24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | البرلمان يتحدى الحكومة ويصادق على "تقصي الحقائق" يوم الجمعة

البرلمان يتحدى الحكومة ويصادق على "تقصي الحقائق" يوم الجمعة

البرلمان يتحدى الحكومة ويصادق على "تقصي الحقائق" يوم الجمعة

في تحدٍّ لقرار الحكومة، التي حاولت سحب البساط من البرلمان بمصادقتها على مشروع قانون تنظيمي، متعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق، قرر مكتب لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان برمجة مقترح قانون البرلمان، يوم الجمعة، بهدف استكمال مسطرة المصادقة.

وخلص المكتب، في لقاء له، أمس الإثنين، بمجلس النواب، حسب مصدر حضر اللقاء، إلى ضرورة أَخذِ المسطرة التشريعية مسارها الطبيعي، بعيدا عن أي نقاشات قد تثيرها مصادقة الحكومة على مشروع مماثل، يرتقب أن تحيله على البرلمان خلال الأيام المقبلة.

وأضاف ذات المصدر، أن اللجنة كانت قد برمجت اللقاء يوم الخميس، إلا أن تزامنه مع جلسة للتشريع جعلَ اللجنة تؤجل اللقاء إلى يوم الجمعة المقبل.

وكان محمد حنين، رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بالغرفة الأولى، نفى أن يكون قد تلقى أي اتصال يدعوه لوقف مناقشة مقترح فريقي التجمع الوطني للأحرار، وفريق العدالة والتنمية.

كما قال حنين في تصريح لهسبريس "لسنا موظفين لنتلقى التعليمات عبر الهواتف، من أي كان، بما في ذلك رئيس مجلس النواب نفسه"، مؤكدا أن اللجنة ستواصل مسطرة التشريع إلى نهايتها وبرمجة تاريخ تصويتها على مقترح الفريقين البرلمانيين.

حنين أضاف أنَّ هناك مسطرة تشريعية، وأنَّ اللجنة ستواصل مراحل المصادقة على المقترح"، مضيفا "أنه عندما تحيل علينا الحكومة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقضي الحقائق، سيكون لنا رأي وقتها"، يقول رئيس لجنة العدل والتشريع.

جدير بالذكر، أن الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، حمل كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، مسؤولية دفع الحكومة للمصادقة على المشروع الذي أثار جدلا سياسيا واسعا، مؤكدا أنه اتصل برئيس لجنة العدل والتشريع محمد حنين لإيقاف مناقشة مقترح البرلمان والذي وصل إلى مراحله النهائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - لا للفسوق الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:21
صفعة أخرى للوزير الشوباني الذي كذب على غلاب .وهذه المرة من طرف حنين رئيس لجنة العدل والتشريع الذي اتهم الشوباني بالكذب على غلاب الذي لم يتصل به ولم يعطه أي أمر بتوقيف مناقشة مشروع لجان تقصي الحقائق كما صرح بذلك الشوباني في البرلمان.
حكومة الكذب والبهتان والنفاق والتضليل.
2 - kabira الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:22
كان لابد على البرلمان ان يرد الضربة للحكومة التي تطاولت على اختصاصاته وبالتالي ستكون الحكومة امام وضع محرج.
3 - سعيد الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:25
لي فهم شي حاجة في هاذ البلاد إشرح لينا ناس لا تهمهم سوى مصالحهم ويعرقل بعضهم بعض والشعب يدفع الثمن حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.
4 - وجدان الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:28
من المؤكد بالنسبة لرئيس الحكومة وفريقه الوزاري أن السبب في كل هذا هو كريم غلاب، وكل الوزراء بريئون براءة الذئب من دم يوسف، سننتظر ان يلصق الشوباني تحدي البرلمان هذا لغلاب مرة اخرى.
5 - الوزاني الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:30
المغرب بكل شرائحة في حاجة الى برلمان قوي خصوصا في علاقته بالسلطة التنفيذية، من خلال الدفاع عن حقها في التشريع وانه لا يمكن لاي مؤسسة اخرى ان تتجاز حدودها في التعامل معه،
6 - الصخيرات الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:33
الشوباني رغم أنه كان يحضر النقاشات المتعلقة بهذا المشروع في لجنة العدل والتشريع وتم ادراج المصادقة على نفس المشروع خلال جدول اعمال المجلس الحكومي وهو حاضر ولم يتكلم، يخرج ليقول ان غلاب هو السبب، هاد الناس مرضو بزاف وخصهم يمشيو بحلاتهم.
7 - moha الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:36
اثارت صورة لـهاكرز نشرها موقع هسبريس اليوم، تحت عنوان الشبح المغربي: كنت أعيش حياة الملوك من قرصنتي للبنوك;، استياء كبيرا لدى رواد الشبكة الاجتماعية فيس بوك، وذلك بعد ان عمدت هسبريس الى تزوير وحذف الوجه الحقيقي لمتهم إيطالي وتركيب وجه شخصية لا علاقة له بالموضوع.
..............
ما تقوم به هسبريس مؤخرا هو صورة لما آلت إليه أحوالها، بعد ان بدأت تفقد الكثير من المصداقية، خصوصا بعد توالي الفضائح، مثل ما نُشر اليوم وكذا تلفيق التهم للناس، وبعد فضيحة موازين، حيث ان هسبريس تعتبر احد المستشهرين الرئيسيين له بقيمة 200 مليون سنتيم..
8 - ملك الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:36
تتوالى الأخطاء المتعمدة للحكومة منذ توليها المسؤولية وبهذ أعترف بأن انسحاب حزب الاستقلال منها له ما يبرره وحزب الميزان انقذ نفسه من طغيان هؤلاء الوزراء الباقون في الاقلية الحكومية.
9 - شيرين الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:37
الشعب يهمه أن تمارس كل مؤسسة اختصاصاتها وبالتالي فهو سيكون الى جانب البرلمانيين في تحديهم هذا.
10 - hmed الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:39
يجب أن يفهم السيد بنكيران بأننا لسنا في سباتٍ عميق ولسنا أصحاب الكهف، فالمغاربة يسكتون ويصبرون لكنهم يفهمون جيداً ما يقع حولهم. وبما أن المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتان، فالمغاربة لن يقعوا في نفس الفخ مرة أخرى ولن ينتخبوا من جديد من باعهم الوهم وضحك على ذقونهم. بنكيران عمَق أزمة المغاربة، وأصاب الاقتصاد بالفشل وأثبت انعدام كفاءته وخبرته وسوء نيته، عندما وعندما بدأ في تعيين أطر الحركة التوحيد و الإفساد في المناصب العليا رغم انعدام كفاء
11 - حاضر ناضر الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:40
أنا أتساءل هل الحكومة لم تجد ما تدرجه في جدول اعمالها رغم العديد من الخصاص في تدبير كل القطاعات المرتبطة مباشرة بحياة المواطنين، لتلجأ الى ادراج نقطة هي في الاصل كانت وا زالت موضوع نقاشات مطولة بالبرلمان.
12 - الضربة القاضية الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:43
إنها نتائج حكومة عاطلة عن العمل، بأن تتدخل في شؤوؤن غيرها، (شفتو قلة ميدار لاش تتوصل) رغم ان اختصاصات الحكومة دستوريا هي كثيرة وكثيرة جدا، هذا ما نسميه الشجاعة المعكوسة.
13 - خائف على الوطن الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:49
يبدو ان اخوان بنكيران يعملون المستحيل لجر المغرب الى نموذج مصر الرائع بحسبهم و غذا قريبا ميدان ساحة البريد و ميدان ساحة حسان
لا حول و لاقوة الا بالله ندمنا من اجل هذه الحكومة الم....
14 - عبدو الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:33
ما فهمت والو ف هاذ المقال...........
15 - بن شماس الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:56
السي بن كيران حان الوقت ان ترجع المفاتيح فالكل ضدك والشعب مغلوب على امره والملك بعث لك مائة اشارة انه يكره الاسﻻميين ونشرتها ويكيليكس فماذا ستصنع مقابل كل هاذا
16 - امازيغي من سوس الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:21
اظن انه لو كان العثماني امينا لحزب العدالة و رئيسا حاليا للحكومة لما وصلنا الى هدا المأزق الدي اوصلنا اليه بن كيران.
قيادة هده الحكومة لا تسرق اموال الشعب و لكن للاسف تفتقد الى الحنكة السياسية و الحكمة ما يجعلها تتخطى الكمائن و الصعوبات.
انفعال افرادها و تسرعهم و اختيارهم منطق المواجهة السياسية العمياء مع ما يسمونهم المشوشين على الحكومة و التماسيح و العفاريت جعل الحكومة تتخبط و ترتكب اخطاء كثير كانت في صالح المناوءين السياسيين العاديين بالطبع .
كان بالاحرى على بنكيران أن يسلم المفاتيح مند اكتشافه العراقيل و انساحبه حفظا على المبادئ و المصداقية إلا أن حلاوة الكرسي أنست الجميع أن في الاسفل شعب ينتظر تحسين وضعيته المعيشية و الاجتماعية ستتأتى بحرب اقتصادية و تنموية عوض حرب جوفاء مع التماسيح و العفاريت و فرض ثمن خسائرها و خسارتها على الشعب الضعيف .
الحل هو أن يحل الملك الحكومة و يعين حكومة كفاءات عوض اولاءك الممثلين من الاحزاب التي لا تنظر إلا الى مصالحها و اعني كل الاحزاب.
17 - ألمحمودي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:52
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم حكومة و برلمان
18 - khalid الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 02:15
Un conseil pour l equipe benkirane, partez avant qu il soit trop tard, vous risquez de poussez le pays vers un avenir incertain, vous etes mediocres.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال