24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات (5.00)

  3. وزانيون يواجهون جائحة "كورونا" باللامبالاة والعناد (5.00)

  4. منع زيان من المحاماة (3.00)

  5. مغاربة يسطرون قصص النجاح بالدوري المصري (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "التقدم والاشتراكية" يُفوِّض لمكتبه السياسي تدبير "ترميم" الأغلبية

"التقدم والاشتراكية" يُفوِّض لمكتبه السياسي تدبير "ترميم" الأغلبية

"التقدم والاشتراكية" يُفوِّض لمكتبه السياسي تدبير "ترميم" الأغلبية

انتهى اجتماع اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، في اجتماعها أمس الأحد بالرباط، إلى تفويض المكتب السياسي للحزب تدبير المشاورات الجارية في المرحلة الراهنة بهدف ترميم الأغلبية الحكومية، بعد انفراط عقدها عقب تفعيل استقالة خمسة وزراء من حزب الاستقلال.

وعزت قيادة "التقدم والاشتراكية" هذا التفويض للمكتب السياسي للحزب، والذي تمت المصادقة عليه بالإجماع، إلى الرغبة في التفاعل مع الطابع المتسارع، الذي يمكن أن تتخذه تطورات المشهد السياسي على النحو الأمثل، وفي الوقت المناسب، ولتدبير الموضوع وفق المقومات والمحددات التي كانت أساسا لاتخاذ قرار المشاركة في الحكومة عقب الانتخابات التشريعية الأخيرة".

وأكد المكتب السياسي لحزب "الكتاب" التزامه بالتحرك في النطاق والتوجه المتفق عليه داخل اللجنة المركزية في دورتها الحادية عشرة، للنظر في التطورات التي تعرفها الحياة السياسية، وبصفة خاصة المشاورات الجارية بهدف تشكيل أغلبية جديدة.

وكان محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، قد أكد يوم الأحد بمناسبة اجتماع اللجنة المركزية لحزبه بأن هيئته السياسية "ستكون له كلمة واضحة في حال تشكيل الحكومة المقبلة، على مستوى هيكلتها وتوجهاتها الأساسية، أو بصدد موقف الحزب منها أو موقعه فيها.

وأضاف بأنه "لن يكون هناك مناص من إجراء انتخابات سابقة لأوانها، إن لم تسفر المشاورات الجارية حاليا لتشكيل أغلبية حكومية جديدة"، مؤكدا أن حزبه "مستعد تمام الاستعداد لكل الاحتمالات بما فيها الانتخابات السابقة لأوانها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - عبد المجيد الاثنين 29 يوليوز 2013 - 01:33
الحزب الوحيد الذي أحترمه بعد العدالة و التانية، الله يوفقكم
2 - didiss الاثنين 29 يوليوز 2013 - 01:34
je veux savoir a si benkirane qu' est ce que vs avez fait avec un dirhams que tu m'as ajoute pour un litre de gas oil combien vs avez ramasse et qu'est ce que vous allez faire parce que des milliards que vous ave z maintenent il faut nous dire svp
3 - AMAZIGHI-سوس درعا الاثنين 29 يوليوز 2013 - 01:39
اين هي تلك الشعبية الجارفة لحزب العدلاة و التنمية ???
اصبح حزبا همه الوحيد الحفاظ على الكرسي حتى لوتحالف مع نقيضه في الايديولوجيا ومع خصوم الامس اقصد التماسيح.

اغلبية الناس الذين اعرفهم مستاؤون من حزبكم الفاشل في ادارة البلاد .فاتساءل ان لم يكن بمقدوره ترميم الحكومة فكيف سيحل مشاكل الناس .وبالاحرى كيف سيبدع في تطور البلاد اقتصاديا !!!!!!
4 - سعدبوه الاثنين 29 يوليوز 2013 - 01:40
أنا لستُ أدري لماذا سكت العنصر عن نصيب الحركة من الكعكة الوزارية إحتفظ لنفسه بالداخلية ولم يهتم لما يُمنح لحزبه من مقاعد داخل حكومة المُحاصصة
فاذا كان الحزب الشيوعي حصل علي وزير لكل ثلاث نواب أي ستة وزراء مقابل ثماني عشرة برلمانيا فبهذا المنطق الحسابي يجب أن يحصل الأحرار علي ١٨ وزيرا والعدالة والتنمية علي ٣٥ وزيرا ونكون أمام حكومة يتجاوز عدد وزرائها ٨٠ وزيرا ولا يؤملُ فيها في المستقبل القريب غير الزيادة في الأسعار ومزيدا من الاحتقان السياسي فهي تتكلم أكثر مما تشتغلْ
5 - Karim zeroual الاثنين 29 يوليوز 2013 - 01:44
18عشر مقعد لا بيقدم ولا بيأخر كما يقول المصريون
6 - marocain الاثنين 29 يوليوز 2013 - 01:45
الى الامام ياسي بن عبد الله فالرجال الوطنيون هم الدين يعتمد عليهم ابان الشدة خلاف المتخادلون والمعوقون والانتهازيون المعطبون الدين يحسبونها فقط لانفسهم ولا يعلمون انه مركب واحد
7 - رفيق من الطلائع الاثنين 29 يوليوز 2013 - 01:45
حزب التقدم والإشتراكية هوحزب وطني وعريق وله مناضلين شرفاء وملتزم بتعهداته مع الفرقاء داخل الحكومة ٬ فهدا عهدنا منه بمصداقيته وتفانيه في خدمة الجماهير الشعبية وأبناء الشعب رغم كل مايكاد له من مكائد من طرف رعاة الفساد والمفسدين ولا خير دليل هو الخرجات البهلونية لعمدة فاس كون كان فيه الخير كون دار غير ففاس التي تعاني من المشاكل على مستوى الأمن البطالة التهميش إنتشار مافيا العقار...وماكان خفي أعظم
8 - جعفر الكانوني الاثنين 29 يوليوز 2013 - 01:53
عدد اعضاء اللجنة المركزية يفوق 600 فكم صادق منهم على التفويض؟؟؟؟ بل السؤال هو كم حضر منهم؟؟؟ الحزب يجني ثمار انبطاحه وسوء لتدبيره لشؤون التنظيم وتنكره للمبادئ الاصيلة وسعي قادته للكراسي والامتيازات وهو بذلك مقبل على الهاوية..
9 - طنجة الاثنين 29 يوليوز 2013 - 01:56
نثمن قرارات الدورة الحادية عشرة للجنة المركزية ، بتفويضها للمكتب السياسي أمر تدبير المرحلة السياسية ونتبنى ماجاء على لسان الرفيق الأمين العام للحزب فيما يخص خيار الإنتخابات السابقة لأوانها إن لم تستفر المشاورات الجارية حاليا لتشكيل أغلبية حكومية جديدة ، عن توافق جديد يفي بالشروط المقبولة .
ونؤكد مرة أخرى على أن حزب التقدم والإشتراكية ، لم يكن يوما يقبل بمنطق الوزيعة ومقاربة ارضاء الخواطر . فهو دائما حزب يصطف بجانب مصلحة الوطن ويغلب خيار تربية المغاربة على الممارسة الديمقراطية السليمة التي تفرز نتائجها صناديق الإنتخابات
10 - Marocain et j'en suis fière الاثنين 29 يوليوز 2013 - 01:57
Ne soyez pas très optimiste vous êtes une minorité pendant ce mandat 18 sièges, et qui sait, peut être vous n'auriez même pas ces sièges dont vous disposez actuellement s'il y a nouvelles élections, alors, tais-toi
11 - khali الاثنين 29 يوليوز 2013 - 02:04
بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم من اراض الخير لهدا البلد و الشعب اللهم افرحه فرحا لم يكن يعلمه احدا الا انت يارب و من اراض غير دالك اللهم اهده ورضو رضا جميلا لي ما فيه الخير لصالح البلاد و العباد في هدا الشهر الكريم
12 - برةاني الاثنين 29 يوليوز 2013 - 02:13
مكانك الظبيعي هز الكتلة اما الزواج الحالي فلا يليق بحزبPPS
13 - PJDISTE الاثنين 29 يوليوز 2013 - 03:45
Ne soyez pas redicule vous êtes une minorité avec vos 18 sièges, c'est pas vous qui decidera des élections anticipé ou non alos profites et tais-toi
14 - إستعطاف الرفيق للبقاء الاثنين 29 يوليوز 2013 - 04:03
فهمنا أنك تتوسل لبقائك في الحكومة.
كيف يتجرأ الرفيق على كلام بعيدا عنه فلا دخل له بقرار إنتخابات مبكرة أو حتى بقائه في الحكومة أو طرده منها لأنه رهين بحسن التملق لرئيس الحكومة والخضوع والتبرأ من أفكار الرفاق ؟ بل حتى خروجه من الحكومة فللجلوس تحت القبة لا أكثر فلا معارضة له بل حتى الفريق المكون قبل النص سوف يتم حله لينعم بالصمت في الجلسات.
أما الهدية المزعومة و المسمومة من هذا الحزب لبنكيران التي هي تقديم صمت جزء من النقابة المتصدعة "الإتحاد المغربي للشغل" وإلتفافها على مطالب الشغيلة فلم تعد تجدي لأنها متصدعة ومتٱمرة.
وإلا فبماذا يفسر سكوت هذا الحزب على المس بحق الإضراب وتخويف بعض الموظفين الضعفاء بالإقتطاع(الإقتطاع لا يشمل البروفيسورات و الأطباء...)؟
كل خبر وأنتم بخير.
15 - talib talib الاثنين 29 يوليوز 2013 - 04:50
السلام عليكم التقدم والاشتراكية" يُفوِّض لمكتبه السياسي تدبير "ترميم" الأغلبية؟غير زيدو ضحكو علينا الآن مرت سنة غير البلابلب والزيادة في المواد المعيشية.إلى متى سنبقى هكذا؟
16 - Jallal الاثنين 29 يوليوز 2013 - 08:08
Parfois, c'est les petits partis politique qui peuvent faire tomber un gouvernement, alors il ne faut pas sous estimer un parti comme PPS, moi je trouve qu'il avait une bonne ligne de conduite, national pas comme Chabbatte qui veut devenir premier ministre en 24 heures
17 - فجاج مصطفى الاثنين 29 يوليوز 2013 - 09:14
مالكم تحسدون ال ب ب س على الحقائب التي يتوفر عليها الان1 هو حزب تمخزن اكثر من المخزن نفسه 2 لازم من مكافاءته على تحوله من الحزب الشيوعي الى ب ب س الى جوكير مستعد ان يتحالف حتى مع الشيطان 3 من قال لكم ان البيجيدي اسلامي وال ب ب س شيوعي او اشتراكي؟لقد وجدوا مرجعية موحدة شانهم شان كل المتواطئين الاصلاحيين واتفقوا على اقتسام الكعكة والمسالة في التناوب والتوافق(امولا نوبا) 4 امازال دور الرجل الشيك ب امتياز وباعتراف دور العرض نبيل بن ع الله في ان يصبح رئيسا للوزراء لما قدمه من خدمات تحصى للشعب المغربي ............................
18 - abdel rahim الاثنين 29 يوليوز 2013 - 09:44
étant un ancien membre de la chabiba du pp dans la région orientale , je vous signale que ce parti ne cherche que les chaises ministérielle et rien de plus .. il se positionne toujours au coté du parti majoritaire quelque soit la divergence en matière d'idéologie et programme électorale ... j'ai connu des amis ayant pu embouché leurs frere et soeur au ministère de la ville en utilisant leurs connaissances malheureusement
19 - عبد الله بنمبارك الاثنين 29 يوليوز 2013 - 10:00
يقول المثل الرجل هو الكلمة وحزب التقدم والاشتراكية بقي عند كلمته خدمة للوطن وليس طلبا للكرسي النتيجة : السيد نبيل بنعبد الله رجل يمكن الاعتماد عليه والرجال قليل .
20 - مواطن اليوم الاثنين 29 يوليوز 2013 - 10:49
الانتخابات السابقة لاوانها حل امثل و لكن طمع الاحزاب في الكراسي ليسا حلا لتخليص المغرب من الازمة السياسية .
21 - wasim الاثنين 29 يوليوز 2013 - 11:46
ءان تم التوافق مع احد الا حزاب فسيكون هناك تعديل وزاري وءان لم يكن فالذهاب الىالا نتخبات مبكرة
22 - ex.chabiba.pps الاثنين 29 يوليوز 2013 - 12:53
commentaire 18 ; oui je suis tout a fait d'accord avec vous je peut meme vous citez le nom de bousseta il a pu emboucher c'est deux frères en même temps vous pouvez toujours aller vérifier sur la liste des admis !!!
23 - زاوي الاثنين 29 يوليوز 2013 - 13:27
تحية نضالية لغالبية اعضاء اللجنة المركزية للحزب الذين فوضوا للمكتب السياسي تدبير الترميم الحكومي المرتقب و ذلك في دورة سادها النقاش الجاد و التحاليل الموضوعية و استحظار دور الحزب الطليعي الذي لم يهب يوما ما ركوب المخاطر بجميع انواعها حتى التصفوية الجسدية التي تلقاها مناضلوه و هم يدافعون عن المصالح العليا للوطن و الشعب المغربيين ، لذا لا سبيل لحزب التقدم و الاشتراكية و قيادته إلا المضي في طريق استكمال الوطن الحر و الشعب السعيد بالحرص على تواجده لإنجاح هذه التجربة - نجاحها يؤدي لا محالة لنجاح البلاد - و ضمان الحفاظ على المكتسبات و تقدم البلاد الى ما هو أحسن بإنجاح السياسات الحكومية التي تروم برامجها محاربة الفساد و الريع و تقوية الهياكل الاقتصادية المشغلة و المنتجة ...........
القافلة تسير و ......تنبح ، و حزب التقدم و الاشتراكية سيضل شامخا و طليعيا و مناضلا في ذهن كل الشرفاء الذين يحبون الخير لهذا البلد العزيز .
و انصح مفتعلوا النباح في هذه الصفحة ان يستغلوا الذكرى 70 لتاسيس هذا الحزب ليتوضاو بمياه المنجزات السياسية و الفكرية و الاقتصادية و الثقافية ..الطاهرة لمناضليه ومناضلاته
24 - Arc en ciel الاثنين 29 يوليوز 2013 - 14:34
le PPS est un parti ancré dans l’histoire du maroc avec son tribu de sacrifices pour que ce pays retrouve son indépendance et son intégrité et pour que ce peuple vit dans la dignité et la liberté ;ce parti a subit une exclusion systématique depuis son avènement de toutes parts pour ces idées courageuses et novatrices et son vivier de matière grise et de compétences avant-gardistes pour qui la prospérité se conjugue avant tout au pluriel .soyons logique , la compétence et l'efficacité ne se mesurent par le nombre de sièges ou de voix car cela n'a pas de sens dans un pays qui n'a pas encore émerger de la corruption et du clientélisme et je n'ai pas besoins de démontrer que la popularité et le populisme ne sont en aucun cas synonymes d’honnêteté et d’efficacité ; aujourd’hui pour avancer nous avons besoins de gens compétents , de principes et qui ont les mains propres et les ministres PPS et PJD le sont jusqu'a preuve du contraire.
25 - زائر الاثنين 29 يوليوز 2013 - 15:15
بسم الله.بنكيران رجل وطني بامتياز وله غيرة علئ وطنه ونسانده في تجاوز هده المرحلة
26 - عمر الورزازاي الاثنين 29 يوليوز 2013 - 16:22
تحية تقدير واحترام لحزب التقدم والاشتراكية
1- لانه وفي لتاريخه المجيد الدي يحتفل به الرفاق في الدكرى السبعين
2- لانه مخلص للتحليل العلمي والموضوعي للاحداث والوقائع ،مما يسمح له باتخاد مواقف رزينة مبنية على المنطق وليس الانفعال
3- التوظيف الرائع والخلاق لمفهوم النسبية والمرونة من اجل المصلحة العامة
4- احترامه للميثاق الاخلاقي بينه وبين حلفائه في الحكومة، رغم ان الاخرين باستثناء حزب العدالة والتنمية نقضوا عهدهم
27 - nazih الاثنين 29 يوليوز 2013 - 18:14
حزب التقدم والاشتراكية إنه حزب سياسي قائم بمناضليه و قيادته و تنظيماته و يسعى لتنفيد برامجه الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية و الثقافية اليوم او غدا لخدمة المصلحة العليا للبلاد و الجماهير الشعبية .و إذا تاتى له ذلك مع احزاب قريبة من مرجعيته فهذا امر عادى و إلا عليه ان يعمل لفرض برامجه في سواء في ائتلاف مع احزاب اغلبية اخر ى هي في حاجة لمساهمته الفعلية أو في صف المعارضة البناءة . أما الاصطفاف الأرتدوكسي للحزب انطلاقا من المرجعية فهذا لا يخدم البلاد و العباد الذين هم في حاجة ماسة اليوم قبل الغد لكل فعاليات البلاد الوطنية و التقدمية و عجلة التاريخ ماضية بالحزب او بغيره ...
28 - جعفر الكانوني الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:59
يظهر ان المعلق رقم 23 لا زال يحلم ويحن لذكرى حزب كان يسمى التقدم والاشتراكية.
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال