قانون الحق في المعلومة يثير مواجهة بين الحكومة والبرلمان

قانون الحق في المعلومة يثير مواجهة بين الحكومة والبرلمان
الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:22

يرتقب أن يثير برمجة الحكومة، في مجلسها يوم غد الخميس، للمصادقة على مشروع قانون يتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، مواجهة جديدة بينها وبين البرلمان، خصوصا أن هناك مقترحا مماثلا وضعه الفريق الاشتراكي، وقدم في لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، وينتظر أن تُبرمج جدولة زمنية لمدارسته والتصويت عليه.

وعلى بعد أيام قليلة فقط من المواجهة التي اندلعت بين المؤسستين على خلفية مصادقة الحكومة على مشروع قانون تنظيمي متعلق باللجان النيابية لتقصي الحقائق، والذي اعتبره النواب محاولة من الحكومة للاستفراد بالتشريع، جاء الدور على مشروع قد يثير صراعا جيددا على التشريع بين المؤسسة التشريعية التي اتهمت الحكومة بمحاولة مصادرة حقها، والمؤسسة التنفيذية التي تعتبر التشريع حقا دستوريا لها في هذه المرحلة التأسيسية.

ويستند مشروع الحكومة على الفصل 27 من الدستور الذي يشير أنه “للمواطنات والمواطنين حق الحصول على المعلومات، الموجودة في حوزة الإدارة العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام”، مضيفا أنه “لا يمكن تقييد الحق في المعلومة إلا بمقتضى القانون، بهدف حماية كل ما يتعلق بالدفاع الوطني، وحماية أمن الدولة الداخلي والخارجي، والحياة الخاصة للأفراد، وكذا الوقاية من المس بالحريات والحقوق الأساسية المنصوص عليها في هذا الدستور، وحماية مصادر المعلومات والمجالات التي يحددها القانون بدقة”.

واعتبرت الحكومة أن المشروع يعتبر إطارا لتنظيم الحق في المعلومة، من حيث مجال تطبيقه وكيفية ممارسته بروح من المسؤولية والمواطنة الملتزمة، ووفق مسطرة واضحة ويسيرة، ومن حيث تدابير النشر الاستباقي للمعلومات، والجديرة بتعزيزه وضمان حسن تفعيله، وكذا الاستثناءات الواردة عليه، والعقوبات المترتبة عن الإخلال بأحكامه.

ومن جهته يرمي مقترح الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، الذي تقدم به قبل أشهر “لضمان حق الحصول على المعلومات”، إلى “تسهيل الوصول إلى المعلومات التي تحتفظ بها الهيئات العامة”، باستثناء المعلومات المتعلقة بالدفاع الوطني، والأمن العام للدولة والعلاقات الخارجية للبلاد، أو ما يكتسي صبغة إستراتيجية، ومداولات مجلس الوزراء، وكل ما هو محمي بواسطة القانون بحكم طابعه السري”.

وتنص المادة الثالثة من المقترح على أن الأشخاص الذين لهم الحق في الإطلاع والحصول على المعلومات والبيانات المحفوظة لدى الهيئات، هم المواطنون المغاربة، والأشخاص الأجانب المقيمون بالمغرب، إضافة إلى المؤسسات الأجنبية التي تمارس في إطار القانون المغرب نشاطها بالمغرب ولفائدته.

وشدد مقترح الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أيضا على أنه “ينبغي للهيئات العامة نشر تقارير سنوية، تمكن الأفراد من التعرف على السياسة العامة والولوج للمعلومة”.

‫تعليقات الزوار

10
  • الاصلاحات الكبرى
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:01

    من الاصلاحات الكبرى لحكومة بنكيران الهاء الشعب في هذه المعارك والمواجهات مع الاغلبية والبرلمان والصراعات والحروب مع كل من ينتقده ويعارضه وتعنيف وقمع كل من يطالب بحقوقه وصرف انتباه المستضعفين والمعوزين والمظلومين عن معاناتهم ومشاكلهم اليومية.

  • عييتونا
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:03

    صراحة المغرب ثقيل جدا يتمارض علينا المسؤولون ،حتى نمرض .أتوا بدستور غير واضح وسيأتون بقوانين غير واضحة،تقبل التأويل ،ولا معنى لها أصلا ولن تفيد .آش خاصك ألعريان .ماقدهم فيل زيدهم فيلة .حرام عليكم الحق واضح بلا قانون.

  • CITOYEN
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:23

    الشعب يريد التعويض على فقدان الشغل اما المعلومة لا ياكلها لكي يعيش.

  • OUJDI
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:56

    نريد تخفيض في ثمن المحروقات فقط ؛ اما تلك المعلومة فهي معلومات ،،، هل يعقل ان المغرب هو البلد العربامازيغي الذي لا يوجد فيه البترول ؟؟؟ نريد سر هذه المعلومة يا سعادة المعلوم ؛؛؛

  • Mohajir
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:00

    مشروع قانون يتعلق بالحق في الحصول على المعلومة،
    ينبغي أن تكون المعلومات متاحة بشكل أسرع ويجب أن يكون هناك مفوض المعلومات المستقلة التي تشرف على تنفيذ القانون.

  • BOUBBADER
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:11

    بان ليا الماكينات ديال الحكومة تصداو وخاصهم الزيت والحواسيب يتفورمطاو علا وعسا يزودونا بشي معلومة في ميكتها . هاد الشي ا لا زربو .و الا بقا الحال هكذا محال حتى نشموها "المعلومة"طبعا .

  • قسم تلو
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:27

    بشغف ينتظر سكان اقليم تيزنيت هذا القانون الحق في المعلومة ولخنة لتقصي الحقائق حول الطريقة التي باشرت بها المياه والغابات عملية التحديد الغابوي بقسم : تلو ـ بجماعات الساحل وبنعمان وسدي بوعبدلي

    وما ضاع حق ورائه طالب

  • حسن
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:29

    الشعب عليه ان يبني المسارات الكبرى للوطن

  • frrfgber
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:25

    Oui au droit de l'information mais pas à des fins de trahison parceque au Maroc on encourt actuellment un grand risque avec l'expolitation des droits à l'information surtout auprès du ministère des fianances de la justice et du FBI
    En effet au lieu d'essayer de formaliser l'économie et d'encourager les agents économqiues à plus de transparence et de réduire l'impact du secteur informel qui occupe près de
    45% de l'économie marocaine
    on est entrain avec l'arsenal des lois actuels relatifs au droit à l'information d'informaliser et de rendre plus confuse les transactions socio économqiues au Maroc
    Je crois que messieurs les ministres sont entrain d'adopter des lois loin de la réalité marocaine et parachtés du ciel via la formule copié colé

    A fortiori concernant ce domaine on est loin d'une communication interactive entre les faits et la législation

    Je nsais pas nos cadres souffrent de la formation acquise qui les a limités à apprendre et réciter ce qui est tout à fait loin dese

  • med
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:31

    كنت أتمنى في يوم من الأيام أن أستفيق على خبر إغلاق البرلمان والحكومة لسنتين بسبب الأزمة ،ولهذا فقد تقرر تخصيص الملايير التي تسرق من الشعب بإسم الضرائب وفواتر الماء والكهرباء عرق الشعب. الشهرية التي تصرف على مسرحياته لفائدة الفقراء مادامت الحكومة شكلية و البرلمان شكلي .أو قرار تخفيض رواتب الوزراء و البرلمانيين تضامنا مع المغاربة و ليس سوريا أو فلسطين أو مصريين ولو أنهم يستحقون منا ذلك .لإصلاح عجز صندوق المقاصة الدي قص لحية الإسلاميين أو صندوق التقاعد الدي قعد الحكومة وشل حركتها .الحلول متوفرة لكن ليست هناك تضحية ،بل ترفيه وتعويضات فارغة من اموال الشعب .ياك عام ونصف والحكومة مكيناش غير صداع الراس .مع احترامي لي كيخدمو ………نا .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب