24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إحالة 56 ألف موظف على التقاعد في 5 سنوات (5.00)

  2. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  3. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

قيم هذا المقال

4.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | يتيم يمثل المغرب ضمن تحالف برلماني ضد "الانقلاب" بمصر

يتيم يمثل المغرب ضمن تحالف برلماني ضد "الانقلاب" بمصر

يتيم يمثل المغرب ضمن تحالف برلماني ضد "الانقلاب" بمصر

أسس أخيرا تحالف برلماني دولي قال المشرفون عليه إن هدفه الحفاظ على المشروعية الدستورية والديمقراطية وحقوق الشعوب، وذلك من أجل الشرعية الدستورية والديمقراطية، ورفضاً للانقلابات العسكرية.

التحالف الذي يضم في عضويته، محمد يتيم نائب رئيس مجلس النواب بالمغرب، وأمر الله إيشار عن البرلمان التركي، وناصر الصانع من الكويت، بالإضافة إلى عماد الحوت عن المؤسسة التشريعية بلبنان، أطلق عليه مؤسسوه لجنة تنسيق حملة "برلمانيون ضد الانقلاب العسكري في مصر - برلمانيون من اجل الشرعية الدستورية والديمقراطية"، حيث أشار البرلمانيون أن "لجنة تنسيق المبادرة عملت على إعداد مذكرة مفصلة مرفقة بالعريضة موجهة الى عدة جهات ومنظمات دولية وحقوقية وبرلمانية لإبراز مختلف المعطيات والحقائق التي تفسر حقيقة الوضع في مصر وعدم شرعية الإنقلاب العسكري في مصر".

وجدد النواب التأكيد على "بطلان ما يترتب عنه من اوضاع وخرق لأحكام ومقتضيات المواثيق والإعلانات العالمية الحقوقية والإتفاقيات الدولية"، منددين "بالإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من اعتقالاتٍ سياسية تعسفية لعدد من القادة السياسيين الرافضين للإنقلاب، وجرائم القتل والإستهداف للمدنيين التي صاحبت وترتبت عن الانقلاب، والمطالبة بفتح تحقيق دولي مستقل في تلك الجرائم وإحالة المسؤولين عنها الى محكمة الجنايات الدولية".

ودعت اللجنة البرلمانيين الحاليين والسابقين في العالم للإنضمام الى هذه الحملة والإسهام في نجاحها، مشيرة انه بعد التشاور بين عدد من البرلمانيين من العالم العربي والاسلامي والأوروبي، تقرر القيام بحملة توقيع على عريضة مناهضة للانقلاب من قبل برلمانيين حاليين وسابقين.

إلى ذلك أشار النواب أن الفكرة جاءت "على إثر الإنقلاب العسكري الذي وقع في دولة مصر في الآونة الأخيرة، والذي أدى الى تعطيل أحكام دستور صوّت عليه الشعب المصري بأغلبية واضحة وصلت الى 63,8%، وحل مجلسي الشعب والشورى المنتخبين بطريقة ديمقراطية، وعزل رئيس منتخب عبر صناديق الإقتراع وتعيين "رئيس" من قبل السلطات العسكرية"، مضيفين أنه "بالنظر الى المجازر التى ارتكبت في حق المتظاهرين السلميين المناهضين للإنقلاب من قبل قوات الامن ومن كان تحت حمايتهم ومسؤوليتهم من ما يسمى في مصر "البلطجية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - najelae الجمعة 09 غشت 2013 - 02:16
ما هذا التناقض ؛تهنئة الملك للسيسي لتوليه الرئاسة المؤقتة وإعتبار ما يجري في مصر ثورة ثانية ثم تمثيل المغرب ضمن تحالف برلماني ضد الانقلاب؛ وا المغرب حماق معاكم
2 - majdoub Nassim الجمعة 09 غشت 2013 - 02:21
لم الكيل بمكيالين : هنا "العفو عما سلف" و هناك "الثورة و التمرد و الفتنة"- هنا "الاستقرار و السكوت عن الظلم و الاستبداد" و هناك "خلق الفتنة و الحروب و الطائفية"..هنا "الاستثناء" و هناك "الدمار و اشعال الحروب" - هنا تقديس العسكر و هناك رب العسكر كما وقع في سوريا..ها هم اشعلوها في سوريا حرب طاحنة مدة عامين و نصف و لا يتعضون و من قبل اشعلوا العراق و دمر وقتل ملايين...العرب لا يهتمون بالنفس و الروح البشرية..لا يهمهم البشر الي ذبحوا و قتلوا الخ..لا يهمهم الا السلطة و التسلط ..مرضى بالسلطة..هاهم وصلوها ماذا تراهم يفعلون?اقبح من العسكر..لا شئ يلهيهم في هذه الدنيا : لا علوم و بحوث و اداب و فنون و استجمام لا صنائع و لا ثقنيات لا بناء و لا معمار الخ..لا شئ : السلطة و عقدة الجنس و هما مرتبطتان..السلطة السلطة السلطة..لماذا?لست اهلا و قادرا..و التدبير يلزمه ذكاء خارق و معرفة واسعة..اجهل الجاهلين من العرب لا يعرف متى ولد و "يصرخ في وجهك و يحمر عينو فيك, انت الطبيب"..تقول له : ما اسم هذه النبتة?كم عدد سكان مدينتك او "دوارك"? يصمت لنه لا يخجل ابدا من اميته و بلادته..لم ارى ناسا تقدس الجهل ..
3 - ابو عمر الجمعة 09 غشت 2013 - 02:24
الانقلاب على الصندوق جريمة سياسية عظيمة.
لن تفلح اية دولة اسندت شؤونها للعاسكر.
ارجعوا الى ثكناتكم واعدوا لعدوكم واتقوا الله في ضعافئكم وشيوخكم ونسائكم واطفالكم.
فهل سلم منكم العدو ولم تسلم منكم رعيتكم
فلمثل هذه التحالفات فيتحالف المتحالفون
4 - Patriot الجمعة 09 غشت 2013 - 02:25
Non...Mr. yatim represent sa personne et son parti politique, la position du maroc est de ne pas s'ingerer dans les affaires politiques internes de l'egypt ou n'import quel autre pays....soyons Claire et faites votre job de journalists Avec du professionalism
5 - Ahmed Said الجمعة 09 غشت 2013 - 02:26
حقيقة الأمر في السي يتيم وهو من كوادر العدالة والتنمية لا يمثل الا نفسه فقيادات الحزب ومن والاهم التزموا الصمت .. الصمت الرهيب، منذ ان أعترف المغرب قيادةً بالانقلاب عندما هنأ العاهل المغربي .. عدلي منصور، والصمت في السياسة دلالة قبول تحت الاكراه لأنك لن تستطيع التفوه بكلمة حق في أدنى المسائل ... دلالة أن إخوان بن كيران لا يحكمون بل وسائل يحكمون بها .. والله أعلم ( هادشي لـ قــالي عقلي )
6 - المفروش الجمعة 09 غشت 2013 - 02:30
كنا سنحترم مبادرتك رغم إختلاف وجهة النظر,ولكن شوهة العفو الملكي جعلت المغاربة يميزون بين الخبيث والطيب وبين من يتحرك لإرضاء ظميره ومن يتحرك خدمة لأجندات لا علاقة لها بمصلحة العباد والبلاد .
7 - عبد العزيز سرار الجمعة 09 غشت 2013 - 02:40
تحية وتقدير لهؤلاء البرلمانيين الذين أسسوا لهذه المبادرة النوعية المسؤولة والتاريخية، والتي سيكون لها الأثر القوي والفاعل في الدفاع عن قيم الديمقراطية الحقيقية ومعاقبة كل من سولت له نفسه الترامي والاعتداء على حرية وخيار وإرادة وحياة الشعوب .
8 - التناقض الجمعة 09 غشت 2013 - 02:46
هل يتيم يمثل البرلمان المغربي داخل هذا الاتلاف أم يمثل حزبه؟
وفي كلا الحالتين هناك تناقض كبير في هذا الموقف الذي يعاكس الموقف الرسمي للنظام المغربي الذي بعث برقية دعم ومساندة لعزل مرسي.
أعتقد أن مواقف العدالة والتنمية مدبدبة وغامضة فيما يخص أحداث مصر،مما يؤثر على سمعة الحزب لأنه ليس هناك تفاهم حاصل وانسجام بين مكونات حزب العدالة والتنمية .منهم من يكوي وفيهم من يبخ
9 - amazigh الجمعة 09 غشت 2013 - 02:54
مبادرة حسنه لكن يجب ان تتوسلوا الى بني صهيون لانهم مصدر ماسي المسلمين.الم يستشر السيسي اسرائيل قبل الانقلاب على مرسي؟اننا نسير الى الهوية.ستقسم مصر الى دويلات متناحرة ويعاد احتلال سيناء وتكسر المقاومة في القطاع.نحن امة لا نقرا التاريخ جيدا.اسرائيل جيئت بمرسي لهذا السبب.
10 - العباسي الجمعة 09 غشت 2013 - 02:59
كلنا ضد الإنقلاب عن الشرعية...
ضد الإنقلاب العسكري ضد الشرعية....
تمنيت لو صوت البرلمان المغربي والدولي بالإجماع ضد الإنقلاب عن الشرعية...
ما وقع في مصر إغتصاب الديمقراطية...
11 - mohamed الجمعة 09 غشت 2013 - 02:59
اظن ان الاستاذ لايمثل الا نفسه او حزيه
12 - مواطن مغربي الجمعة 09 غشت 2013 - 03:06
بعيدا عن الرأي الشخصي فيما يخص طبيعة ما حدث في مصر وبالنظر الى أن الشعب المصري يوجد على شفا حفرة خطيرة قد تدمر البلد بأكمله بل وحتى البلدان المجاورة, أظن أن إنشاء مثل هذا التحالف هو ضربة للأسقرار في مصر وهو أيضا بمتابة صب الزيت على النار وتعجيل بإشعال الوضع. على الأقل لا تنصروا فئة على أخرى إتقوا الله في هذا البلد, لا نريد سوريا أخرى.
اللهم قد بلغت اللهم فاشهد.
13 - يمثل نفسه الجمعة 09 غشت 2013 - 03:10
انه لا يمثل المغاربة ،فقط يمثل نفسه او جماعته ،وحتى لو أعطاه البرلمانيون دلك الحق فهو لايمثل المغاربة ،لاننا مع عدم التدخل في الشأن المصري ،وادا طلب منا رأينا فنحن ضد عودة الطاغية مرسي وعديم الكفاءة ،فلمادا تزجوا باسم المغرب في تحركات يتيم ،اليتيمة ،
14 - رشيد الجمعة 09 غشت 2013 - 03:20
ارى ان تهتموا بشؤون انفسكم وبلادكم احسن ولا تكونوا وقودا للفتنه
15 - Marocain الجمعة 09 غشت 2013 - 03:24
Mr Yatim représente son parti PJD et non pas leMAROC
16 - slimane Agadir الجمعة 09 غشت 2013 - 03:51
مبادرة تستحق كل التأييد، حينما وقف حكامنا مكتوفي الأيدي يتفرجون في الوضع المصري دون تحريك ساكن...يشرفني كمغربي ان ارى ابن وطني في مقدمة المبادرين...بارك الله فيك يا أخانا يتيم
17 - ابراهيم الجمعة 09 غشت 2013 - 03:54
عمل شريف... أتمنى من أن يزيد الضغوطات على الانقلابيين في مصر للرجوع عن ما فعلوه
18 - achlhie الجمعة 09 غشت 2013 - 03:57
الايمان ماوقع في القلب وصدقه العمل وهدا هو العمل الحقيقي رفع االظلم عن المظلومين المصريين
19 - غيور الجمعة 09 غشت 2013 - 04:00
فكرة جيدة ويبقى المطلوب تكثيف الجهود ﻻستقطاب العديد من ممثلي برلمانات باقي دول العالم لتقوية الجبهة والعمل ايضا على جمع اكبر عدد ممكن من التوقيعات للتنديد باﻻنقﻻب على الشرعية في مصر ومحاولة التصدي لﻻنقلابيين في كل مكان حتى ﻻ تصبح الديمقراطية والشرعية في مهب الريح كلما افرزت صناديق اﻻقتراع من ﻻ تهواه انفسهم نودوا من قبل من العسكر ان اخرجوا في مليونيات الى الشوارع كي نحصل على الدعم الوهمي لتغيير اﻻوضاع لتصحيح مسار الديمقراطية حسب زعمهم وادعاءاتهم وهكذا لن يهنأ اي بلد على اي وضع اختاره الشعب ولن يكون في مقدور اي فصيل او طرف اختير لقيادة البﻻد ان يطمئن على استقراره في تسيير دواليب الدولة في ظل هذه التصرفات المخالفة للقواننين والشرائع الدولية والذي سيشكل عائقا كبيرا للتقدم واﻻقلاع اﻻقتصادي والتنموي وجلب الاستثمارات التي ﻻ يمكن ﻻصحابها المغامرة في بلد لا استقرار علىحال فيه.
20 - درصاف الجمعة 09 غشت 2013 - 04:05
أغلبية الشعب المصري ضد اﻹخوان الذي أرادوا أن يسيطروا على دوالب الدولة يحلمون بخﻻفة إسﻻمية إنهم يعيشون في عالم إفتراصي.وتسببوا في إنقسام االشعب المصري.وﻻ إرادة فوق إرادة الشعوب.
21 - Hypocrisie politique الجمعة 09 غشت 2013 - 04:18
c ' est vraiment de l' absurde.
Mr Yatim ne condamne pas les abus commis dans son pays òu il est responsable mais plutot representant de la oumma et il le fait ailleurs. Ses positions decevantes à propos de :
1/ les multiples agressions contre les diffents sit in
2/ les prelevements des salaires des grevistes
3/ refus de la part de l actuel gouvernement de s' engager de l'accord du 26 avril 2011
4/ fermeture des Dour Al coran
22 - karim الجمعة 09 غشت 2013 - 04:19
شكرا الأخ يتيم على هذه الخطوة الشجاعة و ان جاءت متأخرة نسبيا.وفقكم الله في هذه النصرة.
و نتمنى ان تقتدي بكم كل الاحزاب الشريفة و الغيورة على الديمقراطية و الحرية و كرامة الشعوب
الديمقراطية تذبح في مصر و المكائد تدبر في تونس و مدعو الديقراطية من العلمانيين و الحداثيين يمكرون.
23 - المغربي الحر الجمعة 09 غشت 2013 - 04:25
هاد السي اليتيم او رباعت البّاجدة وقع ليهم لي وقع للمرا لي خــــلات راجــــلـــها مــمــــدود او مـــشـــات تــــعـــزّي فمـــحـــمـــود....كونو تحشمو اوخلو صورتنا مزيانة مع الشعب المصري
24 - أبو ندى الجمعة 09 غشت 2013 - 04:38
لماذا لم يستنكروا انقﻻبات موريتانيااومالي وتونس بنعلي ومصر مبارك وليبيا القدافي واليمن بنصالح أم هذه كانت ثورات شعبية كما يتوهمون
25 - Yacoube الجمعة 09 غشت 2013 - 04:43
لم أحب هذه العبارة:يتيم يمثل المغرب
يتيم يمثلُ سوى نفسه و الحزب الذي ينتمي
اليه .هادي هي الدْسارَة....
26 - Hicham الجمعة 09 غشت 2013 - 05:16
الطيور على أشكالها تقع,لم أعد أصدقكم خدعتمونا باسم الدين ففضحكم الله.
27 - محمد جندي الجمعة 09 غشت 2013 - 05:20
هذا اسمه تدخل في الشوؤن الداخلية لدولة شقيقة.........يا للعجب....كان امورنا نحن قد استقامت و لم يبقى الا امر مصر
28 - karim الجمعة 09 غشت 2013 - 06:00
Trés bonne idée;nous tous et pas les parlementaires contre les coups d'états et contre pouvoir militaire.
29 - طارق الجمعة 09 غشت 2013 - 06:01
أين كنت يا يتيم عندما طبل القصر لهذا الانقلاب وباركه، نعم أعلم أنها لم تكن عندكم الشجاعة الكافية أنت وحزبك لقولكم الحق خوفا من القصر نعم أعلم لكن بعدما بدأت أمريكا تعترف شيأ فشيأ بأنه انقلاب عسكري علمتم أن القصر سيتبعها من تم جاء تحالفكم هذا وهل يخفى القمر يا يتيم
30 - عثمان الجمعة 09 غشت 2013 - 06:43
عندما يفشلون في تسيير البلاد، و عندما تفتضح ألاعيبهم و كذبهم على الذين صوتوا لهم يبدأون في البحث عن إلهاء و قتهم باختراع مواضيع للمزيد من الكذب و التدليس.
فاقد الشيئ لايعطيه ياتجار الدين.
31 - ابوسفيان الجمعة 09 غشت 2013 - 07:22
يجب قطع العلاقات الدبلماسية مع مصر وفرض عقوبات اقتصادية ضدهامن طرف دول الجامعة العربية والمؤتمر الاسلامي الى حين رجوع الشرعية كما ينادي بذلك الشعب المصري. اما التحالف البرلماني ضد الانقلاب فلن يجدي نففعا ما دامت القرارات الصادرة عن البرلمان عير ملزمة ولبست لها سلطة المقضي به. فرجاءا لاتضيعوا الوقت في امور تعرفون مسبقا عدم جذواها.
32 - حسن الجمعة 09 غشت 2013 - 08:11
الشعوب الحرة ستساندكم، والاعلام النزيه سيدعمكم، لأنكم الفئة التي تمتلك الشرعية في أوطانها لتحدد المعنى الحقيقي للشرعية، والمعنى الحقيقي للانقلاب، وتفضح المغالطات وكذا الصمت المبيت الذي تقترفه المنظمات التي تدعي الدفاع عن الديموقراطية وحقوق الانسان، وكذا دعاة الليبرالية المزيفين ,
أقترح عليكم تقوية منظمتكم عبر الاتصال الشخصي بكل برلمانات العالم، ثم الدعوة لمليونيات متزامنة في كل مدن العالم لمساندة المدافعين عن الشرعية في مصر، ونشر حقيقة نضالهم ضد الضلاميين المقنعين، من برادعة وأزهرية وإعلام مأجور وغيرهم، الف تحية لكل واحد منكم.
33 - سمير المغربي الجمعة 09 غشت 2013 - 08:44
العدالة و التنمية لايهمها الوطن ولا كرامة الاطفال المغاربة ولا تطبيق الدستور ونسؤولية الحكومة في مسطرة العفو بقدر ما يهمها التنظيم الجولي للاخوان المسلمين
34 - ابو زكرياء الجمعة 09 غشت 2013 - 08:55
باسم الله و الصلاه و السلام على رسول الله ، اما بعد ، فمن المعلوم ان دين الاسلام ينبذ التحزب و التفرق ، و ذم التعصب لمذهب و فكر على حساب الاسلام ، و تكوين الاحزاب في بلاد المسلمين هو عين الخروج على الحكام، فالشرعيه التي يتحدث عنها اولائك الحزبيون لا اساس لها لانها لم تقم على حل ولا عقد ، بل سارت على نهج الدول الكافره من انتخابات يصوت فيها الصالح و الطالح ، فالاخوان نزلوا من نفس السلم الذي صعدوا منه الا و هو ميدان التحرير ، فكما صعدوا نزلوا ، فلم يقبلوا قضاء الله و قدره ، و صاروا يتعرضون لامر الله كل يوم في الميادين ، و كفروا من لم ينصرهم ،فمن نصرهم فهو منهم ، و الله لا يهدي القوم الظالمين .
35 - منطقي الجمعة 09 غشت 2013 - 09:02
يا اهل مصر
ان تنصروا الله فلا غالب لكم
اعتصموا بحبل الله
اما حجاج مصر هذا السيسي فله يوم عند رب العالمين يوم ينصر الذين انعم عليهم و يخزي المغضوب عليهم والضالين
36 - momo2013 الجمعة 09 غشت 2013 - 09:33
يا صحبي تا ديها غي ف لي واقع فهاد البلاد اش داك لشي مصر ولا سوريا و شوف غي النقابة ديالك اش كايديرو الباطرونا الخدام انا كنتسنا حكم ديال الطرد التعسفي هدي 9 شهر الله يخد فيهم الحق باقي ما لقيت خدمة
دعيو معايا ف هاد العيد الله لا يوري هاد الحالة لشي مسلم
عيدكم مبارك سعيد
37 - benabdellah الجمعة 09 غشت 2013 - 10:46
المصريون قاموا بالعزل مرسي بسبب الأعلان الدستوري التالي :
****جعل القرارات الرئاسية نهائية غير قابلة للطعن نم أي جة أخرى.
****أقالة النائب العام للمحكمة.
****أمداد مجلس الشوري و اللجنة التأسيسية بالحصانة.
*****أعادة محاكمات المتهمين في القضايا المتعلقة فتل و أصابة و أرهاب المتظاهرين أثناء الثورة.
Je pense que ces lois et projets de lois sont des lois qui vont constituer et batir une dictature absolue et non une démocratie. Donc la majorité du peuple egyptien et aussi marocain sont absolument contre ce genre lois repressives. Donc ; le peuple Égyptien a eu raison de renvoyer le président des frères musulmans .
Bonne fête
38 - lahcen الجمعة 09 غشت 2013 - 10:48
هذه الهيئة عليها ان تضم كذلك ايران و حزب الله و حركة حماس و ذلك ليتم تطويق المنطقة اريد ان اقول يجب اخذ الحيطة و الحذر من هذه الاشارات ذات اديلوجية دينية خطيرة
39 - marocain الجمعة 09 غشت 2013 - 11:01
ACH DAK LIMISR YA YATIM AL3AB GHIR HDA DARK
MISR BA3IDA ALIK OLHAH DIAL MACHAKILHOM FI YADHOM ANTA GHIR INTRUS

AID MOBARAK LI JMAI3 ALMAGHARIBA
40 - لي دارها بيديه إيفوكها بسنيه الجمعة 09 غشت 2013 - 11:06
قاليه : 100 تخميمة أو تخميمة ولا ضربة بالمقص،
أو قاليه : لي دارها بيديه إيفوكها بسنيه
أو قاليه : الخوفا ما مزياناش
أو قاليه : لي بغاها كاملا إيخليها كاملة
أو قاليه : لي ضربتو إيدو ما يبكيش
هادشي كامل ما حترمنا منو والو ها داكشي علاش :
لي كالتو المعزة في راس الجبل تاتخلصو في دار الدباغ
أو حنا مالنا ومال المعزة ؟
41 - marocain الجمعة 09 غشت 2013 - 11:08
يتيم لا ىمثل المغرب لان المغرب لا يتدخل في الشون الداخلىة لمصر ما دامت مصر لا تتدخل في شوون المغرب. ومن سيغطي مصارف هذه العطله. ومن اعطاه التفويض.
42 - BABA الجمعة 09 غشت 2013 - 11:10
Faudrait préciser qu’il ne représente que députés PJD et pas le parlement marocain de+il s’affiche contre la politique étrangère du pays qui n’est pas du ressort du parlement ni du PJD aujourd’hui sans majorité parlementaire. M.Yatim oublie que constitution qui fut élaborée par Morsi en 48H stipulait que la légitime émane du peuple qui l’a exprimé par +de 35 Millions en révolution anti Ikhwans. PJD+ AKP c'est de l'enrobage de l'organisation mondiale des Ikhwans qui s’est réuni auparavant à Istanbul pour faire la guerre au peuple égyptien s'est qui s'est révolté contre la dictature des Ikhwans qui a conduit le pays à la faillite aussi rêver de restaurer, à partir de leur vaisseau amiral en l’Egypte, l’utopie de l’ex empire ottoman sur base de domination économique et financière turque et dictature politico-idéologique médiéviste AKP & Ikhwan avec le soutien ntde certains Etats occidentaux comble qui se retrouve soutenir la violence et le terrorisme des Ikhwans.
43 - zahid الجمعة 09 غشت 2013 - 11:20
يتيم لا يمثل المغرب ولا يمثل البرلمان
دون تفويض من الحكومة اومن القصر الملكي فهو لا يمثل الا نفسه

وان مصر دولة دات سيادة
44 - moçhamed الجمعة 09 غشت 2013 - 11:21
خطوة في الإتجاه الصحيح ، بالتوفيق إن شاء الله.
45 - Salam الجمعة 09 غشت 2013 - 11:21
Ben voyons : des frères viennent au secours des frères .ça sent la confrérie des illuminés.tout le monde sait que ses barbus ne connaissent de la démocratie que les urnes.une fois installés au pouvoir ils te confisquent ta liberté élémentaire et t'appliquent la charia pur et dure t'envoient a des années lumières de la civilisation sans parler de la femme que les frères réduisent a un sujet inférieur qui n'est bonne que pour faire des enfants et supporter la polygamie sans pouvoir protester.d'ailleurs je considère que ces femmes qui défilent dans les places du Caire sont les plus stupides de la terre car elles protestent contre leur propre liberté au moment ou les femmes dans le monde demandent l'egalite et la justice mais que peuvent faire ces s pauvres sous le dictat des barbus.enfin quand on parle de démocratie et de la légitimité du président élu cela s'applique aux démocrates et non des fondamentalistes qui ne connaissent de la démocratie que les urnes pour te créer un emirat 
46 - Youssef الجمعة 09 غشت 2013 - 11:44
مباضرة لابأس بها و اللهم احفض مصر وأعز أهلها
و نتأسف لتسارع ملك البلاد لتهنأة الرئيس الجديد اللا مشروع لمصر
هدا مخطط صهيوني ماسوني
47 - tijani الجمعة 09 غشت 2013 - 12:34
Nous les marocains ; nous avons du mal a comprendre la réaction de certains politiciens . Mr yatim vous faites semblant de ne pas comprendre ou quoi . Les égyptiens ont renvoyer Mr morsi parce que ce dernier a proposer au niveau de la constitution des lois répressives qui sacralise le président et d'autres lois qui n'ont rien a voir avec la démocratie . Donc le peuple marocain respecte la décision du peuple égyptien. Et Mt yatim soyez responsable et occupez-vous de vos propres affaires et de problèmes Economiques du pays
bonne fete.
48 - Karim الجمعة 09 غشت 2013 - 13:06
PJD et compagnie dégage . Vous profitez tout simplement de la naïveté des gens en utilisant la religion. Vous n'êtes pas des politiciens mais justes des imposteurs. Le jour où les marocains comprendrons votre jeu ils vous enterrerons vivants. Bande de vaux à rien.
49 - مفكر مغربي الجمعة 09 غشت 2013 - 13:51
لقد حدث تغير في موقف جل الدول التي دعمت الإنقلاب في الوهلة الأولى و خصوصا العربية منها و ذلك بعد أن تبين لهم أن الأمر خدعة قد دبرت بليل و أن الإنقلاب كان مخططا له منذ تولى الرئيس مرسي الحكم...فكان من الطبيعي جدا أن تتدارك هذه الدول الموقف و أن تراجع قرارتها و لو بشكل غير رسمي عبر بيانات للعلماء و الدعاة كما حدث في السعودية و لعل هذا التحالف البرلماني جاء في نفس السياق.هذا بالإضافة إلى صمود و تمسك أنصار الرئيس مرسي بالشرعية الأمر الذي أحدث اظطرابا في المواقف و أرغم الكثيرين على مراجعة قراراتهم
50 - aid moubarak الجمعة 09 غشت 2013 - 13:58
إلى Ahmed Said التعليق رقم 5.
لا يمكن لمحمد يتيم أن يفعل هذه الخطوة دون موافقة أمينه العام بنكيران، رغم أن بنكيران كممثل لحزبه ضد الانقلاب، إلا أنه كرئيس حكومة أغلبية لا يسمح له بإبداء رأيه في الأمر بشكل رسمي. لم نصل بعد لملكية برلمانية.
51 - Rachid الجمعة 09 غشت 2013 - 15:48
le peuple marocain est contre les extremistes et les commerçants de la religion. El le Monsieur ne représente que sa confrérie et son "Parti" le PJD.
52 - اتقوا الله ايها المنافقون الجمعة 09 غشت 2013 - 17:05
انتم يا يتيم وحزبكم ضد كل حركة تحررية لانكم تعتبرون حركة 20 فبراير خارجة عن القانون وانها مدعومة من الخارج ومؤسس حزبكم الجنرال عبد الكريم الخطيب قمع الحركه الريفية بالريف وذبح الريفيين واغتصبوا النساء والاطفال والرجال بالريف ابان حركة الريف عام 1958 والان تعتبرون الاخوان بمصر حركة تحررية
ينطبق عليكم قوله عز وجل ( اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم )
53 - مراد الجمعة 09 غشت 2013 - 17:59
منظورنا الواقعي البعيد عن النفاق السياسي وبواباته المتعددة يجرنا الى القول بأن الشارع ليس من حقه الاستعانة بالجيش لإبطال ما أفرزته صناديق الشفافية من واقع ديمقراطي. فالغرب قدم الديمقراطية للعالم الثالث كالحلوة التي قال عنها عمر رضي الله عنه لما بكى كنا في الجاهلية نصنعها بأيدينا فنعبدها ثم ضحك وهو يقول لكن كنا نأكلها لما ننتهي منها . والواقع في زماننا أن القوئ المسيطرة على العالم صنعت لنا ديمقراطية خاصة بنا ولما إنغمسنا فيها هي الآن توكلها لشعوب العالم المتخلف الذي تخلى عن قيامه ومقوماته وتفبرك معارضة للشرعية من الشارع بتأطير عسكري . أفليس من حق دوي النيرة من الأفئدة اليوم البكاء على شرعية كانت هي الأمل في التقدم والضحك على من من الشعوب أصبحت الفئة الهشة فكرياً منها ترفع باليمين في العشية شعار الشرعية و لضعف قائمتها تتراجع صباحاً عنها وتصير لعبة تؤكل بين دوي المصالح الاستراتيجية و العسكر. إن الجيوش العتيدة القوية المؤدية لمهمتها والوفية لشعارها (الله الوطن الملك) كما هو جيشنا الشامخ في قيمه وممارساته المشرفة للوطن لا تعنيه قط السياسة ولا يزحزحه عن الدود عن حدود الوطن وشعاره شيئ
54 - CAZAWI AMAZIGH الجمعة 09 غشت 2013 - 18:01
tu supportes les etrangers et tu es contre langue amazigh, on va jamais oublier ca mr yatim , tu es un traitres islamistes terroristes, ton tour avec ben khirane viendra plutot, al makhzane vous manupuler pour leur sauver la vie, les maorocains sont amazigh et qui contre degages vers ta tente au saudi arabia ou yemen avec des pedophile
55 - مراد الجمعة 09 غشت 2013 - 19:17
تتبيت الشرعية يتطلب صمود المتشبتين بها لأنها منهاج قويم بينما دعاة الانقلاب عليها بشتى السبل ومنها خلق واقع مفبرك دي بنية هشة وغير راشدة حتى يسود الانسياب وخدمة مصالح القوى العضمى يكون هو السائد ،هؤلاء سيبحثون عن الشرعية ومجدافها يوماً ما لما يتخلى عنهم مؤطروهم حينها لن يجدها .لذالك تدخل الجيش تحت غطاء تغليب رغبات الأغلبية ليس صحيح لأن شفافية صناديق الاقتراع هي الحاسمة وليس الهرج .إنما هو ليل سينجلي وقيد سيتكسر.
56 - عبد الحكيم الجمعة 09 غشت 2013 - 19:24
مبادرة مشكورين عليها إنشاء الله نتمنى لكم التوفيق فبمثلكم تنصلح الدول وأحوال الشعوب وبمثلكم تطبق القوانين وتقطف رؤوس الطغاة الظالمين نتمنى أن تنجح مبادرتكم هده إنشاء الله وجزاكم الله خيرا
57 - STYLO الجمعة 09 غشت 2013 - 21:59
كنا ننتظر تحالف برلماني اسي يتيم يخدم مصلحة الشعب اسي يتيم انت نقابي لماذا لا يخدم هذا التحالف مطالب الشعيلة المغربية الله انعل لي ما يحشم
58 - لتدهب مصر إلى الحجيم السبت 10 غشت 2013 - 01:15
يزعم المتأسلمون أنهم يدافعون على شرعية صناديق الاقتراع.وعن الديمقراطية وبلا بلابلا
لكن الوقائع تكدبهم:
1) ساند المتأسلمون انقلاب الجنرال عمر البشير على الحكومة المنتخبة ديمقراطيا والتي كان يرأسها الصادق المهدي في السودان
2) ساند المتأسلمون انقلاب حركة حماس على الرئيس الفلسطيني المنتخب ديمقراطيا
المتأسلمون لا يساندون الا المتأسلمين سواء جاءوا بالصناديق أو بالانقلابات.لأنهم يعتبرون السلطة ملكا لهم ولهم فقط
فالرئيس لا يكون شرعيا الا إذا كان منهم
والانتخابات لاتكون نزيهة الا إذا فازوا بها
والدستور لا يكون شرعبا إلا إذا كان على مقاسهم
...
صحيح إن مرسي جاء عن طريق الانتخابات لكن:
لو كان مرسي يؤمن بالديمقراطية حقيقة لقدم استقالته عندما رأى الملايين من أبناءالشعب المصري تخرج إلى الشارع و تقول له "مش عوزينك"
ثم لوكان المنأسلمون يتحلون بالأخلاق الإسلامية العالية لانسحبوا من السلطة نزولا عند رغبة الشارع وتفاديا للفتنة و حقنا لدماء المصريين
لكنه الإسلام السياسي الذي مستعد أن يفعل أي شيء من أجل السلطة.ولو دهبت مصر إلى الجحيم ف"طزفي مصر وأبومصر و لي في مصر" كما قال مهدي عاكف مرشد الاخوان السابق
59 - وفي للوطن السبت 10 غشت 2013 - 04:00
ىتىم تطاول علي المغاربه باحراج ملك البلاد كما تطاول العرىان علىنا من خلال انتقاض لجنه القدس. لاىمكن ان ىكون للمغرب موقفىن.اىنك ىا شباط ?ما راىك في هذا ?
60 - عبد الرزاق السبت 10 غشت 2013 - 13:51
ان كان صادقا في مبادرته فسيضع المخزن في ورطة شديدة و ماذا سيقول للبرلمانيين اذاسالوه ان بلدكم قد اعترف بالانقلاب مبكرا
61 - لمخزني الأحد 11 غشت 2013 - 00:51
قال السيد يتيم لقد اجتمع واجمعو ضد للانقلاب ونسي بانهم انقلبو على عناصر القواة المساعد بالمغرب هل هناك من يدافع عن حقوق هده الفئ المعزول التى تتكون من 47الف عنصر اجرتهم تبتدء من 2800درهم هل هى لسكن او التنقل اوالباس او الدواء باله عليكم يمسؤلى المغرب هده الفءة التى تعمل24/24و مع جميع الجهزة لا تستحيق اعادة النضر نريد معرفة فق هل نحن مغاربة ام ماذا ومع من نعمل هل الدخلية ام القواة المسلحة الوطنية او الدفاع الوطني الجمارك او الامن الوطني او الوقاية المدنية او المياه والغابات.................
62 - jtiaallaline khenifra الاثنين 12 غشت 2013 - 12:34
في مبادرة يتيم أشم رائحة التنظيم الدولي للاخوان . ثورة 30 يونيو ليسن انقلابا وإنما هي تصحيحا لثورة 25 يناير . ثمة شرعيتان : ضرعية الصناديق التي قارز خلاله مرسي بارئاسة لكنه خان الأمانة . فانتفض الشعب الذي سانده الجيش وهذه هي الشرعية الثورية . الجنرال دوغول استقال في سنة 1969 بعد ثورة مايو 1968 االتي أعقبتها عملية استفتاء حيث فضل الجنرال ديغول الاستقاله بدلا من الاحتراب مع الشعب . الرئيس نيكسون استقال بعد فضيحة ووترغيت . أما مرسي فقد كبل الجيش في محاربة الارهاب بسيناء . وحاصر المحكمة الدستورية لأخونة القضاء وحاصر مدينة الانتاج الاعلامية . وبدأ في بيع مصر لرؤوس أوال قطر . ولم يتخذ أي إجراء لتحسين أوضاع الشعب الاقتصادية والاجتنماعية .هل كان من الضروري انتظار 5 سنوات أي حتى تصبح مصر افغانستان ثانية ؟؟؟
63 - belhacen الثلاثاء 13 غشت 2013 - 16:43
هدا أضعف ألإمان لكن أين هو الموقف الرسمي ديال الحكومة أفينك أ ولد إنزكان مالك ساكت زعما راك وزير الخارجية تخايل هاد ألإنقلاب وقع عندنا الله إحفض واش غادي ضربو الطم فحال هكا راه المبدء الانقلابات مرفوض رفضا قاطعا ؤ إلا كانت الحكومات الي كتمثل الشعوب كتسكت على جريمة الإنقلاب واخا غي عند خوتنا رااه السكوت أ سيادي من علامات الرضا ؤ الي مانرضاوهش لراسنا ماخصناش نرضاوه لخوتنا
64 - العائش بالدخان ديال الشويات الثلاثاء 13 غشت 2013 - 19:40
قال المشرفون إن هدفه الحفاظ على المشروعية الدستورية والديمقراطية وحقوق الشعوب، وذلك من أجل الشرعية الدستورية والديمقراطية، ورفضاً لإنتهاك كرامة وحقوق المتظاهرين أمام مقر البرلمان مقر عمل العامل المخزني السيد اليتيم.
السيد اليتيم سيذهب ليستفيد من برنامج التديريب على أسس الدفاع التي لم يستطع التطوع لها في قضايا المواطنين المغاربة.
ليمارس و يكتسب الحس السياسي الحر الذي يفتقد في المغرب ديال لزافير و لفلوس.
65 - الرائد القاطر الأحد 18 غشت 2013 - 01:26
من مفارقات السياسة ان الاعداء يلتقون على هدف واحد دون أن يدروا بسبب الخلفيات المموهة بهدف الخداع فامريكا شجعت الاسلام السياسي لتدفع بالاف الشباب المسلم ليحارب "الالحاد والكفر"في افغانستان والحقيقة ليموت بالنيابة عن الشباب الامريكي في محاربة الاتحاد السوفياتي,ودكتاتوريات الشعوب المسلمة تسغل الدين في التحشيد السياسي والتعببئة الاجتماعية في اتجاه واحد لاستعمالها عند الضرورة لتوطيد شمولية انظمتها وتمكينها من مفاصل اللدولة والمجتمع ولكن التاريخ سيقول كلمته في المستقبل لتتحرر الشعوب ايمانا بحكمة الصراع وقانونه
66 - لقمان المتواضع الاثنين 19 غشت 2013 - 22:46
أه...أشنو.... هل قمتم بتكوين لجنة برلمانية لمتابعة السعودية وقطر لتورطهما في إذكاء النعرات المذهبية والإرهاب التكفيري في العالم العربي بتنسيق مع أمريكا وإسرائيل ولم أسمع بذلك...عذرا فأخوكم قليل السمع ...ذكرونا من فضلكم..
وقولوا لنا متى كان ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

التعليقات مغلقة على هذا المقال