24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. عدوى كوفيد-19 تعرقل إيقاع الحياة في الدنمارك (5.00)

  5. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "صامدون" المناصرة لبنكيران تنفي صلتها بشبيبة "العدالة والتنمية"

"صامدون" المناصرة لبنكيران تنفي صلتها بشبيبة "العدالة والتنمية"

"صامدون" المناصرة لبنكيران تنفي صلتها بشبيبة "العدالة والتنمية"

نفت حركة "صامدون"، التي تأسست أخيرا على موقع "الفايسبوك" للدفاع عن عبد الإله بنكيران في محاربتها للقوى المضادة للإصلاح، أن تكون "وليدة تيار سياسي معين"، مُفنِّدة أية علاقة لها بشبيبة حزب العدالة والتنمية، وبأن أي حديث عن ذلك هو "مجرد تنبؤات ومفاهيم مغلوطة".

وسبب هذا اللبس، بحسب بلاغ القائمين على حركة "صامدون"، يعود إلى الشعار الذي رفعته الحركة في البداية "جميعا مع بنكيران ضد تماسيح وعفاريت المغرب"، وبأنه كان مجرد مؤشر على إعلان تأييد الحركة لموقف بنكيران فيما يرتبط بمحاربة اقتصاد الريع، والتحكم في السلطة من خلف الكواليس، وحكومات الظل، التي تعيث في البلاد فسادا"، بحسب تعبير شباب الحركة.

وأكدت "صامدون"، ردا على ما قالت إنها انتقادات مجانية ومغرضة تعرضت لها منذ ظهورها، بأنها "ليست موجهة أو تستهدف تيارا معينا أو فئة محددة، بل هي موجهة ضد بؤر ومراكز الفساد أينما وجدت، ومهما كانت مصادرها، ومهما كان من يقف خلفها"، على حد تعبير بلاغ الحركة.

ووصفت الحركة نفسها بكونها "صوت الشارع المغربي"، وبأنها "صوت المظلومين أينما وجدوا بربوع الوطن"، قبل أن تردف بأنها "المصباح الذي سيضيء جميع سماوات المغرب الغير النافع حسب تصنيفهم، لنجعل وطننا كله نافعا".

واعتبرت الحركة المناصرة لبنكيران بأنها "مفتوحة في وجه جميع المغاربة كيفما كانت انتماءاتهم ودياناتهم وأفكارهم وأعراقهم"، غير أنها تشترط بأن يكون الهدف هو "الدفاع عن حقوق الشعب المغربي، وحماية ثرواته ومصالحه، واستعادة ما تم نهبه من خيرات الوطن" وفق ما جاء في بيان لـ"صامدون" توصلت به هسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - degage السبت 27 يوليوز 2013 - 16:06
'...ووصفت الحركة نفسها بكونها "صوت الشارع المغربي"، وبأنها "صوت المظلومين أينما وجدوا بربوع الوطن"، قبل أن تردف بأنها "المصباح الذي سيضيء جميع سماوات المغرب الغير النافع حسب تصنيفهم، لنجعل وطننا كله نافعا"....)
اللهم ان هذا منكر مع من تذاكرتم حتى تصبحوا صوت الشارع ، و بأنكم صوت المظلومين و بأن المصباح ..
لن تكونوا يوما صوت الشارع و لا صوت المظلومين لان الشعب كل مظلومة من الحكومة و حقرته و اثقلت كاهله بالزيادات و ارتفاع الاسعار
اما المصباح فقد بدأ نوره ينطفأ رويدا رويدا بعد انسحاب وزراء الاستقلال
فهنيئا لشباط الذي اعرى الحكومة
2 - YOUNES MITWANE السبت 27 يوليوز 2013 - 16:07
أنا معكم.... موعدنا انشاء الله في 20 غشت..... بالنسبة للناس الل ضد التحالف مع الأحرار .. بغيت نقول لهم حتى أنا مابغيتش هدا الحل .. ولكن مصلحة البلاد هي الأولى ...لأنه لا يمكن وقف الإصلاحات التي بدأت في التعليم أو في النقل او في الصحة ..و في جميع المجالات
3 - ممانع السبت 27 يوليوز 2013 - 16:10
نحن نايد كل بادرة تروم محاربة الفساد من اي جهة كانت. ونحن نساند هده الحكومة رغم بطئها واخطائها لان لا بديل يلوح في الافق والاحزاب الموجودة في السوق جربناها وابانت عن انتهازيتها....
4 - انا حر السبت 27 يوليوز 2013 - 16:13
كذب و بهتان الكل اصبح يعرف شيبية حزب العدالة و التنمية الجالسة وراء الحواسيب للرد على كل من يعارض بنكيران و الحكومة.والكل اصبح يعرف ان الشعب لا يدافع على الحكومة لانه سئم تصرفات بنكيران الصبيانية اذن من يقف وراء هذه الحركة غير شبيبة الحزب التي تريد ان تخرج ضدا على حركة تمرد.و هذا بناء على دعوات برلمانيي حزب العدالة و التنمية و تهديدها باخراج الشارع .فقط لتبرز انها لازالت قادرة على التحكم في الشارع.
5 - باليماكو السبت 27 يوليوز 2013 - 16:14
صامدون كاينة غير ف الفايسبوك ما عندها علاقة لا بالعدالة والتنمية ولا بالشعب المغربي وما غادي يخرجوا معاها شباب العدالة والتنمية لانهم ليس من شيمهم الخروج الى الشارع ولا من شجاعتهم وما غادي يخرج معاها الشعب المغربي لان الشعب مايمكنش يخرج مع بنكيران المتحالف التماسيح والعفاريت والمفسدين كاتكبروا الشان لبوجعران
6 - حلالي من زمان السبت 27 يوليوز 2013 - 16:14
على الانسان المغربي العاقل ان يضل صامدا لما يراه من بلدان الجوار و ان يتحل باليقضة.. اما نكون كمغاربة نمودج يحتدى به في ترسيخ الديمقراطية مهما شدا خلافنا يسارا و يمينا.. مجتمع مدني.. حركات نصالية.. مواقف متشعبة الا ان الهدف واحد ان نبقى شعبا موحدا لا اقتتال فيه و لا انتقام .. فالصمود بادرة طيبة حبدا لو تجنبت اسم الاشخاص و تبقى اسم الحكومة بجميع اطيافها فمرحبا بحزب الاحرار كما كنت اتمنى ان يحدو هده الخطوة الاتحاديون ايضا.. الحمدلله انا انسان مغربي لا اشك في احد و انما من خان فعاقبته معروفة ... فتحية لشباب الصمود من اجل استقرار البلد و محاربة الفاسدون...
7 - واحد من الصامدون السبت 27 يوليوز 2013 - 16:15
نحن معكم قلبا وقالبا وويل له من تسول له نفسه في تدمير مغربنا الحبيب
8 - abdo السبت 27 يوليوز 2013 - 16:15
لا يمكن تغطية الشمس بالغربال .. هاته الحركة أسستها شبيبة الحزب الحاكم من أجل سيطرتها على السلطة وتمتيعها بالوظائف السامية .
9 - محمد السبت 27 يوليوز 2013 - 16:17
هناك من يحاول نقل التجربة المصرية الى المغرب المرجوا من الحذر في الضروف الغير الطبيعية فنريد الاستقرار في المغرب ولا نريد ان تتحول الى ما يقع بجورانا و يا العفاريت الشكوا بيكم الى الله
10 - أتمنى أن تصلك كلماتي السبت 27 يوليوز 2013 - 16:22
ألم أقل لك سيدي بنكيران بأنك بتحالفك مع الفساد ستصبح أضحوكة على كل لسان وستجر شعبية الحزب إلى الدرك الأسفل وستتوالى استقالات أحرار الحزب تترا.. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أعرف أنا السياسة بالمفهوم العلماني هي اللعبة التي لا أخلاق فيها..
وأعلم أن في السياسة حد أدنى من الأخلاق بالمفهوم الإسلامي..
وأنت تجاوزت كل الحدود..

أتمنى أن تصلك كلماتي هذه بطريقة ما

طاب يومكم سيدي راعي المصلحة العليا للوطن
11 - Belghaiti السبت 27 يوليوز 2013 - 16:22
Pour le moment le gouvernement PJD . assume ses responsabilités ministérielles de façon normale et je trouve que ce gouvernement fait tout son possible dans le but d'avancer dans les principaux dossiers Economique et de sécurité .
Bien sur les opposants vont manipuler et payés les égarés comme le tamaroud dans le but de déstabiliser le travail du gouvernement et faire croire qu'il est incompétent.
Je souhaite bonne chance a benkirane et bonne journée .
12 - شيئ غريب و رهيب السبت 27 يوليوز 2013 - 16:25
صامد ضد الفساد صامد ضد تحكم في رقاب العباد صامد في وجه الإستبداد صامد من أجل أمن الوطن و إستقراره صامد من أجل مغرب أفضل كلنا صامدون .
بالمناسبة لست من شبيبة و أعيش خارج أرض الوطن منذ أن كنت قاصرا و لم أصوت يوما و لم أطلب يوما حتى بطاقة الناخب و لكن "بروح بدم نفديك يا بجيدي" و" بلا دجاج بلا بيبي بن كيران هو حبيبي"
"بلا ميا و مياتين صوتي ٱغلى من ألفيين"
13 - عبدو السبت 27 يوليوز 2013 - 16:25
الي بغا يتشهر او مالقا خدمة يمشي لفايس بوك يدير حراكة
مابغينا لا تمرد ولا صامدون
لعب دراري
14 - adil السبت 27 يوليوز 2013 - 16:26
اللهم اجعل كلمة المسلمين هي العليا ,وشتت كل من أراد أن يفرق بين المسلمين ,الحمد لله على الشعب المغربي شعب واع وذكي ,ليس كالشعب المصري الذي يقتل بعضهم بعضا ,اللهم احفظ المغرب شعبا وحكومة و ملكا ,,.
15 - غشمرة السبت 27 يوليوز 2013 - 16:27
هذه الحركة ما هي إلا امتداد لحركات الإخوان المسلمين المشبوهة التي تتذرع بالشرعية و محاربة الفساد من أجل مآرب سياسية تتجلى في أسلمة المجتمع و تشجيع الإستقطاب و الإقتتال الإيديولوجي في المغرب. ماذا سيكون جوابكم حول تحالف "زعيمكم المبجل" مع "علاوات" الأمس، أليس هذا نفاقا يا مدعي الصلاح؟ ماذا حقق هذا الشخص من انجازات خلال سنتين من الحكم؟ لا شيء.
تكتيكاتكم الخبيثة باتت معروفة لدى الشعب، لا تظنوا أن المغرب هو رابعة العدوية أو ليبيا أو تونس، لأنكم إذا اقترفتم هذا الخطأ و ظننتم أنكم ستفرضون أنفسكم على المغاربة بالغوغائية و المتاجرة بالدين في السياسة فأنتم واهمون، لأن المغاربة الأحرار سوف يتصدون لكم. سنكون لكم بالمرصاد أينما كنتم و سنهتف بحل هذا الحزب الرجعي الظلامي اللا دستوري، لأنه مؤسس على أساس تجارة الدين. لن تفلح مؤامراتكم الشيطانية في إدخال المغرب فلك اردوغان و قطر، تتغاضون على عجز الميزان التجاري لصالح حلفائكم في تركيا، و تعلمون أن هذا العجز يشل الإقتصاد الوطني، و بعدها تتدعون بكل وقاحة أنكم تصبون للمصلحة العليا للوطن، و ماأنتم إلا انتهازيون ركبتم موجة الإحتجاج ثم تحالفتم مع الفساد...
16 - محماديم السبت 27 يوليوز 2013 - 16:28
الصورة اعلاه هي خير تعبير . لا حاجة لاي تعليق
17 - jamila السبت 27 يوليوز 2013 - 16:32
صامدون فاش و علاش وضد اش و من اجل اش?
18 - الطالب الافناوي السبت 27 يوليوز 2013 - 16:38
السلام عليكم
اثناء تواصلي مع العديد من الناشطين على الفايسبوك والساهرين على الدعاية لحركة صامدون اكد لي العديد منهم انهم من شبيبة العدالة والتنمية وان الحركة ضد حركة تمرد التي اسسها العفاريت و التماسيح على حد قول البعض منهم .
هنا اقول لاولءك الدين ينكرون صلتها بشبيبة الحزب الحاكم اتقوا الله وكفا استحمارا للشعب فحركة تمرد ازيل عنها القناع وهي مدعمة من طرف الاتحاديين .
تواضحوا شويا مع الشعب الله يجازيكم بخير ... الي تيشطح ما تيخبي لحيتوا ... وكلنا غيورين على الوطن و الوطن لحدود الساعة لا يحبنا ... لنترك الشان المصري والسوري والليبي فابناؤه قادرين على حمايته من الطغاة اكانو دو وجه اسلاموي او عسكري ....
رمضانكم مبارك سعيد
19 - boudriss السبت 27 يوليوز 2013 - 16:38
ونا يتغظافن ما ماكوجرون كثمازريث نخ سكماتيويوين ايث ثيمار،لاس يضهار بلي ثامازيرث نخ ثزري المرحلة ن
الزلزال العربي، بدان ميدنا كالاصلاح ساعا يعذاون ن التقدم ورثن دجين ران اذ يغجدم ومازيرا المغرب ايذ البلدان النامية خفويا نكني صامدون ايد وركازا ن المعقول٠
20 - Doukkali السبت 27 يوليوز 2013 - 16:40
Ce geste nous rappelle l'ère du siba et de la soumission. Arrêter d'amadouer les nullards. On dirait un capricieux adolescent cajolé par les siens. Changeons cette mentalité rétrograde.
21 - أحمد أمين السبت 27 يوليوز 2013 - 16:42
شباط ابن الشعب ونجح في جعل حزب كان معروفا بأنه حزب العائلة الفاسية إلى حزب الشعب والشباب صنع تاريخ السياسة المغربية والديمقراطية وترك المقاعد في عام واحد عكس بن كيران سنة ونصف لم نرى منه سوى الزيادات والعفاريت والكدب بالله عليكم يا شبيبة العدالة ألا تشعرون بأن بنكيران وصقوره قبل نجاحهم كانو يغرقونكم بالكلام وبعد صعودهم إلى الحكم نسو رسالة حزبهم ويسخرون كل مجهودهم من أجل المقاعد لا حولة ولا قوة إلى بالله غادي يتحالفو حتا مع إسرائيل باش يبقاو فلكرسي
22 - freeman السبت 27 يوليوز 2013 - 16:45
first of all u have the right to do whatever u want just one thing as u said u want to fight against the corruption fine I think the head of the corruption is benkiran who said 3afa allah 3amma salf so if u wanna endorse benkiran that s mean u endorse the corruption and u will mroud pkhd even though u are his mroud and u are trying to fool us Moroccan are awake who raised the gaz , boutagaz,......
who is giving the order to beat the protesters who is trying to burry our language Tamazight is him and his followers so u wanna endorse benkiran for beating peoples ,burying tamazigh are u ok and u want us to believe ur story wake up we are not that ignorant as u think and we are coming from quranic schools we are coming from poor hoods with university diplomat background we know ur games myself I wont believe in such thing as 3afa allah 3ama salf either u will be with peoples against them and u choose to be against them so u will be trashed
23 - محمد بلحسن السبت 27 يوليوز 2013 - 16:46
إذا كانت حركة "صامدون" هي فعلا "صوت المظلومين أينما وجدوا بربوع الوطن" فمرحبا بها و يسعدني أن أقترح بأن تصنف من بين الجمعيات التي تستفيد من المال العام كــ "ترنسبرانسي - المغرب" أي ذات النفع العام و أن تربط شراكة رسمية مع مؤسسة الوسيط و أن تخلق تمثيليات لها بجميع جهات و أقاليم المملكة من طنجة إلى لكويرة و أن تبادر حالا بربط الإتصال بمكاتب الضبط المركزية التابعة لوزارات الحكامة و المجتمع المدني و الأسرة و الثقافة و التربية الوطنية و التعليم العالي و التجهيز و العدل و الحريات (8 وزارات) لتطالبها بما خصصه المسؤولون الوزاريون و مساعديهم لكتابتي التي وافيتهم بها ابتداءا من يوم 4 يناير 2012 أي 24 ساعة فقط بعد تعيين أول حكومة بعد المصادقة على الدستور الجديد الذي أعطى لرئيس الحكومة و للوزراء صلاحيات واسعة تعطي للمواطن العادي سلطة حقيقية يستحقها لتحقيق العدالة الحقيقية و التنمية الحقيقية بدل من "العدالة و التنمية" المترددة و الخائفة و الحائرة و الحدرة من الأوهام. يجب الإعتراف بوجود مقاومة للتغيير و لكن السلطة التنفيذية لها من الصلاحيات و الامكانيات ما يكفي لإفشارها. أليس كذلك يا زعماء ؟
24 - أبقار عــــــــــلال السبت 27 يوليوز 2013 - 16:46
مستغفلوا الفقيه بن حيران عفا الله
ايوا ياك كلشي فيديه والصلاحيات المزعومة والدستور 'الجديد'
هو خصو يدافع علينا ماشي حنا ندافعو عليه
فاقد الشيء.....
25 - هم صامدون ضد الديموقراطية السبت 27 يوليوز 2013 - 16:49
التصريح: (...قبل أن تردف بأنها " المصباح" الذي سيضيء جميع سماوات المغرب...) هو دليل على أنهم من حزب المصباح.

ما هم إلا شرذمة من من الراكبين على الدين واللحية والنقاب كرُكنين جديدين من أركان الإسلام السبعة.
نسيَت حركة صامدون تحت عباءة بنكيران بأن حزبهم ساهم في ترسيخ السلطوية التي يكتوون بها اليوم، معتقدين أنهم سيتمكنون من التحالف مع السلطة وسحق الحقوقيين، متناسين بأن التحالف مع السلطة في غياب الترسيخ الديمقراطي يؤدي إلى إضعافهم وجعلهم تحت السيطرة كما نرى في استسلام بنكيران.
بينما هم ينادون بالتظاهر والتجييش يعمل رئيسهم في الحكومة على التحالف مع ناهبي المال العام لترقيع أغلبيته الحكومية، بعد أن تقرر عدم متابعة مزوار وخازن المملكة بتهمة تبادلهما الأموال بغير حساب ولا وجه حق، كما تقرر أمام أنظار وزير العدل متابعة موظفين قاما بواجبهما في فضح الفساد الأكبر، وضدا على الدستور الذي يحميهما.
هم لا يمثلون الشارع المغربي الذي خذلوه، فلم يخرجوا حين خرج الشعب في 20 فبراير للمطالبة بإسقاط الفساد، ممارسين نفس لعبة التقية والمراوغة، ووضع رجل هنا وأخرى هناك في انتظار أن يظهر المنتصر لينضموا إليه.
26 - fouad السبت 27 يوليوز 2013 - 16:52
tous avec vous, benkirane, c'est mouvement merite d'etre soutenu par tous les citoyens desireux d'un Maroc developpé et stable.
27 - rachid السبت 27 يوليوز 2013 - 16:56
أتوقع انه لن يخرج ألا قليل من الناس سواء مع تمرد أو صامدون
28 - مهتم السبت 27 يوليوز 2013 - 16:57
لست ادري لماذا تناصرون بن كيران ان كنتم ليس من مورديه و خدامه
كل الاسباب التي اتيتم علئ ذكرها لا و جود لها علئ ارض الواقع ولا يمكن ان يناصر منافقا وكدابا و فاسدا مثل بنكيران الا من كان مثله
لو كانت هذه الحركة تمثل صوت الشعب لطالبت باسقاط و محاكمة بن كيران بتهمة خيانة الامانة و عدم الوفاء بالوعود و افراء الكدب والسب والشتم في حق من يطلب ودهم اليوم لترقيع بكارة حكومته الممزقة
فشكرا للمنسحبين من حكومة بنكيران لانهم مكنوا المغاربة من معرفة حقيقة ابناء الاعدالة المنافقون
29 - مواطن غير متحزب السبت 27 يوليوز 2013 - 17:00
لا تتحدثوا باسم الشعب المغربي و لا بشبابه لأنكم لا تمثلونني...الدفاع عن الفساد شيء و الدفاع عن شخص يتحالف مع الشيطان للحفاظ على الكرسي شيء آخر.
30 - مواطن السبت 27 يوليوز 2013 - 17:00
وردت عبارة "المصباح الذي سيضيء جميع سماوات المغرب الغير النافع" فكيف لحركة صامدون تتبرأ من حزب المصباح. من أنتم .انتم لا تدافعون عن الشعب فهل أقمتم أستفتاء وأعطاكم الشارع المغربي الحق قي النيابة عنه لابد أنكم صنيعة المخزن و حزب بنكيران.وإذا أردتم التغير فأنزلوا للشارع وإن لم تتعرضوا للهروات و القمع فحين ذاك نتأكدوا منكم أنكم حركة نزيهة.
31 - hamid السبت 27 يوليوز 2013 - 17:02
بسم الله الرحمان الرحيم صمدون من اجل لانكون مصرالثانية صمدون من اجل لانكون مثل تونس صمدون من اجل لانكون مثل ليبيا صمدون من اجل لاتكون الفتنة ا لفتنة نائمة نعل الله من ايقظها
32 - sbaai السبت 27 يوليوز 2013 - 17:06
كثيرا ما شبه شباط رئيس الحكومة الأستاذ عبد الإله بن كيران بالرئيس المصري مرسي ، بالتالي فإن إنسحاب الإستقلال من الحكومة هو بمتابة بداية لسيناريو شبيه باللذي يدور في مصر ،فأحذرو أيها المغاربة من الإنقلابين ، فبلدنا المغرب ليس بمصر وشعبنا ليس بالشعب المصري ، المغرب مكون من شمال وجنوب و وسط ووو ( لفاهم إفهم راه حنا مغاربة).والسلام
33 - خالد السبت 27 يوليوز 2013 - 17:07
من يكذب غير قادر على الدفاع عن الحق، فمن الطبيعي ان "صامدون" من شباب العدالة والتنمية. لقد كنت أفكر جديا بالخروج مع صامدون ولكن بما أنها بدأت مسيرة الإصلاح بالكذب فهذا يعني انها مثلها مثل باقي الفاعلين في الساحة الوطنية. كلهم انتهازيون يدافعون عن مصالح شخصية ضيقة.
34 - RACHID السبت 27 يوليوز 2013 - 17:09
من منحكم الحق الكلام باسم صوت الشعب من أعطاكم هذا التفويض وعلى أي أسس تتشدقون بأشياء لستم من طينها لسنا بلداء هذا لقد إتضحت الرؤيا وظهرت النوايا والرغبة في الحفاظ على المكتسبات وبأي ثمن على حساب المبادئ المهزوزة أصلا سقطت الأقنعة المثل تيقول : ولاد عبد الواحد كلهم واحد ) نعم صامدون ولكن في وجه الحق معروفون أنتم من ومن يوجهكم ومن يمولكم ولدي الدليل سأقدمه في الوقت المناسب لأخرس أفواهكم
35 - oussama السبت 27 يوليوز 2013 - 17:09
رسالة الى من يهمهم الأمر، دائما الاستاد عصيد يحكم على الأمور قبل أن يتبين. حتى رسائل الرسول صلى الله عليه و سلم لم يرحمها. و أيضا يدافع عن الإنقلاب في مصر ليس إلا لأن المنقلب عليهم متأسلمون.
أقول بان مشكلة عصيد هي مع الإسلام و كل ما يمت له بصلة.
36 - من الشعب السبت 27 يوليوز 2013 - 17:15
النفاق تم النفاق، بالله عليكم مذا فعلت العدالة والتنمية، أدكرو لي إنجاز واحدا تحقق، حكومة حكرت على المعطلين رغم ان لهم مرسوم ووو، حكرت على الفقراء بإرتفاع أتمنة المواد الغدائية والمحروقات، حكومة الهدرة الخاوية التماسيح العفاريت، القردة وووو، أقسم لكم افشل حكومة في التاريح المغربي، كم حصلت من أصوات حوالي مليون صوت، وهنا أدكرم فإن المغرب به 35 مليون، يعني بالعربية تعرابت لا تمتلون المغرب. أقسم لكم من أسس هذه الحرك أو ماعرف أشنو سميتها 99 في المئة من شيببة الندالة والتمنمية، لا تضحكو على الشعب، ساععتكم إقتربت، وخير دليل على دلك الإنتخابات الجزئية فمن أصل 23 مقعد فزتم بثلاتة و الأخر ستفقدونه على ما أعتقد بمولاي إدرسي زرهون، لا تستغلوا الإسلام فهذا الأخير برئي منكم، وإن كنتم تحبون مصلخة البلاد لما بقيتم فيها. أنتم أشد نفاقا من اللذين سبقوكم. وأيامكم أصبحت معدوة.
37 - abdou السبت 27 يوليوز 2013 - 17:15
كلنا بن كيران و مساندته واجبة ليس لشخصه بل لمحاربته الفساد وصهره على المضي قدما لمصلحة الوطن ، أريد قول شيء. لي فيه الخير باين من وجه
38 - محمد بلحسن السبت 27 يوليوز 2013 - 17:17
تتمة ...
قمت بتلك المبادرة (التواصل المباشر مع 8 وزارات) لأنني كنت في فترة إنهاء أشغال ورش كبير الهدف من تدشينه في يوم 26 يناير 2000 هو البحث عن أجوبة لسؤال محوري كبير جدا "هل يستطيع المواطن المغربي العادي أن يصبح أكثر فعالية من المناضل الذي يحض بمضلة الأحزاب سياسية المغربية و من مضلات هيئات المجتمع المدني لتخليق مناهج تدبير المال العام ؟". شاركت ميدانيا في الديناميكية التي ميزت مغربنا طيلة 14 سنة الأخيرة (يوليوز 1999 / يوليوز 2013) معتمدا على مواقف مهنية نبيلة و وطنية متميزة و صعبة و مجحفة عشتها طيلة 6 أشهر (يوليوز 1999 – يناير 2000) معتقدا أنها ستعطي ثمارا نافعة للمجتمع كله و لكن مع كامل الأسف المواقف النبيلة قوبلت بالظلم الكبير و المتكرر و ها هي النتائج توضح بجلاء بأن بلدنا العزيز و شعبنا الصبور ليس في حاجة لا لحركة "تمرد" و لا لحركة "صمود" و لا لحركة "20 فبراير", مغربنا في حاجة لزعماء سياسيين ملمون بأهمية الخطابات الملكية السامية للوقاية من الرشوة و من الاستبداد و من الطائفية و من التطرف الديني و من الزندقة و من الفتنة و غيرها من فرامل السلم الاجتماعي و فرامل التقدم الحقيقي.
39 - oustad casawi السبت 27 يوليوز 2013 - 17:35
مجموعة «كاري حنكو» لا غبر. الفساد الحقيقي هو الذي جاء به بنكبران ومن معه.
المغاربة صبروا كثيرا وكثيرا على الذل والهوان ولكن حذأر من نهضتهم وثورتهم.
تعبنا ومللنا من الكلام نريد حلولا ملموسة
40 - محمد السبت 27 يوليوز 2013 - 17:38
نؤيد الفكرة مادامت كدالك لأن السوق السياسي خاوي فكل الأحزاب التي شاركت في الحكومات السابقة عمل المخزن على حرق أوراقها . فمادا بقي بعد؟ لم يعد أمامنا إلا هاد الناس اللي مازال على الأقل أياديهم نظيفة وانفسهم طاهرة .
41 - boudriss السبت 27 يوليوز 2013 - 17:48
مند ان ضهرت الحركة الوطنية صامدون ضد الفرنكفونيين التماسيح وهم يرسلون زرابق انيابهم لنسف الحركة ، فصامدون كيان موجود داخل كل المغاربة٠ فمن هنا نخاطب اعداء الاصلاح اننا نعد لهم العدة سوف نزلزل الارض من تحتهم ونبرق السماء فوقهم بعد ما ننشر غسيلهم للمغاربة
42 - صامدون ضد الغوغاء السبت 27 يوليوز 2013 - 17:48
صامدون صامدون ان شاء الله ضد كل من تسول له نفسه المساس بمقدساتنا الوطنية وبشعارنا : الله الوطن الملك سائرون علي درب الاصلاح والرقي ببلدنا من جميع النواحي في ظل حكومة راشدة تتكون من خيرة ابناء الشعب المغربي الاصيل ,حكومة معروفة جدا بين الشعب ,لا يشوبها شائبة واقصد من هم ينتمون الى العدالة والتنمية ..لم تمر علينا في حياتنا حكومة نطمئن اليها ونثق فيها على الاقل مالنا العام في ايد امينة لو تظافرت الجهود وكل من موقعه وهذا ما يغيظ اعداء الاصلاح وتماسيح بل قل :لصوص وحرامية وشفارة ,وهذا ما يثير حسد البلطجية والغوغاءوالدهماء لقد سدت في وجوههم طرق الاستغلال ,هذه الوظيفة لابني , وهذه لابنة عمي ,وهذه بنت خالتي وضاع ابناء الشعب حتى اصبحت حكومات عائلية واليوم وبكل وقاحة يتحدثون عن الاصلاح بتخلف ورجعية وحسد سياسي واضح في شخص السيد بنكيران المحبوب من اولاد الناس والذي يشتغل بكل ما اوتي من قوة رغم الامواج العاتية والطحالب النتنة التي تسعى لتقويض مجهود حكومة محبوبة .. لا لشيء سوى لالتزام افرادها بحسن الخلق المستمد من القرءان والسنة كما هم اكثر المغاربة باستثناء الاوباش المتنطعين حديثي النعم
43 - ياسين السبت 27 يوليوز 2013 - 17:52
"للدفاع عن عبد الإله بنكيران في محاربته للقوى المضادة للإصلاح...
مُفنِّدة أية علاقة لها بشبيبة حزب العدالة والتنمية"
هادو صحاب ليهم كولشي بحال المريدين ديال الجماعات واكلين صمقالة
و اشمن قوى مضادة اللي بنكيران كيحارب فيها وهو كيرغب في تراب الارض يتحالف معاه الا يطير الكرسي و تطير معاه الكرمومة اللي كيشد على ظهر الشعب
44 - SAMID السبت 27 يوليوز 2013 - 17:59
صامد لكوني آمل خيرا في هذه الحكومة الحالية التي صمدت رغم كيد الكائدين وحيل الشامتين . لسان حالها يقول : وتجلدي للشامتين أريهم , أني لريب الدهر لا اتضعضع .
45 - طبيعي أن يتنكرو السبت 27 يوليوز 2013 - 18:06
طبيعي أن يتنكروا لصنيعتهم فكبرائهم الدين يوجدون الآن اليوم في الحكومة تنكروا للشعب وتنكروا لكل ما وعدوا به المغاربة
46 - Rachid USA السبت 27 يوليوز 2013 - 18:06
Salam and Ramadan mobarek. First off all, benkiran has been nominated legally for the first legitime elecitions in morroco ever. Second, this man is know. As very clean and modest teacher,imam,and responsible . Third, most off the immigrants suuport this government Be cause they want steal your money at least. Finnaly, morroco is going forward to the better inchallah and you can't go against the reforms tide. Thank you
47 - نينو السبت 27 يوليوز 2013 - 18:12
نحن صامدون ضد تمرد الملحدين والعلمانيين واشيوعيين التائهين, ونحن كتلة شعبيية جدارة تحت اذنين المفسدين والشفارة..والمعارضين على التقدم ونمو المغرب في جميع الميادين.
48 - الفساد السبت 27 يوليوز 2013 - 18:12
أسحب ثقتي من رئيس الحكومة ابن كيران لعدم قدرته على تسيير البلاد
49 - محماد السبت 27 يوليوز 2013 - 18:22
حذار من التقاطب فهو مَهْلَكَةٌ

لا شك في حسن نية هذه الحركة؛ ولكن خروجها لدعم ابن كيران مجانب للصواب؛ لأن أخطر شيء على استقرار البلاد هو التقاطب والتقاطب المعاكس. أنظروا إلى ما يجري في مصر بعد انقسام الساحات شقين لن ينتصر أحدهما على الآخر وقد يؤدي الأمر إلى حرب أهلية تنهي وجود مصر كدولة؛ إذا لم يجعل الله لأمرهم مخرجا.
أتركوا حركة تمرد المغربية تخرج إلى الشارع فلن يخرج معها إلا قليل لا تأثر له. واتركوا ابن كيران يناضل بمفرده؛ لعل الله أن ينصر الحق على الباطل، فقط؛ أقيموا الحق في أنفسكم فهو قمين بأن يُذهب الباطل؛ لأن الباطل لا يستطيع أن يقف أمام الحق لحظة واحدة؛ قال تعالى "وقل جاء الحق وزهق الباطل؛ إن الباطل كان زهوقا". أي بمجرد مجيء الحق يزهق الباطل؛ والباطل لا زال واقفا على قدميه في بلادنا؛ لأن الحق لم يجئ بعد فينا جميعا؛ كلنا مسئولون.
50 - salak السبت 27 يوليوز 2013 - 18:24
personne ne peut protéger Benkirane du peuple sauf son travail ,pour l'instant on voit rien ,d'abord Benkirane doit arrêter de parler car il parle beaucoup et il ne travaille pas ,je n'ai jamais vu Benkirane entrain d'inaugurer quoi que ce soit même un égout rien de rien et il doit aussi arrêter d'attaquer les parlementaires pace que le peuple ne l'a pas choisis pour les insulter mais le choix a été porté sur le travail et rien que et c'est ça la réponse du berger à la bergère mais ouvrir son bec sans rien ne vas profiter à personne , les gens veulent travailler c'est tout travailler et travailler et non pas se chamailler avec les autres fhamtini ola la
51 - صامد السبت 27 يوليوز 2013 - 18:27
انا مع هذه الحركة الصادقة ومع صوت المشروعية ومع السيد بنكيران المجتهد والشجاع ومع اسماع صوت الشعب لكل من به صمم,ومن يريد ان يدافع على جنًَاته بارتكاب مزيد من الدنوب,فسيكفيكهم الله.ان الشعب ملً نباح الاحزاب الضالة وغبارالعادات المؤدية والبالية ولا يجب السماح بتكميم فم الشعب على عدده,وترك الانتهازيين يعممون الباطل ويغيبون القانون وذوي النيات الحسنة.سالَ الفيلم ديال لخليع لدًا ولاد الناس بلا سبة,ولي كيحفر ليهم دون ملل او حياء بالليل والنهار ف الشتا او فالصيف,باراكا من والو 208 موعد يجب ان يكون ويخلد للشعوب اصواتهم وللحقوق قوتهم ولحسن النية نصرها وتوفيقها.اننا نموت بالذل والاجل فلنمت بالعز والاجل وليكن الله مع الحق كما ارتضاه,ولي بغا الله كاع بغيناه.
52 - حميدو64 السبت 27 يوليوز 2013 - 18:32
الصورة وما أدراك ما الصورة؟فكيف يسمح بتقبيل الرأس وينفي الولاء في عيد العرش المجيد؟نفاق في نفاق في نفاق .لا 20فبراير ولا تمرد ولا صامدون ولا حتى صابرون ...يستطيعون فعل اي شيء.وحتى ما يقال أن الحال قد تغير بعد 20فبراير ,فهو هراء في هراء,الحال مازال على ما هو عليه إلى أن يرث الله الأرض وما عليها ؟الحكومة هي حكومة ظل فقط؟؟فالسياسة المغربية والسيسيون المغاربة لا يعدون بيادق و كراكيز يفعل بها ما يشاء ووقتما يشاء؟فنجاح العدالة و التنمية بجعلها تدبر الشان المغربي فهو خرافة وصفعة له حتى لا يرفع رأسه في المرة القائمة؟؟لماذا لايقوم من يسيرون دوالب الحكم بعدم نسف و إسراف اموال الشعب للبرلمانيين و المستشارين والوزراء ومديري الدواوين و.ومدها مباشرة للشعب.بما أنهم هم من يسير ويدبر؟ماذا فعل كل الوزراء ومن بينهم باها ..فإذا كنا نحارب الزبونية والمحسوبية فأسائل بن كيران ماذا يعني هذا؟إضافة إلى مناصب عدة لزيجات وزراء وأطر عليا لحزب العدالة والتنمية؟حلال عليك و حرام علينا دائما الكيل بمكيالين و شرح القوانين بما يرضي أعضاء العدالة والتنمية و آخرها الحلة التي انتقلت إلى القنيطرة ولم تدرج في23أستاذمتضرر
53 - بكل صراحة السبت 27 يوليوز 2013 - 18:35
أنتم صامدون لحماية الفساد والمفسدين.
بالله عليكم ،هل على مثل هؤلاء الشباب المغفلين نعول لتقدم البلاد وازدهارها؟ أعلى مثل هذا النوع من الشباب المسخر نعتمد لانقاد المجتمع من التخلف والجهل ؟
على من تضحكون؟أنتم شبيبة الندالة والتعمية التي تساند وتدعم وتحمي الفساد والمفسدين.حزبكم فاشل وعاجز وأصبح يمثل شردمة قليلة من المتملقين والوصوليين.لا علاقة له بالمواطنين لأنه خانهم وتنكر لوعوده.أما أنتم فإنكم غير مؤهلين للحديث عن الشعب الطاهر الذي مل ويئس من كذبكم ونفاقكم.
54 - ماشي جنب الحيط السبت 27 يوليوز 2013 - 18:41
سياسة بن كيران واتباعه بمختلف التسميات تقودنا لاقدر الله الى ماتعرفه مصر نماما ....غير خليوني ندير للي بغبت واخا كاندربز اولا راه المليشيات و الحياحة موجودين الله الطف بينا اوصافي ........وبت كيران في رايء اضعف رئيس حكومة في تاريخ المغرب
55 - khalid السبت 27 يوليوز 2013 - 18:44
انا معكم وقت ما تشائون في شارع في اعلام بقلوبنا و دعائنا .شكرا لكم لانكم تنصرون الحق و مزيد من التعبئة و الوعى لمجتمعنا الطيب .
56 - Marocain السبت 27 يوليوز 2013 - 18:45
Le peuple marocain vas sûrement un jour rejoindre les pays démocrates du monde à l'aide des nouveaux politiciens , les parties historiques sont vraiment hors jeut, car ils ont rien apporte au Maroc . Laisser le Maroc au marocains.
57 - danmark السبت 27 يوليوز 2013 - 18:46
ا نا شخصيا معكم وعاش المغرب حرا وابيا لا للابتزاز ولا نريد اموات ولاخراب والسلام
58 - هند المغربية السبت 27 يوليوز 2013 - 18:56
انا و ملايين المغاربة ننصرك بفضل الله يا عزيزنا بن كيران وويل للفاسقين المفسدين اعداء الله والصلاح من غضبنا وعاشت العدالة والتنمية قاهرة الملحدين العلمانيين
59 - TAMAZIRT السبت 27 يوليوز 2013 - 19:06
المغرب بلد اسلامی و قله من الیهود وکذلک ملکیه متجدره. اما العلمانیون الملحدون والعنصریون ضد کل ما هو مسلم لا مکان اهم بیننا
60 - محمد بطاح السبت 27 يوليوز 2013 - 19:13
شكرا لكم ايها الشباب لدفاعكم على هذ الرجل. نحن نحبه من اول يوم فاز في الانتخاب وهويكافح ويعمل جهده للاصلاح وطننا ونحن عندنا اتقى الكاملة في هذ الرئيس عبدالاله بنكيران . من طبيعة الحال ميبغه حت ىو حداك الناس لمولفين اصرقو الشعب انه شعل عليهم الضوء وبين كلشي لشعب الكان يكل فظلام دب بان كل واحد منهم.لابد اعمل المجهود بش احيدوه من الحكومة
61 - انا حر السبت 27 يوليوز 2013 - 19:23
من خلال التعاليق يتضح ان الكل صامد والكل مع بنكيران و الكل يعرف ان عفاريت شبيبة العدالة و التنمية ساكنة و بقوة في التعاليق .اذن فحركة صامدون هي من انتاج حزب العدالة و التنمية .
62 - المصطفى السبت 27 يوليوز 2013 - 19:23
بسم الله الرحمان الرحيم.
أرى أنه قد آن الأوان ليصارح حزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة الشعب بحقيقة الفساد الذي ينخر في كيان الدولة، وبحقيقة أن الحكومة لا تتمتع بسلطات حقيقية، وأن يتخذ قرارا جريئا بالاستقالة، والانضمام إلى الدعوات الصادقة المطالبة بدستور ديمقراطي سواء على المستوى المنهجي، أو الشكل، أو المضمون. دستور يضعه الشعب ويحقق الحرية والعدالة للشعب.
غير ذلك، سيقع هذا الحزب في الفخ، وسيكون شريكا فيما ستؤول له الأوضاع في المستقبل، ولن يرحمه التاريخ.
أسأل الله أن يحفظ بلادنا من الفتن وأن يهدي المخلصين والشرفاء في جميع التيارات وكل الأحزاب لقول كلمة الحق.
63 - مجنون الشعب السبت 27 يوليوز 2013 - 19:31
ان المتتبع ولو من بعيد يرى ضغوط اصحاب السلطة والمال للدفع بالشعوب نحو الاستسلام والتبعية والدونية وللا فكر وللا دين ليستفردوا بالقرار والخيرات,ولكل من تذوق الكعكة بحق يثنونه بالباطل ويرسلون شياطينهم ويستنفرون عفاريتهم,أما ضحاياهم المستلبون فيصبحون جنودا لهم تارة تحت وطئة الخوف وثارة تحت وطئة العادات السيئة التي ابتلوا بها وثارة تحت وطئة الجهل بهوية الدات ووبهوية الاخر المختلفة كليا الا في اعين المنافقين والمسلوبين والجهال.من صوت على العدالة والنمية,قادر على ان يمهلها ويرضى بنتائجها,ومن اضاع احاسيس الشعب النبيلة عقودا يستكبر فيه حكومة صادقة رغم زلاتها.محايد يرىالعفاريت والشياطين ويعاني من جبروت التماسيح,يشتتون الاسرويزرعون الحقد ويحاربون الاحساس بالدات والعائلة والدرب والوطن,ما أقبح وجوههم وماأنكر أصواتهم وما أذل قيمهم وما أغرب نزعاتهم وما أسدج نزواتهم..
64 - ilham السبت 27 يوليوز 2013 - 20:33
صامدون pour defendre la légitimité d'un licencié en physique un incompetent qui n'arrive meme pas à gérer une épicerie , صامدون pour que l'année 2013 sera comme l'année 2012 toute blanche comme il faut , صامدون pour monsieur benkirane collabore avec les Crocodile et les Fantomes, صامدون pour que benkirane oblige les chomerus à trainer dans les tribunaux , صامدون pour que benkirane donne aux riche et agresse les pauvres .... wa sirou lah y3tina wjahkom wsafi
65 - ولد الرشيدية السبت 27 يوليوز 2013 - 21:00
ادا كنتم تريدون مناصرة بن كيران فانتم واياه في مزبلى التاريخ.في سبيل الكرسي مستعد للتحالف مع الشيطان.اليوم حزب العدالة والتنمية اكثر فسادا ممن سبقوه .بن كيران له صلاحيات كبيرة فس ظل الدستور الجديد ولكن استبداده بالراي وقلة تجربته السياسية وتهوره في الكلام هوالذي جعل حكومته تتعثر وهي الى زوال.
66 - amine naym السبت 27 يوليوز 2013 - 21:22
Eh!eh!eh!Samidoun expliquez-moi juste cette contradiction posee avec des termes pratiques:vous voulez defendre benkiki contre les corruption et les corrupteurs mais l homme que vous defendez a prononce son celebre verdict:affa lahou ama salaf!allez les petits benkiki expliquez au peuble ce paradoxe et apres vous aurez l honneur de parler a son nom!
67 - mouhand السبت 27 يوليوز 2013 - 21:53
PJD a obtenu 27% des voix, il n'a pas la majorité, il doit composer avec d'autres partis pour gouverner

Benkiran est un capricieux et un populiste, il se croit tout permis, hors il oubli que +73% de marocains n'ont pas voté pour lui, donc il doit rester modeste et tenir compte des autres formations politiques et qu'il arrête ses caprices, il doit se mettre au dessus des partis et chercher le consensus au lieu d'opposer les marocains les uns contre les autres
68 - samir السبت 27 يوليوز 2013 - 22:06
كيف يعقل ان تدافع حركة صامدون على بنكيران و هو اكبر تمساح، خان و كذب على المغاربة، افقر الفقير و تسطر على المفسدين.؟؟؟؟ هل انتم صامدون على الدفاع عن الفساد؟
69 - حركة التفافية ... السبت 27 يوليوز 2013 - 22:36
صامدون استوحت اسمها من صامدون المصرية وقد جاءت كرد فعل على حركة تمرد . خصوصا ما تنشره على صفحتها حول حركة تمرد وابتداع مقارنات بهلوانية بين الحركتين ، ويقف وراءها طبعا شباب العدالة والتنمية ، وما ينشر على صفحتها اكبر تعبير عن دلك . لقد انتبه العديد من الملاحظين الى مفرقات هذه الحركة التي وجهت يداية سهامها إلى العلمانيين علما ان العلمانيين جزء من ضحايا الفساد إلا أنها في البيان الأخير قامت بحركة التفافية مغالطة في محاولة لمخادعة الشباب المغربي بدعوى انها جاءت لمحاربة الفساد وفي محاولة تنصلها من بنكيران بعد أن وضع يده في يد أحزاب ظلت تعتبر فاسدة .
صامدون مجرد حركة اعتباطية مشوشة من خلال مواقفها المتضاربة لا تخرج عن سياق رد فعل ...
70 - محمد النتيفي سيدي إفني السبت 27 يوليوز 2013 - 23:24
المغرب بلد الإباء والاستقرار بلد لا يسمح أبناؤه المخلصين لأطفال حمقى أن يعبثوا بمصيره وبثقافاته وحضارته ومقدراته من أجل خصوم استقلالنا وتفردنا بالتعددية السياسية والنهج الديمقراطي في تدبير شأن البلاد ولن تسمح قواتنا المسلحة الباسلة لأي طفل صعلوك أن يرتكب حماقاته والتلويح بميدان رابعة العدوية أو غيرها إسلامنا تحت إمارة المسلمين ومن يريد غير ذلك فليهاجر إلى إيران .
71 - الملاحظ السبت 27 يوليوز 2013 - 23:27
الدي يقول بانا هده الحركة لا تنتمي الى شبيحة العدالة والتنمية فهو يضحك على نفسه كلنا يعلم ان هده الحركة ظهرة بعد حركة التمرد المغربية اننا امام سيناريو المصري لكن بنكهة مغربية فبعد ظهور حركة التمرد المصرية دعى انصار الاخوان الى حشد مناصريهم ودخول في اعتصام حتى من قبل خروج حركة التمرد المصرية والدي حدد في فاتح من هدا الشهر وخرج انصار الاخوان وهم يحملون شعار الدفاع عن الشرعية في سباق مع حركة التمرد المصرية و نحن الان نرى ان مرتزقة العدالة و التنمية يشونون هجوما على منتقضي بنكيران وحزبه وحربا الكترونية ويسعون للخروج الى الشارع ايضا ولا اظنهم سيستطعون لان الشارع المغربي واع كل الوعي بان خرب العدالة والتنمية همه الوحيد هو الكرسي والدليل تحالفه مع من اتهمهم بنكران بالفساد ليرجع عن اتهاماته فقط حبا في الكرسي ويترك الشعب يغرق في الفقر و البطالة والموت في مراحيض المستشفيات اعزكم الله كما حدت لسيدةالتي وضعة مولودها داخل مرحاض في مستشفى عمومي وهي سابقة لم تحدث حتي في الحكومات السابقة وسنرى هل فعلا هده حركة الصامدون او الخادمون لبنكيران
72 - benkiki الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:56
"لا.. تَتْكلم مع رئيس حكومة كيعرف آش كيقول، ما عندكش الحق تْكْلّم معايا، صافي، هاذا هو، ها كذاك، آيوا، هاكاك، التشويش، التشويش لا تنضافوا للجهات التي تشوش على هذه الحكومة فقد كثرت، ماشي شغلك انت، هاذ الشي اللي كاين، غادي نتكلم ولكن إلى قاطعني شي واحد ما يلوم إلا راسو، أنا ماشي حيط قصير، ماشي شغالك السيد الرئيس، أنا عندي الحق نتكلم، أنا ما محتاج نتكلم،ما محتاج نتكلمما محتاج نتكلم هاذ الحكومة كيساندها الشعب إلى تكلمات أو كيساندها إلى سكتات، باش تكون على راحتك أ السيد الرئيس، إلى أنا رئيس حكومة وعندي الحق نتكلم نجي لهاذ الغرفة، والو، لا يُشوَّش علي، وأنا ما محتاج نتكلم، الشعب يعرفني ويعرف خصومي ويعرف من يواجهني وكلامي قد سمعه من قبل وقد آمن به وصوت بسببه وأعطى المرتبة الأولى للحزب ديالي، ما محتاج نتكلم، ويلا بغيتوا انتخابات سابقة لأوانها تفضلوا حنا موجودين من غدا، راه المغرب هاذا. انتهى الكلام، ما تخلعونيش، والله ما نتكلم إلى ما رْدِّيتوش لِيَ التوقيت ديالي..."
73 - عثمان مقداد الأحد 28 يوليوز 2013 - 03:21
من تيسة تاونات المنسية معكم انشاء الله المال ليعندي غادي نخيم بيه غادي نخليه باش نتحرك ونجي عندكم اينما كنتم واقف معكم صامد انشاء الله
74 - Abdel الأحد 28 يوليوز 2013 - 04:36
انا في نظري ليس هناك من هو اصلح و من يريد الخير للبلاد من بنكيران و اتباعه في الوقت الراهن.
75 - Wahid PB الأحد 28 يوليوز 2013 - 07:29
I am completely agree with Freeman (comment 22). Benkiran and his party again in the next government is the night mare that you can ever wish for your country. Do not let these people come to power in our country again, look around you what happened to countries where these fools in power try to come!
76 - senhaji mer الأحد 28 يوليوز 2013 - 10:46
excuser moi de saluer les adhérants a viotre projet de soutien au chef de gouvernement , je suis progressiste et j'ai jamais participer aux elections quelque soit par amour a ce pays et pour la 1ere fois je me sens concernés par votre association .merci d'accepter ma candidature
,
77 - عبدالله الأحد 28 يوليوز 2013 - 13:38
بش تعرفو بلي رآه فئة من الشعب تأمركو . فين ما يسمعو شئ حاجة عندها علاقة بالإسلام يقولو عليها إرهاب وإخوان، علاه أشنو الدين اللي عندنا في المغرب ؟ مشي الإسلام؟ إوا الله يستر من ضعف شخصياتم. المسيحي تيدافع على دينو واليهودي تيحارب على دينو إلا لعرب .حتى اللغة العربية ببلادنا ولات تأخر وتخلف.ونودو سيرو تقديو حاجة لروسكم راه اللي ما عنده أول ما ليه آخر.راه هاد التأخر والتخلف اللذي أصبحنا ننعت به السبب ديالو هو التبعية و عدم الإعتزاز بحضاراتنا وأمجادنا وديننا.إلا إذا كان عندنا الشك في ديننا،رآه هذا هو الكفر.
أنا معاكم آ لخوت في محاربة التماسيح والخنازير.
78 - امين الاثنين 29 يوليوز 2013 - 00:02
احبد الفكرة ليس لان بنكيران على رأس الحكومة,بل لانني اومن بالديموقراطية التي هي مطمح الشعوب التواقة الى التحرر والانعتاق من تبعات التخلف والاستعمار ,فلتبتكر الاحزاب المعارضة البرامج البديلة للسياسات العمومية للاغلبية,وتعمل على تقريبها من فهم المواطنين على اختلاف مواقعهم,أما بالنسبة لترميم الحكومة فالمصلحة العليا للوطن تفرض ذلك ,من أجل إنجاح التجربة التي أفرزتها صناديق الاقتراع ,ولتكن الصناديق هي الفيصل بين الفرقاء السياسيين,ولتكن البرامج البديلة هي ما يجلب اصوات الناخبين.
79 - hamid الاثنين 29 يوليوز 2013 - 03:05
لنكن واقعيين مع انفسنا.
ادا كنا نريد الدموقراطية فيجب ان نكون ديموقراطيين ونحترم الفاءز منا في الانتخابات ولو كنا من اشد معارضيه.
انا لست متئاسلم ولا متدين لكن تجربتي في الدول الديموقراطية علمتني ان احترم الخصم سواء في الرياضة او في السياسة او في ا مجال اخر.
هناك قواعد تنظم المجتمعات تجنبهم اراقة الدماء مهما اختلفوا في افكارهم.
لكن لاحظت ان الشعوب العربية والمسلمة متعطشة لرءايت الدماء وتعميم الفوضى حتى يتمكن الاقوياء من نهب خيرات الضعفاء بدون حرج ولاخوف من العقاب.
فعمر حكومة لا يتعدى 5 سنوات وبامكاننا تغييرها ادا لم تلتزم بوعودها.
اما ادا فقدنا شبابنا هالكا في الصراعات بينهم او مع الامن وخربنا الممتلكات ف100 سنة لا تكفي لترميم الجراح اعادة البناء.
فمهما كانت الحكومة دينية علمانية مجوسية يهودية .ادا اختارها الشعب يجب احترام اختيار الشعب والا فنحن لسنا ديموقراطيين وفي هده الحالة لا يصلح لحكمنا الا ديكتاتور
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

التعليقات مغلقة على هذا المقال