التوفيق: المغاربة ينفردون بالبيعة .. وإمارة المؤمنين نيابة عن الرسول

التوفيق: المغاربة ينفردون بالبيعة .. وإمارة المؤمنين نيابة عن الرسول
الإثنين 12 غشت 2013 - 00:55

رغم ما أثاره حفل البيعة من جدل داخل الأوساط السياسية المغربية، ومطالب العديد من الفعاليات بضرورة تغيير طقوسه التي اعتبرها الكثيرون لا تتلاءم مع العصر، فقد وجد حفل البيعة مدافعين عنه وفي مقدمتهم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق.

واعتبر التوفيق في تصريح للصحافة الوطنية على هامش حفل الولاء الذي احتضنته العاصمة الرباط يوم السبت، أن البيعة في المغرب انتقال سلس من أهل الحل والعقد إلى ما يلائم النموذج الديمقراطي، لأن ممثلي الأمة هم نفسهم الذي يقدمون البيعة معتبرا هذه المطابقة بين عهدين ونظامين لم تتحقق إلا في المغرب بفضل الإمامة العظمى، يقول وزير الأوقاف.

الوزير قال إن هذه البيعة “تنفرد بها الأمة المغربية بين الأمم الإسلامية في هذا اليوم العظيم بتقديم البيعة لأن إمارة المؤمنين نيابة عن الرسول الذي نزل فيه قوله تعالى “إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله”، على حد تعبير التوفيق، الذي اعتبر أن البيعة “اتفاق وترجمة للعقد الاجتماعي أوالعقد السياسي الذي جاء في أوربا بعد تجربة من الصراع مرير الذي سبق له الإسلام وتترجمته البيعية بمفهومها ومضمونها كما جاءت في القران الكريم وكما طورها الذين كتبوا في الأحكام السلطانية”.

وأوضح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن البيعة “شكل له مضمونه وأسسه ومشروعيته ممثلة في الإمامة العظمى للنسب الشريف لأهل البيت والتاريخ والامتداد الطويل والنضال الوطني وحماية الملة والدين والانخراط في الحقوق”.

من جانبه جدد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، التأكيد أن علاقة ملوك المغرب بشعوبهم لم تكن قهرية عبر التاريخ، مضيفا في تصريح مقتضب لوسائل الإعلام الوطنية أن “العلاقة الموجودة بين ملوك المغرب وشعوبهم عبر التاريخ ليست علاقة قهرية بل فيها الرضا والتعاقد المتبادل”.

‫تعليقات الزوار

142
  • zouhair
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:06

    نحن لسنا ضد البيعة نحن ضد الطريقة ممكن أن تتم بصيغة أخرى و تكون مقبولة دون الركوع كمثلا أن يصفق المبايعون أمام الملك وهو يمر بحصانه أو يتم إختيار شخص عن كل جهة يلقي خطاب الولاء أمام الملك المهم صيغة لا توجد بها لاركوع و لا سجود أما الحاصل اليوم فهو إهانة لنا أكثر منه أي شيء أخر

  • يوبا شكراني
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:09

    لا ركوع ولا سجود إلا لله الواحد الأحد

    السؤال الذي يطرح نفسه

    يا من يقال عنه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية !!!

    هل كان الصحابة يركعون ويسجدون للرسول ''ص''..??

    هل كان الناس يركعون ويسجدون للخلفاء الذين أتوا بعد موت النبي ''ص''..??

  • HAMDOUN
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:09

    وزير الأوقاف آخر من يمكن أن يتكلم في الموضوع
    تخصصه الذي ناقش فيه الدبلوم هو التاريخ الوسيط (اينولتان)
    أطروحته للدكتوراه مسجلة بكلية الآداب أكدال منذ 19سنة في التاريخ ولم يتمها حتى اليوم؟؟؟
    فما علاقته بالفقه والعلوم الشرعية؟
    صديقه المنوني رحمه الله كان يقول بالكلية: كل المعارف عليها محتسبون الا علوم الشرع يتطاول عليها كل من شاء
    وقد صدق رحمه الله

  • hansan farkous
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:13

    الركوع والسجود لا يكونان لغير الله الواحد القهار.إن الركوع والسجود عبادتان لله تعالى، ولا يقبل للمسلم أن يصرفهما لغير الله سبحانه وتعالى لأن صرفهما لغيره شرك، و من يقبل على هذا الفعل مشرك بالله، فقد رفض المسلمون المهاجرون للحبشة الركوع للملك، كما أنه لم يفعلها أسلافنا الكرام لنبي الله محمد و هو أشرف الخلق و أكرمهم و أعظمهم منزلة عند الله، فإن كان الركوع للمصطفى عليه الصلاة و السلام و هو من هو منكرا فمن باب أولى أن لا يتم الركوع لغيره من البشر،

  • adilov
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:15

    Il faut supprimer ce genre de céremonies car c'est humiliant pour les citoyens. D'autre part, l'allégeance ne doit pas tre faite de cette manière car cette façon est dédiée seuleument lors de la prière à Dieu.Le people marocain a besoin de modernisation dans ce sens et plus de droits. Le gouvernenment lui aussi a besoin de plus de droits pour gérer au mieux ce pays qui souffre de plusieurs restrictions. il faut absolument revoir tout cela avant qu'il soit tard…

  • incolore
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:16

    لماذا يعاب طقوس البيعة لما يحضرها مسؤول ما – وركوعه 5 مرات ليرضى عنه ملك البلاد وهو يمتطي فرسا – مادام راضيا بها .يكفي مقاطعة ذاك الشاب البرلماني من حزبالاستقلال لها .بمعنى ان المسالة عن طواعية وليس اكراها وترهيبا.

  • مغربي أصيل
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:18

    إذا كان الإسلام كما يروج له هذا الرويبضة ( التوفيق ) فأنا أول علماني أطالب بفصل الدين عن السلطة رغم كرهي لهذا التيار الفكري .
    عجبا له و لتملقه ، قدرته على تحريف الحقائق دون خوف من الله لا يضاهيه فيها أحد . وجهو صحيح الله يحضر السلامة .

  • elyaadi BEN Hadda
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:21

    ا لبيعة طاعة و هي من سنن الاسلام حيث تجب طاعة اولو الامر من ملوك و رؤساء و ائمة كبار..لان الطاعة من طاعة الوالدين التي هي من طاعة الرسول صلى الله عليه و سلم و صحابته و هي اخيرا من طاعة الخالق عز و جل..و الانسان ما هو الا "عبد لله" خلقه ليهابه و يخافه و يعبده..فقط الشيطان هو من عصي الله تعالى اي لم يطعه..و من هنا الشياطين و احزابهم و فسلفاتهم و فنونهم..الذي يعاكسون "المسلمين" الذي اسلموا وجهمهم لله و سلموا و نجوا من عذاب النار المهول..و المسلمون طعاة و ليسوا عصاة يخضعون و يستسلمون لامر الله و وصايا الرسول صلوات الله عليه و سلم تسليما..بيعة الرضوان حاسمة و علينا تجديدها لتجديد الدين الحنيف..لانها لم تصل اليها الانسانية الا بعد قرون من الحروب كما فعلت اوربا و جنوب افريقيا مؤخرا..كل المنظومة الديموقراطية سبق الاسلام لها و دليلنا على ذلك الفتنة الكبرى و مقتل عمر و علي الخ..و البيعة من البيع ايضا اي هي تجارة مربحة في المجتمعات الفيودالية المتخلفة الخرافية البدائية الفكر..و هي عقد مثل عقد قران على فتاة لم تخرج للدنيا..و هي شرعية لا توجد في اي بلد سوى المغرب

  • كمال
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:22

    قمة الذل والمسخرة…..تجعلون للاعداء الاسباب باش يضحكوا علينا…..والله حرام عليكم تبهدلوننا امام الاعداء….هذه الطقوس الغريبة لا يرضى بها الله ورسوله…….هل كان الصحابة والمسلمون يركعون للرسول?????? نحن نبايع الملك على السمع والطاعة فيما يرضي الله ولكن دون ركوع……اننا مسلمون ونحن في 2013 …….الركوع للواحد القهار فقط

  • ibrahim_ibrahim
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:23

    هل تعلمون ان الحراك في المغرب كان الهدف منه تقسيم المغرب الى قسمين قسم علماني بقيادة اليسار و النهج وقسم دينى بقيادة العدل والاحسان هذه الاخيرة كانت ستفتح المساجد 24/24 وتسمح باعتناق الاديان+++ لانها تريد ان تقول ان تسير الملك للدين فيه انحياز والعدلين يردون العكس.. الكلام سهل وتطبيق صعب يمكنك تسهيل الامور لكن سترجع وتصعب الامور سواء كنت ملك او رئيس او عدلى الكلام سهل والتطبيق الاصعب…
    نريد حكم اسلام لكن ليس بتفريق الوطن بل بالوحدة والغيرة على الوطن اولا…

  • بنتخو
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:24

    هذه البيعة مشروعة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم,,من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية,,وتعتبر طاعة لاولي الامر الطاعة التي امر بها البارئ جل وعلا

  • arhalai
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:25

    c'est ça ce qu'on appelle l'utilisation et l'exploitation de la religion à des fins politiques

  • mubarak
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:25

    لكن المسلمون لم يركعوا للرسول عليه السلام
    لأن الركوع لله وحده عزوجل

  • ضيف
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:26

    نحن لسنا ضد البيعة بل طريقة البيعة وكيفية اختار من علينا ان نبايع

  • موحى
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:28

    يجب الاعتناء بمغاربة المغرب العميق بدل النقاشات في القشور

  • smail
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:29

    فلا يجوز للمسلم أن يسجد لمخلوق مهما عظم قدره ومكانته، وإنما يفعل ذلك لمن خلقه وصوره وأنشأه من عدم وهو الله سبحانه، إذ هو وحده المستحق لهذا التعظيم فهو النافع والضار والمحيي والمميت وغيره من المخلوقات بخلاف ذلك، ولكن لو كان هذا السجود مشروعا لأحد من المخلوقين لكان الزوج لتأكد حقوقه على زوجته لكنه لم يشرع، وهذا ما عناه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ولو كنت آمر أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها. رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني. قال صاحب تحفة الأحوذي في شرحه للحديث: قوله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، أي لكثرة حقوقه عليها وعجزها عن القيام بشكرها وفي هذا غاية في المبالغة لوجوب إطاعة المرأة في حق زوجها فإن السجدة لا تحل لغير الله.

  • ahmed net
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:30

    وهل كان في بيعة الرسول الأعظم الركوع والسجود !!!

  • إدريس
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:32

    الجدل داخل الأوساط الإعلامية المغربية , وليس داخل الأوساط السياسية
    يا فاسقين بإسم الحرية

  • amazigh
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:33

    هذه التصريحات والاباطل والبدع تبين ان التوفيق يستخدم الدين ويكيفه لصالح تامخزن وليس المخزن هو الذي يحتكم ويطبق ما جاءت به الشرائع.لا نجادل في الاحترام الواجب للملك لكن ان نحتكم جميعا الى اسمى الدساتير الذي هو القران والسنة.فسؤالي الى السيد التوفيق اين تصرف مالية الاحبس؟في الاستثمارات السياحية والخمر والزنا والواط والتعويضات السمينة لشراء العلماء و و و.هذا ما يجب ان تناقشه.اما البيعة ودلالاتها فهي واضحة.

  • يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:34

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ………….

    je ne sais pas si ce monsieur sait qu'on est en 2013 et zaman la manipulation psychologique, on l`a laisse a zaman Goulouuu al-AAm zine

  • محمد
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:35

    يمكنكم ان تستعينوا إن أردتم بالأحاديث المفترية على الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم زمان حكم الأمويين الذين تبثوا الحكم وأخضعوا الأمة الإسلامية قهرا على برك من الدماء ،وكذا الحكم العباسي .
    كيفية البيعة وطقوسها وما تتخلله من ركوع للحاكم بالمغرب إلا دليل على عدم تخلص الملكية من ارث الماضي العنيف .
    اما ما تفضل به وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فمردود عليه ، وتأويل الآية بهذه الطريقة ليدل على أن هذا الاخير يريد ان يطوع القرآن لاظفاء صيغة تمكن الحاكم من ممارسات لا يبيحها له الدين .
    اما البيعة في الإسلام لم تتعدى المصافحة باليد كما حدث لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مع الصحابة الكرام وكذا أبا بكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عمر لما قال ابسط يدك لأبايعك .
    إذن لا داعي ان يأتي هذا النكرة ويذكرنا كيف تكون البيعة هذا إن افترضنا ان الملكية يمكنها ان تعوض الخلافة ! زد على ذلك تقبيل يد الحاكم ،كل هذا لا يمت للدين بصلة . اتقوا الله وكفاكم بهتان .

  • مغربي
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:37

    صحيح ما قاله وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق فهذه البيعة بهذه الكيفية تنفرد بها الأمة المغربية عن باقي الأمم الإسلامية و لهذا يجب تصحيحها بالكيفية الشرعية التي كانت على عهد رسول الله و خلفائه الراشدين حيث كانت البيعة بالمصافحة و ليس بالركوع المذل للمغاربة ملكا و حكومة و شعبا.

  • mobayi3
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:38

    ياايها السيد الوزير هل كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يمتطي جوادا و يقف صحابته وا لمسلمون و المؤمنون راكعين امامه مبايعين …لا نقبل من يزايد على حبنا للملك وخوفنا عليه..بالقدر الذي لا نقبل الا الركوع لله الواحد القهار..

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:40

    هذه البيعة لا ينص عليها الدستور وبالتالي لا تعني الشعب المغربي ولو فرضنا جدلا يا وزير البلاط ان البيعة مقتبسة من بيعة الرسول فان الرسول الكريم لم يبايعه احد بخمس ركعات تحت اشعة الشمس الحارقة ثم البيعة تكون مرة واحدة عند تولي الحكم ولا تكون كل سنة بهذا الاذلال والاهانة ولم يثبت ابدا ان قوما بايعو الرسول كل سنة
    ثم لا احد يناقش في المغرب البيعة فلا تخرج عن الموضوع المهم وهو الركوع والسجود للملك بدون سند قانوني او دستوري
    المغاربة يريدون علاقة تربطم بالملك على اساس دستور ديموقراطي واحترام متبادل كمواطنين يتمتعون بكل حقوق المواطنة لا كرعايا لاحد يجود بعطف جلالته على من يشاء من عبيده خدام الاعتاب الشريفة
    نريد ملكية برلمانية ليس فيها ولاء ولا امارة المؤمنين دولة دموقراطية عصرية يحترم فيها المواطن

    اذا كان الملك يعتبر نفسه اميرا للمؤمنين فمعنى ذلك ان نفوذه ليس على المغرب فحسب بل على مليار مسلم في العالم و هذا يعتبر تدخلا في شؤون الدول الاسلامية
    يجب القاء هذه المصطلحات كلها في سلة المهملات والاسراع في بناء المملكة المغربية الثانية قوامها ملكية برلمانية يسود فيها الشعب وحده ويحكم

  • bdou@
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:41

    في المرة القادمة سيزيد التوفيق من الاستشهاد بالآية : إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله، ويقول إن البيعة بأية وسيلة هي بيعة الله، فلو كانت البيعة تتم بالسجود فإنه يصح أن يقال : إن الذين يسجدون لك إنما يسجدون لله، ولو كانت البيعة تتم بالركوع فإنه يصح أن يقال : إن الذين يركعون لك إنما يركعون لله.

  • malik
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:45

    اذا كان الركوع يا سيد توفيق سنة نبوية لكنت اول ركعين وهل ركع الصحابة لخير البشر بل هي بدعة ابتدعها مخزن صهيوني لادين ولا ملة له اولم تعلم يا وزير الدين وشؤنه ان (كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار). أو كما قال صلى الله عليه وسلم. ويقول أيضاً: (من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة).

  • نور
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:45

    ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله..ما عرفت بغيت نضحك وبغيت نبكي..

  • عزيز الزلاقة
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:45

    يا وزير الاوقاف اتق الله.فكيف بعالم مثلك يقول هذا الكلام.وكيف تقارن مالايقارن.ان المسلمين بايعوا رسول الله فاقام فيهم شرع الله .وكان رسول الله لايرضى ان يقوم له الناس فبالاحرى يركعوا له.قال عليه الصلاة والسلام ( لاتقوموا كما يقوم الاعاجم يعظم بعضهم بعضا).وقال ص(من سره ان يمثل له عباد الله قياما فليتبوا بيتا من النار).

  • med
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:46

    je ressens que le roi veut annuler ces tradition mais avec les appuits c est une faiblesse pour le makhzen et quand le professeur explique la lecon il ne faut pas chuchoter et lorsque bosh a decide d envahir l irak il ne peut pas retirer sa decision malgre les manifestations

  • عصام المعتصم
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:48

    بسم الله الرحمان الرحيم
    امارة المؤمنين لها شروط وقواعد متعارف عليها باجماع علماء الاسلام اما الامامة العظمى فهي اعظم المراتب بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو يعمل بعمله لا جزءا منه و الباقي في القمامة كذالك لا يجب موالاة الكفار على المسلمين في شؤونهم واعمالهم و الاخد بمشورتهم في امور لا علاقة لهم بها و الدفاع عن المسلمين وحامي حمى العرض و الدين و سلامة اراضي المسلمين لا دعم موازين و فتح الكباريات وقفل دور القران و بيوت العبادة للمعتكفين …..
    انشري يا هسبريس

  • macbeth
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:48

    chaque peuple a le gouvernement qu'il merite.bien dit.

  • hassan
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:50

    المنكر يتجلی في الطقوس المهينة للكرامة التي خص الله تعالی بها الانسان عموما و المسلم خصوصا ، طقوس يعلم الجميع أن لا أصل لها من كتاب أو سنة ، وقد كانت بيعة الرسول الكريم صلی الله عليه وسلم ، صفقة باليد علی يمينه الشريفة لا أقل ولا أكثر ، لا ركوع و ﻻ سجود و ﻻ صراخ و ﻻ هجيج و ﻻ ضجيج.
    و الكذب يتجلی في االمبررات الباطلة التي يسوقها المخزن وسدنته لاقناع المشاهدين في الداخل والخارج ، أما المشاركين كما نعلم جميعا فهم من الطبقة المستفيدة التي لا يهمها سوی المحافظة علی المنافع و المواقع ولو علی حساب الدين والكرامة .
    وفي الختام فأن كل المؤشرات تفيد بأن هذه الأباطيل واﻷراجيف لم يبقی من عمرها الكثير فهي اايلة للسقوط قريبا أنشاء الله تعالی .

  • ابو اسامة
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:51

    سبحان الله يستعملون الدين فقط لاطفاء الشرعية على عروشهم لماذا اذن تعيبون على من يريد ان تكون السياسة اسلامية٫وهل اهل الحل والعقد هم من احلوا الربا وصنعوا الخمر وباعوه واحلوا الميسر و انشأو له اكبر كازينو في شمال افريقيا ووالوا اعداء الله من اليهود والنصارى وادخلوا اهل التوحيد السجون ٫غريب حالك يا بلدي

  • tizniti
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:57

    على حد تعبير التوفيق البيعة تنفرد بها الأمة المغربية بين الأمم الإسلامية حيث يتم تقديم البيعة لأمير المؤمنين نيابة عن الرسول الذي نزل فيه قوله تعالى "إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله"، فصفة البيعة للإمام تكون في حق الرجال بالقول وبالفعل الذي هو المصافحة وتقتصر في حق النساء على القول ، وهذا ثابت في أحاديث مبايعة الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
    قال النووي رحمه الله في صفة المبايعة: ( فيه أن بيعة النساء بالكلام من غير أخذ كف . وفيه أن بيعة الرجال بأخذ الكف مع الكلام ) .
    اذن اشرح لنا السي التوفيق صفة الركوع في مبايعة الملك من اين حصلتم عليها

  • maghribi
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:58

    وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق هو ااااخر من له الحق في ان يتكلم في البيعة اكاد اقسم ان هدا الشخص لا يحفظ حتى عشر القران الكريم …

  • fouad usa
    الإثنين 12 غشت 2013 - 01:59

    درس الابتدائية والثانوية بمراكش، وحصل سنة 1968 على الإجازة في الآداب (تخصص تاريخ) من جامعة الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. كما حصل على شهادة علم الآثار ودبلوم السلك الثالث من كلية الآداب بالرباط.
    مسيرته المهنية, بدأ التدريس منذ 1961، حيث شغل منصب أستاذ مساعد بشعبة التاريخ بكلية الآداب بالرباط بين 1970 و1976، بعدها شغل كأستاذ محاضر بين 1976 و1979، كما عمل نائبا لعميد كلية الآداب بالرباط ما بين 1968 و1978 قبل أن يشغل منصب مدير معهد الدراسات الإفريقية ما بين 1989 و1995 ومحافظا للخزانة العامة بالرباط من 1995 إلى 2002.
    حلل وناقش ? اش دخل هذ المخلوق لوزارة الاوقاف ولله ام تتحشم من تاريخ ل الدين باز ليك انشري يا هسبريس

  • كمال
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:00

    قاطعت مساجد المغرب لان الذي يشرف عليها هو هذا الدجال الخارجي المدعوا توفيق وزير االاوقاف و الشؤون المخزنية. لا يشرفني أن أصلي في بيوت يشرف عليها هذا البوليسي.

  • ATLAS
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:01

    تقبيل الأيادي في المجتمع المغربي لا يعتبر اذلالا او تنقيصا بل في بعض القبائل البربرية يتناوب اثنان في تقبيل يداهما عدة مراة دون ان يشكل ذلك تنقيصا بل قمة الإحترام ،والإنحناء في المجتمعات الأسيوية لايشكل تنقيصا ،كل ماهناك من يريد الشر بالأمة الإسلامية باكستان افغانستان العراق تونس ليبيا سوريا مصرٍٍٍٍ٠٠٠٠٠٠٠٠المغرب تحت غطاء الربيع العربي

  • محمد دالي
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:02

    الله إجازيكم بالخير شي واحد إفهمني سمو واقع فالمغرب؟ياك لاباس

  • مواطن مغرب معتز بإسلامه
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:04

    " يوم تولى الامور لغير اهلها فانتظر الساعة "
    وزير الاوقاف هذا أو التوقي إن صح التعبر المسمى التوفيق له تخصص التاريخ لا علاقة له بالشريعة الإسلامية ,, لا حول ولا قوة إلا بالله

  • MOFAKIR CHAABI
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التوفيق: المغاربة ينفردون بالبيعة .. وإمارة المؤمنين نيابة عن الرسول؟ أتمنى من وزارة القصور والأوسمة المكلفة بهذه الطقوص قد وصلتها الرسالة.الركوع لله الواحد القهار.

  • شهد
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:07

    وزير تزوير الحقائق ينقصه فقط ان يقول لنا اننا عملنا تحليل د ن ن وتبث ان من في القصر هم فعلا من ال البيت وان الركوع والسجود لهم واجب ومن اركان الاسلام الخمسه ومن تركه فهو اثم وخرج عن المله وزير الافتراء يفتري على الرسول عليه الصلاة والسلام بقوله ان ملكه يفعل ما فعله رسول الله اد بايعه المسلمين المؤمنين ناسيا ان خير خلق الله بايعه الناس واضعا يده في يدهم وليس ركوعا ولا سجودا

  • Tosan
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:08

    ما على المواطنين الغير الراضين على ًطريقة البيعةً ً إلا أن يشترطوا على منتخبيهم أيام الحملات الإنتخابية تقديم البيعة من رفضها
    آش بان لك؟

  • ابراهيم حسن الصحراوي
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:08

    كثر لغط من يحبون أن يوصفوا بالحداثيين المخلصبن للشعب المغربي من الملكية وظلمها وتحقيرها للشعب بطقوس البيعة!! لهؤلاء الدين لايعرفون قيمة الملك والملكية ولايفهمون حدة ذكاء اجدادهم وآبائهم الدين بايعو السلاطين عبر التاريخ " الله انصر السلطان ويسكن لوطان " كانوا يبايعون، حماية لامن المغرب واستقراره بفظل الملك الدي يجب ان يبدي شيئا من الصرامة والاحترام الواجب له ، ضمانا لارثنا التاريخي الدي يعني ان المغاربة لن يرضو عن الملكية والاحترام الواجب للملك بديلا . بالمغرب قبائل تتصارع فيما بينها ولاترضى قبيلة ان تحكمها قبيلة اخرى، فما بالكم ان نحكم من قبل مجموعة ممن يصدق فيهم قول :" يبيعون القرد ويضحكوا علي من شراه ". المغاربة يعون جيدا الدسائس ومايدبر بليل بعد نجاح تجربته الديموقراطية ، وتكسر رياح الربيع الديموقراطي به، لهؤلاء نقول: ان كنتم تحبون مستقبل البلاد حقيقة ناضلو لاجل ازدهاره اقتصاديا ،اجتماعيا وسياسيا بتجديد النخب ومحاربة الفساد و"بداو من ديوركم "اما الملك فهو يعي جيدا مايريده منه شعبه الوفي عبر مسؤوليه وناخبيه ولاتشغلوا الشعب باخبار أخطاء وقضايا عادة ماتقع في اعتى الديموقراطيات بالعالم.

  • عبدالملك المانيا
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:10

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لقد صدقت يا معالي الوزير أحمد التوفيق وهذا ما يقوله ويوضحه جميع المغاربة الشرفاء ونتيجة ذالك اننا نتمتعوا بالاستقرار والامان والتوحيد بيننا والتقدم ولا نملك بترول ولا كاز ولاكن نحمد الله تعالى على نعامه ونشكره .
    اما الذين هدفكم الفتنة يكرهوننا وحقدين علينا ما يزيدنا هذا الا عزا وكرامة وحبا لوطننا و لملكنا. واعلموا ان استقرار بلادنا امانة في عنوقنا ونحن ندافع على هذه الامانة بكل قوة وصدق يريدون تشتيت شملنا وتقسيمنا.على الحاقدين علينا ان يفهموا ان المغاربة اذكياء ومتحدون لحب بلادهم وملكهم..حب من احب و كره من كره و العالم يعرفنا حتى الجزائريون والانفصاليون والبولزاريون . اما كل من سولت له نفسه ليمس بلادنا بالشر ويتعدى علينا فليعلم انه لم يفلت من الجزاء. ( الله الوطن الملك.)
    اللّهُـمَّ إِنّا نَجْـعَلُكَ في نُحـورِهِـم، وَنَعـوذُ بِكَ مِنْ شُرورِهـمًْ ,واللَّهُمَّ اهْزِمْهُمْ وَزَلْزِلْهُمْ ، اللّهُمّ انْصُرْنا عَلَى مَنْ يَظْلِمُنا امين امين يارب العالمين.

  • tarik
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:11

    لا أعرف أحد يحارب دين الرسول مثل هاد توفيق
    وهل أمير المؤمنين الذي بمتابة الرسول عليه السلام
    يبيع الخمر و الحشيش وينشر الربا عبر بنوكه و يغلق دور القرآن و يحارب الحجاب و اللحية
    حاشا ماعاد الله
    هذا الوزير الفاسق سينتقم الله منه في الدنيا و الآخرة إن شاء الله

  • said
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:15

    وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق يدافع عن مكانتة وعن اشكارته هم لم يدافعون عن الشعب ويغلقون المساجد اللتي يقرء فيها القران ويذكرون فيها الله سبحانه وتعالى هادو يشبهون هاداك اللي كيسمي نفسه بشيخ الازهر وهو متحالف مع القتلة الانقلابيين

  • ذو الفقار علي
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:21

    البيعة تنفرد بها الا مة المغربية دون سواها من الامم . قال التوفيق ،والصحيح ان هذه المهزلة المخجلة وهذا الذل والهوان وإلا ستعباد ينفرد بهم المخزن المغربي دون سواه في العالم مما جعلنا أضحوكة أمام العالم وتخجل من الإفصاح عن جنسيتك في الخارج تفاديا للتهكم ، من طرف الآخرين ، النبي صلعم لم يركع له أحدا من الصحابة و لما بايعوه فعلوا ذلك ببسط اليد وشدها ،ان التوفيق لا يمثل الا نفسه بتصريحاته الرعناء وهو يدور في فلك المخزن منذ زمان و معروف بتملقه لا سياده ، وفي سبيل مصلحته يمكن ان يطنب في لوك لغة الخشب و يحرف الوقائع والثوابت الدينية ويحل ماحرم الله من عبودية والشرك بالله والعياذ بالله .

  • انا
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:28

    ا صبح الملوك يصرفون الى انفسهم معاني والفاظ الايات القرانية الي خوطب بها
    الرسول( ص ) والتي لايجوز ان يخاطب بها غيره اوياخذ معناها احد سوى
    الرسول(ص) كقوله تعالى : ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله :الفتح – اية 10

  • ghazal ljibal
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:36

    أنا است ضد البيعة والوفاء أنا فخورة بملك بلادنا الله ينصرو على الأعداء
    أما الركوع و السجود فهو لله
    و لكن الركوع في هذه الحالة فهو مجرد تعبير عن بيعتنا لملكنا ففط
    الله الوطن الملك

  • ابراهيم
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:38

    اين السجود واين الركوع بل هناك انحناء اما الركوع فيكون بوضع اليدين على الركبتين اذن هناك انحناء لكن هناك من ينحنى اكثر نعم يجب تغير الطريقة او تنبيه الولاة و العمال على الانحناء بالراس فقط وبطريقة عادية..في نظرى لا ارى ركوع ولا ارى سجود بقدر ما ارى انحناء ولادخل للركوع والسجود الذي نسجد به تقربا من الله تعالى..
    اذا قابلت الملك فانحنى له بطريقة فنية مثلا انحناء وزراء العادلة والتنمية فيها نوم من الديناميكية فالملك له سلطة واسعة فلا يمكن ان يكون ملك فقط بالاسم بحيث نسلم عليه عادي ولا يمشى في موكب ولايركب دجسكى ولايدخل قصر لكان رجل عادي وليس ملك.. ارجوكم اخو تى المغاربة مزيد من التعقل فالامور بالجوار لاتطمان ارادو تغير نفس الشيء وسقطو فيما اكثر واتضح ان من كان وراء ذلك اختفو مثل النساء وتركو بلدانهم بلا مصير….

    شكرا هيسبريس

  • اغراس اغراس
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:44

    وما التوفيق الا بالله
    واش كتحماقو علينا
    توجد هناك بيعة واحدة اعترف بها الجميع في المغرب و العالم اجمع هي الاولى لما اعتلى محمد السادس العرش و من الاوائل الاسرة الملكية العلوية الشريفة ثم شعب المملكة

  • majdolenna
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:47

    on n'est pas contre la loyauté et l'HOMMAGE pour notre roi mais on est contre ce rituel d'esclavage qui consiste a s’agenouiller a un être humain bien qu'il soit un roi! on s'agenouille et on s'incline que pour dieu !!! on a assez nous les marocains que notre dignité soit bafouée par ces pratiques ancestrales! l'esclavage est aboli depuis Abraham Lincoln. notre réputation dans le monde entier endure le pire قال تعالى:ًيا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون ً فالركوع والسجود لله الواحد الأحد

  • Magrebin
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:48

    إذا كنت متخصص في التاريخ فاهتم بالتاريخ و لا تتطفل على الفقه والشريعة الإسلامية يا سي الوزير. بيعة إمارة المؤمنين لا بالركوع قد تكون بالمصافحة أو بالهتاف.
    كفاك نفاقا وانت تعرف أن الرسول(ص) لم يركع له أي إنسان.

  • أحمد ربا ص
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:00

    بودي أن استغل الحيز المتاح للتعليق على موضوع طقوس البيعة كما جرت العادة على تنظيمها مرة في السنة بمناسبة عيد العرش،(بودي) أن أصوغ ردا تركيبيا يشمل مجمل مضمون المقال الرئيس إضافة إلى مناقشة اهم ماجاء في التعاليق الثمانية الأولى.
    يمكن إيجاز مرافعة وزير الأوفاق والشؤون الإسلامية في إطار دفاعه عن البيعة في كونه يركز على الخصوصيةالاستثنائية للنظام السياسي المغربي القائم على ركيزة الإمامة العظمى التي بفضلها تحققت في المغرب وحده مطابقة بين عهدين ونظامين. فإذا كانت مرجعية النظام الأول ومشروعيته تتمثلان في القرآن والسنة والنسب الشريف والتاريخ المديد لنظام الحكم الإسلامي وما يستدعيه من ذود عن حرمةالدين والوطن ومن عدل وإنصاف،تتجسد مرجعية النظام الثاني في الديمقراطية التمثيلية والعقد الاجتماعي أو السياسي.وفي علاقة بالموضوع،يختزل رئيس الحكومة العلاقة التاريخية بين ملوك المغرب وشعوبه في كونها علاقة رضا وتعاقد متبادل.
    أما فيما يخص التعاليق الثمانية،فقد أجمعت كلها ما عدا الثامن على أن سجود المبايعين أمام الملك فيه تناف مع جوهر الإسلام الذي لايقبل أن يسجد المسلم إلا لله وفيه إساءة لسمعة المغاربة.

  • مغربي أصيل من بوجدور
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:09

    للتعقيب على تعليق المتدخل زهير رقم 1 :
    يجب علينا نحن المغاربة أن نعلم علم اليقين أن تجديد البيعة لملوكنا ستظل كما وجدها آبائنا و أجدادنا ، و مناقشة الصيغ التي تتم بها أمر مفروغ منه ، نحن تعودنا على أن ننحني لملوكنا طاعة لولي الأمر ، وهذا جد طبيعي ، و لم نتخذه ركوعا كما أشرت اليه وجاء في مفهومك المغلوط ، فالركوع لله سبحانه وتعالى بشـروطه ، ولن يتم الا بنية واقامة المصلي للصلاة بعد الطهارة و متجها الــى القبلة ، وبقول الراكع لربه 3 مرات : سبحان الله العظيم ، بخلاف الانحنــــــاء المقصود به تجديد البيعة للملك ، وتقديم الطاعة والولاء فقط ، ويكتمل هــذا الانحناء الطبيعي بقول المبايع : مبايع الله ابارك في عمر سيدي .
    وعليه، فان القيل والقال في هذا الجانب كما يقال (زايد ناقص) أما البيعة فهي مشروعة وبطريقتها المعهودة التي لا غبار عليها ولا داعي لربطهـا بالدين والعبادة ، ولولاها لما كان المغاربة والمغرب حديث الساعة بين الشعوب عبر انحاء المعمورـ وبها المغاربة محسودون في سعادتهم وهنائهم وخيرات وطنهم
    ورعاية ملكهم المحبوب في قلوبهم ، والوعي والحرص هو سلاح المغاربة في وجه أعداء المغرب وملكه

  • hassan
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:14

    نقاش سليم…وعموماالاعممال بالنيات

  • ayoub
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:18

    فالمشكلة في رفض الركوع، فكلكم تعلمون ما سيحدث، ديكتاتورية على ديكتاتورية، و قمع في قمع
    لا حول و لا قوة إلى بالله
    يقول بلاد الديموقراطية !!

  • Abou Ihssane
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:25

    Monsieur le ministre des Habous a soulevé -sans le vouloir ou plutôt sans le savoir- la problématique de la particularité du modelé Étatique Marocain qui vit une perpétuelle adolescence. Car tiraillé par une pratique purement laïque -voulue mais non déclarée- et un discours qui se veut Théologique mais qui manque d'essence . Ces deux modèles, il faut le reconnaître, ne pourront ni être un jour compatibles ni coexister en parfaite harmonie. Mais, ce qui est certain, c'est que l'humiliation,l'hypocrisie, l'arrivisme..,, et tout les maux sociaux trouvent dans cette situation un milieu idéal de prolifération. C'est pour ces raisons que le bon sens exige le courage et la conviction pour dire que notre Maroc bien aimé souffre grièvement de ce dédoublement chronique de l'identité et qu'il est temps de chercher un remède avant qu'il ne soit trop tard.

  • med
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:25

    nous sommes conscients et enoyons le message sans critiquer et laissons le roi reflechir pour notre honneur et vive les marocains de A aZ

  • etre humain
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:28

    Eh oui, on s'incline pas pour une personne,mais pour les bons salaires qui leur assurent. Le maroc est pleins de contradictions religieuses et sociales!!!

  • العلوي احمد
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:30

    كيف يمكن لاي بشر كان او مخلوق ان يركع او يسجد لغير الله فلمادا اذن جاءت الرسالات والانبياء الا لمحاربة الركوع والسجود الا لله فلا يمكن لبشر ان يفند عمل ما وينسبه الى الدين لو ابيح سجود او ركوع لبشر لكان لمحمد صلى الله عليه وسلم حرام شرعا ما تصنعون وستحاسبون عند الله عز وجل المسلمون في جميع انحاء العالم يصدمون كل سنة عندما يرون هذا العمل

  • Abdo
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:30

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كنت آمرا أحد أن يسجد لاحد لامرت المرأة أن تسجد لزوجها هذا الحديث يبين أنه لا يجوز الركوع والسجود لاي أحد مهماكانت مكانته إلاالله سبحانه ونحن نبايع الملك على السمع والطاعة في المعروف دون ركوع فالركوع لله وحده 

  • مسلم وفقط
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:32

    لنقف من نبايع؟ على ما نبايع؟
    من يملك هولدينك شركات التبغ و المتاجر الممتازة التي تباع فيها الخمور والبيران ومن تحت شرفه ينضم موازين و و و ؟؟؟
    أجدادنا بايعوا على حماية الوطن والدين
    أين نحن من الدين إن كنا في إمارة المؤمنين ممنوعين من الإعتكاف وتغلق دور القرآن وتحارب سنة رسول الله صل الله عليه وسلم ويحارب أهلها
    على ما نبايع أصلا ثم نتكلم عن الطقوس

  • alal l9alda
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:34

    ن حن لسنا نكره الملك بالعكس نريدها ملكية الى الابد انما طقوس البيعة تسيء لشخص الملك وتدله اكثر ما تدل المواطنين اما امرة المؤمنين نيابة عن الرسول تعني لولا سيدنا محمد خاتم الرسل والانبياء لكان عندنا نبي ورسول الله الله يهدينا ويسمحنا ودوام الحال من المحال

  • freeman
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:35

    hello every one thanks Mr minister , I am not muslim so I don't believe in islam so I am not concerned by this stuff so for muslims u have to obey ur quran and ur prophet so stop this bla bla .ok I get it every one is interpreting islam by his way so finally u will admit that there is many interpretation so debate on it and when u agree witch one is right then let us know about this bowing down as Mr minister said so for me doen`t concern me for one simple reason that I refute islam .
    by the end I don't want to get involved in this conversation about this matter as the amazigh singer said freedom wow how great its is to get ride of religion I feel good now I get ride of many things that are connected to religion wow

  • said
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:39

    il faut faire attention , car la majorite des ministres au Maroc ne sont meme pas musulmans.por al "baiaa"c'est lesclavage pure et simple

  • عادل
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:40

    علاش ما تكونش البيعة عن طريق الأنترنيت. ونسميوها e-bai3and

  • الواقع
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:40

    لا أعرف على ماذا سنبايعه؟ نبايعه على حفظ أمننا؟ أو على إقامة العدل و المساواة؟ أم على محاربة الفقر و الرشوة و الفساد المستشرين في دواليب الدولة و القصر؟ او على محاربة الدعارة و اﻹغتصاب؟ ام على حفظ الدين؟ أم على؟ أم ترشيد نفقات الدول و القصر ……؟ شروط البيعة لا تستوفى إلا بإلتزام الطرفين بهذه الشروط: الطاعة للمبايع بكسر الياء و تنفيد بنود البيعة بالنسبة للمبايع يفتح الياء، و في حالة إخلال أحد الطرفين ببند من البنود فالبيعة لاغية.
    كفى ضحكا على الذقون و إسغلال الدين لإستعباد عباد الله،
    فقط للإشارة لا أحد الحق في المزايدة على مغربية أي مغربي، نقول و ننتقد لأننا نحب هذا الوطن.

  • jadir
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:51

    يا احمد التوفيق امام تستحيي من نفسك انت دائما لا تتكلم لاعلام سوى على مسالة البيعة اين كنت قابعا عند العفو على مغتصب الاطفال الذي تم العفو عنه لماذا لم تتحدث على ان الزنا نهى عنها الله ما بالك بمغتصب 11 طفلا ما عقوبته على اي اساس اغلقت دور القران و الاسلام كدالك واضح في هذه المسالة لماذا تلعتمتم عندما تم استجوابكم في البرلمان عن قرار عزلكم خطيب انتقد موازين فالاسلام ضد مهرجانات العري و الميوعة لماذا منعتم الاعتكاف بالمساجد في شهر رمضان انكم تحلون هذا و تحرمون على مقاسكم

  • مغربية
    الإثنين 12 غشت 2013 - 04:08

    الرسول صلى الله عليه وسلم بعظمته و جلالة قدره لم يدع احدا يركع له. اتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض…
    وعوض الاستفتاءات التي تنقصون بها من حجم الحكومة, استفتوا و استطلعوا اراء المواطنين في مشروعية حفل البلاء هذا.

  • مغربي غيور على وطنه
    الإثنين 12 غشت 2013 - 04:17

    حذاري حذاري ايها المواطن الغيور من أعداء وحدتنا الترابية،أعداء استقرار وطننا في ظل الأحدات الرهيبة التي تعيشها الدول العربية والنماذج واضحة وضوح الشمس،فيجب علينا أن نقتنع كل الإقتناع بأن نظامنا الملكي هو سر استقرارنا. وتفوقنا على غيرنا ممن فقدوا استقرارهم،،،(الله الوطن الملك )

  • ayoub zayedi
    الإثنين 12 غشت 2013 - 04:18

    اه هل الشعب المغربي راضي على هده البيعة ومن يمثله الى فئة قليلة لا ثمثل الشعب مغربي اما ركوع لغير الله فهي بمثابة ركوع للاصنام فهي فحد ذاثها كفر

  • hassan paris
    الإثنين 12 غشت 2013 - 04:30

    إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله"، هذه الاية السيد وزير الاوقاف نزلت على رسول الله وليس على محمد السادس ويم يطبق لنا محمد السادس الشريعة الاسلامية بالقران والسنةويقضي على المنكر و الفساد الموجود في البلاد (الخمر الدخان الحشيش العري في الشواطئ الربا الرشوة الزنا السرقةالنهب الزور ووووووو……………………)و يحرر لنا القدس كما فعل عمر بن الخطاب حينئد نيايعه ونقول له امير المؤمنين عن حق

  • من ملاحظ
    الإثنين 12 غشت 2013 - 06:12

    اشكر السيد التوفيق على التوضيحات التي جاءت في البيعة
    الا ان ملا حظتي على تلك الطقوس من خمس ركعات ما زالت ناقصة اقول للسيد الوزير ان يرغم الراكعين سجدتين لترقيع الزيادة او اضافة ثلاث ركعات اخرى لتكون كصلاة الكسوف الصلاة لا سجود فيها
    من حق الوزير ان يطلب منهم ذلك فالملايير التي ينهبوها بدون عناء ملزمون باداء الطقوس
    وللفقهاء والزوار واسع النظر

  • كلنا عبيد لله
    الإثنين 12 غشت 2013 - 06:26

    كلنا عبيد لله الخالق العظيم و لا عبادة للاشخاص .
    أمير المؤمنين لا يملك صلاحية أن يطاع في معصية الله. كيف تضحكون يا توفيق على الشعب ؟
    كلامك يا وزير يعكس حقيقة عن تلازم الفساد السياسي والفساد الأخلاقي
    نحن نؤمن بان الأصلاح لا يكون إلى من المصلحين

  • ياسين
    الإثنين 12 غشت 2013 - 06:39

    للعلم والمعرفة :فان الوزارات والسفارات والقنصليات تقوم بدر فعَّال في جلب الوفود والبعثات لتجديد البيعة من خارج الوطن: ففي انجلترا/لندن يتم اختيار الوفود من قبل السفارة حسب مسطرة دقيقة:
    1-يتم اقتراح اسماء المشاركين من العاطلين والمتآمرين والمخابرين على اخوانهم في الجالية.
    2-يتم بعدها اختيار اسوؤهم دينا و خَلْقا وخُلقا .
    3-ثم الاجهل والمنافق والامي وكل من يريدان يقضي حاجياته في المغرب.
    ثم يدفع لهم:
    1- تذكرة السفر ذهابا وايابا .
    2-اللباس الابيض .
    3-نزل في فناديق 5 نجوم في الرباط .
    4-وهبة مالية تفوق 4 ملايين.
    5-بعد المشاركة في الحفل يتم تسجيل اسماءهم واسماء عائلاتهم للاستفادة من الهبات الملكية والسكن و لاكريمات والحج…
    هذا بابجاز ثمن البيعة في المغرب الممولة من شعب فقير ومسكين وامي والسلام.

  • محمد أيوب
    الإثنين 12 غشت 2013 - 06:59

    أين باقي شروط امارة المؤمنين؟
    فهل يدخل ضمن شروطها اباحة بيع الخمر والمتاجرة فيها؟وهل تجيز امارة المؤمنين الحقة السفور والعري والفسق أم أن ذلك يدخل ضمن حقوق الانسان الفردية والجماعية؟وماذا عن اجازة التعامل بالربا في بلد امارة المؤمنين؟وهل يدخل ضمن اختصاص امارة المؤمنين العفو عن ناهبي المال العام كما حدث مع السيد خالد عليوة وغيره؟ثم ألا يعتبر"الدستور" بمثابة وثيقة لما يسمى بالبيعة بين الحاكم والشعب وبالتالي الاقتصار عليه كوثيقة بين الطرفين؟ولماذا تجديد البيعة كل سنة،ألا تكفي مرة واحدة طيلة مدة الحاكم؟سؤال آخر:ما هي واجبات الحاكم الذي قدمت له البيعة،وهل يلتزم بها ويقوم بتنفيذها حسب شرع الله الذي يدعي وزير الأوقاف أن البيعة تستند عليه؟لا ياوزير الأوقاف… لقد أخذت من الاسلام ما يناسبك فقط ويناسب الحاكم الذي تبايعه وتبرر ما لا يبرر من تصرفاته خاصة فيما يتعلق بالحجاب وبيع الخمور والتعامل بالربا وسكوته عن العري والفسوق المنتشر في بلده…ثم ان جملة من المبايعين هم مجموعة من المرتشين وناهبي المال العام ومستغلي السلطة والنفوذ والمتملقين والانتهازيين ولا مصداقية لأغبهم على الاطلاق…

  • النفاق السياسي
    الإثنين 12 غشت 2013 - 06:59

    كل ما يطاع ويعبد من دون الله وعلى الضد من أمر الله وشرعه فهو طاغوت .
    كلامك يا وزير أحمد التوفيق لا يمكن أن يخرج من رجل عنده ذرة من ضمير ديني سليم

  • ماهر احمد
    الإثنين 12 غشت 2013 - 07:02

    البيعة لا تنعقد كل سنة وانما مرة واحدة عند تكليف الامام او الخليفة.
    وتكرارها كل سنة يعني انها تنفسخ كل سنة ثم تنعقد مرة اخرى وهذا غير وارد في كتب الاحكام السلطانية.
    اما الركوع فلا علاقة له بالبيعة

  • Younes
    الإثنين 12 غشت 2013 - 07:12

    لقد تفرَّدت الحضارة الإسلامية عن مثيلاتها من الحضارات الإنسانية؛ فمما أبدعته هذه الحضارة، وقَدَّمته سائغًا ميسورًا للمسلمين وغير المسلمين "نظام البيعة". واللافت للنظر في هذا، أن الحضارات السابقة لم تعرف نظام البيعة على الإطلاق، فإذا كانت البيعة تعني "المُبايعةُ والطاعة، فإنها من جانب آخر تعني إشراك الرعية في المنظومة السياسية الحاكمة، ولو بقدر ضئيل كما في بعض أوقات التاريخ الإسلامي؛ بيد أنها كانت من أهم مميزات النظام السياسي الإسلامي.

    مفهوم البيعة في الإسلام
    البيعة عهد على الطاعة من الرعية للراعي، وإنفاذ مهمات الراعي على أكمل وجه، وأهمها سياسية الدين والدنيا على مقتضى شرع الله، والذي يُدهش القارئ أن البيعة في الإسلام لم تُفَرِّق بين الرجل والمرأة، أو بين الكبير والصغير، وهذا حسٌّ تربوي للرعية؛ حيث يُعَلِّم الإسلام المسلمين ضرورة المشاركة فيما بينهم على الارتقاء بمجتمعهم وأمتهم.

  • mostafa
    الإثنين 12 غشت 2013 - 07:23

    يا من تقول ان الركوع للواحد فاعلم بانك اذا كنت تركع في صلاتك كما يركع هؤلاء عند بيعتهم فاعلم بان صلاتك باطلة . اذا لا مجال للمقارنة بين ركوع البيعة والركوع لله عند الصلاة فان لها شروطها واحكامها فمثلا اذا لم يستوي ظهرك او لم تكن امام القبلة او لم تعظم الله فهل هذا

  • عبدالعالي سيدي مومن البيطاء
    الإثنين 12 غشت 2013 - 07:45

    ا سيدي حنا من بكري هده .هي تقليدنا 1953

    لمعجبوش لحال . امشي مصر…او سورية

    انا بعدا معترف بملكي محمد السادس

    بشعار الله الوطن الملك

  • الإثنين 12 غشت 2013 - 08:04

    Il faut que le roi prenne la decision de supprimer toutes ces betises.

  • Morlibgar
    الإثنين 12 غشت 2013 - 08:11

    اليابانيون يركعون لبعضهم البعض هل هم بدورهم جهلة – البريطانيون ينحون أمام الملكة و يقبلون يدها هل هم قوم مدلول – الإيرانيون يقدسون الولي الفقيه هل يكفر بعضهم بعضا .
    بالله عليك يا شعب النم متى تستفيق من سباتك العميق و تتحمل مسؤوليتك أمام هذا البلد المبارك انت دائماً تشتكي كالعاهرة ماذا أعطيت و قدمت لهذا البلد ، منك من لا يكسب حتى قوت عشاءه و مع ذلك لا يتوقف عن الإنجاب كالأرانب ، شعب لا ينتج و لا يصنع إلا الفقر يبدع في صناعة الفقر و يحمل المسؤولية للدولة – شعب انتهازي شعب سلبي شعب منافق .
    نعم لمبايعة جلالة الملك كيفما كان شكل هذه البيعة نعم للملكية الدستورية و التي ضمنت وجود هذه الأمة على مر القرون فلولا هذه المؤسسة لكان حالك أيها الشعب الندل كحال الصومال و أفغانستان و العراق و ليبيا و اليمن و سوريا …..

  • monsif
    الإثنين 12 غشت 2013 - 08:27

    ستبقئ هده الطقوس ما بقي في المغرب متملقون متزلفون امثال التوفيق

  • sefriou
    الإثنين 12 غشت 2013 - 08:37

    je dis que la ceremonie d"allegeance doit être modernisée de façon à faire d'elle une manifestation culturelle, touristique, populaire et une occasion pour relancer l'économie du pays et creer des emplois. Elle peut être également ouverte aux couches populaires. La façon dont elle se deroule pour être remplacée par un serment ou un testament ….

  • عبدالكريم
    الإثنين 12 غشت 2013 - 09:29

    البيعة لاتكون إلا للحاكم أو الأمير الذي يحكم شرع الله أما الحاكم المعطل لشرع الله الذي يحكم الناس بالديمقراطية التي تعتبر ديننا منافيا لإسلام فلا بيعة له ومن بايعه فهو مشرك متله.

  • mouslem
    الإثنين 12 غشت 2013 - 09:52

    البيعة لا جدال فيها فهي طريقة شرعية لمبايعة ولي امر المسلمين وقد انتهجها ولاة امر المسلمين في المغرب غبر قرون لتجديد الربط بين الحاكم والقبائل المختلفة بما في ذلك قبائل الصحراء المغربية. اما من ناحية طقوس البيعة فهناك مجلس علمي اعلى ياخذ على عاتقه ان يبين للناس الطريقة المثلى والمشروعة لانجاز طقوس البيعة دون خوف من لومة لائم فهم مسؤولون عن ارشاد الامة الحاكم والمحكوم والساكت عن الحق شيطان اخرس. اما ان نقول انها عادات القرون الوسطى فان ديننا وتقاليدنا وتاريخنا ايضا قديم مند 14 قرنا

  • مروان جابر
    الإثنين 12 غشت 2013 - 09:56

    هل من الضروري أن تتم البيعة بالركوع للملكـ ؟ التعاقد في الولة الحديثة موجود بأشكال ليس فيها إهانة للمواطنين، ووزير الأوقاف يحاول مغالطتنا لأننا لانعترض على البيعة وإنما على طقوسها المنافية للدين والحضارة والعصر، وهو يحاول أن يجعل المعترض على هذه الطقوس معترضا على بيعة الملك … ياحسرة هو رجل الإبداع الأدبي والثقافة … انظروا ما تفعل السياسة في بعض المثقفين

  • الكباش
    الإثنين 12 غشت 2013 - 09:59

    لكن البيعة الحقة لا تقبل شرعنة الربا والخمور والإستحواد على مقدرات البلاد مما يدلل انها بيعة على شاكلة ملوك الجاهلية قبل بعتة الرسول صلىالله عليه وسلم وهو بريئ ممن يدعي سنته ويشرعن لمصالحه

  • الاندلسي
    الإثنين 12 غشت 2013 - 10:23

    اتعاقد مع شخص و اسلمه مصيري و استطيع ان احاسبه بل ان اسحب امانتي و قتما و جدت انه لم يف بما هو مضمون التعاقد..لكن البيعة لا تعني التعاقد بل سلب لحرية الا نسان وانتهاكا لكرامتة و ابقائه رهينة عبودية و ادلال..و مانحن فيه دليل على صدقية ما دهبنا اليه..استباحة للو طن و نكاح اطفاله و نهب ثرواته..وفي مقدمة سارقي خيرات البلد اسباني السؤال لملدا يصمت النظام المغربي على احتلال سبتة و مليلية..

  • Mohamed
    الإثنين 12 غشت 2013 - 10:35

    البيعة تكون في صناديق الاقتراع كما في لأول الديموقراطية

  • قائل حق
    الإثنين 12 غشت 2013 - 10:38

    السلام عليكم.
    أولا وقبل التفكير في صيغة أخرى للبيعة، يمكننا أن نتساءل، لماذا البيعة؟؟؟
    هل هي مسألة إنعدام الثقة؟؟؟هل إذا بايعوه اليوم و أرادوا الإنقلاب غدا سيوقفهم؟؟؟؟
    هل في مبايعة محمد 6 مبايعة للرسول الكريم؟؟ حاشى لله، وأية علاقة يمكن أن تتجلى ولو حتى من قبيل المزاح الإلحادي؟
    هذا إجحاف في حق الشعب، إهانة للإنسانية.
    بسم الله الرحمان الرحيم (إن الدين يبايعونك تحت الشجرة إنما يبايعون الله.).
    بسم الله الرحمان الرحيم (إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة). صدق الله العظيم.

  • محمد احمد الطاهر
    الإثنين 12 غشت 2013 - 10:58

    1- قال رسول الله (ص)من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية" وتعتبر طاعة اولي الامر الطاعة التي امر الله بها عز وجل.
    لكن الشرع اظهر على ان ولي امرك هو ابوك او عمك او خالك او اخوك الاكبر مثلا لانه كلما طالبته بما ان محتاج اليه الا و لبى طلبك اما غير ذلك فليس بولي الامر و لا يسمع كلامك او يلبي رغبتك ابدا اما الركوع او السجود لغير الله فهو كفر و شرك به و صاحبه لن يدخل الجنة ابدا
    2-حفل الولاء لا يجب ان يتم بهذه الطريقة – لكن يجب اشراك كل المغاربة فيه كل سنة ومرة فقط دون الركوع .

  • sassi
    الإثنين 12 غشت 2013 - 10:59

    al baia c est un act qui n a aucune legitimite.,avec la presence de constitution.l une des deux choisire la baia ou la constitution.mes les deux ca montre que la constitution n est pas applicable au maroc.
    pour taoufik il represente 2 % de marocain. s il y a le vote personne ne vote pour lui pour represente la religion maliki .il y a aussi les chiaa qui le represente taoufik?

  • عممار الدجبلي
    الإثنين 12 غشت 2013 - 11:00

    الوزير يوظف الدين لاغراض سياسية . يقارن الملك بالرسول (ص) عندما يقول انه ينوب عليه. هل النيابة تاتي بمحاربة من كان يحكم لارساًا مملكة محلها؟ التوفيق يتلقي اجرا كبيرا ليسوق هده الخزعبلات وتخير عقول المغاربة والتاثير علي مشاعرهم وخصوصا الدينية. نعل الله الكدرب ولو كان مازحا. النشر من فضلكم

  • صقر سايس
    الإثنين 12 غشت 2013 - 11:10

    كفى تضليلا وتدليسا على هذا الشعب الغافل أي إمارة مؤمنين تتحدثون عنها وإن كانت الإمارة موجودة وهي جبرية كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأين المؤمنين في بلاد تتصدر المشهد العالمي من حيث الدعارة واغتصاب الأطفال وتجارة المخدرات وانتاج واستهلاك الخمور. إن أهم مقومات البيعة هي طاعة ولي الأمر فيما أمر به الله ورسوله والحكم بما أنزل الله وليس إغلاق دور القرآن وفتح المراقص والملاهي والمقاهي.
    أين الإيمان في إعلامنا أين الإيمان في محاكمنا أين الإيمان في مؤسساتنا بل أين الإيمان في قلوبنا. والسيد الوزير يصدق فيه قول المولى عز وجل "اشتروا بآيات الله ثمنا قليلا فصدوا عن سبيله إنهم ساء ما كانوا يعملون". شكرا على النشر

  • zing.ita
    الإثنين 12 غشت 2013 - 11:14

    الطقوس الهامانية لا تزال قيد الحياة رغم مرور الاف السنين لكن مقولتنا نحن وهي ما دمت في المغرب فلا تستغرب وللاسف تزامنت بعد العفو المشين والمخيب للمغاربة كبشر ومسلمين. والبركى في بلادي الله يرحمو.

  • رجل من المستقبل
    الإثنين 12 غشت 2013 - 11:58

    لدينا دستور يضمن مكانة الملك و صلاحيات المؤسسة الملكية فلماذا نحتاج للبيعة
    نحن نعيش في القرن 21
    افييييييييقوووووواااا

  • SALATI AWAALAN
    الإثنين 12 غشت 2013 - 11:59

    لاركوع الا لله وحده
    الغريب في هذا هو انهم جد خاشعون و
    مطمئنون ذالك الخشوع الذي فقدناه في صلواتنا

  • joubix
    الإثنين 12 غشت 2013 - 12:48

    "من دخل على غني أو ملك فتضعضع له ذهب ثلثا دينه"

  • citoyen
    الإثنين 12 غشت 2013 - 13:10

    ces rituels moyenageux nous font un objet de moquerie du monde entier nous sommes devenu un sujet à commentaires blessants de la part du monde entier ces rituels dégradants de la dignité humaine doivent tout
    c simplement être supprimés

  • يا ليت قومي يعلمون
    الإثنين 12 غشت 2013 - 13:19

    " إذا كان يوم القيامة مُثِّل لكل قوم ما كانوا يعبدون في الدنيا فيذهب كلُّ قومٍ إلى ما كانوا يعبدون ويبقى أهل التوحيد فيقال لهم ما تنتظرون وقد ذهب الناس فيقولون إن لنا ربًّا كنا نعبده في الدنيا ولم نره ـ قال ـ وتعرفونه إذا رأيتموه فيقولون نعم فيقال فكيف تعرفونه ولم تروه قالوا إنه لا شبيه له فيكشف لهم الحجاب فينظرون إلى الله تعالى فيخرون له سجدًّا وتبقى أقوام ظهورهم مثل صَيَاصِي البقر فينظرون إلى الله تعالى فيريدون السجود فلا يستطيعون فذلك قوله تعالى: { يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى ٱلسُّجُودِ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ } فيقول الله تعالى عبادي أرفعوا رؤوسكم فقد جعلت بدل كل رجلٍ منكم رجلاً من اليهود والنصارى في النار ..

  • عبدو الوزاني
    الإثنين 12 غشت 2013 - 13:36

    إذا رجعنا 15 قرنا الى الوراء وبالأخص في السنة 5 من الهجرة النبوية لما بايع الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك البيعة المشهورة التي كانت تحت شجرة الرضوان وسميت ببيعة الرضوان أتعلمون كيف تمت ؟؟؟ كانت بمجرد وضع اليد على يد الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم وكان سببها أسر قريش لعثمان ابن عفان فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يده ووضعها على يده الأخرى فقال هذه بيعة عثمان وتوالت الأيدي تبايعه إلى آخر مبايع لم نسمع أو نقرأ أنهم كانو يركعون ركعة او ركعتين او خمس ركعات

  • Hamza
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:17

    pour moi se sont des faits de la monarchie Alaouitte pour confirmer leurs actes d'esclavage du peuple Marocain berber libre que même les empreur Othman n'ont pas eu l'aider d’envahir et tous ceux qui disent maintenant que le peuple marocain accepetent ce genre d'actes je vous invite a un référendum transparent pas comme celui de "oui pour la constitution " avec le fameux discours de M6 lorsqu'il a dis moi je vais voter pour oui !!!!!!!!!!!!ok
    Merci de publier mon commentaire

  • حمزة
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:43

    االصحابة رضي الله عنهم كانو يبايعون الرسول صلى الله عليه و سلم بمجرد وضع اليد على اليد , نعم نحب الملك لكن الركوع لله

  • مولاي زاهي
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:45

    زلاتان اجتمعتا في هذه المناسبة:زلة العلوي وخشونة نفاق توفيق،إننا نعلم سلوك العلوي لأنه كان أقدم موظف إذاعي مشهور بتعليقاته الفاطمية/الشيعية المقيتة والتافهة.أما تبرير توفيق لمراسيم الولاء:فالكل يعلم علم اليقين أن ليس في الدين نصوص أوسلوك للرسول(ص)والصحابة(ض)،ما يبرر طقوس العصور الوسطى،والتي شاعت عند الأمراء العباسيين والفاطميين وأمراء عصور التخلف والجمود،وهذا ليس بعازب عن فهم توفيق،ولكنه رجل النفاق ورجل البودشيشية المشهورة بطقوس وثنية مخالفة للإسلام،وكان بذلك الرجل المناسب في المكان المناسب:إذ سخر موهبته لتبرير مواقف مخزنية متجاوزة وغير مناسبة للعصر والحياة المتقدمة تقديرا للإنسان واحتراما للكرامة البشرية – وكأن الرجل خلق لعصور الانحطاط ، أٌو خلق لعرقلة حركة التاريخ،أوهو بعبارة واضحة:رجل وضع العصا في (الرويضة).وبذلك يحقق الأهداف المادية التي سخر لها حياته،وجعلها نصب عينيه منذ مغادرته مدرجات الجامعة.

  • محمد ابراهيم
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:24

    حقيقة ان المغرب مثال لللرصانة و الحكمة
    و هده المظاهر من حفل الولاء هو في اعتقادي استفتاء (بالمفهوم الحضاري الحالي) لتجديد الثقة والبيعة لملوك المغرب واستمرار عجلة الاستقرار والطمانينة ووحدة اللحمة المغربية.
    أعتقد أن النظر إلى مظهر الركوع في حفل الولاء أوخد بنوع من اثارة تشويه العلاقة الوثيقة التي جمعت المغاربة بالسلاطين العلويين.
    وادا كان بعض السياسيين هم من يحرضون على رفض مظهر الولاء فانهم يخربون كل ما انجز مند 14 قرنا. واقول ان الاوان لنحارب السياسيين المخربين. فالولاء أعطيته لوالدي وعندما أقوم بتقبيل يديهما أنحني (أركع) هكدا هو مظهر الركوع في حفل الولاء لانه ولي الامر وليس فيه اية عقدة أو ادلال او استعباد فلا ينقص من قيمتي ….
    هدا ما نمتاز به كمغاربة عن غيرنا والحمد لله. وحسب ما ارى في نشرات الاخبار لزيارات الملك للمدن المغربية فهو لا يفرض على أحد الركوع او حتى تقبيل الأيادي عكس الشيعة. يجب مقاومة تاريخ ابن عرفة او الكلاوي او…. الدي يعمل على تنفيد اجندة أجنبية معادية. يجب محاربة السياسي الارهابي الدي يحرض المواطن على تخريب قريته ومدينته وبلده ويجب أن نحافظ على صناعة تاريخنا.

  • belfort
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:47

    je pense que ces hauts fonctionnaires ne s'inclinent pas au Roi par ,mais pour garder leur poste.Même le ROI supporte mal cette cérémonie,comme il a supprimé les prières de chaque vendredi, comme il faisait son père et grand père. NASJOUD LILLAH ELWAHID

  • تازي
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:02

    ما سمعنا بهذا باطلا …بالتوفيق يا توفيق لتخرج الذهب من الدقيق كما اخرجت حفل الولاء من اداب الرسول الكريم كما اخرج منه العلوي مصطفى حفل البلاء …محبي الرسول رجال باعوا الذنيا و ما فيها لنصرة لا اله الا الله و محبي الملك قد يركعون في اليوم الف مرة و عندما تحملهم مسؤولية ما، تقتلك الحسرة ..اتمنى العودة الى الخلف للتقدم الى الامام …لينين فعلها خطوة مقابل خطوتين و انا اريدها جيلين من اجل جيل …نريد مغاربة الجيل الاول بعد الاستقلال و 20 غشت بصيغة الالفية الثالثة واحساس جديد و ما هذا بقريب من تصور من ارتشى و تملق

  • صالح ولعيد محمد
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:16

    من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية_حديث شريف_
    وحال الركوع للأشخاص لا يعني تسويتهم بخالق الاكوان في التقرب والتعبد
    فالله سبحانه خلق ءادم علهسلام وأمر الملائكة بالسجود لمخلوقه المفضل المكرم
    فهل نفهم من سجود الملائكة لأدم أنه أمر بالعبادة؟
    لا ينبغي أنفهم الأمور على غير معناها
    فسجود الملائكة لأدم سجود تعظيم وليس سجود عبادة
    والسجود لله هوسجود العبادة والتعظيم إذ هو سبحانه المستحق لذلك
    أما انحنائة المبايعة فلا يحسن الخوض في أمرها فالحبة لا يمكن أن تكون قبة إلا في رؤى البسطاء

  • عزيز الرشيدية
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:28

    ان مفهوم البيعة في اﻷسﻷم واضح ومعروف عند اي شخص ومهما تكون انتماءاته الدينية ومعتقدأته.ولكن بالنسبة إلينا نحن المغاربة ابناء شمال افرقيا الغيورين على هذأ الوطن وهذه الدولةلزلنا لم نعرف في اي مسار سوف نتجهه .فما عسانا في الوقت الراهن والذي نحن محسودون فيه على اشياء عديدة رغم اننا لم نصل إلى المستوى الذي يطمح إليه كل مواطن مغربي.هل تساءلتم يوما ما وانتم نائمون وكل واحد منكم وكيف يريد ليوم الموالي كيف سيكون .اقول لكم إخواني المغاربة.وامدحوني او شمتوني .براكة من لفها مة الخاوية واتقاو الله اوخليو عليكوم سيدنأ فالتقار ونتحدأ شي مغربي انه مكيتمناش سبدنأ الله انصرو ادوزمن جنبو او بالقرب منو وطلبو ويتمنا منعطفو .إن ا ﻷنحناءفي البيعة شيء بسيط وعادي وليس كل انحناء ركوع.ولكن دأئما نحن نعطي التأويل ﻷي شيء .وأقول دأئما ومن هذأ المنبر ان هناك من يدس الدسأء لهذأالوطن .والمغاربة وتكلموا على شي حوايج اللي تعود عليكم بالنفع.امألكﻷم الفارغ راه مايعمىسلة ديال الخضرة.والسﻷم عليكم.

  • بسم الله عليها
    الإثنين 12 غشت 2013 - 17:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاركوع ولا سجود الا لله تبارك وتعالى اللهم ان هدا منكر يجب تغييره باية صفة فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق يا ايها الناس توبوا الى الله قبل أن يدركم الموت فيومئذن لا ينفع الندم

    لا نخاف في الله لومة لائم

  • حسن١١٨
    الإثنين 12 غشت 2013 - 17:13

    إني أبايع جلالة الملك أمير المؤمنين كما بايع أبي وجدي ،وأصوني بالبيعة وهي في عنقي ،وقد أخبرت أولادي وأوصيهم بمبايعته ،وهم سيوصون أحفادي وهكذا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها،بالسجود أوبدون سجود ،نحن مؤمنين وهو أميرنا.

  • maghribi fakhour
    الإثنين 12 غشت 2013 - 17:45

    حتى الذي لم يصلي لله ولم يركع ولم يسجد في حياته دخل هذا المنبر ويقول ان الركوع والسجود لله يا سيدي صل واعبد ربك .انما الاعمال بالنيات وان لكل امرء ما نوى اما ان تثير الفتنة بغير علم فانت على ضلالة واسئلوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون ولا تتبعوا دعاة الالحاد والعلمانية . واذا اختلفتم في امر فردوه الى الله والرسول واولي العلم منكم وليس من هب ودب ويتفلسف في الدين لاثارة الفتنة اتمنى ان يصدر مجلس علمائنا الاكفاء فتوى في هذا الشان بعيدا عن فتاوي الزمزمي وعصييد ومنهم كثير

  • يوسف
    الإثنين 12 غشت 2013 - 18:35

    من المفيد حصول نقاش هادئ حول البيعة ولنطرح ابتداء السؤال التالي:البيعة اعلان للولاء والنصرة والتزام بمقتضيات هذا االاعلان.فهل نملك وسيلة ناجعة لقياس صحة الادعاء؟الجواب. لا اذن فهو حالة نفسية ونية عميقة يخبر بها المبايع ولذلك نعثها العلماء بصفقة القلب وحتى تخرج من الكمون الى اظهور ابتدع لها زمن رسول الله "ص"تلك المصافحة باليد كاشارة سميائية تدل على الطاعة والالتزام بمضمون التعاقد المبرم من المبايع و المبايع. ان اصطحاب هذا التقليد النبوي عبر العصورمهم منجهة كونه يؤسس لعلاقة مبنية على الا ختيار. يبقى ان شكل اعلان هذا الولاء يثير النقاش وما دام امرا غير توقيفي وما دام لا يمس اجوهر وهو الالتزام بطاعة ولي الامر في المنشط والمكره في اطار المتعاقد عليه دستوريا فالنظر فيه ومراجعته ليتناسب مع بسا طة النموذج النبوي ومع تطور التجارب السياسية الانسانية. الحفاظ على فرادة التجربة المغربية لا يعني الجممود على شكليات بعينها خاصة اذا كانت تتشابه ظاهريا مع طقوس عبادية. وفي قضية الولاء لملك البلاد لا يجب المزايدة على بعضنا البعض لان الاخلاص في ادفاع عن الوطن ومصالحه العليا هو الحاسم بين ولاء صادق وكاذب

  • حسن الحائر
    الإثنين 12 غشت 2013 - 18:52

    كل من يدافع عن الشعودات فهو يدافع عن منصبه الدي ياكل منه الخبز،فهوليس بالضرورة مقتنع بهل يقوله،دخلنا عصر المسيخ الدجال اكفر بالخالق وئامن بي،الكل امن بالمسيخ الدجال،فهو الدي يقطع عن العباد الخبز ان قالوا نؤمن باللله…انشري يا هسبريس.

  • BELGA FARID
    الإثنين 12 غشت 2013 - 19:12

    Il faut supprimer ce genre de céremonies car c'est humiliant pour les citoyens. D'autre part, l'allégeance ne doit pas tre faite de cette manière car cette façon est dédiée seuleument lors de la prière à Dieu.Le people marocain a besoin de modernisation dans ce sens et plus de droits
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاركوع ولا سجود الا لله تبارك وتعالى اللهم ان هدا منكر يجب تغييره باية صفة فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق يا ايها الناس توبوا الى الله قبل أن يدركم الموت فيومئذن لا ينفع الندم

  • عابر سبيل
    الإثنين 12 غشت 2013 - 19:15

    السلام عليكم ورخمة الله وبركاته والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى محمد ابن عبدالله كما هو معلوم فالصحابة بايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم
    ونحن لسنا ضد البيعة ولكن الطريقة التي تتم بها هي المشكل لانه كما يعلم الجميع لا سجود ولا ركوع الا لله الواحد القهار فالصحابة والمسلمون حينما بايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم لم يسجدوا له ولم يركعوا ومن هنا يتضح أن الطريقة التي تتم بها البيعة هي المشكل وليس البيعة في حد ذاتها والكل يعلم هذا يا وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية

    وأقول قولي هذا ,استغفر الله لي ولكم ولسائرالمسلمين أجمعين والحمدلله رب العالمين

  • زأئر
    الإثنين 12 غشت 2013 - 19:38

    لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فقد قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا {الفتح:10}.

    والمعنى: إن الذين يبايعونك يا محمد بالحديبية على أن لا يفروا، إنما يبايعون الله لأنهم باعوا أنفسهم من الله بالجنة، يد الله فوق أيديهم، قال ابن عباس رضي الله عنهما: يد الله بالوفاء بما وعدهم من الخير فوق أيديهم، وقال السدي: كانوا يأخذون بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويبايعونه، ويد الله فوق أيديهم في المبايعة.. فمن نكث، نقض البيعة، فإنما ينكث على نفسه، عليه وباله، ومن أوفى بما عاهد عليه الله، ثبت على البيعة فسيؤتيه أجراً عظيماً وهو الجنة… انتهى

  • الحق
    الإثنين 12 غشت 2013 - 19:50

    هذا الكلام الذي أمطرنا به المعلقون يوجهونه إلى السيد أحمد التوفيق كلام باطل ومردود عليهم .لماذا لأن البيعة قائمة وستظل بالدين ولأن المبايعين هم ممثلوا الشعب المغربي أي ممثلوا هؤلاء المعلقين رغما عن أنوفهم
    ولأن بنكيران ووزراءه هو الذي تقدمهم لتقديم البيعة وليس أحمد التوفيق وجميع ممثلي الأمة راضون عن هذه البيعة المباركة
    وليس لكم أيها المعلقون إلا الغيظ تموتون به وراء حواسيبكم وتتمنون في قرارة أنفسكم لو منحت لكم الفرصة لتكونوا ممثلين للشعب لتركعوا أنتم 100 مرة يا حزب المنافقين .

  • abdelamin
    الإثنين 12 غشت 2013 - 20:42

    الانتقادات الانتقادات والتعليقات التي لا تسمن ولا تغني من جوع
    ايها المغاربة ابحثوا عن ما يساعد بلدنا في ازدهاره ونمائه
    الهضرة الخاوية اصبحت رخيصة ببلادنا بدون ثمن
    عاش الملك محمد السادس وعاش الشعب المغربي وليسقط اناس هدفهم زعزعة استقرار البلاد بكلام ليس له معنى وكاريين حنكهم

  • مغربية حرة
    الإثنين 12 غشت 2013 - 21:29

    عندما يركع المسؤولون و الاعلى رتبة فمن الطبيعي ان يضطرون من هم اقل رتبة الى السجود لهم وتستمر سلسلة الخضوع و الخنوع الى ان تصل الى المواطن البسيط الذي غالبا ما يكون وجهة لتفريغ الذل المتراكم والاهانة حتى من اصغر عسكري في البلاد

  • malk
    الإثنين 12 غشت 2013 - 21:43

    A mon avis puisque mr Tawfiq apprécie ces prosternations elles doivent être répétées chaque jour si c difficile chaque semaine au moins à 7h du mat tous les députés ,ministres et respônsables doivent venir se prosterner et du palais directement au travail par ce que l'être humain peut changer d'avis dans une nuit il faut le rappeler

  • amin
    الإثنين 12 غشت 2013 - 22:12

    Le nom de dieu qui ce que vous attendez de qulq un comme lui…

    De dire le contraire ???

  • لطف الله
    الإثنين 12 غشت 2013 - 22:18

    السلام عليكم أولا أنا مع البيعة ولكن أي بيعة : البيعة يجب أن تكون كما كانت على عهد النبي صل الله عليه وسلم ، فأما بهاته الطريقة أوالوصف الدي يصفه هدا التوفيق الدي لا صلة له بالفقة و لا العلم الشرعي فهدا كل بهتان على الشريعة وتزيف للحقائق.اللهم أنصر أميرنا وأريه الحق ورزقه اتباعه وأره الباطل ورزقه جتنابه.

  • مغربي
    الإثنين 12 غشت 2013 - 22:51

    بما أنكم تبايعون كما بايع المسلمون الصحابة في بيعة الرضوان على السمع والطاعة، فلتكن بنفس الطريق (المصافحة) وليس الركوع والانحناء.
    ((ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون )).

  • lahoussaine
    الإثنين 12 غشت 2013 - 23:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاركوع ولا سجود الا لله تبارك وتعالى اللهم ان هدا منكر يجب تغييره باية صفة فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق يا ايها الناس توبوا الى الله قبل أن يدركم الموت فيومئذن لا ينفع الندم

  • mohamed Najib Dardi
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 00:55

    Je sens depuis plusieurs mois que Hespress devient peu à peu, mais d'une façon "intelligente" la voix de son maître, le Makhzen. C'est très dommage car Hespress avait commencé par donner la parole à tout le monde à toutes les opinions…. L'argent malheureusement corrompt tout…

  • الإدريسي
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 02:13

    التوفيق اصبح يخاف عن منصبه كمثل حسون الخبيث مفتي سوريا ؟؟التوفيق هو الدي سيشكل خطرآ كبيرآ للغرب الجميل و الملك هو ملكنا جميعًا و نخاف عليه و لكن عليه ان يحذف هده الطقوس اديال البيعة لان المغرب الان اصبح متقدمآ و الشباب اليوم ليس كمثل الشباب اديال بكري كما يقول المثل لهذا عل صاحب الجلالة ان يسمع لشعبه الوفي و المخلص له؟؟

  • زكرياء
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 05:22

    تقبيل ايادي اباءنا وامهاتنا وجداتنا واجدادنا بل وكل من هو في سنهم عادة لدينا نحن المغاربة ولا يعني ذلك اننا نقدسهم ولا هي اهانة لنا، وانما تعبر عن الاحترام الكبير لهم. وكذلك فتقبيل يدي الملك تعبر عن مدى احترام المغاربة وتشبتهم بملكهم.
    بيرلوسكوني قبل يد القدافي ولم يشعر ابدا بانه يقدسه ولم يشعر الايطاليون ان ذلك اهانة لهم من رئيس دولة نامية. ونفس الشيء لاوباما رئيس اكبر دولة في العالم مع ملك السعودية.
    والاوربيون بقبلون ايادي الجنس اللطيف ولم يشعروا يوما ان ذلك استعبادا لهم من طرف المراة او اهانة لكرامتهم.
    اما الانحناء للملك في حفل الولاء فهي تحية من مؤمنين لامير المؤمنين بمناسبة تجديد البيعة الشرعية وليست ركوعا فالانحناء لا يعتبر ركوعا الا في الصلاة.

  • رعد الهاروج
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 07:57

    احب المغرب باهله الكرماء البسطاء الطيبين وان كنت ارى نوعا من الاستياء لمظهر التقبيل بصلف .. إلا انه لا يعنيني كثرا فعلى من يريد ان يكون على مقربة من الملك له ان يختار فلم يعاقب من لم يفعل .. ليس مهما .. انا من ليبيا وكنت في سجون القذافي الذي اذاقنا الامرين وخرجت فرحا بالثورة عليه .. ولا ندم على زوال بطشه .. لكننا خرجنا من استبداد فرد الى استبداد قبائل كبرى ومتفيهقين واستخبارات اجنبية توقد نيران وتعمل في اجواء الفوضى .. وغاب الوطن .. كما غاب بالامس .. وجرح دامي لا ندري نهاية هذه التارات واين ستقودنا .. حتى بتنا نتحسر .. ونقول لربما الاستبداد الفردي افضل انواع الحكم .. وبالطبع ليس بطريقة القذافي .. اقصد الاستبداد المستنير وليس الجاهل الحاقد المريض نفسيا .. ولا يعني انني نادم على زواله فكل ما يجري امتداد لافعاله .. بل لا ارى مقارنة بينه وبين الملك المغربي .. ولعله من الافضل لكم من واقع التجربة ان تعملوا على تطويع ما لا يروق لكم سلميا ..

  • aabir salimi
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 14:04

    لا علاقة للبيعة والولاء بالركوع .الركوع لله جل جلاله.البيعة هي القبول فقط وليبحثو عن مظاهر اخرى لها .فلم يكن الانحناء للرسول صلى الله عليه وسلم من قبل…

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 14:29

    لو كانت البيعة بالركوع سنة حسنة لسبقنا إليها الصحابة رضي الله عنهم أجمعين و فعلوها مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو خير البشر و إمام الأنبياء و المرسلين لما يكنون له من حب و تقدير و توقير و إحترام فهو عندهم أحب إليهم من أموالهم و أزواجهم و أولادهم و أنفسهم و الناس أجمعين و كانوا يتبركون بشعره و عرقه و ثيابه و حتى بنخامته صلى الله عليه و سلم و هذا التبرك خاص به صلى الله عليه و سلم و لا يحل لأحد من بعده فلم يثبت أن تبرك صحابي بآثار صحابي آخر.

    إذن لا داعية لتزيين و تلميع ركوع البيعة فهي سنة سيئة من أحدثها بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم له وزرها و وزر من يعمل بها. وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: "من سنَّ في الإسلامِ سنَّةً حسنةً فلَهُ أجرُها وأجرُ من عملَ بِها من غيرِ أن ينتقصَ من أجورِهم شيئًا ، ومن سنَّ في الإسلامِ سنَّةً سيِّئةً فعليْهِ وزرُها ووزرُ من يعملُ بِها من غيرِ أن ينتقصَ من أوزارِهم شيئًا" صحيح النسائي.

  • مسلم728
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 14:40

    انا لست عبدا لأحد الا لله ولم أوكل اي احد ليركع للملك باسمي
    كفى من الكذب والدجل لأن امارة المؤمنين الحقيقية بعيدة كل البعد عن هذه الامارة التي تستعبد الناس وكأن الحكام ورثوا الارض والشعب
    وباركا من التمثيل والتملق الى ان وصل الأمر عبادة أشخاص أدميين عوض عبادة الله الواحد الأحد

  • مصطفى ايت حيا اوناين
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 20:15

    السلام عليكم
    وصلى الله على من لا نبي بعده عبد الله ورسوله
    اما بعد فان البيعة وتجديدها هذا مما هومشروع في ديننا الحنيف وندب اليه والبيعة كما تعلمون واجبة على المسلم يقول النبي الاكرم ان من مات على غير بيعة مات ميتة الجاهلية.
    لكن لا بدمن استنكار هده الطريقة التي تتم بها هده البيعة .ودالك بان تكون بيعة كتابية يتلوها اما امقم جلالة الملك الممثل المنتخب عن كل جهة مثل رئيس المجلس الجهوي بمعية الوالي والمنتخبون والعمال وغيرهم . هذا والله اعلم اصلح الله من حال هده الامة واعان حكامها على الحكم بشريعة الله.

  • nordin/groningen
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 20:29

    المنتوج السياحي المغربي الجديد
    أنا ضد البيعة وفي نفس الوقت معها, إذ يمكن توظيفها في المجال السياحي حيت أن هذا الشكل من العبودية لم يوجد في أي دولة.
    لهدا على الأقل يمكن بها جلب السياح إلى المغرب للتعريف بهدا المنتوج السياحي المغربي الجديد

  • مسلم
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 20:33

    امة ضحكت من جهلها الامم تقارنون حبيب الله بمحمد السادس وتستدلون بأية من القران بالله عليكم اتعقلون ايها المسؤولين نحن نتبراء منكم عن اي اسلام تتحدتون نحن بعيدون كل البعد النهج الدي تركه لنا رسول الله امتالك ياوزير من حرف الانجيل وها انتا اليوم تريد ان تحرف الفرقان ان لك ربآ ولي رنآ وعنده نلتقي غدآ

  • مغربي هولندي
    الخميس 15 غشت 2013 - 05:48

    لدينا علماء فقه وشريعة في المغرب؟ هم اولى بتوضيح الأمر وتبيين الحلال من الحرام والمسموح من غير المسموح.

  • principé
    الخميس 15 غشت 2013 - 19:31

    j'arrive pas à croire qu'il y a encore des pratiques humiliante comme ça ,ça viole l'humanité et l''intégrité humaine et on est tous contre ce roi qui n'a rapporté que le malheur à notre cher pays

  • kazzouzi brahim
    الجمعة 16 غشت 2013 - 10:13

    شبه وزير الأوقاف حفل الولاء الذي أقيم السنة الماضية ببيعة الرضوان و رأى في ذلك كل توابل بيعة الرسول من وجود شجرة يستظل بها وحده في الوقت الذي يقف فيه الباقي تحت الشمس و هذه الشجرة المباركة هو ذلك المظل الذي يرفعه "العبيد" خدام السلطان فوق رأسه.
    فغذا كانت بيعة الرسول لم تتم باستدعاء المبايعين و لا باحصائهم و تصويرهم حتى يتبين الغائب من الحاضر فان البيعة لدينا هي قبل كل شيء تبدأ بتحديد من ينبغي له أن يحضر ثم إذا كانت البيعة للنبي أو أبا بكر هي تكليف من المبايع للمبايع فإنها و هو ما نسيه التوفيق هو التنصب أولا ثم غستدعاء المبايعين ليظهروا طاعتهم و خضوعهم في الوقت الذي يمنع فيه عدم القبول و كل من أظهر عدم رضاه يعاقب.
    البيعة تتم مرة واحدة و لا يتم تجديدها كل سنة و لا كل يوم ما دام لا يمكن التراجع عنها و ما دامت أصلا فكرة إحياء الذكرى من بدع الزمان و لا أدل على ذلك قول الوزير نفسه الذي اعتبر الحدث حدثا مغربيا بامتياز مما يمكن اعتباره بدعة ما دام لم يقم بها غير المغاربة

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل