24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0613:1916:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | نواب يصفون مصادقة الحكومة على قانون لجان التقصي بـ"الانقلاب"

نواب يصفون مصادقة الحكومة على قانون لجان التقصي بـ"الانقلاب"

نواب يصفون مصادقة الحكومة على قانون لجان التقصي بـ"الانقلاب"

وصف عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب مصادقة الحكومة أمس الخميس، على مشروع قانون متعلق باللجان النيابية حول تقصي الحقائق بالانقلاب على الشرعية الديمقراطية وعودة من الحكومة لأسلوب الهيمنة، مدينا بشدة هذا السلوك الذي اعتبره نتيجة لعجز الحكومة أمام قدرة ومبادرة مجلس النواب على التشريع.

وشدد وهبي في تصريح صحفي له أن ما قامت به الحكومة لا يعدو أن يكون نوعا من التحكم واحتقار المؤسسة التشريعية والدور التشريعي للبرلمان، مؤكدا أنه كان الأحرى بالحكومة بما أنها ترغب في هذا التحكم أن تضع كذلك قانونا داخليا للبرلمان.

"أن تأتي الحكومة متأخرة وتبث في قوانين تنظيمية في نفس الموضوع الذي يناقشه النواب بعد الفشل في عرقلتها في مجلس النواب يعد أكبر استهزاء واحتقار وإهانة لهذه المؤسسة ولتوازن السلط المنصوص عليه في الدستور"، يقول رئيس فريق البام بالغرفة الأولى للبرلمان المغرب الذي أكد أن فريقه "يطالب نواب الأمة بالاستمرار في مناقشة القوانين التنظيمية التي شرعوا في مناقشتها مند شهور كمقترح قانون تنظيمي يتعلق بتقصي الحقائق الذي قارب الاشغال من الانتهاء والذي يدخل في صميم عمل المؤسسة التشريعية".

من جهتها اعتبرت حسناء أبوزيد البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن التبريرات التي قدمها مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مؤسفة معتبرة حديثه عن مصادرة المبادرة التشريعية للحكومة فيها قراءة تبسيطية وتعتيمية.

وأوضحت أبوزيد في تصريح لهسبريس أن ما قام به الخلفي محاولة لتطبيع الرأي العام وامتصاص "هذه الفضيحة المؤسساتية، موضحة أن الحكومة في شخص الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان الحبيب الشوباني تابعت كافة مراحل تطبيق المسطرة المتعلقة بمناقشة المقترح المتعلق بكيفيات تسيير لجان تقصي الحقائق وقد برمج مكتب اللجنة جلسة للمصادقة عليه.

"كيف إذن تقدم الحكومة مشروعا في نفس الموضوع وأي أفق للعلاقة بين البرلمان والحكومة"، تتساءل نفس المتحدثة التي أبدت أسفها للحكومة لأنها غير شفافة على حد تعبيرها في علاقتها مع البرلمان.

هذا وصادق مجلس الحكومة الخميس، على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بطريقة تسيير اللجان البرلمانية لتقصي الحقائق، ينص على مقتضيات هيكلة اللجان وكيفية تشكيلها، كما ينص على عدم إمكانية تشكيل لجان بخصوص وقائع تكون موضوع متابعة قضائية بالإضافة إلى تحديد عدد أعضاء اللجان البرلمانية وتعيينهم وفقا لمبدأ التمثيل النسبي، كما يتضمن المشروع مقتضيات تهم اشتغال لجان تقصي الحقائق وتقاريرها والإحالة على المحكمة الدستورية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - أحمــــــــــد الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:31
وأين هي المعارضة أصــلا ؟؟ معارضة لا تقــوم بدورها، فقــط التشويش وعرقلة عمــــل الحكومــة. الشعب لن يسامحكم وسيعاقبكم في الاستحقاقات القادمــة.
2 - Hamid الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:31
اخواني المعلقين اخواتي المعلقات اختصروا تعليقاتكم من فضلكم ماامكن وبالخصوص خلال هذاالشهر الكريم وشكرا
3 - مشاكس الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:43
يظهر ان شعار هذه الحكومة هو "الاحتكار" احتكار كل شيئ مع عدم التفريط في اي شيئ بل حتى حقوق الاخرين لا تفرط فيها الحكومة، لكن ما لا تحتكره الحكومة هو فعل الخير لهذه البلاد.
4 - khali الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:44
بسم الله الرحمن الرحيم . كيفاش غدين نتقو بيك انت ياسيدي و انت اهنت رجال التعليم في برنماج 90 دقيقة للائقناع واهنت الامازيغ في البرلمان
5 - marrueccos الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:50
قد تلتحق الحمامة بالمصباح فتسقط عنها تلقائيا رئاسة العدل والتشريع وحقوق الإنسان ! قد تتولى رئاستها الوردة ! إلى ذلك الحين ( ربك مدبر حكيم ) !
مشاريع قوانين أجهضت والإتحاد في الأغلبية ! فأين هو مشروع " بوزوبع " الذي تأبطه من المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان ٱنذاك ! والقاضي بتجريم التمييز في الجنس ؛ الدين والعرق ؟ إن غابت أشياء فإسألوا الحلفاء الجدد خاصة " الأنصاري " و" القادري " من مجلس المستشارين ؟ سرهما أقبر مع المرحوم " بوزوبع " وزير العدل ٱنذاك !!!!! فإن تشابه البقر ! أحيلكم على " عزيمان " صاحب المبادرة ؛ لكن رحل كسفير المغرب بإسبانيا !!!!! هل إتضحت الصورة ؟
6 - morino الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:52
كفانا اغترافا من مزبلة المشرق العربي.. انقلاب على الشرعية و على ... إنها تفاهة.. الدستور هو الذي يمنح للحكومة هذه الصلاحية.. فطالبوا بإصلاحه وتغييره إن كانت لكم يا وهبي أغلبية في الشارع أو في المؤسسات الدستورية.. ولكن لا تقدرون و لا تملكون ذلك، لأنكم صنيعة المخزن الجديد
7 - espace coiffeur الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:55
Ces soi-disant commissions d’enquêtes ,issues des représentants du peuple , n'ont jamais fait du bon travail bien ficelé , comme le cas du dossier de l'O.C.E ,et l’enquête sur les troubles de Tan TAN ,entre autres
8 - محلل سياسي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:57
واش هاد البرلمانيين لباقين كتهجاو . ويسألون رئيس الحكومة بما كتب لهم والغريب والمضحك في نفس الوقت عند التعقيب يقرأون ما في الورقة كأن كاتبي الورقة يعرفون جواب رئيس الحكومة والله ليضحكون على الشعب ويريدوا التشريع
9 - الحاصووول الجمعة 19 يوليوز 2013 - 01:20
" وشدد وهبي في تصريح صحفي له أن ما قامت به الحكومة لا يعدو أن يكون نوعا من التحكم واحتقار المؤسسة التشريعية والدور التشريعي للبرلمان، مؤكدا أنه كان الأحرى بالحكومة بما أنها ترغب في هذا التحكم أن تضع كذلك قانونا داخليا للبرلمان "

الصراحة لقيتو شعب زوين وضرييف كتقشبو عليه كما بغيتو.سيتكومات ديالك أسي وهبي قداااام ، ديال ميل ناف صون بكري .
10 - المغرب الشرقي2 الجمعة 19 يوليوز 2013 - 01:22
هاد حزب المصباح دار الفتنة في الحكومة بسياسة الاحتكار لكيتهجها الصنطيحة والكفاءة الله يجيبببببببب
11 - Hassan1 الجمعة 19 يوليوز 2013 - 01:22
انقلبت المفاهيم انقلاب العسكر اصبج تصحيح ثورة،و الثورة اصبحت بلطجية،ألشرعية باتت تحقق بأكبر حشد يكفي صورة بالطيارة و ستصبح رئيس،أليوم خرج علينا اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب واصفأ مصادقة الحكومة على مشروع قانون متعلق باللجان النيابية حول تقصي الحقائق بالانقلاب على الشرعية الديمقراطية ...مأ اتفهك يا حزب تراكتور نحن الشعب هرمنا من سماع اغنيتك البئيسة.انتم أعداء صناديق الاقتراع .سحقا لحزب بايع الانقلاب منذ اللحظة الاولى في مصر أنتم و الدولة العميقة حفظها الله من الديموقراطية...
12 - سومة الجمعة 19 يوليوز 2013 - 01:25
سيشهد التاريخ عن رئيس حكومة فاشل بنكيران فقد الشعبية التي كان يتحدث عنها بالامس داخل قبة مجلس المستشارين ومصيره عن قريب هو الرحيل
13 - andouille الجمعة 19 يوليوز 2013 - 01:29
المعروف على الخوانجية هو الانقلابات انقالبو على كل شيئ هم من منحوا الجيش الحصانة هم من حاربوا الاحتجاجات لانهم هم الفساد هم التماسيح هم العفاريت هم جميع المواصفات الدنيئة في المجتمع لهذا فادا اسندت الأمور لغير اهلها فانتضر الساعة.
14 - aziz casablanca الجمعة 19 يوليوز 2013 - 01:40
svp wahbi degages de notre regard et de notre vie toi et ammari et benchammas.on a marre de vous les hypocrites.Une fois dans la vie Soyez sages et realistic le peuple vous a ecarté de la vie politique.perdez votre temps et vos efforts
15 - hassan1 الجمعة 19 يوليوز 2013 - 01:41
انقلبت المفاهيم انقلاب العسكر اصبح تصحيح ثورة،و الثورة اصبحت بلطجية،ألشرعية باتت تحقق بأكبر حشد يكفي صورة بالطيارة و ستصبح رئيس،أليوم خرج علينا اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب واصفأ مصادقة الحكومة على مشروع قانون متعلق باللجان النيابية حول تقصي الحقائق بالانقلاب على الشرعية الديمقراطية ...مأ اتفهك يا حزب تراكتور نحن الشعب هرمنا من سماع اغنيتك البئيسة.انتم أعداء صناديق الاقتراع .سحقا لحزب بايع الانقلاب منذ اللحظة الاولى في مصر أنتم و الدولة العميقة حفظها الله من الديموقراطية...
16 - عثمان الجمعة 19 يوليوز 2013 - 01:47
هذا ما يكرره دائما شباط ولا تريدون أن تصدقوه
وزراء المصباح متعجرفون لا يسمعون أحدا ويدعون أنهم أبو العريف
والذي يخالفهم الرأي فهو جاهل ولا يفقه شيء
ويعملون جاهدين إلى إخراج قوانين جديدة لمصلحتهم يعيقون بها عمل المعارضة
17 - souha الجمعة 19 يوليوز 2013 - 02:28
المشكل في بنكيران واستمراره في الامبالات و الانفراد في القرارات بدون ان يقدم اي حلولسوى الرشق بالكلام الفضفاض دون معطيات حقيقية
18 - مصطفى الجمعة 19 يوليوز 2013 - 03:43
للأسف لا معارضة لدينا في هذا الوطن ,مشكلنا الأول في المعارضة وليس الحكومة , أما أن نعارض من أجل أن نعارض فهذا هو الجهل الحقيقي , ولكن العيب ماشي فيكم ا سي وهبي ولا سي شباط ,لا , العيب فالناس لي صوتوا عليكم ا وصلوكم لديك لبلاصة باش الضحكو على الشعب , وتقلبوا على مصالحكم الشخصية ,للأسف ,لا وطنية , لا مصداقية ,
الله ارحم من قال "ما يخدموا ما يخليوا اللي يخدم "
19 - حقوقية الجمعة 19 يوليوز 2013 - 07:49
ما دامت هناك حكومة غبية يتراسها بهلوان هدا دليل على وجود فقر حكومي كبير وغياب لرؤية استراتيجية محكمة لتدبير الشان العام الوطني فهدا الحزب لم يكن قادرا على انتاج رجالات الدولة بقدر ما تنتج مهرجي الدولة
20 - مومن الجمعة 19 يوليوز 2013 - 07:58
ان كل ماينشر له صدى.فرجاء بعض المصداقية في التعليقات .وكفى من استبلاد عقول المغاربة.ومن نماذج المصداقية الواضحة؛التعليقان رقم5 و8.فكيف يعقل أن يصدق من أعلن أنه أسس حزبه لمحاربة الديموقراطية والدين في المغرب ؟ ولا أدل على ذلك من تطبيلهم وتزميرهم للانقلاب في مصر؟وكيف ينتظر ممن لا يستطيع حتى تهجي ماكتب له أن يشرع في البرلمان ؟وكيف يؤتمن للتشريع من أعلنها صراحة المعارضة من أجل المعارضة؟فهل يرجى تقدم المغرب بأمثال هؤلاء؟ان الشعب واع وسيتصدى لكل من استمرأ استبلاده .
21 - olhandaq الجمعة 19 يوليوز 2013 - 08:13
السيد وهبي ومع كل إحترماتي لهذا الشخص أطالب أولاً وقبل كل شيئ باهتماهه بمنطقة تالوين التي مازالت تنتضر ولو قليلا من المصالح والوفاء بعهود أيام الحملات الإنتخابية فإذا كان بن كيران لم يقوم بما أسند اليه اتجاه الشعب فإن سكان تالوين ينضرون إليك بنفس الفكرة التي أخدتها على رئيس الحكومة فأما با لنسبة لي أنا لو أن الحكومة الحالية أعطيت لها الفترة الزمنية التي أعطيت للحكومات السابقة لما وصلنا إلى ما نحن عليه الآن.نصر الله ملكنا وبارك لنا فيه .
22 - امغرابي الجمعة 19 يوليوز 2013 - 09:33
أي احتكار؟ للحكومة الحق في المصادقة على القوانين و للبرلمان المصادقة عليه أو رفضه . هذه المعارضة ليس لديها أي جديد سوى نشر الشاءعات و الافتراءات على الوزراء بدون أدلة و خصوصا حزب بام
23 - tamdaoui الجمعة 19 يوليوز 2013 - 14:50
صراحة اتركوا الحكومة تشتغل اننا نتابع كل اعمالها و انجازاتها ربما تضررتم مما حققته في وقت قياسي لهذا السبب تقاومون الاصلاحات بالتمويه و التبخيس اين اليموقراطية التي تتبجحون بها اين معارضتكم و معارضة لشكر و بنسماس انفضح امركم و اصبحتم عرضة للتيه و الضلال و ان غدا لناظره قريب
24 - rachid الجمعة 19 يوليوز 2013 - 16:13
اذا كانت الحكومة اهانت المؤسسة التشريعية باتخادها هذا القرار فماذا ننتظر منكم سوى تشويه صورة المغرب والمغاربة داخل هذه القبة التي تستغلونها سوى للمهزلة لقد بهدلتم انفسكم وفقد المواطن الثقة في امثالكم.
25 - نجيح بالمانيا السبت 20 يوليوز 2013 - 04:35
اوردوغان رجل قلت امثاله في هذا الزمان, زعيم من طراز رفيع, جعل من تركيا دولة تنافس دول اوروبا الغربية اقتصاديا, الشركات التركيه في عهده غزت العالم وشركات اوربية كبيرة تتزاحم لتجد لها مكان في الاسواق التركية. تركيا البلد الذي كان يستهلك فقط قبل عشر سنوات اصبح الان من اهم المصدرين في اوروبا وكل ذلك بفضل حزب AK الذي يتزعمه هذا الزعيم العظيم وشكرا على موقفك اتجاه هؤلاء الانقلابيين الجبناء
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال