24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  2. الشباك الرقمي لـ"رخص الاقتصاد" يصل العاصمة (5.00)

  3. نداء "مسيرة الحسيمة" يلقى ترحيبا أمازيغيا ويساريا (5.00)

  4. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  5. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران يلتقي مزوار ويتناول معه خيارات ترميم الأغلبية

بنكيران يلتقي مزوار ويتناول معه خيارات ترميم الأغلبية

بنكيران يلتقي مزوار ويتناول معه خيارات ترميم الأغلبية

التقى رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، مساء أمس الاثنين، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار، وذلك في إطار ما أُعلن عنه من مشاورات لترميم الأغلبية بعد استقالة خمسة وزراء ينتمون لحزب الاستقلال.

وقال مصدر خاص بهسبريس، لم يرغب في ذكر اسمه، إن لقاء بنكيران بمزوار كان مناسبة استعرض فيها الطرفان الظرف السياسي الذي يمر منه المغرب، مضيفا أن بنكيران تحدث بصراحة عن الأزمة السياسية التي تسبب فيها انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة مثيرا مع مزوار الخيارات المطروحة والسيناريوهات الممكنة للخروج من هذه الوضعية بما يخدم مصلحة البلاد ويدفع في اتجاه تعزيز الاستقرار.

من جهته عبّر رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وِفق المصدر المذكور لبنكيران عن تقديره وتقدير حزبه للظرف السياسي الحالي، مؤكدا لبنكيران حرص "الأحرار" على مصلحة الوطن.

كما تناول بنكيران ومزوار خلال لقائهما الذي احتضنته الإقامة الرسمية رئيس الحكومة وحضره عبد الله بها وزير الدولة وشخصية قيادية في التجمع الوطني للأحرار، قضايا وصفها مصدر هسبريس بالهامة في جو من الجدية والمسؤولية.

ولم يكشف المصدر نفسه عن أي معطيات تفيد شروع بنكيران ومزوار في التفاوض حول تعويض حزب الاستقلال، مكتفيا بالإشارة إلى أن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار سيطرح الأمر على هيآت حزبه التي ستقرر في الموضوع.

وكان الملك محمد السادس قد قبل مساء أمس الاثنين استقالة وزراء الاستقلال الخمسة بعد أن توصل بها من طرف رئيس الحكومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - ملاحظ الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 03:40
لوسائل الاعلام خاصة الالكترونية منها جزيل الشكر فقد اعادت شريط الحرب الطاحنة التي خاضها الحزبان خلال فترة الانتخابات وبعدها اذ عرت عورة احزابنا بمخلف مشاربها، فكيف للمواطن المسكين ان يثق في الاحزاب السياسة فرحم الله الحكومات التقنوقراطية وسلام الله على السياسة والسياسيين ، من يصدق ان يجلسا الى مائدة المفاوضات بعد ان كال احدهما للاخر اقدح الاوصاف واحط النعوث وقالا في بعضهما مالم يقله مالك في الخمر اين المصداقية ام ان في وجه الكراسي الوثيرة فلاباس من تحليل الحرام وتحريم الحلال..وب------------------از
2 - أبقار عـــــــــــــــــلال الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 03:42
بسم الله الحمان الرحيم
بارك الله لنا الشهر المعظم
نتمنى السلامة للمسافرين ولجميع المواطنين.فالطريق طويلة وشاقة.ومنعرجاتها
مليئة بالحفر والحواجز.ةالسائق لم ينم جيدا ومصاب بالسكري وجواز السياقة
حديث العهد..لابأس لكن عجلات الاحتياط بها مسامير وسلاسل.والطريق غير معبدة....
اللهم آتينا كل شيء لك فيه رضا ولنا فيه خير.اللهم أزل الغشاوة عنا ونبهنا الى عيوبنا
3 - hassan svt الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 03:48
واسيبنكيران واش مازال كتيق راه الاشرار داخلين للحكومة او غاديين انساحبو من بعد انتقاما من حزبكم واش نسيتي اشنو كان بينكو السب والشتم او دابا جيتي حتى بين ايديهم واتا فيق اصحايبي المخطط g8 نسيتيه
4 - fatima zohra الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 03:50
مشاورات لترميم الأغلبية اي ترقيع جلابة مرقعة...من جهته عبّر رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، لبنكيران عن تقديره وتقدير حزبه للظرف السياسي الحالي، مؤكدا لبنكيران حرص "الأحرار" على مصلحة الوطن--لا تعليق بعد كل هذا..
5 - محبة للمغرب الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 03:54
ان قبل حزب الاحرار المشاركة في الحكومة سيبرهن انه فعلا يحرص على مصلحة الوطن وبالتالي سينال محبة شريحة كبيرة من ابناء هذا الوطن الاحرار و الشرفاء
6 - Zaza الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 03:55
ماذا ستسيل لنا اقلام شبيبة العدالة و التنمية لتوهمنا او لتستبلدنا و هي في موقع الذوذ عن قرار زعيمها السياسي بنكيران المتعلق بالتنسيق مع العفاريت و التماسيح
ولكن لاخوف ولا حياء لمن شعاره عفاالله عما سلف
7 - doudou الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 03:57
لقد بالغت أسي بن كيران في المحافظة على الإستقرار و مصلحة الوطن و أطنبت في ذلك رغم حسن النية لكننا كشعب و ناخبين نريد العودة للمربع الأول و استفتاء الشعب من جديد و البحث على أغلبية مريحة أو العودة للمعارضة بشرف أما الخطوة التي تقدمون عليها فلا نريدها و لا نحبذها لقناعتنا أن الأحزاب المغربية على شاكلة واحدة و ما نالكم من الإستقلال قد تنالون أضعافه غدا من الأحرار أو غيرهم أرجوا أن تجد هذه النصيحة آذانا صاغية إن لم يكن قد أصمها غرور السلطة
8 - Morgan الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 03:58
المومن لا يلدغ من الجحر مرتين .آسي بن كيران. رآه غادي نخسروا بزاف بهاد التحالف. راه كحمو
كيتمو . سير الانتخابات و غير قانون الانتخابات. هدا فخ راك غادي اطيح فيه و قد اعذر من اندر.
9 - hamid الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 03:59
كما التقى السيد رئيس الحومة في وقت أخر من يوم الاثنين رئيس حزب الحكومة بيتنا للتنسيق معه من اجل تنصيب البكارة الحكومية لي فرتكها شباط, المهم عتققو بنكيران راه غادي يسكت ليه القلب. وفي حديث اخر اشار العلامة الزمزمي ان الاحتكاك بين حزب الندالة و التعمية و حزب الحمامة لا يفسد الائتلاف الحكومي و ان نتج عنه قذف. لفضي طبعا
10 - incolore الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:01
بن كيران يلتقي مزوار ويتناول معه خيارات !! اول مرة اسمع فيها سلطة بالخيارات وحدها ...لا اظنها ذات طعم حلو , وربما ستسبب لهما مغص في المعدة على المدى المتوسط....اللهم عافيهما .
11 - mohamed الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:04
من المؤكد أن حزب الأحرار هو من سيعوض الإستقلال لا شك في ذلك... كل شيء مرتب داخل القصر... والذي يقول العكس فهو يجهل ما يدور في الكوليس... في نظري يبقى الحل الأمثل في الظرفية الحالية لأنه وإن أعيدت الإنتخابات فإنه من المستحيل أن يحصل العدالة لوحده على 200 مقعد تضمن له تشكيل حكومة جديدة... وبالتالي سيكون مضطر للتحالف مع نفس الأحزاب الموجودة حاليا في الساحة... خلاصة القول إنتخابات مبكرة لن تعطي أي نتيجة جديدة خصوصا في مصلحة العدالة
12 - amazigh الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:06
بالامس القريب نعت بن كيران مزوار ب ما فديكش والان تبحث عن وده.دانا شكون لمافيدوش؟الجواب مضلحة الوطن ام الكرسى؟تتخالف مع التماسيح لمحاربة التماسيح؟انها الدعارة السياسية اسي بن كران
13 - leila الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:10
monsieur mazouar j'ai voté pour vous rien que pour ne plus voir benkirane dans votre gouvernement , on veut que vous tenez a vos promesse et coherent avec votre soi pas comme benkirane qui veut vous utiliser comme rou de secours . salam et vive notre honorable parti al ahrar
14 - عشور من فاس الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:10
حتى إزيد أو انسموه اسعيد
اللقاء ها هو و النتيجة فينا هي ؟
في حالة ما لم يتم التوافق على الكعكة و في الوقت المحدد و هذا ما سيكون ﻷن اللقاء و اﻹئتلاف على حساب المغاربة لن و لم ييسر فيه الله تبارك و تعالى ، سيكون الملك مضطرا ﻹستعمال الفصل 174 .
إستدعاء البرلمان بغرفتيه و التصويت على تعديل الفصل 47 و تمكين صاحب الجلالة من إخراج البلد من اﻷزمة الحالية باختيار رئيس حكومة جديد الذي سيكون من الحزب اﻷول أو الثاني.
ذخل بن كران من الباب اﻷمامي و سيخرج من الباب الخلفي.


شكرا هسبريس
15 - الواقع لوحة الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:10
نتمنا من الله مناضلوا الاحرار يقبلون بالدخول للحكومة لان الاحرار و اطر الحمامة مي خيرة الاطر و العدالة و الاحرار كانوا ديما سمن على عسل غير الله يهدي مزوار
16 - youness الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:13
الاستقلال والاتحاد الاشتراكي حزبان ساهموا في تاخر المغرب وتخلفه. :-)=ولم يحققوا اي تقدم لهده البلاد ولا يريدون الخير لهده. .الاخ بنكيران انا لست متحزبا نحن نمنحك وقتك ونقول لك اهتم بالفءة الفقيرة ولا تنصاع الى الفءة الميسورة التي لا يهمها سوى مصلحتها و مصلحة ابناءها. .احنا عارفينهم كايديرولك العصا فالرويضة. كتهمهم غمصلحتهم الله ياخد فيهم الحق. ..
17 - Ibra الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:17
انها الطريق نحو العلمانية . و الاعتراف بان لا اخلاق في السياسة هكذا يؤكد بنكيران صحيح اننا نسير ببط ء شديد لكن نسير نحو العلمانية التي لا محيد عنها من اجل مجتميع تسود فيه العدالة الحقيقية و الكرامة و الديمقراطية..
18 - Ilyz الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:19
مزوار صاحب مناورة اعطيني نعطيك من تحتها اصبح الان حليف? الى هذه الدرجة انتم مستعدون للتحالف مع ابليس من اجل الكرسي !!!! سبحان مقلب القلوب. هذه حكومة الاطفال!! يتعايرو ويتصالحو ويضحكو على الكوانب.
19 - moslim الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:22
الله اكبر, ظهر الحق,
في الماضي القريب صرح العدالة والةنمية ان حزب الاحرار اكبر حزب في الفساد, وان التحالف معه كالتحالف مع الشيطان,
والان تضعون يدكم في يد الشيطان ,ماذا ستقولون للشعب,و لمن صوت لكم?
تبا لكم,وبالله عليكم اتركوا اسم الدين و الاسلام نقيا,اوستظلون ا و فيا ء لقولتكم ( اينما كانت مصلحتكم فتم شرع الله)
20 - Abdouuuuu الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:31
المهم هو السير العادي للحكومة سواء مع مزوار أو غيره وليعلم الجميع أن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس والكل تحت المراقبة السارمة والحساب الدقيق لأننا كمغاربة نعلم و نعي بكل ما يدور في الكواليس سواء باطني أو ظاهري فحداري من الإفراط أو التفريط :تلك الأيام نداولها بينكم....بالتوفيق
21 - Amine et ses idees الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:38
عندي بعض الأسئلة:
ماذا يقول حزب العدالة و التنمية في الخيانة الخائن الوفا؟؟؟
ماذا يقول بنكيران في خائن الأمس مزوار؟؟؟
ماذا لو يدخل حزب الأحرار ثم يستقل لينتقم من بنكيران؟؟؟
ماذا يقول بنكيران في الحزب الشيوعي PPS؟؟
لماذا لا يريد بنكيران إنتخابات مبكرة
هل خوفا من نتائج المخزن أم من أصوات الشعب؟؟؟؟
هل المكان المناسب للعدالة و التنمية في الحكومة أم في المعارضة ؟؟؟؟
من الذي يحكم حكومة بنكيران أم حكومة الملك؟؟
22 - الفيلالي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:40
هذه هي السياسة والمغاربة بسرعة كينسوا ويوقف معاك في ساعة الشدة والحزة
راحنا تنعرفوا كلش وتنفهموا كلش وخبار الاولين يجبوهم التاليين رمضان مبارك سعيد
23 - سياسة التماسيح والعفاريت الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:42
سياسة التماسيح والعفاريت
كيف يعقل بنكيران قبل وبعد رئاسته لهذه الحكومة قال الحقيقة في مزوار ويصفه كما هو ثم بنكيران يلتقي مزوار ويتناول معه خيارات ترميم الأغلبية
من المنافق فيهم مهما عدم توافق رئيتهم لا السياسية ولا .........
حسبنا الله ونعم الوكيل
والفاهم يفهم اسلامي علماني..........
والوصول السلطة ................... وديروا تحالف مع الحاجة الحمداوية راها شعباوية وزيرة بكل امتياز والنشاط في قبة البرلمان حيث دائما نايضة
ارجوك يا هسبريس النشر
24 - adel الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:55
ا حسنت الاختيار اسي بنكيران.كن متاكدا السي مزوار بانه اذا كانت نيتك صادقة لخدمة مصلحة البلاد بانك ستعيد لحزبكم مصداقيته.وبان الساخطون على شباط وحزبه ستجدهم بجانبكم وبجانب العدالة في الاستحقاقات المقبلة.اعانكم الله وابعد عنكم شر كل من لا يحب مصلحة المغرب امثال شباط.
25 - ماااشـي موشكيــل الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 04:56
بن كيران ليس لديه ما يخسره في التحالف مع الأحرار، فإذا كانت نية RNI صادقة وأبانو عن حسن نيتهم لتجاوز المرحلة فبها ونعمت وإلا تم فسخ التحالف من جديد وإعادة الانتخابات من جديد، المهم هذا تمرين ديمقراطي للسياسة المغربية كلها وسيفيدهـا كثيــــرا، ورب ضـارة نافعــــة.
26 - احمد الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 05:11
وافينكم ا صحاب العدالة و التنمية شتكم ما داويينش اش اضهر ليكم في هاد شي كولوا مالكم سكتوا
27 - التجلني الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 05:26
هل هناك خيارات غير انضمام الأحرار
28 - saad الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 05:33
اخواني المغاربة الاعزاء الا تلاحظون ان الكل يتلاعب بنا احزاب منهكة لاتفكر الا في الكراسي...منتوج اعلامي ردئ...كل عام ونحن نبحث علي القوانين..امية متفشية ..محسوبية...زبونية...و الله مللنا من الكلام ولاجديد تحت الشمس...حسبنا الله و نعم الوكيل...
29 - الخمسي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 05:35
لا حول ولا قوة إلا بالله...إذا تم التوافق بين الأحرار، والعدالة والتنمية، فإن السؤال يبقى مطروحاً هذه المرة، هل ذ. بنكيران سيغير من فلسفته التي ظهرت أنها فاشلة في تعامله مع الشعب، ومع باقي الأحزاب السياسية الأخرى، أم سيبقى سائراً على نهجه الذي لم ير منه الشعب إلا الأوهام والخرافات والخزعبلات. ثم هل ستبقى على لسان ذ. بنكيران أسماء الحيوانات التي مللنا الاستماع إليها المتمثلة في التماسيح والعفاريت؟ أم سيعوضها بحيونات أخرى، مثل: الذئاب والثعاليب والثعابين ووووو؟؟ وهذه الأخيرة لا قدر الله هي التي سيطْرب بها المواطن المغربي
ومهما يكن م أمر فالمطلوب من رئيس الحكومة أن يراجع نفسه، ويصحح أخطاءه القاتلة في تعامله مع قضايا الشعب الحقيقية، ويبتعد عن النقاشات الفارغة التي لا تسمن ولا تغني من جوع، ويعطي الحقوق لأهلها، ويسرّع في تفعيل الدستور...لكن المثير في الأمر أن تماسيح بنكيران سيتحملون المسؤولية، وقد ينجحون في ذلك، لأن لهم تجربة في التسيير الحكومي منذ زمان، بينما ذ. بنكيران ما زال حديث العهد بذلك.ومطلوب من رئيس الحكومة أن يقلل من الكلام، ويكثر من الإنصات، لأن كثرة الكلام تفقد صاحبها المصداقية
30 - مهدي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 05:41
نتمنى ان يقترح الاحرار وجوه قادرة على تحمل المسؤولية والنهوض بالبلاد الى الافضل ,اطر امثال الدكتور حنين.بوعايدة مباركة,الرشدي شفيق ,بنخضرا وانيس بيرو. اما صقورالحزب فبتجربتهم كانت جد متواضعة في الحكومات السا بقة.
31 - omar الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 05:52
بالامس القريب كان السب والشتم هو الخيار الوحيد بين حزب المصباح والحمامة فالاول اتهم وزير المالية السابق عدة اتهامات استبشر الشعب خيرا وضن الضعفاء منه ان عهد المحاسبة حل لكن ماذا نفهم من لقاء النقيضين حول مائدة واحدة نفهم ان مصلحة الشعب في مهب الريح والمصلحة الشخصية والتشبت بكرسي الوزارة اسمى من كل شىء الخلاصة ان الاغلبية ستتكون من حزب العدالة والتنمية حزب دون مرجعية والتقدم والاشتراكية صاحب المرجعية الانتهازية والحركة الشعبية الفاقد للشخصية الحزبية والاحرار التبعي دون اضرار والحل يابن كيران هي انتخابات مبكرة قبل فوات الاوان (شكرا على النشر)
32 - عبد المجيد الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 06:16
إن الذين يحسبون أن بنكيران يتلاعب بالسياسة لكونه يبحث في إمكانية التحالف مع التجمع الوطني للأحرار وغيره نضرتهم قصيرة ولا يستطيعون تحليل الأمور بعمق. فالخطأ هو خطأ المواطنين الذين منحوا لهذه الأحزاب التي لا يتق فيها المغاربة المقاعد التي كان العدالة والتنمية يحتاجها لضمان الأغلبية المطلقة، مما اضطر بنكيران للتحالف معهم لأنهم يملكون تلك المقاعد ويحاول استبعاد الإنتخابات المبكرة وأنا أتفهمه لأني لا زلت لا أتق في كون هذه الإنتخابات ستكون نزيهة كالماضية لأن نزاهة هذه الأخيرة فرضها ضغط الحراك أنذاك. وبهذا يكون بنكيران يحاول أن يجد الصيغة الأقل ضررا ليجنب البلاد أزمة حقيقية ولو على حساب شعبيته. كم أنت عظيم يا بنكيران، والله إني أحبك.
33 - مغربي مسكين الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 07:08
وراه لا بنكيران ولا شباط ولا مزوار فيديهم شيحاجة بارك ما تفلاو علينا راحنا عيينا كلشي فيد لقصر
34 - atifsom الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 09:20
بسم الله ا لرحمان الرحيم وبعد انتباه يا ايتها العدالة والتنمية ان الامر خطير و الفخ كبير على الهدهد يحصل يحصل كما اتوقع ان التحالف مع الاحرار لا يجدي الPGD وانما سيوقعه في ازمة اخرى غير منتظرة اذا تم التحالف اظن ا نه لم يتم التوافق لتشكيل اغلبية جديدة هذا لا يعني سنذهب الى الانتخابات المبكرة بل سيتدخل ملك البلاد للانقاذ الازمة الحكومية بتشكيل حكومة تكنوقراطية كما سبق الى اجل غير مسمى لانقاذ الدولة المغربية من التلاعب السياسي من المسؤلين الجدد على الاحزاب اللهم انصر الحق والسلام
35 - سمير الليل الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 09:22
سي بنكيران ره حنا لي مفديناش و مفهمناش كيفاش بوانو ضرب الطر لمزوار بسباب التعويضات و مشات القضية للقضاء و تحبسوا فيها شرفاء و اليوم ها لعار لما كمل الفرقة؟!!آه نسيت الضرورات تبيح المحظورات ومن اظطر غير باغ فلا جناح عليه
عجيب زيدو كرهوني فالسياسة
36 - سيناريو وارد الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 09:27
سيناريو وارد أن يدخل حزب الأحرار إلى الحكومة ثم بعد بضعة أشهر يخرج من الحكومة كما فعل الإستقلال بسبب نفس الإدعاءات: هنا سيقتنع المجتمع العام أن ما قاله شاباط كان صحيحاً هده هي خطة الأحرار والله أعلم
37 - مكاوي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 09:36
مزوار الى رئاسة البرلمان
بنت بوعيدة كاتبة الدولة لدى وزير الخارجية
الطالبي العلمي وزير المالية
الوفا سيستقيل من الحزب ويبقى مكانه نكاية في شباط
المهم المحافظة على الكراسي الوثيرة
الخاسر الاكبر هم العدالة والتنمية الذي سيفقد جزءا كبيرا من ناخبيه والمتعاطفين معه
وبعد كل هذا يمكن ان يخرج الحركييون من الحكومة ليتم البهدلة ببنكيران الذي لا زال لم يعرف قوالب التماسيح والعفاريت
38 - atrras الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 09:39
malheureusement, au maroc la realité de l'echiquier politique se concrétise de jour en jour.nos partis sont des pièces de rechange qui s'adaptent et se substituent en pleine symbiose dans un système orchestré et dirigé par le makhzen. devant leurs adherents ils n'hésitent pas à s'ingénier pour trouver les motifs qui justifient une decision incoherente et illogique. des motifs qu'ils commencent par l'interet de la nation.nos partis sont identiques et en realité n'ont pas de ligne de marquages qui les differenciées. leur ideologie commune c'est celle qui leur permet d'atteindre les postes gouvernementaux.je suis pas partisan et j'ai jamais voté de ma vie et je voterai pas au moins dans le proche horizon.mais au PJD je dis que les marocain ne sont pas dupes et leur interet reside dans votre demission et de revenir aux urnes au lieu de s'alier avec ceux que vous avez qualifé de corrompus,crocodiles,hérissons.c'est votre occasion pour effacer l'erreur de s'alier avec l'istighlal.
39 - امحمد الخنيفري الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 09:46
تناول معه خيارات ترميم الأغلبية أم خيزوات ترميم الأغلبية؟ على كل بالصحة والعافية للسيد بنكيران والسيد مزوار. وكل المغاربة في انتظار ما ستتمخض عنه هذه الوجبة السحرية الخيارية التي تناولها الزعيمان العدوان الحميمان الصديقان اللدودان.
40 - نجمة الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 09:53
الحل الوحيد عند بنكبران هو مزوار نساو اياماتهم مني كانوا شد ليا نقطع ليك دابا قالك تحالف
41 - ali الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 10:11
ا لمصباح سيضيء الطريق لتراكتور ليحرث ,اما الحمامة تنتظر الفرصة لتطير باموال الشعب
42 - كل شيء,من أجل 10 ملايين شهريا الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 10:18
الهجرة السياسية، لشيخ PJD "المبجل" المهوس بالزعامة:
1- تعاطف مع حركة 23 مارس
2- الاتحاد الوطني للقوات الشعبية
3- حزب الاستقلال
4- الشبيبة الإسلامية 1976 - وكان عضوا فيها أثناء اغتيالها للشهيد عمر
بنجلون (تم سجنه!)
5- رئيسا للجماعة الإسلامية 1986
6- الإصلاح والتجديد 1988. مريده حامي الدين يغتال ايت الجيد 1993
7- الحزب المخزني للخطيب: الحركة الشعبية الديمقراطية الدستورية (أخت "الرضاعة المخزنية" للحركة الشعبية و الحزب الدستوري)
8- 1998 حزب العدالة والتنمية
9- وضع يده في يد المخزن لمواجهة إنتفاضة الشعب المطالب بإسقاط الفساد و الإستبداد، ليتلقف بالمقابل هدية المخزن (رئاسة الحكومة و10 ملايين شهريا)
10- في إنتخابات فلكلورية قاطعها 80% من الشعب لم يفز إلا ب18%
11- تحالف مع المفسدين (الإستقلال، و الحركة) مع فتوى تحليل مسروقاتهم "عفا الله عما سلف"
12- الشعبوية و التهريج والأسلوب الساقط "للي فيه الفز يقفز"
13- سبه وتخوينه لكل منتقديه ووصفه لهم بالفاسدين والعفاريت والتماسيح
14- تحالف مرتقب مع العفاريت والتماسيح (حزب الأحرار)
15- الغلاء
شبيحة بنكيران، إلى زر -
رجاء كفى منعا
kant khwanji
شكرا
43 - عبد الله المتوكل الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 10:21
الحقيقة هي أن كل شيء يطبخ في كواليس القصر؛ والحكومة المقبلة ستكون على مقاس القصر، سواء بالترميم أو بإعادة الانتخابات. نتمنى على كل حال، أن يكون أعضاء الحكومة المقبلة أكثر نزاهة ،و كفاءة ،وجدية، وأكثر جرأة، في تنزيل مضامين الدستور، وفي محاربة الفساد ،وفي معالجة الاختلالات الاجتماعية و الاقتصادية... للبلاد حتى نخرج جميعا من هذا النفق المظلم الذي نعيشه.
44 - صادق حسن الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 10:26
لقد صدق المغاربة الوهم وأساطير بنكيران .
لقد نجح بنكيران في تهدئة رياح التغير التي جاءت مصاحبة لرياح الشرقي في فصل الصيف.والأن انتهى دوره ولو بالغمزة .فهنيئا لحزب العدالة والتنمية المغربي على هذا النجاح الفاشل.
45 - amine naym الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 10:37
benkiki:monsieur mezouar vous etes unhomme honnete et ce serait un ds l interet de notre pays que vous
rejoingniez le gouvernement.
Mezouar:hier vous m avez qualifie de voleur ou mafidich.
Benkiki:c est de la politique cher mezour j ai besoin du respect de l amour et du respct du peuble pour recompenser l aigmentation du carburant et la violation de toutes les promesses d avant les elections mais cher mezour je vous ai offert un joli cadeau:est affa lahou ama salaf ne sois pas ingrat cher ami!
Mezouar:ah!oui!merci!vous etes vraiment un ange!maisje vx etre ministre des finances!
Benkiki:il est a toi en plus affa lahou ama salaf tu en benificieras tjrs!
Mezouar:c est un grand honneur d etre un membre de votre gouvernement je vais tout raser!
Benkiki:bssaha ou raha puisque nous un petit qui croient a notre comedie!
46 - الائتلاف الحكومي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 10:44
je pense qu'on faisait tout afin d’éviter des élections anticipée.. c'est incroyable mais, vrais ! qui dit que ces deux partis pouvais être ensemble et s'asseoir à la table des négociations. après avoir annoncé des calomnies les un contre les autres. je pense que les Libéraux était toujours dans les meilleurs spammeurs avec le parti la justice et développement. sauf, qu'il fallait écarter un certain Salahdin Mezouar
l'homme a éviter si on voulait sortir le pays de la crise politique actuel
47 - molzari3a الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 10:51
اقول لمن يلوح بالفصل 174 من الدستور اقرا الفصل وما قبله حتى يتبين لك مضمونه جيدا هذا ان كنت قانونيا اصلا اما ان كنت رويبدة فاذهب عند من يشرحه لك من القانونيين فملكنا لم ولن تنطلي عليه التاويلات الغير قانونية وما محاولة شباط الفاشلة ببعيدة للعبرة والاستئناس كما يقال وتقبل الله منا ومنكم صيام وقيام رمضان
48 - لحسن من الجديدة الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 10:55
لنا عبر في التاريخ انه مختبر العقائد كلها
لا ننسى ان المرحوم الحسن الثاني سلم مقاليد الحكم لليسار الذي قام بانقلابين عليه في السبعينيات لم لا نتكلم عن هذه التجربة سواء معها ام لا المهم هو تغليب مصلحة البلاد و العباد بالتوفيق ذ بنكيران لنا فيك كامل الثقة
لا تنس ان تذكر ذ غلاب ان الدوام لله وحده اما الكراسي فلو دامت لاحد لدامت لغيره
بالنحاح و السداد للحكومة الجديدة
49 - tasnime الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 11:20
كيف يعقل ان بنكيران ومزوار كانا بالامس يطلقان سهام الشتائم على بعضهم واليوم يتحالفان صدقا هدا هو النفاق .
50 - ياسين الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 11:29
قمة النفاق الاعداء بالامس احباب حاليا يا لوقاحتهم كل هذا سعيا للمناصب .الا تعلمون ان الشعب تعب من الادوار البطولية
51 - نصر الله الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 11:32
الشعب لايبحث عن الترميم بقدر مايبحث على التغيير الجدري و الكلي للمؤسسات الفاشلة و لا اظن ان الوقت الضائع حاليا لصالح الوطن
52 - محمد س الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 11:34
وأخيرا رئيس الحكومة يتحالف مع من كان ينعتهم بأرذل الصفات والنعوت ، هل لأن ذاكرته ضعيفة ولا تستحضر مناوشات من كان يسميهم العفاريت والتماسيح ؟ بنكيران إذن سيحتاج إلى جهد كبير لإقناع المواطنين " بعفا الله عما سلف "
رئيس الحكومة اليوم سجين خرجاته الإعلامية التي لم تكن تعرف حدودا يهاجم هذا ويتنرفز على ذك، هل سيلجأ إلى نفس الأسلوب في وصف المعارضين الجدد ، من خلال اتهامهم بالتشويش على الحكومة في نسختها الثانية ، وكذا وصفهم بالتماسيح والعفاريت الجدد إلخ ،
53 - اوعمري محمد الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 11:45
ل لنتفق جميعا على ان االانتتخابات افرزت الخريطة السياية الموجودة حاليا في الساحة ولنعلم قيينا اان الحكومة لا يمكن ان تتشكل الا من اربعة احزاب او اكثر و حتى اذا تم اعادة الانتخابات فمستحيل ان تفرز باغلبية من حزب واحد او اثنين لدا ما على السيد بن كران الا ان يتعامل مع الواقع حتى لا يتهم بالانغلاق على نفسه و انه حزب لا ينفتح على الاحزاب الاخرى او يتهم على انه مرسي المغرب وووو.......لذا ارجوا من القراء ان يفهموا ان السياسة هي تدبير لما هو موجود في من ازمات و اصلاحات لبلوغ الاهداف المتوخات واذاما لم يتم الاتفاق مع الحزب الذي سيرمم حكومته انذاك الى الانتخابات .لاكن افظل ان تستمر هذه الحكومة تنهي ولايتها لنتبين نحن الشعب من مقدار انجازاتها لنحتكم الى صناديق الاقتراع ونتعلم الديموقراطية بوساءلها الحضارية .واثمنى ان لا تعاد الانتخابات حتى يتم اصلاح مدونتها لتكون على شكل دورتين و اقصاء الاحزاب القزمية التي لها اقل من 10%من الاصوات لتفرز لنا انداك حكومة من حزب او حزبين قويين ثم تجميع الاحزاب ذات نفس المرجعيات في تكتل واحد عوظ بلقنة الشهد السياسي كما هو حاليا
54 - jamal mohammed الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 11:56
اذا دخل حزب الأحرار في تحالف مع العادلة والتنمية ، فان ما حدث مع الاستقلال يمكن ان يحدث مع الأحرار ، وبالتالي وكيفما كانت التقديرات الانية فان العدالة ستخسر جزءا من الأصوات الان وتفقد مصداقيتها في النهائية ويجري عليها ما جرى للاتحاد الاشتراكي لان اللعب مع التماسيح تكون نهايته الاستقرار في بطونها
55 - منير الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 12:00
أقول للذين يستنكرون تحالف حزب العدالة والتنمية المصلح النزيه مع الأحزاب الفاسدة والتي تشكل معظم الأحزاب القوية في المعارضة والأغلبية . أن السياسة ليست بالعاطفة فابن كيران أمامه خياران لا ثالث لهما . اما يتحالف مع المفسدين مع محاصرتهم في الافساد . والخيار الثاني اعتزال المفسدين واختيار المعارضة التي لا تسمن ولا تغني من جوع وستظل هذه هي الخيارات المطروحة حتى لو ذهب الى انتخابات مبكرة بحكم البلقنة الحزبية التي لا تسمح مطلقا بأغلبية تغني عن الأحزاب الأخرى .والخيار الثالث الذي سيعفينا من الميوعة السياسية في المغرب هو الثورة الجذرية التي تستأصل الفساد من أركانه فتتهاوى فروعه . يبدو أن المغاربة غير مؤهلين لها حتى هذه اللحظة بحكم الأمية الفاشية في أوساط الشعب المغربي . وغياب الشخص الرسالي في أوساط المتمدرسين من جميع الأعمار الا قليلا . وشراء المخزن للسلم الاجتماعي من الفئات المسحوقة والمتوسطة مما يجنبه ثورة جياع التي يقودها غالبا الأميون الذين يصبرون على جوع الحرية والكرامة ولا يصبرون على بطونهم .وحماية الفساد من جانب القوى المدنية من جمعيات وأحزاب ونقابات و...لاستفادتها وعيشها منه
56 - محمد الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 12:30
ليس هناك عداوة دائمة ،ليس هناك صداقة دائمة ولكن هناك مصالح دائمة . أتمنى أن تكون هذه المصالح في مصلحة البلاد والعباد أجمعين .
57 - غيور الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 12:37
كلها اتهامات وستبقى كدالك الى ان يبت فيها القضاء .الى دالك الحين المتهم بريء حتى تتبت ادانته .لكن هدا لا يمنع ان تكون المصلحة العامة اولى الاولويات ولا اضن ان اي منصب مهما كان عاليا ان يعلو على القانون.
58 - adamfun الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 12:43
monsieur Benkirane pourquoi vous ne voulez pas comprendre que la majorité des electeurs sont maint avec vous justement grace aux leaders de la soi disant opposition bidon .tout le monde sait ce qu'ils cherchent reellement. allez aux urnes acculez dans leur propre piege wallah ladim vous ne srtirez que vainqueur
votre main a Mezwar remettra certaines choses en question . le coup des 100 briques sous la table est toujours d'actualité et accepter ce type dans votre cabinet legalise de facto ce qu'il a fait avant son depart de la precedante gouvernement
59 - ADIL الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 13:10
اياك ثم اياك يا سي بنكيران ان تترك ولو فرصة واحدة لخطوات شباط الخطيرة كي تسير الى الامام اجتهد حتى تضم حزب الاحرار الى الحكومة بدلا من اعادة الانتخابات لان شباط من اشهر المافيوزو في العالم يمكن ان يضحي بما لديه من ثروات لكي يصل الى ما يصبوا اليه من حكم وسلطة .
60 - متتبع الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 13:46
مند ان تولى عبد الاله بن كيران مسؤولية رئيس الحكومة لا حظت ان صورته تطلع يوميا سواء فى الجرائد الاكترونية او الكتابية
فهل لا يوجد فى المغرب سياسى او رئيس حزب من غيره
فالمعارضة ورؤساء بعض الاحزاب وبعض السياسيين والصحافيين كلهم ضد بن كيران ويشوشون عليه ويضغطون عليه من اجل ان لا يوجد راحته فى عمله . فلمادا لم يحدث سابقا معى المسؤولين السابقين من الوزراء نفس النقد والسب والشتم وعدم احترام رئيس حكومة
فالنقد والمعارضة شئ معقول ولكن فى حدود احترام الشخص ومهامه
فبهد التصرفات التى تقوم بها المعارضة والصحافة وشباط فلم يزيدوا الا شعبية اكثر لابن كيران
فرئيس الحكومة يعتبر كرئيس دولة وبحكم اننا نتوفر على ملكية فيبقى بن كيران الرجل الثانى فى الدولة
فهدا المنصب لم يعجب لا الاستغلاليين ولا غيرهم من تعاقدوا على الحكومة من قبل فهده ليست الدمقراطية التى ينهجها مسؤولينا مع بعضهم
فالكل يريد ان يحكم او يستزوز فحب المناصب مازلت فى دمائهم
فلا انتمى لاى حزب ولكن الملاحظ ان بن كيران تحمل الضغط الدى يمارس عليه من جميع الاطراف بمن فيهم نسبة من الشعب
فى الحقيقة لو كنت مكانه لقدمت الاستقالة وارتاح..
61 - مغربية و افتخر الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 13:51
هل الخيار ينصب فقط علي حزب الاحرار اين هي الاحزاب الاخري ؟ و هل سيكون هنالك اتفاق دون اية مساومات؟ نتمني خدمة مصلحة هذا البلد
62 - ولد الوجانطي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 13:52
السياسة...قال عنها معاوية بن أبي سفيان بأنها فن الذهاء والمكر...وأنها ما دخلت في شئ إلا وأفسدته...في السياسة ليست هناك صداقة دائمة...ولا عداوة دائمة...هناك فقط مصالح دائمة...ومصلحة الوطن أولوية الأولويات...قديما قالوا..."في حق الكتاب...تتقبل الجلدة"...
63 - مواطن مغربي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 14:04
التحالف مع الاحرار خير من اخلاء الساحة وعودة المفسدين اليها، قال تعالى :(وعسى ان تكرهوا شئا وهو خير لكم).اصحاب بعض الاراء يذكرونني بموسى عليه السلام مع الرجل العالم، كلما فعل شيئا يقوله له موسى لم فعلت هذا، وهو يعلم ما يفعل فابن كيران في الملعب يلعب مع اللاعبين الكبار المحترفين ونحن نعيب عليه كل حركة يقوم بها مع اننالانتقن اللعبة،فاتركوا الرجل يعمل واعلموا ان الرياح تجري بمالا تشتهي السفن
64 - mehdi الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 14:19
Les partis doivent faire passer l'intérêt général du pays avant l'intérêt de chaque inhérent à chaque mouvement. Tous pour que cette coalition réussisse. Sinon pour chabat, lay rad bihe w n3al chitane
65 - Amine et ses idees الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 14:23
مزوار سيضرب عصفورين بحجر واحد
سيتخلص من التهم الموجهة إليه
و سينتقم من حزب العدالة و التنمية بانسحابه من الحكومة
ستزداد شعبية الأحرار كما ازدادت شعبية حزب الإستقلال
و ستضعف شعبية حزب العدالة و التنمية.
أقول للسيد بنكيران:
كن على يقين بأن الأحرار سينسحبوا كما انسحب حزب الإستقلال بنفس الأوامر.
66 - أسئلة لكتائب البيجيدي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 14:34
أسئلة موجه للكتيبة الإعلامية للبيجيدي:
هل أنتم مع التحالف مع الأحرار؟
إدا كان الجواب لا فما الحل،ولمادا تثمنون كل ما تقوم به حكومتكم؟
إدا كان الجواب بنعم:فلمادا نعتتم مزورا و حزبه سابقا بأقبح النعوت؟
الم تصفوهم بالعفاريت والتماسيح؟
ألم تصفوهم بالشفارة؟
ألم يقل بن كيران لمزوار:مافيديكش؟
بعد تحالفكم مع الأحرار هل تعتقدون أن أحدا من المغاربة سيتق بكم؟(طبعا لا تسوقوا لنا مصلحة المغرب لأن مصلحة البلد هو آخر ما يفكر فيه حزبكم)
67 - said الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 15:06
حسب ما فهمت،فحزب العدالة بين هده الاحزاب يعتبر ككرة،فبعد ان لعب بها حزب الاستقلال،هاهو الآن يمررها للاحرار للعب بها الفترة المقبلة،وسوف لن تكون طويلة ،من تم رميها في الزبالة،هذا ماسيقع للحزب العدالة.فعلا سيقبل مزوار التحالف وبشروط يفرضها هو على بنكران وسيقبلها هذا الاخير رغم انفه خصوصا وان هناكـ مناصب تغري السيد مزوار كوزارة المالية التي يعرف كيف يستفيد منها ويفيد اصدقائه كالمرةالسابقة،
68 - samir الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 15:32
مشكلة للعدالة مع الأحرار- مشكلة بنكيران مع مزوار كشخص عندما جاء من تونس ليفرض سياسة بنعلي في المغرب و انقلب على المنصوري رئيس البرلمان و الحزب و دخل مع ج8 أما اليوم فالتحالف مع الأحرار و ليس مزوار فهو بصفته رئيس الحزب.ثم إن مصلحة الوطني فوق الصراعات السياسية و الشخصية فقد يكون التحالف حتى مع البام إذا غير سياسته و اصبح مثل باقي الأحزاب رغم أن هذا غير وارد الآن- بنشماس اكثر مؤخرا عن عدم قبول المشاركة في الحكومة و ان على بنكيران أن يطرق باب غير البام ؟ سبحان الله ؟ شكون سولك أ بنشماس ؟ شكون طلب منك تدخل الحكومة ؟ و هل سيعرض عليكم بنكيران الدخول للحكومة ؟ و الله لا ادخلتوها بلحلوف. ربما في الانتخابات القادمة تكون الصراعات قد خبت و الصفحة قد قلبت أما في هذه الحكومة2011-20015 والله لا درت فيها رجليك غير اتهنا و شد لسانك
69 - Casawi Med الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 15:50
ضم حزب "التجمع الوطني للأحرار" للأغلبية المقبلة، وهو ما يعني إعادة إنتاج نفس التجربة، وربما بطريقة أسوأ. وسيكون الرابح الوحيد من هذه الصفقة هو رئيس حزب "الأحرار" الساعي إلى تبييض صفحته التي شوهتها انتقادات فريق "العدالة والتنمية" له داخل البرلمان. وهذا "التبييض" سيكون حتما على حساب ما تبقى من مصداقية لـ "العدالة والتنمية"
70 - رشيد الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:10
لا أدري ما السبب الذي يجعل مجموعة من الإخوة أصحاب التعاليق يحملون على بعض القيادات السياسية سواء أكانت لبيرالية أجتماعية كالسيد مزوار أولبيرالية محافظة كالسيد شباط أو تقدمية يسارية كالسيدين لشكر و بنعبدالله أو إسلامية كالسيد بنكيران لا سيما و أن البعض يحاول الإساءة إلى هذه الشخصيات إلى درجة السب و القدح متناسين مايقدمه هؤلاء من خدمات لصالح الوطن فالناس أصبحت تتحدث عن الكعكة و المقاعد الوثيرة كأن الأمر يتعلق بتوزيع غنائم مع أن الواقع على خلاف ذلك فالمسؤولية أصبحت مقرونة بالمحاسبة وأن من يبتليه الله بمسؤلية إدارة الشأن العام أصبح في وضع لا يحسد عليه بالنظر للظروف الإقتصادية العامة و الأوضاع الإجتماعية و سلوكات المواطن التي أصبحت بصفة عامة لا تراعي مصلحة الوطن ونما الكل أصبح همه الوحيد أن يأخذ من الدولة دون مقابل و إلا يهدد بالإحتجاج و التشكي بكونه من الحكرة وما يساهم في تنامي مثل هذه السلوكات أولئك ال\ين يتدرعون بكونهم جمعويون و الذين هم في غالبهم وصوليون عن طريق الإبتزاز أقول لهم ارحموا المغرب و المغاربة من سلوكاتكم و كفوا عن قدح السياسيين إنهم أولا و أخيرا مغاربة يخدمون الوطن .
71 - وديع القنيطرة الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:52
مزوار أو بنكيران أو غيرهما من القيادات السياسية كلهم مغاربة ينبغي حترامهم و تقدير المجهودات التي يقومون بها خدمة للوطن فهم جميعهم يستحقون تحمل المسؤولية بكل تفان و أمانة و إخلاص الله يعاونهم و يحفظهم ممن أصبحوا يشوشون عليهم بتعاليقهم التي لا تتضمن إلا السب و القدح و الإنتقاد السلبي الهادف إلى تشويه سمعة من يخدمون الوطن بدون سبب وفق الله كل من يحب هذا الوطن الحبيب .
72 - mostafa fes الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:07
الماء والشطابة حتى لقاع البحر الشعب يريد إنتخابات نزيهة من أجل فوز ساحق لحزب الاستقلال وفين مابغيتو نوصلو نوصلو والسلام
73 - bennani الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:15
je pense que le parti ahrar par tage les même valeurs que celui du PJD QUI sont la liberté; justice et développement. d'autant plus ; que le, mot ahrar signifie liberte les même valeurs du PJD . le parcours du monsieur mezouar est parcours de responsabilité et de la gestion de projets et loi vitaux pour al nation. j'estime que les parti ahrar et PJD sont complémentaires.
74 - amazigh fes الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:41
le pjd doit trouver un parti pour avoir une majorite .alors quel choix il a.la realite est amere .donc le seul parti qui pourra faire l affaire avec les moindres degats reste le rni .sans cela reste les elections anticipees .mais ces memes elections ne donneront que le pire encore .le retrait de istighlal est connu et ne demande pas la sorcelerie pour le comprendre ..ecarter le pjd puis constituer un gouvernement
75 - طباخ الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:35
أقول لسي بنكيران بأن تحالفه مع الأحرار خطأ سياسي فادح لايغفر لك فيه لا الله والشعب ولا الوطن كيف بالأمس كنت أنت وصقورك كما تسميهم تنعث مزوار بالشفار وصنفته مع التماسيح والعفاريت ووزيرك في العدل حرك شكاية ضد مزوار كي يدخله السجن واليوم أصبح مزوار رجل الساعة والرجل المناسب كي ترقع به الحكومة سؤال مطروح لجميع مناظلين في العدالة والتنمية ولبنكيران رئيسهم أين المبادئ أين الأخلاق وأين السياسة
76 - habib philo الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 20:34
أين أنتم يا شبيبة البيجيدي؟ ما رأيكم في هده النازلة؟ اليوم أراكم صم بكم لا حول لكم ولا قوة، بل حتى لو تكلمتم فمادا عساكم تقولون... لقد بانت حقيقة مصباحكم وانطفأت أضوائه، إلى درجة أن أنكم أصبحتم كالحرباء تتلونون حسب الظروف والمعطيات، بالأمس القريب كان بهلوانكم يصرخ ويسب ويشتم في قياديي حزب الاحراب، نعتهم بالتماسيح والعفاريت وناهبوا المال العالم، وها هو اليوم يتوسل ويقبل أقدامهم من أجل ترقيع ما يمكن ترقيعه...سبحان مبدل الأحوال. لقد بعتم الضمير وسوقتم للمغاربة الوهم، لكن اعلموا علم اليقين أن الثقة التي وضعناها فيكم اندثرت، بل انقرضت لأن من تحالف مع الفساد هو عين الفساد...العدالة والتنمية يحتضر.
77 - بوعناني الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 22:04
الان وقد تجلت الحقيقة للكل، اصبح واضحا ومن الضروري اجراء انتخابات مبكرة رغم تكلفتها، لأن حزب مزوار ليس اهلا لوضع الثقة فيه مجددا. لأن مزوار سيحاول 'تبييض' وجهه لما لحقه من فضائح ابان استوزاره للمالية.
وبهذا سيكون هو الرابح الاكبر على حساب جزب ''لفنار'' (المصباح).
78 - احمدوفيش الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 22:20
انها الديمقراطية نتحالف مع احزاب في الاصل مغربية حزب الاحرار مغربي وجامع لاعضاا مغاربة لا آري اي مشكل ما يهم هو المصلحة العامة للوطن والمواطنين ،كثرت الأقاويل .كل ما يهم هو مباشرة الإصلاحات والقضاا علي الريع وفقكم الله يا احزاب الحكومة،اما المعارضة فهي تعارض كل شيئ ليس في مصلحتها و الشعب متتبع لكل صغيرة و كبيرة انشر هسبريس من فضلك 
79 - جمال من الاطلس الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 01:21
المهم على كل السياسيين ان يضعوا مصلحة البلاد والعباد فوق كل اعتبار . وتجاوز الصرعات الحزبية السياسية التي لا تسمن ولا تغني من جوع. المغاربة لا يهمهم ان الزعيم الفلاني للحزب الفلاني انه قال كدا او فعل كدا. او امر وزرائه بالاستقالة من الحكومة . مثل الدي يسمى شباط . وكانه فعل شيئا في التاريخ عجبا. المغاربة لا يهمهم ان يكون وزير هنا او هناك .اغلب المغاربة لا يعرفون المعارضةا والاغلبية . ولا تهمهم معارضة قوية او ضعيفة. المغاربة لايهمهم الحزب الفلاني او العلاني مشارك في الحكومة ام لا يشارك في الحكومة. ليس معنى هدا ان المغاربة اغبياء او لا يفهمون في السياسة. بل بالعكس تماما .
هو في الحقيقة المغاربة يريدون افعالا ويريدون اشياء ملموسة يعني العيش الكريم و شبابهم يحتاج الى القضاء على البطالة . المغاربة يحتاجون رخاء في المعيشة اليومية . المغاربة يحتاجون الى خدمات صحية في المستوى وتمدرس في المستوى . المغاربة البسطاء يحتاجون الى فاتورة كهرباء وماء وهاتف وخدمات اخرى بتسعرة تناسب مستواهم المعيشي و يحتاجون ويحتاجون..... ونتمنى ان تبنى حكومة جديدة قريبا. لان الدين استقالوافقط ضيعوا الوقت على الشعب .
80 - BENBEN الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 12:56
PJD par son totalitarisme et conservatisme a conduit le pays et sa coalition aux crises. Chef du gvt, sans disposer droits constitutionnels pour le faire, a laissé trainer chez lui les démissions des ministres istaqlali + de 15 jours alors que le Roi les a traité positivement le jour de leur réception aussi vouloir annuler droit législatif parlement et opposition. Chef gvt n’a produit qu’excès de nervosité indigne homme d’État, discours politiques des plus médiocres agrémentés de référence à son répertoire animalier de bas de gamme à l’encontre de toute opposition dans le but de l’avilir pour par la suite chercher obséquieusement, après sa perte de majorité au parlement,les faveurs du RNI qu’il aavit insulté en vrac. Se présentant affaibli devant le RNI sa tâche risque d’être rude il se peut qu’il n’arrivera pas à se constituer une nouvelle majorité ou ne former au plus q’1 éphémère. Dommage que notre jeune démocratie a accouché d’1projet de dictature Ikhwania
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

التعليقات مغلقة على هذا المقال