بنكيران لم يبدأ "ترميم" حكومته.. والمشاورات تنطلق غدا الأربعاء

بنكيران لم يبدأ "ترميم" حكومته.. والمشاورات تنطلق غدا الأربعاء
الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:00

نفى مصدر مقرب من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أن يكون هذا الأخير قد شرع في أي نوع من المفاوضات وفق ما فوضت له الأمانة العامة لحزبه، أو حسب ما اتفق عليه مع الأمينين العامين لحزب الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، وذلك لتعويض وزراء حزب الاستقلال الذين قدموا استقالاتهم من الحكومة.

وأكد المصدر ذاته أن ما نُشر في موضوع ترميم الأغلبية، أو تعويض وزراء حزب الاستقلال، يظل “مجرد تخمينات لا أساس لها من الصحة”، مضيفا في اتصال هاتفي مع هسبريس أن “المشاورات التي سيقوم بها بنكيران لا تخص ترميم الأغلبية فحسب، وإنما ستناقش مع كل الفعاليات السياسية الوضع العام في المغرب وسبل “تثمين وتمتين” حالة الاستقرار التي تعرفها البلاد.

وأشار مصدر هسبريس، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إلى أن اللقاءات التي من المنتظر أن يشرع فيها رئيس الحكومة، انطلاقا من يوم غدا الأربعاء، مع زعماء الأحزاب السياسية لن تكون بالضرورة لقاءات للإجابة على سؤال “هل أنتم معنا أم ضدنا”، موضحا أن الأحزاب التي سيتجه إليها بنكيران بالدعوة لتعويض حزب الاستقلال يبدو أنها “معروفة”.

ولفت المتحدث إلى أن مشاورات تعويض وزراء الاستقلال ستكون “مفتوحة على كل الاحتمالات، باستثناء المس بما يضر بمصلحة حزبي بن عبد الله والعنصر”، وكاشفا بأنترميم الأغلبية سيراعي تمثيلية النساء داخل الحكومة، وذلك لتدارك تواجد امرأة واحدة في الحكومة الحالية”.

وكانت منابر صحفية قد نشرت لائحة بأسماء قياديين في حزب التجمع الوطني للأحرار قالت إنهم سيعوضون وزراء حزب الاستقلال الذين قدموا استقالاتهم لرئيس الحكومة خلال الأسبوع الماضي.

‫تعليقات الزوار

44
  • كلنكس مستعمل
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:22

    تحالف مزوار وبنكيران سيعري سوأة هذا الأخير ويكشف عورته ويفضح نفاقه وهوسه بالكرسي وبالتالي سيجر شعبية PJD كلها في الوحل وسيُقذف به في الأخير في القمامة ككلنكس مستعمل بعدما أدى الدور الذي أنيط به.

  • REBEL
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:29

    هذا المسلسل المكسيكي ليس له نهاية فقط هي حلقة تدور لن تراوح مكانها وهذا كله ليس الا لهدف معين و هو تشويش على المواطنين و اشغال فكرهم على كل ماهو اساسي التغيير مرت سنتين على تولي الحكومة الجديدة و الدستور الجديد لكن العقول والضمائر لم تتغير بقيت في مكانها ولن تتغير ولا يغير الله مابقوم حتي يغير ما بانفسهم . وبغينا الجنريك ديال هدا الفيلم يطلع خلاص

  • اللامصداقية
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:32

    بتحالفه مع حزب الاحرار سيكون بنكيران قد دق آخر مسمار في نعش حزب العدالة والتنمية.
    فعوض الحديث عن تحالف الثمانية G8 قبل انتخابات نونبر2011 أصبحنا نتحدث اليوم عن تحالف G9 بقيادة فؤاد علي الهمة وجناحيه بنشماس والعمري اللذين استطاعوا اختراق حزب العدالة والتنمية عن طريق التحاق الاحرار بالحركة الشعبية للضغط أكثر على بنكيران من داخل الحكومة.بنكيران الذي سيقدم لا محالة تنازلات بالجملة وسيرضخ حثما لقرارات التماسيح والعفاريت نكاية في شباط كما صرح بذلك بوانو.والضحية في الأخ هو الشعب المغفل المولوع بالمهرجانات والمهووس بالشطيح و الرديح.

  • أبو الحقوق
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:37

    أقترح على الأستاذ ابن كيران أن يتفادى حزب الأحرار لأن أيادي قيادييه ملطخة بالفساد :
    1- مزوار وبن سودة نهبا خزينة الدولة باعتراف مزوار
    2- الطالبي العلمي وزع أراضي تطوان على أصحاب المسؤوليات بالرباط أيام كان وزيرا و رئيسا للجماعة كما أنه لازالت عليه شيكات بدون رصيد و متهرب من أداء ما يفوق مليار و ماءتا مليون سنتيم و عدم التصريح بعمال معمل الجلد الذي سجله باسم زوجته و و ……………………………….
    أقترح عليكم أحلى المرين و هو الأصالة و المعاصرة لسببين :
    1- عندهم نساء مقتدرات
    2- لكي يظهروا هل فعلا يريدون مصلحة الشعب من خلال قرارهم و من خلال التزامهم التاريخي
    و إلا الإنتخابات المبكرة هي الأفضل و لو أنها ستنهك ميزانية الدولة العليلة و ربما يحدث في الشارع ما لم يكن في الحسبان ،وفقكم الله كونوا دائما بجانب الشعب فلن تخسروا أبدا

  • Amine et ses idees
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:38

    باستثناء المس بما يضر بمصلحة حزبي بن عبد الله والعنصر".
    أصبحوا من المقدسات.
    هناك حكومة شوفوني راني وزير
    حكومة بنكيران.
    و هناك حكومة تعمل في الخفاء
    حكومة المخزن.
    باش يشعل الضوء خاص الناقص و الزائد .

  • سعاد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:42

    طالما انتقد حزبا الأحرار والدستوري حكومة بن كيران لوجود امرأة واحدة في التشكيلة الحكومية، وهي من البيجيدي، وأعتقد أن الجزبين المذكورين ستسمح لهما فرصة ترميم الحكومة بعد انسحاب الاستقلال، بترشيح نسائهما للإستوزار، على غرار ما فعل حزب العدالة والتنمية. وإذا لم يفعلا، فهذا معناه أن المشكلة ليست في بن كيران بل في باقي رؤساء الأحزاب الوطنية الذين، ربما، لا يثيقون في كفاءات نسائهن..

  • نجمة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:54

    عرفت حكومة بنكيران مند توليها رئاسة الحكومة مجموعة من الانجازات مثل الزيادة في الأسعار ورفع سن التقاعد واستطاع أيام اجرة المضربين ورفض تطبيق محضر 20 يوليوز …….
    فهذه الحكومة لم تضف للشعب المغربي شيء والان يريدون التحالف مع الأحرار الدين كانوا الفاسدين في الأمس ما هدا يضحكون على الشعب
    استقيلوا يا حكومة بنكيران

  • المقنع
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 10:59

    إنه كشف القناع عن الاهداف الحقيقية للاحزاب و علي رأسها الهصباح و هي البقاأ في الكرسي و بأي تمن و لايهم إعلان المبادأ و إن كان ذلك بالتحالف مع الشياطين.
    كان المصباح يتبجح بالمساندة الشعبية المضمونة و المطلقة و يهدد بها. و عند -المعقول-يحاول تفادي إنتخابات لأنه يعلم النتيجة مسبقا لما إقترفه في حق الشعب.
    المعادلة السياسية في قارة تحكمها المصالح الفأوية و المناصب الوزارية و مالشعب إلا وسيلة

  • البوجادي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:00

    بالتوفيق الله يدومها محبة رغم أني اشك ان هدة الحكومة ستنجح مع قصوحية الراس ديال رئيس حكومتنا اتمنى من كل اعماق قلبي ان يتدارك سي بنكيران جملة من الاخطاء التي اوقعنا فيها و اوصلنا إلى هذه الازمة وهي أن يكف عن الاتصاف بأذن من طين و اخرى من حجر في الاخير لا يمكنني إلا أن اقل الله يعطينا وجهك والله ما تتمرك لبارح ما تيسوواش او ليوما صالحين و الله يدومها محبة

  • hanoooooooooda
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:04

    في الحقيقة هذه الحكومة مصيرها كمصير سابقتها العيب ليس في مكونات الحكومة أو حتى العدالة و التنمية بل العيب في رئيسها و العقلية التي يسيير بها بالاضافة أنه لا يخبر التسيير ما يزيد الطين بلة اللهما ألطف بهذا البلد

  • في ظل التغيير
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:05

    ماذا سيرمم بنكيران هل هي مهزلة……. الشعب الذي سيختار مصيره و شكرا اسي بنكيران عطينا غير التيقار.

  • Malika
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:11

    مشاورات تعويض وزراء الاستقلال ستكون "مفتوحة على كل الاحتمالات، باستثناء المس بما يضر بمصلحة حزبي بن عبد الله والعنصر… اذن وجوه سبق لها ان تعفنت في ردهات الحكومة..باي منطق يقبل "البيبيس"?منطق ايديولوجي?انتخابي? ماذا نورونا يا فطاحلة السياسة..الامر لا يعدو كونه "تعويض" و كان الكل كيف كيف..اين السياسة?الا يكفي تقنوقراط?علاش الانتخابات و التصويت و خيانة صوت المواطن اذا كان الحزب الاخير يسير 4 وزارات و ينصب "باها" الذي لا صوت له للاقناع و التباري الخ

  • عزالدين سيدي البرقوقي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:11

    إن إستوزار رمز من رموز الفساد كمزوار في حكومة من المفترض أنها جائت لإزالة الفساد والاستبداد, سيضعفها أمام الرأي العام وسيسهل مهمة المرايقية بزعامة شباط للنيل من مصداقيتها وطنيا وعالميا, شباط لا يضيع الوقت فتجده في كل الاماكن سعرانا متدمرا من الحكومة, فهو الان يحضر لتطبيق السيناريو المصري في المغرب بدأ بمغازلة الاعلام علنيا و سرا بتكوين "حركة تمرد", عبد الاله بن كيران وبتحالفه مع تماسيح الامس سيضيع عليه فرصة إكتساح المشهد السياسي عبر الانتخابات السابقة لاوانها وسيخسر كل هذا التضامن الشبابي المغربي, شخصيا وانا في عقدي الثالت أتمنى أن أختبر إحساس الحصول على بطاقة الناخب وإعطاء صوتي الاول "لاول تجربة إنتخابية" لحزب المصباح,
    فحداري يا عبدالاله من الوقوع في الخطأ لان سباط لن يرحمك وانا و "الشعب" لن نعذرك
    وحظي راسك. فهمتيني أو لا لا

  • سعاد حسني
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:17

    على بنكيران أن يفكر في ترميم عقله الناقص الذي أدخل البلاد في أزمات عديدة ومتنوعة

  • وطني الغالي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:20

    حزب العدالة والتنمية حزب نكرة ومكروووه وعلى جميع الأحزاب السياسية الأخرى اجتناب الوقوع في خطأ فادح مثل التحالف معهم …

  • أمي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:26

    نرجو من السيد بن كيران ان يرحم الأحرار في أقرب وقت قبل فوات الأوان .انهم جد جوعى وعطشى بعد فطامهم أكثر من سنة.

  • صوت القنيطرة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:37

    عديم الجدية قليلة في حق رئيس الحكومة, قرار الانسحاب من طرف الاستقلاليين كان في محله و في وقته اذا أردنا قول ذلك بحيت ترك لحزب المصباح الوقت للتفكير في قراراته الفردية و اللامبالات باقتراحات الأحزاب المشاركة في الحكومة,و ذلك لانجاح التجربة الحكومية,لكن و للأسف رئيس الحكومة و لقلة تجربته السياسية ولافتقاره للخبرة في تسيير الشؤون العامة للبلاد.

  • مريم الشمالية
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:42

    نحن نريد من ينقد الشعب المغربي من هذه الأزمات التي يعيشها, نريد من له الكفائة لتسيير شؤون البلاد. نريد من ……. كليك ترميم واش هدي بلاد ولا حنوتة, هدا يسمى العبت السياسي و العبت بمستقبل الوطن

  • hanoud
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:42

    السي بنكيران تعلب بجلد ارنب اكبر مخادع على الوجود التحالف مبني على المصالح لان شروط حزب مزوار تصب في نطاق المصلحة الفرضية الامور واضحة تمسك بنكيران بالتحلف مع مزوار هو عدم رغبته لفقدان الكرسي

  • دينا
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:48

    هذه مجرد ادعاءت ومخططات دنيئة تقوم بها الحكومة مع الأحرار من أجل تضليل الراي العام دون اللجوء إلى طاولة الحوار مع جميع الفرق السياسية الأخرى موارية سيناريو الانتخابات .
    نحن نطالب بانتخابات فورية وشفافة من أجل الحد من هذه التلاعبات

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:49

    أكره السياسة فليس لها دين ولا ملة، لكن رغم دلك فأنا مع مصلحة الوطن ومع كل ما يجلب الأمن والأمان والطمأنينة والإستقرار للمغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، فوالله ما علمنا في السيد بنكيران إلا كل الخير وأسأل الله أن يوفقه لما يحبه ويرضاه

  • alaoui
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:56

    بصراحة
    ليس هناك مشكل إذا تحالف بنكيران مع الأحرار أو غيرهم، المهم أن العدالة والتنمية لم يتخلوا عن بلدهم في لحظة يعرف الجميع،حتى الذي لا يفقه السياسة أنها لحظة تاريخية بميزة عالمية.
    المغرب أيها الساسة والمتتبعون بلد من الله عليه بحفظ ورعاية خاصة واسألوا التاريخ في ذلك، لذلك أقول من موقعي كمتتبع إن بلدنا يسير بخير والخونة وأصحاب العراقيل يدحرهم الله.
    فلماذا لا نقول أن تحالف هذه الحكومة مع …. هي بغرض تنفيد برنامج إصلاحي شامل على المدى المتوسط أو البعيد؟
    على الأقل أن هذه الحكومة لم تزج بالمغرب في نفقات انتخابية مجانية وتحاول إنقاد البلاد من عبث بعض أصحاب المصالح الخاصة، الذين يضعون مصلحة الوطن أدنى من مصالحهم ومصالح أبنائهم.
     

  • younes
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 11:58

    واللم انا مابقيت فاهم والو
    لبارح عديان
    اليوم.خوت؟؟؟السي بنكيران الله إراجع بيك

  • mary nida
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:03

    فسح المجال أمام الحكومات الاسلاموية في بلدان الربيع العربى وحتى في المغرب أيضا كان خطأ لن يغفره التاريخ لشعوب هده البلدان من جهة وللدول التي أغمضت عينيها عن تسللهم لمواقع المسؤولية

  • الفشتالي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:04

    المتتبع للجريدة سيذوق طعم الحياة لما يستفيق
    فيرى كم تخطى العالم من مراحل وهو لا يزال بين
    قيل وقال اعملوا فسيرى الله عملكم لماذا هذا الهم
    الحكومة اتحدت مع أو ضد أنا لم أرى في حياتي
    حكومة واحدة قامت ضدها القيامة بالمقياس الذي
    رأت هذه الحكومة اتركوا هسبريس ما هي الا متنفس المقهورين يحكون فيها آراء بونسوان آخر ما يسمعه المتتبع

  • observateur
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:07

    Le RNI est un parti qui avait choisi au départ d’être dans l'opposition, maintenant l’intérêt de la nation, la stabilité des institutions du pays et le retard accumulé dans la mise en œuvre et la déclinaison des dispositions constitutionnelles l'ont ramené à repenser sa position,c’est un parti qui a toujours été pragmatique, ouvert, moderniste et loin de toutes surenchères politiciennes, il dispose de compétences et de l’expérience nécessaire pour la bonne gestion des affaires publiques, et puis n'oublions pas que le ministre Akhnnouch était membre des instances dirigeantes de ce parti .Le citoyen marocain attend avec impatience la sortie de cette crise politique qui n'a que trop duré et qui a impacté la mise en œuvre des dispositions constitutionnelles et avait retardé l’amélioration des conditions de vie des citoyens au moment où les indicateurs de l'année agricole et l’engouement des investisseurs internationaux pour le pays sont de très bons leviers de croissance qu'il faut saisir

  • محمـــــــد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:17

    يامن لايهمه إلا نفسه، ويا أصحاب بوليف، أين انتم من مساعدة الفقراء، ومحاربة الأسعار، انزلوا إلى السوق وساوموا الخضر والفواكه والسمك…ستجدون ارتفاعا مهولا في الأسعار، وأنتم منهمكون في قضاء مصالحكم ولايؤرقكم إلا المحافظة على مناصبكم ولو بإشراك أعدى الأعداء وأفشل الفاشلين،…ماذا قدمتم منذ أن دخلتم الحكومة؟
    وماهو القرار الذي اتخذتموه ويعتبر أسرع قرار؟؟؟؟؟
    هل هو توزيع المساعدات على الفقراء وسكان القرى؟
    أم استرجاع ثروات البلاد المسروقة ومحاسبة ناهيبيها؟
    أم محاربة الرشوة ومعاقبة المرتشين؟
    أم الزيادة في المحروقات….؟؟؟؟؟؟ والصحيح الأخير

  • مولاي أحمد الليلي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:22

    ما لبثتم تضحكون على ذقون المغاربة أليس حزب الأحرار وقيادته الإنتهازية الفاسدة كما كنتم تقولون بالأمس أسي بنكيران ، أنا لا ألوم القيادة الحالية للأحرار لأنها أقوى رمز للفساد وتطبيق السياسة بمفهومها المكيافلي حيث كل شيء مباح المهم هو إرضاء الأسياد الجالسين خلف الستار ويحركون مظليي الأحرار وإنتهازييهم فهم بمجرد أن فتح لهم الباب أتوا يلهثون خلف الكراسي دون أن يعرفوا أن لا شيء قد تغير فما الذي منعهم من دخول الحكومة بعد الإنتخابات مباشرة ؟ أين هو السي أفتاتي أم أن ما كانوا فاسدين بالأمس أصبحوا صحابة اليوم ؟

  • محمد من بلجيكا
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:44

    الشعب هو الذي فرض على العدالة والتنمية التحالف مع اختلاف الاديلوجية، نحن من صوت على الاحرار والاستقللال وووو فما عسى بن كيران ان يفعل.

  • الحر
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 12:49

    يجب على الحكومة أن تجمع عدة وزارات في وزارة واحدة و تقليص عدد الوزراء الى خمسة عشر، و إلا فما يهم هذه الحكومة هو فقط الكراسي، أما الشعب المقهور فلم تعد ينطلي عليه حيلة الإختباء وراء العفاريت و التماسيح.

  • abbou
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:06

    أكره السياسة فليس لها دين ولا ملة، لكن رغم دلك فأنا مع مصلحة الوطن ومع كل ما يجلب الأمن والأمان والطمأنينة والإستقرار للمغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، فوالله ما علمنا في السيد بنكيران إلا كل الخير وأسأل الله أن يوفقه لما يحبه ويرضاه
    le mieux est d aller aux elections

  • أين اختفت الشبيحة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:11

    أين اختفت شبيحة العدالة والتنمية؟ أين اختفت حركة المنافقين للتوحيد والاصلاح ؟أين اختفى طلبة البيجيدي المسخرين لسب وشتم كل من ينتقد شيخ الزوية بنكيران ؟أظن أنهم انحنوا للعاصفة بأمر من قيادة الحزب التي تعتمد على الاعلام والقنوات التواصلية لمواصلة الكذب والنفاق والبهتان وتضليل المغفلين.
    لماذا لم تردوا على تعقيبات وتساؤلات عموم المواطنين في هذه اللحظات الحرجة التي تمر بها البلاد؟
    أتنتظرون مرحلة ما بعد ترقيع بكارتكم عفوا حكومتكم لاستئناف التزمير والتطبيل وتأييد القرارات الفاشلة لسيدكم المرشد؟الله يلعن اللي ما يحشم.

  • سومة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:14

    كان على بنكيران الاستقالة من الحكومة حتى وان بحت عن حليف جديد لا يمكنه استدراك الوضع المتأزم الدي اوصلنا اليه

  • أبو نوفل
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:24

    أغلب التعليقات تنم على أن أصحابها لا يدركون دقة وحساسية المرحلة، يعلقون وكأن المغرب يعيش أوضاعا سياسية عادية. فأول ما يجب استحضاره عند أي تعليق أن ترميم الحكومة يأتي بعد انسحاب حزب الإستقلال من الإغلبية الحكومية واصطفافه مع المعارضة والجميع يعرف الإبتزازات وحملات التشهير التي خاضها هدا الحزب ضد الحكومة خصوصا بعد وصول شباط للأمانة العمة للحزب وانقلابه على ميثاق الإغلبية والضغط على رئيس الحكومة من أجل تعديل حكومي لا مبرر له سوى تصفية حسابات مع بعض الوزراء المحسوبين على جناح بلا هوادة والوفاء لبعض القياديين في الحزب الدين كان لهم الفضل عليه في ظفره برئاسة أمانة الحزب. وبالتالي فبنكيران يجد نفسه بعد هدا الإنقلاب أمام خيارين لا ثالث لهما إما سيعمل على ترميم أغلبيته باللجوء إلى أحزاب المعارضة (الأحرار على الخصوص) وإما سيعلن استقالته من منصبه وهو ما يعني الدهاب لأنتخابات مبكرة. وحتى إدا اختار الحل الثاني وأعيدت الإنتخابات وكان حزب العدالة والتنمية هو الحزب الأغلبي فلن يكون التحالف إلا مع الحركة والتقدم والإشتراكية والإحرار وهو نفس السيناريو المحتمل الآن.

  • Hassan
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:25

    Après le retrait de PI du gouvernement, le PJD devrait former un gouvernement avec tous les partis représentatifs pour ainsi attaquer les dossiers tels que la justice indépendante, la régionalisation et autres réformes.Ce serait donc un gouvernement de l'Unité Nationale sans le PI.

  • PJDST SABI9
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:32

    الشعب تقولب. ولي قولبو بنكيران. حزب العدالة والتنمية( عفواً الندالة والتعمية ) تحترف العهر السياسي والدعارة الحزبية . أقهرتونا شعارات ……محاربة الفساد والإستبداد …لا لا لا لمزوار ………حزب التجمع الوطني للأحرار خط أحمر للعدالة والتنمية ……..أكلام بنكيران كان كل سلم بش يدخل للحكومة دبا بغي اتحالف مع الشيطان كيفما كنت تتوصفو. دبا بنكيران بغي اتحالف أمع ألي كان توصفو فالإنتخابات وبعد الإنتخابات بالمهزوز سياسياً والفساد المالي والأخلاقي والعميل والمغيونت ألي تحركوها من اللور. فعلا إلى أتحلفتي يا بنكيرن مع مزوار غادي أتكون أنت والPJD زعماء العهر السياسي والدعارة الحزبية بإمتياز .

  • Spapa
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 13:37

    ماهو الحل فالمسألة حسابية نفترض إجراء انتخابات سابقة لأوانها فالنتيجة ستكون مثل سابقتها أو أسوء فما الفائدة أن تثقل خزينة الدولة بخسران ملايير الدراهم مستحيل أن يحصل حزب واحد على النصاب الكامل علما أن نسبة المشاركة الأكبر تكون في البوادي وللأسف جلهم يصوتون للفرد لا للحزب دون إغفال الظروف التي تمر بها الانتخابات في البوادي . إذن التحالف هو الحل بين الأصدقاء الأعداء سياسيا فكل حزب له نصيب من الفساد في هذا الوطن السعيد المغرب فتختار اهونهم فسادا

  • Grand dilemme
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 14:48

    Le corps politique s'est infecté d'un virus omniprésent" la chaise" et ça serait dur de l'enlever ou lutter contre. tous le monde est devenu accro à la chaise. Certains techniciens conseillent de mettre à jours la politique adopté pour mieux renforcer l'immunité des outils de développement économique ou social afin qu'ils puissent manier la situation et s'en sortir ou appellent à un remaniement, d'autres recommandent un reformatage à zéro, ils prônent des élections anticipées pour gagner plus du temps et restaurer une système electoral majoritaire et éviter toute le retour des cookies"tamasih & afarites" qui salisse l'image de notre pays et sèment la zizanie entre le peuple.

  • مشاكس
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 14:55

    بنكيران بسرعة السلحفاة اذا بدأ غدا المشاورات فلن ينتهي الا مع نهايث ولايته والهجرة هي الحل لمن اراد العيش الكريم

  • زوين ولا خايب
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 14:57

    النبي صلى الله عليه وسلم تحالف مع اليهود في سبيل المصلحة كيفاش بغيتو بنكيران مايتحالفش مع مزوار للي فرضو عليه الشعب للي عطاه 52 مقعد يكون زوين ولا خايب الشعب لي عطاه .وبنكيران ماعندوش خيار اخر من غير انتخابات مبكرة للي غتخليها على الخزينة للي خواوها هاذي 50 سنة ومنين مابقا ليهم منين يدوزو ليها استاقلو …
    بيني وبينكم مال هادشي ما طرا شحال هادي علاش حتى جات العدالة والتنمية عد ولا بعضهم يموج في بعض ….حيت كون لقاو لي يقسم معاهم الكعكة .كون راهم سمن وعسل ولكن لقاو الشرفاء للي صرحو بالممتلكات ديالهم قبل مايبداو وكون كانو حتى هوما شرفاء كما يدعون يديرو بحالهم

  • la lumiere
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 15:53

    يا بنكيران ادعو الى انتخابات مبكرة هي الافضل و الا فحزب العدالة في خطر
    اعلم هذا جيدا و لا تخادع هذه فرصتك لترميم سمعة الحزب لانها في المحك امام غلاء المعيشة للمغاربة

  • Ahlam
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 16:15

    Alors il est ou monsieur le psyco il est ou monsieur aftati alors maintenant tu a fermer ta grande gueule ?! Je te donne un conseil tu doit crier les elections comme ca t aira peut etre un poste de ministre au nouveau ministere de la parla et la casse marocaine

  • marocain
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 16:24

    MR Ben kiran malheureusement n a pas trop le choix, tous les partis politique existant ont un passe soit disant sale et les marges de a maneuvres sont limites car le probleme de la loi electorale et les dificites publique ne lui donne comme le choix lemoidre couteux que de s allier avec ce genre de parti si non on va dire que le pjd pense en premier lieu a son propre interet et non pas celui du paye. que dieux vous aide

  • ابو ها فط
    الأربعاء 17 يوليوز 2013 - 00:30

    لاادري مدا نريد ان نصنع من هياكل الدولة فللامانة فالدولة وهياكلها ليس با عيوب فالعيب فينا نحن الماطنين فلا نعرف مادا نريد ولا كيف نساير عجلة التاريع السريعة فلو كل واحد منا ركن الى زاوية ولو لمدة 10 دقائق وطرح سؤال المنطق والحكامة العقلية وانسلخ مننزوات النفس الامارة بالسوء وقرر الانخراط في صيرورة التاريخ الجميل المسطر بالمصداقية وحب الله والوطن والملك بعيدا عن المزايدات السلبية والشيطاننية والانجرافات الفءوية سواء كان مواطنا مسؤولا وزيرا سياسيا او فردا عاديا عاديا لكان وطننا افضل الاوطان فرجاءا ايها الساسة كفانا تنميقا وبهتانا وكفى من الصراعات الفاوية الفارغة التي لانجني من ورائها سوى تعطيل الاصلاحات والعقليات فتوبوا الاى اللله ايها الساسة وفكروا في رحمة هدا الوطن الحبيب بدلا من التفكير الدائم في رحمة انفسكم ودويكم وندائي الاخير الى ساسة هدا البلد عودوا الى بارئكم وفكروا في مصلحة بلدكم بشبابه ونسائها وشيوخها وفكروا في كلا مكوناتها قبل ان يفوتكم القطار الدي تغنى به الرئيس اليمني السابق الدي تركه في الزاوية الغير المنتظرة فمصلحة الاوطان فق كل اعتبار ورمضان مبارك سعيد لكل من عمل خيرا

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة