العمراني: الديمقراطية في مصر مسلسل طويل يستلزم الحوار والاحترام

العمراني: الديمقراطية في مصر مسلسل طويل يستلزم الحوار والاحترام
الجمعة 16 غشت 2013 - 17:00

أكد الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون يوسف العمراني أن المملكة المغربية تعبّر، بتأثر وانزعاج كبيرين، عن أسفها للخسائر في الأرواح في صفوف المدنيين والعناصر التابعة لقوات حفظ النظام بمصر على حد سواء.

العمراني، الذي يعتبر حاليا وزير تصريف أعمال بعد تقديمه لاستقالته رفقة وزراء الاستقلال من الحكومة، تحدث للقناة التلفزية الأمريكية “سي إن إن” حول الوضع في مصر، مشددا على “أهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية والاستقرار بمصر بهدف تفادي الفوضى، أو الأسوأ من ذلك اشتعال الوضع الإقليمي، لاسيما في هذا الوقت الذي تطلق فيه الإدارة الأمريكية مجددا مسلسل السلام في الشرق الأوسط” حسب تعبير العمراني.

كما اعتبر الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون أنه من الضروري بالنسبة لمصر إيجاد حل سياسي يقوم على الحوار والثقة ويأخذ بعين الاعتبار مختلف مكونات المجتمع المصري، مشددا على أن البناء الديمقراطي “مسلسل طويل ولا يمكن أن يتم إلا عبر الحوار واحترام الآخر وفي إطار مقاربة شاملة”.

وردا على سؤال حول التجربة الديمقراطية المغربية أبرز السيد العمراني أنها “تجربة متفردة قائمة على القيم الكونية والحفاظ على قيمها الروحية، واحترام جوهرها، والتشبث بمبادئها بما فيها الحوار وروح التوافق”، وزاد القول إن “المغرب يمتلك آليات تفاعل تسمح بتعزيز الحريات وتقوية دور مكونات المجتمع، وخاصة الأحزاب السياسية والمجتمع المدني”.

ومن جهة أخرى، أعرب العمراني عن كون السياق الإقليمي يتطلب مقاربة شمولية ومتعددة الأبعاد قصد مواجهة التهديد الأمني المتنامي، خاصة ما تعرفه منطقة حساسة كمنطقة الساحل والصحراء.

‫تعليقات الزوار

44
  • زيزفون حسن
    الجمعة 16 غشت 2013 - 17:38

    "الديمقراطية في مصر مسلسل طويل يستلزم الحوار والاحترام…" لقد شاهد العالم الحوار و الإحترام الكبير الذي عاملت به جحافل السيسي المتظاهرين السلميين يوم الأربعاء و لقد شاهدنا الكذب و الإفتراء لوسائل اللإعلام الموالية للسفاحين القتلة ولكن هيهات هيهات بسم الله الرحمن الرحيم " وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ 42 مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء 43 وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُواْ أَقْسَمْتُم مِّن قَبْلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٍ 44 وَسَكَنتُمْ فِي مَسَـاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ 45 وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ"

  • marocain libre
    الجمعة 16 غشت 2013 - 17:43

    الجواب على السيد العمراني هو ان فاقد الشئ لا يعطيه. اااااااااااااش داك لشي مصر واش حليتي بعدا مشاكل بلادك.

  • Jawad
    الجمعة 16 غشت 2013 - 17:45

    لغة الخشب و أسلوب خشبي لا يفيد في شيء .ما الفرق بين كلام كهدا و السكوت؟على أي في السكوت حكمة و اقتصاد لوقت للجميع

  • said
    الجمعة 16 غشت 2013 - 17:54

    votre position est honteux et ne reflète pas l opinion du peuple marocain libre

  • مواطن مغربي
    الجمعة 16 غشت 2013 - 17:58

    اين وزير الخارجية ؟ مع كل احترامي للسيد العثماني كشخص، الا انه بصفته وزير الخارجية،فهو لا يفقه في العمل الدبلوماسي. من المستحيل ان تمثل دولة علما انك لا تجيد عمل السفارات ,او كيف يتم التعامل مع ازمة عالمية كيفما كان حجمها او حتى كيفية تقييم العمل الدبلوماسي.

  • abdoullah najib
    الجمعة 16 غشت 2013 - 17:59

    و من ينتظر من هذا القزم موقفا رجوليا مشرفا

    هذا المخلوق الهلوع استقلالي جغرافيا, بامي (pam) حقارة

    ليته سكت, فستر نفسه.

    رغم انهار الدماء التي سالت في مصر, و رغم بشاعة المذابح, يحرص عمراني على الحصول على نقطة مقبولة من الصحافة الغربية.

    الخزي و العار.

  • Eisehawer
    الجمعة 16 غشت 2013 - 18:10

    L3amrani is talking about democracy in egypt .that is going to take a long time .at least u can see they start on the way to democracy.how abour us did we put the first step toward democracy..the inernational community do not need your view.just care about what u have inside.

  • musulman
    الجمعة 16 غشت 2013 - 18:25

    لم يعد بين المسلمين عقلاء بل أصبحوا بلهاء يأتمرون بالنصارى و اليهود و يعبدون السلطة أما الإسلام فمنهم براء أين أنتم من رسول الله حينما قصد مكة حاجا فمنعه كفار قريش ووقع معهم صلح الحديبية صلح لم يعترف حتى بنبوة سيدنا محمد ولكن قبله حقنا لدماء المسلمين وهم فئة قليلة وبعدها بسنوات قليلة دخل مكة بجيش قوي ولم ترق قطرة دم أين أنتم من الإسلام أكيد أن مرسي صاحب حق لكن لمادا لا نجعل دم المسلم أغلى من كراسي السلطة وأغلى من ضحك اليهود و النصارى على دماء المسلمين ألم تعلموا أن الحسين تنازل عن السلطة حقنا لدماء المسلمين و قال له رسول الله سيصلح اللهبك فئتين عظيمتين من المسلمين و لم يقل بين المسلمين و الكفار فالتكفيلر اليوم أصبح سهلا ومتاحا للجميع آه من سيصلح حال المسلمين وقد قال رسول الله هل أدلكم على عمل أفضل من الصلاة و الزكاة و الصيام قيل و ماهو يارسول الله قال إصلاح دات بين المسلمين لقد صدق أحد العلماء عندما سئل عن سبب تخلف المسلمين عن الغرب فأجاب بإبتعادهم عن الإسلام

  • هشام مغربي
    الجمعة 16 غشت 2013 - 18:31

    المصريون أصبحوا يحنون للدكتاتور أن يحكمهم , السيسي أو مبارك أوغيرهما من اللأقطاعيين وجهان لعملة واحدة ,بعظهم يقول بأن أيام مرسي كانت سيئة للمصريين ,و سيريهم نظام العسكر أباما أسوأ منها سيتمنى أنصار السيسي لو بقي مرسي .أما الفنانات والصحفيات الماسخات من بنات أرض الكنانة فسيرون بأعينهم أي مآل ينتظرهم بعد فرحهم لعزل رجل لن يحكم مصر من هو أفظل منه .
    عجبت لقوم ثاروا من أجل الديمقراطية , فلما حصلوا عليها لم يستطيعوا عيشها ,فطوبا لهم بهتلرهم الجديد.

  • mehdi
    الجمعة 16 غشت 2013 - 18:31

    et la démocratie au Maroc, tu peux parler de cela, vraiment j'an avais marre de ces politiciens du MAROC

  • مواطن من وجدة
    الجمعة 16 غشت 2013 - 18:33

    في رأيي السيد العمراني من الأحسن أن يلزم الصمت
    لو علم ما يفكر عليه المغاربة لهرب إلى المريخ أو أبعد
    أمثال العمراني ليس لهم الحق أن يتكلموا على الديمقراطية
    لأنهم لا يعرفوا ما معنى الدموقراطية وحتى لو عرفوها لا يحترموها

  • adnane
    الجمعة 16 غشت 2013 - 18:40

    كلام صحيح من السيد العمراني، لا يمكن أن تقطع مصر في يوم واحد كل الأشواط التي قطعها المغرب في عشرات السنين.
    الديموقراطية مسلسل طويل و صعب التحقيق خاصة في البلدان العربية الإسلامية التي لم تحسم شعوبها بعد إن كان الحكم للشعب أم للله و تحتاج إلى وقت طويل لإحترام الحق في الإختلاف والتنوع والقدرة على تدبير الإختلاف بدون عنف لفظي يؤدي حتما إلى عنف جسدي.
    المشكل في مصر ليس في عزل رئيس أو في صناديق الإقتراع، ولكن في السماح للإسلاميين بالسيطرة على الجيش وبالتالي الإستحواد على أسلحة عصرية وغربية لم تساهم في الحصول عليها من أجل إعلان الحرب على الكفار و تحرير فلسطين

  • فوزي
    الجمعة 16 غشت 2013 - 18:54

    ان لم يتم طرد السفير المصري من المغرب .ورفض التعامل مع حكومةجاءت فوق ضهر دبابة لقتل المدنيين السلميين بدم بارد .فموقف المغرب كموقف الامارات .بلا نفاق ياعمراني .هناك حكومة جأت من صنادق الاقتراع .وهناك حكومة جأت من فوق الدبابات…..والعناصر التابعة لقوات حفظ النظام بمصر على حد سواء.وكان العمراني يتعاطف مع الانقلابيين

  • nour
    الجمعة 16 غشت 2013 - 19:00

    التصريحات تريد الجرأة اما الاختباء وراء الكلمات او انتظار الاذن لن يشفي اي غليل وتبقى دار لقمان على حالها..

  • احمد ابوعزيز
    الجمعة 16 غشت 2013 - 19:05

    افيقوا يا مسلمين ادركوا اللحظة الفارقة الاسلام يحارب بكل وحشية في كل انحاء العالم ….الصومال ..افغانستان…البوسنة..بورما…العراق..سوريا…ليبيا…اليمن…السودان…تونس…الجزائر…موريتانيا…مالي…نيجيريا…فلسطين…مصر….. افتضح العالم كله من مواقفه من مصر .
    في مصر يحارب علانية والمسلمين مغيبون اعلاميا .
    احسن القنوات الناقلة للحقيقة الجزيرة مباشر مصر ajm misr او jsc mubashir misr رغم انها تستضيف الراي الاخر المقزز
    اتضح كل شيء وا اسلاماه واسلاماه واسلاماه
    راجعوا بيانات اغلب الاحزاب المعارضة في المغرب فهي مؤيدة للانقلاب في مصر.فما يحدث في مصر سيصلنا يوما…..
    الشعوب العربية غارقة في المسلسلات فعلا مسلسلون املأوا صفحاتكم بالحقيقة المرة كفانا ضحكا لقد تكالبت علينا الامم.
    انشر انشر انشر
    احمد ابوعزيز

  • MoroccanUSA
    الجمعة 16 غشت 2013 - 19:15

    J'en ai marre de ce qui se passé en Egypte et vraiment je m'en foue. Parlant d'autres choses qui sont importantes pour les Marocains et laissez les Arabs arriere's tranquille… Salam

  • mostafa
    الجمعة 16 غشت 2013 - 19:17

    السلام عليكم
    أضعف الإيمان هو طرد سفير السفاحين من أرض المغرب. اللهم هذا منكر. حسبنا الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • zakaria ouchra
    الجمعة 16 غشت 2013 - 19:21

    نعم الاخوان ارتكبو اخطاء اثناء حكمهم , لكن هذا لا يبرر الانقلاب على الشرعية
    كنت اتمنى لو ان ثورة 30 يونيو ان تكتمل ويعلن الرئيس مرسي تنحيه عن منصب الرئاسة لان هذه من اعراف الديموقراطية الشعب هو من يختار من يحكمه و هو من اختار مرسي وهو الاحق باسقاطه انا لا مع الاخوان ولا ضد الاخوان انا مع الاصلاح مع الديموقراطية
    لقد تظاهر خصوم مرسي ايام كان رئيسا لمدة ستة اشهر في ميدان التحرير ولم يتعرض لهم بسوء باستثناء احداث متفرقة .
    حتى الجثث بعد موتها لا يتركونها يا الله , لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 16 غشت 2013 - 19:23

    ممثل لحزب النور السلفي في مصر صرح أن الحكومة المؤقتة في مصر تتحمل

    تبعات الأزمة لأنها اختارت الحل الأمني عوض الحوار ،رد عليه ممثل للجيش

    المصري : أنت تعيش في عالم غير واقعي مع أن حزبك ضمن الحكومة المؤقتة..

    باختصار أنا أتحدى أي شخص من مؤيدي الإخوان بمصر أن يقول أنهم يريدون الحوار سواء قبل عزل مرسي أو بعده ، انهم منغلقون على أنفسهم ، ألم يعترف مرسي في خطبته الشهيرة أنه ارتكب أخطاء ؟؟؟ ومن هده الأخطاء تجاهله للقوى الأخرى بمصر ؟؟؟
    وبعد عزل مرسي ، ألم يصرح أنصار مرسي برابعة العدوية والنهضة بأن لا حوار إلا بعد رجوع الشرعية (أي رجوع مرسي ) …
    ألم تحاول ممثلة الإتخاد الأوروبي وممثلين أمريكا الوساطة بين الحكومة المؤقتة وأنصار مرسي وفشلوا ؟ ألم يصرخ المبعوتون الدوليون أن الإخوان لن يجلسو الى طاولة الحوار الا برجوع مرسي كرئيس ؟؟؟

    طيب ادا كان لديك طرف متعنث " وراسو قاصح" ،ومتعصب لموقفه بل ويصرخ أنه مستعد للموت من أجل موقفه ( وقد سمعتهم مباشرة من رابعة العدوية يحرضون الناس على القتال والشهادة )وفيهم مسلحون …

    فأين الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أنا أتعجب من مستوى تعاطف أعمى مع الإخوان

  • محمد الفيجيجي
    الجمعة 16 غشت 2013 - 19:33

    الديمقراطية في مصر مسلسل طويل؟ كم عدد حلقاته يا السيد العمراني؟هل الديمقراطيةهي استبدال النظام الدي وصل الى الحكم عن طريق الاقراع ام الدي فرضته امريكا ز الصهيونية؟

  • abdoulah
    الجمعة 16 غشت 2013 - 19:38

    جمهوريّة مصر دولة بوليسيّة بيروقراطيّة بكلّ المقاييس ، ولا يُمكن للغرب وإسرائيل أن يسمحوا بوجود جهاز دولة حرّ مستقلّ يمارس سيادته على أراضيه ويمثّل شعبه الّذي إختاره . خصوصا وأنّ العالم كلّه يعلم مستوى العداء التّاريخيّ بين شعب مصر والكيان الصّهيونيّ . ومصر حالها كحال باقي الدول العربيّة ليست لها القدرة على أن تمارس سيادتها بشكل كليّ على أراضيها دون تدخّل الغرب وفرض إملاآته الّتي تتعب الإقتصاد وتُويئس الشّعب لضمان تبعيّة هذه الدّولة وضمان إستنزاف ثرواتها لكي تتحقّق الرّفاهيّة في الغرب على حساب دول ما يُسمّا بالعالم الثّالث.

  • الهروشي التطواني
    الجمعة 16 غشت 2013 - 19:53

    "العمراني، الذي يعتبر حاليا وزير تصريف أعمال بعد تقديمه لاستقالته رفقة وزراء الاستقلال من الحكومة،"
    تتكلمون عن الديموقراطية في الدول الأخرى وهي مفقودة في بلدنا…
    وزير قدم استقالته ويتكلم نيابة عن وزير الخارجية العثماني النائم…
    كان على العدالة والتنمية الا تقبل الدخول في الانتخابات بهذا النمط الانتخابي المخزني البائد…. يجب أولا تغيير نهج ونمط الانتخابات في هذا البلد حتى يتحمل الحزب الحاكم جميع الوزارات الحكومية بدل التحالف مع التماسيح ورؤوس الفساد…وهذه هي الديموقراطية التي نشاهدها في اسبانيا وفرنسا وامريكا وغيرها من الدول الديموقراطية

  • 3o3o
    الجمعة 16 غشت 2013 - 20:29

    فاقد الشئ لا يعطيه هدر علينا احنا اولا….لول

  • el idrissi
    الجمعة 16 غشت 2013 - 21:20

    أين التنديد بما يفعله الانقلابيون في اخوتكم على الاقل الاخوان يعترفون بوحدة بلادنا اما السيسي سيكون شبيه القذافي يا سي بنكيران ألست من يقود حكومة اسلامية و لا قلبت الفيستا

  • said
    الجمعة 16 غشت 2013 - 22:04

    لماذا لم يندنون بالمذابح اللتي وقعة هاد المنافقين يتكلمون وهم يتمنون ان لا يحكمون الاخوان في مصر والشعب المصري قد ظاق الحرية ولم يتراجع عنها ابدا لم يريدون الاستبداد والذل من جديد

  • "مت قاعد"
    الجمعة 16 غشت 2013 - 22:08

    يبدو أن الدمقراطية أصبحت تقص كالملابس على حساب كل بلد. والله مظحك ومحزن. يتشدقون علينا بالدمقراطية والإسلام أعزنا وما دمنا تبع فسنساق كالغنم. وكما قال ناس الغوان: كثرت لَشياه لا نظام والديب رْعاها.

  • بنونجار
    الجمعة 16 غشت 2013 - 22:13

    ا لازمةالمصرية اكبارمن السيد العثماني واكبارحتىمن جميع الاحزاب لان اسباب الازمة هي السعودية والامارة المتحدة ادا هدا لعب كبير ديال الكبار ……….فهم وعيق وستفد وروى امسكين

  • كمال المغترب
    الجمعة 16 غشت 2013 - 22:17

    كان من الأفضل أن يتحدث باسمه الشخصي لا باسم كل المغاربة لأننا لا نتفق معه. انحطاط سياسي وأخلاقي يعكس الصورة العامة التي تتخبط فيها البلاد. فرق كبير بينه وبين أردوغان، أي بين تصريحات ممثل المخزن وممثل الشعب!

  • مغربية في مصر
    الجمعة 16 غشت 2013 - 23:51

    السلام عليكم اريد ان اقول للناس الدين يعلقون على هدا المقال ويقولون ان السيسي تعامل مع المتظاهرين السلميين هل هناك متظاهر سلمي ويملك سلاحا اين السلمية في حملهم للسلاح وقتل المواطنين والتعديب الدي كانو يقومون به في ميدان رابعة انا عايشة في مصر وشايفة كل الدي يقع في مصر هؤلاء عبارة عن ارهابيين لا علاقة لهم بالاسلام هل تقبلون ان يحمل احد سلاحا ويقوم بحعق كل المنشئات التي هي ملك للشعب للاسف انتم لاتعرفون مادا يحصل السيسي بطل خلص المصريين وكل من يعيش في مصر من حكم الاخوان الشياطين وسيشهد له التاريخ بدالك وانا افتخر ان امه مغربية مقال الوزير كان دبلوماسيا لايريد التدخل في الشؤون الداخلية لمصر وفي الاخير اقول الله ينصر سيدنا محمد السادس ويخليه لينا احسن ملك في الكون

  • Jalal - Asfi
    السبت 17 غشت 2013 - 00:51

    D'abord, toi tu n'es rien! Absolument rien! Un simple exécutant! Tu ferais meiux de te taire toi et tes semblables! A cause de toi et tes semblables, nos ennemis gagnent du terrain jour après jour! Comme l'Oujdi a dit, tu ferais mieux d'aller au Merrikh!…si tu y arrives!

  • la politique actuellement
    السبت 17 غشت 2013 - 00:51

    Le maroc n'y peut rien c une affaire des titans(mais parfois il faut fermé sa gueule).maintenant je pose la question suivante mme si je ne suis pas pliticien:Quel est le role futur de sissi ?(pour étre clair son devenir)c un défit.a vous plumes mrs les politico- stratége et je ne sais quoi.

  • سوسي مازيغ
    السبت 17 غشت 2013 - 01:51

    العرب والله لم يعرفوا الديمقراطية ابدا كيف لجنس يختلق اختلافات وصراعات مجانية من ايديولوجية عرقية اسلامية ومداهب كل واحد يقول مدهبي هو الصحيح وانغلاق السني على الشيعي ونسيان وقتل وارهاب واحتقار اخيه في الوطنية لانه مختلف عنه في الدين او العرق حتى يعرفون الانسانية اما الديمقراطية بعيدة المنال

  • فوزى
    السبت 17 غشت 2013 - 03:55

    الى التعليق رقم 30 .هل انت مسلمة ام منافقة .الشيطان السيسي عزل رئيس منتخب من الشعب .غلق القنوات الدينية حاصر قطاع غزة قتل المصلين سجن الشيوخ .السيسي المجرم سيكون مع شارون في جهنم .يامغربية مصرية انت منافقة خالصة .والمنافقين لايدحلون الجنة

  • kalila
    السبت 17 غشت 2013 - 05:40

    موقف متخاذل ومخزي…

    المرحلة حاسمة في قلب الامة العربية

    تتطلب المرحلة مواقف بطولية ورجولية لادانة المخططات الامريكية الاسرائيلية

    التركية والقطرية لتدمير مصر كما دمروا العراق وسوريا.

    الاخوان هم اداة لتنفيذ هذه المخططات

    وقطر والجزيرة هي وسيلة للدعاية فتصور المشهد وكانه انهار من الدماء

    ولم تشر قط الى المسلحين وهم يقودون المظاهرات ويحرقون المبانى.

    الصورة واضحة من له عقل يكفي لوحده ان يتامل تفاصيل هذه الصورة

    وما يحاك للمنطقة العربية وسيكتشف المستور.

    الان اوباما يدين استعمال السلاح في مصر ضد المحتجين..بالامس فقط ماذا

    امريكا في العالم كم قتلت في العراق في حرب بلا حجة حتى.الم تتزعم الدول

    لمحاربة الارهاب الم تعتقل الناس بدون محاكمات؟؟

    والله والله ما فعلته الشرطة المصرية مع المتظاهرين رغم ان بعضهم كان مسلحا

    هو اكثر انسانية بكثير مما فعله الغرب وامريكا بالشعوب.

    هم يصرون على اظهار العرب بالمتوحشين والقساة..بينما هم سادة التوحش

    والبطش والاستغلال وامتصاص دماء الشعوب والقتلة بلا رحمة.

    الخزي والعار لمن يتواطأ مع هؤلاء الغزاة القتلة

    الخزي والعار لقناة الجزيرة ولمخططاتها الدنيئة.

  • ابن الخادم حميد
    السبت 17 غشت 2013 - 06:56

    فهل تنظيم الاخوان يعترف بالحوار ؟ . السيسي لم تكن له خيارات غير العنف المضاد …
    لا يمكن الحكم بالعاطفة سياتي يوم يشكرون فيه السيسي ، فالاخوان أخطر وباء يهدد البشرية…

  • karim
    السبت 17 غشت 2013 - 15:20

    Cet homme est le responsable de plusieurs calamités au Ministère des affaires Etranges. Il a bloqué la promotion au grade des cadres qui n'ont pas de soutien . Il a permis aux clients de s'accaparer la part du lion au MAEC; surtout les originaires du Nord du pays. Ceux qui ne disposent pas de parapluie sont condamnés gratuitement à l'exclusion et la marginalisation . Peut etre qu'ils ont besoin d'un peu de démocratie à l'image de celle proposée par M. Amrani. Il est un grand démocrate. Il lui manque seulement la démocratie . Il est capable de la trouver.

  • laila
    السبت 17 غشت 2013 - 16:46

    السلام عليكم أما بعد ياسادة ،نحن ينقصنا الظمير،الدي أعتبره عماد الأخلاق ،بغظ النظر عن المداهبــ : ـسني،ملكي، إخواني،فرحمة الله الكاتب المنفلوطي قال ـ ''إدا أردتم أن تعلموا الناس مكارم الأخلاق،فاحيوا فيهم الظمير''-فلأخلاق العالية تأتي من الظمير المستيقظ، الشاغل ،فهل تجيبني عن الأسئلة يا وزير؟؟،أنت من قدمت إستقالتك ،والأن تحشر نفسك فيما ليس لك فيه من الأجدر أن يطل علينا السيد الوزير العثماني ،الدي أحترم كثيرا مسار السياسي النظيف
    ـ الأجدر تنظف القنصليات من الرشوة ،و التعيينات بعيدة عن الرجل المناسب في المكان المناسب
    – صحيح أن التعيينات الأخيرة للقناصلة ،إعتمدت على ،''أونفلوب'' الرشوة ،أللي أعطى أكثر إدوز؟؟ ويختار المكان ؟؟
    وسؤالي:ماهي الإجرائات التي اتخدتها لفتح القنصلية الجديدة بالجزيرة الخظراء ،التي إشترتها الدولة بمليار أورو،تقريبا أكثر من عامين ،ولازالت لحد الأن مقفولة،مع العلم أن الدولة ،تؤدي الكراء لحد الساعة للقنصلية القديمة؟؟؟؟؟؟؟ ،مصر الحبيبة عندها رجالها ولن يتخلوا ،فحاول إيجاد حلول لمشاكلك،

  • Kamal
    السبت 17 غشت 2013 - 19:19

    أن موقف السيد العمراني هو عين العقل. أن ما يقع في مصر يتطلب العودة ال دولة مدنية لان ماحدث اظهر و بصورة واضحة أن إلا خوان لا يمكن أن يديروا دولة رغم الدعم الخارجي لقوا الظلام ،
    أن التجربة المصرية مع الإخوان هي في الحقيقة رسالة موجهة ال باقي الدول العربية ، أبانت أن الدولة الدينية ولدت فاشلة وان الناس في العالم العربي أبانوا أنهم يريدون العيش في إطار نظام توافقي أساسه قيم الديموقراطية.
    أن إقحام الدين في السياسة يجعله في خضم الصراع ويعطي لكل واحد تأويله الخاص والمبني عل مصالحه.
    أن مصر هي دولة ذات سيادة وقادرة عل حل مشاكلها.

  • مغربية في مصر
    السبت 17 غشت 2013 - 20:04

    للاخ صاحب المقال رقم 34 انا والله العظيم لست منافقة للاسف ظللتم من طرف الاعلام الكادب بالخصوص قناة الجزيرة البعيدة كل البعد عن الحيادية والحقيقة ماحصل في مصر في 30يونيو كانت تورة شعبية خرج فيها 33مليون شخص بسب معاناتهم من حكم الاخوان انا عايشة في مصر يعني شايفة كل شيء يحصل يعني عايشة الوضع وشايفة الانتهاكات الجسيمة للاخوان التي لم تحصل قط في عهد مبارك برغم البطالة وبرغم الفساد الي كان لكن الناس كانت عايشة في امان والاسعار كانت في متناول الجميع لكن اول مامسك الاخوان الحكم غلو الاسعاربدريعة انهم يحصلو على القرض البطالة زادت تكفير كل من ليس اخواني مفيش امان الان مصر اغلى في الاسعر من المغرب بعد ماكانت يضرب بها المثل في انخفاض الاسعار المهم الي عايش في الوضع وشايف ليس كالدي يتفرج من بعد ويحكم المهم حمدو الله وشكروه على المغرب ديالنا عندنا كل شيء مكنعرفو بقيمة المغرب حتى نخرجو منو ونشوفو المعاناة ديال الشعوب الاخرى في الاخير اقول الله يخلي لينا محمد السادس الي كل الناس كيحسدونا عليه ياربي طول لينا في عمرو وياربي تحفظ مصر من الفتن وانشاء الله مدام ربي دكرها في القران غادي يحفظها انشاء الله

  • casawi
    السبت 17 غشت 2013 - 21:21

    Je le félicite, c'est un vrai diplomate qui parle qui parle couramment l'anglais , réfléchit en anglais et il a bien tenu tête à la journaliste très érudite de la chaîne CNN

  • سوسي مازيغ
    الأحد 18 غشت 2013 - 19:32

    مسالة هي مسالة جد صعبة لا سامح الله تقدر تولد ارهاب قد يتسع الى المنطقة باكملها السيسي ومن معه خافوا من تشبت اخوان بالسلطة حتى يمكن لهم التعشيش والقوة ليفرضون قانونا جديدا على المصريين وبعد ذلك من خالفهم في الرأي سيقطع راسه

  • Saad
    الإثنين 19 غشت 2013 - 00:38

    اكتر ما يتيرني في تعليقات بعض الاخوة التي الأمن للواقع بصلة كالاخت التي تعي أنها تسكن في مصر وتعرف كل شيء فهي تصدق كل ما يداع في القنوات المصرية التي تحارب الإخوان بالكذب والبهتان والتلفيق وتصدق امتلاك المتضاهرين في رابعة للأسلحة التقيلة من صواريخ ومدرعات…،والأخت التي تلوم الشرطة المصرية وتلوم الجزيرة الا تعلم ان الجزيرة ضد الانقلاب؟؟؟المسالة ليست إخوان المسالة هي الشرعية

  • محمد أمزيان
    الإثنين 19 غشت 2013 - 18:56

    مازال بعض المعلقين يتحدثون عن المتظاهرين السلميين!!
    أين كان هذا السلم والمعتصمون يطلقون النار على رجال الأمن فيقتلون العشرات؟!
    أين هذا السلم والمتظاعرون يلقون النار على النوافذ والبالكونات؟
    أين التأمين والتكفيريون قتلوا هذا الصباح 27 من المجندين في سينا؟
    أين السلمية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لا ينبغي أن نسلك سلوك الغوغاء الذي يستنفرون بالمآسي والدم على طريقة الشيعة. فبعد كل الألم الذي يعتصر قلوبنا لضياع الأرواح لا بد أن نكون حذرين من أن نُستعمل عن طريق التهييج العاطفي فيفلت المجرم الحقيقي..

  • مواطن
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 01:28

    كنت اعتقد ان المغرب تابع لفرنسا و الغرب في سياسته الخارجية لكن الان اصبح تابع للسعودية ايضا في موافقه التي تأكد ان بلدنا له ديمقراطية من نوع خاص ديمقراطية لا تحترم ارادة الشعوب لا نستغرب موقف النظام المغربي من احداث مصر و هو موقف ساير فيه اعتى دكتاتورية في العالم العربي النظام المغربي باع ضميره بدراهم معدودات لان هذا جزء من ثقافة بلادنا موقف النظام المغربي هو مثل داك الطبيب الدي يقبض رشوة مقابل شهادة طبية تشهد بعجز مدته 23 يوما

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز