24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الرحموني: موقف الخارجية من "انقلاب" مصر غير دستوري ولا إنساني

الرحموني: موقف الخارجية من "انقلاب" مصر غير دستوري ولا إنساني

الرحموني: موقف الخارجية من "انقلاب" مصر غير دستوري ولا إنساني

عاد خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، لينتقد موقف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، من مجريات الأحداث بمصر، معتبرا في تصريح لهسبريس، أن الموقف الذي عبّرت عنه، في بيانها الأخير، طبعه الارتباك والتردد والتناقض والازدواجية في المنهج.

ووصف المتحدث البيان الأخير لوزارة الخارجية، بالمتسرع والبارد إزاء دماء الشهداء التي تسيل في ما سماه معركة إفشال الانقلاب واستعادة الشرعية في مصر، مشددا على أن عدم إدانة الانقلاب والتعامل مع مخرجاته والتعاطي مع نتائجه، موقفٌ خارج الدستور المغربي الضابط للاختيارات والمحدد لمعالم النهج السياسي في الداخل والخارج ، والذي يتحدث، حسب الرحمُوني، بوضوح عن كون الاختيار الديمقراطي ثابتا من توابث الدولة والمجتمع في المغرب المعاصر.

ورأى الرحموني أن بيان وزارة الخارجية، التي يرأسها "زميله" في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، صيغ بطريقة غير مفهومة تدل على الضبابية في الموقف، وتعامل مع "الشهداء" الذين "ارتقوا" ببرود شديد، ولم تكلف الوزارة نفسها من خلاله، حتى الإدانة والإستنكار والشجب، مطالبا باستدعاء السفير المصري المقيم بالمغرب، واستنكار الجرائم التي يرتكبها من وصفهم بالسفاحين مِن قادة للجيش المصري بقيادة السيسي، ومباركة تحالف العسكر و"النخب الانقلابية" وأدواتها الاعلامية والسياسية.

وأكد القيادي في الحزب الذي يقود الحكومة، أن على المغرب الرسمي أن ينسجم مع نبض الشارع واختيار الناس ومزاجهم العام والارتكاز على الدستور في تحديد المواقف والمواقع ازاء النوازل، وأن ينحاز لموقف إرجاع الشرعية الى موطنها وعودة الرئيس المنتخب ديمقراطيا في مصر إلى صلاحياته وموقعه ، "ذلك وحده هو المخرج الديمقراطي لامتلاك الأحقية في الانتساب للصف الديمقراطي" يضيف الرحموني معبرا عن ارتيابه من الموقف "المراقب والسلبي والعاجز وغير الدستوري ولا الإنساني" للمغرب الرسمي من مجمل ما يقع في أرض الكنانة.

وكان وزارة الخارجية قد أكدت أنها تتابع، بقلق وانزعاج كبيرين، ما آلت إليه الأحداث في جمهورية مصر، يوم الجمعة ويومه السبت، مقدمة التعازي للشعب المصري داعية إلى ما سمته إعلاء المصلحة الوطنية والتمسك بقيم الحوار والديمقراطية وبذل كل الجهد لتفادي مزيد من الضحايا.

جدير بالإشارة أيضا أن قوات الأمن، منعت مساء الأحد، وقفة أمام مبنى البرلمان، دعا إليها ناشطون شباب للتنديد بما اعتبروه مجزرة رابعة العدوية التي راح ضحيتها أزيد من 400 قتيل، حسب إحصائيات مصرية، معللة المنع بعدم توفر الداعين للوقفة على ترخيص قانوني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - لون الاظافر الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:06
الاخوانيات عندهم الاظافر سود يا سبحان الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 - mohamed الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:06
ننتظر من الخارجية أن تحل مشاكل المغاربة أما مصر فلها ناسها قادين براسهم
3 - بوتشيش ابراهيم الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:08
الخارجية المغربية في بيانها الرسمي حول مجازر مصر تقول:ندعو المصريين للتمسك بالحوار وتفادي سقوط مزيد من الضحايا.
شكرا على تضامنكم مع المجازرفي حق المعتصمين العزل المسالمين
4 - Abdelfettah الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:10
مرسي على وزن " موسى" في مصر ، والسيسي على شاكلة " الرم سيسي" الفرعون في مصر ..... فاقرأوا إن شئتم عاقبة الفرعون مع موسى وقومه ، التاريخ يعيد نفسه و العاقبة للمتقين.
5 - toblouj الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:12
travaillez pour éviter de se retrouver dans la meme situation que l égypte,ma sympathie envers le PJD Ccomence à diminuer car trop de blabla
6 - حال العدالة والتنمية الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:18
شي يكوي ....وشي يبخ.... هذا هو حال العدالة والتنمية.
بما أن الانسجام غير حاصل بين وزراء الحزب وبين برلمانييه وقواعده وحركته وشبيبته، فكيف سيحصل الانسجام بينه وبين الحلفاء الآخرين؟.قمة الاستخفاف بعقول المغفلين من المدافعين عن حزب بنكيران.
7 - czandig sadig الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:19
ا لا عمل لكل هذه الحشود المحتشدة كالجراد المنتشر? الا اشغال لهم? "مسالين روسهم" الى هذا الحد? لم هذا الهوس الجنوني بالسلطة عند العرب?علاش يخربون كل شيئ : تعليم, صحة, هجرة, طرق, دولة, فنون و علوم و اداب الخ? كل شئ لمسوه خرب و هدم و طاله الانحطاط و الدمار..كل بلاد العرب مخربة مدمرة شعوبها مقسمة و اوطانها مبلقنة مقسمة..يسودها الكره و الحقد و الكبت و القمع و التشبت بالتقليد و النقل و البالي القديم..لا باع لهم لا في الرياضة و لا في الحروب و لا الصنائع و لا التقنيات و لا العلوم و الاداب..امم منكمشة غير حرة بليدة يسودها الغباء و قلة الفهم و العقل و كثرة النفاق و السعاية و الشحادة و اللصوصية و الفوضى و الاقتتال و الازمات المستمرة..علاش عقدة السلطة و التسلط و التعصب و الفضاضة و الخشونة? قال ليك مليونيات, طيب مليونيات ديالاش?الاوباش و الاوغاد و الرعاع و الارهابيين و المحرومين و المرضى و المنتقمين و كارهي الحياة و الجمال و الانضباط و السمو و الذوق الرفيع و الحضارة المعاصرة الخ? جحافل اللصوص و المشعودين و العدميين و اليائيسين? و هل يكفي الكم? ثمة 6 ملايين من اليهود يحكمون الدنيا.
8 - apdo الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:22
مما يحزنني ويدمي قلبي هي لعبت الفأر والقط في حزب العدالة وال تنمية الشعب الحر يعرف أنكم ممتلون فقط في مسرحية هزيلة بطلها شعب مغلوب على أمره لأنه ورت الأمية أبا عن جد
حسبنا الله ونعمى الوكيل
9 - الگرناوي الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:24
ما زال يحز في صدورنا طريقة تعبير وزارة الخارجية عما يحدث في مصر لانها لم تعبر عن ذلك بما يحس به الشعب وكانها تحلل الانقلاب على الديمقراطية فإذا كان تعبيرها بهذا الشكل مخافة ان يكون محل انتقاذ نود ان نعرف ما هي المصالح التي ستبنى مع انقلابيين . لهذا عليها ان تخرج بموقف شجاع وان تعبر عما حدث باسم الشعب لأننا لا نرضى هذا ان يحدث لا في بلدنا ولا في اي بلد من بلدان العالم .
10 - سعدبوه الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:28
أنا لا أعرف منْ يُعبر عن المغرب الرسمي فمن المفروض أن يكون الحزب الذي أعطاه الشعب الأغلبية وأعطاه الدستور قيادة التحالف وأعطته المُحاصصة رئاسة الديبلوماسية
كيف اذن يتلككُ العثماني في بيانه وهل يخجلُ من توجهات حزبه
اعقلها وتوكلْ.....يا عثماني... مالكْ أمناشْ خايفْ
قل بصراحة ماحدث في مصر انقلاب علي الشرعية والدماء التي سالتْ قتلَ أصحابها بدمٍ باردْ وتصرف الجينيرالات همجي ومرفوض
أم أنك آسي العثماني تُصيغُ بياناتك وعينكَ علي شيوخ السعودية وما قدْ يغضبهمْ
فرغم إختلافنا مع آردوكان لكننا نحترمُ فيه وفاءه لمبادئه أما عدالتنا نحنُ فاسلامية في الطرح وهابية في التموقع واشتراكية في التصرف
باختصار ضاعت عدالتنا ولم يبقي منها سوي
إنا لله وإنا اليه راجعون
11 - fidel marocain الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:39
on ne doit pas intervenir dans les affaires d autres pays ils pouvent bien regler leur probleme eux memo on a qu a prier pour eux ils sont tous egyptiens et la plupart d entre eux sont musulmans
12 - Patriot الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:41
Cet homme n'est pas un patriot ou peut etres il ne comprend pas les implications tres negatives sure le maroc si on s'ingere dans les affaires politiques du peuple egyptien.....si on s'aligne Avec les freres et Morsi, nous creerons un nouveau ennemi contre notre integrite territoriale...l'algerie et le Polisario gagnerons un redoutable ami face au maroc.....nous perderons aussi le marche egyptien ou nous vendons les voitures et autres marchandises....nous perderons des emplois au maroc.....
....il y a zero benefit geopolitic ou economic si le maroc s'aligne Avec les freres contre le gouvernement egyptien.....soyons pragmatic, nationalists et patriots et non ideologues et stupides...
13 - الحرية أولا الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:42
لقد انكشفت أخيرا عورتكم , ما الذي كان يحدث الفارق بينكم و بين بقية الأحزاب هو زهدكم في ماهو دنيوي و قناعاتكم برؤية القواعد , إذن أين هي تناسق مواقفكم مع مواقف القواعد التي أوصلتكم إلى ما وصلتم إليه... في أول تحدي سقط القناع , يمكنكم أن تراوغوا في امور سياسية عديدة إلا هذه الامور فهي مبدئية حتى و لو اقتضى الامر الانسحاب من الحكومة... لكن يبدو أن المثل المغربي ينطبق عليكم ( دخول الحمام ماشي بحال خروجو )
14 - بنعويس لحسن الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:43
علاه وزير الخارجية ديال راسو ؟؟
واش دابا على من يضحك هؤلاء ؟؟
واش اعباد الله حزب منتخب في الحكومة وله موقف مناقض لذات الحزب ؟
على العموم لن نلوم الحزب اكثر مما يستحق فالحاكمون الحقيقيون يتحكمون من وراء ستار
15 - yassine amine الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:51
Pour l'occident un gouvernement islamique en Egypte est une grande menace
pour l'existence d'Israël et les dictatures du Golf
Des le premier jour ou Dr Morci a pris ses fonctions tout le monde lui mettait les battons
dans les roues pour le ridiculiser devant son peuple
Et a la fin c'est le double agent Sissi et sa bande qui vont apparaître avec leur mise en scène
Hollywoodienne bien soutenue par les pétrodollars du Golfe pour compléter le sale boulot qui s'est soldé par le massacre de plusieurs centaines de morts et blessés
Contre Erdogan ils étaient tous unis a le condamner pour les manifestations a la place Taksim et pour l'Egypte tout le monde a tourné le dos et il leur a fallu un bain de sang par les mercenaires et les snipers du criminel Sissi pour admettre le droit des frères a la participation au pouvoir sans admettre la thèse du coup d'état
La démocratie et les droits del’homme du nouveau ordre international
16 - amaf الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:55
هؤلاء يريدون من الدولة المغربية ومن خارجيتهاان تكون بوقا يصدح بمواقف حزب العدالة والتنمية فيما يخص السياسة الخارجية للمغرب اي نفس النهج والتفكير الاخواني في مصر بدليل استعمال الدولة المصرية من طرف الاخوان المسلمين لتمرير اجندتهم مثلا :تازيم العلاقات مع السعودية والامارات ,ربط العلاقات مع ايران وحماس ,تحريك الخلايا الاخوانية ودعمهم في الخليج,الانضمام الى الحلف التركي ,ووووفي المغرب سبحان الله العدالة والتنمية تريد من العثماني ان يقدم السندو الدعم لمرسي بناء على مواقف الحزب في هذا الصدد وهؤلاء تناسووا ان العثماني يمثل الدولة المغربية بمواقفها وليس حزب العدالة والتنمية و يتضح بالملوس ان هذا المخطط هو ما يسعي اليه حزب العدالة اي جعل الدولة المغربية وسيلة لتمرير مواقف واجندة الحزب وهذا هو الخطير.
17 - youness الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:02
Les egyptiens sont souverains, c'est leur problèmes de déstituer ou non leur president. Ils savent, mieux que nous, le sens de la légimité et la vraie démocratie. en déstituant Morsi, les égyptiens se sont rendus compte que les fréres musulmans essayaient de leur faire perdre tous les acquis gagnés depuis des siècles. De quel droit nôtre ministre des affaires étrangères doit prendre position aux côtés des islamistes? Il doit agir en tant que ministre marocain des AE et non comme un membre d'un parti islamiste. comme on dit : .أهل مكة أدرى بشعابها
18 - محمد بلحسن الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:03
رحم الله الشهداء و إنا لله و إنا إليه راجعون.
"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه"
الأخلاق في السياسة تستوجب أن نعترف بأن الدستور الجديد و تشكيلة الحكومة الجديدة التي تكونت في يوم 3 يناير 2012 أسندت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون إلى حزب العدالة و التنمية (عكس وزارة الفلاحة التي أسندت لخبير ها هو يشتغل في صمت و كل حركة من حركاته هي مصدر تفاؤل للحاضر و للمستقبل). لحد الساعة أرى أن لهذا الحزب 5 سنوات (إلى حدود 2016) ابتداءا من 25 نونبر 2011 للعمل بالطريقة التي تناسبه قبل حلول موعد إخضاع نتائجه النهائية على امتحان الانتخابات التشريعية المقبلة و للشعب الحرية في اختيار:
- تثمين التجربة و تجديد الثقة في الحزب المكلف بتلك الحقيبة الوزارية.
أو
- عقاب الحزب المسؤول و الحكومة و البحث على البديل الذي يستجيب لطموحاته.
19 - أأكرن خزام الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:07
نحن مع الانقلاب وضد همجية الاخوان آكلي لحم البشر و المحاربين بالوكالة ضد سوريا المجاهدة ( الشرعية ) ، نحن مع الشعب المصري ضد الاسلام السياسي والكذب على دقون العباد وضد كل أفكار القرداوي القطري المجرم لحاس لكوامل .
تصنف دراسة الجيش الإيراني والجيش السوري والجيش المصري والجيش السعودي والجيش الباكستاني كأقوى الجيوش التي تمتلك ترسانة أسلحة بعد الجيش العراقي سابقا؛ وفي بحث مكون من 432 صفحة تشير الدراسة إلى كيفية تفتيت تلك الجيوش تمهيدا لاحتلال بلادها كخطوة لاحقة و تركز الحلول والسيناريوهات المطروحة في الدراسة على عدم تدخل الأطراف الأوربية وأمريكا بشؤون المنطقة العربية بشكل مباشر إلى عام 2015 حيث ساعة الصفر.
كذلك في المغرب نريد بن كيران لجميع المغاربة وليس للعدالة والتنمية لوحدها ..
عندما تنصب الحكومة عندنا يجب ان تعمل لكل المغاربة العلمانيين والاسلاميين وليس العكس كما وقع مع مرسي محمد الرئيس الفار من السجن . أما الاهم هو حظر جماعة الإخوان المسلمين والوهابيين من كل الاقطار العربية لانهم عملاء لبني صهيون ..
20 - jaloun الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:10
le roi regne et gouverne le reste tout le reste c'est que du bla bla et perte d'argent de temps du pauvre marocain.
21 - ابن علال السكوري الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:50
ألم يبق في العالم العربي والاسلامي عقلاء وحكماء ؟
أين هي جامعة الدول العربية؟
اين هي منظمة المؤثمر الاسلامي؟
الى متى نبقى تابعين للغرب في التوسط لحل مشاكل العالم العربي والاسلامي؟
الديمقراطية لا تترسخ الا باحترام الشرعية، الرئيس مرسي لم يفرض نفسه على الشعب المصري، وهدا الاخير هو المؤهل لعزله عن طريق صناديق الاقتراع وليس العسكر الدي تحرم عليه اللعبة السياسية في قواعد الديمقراطية.
22 - موفي الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:34
تتحدث عن نبض الشارع؟ وباية اداة قمت بقياس هذا النبض؟ اذن استعمل هذه الالية لقياسه تجاه اختيارات هذه الحكومة!
انه منتهى الغرور السياسي ان يدعي طرف انه يمثل الشعب في الوقت الذي يرفض هذا الاخير كل وصاية عليه ويظهر ذلك علنا بمقاطعته للانتخابات و رفضه للخطاب السياسوي و ازدرائه للقيادات الحزبية التي لاتمتلك اية مواصافات تؤهلها لدور الزعامة LEADERSHIP.
ان المؤسسة الوحيدة الضابطة للمجتمع و المتناغمة مع تطلعات الشعب هي المؤسسة الملكية, و قد عرفت هذه المؤسسة كيف تستبق الاحداث منذ ان قام الحسن الثاني بما يشبه نقد ذاتي افضى الى حكومة التناوب, والتي كانت بحق حكومة رشيدة في نسختها الاولى, مرورا بالاختيارات الاستراتيجية الشجاعة لمحمد السادس والتي تمخضت عن الدستور الجديد الذي اوصل المتاسلمين الى الحكومة.
لكن هذا لايعني انه يجب تسليم مستقبل المغرب بسهولة لهواة متهورين يقامرون بمكتسبات المغرب الديبلوماسية بتبنيهم لمواقف متهورة وطائشة مبنية على رد الفعل و التعاطف "الايديولوجي" بعيدا عن كل عمق سياسي.
23 - fadi الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 04:10
أولا - وزارة الخارجية تعبر عن موقف المغاربة اجمعين وليست بوقا لحزب العدالة والتنمية او حركة التوحيد والاصلاح.
ثانيا - أعداد القتلى في احداث المنصة في الاحصائيات الرسمية هي 72 قتيلا وليس 400.
ثالثا - أكد اساتذة وشيوخ الازهر ان القتلى ليسوا شهداء بل منتحرين لانهم ركبوا لانهم ركبوا رؤوسهم للجهاد في المسلمين من اجل مصالح دنيوية وهي الحكم.
رابعا - النظرة الموضوعية تقتضي ادانة الاخوان لانهم بادروا باطلاق الرصاص على الشرطة مراهنين على سقوط اكبر عدد من القتلى للمتاجرة بدمائهم حتى يظهر الاخوان كضحايا ومن تمت يستقطبون التعاطف الدولي.
خامسا - اظهرت الصور والفيديوهات التي اشرفت على تصويرها المخابرات الدولية وعلى راسها cia ان الاخوان لم يكونوا يدافعون على انفسهم بل كانوا يحملون الاسلحة الخفيفة والثقيلة وكانوا يطلقون النار وليس من المستبعد في الاختلاط والهرج ان يقتلوا زملاءهم لاكثار عدد القتلى.وهذا الامر نبه اليه الخبراء قبل وقوع الاحداث.وقد شاهد اوباما هذه الصور مما جعل الادارة الامريكية تبدأ في تغيير مواقفها المساندة للاخوان.
اما صاحب هذا التصريح فهو يعبر عن ارتباك الحركات المتأسلمة بعد ما وقع.
24 - je suis ce que je suis الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 04:49
Monsieur vous n’êtes pas sérieux et vous n’avez rien comme honneur, moi à votre place je démissionne tout de suite sinon c’est le parti PJD qui va vous mettre dehors parce que vous êtes contre eux.
25 - youguerten الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 06:06
ا لا عمل لكل هذه الحشود المحتشدة كالجراد المنتشر? الا اشغال لهم? "مسالين روسهم" الى هذا الحد? لم هذا الهوس الجنوني بالسلطة عند العرب?علاش يخربون كل شيئ : تعليم, صحة, هجرة, طرق, دولة, فنون و علوم و اداب الخ? كل شئ لمسوه خرب و هدم و طاله الانحطاط و الدمار..كل بلاد العرب مخربة مدمرة شعوبها مقسمة و اوطانها مبلقنة مقسمة..يسودها الكره و الحقد و الكبت و القمع و التشبت بالتقليد و النقل و البالي القديم..لا باع لهم لا في الرياضة و لا في الحروب و لا الصنائع و لا التقنيات و لا العلوم و الاداب..امم منكمشة غير حرة بليدة يسودها الغباء و قلة الفهم و العقل و كثرة النفاق و السعاية و الشحادة و اللصوصية و الفوضى و الاقتتال و الازمات المستمرة..علاش عقدة السلطة و التسلط و التعصب و الفضاضة و الخشونة? قال ليك مليونيات, طيب مليونيات ديالاش?الاوباش و الاوغاد و الرعاع و الارهابيين و المحرومين و المرضى و المنتقمين و كارهي الحياة و الجمال و الانضباط و السمو و الذوق الرفيع و الحضارة المعاصرة الخ? جحافل اللصوص و المشعودين و العدميين و اليائيسين? و هل يكفي الكم? ثمة 6 ملايين من اليهود يحكمون الدنيا.
26 - مغربي الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 06:34
إلى صاحب التعليق 11 : خلي عليك الإسلام : قل هل ما وقع في مصر حق أم باطل ؟
قل الحق عاد صلي من أجل المصريين !!!!!!!!!!!
27 - مقيرج محمد الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 07:25
سبب الفتنة واعتقال مرسي من تصيم أمريكا وخليفتها إسرائيل لأن الإخوان المسلمين لم يقدموا الدعم لإسرائيل كالغاز الطبيعي الذي كان هدية مجانية من حسني مبارك+فتح معبر رفح والمضمون من هاذا محاربة المسلمين والتحكم في إقتصادهم وجيشهم كما هو معلوم أعظم الخيانات تأتي من أكبر المسؤولين والعسكريين والسياسيين لكن هل صحيح أن الرئيس المؤقت إسرائيلي متخفي كما جاء في بعض البيانات هل هاذه هي الدمقراطية الله يقطع جذور الخونة هناك حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم أقتلوا من لا غيرة له
28 - FEDILBRAHIM الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 10:31
ربما ان دراسة الرحموني في كلية الحقوق لم تنفعه في شيء امام زخم المدرسة الاخوانية فاختلط و تخالط علية السياسي بالدعوي الدنيوي بالاخروي .
فالعلاقات الدولية تحكمها القوانين الدولية و مصالح و المبدا معروف هنا ان مصلحة الدولة مع النظام القائم و ليس البائد و للتوضيح اكثر هل تبقى كوبا مثلا رهينة التعامل مع الاتحاد السوفيييتي المنهار ام انها تسعى الى التعامل مع الدول الجديدة المنبثقة من انقاضه.
فالسياسة الخارجية لا تتعامل بمنطق العاطفة كما هو الشان لدى التيارات الدينية اللتي تسكن هواجس الرحموني و امثاله.
فالظاهر انها مزايدة و لا اقل و لا اكثر فهو بحسه الدعوي المرهف لا يستطيع ان يتخد موقفا عقلاني -وليس وجداني- لان الرصيد الرمزي لا يكتسب بسهولة خارج المجال الدعوي و الديني فقط لانه يخاطب العواطف و الوجدان و ليس العقل وهذه هي الغاية والغاية تبرر الوسيلة.
29 - محمد الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 10:36
وأكد القيادي في الحزب الذي يقود الحكومة، أن على المغرب الرسمي أن ينسجم مع نبض الشارع واختيار الناس ومزاجهم العام والارتكاز على الدستور في تحديد المواقف والمواقع ازاء النوازل،
يا سيد رحموني عن اي مزاج عام وعن اي تبض شارع تتحدث؟ انت وجماعتك لك رايك وباقي مكونات الشعب الاخرى لها رايها.
هل العثماني يمثل كل المغاربة او فقط يمثلك انت ومن معك.
كلامك هذا يعني ان العثماني اما ان يعبر عن ماتراه انت وتعتقده واما كان لا يعبر عن نبض الشارع!والشارع ليس بالضرورة انت
30 - عبد اللطيف الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 11:15
ان تندفع بدافع العاطفة بينما الدولة تندفع بدافع المصلحة
اذا نظرنا الى الاحداث المصرية فاننا كشعب نقر ان ما وقع هو انقلاب عسكري بكل تجلياته ورجوع واضح الى ديكتاتورية عسكرية وان تغلفت بغلاف موضة العصر التي يسمونها "صاحبة الفخامة للا الديموقراطية" التي لها وجهين مشرقين ك"العملة الصعبة"فهم كلما زلوا زلة وان كبرت كدفع البلاد الى حرب اهلية يتعلقون باعذابها ليشرعنوا اعملاهم الخسيسة لانها الوحيدة التي يبررون بها شغفهم للسلطة والتحكم في الشعوب فهم يعرفون الديموقراطية بالتعريفة المشهورة "ضرب الشعب بالشعب"
اما على مستوى الدولة فنعرف جميعا ان من ساند الانقلاب وبل دفع اليه للتخلص من الاخوان هم دول الخليج لان الاخوان بدأوو يهددونهم بانهم قادمون وان سلطناتهم قد حان وقت انهائها فتقلقوا منهم وقاموا بالتغدي بهم قبل ان يتعشوا بهم الاخوان
والجدير بالذكر ان هذه الدول واعدت المغرب بمساعدات اقتصادية فماذا اذا عسى خارجيتنا ان تقول ؟ سوى الاصطفاف وراء هذه المماليك المزاجية المواقف وخير دليل على ذلك المغرب لما تم جميع الاستعدادات لموسم الحج فإذا بالسعودية "تأمره بتخفيظ عدد الحجاج ب20% دون مراعات توابع القرار
31 - nour-kar الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 12:08
مذبذبين لا لهاؤلاء ولا لهاؤلاء اللهم انصر الحق على الباطل
32 - said الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 13:00
en principe la position du ministère des affaires étrangéres et tout à fait ambigue,la peuple marocain à démontrer a plusieurs reprise son soutien a la démoncratie de Morsi et et son rejet total du massacre de l'armée alors que le la gouvernement n'arrive pas à formuler une opinion qui reflet la position du peuple. HALTE AU MASSACRE
33 - BRAHIM & الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 14:08
هذا يعني ان الحكومة التي انتم معولين عليها لا تحكم و ليس لها القدرة على ان تمارس صلاحياتها يعني ان من يتحكم في القرارات هم حكومة الظل او بمعنى اخر المستشارون المحيطون بالملك هذه حقيقة واضحة بوضوح الشمس اما الدستور فهو في الرفوف
القرار المغربي مرتبط بما يحدث مع القضية المصرية من دول الجوار و لا يستطيع ان يخرج بعكس بما نطق به الاتحاد الاربي و امريكا و كذلك موقف السعودية الامارات ,,,,,
هي مراعات لمصالح على حساب الاخلاق و الشرعية و الدين
اين نحن من الاسلام يا مسلمين
34 - redoune الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 15:18
s'il veut plait ne parler pas au nom du peuple Marocain.
on est plus de 40 millions chaqu'un son avi et vous ...devez le respecter
35 - أبو مريم الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 15:33
يجب أن يعلم السيد الرحموني أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون حينما تصدر بيانات فإنها تفعل ذلك باسم الدولة أو الحكومة وليس في اسم الهيأة السياسية التي ينتمي إليها وزيرها، وذلك لأن أسلوب التراسل الاداري يقتضي شيئا من اللباقة والحذر للحيلولة دون المساس بمشاعر هذا الطرف من الجهة المتلقية للخطاب أو ذاك.
لقد سجل حزب العدالة والتنمية-وشأنه في ذلك شأن نظيره التركي- نقطة إيجابية حين وصف ما حدث في مصر من استهداف وتقتيل للمتظاهرين السلميين بأنه "جريمة ضد الإنسانية"، وأدان عمليات التقتيل الجماعي التي طالت المصلين فجر يوم الاثنين الماضي أمام مقر الحرس الجمهوري بمصر، وفي عدد من الساحات، وأسفرت عما يزيد عن 100 قتيل ومئات الإصابات.
36 - L'arôme الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 17:41
يا الله غداً يصبح مصير بن كيران والمغرب يصبح براحة جميلة جداً.
37 - مراد الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 18:56
موقف صادم و سلبي جدا لا يتلائم مع الديمقراطية التي تدين الانقلاب على شرعية نتائج الانتخابات و ارادة الشعب و لا تتلائم مع ثورة الربيع العربي التي جاءت بدستور مغربي جديد و حزب اسلامي الى رئاسة الحكومة و لا تتلائم مع المرجعية و الخلفية الاسلامية التي يتشارك فيها حزب العدالة و التنمية مع جماعة الاخوان المسلمين و لا تتلائم مع الانسانية وحقوق الانسان اذ ان هناك رئيس مختطف و متظاهرين سلميين يقتلون برصاص حي في الراس و الرقبة و الصدر مما يدل انه قتل مع سبق الاصرار و الترصد و لا تتلائم مع واقع الحال في مصر و هو عودة نظام مبارك من جديد و عودة الجيش لينقلب على الديمقراطية و يسيطر بقوة السلاح و النار وعبر اعتقال المعارضين من مختلف الاحزاب خاصة ذات المرجعية الاسلامية.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال