بيد الله يرفض "بريمات" 11 موظفا "شبحا" بمجلس المستشارين

بيد الله يرفض "بريمات" 11 موظفا "شبحا" بمجلس المستشارين
الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:00

رفض محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، التوقيع على منح “بريمات” نهاية الدورة التشريعية لـ 11 موظفا في الغرفة الثانية، بسبب عدم حضورهم للعمل، ومنهم من لم تطأ قدمه المجلس منذ تعيينه؛ من بينهم عضو مكتب سياسي لحزب “مهم”، ودكتور في العلوم السياسية، وعضو لجنة الحوار حول المجتمع المدني، بالإضافة إلى موظف يعمل صحفيا بإحدى الصحف العربية.

وعزا بيد الله، حسب مصدر من داخل مجلس المستشارين، رفضه التوقيع على “البريمات” التي تفوق قيمتها 320 مليون سنتيم، إلى عدم تسجيل أسماء الموظفين عن طريق آلة ضبط الحضور، والتي أنشأها المجلس خصيصا لمعرفة الموظفين الملتزمين بالحضور من غيرهم، والذين يدخلون في خانة الموظفين “الأشباح”.

وعلاقة بذات الموضوع علمت هسبريس بأن ضغوطا مورست خلال الأيام القليلة الماضية على مكتب مجلس المستشارين لسحب ثلاثة أسماء من لائحة الموظفين “الأشباح”، وبالتالي منحهم البريمات، رغم أنهم لا يحضرون للعمل في المجلس، حيث ذكر ذات المصدر أن سبب تراجع المجلس عن قرار وقف علاوات هؤلاء الأشباح مرده إلى كونهم من هيئات سياسية نافذة، وهو ما خلق حالة من الاستياء داخل موظفي إدارة المجلس.

وفيما أكد عبد الواحد خوجة، الكاتب العام لمجلس المستشارين، قرار المكتب بوقف بريمات الموظفين الأحد عشر، اعترف بوجود ضغوطات في هذا الاتجاه لكنها لم تأت بنتيجة، بالقول “كانت محاولات للضغط، لكنها لم تأت بنتيجة”.

ونفى الكاتب العام للغرفة الثانية بالبرلمان، في اتصال هاتفي مع هسبريس، أن يكون مكتب المجلس قد تراجع عن قراره، حيث قال “أنفي نفيا قاطعا أن يكون قد تم التراجع على هذا القرار على الإطلاق، وهذا تحت مسؤوليتي”.

وأردف خوجة بأن قرار المكتب اتخذ منذ شهر، موضحا أنه لا يمكن أن يتم التراجع عليه “ولا يمكن أن يمر دون علمي لأنني أنا من يسير الإدارة”، يقول نفس المتحدث الذي اعتبر أن “أي قرار اتخذ في أي مكان لم يتم تنفيذه في المجلس”.

‫تعليقات الزوار

52
  • Youneeeeees
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:16

    حاميها حرميها سياسي ناقد رئيس………

  • MOHAMED
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:20

    بادرة طيبة ما شي غير الموظفين البسطاء الذين يعيشون بالاقتطاعات الأخرى ثم ينضاف اليهم اقتطاع الاضراب ، اللي ما حضرش اقتطاع ، و ارفع صوتي أن يتم اقتطاع للمعارضة التي تقاطع جلسات الحكومة و اي وزير مدعو للمسائلة في البرلمان اذا لم يحضر يطبق عليه الاقتطاع …..دون تقديم مبررات واهية .

  • حميد
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:26

    وعزا بيد الله، حسب مصدر من داخل مجلس المستشارين، رفضه التوقيع على "البريمات" التي تفوق قيمتها 320 مليون سنتيم،
    واك واك الحق 320 مليون غي بريمات ديال 11 لقنتوح اللهم ان هذا منكر الشعب كيموت يالجوع اكايعاني الغلاء فالمعيشة اوشي واحدين كاع ما خدامين اوكايشدوا زبالة ديال الفلوس

  • شيئ غريب و رهيب
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:29

    أهلا و سهلا و مرحبا بمثل هذه القرارات بغض النظر عن صاحبها نريد مغربا خال من خواض نريد مغرب الأجرة مقابل العمل و كفى من هتك في مزانية الدولة

  • marocanadien
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:29

    كنت اضن انه سيوقف اجور الاشباح ولكنه اوقف البريمات ;;; انه انجاز كبير في مسلسل المهازل التي تصيبنا بالسكرى والاعصاب……….

  • صحراوي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:34

    لا أعرف ماذا سيكون موقف الشيخ بيد الله من العدد الكبير من أفراد عائلته الكبيرة والصغيرة من الموظفين والأشبال والعائدين الذين يتقاضون أجورهم ولا يمارسون أي عمل أ لا يعتبرون موظفون أشباح؟ أظن ألأقربون أولى ليس في عين ميكا ولكن حتي في الصحيح.
    يقول الشاعر:
    لاتنهى عن منكر وتاتي مثله عار عليك اّذا فعلت عظيم
    كفى من الخرجات الاعلامية الخاوية.

  • Amine9
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:35

    320Millions de centimes pour 11 personnes, soit a peut pret 30millions de centimes chacuns , ceci c'est juste la partie visible de l'iceberg…qui parle de crise…c'est ca la methode du makhzen, primé un journaliste pour que sa plume ne sec he pas… primé un prof univ pour que sa bouche ne seche pas…et nous les 45% d'IGR on les sent meme pas

  • moha
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:36

    "البريمات" لـ 11 موظفا شبحا في الغرفة الثانية،
    تفوق قيمتها 320 مليون سنتيم.
    والله ….ماخفي كان أعضم ….
    لولا بنكيران ووزرائه لكانت 320 مليون في جيب هؤلاء الأشباح أو العفاريت كما سماهم بنكيران.

  • أبو خليل
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:42

    كيف يعقل أن يحصل شخص على 30 مليون (لدورة فراغ) من ميزانية الدولة (الشعب) وهو لم يسد لها أي خدمة تذكر؟ إنها السرقة الموصوفة بعينها وعلى ذووا الاختصاص أن يطالبوا هؤلاء بإرجاع حتى الرواتب التي حصلوا عليها وهم لا يعملون، إنه الحرام. ألا يحق نشر أسماء هؤلاء شفافية؟ هنيئا للمكتب ولبيد الله.

  • observateur x
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:45

    كيف لك الا تعلق وانت تسمع مثل هذه الاخبار.انه عار.

    "11 موظفا في الغرفة الثانية يتسلمون اجورهم با نتظام ولم يسجلوا حضورهم طيلة الولاية التشريعية لمجلس المستشارين ، وفوق ذلك يطالبون ب "بريمات" ومنهم من لم تطأ قدمه المجلس منذ تعيينه؛ من بينهم عضو مكتب سياسي لحزب "مهم".

    والله انه لقرار صائب وفي نفس الوقت شجاع فكل احرار المغرب يثمنونه.نريد القطع مع الماضي والكشف عن الاسماء التي تاخذ اموال الشعب دون موجب حق وكذلك الجهات النافذة التي لا زالت تمارس ضغوطا بالهاتف وبشتى الوسائل يجب فضح هؤلاء "الديناصورات" التي تدافع عن "الاشباح".
    الموظف البسيط المغلوب على امره يقتطع من راتبه اجرة الايام التي اضرب فيها فاما هؤلاء مضربون على الدوام ويطالبون "بالبريمات". حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Chnigri Ayyad
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:49

    تبا و هنيئا للأشباح بما يأخذونه من مال حرام كأجر عن عمل لا يقومون به وتبا و سحقا وهنيئا مريئا بالمنح الإضافية التي يطالبون بعدم الحرمان منها.

  • ابراهيم بوتشيش
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:53

    نتمن هذا العمل وإن جاء متأخرا ،وننبه إلى أن هذا الإجراء يتعلق بالعلاوات التحفيزية على المجهود الذي يبدله الموظف داخل الإدارة للرقي بخدماتها وإذا كنا أمام شبح فالأولى حذفه من أسلاك الوظيفة العمومية كما فعل الوفى عندما طرد بعض العفاريت و(الجنون )من وزارة التربية الوطنية .
    نحن في حاجة لإرادة وطنية كبيرة للمضي في مسار التطهير والإصلاح ومواجهة الثورة المضادة والمفشلة لمخططات صلحاء الأمة وشرفائها

  • hicham
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:57

    لاحولا و لا قوة الا بالله 320 مليون بريم لاشباح لاياتون للعمل يعجز لسان عن التعبير …

  • الواقعي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:59

    واش شفتو لي كنشوف . راه 320 مليون سنتيم ؟ شحال من عملية جراحية للمعوزين المرضى او بارتما للمشردين او مشروع صغير للعاطلين او منحة لطلبة فقراء او على الاقل حجة لبيت الله , واش شفتو معايا شحال قاليك ؟320 مليون و ماشي راتب شهري راه غير بريمات فهمتوني راه غير بريمات . و بلا ما نصدمكم كثر راه بريمات لموظفين أشباح ماشي حتى موظفين خدامين , ايوا خدم يا التاعس على حظ الناعس . واش فهمتو راه 320 مليون سنتيم

  • l محمد بنرحو
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:03

    مقابل مادا يأخد هؤلاء النواب البريمات .أكانوا من الدين يحضرون أو من المتغيبين . والله ان أموال الشعب تصرف هدرا .

  • ذو عين بصيرة و يد قصيرة
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:06

    لماذا لا يتم إيقافهم و طردهم بل مطالبتهم بإرجاع ما تقاضوه سابقا دون عمل مقابل ؟
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( لا تزولُ قدَمَا عبد يومَ القيامة ، حتى يُسألَ عن أربع :
    عن عُمُره فيمَ أفناه ؟
    وعن عِلْمِهِ ما عمِل به ؟
    وعن ماله مــــــــــــــن أيــــــــــــــــــــــــن اكــتـــسبــــــــــــــــــــــه وفيم أنفقه ؟
    وعن جسمه فيم أبلاه ؟ ))

  • متتبع
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:07

    ان هذا الخبر جزء جد بسيط مما تعرفة هذه المؤسسة من خروقات فلا يمكن ان نغطي الشمس بالغربال لقد كتبت العديد من الصحف الوطنية ما تعرفه من تجاوزات ادارية ومالية لا يتسع المجال للخوض فيها اذ ان الصحافة الوطنية الملتزمة تناولت العديد منها لذلك يجب ان نطرح كمواطنين وكمهتمين اشكالية اخضاع البرلمان للمراقبة المالية وخاصة تطبيق مبدا من اين لهم هذا لانه لا يمكن لمؤسسة تعرف العديد من الخروقات ان تبقى في مناى عن المحاسبة انه اقتراح موجه لرجال الفقه والقانون للبحث في هذ الموضوع لان ما خفي اعظم داخل هذه المؤسسة التي ترمزلكل شيء الا للديمقراطية

  • hicham
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:13

    على اتر ألاعتراف بهؤلاء ألأشباح في صفوف الغرفة 2 . لمذا لم يكن طردهم وتقديمهم الى المحاكمة وارجاع ما بدمتهم من برمات ومنضات. أليس هذا بالصحيح ياعبا الله. اللهم هذا منــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر.

  • Ana
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:13

    C'est tout simplement scandaleux. Ces escrocs n'ont pas droit aux primes mais ont ils droit au salaire? Franchement ce genre de choses qui incitent ces jeunes chômeurs qui manifestent chaque jours devant le parlement à entrer les déloger.On doit révéler leurs noms.

  • Nj usa
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:14

    على الأقل المغاربة بداو اعرفوا فلوس الدولة في تتمشي في ظل حكومة الحق التي تعري كل عمل باطل و يضر بالمواطن. ماشي بحال في ظل الحكومات السابقة ما كاين غير كول اوكل ولا من شاف ولا من درى

  • somebody
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:15

    أ ودي كلشي ولا تمثيل فهذ البلاد,,,

  • ahmed
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:19

    اقول لصاحب التعليق 8 قل الحق اواصمت .صاحب البادرة هو الشيخ بيد الله وليس بن كيران.واذا كنت تعبد البشر فقل ماشئت .اذا كنت تريد ان تعرف الحقيقة .فاسال عن اسماء الاشخاص وانتماءاتهم السياسية ربما يكونوا من الحزب الحاكم.320مليونسنتيم فقط بريمات اما الاجر يعلمه الله.والمظوف البسيط يتعرض للاقتطاعات في كل حين.اسال بنكيران على الزيادة التي منحها للبرلمانيين 12000شهريا والشعب يعاني التقشف من كل الجوانب.هذا هو المنكر بعينيه.السيارات الفخمة المقتناة من فلوس البنك الدولي.هذاعين المنكر.

  • amine
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:20

    وعلاقة بذات الموضوع علمت هسبريس بأن ضغوطا مورست خلال الأيام القليلة الماضية على مكتب مجلس المستشارين لسحب ثلاثة أسماء من لائحة الموظفين "الأشباح"، وبالتالي منحهم البريمات، رغم أنهم لا يحضرون للعمل في المجلس،

    pouquoi a chaque fois il y une personne qui veut faire une chose normal, on trouve des contrarié..et le problem que personne n a osé de dire qui sont c est personne la…on parle toujours de a3farit et tammasih…moi je vais vous dire qui???
    ce sont l entourage du roi tout simplemnt, alors soit le roi est au courant et il fait le semblant par ceque ce n est pas a son interet de les arreter soit on lui dit direcetmnt qu on recois des appels et des instruction de votre entourage qui nous empeche a traveller et appliquer la loi…
    a prt ces deux option, je consider que tout le monde est kif kif…et ils so nt en train de jouer le theatre

  • salaire et prime illigale
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:22

    fonnctionnent les pays occidentaux . parail t as le droit de faire grève mais t as pas le droit au salaire pour les jour ou ta sfait la gry a pas que les primes quand tu t absent t as pas le droit au salaire pour chaque jour non travaillé, et les absence non justifiées entrainent le licenciement pur et simple dans les pays qui gerent bien ces depenses public ,alors le fonctinnaire effectif dans les pays non corrompu doivent remboursser toutes les salaires qui ils ont aperçu c est comme ça fonnctionnent les pays occidentaux

  • خالد
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:23

    يبدأ الاصلاح من القمة حتى يصل السفح ..

  • Bent Lamdina
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:28

    هذا عجيب العجب.

    11 موظفا قيمت بريماتهم تفوق قيمتها 320 مليون سنتيم .

    سيدي المحترم محمد الشيخ بيد الله إن كنت في الحقيقة ديمقراطيا شفافي وتحب بلدك هوأن تنشرأسماءهم في أقرب وقت وكذلك من أي حزب ينتمون.

    ولك شكر.

  • mowatin
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:33

    سبحان الله! اتاكلون اموال الناس; اموال الشعب بينكم بالباطل ايها الاشباح !وما اكثركم في اجهزة اخرى كثيرة ?الا تخافون الله?او انتم ممن قال فيهم الله عز وجل على لسانهم "ائذا متنا وكنا ترابا وعظاما انا لمبعوثون, او اباؤنا الاولون.قل ان,,,,,,,,,,,,,,"صدق لله العظيم. ايها الدكتور في ع س ايها الصحافي في جريدة معينة ايها,,,وامثالكم كثير;شخصيات وازنة بما حرم الله في بطونكم;ان لم تخافوا لقاء الله ,فاستحيوا من لقاء ملككم وبطونكم "عامر عجينة"والعجب ,هناك ضغوطات تمارس على المكتب قصد التوقيع;يفسدون في الار ويدعون الاصلاح.انوه بالسيد بيد الله واقول له :فات الاوان لنجهر ونصدع بالمفسدين واسمائهم كيفما كانت شخصياتهم,فالتستر عنه لا يزيدهم الا شهية ونهم لانهم لا يعرفون للتوبة معنى.

  • محمد المغربي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:42

    هذا هو الفساد الذي يجب أن تحاربه يا رئيس الحكومة. هذه الثقوب التي تستنزف ميزانية البلد هي التي يجب أن تغلق، وليس فرض الأداء في المستعجلات والزيادة في تراخيص البناء والسكن …التي يكتوي بها المسكين هي التي سترفع من ميزانية الدولة.

  • نوفل
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:54

    قرار غير مفهوم اذا كنوا اشباح فيجب ايقاف الاجرة الشهرية التي يتقاظونها بدون وجه حق ثم فصلهم عن العمل
    اولا حاكرين على البسطاء
    اولا سي الشيخ بيد الله بغي يتصور

  • بصدق
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:58

    على الاقل هدا الرجل استطاع مواجهة التماسيح و عيشة قنديشة و… ليس كمن ادعى الزعامة و هو ما فيدوش.
    اتركوا الرئاسة لأصحاب القلوب التابتة. و تأييد للسيد بيد الله عما أقره.

  • عبد الحق
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:00

    هؤلاء الأشباح عفاريت وتماسيح يتغيبون ويأخذون رخص لكريمات ويبدو ان الشيخ بيد الله خاف هذه المرة من نقد البرلمانيين لأنه من الآن فصاعدا لم يترك لهم بنكيران الفرصة للمزيد من السلب والنهب بعد أن عفا لهم عما سلف .
    ونرجو الا تترك الفرصة سواء للأشباح أوغيرهم باخذ ما ليس لهم ما لم يخولهم القانون ذلك .

  • انسان راقي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:01

    تأكيدا على ما قاله الصحراوي رقم 6 ان ابناء عمومة بيد الله كلهم موظفون اشباح و اعرف واحدا منهم يشتغل بامريكا و موظف بقطاع الصحة التابع لعمالة اوسرد !!

  • Ana
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:14

    320 مقسومة عاى11 تقريبا 30مليون بريمة لكل شبح حلل وناقش علاش المناصب ديال العمل مكايناش -اذا لم تستحيوا افعلوا ما شءتم-

  • Benjelloune
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:16

    Par surprise j'ai lu cet article et j'ai resté avec une bouche b
    3million dh pour 11 fonctoonnaires comme prime et en plus sont des fonctoonnaires fontomes
    C'est l'humiliation
    Vraiment je suis déçu
    Je vais préparer mon départ de ce pays vers un autre
    By by maroc

  • zayed
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:24

    من بينهم عضو مكتب سياسي لحزب "مهم"، ودكتور في العلوم السياسية، وعضو لجنة الحوار حول المجتمع المدني، بالإضافة إلى موظف يعمل صحفيا بإحدى الصحف العربية
    les grand diplome et les intelectuelles marocain cour deriere les postes et chaqu un d eux a 3 ou 4 salaire sans rien faire.il faut arrete les multipostes sauf pour le roi qui a un grand office royale qui peut l aide ds les taches.
    pour sa il faut que les universite marocain produit plus de cadres pour arrete avec les hommes superman qui on jusqu a 4 poste et il travaille avec l etat aussi.
    chaqu un doit faire une chose et il doit le faire avec qualite.
    il faut cree la loi
    et donne la chance au autre qui n on pas de tache.

  • zouhair
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:25

    واش عندهم بريم حتى لي خدامين كيشدو زبالة ديال الفلوس شهريا + البريم أو البوفري عواج ظهرو على 50 درهم ماذا يمثلون هؤلاء الأشخاص صدق من قال المال السايب كيعلم السرقة

  • أبو مريم
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:27

    Ce montant de 320 millions de dirhams n'est-il pas trop exagéré? supposons que celui-ci, dans le cas de son exactitude, est divisé entre les prétendants attributaires à parties égales, le montant revenant à chacun est égal à 80 millions de centimes. soit une prime mensuelle de 66.666DH. Il résulte que cette prime est égale à environ 155% de l'indemnité forfaitaire mensuelle du président de la chambre( 43000DH) et à 185% de celle d'un parlementaire qui est de 36000 DH.
    Quoi qu'il en soit le citoyen marocain espère que la décision de Mr le PCC soit irrévocable et inffectante par toute intervention

  • متتبع
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:38

    إنه المنكر بعينه واعباد الله حتى هادوك لي كيحضروا باراكا اعليهم المانضة زايدينها بالبريمات 11 واحد320 مليون حسبوا آمعايا مزيان كم عدد المستشارين في الغرفة الثانية يعني كارثة عظمى وماخفي كان أعظم وافيتك ا سي بنكيران موظف كادزيدو 200درهم في 4سنوات والتلفزة ماكتسكتش و11واحد ب320مليون حلاوة هاد المرة دوزها للموظفين والزيادة أديال 200درهم زيدها للمستشارين كايصنعوا لينا البوينg إلى كاحشموش هوما الشعب احشم في ابلاصتهم

  • Salam
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:42

    Ils n'ont pu stopper que les primes 320M…et les salaires ?? ils sont oú ?? ils les ont déjà pris?? vont ils continuer a les prendre? si les primes sont a 320M, les salaire sont estimés a combien??

  • majid cnss
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:09

    abdelwahid khouja c est un retraitee a la cnssil as une penssion de la cnss et le le cimr, pourkoi l embaucher a comme secretaire generale au parlent desconseiller, il apartien i pam, plieusier jeunne diplomee ki chomme et en recrute des gens comme khouja ki deja touche plus de 2million de cent dans sa prnsion et 3million mensueul pour sa carirre a u parlemnt , plus ces imdemnitee gratuite 87ooodh , chaim on you khouja tu doit dimissioner lasse les autres ki sont sans emploi

  • inspecteur de finances
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:22

    السلام

    اولا مبلغ 30 مليون لكل شخص غير صحيح بالمرة، هناك خطا ما، الامر حوالي نصف المبلغفي احسن تقدير و 30 مليوت تضم الاجرة

    الا بغيتوا تكتبوا شوفوا بريمات وزارة المالية، رئيس مصلح بالضرائب او في الادارة اتلمركزية تيتقاضى حوالي 4 مليون في الشعهر بين الاجرة و البريم، وزيد باقي المديريات، قريب ايكون وزير، ايوا حسبوا اشحال من رئيس مصلحة في وزارة المالية
    اتبعوا الخاوي

  • الزنبور
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:16

    السلام عليكم
    أول شيئ يتبادر إلى دهني هو عدم ذكر انتمائات أو حتى أشماء هاؤلاء الأشباح؟
    ثانيا: أتساءل لو كان أحدهم من حزب العدالة والتنمية لأقاموا الدنيا ولم يقعدوها.
    ثالثا: ألم يكن من الأجدى فضح المتنفدين أي التماسيح والعفاريت الذين ضغطوا على مكتب المجلس لكي يستفيد أشباحهم من البريمات السمينة خصوصا أننا في فصل الصيف وتماسيحنا الصغيرة قبل الكبيرة تحتاج إلى منتجعات لكي تتبرد فيها من حر الصيف؟
    رابعا: إن كانت هذه الضغوطات لمجرد بريمات، فماذا عسانا نقول عن الضغوطات التي تمارس على السيد بنكيران الذي يريد محاربة الفساد، بعفاريته وتماسيحه الغملاقة التي لا تشبع ولا تقنع؟ الآن بدات أفهم قليلا مما يجعل بنكيران يقول (مجازا): واك واك أعيباد الله عاونوني عليهم وللأسف ولا من مجيب؟ طبتم مساء

  • البلغمي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:31

    والله ان من شر البلية ما يضحك.
    كيف لنا ان ننبهر ونصفق لمنع "لبريمات" عن الأشباح . ياللهول في قبة المستشارين أشباح تتقاضا رواتب في حين بباب البرلمان حضور يبحث عن لقمة العيش. ام المهازل. اقول قولي هذا واتمنا ان يحوم شيئ من نفحات الملائكة على هذه القبة

  • mowatin
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:09

    بسم الله الرحمان الرحيم, اذا كان ع الواحد خوجة متقاعد من الوظيفة;فكيف يعقل ويوظف كاتباعاما لمجلس المستشارين?ثم اذا اردنا ان نتكلم عن الاشباح11 ;دعوا"لبريمات"جانبا :اين هي المستحقات الشهرية و التي يجب ان ترد الى الخزينة?علما انهم لم يحظروا بتاتا الجلسات.اقول للشيخ بيد الله كمسؤول:من رخص لهم واجرى لهم السيولة الشرية رغم غيابهم السنة عن العمل?اين هي تطبيق الديموقراطية بين الشعب في الاقططاعات?

  • tazerzite agdez
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:23

    سبحان الله العظيم .دولتنا تكيل بمكيالين ,موظفون اشباح يتقاضون تعويضات خياية ومنح جزافية ,وآخرون يقتطع من اجورهم ضلما وعدوانا لأنهم يمارسون حقهم المكفول دستوريا ,الا وهو الحق في الإضراب .منكم لله ايها المسؤولون عن اموال الشعب المستتضعف.
    ايها المواطنون لا ثقة في كل الأحزاب السياسية المغربية فكل يبحث عن مصلحته,والدليل تحالف أعداء الأمس القريب في الحكومة بدريعة مصلحة الوطن والمواطنين.
    "ابيعوا الكلب ويضحكو على من شراه"

  • مخيلة المفسدين
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:31

    شفتو الذكاء و الخبرة اشنو تتعني في مخيلة المفسدين
    هدو غير اصحاب الصغائر اعلم الله اشنو واكلين اصحاب الكبائر
    و نتوما تتقولو علاش بن كيران اقترض الديون
    راه التماسيح مهلية فالا شباح تحت شعار "حسي مسي"
    التماسيح تيخدمو البلاد غير ايام المناسبات و الحقلات الوطنية
    والشعب ياكل معاهم غير ايام الحملات النتخابية فقط والا يفوت العام كله جيعان

  • hassan
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:30

    اول مرة في التاريخ موظف شبح يتقاضى علاوة مع العلم انهم يعترفون بان هؤلاء موظفون اشباح فعوض القاء القبض عليهم و التحقيق معهم يكافئهم النظام بعلاوة مالية

  • هدية رمضان
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:46

    شفتو الذكاء و الخبرة اشنو تتعني في مخيلة المفسدين
    هدو غير اصحاب الصغائر اعلم الله اشنو واكلين اصحاب الكبائر
    و نتوما تتقولو علاش بن كيران اقترض الديون
    راه التماسيح مهلية فالا شباح تحت شعار "حسي مسي"
    التماسيح تيخدمو البلاد غير ايام المناسبات و الحقلات الوطنية
    والشعب ياكل معاهم غير ايام الحملات الانتخابية فقط ومن بعد يفوت العام كله جيعان

  • خليل
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:03

    كفى من النهب والسلب والمحسوبية والاقتطاعات من اجور الموظفين الجماعيين حيث تحصل عدة تجاوزات وسلبت حقوق بعض الموظفين واهديت لموظفين اخرين لاعتبارات خاصة اي تغليب عنصر الثقة على الكفاءة كما ان المواطن اصبح سلطة تنفيذية في معاقبة الموظف الجماعي بالسب والشتم والقذف والوشاية الكاذبة هل بامكان هذا المواطن ان يقوم بما فعله مع الموظف الميؤوس مع موظف في ادارة الامن الوطني هذه المشاكل ناجمة عن سياسات فاشلة لقد يئسنا ومللنا من هؤلاء الذين بيدهم مصيرنا رغم الخدمات التي يقدمها الموظف الجماعي وفي الحين وتحت الضغوطات لوكانت هناك وصاية لما كان التوظيف العشوائى الزبوني .

  • marocain
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:39

    يا ك هما اشباح لماد يستفيدون من رواتب شهرية اخرون في حاجة اليها او تضحكون علئ الشعب.إس بيد الله علئ من كطنز حرام علهم لبريم والراتب حلال بإز اسيدي…

  • تطواني لا منتمي
    الخميس 1 غشت 2013 - 03:46

    اللهم هذا منكر على البريمات و على اللكريمات و على رخص المقالع و أعالي البحار و النهب في الميزانيات و الأراضي……….إذا كانوا الإسبان كيعيشوا مشكل إقتصادي فنحن نعيشوا أم المشاكل إقتصادي سياسي حزبي نقابي أخلاقي تربوي ضميري ……….و اللي بغا يضيف شي حجا يضيفها حرنا معكم و الله ينعل اللي كيثيق فيكم أيها الأحزاب المفسدة

  • Lahoussine
    الخميس 1 غشت 2013 - 06:37

    Le plus étonnant dans cet article c'est la valeur de ces indemnités qui sont à vrai dire des indignités

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج