24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0613:1916:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.32

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | هل يستعمل الملك الفصل 174 من الدستور لينهي أزمة الأغلبية؟

هل يستعمل الملك الفصل 174 من الدستور لينهي أزمة الأغلبية؟

هل يستعمل الملك الفصل 174 من الدستور لينهي أزمة الأغلبية؟

بدأت تلوح في الأفق العديد من السيناريوهات الدستورية للخروج من الأزمة الحكومية الحالية بعد قرار حزب الاستقلال الانسحاب من أغلبية ابن كيران والاصطفاف إلى جانب أحزاب المعارضة.

فإذا كانت الدعوة إلى انتخابات مبكرة أمرا مستبعدا لعدم استعداد الدولة لذلك نظرا لتكلفتها المادية، ولعامل الوقت الغير مناسب، فإن السيناريو المتبقي لدى رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران هو دخول حزب التجمع الوطني للأحرار، لترقيع الأغلبية المُفككة بخروج "الاستقلال"، غير أن فرضية فشل السيناريو الثاني وعدم "واقعية" السيناريو الأول نظريا على الأقل سيدفع الدولة للبحث عن سيناريو دستوري للخروج من الأزمة السياسية الحالية.

في هذا الشق، بدأت الصالونات السياسية تتداول دخول الفصل 174 من الدستور على خط الأزمة، وذلك لتغيير الفصل 47 الذي جعل القصر أمام واقع تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي تصدر انتخابات مجلس النواب، وهو ما حصل مع عبد الإله ابن كيران الذي عُيّن رئيسا للحكومة بعد تصدر حزبه للانتخابات التشريعية لـ25 نونبر 2011.

القصر حسب ما أصبح متداولا في الصالونات السياسية، قد يجدها فرصة لإخراج "مخزون الدستور" من الفصول التي وضعها هو نفسه لـ"الطوارئ" من أجل الاستمرار في تحكمه بالمشهد السياسي المغربي الذي يصفه البعض بـ"المُبلقن".

فماذا يقول الفصل 174 من الدستور الذي قد يُخرج ابن كيران من الحكومة دستوريا؟

بالإضافة إلى أن جزءا من هذا الفصل يتحدث عن أنّ مشاريع ومقترحات مراجعة الدستور تُعرض بمقتضى ظهير على الشعب قصد الاستفتاء، حيث تتم مراجعة أي فصل من الدستور بعد إقرارها باستفتاء شعبي، فإن شق آخر من هذا الفصل (أي الفصل 174) يتحدث بوضوح عن ما يلي: "للملك، بعد استشارة رئيس المحكمة الدستورية، أن يعرض بظهير، على البرلمان، مشروع مراجعة بعض مقتضيات الدستور. ويصادق البرلمان، المنعقد، بدعوة من الملك، في اجتماع مشترك لمجلسيه، على مشروع هذه المراجعة، بأغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم. ويحدد النظام الداخلي لمجلس النواب كيفيات تطبيق هذا المقتضى، حيث تراقب المحكمة الدستورية صحة إجراءات هذه المراجعة، وتعلن نتيجتها".

السؤال المُتداول حاليا في الصالونات السياسية هو: ماذا لو باشر الملك تفعيل الفصل 174 من الدستور من أجل تعديل الفصل 47 الذي ينص على أنّ الملك يتوجب عليه تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها، ليصبح أنّ الملك يمكنه أن يُعيّن رئيس الحكومة من الحزب المحتل للمرتبة الأولى أو الثانية في الانتخابات التشريعية في حالة عدم تمكن رئيس الحكومة المُعين من الحزب المُتصدر للانتخابات من تشكيل أغلبية داخل أجل مُحدد. هذا السيناريو قد يواجه ابن كيران في الأسابيع القليلة القادمة في حالة عدم قبول حزب "التجمع الوطني للأحرار" المشاركة في الأغلبية الحالية، حينها ـ حسب السيناريو المتداول ـ سيجد رئيس الحكومة نفسه أمام حل وحيد وهو الدعوة لإجراء انتخابات تشريعية مُبكرة، وهو السيناريو الذي تتفاداه الدولة "بداعي" الكلفة المالية لهذه الانتخابات، ولتوقيتها الغير مناسب مع انتهاء العطلة الصيفية والدخول المدرسي الجديد.

مع كل هذه التحليلات، تُصبح فرضيات استعمال القصر للفصل 174 من الدستور حاضرة حيث يمكن للملك أن يفعله بعد تصويت البرلمان بغرفتيه على التعديل المقترح (وهذا متوقع)، وذلك بتغيير الفصل 47 الذي يتحدث البعض أنه فُرض بضغط من الشارع بعد حراك 20 فبراير وهو ما جعل الدستور الحالي بالنسبة للدولة على الأقل "مليء بالثقوب" التي من بينها السماح للإسلاميين بالصعود لرئاسة الحكومة عبر صناديق الاقتراع وهو ما لم يكن ليحصل مع دستور 1996 الذي كان يمنح للملك إمكانية تعيين الوزير الأول دون الاتكاء على نتائج الانتخابات التشريعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (158)

1 - عصام المتنبي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:15
دستور مليئ بالتقوب ,مليئ بالحفر, دستور كشفت عورته في اول اختبار , لا نريد انتخابات ولا تعديلات ولا روتوشات ولا حتى وزراء ولا مسؤولين نريد حكاما من المريخ
2 - صلاح الدين الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:18
عندها يكون فتح باب جهنم على الشعب والبلد
مغامرة غير محسوبة العواقب
3 - Ahmed الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:21
حل هذه الازمة مستقبلا هو تكتل الاحزاب لاحزاب يمينية و يسارية و وسطية
4 - محمد الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:23
العفاريت و التماسيح لا تزال تصطاد في الماء العكر اودي الى وقع الانقلاب على بنكيران سيدخل المغرب الى المجهول
5 - Ibra الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:27
من يعتقد ان المغرب يتوفر على دستور واضح و منظم و ينظم الحياة السياسية فهو يضحك على نفسه .لقد بدأت عيوبه تلوح في الافق. الدستور المغربي اعد في وقت قياسي من طرف اشخاص معينون من طرف واحد من الطبيعي ان يمنح هذا الدستور لهذا الطرف كل الصلاحيات بطريقة مباشرة او غير مباشرة او بفصول تمنحه الحق في تغيير الفصول الاخرى .النظام في المغرب ملكي. لا ملكية دستورية لا ملكية برلمانية .
6 - Patriot الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:31
Ca sera un geant recule en arriere....le parti qui gagne les elections est celui qui est elu par le peuple pour gouverner....sinon, pourquoi avoir des elections...??????
Ca sera la dictature est ca ne sera pas acceptable...nous devons progresser et non returner en arriere...Si le Roi fait Cela, je serai pour la creation d'une republic au maroc....Mais je crois qu'il est un democrat et non un dictateur
7 - الإنقلاب الناعم الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:33
بدأت بوادر الإنقلاب تلوح في الأفق والبداية بالتعديل الدستوري..

بنكيران أصبح غير مرغوب فيه من طرف جهات عليا وبأوامر أمريكية خليجية.

حتى الحراك الذي أتى ببنكيران إلى رئاسة الحكومة والذي يلوح به رئيس الحكومة بين الفينة والأخرى كورقة ضغط تم تعويضه بحراك آخر إسمه تمرد المغربية يتحكم في دواليبه لشكر وشباط وإلياس العمري.

انتهت اللعبة سيدي بنكيران

يا ما حذرتك من هذا الموقع الشريف من ألاعيب المخزن
8 - قارئ الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:39
,,,,,,,,الدستور الحالي بالنسبة للدولة على الأقل "مليء بالثقوب" التي من بينها السماح للإسلاميين بالصعود لرئاسة الحكومة عبر صناديق الاقتراع,,,,,,,
9 - عشور من فاس الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:44
بن كران في ورطة
ليس من السهل دخول حزب اﻷحرار roue de secours الحكومة و تعويضه باﻹستقلال. هل سترضى شبيية العدالة تكوين حكومة و محاربة الفساد بالفساد ؟ أم للحفاض على كرسي الرئاسة يبيح التحالف حتى مع الشيطان ؟
إذا إما.....اﻷجل محدود
و إما الفصل 174 لتبقى الكلمة الفصل لله و الوطن و الملك.


شكرا هسبريس
10 - eloufi SAAD الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:44
Nous Marocains travailleurs et silencieux, nous ne voulons pas d'élections tous les 3 trois mois, et pour faire plaisir à une personne incapable de gérer les conflits, la majorité et le gouvernement...SVP, on n'a pas les moyens financiers, et on n'est pas des MOUTONS, on n'a rien fait, on a voté.. Maintenant, ce n'est pas à nous de payer la facture... Il faut sacrifier les partis, les chefs de partis, les ministres etc etc... Pourquoi c'est nous qui faisons les frais..On veut un gouvernement technorate, désigné par le ROI, car les conditions de s'entendre entre les partis n'est pas possible.. On attend que les conditions se réunissent... Elections, élections tous les 10 jours, on n'a rien à faire ou quoi? Cela s'appelle ECHEC DU GOUVERNEMENT
11 - la vérité الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:47
من الافضل ان يعتزل بنكيران العمل السياسي الذي لا يمارس بالبلابلا والكذب والنفاق والدخول والخروج فالهضرة.مكانه الطبيعي الزوايا والضرحة...
بنكيران عجز عن اتخاذ قرارات لا تتطلب سوى بعض الشجاعة و المواقف الرجولية والمبادئ لمن له المبدأ. فعلى سبيل المثال لا الحصر في عهده تم:
1/ توقيف امام بفاس تحدث عن موازين في خطبة الجمعة
2/اغلاق مقرات لحفظ القرآن بمراكش
3/استمرار بيع الخمور وشربها على مرأى ومسمع الجميع
4/استمرار الدعارة في جميع قرى ومدن المملكة على عينيك يا بنعدي
5/اغتصاب الاطفال والتحرشات من طرف الاجانب بدعوى السياحة الجنسية
6/استمرار تنظيم مهرجانات الفسوق في جميع انحاء المملكة...
7/تفشي الرشوة والفساد داخل الادارات والطرقات بشكل خطير وهذا ما أكدته المنظمات والهيئات المختصة....فهل له الشجاعة والجر أة والقدرة على محاربة والحد من هذه الممارسات الدنيئة؟بالطبع لا وألف لا
خير لك أن تعترف بفشلك وعجزك يابنكيران وابتعد عن السياسة إن كنت مؤمنا صادقا.فليس العيب في الاعتراف والعتزال بل العيب في قسوحية الراس.
12 - benkiran الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:51
هناك المعني بالأمر و هو الشعب، و لا شيء يفوق إرادة الشعب، هو الذي أوصل بنكيران إلى رئاسة الحكومة و هو الذي له الحق في إخراجه منها. إن أغلقت كل الأبواب، فالانتخابات هي الحل الوحيد.
13 - FOUAD الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:57
هذا ما كان يبحث عنه المفسدون فقد يجدونه لا محال ادا سكت الشارع
14 - GENAWI الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:00
ا لسي بنكيران قدم استقالتك
اصبحت غير مرغوب فيك
لانك خنت شعبا كاملا
ان يعلم الله في قلبكم خيرا يتيكم خيرا
ارحل مع ما تبق من الكرامة ان كنت ما زلت تتو فر عليها
15 - Yassine talmest الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:03
كفاش الكاتب "السماح للإسلاميين بالصعود لرئاسة الحكومة" واش المغاربة يهود أو نصارى ,,,, حنا السي الكاتب مسلمين أو خاص يحكمنا المسلمون. إختيار الشعب يجب أن يحترم و هذا هو الحل. لأنه لن يحصل أي حزب على أغلبية المقاعد.
16 - amine الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:07
أنا مغربي و أعلم أن بنكيران يسبح ضد تيار الله يكون فعونو
فين يرد راسو
لكن هو الإنسان اللي باش دخل للبرلمان باش غيخرج
اللهم من تجاعيد و شعرات بيض إضافية
إنسان نظيف و شريف
و سيبقى كذلك إن شاء الله
17 - لاحول و لا قوة إلا بالله الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:11
سأغادر هذه البلاد إلى بلاد قد تكون كافرة لكن عدلها غالب إذا ما تمت إزاحة آخر أمل بعد الله السيد عبد الإله بنكران من الرىاسة بفلسفة غير مقبولة إنها لحرب علنا علىالإسلام . و ما فعلوه في مصر ما هو إلا تهديد سوزان اليهودية زوجة مبارك بعرض فضائح حكام الخليج و نزواتهم اللتى كانت تشرف عليها (القوادة)المسجلة على الشعوب إن لم يطيحو بمرسي و مساندتهم لها بالعافية و هذا هو ما تم تحت حركة تمرد و الجيش و إلهام الشعب المصري بأزمات خلقها العرب لتمويه الشارع و إمدادها ب12مليار دولاركعربون لبقائهم في الكرسي بمال لشعب و الأيام ستبرهن لكم.
فالآن بمن تتقون يا عرب (مسرحية الزعيم)
انشري با هسبرس الله اكفينهم بما شئت
18 - Abdouuuuu الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:22
ها اشقالت الشوافة
يالله أسيدي قربلوها و رونوها ما طالعاش ماطالعاش....قلنالكوم الشعب راه لا منتمي قلنالكوم ما بغينا لا أحزاب ولا هم يحزنون إوا دابا فكها يا من وحلتيها...واك واك أعيباد الله وراه ما بغينا انتخابات ولا تحالوفات الحلالف وغير ديروا شيوحدين لا منتمون أو اقضيوا الغرذ
حسبي الله و نعم الوكيل في لي كان السبب فهاد الروينة أو مازال غادي انشوفوا اكثر من هاد الشي.....
19 - BMM الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:25
Once in a while we see some articles like this one with the only goal is to get peoples attention and reactions.... Same story over and over again with different covers. The bottom line what do u think if the king chooses Chabat !!! He is the head of the second biggest party ( 9osara) that's just not doable for any reasonable person or any one who respect peoples mind. Taking our attention to something else why??? That's the question
Little by little trying to spread the idea that benkiran might not finish his term so people won't be shocked when it happens...
20 - السعي الحسن الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:29
يكن قد لالالا احد يحترم الدستور و على الملك ترك السيد رئيس الحكومة يعمل و اذا شوش المجهولون فالملك مفروضان يشد برئيسه في كل مؤسسة تحترم نفسها المدير العام لا يتخلى على عامله الاول رغم ان تفضيل ما يمليه عليه مستشاروه خطئ الرجاء ان يخدم العقل و ترك بنكيران تسيير الازمة كيف هو يحس لهذا اختاره الشعب
لانه منتخب من صناديق الشعب ليس كمستشاريك مع كل الاحترام والا لا نلوم السباط و من وراءه حذاري حذاري حذااااااااارييييييييييي
21 - مول الشي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:29
كلام مرقع فقط. فاذا كانت انتخابات غير ممكنة وترقيع غير ممكن، تخرج علينا انت بالفصل 174 . ما هو مصدرك كلام بهذا الحجم ربما انت لم تستوعب حجم الكلام وفقط تريد ان توضح انك فاهم للدستور. واستعمال مصطلحات رنانة من نوع تحكم المخزن . هل تظن ان المخزن بليد ليخرج بقرار مثل هذا ويعود لدستور 96. ام تظن اننا بلداء ونصدق كل ما يكتب. ما معنى الصالونات الساسية التي استعملتها كمرجع. باركة من تعمار الشوارج الخاوية. وكتارتو أخاي.

هل تظن ان تكلفة الانتخابات المادية اكبر من تراجع دستوري قد تكون تكلفته غالية الثمن على البلد خاصة وان هناك من ينتظر مثل هذا التراجع ليجد سببا للتظاهر وكسب عطف الشارع.
إنه المخزن الذكي اذكى مني ومنك فلا تصتغر عقولنا. وليست هناك صالونات سياسية ولا هم يحزنزن. هناك مشوشون مات ليهم الحوت ويتمنون ان يجدوا ثغرة للانتعاش
22 - ابنادم الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:31
مستحيل الملك نصره الله لن يستعمل هذا الفصل من اجل التخلي عن الرجل الصادق ابن كيران لا اتمنى ذلك لانريد ان يتم اللعب بالمواقف حت الاحزاب المشاركة الممثلة في البرلمان ستسيئ لصورتها هل هذا ما اوصلتنا اليه ياشباط بالاعيب الدراري عيب عليك وعلى ساسة مثلك على بن كيران ان يشكل الحكومة بمن وجد ولايطلب لا الاحرار ولااي مكون اخر وان استعمل ضده ملتمس الرقابة لاسقاط حكومته ليخرج من اللعبة السياسية وانذاك اللي دارها يفكر في من وحلها
نحن او عني شخصيا مع التجربة الاسلامية لمنتهاها في شخص السيد بن كيران وحزبه
23 - المقهور الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:39
بتلك خطوة سوف تخرج العفاريت و التماسيح ومن يسيرها الى وضح النهار ولن يكون هناك اصلاح في ضل الاستقرار
24 - saad med الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:45
بشكل موضوعي لا يمكن القيام بمثل هدا التعديل لكونه سيمس بالهندسة العامة للوثيقة الدستورية وأن اي تعديل للفصل 174سيلزم بالضرورة احداث تغييرات في فصول اخرى حفاظا على وحدة النص الدستوري....في الحالة الراهنة يمكن للملك اللجوء الى الفصل 174 وأن يمارس هدا الاختصاص بموجب ظهير لا يوقعه رئيس الحكومة بالعطف بموجب الفصل 42 اي ان للملك في هدا الشأن السلطة المطلقة.غير انه سيصطدم بغياب النظام الداخلي الدي يبين كيفية ممارسة هدا المقتضى...مما سيتيح للرئيس الحكومة متسع من الوقت للجوء الى الفصل 104المتعلق بحل البرلمان......لا أظن ان الازمة الحالية يمكن ان تحل بهده الطريقة لانها ستقحم مؤسسة الملك في صراع هو ليس طرفا فيه .....
25 - POURQUOI PAS الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:54
لتمنح لنا دول الخليج ملايير الدولارات كهدية اولى ثم تمنحا لنا الدعم الكامل لصندوق المقاصة ثم ملا صناديق التقاعد ، و تسديد ديون المغرب الخارجية ، و تشغيل جميع العاطلين في دول الخليج ، و امداد المغرب بالبترول و الغاز مجانا ،،،، فها هي جميع مشاكل قد حلت فانذاك لا نريد لا ديموقراطية اثينية او ارستقراطية اسبرطية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
26 - يحيــــــــى الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:57
وما محـــل الشعــب من كل هــذا ؟ الشعب هو الذي اختار بن كيران، فإما إيجــاد حل للأزمة وإما انتخابات سابقة لأوانيها مهمــا كلفــت والشعب هو الذي سيختــار، وإن كانت هناك اختلالات بالدستـور فالأولى إصلاحها قبل الإقدام على أية خطــوة.
27 - trwiiiii الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:59
vous croyez que la rue marocaine est stable, à ce point de faire ce que vous aimez.
vous allez pousser ce pays pour l''enfer, si un soulèvement de peuple marocain voit le jour, je crois que ts ses 3afarit, dont chabatte et autres vont etre bruler

c'est pas essentielle de jouer avec le feu, car c'est très dangereux
le message à tous ce qui compte sur l'article n° 174
28 - khalid الجمعة 19 يوليوز 2013 - 04:12
je pense que les loosers ont une lécture particuliere du texte constitutionnel de notre Royaume.Ils font la meme erreur du passé proche et du scandale de chabat en s'appuyant sur l'article 42 comme si son parti etait une institution du pays tandis que c'est qu'un parti minable comme bcp d'autres.je pense que ce journaliste amateur en fait parti de ceux qui calment chabat apres sa sortie définitive du pouvoir et pour bien longtemps pour lui donner une nuance d'espoir face à Ardoughane des marocains,Mr Benkirane.L'article 147 est clair par rapport aux votes des citoyens sur tous amendements ou changements de la constitution.je préfere que mezouar va accepter les conditions du pjd sans passer à des éléctions mais avoir à voter pour la constitution je pense que c que du doliprane pour les loosers.
29 - عشور من فاس الجمعة 19 يوليوز 2013 - 04:16
لا يعذر أحدكم بجهله للقانون :
صوت المغاربة بأغلبية ساحقة على دستور 2011 أي على فصوله 180.
إذا لماذا يناقش البعض الفصل 174 ؟

الوطن فوق كل اعتبار و القانون فوق الجميع و الويل لمن فكر أو يفكر في معاكسة القانون.
اللهم احفظ بلدنا العزيز من كل مكروه برآسة حاميه و الحافظ على أمنه أمير المؤمنين محمد السادس.

شكرا هسبريس ؟
30 - نسر العرب الجمعة 19 يوليوز 2013 - 04:23
بدات اشتم عدة روائح تصدر من مطبخ يشارك فيه امهر الطباخين العالميين هم صانعي القرارات عفوا الوصفات والوجبات التي تسكن الصداع الغير المرغوب فيه كتلك التي اعدت مسبقا في مصر
31 - Fajr الجمعة 19 يوليوز 2013 - 04:33
حبذا لو كان هناك برنامج يعرّفنا على فصول الدستور كلها لنكون على دراية بكلّ شيء ، و ما الفرق بين الاسلاميين و المسلمين ؟ يعني من اخرتع مصطلح اسلاميين ؟
32 - Alliwa الجمعة 19 يوليوز 2013 - 04:39
اذا فعل الملك الفصل 174وعين رئيس الحكومة من الحزب الذي احتل المرتبة الثانية في الانتخابات .فهذا يعني بان خروج حزب الاستقلال من الحكومة كانت مؤامرة محبوكة من اجل الاطاحة بالاسلاميين. لان الدولة العميقة ليس في مصلحتها ان يحكم الاسلاميون وهذا نفسه ما وقع في مصر ولكن بطريقة الانقلاب العسكري وما دام ان العسكر عندنا ليست له هذه القوة فانهم سيلجؤون الى الفصل174من الدستور وعندها سترجع الامور الى ماكانت عليه قبل 20 فبراير 2011
33 - KARIM الجمعة 19 يوليوز 2013 - 04:41
انقلاب على الشرعية سيدخل البلاد في المجهول حذاري من اللعب بالنار
34 - كعب الجمعة 19 يوليوز 2013 - 04:43
الدستور الحالي كامل ومتكامل رئيس الحكومة يجب ان يكون من الحزب الذي حصل على اكبر عدد من المقاعد ثم اين هذه الازمة التي تتكلم عنها ايها الكاتب . لا توجد اية ازمة والحمد لله والمغرب سائر الى الامام بخطى ثابتة اما خروج حزب صغير للمعارضة مسالة عادية وسيعوض باحزاب احسن منه .
35 - brahim الجمعة 19 يوليوز 2013 - 04:50
سلام, اسمعوا يا مغاربة جيدا, نعم فان كل المؤشرات تدل على افشال حكومة بنكيران ولكن هذا الاخير لا تستهويه الكراسي ولا السيارات الفارهة فهو يحن دائما للعيش في حيه الشعبي بين ابناء الشعب البسطاء وسينسحب بهدوء متى شاؤوا, ولكن ستبقى البلاد دائما في ايادي غير امنة من المتربصين بها ممن سرقوا خيراتها واشتروا بها الفيلات في باريس وملؤوا حساباتهم في سويسرا من اموال الشعب المستضعف, و غدا ستخرج حركة 20فبراير من جديد
في نسخة منقحة من ابناء الشعب الجائع والمعطل, وعندما سيخرج الشعب لن يوقفه احد وسنموت كلنا شهداء فداء للوطن والدين وانداك لن تجد التماسيح والعفاريت بنكيران ليعتقهم من المشانق. ان التاريخ لا يرحم اشباه الرجال والسياسيين فالانقلابيون نهايتهم معروفة كما حدث للقدافي, بنعلي, مبارك, وغيرهم وغدا سياتي دور تلميذهم الذي لم يفهم الدرس بعد وهو الخائن السيسي والائحة طويلة مع الاسف لان الدرس صعب على العرب اكثر من غيرهم والسلام عليكم ورحمة الله.
36 - يوسف من ألمانيا الجمعة 19 يوليوز 2013 - 05:03
بكل صراحة أنا لم أكن متفقا على التعديل الدستوري ولكن بعد ما شاهدته من فوضى برلمانية ، فإني مع هذه الصلاحيات للملك لأن السياسة المغربية في طور الخطى الأولى نحو الديموقراطية و هذا قول سهل أما فعلا فهو متشعب و أظن أنه في مصلحة الوطن أن يتم التعديل الدستوري حسب نضج المجتمع السياسي ، و انتقال الصلاحيات بعد إرساء السفينة. فبنكيران يقاوم الأمواج و البلاطجة السياسيون ينزعون الأشرعة .
المهم الله يرسي السفينة على خير.
37 - Ziad الجمعة 19 يوليوز 2013 - 05:03
وا باراكا وا قتلتونا بالكذوب لا دستور لا والو ماكين غير الكذوب‎ ‎
38 - analyst الجمعة 19 يوليوز 2013 - 05:09
ا للعبة واضحة وضوح الشمس مند ان هناء الملك السيسي على الانقلاب في مصر ارتسمت لي الفكرة ان المخطط مدروس السيد بن كيران اجرك عند الله المغرب لا دستور و لا ديموقراطية و لا هم يحزنون 20 فبراير ستكون الحزب البديل حزب الشارع لانتزاع الحقوق الحق لا يعطى يكتسب كل هذه المسرحية مجرد تمويه سئمت اخبار المغرب شكرا هسبريس على حيادك
39 - السمعلي-اولاد حمادي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 05:09
بن كيران انهى دوره لان الظرف ومع الربيع الربيع العربي كان ولا بد من مسكن الاسبرين لوضع حد لصداع الراس(الحراك السياسي) وهذا المسكن هو pjd الذي ادى الدور بنجاح والان وجب التخلص منه ولكي تصبح صلاحيته منتهية في الساحة السياسية لا بد من اخضاعه لمرمطة سياسية مع تمريغه في الوحل السياسي حتى يصبح في نظر الكل الحزب الفاشل والحزب الشماعة الذي تعلق عليه مشاكل الدنيا والدين والمشاكل التي افرزتها سياسات احزاب سبقته الى الحكم.انتهى حكم حزب بن كيران واسدل الستار عن مسرحية محبوكة المونتاج والاخراج وسنعيش مسرحية أخرى للاسف الشديد بإخراج جديد تجعل الشعب يتيه في متاهة جديدة تلهيه عن حراك سياسي حقيقي وهكذا سترجع من جديد احزاب التماسيح والعفاريت للساحة لتتحكم من جديد في أرزاق البلاد والعباد وتصبحون او تمسون على وضع جديد بمذاق عفريتي ونكهة تمساحية ,هذه التماسيح التي لم يعرف بن كيران كيف يستأصلها والعفاريت التي لم يعرف يطردها لانه تعامل مع التماسيح بعفا الله عما سلف ومع العفاريت بعدم كطاردتها لان في مطاردتها مطاردة الساحرات ,صاحبنا عفا عن التماسيح واليوم ستقطع راسه ولم يرد طرد العفاريت ولو برقية شرعية واليوم
40 - زهير الجمعة 19 يوليوز 2013 - 05:24
لا جديد في المغرب لأنه لم يحدث تغيير
41 - متتبع١١١ الجمعة 19 يوليوز 2013 - 05:25
الملك لن يعير الدستور مادام رالفاءزون يدينون له بالولاء وللوطن والشعب فكونوا هانيين الإسلاميون هم المنتصرون شئتم أم أبيتم فلا مجال للرجوع إلى سنين الظلام
42 - بارى الجمعة 19 يوليوز 2013 - 05:33
إذا حصل هذا التعديل الدستوري و رغم موضوعيته فإنه يعني الفوضى الدستورية لماذا؟
لأن الأحزاب السياسية أبانت بعد دستور 2011 و بعد الفصل 47 منه الذي يجبر الملك على تعيين رئيس الحكومة من الحزب المتصدر للإنتخابات قد أبانت هذه الأحزاب بشوقها لرئاسة الحكومة و بالتالي فالتكتلات السياسية و الإتحادات و الأقطاب السياسية ستظهر و سيتم بموجبها عرقلة تكوين الأغلبية الحكومية من طرف الحزب المتصدر إن لم يدخل في اتحادها و هذا ما تفطن له الإتحاد الإشتراكي عندما دعا إلى الوحدة الإشتراكية و سينضاف إليه الإستقلال و الأصالة و المعاصرة و سيكسب فيما بعد تعاطف الأحرار مما يستحيل معه إختيار رئيس للحكومة من الحزب الذي اختاره الشعب و هذا معناه أن حزب العدالة و التنمية الذي يواجه الوحدة السياسية عليه أن يودع رئاسة الحكومة و إلى الأبد و بذلك يكون النظام قد تخلص من الأحزاب الإسلامية و من الأحزاب التي قد تضيق عليه في شعبيته بطريقة فنية و يعود المغرب إلى سابقة عهده و لكن الخلطة السحرية لمحاربة هذا الوباء فقط يكون حصد الحزب الأكثر شعبية للأغلبية المطلق و هو أمر يحتاج ل "عشاب صحيح" لا أظن أنه ولد بعد
43 - [email protected] الجمعة 19 يوليوز 2013 - 05:37
الملك كان قد اكد في خطابات عدة ان الخيار الديمقراطي خيار لا رجعة فيه وان البلد تبحت عن إهتمام دولي (الإسثتمار و قضية الصحراء ...)وإن تراجع عن خياراته سينظر إليه بكثير من الدونية.والمشكلة عند الحكومة هي البطء في إخراج القوانين والمشاريع لو كان الآن عندها ترسانة منهم لاستقدمت وزراء تقنوقراط ليحولو محل المستقلين ولكن الآن هدا مستبعد لآن الحكومة تحتاج لأصوات أغلبية النواب لتمرر إصلاحاتها و مشاريعها.ناومة هنية و رمضان مبارك سعيد لكم ربما، يا من كنتم سبب الأرمة
44 - اليزيد الجمعة 19 يوليوز 2013 - 05:49
المغرب يستعد للانقلاب الملكي وذلك لتكريس الاسثناء المغربي عكس باقي الدول العربية التي بدأت في الانقلابات العسكرية
45 - نبيل الجمعة 19 يوليوز 2013 - 06:09
اوا شفتو اشكنا كانكولو ، منذ وقوع ما وقع في مصر أخذت العفاريت جرعة من الثقة، وأسأل الله أن يرجع مرسي إلى مكانه لنرى ردة فعل هؤلاء. إن كانت للملك حقا رغبة في حل مشكل الأغلبية فما عليه إلا تغيير نظام الإنتخابات لتمكين الحزب الأول من أغلبية مريحة. إما إذا اختار الحل الآخر فسيكون قد اختار خراب البلاد وما أظنه بفاعله فمجرد ذكر شباط رئيسا للحكومة سيفجر الشارع لدرجة لا يعلمها إلا الله . إوا براكا من الدصارا
46 - مراد الجمعة 19 يوليوز 2013 - 06:22
ماذا لو اعترض حزب العدالة والتنمية على هذا ؟ من حقه فهو ليس مجبرا أن يشارك في حكومة لا يقتنع بها (أقصد رئاسة الحكومة) .فلا يعقل أن تسير أقلية أغلبية . إذا رفض الأحرار الإنضمام إلى الحكومة فلا يوجد حل غير الإنتخابات المبكرة .
47 - red_mars الجمعة 19 يوليوز 2013 - 07:38
لقد انتصر المفسد ون. والطغاة السبب بسيط للغا ية.
انكم لا تملكون الموارد المالية ولستم في علاقة طيبة لا مع اللوبيا ت الاقتصا دية
نا هيك ان السعود ية تكرهك.وستحرم عليك الا ستمرار,كما سبق واغضبت الفريق ادريس ابن عمر وحرمته من نصره العسكري 1963 وبدالك حرمتنا من وحدة اراضينا.
لك الله ولنا الصبر... بيا دق الامازيغية المزعومين الدغرني ابن شماس العمري عصيد..و..و..هم الورقة الخفية ضد خطوتكم القا دمة.
هدا ان لم تكن ورقة با يد يهم انت كدالك ....على اي..الخريف العربي انتهى وبه انتهت مهمتك...الشعب يطالب با نتخا با ت مبكرة, وبتزويرها كد لك.
لا دمقراطية عند نا ولا في اي بلد عربي وسوف لن يحلموا بها ابد الدهر.
سلام هي حتى مطلع عقلية وعقلاء جد د..وتعلم ان تصمت الفران جا توا العافية من فموا.
48 - سياسي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 08:12
هذا هراء! مقال غير موفق. يعني المفهوم من القول انقلاب على الدمقراطية كما وقع في مصر. الذهاب الى انتخابات مبكرة هو الحل الدمقراطي والمنطقي. اما حجة التكلفة فهي واهية. الم يلاحض المشرع انذاك انها ستكون مكلفة? بهذا المنطق لا يمكن تفعيلها في اي حال من الاحوال. اذن لماذا تم ادراجها في الدستور...
49 - maghribi الجمعة 19 يوليوز 2013 - 08:43
الإنقلاب على الطريقة المغربية...!!!
50 - مسلم الجمعة 19 يوليوز 2013 - 08:44
رد على صاحب التعليق 12:
عندما بعت الله محمد (ص) في عهد الجاهلية لم يحرم الله في أول الامر الخمر والميسر وفرض الزكاة بل كان الهدف الاول هو التوحيد .فلا يمكن ان يغير المرء طبعه في لحظة واحدة .
51 - brhm الجمعة 19 يوليوز 2013 - 08:48
اخواني العرب يجب ان نعلم حقيقة مرة. نحن لا نسير سياستنا وحياتنا.هناك منظمة عإلمية سرية هي التي تسير من يكون الرءيس في هذه الدولة و من يكون النظأم في الاخرى. هذه الانتخابات والديمقراطيات #مهزلة وضحك على الدقون# ان كانت دقون.
نسأل الله ان ينصرن
52 - amine naym الجمعة 19 يوليوز 2013 - 08:51
encore on parle d une constitution pleine de troux mais 99/100 ont vote cette constitition qui se veut democratiques devrais-je comprendre que 99/100 sont betes!mais toute solution visant a eliminer affa lahou ama salf j applaudis comme affa lahou ama salaf avait applaudit cette constitution benkiki t es proche de sombrer en chute libre ds les troux constitutionnels!et je ss vraiment heureux!
53 - مغربية حتى النخاع الجمعة 19 يوليوز 2013 - 08:54
((وذلك بتغيير الفصل 47 الذي يتحدث البعض أنه فُرض بضغط من الشارع بعد حراك 20 فبراير وهو ما جعل الدستور الحالي بالنسبة للدولة على الأقل "مليء بالثقوب" التي من بينها السماح للإسلاميين بالصعود لرئاسة الحكومة عبر صناديق الاقتراع))
ومال الاسلاميين ماشي مغاربة؟ ياك حنا بلد مسلم..... كان الله في عونك اسي بن كيران كلشي ناض ضدك لو كان ستناو شوية واحتارمو حرمة رمضان كوراه احسن
54 - عبيد الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:16
تحية لصاحب التعليق 22

لقد اصبت كبد الحقيقة وهدا هو الرد الصواب لان.مجموعةمن المعلقين اربكهم الموضوع .وضنوه حقيقة
55 - hamama blanca الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:20
أولا الورقة الدستورية ليست مكتملة،من المفروض أن تنص على أن رئبس الحكومة يجب أن يعين من الحزب الدي يحصل على الأغلبية وليس من الحزب المتصدر للانتخابات وعليه لابد من الدور الثاني من الانتخابات.وبالتالي فالحكومة لم تفشل بعد وانما ولدت فاشلة من الاصل...بحيث في ظل الورقة الدستورية الحالية والبلقنة الحزبية لا يمكن لأي حكومة فعل أي شيئ لاخراج البلاد من الأزمة.وبالتالي يريدون ايهام الشعب المغربي لا حل الا التقنقراطيين.وفي الختام أقول الادارة التي لا تستطيع تسيير وتدبير القطاعات الخدماتية (النظافة، الماء،الكهرباء...) واعتمدت على التدبير المفوض لما لا تعتمد نفس التقنية للتسيير الحكومي.
56 - ادريس الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:27
نحن الآن في مرحلة كما يقول المثل ''ليعلاها يربح'' يعني ما بقى لعب لذا هذه اللعبة يمن للملك أن يوقفها ,ويركن الجميع كل في كرسيه ،من أراد أن يتدخل بطريقة بناءة فمرحبا ومن عجز فالهدم أسهل شبئ تخصصه الأطفال,,,أما البرلمان هيأة تمثيلية تضمن العلاقات الخارجية والقروض أما من يقول أنه سيخرج البلاد من ا؟لأزمة فهو جاهل أو مراوغ يريد السلطة والمناصب ،لأن الأزمة عالمية فهي هم جميع الدول التي تدفع بشعوب العالم الاسلامي الى التناحروتستثمر في الأسلحة,,,,,
57 - علي عفيف الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:29
المرجو من كل غيور على هذا البلد الحبيب ان لايزج به في متاهات مجهولة المصير .المرجو دعم السيد بنكيران لاتمام فترته والحكم عليه بعدها في الانتخابات القادمة.والمرجو ايضا من الجميع تيسيرالامر عليه بعدم وضع العراقيل باستمرار امامه.والله ولي التوفيق.
58 - أبو منار الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:29
الأخ الدي كتب التحليل ربما غاب عنه الجانب السياسي و الدبلوماسي الجاري به العمل في التعامل مع مثل هده المساءل. بمعنى آخر التحليل جد نضري بحكم أن واقع الحال أن اهم بنود الإصلاح التي يفتخر بها المغرب هي بند تعيين الوزير الأول من الحزب الفائز. و بالتالي فجانب الحفاض على المصداقية أكثر وزنا وثقلا. هناك مثل هولندي يقول: لا تستعمل مدفعا لقتل ناموسة.
في رأيي المتواضع التحدي السياسي الآن في المغرب لا يستدعي إنزال مدفع كالفصل 174.
طبعا مع كامل احتراماتي و تقديري لاجتهاد صاحب المقال.
59 - مقاول الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:48
متفق تماما مع اخراج المدعو بن كيران من الحكومة لانه لا يملك ادنى مقومات رئيس الحكومة ! واما لمريدي بن كيران ومن تعجبهم "نويطاته" فليذهبو ليتفرجو عليه في مقر حزبه ! هذي راها دولة وعلى ابواب ازمة اقتصادية ستكون خطيرة ! ماشي وقت لعب الدراري دابا!
60 - أبو أمين الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:49
واضعو الدستور لم يفكروا في مسألة الحزب المتصدر(وليس الفائز كما يقول الخوانجية) كان أولى أن يشار في الفصل 174 إلى تعيين رئيس الحكومة من الحزب المتصدر (ما كولنا والو) وبعد الاستشارات ، وفي حال توصله إلى تشكيل الحكومة نقول (الله يسخر) ، ولكن في حالة عدم تمكنه رئيس الحكومة المكلف من جمع ائتلاف للحكم في مدة معينة (ثلاثة أشهر مثلا) يعين الملك رئيس حكومة مكلف جديد من الحزب الثاني ...والثالث بعدها...وفي حالة انسحاب حزب من الائتلاف وعدم تمكن رئيس الحكومة من "ترقيع" حكومته ونصب ائتلاف جديدة في مدة معينة..يدعى الحزب الذي له ثاني أكبر عدد من المقاعد إلى تشكيل حكومة جديدة..وربما الثالث في حالة عدم تمكنه...هكذا كان يمكن الخروج من المأزق بأقل الأضرار...في ما يمكن أن يشبه تغييرا لمدرب فريق كرة قدم وسط الموسم بعد توالي النتائج السلبية...حيث غالبا ما تتعافى الفرق بعد تغيير المدربين ..في آخر انتخابات في العراق مثلا، كان الحزب المتصدر هو "القائمة العراقية" وجاء ثانيا "دولة القانون" ولكن بفضل لعبة التكتلات، فإن من شكل الحكومة هو دولة القانون بجمعه أكبر عدد من الأحزاب الممثلة في البرلمان ولو أنه حل ثانيا؛
61 - TARTOR الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:55
C'est de la foutaise.
Soyons clairs chers amis, le resultat de ce qui se passe en egypte, et la résistances des fréres musulmans à rendre leurs légalité qui décidera du sort de ce jeux qui ne veut s'arrêter au Maroc. Roi, Gouvernement,parlement etc...je le répete c'est de la foutaise.
C'est du jeu...
A bon entendeur
62 - bni rzin الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:55
أظن أن المسرحية السياسية مفبركة ومعروفة الإنقلاب على الشرعية بدات معالمه تلوح في الأفق. لا نريد مصر ولا سوريا ولا ليبيا. أطلب من قطر والسعودية الإبتعاد من هذه البلاد لأن الشعب المغربي حسابه معكم قديم
63 - adam الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:57
يقول المثل الشعبي المغربي, لعشا لبنين من ردانو باين ،هذا المثل الشعبي يلخص الحالة المغربية فالدستور الذي تم كتابته بسرعة وتحت ضغط الخوف والشارع لا يمكن ان يكون دستور مستقبل دولة .هذا دستور ماشي عقد زواج
64 - Dr.salah الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:13
هذا أول اختبارفاشل لدستور ممنوح ، يتحذثون عن كلفة الانتخابات الباهظة، ولا يتكلمون عن الملايير التي هربها للخارج التماسيح والعفاريت الملحدة للإطاحة بحكومة منتخبة ،وهذه الخطة فشلت بضخ القصر السيولة الكافية من الهولدينك ودولارات الخليج ثم كانت الخطة رقم باء، وهي إنجاح شباط في رئاسة حزب الاستقلال للخروج من الاغلبية واسقاطها، ومحاصرة الاحزاب م المعارضة كالاحرارلكي لاتدخل في تحالف مع بنكيران ، للتلويح بالرجوع للفصل 174، وعلى بنكيران قطع الطريق عليهم ، بتقديم الاستقالة امام الشعب مع شرح الحيتيات لطب انخابات مبكرة. والله أعلم
65 - mofid الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:13
دعونا نحلل الأمور بموضوعية الحكومة الحالىة غير قادرة على تسيير الشأن العام ولم يستطع رئيس الحكومة المحافظة على التماسك الحكومي نظرا لقلة تجربته وحنكته لو كان سعد الدين العثماني مكانه ربما تكون الأمور مغايرة.خلاصة الأمر لانلقي فشلنا على التماسيح و العفاريت بل نقل اننا عاجزون عاجزون....
66 - BOUBBADER الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:14
لماذا توجه اصابيع الاتهام للازمة السياسية الى حزب الاستقلال المنسحب من حكومة السيد بنكيران ? ا لم يراسله بمذكرتين في شان الاصلاح الحكومي وامهله متسعا من الوقت لمراجعة الاوراق? والاخبار بالانسحاب جاء نتيجة تعنت و "قسوحية الراس" واللا مبالاة و تربع السي بنكيران على سلطة اتخاذ القرارات ناسيا ان حكوته مشكلة من 4 ا حزاب. لماذا لم يستوعب السيد بنكيران انه رئيس حكومة و هذا يتطلب منه حنكة وفراسة و ضبط النفس و بعد النظر.....انا كمغربي يؤلمني ان تبث صور برلماننا عبر القنوات العالمية و رئيس حكومتنا يتطاير الزبد من فمه ويتبادل السب و الشتم مع نواب الامة ويتوعد المخالفين لنهجه.ان سارت الامور في هذا الاتجاه سنرى يوما يتبادل فيه النواب اللكمات و تتطاير الكراسي........
67 - واحد مغربي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:15
أعتقد أن هدف كاتب المقال هو جس النبض فقط لأنه غير مبني على دراسة دستورية معمقة ومحايدة ومثل هذه التحليلات هو لعب بالنار وإيقاظ للفتنة
إن مايقع حاليا هو أمر طبيعي لأنه صراع بين الإصلاح والفساد وبالتالي فلابد من مثل هذه الأزمات أن تقع ولا يجب أن تكون مبررا لأي انقلاب على الشرعية والدستور بأي وجه كان. اللهم الوضع الحالي أو الفتنة وغياب الأمان.
أما القول بأن انتخابات سابقة لأوانها أمر مكلف وغير مناسب في الوقت الحالي فهو تحليل إنسان لا ينظر إلا بين يديه ولا يستشرف المستقبل فاللهم انتخابات مكلفة وغير مناسبة مع احتمال أن ترجعنا خطوة إلى الوراء على أساس قانوت انتخابي مدروس يفرز أقطابا حزبية وبالتالي سيتم حا المشكل نهائيا يمكننا من السير بسرعة أكبر أو وضع سياسي مترهل يخدم جهة معينة ولا يخدم البلد.
68 - MOHAJR الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:19
اتضحت العبة فالدستور ا عبارة عن نشبة يعرفون كيفة يصطادون بها احزاب الشر ستفتح على المغرب باب جهنم فالامر احسن تخطيطه لماد لا يكون في هدا الوقت بدات انتم ياحزب الاستغلال ادخلتم البلد في حسابات هي في غنى عنها وسيحاسبكم الشعب وقت الحساب ولاتير انتباهكم انا لست من حزب الحكومة انا مغربي مقيم بالخارج احب بلدي لكن لا استبشر خير في ظل هدا المكر شكرا هيسبريس
69 - Mohamadi الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:26
Seulement la deuxième chambre est anti-constitutionnelle, vous oubliez qu'il aurait fallu dissoudre cette chambre et la réélir pour pouvoir lui donener ce droit.
Cette impasse est dû à la commission qui fut en charge du montage de la constitution.
Donc, la revision de la constitution passe par un suffrage populaire.

Et je pense que le prix minimium à payer pour corriger notre situation politique est la tenue des elections anticipées
70 - Mowaaatén الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:28
اتذكر ايام الطفولة. "لاعبين اولا محرمين" ...عقلية احزابنا :لعب الدراري.
71 - youssef de casa الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:35
تجدر الإشارة إلى أن إمكانية الللجوء إلى تطبيق مقتضيات الفصل 174 من الدستور الحالي، غير ممكنة في الفترة الحالية، و ذلك لسبب قانوني بسيط يتمثل في:
- الفصل 174 ينص على " للملك، بعد استشارة رئيس المحكمة الدستورية....حيث تراقب المحكمة الدستورية صحة إجراءات هذه المراجعة، وتعلن نتيجتها".
و تبعل لذلك، فإن لجوء الملك إل تفعيل مقتضيات هذا الفصل، يقتضي شرطين أساسين هما:
أولا- استشارة الملك لرئيس المحكمة الدستورية.
ثانيا: أن المحكمة الدستورية هي التي تراقب صحة إجراءات هذه المراجعة، و تعلن نتائجها.
الإشكال الذي يطرح بخصوص تفعيل هذا الفصل، هو أن المحكمة الدستورية، لا وجود لها من الناحية القانونية، خصوصا من ناحية التشكيلة التي تضمها، فضلا على غياب القانون التنظيمي لهذه المؤسسة.
الاستنتاج و الخلاصة، هي أن التأخير الحاصل في تنزيل مقتضيات الدستور الجديد بعد مرور أكثر من سنتين، من خلال التأخير الحاصل في إخراج النصوص التنظيمية، جعلت أن الخيارات الممكن حدوثها بمناسبة الازمة السياسية الحالية، أضحت جد ضيقة لا تخرج عن خيار أو خيارين.
إذن تفعيل الفصل 174 غير ممكن في الوقت الراهن.
72 - إوا دبا آش ظهر ليكوم؟ الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:41
البيجيديين بدؤوا تعلم السياسة
عندما قال لهم الناس أن المشكل في المغرب هو مشكل سياسي انتفضوا وقالوا لا المشكل في المغرب هو مشكل اخلاق وتمسك بالدين
عندما قال لهم الناس ان الدستور غير ديموقراطي قالوا لا هدا دستور ديموقراطي
عندما قال لهم الناس لا تستطيعون شيئا في ضل دستور غير ديموقراطي قالوا بلا نحن سنفعل ونفعل
إوا دبا آش ظهر ليكوم؟
يوم يتحول الإسلاميون إلى ديموقراطيين تقدميين ستتغير الأوضاع في البلد
73 - mkalakh_maghrebi الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:44
قا نون الانتخا با ت عند نا ,هو اكبر معضلة مهينة لحق الشعب في تقرير مصيره
الانتخا بي.
الشا رع يغلي غضبا فحدار من ما هو قا دم .
احتروي تكولا ارتكا ازكيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييف.
74 - ammar الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:44
si le roi aplique le code 174,soyez sur que le maroc ira a l inconnu.il faut pas jouer avec le feu.il faut respecter le vouloir de peuple.c est a dir le peuple a voulu MR BENKIRANE,alors il doit rester a son poste
75 - احمد العكيوي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:48
غريب امر هؤلاء المعلقين ,نعم ان ارادة الشعب وحدها التي اوصلت بن كيران الى السلطة ,والآن انسحب حزب الاستقلال ولم يعد امامه سوى البدء في مشاورات مع احزاب اخرى كان بالامس القريب يكره التحدث اليها,ونعتها بشتى النعوت وهذه هي السياسة , واذا افترضنا ان بن كيران لم يستطع الحسم في الامر؟ وان الانتخابات المبكرة ستمطط الانتظار بخصوص العطلة والدخول المدرسي وعيد الاضحى ,هل ستبقى البلاد والعباد على هذا الوضع؟ فالحل الوحيد في نظري المتواضع هو البحث عن شخصيات وازنة وما اكثرها في البلاد ,شخصيات لها وزنها السياسي والفكري والاخلاقي لنربح الوقت ولنتقدم .لاننا نعيش مرحلة دقيقة ويجب ان نجد حلا دقيقا.بعيدا عن التهريج والمقاربات البليدة.
76 - abdelkrim الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:51
Si la constitution est pleine de trous et de lacunes, il faut corriger cette constitution et la proposer au peuple pour vote. ne jouer pas avec le feu, nous, classe moyenne et pauvre, nous n'avons rien à perdre si les choses deviennent instables dans notre cher pays par contre vous, qui ont volé les richesse du pays pendant 60 ans, vous avez tout à perdre. ne prenez pas le peuple marocain pour des bêtes.
77 - الجنرال الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:52
هسبريس ورجالاتها تجتهد كعادتها في مد صقور المخزن برصاصات بديلة لكن رصاصتكم هذه فارغة وحولاء بقدر حول تلك الصاونات السياسية التي ابتدعتموها. ها العار ياما عطيو هاد البلاد بالتيساع
78 - مولع الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:53
افتراح تعديل بعض بنود الدستور تماشيا مع الفصل 174 غير ناجع لان بنكيران و حزبه الشبه ملتحي سيأخد هذا الإقتراح بمثابة انقلاب دستوري و يحمله سبب الإطاحة برئاسته لحكومته المبلقنة . الإطاحة بالحكومة الحالية شئ وارد ما دامت هذه الحكومة لم تحقق شئ يذكر للشعب المغربي و ما تحقق هو تكريس الإستبداد و شيوع الفساد
79 - المحرر الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:53
قالك الفصل 174؟ آش هاذ شي ولماذا قمنا بانتخابات تشريعية إن لم نكن نريد نتتائجها؟ آهيا هذه التسريبة ليست بريئة، وحتى المغفل أصبح فاهم الوضعية ومن يحركها، لهذا فإننا اصبحنا نقترب شيئا فشيئا من نار الفتنة.
هانيونا، راه سيأتي اليوم الذي نشتاق فيه إلى هذه الحكومة ولن نجده. ياك هاذ الحكومة ماواكلين مارشايويا ماولو إيوا خليوهم يخدموا راه يالله قالوا باسم الله.
ثقتي في ملكنا كبيرة لما أبان عنه من حكمة وتبصر جنبتنا الويلات، وإن شاء الله سوف لن يرضي أصحاب "آرا فمك ناكل بيه الشوك" وسوف يحترم اخيارات الشعب ويبقى ملكا للجميع.
80 - محمد اسامه الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:58
في الحقيقة ان الحكومة تعيش ازمة مند تكوينها فتشكيلة الاغلبية هشة لاختلاف ايديولجياتها و ما اسس مخشوشا يهدم ولو اتعبت نفسك في الترميم وحكومتنا لم تستطع ان تقاوم فبعد الزلزال الدي ضرب مصر تصدعت حكومتنا فتبين لنا ان العفاريت والتماسيح يتقنون اللعبة جيدا فلم يبقى امام رئيس حكومتنا هو كشف اسمائهم للمغاربة و يترك الشعب يقول كلمته يا استاد انت في احسن الاحوال راحل راحل فعلى الاقل شخص لنا الداء ولتكن لديك الارادة و الجرءة السياسية لفضح الفساد و المفسدين و سيحسبها لك التاريخ و خوفي ان تقدم فيك شكاوي و تتبع في قضايا هم يتقنون فبركتها و انت سيد العارفين بهده الاساليب فتصبح انت الفساد كله لن يرحموك كنت تظن انك تستطيع ان تتغلب على التماسيح لكنك وجدتم اقوى مما كنت تتصور فبمجرد وصفك لهم بالعفاريت والتماسيح كاف ان نفهم ان الامر جلل و تاكد انك راحل راحل فاختر لنفسك طريقة شريفة تخرج بها انت و حزبك توكل على الله و قل ما شئت لعل الله يشفع لك و نلتمس لك الاعدار فان فعلت ستدخل التا ريخ من بابه الواسع و ان سكتت ممكن لا قدر الله تدخل السجن بتهم جاهزة
81 - Hassan الجمعة 19 يوليوز 2013 - 10:59
في عهد الخلافة الاسلامية لم يكن هناك سيارات ولا طائرات خاصة للوزراء ولا مكافأت انما كان هناك خوف المسؤولين من الله ان لا يقوموا بمهامهم بصدق وامانة وكان الدستور هو القران الكريم.
82 - عبدالعالي ب ب الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:00
تعديل الدستور بالصيغة المتحدت عنها يعني أن الوزير الأول سيعين من حزب الإستقلال وعليه، فشباط إذن هو من سيصبح وزيرا أولا. هل هذا هو المخرج الأسلم من الناحية السياسية للأزمة الحكومية الحالية و التي يرجع حدوتها إلى السيد شباط نفسه.. إذا حدث ذلك فعلا، فإنه سيؤول على أنه مكافأة للسيد شباط على ما قام به من أجل إستناف بنكيران و إخراج حزب العدالة من المعادلة السياسية..هذا سيناريو مليئ بالمخاطر..
إذا تم تعديل الفصل 147 من الدستور، فالأولى أن يتم، بعد عجز الحزب الأول من تكوين إغلبية حكومية، على أساس إسناد منصب الوزير الأول لشخصية وطنية لا حزبية تكون مهمتها تكوين حكومة إئتاف وطني إنتقالية، من الأحزاب الممثلة في البرلمان التي توافق على المشاركة، لمدة سنتين يكون من بن مهامها الترتيب لإنتخابات جديدة يتم إنجازها بعد سنتين..
سيكون ذلك حافزا للأحزاب، قبل الإنتخابات القادمة (عمرالحكومة الإنتقالية)، لتكوين إئتلافات صلبة ومتينة قادرة على تأمين أغلبية حكومية مستقرة وهذا سيساعد أيضا على الحد من بلقنة الحقل السياسي الوطني و يعزز البناء الديمقراطي للمغرب و يقلل من إحتمالات الصراعات كما يحصل الآن..
83 - صلاح الدين المهداوي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:00
إن التركيز على الجانب الدستوري ليس هو الحل ، فالمشكلة في البداية لم تكن ذات طابع دستوري، بل ذات طابع تقني تدبيري داخل الأغلبية الحكومية ، كان يقتضي ، بالدرجة الأولى، إجراء تعديل حكومي ، والعمل على تسريع وتحسين الأداء الحكومي ، وهو أمر موكول لرئيس الحكومة الذي أصبح يتمتع بصلاحيات كبيرة مع الدستور الجديد ، إلا أن السيد عبدالإله بنكيران باعتباره رئيسا للحكومة لم تكن له الشجاعة الكافية للقيام بما يجب القيام به، وربما كانت هناك عفاريت وتماسيح، حسب تعبيره، منعته من القيام بذلك، وللتذكير فجميع الحكومات السابقة عرفت تعديلات بعد مرور أكثر من سنة، بل إن بعضها عرف اتخاذ تدابير جديدة غير تلك التي تم الإعلان عنها في البرنامج الحكومي .
ومهما قيل عن مواقف ومطالب حزب الاستقلال، فإنه كان ينبغي التفاعل بشكل إيجابي مع مقترحاته وملاحظاته، في إطار نقاش مسؤول وجاد داخل الأغلبية،باعتبار أن هذا الحزب طرف أساسي في هذه الأغلبية ، إلا أن رئيس الحكومة، ركب دماغه كما يقال، وتعامل باستخفاف كبير وبلا مبالاة غير مقبولة في عالم السياسة، هذا الأخير يستوجب الكياسة والمرونة والترفع عن الحسابات الأنانية الضيقة
84 - لما هذا التحامل الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:01
"..بتغيير الفصل 47 الذي يتحدث البعض أنه فُرض بضغط من الشارع بعد حراك 20 فبراير وهو ما جعل الدستور الحالي بالنسبة للدولة على الأقل "مليء بالثقوب" التي من بينها السماح للإسلاميين بالصعود لرئاسة الحكومة عبر صناديق الاقتراع وهو ما لم يكن ليحصل مع دستور 1996 ..."

ما هذا التحامل أيها الكاتب على الاسلاميين ، أليسوا مغاربة ومسلمين ، أم جئء بهم من كوكب آخر ، ولما كلمة "السماح" ؟!! أم أن النهج الاقصائي الاستئصالي ما زال يعشش في أذهان البعض : حلال علي حرام عليك ، المرجو تفادي هذا النوع من الخطاب
حزب العدالة والتنمية حزب مغربي أصيل جاء بمشروع حضاري للتغيير ،
كغيره من الاحزاب الليبرالية واليسارية التي هي أيضا لها مشاريعها
ومن يقتنع المغاربة بمشروعه يتبوأ الصدارة
لم يقل يوما أنه يسعى لاقامة المشروع الاسلامي أو الدولة الاسلامية ولكن شعاره قوله تعالى على لسان نبي الله شعيب " ان أريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله"
85 - tgrrger الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:04
La communication avec les partis à faible représentation au sei du parlment tels
1-haraka chaabiya
2-takadoum wa echtirakia
3-autre partis à faible représentation

Pourquoi le parti PJD ne s'est pas réuni avec les autres partis politques quelqu'en soit faibl ou à grande représentation au sein du parlement

Les partis qui se sont retirés ou participer
Oui ces partis qui jouent avec le destin du peuple
pour des considérations personnelles

le RNI doit savoir que c'est un parti préfabriqué et qu'en dehors de la mission pour laquelle il a été crée
Et souvent il gagne des places au sein du parlement moyennant des sommes d'arget et des interventions du ministère de l'intérieur dans les régions lointains non controlés par les autres partis

Il est évident de confirmer que le
RNI
UNION CONSTITUTIONNELE
PAM
sont préfabriqués
fin du poème




Dans tous les cas le Roi en tant que représentant de la nation peut nommer un gouvernment technocrate
86 - فاهم الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:06
الحل الوحيد لهذه الأزمة هو حل الحكومة الحالية وتكوين حكومة تكنوقراط يختارها الملك من الأحزاب أو من خارج الأحزاب ، ثم يتم استصدار قرار بتخفيض عدد الأحزاب السياسية إلى عشرة أحزاب فقط بدلا من 44 حزب وبالتالي تكون لدينا أحزاب قوية يمكن أن تتجمع في أحزاب اليمين وأحزاب الوسط وأحزاب اليسار وبالتالي فالحكومات المتتالية ستتكون من أحزاب متجانسة ولها نفس التوجهات ولن نقع في مثل هذه المهاترات التي وقعنا فيها مرتين الأولى في حكومة عباس الفاسي والمضايقات التي وجدها من الإتحاد الإشتراكي المشارك في الحكومة سواء عند مناقشة الميزانية أو المصادقة على مشاريع القوانين وذلك لأن كل حزب منهم له توجهاته وايدولوجياته وسياساته فكيف تريد من حكومة فيها إسلاميون واشتراكيون وليبراليون وحركيون أن يتفقوا على منهج واحد وخطة واحدة ومنهم من يشرق ومن يغرب وجميع حكومات التناوب ليس لها طعم ولا رائحة مجرد تخبط في اختيارات الأحزاب وتخبط في اختيار الوزراء والنتيجة أنه من أول حكومة تناوب وحتى الحكومة الحالية والمغرب في تدهور مستمر ونزول سريع على جميع المستويات والله يسترنا وصافي
87 - أستاذ الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:07
وااااااااا عباد الله وا الشعب وا الملك ورا بنكيران ماعارافش يسير لبلاد وااااااا قلناها وعاودنا السيد والحزب ديالو ماعندهوووومش تجربة سياسية
على الملك عزل بنكيران أو التحكم في الزمن للوصول إلى نهاية ولاية هذا الوزير الكسول المتعجرف بلا مانحسو
88 - ميدو الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:09
تفعيل الفصل 174 سيبعد الظلاميين الذين يحاولون اعادة المغرب الى القرون الوسطى لكنه سيعيد المفسدين اللذين تار عليهم الشعب 20فبراير الى التسلط .
نحن نريد احزابا شبابية جديدة ونظيفة لها مشاريع وتستهدف تطورر ومقارعة الاعداء الدين ىتربصون بالبلد
89 - بشار الثائر الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:09
يا سادة كفانا ضحكا على أنفسنا ، ألسنا من انتخب بنكران وبطريقة ديموقراطية إذن هو يمثل إرادتنا الحرة، فلماذا اليوم ننتقده وحزبه، ألسنا من صوت على الدستور وبنسبة تقارب المائة، فلماذا اليوم ننتقد بعض مواده وفصوله، إذا كنا نريد أن نغير كل يوم الدستور والحكومة فاسمحوا لي أن أقول بأننا صغار ولسنا ذوي قدرة على تحديد ماذا نريد، كيف نطلب من حكومة أن تصلح في سنة ما تم إفساده في 50 سنة، على الأقل سنحتاج إلى 50 سنة لنصل إلى 0، آنذاك نبدأ رحلة التطور والتقدم، فلا يصلح العطار ما أفسد الدهر، مشكلتنا أننا كالذباب نقع فقط على العفونات وأوساخ وسلبيات هذه الحكومة، فلنكن نحلة تقع على الإيجابيات.
90 - ي وسف الشرطي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:14
لا ا لخليج و لا اروبا و لا التماسيح ولا الضباع و لا حتى الامريكان ا مام مغربي شريف و رجل اسمه بنكيران, و الله لا تراجع و لا خوف من جميع الحيوانات المفترسة و المئلوفة يد في يد ملك عادل و رئيس حكومتنا صادق و شعب مؤمن... انهم يكيدون كيدا و اكيد كيدا...
91 - أبو سامي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:16
كل الاحزاب جربت في الحكومات المتعاقبة وأكثرها فشلت وهناك من تم إفشالها. لكن حكومة العدالة والتنمية آخر الأوراق التي لو تم حرقها من طرف المخزن العميق سيزجون بالبلد في غياهب الجحيم وهذا مالايريده أي وطني صادق. فذروا حكومة بن كيران تصلح ما أفسده لوبيات اقتصاد الريع فقد نهبوا من خيرات هذا البلد مايكفي فقد جف الضرع . وآخر تقديرات المؤسسات الدولية فهناك 36 مليار دولار تم تهريبها الى البنوك الاجنبية فبالله عليكم أيها المتحكمون في خيوط اللعبة السياسية ذروا الحكومة تنجح في إصلاحاتها رأفة بهذا الشعب المسكين.
92 - citoyen marocain الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:22
qu'on nous casse plus les oreilles avec le coût des élections, s'il le faut c'est qu'il le faut, en plus il y a à l'horizon des élection communales à préparer, est ce qu'on va dire là aussi non, on les reporte à 3201 parce qu'on a pas les moyens financiers pour ça??? je préfère 36000 fois risquer l'argent que risquer la stabilité du pays, on veut pas être comme l’Égypte, la Syrie ou autre.. la solution c'est des élections anticipées suivies d'élections communales quelques mois après et BASTA
93 - ucf الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:23
استغرب حقا من قول " الدستور الحالي بالنسبة للدولة على الأقل "مليء بالثقوب" التي من بينها السماح للإسلاميين بالصعود لرئاسة الحكومة عبر صناديق الاقتراع " و الدستور نفسه يقول ان المغرب دولة اسلامية . فمن سيحكم ان لم يكن اسلاميا ؟. ان لم يكن القصد ان تحكمنا الاقلية اليهودية ’ فمن ادن؟ اظن ان هدا اعتراف واضح بان بقية الاحزاب لا تحكمهم النزعة الاسلامية وهذا يخالف الدستور وبالتالي هذه الاحزاب لا شرعية لها.
94 - Observer الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:25
What many "ghosts and crocodiles" still fail to grasp is that reinstating them as key figures in the current scene would't be harmless . Removing Benkirane and his party would be taxing at all levels.. Financially early elections would plunge the Moroccan struggling economy into obscurity, thus, probably destroying the economic reputaion of the country. Politically, the king would certainly not venture fully destroying his public image by siding with those forces in clear daylight; to retain credibilty the palace must either be a counselor or maintain equal distance from the struggle, that is to say either an active part of the solution or passive objectiveness. Socially, such political earthquake would certainly transform the massive social sympathy with the PGD into anger against the old regime;an anger fueled by the blows which the Moroccan economy would receive from such scenario. Thus, the palace must carefully calculate all options and costs before hasting into any conclusions
95 - ben molay الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:28
لا نريد دستورا نريد شريعة اسلامية يحكمها القرآن اتقوا الله يا قوم اتقوا الله في الشعوب فسوف فالموت قدم لا وكلنا سنموت ولن ينفعنا سوا الله
96 - aissa finigue الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:52
هذا السيناريو الذي جاء في المقال في حال وقوعه سيعتبر إنقلابا على الشرعية بالدستور وسيدخل البلاد إلى نفس النفق الذي دخلته مصر وهذا ما لا يتمناه أحد..... أنا شخصيا لست مواليا للعدالة والتنمية لكن أتمنى أن يكون الملك أكثر حكمة من أن يتخذ قرارا خطيرا مثل هذا القرار.
97 - degage الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:53
على الله اودي ايديرها سيدنا الله انصرو ،لقد مللنا من كثرة التماسيح و العفاريت و الحياحة ( اوا شكون للي اولى محيح في مجلس المستشارين ...)
و كفى من الزرواطة و الزيادة و تفرقيع البوطة
لقد قالها شباط لن يبقى رئيس الحكومة طويلال
يا ربي تحفظ مولانا الملك محمد السادس
يحيى الملك
98 - كاتب يمارس المغالطات الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:54
كلام مرقع فقط. فاذا كانت انتخابات غير ممكنة وترقيع غير ممكن، تخرج علينا انت بالفصل 174 . ما هو مصدرك كلام بهذا الحجم ربما انت لم تستوعب حجم الكلام وفقط تريد ان توضح انك فاهم للدستور. واستعمال مصطلحات رنانة من نوع تحكم المخزن . هل تظن ان المخزن بليد ليخرج بقرار مثل هذا ويعود لدستور 96. ام تظن اننا بلداء ونصدق كل ما يكتب. ما معنى الصالونات الساسية التي استعملتها كمرجع. باركة من تعمار الشوارج الخاوية. وكتارتو أخاي.

هل تظن ان تكلفة الانتخابات المادية اكبر من تراجع دستوري قد تكون تكلفته غالية الثمن على البلد خاصة وان هناك من ينتظر مثل هذا التراجع ليجد سببا للتظاهر وكسب عطف الشارع.
إنه المخزن الذكي اذكى مني ومنك فلا تصتغر عقولنا. وليست هناك صالونات سياسية ولا هم يحزنزن. هناك مشوشون مات ليهم الحوت ويتمنون ان يجدوا ثغرة للانتعاش
99 - MOKTAS الجمعة 19 يوليوز 2013 - 11:57
حزب العدالة والتنمية انتصر على التماسيح والعفاريت وسوف يتصدر الانتخابات في أي وقت الناس فاقو وعاقو وللي غالط فيهم راه طايح على راسو كأحزاب الطارطون والزواق والعجاج والدجاج المريض .

انشري يا هسبريس
100 - امين الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:02
الصالونات السياسيةالتي تتداول هذا السيناريوالجديد تتخذ من استهتار الحكام المصريين بفئة واسعة من ابناء الشعب نموذجا لها وذلك من اجل تشويه المسار الديمقراطي والرجوع الى الخلف خطوات غير محسوبة العواقب ,اقول في الاخير حبذا لو نحتكم دائما الى صناديق الاقتراع وتحترم النتائج ونشتغل بوطنية من اجل اغناء التجربة باغلبية تنفذ برنامجها الوطني,ومعارضة تقترح بدائل واضحةلسياسة الحكومة وتناضل من اجل المصالح العليا للوطن .
101 - iguidre الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:05
هذا المقال يقول هراء. خطوة من هذا النوع تعرض أمن واستقرار المغرب للخطر وفي مقدمته القصر بنفسه، لأن ذلك يفقد مصداقية القصر لذى الشعب مما سيفتح الباب على مصراعيه أمام القلاقل والإضطرابات التي قد تعصف بالأخضر واليابس. اقرؤو تاريخ المغرب جيدا.
102 - Abdallah الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:37
on veu plus de parties..laisssez nous tranquils..jamais le maroc verra la lumiere tant que vs vs battez pour vos interets et ecartez ceux du peuple..mieux laisser notre roi diriger seul..j ai confiance en lui.
103 - مليء بالثقوب الجمعة 19 يوليوز 2013 - 12:59
الدستور مليء بالثقوب وفي بلد كله حفر وبها تعشعش ...
و"من الخربة يخرجو الغوال " كما يقول المثل
فليحتكموا الى صاحب الجلالة في مسالتهم
104 - benaddi الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:33
Nous ne voulons pas d'élections tous les ans pour faire plaisir à une personne . A mon avis, Il faut sacrifier tous les partis politiques, Pourquoi c'est nous qui faisons les frais..On veut un gouvernement technorate, car les conditions de s'entendre entre les partis n'est pas possible.. il faut attendre encore plusieurs années que les conditions se réunissent...
105 - عبدالله العلوي البلغيتي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 13:45
رئيس الحكومة من الحزب المتصدر للإنتخابات ، هذا أمر محسوم ، وإلا سوف لن نثق لا في انتخابات ولا في دستور ولا في ...... ولا هم يحزنون.
106 - محمد الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:11
حقا،إن المؤشرات التي يمكن للعقل البشري أن يرقى لفهمها،توحي بأن قدرا مخيفا سينزل كالصاعقة على هذا البلد.حيث أن الله تعالى
رحمنا،وهو أرحم الراحمين،من أن تنزلق بلادنا إلى مصير مخيف،وذلك بسبب المظاهرات الشعبية التي أيقظها الربيع العربي.
وها نحن اليوم،ولأسباب ،ظاهرها من عمل الإنسان،ولكن باطنها مرده إلى الأقدار الإلهية،نرى ونسمع أقوالا وأفعالا لا يمكن لعقل حكيم أن يصدقها. فكيف لعاقل أن لا يوحي له إدراكه،أن في نهاية
المطاف،سيكون مصير البلد مخيفا ولا يعلم مداه ولا عواقبه إلا الله.
ففي هذا الشهر المبارك،لا يسعنا،نحن بسطاء الأمة،إلا أن نطلب خاشعين ،في هذا الشهر العظيم،من الحق سبحانه ألا يؤاخذنا بما اقترفه السفهاء منا،وأن يلطف بنا،وهو أرحم الراحمين.
107 - hassan الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:17
لاعمال الفصل 174 يستوجب أولا إيجاد آلية لتطبيق هذا الفصل ، النص التنظيمي للمحكمة الدستورية لم يصدر بعد ، واللجوء إلى المجلس الدستوري باعتباره الجهة المعنية إلى حين تنصيب المحكمة الدستورية أمر يطرح هو الآخر سؤال دستوريته فضلا عن مدى دستورية أعضاء مجلس المستشارين الذي انتهت صلاحية ولايتهم.
في بلد توجد في أجهزة غير منصب ومجالس تشريعية تجاوزت ولايتها وحكومة لا يستطيع وزراء الحزب الأول أن يلعبوا دور الحاكم والخروج من عباءة المعارضة ، لا يمكن أن تنتظر منه تقدما و رقيا ، فعلى صاحب الجلالة أن يتذخل لحماية الوطن والمواطنين من المرتزقة بدستور أو بلا دستور.
108 - hamid الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:19
الي كل الأفواه التي تنطيق باسم المفسدين الدين يجرون البلاد الي الهاوية أقول أن رئيس الحكومة قام بإصلاحات مهمة ويجب ان نعترف بيها رغم العوائق التي واجهها من المفسدين الدين لايهمهم الا ملء حسابتهم البنكية على حساب الشعب وتركوا البلاد تتخبظ في الديون والعجز تحية لكل الغيوريين الشرفاء على مصلحة الوطن
109 - marocain الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:24
Bonjour tut le monde,
je suis stupéfait et consterné par cette intervention qui mêle les cartes et embrouille la marche d'un gouvernement parce que Un Cow-boy (désolé pour ce terme) qui s,appelle X a été élu chef de parti. Faut-il faire démissionner des ministres à chaque fois qu'un parti change de chef. Si des modifications doivent se faire dans la constitution, c'est bien dans ce chapitre : les ministres, une fois engagés dans le gouvernement doivent terminer leurs
mandats à moins que quelqu'un ou un groupe.
démissionne pour une cause donnée. Mais faire démissionner un groupe de ministres comme conduire des moutons est inacceptable!
110 - كمال الابراهمي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:27
الفصل 47 لم يفرض على الملك أن يختيار الأمين العام للحزب الذي تصدر الانتخابات ليصبح رئيسا للحكومة ولكن نص على أنّ الملك يعين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر الانتخابات وهنا فرق كبير بمعنى أن أي عضو من الحزب الفائز يمكن أن يعين في هذا المنصب بشرط أن يكون سياسيا محنكا قادرا على تشكيل الأغلبية والحفاظ على تماسكها وتوافقها وأن يتحلى بضبط النفس وبعد النظر...
111 - boho الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:27
قد يكون الحل كذلك لكن هل سيٍِّّسمح باختيار الحل الأنسب بصفته رئيس الحكومة لا أظن فإن كان كذالك سيختار انتخانات مبكرة بعد مضي 3 أشهر للاستعداد وتبقى الحكومة تسير الأعمال حتى ذلك التوقيت
112 - Noury الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:28
الإنقلاب الناعم- رئيس الحكومة من الحزب المتصدر للإنتخابات ، هذا أمر محسوم ، وإلا سوف لن نثق لا في انتخابات ولا في دستور ولا في ...... ولا هم يحزنون.
113 - morrco الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:29
لماذا يكره الكل حميد شباط، لأنه رجل عصامي مائة في المائة، لم يترك له أبوه فلسا واحدا من حطام الدنيا، ومع ذلك استطاع أن يصبح من أغنى أغنياء المغرب، بمجهوده الفردي فقط.
نعم الكل يغار منه لأنه، يملك عصابة منظمة تنظيما دقيقا تفوق في تنظيمها تنظيم أعتى المافيات العالمية، والدليل تدميرها لمدينة فاس في أقل من عقد من الزمن.
هل يستطيع أي أحد منكم تكوين عصابة تشبهها، أتحداه...
إنه يريد رئاسة الحكومة بأي ثمن كان، ولو كلفه ذلك أن يضحي ب 30 مليون مغربي، لأن كل سكان المغرب لا يسوون شيئا أمام حصوله على رئاسة الحكومة.
وبعد ذلك سبقى أمامه حاجز واحد هو الملك، سيقول للشعب المغربي في الملك ما قاله، في عباس الفاسي.
وبعد إسقاط الملك سيوحد إفريقيا تحت راية واحدة، ولم لا أوربا...
رمضان مبارك سعيد
أنشر هسبريس
114 - المسرحية التاريخية (3) الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:38
إذا كنا نريد خيرا لهذه البلاد و الخروج من هذه الأزمة بأقل الخسائر , أظن أنه يجب اتباع خريطة الطريق التالية
-1 يقدم رئيس الحكومة استقالات وزراء الإستقلال بين يدي الملك (تطبيقا لما جاء في الفصل47 من الدستور : ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم الفردية أو الجماعية).
2- يرفض الملك كل الإستقالات , طبعا بعد استدعاء الملك للأمين العام لحزب الإستقلال
3- يجتمع حزب العدالة و التنمية و حزب الإستقلال للمصالحة برعاية ملكية
و هاحنا سالينا
4- تتابع الحكومة أعمالها في جو من التفاهم و الإحترام
يالإخواني أقول هذا لأنني أشعر أن بلادنا في غنى عن كل هذه المشاكل ,
لاحظوا , هل هناك أكثر من أن تستعمر دولة ما أرضك, و رغم ذلك تجاوزنا بحكمة ملك البلاد كل هذا و فتحنا أيدينا للجارة اسبانيا للذهاب إلى الأمام في علاقتنا
سيقول البعض أن اسبانبا جاءت تبحث عن مصلحتها , نعم و لكن إذا كان في مصلحتها مصلحتنا نحن كذلك, فما هو العيب
ربما أنني أبدو ساذجا بتقديمي هذه الإقتراحات و لكن هاد شي هو قاد فهامتي
115 - badr el jadida الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:45
الفصل 47
يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها.
ويعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها.
للملك، بمبادرة منه، بعد استشارة رئيس الحكومة، أن يعفي عضوا أو أكثر من أعضاء الحكومة من مهامهم.
ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة.
ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم الفردية أو الجماعية.
يترتب عن استقالة رئيس الحكومة إعفاء الحكومة بكاملها من لدن الملك.
تواصل الحكومة المنتهية مهامها تصريف الأمور الجارية إلى غاية تشكيل الحكومة الجديدة
116 - ماروكان الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:53
في احدى تصريحات بنكيران حين فوز حزبه بانتخابات 25 نونبر 2011 المزورة قال انه:" جينا باش نطفيوا العافية" وهو انداك يقصد حراك 20فبراير والربيع العربي الذي كان المغرب في صلب رياحه العاتية والتي اطاحت بصروح للاستبداد العربي..ولم يكن يعرف انه الان يكتوي هو وحكومته المتهاوية والمنهارة بنيران ذلك الحريق الملتهب..لانه كاسلاموي مرموق و متميز وهذا طبعه وطبع حزبه الظلامي للنذالة والرجعية اختار الاصطفاف الى جانب نظام المخزن الاستبدادي ضدا على ارادة الشعب الكادح في التغيير الحقيقي المنشود وهو الان سيحترق بتلك النار كباقي الطغاة المطاح بهم(مرسي نموذجا في ثورة الشعب والجيش30يونيو)....
117 - صلاح الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:54
انتبه جيدا الاخ بن كيران .اوامر عليا ام سفلا ،ضغط من الخارج ام من الداخل فهذا يجب ان لا ياثر عليك.فالحل الوحيد ما دامت الامور هكذا هـو الاستقالة ثم الانتخابات ، هنا قد تنجحون من جديد ان شاء الله وقد تفرضون بالقوة على هولاء الذين في قلوبهم مرض فزادهم الله مرض.رغم انهم غدي ادوخوك بالهدرة .....ديال البلاد غير مستعدة، الوقت غير مناسب.هدي غير هدرة سافي.الفلوس كاينة.الملك عندو الفلوس.اسلف لكولشي الاحزاب اوشيط الخير. اغرقها يا بن كيران ولو غدي تحدث ازمة مالية.انهم ماضون في طريق فرض شباط .
118 - dichar الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:54
على بنكيران يعتزل العمل السياسي الذي لا يمارس بالكلام الخاوي .
بنكيران عجز عن اتخاذ قرارات لا تتطلب سوى بعض الشجاعة و المواقف الرجولية والمبادئ لمن له المبدأ. فعلى سبيل المثال لا الحصر في عهده تم:
1/ توقيف امام بفاس تحدث عن موازين في خطبة الجمعة
2/اغلاق مقرات لحفظ القرآن بمراكش
3/استمرار بيع الخمور وشربها على مرأى ومسمع الجميع
4/استمرار الدعارة في جميع قرى ومدن المملكة على عينيك يا بنعدي
5/اغتصاب الاطفال والتحرشات من طرف الاجانب بدعوى السياحة الجنسية
6/استمرار تنظيم مهرجانات الفسوق في جميع انحاء المملكة...
7/تفشي الرشوة والفساد داخل الادارات والطرقات بشكل خطير وهذا ما أكدته المنظمات والهيئات المختصة....فهل له الشجاعة والجر أة والقدرة على محاربة والحد من هذه الممارسات الدنيئة؟بالطبع لا وألف لا
خير لك أن تعترف بفشلك وعجزك يابنكيران وابتعد عن السياسة إن كنت مؤمنا صادقا.فالحزب الاسلامي بريئ بما قدمته للشعب حتى المنابر الاعلامية تكسوها الشطيح والمسلسلات بافكار غربية لا اسلامية .. ادن نريد الملموس من سياستكم لا الكلام الفارغ ..
119 - عبدالسلام الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:58
الدستور و الفصل 174 يقومان بتغير الفصل 47 إذا تم تطبيق القانون الدستوري و فواصله فكونوا على الأكيد أنكم تبحثون على نهاية هذا البلد معى كامل إحترامي
120 - alias الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:19
يبدو ان حزب الاستقلال اطلق شرارة الفتنة ولهدا نتمنى للشب المغربى ان يتحلى بالرزانة المعهودة ونعرف جيدا لا احزاب فى المغرب بمعناها الكامل لا يتوفرون على مهنديسى السياسة
121 - hakim tazi الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:22
سبب هده الأزمة والذي يريد الذهاب بالمغرب إلى طريق مضلوم وإقحامنا في الفساد هو شباط فهذا الرجل كان أن يراعي مصلحت الوطن قبل مصلاحته الخاصة;المغرب ليس لعبتا يلعب به أناس متلك و على جلالة الملك أن يضع قانونا يمنع فيه كل من ليس له مستوى دراسي عالي أن يترأس حزبا ;خصوصا أن هذا الأ خير يمكنه أن يصبح يوما ما رئيسا للحكومة;وهذا مايرذه شباط ;الشعب واعي ياسيدي ولا نقبل ببلطجي متلك يقودنا للهاوية أكتر من هذا الوضع.
122 - HACHI الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:25
والله ما يحدث في المغرب مهزلة...لا نريد حكومة ولا برلمان كفانا هدرا للمال العام...
123 - من اصحراء الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:28
لا يجد ضمانات لانتخابات نزيهة مرة أخرى، لأن في السابقة ضغط الشارع جعل الملك يعطي ضمانات لانتخابات نزيهة لكن الآن فالشارع ساقل إلا من بعض الخفافيش التي تحرك هنا وهناك لعلها تحصل على شيء
124 - omar الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:30
أليس هذا انقلابا على الاسلامين بطريقة غير مباشرة .
في نظري الثورة تلوح في الافق ...... لمساندة الاصلاح
125 - fouad chames الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:32
بكل الوسائل تريدون إسقاط الحكومة حتى بالدستور الدي وصوتم له ودافعتم عليه , والمفسدين تفكروا قليلا أيام الإحتجاجات سنة 2011’ والله متاتحشموا ,الله إنعل لي مايحشم ,,,ولكن ماتنساوش عندنا ملك يحبنا ونحبه لن يسمح لكم بــ زعزعة الإستقرار في البلاد
126 - عبد الصمد الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:41
استعمال الفصل 147 من الدستور و في هذا الوقت بالذات نوع من الغباء في تدبير الازمات
127 - elarrafi الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:42
بن كيران كمؤسسة سياسية وغيور على الاسلام والوطن وشباط كمسرحية مدرسة المشاغبين
الانسحاب من الحكومة من اجل التوظيف المباشر والمحسوبية والزبونية وحماية المفسدين واستغلال النفود والوظائف السامية
ايها الاستقلاليين انتم اللدين دفعتم المغرب في الهاوية ليست هده الحكومة لها سنة في الحكم
هده هي سياستكم التعطيل الاصلاح في البلاد واقصاء والتهميش الشعب المغربي
الوزراء السابقون الفاسدون هم اعضاء المجلس الحزب الاستقلال المطالبين والموقعين بالانسحاب
شباط وشبابيط يعرفون ان الاصلاح قادم يضر مصالحهم.
اطماع شباط وشبابيط عن الاستوزار والمناصب السامية.........ماهم بالوزارات ولا رئاسة مجلس النواب لم تكن لهم في الحسبان
ارجعو الى الكثلة الفاسدة اللتي قهرت الشعب المغربي
الشعب المغربي اليوم هو الفاصل بين الاحزاب
كفى من الحسابات الشخصية والمصالح والمزايدات السياسية علىاستغلال مطالب الشعب
128 - Azhimi الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:45
Une mauvaise idée que de commencer à jouer à l'apprenti sorcier alors que le Maroc ne connait pas la crise telle qu'elle est ressentie en Grèce en Egypte en Espagne, le Maroc s'en sors plutôt bien il avance doucement, pas assez certainement, mais il est difficile de faire mieux vu le contexte. La meilleure solution serait de former une nouvelle coalition avec le RNI en éspérant qu'ils ne vont pas tirer dans les pattes du gouvernement pour le discréditer mais bien travailler à redresser le pays et soutenir les réformes à venir. Des élections anticipées sont pas ce qui a de mieux en ce moment d'autant plus qu'elles se factureraient à prix fort ... Donc laissons cette option et espérons que le Maroc se stabilise à l'avenir inchallah. Bon ramadan à tous
129 - أيدم الجمعة 19 يوليوز 2013 - 15:56
آ سي بنكيران
أعد الانتخابات لتحصل على الأغلبية المطلقة ان شاء الله , وسيرى المفسدون أن الشعب المغربي يعرفهم لقد كانوا ينجحون بالتزوير أو بالمال
130 - abk الجمعة 19 يوليوز 2013 - 16:06
علي بن كيران ٱن يحارب الفساد بدٱ بتخفيض قيمة كراء إكرامات بالنصف مثل ما فعل الحسن الثاني في كراء المنازل
131 - زكرياء الجمعة 19 يوليوز 2013 - 16:16
ان اي مسؤول سياسي او مواطن عادي يضن ان الانقلاب على هذه الحكومة سيؤدي الى حل هذا المشكل فهو مخطئ بل سيدخل البلاد في حالة من اللاتوازن الدائم لان المكيدة التي ستدبر لهذه الحكومة ان نجحت فستبقى سلاحا يستعمله كل من سولت له نفسه العبث بهذا الوطن الحبيب
132 - مجرد رأي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 16:24
يبدو جليا أن إحالة استقالة وزراء الحزب الإستقلالي للملك لا تخدم مصلحة الحكومة :
- لأن الأحزاب الغير مرغوب فيها سوف تستغل الوضع لكي ترفض الإنضمام وتعرقل تشكيل الأغلبية مما سيعجل من سقوط الحكومة التي اختارها الشعب

- تأجيل إحالة إستقالاتهم للملك، ورقة رابحة لبنكيران للضغط على الأ حزاب التي ستشارك في الإئتلاف المقبل

- أما في حالة فشل تشكيل أغلبية جديدة أو الإئتلاف الجديد، عندئد سيُلجأ إلى التحكيم الملكي للا حتفاظ بوزراء الاستقلال وإعادة النظر في سياستهم الحزبية للحفاظ على توازن الأغلبية
133 - abdelghani ratbi الجمعة 19 يوليوز 2013 - 16:45
أعتقد بأن هدا بعيد و سيشكل من ناحية أولى تراجعا خطيرا علي مستوي السياسي و حتي الحقوقي و أخلاقي خصوصا أن هدا شكل مطلبا للأحزاب بأخص الكتلة الديمقراطية و من ناحية ثانية فإن فصول المتعلقة بالحقوق و الحريات لا تقبل المراجعة و تعين رئيس الحكومة(الوزير أول في مدكرات ) من الحزب الفائز في إنتخابات هو من الحقوق و كدلك يدخل في إطار إختيار الديمقراطي للامة الدي ينص عليها الفصل175 من الدستور،و بالتالي فإن تعديل يجب أن يكون في تعويز الحقوق و ليس التراجع عنها,و شكرا و يبقي رأيا يقبل المخالفة
134 - ali الجمعة 19 يوليوز 2013 - 16:56
باختصار كبير طرح يسير في الاتجاء المعاكس للمنهجية الديموقراطية و الرجوع لحكومات التقنوقراط وتمييع العملية الانتخابية والقواعد المعمول بها لدا الامم المتحضرة .
135 - fonctionnaire d etat الجمعة 19 يوليوز 2013 - 16:58
بن كيران فشل فشلا ذريعا وسبب دلك احتقاره للموظف والمعطل والققير ارحل قبل الفيضان انك غير صالح
136 - محمد رضا الجمعة 19 يوليوز 2013 - 17:09
من الافضل ان يعتزل العفاريت العمل السياسي الذي لا يمارس بالبلابلا والكذب والنفاق والدخول والخروج فالهضرة.مكانه الطبيعي مزبلة التاريخ
بنكيران أمامه مجتع تنخره الزبونية و المحسوبية، مجتمع مليء بالأخلاق المنحطة و الموروثة. فعلى سبيل المثال لا الحصر في عهده تم:
1/ توقيف امام بفاس تحدث عن موازين في خطبة الجمعة
2/اغلاق مقرات لحفظ القرآن بمراكش
3/استمرار بيع الخمور وشربها على مرأى ومسمع الجميع
4/استمرار الدعارة في جميع قرى ومدن المملكة على عينيك يا بنعدي
5/اغتصاب الاطفال والتحرشات من طرف الاجانب بدعوى السياحة الجنسية
6/استمرار تنظيم مهرجانات الفسوق في جميع انحاء المملكة...
7/تفشي الرشوة والفساد داخل الادارات والطرقات بشكل خطير وهذا ما أكدته المنظمات والهيئات المختصة....
137 - أبو أمين الجمعة 19 يوليوز 2013 - 17:14
هل للملك رفض استقالة وزارء الاستقلال
138 - عاءشة الجمعة 19 يوليوز 2013 - 17:39
هاد شي كلشي عبارة عن سيناريو من اخراج اللو بيين المفسدين الذين يحركون هذا البلد باسم الديمقراطية لافشاء الفتنة تحت عنوان حماية مصالح الشعب....... والمغزى واضح.......... الجلوس على الكراسي واستعباد الشعب وتفقيره اكثر , استغباءه واستحماره اليس الشعب من انتخب رءيس الحكومة!!!!!!!! فلما كل هذا التشويش والحكومة في بداية طريقها...... ياما صبرنا على حكومات سابقة ولم يحرك احد ساكنا
لان الفساد فيها كان مخمر والكل كان مرتاح اخص بالذكر الموالين وانصار الفساد اللهم اكفنا شركــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم واجعل تدميركم في نحوركـــــــــــــــــــــــــــم انشرى ياهسبريس فما لنا الا التعليق
139 - assaid الجمعة 19 يوليوز 2013 - 17:40
مول la verité
كنتي عوال على بن كيران اعاود للمغاربة التربية
140 - un jaloux الجمعة 19 يوليوز 2013 - 17:46
vous savez tout ce scénario , ce drama a été photographié et composé par des capitalistes opportunists marocains pour nous tromper effectivement ils ont reussis mais nous attendons l'horizon tous cela se detruira et le maroc bien sur deviendra pays de tous les categories communautes incha allah
141 - mosslem amazigh الجمعة 19 يوليوز 2013 - 17:53
ظهرت الأحزاب الفاسدة على حقيقتها ، يريدون استكات صوت الحق الذي يصدح به رئيس الحكومة ، الذي يخاطب الشعب بلغته الحية لابلغة الخشب .
حزب العدالة والتنمية حزب وطني متشبث بدينه وبملكه وبوحدة أراضيه. حزب يتضمن خيرة أبناء هذا الوطن الشرفاء ، همهم الوحيد الاصلاح في ظل الاستقرار لاغير ،و بدون مزايدات.
المشاكل التي نعاني منها الآن هي نتيجة منطقية لفساد الحكومات السابقة منذ الاستقلال ، لانقبل من أحد أن يزايد على الشعب ، فنحن نعرفكم جيدا ، وذاكرتنا قوية ليست بالقصيرة .
شباط الرويبضة ولشكر الرويضة وجهان لعملة واحدة وهي الفساد ، " وسنطيحتهما قاسحة مقزدرة ".
الى أشباه الرجال في أحزابنا المهترئة : مرحبا بكم في انتخابات مبكرة.
142 - said jdidi الجمعة 19 يوليوز 2013 - 18:07
االسيد ابن كيران ربما طيبا اسلاميا ولدناس لكن لست برجل سياسة شباط ابان عن حنكته افسحوا له المجال وسوف يصبح يوم حينها لاذا لاذاك
143 - محمد الجمعة 19 يوليوز 2013 - 18:08
حكومة فاشلة بامتياز لا جديد لا تغيير عندها .والادهى والامر من كل هدا ان المغاربة اصبحوا اضحوكة العالم بهدا التسيير الاناني المستبد الهاوي لعصابة لا تملك الا الهدرة الفارغة مدعومة بشبيحة الكترونية تظن انها سوف تغير الواقع المرير بتعاليق تمجد الحكومة الفاشلة ناسية ان الشعب المغربي كله عايق بهم كليا.
144 - aboukhalid الجمعة 19 يوليوز 2013 - 18:24
الفساد موروث من الحكومات السابقة لانها تركت لوبيات من الصعب محربتها ,فالانتخابات المبكرة ليست في صالح البلاد لانها ربما تفرز نفس النتائج و الازمة دائما قائمة لان حزب العدالة و التنمية ما يزال على رأس الساحة السياسية, أما اللجوء الى الفصل 174 يتنافى مع ارادة الشعب وهذا ليس من شيم الملك محمد السادس
145 - driss الجمعة 19 يوليوز 2013 - 18:33
بنكيران: معقول, صادق, مكايهمناش المهم هو راه فشل فلعمل ديالو حتى لوعود ديالو كلها خاويا لحقاش معندوش تجربة ؤسحابليه حركة 20 فبراير كاينة بصح ؤهو يزيد فيه ؤزاغ بلا قياس هو فلحقيقة مضبوع كان كولشي بين ديه ؤضيع كولشي فمرة ليه ؤلصحابو
146 - mohajir الجمعة 19 يوليوز 2013 - 18:43
فلنترك الملك يحكم ويسود هوالحل الافضل ,حيث ليس بالمغرب رجال سياسة نزهاء ذو روح وطنية ومسؤولية تجاه هذا الوطن والشعب.لللاسف الشديد.
147 - مغربي في المهجر الجمعة 19 يوليوز 2013 - 20:54
هده خطة منظمة الاحكام لكي يعود حزب الاستقلال للريادة و رئاسة الحكومة .حقا فكرة ولعبة بالقوانين والدستور علما انه هو من يحتل المرتبة التانية. '''الفصل 47 الذي ينص على أنّ الملك يتوجب عليه تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها، ليصبح أنّ الملك يمكنه أن يُعيّن رئيس الحكومة من الحزب المحتل للمرتبة الأولى أو الثانية في الانتخابات التشريعية في حالة عدم تمكن رئيس الحكومة المُعين من الحزب المُتصدر للانتخابات من تشكيل أغلبية داخل أجل مُحدد.""
و ستعود العفاريت والتماسيح بعد فترة نقاهة ...
هدا هو مغربنا وكان الله في عوننا وعونك يا شعب
وشكراا
148 - said الجمعة 19 يوليوز 2013 - 21:14
الانتخبات اوصلث بن كيران لتم الكل شهد بلي دازت فشفافية واي انقلاب على هد الشرعية راه حكرة الشعب والا تحكر الشعب الاخبار فراسكم....
149 - احمدوفيش الجمعة 19 يوليوز 2013 - 21:57
يا مولاي يا امير المومنين يا حبيب كل المغاربة الغيورين عن الوطن ،التماسيح و العفاريت تريد استدراج سيدنا و مولانا الي مالا تحمد عقباه والشعب وضع بيعته في عنقكم ، الحكومة الحالية راض عنها اغلبية الشعب ،الرأفة بهذه الامة التي تؤمن بالإصلاح علي يد الحكومة الحالية تحت اشرافكم ،أعانكم الله و سدد خطاكم والسلام عليكم انشر هسبريس من فضلك 
150 - شعبان ستول السارق الجمعة 19 يوليوز 2013 - 22:19
سأل أحد الأصدقاء اليوم في تعليق على منشورات بهذه الصفحة فيما إذا كانت القرارات الصادرة عن الملك في المغرب قرارات إدارية وربما القصد كذلك معرفة ما إذا كانت تخضع بهذه الصفة لرقابة القضاء الإداري.

القرار الإداري هو إفصاح الإدارة بصفة منفردة عن إرادتها الملزمة بما لها من سلطة بمقتضي القوانين والنظم بقصد أحداث أثر قانوني معين ابتغاء مصلحة عامة.

والقرار الإداري بهذا التحديد يخضع لرقابة القضاء الإداري إذا شاب عيب أحد عناصره وهي الاختصاص والشكل والسبب والمحل والغاية.

الملك في المغرب سلطة عليا تصدر عنها قرارات تظهر في أشكال مختلفة مثل الأمر الملكي (كالتعيينات) والمرسوم الملكي (كمنح عقود الامتياز) والأمر السامي (كاعتماد السفراء) والتوجيه الملكي (كمتابعة أحوال المواطنين). ولا يمكن اعتبار هذه الأعمال قرارات إدارية إلا إذا استوفت الشروط الثلاثة التي اتفق الفقه والقضاء على ضرورة توفرها في القرار الإداري وهي:

• أن يصدر القرار من سلطة إدارية وطنية ؛
• أن يصدر بالإرادة المنفردة للإدارة ؛
• أن يرتّب القرار آثارا قانونية .
151 - مجد المغربى الجمعة 19 يوليوز 2013 - 23:27
سبحانك لا اله الا انت مالك الملك ولا ملك الا لك .عندما يفقد الانسان مكانته ويفقد معها احساس ويعلم انه غير مرغوب فيه ويصبح فى خبر كان هذا ما يحصل له فهو ميت ولا يريد ان يفهم ذلك
152 - Anour السبت 20 يوليوز 2013 - 01:24
في هذه الحالة سيكون إنقلاب على الشعب وليس بنكيران .
إدن ما دور صناديق الإقتراع؟
أين هي الديموقراطية؟
ما أراه ملكنا نصره الله وسدد خطاه لا يمكنه أن يعترض على إرادة شعبه
يمكنه أن يلجأ إلى الفصل 174 ليغير من مقتضيات الدستور ما يشاء إلا الفصل 47 لأنه مرتبط باختيار شعبه.
153 - سيدي بوعبيد السبت 20 يوليوز 2013 - 02:23
على الملك استعمال الفصل 174 وذلك لتفادي مثل هاد لبلوكاج الحكومي لأن السياسين ديالنا ليسوا في المستوى كلهم في خدمة مصالحهم والشعب يبقى ينبح يعود الراسو...ولا فرق بين اسلامي أو يساري كلهم سواسية...ليس قي القنافد أملس