24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  3. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

قيم هذا المقال

2.09

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | حركة يسارية تحذر من الزج بالمغرب في "مغامرة غير محسوبة"

حركة يسارية تحذر من الزج بالمغرب في "مغامرة غير محسوبة"

حركة يسارية تحذر من الزج بالمغرب في "مغامرة غير محسوبة"

حذرت حركة "وضوح طموح شجاعة"، التي تضم نشطاء يساريين مستقلين، مما سمته "غياب مؤشرات لإصلاحات جديدة، وإصرار النخب على الاستمرار في التواطؤ على تأجيل الإصلاح السياسي، وعرقلة استكمال بناء المؤسسات"، منتقدة "انسداد أفق الإصلاح السياسي وسط سياق إقليمي ودولي متميز بانتفاضات شعبية عارمة".

وشددت الحركة، في بلاغ توصلت به هسبريس، على أنه "لا مخرج من الوضعية الراهنة سوى بانخراط جدي في فتح المجال السياسي في وجه الجميع، وأيضا تفادي الزج بالوطن في مغامرة غير محمودة العواقب، وعدم تكريس طريق الإصلاحات فقط عن طريق الموجات العالية من الغضب الشعبي والحراك الجماهيري".

وسجلت الحركة استمرار ما وصفته باستمرار "مقومات الاحتقان السياسي والاجتماعي التي أفرزت الحراك الاجتماعي لحركة 20 فبراير، والتي لا يمكن عزلها عن تفاعلات الربيع العربي الذي يعرف مؤخرا موجات ارتدادية تسائل أي ركون للاطمئنان دون معالجة الجذور الحقيقية للأزمة".

وتتمثل الأزمة، وفق الحركة اليسارية، في اتساع الفوارق الاجتماعية، وارتفاع معدلات الفقر، وتدهور أوضاع شرائح مهمة من الطبقة المتوسطة، وإفلاس تام للتعليم، واقتصاد مرهون بتقلبات الطقس والمساعدات الخارجية، وعدم ترسيخ حقوق الإنسان وتحويلها إلى قيم رئيسية غير قابلة للخرق".

وعاد البلاغ إلى موقف الحركة من التصويت السياسي بـ"لا" على الدستور، والراجع أساسا إلى الجو العام السياسي الذي مر فيه، وما تلا ذلك من انعدام الشروط السياسية اللازمة لاستكمال الإصلاحات، وخلق المناخ الملائم لانطلاق برنامج جدي للتحول نحو الديمقراطية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - othmane السبت 13 يوليوز 2013 - 10:23
Je suis d accord avec vous mais c est pas le bon moment,,toute manifesttation peut creer une zizanie
2 - Gkem السبت 13 يوليوز 2013 - 10:33
هادو سخن عليهم راسهوم O.o -- "حركة وضوح طموح شجاعة", "حركة 20 فبراير"،"حركة تمرد"; "حركة ماصيمينش" "حركة باغي الشهرة " ................من أنتم ؟
الله يرحمك أ البصري;
3 - حسن زوبعي السبت 13 يوليوز 2013 - 10:34
و الله اهدكم خليو الناس اخدمو .وقيلو عليكم المغرب واش باغيين التجربة ديال مصر و تونس .و راه غير بالمهل كايتكال خودنجال .شويا بشويا.
4 - malaak السبت 13 يوليوز 2013 - 10:37
ا لسلام عليكمم ورمضان مبارك على كل الامة الاسلامية!
اطلب من حكام هذا البلد ان يعرفوا بان شعبه اصبح شعبا مثقفا وواعيا بالدرجة الاولى يعرف ما له وما عليه
5 - المتشرد السبت 13 يوليوز 2013 - 10:48
إذا أرادوا ديموقراطيتهم فإنه بعد إنسحاب الإستقلال ،أصبحت غالبية الشعب ضد الحكومة ،ألا تخجلون يا pjd .
6 - marocaine السبت 13 يوليوز 2013 - 11:02
je ne comprends pas pourquoi tous ces gens qui parlent d'un Maroc meilleur ne voient qu'au bout de leurs nez?quelle alternative cherchent ils?on n'a pas d'autres partis dignes de prendre la relève. jusqu'à présent le seul parti qui a fait preuve de persévérance et a présenté la réalité au marocain sont les pjdistes, alors que leurs précédents nous faisaient vivre dans des rèves irréels et nous présentaient un Maroc en rose pour des raisons purement politiques;mais une fois le PJD vient de nous réveiller de ce beaux rèves, on arrive pas à assimiler cette réalité et l'affronter, on commence à l'attaquer et lui demander de nous créer un nouveau rève!c'est ça la libérté,c'est comme ça qu'on revendique nos droits?Si on réussit à mettre le PJD en dehors du gouvernement à ki on fait appel? aux partis qui savent commercialiser les beaux rèves?soyons intelligents,donnons au gouvernement l'opportunité de travailler et répondre à nos besoins,et jouissons de notre stabilité ki nous est chère
7 - Adil New Zealand السبت 13 يوليوز 2013 - 11:03
السلام عليكم, في رأيي المتواضع سيفقد البيجيدي شعبيته و مصداقيته اذا تحالف مع الاشرار, عفوا الاحرار. بالامس القريب كانوا كطوم و جيري و الان يبحثون سبل اشراكهم في الحكومة, هل يضحكون علينا ام ماذا. أظن ان انتخابات سابقة لاوانها احسن و خير من التحالف مع مزوار و زبانيته.
8 - OBSERVATEUR السبت 13 يوليوز 2013 - 11:14
اين كنتم عندما كان المخزن يمتص دماء الفقراء من المواطنين لبناء مسجد لحسن الثاني ?
9 - mostafa السبت 13 يوليوز 2013 - 11:22
بسم الله العنوالشيطان وعودو الى رشدكم لا تنسو اننا مسلمون,يا حصرتي على امة الحبيب المصطفى تركو دينهم وهاهم يلهثون كالكلاب الظالة وراء دنيا فانية,استفيقو وعودو الى رشذكم ودعوكم من التقليد الاعمى,اين نحن من الاسلام والمسلمين?فرسول الله ص بريئ منكم يوم الدين,اللهم اهد عبادك ورد بهم مردا جميلاوخاصة ذوي الرقاب الصلبة الذين يزجون بالشباب الى القيام بالشغب وهم يلهون ويمرحون وينتضرون النتائج,يا شباب الامة حذاري تم حذاري والنسياق وراء هذه اللوبيات التي لامصلحة لها الا خلق الفتن وخراب بيوت المسلمين,اللهم باعذ بينهم وبين امتك كما باعدت بين المشرق والمغرب,ااامييييين والحمد للاه رب العالمين.
10 - كلمة حق السبت 13 يوليوز 2013 - 11:23
من هي هذه الحركة اليسارية ؟ ارجوا منها فتح مكتب الإرشاد حتى ترجع المغرب جنة (فردوس) ظاهر فيها العلماء اكثار نحن محتاجون لهؤلاء ليصبح المغرب بلد متقدم لا بطالة فيه 0% الصناعة مزدهرة الفلاحة متقدمة أكثر ما هي عليه كل المغاربة بسكناهم و سياراتهم الكل ينعم بخيرات البلاد من بترول وغاز ،هذا حلم يمكن ان يتحقق مع اليساريين المتطرفين الذين يحبون بلادهم اشد الحب ،يجب على هؤلاء التفكير جيدا كيف يستخرجون البترول والغاز لان المغرب الآن يتكل الآن فقط على ذراعيه و هذه هي قوته ولهذا اطلب من هؤلاء و بكل احترام ان يعملوا بذراعهم إذا كان لهم ذراع وان يتركوا التقليد الأعمى المصري و السوري ،أقول كذلك لهؤلاء لا تعتبرون المغارب كقطيع يسوقه من يشاء و متى يشاء ،أقول لهؤلاء نحن أحرار و نحب بلدنا نتطلع إلى ازدهاره بالتدريج لا بالتقليد الأعمى المستورد كفانا تهريجا واتركوا هذه الحكومة تعمل ان كنتم ديموقراطيين لانها منتخبة من طرف الشعب أنا لا انتمي لهذا الحزب لاكن انتمي إلى الديموقراطيين الأحرار الذين يحترمون الغير ولو اختلفنا و هذا هو التغيير الحقيقي .
11 - ibahim amazighe السبت 13 يوليوز 2013 - 11:26
ايها اليساريين نحن سوس مسة درعة لسنا معكم لانكم اهل شباط وما ادراك من شباط السكليس
12 - karim السبت 13 يوليوز 2013 - 11:42
النخب السياسية التي كنا نعقد عليها الأمل في التغيير ارتدت إلى الوراء إيثارا لمصالحها الضيقة،والحصول على مواقع حريصة على الاستفادة من الريع السياسي ،والاقتصادي،على حساب المبادىء، والأخلاق،خطابهم شيء، وأفعالهم شيء أخر
13 - غجن شريف السبت 13 يوليوز 2013 - 11:42
إذا كانت لأصحاب ما يسمون أنفسهم بحركة تمرد المغربية الجرأة و الشجاعة أن يفضحوا من يقفوا وراءهم لزعزعة إستقرار البلاد ،أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم و المجرم شباط و أجندة معادية للوحدة الترابية للوطن ، لعبكم باين يا خونة.
نطال
14 - Bop35 السبت 13 يوليوز 2013 - 11:51
هاذا الحكومة د البيجيدي ميمكنلهاش تلبي جميع الرغبات او المطالبات سواء منها المادية اوالمعنوية , لايمكن ابدا...,
ولهذا, الحكومة جبتها المناسبة باش تستقل , وصحاب البيجيدي خصهم يحلو هذا الحزب (pjd) ويحولوه من حزب سياسي الى مؤسسة جمعوية-
(impolitique) ويكون لهدف ديالها الامربالمعرف والنهي عن المنكر....,
ويخليو هاذا اليساريين, والعشرينيين, والمتمردين, وووووووووووو...,باش
نشوفوهم اش غاديين ايديرو???
ثم الى مادارو والو(وهوالارجح) , عاوت تاني اخرجومعهم اليمينيين المتطرفين وتلاتنيين والمشغبين ووووووووووووووو.........
واخيرا , الله يحفظ هذا البلاد من كل سوء!!!!!!!!!!
15 - abdellatif السبت 13 يوليوز 2013 - 11:53
Le pouvoir a utilise le PJD pour calmer les gens Le PJD fait le jeu du pouvoir et vice versa
16 - بدر الدين السبت 13 يوليوز 2013 - 12:01
مثل هذه البيانات الهدف منها واضح وضوح الشمس ألا و هو جلب الأضواء لحركة غابرة و مغمورة أكل عليها الظهر. نحن نقول اللهم احفظ هاذا البلد الأمين، و لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا. الله الوطن الملك.
17 - jastimi السبت 13 يوليوز 2013 - 12:02
و هاهوما اسي شباط و سي الشكر و سي نيني ...هادو حتا هوما من اسلاميين بن كيران و حتا هوما يتحججون باوهام العفاريت و التماسيح و الثورة الوشيكة لتبرير فشلهم...
18 - abdeltif السبت 13 يوليوز 2013 - 12:08
واش نتوما مسالين روسكم و سيرو ضبرو ليكوم على خدمة و متبقاوش تهدرو بسوت الشعب راكم مكتمثلو غير 0,00000001 من المغاربة او الى خرجتو للشارع نخرجو ضدكم انوما باغين غير ترضو المغرب بحال مصر او ليبيا
19 - ملاحظ السبت 13 يوليوز 2013 - 12:11
اعتقد ان التواطؤ الخطير الدى وقع بين المخزن ومنظرى الدولة العميقة من جهة وبين النخبة الهجينة من احزاب اليسار الناعم والمنظمات المدنية المناسباتية التى تسوق التى طالما تنظر من داخل استراتيجية المغرب الرسمى هو الدى اوصل االمغرب الى المازق الخطير الدى نعيشه اليوم من جهة بيساره المنهك القوى والغارق في مواصلة التنظير لقيم كونية لا يستطيع هو بدوره تنزيلها على تدبيره للمرحلة هنا نستحضر تجربة التناوب التى فتحت المغرب امام انهيار اخر حلقة من الرهان الشعبى الجماهيرى لتاسيس الدولة الوطنية الحداثية خارج كل اشكال التوافقات والاجماع الدى دائما يلجا الىه المخزن لقتل الاختلاف واغتيال الديموقراطية ومن جهة اخرى بطابور من الاحزاب المخزنية التى تشكل النخبة الاحتياطية في حالات الطوارئ السياسية لانقاد الوضع كما يقع حاليا في اطار البحث عن مخرج لحكومة متاسلمة تتساقط اوراقها يوما بعد يوم في انتظار موتها البطئء الدى اعلن عنه سواء من خلال التجارب الاقليمية المجاورة او من خلال ما ياتت له داخليا لخارطة طريق مستقبلا
20 - Maroki pure السبت 13 يوليوز 2013 - 12:11
و اتسليم ولا فهاد البلاد غي لي ناض بكري تيدير "حركة " ونعلو الشيطان أو بركة من لعب الدراري حيت سمية ديا هد الحركة فكراتني فوتحد اللعبة كنا تلعبها في الصغر " حجر ورق مقص " هههه و الله يهديكم را الله لي خلقم هو اللي غدي يرزقكم " سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء: علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى، وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى، وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يرانى عاصيا، وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى. "
21 - أبو نضال السبت 13 يوليوز 2013 - 12:21
لم يعد ينفع التحدير و لا التخدير، الشعوب نهضت و الغضب الساطع قادم فقط هي مسألة وقت و الجميع يعلم أن الحكام و المسئولين تجاوزوا الخطوط الحمراء و لا بد لهم من دفع فاتورات الحساب أغلى مما جمعوه من الشعوب بالإدلال و الخضوع القسري.
لدلك عليهم ألا يندهشوا أو يقاوموا الإعصار فهو أقوى منهم بكثير و سترون.
22 - kolo السبت 13 يوليوز 2013 - 12:26
حسب المقال المنشور لانلمس في هذه الحركة الا شعارات الماضي والبكاء على الاطلال ,نحن اليوم في 2013,تغيرت المفاهيم ,والحركة غيرت الاسم بيساريين مستقيلين ,هل تعتقد في نظرك بمجرد تغيير الاسم ستتغير الايديولوجيا ؟نحن اليوم نراهن على تفعيل الدستور ,وتنزيله ,وزمن الشعارات ولى ,اعطوا الحلول ,فاليسار فشل في التسيير الجماعي اليوم, الدستور الجديد كامل ومكمول ويلزم تفعيله ,وكفانا صراعات بيزنطية .
لقد قبل بعض الوزراء اليساريين بحقائب فارغة....
23 - كمال السبت 13 يوليوز 2013 - 12:27
سبحان
مالهؤلاء اليساريون لا يرون في المغرب الا الوجه المظلم ويتجاهلون ان اغلب الدول تعيش مشاكل اجتماعية اقتصادية تم ان هؤلاء اليساريون يستمتعون بالتدخين في المقاهي ويعاقرون المدام في الحانات بكامل الحرية ثم يجحدون فضل المغرب عليهم لا حولة ولاقوة الا بالله
فاتقوا الله في وطنكم واعلموا ان المغرب الحبيب محسود يتربصبه اللاعداء كي ينالوا من امنه واستقراره ولكن الله غالب علئ امره
24 - youssam السبت 13 يوليوز 2013 - 12:51
هاد اليساريين هل لا للدستور من اجل فصل الدين عن السلطة و لا من اجل النضام ملكي دستوري ... جيونا صراحة واش توجه ديالكم من اجل تطبيق العلمانية في البلاد الدي ستخلق الفتنة لا تحمل عقباها ضمنة الاغلبية الدينية فقط ولا حقا كاتفكروا في حقوق المسلم الفقير في العمل والعيش الكريم .. هل لا توجد حقا طريقة من دون احداث فتنة من اجل ضمان الحياة الكريمة للمواطن المسلم غير العلمناية ..وان كان كدلك فانكم حقا تجهلون السياسة و ستسيرون بالبلاد الى الهاوية
25 - badou saad السبت 13 يوليوز 2013 - 12:56
APPAREMENT le discours de la gauche n'a pas changé depuis de belles lurettes,ça me rappelle le discours des années 70 et des années 80 lorsque j'etais étudient .Au lieu de tenir un discours constructif et raisonable, elle tient toujours un discours catastrophique.Au lieu de proposer des solutions , elle brosse un tableau noir de l'avenir de notre pays.c'est une vision qui n'a pas changée depuis des décennies.AU moemnt de leur arrivée au pouvoir qu'est ce qu'ils ont fait?RIEN.Ils se sont rués vers les caisses de l'Etat et ils se sont engraissés comme le disait notre grand professeur le défunt Benali.
26 - مغربي السبت 13 يوليوز 2013 - 13:28
سبحان الله لست افهم لماذا كل الانظمة التي تحكم باسم التوجه الاسلامي يكون مصير ذلك البلد المحكوم من قبلهم الغرق في الحروب والجهل والراديكالية والتخلف والجوع والجفاف انظرو الى افغانستان الصومال ايران السودان باكستان كلها غارقة في الويل والان مصر وتونس وحتى المغرب

هل ممكن لاحد ان يشرح لماذا’
27 - abou fatima zahrae السبت 13 يوليوز 2013 - 13:33
من يهبش في الرماد لابد وان تلسعه النيران.وهدا مايحصل لبعض الاقلية الماجورة والممولة من جهات معادية للوطن بصفةخاصة وللعرب بصفة عامة لكنني اقول لكل من يود زرع البلبلة الاتخجلون من انفسكم انضروا الى الدول الاروبية والتي لادين لها ولا ملة تعيش في الاستقرار.رغم المشاكل الاقتصادية لاحض عبر جهاز التلفاز سترى فقط العرب دول العالم الثالث .هي التي تعمها الفوضى(سرقة.قتل.اغتصاب.بطالة.فقر...)والرؤس المحركة للتورة تستفيد من التمويلات الخاصة بها وانت يزج بك في حلبة الصراع وانت لاتعرف لاخصمك ولاحتى طريقة المواجهة .يا عرب كل القنوات تتاجر بعرضكم وكرامتكم .انتم اصبحتم ضحكة للعالم .مادا حققت تونس التي كانت تسمى تونس الخضراء والان اصبحت حمراء ليس بدم الشهداء بل الاغبياء اللائي ضحكن عليهم ولا انت يا مصر ام الدنيا هل اصبحت عجوزة تقوص ظهرك واصبح اطفال طائشين يلعبون عليك .اين المفخرة اين هم الادباء والكتاب اينك يازمن عد ولو بمرارتك تكون احسن ولا هدا الدل الدي يعيشه العرب. حتى شهر الصيام والدين والعبادة تملاه المشاكل وعدم تادية الشهرعلى اكمل وجه.ياعرب تم ياعرب عودوا الى رشدكم رغم فوات الاوان...!!
28 - Ould Casa السبت 13 يوليوز 2013 - 13:42
Le problème de ces adolescents de la gauche que c'est une bande issue des mouvements extremistes estudiantines leur unique objectif est d'attaquer l'islam et les valeurs du peuple marocain.
29 - vive السبت 13 يوليوز 2013 - 13:44
مادا استفاد الاشقاء اللدين عاشوا الحراك مصر..تونس..ليبيا...سوريا ...العراق ...كلهم استفادوا تخريب بلادهم وقتل اسرهم وتشتيت دويهم ...والحراك هو مخطط صهيوني اميريكي اوروبي من اجل مسح دول العالم الثالث من الخريطة ..والان اتضح ان هناك موجة استعمارية جديدة اتية للتنفيس عن ضغط الازمة المالية العالمية ..والدليل ان وراء كل ازمة حرب ....والحرب الان عند المسلمين والدول العربية
حفظ الله بلدنا ..من الفتن ...........
30 - nadia السبت 13 يوليوز 2013 - 13:49
الأحزاب هي الحاجز بين حكم الشعب بنفسه والملك الوحيد المستفيد لأن من شروط
التحزب الطاعة العمياء للملك ولأهمية لشعب إلا وقت جمع الأ صوات
31 - sauver le maroc السبت 13 يوليوز 2013 - 13:57
فعلا يبدو أن الجميع دولة ونخب سياسية وٱحزاب ومؤسسات لم يستوعبوا درس الربيع العربي جيدا وقد يذهبون هذه المرة بالبلد إلى المجهول آنذاك سيكون من الصعب جدا تصحيح الوضع مرة أخرى كما حدث مع تغيير الدستور والحكومة لآن الآيام ليست كلها أحد فالفرص تأتي مرات قليلة في العمر وسوف يكون الندم شديدا لدى المستفيدين من الوضع الحالي حيث لا ينفع الندم ولنا في الآحداث المتسارعة التي عرفتها بلدان عربية خير دليل على ذلك وحتى يتم تفادي الأسوأ يمكن القيام بمجموعة من الخطوات في ٱقرب وقت ممكن والمغرب لديه من الموارد والإمكانيات للقدرة على تحقيقها ونظرا لضيق المجال هنا سألخصها في خطوتين ٱتنثين أولا التركيز ثم التركيز على تحسين أوضاع الشعب ومن تم يتحسن الوضع الإقتصادي والإعتباري للدولة ثانيا التغيير الشامل لنظام القروض بالمغرب لأنها هي التي أوصلت نسبة كبيرة جدا من الشعب المغربي إلى العيش الرديئ وهذا التغيير يتم بالتفكير في مصلحة الملايين من الغاربة المقترضين وذلك بجعل نسبة 45 في المئة من الراتب فقط هي القابلة للقرض حتى يظل عوض التفكير في مصلحة أفراد متحكمين في شركات القروض
32 - البوستاني السبت 13 يوليوز 2013 - 14:02
إلى 25 youssam ،بالله عليك أين تجد الفتنة أليس في الدول الإسلامية ، أعطني ولو بلد واحد علماني في العالم يتقاتل فيه أبناءه فيما بينهم ولهم تسميات دينية واحد شيعي، آخر سني ، آخرين سلفبين جهاديين أو من أنصار القاعدة ، أذكر لي بلد علماني واحد يعيش رعب العمليات الإنتحارية . العلمانية والديموقراطية تربي الإنسان وتلقي مسببات الفتنة كالديانات التي عانت من تخلفها وإضطهادها في الماضي إلى المزبلة أو سنت قوانين فصل الدين عن السياسة، لدى الغرب واليابان والصين وأمريكا تقدمت وتطورت كثيرا وبقي المسلمين يناقشون مواضيع لمدة قرون :الخمر -المرأة - عيد الأضحى -رمضان -الصلاة في وقتها ... ، مواضيع تافهة لن تحل أي مشكل . أتمنى نشر ردي هذا وشكرا لكم ياصحفيي هسبريس
33 - كمال السبت 13 يوليوز 2013 - 14:02
وجمعية تدهور واليساريين والعلمانيين والخوانجية واللي قلبوها تنصرنيت والشلوح وز يد دردك وعاود دردك بالله عليكم أعطونا عالما أو مخترعا أو سياسيا محنكا أو إقتصاديا يخرج هذه البلاد من الفقر البلاد راها فقيرة في مواردها الطبيعية والبشرية هل خرج لنا عالما أو مخترعا من هذه الطوائف أنظروا إلى اليابان ليست لها موار د طبيعية فاجتمع فيها كل الطوإئف وبنوا البلاد وأراحوا العباد أما عربا خربا فهم يتقنون البلا بلا والهضرة الخاوية أنظر إلى جميع القنوات العربية ترى السب والشتم والكلام الفارغ وهذا هو أصل لغة الضد ليس لغة الظاظ
34 - المصطفى السبت 13 يوليوز 2013 - 14:11
تعددت اسماء الحركات منها ما هو مستورد ومنها ماهو مملى , اشتركت هذه الحركات في رفع شعارات لاتخفى حتى على الامي من محاربة الفقر والبطالة والفساد وغيرها من الاكراهات التي لاينفرد بها المغرب معزولا عن العالم . ما لم نسمعه من هذه الحركات - بغض النظر عن مرجعيتها الاديوتوجية ان كانت لها اديولوجية - وهو التمرد على النفس , على الذاث والبدء بتغيير تفسخها وانحلالها الخلقي ومعالجة العقلية المتعفنة ووالثقافة المتردية رغم الفائض في الشواهد الفارغة من محتواها الحقيقي بدليل ان حامليها يتهربون من اجتياز المبرايات التوظيفية علما منهم انهم عاجزين عن تخطي هذه الامتحانات بنجاح, فكيف بهذا الشباب - الا من رحم الله - ان يرفع شعار التمرد او التغيير وهو لا يمتلك مقومات اخلاقية وعلمية وتربوية وفلسفية ودينية ونفسية .... مما جعل هذا الشباب مهزوز الشخصية نظيره يوجد في البلدان العربية التي سيق شبابها كالغلمان نحو مصير مظلم بدعوى الحرية و التغيير ففقدوا هويتهم وامنهم .....
35 - marocain السبت 13 يوليوز 2013 - 14:24
ردا علئ صاحب التعليق رقم6 ما انت الا مرتد وملحد ولا تعرف شيئا عن الاسلام من خرج علئ الامم اليس الديمقراطيات الغربيه واتحداك ان كانت في هدا الزمان دوله تحكم بالشريعه الاسلاميه واقول لك اف لك ولمسيحيتك
36 - ماليزيا السبت 13 يوليوز 2013 - 14:33
وشددت الحركة، في بلاغ توصلت به هسبريس، على أنه "لا مخرج من الوضعية الراهنة سوى بانخراط جدي في فتح المجال السياسي في وجه الجميع،
أنا أقول من أنتم يا يساريو الكافير و الأحزاب التي تمولكم معلومة و الجميع بات يعلم الصالح من الطالح و كما يقول المثل المغربي الله يخلف على الشبكة العنكبوتية التي صارت و أصبحت ترشد الناس يجب فقط على الإنسان أن يكون له مستوى ابتدائي كي يفهم الشيء الكثير. و بالدارجة راكم عيقتو اليسار رآهم حكمو 10 ستين أش دارو للمغرب الفيرمات و الفيلات لأنفسهم الله يهديكم
37 - السمعلي-اولادحمادي السبت 13 يوليوز 2013 - 14:43
شي ناس بمجرد ان يسمعوا بحركة من الحركات ترتعد فرائصهم لست ادري لماذا هل هم جبناء الي هذه الدرجة ام انهم يخافون علئ فقدان وظيفتهم او منصبهم الذي في هذه الحالة سينتزع منهم لانهم حصلوا عليه بطريقة غير مشروعة فهم يشرعنون تخوفهم بما وقع بتونس وسوريا فأصحاب الامتيازات والذين يعيشون في ابراج عاجية والذين لم يعرفوا الحرمان والجوع وكل انواع الإذلال هم كن يتخوفون من الحراكات الاجتماعية فهم يريدون الاستقرار يعني استقرار الوضع الاجتماعي ولا تغير في حال الدرويش والمسكين الفقير يزداد فقرا والموسر يزداد غنا حتي التخمة من اجل الكرامة وجب على الاحزاب ان تقوم بدورها للاسف هذه الاخيرة لا يهمها الا مصالحها الحزبية الضيقة والمواطن لا يهمها الا في فترة الانتخابات وبعدها تتركه يصارع الهم والجهل والجوع اما المؤسسات التي وجدت من اجل ان تكون في خدمة المواطن فهي معطلة البرلمان نائم ولا يهمه امر المواطنين اللهم في حالة التصويت بالاجماع عاى نص قانون ضد المواطنين كإحداث ضريبة او الزيادة فيها اما الحكومة فهي تعرف كيف تمارس السلطة والتربع على كرسيها ولا تعرف كيف تحل المشاكل.اذن الكل تنكر للشعب فلمن سيرفع امره 
38 - najib rouhani السبت 13 يوليوز 2013 - 14:48
monsieur durant les gouvernements precedents les marocains n ignoraient pas leur realite mais ils etaient silencieux et font croire aux autres qu ils acceptent leur destin malheureux et maudit en plus vous dites que le pjd a bien devoile la situation du pays ok!mais ou sont les mesures que le pjd avait mis en oeuvre pour changer les choses la reponse est:commencant par affa lahou ama salaf passant par l augmentation du carburant et finissant par violer toutes les promesses d avant les elections et pour donner la derniere couleur a cet scene macabre votre benkiran a l intention de former une coalition avec mezouar allez le commemtateur num 7:repond moi le raisonnement pas avec les sentiments!
39 - مواطن و لكن السبت 13 يوليوز 2013 - 15:03
الى مغربي 6
يقول الله سبحانه و تعالى :
وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [البقرة 217]
يا ابني تب الى الله من قبل ان ياتي يوم لا مرد له من الله فالكنائس خاوية على عروشها و ارتدادك لن يضر الله شيئا . و يقول سبحانه الواحد الاحد : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً [النساء 137 ) الله يهديك الى السراط المستقيم .
40 - عبداللطيف المغربي السبت 13 يوليوز 2013 - 15:29
الحل للمعضلة المغربية هو اقالة الحكومة من طرف جلالة الملك وتعيين حكومة كفاءات تقنقراط والذهاب في شتنبر المقبل الى انتخابات عامة تفرز وزيرا اولا قويا وحكومة قوية منسجمة تفعل الدستور الجديد للمملكة...
41 - ابراهيم السبت 13 يوليوز 2013 - 15:31
اقول لهذه الحركة كم تمثلون من الشعب المغربية وهل هذه الفوارق الاجتماعية والتعليم وما الى ذلك لم تتعاقب عليه الحكومات السابقة.ان كنتم تريدون الاصلاح فارفعو الشعارات ضد آل شباط اللي دايرين العصا فالرويض. شحال هذه .انتم لستم مستقلون انتم مدعومون من طرف جهات سياسية .احسن اعوانك ا ابن كيران هد الشي لي كايم هاذ العام عمرو ماكان
42 - رشيد السبت 13 يوليوز 2013 - 16:10
غير اللي سخن عليه راسوكيكون جوج ديال الناس وكيكولك حركة. لا خدما لا ردما والفلوس داخلا عليهم من أعداء هاد الوطن الحبيب، من الجزائر قحبة الجنرالات والعسكر اللي الهم الوحيد ديالهم هو زعزعة استقرارنا.
عندنا مشاكلنا وقادرين نحلوها بالعقل
43 - khalid السبت 13 يوليوز 2013 - 16:16
العلة في الشعب المنافق الذي انتخب الإستقلاليين رغم أنهم آخر حكومة استولت ودمرت اقتصاد البلاد وأصبحت عائلة آل الفاسي مسيطرة على كل بالبلاد.وشباط حاكما وملكا وآمرا في مدينة فاس العريقة بمثقفيها.بالله عليك كيف يمقت المغاربة كريم غلاب ويفوز في سباتة ويعطى أكبر منصب؟ كيف يكره جل قطاع الصحة ياسمينة بادو وتفوز بجمهور القرقوبي بالمدينة القديمة البيضاء،أنا لا أنتمي ولم أصوت لأي حزب لكني أرى الجهلة يتهافتون على الإقتراع ب 100 درهم وبعدها يطالبون بتحسين أوضاعهم.هذه الفئة الضالة من الإستغلاليين بعد سنة على هذه الحكومة استفاق ضميرهم متكلمين باسم الشعب والديمقراطية،قبحكم الله وهل حاسبتم أنفسكم على اختلاسات حكومة حزبكم السابقة.لقد فقد الشعب الوطني الثقة بكل الأحزاب وخاصة من كانوا يمتطون على دهر الجماهير الظعيفة والطبقة الشغيلة وأسماؤكم أصبحت عار وعالة على مجتمعنا أما المتملقين من حولكم لنيل بعض من فتات الكعكة فمصيرهم كمصيرمن يأكل مال اليتيم،أما عن الخلية التي تلعب بالنار من تحت الطاولة وفي الكواليس ولم تستسغ أحدا مكانها في المناصب الحكومية وتريد الرجوع إلى العهد القديم والإمعان في نهب خيرات البلاد
44 - fttaaahh السبت 13 يوليوز 2013 - 16:31
أرجو من الجميع أن ينتبه إلئ أن مشكل التنمية (والفقر، البطالة، السكن، مشكل التعليم ) لا قبل للحكومة بحلها ما لم يتم تغيير البنية الاقتصادية التي هي عصب التنمية ، أما الدعوات والصلوات والأذكار قراءة القرآن لا يمكن أن تحل هذه المشاكل
45 - marrueccos السبت 13 يوليوز 2013 - 18:20
أهم ما جاء في بيان ! الحركة هو عبارة ( حركة 20 فبراير والتي لا يمكن عزلها عن الربيع العربي ) بهذا تكشف هويتها ومحركها ليس على أرض الواقع إنما في الواقع الإفتراضي لتثبيت عروبة المغرب ! فقعة عاشوراء من وراءها السفياني ؛ بلكبير وغيرهما !!!!! على ذكر بلكبير فهذا العميل لبشار البعث السوري اليساري الفاشي مستعد ليضرب سياحة مراكش !!!!!! إن طالبه الإجرام السوري بذلك !!!!! الملحوسة عقولهم عبيد بشار لا تعني لهم الحرية شيئا فحلم العبد أن يتسيد العبيد !!!!! من خدام أيديولوجيا " التقيا " !!!!!!!
46 - aboussahar السبت 13 يوليوز 2013 - 20:41
المغامرات السياسية الغير محسوبة هي السائدة والشعب المقهور هو الذي يؤدي الثمن.
47 - هندا عبد الرحمان السبت 13 يوليوز 2013 - 22:11
بكل اختصار أنا ناشط سياسي مستقل و أحمل فكرا مناوئا لكل الرجعيات سواء إسلاموية كانت أم ليبرالية أو إقطاعية تسلطية. لم أسمع قط بهذه الحركة لا قبل 20 فبراير و لا بعدها... ما يمكنني قوله هو أنه محاولة النظام جس النبض .نبض الشارع التقدمي المغربي الحر. فأقول أيضا لهذا النظام بالصريح الواضح ...نم هنيئا مطمئنا... فالوقت لم يحن بعد للحداثة و التقدمية أن تتكلم في هذا الوطن العزيز.. أو بالأحرى فهي غارقة اليوم في مناقشة أحوال غيرنا من الشعوب و الأوطان بدعوى الدفاع عن الشرعية.‏‎ ‎
48 - dokali السبت 13 يوليوز 2013 - 22:12
مع احترامي للشعب المغربي قاطبة،
لم ننضج بعد لنمارس الديمقراطية
الحقيقية بكل تجلياتها،
إذن هذه الحركات تلعب بالنار
وعليها توخ الحذر لكي لا
يتم الزج بالمغرب في مغأمرات
غير محسوبة.فالمغرب الحبيب في
غنى عن هذه البروبكندا ،
الكلام يهمك يا هسبريس كذلك .
فالمغرب تحذق به اخطار من كل جهة.
لهذا لا داعي لمثل هذه التي تاخذ.
اكثر من حجمها الحقيقي.انشري يا
هسبريس ؟!!!!؟؟؟
49 - Holaand السبت 13 يوليوز 2013 - 23:45
بالله عليك تدخلك وشرحك للإسلام غير لائق في هذا الزمن كاءنك تعيش في الجاهلية،انت لاتدري مشاكل الغربين والأزمات النفسية والاقتصادية هم يدخلون في الإسلام وانت خرجت منه ،
50 - العياثي ايت امغار السبت 13 يوليوز 2013 - 23:49
انا كنتعجب علاش هادوك صحاب الكروش الكبار مكيسثثمروش فلوسهم فالمغرب او لا مشاو لسويسرى هادشي ليخلا البيطالة فالمغرب
51 - said الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:16
ا ريد ان اجيب على بعض المتدخلين والله ولي التوفيق لمن يقو ل ا ن الاسلام السياسي باء بالفشل في كتير من الدول ربما يجب العودة الى التاريخ ودراسة كل بلد على حذا وسنجد الامركيين كان لهم على مر التاريخ عداءباطني وظاهري مع الاسلام خصوصا والاسلام السياسي عموما انطلاقا من الحرب التي خسرتها في الصومال وتقسيم السودان معجنوبه والعقبوبات وتضييق الخناق على ايران لمدة تلاتين سنة ورغم ذلك استطاعت غزو الفظاء رغم الاختلاف الاديولوجي وخير دليل على نجاح الاسلام السيسي هي تركيا التي لم تسلم بدورها من تدخل المؤسسة العسكرية وتم اعتقال نور الدين اربكان حينما كان على راءس حزب الطليعة الى ان تم الزج بجنرالات العسكر في السوجون بعد محاولة الانقلاب واليوم لاداعي للتعريف بتركيا اليوم فتعد من اقوى الاقتصادات في العالم واقوى دولة في التطور التعليمي ونذكر ان كل هذا في ظل الازمة العالمية واذكر فقط ان الدول الغربية بداءت بالبحت داخل النظام الاقتصادي الاسلامي للخروج من ازمتها وهذا بشهادة الخبراء الغربيين حتى لا اطيل عليكم فالنقاش طويل ويمكننا العمق فيه والسلام عليكم ورمضان كريم.
52 - OUK HOU الخميس 18 يوليوز 2013 - 09:49
Je suis du peuple qu'ils interpellent à tout bout de champ. Nous avons été pour eux mais ils nous ont déçus ,rien ne bouge.Nous voulons des résultats,pas du blabla habituel et des discours enflammés pour éviter de répondre aux questions posées devant le parlement; ce qui tourne au ridicule.Ce sont nos poches et l'amélioration de notre niveau de vie qui compte,pas des promesses vides.Jusqu'à présent on n'a rien vu de concret.Ils veulent plus de temps mais on en a pas :la crise avance à grand pas ,ils ont tous bloqué .Vers où nous dirigent ils??????.Ce peuple sage attend et mérite une vie meilleure
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال