الفريق الاستقلالي يدشن أولى معاركه مع الحكومة بمقاطعة جلسة بنكيران

الفريق الاستقلالي يدشن أولى معاركه مع الحكومة بمقاطعة جلسة بنكيران
الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:30

في أولى المعارك التي يبدو أن البرلمان سيكون مسرحا لها بين الحكومة وحزب الاستقلال بعد خروجه للمعارضة، أعلنت اللجنة التنفيذية لحزب الميزان، أن فريقها النيابي سيقاطع الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ليوم الاثنين والتي ستناقش موضوع استقبال الجالية المغربية بالخارج، وإجراءات الحكومة المواكبة له.

وأكدت قيادة حزب الاستقلال في اجتماعها الأسبوعي، أمس الخميس، مقاطعة الفريق النيابي للحزب لجلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة يوم الإثنين المقبل، احتجاجا على ما اعتبرته “تهجما من رئيس الحكومة على الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين خلال آخر جلسة للمساءلة الشهرية”، واصفة أسلوب بنكيران “بغير اللائق والذي يحمل إصرارا على التطاول على السلطة التشريعية ووظيفتها الرقابية”.

من جهة ثانية، أكدت اللجنة التنفيذية لحزب الميزان مواصلة فريقي الحزب بالبرلمان التصويت على مشاريع القوانين ومقترحات القوانين التي تتقدم بها أحزاب الأغلبية، وذلك حتى تشكيل أغلبية جديدة، مشيرة أن ذلك يأتي “حرصا من حزب الاستقلال على توفير أجواء الاستقرار خدمة للمصالح العليا للوطن”.

إلى ذلك، أبدت اللجنة التنفيذية حسب بلاغ لها توصلت هسبريس بنسخة منه استغرابها الشديد من صمت الحكومة عن موجة رفع الأسعار التي شملت العديد من المواد الغذائية مع مطلع شهر رمضان.

وذكر البلاغ أن الأمين العام للحزب، قدم عرضا مفصلا في بداية الاجتماع تضمن تفاصيل وافية حول الوضعية السياسية العامة للبلاد والتفاعلات التي لازال يثيرها تنفيذ الحزب قرار المجلس الوطني بالانسحاب من الحكومة.

‫تعليقات الزوار

96
  • عهود
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:42

    انا شخصيا ارى انه ليس من الاصلح بقاء حزب العدالةوالتنمية على راس الحكومة وشخصيا بنكيران لانه شوه صورة الحكومة لم يسبق لي ان شاهدت رئيس حكومة دون المستوى متل بنكيران

  • راوية
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:44

    مقاطعة الجلسة شيئ عادي في ضل انهم حزب ينتمي للمعارضة و هم لايرضون بالنفاق سمة من سماتهم.لذلك فالشعب المغربي يؤيدهم

  • said gadiri
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:46

    غيابكم افضل من حضوركم.لان الجلسة ستكون هادئة والافادة ستكون نسبتها عالية. ارجو الله تعالى ان تبقوا غائبين الى الابد لان الشعب المغربي لم يجن من ورائكم الا المصائب والويلات.دعيناكم لله ياخد فيكم الحق .

  • fils de bouarfa
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:47

    واقيلا رايك اسي حميد غادي يخرج على الحزب ويصبح الحزب لا يتجاوز العشر مقاعد في الانتخابات

  • انا و اعوذ بالله من قولة انا
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:47

    أصبح العادي و البادي، الكبير والصغير والمتعلم والأمي، ذكور وإناث، جميع أطياف المجتمع تتساءل عن أسباب هجوم بن كيران على الكل، لا قدرة له على النقاش
    احترم لتحترم
    سالينا

  • طايح من سما
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:47

    لا بد من تغيير العقلية المتحجرة
    بدل من معارضة من اجل الخوا الخاوي
    شباط gلس بعقلك او ابتعد من جرة البلاد اولا ديرها فين تجيك

  • souha
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:47

    بنكيران مازال مستمر في افعاله الصبيانية التي تظهر انه غير مهتم بالاصلاحات التي يجب عليه ان يسهر على تنفيدها وقرار المقاطعة قرار صائب عسى ان يتعلم منه بنكيران درسا في التسيير

  • youssef
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:47

    سبحان الله كان يطالبون بمثول بنكيران امام البرلمان لفضحه وتشويه صورته مباشرة امام الكاميرات ,لكن يشاء الله ان ينقلب السحر على الساحر فبعد ان كان المغاربة في الماضي يطفئون التلفاز عند بدء جلسة البرلمان اصبحوا الان متحمسين لسماع بنكيران .
    فينا هما ناس ديال الاحصاءات ديال نسب مشاهدة جلسات بنكيران
    هادشي لي ولو خايفين منو والذي يجب محاربته بشتى الوسائل : أن تزداد شعبية بنكيران والحزب الاسلامي

  • Mohajir maghribi
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:48

    هاد حزب الاستقلال والله ما عندو الوجه اللي يحسم، و فيه المنافقين، بغاو يقاطعو الجلسة، حيث بنكيران تهجم عليهم في مجلس المستشارين، و هما نساو بانه شباط ما خلا حتا مدينة الا و سب و شتم الحكومة ، و حتا الملك بطريقة غير مباشرة،
    الله يهدي هاد الاستغلاليين و صافي

  • mahdi
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:48

    ce que vous à chabat c'est du cinéma

  • Jalal-nl
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:48

    الشعب يسدد اجوركم لتشتغلوا يا حزب الاستقلال, انتم في البرلمان لتقوموا بعملكم, مقاطعة اي جلسة ما يعني رفض القيام بما اسند لكم الناخب, المقاطعة تعني التهرب من القيام بواجباتكم, هذا شيء عهدناه من حزب الاستقلال عشرات السنين لكن ما لا يعلمه هذا الحزب هو ان ناخب الثمانين مثلا هو ليس نا خب هذا العصر, الناس ستعاقبكم على هذه الفوضى عبر الصناديق, لا تنسوا ذلك.

  • samir
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:49

    اتمنى لو نستطيع فعلها ولو مرة في العمر اخراج هذا الحزب كليا من البرلمان بعريضة يتم امضاءها من طرف المغاربة الاحرار

  • ismoka
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:54

    je vous propose une tres belle forme de contetstation :
    Dissoudre la parti

  • RABIA MOHAMED
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:55

    M.chabat ton parti est responsable de la situation que le Maroc connaisse actuellement tu te comporte comme un petit gamin gâté tu veux faire de la politique avec un niveau bas, c'est tout a fait normal puisque ton niveau scolaire ne dépasse pas chahada al ibtidaya tu veux dire n'importe quoi , mais le peuple marocain est vraiment conscient de ce que vous êtes entrain de faire on vous connait bien les gens de l'istiklal qui ont été au pouvoir depuis l'Indépendance doivent ce jour donner des explications aux peuple si non il faut appliquer la loi et les poursuivres. sortez de n'importe quelle institution ca nous dérange personne et SVP sortez même du pays.

  • زكي عنب
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:55

    نتمنى أن يظل هذا الغياب مستمرا بشكل دائم حتى نرتاح من " لغط " هذا الحزب – الإستقلال – الذي وللأسف سلم تاريخه لمن يعبث به ..؟؟؟؟
    أتمنى صادقا أن ينسى مناضلوا حزب الميزان الحقيقيين هذه الفترة المريرة التي يجتازونها بسبب فشل اختيارهم للقيادة .. كما أتمنى أن يعودوا سريعاً للساحة السياسية كما عهدناهم في حكمة وتبصر ورزانة ..
    ومزيد من النجاح للأستاذ بنكيران وحزبه وحكومته إن شاء الله تعالى .. ومزيد من إصلاح النفوس في هذا الوطن الجميل الذي نحبه بلا قيد أو شرط .. وعلى الله قصد السبيل ..

  • Abdelwahed IDRISSI
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:56

    تصرفات شباط الرعناء ستؤدي لا محالة إلى حدوث انشقاق داخل الحزب، ولم لا بروز حزب جديد كما حدث سابقا مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. يأتي هذا خاصة بعد الرد الحكيم والمتزن لجلالة الملك على قرار سحب شباط لوزراءه الذي قدموا استقالاتهم على مضدد. شباط ذاهب بالحزب إلى الهاوية ليفقده هويته وموقعه بالمشهد السياسي المغربي: فهو لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء. وستسير القافلة بإذن الله ويبقى شباط يعوي حتى أجل غير مسمى. وإن غدا لناظره قريب.

  • أعينونا لله
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:57

    أعطونا أسماء المواد الغدائية والاثمنة التي ارتفعت بالارقام وعلينا تأييدكم بمقاطعة الجلسة وأبعد من دلك نخرج مع حركة تمرد يوم 17 …هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين…لمادا لا تطلبوا من الاحزاب كلها والاغنياء والطبقة المتوسطة جمع التبرعات للفقراء وشراء لهم مسكن تؤجرون عليه أحسن من المناصب

  • مشاكس
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:58

    بنكيران بتعنته الشديد سيجد نفسه قريبا وحيدا ومن دون دعم لا من الشعب ولا من الاحزاب ولا حتى من حزبه

  • البرلمان
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:58

    " إلى ذلك، أبدت اللجنة التنفيذية حسب بلاغ لها توصلت هسبريس بنسخة منه استغرابها الشديد من صمت الحكومة عن موجة رفع الأسعار التي شملت العديد من المواد الغذائية مع مطلع شهر رمضان."كفى من الكذب.تسكتون عن الملايير المنهوبة وتختلقون مواضيع الفتات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • رمضان مبارك
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:58

    الحمـــــــــــــــــــــوضـــــــــة الإستقلالية, أتهنى إستقالة جدرية لهذا الحزب من الحكومة المغربية ليس لهم أي دور سوى البلبلة.

  • ben
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:01

    mais tu n en sais rien en politique mr chabate c est pour ca tu ne veux pas etre present tu ne comprendras rien de ce qu il diront

  • yassine
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:03

    بداية قوية للمعارضة بأحدت أساليب المعارضة التي لم يسبق لها متيل في الدول المتقدمة هنيئا.. ,الخطوة التي ستدفع بالبلد للأمام انشاء الله و ستقضي على الفساد و الظلم .المقاطعة تم المقاطعة , معارضون بمقاطعة الجلسات ؟؟؟, الضحك على الدقون و الاستخفاف بعقول المغاربة

  • مواطنة
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:04

    خدمة المصالح العليا للوطن ليس هي من تهمكم بل خدمة مصالحكم وكبريائكم اذا كان حضوركم يستفز و يشوش بدون جدوى فمن الاحسن قاطعوا وارجوكم لا
    تقولوا بانكم تتكلمون باسم الشعب فغالبية الشعب سئمت منكم
    أي غلاء تتحدثون عنه فالطماطم مثلا لم يسبق ان وصل ثمنها في شهر رمضان الى درهم ونصف اما المواد الاخرى فثمنها غالي عالميا ولدينا أقارب خارج الوطن ويحكون لنا عن الغلاء في الدول التي يقطنون بها ويحسدونا على بلدنا فأرجوكم شاركوا في البناء والامن والامان "اللهم احفظ بلدنا من الفتن"

  • وعد
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:05

    اولا حزب الاستقلال حسم امره واختار المعارضة، تانيا الجلسة الشهرية هي لمحاورة ومناقشة جميع أطياف البرلمان لتقديم البرامج والاخد بالنصائح في تدافع صحي، يفضي الى ما فيه خير الامة. لكن ليس مع من لا يسمع لا يريد نصحا، فقط الانا وهو وحده يتكلم، الجلسة السابقة بمجلس المستشارين، "ترمضن" ولم يحترم احدا

  • kamalbenadallah
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:06

    Sérieusement c'est la même chose soit vous assistez ou ne vous assistez pas
    C'est une évidence
    C'est réalité
    Maintenant Quel est le Rôle d'un Parti
    je ne comprends pas cette attitude qui n'est pas de coutume de grandis fondateurs des PI y compris nos grands parents
    Dommage
    Quelle honte

  • anas
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:09

    الامر اصبح واضحا للعيان شباط يتصرف في حزب الاستقلال كأنه ضيعته الخاصة يتحدثون عن غلاء المعيشة اين كانو حين ارتفعت بشكل صاروخي ايام كان عباس الفاسي رئيسا للحكومة، لا بأس فالجميع يعرفون أنكم تنفذون أوامر أسيادكم و بعدها سينتهي دوركم وترمون لمزبلة التاريخ ، حزب الاستغلال تاريخ اسود مليء بالدم و حاضر يقودكم فيه السماصرة و تجار المخدرات فهنيئا لكم

  • نضال
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:09

    هاد القيادة الجديدة د حزب الاستقلال تنشم فيها ريحة القرب من هموم الناس رغم الهجمات التي تتعرض ولها والضربات من تحت الحزام

  • أحمد أمين
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:10

    أعرب مرة أخرى شباط على أنه حقا ابن الشعب وإلى جانبه، فبعد التغيير الملحوض بمدينة فاس ، هاهو الأن يصنع تاريخا للسياسة وللأحزاب حيث جعل من الحزب المعروف باسم عائلة واحدة وهي العائلة الفاسية المبجلة إلى حزب الشعب والشباب والكل يلاحض التغيير وأبناء العائلات المدللين هم المتضررين وصنع التاريخ أيضا بإستقالة كل وزرائه معدا الوزير المدلل ابن العائلة الفاسية الكريمة وزوج إبنتهم المصونة .
    أخر موقف لشباط يبرز أنه رمز للديمقراطية تصريحه الأخير أن وزراء الحزب سيثم اختيارهم من كفئات وشباب الحزب وسيتم التصويت عليهم في المجلس الوطني للحزب

  • kalid
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:10

    تتغيابونة عن الجلسة وتسحبون الراتب في اخر الشهر من خزينة الدولة علي حساب المواطن البسيط اللذي صوت لتدافعو عنه في قبة البرلمان يشباط اين ذاهب بهاد الحزب كفاك مشحانة راه المغاربة عيياو من لعب

  • chakib999
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:12

    بسم الله الرحمان الرحيم
    النقابات تنسحب في الاجتماعات مع الحكومة +البرلمانيون ينسحبون من الجلسة الشهرية لبنكيران.مادا سيستفيد الشعب من هدا الانسحاب .
    أين يا بنكيران مقولة الأجر مقابل العمل.هده سياسة الكيل بمكيالين التي تنهجها يا بنكي.
    أما بالنسبة للبرلمانيين الشباطيين.فأقول لكم هل الانسحاب هو ما استطعتم القيام به في مواجهة جبروت بنكيران.لقد وليتم أدباركم .وحسب القرآن الكريم فأنتم تعلمون من يولي دبره.

  • مسكيني
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:13

    الاشتراكيون استغلو غباوة شباط وشباببط من الاسحاب الحكومة
    المغرب قوي بدون حضوركم………لاتنسو.. الشعب المغربي لن يبرا من جرحه على هيمنة الحكم واستمرار الفساد واقصاء والتهميش الشعب المغربي
    انتم قاطعو االجلسة……………والشعب المغربي يطالب محاسبتكم في النقابة وفي الحزب وفي التسيير الشؤون البلاد
    تعالو الى المحاسبة الوزراء السابقين المفسدين….وعباس الفاسي في ملف نجاة
    بحضوركم وبدون حضوركم الشعب المغربي مل منكم
    انظمو الى الكثلة الفاسدة
    سمعة الحزب الاستقلال سمعة سيئة في وسط المجتمع المغربي ………….ازدادت شعيبة العدالة والثنمية بغباوة شباط وشبابيط حامين المفسدين والبرجوزايين والبطرونات واقصاء والتهميش الطبقة الشغيلة

  • محمد
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:15

    يبررحزب الإستقلال انسحابه بفعل ارتفاع الأسعار . مغالطة كبيرة الشعب لم يعد يثق فيكم . فمطيشة ب 1.5درهم. بطاطا 3دراهم .البصلة ب 2دراهم .الخوخ7.5د . اللحم ب من50 حتى ل 60 د .باقي أنواع الخظر الاخرى لا تتعدى 3داهم الزيت والدقيق بقي في تمنه والحليب كدالك والخبز فأين أرتفاع الأسعار قد يكون في موادلايستهلكها المغاربة . هدا يعني أن كل كلامكم يناقش

  • حسن أبوعقيل - صحفي
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:15

    ليس من حق الفريق الإستقلالي أو غيره أن يقاطع جلسات البرلمان , لأن الحق حق المواطن وليس حق أي حزب من الأحزاب داخل البرلمان ومثل هذه التصرفات باسم الإحتجاج وشد الحبل فالمواطن هو من يتحمل فاتورة التسيب السياسي والحسابات الثنائية لا يمكن توظيفها داخل المؤسسة التشريعية (…)
    هادشي راه لعب الدراري وضعف المسؤولية والجهل بالسياسة التدبيرية .
    هل الأحزاب المغربية لم تع بعد بأن الجمهور فقد تقته في جل الأحزاب وتزداد الهوة في كل خرجة بهلوانية لبعض الأمناء أو اعضاء المكاتب السياسية , فعلا سجل الشارع لعب الدراري وغدا كل سيتحمل مسؤوليته
    شباط لم ينسى بأنه نقابي ويوظف الفعل النقابي في الفعل الحزبي وحتى خرجاته الإعلامية التي هي جمل مركبة من قبل محيطه من بعض المستشارين والمحامين والإعلاميين لا ترقى نعثه بالرجل المسؤول أكثر ما أكدت جديته في الإستحواذ على المناصب العليا …
    مقاطعة الجلسات رسوب مسبق وفشل واضح لا تستخدمه مدارس المعارضة الحقيقية

  • omar
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:15

    والله لقد عرى بنكيران على حقيقتكم. انتم مرتزقة عشتم منذ الاستقلال على استنزاف خيرات هذا البلد. همكم الوحيد هو تكديس الثروات والجاه والسلطة. ليست لديكم غيرة على وضع البلد بين الامم. جعلتم كل شيء في هذا البلد مصدرا للاسترزاق والنهب والابتزاز في البرلمان في الاقتصاد في الرياضة في كل شيء.

  • واحد من الشعب
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:20

    بالنسبة للشعب غيابهم أحسن من وجودهم أو وجودهم و غيابهم سواء ! أما أنا شخصيا فأفضل غيابهم حتى يعفون علينا من نفاقهم !

  • lila
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:23

    يجب مقاطعة كل الجلسات لان بنكيران اقصح صنطيحة فهاد العالم همه الكرسي وليس المواطنين الحوار ليس من سماته لانه اصلا يحمل فكرا مستبد و لا يهمه العمل مع الاحزاب الاخرى

  • ABDELILAH
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:23

    خص ادارة البرلمان اولا تخصم من اجرة البرلمانين الذين سيقاطعون الجلسة لان الشعب هو الذي يؤدي اجرتهم

  • skizo
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:25

    في الاول والاخير فهذه جلسة محاسبة لرئيس الحكومة وليست حفلة غذاء لكي يعترض حزب الميزان على تعاملر ئيس الحكومة بعدم الحضور.
    من جهةاخرى فهذا ما يريده الاستاذ بن كيران متبعا المقولة المغربية ناقص واحد ناقص مشكل .

  • lolita
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:27

    بنكيران نسخة طبق الاصل عن القدافي لكنه هده المرة بنسخة مغربية مشات عليك اولدي بنكيران سوء التدبير وانعدام الحوار لن يشفع لك المغاربة فيه

  • 3ali
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:31

    غيابكم كحضوركم أيها الاستغلاليون، فالكل يعرف السبب الحقيقي وراء خروجكم للمعارضة، فبما أنكم ألفتم في الحكومات الماضي الاستفاذة من تعويضات خيالية واهية، والتوظيفات المشبوهة لأتباعكم، و……و…..و….
    فمادام الحزب في ظل الحكومة الحالية لايتمتع بما ألفه في السابق فالأحسن له أن يخرج لأنه ببساطة لاينوي العمل لبلده، بل همه الاغتناء غير المشروع على أظهر المساكين.
    وكم هو أصعب تجريد الطفل المرضع من الرضاع، أما المواطنون فقليل من يعمل لهم ويحمل همهم، ويحس بآلامهم، ويعيش مشاكلهم ومعاناتهم، إلا من رحم ربه ووفقه لذلك وقليل من هم.
    وعلى المغاربة جميعا تقديم الدعاء بالتوفيق والنجاح لأهل الصلاح من أي حزب كانوا، وفي المقابل الدعاء بالمصائب والأمراض والفتن في الأموال والأولاد لمن ضيع حقوقهم من أي حزب أو أي إنتماء كان.

  • أباغوس
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:31

    تمنيت لو أعيدت الانتخابات بتموين من اكتتاب عام حتى يعلم الاستقلاليون ما ينتظرهم إذا تمادوا في وضع العصا في عجلة الأغلبية الحاكمة. كما يجب التشديد في تلك المرحلة على محاربة تزوير النتائج. أشير إلى أني لست عدالتي . ولكن أفضل أن تخوض الحكومة الحالية تجربتها وتكشف عن مكامن الخلل على الأقل .

  • morchid
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:32

    اريد ان ارد على عهود صاحب المقال الاول الذي قال فيه انه لم يرى في حياته مثل بن كيران نعم حقيقي ما قلته لم ترى في حياتك مثل السيد بن كيران ولن تراه مثله من بعد لانك لم ترى الوزير الاول في ايامك الى في حفل الزرود وحتى ان تحدث فلن تفهم من كلامه شيئا انه لم يقل شيئا اما السيك بن كيران ديما حاضر ويتكلم لغتك الامية لكي تفهم ما يقول

  • noujoud
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:35

    لا اعلم لمادا بنكيران لا يزال يبحت عن حليف و مصيره السقوط لانه لا يليق بمكانة رئيس الحكومة نظرا لضعف التجربة في التسيير الحكومي

  • RIGO
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:37

    كلما ابتعدت الا و فيه خير لاذن و عين المشاهد

  • yassine
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:50

    هذا الفريق بحال الى حضر بحال الى تغيب،وغيابه أحسن من حضوره بكثير

  • nadir
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:51

    بسم الله والحمد لله انا شخصيا رأيي الخاص لا اثق في اي حزب من الاحزاب كلها بلا استثناء كفاكم ضحكا على الشعب اقصد الحكومة والمعارضة وحتى الذين يسيرون البلاد من وراء الستار تنادون بالديمقراطية وهي كفر لازلنا في نفس المصار لا شيء تغير وحقوق المواطن تسلب تتبادلون التهم على مقاعد البرلمان هذا لا يفيدنا شيء نحن المواطنين العمل العمل وبرهنوا لنا كل حزب بما لديهم فرحون ويظهر مستوى هؤلاء لما يأخذو الكلمة لا مستوى دراسي ولا حتى وزن كلام افيقوا يا مواطنين ولا تغتروا بهؤلاء القردة كلهم بلا استثناء

  • souhayb
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:06

    je voulais savoir si l'imposteur chabat tient toujours les même propos à l égard de benbarka. une deuxiéme question : peut on se mesure à un grand homme comme Benbarka quant on est tout petit

  • حميد البرنوصي
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:08

    وجوه مسودة سادها الغضب لخيبة أملها في تحقيق حل الحكومة والحكامة الملكية وعدم استقالة الوفا
    لقد عرف الشعب مستواكم وما ترمون إليه من تشويش ومن عرقلة سير دواليب الحكم لكنكم أخفقتم لعدم نهجكم سياسة رزينة مدروسة مخططة لخروج المغرب من أزمته التي تركتموها وراءكم إبان حكمكم طيلة خمسين سنة ونيف
    الشعب المغربي تأكد من نواياكم السيئة المبيتة لتحقيق ررغبتكم في الإستوزار لكن الله سبحانه وتعالى أراد لكم الذل والبهدلة لسوء تدبيركم وسوء نيتكم المبيتة ضد الشعب المغربي
    لكن النبلاء والعقلاء والشرفاء البقية الباقية في الحزب ستقول كلمتها كلمة الفصل في لوائحكم المقبلة وستقف ضدكم لأنكم أسأتم للحزب ولمناضليه الذين أبلوا البلاء الحسن من أجل استقلال المغرب ووحدة ترابه
    شباط الذي ساء التصرف لا زال يحلم ويسب ويلعن وشتم وهذه من خصال الصعاليك المغضوب عليهم في الدنيا والآخرة ولن يفلح ولن يتحقق مراده مع شرذمة من أتباعه
    إن شرفاء فاس وأعيانها وعمالها وتجارها وصناعييها وحتى العاطلين فيها سيقفون ضد شباط وجماعته وهم يعرفون كيف وصل وكسب الملايير بعد أن كان لا يجد قوت يومه وترف العائلة بأسرها يحكم عليها أخلاقيا وأدبيا

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:10

    السبب الرئيسي لمقاطعة الجلسة الشهرية هوأن حزب شباط (لأن حزب الإستقلال في قاعة الإنعاش) يريد سب بنكيران كعادته ويخاف من رد بنكيران الذي سيكون قاسيا وأمام جمهور النظارة وإذا قاطع شباط هذه الجلسة فهل سيقاطع الجلسات المقبلة على شباط إذا كان فعلا يريد مصلحة المواطنين والبلاد كما يقول فعليه أن يكون متزنا في تدخلاته ويكون كلامه هادفا ولوأنه في المعارضة فلا أحد يرضى بالإهانه مهما صبر وتحمل فلا بد أن ينفعل ويرد بكلام قاس دفاعا عن كرامته وما قاله ممثل حزب الإستقلال في جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس المستشارين نابع عن نية مبيتة لحق وكراهية في حق رئيس الحكومة يستحق ردا أكثر مما سمع فالسياسة أخلاق مهما كانت الخلافات هذا بالنسبة لمن يريد مصلحة البلاد والعبادأما من يريد المصلحة الذاتية والحزبية والوصول الى أعلى المناصب فأحيله على كلام شباط وتصرفات شباط أما حزب الإستقلال فإنه يتنفس تحت الماء ولن يطفواالى السطح إلا بزوال شباط الذي يسخر دكاترة ومهندسين وأساتذة لخدمته

  • alo lamnizla
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:10

    Mr "chabate" a peur de voir sa figure dans le miroir !IL ne se rend pas compte de glissement qu'il a provoqué dans son parti ,car il se croit que les choses se passe comme il veut et comme il pense !!!!Je regrete beaucoup pour les ministres qui ont éxecuté ses ordres !Est-ce qu'ils étaient conscients de la faute qu'ils ont commis?ILs auraient pu choisir la bonne solution :démissionner du parti guidé par un "malade mental".A ce moment là ,tous ceux qui ont élu ces ministres seront d'accord avec eux !ils ont des compétences à exploiter pour le bien de leur pays !!Revenons au questionement du chef de gouvernement:D'abord ,c'est une nouveauté au maroc :questionner le chef une fois par mois au parlement ,ne s'est jamais fait dans les gouvernements passés!!au paravant ,c'était le chef des ministres et les ministres qui avaient peur de l'opposition !Maintenant ,c'est le contraire :l'opposition a peur de chef du gouvernement !!!!!!!c'est quoi ce boulversement???Mr "chabate" a ruiné le parti

  • futur
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:11

    الكل يتحدث وكأن شباط هو الأمين ع لحزب الإنسحاب المدل,!!!!!!!! في حين أنه ليس سوى دمية مشلولة يحركها سيده الكيحل كما أراد… نواياهم كلها مسمومة لايحركها سوى الحب الأعمى للأنفراد بالسلطة , ونهب المزيد من أموال الشعب …!!!

  • NIDAL
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:13

    حضورهم او غيابهم لا يهم الشعب المغربي ما يهم هو. هل سيتم الاقتطاع من اجور البرلمانيين الذين يتغيبون عن جلسات البرلمان كما تفعل الحكومة مع الموظفين المضربين عن الشغل .

  • حبيبة بنت قدور
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:21

    من الجدير بادكر ان حزب الاستقلال يعتبر من اهم الاحزاب واحب ان اذكركم بان لو كان السيد شباط هو رايس الحكومة لو كنتم تفتخرون به ، اما بنكيران هو لا يستاهل بان يكون رايس الحكومة مهما كانت نسبة التصويت

  • algour
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:33

    هدااااااف
    عندما تكون في المراتب المتأخرة في التعليم و الصحة و الرياضة و البحت العلمي و تطلب من الحكومة ان تكن في المرتبة الاولي فهدا نوع من الخيال العلمي كما تطلب من المنتخب ان يفوز بكأس العالم

  • siham
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:35

    سجدنا شكراً لله عندما خرجو من الحكومة ؛ وابزاف هادا أكثر من 50 سنة ولستقلاليين شادين بيديهم ورجليهم ، سواءًا قاطعتم أم إنضممتم للحكومة راه شعب فاق ومن فضلكم أيها الإستقلاليين أتركونا بسلام

  • Aziz
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:56

    J espère que Bouhmara sort de notre atmosphère et pas du gouvernement ou du parlement le peuple marocain n aime pas un cycliste qui lui guide,un escroc ,un vendeur du drogue ,un quelqu un qui n a pas le courage d' educu ses enfants.BARRA. BARRA. BARRA

  • casawi
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:59

    من الافضل ان يعتزل بنكيران العمل السياسي الذي لا يمارس بالبلابلا والكذب والنفاق والدخول والخروج فالهضرة.مكانه الطبيعي الزوايا والضرحة…
    بنكيران عجز عن اتخاذ قرارات لا تتطلب سوى بعض الشجاعة و المواقف الرجولية والمبادئ لمن له المبدأ. فعلى سبيل المثال لا الحصر في عهده تم:
    1/ توقيف امام بفاس تحدث عن موازين في خطبة الجمعة
    2/اغلاق مقرات لحفظ القرآن بمراكش
    3/استمرار بيع الخمور وشربها على مرأى ومسمع الجميع
    4/استمرار الدعارة في جميع قرى ومدن المملكة على عينيك يا بنعدي
    5/اغتصاب الاطفال والتحرشات من طرف الاجانب بدعوى السياحة الجنسية
    6/استمرار تنظيم مهرجانات الفسوق في جميع انحاء المملكة…
    7/تفشي الرشوة والفساد داخل الادارات والطرقات بشكل خطير وهذا ما أكدته المنظمات والهيئات المختصة….فهل له الشجاعة والجر أة والقدرة على محاربة والحد من هذه الممارسات الدنيئة؟بالطبع لا وألف لا
    خير لك أن تعترف بفشلك وعجزك يابنكيران وابتعد عن السياسة إن كنت مؤمنا صادقا.فليس العيب في الاعتراف والعتزال بل العيب في قسوحية الراس.

  • harbas
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:11

    هدا منتظر ان الأحزاب المغربية سوف تنصهر و تدوب لأنها مبنية على هشاشة وهي في واد والشعب في واد اخر .

  • ahmed
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:13

    يا ترى ماذا فعل حزب الإستقلال خلال العقود الخمس الماضية؟ يجب اخراج هذا الحزب من البرلمان أو حله نهائيا. ومن جهة أخرى فإن المغرب لا يتوفر على أحزاب تستطيع التغيير. أما ممثلونا في البرلمان فحدث ولا حرج. لكن العيب عيبنا نحن، نحن من ينتخبهم، وأسهاااااااااااااااااااااااااااه

  • omarito
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:23

    C'est ce que j'appelle un comportement imbecile, je n'ai pas voté PJD la dernière fois, je le ferai cette fois ci moi et toute la famille. On ne doit pas laisser le pays à des gens comme Chabat, Mezouare, BEN CHEMASS ou autres c'est impossible, sinon le pays risque gros !

  • chaibhmaidda
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:28

    الزيادة في المحروقات اظن سبب واحد لسقوط بنكران

  • allal
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:41

    مبدئيا مقاطعة نشاط البرلمان كيفما كان هو مقاطعة التعاطي والتفاعل مع قضايا المواطنين وهذا التصرف يعكس عقلية سياسية بائدة تعتبر الأشخاص لا القضايا الوطنية.أما ارتفاع الأسعار فانه مبالغ فيه حين يتعلق الأمر بشهر رمضان المبارك وأتحدى السي شباط ان يدل المغاربة على شهر رمضان ما لم ترتفع فيه الأسعار،وهذا المبرر هو للمزايدة السياسية الشعبوية لدغدغة مشاعر الناس
    للسيد شباط ورهطه اقول اذا شئتم ان تخطبوا ود الشعب فكفاكم كذبا وتجريحا وشباط هو أكثر الناس شتما وقدحا في الحكومة ورئيسها مما كان يستوجب اللجوء الى القضاء من طرف رئيس الحكومة ولكنه ترفع عملا بقول الشاعر: واذا أتتك مذمتي من ناقص/فهي الشهادة لي بأني كامل.

  • عمر
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:43

    الغريب في بلادنا أن المعارضة تهاب رئيس الحكومة ولا تقدر على مواجهته
    في بلادنا الدنيا رؤساء الحكومات يهابون المساءلة في البرلمانات
    ثم حزب الاستقلال وغيره من الأحزاب الأخرى متى عرفوا بنزاهتهم
    وما أفسد الأمر إلا هم عبر تاريخهم
    واليوم يا دعاة الديمقراطية تحاكمون بن كيران وكأنهم المسؤول
    والله لو كان النبي عليه السلام حضرا في زماننا لرددتموه

  • ZAHRA
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:43

    قلت الشعب المغربي يؤيدهم اي حزب الاستغلال كأنك انت هو دلك الشعب تحدث عن نفسك فقط فالعالم يعرف من هو شباط و يعرف أكثر من هو حزب الاستغلال مادا قدم لنا طوال هده السنين فتاريخه محفول بالظلم و الغش و الانتهاكات لحقوق الشعب فالازمات التي نعيشها حاليا ليست وليدة اليوم و من الظلم أن نتهم بها العدالة و التنمية

  • الحسين
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:49

    حزب الاستقلال يحتضرجراء سياسة شباط .الاغلبية في الحزب المستبتر ضد مايفعله شباط ومنهم الوزراء المستقلون.اما المقاطعة سببها الخوف من كلام بن كيران الذي لا يطيقونه انه جدي وقوي عليكم.

  • غير دايز
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 18:01

    الجلسة الشهرية تهم تنوير الرأي العام و لا داعية لحضور الإستقلاليين اللذين فضحت لعبتهم امام الحكومة و امام المغاربة

  • Doukkali
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 18:03

    والله لقد عرى بنكيران على حقيقته.انا اعرف ان الناءب البرلماني في ساءر دول العالم هو الذي يصرخ في وجه الحكومة. اما ان يتعامل بنكيران بهدا الاسلوب فعليه ان يحترم نفسه اولا ثم الملك وان يحترم الشعب المغربي الذي اوصله هناك. لقد تجبر رجل من قبلك وهدد وتوعد وفي الاخير كانت نهايته ماساوية. N'ayant aucun prestige, certains hommes se réfugient sous la bannière de leur autorité. Ils en ont la bouche pleine. Ils y tiennent terriblement et ils ont raison, car en la perdant, ils tombent dans le néant. Le plaisir de l'autorité est toujours de se faire obéir et craindre. Elle est donc un pouvoir que peut détenir un .homme faible et stupide. Le prestige est sans armes Il est nécessairement l'autorité d'un homme fort et sage. Allez-y Chappiha des barbus, si mon commentaire vous parait illogique, votez-y contre. Merci hespress

  • bensalih
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 18:06

    ا يوااسي شبيبيطاينالفهامة ديالك كيف نفسر الانسحاب من الحكومة وبقاء الوزارت في الحكومة والموافقة على قرارات البرلمان رغم انفك هذا ركيع خذ القوالب بالمعقول والتمييع باش تعرف قيمة وزنك ووزن حزبك فاتك الغرس قبل مارس

  • said
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 18:08

    Tous les parties politiques ne peuvent rien faire sans faire des concessions.L'Istiqulal est deriere le problem de leducation national depuis, Azzedine el iraqui .L'Istiqulal ne peux pas vivre sans le lait du makhzen. A t il change, je l'espere. le PJD, le religion ne va pas resoudre les grands problems economique du pays.

  • المحرر
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 18:22

    كل من قاطع عمﻻ يقبض عليه أجرا يجب أن يقتطع له إمه نوع آخر من تﻹصراب غير المغهوم هذا الذي تقوم به معارضة آخر الزمن. أما الحزب الذي خرج توا من الحكومة لقد غرر بوزراءه واﻵن يغرر ببرلمانييه وغدا ربما سيبقى فقط ذكرى

  • حميدو64
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 18:36

    كان من الأجدر على القنوات المغربية أن تقوم بسيتيتكومات خلال رمضان يسمونها :بنكيران و شباط .وكان نجاحها سيكون ولا الروعة؟؟ففي الخبر أن اللجنة التنفيدية للحزب هي من اقترحت المقاطعة وليس شباط؟إن من يحاول أن يشتري خضرة المزابل فهو المرصود في إحدى التدخلات ؟لاتبتهجوا لحزب لايعرف رئيسه السياسة و المراوغة وعندو غير كود كود كي الحلوف؟فأسلوب رئيس الحكومة في رمضان وجب عليه القضاء و الكفارة؟في مجمل تدخلات شباط الأخيرة عن الحكومة فهي حقيقية؟وليس لنا حكومة إذ كل ما اشتد حالها التجأت إلى مساعدة الملك ,ما يظهر أنها حكومة قاصرة ؟

  • أب عل
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 18:47

    قلتها مرة وأكررها الان إن حزب الاستقلال علمكم درسا بيداغوجيا بليغا في الممارسة الديموقراطية لما اعتمد أجهزته التقريرية من أجل تقييم تجربة الحكومة وهو طرف أساسي فيها والعبرة من هذا الدرس أن شباط لا تهمه الكراسي كما كنتم تدعون بل فضل الانسحاب من حكومة لا تتقن سوى الشفوي على أن يشارك مع بنكيران في جر البلاد إلى المجهول والعبرة الثانية هي أن المغاربة اقتنعوا بأن المتشبث بالكراسي هو بنكيران ومريدوه لما فضلوا عملية الترميم بما كانوا يسمونه الفساد بدل الاتجاه رأسا إلى انتخابات سابقة للأوان لترك الشعب يحدد مصيره من جديد وبعد ما مرغتم سمعته في التراب داخليا وخارجيا

  • معلم
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 19:02

    الى تغيب شي واحد في التعليم اولا ثم في باقي القطاعات تتعرفو كيفاش تقطاطعو ليه اما هاذ الشردمة ديال الاستغلاليين مازال مالقاو شي راجل يقاد ليهم الدلقوش؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 19:30

    أرجو النشر:
    واضح ان الضغط الذي مارسه الأمين العام لحزب الاستقلال أرخى بفضله على الأغلبية البرلمانية.
    فخروج حزب الاستقلال من الأغلبية الحكومية لا يعني بالضرورة الخرج من الأغلبية البرلمانية.
    فالخطأ الذي ارتكبه الأمين العام لحزب الاستقلال ومن أيده في مسعاه هو إعلانه الخرج من الأغلبية الحكومية فقط مما يعني بقاء الأغلبية البرلمانية مساندة للحكومة ولو في ذلك تناقض.
    الآن نسمع ان الفريق الاستقلالي يعلن عدم حضوره لجلسة الاستماع الشهرية بدعوى ان رئيس. الحكومة يمارس الرقابة على المؤسسة التشريعية.
    هذا كلام آخر،المنطق مختلف
    أجيبوا لها كود وقولوا إحنا اللي بلغيني وحكموا كلشي،ترأسوا الحكومة والبرلمان،والله اعلم أش باغيين اخر.
    لعلم القراء الكرام أنا لست منتميا لأي حزب واحمد الله على ذلك،وأنا غير راض على بعض القرارات التي اتخذتها الحكومة.

  • الاستقلاليين اللصوص
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 19:34

    اشنو شفنا مع عباس الفاسي او ياسمينة بادو اوالصقلي او زيد او زيد……او دابا جايين بسمية شباظ باين سكيري بحال خوتو الاولين. حزب الاستقلال هوليخرج على سياسة ديال المغرب,كلشي الاحزاب الا حزب الاستغلال.ماقادين نهضروا يالله نكملوا صيامنا,صيام مقبول لجميع المسلمين

  • Maghribi
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 20:28

    أنا شاب من فقراء الشعب المغربي،من ضحايا صفقة النجات ، حزب الاستغلال في شخص
    عباس الفاسي استغل رغبة الشباب في الحصول على عمل شريف و نفد عملية النصب على الشباب العاطل ليزيدهم فقرا على فقر و معانات على معاناتهم ، هذا هو حزبك يا شباط له تاريخ في النصب على الشعب المغربي

  • المازني
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 20:43

    لقد تتبعت حضوركم ايها الاستقلاليون في مجلس المستشارين وكنتم مثل التلاميذ الكسالى داخل القسم كنتم تشوشرون فقط على رئيس الحكومة وافسدتم علينا متابعة ما يقوله رئيس الحكومة ولهذا فانا اتمنى اللا اراكم في البرلمان وفي مجلس المستشارين . هل المعارضة هي الشوشرة والضجيج في البرلمان . المعارضة هي ان تاتي بفكار جديدة وتكون مقتنعا بها وتدافع عنها . ولكن مع الاسف لا توجد عندكم اي افكار ما عندكم سوى الكذب . اما غلاء الاسعار فثمنها لم يتغير . كنت اشتري اللحم في سنة 1996 كنت اشتريه ب60درهما فثمته هو60درهم . قولولي ما هي هذه الاثمان التي ارتفعت . الكذب يكون على الموتى فقط.

  • POUR HABIBA N 59
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 20:47

    tu es trés intéligente bravo habib

  • مجيد
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 21:02

    ‏‎ ‎بزاف عليكم بنكيران هو ان شاء الله لغادي فضح الشفارة واللصوص.والله ثم والله الى ناس العدالة والتنمية بغاو الخير لهاد لبلاد.خاصنا نوقفو معهم ضد الانتهازيين

  • boukoumcha
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 21:44

    اسي شباط حنا باغيين العدالة والتنمية لقد حمسني السيد بن كيران بفضل هدا الحزب اصبحت اتتبع شؤون السياسة ولاول مرة في حياتي ساصوت على العدالة واتنمية لا لشيئ الا لانهم ليسوا شفارة

  • mohajir
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 22:04

    بادرة جيدة قام بها حزب الاستغلال اصبح حزب مشبوه كرهه كل المغاربة ابان عن فساده

  • احمدوفيش
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 22:09

    عيش نهار تسمع خبار،علامة من علامات الساعة حزب حكم المغرب مايزيد عن ربع قرن واغرق الوطن في الويلات يحاسب حزب حديث العهد اراده الشعب و صوت له لإخراجه مما اوصله اليه هذا المدعو الاستقلال، ولا يزال يعارض الاصلاح مع حكومة مركبة قادرة علي تحويل مسار البلد الي الأحسن ، يا زبانية شباط تعليقاتكم فارغة لا تسمن ولا تغني نحن ابناا الشعب موعدنا القادم بصناديق الانتخابات و ستعلمون أنكم جنيتم علي حزبكم هذا والقيتم به في الدرك الأسفل بجعل امينه العام -مول المطور- السيكليس،لا هو يفهم ولا هو مثقف و لا هوسياسي محنك ولا هو وطني او انساني ، يعارض كل شيئ في الحكومة التي اختارها الشعب و بذلك هو ضد الشعب باختصار شديد ،  

  • rachid 2504
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 22:13

    يا شباب المغرب أنتم امل الشعب انتم قوة الشعب المسؤولية على عاتقكم  .فيقوا أو عيقو أ
    لا تقفو أ مكتوفي الايد ي لابد من المطالبة ببحقوق المواطنة وانتزاعها بشتى الطرق السلمية حتى لا يكون كرسي السلطة سهل المنال للانتها زبين لايحق لكم اليوم العزوف ولا التخا د ل لأبد من التضحية

  • Youssef oujdi
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 22:33

    الخطء الفادح في مسيرة الاستقلالين مند الاستقلال هو تصويتهم على شخص لا يعي السياسة بل هو شخص يتقن السماسرة في العقار هاهو اليوم يطيح بقيمة الحزب إلى اسفل سافلين بتصرفاته الهمجية يا شباط نحن مغاربة واعون لقد ولى زمن استغلال السلطة بالمال والجاه عاقوا لمغاربةاليوم مابقاوش الجاهلين من الأفضل لشباط ان يعود للسمسارة ويترك السياسيين المحنكيين يشتغلون لمصلحة هذا البلد الأمين واتركنا وملكنا وحكومتنا

  • momo
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 22:47

    المثل يقول:«ما تيحس بالمزود غير اللي مكوي به» غﻻء المعيشة مشي غالي غير شهر رمضان بل منذ تعيين بنكيران على رأس هذه الحكومة و نحن لم نﻻحظ حدوث أي شيء إيجابي يصب في مصلحة الشعب الذي يعود له الفضل في تربعه على رأس الحكومة الذي باعه الوهم والكﻻم ماذا تنتظر من أول صعوده زاد في المحروقات بالمعنى الصحيحي تمسكن حتى تمكن و بان على حقيقه هو ما تيعرف حتى السوق فين جا باش يحس بالغﻻء كلشي تيجي حتا لعندوا فاااااابور.

  • samer
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 22:50

    اتضح الامر. هؤلاء يعارضون من اجل المعارضة. قالوا من قبل انهم يريدون الخروج من الحكومة من اجل ممارسة المعارضة و الان لا يمارسون اي شيء بل غاضهم ان بنكيران مستمر و تحالف مع الاحرار و هم كانوا يريدون لا المعارضة و انما اسقاط بنكيران.

    بنكيران فوت عليهم الفرصة. لازال واقفا على رجليه و الشعب معه.

  • محايد
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 23:04

    بنكيران رجل سياسية فاشل في تسيير الحكومة ووجب عليه دفع استقالته اﻻن واﻻهتمام بحزبه

  • مسلسل التمرد
    السبت 27 يوليوز 2013 - 00:16

    ويستمر مسلسل التمرد في حلقاته، مقاطعة الجلسات، إخترتم المعارضة لمساندة أغلبية الشعب كما جاء في أحد تصريحاتكم، لكن أغلبية الشعب مع الإصلاح إذن أنتم ضده، عارضتم الحكومة أيام ائتلافكم معها وتستمرون وأنتم بالمعارضة، ما ماهية مروركم إلى المعارضة؟ هل يعقل أن تطبق الحكومة كل برنامجها الإصلاحي في ظرف جد وجيز سنة ونصف بالرغم من أنه حْدد لخمس سنوات؟ كيف تريدون منها محاربة الفساد والمفسدون يديرون جل الإقتصاد، أخطأت الحكومة لما واجهت الفساد مباشرة لأن إزالته ستزلزل كل كيان الإقتصاد، تصوروا معي أن أحدكم يوما أحب أن تكون له شجرة بحديقته الجميلة أمام منزله ليمرح تحت ظلها وأبناؤه لكن مع مرور الزمن كبرت تلك الشجرة وأصبحت آلية السقوط على المنزل يوما ما وتعرقل المرور إلى أماكن أخرى بالحديقة، صاحبنا ليست لديه إمكانيات مادية لإزالتها فإذا اعتمد على حيلته سوف تسقط حتما وتذمر كل المنزل أما إذا أراد أن يقطع جدورها سيفقد الحديقة كل جماليتها، هل يتركها أم يزيلها برفق حتى لو استغرق ذلك منه زمنا طويلا …

  • kattani
    السبت 27 يوليوز 2013 - 00:58

    encore est tjr chabat n''hesite pas a donner des couds au peuple parocain, et l'interet genaral du bled, jusq quand?

  • eufgie
    السبت 27 يوليوز 2013 - 01:09

    Enfanteisme ****
    Du point technique de communication je dois entednre et critiquer ou rapporter
    Mais que je me retire je trouve ça comme acte irréfléchi

    JE crois que CHABAT crée de l'anarchie pour se faire connaitre

    Il a opté pour ce chemin au lieu de choisir d'autres chemins plus rationnels

  • abo med
    السبت 27 يوليوز 2013 - 01:34

    أتمنى لو تغيب كل المعارضة لأنها لا تنفع الشعب المغربي تتعارض لحد كل ماهو صالح للبلاد تخيلو معاي سيكليس نجاحات السياسية كلها فيها الشك نجح في وسط عباقرة الحزب و النقابة غادي يمثل المعارضة تهنات منو الحكومة و إلا شوهة لبلاد ياريث آسي شباط تغيب حتى تسالي هذه الفترة ديال هاذ الحكومة ياريت ياريت ياريت

  • عبد السلام من إسبانيا
    السبت 27 يوليوز 2013 - 02:19

    باش غد نبد هو الوفا رجل سيد رجال ، الي سمعش هداك الي معندوش حتى شهادة ابتداءية، بصراحة يقول المتل المغربي (العروبي إلى تبلد بحال أكوال إلى تجلد) والفاهم يفهم.
    يا لله أس حميد إلى كنت عاد تعلمت العربية ،سؤال في الإعراب ،والله وعربت هذ الجملة بلا ما تسول شي واحد منهدوك الي علموك.
    السؤال هو: في المنزل فأر.
    والله عرفته حتى تول في المنام رئيس الحكومة.
    با ش نختم ،بن كيران متقف عليك ،مدين عليك ،رجل سياسة من العيارالتقيل،سيماهم في وجوههم.

  • Doukkali
    السبت 27 يوليوز 2013 - 02:39

    الا المازني 77 انت تشتري لحم الدبح لسري النتن ب60 د رهما اما نحن فنتحمل شراءه ب 75 درهما. ربما تشتريه من كوكب اخر

  • aziz agadir
    السبت 27 يوليوز 2013 - 03:13

    كل من يسب ويشتم حزب الإستقلال فإنه لايفهم ولا يفقه في السياسة شيئا المرجوا منكم التعلم وكثير من التعقل حتى تستفيدوا أكثر وشكرا

  • مغربي
    السبت 27 يوليوز 2013 - 10:59

    والله لو توجهنا الى صناديق الاقتراع ثانية لصوتنا لصالح اي حزب الا حزب شباط ولشكر المنافقين الوصوليين الانتهازيين الاستغلاليين ماذا فعلتم منذ الاستقلال ياشباط تثيرون البلبلة والفوضى وتحرضون على التمرد ليس الا

  • وزاني ومهتم
    السبت 27 يوليوز 2013 - 18:26

    عند قرر حزب الاستقلال مغادرة الحكومة لم تأتي بالصدفة وانما جاءت عن طريق سلسلة من الحوارات والمشاورات والاقتراحات واخرها المذكرة التي تقدم بها لرئيس الحكومة ولكن سي بنكيران لي فراسوا راه فراسوا وخا ماشي يجب غير الاحرار والاتحاد الدستوري وغيره المهم كيقول الشعب بغاه وهاهو كيتكرفس عليه كانت عندنا ازمة اقتصادية وكملوها حتى بالسياسية المهم الشعب لايريد التلاعب بضمائره الشعب عاق وفاق والاخوان في العدالة والتنمية كيقولوا كينا محاربة الفساد والاستبداد ونسو انفسهم انهم عازمون على فعله لانه هو متاع الدينا من منكم اعطيه وزيرا سيتعامل كأنه مواطن الوزير وماادراك ما الوزير .موقف حزب الاستقلال كان جريئا حنما ضحى بخمس وزراء في سبيل الشعب فأين الحزب الذي يستطيع ان يضحي ولو بوزير واحد وكنوا رجال الاحزاب السياسية وعملوا مادار جاركوم ولاغيرو باب داركم .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات