئاسة البرلمان إذا كنت وطنيا وتقدر المسئولية وتستجيب لزعيم حزبك شباط
    فإلى مزبلة التاريخ أنت وشباط وجماعتكم

  • رشيد
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:10

    حتى بدون وزراء يمكن ان تستمر الحكومة لانها ليست فريقا لكرة القدم زيادة على هدا هناك الازمي تبارك الله عليه يمكن ان يسير وزارة المالية بكفاءة عالية اما بالنسبة للوزارات الاخرى فالكاتب العام فيه الكفاية

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش