24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | قناص تاركيست: الـPJD تحالف مع المفسدين لإسقاط الفساد..‎

قناص تاركيست: الـPJD تحالف مع المفسدين لإسقاط الفساد..‎

قناص تاركيست: الـPJD تحالف مع المفسدين لإسقاط الفساد..‎

أعلن الناشط الجمعوي والسياسي منير أكزناي، الذي اشتهر بلقب "قناص تاركيست"، استقالته من حزب العدالة والتنمية، واصفا الاستمرار في العمل من داخل حزب "المصباح" نوعا من "الانتحار الأخلاقي"، وذلك في بيان وافى به أمس الخميس الكتابة الإقليمية للحزب بالحسيمة.

واعتبر قناص تاركيست، في بيان استقالته اطلعت عليها هسبريس، بأن استمراره داخل حزب الـPJD يعد "خيانة لنفسه ومدينته بعد أن قرر الحزب التحالف مع المفسدين لإسقاط الفساد"، وذلك في إشارة إلى التحالفات التي يسعى عبد الإله بنكيران إلى إبرامها مع حزب التجمع الوطني للأحرار وغيره، من أجل ترميم أغلبيته الحكومية بعد انفراط عقدها باستقالة وزراء حزب الاستقلال.

وأردف أكزناي، الذي كشف عن وجهه أول مرة عبر مجلة هسبريس، بأن "المتغيرات التي عرفتها الساحة السياسية الوطنية والمحلية، جعلته يعيد التفكير في العمل السياسي بقواعده الحالية"، مشيرا إلى أنه "غيّر نظرته للعمل السياسي الخلاق نتيجة لطفو أفكار على السطح تتنافى مع قناعاته الجوهرية" يقول الناشط الشاب.

وعاد قناص تاركيست، الذي أقام الدنيا ولم يُقعِدها قبل سنوات قليلة ببثه أشرطة تُظهر تَناوُل رجال درك لرشاوى في الطريق العام، إلى التذكير بانخراطه في صفوف العدالة والتنمية حينما كان في صف المعارضة، وكان الانتماء لهذا الحزب ذو المرجعية الإسلامية شبهة وتهمة تستنفر رجال السلطة والمخابرات".

أما اليوم، يُكمل أكزناي، فـأنا أغادره وقد منّ الله على الحزب، ومكنه الربيع العربي والحراك الشعبي من إدارة شؤون البلاد، ومن احتلال المرتبة الأولى، وصار مناضلوه وقياديوه وزراء بعدما كان البعض منهم مضيّقا عليهم، والبعض الآخر مطاردين بتهم ملفقة"، وفق تعبير مُدبج بيان الاستقالة.

واسترسل أكزناي، الذي ترشح ضمن لوائح حزب "المصباح" خلال الانتخابات الجماعية لسنة 2009، والتشريعية لعام 2011، بأن السياسة بمفهومها المغربي المائع وبقواعدها الحالية لم تعد من أولوياته وصلب اهتماماته كما كانت من قبل"، لافتا إلى أنه "حان الوقت لاستئناف دراستي التي أهملتها بسبب العمل السياسي والجمعوي، وإعطاء وقت أكثر لنفسي وعائلتي وبناء الذات" بحسب تعبير قناص تاركيست.

جدير بالذكر أنّ حزب العدالة والتنمية، من خلال منظمته الشبابية وكذا كتابته الإقليمية بالحسيمة، سبق له أن فاخَر بانتماء "قناص تاركيست" إلى صفوفه، بمجرد أن أعلن منير اكزناي عن وقوفه وراء عمليات فضح فساد عناصر دركيَّة ببلدته قبل سنوات خلت..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (111)

1 - القراص الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:14
على سلامتك.....حينما استيقظت من غيبوبتك...
2 - حكيم الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:17
اهنىء الأخ منير على روحه العالية ، وأخلاقه النبيلة وذلك راجع لبيئته الطيبة ، كما أخبره أن عمله لم يضع هباء لانه جزء من المواطنة وحب الوطن ً، وما عدوله وانسحابه إلا فاتحة خير فالأجدر بك يا منير إعادة بناء نفسك و تكوين أسرة، فعندما تكون عناصر الفساد مركبة و متناغمة مع بعضها فلا داعي لتفكيكها لان الكل مساهم في تركيبتها ،مرة أخرى هنيئا لك
3 - observateur x الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:17
لا اظن بتاتا ان هذا هو السبب الحقيقي وراء استقالتك من الحزب الذي اقتنعت بمدائه وانت غض صغير.ان ما وراء الاكمة ما وراءها ولن يقتنع احد بما تقوله. فكما يقولون;"مكره اخاك لا بطل"
ان التتحالف مع بعض المغسدين خير من ان تترك الساحة فارغة لهم يغيتون فيها فسادا .
4 - med الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:19
toi aussi vous n avez pas atteint votre objectif et c est mieux de laisser la politique
5 - موول لكومونطاطير الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:19
خـــير الكلام مــا قل ودل
يجب تحديد هذا الفساد لنحاربه
نحن لا نعرف حتى حقوقنا فكيف سنحاربه
يجب حفظ الدستور عن جدارة كلما أهين مواطن فليتلو عليه لحن من ألحان الدستور
إذا أهين ذلك المواطن فما عليه إلا أن يدعوه إلا ربه فالمحكمة في المغرب تبرئ المجرم وتتقتل البريئ
6 - ماطن الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:19
BRAVO JEUNE HOMME
HIER C'ETAIT BEN KIRANE AVEC عفى الله ع ا سلف
AUJOURDD'HUI C'EST CHOUBANI QUI FAIT UN VIRAGE DE 380 DEGRÉ EN CE QUI CONSERNE LES COMMISSIONS D'ENQUÈTE حتى يبقى الباب مفتوح للاختلاس والسرقة
و اخيرا التحالف مع اللصوص
7 - Najat الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:21
"إني أعتبر الاستمرار في العمل من داخل هذا الحزب نوعا من الانتحار الأخلاقي على عتبات العمل السياسي، وخيانة لنفسي و مدينتي بعد أن قرر حزب العدالة و التنمية التحالف مع المفسدين لإسقاط الفساد".

بحالا الفاسي كان رجل صالح، راه كلشي مسكي بمغرفة وحدا، اوراه للضرورة أحكام ......
8 - عيسى الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:22
" السياسة بمفهومها المغربي المائع وبقواعدها الحالية لم تعد من أولوياتي وصلب اهتماماتي كما كانت من قبل"
هذه الجملة تبين سبب نفور الشباب ونزهاء هذا الوطن من الممارسة السياسية وهي بالضبظ التي جعلتني شخصيا امتنع حتي عن تسجيل اسمي بقوائم المصوتين كوني لا ارغب ان اكون حائط قصير يعبره المتملقون والانتهازين أمثال بنكيران لشكر العنصر عرشان شباط مزوار الباكوري زيان بنعبد الله ...
للوصول الى مآربهم الدنيئة
9 - عمر هناوي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:23
حزب العدالة و التنمية ايضا لا يريد من اصبحت نفسه هي الاولوية بالنسبة اليه فقد قبل الحزب السيد منير عندما كان مناضلا ضد الرشوة و الفساد و الان و قد اصبح يحب المصلحة لنفسه فقط فلا حاجة للحزب به , و جدير بالذكر و للامانة ان كل من استقالوا من هذا الحزب سبحان الله تبين للجميع فيما بعد ان الديفو فيه و ليس في حزب المصباح , وصدق بنكيران لما قال مرة لبعض المستقيلين , لقد ارحتم و استرحتم
10 - moroco الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:28
للأسف إنها الحقيقة المرة

لم يقو حزب العدالة على مغالبة الفساد والممفسدين و لن يقو ى على ذلك وحده

الفساد منتشر بيننا بشكل فضيع لدرجة أننا نحن نصاحبه في حياتنا

من منا لا يختلق مبررا للفساد ،في الطريق ، عند قضاء المصالح، في التحايل على الطابور، حتى عند الإشارات الضوئية /في كل شيء
لقد بتنا رهينين لمصالحنا نتحكمنا الأنانية :أنا ومن بعدي الطوفان...

إذا كان هذا حالنا فماذا عسى بن كيران وحكومته أن يفعلوا؟؟؟

رؤساء المصالح يرفضون التوقيع، رؤس الأموال تفرغ الأبناك وتكدس السيولة في الصناديق الفولاذية، الأحزاب تعارض من أجل المعارضة، الغرب يضغط من خلال مؤسسة النقد الدولي والاتفاقيات، اليسار الراديكالي يركب موجة حقوق الإنسان بغير وجه حق، الانفصاليون يبلبلون بغير سبب

وشباط وحده قنبلة انفجرت فيه وأردته منبوذا فاشلا حزينا لانه لم يصل لمبتغاه واليوم لشكر يريد تغيير الدستور لكي يحكم من غير أن يتصدر حزبه
الميت الانتخابات....

هل تريد المزيد؟؟؟كان الله في عون كل من يريد أن يدبر أمور المغاربة.
11 - Etudiant de Management الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:33
و سيتحالف البيجيدي مجددا مع التماسيح لاسقاط التماسيح ..

للاسف خاب الظن فيكم .. كلكم بحال بحال
12 - إبن الشعب الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:34
مرحبا بك في حزب الشعب حيث لا يوجد لا سياسة و لا ابن كيران ولا العفاريت و التماسيح
13 - كلمة حق الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:37
لاحول و لا قوة إلا بالله ، و هنا تبدأ سلسلة أخرى من التشويشات هده المرة من داخل الحزب .
14 - marocain الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:44
voici le type du vrai marocain intelectuel
15 - الجوهري الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:50
السي منير ارشد pjd الى حزب غير فاسد وسيتحالف معه اتحداك اذا وجته الهم العمش او العمى
16 - adel الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:52
هاذ النضال السياسي ولا ساهل في المغرب.الرجل صور جدارمي كيشد شي 2oدرهم من عند شي واحد قالك مناضل وبدا حتى هو كيعلق على الحكومة وعلى السياسة في المغرب.واالله اوليدي وضبرو عليك بشي منصب لا باقي تتكلم.قلة الشغل.






;
17 - Abdel الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:52
ياجمعيات النفاق ويا اعداء المغرب اينما كنتم على من تدافعون? ومن يدعمكم ?ومن ورائكم? توجهون اتهامات للحكومة الحالية ويا معلقين استيقظتم اليوم بعد ان كنتم نائمون اصبحتم تطالبون عن الحقوق وانتم جاهلون الواجبات اه تعلمتم السياسة بالعناون الغربية منها حقوق الانسان وحرية التعبير ولاكن من هو هذا الانسان? وهل هو الانسان الذي يقف ضد الاصلاح لبلده ويخربها? ويعرقل ويشوش على الحكمة التي عمرها 18 شهرا ? من انتم ومذا تريدون ? تريدون الاصلاح ? لا اظن فاصلحوا انفسكم اولا , هدفكم معروف عند المغاربة الاوفياء انتم هدفكم اسقاط الحكمة وزرع الفتنة في البلاد لم تفرقوا بين المفسد والمصلح بل تحبون ان تشيع الفاحشة والزناء والخمور التجارة في الحرام و الرشوة والظلم نعم هذا ما تحبونه للبلاد ,اسمعوا قول الله صبحانه وتعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ
18 - زائر الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:54
ماذا عساي أقول لك أيها القناص ، ربما تجربتك أنت داخل حزب العدالة والتنمية أكبر من تجربتي ، إلا أنني سأقول لك إن كان هذا الخبر صحيحا فأنت لم تعرف أبدا معنى السياسة ولم تعرف أبدا شيئا عن مبادئ الحزب ، هل تعتقد يا أخي أن عبد الإله بنكيران مسرور بتحالفه مع الأحرار أو أي حزب غيره ، إن الخريطة السياسية لبلادنا هي التي تفرض عليه التحالف مع المفسدين ، إن نجاح انسحاب حزب الاستغلال من هذه الحكومة رهين بانهيار هذه الحكومة وهذا ما يريده شباط ولشكر و الأصالة والمعاصرة ، لهذا يا أخي فإن أخف الضررين لا على حزب العدالة والتنمية ولا على الدولة المغربية هو تكوين تحالف جديد و ليس تضييع المزيد من الوقت ، قد تقول لي إن الانتخابات المبكرة هي الحل ولكن هل تعتقد ن شعبية العدالة والتنمية مازالت كما هي بعد أن عرقلها المفسدين طوال هذه المدة كي لا تقوم بأي إصلاح ، إن الحل الآن هو تكوين تحالف جديد من أجل القيام بالإصلاحات التي تمس حياة المواطن ، إذا لم تنجح هذه المحاولة حينها فقط يبقى الحل الأخير هو الذهاب لانتخابات مبكرة ، شيء آخر هو أنك قلت من قبل أن لا علاقة لك بحزب العدالة والتنمية فلا داعي لنشر هذا الخبر .
19 - benaissa الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:58
لك كامل الحرية باختيار ما تريد ....انا طبيب بمذينة اسفي انشاء الله دائما سأصوت للعدالة والتنمية
20 - محلل الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:01
بهذه السياسة التي نحن فيها المغرب عمروا يتقدم .نريد حقنا في الفسفاط !!
21 - SI MOHAMED TIFLET الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:06
أرفع قبعتي احتراما لهذا الفتى. أين هي مبادئ حزب العدالة و التنمية من مبادئ هذا الشاب؟
الحمد لله لا زال في المغرب شباب قادر عن التعبير عن قناعاته و مبادئه.
22 - مناضل الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:09
و هنا مناضل آخر يغادر الحزب لنفس السبب. شخصياً أظن أن المشكل يكمن في بنكيران نفسه و ليس الحزب، لأنه مستعد لإعطاء جميع التساهلات و التنازلات للمخزن مجاناً مخففاً بالعواقب وراء ذلك.

لو كان الحزب يتبع تيار العثماني أو الرميد (الذي انتمي إليه) لكانت الأمور مغايرة، لكن الأغلبية في الحزب تحب خطاب بنكيران لذا تركته في الواجهة و هذا ما سيؤدي إلى ضياع كل ما عملنا من أجله.

اتمنى أن يتدارك الحزب الموقف، أما بالنسبة إلي فقد حان الوقت إلى للإهتمام بأمور أخرى بدل الإستمرار في شيء فقدت الإقتناع به
23 - Amar الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:12
للأسف هنالك فتور في فهم بعض الشباب لأبسط أمور بلدهم .. كيف نطلب من بنكيران أن يجب تحالفا أقوى هل يقوم بإستيراد حزب النهضة من تونس أو أحزاب أوروبية ؟؟ هادشي لي عطا الله و الإنتخابات من شبه المستحيل أن تعطيك الأغلبية المطلقة
24 - اڭراولي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:16
و ماذا تنتظر من هذا الحزب فهم لم يجرؤا على مواجهة المفسدين لانهم خافو على مناصبهم و امتيازاتهم. لهذا فهم اشتروا هذه المناصب مقابل صمتهم عن المفسدين و تغاضي النظر عن الملفات الحساسة،
الاصلاح الدي يدعون القيام به تم فوق ظهور الطبقات الكادحة: الزيادات في المحرقات...
موعدنا 17 غشت
اڭراولي
25 - Tafroukht الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:17
يا أخي نحترم قرارك. لكن رغم كلِّ الإنتقادات ليس هناك بديل أحسن الآن. العدالة والتنمية تعمل بالإمكانيات المتاحة ولا يجب أن ننسى أنَّ السياسة فنُّ الممكن كما يُقال. الحزب يستمرّ في سياسة النِّضال من داخل المنظومة الموجودة ومن داخل الحكومة بما تيسّر، على أمل أن يُوسِّع هامش الحركة ضد الفساد. لا تنسى أنّ أي شبر يملؤه المصلحون يكون منقوصاً بالتَّالي من هامش تحرّك الفساد، نتيجة أخرى هي أن الحزب بتواجده في تلك الثغرة يدفع المفسدين إلى ارتكاب الأخطاء والظهور إلى العلن. هذا تعرفه جيّدا حكومة الظِّل وستكون أوّل من سيفرح لو سقطت الحكومة وذهبنا لانتخابات سابقة لأوانها يتم تزويرها أو حتى لو تمّت بنزاهة سوف تؤدِّي إلى نفس حالة البلقنة الحزبية. أخيراً وليس آخراً اسأل نفسك عن البديل وهل يمتلك ضمانات أكبر للنّجاح وبأقل خسائر. الأهمّ هو أن يعمل المرء. والله أعلم على كلّ حال.
26 - مغربي من أستراليا الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:17
Dans la scène de la politique marocaine actuelle, un parti ne peut gouverner Solo. Il doit s'allier avec un parti , quel que soit la contradiction d'affiliation de son idéologie, pour une simple raison réaliste est d'éviter la paralysie du fonctionnement gouvernemental

Le PDG va négocier avec le nouveau partenaire indésirable et lui donner un certain pourcentage de manœuvre pour poursuivre le travail d'équipe, mais il restera toujours sous la tutelle du PJD

Ce n'est pas un mariage à la folie d'amour , mais une cohabitation circonstancielle et la tâche donnée serait bien définie .Le PJD n'a pas le choix de prendre cette décision qui apparait choquante, mais c'est une question de survie et sagesse . Le PJD sait que c'est contrôlable et faisable
27 - AYOUB الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:23
و الله إلا داخل ليا هاد سيد لقلبي , و الله إلا نتا راجل أو نص , تحياتي
28 - adam الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:31
bravo a cet homme voila les vrais marocains ... cela un message pour ceux qui bossent a mettre des commentaires et valider les commentaire par bon ou mauvais rien que pour donné l'idée que benkirane et un leader supporté par la majorité des marocains personne ne peut cacher la vérité benkirane est une personne anti peuple , regardez comment il a torturer les chomeurs du pv 20 juillet les augmentations partout et maintenant il veut garantir une retraite de ministre dommage pour tout ce parti . salam et bon ramadan a tous
29 - Amine الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:31
تحالف من أجل الحفاظ على السلطة فين هي يمات " مزوار مفيدوش "
30 - سعدبوه الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:43
صحيح ان الكثير منا بسبب سنوات الظلم والحيف والتضييق المستمر تعاطف علنا أو سرا مع العدليين و اجتنابا لمُناقشة جدلية حصولهم علي المركز الاول في تشريعيات عام ٢٠١١ الذي يري البعض أنه جاء منحةً لرُكوب موجة الربيع العربي و عبور ضفافه بسلام
و ليس سرا ولا من أخلاق المعارضة الشريفة أن لا تذكر الخصال الحميدة لخصمك مهما اختلفت معه بنفس القدر الذي تبرز به مساوءه وسوء تدبيره
أنا اعرف الرجل الأول رئيس الحكومة معرفة شخصية وقد حاورته في رحلة بالسيارة لوحدنا دامت ١٨ ساعة وهو للأمانة رجل أمين لا يمكن اتهامه بالفساد المالي و لا الأخلاقي وأموال الشعب في خزائنه آمنة لا خوف عليها
لكن هذا لوحده لايكفي فحسن التدبير يقتضي أن أسلم الأمانة الي من إئتمنوني حين أجد نفسي مضطرا للتحالف مع من انا متأكد من نواياهم وطريقتهم في تحمل جزء من المسئولية
ان حزب العدالة والتنمية أصبح مستعدا لدفع كل الاثمان والتحالف مع الشيطان ذاته لاستمراره في الحكم دون ان يراجع تجربته القصيرة في تسيير الشأن العام و بالتالي فانه أصبح آئلا للسقوط عندما أصبح يستورد المفسدون ليكون هو في رأي الشعب مفسدا بالوكالة 
31 - sifao الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:49
من وجهة نظر استخباراتية فهي فكرة جيدة ، اختراق صفوف التماسيح والعفاريت بتماسيح وعفاريت آخرين ، وهذا الاسلوب تنتهجه الاستخبارات الامريكية كثيرا وهو نفسالاسلوب االذي انتهجه تنظيم القاعدة ضدها في افغانستا خصوصا .
الامريكيون ينسفون جبال تورا بورا بالمقنبلات الاستراتيجية بحثا عن بن لادن ، وبن لادن يتسكع في شوارع اسلام اباد
32 - nurdin الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:49
بدون تعليق اشياء كثيرة بدات تظهر لم نعد نعرف معها من هو على صواب و من هو على خطا لكن في السياسة كل شيء ممكن لان المصلحة فوق اي اعتبار

في صغري كنت اسمع الجملة "سيس معاه" عندما يكون عدم تفاهم بين شخصين وكنت افهمها بعبارة "دوخو" و كنت استنتج بان السياسة تعني " التدويخة" لكن مع مرور الوقت اكتشفت باني كنت على صواب في صغري

هذا هو مفهوم السياسة عندنا
33 - gostavo الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:53
thanx mr sniper for the great job u have done god bless u.
Thanx hespress 4 editing
34 - soufiane الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:56
تبارك الله عليك قرار صائب مئة بالمئة أتمنى أن يستفيق البعض الآخر من سباته العميق
35 - JOUBA الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:59
هذه مُراهقة سياسية وقصر النظر ، تنُم عن جهل تــــام لدواليب اللعبة

السياسة سواء في الدول المُتشبعة في الدمقراطية ، فما بالك فدولة

كالمغرب منخورة بالفســــاد ,أزيد من نصف قرن ..



الإخوان في مصر و تونس الذين إنتهجوا سياسة التمكين بوتيرة

متسرعة لمحاربة الدولة العميقة ذات النفوذ المالي و الإقتصادي ، وقعوا

في الفخ و خسروا الكثير ..



تقْلــيــــــــــــــمْ أظافر الفساد ، أجدى من محاربة منظومة فساد قوية و

مستشرية لعقود من الزمن ، خصوصا في ظل حكومة ذات إيديولوجية إسلامية

يتوجسُ منها العالم الغربي خارجيا ، و فئة ذات نفوذ داخليا..
36 - يدر-اكادير الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:59
العدالة والتنمية بحالوبحال الاحزاب الاخرى غير طالقين شوية اللحية و هو حزب براغماتي يسعى الى السلطة وفقط . انتهى
37 - محمد ناجي ـ نكوص الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:01
لطالما حذر الناس رئيس الحكومة من عدم التحالف مع أي حزب له تاريخ في الفساد، ونصحوه بالدعوة إلى انتخابات قبل الأوان، ليحافظ على سمعته وعلى أنصاره، وويطمئن من أصبحوا من مناصريه بعد الانتخابات الأخيرة.. لأنه لو فعل، ورفض التحالف مع أي حزب يده ملطخة بتاريخ عريق في الفساد الحكومي، فسيظهر للشعب أن غايته وغاية حزبه ليست أبدا هي كراسي الوزارة؛ وإنما هي إصلاح الفساد الذي جعله شعارا له في حملته الانتخابية وبعد توليه مسؤولية الحكومة.
أما الآن والشعب يراه يلهث خلف حزب له سوابق متعددة في الفساد الإداري، وله سجل أسود في المساهمة الفعالة في تخلف المغرب وتفقير فقرائه واستئساد وحوشه، وله تاريخ أسود في قهر المواطنين وتعذيبهم، والتنكيل بخيرة أبنائه أو تغييبهم أو سجنهم بدون محاكمات أو بمحاكمات صورية، وإيداع المآت والآلاف في سجون سرية تحت كل أنواع العذاب . فإن ثقة الناس قد فقدت في هذا الرئيس الذى أظهر أنه يتشبث بكرسي الوزارة بأي ثمن. وأنه ما جاء من أجل الإصلاح فعلا.
لقد كنت وطنت العزم هلى أن أصبح من المصوتين لحزب المصباح ؛ ولكنني الآن عدلت عن رأيي.. وسأستمر على المقاطعة إلى أن يحدث الله أمرا كان مفعولا
38 - Morgan الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:01
على رئيس الحكومة الذهاب الى انتخابات مبكرة. والا سيخسر الكثير وذلك ان الاحزاب كلها من نفس المعدن و ان ما وقع اليوم سيعاد غذا. ولهذا يجب إقناع جماعة العدل و الا حسان لدخول العمل الحزبي ويكون التحالف حقيقي. وما يقع في مصر فهو في صالح الحزب لا يجب التخوف من تأثيراته.
على مؤيدي بن كيران و أنا واحد منهم عدم وضع روؤوسنا تحت الرمال. و يجب تقويم الحاكم اذا اخطأ. وحتى لا نصبح و نجد أ نفسنا خارج الأسوار. و على الرئيس عدم التحالف مع المفسدين و الا اصبح منهم وعنذئذ والله ما نصوت ليه سأتغير الى العدل والإحسان اللي تحافظ على المبدأ.
39 - عشور من فاس الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:07
قناص تارجيست يصطاد المفسدين و مشجعي المفسدين
من بيته خرج يبكي على ما أضاعه من وقت و هو يتيق في "مربيه" تحت ذريعة الدين
إكتشف ما قاله الله تبارك و تعالى في كتابه العزيز : يخادعون الله و الذين آمنوا و ما يخاذعون إلا أنفسهم.
هنيئا لقناص تارجيست بتجديده ﻹسلامه ، اﻹسلام الصحيح الذي ينهي عن الكذب و النفاق و خيانة اﻷمانة.
40 - citoyen الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:14
اذا‏ ‏انسحب‏ ‏كل‏ ‏فاعل‏ ‏من‏ ‏موقعه‏ ‏لمن‏ ‏سنترك‏ ‏هذا‏ ‏البلد‏ ‏؟؟؟‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏لبنكيران‏‏ ‏وشباط‏ ‏واشكر‏ ‏ ‏‏ ‏وامثالهم!!!!
41 - بيكوشان الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:22
شهد شاهد من أهلها
الاحزاب لا يهمها إلا الكراسي و ماالشعب إلا مطية و الدين الحنيف وسيلة.
الله يجيب غير شتا توجد لبطاطا او زرع أحسن من سياسة المنافقين
42 - سعيد السوسي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:28
ونعم الاخلاق و المبادء
اكثر الله من امثالك
الانسان هو لي اموت مع مبادئه
ربما سيكون تحالف بن كيران مع مفسدين الامس و اخوت اليوم اخر مسمار يدق في نعشPJD
ولا حتى هذي نزيدوها على عفا الله عما سلف
اقسم بالله ان الشعب المغربي هو شعب حليم و متسامح
43 - abdellah الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:28
bravo tu sais tres bien qu ils sont plusieurs faces
44 - Elguelta الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:30
بالله عليكم يا من ينتقدون حزب العدالة والتنمية في هذا الوقت الراهن بعدما خانه حزب الاستقلال،ماذا تريدون لبن كيران ان يفعله كحل مناسب بعد انسحاب صباط؟
45 - سعد الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:33
العدالة و التنمية خطر يتهدد مستقبل البلاد,مع كامل الاسف الحراك الشعبي في المغرب جائنا بشكل قهقري,كنتيجة منطقية لغياب اليسار.لنا الله.
46 - أمازيغي مسلم الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:40
حزب العدالة والتنمية مكره أخاك لا بطل.

هل ترى أن حزب التجمع من المفسدين. وأحزاب الحركة والإستغلال والتقدم الإشتراكي ليست من المفسدين.

غالبية اﻷحزاب في المشهد السياسي المغربي راكمت اكواما متراكمة من الفساد على مدى عقود وأضرت بالمصلحة العليا للوطن

والعدالة والتنمية كسر هاته القاعدة . لكنه لا يستطيع الحكم لوحده و هو مجبر للتحالف مع هاته اﻷحزاب وفق ميثاق معين. وهو يختار منها اﻷقل سوءا فاﻷقل.
47 - Med from USA الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:42
ليس لحزب العدالة و التنمية الأغلبية لتشكيل الحكومة فهو مضطر للتحالف مع أحزاب أخرى و كلها تختلف معه في الرؤية.
فإصلاح القليل أفضل من لا شئ
48 - aami الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:48
استقالته من حزب العدالة والتنمية، واصفا الاستمرار في العمل من داخل حزب "المصباح" ??????
49 - amine الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:48
هنيئا لك اخي بهذه الاستقالة من حزب اصبح هدفه هو المقاعد و الحقائب الوزارية وقد نسينا نحن ابناء الشعب الفقراء الدين صوتنا اليه.لن اعود ابدا للتصويت لهدا الحزب الذي صار يتحالف و لو مع الشيطان ليس من اجل مصلحة البلاد ولكن من اجل مصلحة اشخاص تحكموا في هذا الحزب الذي كنت احبه كثيرا
50 - مﻻحظ محايد الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:50
السياسة فن الممكن. والسياسة الشرعية مبنية على مبدأ التدافع. وليس على التنطع والقرارات المتشنجة.فقد طاف الرسول ص بالكعبة وهي مليئة باﻷصنام.
51 - النائب الثاني لكاتب أحد فروع الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:51
قرار جيد يا أخي منير و أنا أيضا بصفتي عضو مكتب بأحد فروع العدالة و التنمية بجهة مكناس, قدمت استقالتي منذ أسابيع نظرا للمنحى الخطير الذي أصبح يسير فيه الحزب بالتحالف مع المفسدين و لا أخفيك أنني أصبحت أتهرب من المواطنين و انتظاراتهم و توجسهم على مستقبل معيشتهم الذين خيب الحزب ظنهم فينا .
لله الأمر من قبل و من بعد.
52 - younes الجمعة 26 يوليوز 2013 - 05:01
ينصر دينك آخاي عندك الحق في كل ما قلته .. أصلاً الپيجيدي دخلوه للحكومة باش يحرقو ليه كاع وراقو أمام الشعب ، ولكن الخطأ ديالهم حيت عارفين بلي الحكومة محكومة وقبلو يدخلو للعبة وهاهوما تحولو لبيادق فيد المخزن !
53 - mostafa الجمعة 26 يوليوز 2013 - 05:02
بالعربية الحزب فقد المصداقية ديالو و اصبح حزب السمسارة عوض الدفاع عن مصالح الشعب. و النتيجة الفقير يزيد فقرا و الغني يضاعف الثروة. دابا الشيطان يولي عندو حزب في المغرب يتحالف معاه السيد الرئيس لضمان استمرارية الكرسي، عقنا بيك الرئيس ،بان وجهك الحقيقي.
المهم الله يعفو علينا من هاد البلاد و تجينا شي فيزا لشي بلاد و نخلوها ليهم .
54 - الخطأ السابع الجمعة 26 يوليوز 2013 - 05:04
يكفي سببا للإنسحاب من هذا الحزب الغامض ما صرح به حكيمهم بأن الحزب لا مشروع مجتمعي له ، لذلك ستجده يتحالف مع مكونات من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار و من الصالح إلى الطالح .
إنه التيه السياسي الذي ينطوي على أزمة هوياتية تعيشها العدالة والتنمية .
وعلى كل فالفقيد الأنصاري رحمه الله حدثهم عن أخطاء ستة . أما سابع الأخطاء فهو تولي بنكيران مقاليد الحزب
55 - BON الجمعة 26 يوليوز 2013 - 05:13
أخي منير.. PJD تحالف مع المفسدين للإبقاء وحماية الفساد.
مع الأسف.. أصحبت الكراسي والمصلحة الحزبية أهم من مصلحة المواطن..
الله ارحم عليها القذافي حين قال.. الديمقراطية هي "ديمو الكراسي"
56 - said الجمعة 26 يوليوز 2013 - 06:15
احييك على هذا القرار !! ولكن اللوم ليس على ل PJD بل على النظام الانتخابي الحالي و الذي الهدف منه عدم انتاج حكومة مكونة من حزب واحد قوية سيدة قرارها, تقف امام الفساد.لهذا السبب لم اصوت في حياتي لاني اعلم جيدا ان الحزب الذي ساصوت عليه و ان فاز سيضطر للائتلاف مع احزاب اخرى تختلف مع افكاري و توجهي السياسي (هذا دون الحديث عن حكومة الظل ).لهذا فمن العبث الحديث عن مشهد سياسي في المغرب بل حلقة جامع الفنا فيها مهرجين يضحكون على الشعب من اجل المال و النفود.
57 - محمد الجمعة 26 يوليوز 2013 - 06:56
حزب الاحرار يتوب على يد pjd او الpjdاغواه حزب الاحرار ماهذا يا هذا اتتعاقد مع التماسيح و العفاريت ماعليش كلا يرجع لاصلو الاحرار و الpjd عندهم اصل واحد كاع قصراويين
58 - أريفي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 07:05
Cher Si Agzennauy
La politique n'est pas propre et ne le sera jamais....tu n'a qu'à voir l'histoire . A ce propos prière lire Machiavelli et son prince .
Lénine disait un jour que celui qui n'est pas malin, hypocrite, .....ne peut .
pas être politicien
Dans l'islam on a tous appris sur les 4 khalifes que la bénédiction soient sur eux trois ont été assassinés mais pourquoi ?! Parceque la politique est entrée en jeu !
59 - Marocain الجمعة 26 يوليوز 2013 - 07:45
الحزب تحالف مع المفسدين منذ البداية ، فلمذا قبلت في البداية. و معروف للكل ان نتائج الانتخابات بالمغرب لن تعطي ابدا اغلبية مطلقة لحزب واحد !!!
فمن الضروري التحالف لتشكيل الاغلبية ، اي من الضروري تحالف احزاب مختلفة و لو ايديولوجياتها متباعدة . هذه سياسة المخزن فلماذا رضيت في الاول بالامر و تراجعت الان ، ان قلت تريد التفرغ للدراسة نقبلها كعذر ، اما تحالف الحزب مع حزب مفسد ، فما تقول في الحزب المستقيل الذي حكم المغرب سنين ؟ ايوا شوي من الرزانة قبل ما ياخد الواحد اي قرار ، دخول الحمام ماشي بحال خروجو ...هاذي غي وجهة نظر..
60 - kabira الجمعة 26 يوليوز 2013 - 07:51
حزب العدالة والتنمية سيتفاجأ بالاستقالات التي سيقدمها مجموعة من المغﻵ بهم من اعضاء الحزب بكل ربوع المملكة على ضوء كل ما يحصل اليوم من مظاهر التخبط في العمل الحكومي
61 - الصخيرات الجمعة 26 يوليوز 2013 - 07:54
مناضلي العدالة والتنمية في طريقه لفهم حزبهم وسيوجهون له طعنة كبيرة من الداخل في الوقت الذي هو منشغل بامور تافهة كالصراع مع الاحزاب الوطنية القوية والتي تشكل تاريخ هذه البلاد
62 - مناضل كبير الجمعة 26 يوليوز 2013 - 07:58
على الشرفاء في هذه البلاد ان يفهموا ان الانتماء الى الاحزاب التاريخية هو السبيل الوحيد لممارسة السياسة لان هذه الاحزاب مثل الاستقلال والاتحاد الاشتراكي تشكل ضمير البلاد وتدافظ دائما على ريادتها
63 - مشاكش الجمعة 26 يوليوز 2013 - 08:01
بمجرد خروج حزب الاستقلال من حكومة بنكيران اصبح حزب هذا الاخير عاريا ومعرض لكل الضربات والحكومة اصبحت بدون موجه وبدون قيمة والعضوية بالحزب اصبحت غير مفيدة بل مسيئة للمواطن المغربي الشريف، عاش المغرب وعاش حزب الاستقلال
64 - محمد بلحسن الجمعة 26 يوليوز 2013 - 08:05
أتفهم جيدا الناشط الجمعوي والسياسي منير أكزناي و هو يقول "حان الوقت لاستئناف دراستي التي أهملتها بسبب العمل السياسي والجمعوي، وإعطاء وقت أكثر لنفسي وعائلتي وبناء الذات" و يسعدني أن أنصحه بمواصلة الطريق دون انتماء سياسي معتمدا على ما حققه من مبادرات فردية تطوعية كان الهدف منها خدمة الصالح العام. أنا شخصيا (سني 54 سنة) أشعر بأنه طيلة ما يناهز 5000 يوم (14 سنة - من يوليوز 199 إلى يوليوز 2013) مغربنا لم يفتح فقط أوراش كبرى لبناء الطرق السيارة و المطارات و الموانئ و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بل فتح كذلك ورش كبير خاص ببناء ديمقراطية مغربية طبيعية متميزة نحن الآن في طور وضع اللمسات الأخيرة على مرحلتها الأولى التي يحق أن نعطيها عنوان "السماح بالفوضى التلقائية للتخلص من الترسبات المضرة" و هي مرحلة يمكن أن تتواصل إلى يوليوز 2014 حتى يتمكن حزب العدالة و التنمية من تذوق طعم تدبير الشأن العام انطلاقا من المناصب العليا و الاقتناع بأن الشعارات و الوعود لا تكفي و أن الواقعية تلزم القادة السياسيين بأن يعترفوا من تلقاء أنفسهم بأن السلطة التنفيذية تتطلب كفاءات و خبرات عالية جدا. أشعر بالمرارة ...
65 - mowatin الجمعة 26 يوليوز 2013 - 08:10
Le pjd œuvre pour un objectif destructif, il vise à reproduire l expérience du ghanouchi et de morsi au maroc
Go outttt benkiran
66 - رشيد الجمعة 26 يوليوز 2013 - 08:29
ان قناص ترجيست كما قال المقال يستقيل من حزب المصباح بعد ان تحالف هذا الاخير مع المفسدين قصد اسقاط الفساد. لكن الحقيقة المرة ان هذا القناص لا يعرف ان اكثرية من المغاربة هم مفسدون مع من سيتحالف بنكيران اذن لتشكيل حكومته، ان قناص ترجيست لم يطرح بديلا عقلانيا لهذا الورطة التي ساهم فيها حزب الاستقلال، و لن نقول بان حزب الاستقلال او الاحرار او الاصالة كل اعضائهم مفسدون، ان جميع الاحزاب فيها الصالح و فيها الطالح فيها من يحب الخير لهذا الوطن و فيها من يريد تدميره وفق قناعاته، ان قناص ترجيست لم يصبر و لم يرابط مع اخوانه الى اخر رمق، انه استسلم للفساد بسرعة و لم يستطع مواجهته سوى بعض الفيديوات التي نشرها عن رجال الدرك. اقول لقناص تارجيست انك اخطأت بقرارك هذا خطأ فادحا، لان الرجال تموت على قناعاتها و ليس (الريح لي جا يديك).
67 - Said الجمعة 26 يوليوز 2013 - 08:40
Salam, je suis tout à fait d accord avec vous et je salue votre geste honorable . Avec les tractations en cours le PJD va perdre sa crédibilité et sa popularité. Je suis certaine que Mr benkirane est dans une situation délicate et qu il pense d abord a la stabilité du pays avant tout, mais il me semble que la stabilité ne doit pq être au détriment de l éthique. و الله اعلم
68 - rachid الجمعة 26 يوليوز 2013 - 08:53
يا اخ منير خدعت في البيجيدي كما خعد المليون مليون مغربي الذين صوتو له. فالكراسي و حلاوة الحياة تجعل الانسان يغير شخصيته كلما اقتضت مصلحته ذلك، اما الشعب فله رب العالمين.
69 - hicham الجمعة 26 يوليوز 2013 - 08:59
الله يهديكوم تعونو باش هدا لبلاد تزيد قدام مشي ترجع باللور....
70 - welcom الجمعة 26 يوليوز 2013 - 09:04
انقلب السحر على الساحر صحيح أن المغاربة شعب مسلم لكنهم يكرهون تسييس الدين من أجل استبلادهم ........ظهرت محدودية هذه الحكومة وعدم قدرتها على تسيير الشأن العام للبلاد لأن حزب الفقهاء مكانهم تعليم الصبيان في المسيد وليس تسيير دواليب الدولة
71 - ادريس صادق الجمعة 26 يوليوز 2013 - 09:29
جدير بالذكر أنّ حزب العدالة والتنمية، من خلال منظمته الشبابية وكذا كتابته الإقليمية بالحسيمة، سبق له أن فاخَر بانتماء "قناص تاركيست" إلى صفوفه، بمجرد أن أعلن منير اكزناي عن وقوفه وراء عمليات فضح فساد عناصر دركيَّة ببلدته قبل سنوات خلت..

ولا زلنا نفخر به حتى لو انسحب من الحزب .. فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

تحية لسي منير وفقك الله أخي وتأكد أننا على الدرب سائرون وإنما هو تدبير مرحلة ...
72 - zidane الجمعة 26 يوليوز 2013 - 09:38
دعوة لبعض المناضلين الشرفاء في حزب العدالة و التنمية
======================================
يجب على المناضلين الشرفاء و الرجال في حزب العدالة و التنمية أن يقدموا إستقالتهم للأمين العام للحزب و يعلنوا حركة تصحيحية لرفض هذا الزواج من عاهرة المثمتلة في حزب التجمع الوطني للأحرار على حد قول بن كبران و مزوار مافيدوش و معزوز سياسيا و لا يصلح للمغاربة و معروف منين جا ؟

الإعتذار أفضع من الزلة أ سي بن كيران وا اعتذر للشعب و رجع لشعب إلى كنت فعلا ماخايقش من الإنتخابات و لا راه القضية ماشي بيدك بيد العفاريت و التماسيح عاوتني ؟
73 - saidmouwafak الجمعة 26 يوليوز 2013 - 09:58
انا هنا في نقطة الفساد اسئل الاخ منير الم يكن حزب الاستقلال من المفسدين في هدا البلد بل اشد فسادا من الاحرار ومن المعاصرة.وهنا لابد لي ان اشير الى نقطة في غاية الاهمية ان بعض المناضلين في حزب العدالة والتنمية كانوا يطمعون في مناصب بمجرد وصول الحزب الى الحكومة هدا هوتصورهم كما فعلت الاحزاب المفسدة حزبت الادرات العمومية وحزبت الخدمات العمومية واستولت على ممتلكات عمومية والمغاربة يعرفونهم واحدا واحدا.واصبحوا من اثرياء البلد منهم الاستقلاليون ومنهم الاشتراكيون وكل من وصل الى الحكم.فجاء الاستاد بنكران وقال قولته الشهيرة من اراد الاغتناء فليدهب الى السوق ومن اراد خدمة المغاربة فليدخل الى الحكومة مناضل وطني لا منتمي
74 - ليعرب من استطاع الجمعة 26 يوليوز 2013 - 09:59
قارب البيجيدي يغرق يغرق
الكل يسعى للهروب من قارب البيجيد المثقوب قبل فوات الأوان
75 - نضال الجمعة 26 يوليوز 2013 - 10:39
انسحاب هذا الشاب اليافع يرجع لتمسكه بمبادئه الخلاقة ووطنيته و لو كان يعلم ان الحزب فيه خير لما انسحب .
76 - لا حول ولا قوة إلا بالله الجمعة 26 يوليوز 2013 - 10:46
النضال السياسي ولا ساهل في المغرب.الرجل صور جدارمي كيشد شي 2oدرهم من عند شي واحد قالك مناضل وبدا حتى هو كيعلق على الحكومة وعلى السياسة في المغرب. 3liwa.N2
77 - مغربي أصلي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 10:58
التحالف دعته الضرورة مع المفسدين وهذا خطأ كبير في الدستور المغربي .
وليس هذا من صنع بنكيران أو حزبه .
وهذا الدستورجعل الديناصورات والتماسيح تدخل الحكومة من جديد؟
نعم أظن أن هذا الشاب تعرض لضغوطات وتهديدات دفعت به إلى
التخلي عن مبادئه ...أنت تؤمن بمبادئ الحزب وتطلعاته ولا تؤمن
بالأشخاص.
والضغوطات التي تمارس على بنكيران أكبر وأعظم من التي مورست عليك.
فلو كنا نؤمن بالأشخاص وأفعالهم لما دخلنا المساجد ولا صلينا.
لكن إذا كان ذلك فيه مخرج لك وسلامة لك ولأهلك فاستقالتك مقبولة.
78 - نوفل من الرباط الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:09
يتطح ان العيب من حزب العدالة و التنمية الذي تبرا من مبادئه السابقة و اصبح يحدت المواطن المغربي بقناع جديد يحمل عنوان "الفساد" اليوم انسحاب منيرغدا فلان من العدالة و هكذا الى ان يرضى السيد بنكيران بواقع الفشل الذي يحكم اعماله و ينسحب من الساحة السياسية و يترك المجال لمن هم احق بهذا المنصب
79 - ولد الرشيدية الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:10
الى صاحب التعليق رقم11.الناس عاقو بكم .لاتبرير لكم اليوم .ماشي غير قناص ترجيست وحدو اللي بدا كيغادر حزب النفاق .ناس كتار وانا واحد منهم .مكانكم ليس للسياسة وتدبير الشان العام .مكانكم مزبلة التاريخ لانكم اناس تعاهدون وتخلفون .من اجل الكرسي مستعدون للتحالف مع الشيطان .ارى اليوم بعين البصير ان مصلحة الوطن في رحيلكم .صوتنا لصالحكم رغبة في محاربة الفساد والمفسدين وادا به انتم اكثر فسادا فانتم اثقل من طود
80 - مواطن و لكن الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:16
خطوة متسرعة من شاب تنقصه التجربة و النضج السياسيين فلاول منعطف ترك المقود و استسلم للهوى . فاين هي العزيمة و الاصرار للدفاع عن المبادء و القيم و لو في دواليب الحزب ام هي نقلة اخرى لمناهضة الحزب من داخل قواعده . اسمح لي يا ولدي و انا اعرف منطقتك اعتبر موقفك هروبا من المسؤولية و المواطنة التي كنت " تدافع عنها " فلمن تترك المركب ان لم تكن انت و غيرك من الشباب من يشكل الكوادر المستقبلية التي ستسهر على تسيير الشان العام بغض النظر عن التوجهات و المرامي . هل لك وصفة غير التي انتهجها حزب العدالة و التنمية لترميم صفوف الحكومة ؟ اظن ان مبرر التحالف مع المفسدين ليس في محله لان الفساد عشش في عقول الناس من زمان و صعب ان تلقى في يومنا هذا من لا يقتات منه ان لم يتم تخليق الحياة العامة من الصفر و هكذا الى ان يستقيم الحال بالجهد و المثابرة و ليس بالقفز من الباخرة و القول ماشي سوقي .........
81 - عبد القادر الدرقاوي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:20
اطن شخصيا ان حزب العدالة و التنمية ليس بمقدوره ان يعمل من اجل اصلاح وضع المغرب و استقالة عضو من اعضائه قرار صائب منطقي و معقول فالكل يستنكر اللامسؤولية و اللامبالاة من حزب المصباح
82 - mc dado الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:23
c'est mieux pour vous et pour votre famille ;mais a quoi s'incire de rejoidre la vie politique avant de finir les etudes alors bon courage
83 - بنت الشعب الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:28
قرارك خاطئ مع احترام رأيكنعم, نفهم غيرتك على هذا الوطن لكن ما لا نفهمه هو فهمك الضيق لرغبة البجيدي او تفضيل حزب المصباح التحالف مع التماسيح عوض اللجوءا لى انتخابات سابقة لأوانها, -رغم ما يشكله الامر من خطورة جمة على شعبية الحزب- و انت اللذي قلت انك ابن الحزب منذ الصغر
الحزب يا أخي وقع في فخ أمرين أحلاهما مر, اما التحالف مع التماسيح وهو ما يشكل خطورة على مكانته و اما اجرء انتخابات سابقة لأوانها وهو ما سيكلف البلد الشيء الكثير, -ليس فقط على المستوى المادي بحيث كلنا يعلم حجم الاموال اللتي تصرف خلال الانتخابات- و انما ايضا و خصوصا الاضرار اللتي ستطال امور التسييرلحين الاعلان عن النتائج و ما قد يخلفه تأجيل ملفات حساسة عانت اصلا من ويلات الشباط وما أثاره من فوضى في الحكومة , البيجيدي يا اخي وان تحالف مع التماسيح فهذا لا يعني انه سيمكنهم من البلاد كما عهدوا وخير دليل هروب تماسيح الاستغلال بعد ان فضح امرهم,هذا ليس وقت الهروب و تقديم الاستقالات انما وقت الحزم و المواجهة, فأعداء الوطن أقوى بكثير مما قد نتوقع,,,,, فصبرا حكومة بنكيران و صبرا ايها الشعب المسكين و شكرا هسبريس
84 - حميد الدكالي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:35
استقالة عضو من حزب العدالة و التنمية يؤكد على ان حزب المصباح فقد مصداقيته اليوم السيد منير تجرا و قدم الاستقالة و غدا انشاء الله بنكيران
لترحل لا شعب يريدك و لا سلطة جات معاك
85 - TIKAWA الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:41
أوضح رشيد نيني، مدير جريدة الأخبار حول تصريحات بنكيران الأخيرة أن هناك رماد خامد في المغرب قابل للاشتعال وأن الشارع المغربي يغلي ................................................... حزب العدالة والتنمية ليس حزب شوارع، بل هو حزب صالونات نشأ وترعرع في جلسات بيوتات الرباط العريقة في خدمة دار المخزن
86 - لمياء الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:52
المواطن المغربي واعي و قادر على الفهم و استيعاب ما يجري صحيح انه لا يفهم بعض المطلحات السياسية الا انه ذكي اكتر مما يتصوروا اصحاب الحقائب السلطوية انا الان و كمواطنة مغربية احيي هذا الشاب على قرار استقالته فالبنسبة لي حزب العدالة و التنمية ليس بمقدوره ان يعمل و ينتج و تحالفه مع اعدائه سابقا اكبر ذليل على ذلك
87 - كريمة الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:55
هذه سياسة شباط والكل يعرفه: الرشوة، الافتراء والبهتان والتشويه بأعراض الناس. صاد شباط "القناص" ليقول ما قاله.
أنا لا أفهم كثيرا في السياسة ولكن الأمر منطقي واضح حتى للجهلاء، هذا "القناص" تم شراؤه، وللو كان يعي أو يفهم القليل في السياسة لعام لما يتحالف بنكيران مع حزب الأحرار.
Rira bien qui rira le dernier
88 - driss الجمعة 26 يوليوز 2013 - 12:05
يااخي حزب العدالة والتنمية وجد نفسه وسط احزاب حكمت المغرب منذ الاستقلال. اقول حكمت واحكمت المغرب.لانه ومنذ ذلك الحين تلك الاحزاب عملت على نسج علاقات في كل المجالات مع اشخاص و شركات ذات نفوذ اقتصادي داخل المغرب حتى وفي احيان كثيرة فهم نفس الاشخاص .حتى اصبحت لهؤلاء الاحزاب مصالح مشتركة مع هؤلاء الاشخاص والشركات.ولك ان تتخيل مامعنى ذلك خصوصا انها مصالح و صداقات قديمة.لك ان تفكر في شئ واحد زيارة اردوغان ومقاطعة الباطرونا.ما معنى ذلك.احراج حزب العدالة والتنمية.وكذلك ان الباطرونا لم تفكر لا في مصلحة البلاد و ماكانت ستجنيه البلاد من تلك الزيارة.للاسف مازلنا نفضل المصلحة الشخصية على المصلحة العامة.
ولك ان تتخيل الملفات الاخرى دفاتر التحملات وما يحصل فيها كذلك الابناك ترفض اقراض الحكومة و ما الى ذلك.يعني حتى لو لم تكن لديك ازمة سنوفرها لك كي يكون اداؤك ضعيفا.وبعد ذلك لن يصوت لك احد وتصبح في مزبلة التاريخ.
89 - bennani الجمعة 26 يوليوز 2013 - 12:28
le PJD doit faire une coalition avec LE RNI OU LE PAM parce que ; il n'a pas le choix . El même si on refait les Elections on aura des résultats identiques . c'est-à -dire des résultats serrée car il au Maroc ; il y a beau coups de parti ; mais par contre si on avait pas beaucoup de partis ; nous n"aurions pas ce genre de scénario.
90 - chamali الجمعة 26 يوليوز 2013 - 13:59
مع من سيتحالف الحزب اذن وانتم تعرفون ان الانتخابات لا يمكن ان تعطي لاي حزب اغلبية مطلقة والاحزاب كلها فاسدة
حكموا عقولكم واستخدموا المنطق
91 - abdelali الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:01
عجبا للمتعاطفين مع pjdفكل من انتقد فشلهم في تدبير الشأن العام الاووصفوه باقبح النعوت ,فبالله عليكوم مادا قدم حزبكم لهدا الوطن من تضحيات وكم هو عددالدين ماتوا من اجل تحرر واستقلال المغرب
92 - عمر الياسيني الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:04
تعد السياسة بالمغرب ملجئ لكل متملق ومتسلق الذي يبحث عن تحسين وضعيته الاجتماعية على حساب مصالح ومعاناة المواطنين والعدالة و التنمية مثلها مثل باقي الاحزاب ولا يوجد في القنافد السياسية ما هو املس واحذر من اصحاب اللحية السحرية لتحسين الاوضاع المالية يستغلون ضعف وجهل المواطنين ويلعبون على تناقضاتهم ثم يركبون على اعناقهم.
93 - مواطن مغربي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:11
يجب تغليب العقل على العاطفة عند اتخاذ اي قرار اوتعليق،عند نجاح حزب العدالة في الانتخابات السابقة كان لا بد من ان يتحالف مع احزاب اخري لتشكيل الحكومة والحصول على الاغلبية المريحة في البرلمان،وكل الاحزاب التي يمكن ان يتحالف معها تتهم بالفساد وسبق لها ان شاركت في الحكومات السابقة ،فمع من تريدون ان يتحالف اذا لم يتحالف معها؟وهل يستطيع ان يشكل وحده حكومة بدون اغلبية برلمانية؟فكما يقال الرياح تجري بما لا تشتهي السفن،فحزب العدالة ليس امامه اختيار اخراللهم اذاكنتم تريدون ان يعود الى المعارضة ويترك الحكومة وهذا امر غير مقبول لان وجوده في الحكومة سيحرج الحلفاء ولن يتمكنوا من فعل شيء له علاقة بالفساد،وهذا اذاتحقق نكون قد حاربنا الفساد.
94 - فؤاد الرباطي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:16
هادشي اللي بغا شباط...
أنا أعتبر أن المشاورات التي يقودها رئيس الحكومة مع كل الأطراف عادية وجد حضارية مع أمناء الأحزاب وليس مع المفسد أو المصلح. وما يدريك أن يستقيم له بعضهم ويطلقوا سراح رؤوس الأموال التي يحتجزونها لإفشال التجربة الحالية.
ثم إن القضاء "مستقل" وكل مدان فسيلقى مصيره ولو كان وزيرا
أما الحرب الكلامية التي سبقتها فربما فرضتها سنة التدافع ورد الخصوم بالهجوم مرة مرة كلما فرضتها الضرورة
أخي منير أتمم معنا الطريق حتى آخره.
والله أعلم
95 - محمد أمين السرغيني الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:04
أيها الأخ القناص كنت تقنص وحسب تجريبتك أبرعت في هذا الباب، فرئيس الحكومة حاول جاهد القضاء أو الحد من الفساد ولم يستطع لأن من يخارب المفسدين إلا كما قلت مفسد بحنكته في الفساد ستقطع على المفسدين الطريق والله تواب غفور لو تاب هؤلاء المفسدون على يد الرئيس سيكون له أجر .
نتوسل في هذا الشهر المبارك إلى الله عز وجل أن يجنب هذا البلد العزيز الفتتن.
96 - جواد ادريسي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:12
عليك أن تعلم أن السياسيون يطبقون مقولة''ليست هناك عدو دائم ولا صديق دائم ولكن هناك مصلحة دائمة'' بحذافيرها،اذا فلابأس أن يتحالفوا مع أحزاب يسارية أو أحزاب تمثل الامتداد لأحزاب شيوعية أو أو أو...فمن أجل سواد عيون الابقاء على المصالح و المناصب السياسية سيتصالحون مع ما أسموهم من قبل تماسيحا وعفاريتا،فبالنسبة لهم الآن هم ملائكة،.فعلا لقد أجهضوا فينا آمالا في وطن لايتسع لدمعة مظلوم،في حياة لاتمت لماضيها بذرة رحم.
97 - عبدالرحمان البيضاوي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:39
التحالف مع المفسد ينقص 50 في المائة من الفساد وإذا لم يتحالفPJD مع الأحرار مع من سيتحالف هل يترك الساحة للمفسدين شباط أراد السيطرة على الحكومة ولم يتحقق له ذلك فانسحب الأصالة والمعاصرة يريد الحكومة لنفسه أولا الإتحاد الإشتراكي لا يريد المشاركة في حكومة يرأسها حزب إسلامي ( وكأنه حزب مجوسي) لم يبق أمام العدالة إلا حزب الأحرار وله شروط هوالآخر (المهم أنه قبل) إن هذه الحكومة ستسقط ستسقط لأن لا أحد يريد مشاركة حزب العدالة والتنمية في محاربة الفساد حتى لا يقال أن هذا الحزب جاء لمحاربة الفساد
98 - احمد الهنيني الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:52
بمناسبة هذا الشهر المبارك نتمنى لحزب الاحرار ان يتوب الى الله توبة نصوحا،بعد ان خرب البلاد والعباد منذ الاستقلال الى اليوم.اللهم نعوذ بك من شيطان الانس الذي هو اخطر من شيطان الجن يا رب العالمين...
99 - rebel الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:20
تحية لك يا أخي المبادئ قبل كل شيء، كيف حزب الأحرار بالأمس كان من المفسدين و الآن نتحالف معه. بكل صراحة حزب العدالة والتنمية أبان على أنه لا يهمه إلا الكراسي بأمينه العام المنافق و العميل للمخزن
100 - battach targuist الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:40
تارجيست عامرا بالشفارا كيسرقو الرزق د عباد الله انا اقول امنير اكزناي ايترشح لاانتخبات البلدية و الا يحرك عندي 
101 - مهندس عاطل الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:08
بنكيران يشبه ذلك الشخص الذي يفضل الوضوء بماء نجس على التيمم،بدعوى عدم توفر الماء الطاهر
102 - عبد الله الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:19
انا بصفتي عضو في شبيبة العدالة والتنمية احب ان استجل استنكاري لما يقوم به الامين العام السيد بنكيران بتفاوضه مع حزب الاحرار وساحدو حدو المناضل منير اكزناي الدي قدم استقالته حفاظا على كرامتنا ومبادئنا التي انخرطنا من اجلها داخل حزب العدالة والتنمية و الدي اصبح بعيدا عنها بعد المشرق عن المغرب واشغل الشعب بمشاكل و متاهات لم نخرج منها لحد الان و عدم قدرت رئيس الحكومة على محاربة الفساد والنهوض بالوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد وخدلنا للمواطنين و اطلب من كل الشرفاء داخل حزب العدالة والتنمية ان يقفوامع انفسهم للحظة ويحاسبوها ويرجعوا الحزب المكان والطريق الصحيح أو يتبرؤا من من يعبت بقضايا الشعب ويعلنوا استقالتهم توافقا مع مبادئهم و سيسجل التاريخ ما سيقومون به وما قام به رئيس الحكومة و حزب الاستقلال الدي اجده للمرة الاولى يحترم قرارته وماكنت اضنه سنسحب من الحكومة في وقت من الاوقات
103 - IZEM الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:29
ايـزم ني دورار ن الريف = اسد جبال الريف
هدا موقف شامخ لرجل شامخ فوق قمم شامخة
انت صافي مثل كوب من الحليب و الأسلام السياسي هو = قهوة حليب :
لا حيلة مع الله * الزمان كشاف * و الله اعطينا الأيمان ....
...الحقيقي ماشي الأيمان السيااسي
104 - طنجاوى من المهجر الجمعة 26 يوليوز 2013 - 18:10
أ يها المجاهد السى منير قناص الفساد, أ نسحابك عن الحزب الدى يتعامل معا حزاب الفساد وانتا وهبتا حياتك وجسد ك ضيدا الفسا د والرشوة كول العالم يعرف انتا ضدا الاشخاص والاحزاب الدى يدافعون عن الفساد. اخى منير ادا كنتا فى هده البلا الدى اعيشوا فيها لو كنتا جزاِؤكا بالوسام الملكى والصحافى . كولا سنة تتوزاع الوسام الصحافى والبشرى فى هده البلدان اربعة بلاد أسكاندينابيا. اعنكالله وحفضك من انصار الفاسدين المجرمين الضالمين. وعاشا الشعب المغربى وحريته.
105 - عصام بويش الجمعة 26 يوليوز 2013 - 18:21
كلشي ف هد البلاد باغي يدير فيها بطل...هاللي كتحركوا الغرائز والهواجس ديالو...هاللي بيدق كيحركوه المعلمين الكبار ديال الدامة دالسياسة...هاللي فيه الفز كيقفز غير بوحدو...هاللي حلم وفاق ولقا راسو محشي ف معمعة مافهم فيها حتى لعبة...
فريع الراس ف الجرائد...فريع الراس ف التلفزة...فريع الراس ف الراديو...ف الفيس بوك...ف هسبريس...
وف وسط هد خالوطة كاملة شريحة كبيرة من هد الشعب المغلوب على أمره كتسنا المعجزة توقع...
بكل اسف اخوتي المغاربة..غتسناو بزااااااااااااااااااااااااااااااااف....
106 - الرأ الحر الجمعة 26 يوليوز 2013 - 18:29
مبروك علينا التحالف مع المفسدين وبالتالي فالعدالة والتنمية خانت العهد الدي اتفقت ىعليه مع الشعب من اجل الكرسي وتمرير مصالحها العدالة خانت المبادئ الأخلاقية بالتحالف مع الفساد
107 - اسلام الجمعة 26 يوليوز 2013 - 23:44
لماذا أكثرتم الكلام والنفخ في الرماد عن العدالة الوهمية ورأس أفعتها .
هل حزب العدالة الوهمية تشكل من المغاربة أم تم استراد هياكيله من كوكب آخر غير المغاربة؟
لماذكل هذه البهرجة ؟ الجواب بسيط المثل الشعبي يقول "حلق تبيع" كل الاحزاب اختارت نوع ما من التحليقة وحلقت به فوصلت الى الحكومة فكذلك العدالة الوهمية رأت انحلالا ديني تفشى في المجتمع ، فرصعت صورتها بالاسلام فوصلت به الى الحكومة فانصلخت منه وكان ذلك شيء طبيعي في الميدان السايسي.
وما العدالة الا حزب قد خلت من قبله الاحزاب.
قد استفاد من الانحلال الديني وسداجة المواطنين وتعطشهم لدينهم فاستغل ذلك فركب فوصل الحكومة لكن
الخداع لا يهم ان وصل به الحزب الى الحكومة.
بالدرجة الفوصحى " اللي مايسرق أش با ينفق"
راه شي واحد غادي يكول انفق راتب البرلمان ، أقول له كلا.
راتب البرلمان نفسه يعتبر سريقة لاموال الشعب يعتبر غبن واش البلماني في الوقت اللي كايعرف الخدام كايخدم في الفيرمة ب 1500.00درهم في الشهر من قبل طلوع الشمس حتى بعد غروبها والبرلماني تسدد له الدولة 40000.00 درهم في الشهر زائد التعويضات ليصل راتبه 50000.00 درهم هل يتوانى أن يسرق
108 - saifeddine السبت 27 يوليوز 2013 - 00:22
أنت الخاسر و ليس حزب العدالة و التنمية فحزب العدالة و التنمية قوي بمناضلين لا يبدلون و لا يغيرون مهما كانت الظروف يبقون مناضلين من أجل إسقاط الفساد و الاستبداد و إن كانت المرحلة تقتضي التحالف مع بعض الاحزاب لان هذه هي الأحزاب الموجودة في المغرب و الاستقلال غارق في الفساد أكثر من الأحرار أو على الأقل مثله
109 - مواطن السبت 27 يوليوز 2013 - 01:25
سيمتطي بنكيران تمساحا ليصطاد باقي التماسيح في ادغال الفساد
110 - marocain السبت 27 يوليوز 2013 - 01:39
كل من هب ودب صار يفهم في السياسة اكثر من الساسة. الا تفهم يا هذا ان السياسة هي فن الممكن. ان ما لا يؤخد كله لا يترك جله, ان ما لا يؤخذ اليوم, ربما غدا. اما تجد ما تريد او تلعن الجميع. قهرتونا الله ياخذ فيكم الحق. اشنو هو البديل زعما? فاشمن حزب خير من البيجيدي دخلت? فقط تضيفون الى الى حالة الارباك التي يدعوا لها شباط الحقير. تدعون الاصلاح وتسيؤون للمصلحين. الله ياخذ فيكم وفي غبائكم الحق.
111 - أبو نهى السبت 27 يوليوز 2013 - 03:46
لا نريد خليفي ثان، يقول المثال المغربي " لا زربة على صلاح" ، يجب التأني في هذه الأمور لأن الإندفاع لا يحقق المنشود، كانت لك بصمات جيدة في القنص بمنطقتك أما الآن لا تحاول قنص الفرصة من أجل الاشهار فالتريث محمود والتسرع مذموم.
أتمنى أن تكون عاقلا وتتراجع عن الاستقالة وقد تجمد عضويتك لفترة حتى يقتنع وتلمس أن التحالف كان فعلا مع المفسدين.
المجموع: 111 | عرض: 1 - 111

التعليقات مغلقة على هذا المقال