شباط: بنكيران بدائي ولغته قدحية لم يشهدها المغرب منذ قرُون

شباط: بنكيران بدائي ولغته قدحية لم يشهدها المغرب منذ قرُون
الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:50

أكد حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال على أن تقديم وزراء حزبه لاستقالتهم من الحكومة كان نتيجة لما وصفه بلا مبالاة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، واستمرار اشتغاله كرئيس حزب وليس كرئيس حكومة، ونتيجة لما قال عنه الاحتقان الاجتماعي الذي يعم المدن المغربية بسبب توقف الحوار الاجتماعي مع النقابات وانشغال الحكومة برفع الأسعار والضرائب.

وجدد شباط أثناء مشاركته في برنامج “تحت الضوء” الذي بثته قناة العالم الايرانية أمس الأربعاء اتهاماته لبنكيران بالهيمنة وباستعمال لغة قدحية لم يشهدها المغرب منذ الاستقلال وحتى في القرون الوسطى، وانطلاقه من منطلقات وصفها المتحدث بالبدائية “التي لا يمكن أن نعيشها في ظل الدستور الجديد”، مشيرا إلى أن الشعب المغربي “وهو من أذكى الشعوب في العالم” يعرف حقيقة ما يجري.

وقال شباط إن حزبه لا مشكلة لديه “العدالة والتنمية” كحزب، وأن الخلافات بينهما داخل الحكومة، مبرزا أن “الاستقلال” ليس مفروضا عليه أن يُقوّي حزبا آخر، وإنما سيقوي نفسه وسيواجه التسلط وكل من يريد أن يرجع بالمغرب إلى الوراء.

من جانبه وفي البرنامج ذاته، قال عبد العلي حامي الدين عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إن الحديث عن رفع الحكومة للأسعار مجرد أكاذيب تم تداولها على المستوى الإعلامي، مؤكدا أن الزيادة الوحيدة التي عرفها المغرب في عهد حكومة بنكيران إلى حد اليوم مست المحروقات فقط، “وقد اقتنع المغاربة بها بعد شرح رئيس الحكومة لأسبابها”.

وأضاف حامي الدين أن المغرب يعرف استقرارا اجتماعيا بدليل أن قطاع التربية الوطنية الذي كان يعرف اضرابات متتالية طيلة السنوات الماضية، سجل به 0 إضراب خلال هذه السنة، مشددا على أن خلفيات أخرى غير التي ذكرها شباط هي التي تحرك حزب الاستقلال.

وأوضح عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنميةأن بنكيران كان قد طلب من حميد شباط أن يمده بلائحة الوزراء الاستقلاليين الذين يقترح تغييرهم، إلا أنه رفض ذلك “مفضلا الرد بالقذف والسب وبخطاب غير مسؤول”، معتبرا أن مشكلة شباط تكمن في أنه يريد أن يضع نفسه مكان رئيس الحكومة، خاصة عندما يقترح تعديل البرنامج الحكومة ويتناسى أن بنكيران رئيس حكومة معين من طرف الملك وأن حزب العدالة والتنمية حصل في الانتخابات الأخيرة على 107 مقاعد مقابل 60 فقط لحزب الاستقلال.

‫تعليقات الزوار

162
  • يونس
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:02

    قال ليك شبكة بغات تسب الغربال أو هية تقول ليه سير آ بو عينين كبار.

  • optimiste
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:06

    و ما النفع الذي ستعود به علينا أنت و لغتك لغة "القرن 21"!!!

  • une citoyenne
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:08

    Tu sais, chabat ,tes discours écoeurnt tous les marocains.

  • ملاحظ
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:09

    تقول أن قطاع التعليم لم يشهد أي إضراب؟ فلماذا إقتطعت محكومتكم لرجال التعليم إذا؟ وأن المغاربة إقتنعو بالزيادة؟ أتظن أن الناس أغبياء حتى يصدقوا هذا الكلام؟ أنت أيضا تكذب كزميلك بوليف الذي قال لدينا في المغرب المحروقات أقل ثمنا من بعض الدول التي تنتجه. أنت كذاب أيها الأخ المسلم وبالتالي فإنكارك جريمة القتل في حق أحد الطلاب يوضع محل تساؤل.

  • نشر الغسيل
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:10

    خرجتم من الحكومة وقلنا الله على راحة فلما ذا نشر غسيلنا في القنوات.اختر كلماتك ستجلب لنا العار

  • بنعمرو
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:11

    هذا لا شغل له إلا بنكيران. الشعب يميز بين المصلح والبلطجي ولا داعي لأمين القبان لزعزعة أفكارنا.
    إن أراد تكثير عدده، فالمتسكعون على جنابات الطريق ويرضون بأي شئ لفعل أي شئ إلا التصويت. فهم غير مسجلين ولا يتوفرون على بطاقة ناخب ومع ذلك سيخذلوه وفي الأخير لا يصح إلا الصحيح.
    ما خاب من استشار يا اشببيط، ولا أظن أن من سبقوك لهاته الأمانة بلداء

  • زهير
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:13

    المسؤولون المغاربة يعتبرون المغرب ارض للغنيمة و يتمتعون بحقوق الانسان و جميع المظاهر الخلابة في الدول التي يحملون جوازات سفرها فلماذا لا يكون قانون يمنع المناصب السياسية لمن يحملون جنسيات اجنبية

  • ابو عرير
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:14

    باراكا من العصا فالرويضة.المغرب عرف تدخلات ضد الريع في ظل هذه الحكومة منها
    – الموطفون الاشباح
    – ضد التوظيف المباشر
    – ضد احتلال السكن الوظيفي
    -ضد الغش في الامتحانات
    – ضد استغلال المقالع و لاكريمات و المناصب و…
    اريد فقط ان يبقى الوفا من الاستقلاليين لاصلاح التعليم

  • abdlah
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:15

    لا حول ولا قوة الا بالله مداخلات شباط كلها اكاديب في رمضان الله اغفر ليك اودي شباط عرفتي اشدير اسي بنكيران انتخابات مبكرة اتشوف 90 بالمئة عدالة وتنمية عافاك جديرها

  • chakib999
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:15

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الشعب المغربي أدكى من نخبه السياسية وفي مقدمتها بنكيران وشباط ومن دار في فلكهما.
    الرجوع بالمغرب الى سنوات مضت معناها الرجوع الى حقبة حزب الاستقلال.
    الزيادة في تمن المحروقات خلق حالة من السخط من الممكن أن تظهر نتائجه مع أية زيادة أخرى.ولم يتم شرحها شرحا وافيا من بنكيران.
    توقف سلسلة الاضرابات بقطاع التربية الوطنية ناتج عن قمع الوزارة وتخادل النقابات وليس عن استقرار الوضع الاجتماعي.

  • ***LEMBIRIKOVICH***
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:15

    لو ان شباط كان مواطنا صالحا لما لم يذهب الى بوق اعداء الامة المغربية ليقدح في شخص بمثابة رئيس الحكومة المغربية و التي انتخبها الشعب المغربي و زكاها جلالة الملك. ان كنت تريد ان تقوم الحكومة المغربية عليك اللجوء الى الوسائل الوطنية لتمرير ذلك لا ان تلجا الى وسائل الاعلام في بلد لا يجمعنا معه لا علاقات دبلوماسية و لا تجارية. فانت التجئت الى اعداء المغرب لتمرير اكاذيبك و كلامك الساقط. فلست ادري لماذا حزب الاستقلال رضي عن امين عام لحزبه ان يلجا الى اعداء الامة المغربية و الى مسبي الخلفاء الراشدون للنهش في اسياده ببلد العقيدة الاشعرية.  

  • noe
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:15

    chacun voit avec ce qui est au fond de lui
    chabat es un illettré
    pauvre type qui cherche a déranger les bonnes actions
    mais il finira dans la poubelle

  • aida
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:15

    أن الشعب المغربي وهو من أذكى الشعوب في العالم يعرف حقيقة ما يجري
    صح لسانك ولكنك لا تعرف وستعرف وتعلم علمك اليقين لما ترى نتائج حزبك والأحزاب أخرى (نهبت مال الشعب لسنين وسنين) في الانتخابات المقبلة بحول الله.
    أريد أن أعرف وأسمع تعليقك في تلك اللحظة إن أبقاني الله على قيد الحياة.
    بعض الناس يعانون من جهل مركب ومع ذلك فهم يفتخرون به. الغبي والجاهل من يعتبر الناس الذين يخاطبهم جهال.
    رمضان كريم لكل من لم تدنس يده بسرقة هذا الشعب الطيب.

  • Talibi Addi
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:17

    مكاينش شي بدائي بحالك أسي شباط.
    نطالب بنكيران بعدم الرد على هذه النماذج

  • إسماعيل من طنجة
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:18

    في أغلب الصور نجد شباط وبنكيران يتضاحكان، أنظروا كيف أصبحت الوقاحة بين أولي الأمر منا فكل مرة نجد بنكيران يطعن في شباط أو مزوار او لشكر(والعكس صحيح) ونجد في نفس الوقت صورا بينهم وهم يتبادلون أطراف الحديث .
    من حظكم أنكم وجدتم شعبا يعم فيه كافة انواع البلاوي من فقر وأمية ورذيلة.

    بماذا ستلقون خالقكم؟

  • دايز من ها
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:19

    هاد شباط داير فيها فيلم هندي ياك خرجتي من الحكومة اوا صافي قلب.

    ها حنا نتسناو اقتراحات دياولك بالحكم انك أصبحت في صفوف المعارضة ولا راك داوي خاوي لوول.

    اما بخصوص الفديوهات ديالك تنصح الاخوان الشرفاء في هذ البلد ماتبقاوش تشوفوهم باش ما يطلعش على ظهركم حيث كلما تزادات نسبة االمشاهدة غادين طلعوه.

    أما الخرجات الأعلامية تجاه الجزائر واضح شباط انه يدعم التماسيح و العفاريت الجزائرية اي النظام القائم بمباركة التماسيح والعفاريت المغربية أصحاب سياسة فرق تسود.

  • لغة السكالسية
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:20

    وأخيرا تم الانسحاب. كنت تظن أن التهديد بالانسحاب سيعزز مكانة الحزب في الحكومة، وتناسيت إرادة الشعب في الانتخابات

  • اثاي النسر
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:21

    بن كيران بدائي لغته قدحية وقل ما تشاء لكننا نحبه وسنصوت له سنحرض الناس ليصوتو له ليس لسواد عيونه لكن لطهارته هو وحزبه لاننا منذ خروج الاستعمار و العصابات تتناوب علينا باسم الملك

  • ولد البلاد
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:21

    بعد كل فترة انتخابية يعيشها بلدنا الحبيب نأمل أن تكون التجربة الحكومية أحسن من التي من قبلها و أن تكمل الحكومة الجديدة ما أنجزته الحكومات السابقة لكن و للأسف الشديد الحكومة الحالية و التي يترأسها حزب العدالة و التنمية أرجعتنا سنين الى الوراء اقتصاديا سياسيا اجتماعيا و ثقافيا.

  • mustapha ifrane
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:22

    قالت العر ب: رمتني بداءها واِنْسلَّت.

  • الله اعلم
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:23

    فعلا المغربي هو من أذكى الشعوب في العالم لهذا نعلم انك تبحت عن سلطة و المال مستعملا قناع المواطن الشريف التي تهمه احوال البلاد و الله اعلم

  • abdel-aziz
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:23

    بدائي لانه قطع وعدا لمحاربة الفساد ، بدائي لانه صادق مع الشعب ، بدائي لانه مع مصلحة الوطن ، بدائي لانه من حزب ليس فيه امي واحد و من حزب اغلب اعضائه نزهاء ، او تعني بدلك انه بدائي لانه من حزب مسلم ؟ ايها الشعب المغربي انا واتق من ان سياسة حده الحكومة حكيمة ، و ستأتي ان شاء الله بخطوات و في الوقت المناسب تعزز مكانتها في قلوب المواطنين ، اصلاح المقاصة الدي سوف يسد الطريق على الاغنياء الدين يستفيدون منه بدون حق ، و سوف يستفيد الفقراء من دعم مباشر و سوف تكون ضربة ساحقة للمفسدين المعارضين . لا تحسبوا تملق العدالة للنظام انه خوف بل هو تملق سياسي حتى يخضع الكل للقانون . الاسلاميون ليسو منافقين متلكم الاسلاميون رجال احرار من الشعب و الى الشعب . اما انت ياشباط اقول لك الرجال لا يركعون الا لله و قد لمست لا محالة شهامة الحكومة

  • said
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:24

    chabatt est un malad , il n'a meme pas le niveau 4em annee , il veut diriger un gouvernement, en plus hizb istiklal est au pouvoire depuis les annees 60 c'est a cause de lui que tout le monde quitte le maroc

  • مواطن غيور على وطنه
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:25

    وقال شباط إن حزبه لا مشكلة لديه "العدالة والتنمية" كحزب، وأن الخلافات بينهما داخل الحكومة، مبرزا أن "الاستقلال" ليس مفروضا عليه أن يُقوّي حزبا آخر، وإنما سيقوي نفسه وسيواجه التسلط وكل من يريد أن يرجع بالمغرب إلى الوراء. الله الله و من أرجع المغرب الى الوراء من غيرك أنت و سابقوك من حزب الاستغلال ؟ وأنا أتحدى سباط عدرا شباط أن يستعرض علينا شيئا واحدا و مزية واحدة و أكرر واحدة قام بها حزب الاستغلال لصالح الوطن مند الاستقلال … ان حصيلة حزبكم تساوي صفرا كبيرا ان لم أقل رقما سلبيا نظرا لما نهبتم من خيرات هدا البلد . يا سيد شباط المغاربة عاقوا و فاقوا ويعرفون لمادا تريدون الخروج من الحكومة . و السبب بسيط و الكل يعرفه لم تتح لكم الفرصة لسرقة أموال الشعب كما كانت تتح لكم من قبل و لم تتح لكم الفرصة لتمكين العائلة و الأصدقاء من المناصب كما كنتم تفعلون . فشكرا للسيد الوفا على شجاعته و على تقديمه لمصلحة الوطن على مصالح اللصوص مثلك . و ادهبوا أنتم لا مرحبا بكم يا معشر اللصوص .
    المرجو من هسبريس النشر .

  • MAGHRIBI
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:26

    أنا اتفق على أن خلفيات أخرى غير التي ذكرها شباط هي التي تحرك حزب الاستقلال لكي تشوه سمعة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران

  • EL MANDILI
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:26

    Nous avons voté déjà dans les élections pour Mr BENKIRAN, donc dégage CHABAT, on est ps besoin de toi et aussi de votre partie,

  • Hammou
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:28

    CHABAT ne cesse de critiquer ; d'insulter et de ….contre le chef du gouvernement. Tout le monde a compris tes objectfs mais les urnes qui définissent les souhaits.
    Garde le respect des Hommes et femmes . je peux te dire que tu n'y arrivera jamais au poste de ton reve ni toi ni la poigné des ISTIQLALIEN

    Hammou de casablanca

  • محمد
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:29

    ان ما يعيشه المغرب من احتقان ليس بسبب توقف الحوار الاجتماعي انما بسبب الفساد الذي عرفه المغرب والذي لعب فيه حزب الاستقلال الدور الرئيسي وكل الشعب واع بذلك وليعلم شباط ان جل برلمانييه ومستشاريه ولجو المناصب بالمال الحرام وشراء الذمم وبتدخل السلطة . كفى استهزاء بالمغاربة لان بتصرفات المفسدين امثالكم ستذهب البلاد الى ما تحمد عقباه

  • أحمــــــــــد
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:29

    تابعت هذا الفيديو بين شباط وحامي الدين، وجدت أن شباط ليس لديه أي جديد، دائما نفس الكلام ونفس الاتهامات وعدم احترام مقدم البرنامج ولا الضيوف حيث يقاطع محاوره في كل مرة، الحمد لله أنه قريبا سينسحب وتنقطع أخباره ونستريح منه ومن شبيحته..

  • مواطن
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:30

    كل ما اود أن أقول ل….شباط ..(.حشكوم ) انه… ناقساه التربية وكلامو كلام زنقوي متسخ بعبرات قدرة لا يشرف المغرب ان يتراس حزب سياسي

    كلامه كله عبار عن نبيح الكلاب حتي الكلاب تعرف لمادا تنبح أمه شباط ….أعزكم الله …………….

  • aziz2000
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:30

    مشيرا إلى أن الشعب المغربي "وهو من أذكى الشعوب في العالم" يعرف حقيقة ما يجري.

    هذه هي اللغة اللي ماشي بدائية واش رئيس حزب تا يقول هاد شي , الهضرة بحال هادي هي الهضرة ديال الناس المتخلفين بحالك أسي شباط و اللي خصك تضحك بها على الناس بحالك .
    أدكى الشعوب فالعالم هي الشعوب اللي ما تا تباع ما تا تشرى و اللي تا ضحي بنفسها من أجل مصلحة الوطن واللي تا تعرف بأن شفار بحالك ما خصهاش تصوت عليه . الشعوب الذكية راها فالدول المتقدمة تعمل بجد من أجل التطور

  • james bond
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:31

    شباط يقول المغرب من اذكى الشعوب , هذه مقولة استحمارية, يريد ان يركب عليها, لنطولوه نقصروه راه حنا عايقين بك اشباط , او حتى واحد ماخافي عليه اش داير في البلاد, او البقرة فاش تطيح تكثرو الجناوة, او البقرة هي هذا الوطن العزيز من بعد ما نشفو منها الحليب واصبحت لاقوة لها , جا الحزب الاسلامي باش اقوم ما بها باش ترجع العافية ديالها, اما ابناء البقرة الذين يمثلون الشعب, فمنهم من هاجر للبحث عن الام المتبنية البقرة الحلوب, ومنهم من استسلم للوضع واصبح يتجول في الشارع , ومنهم من ثار فدس به في السجن, اما وعندما سقطت البقرة فكل الجزارة جبدو السكين ديالهم وراحو باش امزقو لحم هذا البقرة, اما شباط وحزبه انسحبو من مسؤولية حماية البقرة حتى يتركونها تموت , ثم يعودون لاكل لحمها جيفة, اما الاسد فراه ديرين به مجموعة ديل الذئاب لتوهموه ان البقرة لازالت حلوب , في حين انهم يبرمون الصفقات لبيع لحمها.

  • متتبع
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:31

    بات جليا للكل ان مناورات الشباط تصب في اطار مصلحته الخاصة ولا علاقة لها بالمغرب والمغاربة.يريد ان يستوزر حلفاءه في الحزب واقرباءه في الوصولية ..انه مجرد مشوش تم تسليطه على رئيس الحكومة لايقافه عن تنفيذ الاصلاحات الجارية والتي تمس بالاساس مصالح لوبيات نخرت اقتصاد البلاد لعقود طويلة.فليعلم الشباط ومن يواليه بان الاصلاح يتخذ مجراه ولم تعد هناك مكانة بهذا البلد الامين للوصوليين والانتهازيين والخونة …

  • المغرب الجميل
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:32

    ان لمسألة تقديم وزرا حزب الاستقلال لاستقالاتهم من الحكومة تداعيات تجعل منها طريفة و متهكمة في نفس الوقت على الصعيد العالمي. اولا لان الفرج قد يأتي فعلا على يد شباط لانه أبان لنا حتى هذه اللحظة بأنه سيجد حلا للازمة الاقتصادية المغربية و حتى العالمية. فصدقوني بأن الرئيس اوباما و كذا ميركل ينتظرون على احر من الجمر تقلد السيد شباط لرئاسة الحكومة حتى يسلم للأسرة الدولية المفتاح السحري لحل هذه الازمة. و الحل في نظره بسيط كتحويل مدينة فاس باريس جديدة ببرجها ايفل و كذا قوله ان لتكران بدائي و لغته قدحية لم يشهدها المغرب منذ قرون. هنا نسأل السيد شباط هل عرف المغرب فيما مضى لغات قدحية و هل عاصرتها….. الرجوع لله العالم بأكمله في أزمة …. و ها العار بلا كذوب ما بغينا منك والو غير سكت و لن تفعل اكثر مما فعلته على الاقل هذه الحكومة لأن رائحة شركة "النجاة" ما زالت تستنشقها أنوفنا … و باراكا من الهضرة مرة اخرى.

  • واحد من الناس
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:33

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    بدون مقدمات وبدون تنظير اطالب من الحكومه الحاليه ان تحاكم حزب الاستقلال الدي قاد حكومات سابقة واغرقها في الازمات الماليه التي نعيشها اليوم والتي لا دخل للحكومة الحاليه فيها لانه ورثها مكرها ويحاول رئيسها جهد ايمانه اخراجنا من النفق
    شباط ايها المتحظر مادا فعلت لهدا البلد؟
    ما هي عقدتك الحقيقية مع بنكيران؟
    لمادا لم تشطح هده الشطحات من قبل ضد احد؟
    تحيه للوطني السيد محمد الوفا

  • طالب ملالي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:34

    بنكيران هو الرجل المناسب لقيادة قافلة الحكومة ،معه شهدنا بعض التغيير ،كإلغاء مسألة الإنتقاء الأولي فيما يتعلق بامتحانات ولوج مراكز تكوين المعلمين والمعلمات، وأنا متأكد أننا سنشهد مستقبلا معه تغييرات أخرى إيجابية حكومته رائعة وفريدة من نوعها ،نعدك يا بنكيران بأصواتنا مستقبلا

  • AKESBI
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:35

    Bonjour,
    A mon sens CHABAT va finir par foutre un trouble publique. je vois très mal ses dérniers déplacements et les chaines pour lesquels il accépte de faire le casting

    Mais pourquoi quoi les Ministres se laissent faire ? a t-il raison / à t-il tort ?? vous semez le doute.

  • غيور
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:36

    شباط دكرها بنفسه باننا ادكى شعب . لدلك فنحن نميز جيدا ما بين الصالح و الطالح و نعرف جيدا من هو شباط الدي لم يستطع اصلاح حال اسرته الصغيرة فما بالك اصلاح حال هاد الوطن . الله يعطينا وجهك

  • samui
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:37

    الى كان بنكيران بدائي السي شباط انت اشكون بعدة ومنين جيتي ؟؟اشنوا كنتي كدير قبل متولي في الانتخابات ؟؟؟

  • l3tabi
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:38

    شباط لا يميز بين الذكاء والإحتيال عندما قال "أذكى الشعوب…".فإبن آوى الحيوان الماكر الصغير البنية يسميه الرعاة خطأ بالذئب مع أن الذئب الحقيقي القوي البنية الذكي لا وجود له بالمغرب

  • تائه
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:38

    أكاد أجزم أن ليس في الإستقلال رجل رشيد كيف لا وهم يرون الطريق التي سيوصلهم إليها هذا الرويبضة . ألا يقف أحد منهم ليقول كلمة حق أم أن الكره من هذه الحكومة أوصلهم إلى حد أن غطوا عقولهم .

  • SIMOOOOOOOOO
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:39

    لم نقتنع بالزيادة في المحروقات اسي حامي الدين لانه كان لديكم خيارات افضل من دالك

  • Rachid
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:40

    Dans les prochaine éléctions vous n'aurez pas 60 mais 06 postes ! et vous merittez moins que ça. Chabat a failli bruler notre Pays, heureusement que notre Roi est là pour lui faire comprendre qu'on ne joue pas avec le peuple et son avenir. Benkirane été courageux dans beaucoup de décisions qu'uacun premier Ministre n'a osé faire depuis notre indépendance. Moi je n'ai pas voté PJD mais je vais voter PJD aux prochains éléctions.

  • mostafa
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:40

    parmi les signes de la fin du monde c'est quand la mauvaise personne est faite pour le mauvais poste ..et dis moi mr chabatt si qui votre conseiller il doit être des Etudiants qualifiés qui sont en chômage car tout ce que tu raconte est déjà écrit par des personnes de l'ombre

  • lahcen
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:41

    فعلا فابن كيران وحكومته لم يقدموا شيئا لهذا الوطن العزيز علينا لاسباب التالية
    -نسبة الامية في صفوف التلاميذ مستمرة وفي ارتفاع مستمر بمعنى فشل في السياسة التعليمية برمتها.والغريب هو بقاء الوفا..
    -توقف القطار الاجتماعي عفوا الحوار الاجتماعي
    -ازدياد ثمن المواد الاساسية و تراجع التعبير عن الراي كثرة الاعتقالات
    -تدهور في القطاع الصحي و ازدياد تفشي الرشوة و المحسوبية حتى في القطاعات الحساسة داخل الولة
    -حزب العدالة يقوم بتسمين المقربين لديه فقط بمعنى عنصري حتى النخاع

  • محمد ر
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:41

    من الواضح ان سبب انسحاب حزب الاستقلال هو سعيه لعرقلة تجربة العدالة و التنمية لان نجاح حكومة بنكيران يعني سيطرة العدالة على المشهد السياسي واكتساحه للانتخابات المقبلة وهذا ما لن ترضى به بقية الاحزاب الاخرى خاصة الاحزاب الكبرى كحزب الاستقلال وليس السبب هو مصلحة الشعب المقهور. وكل هذا كان متوقعا و منطقيا قبل التحالف وحميد شباط ليس الا محاولة للتغطية على هذه اللعبة

  • ب.مصطفى
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:44

    أنا مازلت أواضب على الرد على شباط ما داما على رأس الامين العام لحزب عريق
    وهذا يشرفني لسؤال الجوهري وراء خروج شباط من الحكومة بسيط جدا هو أن شباط لايريد ان يقوي حزب العدالة والتنمية منطرف حزب الاستقلال وهذا هو مربط الفرس
    ومما يزيد العجب العجاب أن حزب الاستقلال الذي حصل على 60مقعد مقابل 107 مقعدا للعدالة والتنمية الفرق شاسع لاقياس مع وجود الفارق كما يقول المنطق
    وأنا أجزم أن الانتخابات القادمة سوف يتقلص عدد مقاعد حزب الاستقلال من الرقم المذكور أعلاه أما خروجه فالحمد الله هناك احزاب ورجال لهم باعة وكعب في السياسة
    نحن نملك خزانا من السياسيين والمفكرين انسحاب الحزب ضجيج بدون طحين
    مايخرج من الجماعة الا الشيطان …………………………………………………

  • RIGO
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:45

    بما انك تعرف ان الشعب المغربي من اذكى الشعب فلما اوقعت نفزسك في هذا المستنقع ولم تعره اي اهتمام الانك من اغبى الساسة
    اما عن بنكران فمنذ البداية قراك وحللك كما يفعل كل مدرب مقتدر في قرائة خصمه و يقاومه من حيث نقط ضعفه و على ما يبدو انه وجدها كثيرة لديك

  • مريم
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:45

    يا سي شباط … مشيرا إلى أن الشعب المغربي "وهو من أذكى الشعوب في العالم" يعرف حقيقة ما يجري.
    انت دكي ?لكي تدرك ان هدا الشعب دكي,,?شعب موضر و كسول لا يريد المسؤلية. هل الشعب الدي يمثله الاميين في جميع المقاطعات و الجماعات و حتى البرلمان ذكي. نعم ان قلت فيه تحرميات و المراوغات و البروتولات. و سير و جي. الله في عون هدا البلد لاننا لا نستحقه.

  • مغربي سعيد و حامد الله
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:46

    الشعب المغربي " وهو من أذكى الشعوب في العالم" يعرف حقيقة ما يجري.

    نعم يعرف بأنك فقدت بوصلتك و اتبعت ما يملون عليك أولي نعمتك حتى تكبح عجلة محاربة الفساد. فوجدت نفسك في حلقة فارغة تأتيك بأفكار متناقضة و بطرهات لا يستحملها السوي فما بال أولائك الذين تمليهم عليهم في المجلس التنفيذي و الوطني لحزبك.

    فأنت و أولي نعمتك تلجون في بحر من الظلمات ستغرقون فيه إن شاء الله و ينجا الشعب المغربي بقيادة جلالة الملك و أعضاء حكومته برئاسة السيد عبد الإلاه بنكيران.

  • يونس الفاسي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:47

    بالنسبة للسيد شباط رغم أن كلمة السيد كثيرة عليه مشكلته انه يريد أن يحل محل السيد بن كيران وهذه أمنية لن تتحقق له نحن في مدينة فاس نخجل من كون شباط هو عمدة المدينة مع كل ما تمثله فاس من حضارة وثقافة
    لو كان شباط تهمه مصلحة الوطن والمواطن لتدخل ليحل مشاكل مدينة فاس خصوصا نزاع النقل وكدالك الصفقات التي ترسو داءما على نفس الأشخاص لذا أقول أسباط أن لو تستحي ففعل ما شءت

  • معلق
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:47

    الزيادة الوحيدة التي عرفها المغرب في عهد حكومة بنكيران إلى حد اليوم مست المحروقات فقط، "وقد اقتنع المغاربة بها بعد شرح رئيس الحكومة لأسبابها"!!!
    واش ديرتو استفتاء؟؟
    أم أنها مجرد أكاذيب تم تداولها على المستوى الإعلامي؟؟

  • Hicham
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:49

    نحن نعرف جيدا من هو شباط الم يقل ان الشعب المغربي هو اذكى الشعوب ، هو يريد فقط ان يصير مكا ن سيده بنكيران لكن هيهات له من هذا لانه بكل بساطة الشعب جله يحترم بنكيران ويقدره وان اعادوا الانتخابات فسيكون للعدالة والتنمية فمت من غيظك ياشباط

  • achrafa
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:49

    وناظ أسي شباط بركا من الكدوب راه غاع المغارب عاقوا بيك لانتا ولا حزب ديالك خلي عليك السي بنكرا ن إيدير خدمتوا كون كان فيك الخيركون ديتها غير فاس

  • المسامحة
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:50

    لاحولة ولاقوة الا بالله
    ادا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة
    شباط يا شباط
    اتقي الله في ما تقول
    لا حولة ولا قوة الا بالله
    لمعلوماتك القليلة في العلم اقرء واحشم على عارضك الشخص الذي تنعته بكلامك الرديء هو احسن منك اصلا وعلما دراسة وثقافة ياجاهل
    ولد بنكيران بحي العكاري الشعبي بالعاصمة المغربية الرباط، في وسط أسرة فاسية الأصل. أبوه من عائلة صوفية تعمل بالتجارة عرف بعض أبنائها بالعلم الشرعي (من بينهم العالية أول امرأة اعتلت كرسي العلم في مسجدالقرويين). وأخواله من أسرة خزرجية الأصل استوطنت فاس قبل قرون. عن أمه أخذ عبد الإله الاهتمام بالشأن العام وقد كانت تواظب على لقاءات حزب الاستقلال، فيما أخذ عن أبيه بعض التصوف والتعلق بتحصيل العلم الديني والميل إلي التجارة.
    تلقي تعليمه الديني برعاية والده فحفظ أجزاء من القرآن في الكتّاب (المسيد)، واجتاز مراحل التعليم الأساسية دارساً بمدرسة عليا قبل أن ينخرط في التدريس.

    سنة 1979 حصل على إجازة في الفيزياء، وعيّن أستاذاً بالمدرسة العليا للأساتذة بالرباط
    يكفيك هدا التعريف الموجز وان اردت المزيد فما عليك ان تبحث قبل ان تفتح فماك

  • ديموقراطي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:50

    أبشرك سيدي حامي الدين أن قطاع التربية الوطنية الذي تتحدث عنه قد أخذ نقطة الصفر وفق آخر الدراسات

  • hicham
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:51

    بنكيران رجل مهذب ومحترم يحب الناس ويحب الوطن.اسلوبه في الكلام اسلوب متحضر يتكلم بلغة كلها احترام وتقدير للغير.اما شباط فهو االانسان البدائي المتخلفاخلاقيا وعقليا.

  • محمد
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:51

    نعم 107 مقاعد لبنكيران مقابل 60 لعباس الفاسي ولو كان شباط ذاك الوقت لا اضن انه سيحصل ولو على ربع المقاعد اللتي حصل عليها عباس.ولدالك بدل التكلم بهذه الطريقة وهذه المصطلحات الرخيصة انصح شباط أن يذهب ويقبل يد و رجل أستاذه بنكيران.

  • Mohamed
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:51

    لا مبالاة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ؟؟؟؟؟؟؟؟
    اشتغاله كرئيس حزب وليس كرئيس حكومة ؟؟؟؟؟؟؟
    الاحتقان الاجتماعي الذي يعم المدن المغربية بسبب توقف الحوار الاجتماعي مع النقابات ,..؟؟؟؟؟
    انشغال الحكومة برفع الأسعار والضرائب.؟؟؟؟
    لي فهم يهز إيدو. ما لقا ما يشد على بنكيران ولا عاطيها لهضرة لخاوية

  • pour L'hisoire
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:52

    Tous les peuples ont enfantés des tétes pensantes ou des Hommes Historiques(DE GAULLE CHURCHILL ETC…..);nous on 'a Chabat ,Lachgar,Benkiran ettouffant

  • RED_MARS
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:53

    اضرب هدا بي هدا,واجلس انت واتفرج……..شباط ياك قلتي الشعب المغربي من ادكى شعوب العالم…….اييييييييييييه يا د نيا سجل يا تا ريخ سجل.
    و شبا ط الطريق كلها فيراجا ت ,كن قند يل ضوي مكا نك,ولا تكون مند يل في ااااخر ايا مك.
    قصة الصحراء الشرقية سبقك ليها بن بلة الخا ئن الغدار وكلا عليها قتلة دلعصى.
    حق بغيتي بيه البا طل,ومتنسا ش بلي ما توا عليها و فيها المغاربة الا حرار,لي انت دا با كتهرطق وكتلا عب بعقولهم….
    يا واكل لحم الراس ف البير رمي عضا موا…اجلس وسط ا لناس وفمك مثل ليه لجاموا……قولى امتى غتكون رئيس حكومة باش نعرف امتى غادي نتشد!!!!!!!
    ما دام سيفطي وزير التعليم للمجلس التا د يبي,علم الله فين غتسيفطني ان——-ا
    انشري يا هسبريس ان كنت مغربية وطنية و د يمقراطية بالفعل.

  • kamalbenabdallah
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:55

    C'est de la honte pour nous marocain d'avoir un soit disant leader politique comme Chabbat se prononce ainsi , avec un style non digne de respect ce n'est pas un homme politique DOMMAGE
    POUR LE PARTI PI
    Sachez que le prochain vote vous serez déçu

  • مغربي أبا عن جد
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:55

    إذا كان بنكيران بدائي ولغته قدحية فماذا عنك يا شباط وعن لغتك السوقية ؟؟؟بنكيران رجل عفوي وشفاف ونزيه واللي في قلبه على لسانه ويخاف الله لا مثلكم عقود وانتم تحكمون المغرب من خلال حزبكم الاستقلال فماذا فعلتم للمغرب ؟؟ أو أضفتم للمغاربة ؟؟؟ غير نهب ثروات البلاد وسرقة اموال الشعب وتضييعها على حزبكم وحاشيته . فلا تظن يا شباط أنت وحزبك وباقي الاحزاب المعادية لبنكيران وحزبه أنكم بهذه الطريقة التي تتهجمون بها تقريبا يوميا ومنذ تنصيب بن كيران على رأس الحكومة وتهجمكم وانتقادكم له لم يتوقف يوما ظنا منكم انكم بتلك الطريقة ستأثرون على رأي الشعب وستغيرون نظرته لحزب العدالة والتنمية هذا الحزب الذي يكفيه شرفا أنه لم يسرق ثروات المغرب والمغاربة ولم يتسبب لهم في كل الأزمات التي يعانيها المغرب اليوم سواء سياسية او اقتصادية او تعليمية او رياضية أو أو أو إلخ فهذا كله نتاج سياستكم الفاشلة وحتى وإن لم يفعل حزب العدالة شيئا للمغاربة فنحن نحترمه لانه حزب نظيف وبريئ من أفعال حزب الاستقلال وامثاله الذين حكمونا ولم يستفد منهم المغرب والمغاربة شيئا بقدر ما كانو هم وحاشيتهم أكثر المستفيدين من منصبهم بالحكومة

  • BRAVO CHABAT
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:56

    شباط ذكي وذكي جدا، لأنه استعمل تلك اللغة التي يفهمها بن اكيران والإسلامويون عموما، ومن ثم دخل معهم في حرب طاحنة وطاحنة جدا أدت أخيرا إلى انهزام بن كيران واستسلامه أمام كل تلك الهجومات القوية والشرسة لشباط ، لدرجة أن الرأي العام كله تفاجأ من صمت بن اكيران حيث أنه مسكين لم يعد يستطع حتى حق الرد، وحتى تلك الحلاقي والشعبوية ديالو لم يعد قادرا على الإستمرار فيها.
    السيد كيف كانقولوا " دخلو سوق جواه "

    بصراحة رغم إني لست من حزب الإستقلال إلا أن الحق يقال؛ فهدا الرجل يعجبني كثيرا لأن له ذكاء خارق وشجاعة وشخصية قويان جدا، واستطاع ايضا فضح تجار الدين وإظهار كل عوراتهم وحقائقهم أما الرأي العام الوطني!

  • س الرحماني
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:57

    انت وأمثالك من يريدون زعزعة أمن البلاد وإستقرارها من أجل مصلحتهم الشخصية لا غير,والكل يعلم ما في نفس يعقوب من وراء هذه الضجة الرعناء والغير مسؤولة وأنت و من معك من اللصوص أخر من نستأمنه على بلادنا لأننا جربنا وعرفنا حقيقتكم في أربعة سنين مند توليكم إستوليتم على كل المنابر الحكومية مثل طاعون وغيرتم موظفين أكفاء و (كوادر) بأخرين لايفرقون بين ألف وزرواطة وكانت مهمتهم فقط شفط جيوب المواطن بكل الوسائل ,والأن لست أنت من سيدفع بالمغرب إلى التقدم وأنت تتاقد نفسك في كل خرجاتك الإعلامية والتي تضهر بأنك لاتقدر على قيادة نفسك حثى تقدر على قيادة بلد مثل المغرب وعن قناعة أنت لاعلاقة لك بالسياسة والقيادة .

  • HAMID
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:59

    السلام عليكم
    قال ليك مول الفز كيقفز. هاذ شباط بان ليا كا يهدر على راسو. كلامو خاوي او نابي و كيقلب اعلى الفتنة.
    الله يلطف او صافي.

  • مواطن يحب بلده
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:01

    سبحان الله ان كل من يقرا هدا المقال يعلم علم اليقين ان هده الصفات القدحية التي دكرت تنطبق تماما على شباط والكل يعلم ان قاموسه كله سبب وشتائم وقدف في اﻻعراض وفي اﻻشخاص اما ابن كيران فلسانه عفيف ويتخلق بخلق القران والدليل هوتسميته المفسدين والمستحودين على خيرات البﻻد باسماء لها دﻻﻻت عند المثقف والعامي اما ادا قارنا المستوى الثقافي واﻻخﻻقي بين شباط وابن كيران فﻻمجال للمقارنة وينطبق على اﻻثنين كما جاء في الحكمة التي تقول:كن كالسماء ينظر الناس اليها و ﻻ تكن كاﻻرض يدوس الناس عليها

  • Mido
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:03

    Maroc : 68,5% de la population fait confiance à Abdelilah Benkirane selon un sondage

    Combien font confiance à Mr Chabat – Il suffit de lire les commentaires pour voir que très très peu de gens font confiance aux cycliste qui rêve devenir premier ministre en plein jour

  • khalid 123
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:05

    نعم صدقت شعب المغرب ذكي وهو يعرف نفاقك وإلى ما تحاول الوصول إليه.استنفدت كل ما لديك دون نتيجة والأن بدأ يتضح مستواك ولا تجد ما تقوله ضد بنكيران وحكومته سوى الملاحظات التافه طريقة لباس بنكيران و كيف يتكلم . وليتي كتعيربحال …………

  • amino
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:05

    La faute incombe en grande partie aux ténors du PARTI , qui ont laissé ce SABBAT ( normalement sa place est au dessous des pieds )°se hisser à la tête de leur historique parti , ils sont entrain de payer le prix , très cher et la mascarade de cet arriviste entachera l'histoire de L'ISTIQLAL pour de longues années,
    DOMMAGE

  • ,tangerino
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:10

    قال ان الشعب اامغربي من ادكى شعوب العالم لا تنسون انكم ادكى من المواطن بشهادة 55 سنة وانتم تستغلون خيرات هدا البلد

  • الصفريوي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:11

    خطأ في العنوان, شباط : شبيبيط بدائي ولغته قدحية لم يشهدها المغرب منذ قرُون

  • مهاجرة
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:12

    ما كذبش لي قال هادو هوا قذافي المغرب، غير مصيبة وتصلطات عليك ابلادي المغرب.

  • kada
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:12

    chers marocains je vous demande de reviser votre histoire depuis l indépendance et avant et vous aller constate que tous le héros de notre pays ont été éliminer un par un par la politique mortelle des vrais traitre du maroc''l es grands du parti de l istiqlal "éducation juive".et leur poison existe à nos jours.ils sont les vrais racistes qui travaillent que pour l interet de leur race et tant qu ils restent au pouvoir le maroc marquerai toujours le pas.
    '

  • متتبع١١١
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:13

    يا على مستوى من الانحطاط. لم يسمعوك المغاربة وتحاول الآن إيصال صوتك للخارج. ارتح السي الصباط ريحتك عطات برا وداخل. سير تقلب ليك علا شي شعب غافل المغاربة فاقوا و عاقوا

  • خالد و
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:18

    لم تجد من يساندك في المغرب فذهبت الئ اعداءنا لترويج اكاديبك فهاذه نهاية حزب الستقلال لواعيدت الانتخابات فسوف تحصلون علئ 0 مقعد

  • الهواري
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:27

    la plupart des commentaires refusent que Chabat aie pris cette decision .Il devrait continuer dans un gouvernement regroupant des ministers avec tres peu d experience.Je vois que ni Chabat ni Benkirane ne sont les types que notre pays merite.malheureusement

  • حمزه قيراط
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:28

    والله يا أنت تعرف عندك كلام رزين زعما ؟ اللهم إني صائم ما نهدرش خير راه كل واحد يعرف روحو ويعرف الوعي والإتزان العقلي نتاعو وين واصل

  • maghribi chariff
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:31

    tout le mode a fes connait chabat wa baltajiyatoh merci hesspress

  • شلحة حرة
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:36

    سعداتك يا بن كيران كتاخذ الحسنات فابور غير خليخ يزيد يبرول كيف شي طيابة الحمام
    غير ملي واقف ليه فالحلق و محرم عليه النعاس هادي باراكا عليه
    و عواشركم مبروكة

  • adilkorchi
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:37

    ولم نسمع السادة افتاتي وبوانو والهلالي يتحدثون هذه المرة عن التعويضات الخيالية و الصفقات المشبوهة، وأصبح حزب التجمع الوطني للأحرار اليوم حزباً وطنياً بعد أن كان بالأمس القريب حزب التماسيح والعفاريت وأصبح التحالف معه اليوم ممكنا شرعاً، تماما كما كان حزب الاستقلال حزبا وطنيا بعد الانتخابات الأخيرة وأصبح اليوم بقدرة قادر حزبا فاسدا في نظرهم. والغريب في الأمر أن خانة الفساد عند حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح يمكن أن تدخلها وتخرج منها حسب تطورات الساحة السياسية، تماماً كما يدخلون الناس الجنة والنار حسب ميولاتهم السياسية والاديولوجية، وهم بذلك لا يقحمون الدين في السياسة بل هم خلفاء الله في الأرض وما علينا نحن العبيد سوى السمع والطاعة.

  • jamil
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:42

    الاسلام السياسي اثبت عجزه في كل الدول

    و بعييدا عن كلام السياسة ومريدها و اصحاب المناصب

    فان مفكرين كبار اثبتوا انه غير صالح لاي دولة و انه أيل للسقوط ان شاء الله

    اخرهم المفكرة العالمية نوال السعداوي

  • الى 42 - تائه
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:42

    ماذا تنتظر من حزب عائلي تجد في الحزب جد كان وزيرا والاب كان وزيرا والابناء وزراء حزب مثله كمثل حكام الخليج (أليغارشي) نظام سياسي تتولى السلطة فيه فئة قليلة من ذوي النفوذ والمال; خيرنا ما يديه غيرنا وهلم جرا الحزب الذي يقسم الناس على القران ويعطي الدجاج انا اتحدى هذا البدائي شباط ان يصل حزب العدالة في حملته الانتخابية كما تعمل رعاع الاستقلايين في ارشاء المواطنين بالتصويت عليهم لقد شوهتم صورة المواطن المغربي امام العالم وهو في طابور ينتظر دوره لاخذ الدجاج

  • Abderrazak
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:51

    Ma reponse au commentaire #4:

    Si tu faire une petite recherche tu va comprendre que Boulif n'avait pas menti en disant que le prix du carburant etait moins cher au maroc qu'a certains pays producteur de petrole.

    Exemple: au canada,pays producteur de petrole, je paie moi même l'essence a 1,4$ soit pres de 11.5dh. C'est plus cher que le prix qui était fixe avant a 11.35dh.

    Je comprens que c'est cher considerant le pouvoir d'achat. Mais le marche est le même et ne tiens pas compte ces considerations.

    Et pour Chabat: le jour ou tu arrivera a la tete du gouvernement, je dirai adieu a ce qui y reste de bon…

  • مغربي في المهجر
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:02

    الله يلعن لي ما يحشم السكلسات نساو ريوسهم تيحلمو براست الحكومة السي شباط بغا يولي رئيس الحكومة ادا مبقاوش المغاربة ادكى شعب في العالم ولو اكلخ شعب في العالم باين عليه متيقراش ردود الفعل ديال قراء هسبريس غدي يسكت ليه القلب الى عندو شي نفس انت الان خرجتي من الحكومة والى باقي رجعتي عكر للمغاربة

  • mourad breka
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:02

    vous ne savez pas prq chbibit est en colere contre benki?et bien simplement chbibit a trouve un adverssaire imbattable au niveau du langage populiste!chbibit a cru que lui seul maitrise ce genre de langage mais la surprise etait grande quand benki a fait developper ce langage jusqu a faire disparaitre chbibit

  • عبد الله
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:03

    لن ادخل في تفاصيل من يبحث عن مصالح المغرب ومن يبحث عن مصالحه الضيقة فالمغاربة يعرفون جيدا من استغلهم طوال أزيد من نصف قرن لكنني كتبت لأعاتب ابن كيران وأقول له أين القضاء فيجب عليه أن يرفع دعاوى قضائية ضد كل من لا يعرف الحدود بين الديمقراطية والمس بشخص رئيس حكومة أوصلته أصوات الشعب إلى هذا المركز الحساس
    فالقذف والشتم لم يكونا قط من الديمقراطية بل قلة الأدب وعدم احترام للنفس وجزاء هما السجن. إلى جانب تجار ومتعاطي المخدرات حتى يجتمع شمل الأب بابنه

  • red
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:06

    c koi le probleme de ce Chabat ?!!! il n'a rien a faire ?!!!

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:08

    السلام عليكم . لم تسنح لي الفرصة في الانتخابات السابقة و لكن أدعو الله الا تفوتني الفرصة القادمة إن شاء الله لكي اصوت على السيد بن كيران و بعينين مسدودتين و بكل افتخار .

  • عزيز
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:09

    قطاع التربية الوطنية شهد0في الاضرابات بسبب قمع رجال التعليم والتطاول على رزقهم القليل والاقتطاع منه.بنكيران رجعي بدائي متخلف يريد ان يتستر وراء الدين.مضت سنة فماذا فعل سوى لغة الوعد والوعيد والقمع واجهاض كل المظاهرات المنددة بالغلاء والبطالة…نحن لا نريد حكومة تختبئ وراء الدين لتمرير خطاباتها القديمة والبدائية.انا لست مع شباط او غيره فكلهم سواسي.لكن بنكيران اعتبره اسوأ رجل سياسي على الاطلاق.نحن نريد حكومة جادة ومتمكنة لان بنكيران وشلته غير مرغوب فيهم وطلعوا منافقين كذابين ومن يدافع عنهم اقول له انك لاتستوعب ما يجري وربما لم يلاحظوا التغير الواضح لحزب المصباح ابان الحملة الانتخابية والآن…هناك من اشترى فيلات وهناك من ملأ أرصيده البنكي وزد وزد …..المغرب اصبح بقرة يحلبها قلة فيما الآخرون يباركون…الويل لك يا شباط الويل لك يا ابن كيران. نحن نريد حكومة من الشعب والى الشعب ….لقد هرمنا من الكذب والنفاق

  • اللاحامي الدين
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:16

    لقد أصبح الكذب والبهتان والنفاق يجري في عروق حزب اللاعدالة والتعمية كالدماء الملوثة.
    من قال لك أن المغاربة اقتنعوا بالزيادة في المحروقات؟أنت كذاب ومنافق.الذين اقتنعوا بخرافات بنكيران هم شبيحتكم ومريدوكم .

    إن لم تستحيي فقل ما شئت يا منافق.تقول 0 يوم اضراب والشغيلة التعليمية لا زال تحترق بنار الاقتطاع اللامشروع.اصمت يا وصولي.

    تدعي أن المغرب يعرف استقرارا اجتماعيا في الوقت الذي تعرف شوارع العاصمة والمدن والقرى احتجاجات متزايدة حول الزيادات في فواتير الماء والكهرباء و الغلاء واستغلال النفوذ ووفيات الحوامل وكثرة الاغتصابات للاطفال.لعنة على الكاذبين.

    ماذا تقول حول الوقفة التي نظمتها نقابة التعليم التابعة لحزبكم امام وزارة التربية الوطنية في بداية شهر يونيواحتجاجا على السياسة الفاشلة لوزير التربية الوطنية ؟ أليس هذا ب :شهد شاهد من أهلها على الاحتقان والوضع المتأزم؟

    لكن لا عليك يا اللاحامي الدين مادمت تنتمي لمدرسة النفاق والتضليل.

  • نجمة مضيئة
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:16

    اصبت يا شباط فلو كان بنكيران يعرف ابجديات الكلام ما كان قد اهمل الحوار الاجتماعي لكنه اظهر على انه لا غير مؤهل لتن يكون رئيس حكومة

  • brahim de Zagora
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:23

    بدائي لانه قطع وعدا لمحاربة الفساد ، بدائي لانه صادق مع الشعب ، بدائي لانه مع مصلحة الوطن ، بدائي لانه من حزب ليس فيه امي واحد و من حزب اغلب اعضائه نزهاء ، او تعني بدلك انه بدائي لانه من حزب مسلم ؟ ايها الشعب المغربي انا واتق من ان سياسة حده الحكومة حكيمة ، و ستأتي ان شاء الله بخطوات و في الوقت المناسب تعزز مكانتها في قلوب المواطنين ، اصلاح المقاصة الدي سوف يسد الطريق على الاغنياء الدين يستفيدون منه بدون حق ، و سوف يستفيد الفقراء من دعم مباشر و سوف تكون ضربة ساحقة للمفسدين المعارضين . لا تحسبوا تملق العدالة للنظام انه خوف بل هو تملق سياسي حتى يخضع الكل للقانون . الاسلاميون ليسو منافقين متلكم الاسلاميون رجال احرار من الشعب و الى الشعب . اما انت ياشباط اقول لك الرجال لا يركعون الا لله و قد لمست لا محالة شهامة الحكومة

  • Hassan
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:24

    الانصاف والمصالحة: هل سمعت بها يا سي سباط عفوا شباط؟
    عليك بالتقدم لها لطلب جبرالضرر. ربما يكون بنكيران قد فعلهامعك وإلا لماذا كل هذا النباح.

  • SOSOU
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:28

    انت اسي شباط جل المغاربة كيعارف المستوى ديالك و الاعمال ديالك :فاس العاصمة العلمية للمملكة ولاكن نتا مابلي لا تتوفر حتى على الشهادة الإ بتداءية و مستواك دنيء جدا لا يبشربالخير لها ذا البلد. اذا كان بنكيران حقق واحد 5 في المأت انتا رباما تنزل البلا د تحت الصفر .ابعد عن امور الدولة و السياسة

  • مراكشي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:30

    واش اعباد الله هاد بياع الحشيش شغلو هو رئيس الحكومة ……باش نفع الشعب المغربي؟ بلا بلا بلا …….. سبحا الله سيماهم في وجوههم

  • nouri hamid
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:37

    Le cycliste ouvrier est un bétail et merite une étable plutôt la politique. Cest grave tout le monde se moque de nous a cause de ce charlatan ikhkhkh

  • ع .زهير
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:37

    هاد شبيبط ما عندو مايدير من نهار اطلع امين الحزب هو يبندر ويزمر بحال ديك الشارفة (قرشة )للي ساكنة فشي دوار وللي ما عندها مادير غي الهدرة فالناس و النميمة لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم فهكذا شبيبط الهم ديالو غي بنكيران والحكومة لا هو خلاهم يخدموا لا هو بلع داك الفم يا رب السلامة على بشر……………………………………….

  • عبدو من مراكش
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:41

    شباط ليس سوى واحد من الكراكيز التي يلعب بها القصر كيفما أراد وهذا لا يخفى على أحد في مغرب القرن 21

  • حسن
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:42

    كل شيء انقلب راسا على عقب في هدا الزمن , زمن شباط و امتاله

    شباط مكانه لافيراي وسط قطع الغيار و تحت الدراجات و العربات المجرورة و المدفوعة و ليس مكانه التفاوض مع ناس تجاوزوه بقرون

    علامات الساعة عندما ترى شخصا متل شباط يتفاوض و يبتز و يريد فرض رايه و خططه على الاستاد بنكيران المتقف

    شباط واضح من كلامه و تعبيراته و المصطلحات التي يستعملها في كلامه انه انسان دون المستوى على جميع الاصعدة

    لا اعرف صراحة كيف سمح الاستقلاليون بوصول شباط للامانة العامة
    غريب فعلا ما يحصل للاستقلال
    حزب الاستقلال خسر سمعته و مركزه رغم انه كان فيه ناس احسن من شباط بسنوات ضوئية و لا اعرف صراحة مصير هدا الحزب مع شباط
    الشيء المؤكد هو ان الاستقلال سيدهب الى الجحيم مع شباط

    دون ان نتكلم على ابناءه و عائلته المعروفة بالمتاجرة في المخدرات
    و دون ان نتكلم كيف اصبح شباط و عائلته ميسورين بعد ان كانو افقر من الفقراء و لم يكونو يملكو اي شيء
    بين ليلة و ضحاها اصبح يملك الضيعات و العمارات و وو و

    انا افضل ان يحكمني البصري و اوفقير و الدليمي و المدبوح
    و متحكمنيش انت يا سباط

  • hassoun
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:59

    اقول لشباط …ليس انسحابك من حكومة ابن كيران و لكنه انسحاب ابدي بدون رجعة …و ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا

  • حسن
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:03

    مستوى هدا الانسان متدني و منحط لدرجة لا يتصورها العقل
    حزب الاستقلال مات الله يرحمه مع وصول هدا الانتهازي للامانة العامة

    من علال الفاسي لشباط , لا حول و لا قوة الا بالله
    السؤال المحير فعلا هو كيف وصل هدا الامي للامانة العامة للاستقلال ؟؟
    و كيف سمح له الاستقلاليون المتقفون بان يكون امين عام عليهم ؟؟

    استعدو يا مغاربة للانتفاضة
    امتال شباط قريبا سيصلون لرئاسة الحكومة

  • رشيد
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:08

    ديرين فيها ابطال …وبرك علينا من التمتيل … راه الشعب عاق بيكم … بنكيراه تيشوه الدين فيم كان شي قانون تيمرروه على ظهروا وشباط عينو عل الصندوق

  • غير دايز
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:11

    مما علمنا اباؤونا ان نحترم اساتذتنا ، و السيد بن كيران استاذ و يعي ما يقول ،اما كلمك يا شباط فهو خشبي و لن يفيدك في شيء فالشعب المغربي واع و يعرف من انتم يا شردمة الإستغلال كما ان السيد وزير التربية الوطنية " الوفا واع بلعبتكم و لم يخضع الى غباوتكم و من الأحسن له ان ينضم الى حزب العدالة و التنمية في الإستحقاقات المقبلة .

  • منير
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:14

    فعلا صعود حزب العدالة والتنمية كانت أسوأ كارثة أفرزتها صناديق الاقتراع وهم من سيرجعون المغرب للوراء للأسف نتمنى أن نستيقظ من هذا الكابوس المزعج …
    انشري هيسبريس مشكورة

  • المغربي الحر
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:19

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته. خطابي الى حزب الاستقلال و اتباعه: لقد حكمتم هذا البلد هينة من الزمن ولم نر منكم شيئا اجابيا و الان عندما فضحتم تحاولون بهذه الطريقة البخيسة عرقلة المسيرة هذا هو الشيئ الوحيد الذي انتم فالحون فيه. انسحبوا ولا ارجعكموا الله. اذهبوا الى عالم النسيان واريحونا. ولن تدرف عنكم دمعة.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • badria
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:20

    ( وشهد شاهد من اهلها)
    المغاربة اذكى شعب لذالك اخترنا بنكيران ونبينا عليه الصلاة و السلام

  • مجد المغربى
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:21

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بين ايديهم سالمين اللهم انتقم لنا منهم امين يارب

  • abdou
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:25

    المغرب من اذكى الشعوب لهدا فجميع المغاربة اتضحت لهم نواياك يا شباط فانت تبحت عن الشهرة على حساب السيد رئيس الحكومة وكدلك فهي حملة انتخابية سابقة للاوان لحزبك كفاك من هذا اتقي الله

  • غيور
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:28

    قرأت الكثير من التعليقات وكدت ﻻ اجد من ينادي بمقاضاة هذا المريض والمختل عقليا الى ان قرأت التعليق 89 فانا معك في هذا الطرح.
    يجب على بنكيران ان يتوجه الى القضاء ورفع دعوى بالقذف والسب والشتم والتحقير والتسفيه والعديد من التهم وكل شئ موثق بالصوت والصورة وكل الحجج تدين هذا الذي يتزعم العديد من المفكرين ولﻻدباء والدكاترة والشخصيات المرموقة واﻻطر العليا والذين سلموا انفسهم لبلطجي امي جبايهي اخذته العزة بالاثم وسار يصول ويجول بكل ربوع المملكة لتلفيق التهم لسيدو بنكيران ومحاولة تغيير صورته لدى المغاربة ولكن انى له ذلك والمغربة يعرفون من هو حزب اﻻستقﻻل ومن هو شباط
    الى القضاء يا بنكيران والله معك ثم نحن ندعمك.

  • عبدالعالي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:39

    حينما يقول السيد شباط بأن بنكيران "بدائي"، فإنه ربما يريد أن يقول بأن بنكيران يمثل "البداوة"، أي أنه يتكلم بإسم أغلبية الشعب التي لا زالت لم تنهي علاقتها بالبداوة ولم تذخل بعد نادي الأغنياء الذي يمتله السيد شباط و حزبه.. إن كلام السيد شباط الكثير والغير المتعقل أصبح يصيب فعلا بالغثيان..

  • Abdou
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:44

    استمعت إلى هذا المقطع من البرنامج. فكان حامي الدين متزنا في حديثه موضوعيا في طرحه وتوضيحه للأمور. إلا أن شباط يريد أن يقنع المغاربة بقناعاته الشخصية البعيدة عن الواقع المعاش باستعمال السب والشتم والبهتان والقذف في السيد بنكيران.عار عليك يا شباط ليس بهذه الطريقة الفجة نقنع المواطنين بوجهات نظرنا. كنت أسمع على أن لشباط مليشيات بالهراوى وغيرها في فاس فلم أكن أصدق الأمر، ولكن من خلال طريقة طرحه وسبه وقذفه للآخرين تبين أن هذا الرجل خطير خطر البلطجية أينما حل وارتحل. وأعجب كيف أن الاستقلاليين بنباهتهم لم يفطنوا لهذا الأمر. فقد يتسبب لهم هذا الكاسر بأضرار وتراجعات كبيرة لم يشهد لها التاريخ من قبل مثيلا. اللهم استر المغاربة من شر ما خلق. وإن السيد الوفا كان على ما يبدو صائبا في قراره.

  • ابـــن المــغـــرب
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:52

    تعليقي على هذا الكلام هو قول الـلـه تعالى: ""يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ".

    و يقول أيضا : "لا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ".

  • مغربي مظلوم
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:58

    فلو تأملنا ما يجري الان في الساحة من إبعاد وتجويع وتفقير وظلم وطغيان لنعلم جيدا أن هذه لعبة سياسة أريد بها التنويم المغناطيسي لهذا الشعب العظيم
    فالأبتسامات العريضة على كل منهما تدل على أن الغرض هو الضحك في الشعب
    بدل الخدمة فكل يسعى لخدمة نفسه وعائلته وأولاده ثم حزبه بينما الاخرون في طي النسيان وهذا يدل على دراستهم الفلسفة جيدا باعتبار الغير ضد الأنا وهذه الجملة التي حفظهوها وصاروا يلعبون بها هي التي أدت الي سياسة الابعاد والأقصاء والتهميش وأسأل الله تعالى أن يهدي الجميع

  • أبو أمين
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 19:01

    مشكلة شباط تكمن في أنه يريد أن يضع نفسه مكان رئيس الحكومة،
    لن يصل إليها ولن تكون له غن شاء الله . منذ أن أصبح شباط أمينا عاما لحزب الإستغلال فقد قضي على هذا الحزب وصليت عليه صلاة الجناوة أربع تكبيرات فإنا لله وإنا إليه راجعون وعظم الله أجر أتباعه فيه

  • استقلالي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 19:11

    قال الشاعر :
    وإن بليت بشخص لا خلاق له +++ فكن كأنك لم تسمع ولم يقل

    البدائي هو من لا يتورع من التفوه بكلام ساقط ، كلام غير ذي فائدة …
    البدائي الحقيقي هو من يجري وراء المال والسلطة بكل الطرق
    البدائي هو من انشغل بعيوب الناس ، ونسي عيوبه ونسي تربية أبنائه
    البدائي هو من يستبلد المغاربة ، ظانا منه أنهم غافلون عن مخططاته وخطواته المغرضة …..

  • عبدالله
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 19:11

    والله حشوما عليك واش حتا في رمضان ماباغيش توقر الرجل راك صايم
    وراه صراحة وصلتي في مستوى الكلام والخطابة للبداءة
    باراكا من القدف والسب والقدح والكلام الفارغ وكلام اقل مايقال عنه كلام منحط كلام احسن منه كلام الصبية
    إوا باركا من البداءة احترم الشهر الفضيل
    واش راك نساحبتي إوا كن فمستوى المعارضة البناءة والمحترمة
    الراجل ساكت ليك إحتراما لقدره ماشي خايف منك إوا دير هادي فبالك

  • Nabil
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 19:14

    (مشيرا إلى أن الشعب المغربي "وهو من أذكى الشعوب في العالم" يعرف حقيقة ما يجري).فهادي اسي شعباط مكدبتيش المغاربة كلهم عارفين سي بنكيران باغي غير الخير لهاد البلاد او عارفينك نتى شنو باغي المغاربة اذكى شعوب العالم إلا أنت يا شبيبيط

  • أسوءوزيرأول في تاريخ المغرب
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 19:17

    والله لقد عايشت وزراء أولين منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر مثل السيد أحمد عصمان وكريم العمراني والفيلالي والمعطي بوعبيد وجطو وعبد الرحمان اليوسفي وغيرهم ولم أر وزيرا أولا ينطق بكلام سوقي ومنحط ويستعمل كل أنواع الكلام الجارح مثل السيد بن كيران
    كل أولائك الوزراء اتسموا بالرزانة والتبات واحترام الآخرين ولو كانوا معارضين بل منهم من داق طعم الضلم والإعتقال والتعديب مثل عبد الرحمان اليوسفي لكنه لم يتعامل أبدا مع خصومهم بمنطق الإنتقام أو الإستهزاء أو التنقيص
    سيذكر التاريخ أن أسوء وزير أول بل رئيس حكومة هو السيد بن كيران الدي يسير بالبلاد نحو الهاوية ورغم ذلك لا يكل هو وأتباعه من إطلاق العنان لألسنتهم للمس بخصومهم السياسيين بشكل غريب رغم أنهم يقوقولن أنهم إسلاميين
    أخلاق المسلمين ضد تسفيه وقدح وشتم أي كان

  • الياس
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 19:25

    السيد المحترم بنكيران دكتور و استاد جامعي اما انت لامجال للمقارنة حشومة تتكلم انت فقط غي سيكليس الى الحكومة شدوها السيكلسات بحالك راها نهاية الكون ………..

  • عبد الله
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 19:32

    من الأمثال العربية المعروفة قولهم :رمتني بدائها وانسلت، وهو مثل يضرب لمن يعير صاحبه بعيب هو فيه، فيلقي عيبه على الناس ويتهمهم به، ويُخرج نفسه من الموضوع .
    و يقول المغاربة الاقحاح : اللي فيك يا وليا رضيه ليا .
    رحم الله من عرف قدره و جلس دونه .
    ما قالهم غير اللي كيفهم .

  • أگلموس
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 20:02

    هذا هو زمن الأفاقين. رحم الله حزب الاستقلال في عهد رجلي الدولة (الرئيس علال الفاسي والوزير امحمد بوستة). رغم اختلافي مع الحزب اديولوجيا، لكن أقر بأنه استقطب رجالا ساهموا في إنجازات المغرب المعاصر. كل هذا انتهى باستيلاء المصنطح على الحزب، وان يهدأ له بال الا بإثارة فتنة كبرى او ينتهي به المطاف في ما انتهى بالصدر الاعظم ومول الشكارة الاخوين الجامعي في عهد السلطانين عبدالحفيظ وعبدالعزيز… التاريخ ليس ببعيد

  • Almane
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 20:11

    Quelle honte comment parle Chabat de son seigeur Benkirane: Paroles sans fondements, aucun raisonnement …rien rien , un homme vide avec des . propos qui ne font pas l´honneur du Maroc

  • observateur
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 20:54

    je crois les commentaire de cette journal est n'est pas crédible vu le nombre élever qui qui fait des compléments au pdj ce qui est pas vrai dans la rue et ne reflète point du tout la decision de public marocain alors please soyez un peu crédible

  • abdou
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:02

    اكبر بدائي هو بن كران اكبر هو بن كران اكبر معقد هو رئيس لحكومة الفاشلة. Vive chabate

  • عهود
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:03

    صراحة شباط اصاب القول بنكيران مازال بدائي في تسييره الحكومي وفي خطابته التهريجية اشك انه كان (حلايقي)

  • كاتب التعليق
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:16

    من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة.
    بنكيران أستاد لمادة الفيزياء أما أنت فلا نعلم ان كنت تتوفر على الشهادة الابتدائية.

  • Nadia Bruxelles
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:00

    Vraiment ce Chabot est très jaloux,c la vérité ,laisse le tranquille,on te veux pas et . Finaaaaaaaaaaal

  • طنجاوي حر
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:10

    كيبق س بن كيران استاذ الفزياء و س شباط (اي السبت باليهودية) كيبق سيكليست او بزناز و صلاة الجنازة على حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي.
    ونطلب من الاخ اازيدي ان ينقذ الحزب من لشكر الغليز

  • SIMO OUARZAZATE
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:19

    خسئتم أيها الفشلة . أنم لستم سوى مجموعة مرتزقة من أتباع الأحزاب الفاشلة التي لم تستسغ وصول العدالة و التنمية الى الحكومة عن طريق صناديق الإقتراع.لم و لن تفلحوا في مسعاكم وراء زعيمكم الجاهل الأمي -شباط- و الذي همه الوحيد وراء كل هذه المهزلة هو رئاسة الحكومة و الله لن تصلها (وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً) صدق الله العظيم

  • بن محمد
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:42

    هذ الجملة "وقد اقتنع المغاربة بها بعد شرح رئيس الحكومة لأسبابها".من قال لك اسي الحامي باننا مقتنعون فالشعب يفرح و يقنتع اذا ما تم النقص في المحروقات و ليس الزيادة. الذي يقتنع بهذه الزيادة هو الذي له ارصدة مهمة و منصب مهمم كالبرلماني الذي لا يبالي بالفقر سواء كانت الزيادة ام لا.

  • Abdelghani
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:44

    إلى كان لغة السي بن كيران لغة قديمة انت اشمن لغت كتكلم أما لغت بن كيران فهيا لغت الشعب و يشرفنا عندنا رئيس كيتكلم معنا بلغت كنفهموها وبارك عليك من الحلقة ولاعندك باش تفيد هدا البلد زيد أما هدا الشي معندوا باش إفيدنا

  • moghtariba almaniya
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:48

    السلام عليكم اقول لشباط هذا سئمنا من كلامك اما بالنسبة لما قاله بعض المعلقين عن زيادة الاسعار المحروقات بالنسبة لي هذا مفهوم ولهم الحق حسب فهمي المتواضع كان اكبر مستفيد من المحروقات هم اصحاب الشركات و التاكسي و الباصات ووووووو اذا حاول الناس فهم هذا ستجدون ان لهم كل الحق في هذه الخطوة و اطلب من الله ان يحفظنا من كل شر

  • ADIL
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:48

    بالدريجة ديالنا راه عييقت اكثرتي بزاف اشبيبيط فلكلام المرصع الخاوي واه ماقدك المعيار فداخل البلاد امشيتي عند الشيعة فقناة العالم , راه مغاديش تفرض على وزراء حزبك اغادروا الحكومة اتجري على رئيس الحكومة حتى هو باركا من الحكم الاقطاعي اديكتاتوري يا سي الشطاب . اتمنى ان ينشر مقالي هذا .

  • ANTI COUP
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:07

    الى من قال حزب استغنى وله كذا وكذا فأقول لك الحزب الأول من صرح بممتلكاته هو حزب العدالة والتنمية وكم من مرة قال رئيس لا امتلك منزل واعيش مع زوجتي فهل صرح بممتلكاته شباط الذي يعرفه أهل فاس كيف كان وكيف اصبح وانا أتحدى اي احد منكم ان يشير الى احد من وزراء العدالة سرق ولو مليم رغم ان الملايين من اموال الشعب تمر بين ايديهم فكفى من اللغط وقلب الحقائق يا برادع شباط سينذحر شباط وبلطجيته

  • miko
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:07

    وانت يا شباط نسيت يوم كنت تصلح الدراجات النارية…

  • jawhary rachid
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:10

    la seule chose qui reste a faire pour ce monsieur est de degager et si possible demander l asile a l iran.laisser le maroc tranquille car ce pays a toujour ete gouverne par des gens competants,polis,bien eduques,et pas par un clown.merci

  • مغربي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:10

    شباط غير بابا اعجينة مالقاوا مايسرقوا وهم يقدموا الاستقالة اديالهم

  • Said
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:12

    ها لعار إيما عطي لبنكيران التيساع خليه يخدم اشنو درتوا نهار شديتو الحكومة غير التضليل او اشفرة او سرقة وما غير ذالك…….،والشعب كيقوليق أسي شباط ها لعار إيما عطينا بالتساع
    او خلي لبلاد تبقا هانيا. 

  • marocain
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:27

    Chabat avait raison de quitter ce gouvernement de charlatans, le PJD n'a apporté aucune valeur ajoutées depuis prés de 2 ans, toutes ses promesses de l'époque de l’opposition se sont évaporées c'est un parti despotique et renfermé .Quant au RNI, contrairement à ce que disent certains, ce sont les instances du parti qui avaient décidé de se mettre dans l'opposition et ce par respect à ses engagements pris dans le cadre du G 8. Les choses ayant changé maintenant, il appartient aussi aux instances du pari de re-décider, en fonction de l'intérêt national de la position à adopter par ce parti. Quant à M El Wafa a trahi son parti il n'aura jamais, mais vraiment jamais les éloges d'un homme politique respecté et de principe, il a donné l’image d’un arriviste et d’un clown collé au siège de la responsabilité telle une mouche sur une goutte de sang. Vous avez donné une très mauvaise image de vous aux citoyens et au monde de l’éducation .on peut vivre avec du pain et du thé mais avec dignité

  • الصحراوي الكلميمي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:32

    ادا قارنا بينكما وجدناك قاري التحرميات.
    وادا قارنا بينكما في الدراسة وجدناك كسول وبنكيران استاد جامعي.
    وادا قارنا احزابكما وجنا حزبكم الاغنى من اموال الشعب مند الاستقلال وبارك عليكم.
    وادا قارنا بينكما في الدين وجدنا فيك صفة المنافق.
    وادا قارنا بنكما شعبية وجدنا شعبيتك زنقاوية وبنكيران شعبية مواطنة.
    لكل امريء محاسته ومساوئه حسب نيته الله يخلص كل واحد على حساب نيته.

  • GHARDI
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:37

    أولا كانبغي نوجه رسالة لسي بنكيران : "معاك الشعب و معاك الله غير دير خدمتك و رجع لور" و ثانيا أ سّي شباط كانبغي نقوليك بلي ماشي نتا لي غايقولينا شنو باغي الشعب و شنو ماباغيش !

  • Mohamed najih reims
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:55

    Le comportement de ce chabat ne fait que renforcer mes convictions envers Mr BENKIRANE et son gouvernement ,vivement les elections pour en finir avec les istiklaliens qui ont appouvris le maroc depuis l'independance
    Mohammed de reims france

  • marocaine
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 23:59

    mais vraiment ce monsieur nest pas normal et surtout quand je lai entendu dans une emission televisee annoncer au marocain quils ont perdu un an avec ce gouvernement franchement il a tord sinon ne pense t il pas que nous avons perdu des annees de 1956 avec leur parti qui na absolument rien donne a notre pays mais ils ont bel t bien pris les fortu.es de ce pauvre peuple
    shame on you

  • عبدالسلام
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 00:10

    عار على ما تقول و هل انت لديك اللغة الكافية لتتحدث بها سوى النهب من ممتلاكات الدولة ومال الشعب لهذا تقول على الحكومة الحالية قد ذهبت بالمغرب إلى أزمة إقتصادية فادحة ماعليك يا أخي إلى الصمت فإنا حزب الإستقلال 80 عاما في الحكومة ولم تفعلوا شيئا

  • chakib
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 00:17

    هل تعرفون لماذا كل هذا الصخب والتهريج السياساوي من هذا الرجل وزبانيته ؟
    ببساطة لأن الحكومة قررت محاربة الفساد بالوثائق ولما نبشت في صفقات وزارة الصحة انبعثت الروائح وطارت الملحة في عيون الاستقلاليين إضافة إلى رغبة هذا الرجل إرضاء مناصريه في حملته للفوز بالأمانة العامة للحزب.
    الأمور واضحة غير لي بغا يخبي الشمس بالغربال .

  • طيب
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 00:17

    شباط قال وأوفى
    حزب اﻹستقﻻل ب113 برلماني وأسندت له حقائب تقنية عكس بعض اﻷحزاب حجمها صغير وأسندت لها حقائب مهمة مرتبطة بالشعب. هذا الذي لم يرد أن يفهمه بنكيران. ﻷن راسو قاسح وما بغاش يفهم وقلل من توجه القيادة الجديدة لحزب اﻹستقﻻل.
    الحزب الذي سيتحالف مع بنكيران إذا وجد سيبتز رئيس الحكومة وسينبطح في سبيل الحفاظ على الكرسي ﻷنه منذ وﻻدته لم ينعم في الخيرات التي يعيش وسطها اليوم.
    الشعب عيا وعاف كﻻم بنكيران ﻷن قراراه انتقامية وضد الشعب.
    الله يحفظ لينا مليكنا ضامن اﻹستقرار. 

  • محمد
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 00:35

    الحمد لله الذي اسقطهم في الفخ، وبداوا بالسب والنعوت المشينة ضد السيد بنكيران، وهكذا فضحهم الله واراد لنا ان نفيق من سباتنا ولا ننجر مع هؤلاء الى ما يسيئ للبلد، لانهم حكموها منذ اكثر من 60 سنة، اغتنوا من حكمهم، وافسدوا في الارض، من خيراتها، ولما السيد بنكيران للقضاء على الفساد والمفسدين، ثارت ثائرتهم، وبداوا بتلفيق التهم للحكومة كما وقع في مصر… ولذلك احذروا هؤلاء انهم يريدون الرجوع الى القديم، للنهب والمحسوبية والرشوة و…

  • سامية المغربية
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 00:53

    الكل يدافع عن بنكيران ويهين شباط لانه سيكليس يا اخي نظفوا عقولكم من هدا التمييز وكفاكم من عنصرية المستويات لا فرق بين استاد او سكليس كلاهما له دوره في الحياة ولكل شخص الحق في ممارسة السياسة انا احترم شباط على قيادته لحزب الاستقلال فهو ينهج سياسة جيدة جعلته يحضى باحترام مناضي حزبه و القياديين اما السيد بنكيران فقد فشل في قيادة الحكومةفعﻻ نحن اﻻن نريده ان يرحل

  • قناص العفاريت
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:05

    لمن تقول الشعب المغربي ذكي يعرف حقيقة ما يجري للأغبياء البلطجية يصوتون مقابل 100 درهم أم من هم فقدوا الثقة بسببكم في صناديق الإقتراع غريب هذا الشخص ……….؟!

  • محمد
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:40

    تقولون في عهد الحكومة الجديدة عرف المغرب تقدما في جميع الميادين بل بالعكس عرف في ظل هذه الكومة اكبر مهزلة لا من حيث الديمقراطية التي يتشدقون بها وزراء العدالة والتنمية ولا من حيث الاقتصاد اغرقوا المغاربة في الدرك الاسفل من الفقر يقولون لازيادة في الاسعار وبماذا نسمي الزيادة في المحروقات فبمجرد انك تزيد في المحروقات هذا هو بمثابة بنك المغرب منه تتفرق الزيادات فبالامس كانت الحمولة تصل مثلا ب2000درهم وبعد الزيادة في المحروقات اصبحت تصل ب2500درهم من اين يأتي صاحب هذه الحمولة ب500درهم واين هي ارباحه وهنا اصبح مفروض عليه الزيادة في المواد والا فالكل يقفل الابواب ويترك المواطنين المغلوب على امرهم يتسكعون وراء السياسات الفارغة ولكن هيهات فاقول لكم ياحكومة الظلم انكم تلعبون بالنار فارادة الشعوب لاتقهر.

  • aomarou mohand abdelhafid
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:41

    مع الاسف شباط ينطلق من حسابات ذاتية وشخصية ومدفوع من جهات وعائلات معينة معروفة خاصة من فاس لاسقاط الحكومة الحالية كذلك عنده تخوف من نجاح هذه التجربة الحالية لانه يعلم ان الحكومة الحالية تتميز بالجدية والنية الصادقة في خدمة الشعب والقضاء على اشكال الفساد ونهب المال العام اوستغلال المناصب العليى لاجل هذا الغرض والريع الاقتصادي ….ويخاف هو ومن يدفعونه بان ياتي وقت الحساب والعقاب لان بنكيران امامه جميع الاوراق التي تورط مجموعة من الاستقلاليين الذين خربوا هذه البلاد ولكن لا يريد استعمال هذه الاوراق حتى يتقوى عوده وتنجح سياسته اولا هذه هي مخاوف شباط ومن معه من المفسدين منذ استقلال المغرب الى اخر حكومة.ان شباط متاكد بنوايا حزب العدالة والتمية في الاصلاح ويعلم ان سياسة بنكيران ستنجح مستقبلا وهو يحاول اعني شباط افشال التجربة الحالية ومع الاسف وافق كثير من وزراء الاستقلال الحاليين على الاستقالة رغم نزاهتهم وحسن نواياهم وكفائتهم.والله ما انا بمتحزب لكن هذه هي مبررات شباط ومن يدفعونه للنيل من افشال حزب العدالة والتنمية قصد المحافظة على مصالحهم ونهب ثروات المغرب وتفادي المحاسبة عل افعالهم.

  • ahmed
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:56

    المواطن المغربى هو الخاسر بسبب الجدل العقيم بين شباط وبن كيران
    والحكومة تستغل ضعف التاطير الحزبى والنقابى . وفى الحقيقة ان جميع
    الاحزاب هى فى الاصل احزاب اسلامية فلا داعى لكي يتميز حزب العدالة والتنمية
    عن باقى الاحزاب بالتدين . وما ارسلناك الا رحمة للعالمين . اذن فالمواطن
    ينتظر ما ستقدمه الحكومة من منجزات ومشاريع عملية وتطبيقية .مثل اصلاح
    منظومة الاجور والتقاعد والتعاضديات الصحية والتوظيف ومحاربة السكن
    العشوائى والجريمة المنظمة .لقد كان على شباط التزام السكوت وانتظار ما
    سيقدمه بن كيران .ولكن للاسف وربما تعمد شباط اثارة الجدل الحكومى حتى
    يربح التجربة الحكومية بمعدل صفر درهم من المشاريع المؤجلة بعد انتخابات
    لاحقة . بمعنى ان معدل المشاريع الممكن انجازها فى خمس سنوات ستؤدى
    عبر عشر سنوات من الانتظار ولكن لابد من سد الفراغ عن طريق جدل
    وهمى .فليس فى المغرب سوى حزب وطنى واحد وذكر فان الذكرى تنفع المومنين

  • أب عل
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:57

    إن المتحدثين عن شباط وعن حزب الاستقلال بتوصيفات أقل ما يقال عنها أنها تنم عن جهل أصحابها بتاريخ المغرب وبالتحول الذي يعرفه بعد دستور 2011 أما العارفون بكل ذلك فقد تجدهم يحللون الوضع بشكل مختلف تماما إن شخصية شباط لاتختلف عن شخصية بنكيران وغيرهما من رؤساء الآحزاب المغربية التي أفرزها الحراك المغربي إن الساحة السياسية أصبحت تعيش نوعا من التخمة في مجال الشفوي والتهم والتهم المضادة بين زعماء الآحزاب لكن الذي دشن لمثل هذه الدونية السياسية هو بنكيران حيث أمطرنا منذ وصوله إلى السلطة بمعجم لايليق برئيس حكومة يعتبر في الدستور المغربي الرجل الثاني بعد رئيس الدولة إن رئيس حكومتنا قد أساء لنفسه وللمغاربة أمام الدوائر الخارجية …..

  • ajman
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 03:22

    سباط يريد ان يقول اننا غير موجوديين في هذا البلد العزيز كاننا لسنا مغاربة ولا نعرف شيء عن الاحزاب التي جعلت هذا البلد يدور في حلقة مغلقة منذ الاستقلال ان كان اصلا استقلال ,
    سبب الزيادات اسي شباط هي سنوات ابتزازكم للحكومات التي كنتم فيها تلعبون بفكر وامية الشعب المغربي من عهد علال الى عهد عباس واليوم تريد ان تبني الحق على الباطل الدي انشئتم انتم بادخال مدونة السير وانتشار كل انواع الفساذ في ظل حكوماتكم السابقة .
    اليوم اللي جاء الرئيس اللي بغا ايخدم اصبح رئيس حزب وانتم رئيس من اذن حزب اخر يسعى لتخريب الحكومة او بالاحرى البلاد كليا .
    ما معنى القيام بجولة في الجنوب لماذا لا تقوم بجولة في البيضاء والنواحي وفاس مراكش اكادير ام لبست دراعة الصحراويين لتلعب على تفكيرهم تظن انك سياسي بارع .
    لا سياسي بعد الحسن التاني رحمه الله في المغرب لا تحلم.

  • عبدالسلام
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 04:13

    اعتقد ان اكبر عقاب لحزب الاستقلال هو ابتلاءه بهذا الشخص او الوباء ان صح التعبير..عفانا الله و ايكم من شر ما خلق. اتمنى من الاستقلاليين ان ينظروا الى هذه التعاليق ليعرفوا قدر انفسهم

  • عبد الله المازوني
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 07:04

    رغم خروج وزراء الحزب من الحكومة لا زلت تنبح وتنعث أسيادك بالبدائية ونهج السياسة الأحدية وأنت البدائي والإنتهازي والبلطجي ولو كنت ذوا أخلاق وأدب لنهجت سياسة المعارضة النزيهة دون شتم وسب ولعن في أسيادك الذين حصلوا على ثقة الشعب وتزكية جلالة الملك
    أما أنت ومن يساندك فكلكم انتهازيون تستغلون السادجين من الشعب وتوهموهم بأنكم تخدمون لمصلحة الوطن والواقع أنكم تخدمون مصالحكم وتسعون إلى الحصول على الحكومة وهذا لن يحدث ولن يتحقق لأن المغاربة عرفوك على حقيقتك وسيقولون كلمتهم إبان الإنتخابات لأنك لا تستحق تمثيل الطبقة الواعية المناضلة في حزب الأستقلال وستبقى أنت وجماعتك في معزل عن الشعب إن شاء الله لأن سلوكك وأخلاقك لا تؤهلك لشغل أي منصب في الحكومة بل ستبقى أنت وجماعتك في طي النسيان إلى الأبد
    فاذهب إلى الجحيم واترك المغاربة النزهاء الأجلاء العلماء الأدباء يعملون من أجل إصلاح ما أفسده وخلفه وزراء حزبك منذ 50 سنة والدليل هو سيدك الذي لم يرضخ لأوامرك المناضل محمد الوفا حفظه الله فتعم الوطني ونعم الرجل الذي قال لا للظلم والطغيان والإستبداد بالرأي والفوضى فالسياسة علم وحكمة وأدب وأخلاق ياشبيبيـــــــط

  • chakib999
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 10:37

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ما يلاحظ لدى عموم المغاربة التي صوتت أنهم ينساقون للأسف الشديد كالقطيع وراء كل من بنكيران أو شباط.مع العلم أن في المغرب عباقرة مستواهم الفكري يفوق بسنوات ضوئية المستوى الفكري لهدين الرجلين.
    ادا استمر الشعب بتقديس بنكيران أو شباط و تبرير أخطائهما الصبيانية وهدا ما نلاحظه من تبرير للزيادة في المحروقات عند أنصار بنكيران أو تفسير الأحلام عندما انسحب حزب الاستقلال من الحكومة عند أنصار شباط وصناعة بطولة الوفا في التشبت بكرسي الوزارة عند أنصاره.فحتى لو احتكمنا للصناديق الاقتراع سنجد أن الأغلبية هي غير المصوتة.

  • hiba
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 13:33

    ton probleme c est que tu sais que BENKIRANE est un homme serieux et qui travaille bien ainsi que son equipe et s il montre ces capacites pendant les quatre annees vous êtes foutus c est pour ça que tu veux lui couper les ponts Mr CHBAYBITE kdidib les marocains sont conscients de vos maneges au fait qu il est votre niveau ……………………….?

  • يحيى الغرب
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 15:05

    منذ انتخاب شباط كأمين عام في النقابة و في الحزب و الأمور داخل حزب الأستقلال و في المغرب تسير من سوء إلى أسوء بتصرفاته الغير المسؤولة. و للإشارة، فإن جل المتتبعين لمسار السياسي لشباط يعرفون جيدا الطرق المشبوهة التي جعلته يصل إلى هذه المناصب الحساسة بالحزب.''هاذ السيد ما بغا يخدم و لا يخلي حد يخدم''. هاذ السيد ابغى يحكم و سير لبلاد على كانتو. ألم يفهم الرسالة الموجهة إليه قبل و حين استقباله للملك المتمثلة في تأخير والمدة الزمنية التي خصصه له لاستقباله و تزامن هذا الأستقبال مع تدشين لمستشفى الأمراض العقلية بوجدة. المشكلة ليس في شباط و لكن المشكلة في مناضلين و مناضلات الحزب الذين يسايرون و يقبلون هذه الخرجات الخطيرة دون القيام بأي شيء من أجل إيقافه.

  • عبد الناصر
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 18:20

    حميد شباط يفكر تفكيرا في انتخبات سابقة لأوانها ويكون الاستقلاليون على رأسها ,وهو على رأس حكومتها ظنا منه أن حزب العدالة والتنمية فقد شعبيته ,لكن هذا لن يجر الاستقلاليين الا الى خسارة ألأصوات ومزيدا من التراجع.

  • salma benslimane
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:53

    مما لا شك فيه ان هناك اختلافات واضحة بين المشهدين السياسين المصري و المغربي، الا ان القاسم المشترك بينهما و الذي لا يمكن تجاهله، هو رغبة القوى السياسية التي تمكنت منذ الاستقلال(ان كان هناك استقلال فعلا) من متابعة التحكم في دواليب تدبير الشان العام ، و ذلك للتستر على جرائمهم في حق الشعوب المستعبدة،و لذلك سعى العسكر الجبان المصري للانقضاض على الثورة و ثمراتها المتجلية في رئيس مصري منتخب لاول مرة في تاريخ هذا القطر العربي الاستراتيجي، انقضاض على طريقة المافيا سخر فيه جنرال كلب اسمه سيسي كانيش لارضاء اسياده الصهاينة،كل ما اوتي من حقارة و سخافة لازالت متجدرة عند بعض المصريين الذين الفوا الفساد الاخلاقي و المالي و السياسي حتى اصبح معظم الشباب المصري يمارس القوادة و اصبح الاخ يبحث عن من يمارس الجنس على اخته مقابل جنيهات، هذا من جهة اما من جهة اخرى فالمغاربة ايضا سائرون في نفس الدرب حيث يمثل شباط الكلب الخسيس اسياده المافيوزيون ممن تمكنوا من الاغتناء من خلال ممارستهم للحكم الصوري و من اجل التستر على جرائمهم و ذلك بالسعي الى الوصول الى مقاليد الحكم حتى يتمكن من طمس الجرائم البشعة للاستقلاليين

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس