"الاستقلال" يمنح الوفا فرصة أخيرة قبل طرده من الحزب

"الاستقلال" يمنح الوفا فرصة أخيرة قبل طرده من الحزب
السبت 20 يوليوز 2013 - 00:25

في ما يشبه الفرصة الأخيرة من قيادة حزب الاستقلال لوزير التربية الوطنية محمد الوفا، قررت اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب استدعاءه، للمثول أمامها يوم الثلاثاء المقبل وذلك لمعرفة حيثيات رفضه لقرار المجلس الوطني للحزب القاضي باستقالة وزرائه من الحكومة التي يقودها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران.

القرار الذي توصلت به هسبريس، جاء “طبقا لمقتضيات المادة 110 من النظام الداخلي للحزب مؤكدا أنه “قبل البت في الموضوع واحتراما لحقوق الدفاع، تم استدعاء المعني بالأمر لتمكينه من الدفاع عن نفسه، وذلك لجلسة يوم الثلاثاء 23 يوليوز 2013 على الساعة الحادية عشر صباحا الكائن بالمركز العام لحزب الاستقلال بالرباط”.

وجاء القرار عقب اجتماع اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب أمس الجمعة بالرباط تحت رئاسة أحمد القادري، وبحضور حسن علاوي ، عبد المجيد الكوهن، عبد السلام المصباحي ومحمد زهاري، وذلك بناء على رسالة الإحالة المؤرخة بتاريخ 17 يوليوز 2013 “المتعلقة بمحمد الوفا عضو المجلس الوطني للحزب لعدم انضباطه لقرارات الحزب ومخالفته لقوانينه وأنظمته الأساسية والداخلية، وذلك تطبيقا لمقتضيات المادة 106 من النظام الداخلي للحزب”.

هذا وكانت الأمانة العامة لحزب الاستقلال قررت توقيف الوفا من مهامه الحزبية، لمخالفته لقوانين الحزب وأنظمة ولوائح، مشيرا إلى أنه مس بمبادئه وأهدافه وخرج عن خططه وبرامجه، كما أنه أضر بمصالحه الحزب وعصى مقرراته.

وأكدت الأمانة العامة أن قرار التوقيف جاء على إثر عدم انضباط محمد الوفا عضو المجلس الوطني لقرار المجلس والقاضي بتقديم جميع وزراء الحزب لاستقالتهم من الحكومة التي يقودها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، مضيفا أنه تم تفعيل القرار “بعد استنفاد الوزير الوفا لمهلة 24 ساعة التي منحتها له الأمانة العامة للحزب لتشريف مساره في الحزب والمسؤوليات التي تقلدها في الدولة”.

‫تعليقات الزوار

112
  • jawad
    السبت 20 يوليوز 2013 - 00:45

    Un homme honnête et ous le respectons pour cela
    il n'a de cesse d'oeuvrer pour le bien de notre pays et grande est notre considération pour lui
    Bon chemin Monsieur El Wafa et pour les autres on leur jette les cinq lettres .

  • moundabit
    السبت 20 يوليوز 2013 - 00:47

    est ce ies marocain accepteron que lwafa continue sa mission comme responsable sur l'éducation national après avoir refusé l'éxécution une décision de son partie, c'est yraiment bizaaaaaar, cet homme là est malade!!!!!!

  • الدفاع عن نفسه هههه؟؟؟
    السبت 20 يوليوز 2013 - 00:47

    يكون الفرد مضطرا للدفاع عن نفسه فقط إذا عبر عن أسفه و تظلمه أما السيد الوفا فقد أدار لكم الدهر و لم يهتم بقرارات نيابتكم
    إذا إنتقل الوفا إلى حزب آخر و ترشح للإنتخابات يكفيه فقط أن يضع على سيرته الذاتية العبارة الآتية "تمرد على شباط و حزبه" حتى يحصد كل الأصوات

  • ابن الوليد
    السبت 20 يوليوز 2013 - 00:50

    أراد الوفا أن يلقن درسا لشباط وكأنه يقول له: عليك أن تتربى أن الأول ياشباط…!!

  • تعليق
    السبت 20 يوليوز 2013 - 00:52

    ليس الحزب هو الذي سيطرد الوفا بل إن الوفا هو من طرد الحزب قبل أيام وانتهى الموضوع بالنسبة له.

  • كوبيال
    السبت 20 يوليوز 2013 - 00:55

    اسال الله لا اخينا محمد الوفا التباث فا نه الاءان في امتحان كبير ارجوك ان تعلم علم اليقين ان الله سينصرك ويجعل لك القبول في وطنك العزيز وقل ربي ابني لي بيتا في الجنة ونجني من شباط وعمله ونجني من القوم الفاسدين المغاربة الاعزاء هم اخوانك لاتخف ولاتحزن

  • RACHED
    السبت 20 يوليوز 2013 - 00:56

    على ما اظن فعلا يجب على السيد الوفا ترك المنصب لمن يستحقه , لانه لاعلاقة له بهذا المنصب الدي يتطلب عملا و اتقانا و صرامة في حق رجال و نساء التعليم ثم التلاميذ و التلميذات بغية وراء ذالك الى تقدم التعليم ببلادنا لانه هو الاساس اي ان كل شيء يبدأ من التعليم ….

  • مغربى
    السبت 20 يوليوز 2013 - 00:58

    واا خليو عليكم الراجل خدام , يخدم بلادو , شكون لى مهم الحزب ؤلا البلاد ؟

  • المصطفى المعطاوي
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:04

    لن يرضخ محمد الوفا لحزب الانقلاب/الاستقلال، لأنه يدرك تماما أن الحقيبة الوزارية التي تأبطها لا يمكن أن يحظى بها مرة ثانية في أية حكومة يشارك فيها حزب الاستقلال/الانقلاب ما دام شباط أمينا عاما له.
    محمد الوفا مقتنع تماما أن الحقيبة خير من الحزب، وربما يدور في خلده تغيير الوجهة نحو حزب آخر.
    أتوقع قرار الطرد، وأتوقع لا مبالاة الرجل العربيد، والأهم أن أي تعديل حكومي – إذا حصل ولم يحصل غيره – لا يمكن أن يمس الوفا لأن العدالة والتنمية سيكون في موقف أخلاقي لا يحسد عليه. ربما قد يكون للملك رأي في ذلك، غير أنه سيكون مع بديل يرضي.

  • tarik
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:04

    laissez le tranquille.monsieur lwafa est un homme honete travailleur courageux fidele.il aime notre pays.c'est le meilleure ministre de l'istiklal.il peut faire mieux.laissez le tranquille SVP

  • LUCIDE
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:04

    محمد الوفا اختار حزب اسمه"مصلحة اولاد المغاربة فوق كل اعتبار" ونقابة اسمها:"إخراج المؤسسة العمومية من الانعاش"
    إو سير انت يا شباط ربح بشي الآخر
    اعطينا الوفا أو دي كلشي
    "الحوار ماشي هو تهبطني للارض او تدي كلشي"يا سلام على حكم الوفا
    نحبك في الله.من أمهات التلاميذ

  • mohamed
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:08

    السلام عليكم.
    انا فقط اريد ان أنبه الطاقم التحريري لهيسبريس الى ورود العديد من الاخطاء الكتابية في مقالاتها مؤخرا. لذلك اطلب منكم ان تحاولوا ما امكن مراجعة المقالاة قبل النشر وشكرا.

  • مول الغاسول
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:09

    إذا لم يتراجع السيد الوفا على عدم تقديم إستقالته من الحكومة شوفوا مع تمرد تزيدوا في المطالب ديلها بالإسم لأنهم ذكروا إصلاح التعليم بلا إسم الوفا ؟!و كاين شي ريحا أسي شباط

  • yacho
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:11

    "راسي يا راسي" زعما كاين شي واحد تايفكر لمصلحة الشعب كاع هاد النشطاء السياسين كيفكرو عير فلمصلحة الشخصية "انا وبعدي الطوفان" وخير مثال هاد الوزير اللي خان اهذاف ومبادئ ديال الحزب ديالو باش يبقى في الوزارة

  • observateur x
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:13

    حزب الاستفلال تريد تسجيل الاهداف في الوقت الميت من المقابلة!
    اذا كانت خدمة الوطن في منظور هذا الحزب تعد مضرة بمصالح الحزب وعصيان مقرراته فمرحبا بهذا التوقيف .
    فالسيد الوفا ابان عن حس وطني رفيع قل نظيره .فاليبقى الوطن والتسقط الاحزاب.فلا خير في حزب لا يفرق بين مصالحه الضيقة ومصالح الوطن.كما انه لا خير في وزير لا يفرق بين الصالح العام والمصالح الشخصية والحزبية.

  • Saleh
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:14

    .vive El wafa tu as fais honneur a tous les marocains on est tous avec toi.

  • youssef
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:18

    السيد الوفا إنسان محترم و أنا صراحة أفتخر به كوزيرا للتربية و التعليم و أنصحه بأن يستقيل من هذا الحزب الفاشل , و الله أستغرب لأنك مراكشي قح فمن أقنعك بالانخراط في حزب الفاسيين . في كل الحالات أنت من سيكسب دعم الجمهور سواء بالاقالة أو الاستقالة . و شباط سيبقى في المأزق إلى أن يشاء الله.

  • ليبقى معنا
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:18

    غضوا الطرف عن الرجل فهو يسعى جاهدا لقطع أذناب الفساد المتجدر في النظام التربوي. أليس هو من هدد مؤسسات نفخ النقط بالتعليم الخصوصي ؟ و هو من يخشاه بعض أعيان الأقاليم من عمال وغيرهم من يستخدمون مديري المؤسسات التعليمية ونواب الوزارة ومديري المراكز الجهوية لمهن التربية لينجح من أرادوا له النجاح رغم المستوى المتدني؟و هو من يجعل محاوريه يرتاحون للحديث معه رغم زلات لسانه لأن قلبه مليء بحب وطنه؟ وهو من لا يحب الظلم وهذا هو الأهم . لو كنت مكان السيد الوزير لما ذهبت لشباط سليط اللسان وكرست ما تبقى من مهمتي في الوزارة لتنظيف النظام التربوي من العنف المدرسي،ومن نهب المال العام ونهب معدات المؤسسات،وطرد أساتذة وأستاذات يعقدون أبناءنا، وتوقيف مديرين غير مؤهلين للإدارة الحديثة جعلوا من المؤسسة العمومية " دار بَّاهُمْ "، وإعفاء مفتشين يرتكبون أخطاء إملائية كتلاميذ الابتدائي،و..حاليا لاأرى وزيرا يقدر على التغيير الجدري في هذه المرحلة كالسيد الوفا لقطاع كله غش وكذب ونهب وفساد.والدليل أن مديري مؤسسات التربية والتكوين يخافونه .كما أن أغلبية الأساتذة متمسكون به لجديته وتواضعه

  • Alidrissi
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:26

    Il est courageux ce monsieur Elouafa
    Par contre l'arriviste chabat, que je ne respecte pas , est un lâche, minable, opportuniste, tireur sur les ambulances, danger pour le Maroc
    Il va finir très mal

  • متتبع
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:27

    اول مرة في تاريخ حزب الاستقلال نجد رجلا منه يخدم البلد بكل إخلاص.
    هنيئا لك ايها الوفا لقد نلت احترام الشعب

  • تيكشبيلا-تيولولا
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:28

    والله باباها المريكان معندها بحال هاد الوفا…السيكليس تفرقعات ليه الرويضة فيديه..مازال مشفتي والو..سير عالله

  • علي
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:29

    على الوفا ان يكون اسما على مسمى اي ان يبقى وفيا لحزبه و ان لا يخسر كل نظالاته تجاه حزبه لانه كان العمود الفري في الثمانينات و كانت له مكانة لا يحسد عليها حيث كان رئيسا للفريق البرلماني و كان يؤدي مهامه بصدق و اخلاص للحزب .
    اما الحكومة الحالية فلن يستفيد منها لانها على وشك الاطاحة بها في جميع الاحتمالات .
    اعرف ان الوفا سياسيا محنكا و لكن في هذه المرحلة طغى عليه التعنث و نسي ان المعادة الحالية لسياسة الحكومة المغربية برئاسة السيد بنكيران لها حل وحيد هو الاطاحة بها .

  • مدرس
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:33

    مصلحة الوطن فوق أي حزب ، أرى أن السيد الوفا اتخذ القرار المناسب . أصبحت الأسرة التعليمية تتفاءل بالخير مع الوفا وتحس أن قطار التعليم بدأ يرجع إلى سكته … أما شباط فلم يستسغ أن يكون أمينا عاما للحزب دون تقلد حقيبة وزارية ، هذا ما جعله يثور على حزبه قبل أن يثور على بنكيران .
    أول وزير للتربية الوطنية ينجز هذا الكم من الإنجازات في أقل من سنتين . تحية تقدير واحترام للوفا ونتمنى له التوفيق والعون من الله في مهمته.

  • zakaria
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:33

    انقلبت الاية عند سي شباط ولات مصلحة الحزب قبل مصلحة البلاد,رغم ان عمل السيد الوفا لم يرقى الى تطلعات وزارة التعليم فانه حاول على الاقل الحفاظ على الاستقرار الحكومي ,حذاري من الاستجابة لرغبات شباط المدمرة

  • JDIDI
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:34

    la lecture de ce texte montre que l'istiqlal n'est pas un parti politique mais une véritable secte

  • khali
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:36

    بسم الله ال رحمن الرحيم. حزب الاسقلال.ادركوا العمل في المصحات الخاصة مبقاش.ادركوا اموال صندوق المقاصة لن تدهب مستقبلا لشركاتهم العملاقة.ادركوا ان مناصبهم التي منحها اباؤهم غادي تمشي ليهم . ادركوا ان الوزراء اصبحو يعطون 2300 درهم شهريا من اجورهم لصندوق التكافل الاجتماعي .رمضان كريم

  • Marroqino
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:41

    الوفا نعم الوزير، الكل يثني عليه خيرا، فلماذا لا يثني المغاربة على شباط وأمثاله من العفاريت والتماسيح.
    أيريد شباط وحركة تمرُّد (تمرض) أن يدمروا كل ما بناه الوفا ووزراء آخرون.
    دركوا علينا كمامركم ياستغلاليون ويامتمردون، عيينا من كلامكم الفارغ، عيينا من المعارضة الخاوية.
    أنتم المعارضة الفارغة، شوفوا ليكم شيعمل تعمروا به وقتكم.
    كفانا من هرائكم وأبواقكم.

  • ماهد سابق
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:44

    يكفي ان يسلط الضوء على أسماء لجنة التحكية والانضباط برئاسة أحمد القادري، وبحضور حسن علاوي ، عبد المجيد الكوهن، عبد السلام المصباحي ومحمد زهاري ليتأكد أبناء الحزب الحقيقيين من مدى العلاقة التي تربط هؤلاء "الحكماء؟؟" بشباط ماقولك السي الكوهن ؟؟
    يوم كان الوفا في اللجنة التنفيذية كنت تتملى بطلعته رفقة القادة الحقيقيين للحزب في حفلات الماهد الأكبر . اليوم تريد محاكمته . عش رجبا ترى عجبا

  • m de bxl
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:45

    bravo mr alwafa > j espre que sa majeste md v1 le confirmera dans ses fonctions pour le bien de la nation

  • محمد جلطي
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:48

    مصلحة الوطن فوق كل اعتبار
    السيد محمد الوفا يحب وطنه وملكه وشعبه وبعمل بجدية من أجل الرقي بالمنظومة التربوية رغم كل الإكراهات التي واجهته وما زالت , لكن اسراره على إنجاح ما عاهد الله عليه واستجابة لما يملي عليه ضميره اختار التوجه قدما للوصول بالتعليم إلى بر الأمان وعدم التوقف في وسط الطريق وإفشال المنظومة التعليمية …….. أعانك الله سيدي وشكرا

  • Abdouuuuu
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:48

    ألوفا أبان عن وطنيته ومسؤوليته أمام الشعب المغربي وذالك بتطبيقه لمصلحة الوطن قبل مصلحة الحزب خصوصا في الظرفية و الأزمة الإقتصادية الراهنة وحبدا لو كل الوزراء أبانوا عن شهامتهم مثله لما كنا في هذا التخلويض والتنوعير الخاوي….المهم لقد كان و سيظل بطل بامتياز بسبب هذا الفرار والله في عونه ما دام هو في عون الشعب….هذه تحسب لك يا أخ الوفا و لو أسست حزبا جديدا لفزت بالأغلبية الساحقة جراء هذا القرار…وكن على يقين بأن زملاءك الوزراء المستقلين يحسدونك على شهامتك و على شماتتهم…..جازاك الله

  • عبد الله
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:53

    أعتقد أن السيد الوفا يستحق أن يكون رئيسا للحكومة فحبه لبلده و خبرته كسفير سابق و التجربة التي اكتسبها كوزير للتربية و التعليم تؤهله لذلك.

  • عزيز مورو
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:58

    اصبح الشرف قرف انهم يؤسسون لدولة مواطنة بمقاييس الارهاب و الترهيب على طريقة محاكم القرون الوسطى فاما ان تكون معنا او لا تكون تتجادبك القيم و تنحني امام مقصلة العدالة الانسانية بروزنامة غوغائية قاضيها من الفلول و مدعيها من الشبيحة و الحضور شعب محجور عليه اي استقلال و اي استغلال فلعله رجل من ذاك الزمان يلبس جلباب الغربان تعال يا علال فتنظر ما حل بالاستقلال

  • Mediouni
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:01

    Je demande à Dieu que Mr LOUAFA resterait comme ministre de l’Éducation nationale c'est le meilleur de cet gouvernement.Laissez le Monsieur continuerait ses projets .

  • قناص العفاريت و التماسيح
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:02

    السيد الوفا قدم القسم أمام الملك ليخدم قطاع التعليم مغدشي يلعب معك أشباط شوف مول الغاسول ديروا فبلستوا وسكتنا  

  • محمد بلحسن
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:06

    هل يقبل الأستاذ محمد الوفا أن أرافقه يوم الثلاثاء 23 يوليو 2013 إلى مقر حزب الاستقلال لتقديم عرض حول الفساد و الاستبداد و الظلم الذي "أبدع" كل من بوعمر تغوان و كريم غلاب و هشام نهموشة طيلة 5409 يوم من يوم 14 مارس 1998 إلى يوم 02 يناير 2012 و لاشك أن الأستاذ أحمد القادري سوف يفضل إحدى الخيارات الثلاث الآتية:
    الاختيار الأول: تقديم استقالته من تيار الأستاذ حميد شباط و الالتحاق بتيار الأستاذ عبد الواحد الفاسي
    الاختيار الثاني: إرجاء ذلك اللقاء إلى موعد آخر ليتمكن من التشاور حول الموضوع مع الأستاذة نعيمة بنخلدون.
    الاختيار الثالث: مؤازرتي معنويا في مهمة قابلة للتنفيذ في 10 أيام من 20 إلى 30 يوليو 2013 تكون مناسبة لتبيان قدرة المواطن المغربي – محمد بلحسن – من إقناع الأستاذين عبد الإله بنكيران و حميد شباط للعودة و الجلوس حول مائدة المفاوضات تنتهي بإعادة المياه إلى مجاريها الحقيقية مقابل تعيين الأستاذ محمد الوفا وزيرا للتجهيز كإجراء استدراكي للخطأ التقني الذي وقع في يوم 14 مارس 1998 و إبقاء وزارة النقل للأستاذ عزيز الرباح اعترافا للرجل على النتائج المشجعة التي حققها في ميدان السلامة الطرقية.

  • شعبوي
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:11

    يجب اسقاط بعض الاحزاب السياسية الفاشلة و التي تحاول وضع العصا في عجلة من يحاول اصلاح ما افسدوه و ان كان من الصعب ان لم اقل من المستحيل اصلاحه.
    يقولون ان هذه الحكومة عديمة التجربة.
    قد اوافقكم الراي لكن قولوا لي ماذا فعلتم بتجاربكم بالله عليكم اولم تخجلوا….
    لم نرى مشادات كهذه من قبل فالامر واضح
    و بالشعبوية: ما خلاو لكم ما تكددو
    لاجل التغيير ان كنا نريد تغييرا حقيقيا يجب اسقاط الاحزاب الفاشلة اولها حزب الاستغلال الفاشي
    عفوا كنت اريد قول: حزب الاستقلال الفاسي

  • الفونتي
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:15

    ا لوفا ومن لايعرفه موقف واضح ومبادرة شجاعة وعبرة للملهوفين على الكراسي والمصالح واش هذا الحزب ديال سي علال حقق شي حاجة لغير الفاسيين والاستغلاليين الذين اسسوا شبكة اخطبوطية عنكبوتية بين فاس عاصمتهم والرباط عاصمة القررات وعاصمة المال الدار البيضاء تخوفون الحكو مة بانسحابكم فكفاكم لعنات الشعب على ما يعرف بالنجاة ومدونة السير

  • Hassan la Jeunes Rissani
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:15

    قنبلة موقوتة مع السيد الوفا في وجه شباط ومن معه في السفينة لكي يطلق سراح المحجوزين الوزراء الخمس ,وسوف يطيح بقدافي المغرب ,والحاجة بمؤتمر استثننائئ للاطاحة بشباط ووظعه في خانة الهامش ,تيار عبد الواحد الفاسي سوف يدفع الوفا بالااطاحة بالسيد شباط وعودة حزب الاستقلال الى حكومة بن كيران والسلام, هذا هو سيناريو سياسي بسيط وربما سيقع , الوفا غادي اتفرgع على شباط , اول وزير يعاكس امينه العام الحزبي , هذا نقول له ولد الناس دائما الناس معاه .

  • الفرياني
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:16

    ادا قدم السيد الوفا استقالته فانه لن يستفيد من راتب التقاعد. اصلا السيد الوفا قدم استقالته من السفارة من اجل منصب الوزير. الوفا لا يمكن ان يقدم استقالته لانه ادا فعل لم يستفيد من راتب التقاعد كوزير سابق.
    القضية فيها لفلوس و المصلحة الشخصية.

  • enseignant
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:19

    الوفا رجل لم يترك أي اثار ايجابي و لا أية ذكرى جيدة لدى رجال التعليم
    ذهابه خير من بقائه لكن من سيعوضه يا ترى أتمنى ان تنتهي الوزارة إلى رجل شريف في وقت نحن في أمس الحاجة إليه و في زمن يكاد يستحيل ايجاده

  • خالد الواتي من الناظور
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:20

    إلى صاحب التعليق 12: انتبه لأخطائك أولا فنكتب المقالات وليس المقالاة جزاكم الله خيرا

  • سمير ليل بوحسوسن
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:36

    لكل من يطبل للوفا لقد أهأن وأذل بنا أكثر مما قدم بغيتوه عطيوه الداخلية ونشوفو علاش قادر أمأ التعليم فخاصو متضلع فالتربية و محنة الأسرة التعليمية ماشي برنام حركة مغشوشة و مقاربة أمنية و مراسﻻت خارجة الاجل وا قتطاعات ﻻ
    دستورية فين القانون المنظم لﻹضراب؟

  • شعيب
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:38

    عاودوا مشاهدة ما قاله بنكيران في برنامج 90 دقيقة للإقناع بخصوص ضرورة الالتزام بقرارات الحزب ، أرجوكم استمعوا لما قاله بنكيران في البرنامج وأكد عليه.
    السيد محمد الوفا ، وبكل انحياز كان عليه أن يلتزم لقرار الحزب.

  • salh
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:38

    بالله عليكم من اين للوفا التجربة كي يستطيع تسيير هده الوزأرة

  • عشور من فاس
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:39

    السيد الوفا ترعرع في أحضان حزب اﻹستثلال ولن و لم يسعى ليكون ولد عاق.
    كونوا على يقين أن الوفا لن يخون العهد. كل ما في ذالك هو أنه إنتظر ليكمل مهمته أي نتائج الدورة التانية للباكالوريا ليقدم إستقالته.
    اﻷستاذ الوفا الذي عانق الشبيبة اﻹستقلالية منذ صغار سنه و كان و لا زال إستقلاليا من الدرجة اﻷولى لن يتخلى و لن يتنكر ﻷساتذته من أﻹستقلاليين.
    كل من تدخل في تعليقاته و هنا و شكر ومدح الوفا على وطنيته و حنكته و عمله شكر حزب اﻹستقلال و أطره التي كونت هذا الولد البار.
    نشكر السي بنكران الذي أشاد بوزراء حزب اﻹستقلال.
    و هذا اعتراف و تقدير من رئيس الحكومة للمدرسة اﻹستقلالية ككل.

    شكرا هسبريس

  • Mustoak
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:48

    الوطنية و روح المسؤولية أفعال و انخراط لا شعارات و ندوات السيد المحترم "محمد ألوفا" مثال للوزير المسؤول الذي ناضل و اشتغل بصدق و اخلاص رغم تشويش المشوشين و مناورات شباط و زبانيته للنيل من شخص الرجل لا معارضة برامجه ان حزب الاستبلاد وصل لمرحلة الانحطاط السياسي و الاخلاقي بالمرشد العام للمملكة و بدون علم رعاياها شماتة شباط لم يستطع نزع قبعة الانقلابي النقابي و كل من لا يوافقه مهازله فهو مرتد و فاسق و سفيه و و و لا حول و لا قوة الا بالله حسبنا الله و نعم الوكيل حقيقة حزب الاستبلاد ابان انه تجمع لقاصرين ليست لهم الشجاعة ببلورة الحقيقة و ردع الفاسدين في حزبهم و للسيد الوفاا اقول بارك الله فيك و ما حب الشعب لك و لعملك الا من حب الله

  • ولد الشعب
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:57

    الشعب يريد السيد محمد الوفا أمينا عاما لحزب الإستقلال….لكي يطهر هذا الحزب من الإستغلاليين أبناء المحسوبية والزبونية ونظام العائلة وكذلك يطهره من الأوباش الذين يسيرون الحزب بطريقة المافيا والعنف.

  • lالغياتي
    السبت 20 يوليوز 2013 - 03:08

    الإنتماء إلى الحزب هو إلتزام اخلاقي ، قبل مايكون إنتماء سياسي ، بغض النظر عن مرجعية الحزب وتوجهاته السياسية ، على الوفاء ان ينضبط لحزبه ويقدم إستقالته ، مهما كان مختلفا مع قرار حزبه ، كفا من العبث .

  • مواطن بدون وطن
    السبت 20 يوليوز 2013 - 03:16

    لقد اتضح الآن بشكل جلي مدى شعبوبة الشعب حيث الكل يجري وراء الخطابات المنمقة التي تتغذى على لغة الشارع الدارجة و التي تتوجه للعاطفة أكثر من توجهها للعقل. فما دام شغل المناصب يتم على أساس المصاهرة و الإنتماء الحزبي و ليس على الكفاءة و التكوين العلمي فلا تستغرب من حالة التخلف و الرجعية. تقريبا كل التعليقات السابقة لا تلامس جوهر مشكل العملية التعليمية التعلمية، فلا أحد تساءل عن الجديد الذي أتى به الوزير إلى المنظومة التربوية في ما يخص المناهج و …و مشكل الإكتضاض. طبعا القطيع لا يكون قطيعا إلا داخل القطيع حيث الاكتضاض. لقد صدق محمد جسوس الذي قال يوما : "إنهم يريدون خلق جيل من الضباع" ،لكن الأمر لا يقف عند الضباع بل أصبحت الحديقة تعج بالأنواع المختلفة من الكائنات الغابوية….

  • istiklali
    السبت 20 يوليوز 2013 - 03:16

    al wafa est un grand istiklali honette.et de plus et un patriote qui passe le probleme de peuple avant ces probleme avec chabate.je suis istiklali ,si al wafa quite la partie istiklal .je vais partir moi aussi.et si al wafa fait une autre partie politique je vais avec lui.car al istiklal est devenu un nom connecte avec le sous developement la corruption la manupulation partage de la richesse de maroc entre eux.je parte avec al wafa car c est le vrais politicien et patriote et il n abondonne pas le travaille de peuple marocain pour juste chabate veut faire siba.
    al istiklal doit quite la sene politique marocaine avec ces baltagia de chabate.
    al wafa doit faire une partie politique de travailleur marocain.ou laber party.
    al istiklal et fini avec le contrat de protectora francaise.
    le maroc et independant pendant plus que 50 ans que ce qu il afait avec alistiklalioun

  • حبيبك
    السبت 20 يوليوز 2013 - 03:17

    انانية وانفة السيد الوفا لم تسمحا له بالرضوخ الى قرار اسي،،،،،ك شباط

  • Lboudal
    السبت 20 يوليوز 2013 - 03:25

    Monsieur le ministre est un homme de principe.cette nouvelle manipulation ,sente le chabatanisme qui n'à pas encore digéré le revers de monsieur le ministre .Accrochez-vous monsieur nous sommes avec toi.
    un prof qui aime ce que vous faites

  • alall9alda
    السبت 20 يوليوز 2013 - 03:41

    و را نحن المغاربة غادي نطردو الحزب ديال ال الفاشي ونعودو نبنيو حزب الستقلال اجديد ديال بصح

  • nada
    السبت 20 يوليوز 2013 - 03:47

    بن كيران كان خيار الشعب المغربي بعد انتخابات شهد العالم بمشروعيتها و لحد الساعة ما يزال يشتغل بمشروعية ، اما من يحاولون الاستيلاء على الحكم في المغرب و لهم اطماع فيه و هم معروفون فاقول لهم لنكم لم تستطيعوا اصلاح بيوتكم و تربية اولادكم فكيف لكم ان تسيروا بلادا كالمغرب ارحلوا بعيدا عنا فنحن لا نحتاجكم حاليا

  • ابن علال السكوري
    السبت 20 يوليوز 2013 - 04:01

    عين العقل والصواب في تقديري أنه كان على الوفا تقديم استقالته من حزب الاستقلال حتى يمكنه ان يتحلل من الالتزام الاخلاقي تجاه الحزب وفي جميع الحالات فلن يبق له موقع داخل حكومة الاغلبية ان أعيد تشكيلها من جديد

  • abouguiliz
    السبت 20 يوليوز 2013 - 04:08

    continue Mr wafa bon courage et que le bon Dieu te vienne en aide contre tes ennemis.toi tu sert ton pays le Maroc et non ce parti de malheur qui depuis l'independance devore le pays et ses biens.

  • احمد حمادي
    السبت 20 يوليوز 2013 - 04:15

    الوفا وفى بعهده لميثاق الأغلبية أما شباط فقد افتعل مشاكل سوف تعود على الحزب بالوبال.‏‎ ‎

  • الاستاذة
    السبت 20 يوليوز 2013 - 04:46

    السيد الوفا وزارة التربية الوطنية تحتاج الى مقدام مثلك.
    اقدميتي في التعليم اكثر من 32سنة ولم اعهد وزيرا جريئا في الحق بعد السيد اسماعيل العلوي والسيد ساعف مثلك.كلكم رجال عرفتم كيف تيسرون عمل الاستاذ.
    ارجو ان تبقى بدون اطالة.لانني اعتقد ان رجال التعليم الكسالى الغشاشة اصحاب الشواهد دون مبرر وازلام النفايات التعليمية هم اللذين يطلبون رحيلك الامس قبل اليوم.
    اما الشرفاء فهم يفتخرون بوزير له مواصفاة الجدية والاقدام اعانك الله .
    فيما يخص الحزب ديال باب الاحد دير بحالي وقول لشبيبيط اربح بفتاتات حزب مغربنا وطننا روحي فداه.اتأسى فعلا على حزب الاستقلال شي دعوة هاذي صابته .منين ولا سيهم الكيحل والسيهم القادري والسيهم بنحمزة تيآمرو فيه …ايوا انتظروا الساعة.اييه فين الزرقاء وخناتة بنونة والعاصمي عوضوهم ببادو.فين الفلالي وبوسة والدويري والسيد عواد الاستاذ بنجلون .ضيعو الحزب خسسسسسسسسسارة.
    والله باباه اوباما ما عندو بحال شبيبيط وتاحراميات وتاسيكليسييت ديالو.

  • adill
    السبت 20 يوليوز 2013 - 04:50

    Ma grande desolation pour tous ceux qui defendent M.Wafa pour la simple raison que le poste d'un ministratif est un poste politique occupé par les membres du parti ayant obtenu la majorité dans les elections legislatives et ce n'est pas un poste administratif donc wafa doit quiter tant que son parti demissione du gouvernement donc eu egard aux principe de la democratie representative ce "ministre" est un opportuniste qui cherche a changer son ideologie pour maintenir son poste.

  • POURQUI PAS
    السبت 20 يوليوز 2013 - 04:54

    شوهة ، شوهة ، التزم لقرارات حزبك ، وزير بالسيف ، حشوما ، هل تعتبر نفسك المهدي المنتظر ، في المغرب اطر كفٱة لتسيير هذا القطاع ، ثم لا نريد وزراء تقنوقراط ، انها مرحلة العهد الجديد و الدستور الجديد ، فإن كنت تفكر في اجرة الوزير ، فقم بالساعات الاضافية باية مدرسة خصوصية ، ولكن اسمح لي سوف لن يقبلونك مخافة ان تركب في تلامذتها العقد النفسية كما حصل للتلميذة المعلومة ، ارحل؟؟

  • السمعلي-اولاد حمادي
    السبت 20 يوليوز 2013 - 04:55

    لا اعرف ما هي الانجازات التاريخية التي انجزها الوفا والتي يطبل ويزمر لها قوم يتبعون جيلالة بالنافخ كما يقول اهل مكناس ,هل تعتبرون الهرطقة واطلاق كلام سكارى 3 ديال الليل وكلام الحلايقية إنجاز ,كنا سنصفق لوزير التربية ونعتبره رجل المرحلة لو كانت له الشجاعة على فتح ملفات المخطط الاستعجالي الذي تم نهب النسبة الكبيرة من الميزانية المرصودة له من طرف خفافيش وزارة التربية كنا سنعتبره رجل الساعة لو قام بفضح اشباح وزارته اما ان نفتتن لكونه وبخ او طرد معلما للأخلال بالواجب او ماشابه فهذه مهمة يجرؤ عليها اقل موظف في الوزارة لو اعطيت له الصلاحية كان عليه ان يكون جريئا وشجاعا في اتخاذ قرارت تخص فتح ملفات فساد وزارة التربية والكشف على عورات خفافيش الظلام أما تلك الخرجات التنطعية في حق المعلمين والمديرين واطلاق كلام الشماكرية في حقهم فيمكن ان ينوب عنه في هذا اقل مندوب او نائب اقليمي.صاحبنا يعتقد ان وزارة التعليم سفارة اوعمارة وجب عليه تطهير الوزارة من الشفارة والقمارة وهذه هي اللبنات للاصلاح والبناء وما عدا هذا لا يعدو ان يكون الا تعمار الشوارج والضحك على البلداء والمغفلين , تسيير وزارة يتطلب فكرا ..

  • ولد الحومة
    السبت 20 يوليوز 2013 - 05:57

    أري أن شباط يسير بالمغرب و بخطى تابثة نحو الهاوية، و أسلوب الإرهاب و الترويع الذي يستعمله بدأ يظهر جليا للعيان، فأينما حل نجد العنف بكل أنواعه هو سيد المكان ، عندما كان في النقابة سلط شبيحته على المنخرطين و معارضيه، و لما انتقل إلي عمودية فاس ، أضحت المدينة مرتعا لبلطجيته و تربعت فاس على عرش أكثر المدن عنفا في المغرب ، إنتقل إلى حزب الاستقلال ولم يسلم حتى الوزراء و المناضلبن من إرهابه.

  • jojo
    السبت 20 يوليوز 2013 - 06:01

    بالله عليك يا وفا استحيي من تظن نفسك ?تخون حزبك وتتشبت بمنصب لم تكن اهلا له فما زدت للتعليم سوى المشاكل ولم تصلح فيه اكثر مما افسدت ثم هل ستكون احسن من نزار بركة وغيره من الذين قدموا استقالاتهم? اتقي الله في نفيك وفينا

  • مول السباط
    السبت 20 يوليوز 2013 - 06:05

    بلا كثرة الهدرة الخاوية
    كن الوفا عارف كاين الخير في هاد الحزب ديال الاســــــــــتغلال
    كن هو اول من استقال وهنا بهاد التمرد كيقول للسباط بالدارجة سوقك خاوي
    اول مرة فالتاريخ كنسمعوا امين حزب كيقول رئيس الحكومة كان كيبيع جافيل
    ايوا اسي السيكليس رئيس الحكومة كان كيبيع جافيل و صبناك بالسكات
    وهنا يمكن قول — ربنا لا تحاسبنا بما فعله ————– منا —
    ااااااااااااااااااااااااااااااااااشباط ادخل في سباط و اسكت باش اتعلم

  • nabil
    السبت 20 يوليوز 2013 - 07:14

    Je souhaite que hespresse arret de faire la propagande pour PAM, lIstiqlal, Tamarod, USFP
    Ca mentre bin que Hespress n est pas aussi independante que ca

  • أباغوس
    السبت 20 يوليوز 2013 - 07:59

    لما رفض الوفا الانصياع إلى ما يرمي إليه شباط. بدأنا نحس وكأنهم يقولون: نحن من أوصلناك إلى الوزارة ولولا تزكية الحزب ما أصبحت وزيرا. ويجب أن نحاسبك على كل الوظائف التي شغلتها لأنها كانت بتدخل الحزب. هذا الحزب الذي يوظف بدون مباراة يكفي أن تنتمي إليه لتجد وظيفة. وإذا تخليت عن الحزب فقد غدرت به.
    يجب الانتهاء من أسلوب المحسوبية والعودة إلى الاستحقاق والمردودية ليكون لدينا موظفون وأطر كفأة ومتشبعة بالروح الوطنية القادرة على المضي قدما في البناء والتشييد.

  • غيور
    السبت 20 يوليوز 2013 - 09:00

    نسيتم يا أهل هذا الزمان أن السيد محمد الوفا هو الذي كان يصول ويجول في ميدان السياسة مع أمثال علي يعتة و ولعلو و عبد الرحيم بوعبيد..في الوقت الذي كان فيه شباط نكرة..أما أن يستجيب الوفا لألاعيب شباط وتكتيكاته غير المدروسة ..أو يخضع لأخطاء بعض النافذين في ح الاستقلال ويجدها فرصة سانحة لينسحب من المسؤولية الثقيلة كمسؤولية التربية والتعليم فهذا ليس من شيم الرجال فضلا عن أهل السياسة الرشداء.فالأفضل بحسب "تاريخ" الوفا أن ينسحب من السياسة كلها على أن يتلاعب به رجل ذو فكر نقابي غوغائي لا علاقة له بحسن التدبير والتخطيط ويدعي أنه في صف المغاربة،والحال أن بنكيران أو غيره محكوم بما أعطى الله من الأحوال العامة..وليست الأفضلية الحقيقية هي أن يُعطى للشعب بعض فضول الحقوق مثل 600 د أو ما شابه للإستدلال على أن حكومة ما ناجحة وشعبية.

  • Mouna
    السبت 20 يوليوز 2013 - 09:14

    ا سي الوفا راك بينتي على ترجليت … وبقى راجل راه قربات تسالي …
    هذا ان لم يهددوك او يهددون عائلتك, فهنا حنايا متفمين

    اما الفساد فمشكلة كبييرة اسي الوفا ولا نرى احدا يقدر الان على حله …

    حكومة صراحة زينة الله ينوركوم و اظهرت ان الفساد اخطبوط قديم …

    خاصوا شي اردوغان …الذي بدا بالاعلام ثم الجيش…وتم كاين 70%

    والمخابرات عاطيين مشي للحكومة كيفاش كيفاش

  • محايد
    السبت 20 يوليوز 2013 - 09:18

    احيي بحرارة صاحب التعليق رقم 62. و ادعو المعلقين الى تفادي كتابة تعليقات و قراءات تبسيطية وتسطيحية للامور. نعم للقراءات الموضوعية والمتأنية المتفحصة لخبايا الامور،لا للقراءات العاطفية المتسرعة..

  • ABDELMAJID OUJDA
    السبت 20 يوليوز 2013 - 09:24

    باسم الله الرحمان الرحيم
    لو كان الهدف من استقالة وزراء الاستقلال مصلحة البلاد لكان اول المستقيلين هو السيد الوفا
    و لكن بما ان شباط ارغم الوزراء على الاستقالة بمبررات واهية و مدفوعا بعض الوجوه الفاسدة التي سيرت وزارات مهمة كالتجهيز والاسكان و الصحة
    وبعض الوجوه الاخرى التي تريد الاستوزار رغم عدم قبولها لضعفها المعرفي
    كما ان خرجات شباط وتصريحاته لا ترقى الى المستوى المطلوب من رئيس حزب
    كما ان السيد الوفا اقسم امام الملك بان يخدم مصلحة البلاد
    لكل هاته الاسباب وغيرها لن ينصاع السيد الوفا لقرارات شباط وحجيرة وغلاب وبادو ولكيحل وبنحمزة والبقالي والقادري و اللبار
    فتحية للسيد الوفا

  • OMAR SAGHIR
    السبت 20 يوليوز 2013 - 09:51

    – اولا نرجو من هيسبريس ان تصلح جهاز التنقيط 1+=5+4- وليس 9-=5+4-
    -ثانياالوفا من حزب الاسقلال واستوزر باسم حزب الاستقلال اذن انسحاب الحزب من الحكومة يعني انسحاب المجموعة كلها ولا نقحم هنا عاطفة (وزير خدام مزيان).لان حزب الاستقلال هوالذي اتى بهذا الوزير(الخام مزيان).
    نفترض ان الوزراء الاخرين(كلهم خدامين مزيان)هل لايمتثلون لاوامر حزبهم؟
    كل من يؤيد قرار الوفاء كمن يؤيد عصيان لاعب لقرارمدربه.
    (معلق محايد)

  • rachid
    السبت 20 يوليوز 2013 - 10:10

    حزب الإستقلال هو الذي سيطلق على نفسه رصاصة الرحمة بعد أن يغادره السيد الوفا، شباط سيعرف قدره و قدر حزبه في الإنتخابات المقبلة لإن الجيل المقبل جيل أنترنت و لن يقبل بالفساد و المفسدين، فإستعد يا حزب الإستقلال، و ملاحظة أخرى على الذين يقولون بأن أكتر المعلقين هم من شبيبة العدالة، فأنا لا أعتقد ذلك، فأنا مثلا لم أنتمي لأي حزب في حياتي و لم تكن لي بطاقة الناخب و لكن في الإنتخابات الأخيرة تسجلت و كنت أنوي أن أصوت لحزب العدالة و لكن الظروف المهنية لم تسمح لي….

  • ناصر
    السبت 20 يوليوز 2013 - 10:32

    مصلحة الحزب يجب أن تكون وسيلة لخدمة مصلحة الشعب.
    – ألا يعد الرجوع إلى إعادة التصميم هدرا للوقت، في الوقت التي يسير فيه البناء على أحسن ما يرام؟
    "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق" و لا طاعة لأمين عام حزب في ترك إصلاحات تغرات التعليم شرع الوزير فيها.
    – كيف يعود الوافا للوراء لكي يسعى لخدمة الشعب و هو في موقع جاد لخدمة الشعب؟
    – الوافا شارك الحكومة ببرنامج محاربة الفساد (الأشباح؛ المحتلين للسكن؛ الغش في الإمتحانات؛ الريع؛ الإنشغال بالخصوصي على حساب العمومي؛ الإضرابات المفرطة…).
    على المغاربة الأحرار نصر الحق. و على رجال التعليم الشرفاء نصر الوافا الوفي لبرنامجه الساعي لمحاربة الفساد في المنظومة. و من يأبى فلا نظلمه إن شككنا في مصالحه اللا شرعية.

  • sabir
    السبت 20 يوليوز 2013 - 10:36

    الوفا هو ضحية شباط وبلطجيته الذين استولوا على حزب الإستقلال . شباط زعيم مدرسة الدجل السياسي والمناورات . فرض نفسه على حزب الإستقلال بواسطة البلطجية النقابية والحزبية . والوفا له شخصيته التي لا تقبل الخضوع لشباط وأتباعه . ولذلك يوجد الوفا في وضعية شائكة . وقوانين الحزب يستعملها شباط ضده لتصفية الحساب معه . ولو طبق حزب الإستقلال قوانينه منذ زمان ما كان لشباط أن يصبح أمينه العام .

  • عمر ملين
    السبت 20 يوليوز 2013 - 10:46

    كلنا مع الأخ الوفا الذي قال لشباط وجماعة المرتزقة لا ثم ثم لا ثم لا
    أنت رجل عصامي مثالي رزين ذو أخلاق وتربية زطنية مثالية وقفت ضد الإرتجال وضد العنصرية وضد المغرضين وضد مافيا أرادت لحزب الإستقلال البهدلة والرذيلة والشتات
    شباط الذي نسي ماضيه ونسي وفاء الحزب لإلتزاماته الشرفية التي أعطته مصداقية فيما قبل جاء للحزب ليفرق بين مناضليه الشرفاء النزهاء ويحل محلهم مرتزقة بلطجية بمعنى الشوارع غايتهم البحث عن مناصب بشتى الوسائل قمعا وشتما ولعنا ونعتا بما لا يستوعبه عقل العاقل الرزين
    شباط وجماعته خانا مبدأ الحزب وأصبح يجول ويصول تتناقض تصريحاته بين الحين والآخر وهذا دليل على الجهل وقلة الحياء وسوء الأخلاق
    الأخ الوفا نحييك تحية نضالية مشرفة تتجلى في قةلك للسفهاء المغرضين لا ثم لا ثم لا
    إننا معك ومع نزاهتك وإخلاصك لوطنك وملكك فلا تأبه ولا تخش المصير فرب الكون معك يخطط لك والأمر له كله فلا تخاف ولا تخشى لجنة التأديب فكلها مرتزقة لا مصداقية لها ما دام شباط هو المتحكم فيها
    ونسأل الله تعالى أن ينجي مناضلي الحزب الشرفاء من شباط وجماعته لأنهم فرقوا بيننا بسياسة مرتجلة وخطة فاشلة بإذن الله

  • Rachid
    السبت 20 يوليوز 2013 - 11:14

    Monsieur alwafa á donner la proiorité , l´interet des marocaines au lieu de son Parti. Si les menbres de son parti éxercent de mobbing encore sur lui, je pense il veut mieux qu´il démissione de son parti
    en restant tant que ministre sans parti politique comme Akhanouch ministre de l´agriculture.

  • khaldoun
    السبت 20 يوليوز 2013 - 11:22

    il faut qu il respecte la decision de son parti,il est ministre grace a son parti,ce n est pas le moment de dominer l interet personnel sur l interet collectif,et pour ces gens la qui le voient comme un heroe ,je leur dirai ke nous avons besoin beaucoup de ce genre d excercices dans la democratie,si chacun est libre de faire ce qu il veut ,seul et sans se soucier des autres qui travaillent avec lui,la ce n est plus la democracie,sinon pourquoi on aura besoin des partis,

  • فاهم
    السبت 20 يوليوز 2013 - 11:25

    مسرحية الديموقراطية بدأت بالمغرب منذ عام 1998 تحت مسمى حكومات التناوب وأبطالها الأحزاب المغربية مع مجلسي النواب والمستشارين و قد ألفها وأخرجها المخزن بذكاء ودهاء ومثلتها الأحزاب باحترافية حتى صدقها الشعب
    فلا الأغلبية أغلبية ولا المعارضة معارضة كل شيء مكتوب في السيناريو وأخيرا حتى يكون للمسرحية أكشن وحيوية تجذب المشاهدين تمت إضافة مشهد انسحاب حزب الإستقلال من الحكومة ورفض الوفا تقديم استقالته والحوارات الدائرة بين العدالة والتنمية والأحرار ثم تنتقل الكميرا لحزب الأصالة والمعاصرة وهنا تنتهي الحلقة الأولى لتترك الشعب ينتظر الحلقة الموالية والتي ستبدأ بالتحكيم الملكي وردود فعل متباينة ويبدا العرض المسرحي مرة أخرى حاملا معه التشويق والفرجة ولا شيء غير ذلك
    وطبعا التفرج على المسرحية لا يكون بدون مقابل وتذكرة الدخول لمسرح الحكومة يدفعها الشعب المتفرج بوسائل مختلفة إما الزيادة في أسعار الوقود المواد الغذائية وإما نقص الميزان لأسطوانات الغاز والسكر والدقيق مع بقاء الأسعار كما هي وإما زيادة الضريبة على الدخل وغير ذلك
    المهم الشعب يتسلى ويتفرج ويضحك " شنو بغيتي اكتر"

  • محمد المغربي
    السبت 20 يوليوز 2013 - 12:10

    الانقلابيون،من هم في المغرب؟ إنهم أناس يتسترون بالدفاع عن الشرعية، لكنهم من خلال تعليقاتهم يتبين أنهم مترسخون في الفكر الانقلابي،إنهم هؤلاء
    الذين يستنكرون على حزب الاستقلال انتهاجه ديموقراطية حقيقية،أوصلت السيد شباط إلى الأمانة العامة،هؤلاء أنفسهم هم من يثمنون موقف السيد الوفا ويعتبرون موقفه من قرار حزبه شجاعة ،والحقيقة أنهم في قرارة أنفسهم لا يحبون لا الوفا ولا غيره،وإنما يحرصون على استمرار حكومتهم،ويخشون ذهابها مع وعي التحرر الذي يجتاح العالم العربي هذه الأيام، والذي أوقف المد
    الآقصائي المنحاز إلى طريق الظلام المتمثل في محاربة الفكر الانساني الحر.
    إن الانسجام مع الذات هو أعلى درجات النضج،إذ كيف نعيب عزل مرسي،ونطالب في المقابل بإزالة شباط،ونشجع الوفا على التمرد على حزبه،هل بهذه الطريقة،نميز العمل السياسي.وأي فكر انقلابي هذا الذي نحن بصدد ترسيخه بالمغرب. المعول إذن على الجهات العليا أن تعيد المصداقية للعمل السياسي،وعليه فإن السيد الوفا يجب أن يمتثل لحزبه،حتى لايصبح التمرد على قرارات الأحزاب سنة مغربية قد يكتوي بنارها حتى العدلويين.

  • omar saghir
    السبت 20 يوليوز 2013 - 12:39

    لنكن موضوعيين.
    ان حميد شباط صرح مرارا وقبل ان يصبح الامين االعام لحزب الاسقلال ان الوفا وزيرالتربية الوطنية اساء الى هذا الحزب بخرجاته المتعددة و المعروفة .كما ان فوز حميد على ابن علال الفاسي صهر محمد الوفا في انتخابات الامانة العامة للحزب جعل شباط اكثرتحكما في الوفا الذي استوزره الحزب في عهد الامين العام السابق عباس الفاسي وجعل الوفا اكثر خوفا على حقيبته الوزارية في عهد شباط .ولما انسحب حزب الاستقلال من الحكومة لم يقدم الوفاء استقالته كزملائه وبقي ملتصقا بحيقيبته حيث ربماعلم انها اللحظة الاخيرة في استوزاره ,وهو بدوره لم يحدد خانة تواجده.ان بقاءه في حالة تمرده على حزبه رهين بالجهة التي تسمح له بذلك من دستور او انتقال الى حزب اخر.

  • هاشم
    السبت 20 يوليوز 2013 - 12:39

    الحقيقة ان الوفا احرج حزب الاستقلال واحرج شباط المشاكس.
    اذا استقال الوفا من الوزارة ستصبح عدة ملفات في مهب الريح.
    وهذا لا يخدم مصلحة الوطن.
    الهدف من خطة شباط هي اسقاط حكومة بنكيران. و هذه الازمة المفتعلة هي نتيجة لاطماع شخصية .

  • محمد
    السبت 20 يوليوز 2013 - 13:33

    لو كان السيد الوفا فاسدا ما استطاع ان يحرك ملفا من الملفات الحساسة التي تبين بجلاء تعفنات الاحزاب التي اوكل اليها امر تسيير الحكومات السابقة. ولو لم يجد السيد الوفا حكومة مساندة لما استطاع ان يفعل ما فعل.
    وقد تبين ان السيد الوفا عازم على الاصلاح ولا يبالي بالخرجات الصبيانية للبعض يترفع عنها ولا يريد حتى الاجابة عنها اذا سؤل عن ذلك ويجيب بادب اذا الح عليه.
    اما ما فعله مع حزب الاستقلال فهو عين الصواب فالامين لا تهمه الا مصالحه الشخصية فلا هو يريد خيرا للبلاد ولا للعباد

  • ايكير
    السبت 20 يوليوز 2013 - 13:56

    يجب على الوفا أن يميز بين المنصب الاداري والمسؤولية السياسية فلا معنى لوجود وزير داخل حكومة أغلبية,
    فلو قررت مثلا الاجهزة الحزبية للعدالة والتنمية الخروج الى المعارضة لقدم بنكيران استقالتة,
    هدا هو احد قوانين اللعبة السياسية تطبق بروح رياضية وصدر واسع .
    على الوفا تقديم استقالته لانه لن يقبله اي حزب ما دام لم يلتزم أخلاقيا مع الاستقلاليين,

  • محمد
    السبت 20 يوليوز 2013 - 14:09

    لو كان السيد الوفا فاسدا ما استطاع ان يحرك ملفا من الملفات الحساسة التي تبين بجلاء تعفنات الاحزاب التي اوكل اليها امر تسيير الحكومات السابقة. ولو لم يجد السيد الوفا حكومة مساندة لما استطاع ان يفعل ما فعل.
    وقد تبين ان السيد الوفا عازم على الاصلاح ولا يبالي بالخرجات الصبيانية للبعض يترفع عنها ولا يريد حتى الاجابة عنها اذا ما سئل عن ذلك ويجيب بادب اذا الح عليه.
    اما ما فعله مع حزب الاستقلال فهو عين الصواب فالامين لا تهمه الا مصالحه الشخصية فلا هو يريد خيرا للبلاد وللعباد ولا هو يريد خيرا لزملائه في الحزب

  • ahmd
    السبت 20 يوليوز 2013 - 14:15

    تتملمذ في حزب الاستقلال و لن يقبل النصح من شردة خفافيش الظلام و من يقول غير هذا فإنه لا يعرف مناضلي حزب الاستقلال الوفا لن يسمح لنفسه أن يمحو تاريخه على كرسي سرعان ما سيتركه هي مسألة وقت من المغرب العميق أزيلال أقول لما سبق سيلتحق الوفا بزملائه المستقلين لأنه لن يرض في يوم من الأيام أن ينعث بالقاصر يتلقى أوامر من رئيس حكومة هو أدكى منه لقد اختار حزب الميزان الوقت المناسب و لم يناور لأن بنكيران هو الذي أخطأ سواء شباط أو عباس أو عبد الواحد القرار يحترم و تحية لجميع الوزراء المستقلين و على رأسهم أخونا نزار بركة الرجل القوي في الحكومة و لكن مع مع من؟؟؟

  • anzal net
    السبت 20 يوليوز 2013 - 14:15

    محمد الوفا لايريد أن يتبع ملة شباط مول سيكليس في قرارته ولا يهمه الحقيبة الوزارية بل تهمه مصلحة البلاد

  • fatima
    السبت 20 يوليوز 2013 - 14:25

    رمضان مبارك : تحية مباركة لرجل التعليم الاول السيد الوفا الرجل الشريف في المنصب الشريف ورسالة عاجلة الى السيد الوزيرمفادها انه تم اغتصاب احد الاطفال سنه لايتجاوز سبع سنوات من طرف الحارس العام لمدرسة المعارف في مدينة سلا طريق القنيطرة امام اصرار وتكتم الادارة والمسؤولين التربويين على جرائم من هذا القبيل !!!

  • observer
    السبت 20 يوليوز 2013 - 14:27

    En refusant de démissionner, Mr El Wafa a donné une leçon magistrale de dignité et nationalisme. Il a préféré rester fidèle aux intérêts supérieurs de la nation, plutôt que d'être un simple pion, manipulé au gré des intérêts étroits d'un parti qui a depuis longtemps perdu toute sa crédibilité

  • خليل
    السبت 20 يوليوز 2013 - 14:34

    أخي محمد رقم 12 صحح مقالك أولا قبل أن تنبه إلى أخطاء غيرك:/مقالات/ وليس "مقالاة".أرجو المعذرة.

  • pijidiste
    السبت 20 يوليوز 2013 - 14:43

    La reussite de gvrn=(un peux de passion+travail)-tchwich de Chabat

  • kabish
    السبت 20 يوليوز 2013 - 14:56

    من الواضح أن هذا المنبر أصبح يستغل من طرف النقابات والوبيات الفاسدة الثي وقف الأستاذ الوفا لهم بالمرصاد، أضف إلى ذلك الثلاميذ الكسالى الذين كشف الوفا عورتهم أمام عائلاتهم و المجتمع. أما بخصوص شباط فهو يبحث ققط عن الإنتقام من الوفا خاصة حينما طرده في البرازيل ورفض الأنظمام إلى جماعته الإنتهازية. كل شئ واضح وضوح السماء.

  • سلوى الوجدية
    السبت 20 يوليوز 2013 - 15:09

    هذا هو الرجل نتاع الصح اخرج الكارت الاحمر للاستغلاليين وقال لهم الوطن والعمل فوق كل اعتبار وطني حر يحب المغرب حتى النخاع شابو وبرافو يا السي الوفا الله يرحم الام اللي رباتك وغرزت فيك حب الوطن قبل الحزب وكان الحزب هو ملة محمد

  • سعيد
    السبت 20 يوليوز 2013 - 15:39

    فقط للتوضيح: المغاربة الأحرار يعيبون عزل مرسي لأنه ببساطة إنقلاب على الشرعية والديموقراطية المتمثلة في انتخابات الشعبية التي أفرزت رئيسا بإرادة شعبية.
    فما علاقة شباط في مساحة حزبية ضيقة بلا انتخابات شعبية برئيس دولة من حجم مصر العريقة، زيادة على أن مطالبته وزراء حزبه مبنية على مصالح شخصية وحزبية ضيقة، كالرغبة في الاستوزار، وتبرئة الإبن من الإدانة بالمخدرات وغيرها بعيدا عن المصلحة العليا للوطن والالتزام بالعهد أنت في نظري تخلط الأوراق وتدخل شعبان في رمضان بلاعلاقة

  • ALAOUI
    السبت 20 يوليوز 2013 - 16:06

    في سرية تامة، تبحث وزارة التربية الوطنية عن مخرج من "المأزق" الذي وجدت فيه نفسها، إثر تقدّم شركتين تشتغلان في مجال البرامج المعلوماتية، بمقال افتتاحي للدعوى أمام المحكمة الإدارية بالرباط، تطالبان من خلاله بالحكم لفائدتهما بمبلغ مالي إجمالي يفوق خمسة ملايير ونصف مليار سنتيم. واطلعت "هسبريس" على إرسالية داخلية، موجهة إلى السيدة المكلفة بتدبير منظومة الإعلام بالوزارة، من طرف مدير الشؤون القانونية والمنازعات، "بحثا عن كل مستند ووثيقة كفيلة بتعضيد موقف الإدارة في هذه الدعوى".

  • استاذ التعليم الابتدائي
    السبت 20 يوليوز 2013 - 16:16

    انا بالرغم انني قضيت 17موسما دراسيا بجبال الريف واعاني من مرض مزمن اكثر من14سنة ولم انتقل هذه السنة ،لم اتقلق لان هذه السنة سنة الشفافية
    لهذا لا اريد للسيد الوفا ان يستقيل واقول له لا تخف فنحن معك وتاكد بان جل موظفي الوزارة(اساتذة ،مديري،مفتشين،……يحبينك

  • المنصف
    السبت 20 يوليوز 2013 - 17:42

    ماذا سييفعل له الحزب?جميع الاحزاب تريده, لان مقعده مضمون في اي انتخاب; وقد احب الشعب اخلاصه لوطنه ,واتاسف لموقف نزاربركة الذي يغلبه خجله ان يقول لاصدقائه لا.

  • الشاوني
    السبت 20 يوليوز 2013 - 17:58

    الوفا وصل للحكومة على أكتاف حزب الاستقلال وبغض النظر عن تاريخ هذا الحزب ومدى إخلاصه (أنا شخصيا غير متحزب فلاخير في كل هذه الأحزاب) كان على هذا الوفا الانسحاب بكل هدوء إن كان فعلا رجل مبادئ ماذا ننتظر من رجل لم يخلص لمدرسته الأولى فهل سيخلص للوطن ؟؟ فعلا نحن أمة تضحك من جهلها الأمم

  • ابو فاطمة
    السبت 20 يوليوز 2013 - 18:09

    و ها د الناس كيقلبو غير على التخلويض راه الوفا بزاف على شباط حيت باغي المعقول أو باغي يرد الإعتبار للمدرسة الحكومية هد شي كله دايرينه الشخصيات ديال المدارس الحرة باش يبقاو ينجح التلاميذ ب المعدلات لبغاو

  • amazigh
    السبت 20 يوليوز 2013 - 20:37

    الحزب الدي يتراسه شباط" بناقص منو" تحياتي الى السيد الوفا عن صموده.
    اما الاستقلاليون فقد اصبحوا يلعبون لعب الاطفال باتباعهم اشباط .
    ولي دار راسو ف النخالة كينقبوه الدجاج.

  • le marocain de paris
    السبت 20 يوليوز 2013 - 20:53

    6 – كوبيال
    السبت 20 يوليوز 2013 – 00:55
    اسال الله لا اخينا محمد الوفا التباث فا نه الاءان في امتحان كبير ارجوك ان تعلم علم اليقين ان الله سينصرك ويجعل لك القبول في وطنك العزيز وقل ربي ابني لي بيتا في الجنة ونجني من شباط وعمله ونجني من القوم الفاسدين المغاربة الاعزاء هم اخوانك لاتخف ولاتحزن

  • سمورة
    السبت 20 يوليوز 2013 - 22:16

    انا مع صاحب التغليق رقم 40 لان الوفا لا علاقة له بوزارة التعليم ولا يفقه في التسيير وهو موجود في المكان غير المناسب صراحة هو يضر بالتعليم كثيرا.

  • ابراهيم اعلي
    السبت 20 يوليوز 2013 - 23:18

    مع اني لست حزبيا.الا اني اعتبر ان موقف الوفا مخزي وانتهازي لانه استوزر كاستقلالي وليس كشخص وبقاؤه في الحكومة يسيئ لمصداقية lpjd امام خصومه.فباي حق يطالب pjd با ستقالة غلاب ويدافع عن موقف الوفا .

  • hamid
    الأحد 21 يوليوز 2013 - 00:05

    اظن انه من البديهي واخلاقيا ينبغي للوفا ان ينسحب لان حزبه خرج من الحكومة ومن العيب ان يتمسك به فريق العدالة والتنمية خصوصا وانه لا يعرف في التربية والتعليم شيئا ….أكيد انصار الندالة سيبادرون الان للتقييم السلبي …

  • wael
    الأحد 21 يوليوز 2013 - 05:26

    اتمنى ان يثبت السيد الوزير على موقفه,,,أما شبيبيط عندي ليه سؤال واحد: الناس اللي خدامين فحزب الاستقلال و اللي المقر ديالوا فباب الاحد منين هما هاد الناس كاملين اللي خدامين فالمقر؟ اتحداك اشبيبيط أن أولئك العاملين كلهم ابناء فاس وجايبهم معاك من فاس ايوا وولاد الشعب كاملين مايستحقوش ,,,,الوفا كنحييه حيت طيح من قيمتك و بغا يخدم و عرفك نهار جيتي برباعتك جيتي على ود مصلاحتك

  • said prof
    الأحد 21 يوليوز 2013 - 12:03

    انا من رجال للتعليم و بعد توالي الهجمات على الاستاذ و الوزير ,ارتأيت كرجل تعليم ان اوضح بعض المعطيات لننصف الرجل من نيل من لا علاقة لهم بالتعليم لا من قريب او بعيد
    اولا سنوات و نحن نشتغل و لم ننه المقرر الدراسي الا هذه السنة
    ثانيا وقف الوزير بصرامة واضحة جدا في وجه من تبيت سيارات الدولة امام منازلهم فاصبح استعمال يتوقف على الترخيص
    ثالثا اعلن على الموظفين الاشباح بوازرته و بعث لهم بإشعارات للالتحاق بمقرات العمل في اجل 15يوما
    رابعا أحال نواب على القضاء بتهم الفساد
    خامسا تعاطى بشكل ايجابي مع الحوار الاجتماعي بتاريخ 26 أبريل لولا مساومة النقابات على الحصول على منافع شخصية و امتيازات خاصة لا تم تفعيل كل الخطوات الاخرى
    فخلوا السيد يخدم راه خدام

  • عبد
    الأحد 21 يوليوز 2013 - 13:45

    الوفا محمد هو من حزب الاستقلال مشاركة حزبه في حكومة بن كيران هي التي اعطت له هذه الفرصة اي وزير بل قرار مناضلي الحزب فعدم استقالة الوفا هي ضربة لمناضلي هذا الحزب وليس لشباط وان كانت له الشجاعة ان يستقل من جميع الواجهات التي اوصلته حزبه لان دلك يعتبر خيانة
    فقرار شباط استمده من مناضلي هذا الحزب واقول للوفا ادا لم يعجبك هذا القرار فقدن استقالتك من الحكومة وبعدها من الحزب حتى تكون نظيفا والا جميع الاحزاب الادارية سيرحبون بك
    افعل ةاذهب الى حزب الاهرار فاكيد ان بن كيران سيقترحك وزيرا اذا توافق معهم

  • هيثم
    الأحد 21 يوليوز 2013 - 15:17

    كان على السيد الوفا ان يقدم استقالته من:"حزب الميزان" مباشرة بعد تولي شباط رءاسته.
    بالله عليكم; كيف لاطر عليا وسيرتها الذاتية "كتهرس الحجر" كما يقول المثل المغربي.
    "وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون"
    "واش بحال القب بحال السطل?"
    هل انتم ايها الوزراء المنسحبون راضون بواقع حالكم في الحزب وانتم تنصاعون لاوامر دخيل على الحزب والسياسة?"لا طاعة لمخلوق لمعصية الخالق"
    لماذا لا تتمردون كما تمرد صديقكم الوفا?وتقولون(( لا والف لا))
    المصلحة العليا للبلاد والعباد,تبقى فوق كل اعتبار.
    كونوا على يقين انه مرحب بكم عند دخولكم اي حزب من الاحزاب ,الا حزب "الجار والمجرور"!!!

  • kabish
    الأحد 21 يوليوز 2013 - 15:52

    لو كان لذينا أمثال الوفا في شغفه و غيرته على مصالح البلاد, لتقلص عدد الوزراء إلى النصف بكل تأكيد . الوفا هو الذي يستحق الأمانة العامة للحزب, لكن شبيبيط ورباعتو خدمو القوالب أو خانو بيه.

  • ااستاذ
    الأحد 21 يوليوز 2013 - 17:52

    السيد شباط الامين العام لحزب الاستقلال اختار الظرفية الانقلابية بدون دراسة ,لان كرسي الوزارة اعمى بصيرته . اما رد فعل السيد الوفا وزير التربيةالوطنية
    فهو موقف شجاع يلم على روح المسؤولية والنضج السياسي والبحث عن المصلحة العامة للمغرب بدل الشخصية او الحزبية.
    فهنيئا للسيد الوفا على تعاطف الملايين من المغاربة معه.

  • riffi
    الأحد 21 يوليوز 2013 - 23:26

    chabat was mayor of fes,he bought the votes of poor people of bensouda, thats why he became mayor.with his gang of mobs he frightens the hell out of the fessis thats why he got the presidentship of Istiqlal.Now he is tring to become the new government but by the WILL of the clever people of Morocco and ALLAH he will not succeed!!!Chabat is like Nazism for Morocco.

  • ايوب
    الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 10:24

    يا سي لوافا نتا راجل في زمن قل فيه الرجال . انصحك بالثبات لانك انت الرابح
    اما حزب الاستقلال هو الخسران . انت تتمتع بالكفاءة والشخصية المتوازنة وابديت للشعب عن تفانيك لخدمة وطنك . اذن لا يضرك ان يتم طردك من حزب الاستقلال هناك احزاب اخرى ستستقبلك بالاحضان لانك جدير بالانضمام اليها
    ويكفيها فخرا ان تكون عضوا فيها .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء