الرياضي: مغرب ما بعد حركة 20 فبراير ليس هو مغرب ما قبْلها

الرياضي: مغرب ما بعد حركة 20 فبراير ليس هو مغرب ما قبْلها
الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:00

“حركة 20 فبراير بحاجة إلى البحث عن آليات جديدة لتجاوز الوضع الذي تعيشه الحركة، واسترجاع قوّتها، في ظلّ المستجدّات التي تعرفها الساحتان الوطنية والإقليمية”، الكلام للرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، خديجة الرياضي، خلال ندوة نظمها المجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير ليلة يوم أمس الخميس بمقر نادي المحامين بالرباط، تحت عنوان “حركة 20 فبراير والمستجدّات الإقليمية والوطنية”.

وأوضحت الرياضي في كلمتها أنّ ما تشهده الساحة الإقليمية من تطورات، خصوصا بعد صعود الإسلاميين إلى الحكم، خلّف نوعا من الاحباط في صفوف الديمقراطيين، وأنّ الوضع الذي آل إليه مجْرى الأحداث في سورية ومصر، في ظل تصاعد وتيرة العنف والتقتيل، جعل المواطنين يتأثرون، خصوصا وأنّ الدولة والأحزاب التي “تدعم المخزن” استغلّت ما يجري هناك لتضع الشعب بين خياريْ الفوضى أو والقبول بما يطرحه المخزن من مقترحات مع ضمان الاستقرار.

في هذا الإطار أشارت الرياضي إلى أنّ هناك عواملَ ذاتية ساهمت في تراجع الحَراك الشعبي بالمغرب، منها الإحباط واليأس اللذين استشريا في صفوف قوَى الصفّ الديمقراطي، والتشتت والعجز عن وضع خطة نضالية وحدوية لتحقيق الحد الأدنى من المطالب، كما أن انسحاب العدل والإحسان من الحَراك الاجتماعي، تضيف الرياضي، أدّى بدوره إلى تراجع الحراك، مضيفة أن هناك تحديات كثيرة تواجه حركة 20 فبراير، في ظل وجود محاولات لتمييع نشاطها، والقمع والاعتقالات التي تطال نشطاءها، “وهو ما يستلزم طرح بدائل جديدة من أجل استرجاع الحركة لوهجها وقوّتها”.

وعن نتائج الحراك الشعبي الذي عرفه المغرب منذ انطلاق حركة 20 فبراير، في التاريخ نفسه من سنة 2011، قالت الرياضي إنّ الحركة تمكّنت “من زعزعة أركان النظام، وخلقت تغييرا، رغم أنه لم يصل إلى كل أهدافه، حيثُ إنّ مغرب ما بعد حركة 20 فبراير ليس هو مغرب ما قبْلها”، وأردفت أنّ كل العوامل التي دفعت الشعبَ إلى الخروج إلى الشارع مع انطلاق ما يُسمى بـ”الربيع العربي”، لا زالت موجودة على الساحة.

فرغم تعديل الدستور، تقول الرياضي، إلا أن الانتهاكات والتراجعات متمثلة في ضرب الحريات والاعتقال السياسي والفساد والافلات من العقاب ما زالت متسمرة، وتقوّت الملكية أكثر، كما أن “الحزب الذي كان يُعرف بالحزب المستقل الذي له الجرأة على مواجهة المخزن أصبح يوظف من طرف المخزن”، في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة.

من جانبه قال عبد الحميد أمين إن حركة 20 فبراير التي “خاضت صراعات تاريخية مع المخزن” خفتت قوّتها في الآونة الأخيرة، بسبب عدد من “الإجراءات المخزنية”، مثل القمع والاعتقال الذي طال عددا من نشطاء الحركة، وتراجع مستوى حضور الفعاليات النقابية والسياسية فيها، إضافة إلى بعض الاجراءات التي اتخذتها الدولة، من أجل “شراء السلم الاجتماعي”، مثل الزيادة في أجور الموظفين.

واستدرك أمين أنّ حركة 20 فبراير، التي اعتبرها “أملَ المجتمع المغربي في تحقيق التغيير”، ما زالت موجودة على الساحة، وما زالت تناضل ميدانيا “لتخليص بلدنا من المخزن في كل أبعاده، وبناء مغرب الكرامة والحرية والمساواة والعدالة والاجتماعية والديمقراطية”، مشيرا إلى أنّ الحركة ما زالت تعمل بجناحيها، سواء التنسيقيات المحلية أو مجالس الدعم سواء الوطني أو المحلية”.

‫تعليقات الزوار

37
  • السعيد
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:13

    وأوضحت الرياضي في كلمتها أنّ ما تشهده الساحة الإقليمية من تطورات، خصوصا بعد صعود الإسلاميين إلى الحكم، خلّف نوعا من الاحباط في صفوف الديمقراطيين.
    ادا كان صعود منافسك الى الحكم سيخلف لك نوعا من الاحباط فاعلم انك غير ديموقراطي

  • امينة الخنيفي
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:14

    أنا لست لا مخزنية و لا منتمية لأي حزب
    إنما أصبحت أكره رؤية هذه "المرأة" و جماعتها و كأن لا أحد درس الحقوق غيرها…
    ان من خان الشعب ووضع يده في ايدي الخونة ومن قتل ودبح اباءنا واخواننا وشكك في مغربية الصحراء لا يحق له بتاتا التكلم عن حقوق الانسان,نعرف جيدا الاهداف التي تصبون اليها,وتتسترون وراء المنظمات الحقوقية والجمعوية من اجل اهذافكم التي هي بعيدة كل البعد عما يصبو اليه الشعب

  • marocain
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:38

    جماعات حقوق الانسان هيا جماعة الشيطان

    السلام عليكم مهما عملوا ومهما حاولوا جماعات حقوق الانسان هيا جماعة الشيطان لن يفلحوا في مشروع تخريب المغرب
    لان المغرب وراه رجال ونعم الرجال ووراه ملك وشعب طموحهم وقوتهم ما الها حدود لن يفلحوا ولو سخروا الجن الازرق المغرب باقي وراسو عالي والايام اثبتت ان المغرب جنة الارض احب من احب وكره من كره ما تعرفوا قيمة بلادكم حتى تمشيوا تشوفوا البلدان وكيف ناس عايشة راكم ترجعوا تركعوا وتبوسوا تراب المغرب الحبيب تهلاو فبلادكم راه مكين احسن منها وراه سيدنا هو تاج راسنا هو الي عاطينا قيمة فالعالم

    نعم الامن الاسقراق هوا الافظل ادا اردتم الفوظى ادهبو الى سوريا لتنعمو بالحرية وراء القرطاس والقتل في كل دقيقة

  • نولا
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:44

    نعم لديك الحق. لان قبل عشرين فيفي لم يكن احد يتجرأ على الدين لكن قبلها اصبح كل من هب ودب يتكلم في الاسلام, و يحاول ان يسئ له زيادة على ذلك بعد عشرين فيفي اطل علينا مجموعة من الشواذ و بنو غلمان و (وكالين رمضان) بنشر فساد اخلاقهم بمفهوم الدمقراطية و الحرية; زيادة على ذلك يا خديجة مع العلم اني اتحفظ على نطق اسمك لانك لا تستحقينه, ماذا حققت حركة عشرين فيفي؟ اسامة لخليفي. الذي كنتم تدافعون عنه ضبط متلبسا في حالة اغتصاب قاصر. اذن يا رياضي هذا هو المغرب بعد حركة عشرين فيفي فهمكم الوحيد هو الاسلام و المسلمين تريدون تطبيق سياسة الغرب و انا اتحدى اي شخص ان يعطيني بلد واحد غربي يطبق الدمقراطية بفهومها العام و بكل حذافرها. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  • نوسنوس
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:44

    خليونا هانيين الله يرحم بها الوالدين ما قادين على صداع واكلين الخبز و ناشطين واش بغيتونا نكونو نسخة ديال مصر او تونس او سوريا راه تا واحد فيهم ما مرتاح ! على الاقل حنا بعدا عندنا شوية من اي حاجة : شوية ديموقراطية, شوية حرية التعبير، شوية د النزاهة … و داكشي غادي و كيتحسن فين كنا و فين ولينا! غير صبرو راه لي زربو ماتو راه اللي انكسر عمرو ما يتصلح گالوها المصريين و ها هوما تا يعيشوها دابا الله يصاوب لينا و ليهم و لجميع المسلمين

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:50

    كفى من الديماغوجية.نحن المغاربة نعرف مصالحنا ولا تزايدي علينا كعادتك.ومن اعطاك الحق لتتحذثي باسمنا.نعم للمغرب مشاكله كسائر دول العالم تعالج بالمؤسسات التي ارساها الدستور لا بالتحريض …تقولين بكل وقاحة حركة 20 فبراير زعزعت اركان النظام عن اي نظام تتحذثين عن نظام موجود ربما في جزيرة الوقواق.كمغربي بسيط لا افقه الكثير في السياسة لم ولن اسمح ان تعم الفوضى وطني العزيز ونمادج تونس ليبيا سوريا امامنا والنمودج الجزائري ليس ببعيد عنا.اذن كمغربي اقول لك انك تصطادين في الماء العكر ونحن الشعب سنحبط اي مؤامرة تمس هذا الوطن العزيز.انصح المناضل عبدالحميد امين بان مكانه ليس مع هذه الحية التي ازكمت رائحتها الانوف…

  • متتبع
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:56

    فشل الحركة راجع لقلة تجربة الشباب ولهيمنة أحزاب ركبت على ظهرها ..النهج ,الحركة الامازيغية والتي تغرد خارج الصرب

  • مهاجر من امريكا
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:00

    انا مع التعليق رقم 2 ..يا أختي انا اكره هده المرأة .عن اي حقوق تتكلم هذه الحقودة ..لا تصلح الا لبث الفوضة والبلبلة وتزيد الناس للهلاك والفوضة الله يعفو علينا من بحال هاد الكمامر

  • فيصل
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:01

    لا زال بعض أهل هذا الوطن منهمكون في تشريح جثة 20 ف. لمعرفة سبب وفاتها السبب بسيط وهو أنها حركة بنيت على الباطل كل ما هناك ان فلول جماعة العدل والإحسان الخارجة عن إجماع الأمة كانت تركب على موضة الثورات لتظهر بمظهر البطولة أما الآن وقد قال الملك كلمته وتبعه شعبه ووثق به فلا خير لا في 20ف ولا في العدل والإحسان ما يحزنني هو ان مثل هؤلاء الذين يدعون الديمقراطية لا يؤمنون إلا بأنفسهم ولا يسمعون إلا صوتهم ويقولون كلام أكبر من حجمهم. الشعب منخرط مع ملكه في مسلسل التنمية وانت تخرجين هذه الخرجات للتهجم على الخيار الديمقراطي للشعب وتكررين كلمة المخزن أكثر من مرة. يؤسفني القول ان تحليلك قديم لا يصلح لهذا العصر فالمعركة الحقيقية هي التنمية التي يقودها الملك ويحرص بنفسه على. تتبع أوراشها عبر ربوع الوطن والعبرة بالأفعال لا بالاقوال. أما عن العدل والإحسان فقد خرجوا والحمد لله خائبين كل ما حصدوه هو الزج بأبناء الشعب في معارك وهمية تارة باسم الدين وتارة باسم ياسين وأحلامه لقد ولى عهد الفتوحات والآن نعيش في المغرب المسلم القوي العصي على مؤامرات أعدائه ولا يضره من ضل.

  • المستقل
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:11

    و ماذا تغير؟
    فقط بدل مغرب العهد الجديد صرنا نقول مغرب الاستثناء.
    كلنا نعرف اين يكون منبع الفساد الذي يغذي كل آبار الفساد في البلاد و لكن و لاننا رأينا ثمن التغيير عند جيراننا فالكل "ضرب الطم" و "اعطيناها للبلابلا"
    هذا كل ما في الامر.

  • أداسكو
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:11

    حتى لا نكون مجرد تقليد
    عندما انطلقت التورة بكل من دول تونس ومصر وليبيا، انطلقت من خصوصية كل دولة، ولم تكون تقليدا كما هو الشأن بالنسبة للحركات الإحتجاجية بالمغرب، أين قضية ايميضر … وأين قضايانا التي من الممكن أن تكون شعلة التورة المغربية، بعيدا عن التقليد والإنتماء القومي العروبي ما يُسمى بـ"الربيع العربي"، كيف تربطون تورة المغاربة "بالربيع العربي" هدا خطأ سيجعل الحركة محدودة ولا تمتل الشعب المغربي .

  • ياسر
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:11

    المغاربة عاقو بيكوم شوفولكم شي بلاد أخرى. نشروا فيها كذوبكم ..

  • nach_it
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:16

    الحمد لله، المغاربة وعاو وعاقو بالحقوقيات والحقوقيين الفاشلين الذين يمتهنون سياسة الابتزاز لبلوغ الأهداف، واللي كيبغيو يركبو على الدراوش ؛اللي عايشين باللي قسم ليهم الله؛ باش يوصلو المبتغى ديالهم بلا حشما وبلا حيا.
    انتم رباعة ديال الحثالة ألفوا السرقة والتملص من أداء الواجبات، وتبحثون عن طريقة لقضاء مآربكم بعد أن "عاق" بكم الكل وبقيتم لوحدكم، انتم خونة لا غير، كيف تسمحون لأنفسكم أن تتكلموا وتنتقذوا سياسة غيركم وقد كنتم من قبل في مراكز القرار؟
    لعلمكم أنا إنسان بسيط، لست موظفا ولا مستخدما، فقط تقني بسيط، لكن تجربتي كبيرة والحمد لله اكتشفت من خلالها الضحور القوي والمتعدد لدعم الدولة في كل المجالات، لكن الشباب حامل المشاريع غير موجود، ويبحث عن" الموجود" دون أن يبذل أي مجهود، أما المخزن الذي تتكلمون عنه، فهو الذي يوفر لأمثالكم ولعائلاتكم الأمان وغيره.
    لماذا تدافعون عن من يصادر حق الغير حتى في قوت يومه بدل أن تطالبوا بقطع يده؟ مات ليكم الحوت يا مجموعة البانديا، نحن في بلد الحقوق ولسنا محتاجين لأحد ليضمن حقوقنا؛ ما بقى حد كيبغي يسمع حسكوم، إو ما تدلوش روسكم أكثر من القياس يا الانتهازيين.

  • marrueccos
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:18

    20 نعجة لم تفلح في إبعاد ضلك ( أمين ) من جمعيتك وهو يلازمك في كل كبيرة وصغيرة ! صحيح مغرب ما قبل 20 نعجة ليس هو مغرب ما بعد 20 نعجة لذلك نص الدستور في فقرته الأولى على دور النعاج في الديمقراطية المغربية !

  • dream
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:19

    مغرب ما قبل احسن من مغرب ما بعد لان حزب الاستقلال احسن من العدالة والتنمية لان عباس الفاسي رجل دولة محنك وبنكيران رجل تعليم جيد

  • ملاحظ
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:22

    الحقيقة يا سيدة خديجة و يا سيد أمين هي أن حركة 20 فبراير أفلت وماتت لما استوليتم عليها باسم المجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير ! وأعني بأنتم الأحزاب و المنظمات القديمة العهد بالنظال ( يسار السبعينيات ) والتي أبانت عن فشل دريع في استقطاب الجماهير لنظرياتها مند أربعين سنة مضت ! فهده الوجوه الفاشلة سياسيا تمكنت من الصاق تاريخها الحافل بالفشل باسم الحركة حتر أصبح فشلها هو فشل للحركة ! و يمكن القول أن حركة 20 الأن هي فدرالية من الأحزاب السابقة الدكر و التي لا زالت تتعامل مع الأوضاع في البلاد و كأننا في السبعينيات ! ادا زدت على دلك تعاطفكم مع أعداء الوحدة الترابية للبلاد تلبية لرغبة من يمولون جمعيتك يا سيدة خديجة , بهدا تكوني قتلتي حركة 20 بالضربة القاضية ! و كفى من الكدب على أنفسكم فالعام و الخاص يرى خرجاتكم الفاشلة الى الشوارع , أما وان الناس يخافون القمع فالجواب هو أن صفحة 20 فبراير التي كانت منبرا للنقاش للألاف من الشباب في أول الحركة أصبحت خالية على عروشها وعلى ما أظن ليس هناك قمع بوليسي في الصفحة .

  • med
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:23

    celui qui vend les rapports a nos ennemis est un traitre

  • Mabrouk
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:27

    la mémoire courte veut résumer la lutte du peuple marocain depuis la colonisation en passant par les grand débats idéologiques des années 70 et 80 en une seule étape celle du 20 février .cette mémoire courte et sous développée tente de stimuler la jeunesse avec des idées vieillottes en l'incitant au trouble de l'ordre public. ces gens qui ont tendance à la criée sur la place publique pour passer sur ALJAZIRA doivent se rendre à l'évidence et voire du coté de l'Europe ou il ont fait leur études du coté des États unes ; du canada pour voir la démocratie comment ça se déroule. figé sur NILSAT vous étés à coté de la plaque les Marocains sont plus évolués que ce vous croyez

  • أمازيغي قح
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:34

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الفتنة نائمة لعن الله موقضها " .

  • المصطفى
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:37

    لايوجد فاي بلد بنظام حكم بدون مخزن أي مقاومات الدولة .
    والدولة القوية لا تقوى بامكانياتها المالية وجيوشها
    ومدخراتها فحسب بل بمقوماتها.
    بالنسبة للمغرب فالدولة هي المخزن وادا تقوى المخزن فهو من صالح الرعية لانه إذا تغلظ المسؤولون على ألمخزن فانتظر الساعة والعيش في الجحيم ولن يتمكن صاحب المقال من الإدلاء برأيه هذا.
    المخزن هو مرادف الدولة والدولة قوتها هي شعبها وليست احزابها أو منظماتها التي تسعى الى التفرقة .
    المخزن يبقي هو الفيصل ويرد من زاغ عن الطريق للحفاظ على التئام أفراد الدولة وتدخلاته تبقى دائماً ديمقراطية لان المخزن ينحاز للأغلبية حفاظ على الكيان.

  • l محمد بنرحو
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:52

    كل من يتحدث يدكر في كلامه كلمة المخزن المخزن .وهده كلمة فضفاضة .فسموا الاسماء بمسمياتها الدقيقة والمحددة .مادا تريدون بالضبط . فالارض انتم عليها والسماء تغطيكم وعالية عليكم .ولن تستطيعوا الوصول اليها
    ا

  • أحمد أمين
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:24

    في الحقيقة أن من يستحق الازدراء هم هؤلاء السطحيون والسذج، الذين يسارعون قبل غيرهم لتلقف كل خبر، والتعليق عليه بما تجود به عليهم ثقافتهم السوقية التي لا تميز بين فكر أرسطو وتخاريف "امي يطو". فعن أية وطنية تتحدثين، هل عن وطنية من باع المغرب للحماية، أم من وزع الصحراء بينه وبين موريتانيا وكأنها غنيمة جادت بها السماء؟ اتركوا شرفاء الوطن وشريفاته بمنأى عن تدنيساتكم.

  • med
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:34

    si vous etiez en iran vous seriez condamnes a mort pour l espionage avec l etranger

  • MAGHRIBY HOR
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:45

    من فوض لكم الحديث باسم المغاربة وانتم مجموعة من الفاشلين في حياتهم تريدون اشعال نار الفتنة في بلدناالحبيب والله ستشتعل فيكم جميعا(((سيرو دخلو سوق روسكم ايها الفاسقون))) الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • مواطن
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 17:58

    هكاك هاد الشي علاش القبول المغرب راه زين خاص كل واحد يدير خدمتو بالمعقول باش نحافضو عليه او كلشي يعيش معزز مكرم راه ابنادم يصبر حتى يعيا ويدير شي كعية او ما وعرة عا البدية

  • وطني بدون وطن
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 18:12

    بعد قراءتي لبعض التعاليق السابقة وجدت أن أغلب المغاربة على وعي بخطورة المخطط الذي تهدف "خديجة" و جماعتها إلى تطبيقه و هو مخطط يهدف إلى ضرب قيم المجتمع و زرع الفتنة بين أبناء الوطن و الأمة الواحدة. نعم نحن ضد كل مس بكرامة الانسان و ضد كل مقاربة مخزنية للدستور لكن أن يتم توظيف هذه الشعارات لأهداف شخصية رجعية، فهذا ما نرفضه. انظروا إلى المفارقة التالية: من جهة يدعون الدفاع عن كرامة الإنسان و من جهة أخرى يدافعون عن الشواذ جنسيا، أليس هذا مسا بكرامة الانسان . إضافة إلى المس بالوحدة الترابية للوطن .

  • assafare
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 18:59

    وا ألرياضي هل فعلا تعتقدين أن حزب ألحركة ألشعبية ألدستورية ديال ألخطيب أي ألعدالة وألتنمية في مرحلة أليوسفي كان معارضا للمخزن؟ ويلي وحدي وناري ألجماهير ألشعبية واش هادي مناضلة ؟أولا مافهما والو أولا ألمحجوب باقي حي لأنه صديق ألخطيب وألخطيب معروف دوره تاريخيا.وألعدالة وألتنمية أحفاده وأنت كت….أف………….ألميت

  • مغربي شوفيني
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 20:39

    يقول المثل : (من شب على شيئ شاب عيله)
    ولقد شبتم على الستالينية ورضعنا نحن حليب المسيرة الخضراء
    كبرتم في حضن الشيوعية والانحلال وترعرعناا على حب الوطن فقط
    وشابت رؤوسكم المصبوغة على الخداع واستغلال الفرص ولكن نحن لا زلنا شباب سنشيب في خدمة هذا الوطن بعرقنا والحفاظ عليه بدمائنا حتى نسلم الامانة الى ابنائنا وما فرطنا في الامانة تفريطا
    فانكم تحرثون في البحر وتستخفون بذكاء المغاربة حتى ياتيكم هادم اللذات ومفرق الجماعات وقاذف الخونة الى مزابل التاريخ

  • Samir casa
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 20:52

    Ce lui qui peux agit,ce lui qui ne peux rien parler.

  • غير منتمي
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 21:38

    أعجبني التعليق رقم 2 ولا يمكن لي ان أقول احسن من هذا ، شكرًا لصاحب هذا المقال ،هؤلاء (خديجة و أمين) شئمنا منهم، كل المغاربة واعون بخطورة هؤلاء و بمخططاتهم التي تهدف إلى زعزعة الفتنة في البلاد و كراهيتهم للملكية التي بفضلها ننعم بالأمان و الاستقرار وهذا ما لا يحبونه لهذه البلاد الشيء الوحيد الذي اتفق فيه مع الآنسة خديجة هو ان المغرب فعلا تغيرو اصبح بوجه آخر ما بعد 20 فبراير ،بفضل 20فبراير أصبحت الفوضى العارمة في جميع المدن المغربية الأزقة و الشوارع كلها مملوءة بالباعة المتجولون و الفراشة و بالكراريس المجرورة بالحمير و زد على ذلك من فوضى في السياقة و قلة الأدب هذا ما تغير ما بعد 20 فبراير .
    لم أرى في حياتي جمعية حقوقية تشارك في التحريض وتحمي المخربين و تدعو إلى الفوضى لأهداف رجعية أقول لهؤلاء لقد هرمتم ولن تنالو من هذا الشعب الحر ولو حبة ذرة مما تتمنوه من تخريب لهذا البلد الأمين ،نصيحتي لهؤلاء ان لا يتكلمون باسم الشعب لان الشعب غير مراهق و لا قطيع يسوقه أمثالكم ،المخول الوحيد الذي يتكلم في مكان الشعب هم من أفرزتهم صناديق الاقتراع و كذلك ممثل الأمة جلالة الملك الساهر على امن هذا البلاد

  • Mowaena
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 22:24

    al hamdo li Allah, les voila les Vrais parents des 20 fevriistes .A tous ceux et celles qui ne connaissent pas papi et mami les voilà enfin ils se présentent après être déçu de leurs enfants qui n'ont pas réussi à bouleverser le Maroc.
    ils chassent dans la boue ,et profitent des malheurs ;et au lieu de s'engager pour trouver des solutions ils jettent l'essence dans le feu …

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 23:45

    الى احمد امين رقم 22 اذا كان هناك سدج فانت اولهم.اذا كنت مغربي عليك اعادة قرائة تاريخ بلدك من الحماية اي من 1912 الى الاستقلال 1956.اما قضية الصحراء فمن خلال خزعبلاتك عنها فانني متاكد انك لا تقشع شيئا عن تاريخها والمامرات التي حيكت ضدها.ذكرك التقسيم مع موريتانيا ينم عن جهلك لبواطن ملفها .وهذه اسطوانة جزائرية مشروخة تجاوزها الزمن ويؤسفني ان يردد مغربي نفس الاسطوانة التي يرددها مسيلمة الكذاب ( بوقطاية ) الجزائري الوقح.انصحك بمراجعة تاريخ المغرب فلا زال ينقصك الكثير لفهمه مع كامل الاسف…

  • الحامد الله
    السبت 27 يوليوز 2013 - 01:22

    خلونا انشوفو هاد الدول فين وصلات سورية ليبيا مصر تونس نطلب الله سبحانه اجعل تاويل ديال الخير التخلويض ديالكم الراضي معروف عند المغاربة انتم مشككيين بعد في مغربية الصحراء هادهية الخيانة العوضمى الدوستور عندنا ناقص من تجريم الاشخاص لي كي زرعو البلبلة بين المغاربة الاعدام لمن يمس بقضية الوحدة الترابية شعارنا الله الوطن الملك

  • ابراهيم مكناس
    السبت 27 يوليوز 2013 - 01:54

    أولا أحيي كل من المناضلة خديجة رياضي والمناضل ع الحميد أمين،على كفاحيتهم وتضحيتهم ، رغم أن الوضع الذي يشتغلون فيه جد معقد وصعب، شأنهما في ذلك شأن كل المناضلين والمتعاطفين سواء في حركة 20 فبراير المجيدة أو في حركات أخرى جماهيرية من نقابات العمال والفلاحين والطلبة ،والمطالبين بالحق في السكن والغذاء والصحة وغير هؤلاء من الفقراء والمعدمين، الذين يعانون في السجون والمعتقلات الرجعية والمطرودين ظلما من عملهم ..إلخ
    هؤلاء وحدهم من يستحق التقدير والاحترام لأنهم يناضلون من أجل الكرامة والحرية والديمقراطية الحقيقية. ومن يرفض هذه المبادئ والأفكار فله ذلك . ولا يهمنا من يعشق العبودية والذل والمهانة، ولا يجب الرد عليهم لأنهم لا يستحقون أي اهتمام ،يكفيهم ظلمهم لأنفسهم . يقول عمر بن الخطاب:"متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا". إذن الحرية أهم مبدأ يحظى بإجماع كل البشر.
    فهل يمكن اعتبار الذين يرفضون الحريات بشرا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عمر
    السبت 27 يوليوز 2013 - 02:55

    20فبراير بخير إذا ابتعد عنها دعات الإنحلال الخلقي والذيوثيون مثلك وكبيركم الذي علمكم الكفر و الفساد الذيوثي عبد الحميد أمين الذي حاشا أن يكون عبدا للحميد ولا أمين.

  • brahim meknes
    السبت 27 يوليوز 2013 - 02:57

    أولا أحيي كل من المناضلة خديجة رياضي والمناضل ع الحميد أمين،على كفاحيتهم وتضحيتهم ، رغم أن الوضع الذي يشتغلون فيه جد معقد وصعب، شأنهما في ذلك شأن كل المناضلين والمتعاطفين سواء في حركة 20 فبراير المجيدة أو في حركات أخرى جماهيرية من نقابات العمال والفلاحين والطلبة ،والمطالبين بالحق في السكن والغذاء والصحة وغير هؤلاء من الفقراء والمعدمين، الذين يعانون في السجون والمعتقلات الرجعية والمطرودين ظلما من عملهم ..إلخ
    هؤلاء وحدهم من يستحق التقدير والاحترام لأنهم يناضلون من أجل الكرامة والحرية والديمقراطية الحقيقية. ومن يرفض هذه المبادئ والأفكار فله ذلك . ولا يهمنا من يعشق العبودية والذل والمهانة، ولا يجب الرد عليهم لأنهم لا يستحقون أي اهتمام ،يكفيهم ظلمهم لأنفسهم . يقول عمر بن الخطاب:"متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا". إذن الحرية أهم مبدأ يحظى بإجماع كل البشر.
    فهل يمكن اعتبار الذين يرفضون الحريات بشرا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أحمد أمين
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 09:11

    الجمعية المغربية لحقوق الإنسان هي أكبر تنظيم حقوقي في المغرب، شاء من شاء وأبى من أبى، هي موئل كل مظلوم، ملجأ كل مكلوم، يحترمها اليساريون كما يجلها الاسلاميون، ويخطب ودها الجميع بمن فيهم المخزن. فدعونا من تخرصاتكم المبتذلة وتقولاتكم السقيمة. وللمدعو عبد اللطيف المغربي بالاسم أقول بأن ثقافتك التاريخية التي لا تعدو ثقافة "الخبيرات"، هي أدنى من أن تجعلك في موقع من يصدر تقييماته حول معارف الآخرين. وأولى بك أن تستر عورة جهلك من أن تجادل في ما يقصر فهمك عن إدراكه. وادعوك للبحث عن من وقع عقد الحماية والتهدئة، لينزع سلاح القبائل المغربية ويفرض عليها الطاعة للمخزن ولسلطته المركزية؛ أما تقسيم الصحراء فأسأل نفسك عن دلالة الاحتفال بيوم 14 غشت من كل سنة؟

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج