24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3307:5913:4516:5319:2420:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران ومزوار.. تحالف مُرتقب يفضح "سريالية" سياسيي المغرب

بنكيران ومزوار.. تحالف مُرتقب يفضح "سريالية" سياسيي المغرب

بنكيران ومزوار.. تحالف مُرتقب يفضح "سريالية" سياسيي المغرب

بعد استقالة وزراء حزب الاستقلال، عدا وزير التربية الوطنية محمد الوفا، بدأ سيناريو التحاق حزب التجمع الوطني للأحرار بحكومة عبد الإله بنكيران يروج بقوة في الكواليس السياسية، رغم أن عرضا رسميا يقدمه بنكيران إلى صلاح الدين مزوار لم يتم تداوله بعد بين الحزبين.

ويرى كثيرون بأن عرض بنكيران دخول الحكومة على مزوار، وقبول هذا الأخير بعرض حزب العدالة والتنمية إذا تم، لن يكون سوى عبثا سياسيا، ومشهدا سُرياليا يُضاف إلى وقائع سابقة كرست "غرابة" السلوك السياسي عند العديد من الذين تصدروا تدبير الشأن العام للبلاد.

ويتذكر المغاربة، ممن يتمتعون بذاكرة ليست بالقصيرة، كيف تبادل الطرفان معا الاتهامات الحادة، منها اتهامات سابقة وجهها بنكيران لمزوار بتلقي تعويضات مالية "غير قانونية" عندما كان وزيرا في حكومة الفاسي، وبأنه "تلاعب في أرقام قانون مالية 2011"، وغيرها من المعارك الجانبية التي نعت فيها بنكيران غريمه مزوار بما لم يقله مالك في الخمر.

ومن جانبه لم يقف مزوار صامتا إزاء هجومات "الإسلاميين"، فقد وصف بنكيران بالعاجز عن تدبير شؤون البلاد كما يجب، وبأنه يبرر "عجزه برمي المسؤولية على الآخرين، كي يتهرب هو وحكومته من مسؤولية سوء تدبير الأزمة الاقتصادية بالمغرب".

هذه الاتهامات بين حزبي "المصباح" و"الحمامة"، التي لم تنته بعد تداعياتها السياسية ولا انمحى المداد الذي كُتبت به في الصحف والمنابر الإعلامية، يبدو أنها لن تقف حجرة عثرة أمام تقارب سياسي محتمل جدا بين الطرفين، ليلتحق مزوار بالائتلاف الحكومي، متقلدا منصب وزير المالية عوض نزار بركة المستقيل، أو منصب رئيس مجلس النواب، كما تقول بعض كواليس هذا الحزب.

الزياني: نسق سياسي تطغى عليه السوريالية والبراغماتية الضيقة

ويعلق الدكتور عثمان الزياني، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة مولاي إسماعيل بالراشيدية، على احتمال انضمام مزوار لحكومة بنكيران، رغم وجود اتهامات وخصومات حادة سابقة، بأن "تحالف حزب الأحرار مع حزب العدالة والتنمية مسألة واردة، وغير مستبعدة في ظل عبثية وسُريالية منطق اشتغال النسق السياسي الحزبي بالمغرب".
وتابع الزياني بأن المشهد السياسي بالبلاد يفتقد إلى العقلانية والحكامة السياسيتين، وهي تجارب معهودة في التاريخ السياسي المغربي، فكم من حزب يبدي نوعا من التمنع والممانعة في التحالف مع بعض الأحزاب في فترة ما قبل الانتخابات، لكن سرعان ما تتغير المواقف والاتجاهات ما بعد الانتخابات بفعل الجري وراء التحصيل في مجال المناصب الوزارية".

ولفت المتحدث إلى أن "سيرورة الأشياء تبدأ بتبادل الاتهامات، ثم تبادل رسائل الود والاحترام، ثم بعد ذلك التحالف من خلال الاتفاق على حجم الحضور الوزاري في الحكومة، بعيدا عن رهانات المرحلة المرتبطة بالصالح العام".

واسترسل بالقول "الأحزاب السياسية المغربية تكون على استعداد دائم للتغاضي عن إيديولوجيتها السياسية الملتبسة عندما يتعلق الأمر بتحصيل المناصب الوزارية، فبالأحرى الحرب الكلامية وتبادل الاتهامات التي يمكن التغافل عنها بكل سهولة ويسر" وفق تعبير الزياني.

وخلص المحلل إلى أن "سيادة البراغماتية السياسية الضيقة لدى الأحزاب تجعلها هشة من حيث مواقفها، وهي تتميز بالفصامية واعتماد سياسة الكيل بمكيالين، حيث لا يمكن ضبط هويتها، وتساهم في إضفاء نوع من التشرذم على الحقل الحزبي بأن تفقده الانتظامية والمعقولية في الاشتغال، مما يؤثر حتى على فعل التحالفات الحزبية، باعتبار أنه "ليست هناك تحالفات حزبية دائمة، بل هناك مصالح حزبية ضيقة دائمة".

أحزاب "الجوكير"

وحول سؤال يتعلق بمدى إمكانية التحاق حزب "الحمامة" إلى الحكومة التي يقودها حزب "المصباح"، أكد الزياني بأن "الأحرار" يجد في انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة فرصة مواتية للعودة إلى هويته الحقيقة، والتموقع في الحكومة إرضاء لطموح نخبه السياسية البعيدة عن المصلحة العامة" بحسب قول الزياني.

"المتتبع لأداء حزب الأحرار في المعارضة يستنتج بما لا يدع مجالا للشك أن الجينات السياسية لنخب هذا الحزب لا تتلاءم مع فعل المعارضة، حيث تمارسها على مضض وتتعامل معها كأنها منفى قسري اضطراري مؤقت أفرزته صناديق الاقتراع وقواعد اللعبة السياسية، ولم تكن نابعة من قناعة سياسية حزبية مما يؤثر في فعله وسلوكياته، سواء في علاقته مع الأغلبية الحكومية أو مكونات المعارضة البرلمانية" يورد الزياني.

واستطرد المحلل ذاته بأن "الكثير من الأحزاب السياسية المغربية تلعب دور "الجوكير"، وهي كائنات مفعول بها، وتشكل أدوات تسخر لضبط المجال السياسي، وضمان نوع من الاستقرار السياسي، وهي على استعداد لتقبل العرض الحكومي بغض النظر عن التكلفة السياسية، وعن مواقفها المسبقة، أو حجم العراك والشنآن السياسيين مع الحزب الذي يقود الحكومة".

وبالمقابل، يُكمل المتحدث، "حزب العدالة والتنمية بفعل البحث عن تأمين موقعه في قيادة الحكومة، فهو على استعداد للتحالف مع أي حزب بغض النظر عن حجم الصراع معه، ومهما بلغ حجم الاتهامات المتبادلة"، مشيرا إلى أن الذي يعزز هذا المعطى هو تحالفه عند تشكيل الحكومة مع أحزاب تختلف معه جذريا من حيث المرجعية الإيديولوجية، والتوجهات السياسية والبرنامجية، ومنطلقات تدبير العمل الحكومي".

وانتهى الزياني إلى خلاصة مفادها بأن "سوريالية المشهد السياسي والحزبي بالمغرب تظل قائمة، مادامت التحالفات الحزبية يحكمها منطق الكسب والربح الحزبي الضيقان، وما دام الدخول إلى الحكومة والخروج منها يظل محكوما بمقدار تحصيل المناصب الوزارية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (173)

1 - hotm السبت 13 يوليوز 2013 - 02:46
كنت من اكبر المؤيدين لبنكران .ولكن اليوم الذي سيعلن فيه التحالف مع مزوار ساسحب ثقتي منه...خاصة ان بكيران قد سبق وان اتهم موزار انه مسخر من قبلالتماسيح والعفاريت...اذن كل الشعارات التي كان يرفعها فقط ضحك على ذقون المغاربة.
2 - مغربي قح السبت 13 يوليوز 2013 - 02:46
والله ندمت علاش تقت بالعدالة والتنمية، سعى، دبا مكاين هي المنافقين في الساحة السياسية المغربية الشئ الدي يحتم التصوية على الملك
3 - youess السبت 13 يوليوز 2013 - 02:46
عفى الله عن من دخل !!!!

بالامس القريب كانوا أعداء يتبادلون التهم بل حتى السب والقذف،ينعتون بعضهم بالعفاريت والتماسيح والأخرون يردون عليهم بالجهل والظلاميين، واليوم يتصالحون ويتفاوضون من أجل المصلحة الالوطنية وانما مصلحة البقاء على الكراسي، غسلوا أدمغتهم من كل ضغائن الماضي واصبحو ا " كيف كيف" والمهم هي المشاركة.

و من دخل دار بن كيران فهو آمن ولن تصيبه لعنة و نيران الحياحة ، عفوا لعاب الحياحة، وسوف توجه قذائف ألسب والقذف صوب كل معارض ومناوءى لتوجهات و سخافات الحزب الحاكم ، وسوف تكمل الحكومة النصاب بعدما أن كانت لاروب.

أعداء الأمس المحترفون في فن الديبناج ولعبهم لدور عجلة الاسعاف بامتياز لن يفوتوا هذه الفرصة التاريخية وسوف ينتهزون ضعف أصدقاء اليوم وتلهفهم من أجل البقاء على كراسي السلطة، وسيملون شروطهم من أجل المشاركة والمقاسمة في الكعكة الحكومية.

النفاق السياسي ومبدأ الضرورات تبيح المحضورات وعفى الله عن من دخل، شعارات الحكومة المقبلة . ولي فهم شي حاجة يجاوب بنكيران
4 - adel السبت 13 يوليوز 2013 - 02:49
ا للهم مزوا ولا ذاك الكارثة دشباط.هذا الاخير دمر حزب الاستقلال وافقده مصداقيته.انصح الاستقلاليين بانقاد حزبهم ولن يتم ذلك الا باقالة شباط.
5 - idrissovitch السبت 13 يوليوز 2013 - 02:51
ادا فعلتها يا بن كيران فمصيرك مزبلة التاريخ انت ومن معك،شباب الربيع المغربي اللذين ساندوك يحدرونك
6 - hichammontreal السبت 13 يوليوز 2013 - 02:52
as far as we admit that politics is a game so i do encourage this type of Surialism to maintain the political stabilty of Morocco, my beloved country. I also encourage Mr Benkiran in this step and I hope that the new coalition will go beyond the political and the financial barriers for the good of all Moroccans
7 - ولد الشعب السبت 13 يوليوز 2013 - 02:54
ولد الشعب هو لصالح لهاد المرحلة راه باين، واش لطيح ال الفاسي ووصل المعقل ديالهم وقد يبدل يغير مبادئ الحزب القوي في المغرب، انه دو شخصية قوية ويمتلك كل المؤهلات، فهو رجل عصامي لا يامن بالعائلة الفاسية هو ولد الشعب
8 - Abdelfettah السبت 13 يوليوز 2013 - 02:59
ce n'est qu'un jeu et amusement au.depend des ignorants. les heures et jour vous.montreront les vrais visages
9 - لماذا لا السبت 13 يوليوز 2013 - 03:02
ألم تلاحظون التغيير الإيجابي في خطاب وسلوك نبيل بنعبدالله في حكومة بنكيران بالمقارنة مع مشاركته السابقة في حكومة الاستغلال والأشرار.
ربما يتغير مزوار أيضا. لنعطيه فرصة ثانية ثم نحكم عليه
10 - عشور من فاس السبت 13 يوليوز 2013 - 03:04
شبيبة العدالة و التنمية تتكون من شباب متقف و واعي. مستقبل الحزب بين أيدي أطر هاته الشبيبة.
شباب و شابات العدالة لن يرضوا أبدا بكبارهم يتحالفون مع "المفسدين ،التماسيح و العفاريت" كما نعتهم أمين عام الحزب و رئيس الحكومة.
كيف يمكن للعدالة أن تصلح و تحارب الفساد و هي في نفس الوقت تعانق "الفساد" ؟
مزوار متهم بأختلاس أموال الدولة لما كان وزيرا للمالية و الحقيبة المرتقبة وزارة المالية. تحرك السيد الرميد وزير العدل كان بدفع الشهود إلى السجن ليبقى المتهم حرا..........ويحصن إما بوزارة المالية أو رئاسة البرلمان.
حزب العدالة و التنمية حزب محترم و على المنخرطين و المناضلين الشرفاء منه أن يثوروا ضد من له وجهان.
وجه شريف و وجه فاسد.


شكرا هسبريس
11 - akcil السبت 13 يوليوز 2013 - 03:09
ادا حدت و حصل تحالف بين مزوار وبنكران فاعلمو ان هدا الاخير وحزبه همهم الوحيد هو الكرسي ومنافقيين تجار الدين ,طبعا سيطل علينا شبيبة حزب المصباح وما اكترهم هنا ليبررو نفاق تجار الدين .انا مسلم واكره هدا الحزب لانه يحب الكرسي كغيره من الاحزاب ولكن بتوضيف االدين وهدا ما يشمئزني.
12 - admiral السبت 13 يوليوز 2013 - 03:15
عودتنا هده السياسة الخبيثة ان كل شيء ممكن في المغرب
اتمنى من كل قلبي أن تنجح حكومة ابن كيران لانه فعلا رجل صادق
13 - mich السبت 13 يوليوز 2013 - 03:26
لم "يُسلخ" زعيم سياسي مغربي من قبل خصومه السياسيين منذ فجر "الإستقلال" حتى الساعة، بالقدر الذي "سُلخ" به صلاح الدين مزوار، رئيس حزب "التجمع الوطني للاحرار" على يد قيادات حزب "العدالة والتنمية" وخاصة زعيمهم عبد الإله بنكيران.

"واش الناس غادين ينساوا كيفاش وليتي أنت أمين عام لحزب الأحرار، الياس العماري حَيدْ ليكْ المنصوري باش تولي أنت رئيس الأحرار، لأن السي المنصوري رفض يسمع لإلياس العماري وفؤاد عالي الهمة أكثر من القياس، فمن أين ستأتي باستقلاليتك وبالقوة إذا صرت رئيسا للحكومة، كيف ستقف في وجه التعليمات التي ستأتي من الناس الذين يدعون القرب من المحيط الملكي ماعندكش هاذ القوة " يقول بنكيران مخاطبا مزوار، خلال مهرجان خطابي أمام حشد كبير من أنصاره، عشية استحقاقات 25 نونبر.
14 - abdou السبت 13 يوليوز 2013 - 03:26
ce qui se passe sur la scène politique marocaine montre que les alliances n’obéissent pas à une logique mais plutôt au pragmatisme .Qui pouvait croire jusqu'à ces derniers temps que le PJD et leRNI pourraient êtres alliés?
15 - mostafa sbayo السبت 13 يوليوز 2013 - 03:27
تصريحات الطرفين ليست إلا مسرحية، ولو دخل الأحرار إلى الحكومة لعاقب الشعب بن كيران،الذي يقول دوما لخصومه ـ''لو كان بغاكم الشعب كن صوت عليكم''،إذن مادام الشعب يهمك فلا تقلد أمانة تسيير شوؤنه لمن لم يرضه ،وإن ٱقتضى الأمر أن تسقيل وحكومتك لتترك الكلمة لصناديق الإقتراع
16 - adil السبت 13 يوليوز 2013 - 03:32
هذه المسرحية المخزنية إتضحت خصوصا ان الأحزاب هي هي صعب للمغاربة خلق أحزاب جديدة. إذن المغاربة لهم إختيار وحيد وهو ما يقدمه المخزن. فيقو يا ناس.
17 - belafkih السبت 13 يوليوز 2013 - 03:34
عيش نهار تسمع خبار.ومادمت في المغرب لا تستغرب.واش عند السي بن كيران مايدير ،راهداك
الحبل هو اللي بقالوا واشنو بغيتوه يغرق.
18 - ادريس السبت 13 يوليوز 2013 - 03:38
اذا أراد البيجيدي المحافظة علي دم وجهها يجب الاعلان عن انتخابات مبكرة بتقديم الحكومة استقالتها وتكون حكومة نزيهه تقنقراطية تسهر علي الاقتراع ويجب ان يكون الانتخاب في دورتين
19 - هشام السبت 13 يوليوز 2013 - 03:39
أنا اتق ومازالت أتق بالعدالة والتنمية والذي يجري وكما يعلم الجميع لم يكن إختيار حزب الحمامة في أجندة الإسلاميين لكن ومن أجل التمسك بالحكومة وإستكمال برنامجها رغم التحديات فمن كان يتق بالمصباح أرى أنها الفرصة لتفهم بنكيران ودعمه ليس التخلي عنه شكرًا .
20 - سميرالتطواني السبت 13 يوليوز 2013 - 03:41
اللي خدام في العسل لازم ما يلعق... واللي داقوا... صعيب باش أيفرط فيه..
السيد بنكيران مستعد للتحالف حتى مع الشيطان من أجل البقاء في السلطة... من يتعامل مع التماسيح والعفاريت ويتحالف من الشياطين لابد أن يكون منهم...، فالمنافقين والسفهاء وجهان لعملة واحدة
معن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يبعث الله أمراء كذبة ووزراء فجرة وأعواناً خونة وعرفاء ظلمة وقراء فسقة سيماهم سيما الرهبان وقلوبهم أنتن من الجيف أهواؤهم مختلفة فيفتح الله لهم فتنة غبراء مظلمة فيتهاوكون فيها والذي نفس محمد بيده لينقضن الإسلام عروة عروة حتى لا يقال الله.. الله.. رواه ابن أبي الدنيا.
21 - ولد الشعب السبت 13 يوليوز 2013 - 03:42
يحكى أن كتاب التلاوة للرعيل الأول للإستقلال أي يل بنكيران ومزوار وغيرهم كان يحتوي على أنشودتين في إحداهما عبارة "هل تعرفوون اللعب بالأيدي" فأحسن هذا الجيل اللعب بالأيدي بكل خفة ومهارة حتى جعلوا كل صناديق الدولة خاوية على عروشها...كما كان هناك نشيد مطلعه " أنا عفريت أنا نفريت " فكانوا نعم العفاريت لا أمانة ولا عهد لهم.....هو الرعيل الأول من أرهق المغرب ولا زال..
22 - jamal gourimate السبت 13 يوليوز 2013 - 03:43
تحالف الأحرار مع العدالة و التنمية إهانة للمغاربة. و أنصار العدالة و التنمية لا يملكون إجابة. و الملاحظ أن مرتادي الجريدة من أنصار بنكيران إختفوا . لقد سقط القناع. و PJD استعمل الدين كوسيلة للوصول إلى الحكومة. تبا لكل من سولت له نفسه استغلال الشعب المغربي
23 - aboumoncef السبت 13 يوليوز 2013 - 03:44
إنه العبث السياسي بعينه ، لوحصل هدا الدي يروجون له فستكون له عواقب وخيمة على مستقبل البلاد .ادهبوا إلى انتخابات مبكرة صناديق الإقتراع هي الفاصل.
24 - المختار السبت 13 يوليوز 2013 - 03:48
مادام حزب العدالة لم تكن لديه الأغلبية المطلقة فهو ملزم بالتحالف فأين كانوا هؤلاء المنتقدين يوم 25 نونبر لماذا لم يعملوا على تأييد بن كيران بكل ما أتوا به من قوة ’ فهذه هي القوانين المغربية وإن مزوار لم يلتزم فبن كيران سيجعله يينسحب كما وقع لشباط.
25 - al atlassi السبت 13 يوليوز 2013 - 03:49
كان حريا بالسيد ابن كيران إن كان صادقا في كل مزاعمه ان يقدم استقالته بعد خطاب مدوي. يتلوه امام انصاره كما يفعل كل احرار العالم. خطاب يففضح فيه كل التكالبات و الاساليب الشيطانية اللتي يعرفها القاصي والداني في هذا المغرب الغريب حقا.
واما ان تقبل بكل مباديءاللعبة السياسية القدرة فهدا غير مقبول لحزب تمثلونه كان في الامس القريب ذا ثقة عالية بين المغاربة قبل ان تقبلوا انتم بغير قصد بخنوعكم ان تقزموا صورته وان تدفعوا به الى المزبلة التي عهد اهل الحل ان يطرحوا فيها امثالكم بعد التنكيل بهم بتحريضات شباطية من فبركتهم حفاضا على النظام الطبقي الدي ينسبهم.
26 - Elguelta السبت 13 يوليوز 2013 - 03:58
ليس من الضروري ان يتمادحا اثنين لكي يشكلان قوة،هذه ضربة قاضيةلشباط الخادع
قال كارل ماركس"الموت في التماثل و الاختلاف حياة الزمان"
لا بأس إن كان الاثنان قد تبادلا الاتهامات في ما سبق والان يتحالفان فهذا نتاج لما افرزه غدر الاستقلاليين للعدالة والتنمية،
المهم هو التحالف والعمل من اجل الشعب،فالكل مغاربة الحدلله والهدف واحد لكن ربما تكون طريقة العمل هي المتباينة وربما يكون هذا التحالف ايجابي ماداما الحزبان لا يرضى واحد بالاخر وبذلك سيكون كل حزب يراقب الاخر ويفضحه بخروقته
اما الذين يؤيدون حزب العدالة ويعارضون التحالف مع مزوار فليقولو رأيهم و يقدمون نصيحتهم لبن كيران ماذا يفعل في ظل ازمة انسحاب حزب الاستغلال عوضتوجيه الانتقادات بدون نتيجة وإلا فهذا ينطبق على قصة الاسد الذي بعث حماراً ليحضر له بيضة دون تحديد نوعها لكن الحمر استعمل ذكاءه واحضر ثلاث بيضات،طرية ومسلوقة،ومطهوة.ولما لم يجدالاسد اي حجة باذره بالسؤال:ولماذا انت حمار؟
27 - Mehdi السبت 13 يوليوز 2013 - 04:01
Pour avoir une majorité plurielle ,on s'associe même avec le diable (Exemple de Chirac avec Jospin en 1997) s'il faut ,là on se dirige vers une cohabitation Pjd_Rni qui ne sera que bénéfique pour le relancement du royaume.Le pjd a beau être un parti crédible aux yeux des marocains,mais il ne faut pas oublier que certains de ses membres manquent d'expérience dans la gestion de certains dossiers classés délicats,Et donc,c'est le savoir-faire et être des cadres(technocrates pour la plupart,donc pas de guerre idéologique) du RNI qui permettraient au gouvernement Benkirane "épisode 2" de mieux avancer sur beaucoup de sujets et rattraper ainsi le temps perdu causé par Chabat .Espérant juste que le Rni sera représenté par ses meilleurs éléments (Belkhayat,Bouaida,Rachadi,Akhennouch,...Benabdellah(
28 - arafa السبت 13 يوليوز 2013 - 04:05
بنكيران يدق أخر مسامير نعشه بهذا التحالف المرتقب , و نفس المصير اللذي كان للإتحاد الإشتراكي في تجربة التناوب التوافقي تنتضر حزب المصباح و التجربة الإسلامية عموما .
29 - الى مزبلة التاريخ السبت 13 يوليوز 2013 - 04:12
لقد استسلم حزب العدالة والتنمية وخر ساجدا للتماسيح والعفاريت رغبة في الاسترزاق على حساب المغفلين والجهلة الاميين الذين منحوه اصواتهم بعد أن تاجر بالدين وباع الاوهام للشعب المغربي. أتمنى أن تعود شبيبة هذا الحزب الى رشدها وتعلن عن برنامجها الاصلاحي من الداخل.لقد بلغ السيل الزبا ونفذ صبر المغاربة بعد أن استنفذت كل اساليب التضليل والكذب والنفاق لبنكيران وزبانيته.
30 - marocain السبت 13 يوليوز 2013 - 04:14
لو كان الشعب المغربي صوت على حزب بن كيران باغلبية، لم يستعن هذا الأخير لا بشباط و لا بمزوار. اما اليوم فاختياراته احلاها مر.
31 - عامر السبت 13 يوليوز 2013 - 04:16
اسيادنة هده راها لعبة سياسية أهدي راها كاينة في جميع الدول المثل المغربي تايقول الى عندك حاجتك عند لوشيان قلو حبيبي
32 - نيتش السبت 13 يوليوز 2013 - 04:20
تحية لحزب المصباح...يضع المغرب فوق النزاعات الإنتخابوية الحزبية الظيقة...
وباي باي حزب الميزان...إنتهى دورك في الحياة السياسية الحالية الى غير رجعة.
33 - سعيد السوسي السبت 13 يوليوز 2013 - 04:21
الله يرحم لكوم الوالدين الا ماتقولو لي شكون التمساح هنا واش
مزوار لي لعب و تمرغ فاموال الشعب
و لا بن كيران لي ضحك على هذ الشعب
نعم ليس في القنافيد املس.بالامس القريب كان سي بن كيران يقول سوف نحارب الفساد و المفسدين
اما اليوم فسيادته اصبح يتحالف مع المفسدين ليدخل الفساد بعينه لحكومته
هل لا يوجد اذنى اعتبار لهذا الشعب
حذاري ثم حذاري اسي بن كيران لانك لم تنجز حتى 1% من خطابك قبل الانتخابات
الشعب لا يريد السياسة الورقية انه يريد السياسة المعيشية الملموسة في حياته اليومية
34 - peuple stupide السبت 13 يوليوز 2013 - 04:22
ce n'est pas les politiciens qui sont cons mais se sont les marocains qui avale tout et ne font rien pour lutter contre alfassade a part des paroles paroles aproles.......un peuple lache merite toute stupidite et manipulation des politiciens
allah yzidhom puisque le peuple est sommone bokmone aEmaaaa aveugle ....
35 - احمد السبت 13 يوليوز 2013 - 04:24
لا أتفق مع الكثير من التعليقات هنا...

ف البيجيدي مكره لا بطل.

حزب العدالة والتنمية سيكون دائما مجبرا على التحالف مع الخصوم السباسببن وفف مبادئ مشتركة.

وإلا فإن علي العدالة والتنمية ان يحصل على أغلبية مريحة و ساحقة تمكنه من العمل وفقا لتوجهاته.

وهو امر صعب الحدوث بسبب نمط الإقتراع باللائحة.

فلنكن موضوعيين حزب العدالة والتنمية امامه امران كلاهما مر.

أما التحالف مع حزب التجمع او الذهاب إلى انتخابات مبكرة.

على الأقل الخبار الأول لن يضيع على المغرب وقتا ثمينا هو في أمس الحاجة إليه

ثم لو تم الذهاب الى انتخابات مبكرة ففي الغالب ستعطي نتائج لا تختلف كثيرا عن سابقاتها.
36 - abderrahman السبت 13 يوليوز 2013 - 04:25
إذا كان ذلك صحيحا والله العظيم سأغسل يدي على بنكيران
نصيحة إليك الآفاعي لا تروض خارج القفص
37 - طيب السبت 13 يوليوز 2013 - 04:28
اﻵن حصحص الحق
اﻵن تبين أن بنكيران أكبر منافق ومخادع للشعب
اﻵن مالت الكفة لشباط اللي بقا في اصباغتوا
حرام حرام حرام على السياسيين يضحكوا على الشعب .
إن المنافقين في الدرك اﻷسفل من النار
كنت أظن أن جميع اﻷحزاب يمكن أن تقوم بذلك إﻻ حزب العدالة والتنمية لكن اليوم تبين لي أن بنكيران هو أكبر تمساح وعفريت عرفه المغرب.
 
38 - السياعي السبت 13 يوليوز 2013 - 04:30
معندو مايدير راه دايرين بيه هير هما اللهم اديباني بهداك السكور المبياس حتاي اواصال الأمانة لبر الامان هير الصبر
39 - Bougayyou السبت 13 يوليوز 2013 - 04:32
مَعَ من تريدون أن يتحالف بنكيران؟ لو ذهبتم بكثافة للتَّصويت ثُمَّ أعطيتم له أغلبية مريحة حينذاك إنتقدوا محاولته الإبقاء على استقرار الحكومة. من جهة أخرى تعرفون جيٌداً أنَّ نظام الإنتخابات لا يسمح بالحصول على أغلبية ويُشتِّت الخريطة السياسية. بنكيران يعرف أن أباطرة الفساد تنتظر أوّل فرصة للإنقضاض على الحكومة والعودة إلى الحال القديم، لذا فهو يحاول أن يعمل ما يستطيع لِإِيقاف النَّزيف وإصلاح ما يمكن. بنكيران يناضل من داخل الحكومة. أرجو النّشر وشكراً.
40 - زائر السبت 13 يوليوز 2013 - 04:35
أشنو بق مزال ضحك علا المغاربة هو هد أفيقو الي مافيكوم نفس يوم 17 يوم ألانفجار
41 - Abdo from Toronto السبت 13 يوليوز 2013 - 04:39
No manners in politics therefore let's watch & wait
42 - الحاج محمد السبت 13 يوليوز 2013 - 04:42
اتذكر مزوار عندما كان مديرا عام بشركة النسيج بمدينة سطات . فالحق يتقال، كان رجلا متميزا بتواضعه وانصاته للعمال والعاملات، نلتقيه بالمسجد ،بعد الصلاة،يجود الحديث مع كل من كان له مشكل ويحثه على المرور لمكتبه لايجاد الحل. هذه شهادة حق لعامل سابق ومتقاعد الان. المشكل اليوم هو ان العمل السياسي يجبرك بما لا يرضيك ،وتصبح عدوا في اعين الناس. السيد مزوار كشخص من اطيب خلق الله، الصفة السياسية والضغوطات الخاريجية هي التي تهب بما لا تشتهي لا السفن بل الانفاس. شخصيا جد متفاءل بعد ابتعاد شباط عن حكومة السيد بنكيران و الخير فيما اختاره الله.
43 - anti-kirana السبت 13 يوليوز 2013 - 04:43
الأكيد أن السيد بنكيران مستعد للتحالف مع الشيطان شخصيا من أجل الحفاظ على الكرسي ، الغالب الله ربى الكبدة على الكرفاطة
44 - RIGO السبت 13 يوليوز 2013 - 04:47
اي كان يبكون افضل من شباط و حزب الايتغلال اتركونا نرتاح و ننسى هدا الحزب المستغل  
45 - ismail السبت 13 يوليوز 2013 - 04:48
هاد الكارطا السياسية ماكاين غي ضمص او تيك اوعاود ضمص
46 - أبو إلياس السبت 13 يوليوز 2013 - 04:53
السياسة ليس فيها نفاق في الكثير من الحالات وخصوصا هذه الحالة،لماذا؟
1- لأن حكومة بنكيران لها خيار واحد مقبول وأقل خسارة من بقية الخيارات،وهو التحالف مع حزب الحمامة.
2- لأن هذه الحكومة إذا استقالت سيتم إعادة الانتخابات التي ستكلف الخزينة مئات الملايين من الدراهم،التي نحن بأمس الحاجة إليها في هذا الوقت الحرج الذي نعيش فيه أزمة مالية...
3- لأن الفرص أو الجهود التي بذلتها هذه الحكومة من أجل النهوض باقتصاد البلاد ستذهب سدى، والبرنامج الذي تنجزه سينتهي بعد أن صرفت فيه أموال وعقول المسؤولين وجهود كثيرة لا يمكن حصرها...
×لأجل كل هذا نقول إن هذه الحكومة لا تستخدم النفاق،وهذا أمر واقع.
47 - charif السبت 13 يوليوز 2013 - 04:57
Ne croyez surtout pas que le peuple marocain ne va pas aimer ce cou theatral ....si ....mais cela sera unetragedie alarmante sur laquelle tombera le rideau.......ce dernier sera pas pas pas pas facile a remonter....compris!!!!!
48 - جمال السبت 13 يوليوز 2013 - 05:03
أكبر غلط سيرتكبه بن كيران بالتحالف مع مزورا ،ولن اصوت أبدانا لحزب المصباح.ان فعلتها آسي بن كيران فا نك خائن


جمال
49 - aziz السبت 13 يوليوز 2013 - 05:17
البعض يتكلم عن تحالف حزب العدالة والتنمية مع الأحرار كجريمة سيقترفها بنكيران وحزبه. أنا أيضا صوتت لهذا الحزب ولا زلت أثق به ولو تحالف مع مزوار لأني متأكد في الوقت الحالي أنه الحزب الوحيد القادر على قيادة البلاد في هذه الظروف الصعبة رغم كيد الكائدين. وأنا أحبذ هذا التحالف، وقد أكون مخظئا، على اللجوء لانتخابات لها كلفة اقتصادية وقد تأتي بنفس المشهد السياسي الحالي نظرا لطبيعة نمط الاقتراع والذي ترفض جل الأحزاب تغييره حتى لا تمحى من الخريطة السياسية ولا يكون بمقدور حزب واحد أن يشكل الأغلبية.أظن أن الصورة واضحة لا نفاق سياسي ولا يحزنون فالديمقراطية في المغرب في طور البناء وإن كانت معاول الهدم كثيرة فهناك من يهدم من الداخل أي الأحزاب التي لايهمها إلا تحقيق مصالحها الخاصة. وهناك هدم من الخارج أي ممن يدعون الشجاعة وهم منسحبون لا يشاركون لا في انتخابات بل يحسنون النقد ويتفنون فيه.
50 - سوسن السبت 13 يوليوز 2013 - 05:20
فعلا صوتنا على العدالة والتنمية ولكن معطيناهش الاغلبية باش يستغنى على التحالفات. كيفاش بغيناه. يكون اغلبية برلمانية بدون تحالف؟ مع اي حزب كان. والتشكيلة الحكومية الحالية خير دليل. وهاد المحللين السياسيين ديال آخر الزمان يطرحو عليه بدائل، مشي يطبقو مقولة ( ضروري تعجني واخا مكاين الدقيق) باش غاتعجن؟ بالتراب؟؟؟؟؟؟
51 - لا يمكن السبت 13 يوليوز 2013 - 05:21
إذا وقع هذا الإئتلاف فسأسحب ثقتي من حزب المصباح.
52 - محمد بلحسن السبت 13 يوليوز 2013 - 05:27
أنا شخصيا أرى أن كل وزير إذا أراد أن يقوي رصيده المالي قبل نهاية ولايته بمبلغ 35.000.000 درهم (3 ملايير و 500 مليون سنتيم) ما عليه إلا أن يكون عادلا في توزيع الظلم بالتساوي على جميع المغاربة. يمكن له أن يخطط لتحقيق ذلك مقتنعا بأنه يسرق درهم واحد من جيب كل مغربي من المغاربة و عددهم 35.000.000 نسمة. حتى نحارب الفساد بمناهج فعالة, جهازنا التشريعي مطالب بإعداد نص قانوني يحث الوزراء على عدم سرقة أكثر من درهم واحد من جيب كل مغربي على رأس كل 5 سنوات مع التركيز على ضرورة أن يبقى الوزير ظالم عادل (أي أن يوزع الظلم بالتساوي على سكان بلده) و تجنب الظلم المركز الذي يستهدف و لو شخص واحد و إلا فالمبلغ الذي استحوذ عليه الوزير خلال ولايته كبير يمكن تحديده بدقة بالقيام بحسابات رياضياتية معقدة تأخذ بعين الاعتبار عدة معطيات حول ذلك الشخص و عائلته و طموحاته و سيرته الذاتية و محيطه و الوقت. بعد أكثر من 13 سنة من المعاناة و الأبحاث حول عقلية الوزير أمام جاذبية المال العام ها هي التوصية رقم 1 "كل وزير نجح في توزيع الظلم بالتساوي طيلة ولايته على جميع ساكنة بلده لا يجب التشكيك في نزاهته و ذكاءه و وطنيته".
53 - خالد ارحيلة Khalid Arhila السبت 13 يوليوز 2013 - 05:27
الا مزوار أرجوكم وارجوكم... ادا رجع مزوار الى الحكومة!!! فمعنى أنكم يا حكومة بن كيران تضحكون على الشعب بأمته وتضحكون على المملكة المغربية بل وتضحكون كدلك على ملك البلاد!! بالأمس القريب قلنا هده حكومة الشفافية !! اثر فضائح نهب المال العام من طرف مزوار ... بنتو على حقيقتكم كلكم باغين تكونوا وزراء وبس وطز فالمغاربة ، هدا غير معقول .. واظن انه ادا كان هناك انقلاب على الحكومة من طرف الشعب فهذا هو وقته بالدات لانه بدات اللعبة تنكشف .. بن كيران قيقلب على تحالف ضداًً في شباط ومزوار جاتو من الناس لانه يريد ان يرجع لوزارة المالية ويقول للمغاربة طز فيكم . علاش خايف أسي بنكيران من الانتخابات المبكرة هي معندكش ثقة فراسك؟؟؟ ولا حتا نتا خايف تضيع منك رئاسة الحكومة!! الا كنت راجل وتتغير على بلادك قدم الاستقالة وويرينا حنة ايديك فالانتخابات القادمة.
54 - Dallas السبت 13 يوليوز 2013 - 05:28
إذا وقع هذا التحالف فهو أكبر نفاق سياسي سيجعل جل المغاربة يفقدون الثقة في كل الأحزاب السياسية
55 - igassi السبت 13 يوليوز 2013 - 06:04
كل شيء وارد و محتمل في السياسة فالسياسة كما يقولون فن الممكن
فالخصومة السياسية بألأمس قد تصبح وفاقا سياسيا غدا و العكس صحيح و لا تستغربوا إن تم التوافق مع الجرار بدل الحمامة فالمستقبل وحده كفيل بالإجابة عن هذه التساؤلات المحيرةََ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
56 - Dalal السبت 13 يوليوز 2013 - 06:12
كل المفاهيم الأخلاقية وحتى السياسية التي درسناها لم يعد لها لالون ولاطعم مجرد صراع كراسي ومصالح أهذه هي سياستكم آسي بن كيران اين درستها اين هي المبادى أم تراكم تضحكون على دقون الشعب المقهور الفقير الأمي سلبتم كل شئ وشاركتم المجرمين الطعام و افسحتم لهم المجال لأجل هذا لا سياسة بعد الآن إلى أن ينظر الله في أمركم وبأ س مالكم
57 - BABA السبت 13 يوليوز 2013 - 06:14
هذه هي السياسة يا دكتور ، في شتى بقاع العالم .. خصمك أمس ، يصبح حليفك اليوم ، و العكس صحيح ، و هكذا دواليـــــك ...

ما عدى ، إن كنت تظن أنك تعيش في المدينة الفاضلة // المهم ، هو أن حزب المصباح ، يبقى في مقدمة المشهد الحزبي و السياسي في البلاد ...
58 - majid السبت 13 يوليوز 2013 - 06:15
الاسلام يجب ما قبله
اذا اسلم مزوار وشهد ان بنكار هو المهدي المنتظر فلا جناح ان يستوزر
وبه افتيت والله المستعان
59 - الديبناج السبت 13 يوليوز 2013 - 06:52
كنت من اكبر المؤيدين لبنكران .ولكن اليوم الذي سيعلن فيه التحالف مع مزوار ساسحب ثقتي منه...خاصة ان بكيران قد سبق وان اتهم موزار انه مسخر من قبل التماسيح والعفاريت...اذن كل الشعارات التي كان يرفعها فقط ضحك على ذقون المغاربة ندمت علاش تقت بالعدالة والتنمية، سعى، دبا مكاين هي المنافقين في الساحة السياسية المغربية الشئ الدي يحتم التصوية على الملك
ولد الشعب هو لصالح لهاد المرحلة راه باين، واش لطيح ال الفاسي ووصل المعقل ديالهم وقد يبدل يغير مبادئ الحزب القوي في المغرب، انه دو شخصية قوية ويمتلك كل المؤهلات، فهو رجل عصامي لا يامن بالعائلة الفاسية هو ولد الشعب
60 - rifi walakin amazighi السبت 13 يوليوز 2013 - 07:13
كما يقال باللغه أﻹسﻻميه الرومنسيه القديمه: لقد ضهر الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا. المغرب معندوش رئيس حكومه، بل عندو 'شيك سبير'.
61 - مصلحة الوطن فوق كل اعتبار السبت 13 يوليوز 2013 - 07:15
بصراحة أثق في بنكيران ، وليس فقط كشخص ولكن لأن وراءه مؤسسة ديموقراطية هي من يرجع اليها لاتخاذ مثل هذا القرار وأي قرار ، انها مؤسسة المجلس الوطني لحزبه : حزب العدالة والتنمية
وكيف يتخذ هذا المجلس قراراته ؟
أولا تطرح كل الخيارات بما فيها الانسحاب من الحكومة مثلا ، ويتم تداول هذه الخيارات ومناقشتها وعرضها للتصويت ، وما خرج به أغلبية الاعضاء من قرار يكون ملزما ويؤخذ به ، هذه هي اليموقراطية الذاخلية
أما حديث البعض عن المشهد السوريالي واخلال بنكيران بالتزاماته تجاه المواطنين والناخبين أقول لهم ضعوا مكانكم مكان بنكيران ماذا أنتم فاعلون ، وفكروا جيدا لو حصل pjd على أغلبية مريحة في صناديق الاقتراع هل سيكون في هذه الوضعية الحالية التي تحتم عليه التحالف مع كل شركاء الوطن ولو ثبث فسادهم ، وربما هذا فيه خير لنزع فتيل الصراعات الحزبية الضيقية التي تؤدي في كثير من الاحيان الى انسداد الافق وتعثرالتوافق السياسي كما حدث في مصر الآن
62 - Loukili السبت 13 يوليوز 2013 - 07:19
Chers lecteurs lectrices Bonjour, celui qui connaît la moindre chose dela ppolitique sait que dans tous les pays surtout développés ce type d'opération est connu.Autrement dit un parti part un autre le remplace . C'est la politique et benkirane se trouve obligé de suivre! Le printemps ARABE est toujours d'actualité le puzzle n'est pas fini; vaut mieux le parti de la colombes que des nouvelles élections de nouvelles grèves et une anarchie dont personne pourrait prévoir la fin.Dans tout ce qui s'est passé la seule chose que j'ai pu retenir c'est qu'il y a toujours des fidèles à ce pays dont M alwafae fait partie
63 - Wahid PB السبت 13 يوليوز 2013 - 07:19
This is exactly what I call hypocritical, Benkiran acting in his own interest and certainly not in the interest of the country. First accuse each other of anything and everything, and then let's go rule. Driving the political in this way, is driving our country downward
64 - مصلح عجلات السبت 13 يوليوز 2013 - 07:22
ماهذه العقلية التي تريد أن يبقى الاعداء أعداء دائمين ..ان السياسة هي فن الممكن وهي البحث عن سبل التقريب بين المتضادين في سبيل خدمة الهدف المشترك ..المتحالفان بالامس يفترقان والمتضادان بالامس يلتفيان..ليس هناك ما يستدعي استحضار السريالية لتفسير وتأكيد غرابة المشهد ..والقولة التقليدية المعروفة ليس هناك في السياسة عداوات ولاصداقات وانما مصالح مشتركة والمياه تخيب بفعل ركودها ..ان اغلبية الشعب المغربي لاتناقش الايديولوجيا انها الان تبحث عن حل للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية اليومية..فمرحبا بأي تقارب بين الاحزاب المغربية وبأي نبذ للخلافات الهامشية في سبيل المصلحة العامة للبلاد والمجد لأحزاب الاغلبية ولحزب الاحرار ان هم استطاعوا تحقيق هذا الانجاز..
65 - fatima السبت 13 يوليوز 2013 - 07:24
خلاصة القول خاص الاحزاب يبداو يسكتو شوية من المعيور لي تايتعاطاو بيناتهم غدا نلقاو بنكيران مع العماري و بن شماس فحكومة وحدا
اوا الدنيا و الزمان هدا


معندناس السياسة حنا عندنا الشلاضة
66 - joe السبت 13 يوليوز 2013 - 07:30
Quelle piece theatrale intitulee PJD au pouvoir .pour ceux qui croient au politiquement correcte.
67 - assafoo السبت 13 يوليوز 2013 - 07:34
حداري ثم حداري من التحالف في هذه المرحلة بالدات مع مزوار ستدمر كل ما بنيته من تقة المواطنيين و سيؤدي دلك الى عدم تقة المواطن في السياسة ثم العزوف او الانتقام عبر صناديق الاقتراع و ستكون فرصة ل شباط و امتالهم من الانقضاض على الحكومة
المرجو منك حل البرلمان و اعادة الانتخابات و هدا احسن حل موجود
مصلحة الوطن لا تفرض عليك التحالف مع المفسين
68 - احمد السبت 13 يوليوز 2013 - 07:38
السياسة خبث فوق خبث واغلب السياسيين يمتهنوا الكذب وهم كالحرباء وانتهازيون بالدرجة الاولى ويقتنصون الفرس لاجل البقاء في المناصب وعلى الكراسي وتطغى عليهم الانا المفرطة. ليس لديهم عمودا فقريا عاديا ولكن ينحنون 180 درجة للحفاظ على المصالح الشخصية والحزبية. اما الشعارات التي يحملونها لاجل خدمة الشعب والوطن فتبقى فارغة المضمون والمواطن العادي لا يلمس اي تحسن او تغيير في حياته اليومية. اما فيما يخص خدمة الوطن والوحدة الترابية فما زال الوطن اجزاءه مستعمرة والاجزاء المسترجعة لن تحصن نهاءيا. كيف يمكن للمواطن العاقل وذو احساس ان يثق في مثل هؤلاء السياسيين الذين يتلاعبون في مصير الشعب والوطن ويتقاضون عليها رواتب صاروخية من اموال الضراءب وخلال الازمة الخانقة. والله العلي العظيم انها مهزلة فوق مهزلة وهل هناك من مخرج?
69 - Mousquetaire السبت 13 يوليوز 2013 - 08:01
Les ennemis d hier amis d aujourd'hui en politique en fin de compte bénira ne et sa bande ne sont que des pions sur un drôle d échiquier bref une question mérite d être poser les Rnistes connus comme étant le partis des riches et opulents seront ils du goût des Pjidistes soi disants pauvres et crédules sur quoi auront ils un ou des accords j ai l impression que le scénario Chabot et son retrait du gouvernement se répétera l été prochain cette fois avec merouane et ses minus au diable cette politique qui se fout d un peuple qui ignore ce qu il désire
70 - BENBEN السبت 13 يوليوز 2013 - 08:04
Hier les pjdistes ont traité publiquement le chef du RNI de tous les qualificatifs et des plus gravissimes concernant sa supposée mauvaise gestion passé du ministère de l’économie et des finances maintenant ils lui déroulent le tapis rouge, lui offrent des fleurs et doivent satisfaire ses conditions. C’est de la part du PJD le manque du minimum de principe, de morale dont il se targue c’est aussi de l’opportunisme démesuré et l’extrême dévalorisation du politique, parti et dirigeants, qui dégringole si bas.
71 - samir السبت 13 يوليوز 2013 - 08:05
M. Benkira on est pas des stupides au maroc, on comprend tres bien ce qui se passe. La raison pour laquelle on te soutiens on et continuera a le faire , MAIS is jamais tu deviens aussi lache pour accepter de rentrer en coalition avec le RNI tu va perdre toute ma confiance et c'est toi et ton partie qui sortiront perdants. Le coup du RNI est un autre piege pour affaiblir ton statu et faire de toi une marionette et un chef de gouvernement la 7awla laho walo kowa, ri7 li kay ji kay dih !!!! On veut des elections anticipes et va te donner la majorite absolu , mais pas de rni !!! C'est un avertissement a prendre au serieux
72 - Maryem السبت 13 يوليوز 2013 - 08:07
ما كاين لا خدمة البلاد و لا الشعب كاين غير المصالح الشخصية والنفاق السياسي صدق من قال بعد كل عداوة محبة ولله يعطينا وجهكم منافقين
73 - صائم السبت 13 يوليوز 2013 - 08:25
المشهد السياسي والوضع الاقتصادي هو اللذي سيرغم بن كيران للتحالف حتى مع الشيطان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ومن عنده أي بديل من غير الانتخابات المضيعة للوقت والمال. فليتفضل وليقدمه لنا جزاه الله خيرا.
74 - عوعو العجيب السبت 13 يوليوز 2013 - 08:29
ألم يطلب وزير العدل الرميد بتقديم زوج ديال الموضفين للمحاكمة حيت فضحو مزوار و بن سودة بشبب المبالغ المهربة من خزينة الدولة، راه هاد الخبار يبين ليكم شنو كاين. كيفاش يرضا يعطيه حقائب وزارية وعلاش كيحاكمو دوك الموضفين...اي مرة تنقول شي حاجة كتنقطولي بالسالب، قهرنا بالديماغوجية و المشكل اننا مشينا و مازال غاديين معه...
75 - كبِّر أربع تكبيرات السبت 13 يوليوز 2013 - 08:30
خسئت السياسة في بلدي العزيز.

أليس هذا هو مزوار الذي اتهمتموه بتزوير أرقام ومعطيات تم تقديمها لصندوق النقد الدولي؟
أليس هذا هو مزوار صاحب "اعطيني نعطيك" مع بنسودة؟
أليس هذا هو مزوار الذي دعا البعض منكم إلى جره للقضاء في موضوع السرقات التعويضات؟
أليس هذا هو مزوار الذي قال عنه بنكيران "ما فيدوش" ولا يشرفني أن أكون في حكومة يرأسها مزوار؟

هل هذا كله حرص على المصلحة العليا للبلاد أم أنه حبّ الإلتصاق بالكراسي الذي لم يسلم منه لون ولا طيف؟

كبِّر أربع تكبيرات على السياسة في بلدي العزيز
76 - سمية السبت 13 يوليوز 2013 - 08:35
الإمكانات المتاحة : تحالف مع الأحرار أو انتخابات سابقة لأوانها، لنفرض تم التوجه لانتخابات سابقة لأوانها، النتيجة غالبا ستكون نفس المشهد، العدالة والتنمية هو الأول لكن دون أغلبية مطلقة، عليه ان يبحث على تحالفات، غالبا سيضطر للتحالف مع الأحرار.. النتيجة كلفة مالية وزمنية وتعطيل الإصلاحات ، وبالتالي المصلحة العليا للوطن تقتضي تغليب الحكمة والتعقل وابعاد التحليلات العاطفية...
77 - Mohammed Ben Ahmed السبت 13 يوليوز 2013 - 08:36
ادا فعلتها يا بن كيران فمصيرك مزبلة التاريخ
78 - أحمد المغربي السبت 13 يوليوز 2013 - 08:38
عين العبث هو ما قام به شباط، حين خان التحالف الحكومي! طبيعي أن يبحث العدالة والتنمية مضطرا عن حلول لا لإبقاء موقعه في الحكومة بل لكي تسير البلد ولا تتوقف! وتمنيت أن يوضح لنا المحلل العاقل ما هو الحل؟ انتخابات مبكرة؟ العدالة والتنمية مستعد لها رغم تكلفتها على الوطن. لكن هل ستفرز هذه الانتخابات مشهدا حزبيا مغايرا؟ لا أظن! إلا إذا تغير نظام الانتخابات لكي يفرز لنا حزبين أو على الأقصى ثلاثة لتشكيل الحكومة! آنذاك سيكتب نفس المحلل عن العدالة والتنمية وكيف يريد أن يعزز ويهيمن ويسيطر ووووووو......
79 - HAKIMA السبت 13 يوليوز 2013 - 08:40
ce qui compte maintenant c'est la stabilité politique du maroc . vous savez combien des iinvestisseurs étrangers qu'on a perdu depuis le déclanchement de la guerre par M.chabat qui veut tout détruir. moi j'ai pas voter pour PJD mais puisque la majorité veut qu'ils soient là donc il faut respecter ça et les laisser travailer jusqu'à l'achèvement de leur mandat et on les juge après. pour le mouvement Tamaroud pourquoi vous ne révolutionnez sur vous même et vous cherchez du travail c'est bien pour vous et pour tout le maroc et laissez nous tranquille SVP la maroc il n'est l'Egypte ni l'algerie
80 - موافق شرط السبت 13 يوليوز 2013 - 08:42
علاش الا إذا قبل مزوار مساندة العدالة و التنمية في السير في محاربة الفساد.
81 - Hamid السبت 13 يوليوز 2013 - 08:50
وديروا عقلكم أ لمغاربة ..
راه الحقد على العدو يمنع الاستفادة منو .
قال النبي -ص - : عاد عدوك هونا ما عسى أن يكون صديقك يوما .
وانتما تقولوا : لا ، كان بنكيران ومزوار عديان ، خاص يبقاو عديان
82 - ناقوري السبت 13 يوليوز 2013 - 08:56
ا رى انه للضرورة احكام فبنكيران يرى مصلحة الوطن فوق كل شىء
فانسحاب الاستقلال يسمى غذرا وسلوكا عداءيا للاطاحة بهده التجربة التي اماطت اللثام وفضحت العيوب والدليل واضح بحيث ان اعداء الديمقراطية الدين الفوا النهب والسرقة لم يعد لديهم مكان بجانب بنكيران
اما صلاح الدين مزوار فقد جىء به لتدارك اخطاءه ومصالحته مع نفسه ومع ابناء شعبه
نتمنى الخير وان تبدل العجلة باحسن من شباط الدي دعموه ونجحوه وطبخوا طنجيته .ونتمنى ان ينقلب السحر على السحرة
اللهم انصر بلدنا واحي شعبنا واعن بنكيران على اعداء بلدنا
83 - عشير السبت 13 يوليوز 2013 - 09:02
بسم الله الرحمان الرحيم
إلى السيد الأستاذ المحلل السياسي : الشعب المغربي أعطى لحزب العدالة و التنمية حوالي 27% من المقاعد في مجلس النواب، مما يجعله مضطرا للتحالف مع أحزاب أخرى أقلها ثلاثة. بعد انسحاب حزب الإستقلال ، هناك مساران لا ثالث لهما لحل المشكل : إما استبدال الحزب المنسحب بحزب آخر من أحزاب المعارضة (وفي هذه الحالة التحالف مع الأحرار ،لكي تتكون الحكومة من أقل عدد من الأحزاب) ‘ أو الدعوة إلى انتخابات سابقة لأوانها : وهي مكلفة اقتصاديا (و نحن و كذا العالم في أزمة اقتصادية)، و قد تأتي الإنتخابات بنتائج لا تمكن حزب العدالة و التنمية من الحكم وحده نظرا لقوانين الإنتخابات التي فصلت كي لا يحكم حزب وحده مهما كانت النتائج ،و لابد ان يتحالف مع أحزاب أخرى قد لا تكون ممثلة لتطلعات الشعب المغربي ، ولكن لها طرقها للحصول على مقاعد في مجلس النواب.
السؤال المطروح: يا سادة يا محللين، أعطونا بديلا حقيقيا ، و لا تبقوا في مكاتبكم المكيفة ،تحلمون بأشياء مثالية. ما هو الحل الأنسب في واقعنا و على الأرض؟ تحياتي
84 - amazigh السبت 13 يوليوز 2013 - 09:05
تيتعلمو لحسانة في رؤوس اليتامى. ا
لله اشوف من حالنا وجود بالسر الخافي بجاه الموومنيين الصادقين-
والله افتح بصيرة اتباع العدالة ليما شفنا والتنمية لي شفنا ف المغرب غير النافع حتي ما ديرو قبة علي دار دبن كيران وديروه الوالي روح الله وحجته.
الله ارد بنا . انا نقول ليكىم الحل بلا ما تصدعو راسكم . الحل هو كل واحد اشف لحل ديالو,
85 - كريم السبت 13 يوليوز 2013 - 09:31
ما سيقدم عليه بن كيران بتحالفه مع الحمامة ليس بالهين، ولن نقبله. لكن ما العمل ؟ الرضوخ لابتزازت حزب الميزان ؟ التحالف مع حزب الحمامة ؟ ام اجراء انتخابات مبكرة ؟ الاولى من سابع المستحيلات، والثانية ممكنة، لكن يجب التعامل مع هذا الحزب بحذر شديد. نعلم ان بن كيران سيقع في تناقض تام . فبالامس القريب كانت ملاسنات واتهامات بين الحزبين والان سيصبح حليفين في وجه الميزان ، الجرار، الوردة ... ولا ننس الشعب والشريحة المدعمة له. اظن ان هذا التحالف سيضع بن كيران بين المطرقة والسندان.
ويبقى الحل الثالث : اجراء انتخابات مبكرة، واظن ان هذا مستبعد لتكاليفه الباهضة.
فماذا سيقدم عليه بن كيران ؟ ونسأل الله ان يوفق بنكيران، حتى مع هذه التماسيح في صورة الحمامة (حزب الاحرار).
والله ولي التوفيق .
86 - amine السبت 13 يوليوز 2013 - 09:31
Le cas est simple c'est comme l'exemple de foot les joueurs raja et widad sont des ennemis en terain et des potes à l'extérieur ça se peut qu'un joueur de raja signe un contrat avec widad dans ce cas la il devient pote avec c'est anciens ennemi et ennemi avce c'est amis :) mais les supporters des deux équipes reste toujours ennemis
la majorité des analphabétes,la pauvereté, alors que les joueurs gangne de l'argent
vous avez compris l'image le peuple c'est les supporteurs
les politiciens c'est les joueurs
87 - rachid السبت 13 يوليوز 2013 - 09:40
Meme dans les pays démocrates comme ici en Allemagne. , les partis font des coalitions avec les partis dont avait dans le passé une mauvaise entente. exp. CDU et SPD:
l ´interret de pays est plus important que d´autres. sourtout on dans une situation de crise économique
Beinsur on aurrait préferer des élections anticipée, malheureusement ca vas couter pour nous tous chér trés cher.En plus de ca le gouvernement á besoin d´une majorité au parlement sinon l´opposition vas toujours voter contre ses réformes et le résultat vas etre pire qu ´avant.
nous avons 2 choix. soit le gouvernement trouve un autre parti en laissant tous les polymiques d´hier pour l´interret de pays.
Ou bien etre attacher aux choix d´electiions anticipés et on sera tous obliger d´acepter la vitesse de notre économie
88 - مغربية السبت 13 يوليوز 2013 - 09:40
السياسة لعبة و قد دخل الدين هو ايضا في اللعبة فهنئيا لانصار اللحية، و انصار عجن الدين مع السياسة الوسخة، و يتصورون انه لن يتاثر، ان تم ادخال مزوار في اللعبة فاي درس اعطته الحكومة للاجيال ان جزاء العفاريت و التماسيح هو الاحسان، في اي اية قرانية او حديث يوجد شيء مثل هدا؟

انا لا اتهم السيد مزوار بشيء، فقط ابني كلامي على الهرجة التي عملها حزب العدالة عند اعتلائهم المناصب فانصبو يجيشون الناس ضد البعض و يحببونهم في اخرين، ان كان مزوار اختلس، كان ممكن العدالة و التنمية تسلك الطرق القانونية بدون ان يعرف الشعب دلك، و تتابع الامر، و ليس فقط اعطاءنا بعض الفرجة بدون نتيجة،

هده فرصة لا تعوض لمزوار ان يرفض العرض و المناصب ان كان فعلا بريئا، لان من يتهمك بالنصب و ياتي بعدها ليضع يده في يدك، فهدا يسمى تلاعب،
تلاعب بالشعب ان كان مزوار فعلا تمساح، او تلاعب بمزوار ان كان بريئا، ف هده الحالة الاخيرة ان اراد القبول بالعرض يجب ان يطلب اعتدارا علنيا و ردا للاعتبار، ساعتها سوف يجد الناس بعض المنطق فيما تفعلون،
حين ترون الناس يقاطعون الانتخابات بكثرة تاكدو ان السبب هي العبثية مثل مايحصل الان،
89 - rachida السبت 13 يوليوز 2013 - 09:48
أنا بالعكس كيبان لي بلي حزب الأحرار له من الكفاأت ما يخول له تدبير المرحلة أما من يقولون بأن بنكيران منافق فهذا لا يسمى نفاق و إنّما يصطلح عليه" سياسة " و إن لم يتحالف مع الأحرار ف مع من سيتحالف فالساحة صحيح مليئة بالأحزاب و لكنها في الواقع أضحت فارغة لأن و للأسف الأحزاب التي لها أكثر عدد من المقاعد وهي الإتحاد الإشتراكي و البام و الإستقلال لم نعد نكن لها أدنى إحترام أو بيني و بينكم ما عرفتش شكون الّلي كيصوت على بحال هادو ؟ ؟؟
90 - شوية دالرجلة السبت 13 يوليوز 2013 - 09:50
مزوار كوزير مالية إنسان في المستوى ويمكن اعتباره الأحسن على الساحة، فقط يجب على السيد بنكيران تنبيهه بين الفينة والأخرى حتى يستغل مهاراته فقط في الصالح العام
91 - redouan السبت 13 يوليوز 2013 - 09:52
مزوار ولاشباط ... وكلشي عرف علاش ومكين البديل المهم حل جد مقبول
92 - الأمين السبت 13 يوليوز 2013 - 09:52
الكل ينتقد ولا أحد يعطي تصورا لحل واقعي، لأن إذا لم يتفاوض بنكيران اليوم مع الأحرار سندهب إلى الإنتخابات التى ستفرز نفس الخريطة وسنرجع إلى نفس حالتنا اليوم وسنضيع شهورا ثمينة من عمر الحكومة، لذا فإني أشجع السيد بنكيران على التفاوض مع أحزاب المعارضة.

أما من يضن أن حزب العدالة والتنمية قادر على الإصلاح وحده فهو واهم ولو أحرز الأغلبية المطلقة لأن وضعية رئيس الحكومة في بلادنا كسائق حافلة يتحكم في الوجهة فقط أما سرعة دوران المحرك فتتحكم فيها جهات أخرى.

الفساد لا يحارب بالتصريحات بل بتشريع القوانين الملائمة وقدرة تطبيقها على أرض الواقع و هدا لا يتأتى إلا بروح التوافق.

و فى الأخير ومن أجل مصلحة الشعب المغربى أدعو السيد بنكيران أن يتوافق مع كل حزب في المعارضة يلتزم بالإصلاح لأن الأولوية اليوم هي محاربة التراخي والتفكك والفساد داخل أجهزة الدولة المغربية، أما الحديث عن الإديولوجيا فهو سابق لأوانه.
93 - islah السبت 13 يوليوز 2013 - 09:55
tout compte fait 1000 mazouar que la catastrophe chabat et le partie de l'istighlal qui ont ravagé le payes depuis 50 ans
94 - ابو بحبى السبت 13 يوليوز 2013 - 09:56
باسم الله الرحمن الرحيم .
بعد التحالفات الاولى التي جمعت حزب ذات توج ماركسي مع حزب العدالة و التنمية . اليوم يتم الحديث عن تحالف ممكن مع الاحرار خصوم الامس . و الخصومة لم تكن سياسية بل الامر كان يتعلق بتهم بالفساد الذي اوهمنا السيد بنكيران انه جاء لمحاربته ومحاربة اوكاره. لا اتهم احدا بالفساد بمدلوله العام ولكن هذا فساد سياسي و اخلاقي تمارسه الاحزاب السياسية المغربية (و كلمة حزب سياسي تبقى بعيدة عن هذه المخلوقات التي في الحقيقة ليست لها تسمية) .
لن اطيل عليكم كثيرا لكن اود ان اسئل السيد افتاتي ما رايه في هذه التحالفات ونحن في هذا الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك حيث يجب على الانسان الرجوع الى الله و التكثثر من عمل الخيرات ام التشبث بالكراسي فوق كل اعتبار ???
95 - AHMED السبت 13 يوليوز 2013 - 09:58
Avec son intention de recourir au RNI, je vois que le PJD est entrain de perdre sa crédibilité. Ca prouve, encore une fois, que les politiciens au Maroc sont loin de prendre en considération les intérêts du peuple et ne cherche que les postes ministériels. Comment peut on imaginer que le PJD pourrait privilégier ses intérêts de rester au pouvoir au détriment de ses principes en matière d'étique. Alors, du jour au lendemain MEZOUAR est devenu l'homme à qui en tend la main malgré que pas plus qu'hier il était accusé de "magouilleur".????
Face à tout ca, il nous est légitime de se demander si vraiment le PJD est une partie crédible. J'aurais préféré que BENKIRANE revienne aux urnes que de s'accrocher à l'ennemie d'hier, ne serait ce que pour garder son image et sa réputation vis-à-vis des gens qui ont voté pour lui.
96 - ابنيران السبت 13 يوليوز 2013 - 10:00
انه الحل الوحيد لبنكيران ادا اراد الإستمرار في رئاسة الحكومة.كيفما كان الأحرار احسن من الأصالة .اما الإتحاد الدستوري لايتوفر علي مقاعد كافية لتكوين اغلبية.
97 - كريم السبت 13 يوليوز 2013 - 10:02
من أجل الاستقرار أنصح السيد بنكيران بعدم مشاركة مزوار في الحكومة، ومن صالح مزوار أن يبتعد شيئا من الوقت. هما فاهمين، واحنا فاهمين. ما لا نريده أن
شخصا كانت تدور حوله الشبوهات يصبح إلأى جانب بنكيران. سيكون آخر مسمار في نعش العدالة.
من جهة أخرى على العدالة " أن تعمل كل ما في وسعها من أجل الحياة الاجتماعية خاصة الشباب. وظفوا شباب المغرب في القطاع الخاص أو العام، واتركوا الشيوخ يذهبون للإستراحة. هذا هو المنطق السليم. الترقاع والعمل بالشيوخ سيرفع من حرارة الشباب. والله يحفظ . هذ الجيل راه ميعقل حتى على باه ملي نوض.
98 - محب لوطنه السبت 13 يوليوز 2013 - 10:05
من اجل مصلحة الوطن لاباس ان يتكتل كل من يحمل الجنسية المغربية
فهذه الحكومة الكل مراقب فيها وليست كسابقاتها
ونتمنى ان يفوتو الفرصة على الصعلوك شباط ليطرده اهل حزبه الذي مرغ انفه في الوحل
اراد شباط ان ينسلخ ليحل الحكومة ويزعزع الوطن ليحصل له الشرف
واملنا ان يخيب ضنه لان البزناس دائما بزناس والحصيلة ما فعله بسرقة فاس
وتمويل البلطجية
واملي ان تفوت عليه الفرصة
99 - محمد المزار السبت 13 يوليوز 2013 - 10:06
مشهد سياسي يبشر بالخير ..إنها الديمقراطية الحقيقية ..الاختلاف لا يفسد للود قضية ، أختلف معك في أمور كثيرة ولكن قد أتفق معك في أمور كثيرة بهذا الأسلوب سيتمكن المغرب إن شاء الله ما فاته عوض تصفية حسابات على حساب المغاربة إلى متى ؟ نحن كشعب لا تخدم لنا تصفية حسابات لأننا نتوفر على نفس الأحزاب وتتناوب على المسؤولية، جميل جدا أن نراهم يتخاصمون ويتصالحون في سبيل مصلحة البلاد ، وإلا ما ذا سنجني من تعنت كل طرفن السياسة يجب أن تأخذ مسارها الحقيقي والبراغماتي بعيدا عن العاطفة والعقلية البدوية بما أنك خاصمتني سأخاصم ابنك وعمك وجدك وقبيلتك وووووالسياسة هي أختلف معك هذا لا يعني أنني خاصمتك إلى الأبد ..وحتى الاداب الإسلامية تنافى مع هذا الطرح.
100 - محمدي السبت 13 يوليوز 2013 - 10:19
أستبعد أي تحالف الآن بين العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار . بعد إنتخابات مبكرة حتى تحالف بين العدالة والتنمية والأصالة لن يكون بالمحرج بعد توافق على برنامج موحد. أما الآن فقد سبق للتجمع أن صوت ضد البرنامج الحكومي، وحتى إذا عدل ذلك البرنامج فالسؤال المطروح هو لماذا لم يعدل للحفاظ بحزب الإستقلال. دخول التجمع يجب أن يتم تحت نفس سقف الشروط التي كان عليها الإستقلال في الحكومة. فلا يقبل أن يأخذ الأحرار ما لم يطرح على الإستقلال ولا يمكن أن يعطي بنكيران للأحرار ما رفضه للإستقلال. إذا فعل فقد يكون دخول الأحرار إلى الحكومة أخطر من أي ‹تمرد›. لا ولن يكون الإصلاح بثمن العبث.
101 - محمد الوجدي السبت 13 يوليوز 2013 - 10:21
إذا نجح هذا التحالف ، فهذا دليل على أن بن كيران سياسي بارع . الصراع وقت الانتخابات بين المغاربة أمر عادي جدات، ثم هؤلاء الذين ينكرون هذا التحالف سبق لهم أن تحالفوا مع نفس الأحزاب الإدارية ففشلوا. المهم أن الشعب يثق في بن كيران لأنه يتصرف في حدود الممكن ولا يهدف إلى تحقيق مكاسب ضيقة لنفسه ولا لحزبه. نحن نثق في الإخوان، على بركة الله.
102 - غيور قح السبت 13 يوليوز 2013 - 10:33
نريدهإ لا شرقية ولا غربية بل حكومة مبركة على نهجالله ورسوله
103 - khalil السبت 13 يوليوز 2013 - 10:35
اظن اننا في شهر الرحمة والمغفرة+ان الضرورات تبيح المحظورات،زد على ذلك ان الصلح خير من اجل مصلحة البلاد وتجنبا لاي فتنة كبرى لا قدر الله.ارى ان التحالف المرتقب قد يجنب المغرب الوقوع في مغبة توقف المغرب سياسيا والرجوع الى نقطة الصفر من جديد.فالحكمة تقتضي التحالف مع اعداء الامس للخروج من الازمة السياسية الحادة.والله ولي التوفيق.
104 - abdelhadi السبت 13 يوليوز 2013 - 10:39
انتخابات مبكرة ستكون احسن وسيلة للخروج من هذه الوضعية.لكن اذا ما اراد بن كيران اللجوء الى الاحرار ربما خشية عدم افراز الانتخابات تغييرا يذكر انذاك يجب ان يفرض منطق تسييره الحكومي و يضع شروطا و ركائز قوية ترسم طريق انضمام هذا الحزب للعمل الحكومي . و بما ان المغرب لا يفرق بين ابنائه فان مقولة "عفا الله عما سلف " تسلح هاهنا مادام هؤلاء الابناء متواجدين في مناخ العزم على خدمة هذا الوطن.
105 - tomas السبت 13 يوليوز 2013 - 10:46
بن كيران لا يهمه الا الإحتفاظ بالمناصب والمرسديسات والكرافاط ومستعد للتحالف حتى مع الشياطين لجمع الثروة والعيش النعيم وما تبنيه للخطاب الديني الا لا ستمالة المستضعفين والأميين
106 - citoyen السبت 13 يوليوز 2013 - 10:57
حسب العلماء الحزبيين ، الإحتكاك بين الأحزاب السياسية (العدالة والتنمية ـ التجمع الوطني للأحرار) لا يفسد التحالف ولو نجم عنه قذف كما في أشياء أخرى حسب فتوى العلامة الزمزمي : الاحتكاك في الحافلات لا يفسد الصيام ولو نجم عنه قذف.
107 - abouamine السبت 13 يوليوز 2013 - 11:11
لو كنت مكان بنكيران لتحالفت مع الشيطان من اجل المتابعة والتقدم في اﻹصﻻح .مع العلم أن وطننا ﻻ يستطيع تحمل نفقات اﻹنتخابات السابقه ﻷوانهأ . لقد كان على بنكيران ان يكون اﻷغلبيه مع الحمامه أو الورده بدﻻ عن تﻹيتغﻻل.
108 - Zapatero السبت 13 يوليوز 2013 - 11:14
إذا امتلكت الجرأة يا السي عبد الإله بن كيران و قبل التحالف مع الحمامة قل لاتباعك من المصوتين
أنا ما فيدييييييييش كما خاطبت بها يوما السيد مزوار و أمام الملا
109 - KENNEDY السبت 13 يوليوز 2013 - 11:16
cette guerre des partis politiques, n'a qu'une seule explication, il y'a un tresor enorme à faire gerer au maroc, et ce budget de misere qu'on declare par le gouvernement comme chaque anneé budgetaire, est totalement faux, il y'a de la richesse, et ces hausses de prix n'est qu'un alignement des economies mondiale, tout le monde veut sa part du gateau, et au gouvernement de voir de quelle maniere, et surtout ne repetez jamais qu'on est deficitaire, parce qu'on va pas vous croire
110 - طلبة معهد الصحافة السبت 13 يوليوز 2013 - 11:27
السياسة مصالح وحد لدنى من المبادىء ،ان الاتفاق على برنامج حكومي هو المحك لكل تحالف ،انها تحالفات أحزاب وليس أشخاص او عائلات ،،الدفع إلى الإمام بالمزايادات السالفة بين المعارضة والحكومة والعابرة والغير جوهرية طالما هناك مؤسسات للفصل في كل القضايا مثل قضية بن كيران وقاضي طنجة هو تحليل نجده عند مترشحي معهد علوم الإعلام ،متى كان الحزب يتجسد في فلان او علان ? ، نسيت مثلادكر الاسباب الاخس والاخبث براكماتية والحقيقية لخروج حزب الاستقلال فهناك دستور جديد يجب تنزيله،وهناك اقتصاد في وضعية صعبة وهناك مخاض سياسي غير واضح المعالم في شمال أفريقيا ومصر ،
111 - بوكداح السبت 13 يوليوز 2013 - 11:28
الى كل مطبل لحركة الخوانجية بالمغرب ان يراجع اوراقه . لان ما يقع في مشهدنا السياسي لا يمت باي حال من الاحوال حتى الى 1 في المائة من السياسة.
ويمكن تصنيفه ضمن الامعان في الانتقام من كل راغب في اقتحام المشهد السياسي المغربي ا والايمان به .
ادا كان هذا العبث ضمن قواعد السياسة في بلادنا . فلماذا لايوضع دستور يحدد قواعد هذا العبث المغربي
112 - رشيد نعناعي السبت 13 يوليوز 2013 - 11:28
كل شيء مستساغ و حلال لدى ساستنا المهم هو أن يصبح المشهد السياسي ضبابيا و التحالفات مائعة و هجينة و لا أساس فكري أو إيديولوجي أو سياسي لها، و لكن إذا أردنا أكل شيء سميناه كما كان العرب يفعلون مع الأعشاب في الصحراء سنسميه المصلحة الوطنية و كأن المستقلين خونة المصلحة الوطنية تقتضي الرفع من أداء الساسة و الشجاعة في القرار و التنفيذ و الرفع من مستوى الخطاب السياسي و الترفع على الشتائم و الاتهامات التي لاتجدي نفعا و التحلي بمبادىء التحفظ اللياقة أمام الشعب ألكل أصبح ينظر للساسة نظرة ازدراء و احتقار لما يعبروا على مستويات منحطة إلى أن وصلنا لدرجة تعرية بطوننا في قبة البرلمان أمام الاعلام العمومي،العراك السياسي له قواعده و التنافسية الشريفة لخدمة الوطن تقتضي تغليب مصلحة الوطن في التدبير اليومي لقضايا الشأن العام و منها القضية السياسية المتعلقة بالتحالف و التصامن الحكومي، و ليس اليوم بعد الانسحاب .
113 - khalid al mowatin السبت 13 يوليوز 2013 - 11:33
عجبا لكم ايها المغاربة اد لا يعجبكم العجب. هل منكم يستسيغ حلا لمشكلة الحكومة الان؟ انا لم اكن قط من pjd لكن ما عساهم يفعلون فاكسل تلميد في السياسة يدرك صعوبة الموقف من يوم ولدت الحكومة الى اليوم. فالائمة الحقيقية يجب ان تلقى على من يصوتون,اي انت وانا، لو كان الشعب يعي ما يفعل لصوت على اغلبية مطلقة بكافة الصلاحيات. عندها يمكن محاسبتها مند الشهر الاول. اما ان نترك المجال مفتوحا لتجار الاصوات من جهة ولهوى وجهل المصوتين من جهة اخرى فلن نحصل الا على حكومات معوقة كهده.
114 - blach السبت 13 يوليوز 2013 - 11:38
انا لا اثق اصلا في السياسية .ولكن بعد تولي الاسلاميين تسيير الامور راجعت نفسي وقلت ربما يصلحون ما افسده غيرهم ولكن اذا حدث وتحالفوا مع الحرار فسوف اطلق السياسة بالثلاث وسوف اتاكد بالملموس ان العدالة والتنمية اكثرهم نفاقا ورياء وانهم استغلوا الدين فقد لكسب الكراسي وانهم غير مستعدين لتركها ولو تحالفوا مع حسب الشيطان.
115 - ALIBABA السبت 13 يوليوز 2013 - 11:38
أفتاتي يدعو غلاب إلى الاستقالة من رئاسة مجلس النواب
وانتقد النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، بقاء غلاب في رئاسة مجلس النواب، وحزبه قرر مغادرة الأغلبية، داعيا إياه إلى ترك منصبه والتفرغ "لرعاية مصالحه التي راكمها أيام كان وزيرا".هسبريس - عبد الله المعتصم
الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 01:20
الخطير في بعض نواب حزب العدالة والتنمية ، هو إنهم يعطون تصريحات تسئ إلى منظومة الحزب، فهذا التصريح دليل على إن العدالة والتنمية كان متفقا مع رئيس مجلس النواب قبل هذا الخلاف الأخير ، أي لولا ما وقع الان ما صرح بهذا، وهذا يبين إمكانية سلك هذا الحزب لسياسة التوافقات القدرة من أجل البقاء في ممارسة السلطة ، وهذا ما لايتوافق مع انتظارات الناخبين الذين كانوا ينتظرون من صعود هذا الحزب قطع الصلة مع الممارسات التي أغرقت البلاد في دوامة التخلف والمديونية ، أليس لهذا الحزب رئيس يضبط حركات منناضليه؟
116 - ahmed السبت 13 يوليوز 2013 - 11:48
أيها الإخوة إتركواعليكم السيد إبن كيران وحزبه لهم كل الصلاحيات في إتخاد الموقف المناسب من أجل الحد من الفساد وإصلاح الإقتصاد والرفع من المستوى المعيشي للمواطنين و إنقاد و تقدم البلاد .فهم أدرى منا إن لم يعملوا شيئا في الحكومة من أجلكم فماذا سيعملون في المعارضة. لك جميع الصلاحيات يا سيدي إبن كيران أن تتحالف ولو مع الشيطان من أجلنا طبعا سيدي.كل من صوت على PJD فهو معك إلى الأمام لا تسمع المشوشين من الدين صوتوا على PJD فإن شباط يلم المشوشين في المعارضة المقبلة بعد إنضمام حزب التجمع الوطني للأحرار للحكومة المباركة .فكن قويا أكثر سيدي من أجل الإستحقاقات المنتظرة.
مغربي غيور من المهجر
117 - bogoss السبت 13 يوليوز 2013 - 11:51
بالامس القريب كانوا أعداء يتبادلون التهم بل حتى السب والقذف،ينعتون بعضهم بالعفاريت والتماسيح والأخرون يردون عليهم بالجهل والظلاميين، واليوم يتصالحون ويتفاوضون من أجل المصلحة الالوطنية وانما مصلحة البقاء على الكراسي، غسلوا أدمغتهم من كل ضغائن الماضي واصبحو ا " كيف كيف" والمهم هي المشاركة.

و من دخل دار بن كيران فهو آمن ولن تصيبه لعنة و نيران الحياحة ، عفوا لعاب الحياحة، وسوف توجه قذائف ألسب والقذف صوب كل معارض ومناوءى لتوجهات و سخافات الحزب الحاكم ، وسوف تكمل الحكومة النصاب بعدما أن كانت لاروب.

أعداء الأمس المحترفون في فن الديبناج ولعبهم لدور عجلة الاسعاف بامتياز لن يفوتوا هذه الفرصة التاريخية وسوف ينتهزون ضعف أصدقاء اليوم وتلهفهم من أجل البقاء على كراسي السلطة، وسيملون شروطهم من أجل المشاركة والمقاسمة في الكعكة الحكومية.

النفاق السياسي ومبدأ الضرورات تبيح المحضورات وعفى الله عن من دخل، شعارات الحكومة المقبلة . ولي فهم شي حاجة يجاوب بنكيران
118 - ibnlwalid السبت 13 يوليوز 2013 - 11:52
الحكومة تمزقت كالقماش....وإذا صح هاذا لم ييق سوى ( الترقاع) بالإبرة والخيط فقط!!
119 - Mohammed السبت 13 يوليوز 2013 - 12:05
لقد أظهرت الأيام لبنكيران وحزبه أنه لاإصلاح مع المفسدين, وأنا لاأعني فقط حزب الإستقلال بل وحتى الحزبين الآخرين, وتحالف مرتقب مع حزب إداري كالأحرار لايقل هوله وشناعته عن التحالف مع التراكتور, وخطوة كهذه ستقضي على ماتبقى من رصيد الثقة التي لازال يتمتع بها حزب رئيس الحكومة عند فئة معتبرة ومهمة من المواطنين. الحل الوحيد لبنكيران هو استثمار لحظات التيئيس والإفشال التي تمارسها الدولة العميقة والدعوة لإنتخابات مبكرة مع الظغط نحو استصدار قانون انتخابات جديد يمكن من إفراز أغلبية مطلقة, آنداك تسقط ورقة التوت عن الدولة العميقة فلايبقى لها إلا مساندة الإنتقال الديموقراطي أو الإنقلاب!
120 - taoujtatr السبت 13 يوليوز 2013 - 12:08
مزوار سيدخل الحكومة بدعوى ان مصلحة الوطن اولا.»هاد التخريجة راها استتناء مغريبي«
121 - byoussef السبت 13 يوليوز 2013 - 12:10
" بلاغ المكتب السياسي لحزب الأحرار. سيعمل العفاريت والتماسيح والحياحة والحلاليف وابن آوى والحمار الوحشي يدا في يد بنكيران من أجل بناء المغرب الحداثي الديمقراطي المتشبث بهويته الإسلامية الضاربة عروقها في باطن التاريخ والمنفتحة على محيطها المحلي والقاري...
نهيب بكل المواطنين أن يصدقونا مرة أخرى، كعادتهم أو ربما كبلادتهم..."
122 - مليكة من العيون السبت 13 يوليوز 2013 - 12:23
أنا اتفق مع ما تلجأ إليه حكومة بن كيران لردع الوحش الاستقلالي الذي ينهج نهج *ايام البصري* بمساعدة الطاغية في الصحراء *حمدي ولد الرشيد* و اتسأل لماذا لا يتركون الحكومة الحالية تنهي فترتها و سنرى ما ستنتهي به ولايتهم؟؟؟ لقد مللنا من امتلاك حزب الاستقلال للحكومة أم ان هذا الاخير يخاف من ان تنجح حكومة بن كيران و يحصد ثقة الشعب ؟؟؟؟
123 - nini السبت 13 يوليوز 2013 - 12:24
الحكومة فشلت في التحالف وسوف ترحل لأن كل الأحزاب تماسح وعفارت والسي بنكيران يريد أن يكون أسد لكن أكله التمساح وقبل ضربه العفريت لهدا على الحكومة الرحيل ( الأن نريد حكومة من كل الأطرف السياسية كي لا تبق المعارضة تعرقل عمال الحكومة ورئس الحكومة الدي سيقود المرحلة هو بنكيران أو العتماني
124 - المصريين وصلوا السبت 13 يوليوز 2013 - 12:26
لقد صدر لنا المصريون الذي قاموا بالإنقلاب الأخير بعضا من عقولهم الخبيثة، وهذا ظاهر في جل التعاليق، كلمة حق أريد بها باطل، هذا مضمون جل التعاليق،
الرجل لا يريد أن يسير بالمغرب إلى ما لا تحمد عقباه، ولهذا هو بين أمرين أحلاهما مر، أن يعيد الإنتخابات، وهذا مكلف جدا في الظروف الراهنة، رغم أنه إذا أعادها سيفوز، بجل المقاعد، الأمر الثاني أن يتحالف مع حزب آخر لكي يكمل الإصلاحات التي بدأها.
وزراء الإستقلال رغم أنهم في صف شباط، عملوا بجد و إخلاص طيلة مرحلة توليهم المسؤولية، ليس لشيئ إلا أنهم رأو الجميع يعمل بإخلاص.
كما سيعمل الوزراء الجدد بنفس الإخلاص و ربما أكثر من الإستقلاليين ليظهروا بأنهم ليسوا أقل كفاءة من الإستقلاليين وفي كلتا الحالتين نحن الرابحون.
بالتوفيق للجميع.
125 - الگرناوي ع السبت 13 يوليوز 2013 - 12:29
لا اعتقد ان بنكيران سيجر الى هذا الخيار رغم قلة الخيارات وان يستبدل تسوس بتسوس لان حزب الحمامة لا تهمه الا المصالح الشخصية سيدخل للحكومة متمسكنا ليصبح متمكنا لينخر قوة العدالة والتنمية ويشوه صورتها لهذا ارى من الخطأ التعامل مع هذا الحزب الذي اغلب منتخبوه انتخبوا بالمقابل المادي
126 - Majid السبت 13 يوليوز 2013 - 12:30
Il faut que cette comédie cesse. Il n'y a pas d'autre soultion que des éléctions anticipées. Nous voulons vraiment savoir ce que valent réellement les partis politiques dans ce pays
127 - مغربي السبت 13 يوليوز 2013 - 12:35
انت في المغرب لا تستغرب كل شيى ممكن الا حزاب المغربية جلها لا تو من بالسياسة بمفهومها الكلا سيكي وانما تومن بالمصالح الشخصية والسباق نحن الحقائب الوزارية وتهريب اموال الشعب ال سويسرا وكندا...وهده السرحية شغالة مند الا ستقلا ل. والشعب مغلوب على امره.وسنبقى هكدا الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
128 - Doukkali السبت 13 يوليوز 2013 - 12:53
Benkirane préfère la coalition, car en cas d'élections anticipées, il sait qu'il n'aura pas la majorité absolue et par conséquent il perdra son poste. Dans son fin fond, il est toujours hanté par l'augmentation colossale des prix de carburants qui ont appauvri la masse populaire. Donc il a préféré le court chemin qui est la coalition, même avec le diable. A bon entendeur salut, sinon continuons à croire au père noël. Merci hespress
129 - العدو السبت 13 يوليوز 2013 - 12:54
يجب على شباط ان يترك الحكومة و حزب الاستقلال
شباط مكانه هي الحلة وليست الساحة السياسية
130 - إسماعيل من طنجة السبت 13 يوليوز 2013 - 12:59
أرى أن النظام يلعب لعبته القذرة المفضله بخلطه كافة الأوراق مفاجئا الشعب، الالاعيب أصبحت واضحة للأعمى ، مسرحية من تأليف القصر والكل يشارك من موقعه حتى الشعب شارك بخروجه للشارع دون تحديد الهدف من خروجه هل من اجل محاربة الفساد والاوجه المألوفة أم من أجل إسقاط النظام هذا الأخير سيكون مكلفا جدا.
131 - الصفريوي السبت 13 يوليوز 2013 - 13:08
إنها السياسة politique poli + tique القرصة الظريفة و الحنينة, راهوم كانوا يتسابّوا غا باش كل واحد فيهم يبقى شادّ الأنصار ديالوا, و يغيّبوا الشعب بهروبهم عن الجواب على الأسئلة الحقيقية المطروحة من طرف الشعب. كراكيز المخزن يتلاعب بها من أجل تنويم مغناطيسي ليفعل و يتجبر و يتبورد كيف ما بغا. بن كيران و لّا غيره كا يقولوا رئيس الدولة هو الملك, و علاش هاذ المغرابة كا يصوّتوا؟ الساحرة العجوز المسماة ديموقراطية انفضحت في مصر و انفضح أمر مريديها. إننا في عصر بداية نهاية الكذبة الأسطورية. و بداية الإستيقاظ و الإتجاه نحو الحق الذي لا ريب فيه, و لم يبقى إلا القليل بعد الإستيلاء على مصر من النيل في اتجاه الفرات. و هدم بيت المقدس و بناء هيكل مزعوم. مرحا بالخلافة
132 - عمرو كريم السبت 13 يوليوز 2013 - 13:16
تحية للعديد من التعاليق التي تؤكد ان التحالف مع مزوار هو اهانة للشعب المغربي وممن يثق في البيجيدي , ومن العبث ان تطلع علينا عبارة اعطوا البيجيدي اغلبية مريحة وسوف ترون الاصلاح هذا كلام يراد به تنويم المتتبعين للشان السياسي بالمغرب , العدالة والتنمية لوكان حقا يؤمن بالخيار الجدي والملتزم ويؤمن بالرصيد الجماهيري لا اعلن استقالته من مدة ليورط بذلك ما اسماها التماسيح والعفاريت ولكن السيد بن كيران يريد فقط تضبيع مزيد من المغفلين بانه يريد والجهة الاخرى لا تريد ,ترؤس الحكومة ليس بالامر الهين ولكنه يجب ان يكون اكثر شجاعة من غيره ماذا لوقدمت استقالتك من حكومة ترى انك مجرد رئيس لها لا تملك صلاحيات تنفيذ ما تسعى الى تحقيقه , ماذا تنتظر الاشارة القوية التي تسمح لك بالتحرك , ثق بالناس فانت اقل مما تظن ليس رئيس حكومة فقط انك تشتغل وفق اجندة من نعتهم بالتماسيح والعفاريت وبكلامك رئيس حكومة فقط يعني انك تنفيذا لتعليمات من يهمس في اذنك ستتحالف مع مزوار ومع غيره وقد تتحالف مع الشيطان في احدى مزابل سلا لهدم مسجد في الرباط , المهم اسي بن كيران والله لن تخرج وحزبك سالما من التجربة واعتبرها نهاية لها ....
133 - taha السبت 13 يوليوز 2013 - 13:29
و قريبا سيتحالف مزوار مع بنكيران...هل ترون حجم نفاق هذا الحزب الفاشل المسمى إسلامي؟ البارحة كان مزوارا لصا و المسؤول عن الأزمة و اليوم هو رجل نزيه و سياسي يعتمد عليه...هؤلاء يمكن أن يتحالفوا مع الشيطان كي يحافظوا على الفيلات و الحصانة و السيارات الفخمة و المعارف و المنح و الرخص و لا يهم الشعب في شيئ...
134 - abdilah السبت 13 يوليوز 2013 - 13:32
أنا متأكد أنكم كاتديروها بلعاني باش تكرهونا في السياسة وتبقاو بوحدكوم كا تبادلوا الأدوار الله ينعلها سلعة
135 - Atmane السبت 13 يوليوز 2013 - 13:34
بنكيران كذاب، و إخوانه المستوزون يعلمون هذا ، والمغفلون يصدقونة لأنه ملتح و يقحم الله أينما حل و ارتحل هذا يكفيهم . قال بشر الحافي: "لأن اطلب الدنيا بمزمار أحب إلى من أن اطلبها بالدين".
136 - Agadir 24 السبت 13 يوليوز 2013 - 13:36
بفضل السفر المكوكي الغير المنقطع لوزير خارجيتنا سعد الدين العثماني تمكن المغرب من الرفع من صادراته الفلاحية والصناعية خصوصا سيارات لوكان والالبسة واستطاع منافسة الصينيين الملحدين في الاسواق الدولية. كما انه بفضل حنكته السياسية وعلاقة حزب بنكيران الاقليمية والجهوية والدولية وتحالفه القوي والتاريخي مع الحزب الاشتيراكي الفرنسي وقدرته على الثاتير على قرارات العواصم الدولية الكبرى تمكن العثماني من إجبار الميريكان من سحب مقترحهم حول صحرائنا من مجلس الامن ومن إقناع عديد من الدول بسحب الاعتراف بالبوليزاريو.
نحن معكم يابنكيران والعثماني وحزب المصباح في اصلاحاتكم من اجل مغرب مزدهر كما وعدتمونا به قبل الانتخابات وكان وعدكم صادقا وتحالفكم مع G8 خطوة أخرى في درب الاصلاح والتقدم.
137 - adam السبت 13 يوليوز 2013 - 13:41
حزب صوت ضد مشروع الميزانية والان يعمل بها مغرب المناصب والعجائب
138 - Mrwan السبت 13 يوليوز 2013 - 13:56
انا مع بنكيران وما سيفعله اي واحد فبلاصتوا غايقلب علا اللي يعوض الاستقلاليين و اللهم مزوار ولا داك شباط مخرويييييض
139 - khouanji السبت 13 يوليوز 2013 - 14:17
un gouvernement avec 15 ministres et sans haut commissaires pour une gestion rationnelle du budget de l'Etat
140 - كمال السبت 13 يوليوز 2013 - 14:29
اذا حصل ان تقلد مزوار حقيبة وزارية فاعلم ان السياسة لا اخلاق لها
واننا خدعنا يوم وضعنا تقتنا في السيد بنكيران
صبر جميل والله المستعان علئ ما يصفون
141 - نرجس السبت 13 يوليوز 2013 - 14:32
السؤال المطروح هل مصلحة المغاربة في الانتخابات المبكرة والمكلفة أم في ادخال السيد مزوار وحزبه الى تسيير الشأن العام تحت مراقبة السيد بنكيران؟ أنا أرى والله أعلم أن الانتخابات ستعطلنا أكثر مما نحن معطلين والنتيجة لاأحد يعرفها، وربما ستزور الانتخابات وربما ستأتي بأمثال الفاسي أو غيره للتحكم في أرزاقنا من جديد ولمثل هذه الأسباب أستبعد هذا الطرح وأفضل التحالف مع من سيأخذ بهذه الحكومة الى بر الآمان ان شاء الله، لعل وعسى لانتفاجأ في الأخير كما فاجأنا حزب الاستغلال...
142 - Simon السبت 13 يوليوز 2013 - 14:47
Salut,c'est du théâtre,et ce que je ne comprends pas ,c'est le fait de laisser Mr Wafa au poste,c'est vraiment anti démocratique.
143 - عزيز البسور السبت 13 يوليوز 2013 - 14:56
هاد بنكيران اكبر منافق باغي غير مصلحتو لا هو ولا هادوك اللي معاه

ولكن الشعب اللي يتلام حيت تاق فيهم كون كانو اسلاميين بصح كون الدولة منعات الحزب ديالهم
144 - dbd السبت 13 يوليوز 2013 - 15:03
Les différents choix possibles du futur gouvernement
Combinaison 0 =garder les ministres actuels vue l'interet général
Combinaison 1 = PJD +AHRAR PARTI DE MEZOUAR
Combinaison 2=PJD+PAM
Combianison 3=PJD+ Parti socialiste
Combinaison 4=PJUD +Partis à faible représentation au niveau du parlement
Combinaison 5
Gouvernment de coalition composé des meilleurs cadres expérimentés des différents partis poltiques en prévalant l'interet général sur l'interet personnel
Combinaison 5 plutot eloigné =organiser des élections anticipés En effet les caisses de l'Etat sont vides pour financer des élections anticipés
et en outre nous n'avons pas de temps à perdre
145 - الدمناتي المنفي السبت 13 يوليوز 2013 - 15:05
أينكم يا أنصار حزب اللاعدالة و لا تنمية ؟؟
أينكم يا أصحاب التقييمات الايجابية لكل من يمدح حزبكم المنافق ؟؟
الآن تفرشتو فأول اختبار لكم مع أني لا أثق في العملية الديموقراطية في المغرب و كمايقول المثل .. ليس في القنافد أملس
146 - قايد ملوح السبت 13 يوليوز 2013 - 15:09
بسم الله
ان هذا ا لتقارب ان تم سيلحق لا محا لة ضررا كبيرا بحزب العدالة والتنمية. واحذر مسؤولي هذا الحزب ان يستخفوا بذكاء المواطنين بل عليهم ان يتخذوا القرار الشجاع الذي يقتضيه الظرف.
147 - halima السبت 13 يوليوز 2013 - 15:19
rien de rien je ne comprends rien ! Chantez ce slogan
148 - Elguelta السبت 13 يوليوز 2013 - 15:27
من خلال قرائتي للتعليقات أظن انها حرب اعلامية ممنهجة للاطاحة ببن كيران ،لقد بدأت التعبئة ضد حزب العدالة كيفما تصرف
من يحب وطنه ولا يريد به سوءاً فليقدم نصيحته للحزب الحاكم عوض البحث عن ثغرات لتوجيه الانتقادات لبن كيران وكأنه ارتكب جريمة شنعاء
يتكلمون عن مزوار ونسوا ان يتكلمو عن شباط في الامس القريب في التحالف الحكومي
ويقولون بن كيران ضحك على المغاربة بماذا ضحك علينا؟
العالم كله يعيش ازمة اقتصادية ورغم ذلك المغرب يعرف استقرار اقتصادي نسبي،
الكل يعوف جيداً بان بن كيران اول رئيس حكومة يتعرض للمساءلة الشهرية
اول رئيس حكومة تكلم عن الرشوة مباشرة ومحاربة اباطرة الفساد و اقتصاد الريع لذلك لم يرقهم التغيير الجذري الذي بدأه بن كيران وبدؤوا يضايقونه و يخلقون له عراقل لاجباره عن الاستقالة او اتخاذ قرار تحالف مع حزب آخر كرهاً عنه وبذلك يشوهون سمعته ويتهمونه باتحالف مع حزب مذموم.....
149 - Yassine السبت 13 يوليوز 2013 - 15:35
Je suis tout a fait d'accord avec le commentaire numéro 46 et j'ajoute que ceux qui pensent que Benkirane est hypocrite n'ont rien compris au politique . La politique en démocratie c'est l'art de gouverner avec des partenaires sur un programme bien défini . En plus au Maroc idéologiquement il n'y a pas d'opposition puisque tout le monde est musulman et de surcroît embrasse le système royal . Se chamailler en politique rien de ne plus normal .
Aussi encourage -je le rapprochement RNI PJD pour continuer l'application des réformes initiées et éviter le retour a la case départ . D'autant que de nouvelles élections n'apporteront aucune solution eu égard au éparpillement de l'électorat . Ce qui est une bonne chose en soit car on n'a pas besoin de l'hégémonie d'une seule formation politique au Maroc . La grande avancée d'un seul parti politique ne peut que déboucher sur la dictature -cas de l'Égypte- dans des pays sous développes ou la démocratie n'a pas encore pris racine?!! Vas y Si Benk
150 - mohajir السبت 13 يوليوز 2013 - 15:40
مصلحة الوطن والشعب فوق كل شيئ فلابد من المصالحة والتنزلات في العمل السياسي من اجل انقاذ الوطن في هذه الضروف الصعبة وتعجيل عجلة الاصلاح الوطني.
هذا قرارشجاع ونتمنا التوفيق للحكومة بدون اللجوء الى الاقتراع نضرا للتكلفة الباهضة.
151 - مواطن و لكن السبت 13 يوليوز 2013 - 16:09
من مصلحة الوطن و المرحلة ترميم الحكومة بالاحرار و الدستوري لتشكيل اغلبية و الاستمرار في العمل من اجل الاصلاح الهادئ و التدريجي رغم ما وقع من مشاحنات بين الحزبين املتها تموقع كل طرف في الجهة المضادة سابقا . الانتخابات المبكرة ستكون مكلفة و سترهن البلاد لزمن تعطبل المصالح لفترة اخرى لا نريدها . انظروا الى حالة التدهور و الرجوع الى الوراء اقتصاديا و اجتماعيا في الدول التي شهدت ما يسمى ب"الربيع " العربي الذي اصبح خريفا. الله يجيب اللي فيه الخير في هذا الشهر المبارك .
152 - عبدالملك المانيا السبت 13 يوليوز 2013 - 16:10
البعض يتكلم عن تحالف حزب العدالة والتنمية مع الأحرار او غيرهم كجريمة سيقترفها بنكيران وحزبه. أنا أيضا صوتت لهذا الحزب ولا زلت أثق به ولو تحالف مع مزوار لأني متأكد في الوقت الحالي أنه الحزب الوحيد القادر على قيادة البلاد في هذه الظروف الصعبة رغم كيد الكائدين وشباط وغيرهم وووو
لأن حكومة بنكيران لها خيار واحد مقبول وأقل خسارة من بقية الخيارات،وهو التحالف مع حزب الحمامة.
اما الانتخابات المبكرة التي كان يحلم بها المفسدين حزب الاستقلال لن يصل لها باذن الله الان لم يبقى الى متابعة العمال الحكومي بلا استقلاليون, والله لا يردون ولا يتمنوه للحكومة الا الاحباط الواضح.
اخواني المغاربة العقلاء لا تفقدوا تقتكم في هذه الحكومة ولا تدعموا المفسدين كلكم تعرفون ان حزب الاستقلال هو الذي دمرنا ودمر المغرب طيلة 60 سنة من لم يفهم الاستقلاليون فليسئل عنهم. واليوم لازالوا لم يتخلون على التشويش والعرقلة والكلام الفارغ لكن لم يفلحوا ولم يفلحوا باذن الله .
لا تحكموا على الحكومة بحكم سابق الاوان فاصبروا عليهم حتى تنتهي المدة . المغاربة لهم ملك يوحدهم وشعارهم الله الوطن الملك ولا شيء غير ذالك.
153 - narotto السبت 13 يوليوز 2013 - 16:16
ليس بغريب عن تجار الدين. و لو تحالفو مع الشيطان,فهم شياطين
154 - مواطن مغربي مراقب السبت 13 يوليوز 2013 - 16:19
أرى أن الإقدام على التحالف مع غريم موضوعي سابق مغامرة فاسدة النتائج، ولن يتضرر من تبعاتها السياسية إلا حزب العدالة والتنمية فقط. وفي حال وقوع هذا التحالف سيفقد الحزب ما تبقى له من ثقة راجحة لدى مجموع المواطنين المغاربة، وسيغدو معها الفساد السياسي سمة يقتسمها هذا الحزب مع غيره من الأحزاب السياسية الأخرى. وليستعد الحزب بعدها لتوديع شعبيته ومصداقيته وشرعيته... أرجو ألا تفعل يا ابن كيران وإلا سأسحب صوتي من صندوقك فيما يستقبل من الانتخابات القادمة...لا وفقتَ في هذه الخطوة. آمين
155 - أستغرب السبت 13 يوليوز 2013 - 16:19
ما هذا يا سي بن كيران، أين مصداقية كلامك؟ الآن عدت إلى مزوار صراحة علمتنا درس عدم الثقة، صوت عليك الشعب لطرد هؤلاء إذا بك ترجعهم ليتموا نهب ما بقي من هذا البلد، ليس هكذا تورد الإبل يا بن كيران
156 - amine السبت 13 يوليوز 2013 - 16:47
ارطلب من الشعب ان يقرا الصورة ككل ايهما افضل ان يتحالف بن كيران مع مزوار او ان تحل الحكومة والله اعلم ماذا سينتظرنا هل فوضى ام سيحكمنا شباط وانا ارى ان الاحتمال الاول اقرب من الثاني لان الشعب لن يصوت فقد ثقته في كل الاحزاب لذا فانااؤيد فكرة بنكيران لاني متاكد ان من دخل هذه الحكومة سيصعب عليه ان يسرق٠
157 - maroc السبت 13 يوليوز 2013 - 17:56
c'est claire on a pas de majoriter alors il faut faire avec sans lui laisser le champ libre avoir un maitre c'est sa le plus important et une vision de ce que on veut realiser pour le Pays
158 - benzergua السبت 13 يوليوز 2013 - 18:15
comme tout le mo ande le sait dans la politique il n'y a ni amis ni ennemis il y a que des intérêts. donc comme le pjd s'est déjà allié au pps pourquoi ne pas s'allier au rni qui s 'il arrive a faire des concessions au pjd le maroc pourra connaitre un nouveau climat politique plus calme contrairement a ce qui se passait avec l 'Istiqlal qui aperdu toute credibilite avec l 'arrivee a sa tete d 'une personnalite hors norme.
159 - محمد السبت 13 يوليوز 2013 - 19:02
أشي عبدالإله بنكيران تحالف مع الشيطان وأبعد عن حزب الاستغلال فوالله الحمامة رمز للسلام هي وغصن الزيتون كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ربما ستجد في رئيس الحمامة ما لا يوجد في حزب الاستغلال فهؤلاء يحطون العصى في الرويضة والحمامة فتوجهها معروف والله يقلب قلب بني آدم لعل الله يجعل من الحمامة طريقا إلى خير هذا البلد فسير على بركة الله
160 - ناصر السبت 13 يوليوز 2013 - 19:24
خير و خطة الظرف. نعرف أن بنكيران مصر على الصبر للعمل على إنقاذ البلاد من مكر الفساد.
161 - مغربي حر السبت 13 يوليوز 2013 - 19:33
يبدوا ان بنكران هو الوحدالدي لايخطا فالمغاربة كلهم خطاون وهدا كلام غير مقبول ولكن الشيطان كان يرفض ان ان يسجد لادم حلل هدا اللغز مادا يعني المغاربة اكبر ضحية
162 - مو اطن مغربي السبت 13 يوليوز 2013 - 20:50
ان تحالف مع من سرق اموال الدولة بد عوى الا تعاب في تحضير الميزا نية و تغليط الراي العام في شان نسبة النمو في المغرب في عهد حكومة الفاسي ان هده المعطيات الثابت تجعلنا نسحب الثقة في اعضا ء حزب الا حرار ....فكيف بالله ستتحا لفون من نعتهم با الا مس القريب بلصو ص و هدا هو شغل دراري ....رحم الله السياسة في المغرب ....ان شاء الله نسبة المشاركة في الا نتخا بات القادمة ستكون اقل بكثير من النسب المعهو دة
163 - said السبت 13 يوليوز 2013 - 21:07
Chabat est l origine de tous ces problemes, il a voulu serer ce gouvernement . Et Benkirane il s est trouve devant d autres ennemis. Les elections anticipes vont couter cher au Marocains, et retourner au point de depart. Soyons serieux mes freres et soeurs la solution la plus fiable est entre les mains de notre homme honnete BENKIRANE, que Dieu tout puissant l aide
164 - poor a party السبت 13 يوليوز 2013 - 21:09
اين المفر؟ مزوار أمامكم... واﻻقالة وراءكم.....
هل لكم من آيات في هذا الموضوع لتبرروا الحرام حﻻﻻ .
165 - anas el ammari السبت 13 يوليوز 2013 - 22:30
بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد
كما يعلم الجميع ان حزب العدالة و التنمية هو حزب دو مرجعية اسلامية و كما تعلمون فان له خصوم سياسيون بالجملة منهم حزب الاستغلال و حزب الاحرار ايضا و بما ان المصلحة الوطنية تقتضي استمرارية الحكومة و خاصتا الشروع في الاصلاحات المرتقبة فحزب العدالة و التنمية يزن الامور بميزان شرعي وقاعدة فقهية الا و هي درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
وعليه فان حزب العدالة يتبع المصلحة الوطنية و ليس ما يمليه عليه هواه او توصيات خارجية مثلا كما يفعل مجمل الاحزاب المصلحية
166 - wahd السبت 13 يوليوز 2013 - 22:48
ادا لم تكن عنذنا ملكية برلمانية و حكومة تتحكم في كل شيء فلا ننتطر اي تقدم و اصلاح سواء مع بن كيران او مع التماسيح
هده هي الخاتمة
167 - نرجس السبت 13 يوليوز 2013 - 23:36
الشعب المغربي ذكي، فهمنا يريدون(العفاريت التماسيح الملك الهمة...) التخلص من السيد بنكيران بأي طريقة، الاستقالة أو الانتخابات المبكرة أو التحالف مع الشيطان.. فالشعب فهم اللعبة فلنتحالف مع من شئتم ولكننا لانتراجع ولانتنازل على المضي قدما الى محاربة الفساد والمفسدين...
168 - تمداوي الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:39
في الحقيقة حصل حزب العدالة والتنمية على 27 في المئة من الاصوات الشعب لم يعطه الاغلبية لتكوين حكومة قال له عليك بالتحالف لتشكيل حكومة مغربية ذاك الذي كان الى ان ظهور شباط و من وراءه محركوه ضد مصلحة الوطن و جعلوا مصالحهم الشخصية فوق كل اعتبار الى ان وصلنا الى انسحاب الاستغلاليين اراحنا الله من شرهم ما الحل اما التحالف او انتخابات سابقة الاوانها احالاهما مر و من يفكر في مصلحة الشعب ما عليه الا اركاب اخف الضررين و اهون الشرين السياسة تقتضي الحكمة و الكياسة و لهذا الامر اظن ان رئيس الحكومة المحترم يستحضر هذا المعطى جيدا و سيتصرف بعين العقل كما عهدنا فيه ذالك و الله الموفق
169 - سفيان الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:56
اذا تم الذهاب الى انتخابات مبكرة فالعدالة و التنمية ستاتي في الدور الأخير ، فلا أحد سيصوت عليها الا بلطجيتها، لقد فضحكم الله يا منافقين.. انشر جزاكم الله خيرا.
170 - mohamed udfpiste الأحد 14 يوليوز 2013 - 02:51
بنكيران يريد تسخين الاكتاف باي حزب كان.
الله يعز الاتحاد الاشتراكي الذي بقي منسجما مع خطابه؛ ماشي بحال العدالة و التنمية الذي بين استعداده للتحالف مع من اتهمهم سابقا بالفساد و سرقة المال العام
171 - نسيم الأحد 14 يوليوز 2013 - 10:02
السياسة انما هي لعبة الادوار وتقسيم الكعكة كعكة او فاكهة التنمية بين الاطراف العايقة الفايقة والاطراف الاخرى اللي مافايقة ما عايقة نايمة على ودنيها تتسنى الامل في الخوى والسراب الله كبير اقسم انه سيملىء الجنة وجهنم من عباده والجنة عرضها السماوات والارض والنار كدلك كبيرة وهاد الناس اما هنا او لهيه كل عمر كرشك ومصارنك وخود من فوق الطبلة وتحت الطبلة وتهلا في مرتك واولادك وأمن ليهم المستقبل الفيلات والكنوز والدهب والعقار والفراش والمال الكثير واللبس المزيان والفراش الواعر والسيارات كل بنت ولد ولبس اخر موضة معاهم وموت وادخل في القبر واترك ليهم يتمتعوا بيه وانت تحرق بالنار معادلة خاسرة
172 - محمد س الأحد 14 يوليوز 2013 - 10:42
لا أتصور كيف سيكون عليه حال رئيس الحكومة وهو يحاور مزوار لإقناعه بالدخول إلى الحكومة مكان الاستقلال المنسحب ؟ مزوار الذي كال له حزب العدالة والتنمية من التهم بالفساد الكثير الكثير ، تهم ما تزال موضوع مقالات الصحافيين بعدد من المنابر الإعلامية ، هل التحالف مع مزوار وحزبه سيمحو كل ما قاله بنكيران عنه وما اتهمه به قياديو البجيدي ؟ ألم يخجل هؤلاء من أنفسهم أو أن ذاكرتهم قصيرة لا تحتفظ بهذه الأمور ؟ مزوار الذي اتهم بالفساد اليوم في حكومة تدعي محاربة الفساد والمفسدين وربما كذلك الراضي المنتمي للاتحاد الدستوري .
إذا لم تستح هذه الحكومة فالتفعل ما تشاء ، فمزوار سيسخن احسن النسخة الثانية من هذه الحكومة التي لم تأت بجديد يهم الشعب ويستجيب لانتظاراته في الشغل والصحة والتعليم والعدل .... انتظاراته في تحسين معيشه وحياته ، انتظارته في وقف غول الأسعار وغلاء المواد وباقي الخدمات التي يكتوي المواطن بنار
لهيبها يوميا وبدرجات مختلفة من منطقة إلى أخرى
رمضان مبارك للجميع وكل عام وأنتم بألف خير ، بعيدا عن هموم الحكومة ومشاريعها التي لم تولد بعد .
173 - afoulki الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:11
لا تستغربوا لمثل هده المستجدات فالسياسة عاهرة لا اخلاق لها و لا تستحيي من أي أحد ومن هنا لابد أن ينسلخ هؤلاء الأسلاميين من استعمال الدين في السياسة لان الدين كله أخلاق بينما السياسة نفاق و كدب لا يجتمعان في ان واحد ....لقد فضحت السياسة أصحاب اللحايا و اكتشفنا ندوبا كثيرة في وجوههم كانت وراء اطلاق اللحايا لاغير دلك.
المجموع: 173 | عرض: 1 - 173

التعليقات مغلقة على هذا المقال