24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تاريخ الدولة المغربية يتأرجح بين "الإيديولوجية والإرث الخلدوني" (5.00)

  2. والي بنك المغرب يتهم النواب البرلمانيين بعرقلة الإصلاحات المالية (5.00)

  3. المغاربة يخلدون ذكرى انتفاضة 29 يناير 1944 (5.00)

  4. هل نحجب حقيقة العنف؟! (5.00)

  5. أمازيغ كاتب: تبون مفُروض على الجزائريين .. والأفكار أهم ثورة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الرحموني: لا علاقة بين انسحاب "الاستقلال" وأحداث مصر

الرحموني: لا علاقة بين انسحاب "الاستقلال" وأحداث مصر

الرحموني: لا علاقة بين انسحاب "الاستقلال" وأحداث مصر

نفى خالد الرحموني، القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية، وجود علاقة بين انسحاب حزب الاستقلال، من الحكومة المغربية، والأحداث التي تمر بها مصر.

وفي تصريحات خاصة لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، قال الرحموني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إنه "لا يوجد علاقة بين انسحاب الاستقلال من الحكومة وما وقع في مصر، فما وقع هناك انقلاب عسكري للانقضاض على الحكم المدني واستدعاء العسكر لحسم الموقف"، مضيفا بالقول "ما وقع في مصر انقلاب عسكري بالتمام والكمال بتنسيق مع قوى مدنية".

وحول الفرق بين المغرب ومصر أوضح الرحموني بأن النموذج المغربي في الإصلاح، يؤكد على أنه لا استقرار دون إصلاح حقيقي، وقد تم جعل الخيار الديمقراطي في المغرب "خيارا ثابتا دستوريا" على حد تعبيره.

ولفت إلى أن "المغرب أنتج صيغة للإصلاح تقتضي تفعيله في إطار الاستقرار، وهذه الصيغة تؤكد على الوفاق الوطني والعمل السلمي".

بالتوازي مع ذلك شدد عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، على أن انسحاب الاستقلال من الحكومة كان متوقعا بالنظر إلى أنه اتخذ هذا القرار في 11 ماي الماضي مشيراً إلى أن "ما وقع الآن ليس مستجدا، بل كان متوقعا، وكان عليهم أن ينسحبوا منذ مدة".

واعتبر القيادي أن ما وقع في مصر انعكس على دعاة "الانقلاب الناعم" الذين فشلوا في الانقضاض على التجربة الحكومية الحالية"، على حد قوله.

ومضى الرحموني قائلا: " هنالك استعمال انتهازي للفصل 42 من الدستور بالدعوة إلى التحكيم الملكي" في إشارة إلى طلب حزب الاستقلال التحكيم الملكي في قرار انسحابه من الحكومة بموجب الفصل 42 من الدستور.

وأكد القيادي نفسه أن ما وصفه بـ"خط النكوص والردة معزول ومآله العزلة" قبل أن يتساءل: "هل من المعقول العودة إلى منطق التحكيم بعد الربيع العربي؟".

وبخصوص الخيارات المتاحة لحزب العدالة والتنمية بعد انسحاب الاستقلال، كشف الرحموني عن ميله الشخصي نحو الدعوة إلى انتخابات مبكرة للعودة إلى الشعب الذي يعتبر المصدر الأساسي للسلطات.

وسيتراجع عدد مقاعد أحزاب الائتلاف الحكومي بانسحاب الاستقلال من 220 إلى 160 مقعدا من إجمالي مقاعد مجلس النواب البالغة 395 مقعدا؛ مما يعني أنه سيكون على الائتلاف كي يستمر في الحكم أن يعقد تحالفا يوفر له 38 مقعدا جديداً لتصبح حكومته بالحد الأدنى من الأغلبية، وهو 198 مقعدا من إجمالي 395 هم مجموع النواب.

وأضاف بالقول "شخصيا أميل إلى انتخابات مبكرة تفضي إلى توضيح المشهد السياسي وتحدد الأحزاب الحقيقية وليعاقب الشعب التجربة الحكومية الحالية إذا رأى ذلك"، لأن "المصدر النهائي والأصلي للسلطات هو الشعب وله أن يعيد تحديد قواعد اللعب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - بنعمرو الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 20:52
لو كان يفهم مغزي الفصل 42 أو الدستور بأكمله ما تهور في طلب الانسحاب من الحكومة وحث وزرائه على تقديم استقلالتهم والاستوزار بالنسبة لهم شئ مقدس خلف عن سلف وسيردون له هذا التجرؤ الصاع صاعين. وعلى أي وفر على الشعب ما كانوا يتمناه منذ الاستقلال في السر والعلانية.
2 - chichilmarrakchi الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 20:54
أحداث مصر تبقى فيها و نحن يجب ان نستوعب الدرس و لا نجري وراء كل ناعق بما لا يفهمه ولا يقدر عاقبة أمره فاياكم و الفرقة واياكم و الفتنة أن تستبيحوا دماءكم و أعراضكم في سبيل دعاة جهنم باسم الحرية و التفتح
3 - مواطن مغربي الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:10
هناك تشابه كبير مابين شباط و مرسي وذلك في الأمور التالية:

1) مرسي أو صله الربيع العربي إلى رئاسة مصر كما أوصل شباط إلى رئاسة حزب الاستغلال.

2) مرسي أراد أخونة الدولة المصرية و شباط أراد شبططة الحكومة.

3) مرسي ساق مصر إلى أزمة إقتصادية خانقة و شباط بتهديداته للاستقالة ساق المغرب الى بطئ إقتصادي و تقليص في ميزانية الاستثمار ب 15 مليار درهم.

4)مرسي ثار في وجهه الشعب المصري و شباط ثار في و جه رئيس الحكومة المغربية المنبثقة من الشعب المغربي.

5) مرسي رفض إنتخابات رئاسية قبل أوانها لعلمه بخسرانها و شباط خائف من إنتخابات تشريعية قبل أوانها لأنها ستعطي لحزب العدالة و التنمية أغلبية مريحة تمكنه من مباشرة الإصلاح بدون تحالف مع التماسيح و العفاريت.
4 - ex 3ilmani mn lyoum الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:12
لولا دعوة سيد نا ابراهيم الخليل لبلد نجد والحجاز با لامن والخيرات ,تلك الخيرات يا اند ل خلق الله التي ثسثعملها ضد مصر كما استعملتها ضد العراق الشهم,ستثقلب عليك صاغرا يا د يوث...رحم لله الملك فيصل والملك خالد,الدي كنث وراء قثله..انت والمقبور فهد.....لعنكم الله ومعكم تلت اندال مصر...يومكم اااااتن.
با لمناسبة انا علما ني لكن يبقى الحق حقا والبا طل با طلا ايها الغلما نيون با لغاااااء
قررت ان اكون مسلما متد ينا ومكا فحا مند اليوم اول ايا م رمضان:انشاء الله;ولك د ل الغلما نية يا انجس خلق الله;فوق اطهر واعز ارض الله:::انشري يا من تتد عين حرية الراي ولو مرة واحد ة:::اشهد ا لا ااه الا لله وان محمدا رسل الله ص لله عليه وسلم
5 - احمد الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:13
ونحن في انتظار مسرحية جديدة بممثلين جدد وادوارا مختلفة وانا من المهجر انتظر في نهاية المسرحية ان تتحقق بعض الاهداف الملموسة التي سترفع من تحسين ظروف المواطن في تعليمه وصحته وشغله وسكنه وكرامته بصفة عامة. متى ستتعلم النخب السياسية من تاريخنا الاسود البعيد والقريب ومن تاريخ الشعوب وما يحدث في محيطنا? لماذا كل هذه الصراعات الخبيثة على السلطة والمال ومزجهما بالدين وهذا كله على حساب الشعوب والاوطان. هل ظهرنا على هذا الوجود لنتقاتل على السلطة والمال? الحياة قصيرة جدا ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء ليس فقط ايام رمضان ولكن طول العمر.
6 - ايور الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:13
حكومة بنكيران دون المستوى ..............
7 - شوف تشوف الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:24
حزب العدالة حزب الازمة مشفنا منكم خير غير الازمة والغبن
8 - امازيغي مسلم الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:28
مشكلة القضاء في المغرب انه فاسد لدرجة خطيرة.

القضاة الفاسدون متضامنون فيما بينهم فيما بشبه تضامن العصابات المافيوزية.

هذا ليس امرا خفيا. كل الناس يعرفون فسادهم والرشوة عندهم كشربة ماء.
9 - محلل الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:33
اختلط الصالح بالطالح والنابل بالحابل والحلال بالحرام وصعب الجزم في المواقف التي تحيط بعالمنا.فما وقع من انسحاب حزب ال الفاسدي من الحكومة مؤشر خير ان شاء الله اذا عرف حزب العدالة كيف يستغل الموقف ويبرهن انه حزب اصلاحي قادر على تخطي كل الازمات والسير قدما بالبلاد الى بر الامان.
انا في نظري المتواضع حزب العدالة اهون حزب من هذه الاحزاب الفاسدة.
10 - عوموا في بحركم الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:48
هل تظنون أن عودة مواطن بسيط مثلي إلى الصناديق بالأمر الهين؟ أمر يأخذ منا الوقت لترك العمل و الذهاب للتصويت؟ اول مرة صوتت في حياتي وتعلمت ان سياسيينا لا يفلحون إلا في الحرب الإعلامية و القيل و القال لذا لن أعود أبدا للتصويت عن أي أحد منكم...
كونوا على يقين لقد خلقتم جيلا جديدا عازفا عن السياسة! عوموا في بحركم
11 - mazir الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:55
اتقوا الله اخوتي نحمد الله ونشكره على هاذ الاستقرار الذي تتمناه الكثير من الدول لنفسها هاذه هي اللحقيقة
12 - وطني حبيبي الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:19
حزب العدالة والتنمية ارحللللللللللللللو انتم فاسدون منافقون كادبون و تتعالون على اسيادكم الشعب مل منكم فلترحلو
13 - الثورة التصحيحية الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:25
لا اعتقد ما حصل في مصر انقلاب عسكري لانه لو كان كذلك ما تم تسليم السلطة لرجال القضاء فما يحدث في مصر استدراك لامر غفله الشعب المصري العظيم لان هذا الاخير لا يريد ان تصبح مصر كنموذج دولة ايران الفارسية التي يحكمها المرشد الاعلى حسب هواه بقمع وديكتاتورية لم يشهد لها التاريخ مثيل
14 - marocain الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:29
مادامت الشوشرة مستمرة على الحكومة ومادامت الغربان تنعق هنا وهناك وتضع العصي في العجلة فلا امل ان يتحقق اي شيئ ولو اوتي باي شخص اخر كل دالك يحدث لان تمة هناك التماسيح والعفاريت
15 - شوف تشوف الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:43
حزب العدالة حزب الازمة مشفنا منكم خير غير الازمة والغبن
16 - Sami,الى الكراسي؟ الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:13
يا من تعيشون في حرب على الكراسي , مصر توصلت اليوم بمساعدة من الخليج العربي الشقيق ما يعادل 12 مليار $ لآن مصر مخزون جيش قوي مدرب جاهز ومستعد , ماذا عنا نحن المغربيين؟ الذي تربطنا علاقة تاريخية مع ارض محمد صلع؟ بعيدآ عن كلام متعصب عربان و امازيغ وقلة من اناس واشخاص فاسقين (سياحة جنسية) هل حكومتنا تقرأ واقع المحيط المجاور لماذا لا نعزز علاقتنا مع الخليج مساعدة من الطرفين؟ اقتصاد تنمية تهيئة جيشنا بالعتاد و التدريب العلمي القوي لكي يخدم مصالح الاستراتجية القريبة و البعيدة مع اخوتنا في ممالك الخليج التي تكن لنا كل التقدير, ولا نتوهم بمغرب عربي كبير مع جيران حاقدين يعادون كل شيئ اسمه المغرب؟
17 - طموح الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:20
نحيي عاليا عدم تجاوب الملك مع النزعة الغير الديمقراطية لتأويل مواد الدستور التي حاول حزب الاستقلال وهيأته التنفيذية شرعنتها في الواقع السياسي المغربي
إحالة الاستقلاليين لقضيتهم الخاصة على الفصل 42 هو نكوص متعمد ومحاولة للتراجع عن الالتزام الجاد بالتنزيل الديمقراطي للدستور وهو شبيه إلى حد ما بتبجح الانقلابيين في مصر بكون العسكر تدخل لحماية الثورة في ضرب صارخ للديمقراطية وللدستور وللأخلاق ,,,,,,تمسك الملك بالدستور هو درس في الديمقراطيه لكل من يهمه الأمر وهو رسالة قوية حول التزام وإصرار المؤسسة الملكية على البناء الديمقراطي , هكذا فهمت الأمر
18 - deparis الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:55
اوا دابا ما بقى لا الحياحة و الحلوف و لا التماسيح و لا العفاريت و لا الضفاضيع و لاالعقارب و لا الأفاعي و زمان ابن المقفع انتهى اوا اش بقا والوا
اوا اراوا ما عندكم دابا اوا صلحوها و كفى من هر هر هر هر هر
اوا قلبوا مع من ستتحالفون الى ما الحمامة طارت حيت ضربتوها بالعين و كتنقب بزاف و كا تاكول بزاف
19 - أبو مريم الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:57
رب ضارة نافعة
لنفترض ان الوضعية السياسية في المغرب أفضت إلى إجراء انتخابات مبكرة. فهل تعتقدون أن الذين يحاولون بأيديهم وأرجلهم تنظيم هذه الانتخابات سيظفرون بها؟ كلا ثم كلا لأن الشعب "عاق بهم" وبدسائسهم.
وليعلموا مهما حاولوا إعادة ترتيب أوراقهم أ ومحاولات تكتلهم أن الشعب واع كل الوعي بأنهم لا يفعلون ذلك إلا لاسترجاع البزولة التي فلتت من أفواههم.
وليعلموا كذلك أن الشعب يعرف كل المعرفة الأشخاص المخلصين والغيورين على وطنهم ويدركون كذلك المكائد التي تحاك ضدهم والعراقيل التي ثوضع أمامهم للحيلولة دون تنفيذ برامجهم الإصلاحية
20 - قناص العفاريت و التماسيح الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:59
ما يقع في مصر يتحمل مسؤليته الشعب و ما يقع في المغرب يتحمل عواقبه شباط و ضعف الإستقلاليين في قراراتهم ليذهبوا إلى مائدة الإفطار بطعم الخيانة مع لشكر أما السيد الوفا وجبة إفطاره حلال عليه و الله الوطن الملك
21 - غيور الخميس 11 يوليوز 2013 - 05:57
ك ل الحكومات التي جاءت بعد الربيع العربي غفلت شعوبها التي كانت تريد التخلص من الفاسدين لكنها خىبت طموح شعوبها وسارت علي نفس الطريق او اقبحها.
22 - البيضاوي الخميس 11 يوليوز 2013 - 10:02
الى جمعياة الفتنة وجمعياة الايادي المكسرة,, المدفوعين من بعض رجال الاعمال الدين نهبو المال العام وهم يحاربون الاصلاح بجميع الوسائل وحتى بعض رجال الاعلام المرتشين ليكن في علمكم مصر ليس هي المملكة المغربية الفرق كبيرهل تعلموا بان ملكنا هو رئيس الدولة ورئيس اركان االجيش وعندنا دستور نزيه وحكومة نزيهة برئاسة س بن كران ,اما جمهورية العربية المصرية فهي محكومة العسكر مند 70 سنة ولي دوا تخلى دار بوه مثل با دريس الله يرحموا ,اما العسكر المصري فكان يعيش في النعيم ونهب المال العام وليالي الانس رقصني يا كدع وهز يا وز, فكيف يعقل بين عشية وضحاها تنزع منهم رضاعة لعسل ؟ فهم مثل التماسيح والعفاريت عندنا ؟؟ شبعتو لحم طيب وخظر اما في مصر كيلو لحم ب 90 درهم وشهرية الموظف اوالمعلم 700 درهم نسبة كبيرة لاتاكله,, الله ينعل لي مايحشم
23 - mounir الخميس 11 يوليوز 2013 - 10:24
Je suis désolé pour nos médias qui je trouve, sont influencées par les méthodes occidentales basées sur les lobbys, les pouvoirs et l'hypocrisie : simple exemple l'affaire Murdoch, cet homme devait sauter avec tout son empire médiatique suite à l'affaire des écoutes tél ...Seule sa rédactrice en chef a sauté!!
La pièce théâtrale du coup d'état de Morsi en égypte (voir site Tariq Ramadan) : héros du film : les militaires, Baradei et Amr moussa : tous agents US ; la supercherie de Bush en Iraq; je vous invite à voir le film sur la préparation des élections en France d Sarkozy: c'est bien ça la démocratie dont tout le monde parle; lisez le livre de Vaclav Havel.
Pour notre cas, la majorité du peuple sait que M. Benkirane et les membres de son parti sont honnêtes , nos médias n'ont jamais fait l'éloge de cette qualité; si la presse prétend que ce gouvernement a fait des erreurs, c'est normal; je pense cette presse est au courant des activités !!?? de M. Chabat à FES..........
...
24 - اشباني الجمعة 12 يوليوز 2013 - 08:58
شكرا السيد الرحموني على تحليلك الجميل وغفر الله لبعض المعلقين...
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال