المركز المغربي لحقوق الإنسان يطالب باعتقال ' صهر الملك '

المركز المغربي لحقوق الإنسان يطالب باعتقال ' صهر الملك '
الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:20

في الصورة الشرطي طارق محب مصاب برصاصة في فخذه في مستشفى «فال دونفا» بالدار البيضاء


طالب المركز المغربي لحقوق الإنسان بضرورة أن تأخذ العدالة مجراها، بخصوص متابعة حسن اليعقوبي “زوج عمة الملك”إثر اعتدائه وإطلاقه الرصاص على شرطي المرور “طارق محب” أثناء مزاولة هذا الأخير لمهامه.


وجاء في بيان صحفي نشره المركز أن “أية محاولة لطمس القضية تعد إهانة غير مسبوقة تنذر بأزمة ثقة قد تصيب رجل الأمن في تأدية واجبه بكل أمانة، كما تعتبر برهانا آخر على أن هناك فئة من المواطنين فوق القانون، بإمكانهم إلحاق الأذى بالأبرياء من دون معاقبة، خاصة وأن المتهم صدرت عنه ألفاظ يمكن اعتبارها تحط من الكرامة ومن قيمة المواطنة.


كما طالب المركز، بتوفير جميع الضمانات لحماية رجال الأمن أثناء تأديتهم واجبهم، وضربوا نموذجا لشح هذه الضمانات ونتائجها السلبية على رجل الأمن، بأحداث مقتل تاجر المخدرات “الوحش” على التصدي ومهاجمة رجال الأمن بالسلاح الأبيض، وكاد أن يتسبب في مقتل أحد رجال الأمن، لولا تدخل الضابط للدفاع عن نفسه بإطلاق النار على الظنين، فأرداه قتيلا.

‫تعليقات الزوار

39
  • خديجة/عروسة الشمال
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:36

    المركز المغربي لحقوق الإنسان يطالب باعتقال ‘ صهر الملك ‘
    اوا صباح الخير عليكم ملي توصلتوا لهاد القرار

  • moslim+
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:32

    لن تقدر الضباع على فك لقمة عيشها من فم الأسود حتى ولو كانت هي صاحبة الفريسة بما أننا نعيش قانون الغاب فهدا خير متال لما يعيشه شعب بأكمله

  • Andreas
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:36

    si le policier a fait son travail correctement je pense pas il aura une balle sur la jambe

  • تاخ
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:38

    يا ايها المركز المغربي لحقوق الانسان سير شد فالبولة ديال التسعين راه حسن اليعقوبي يقبع حاليا في المصحة الخاصة بمستشفى الرازي بسلا . لم تضهر في احداث سيدي افني و هنا تدافع عن الشرطي. هذا الاخير ضسر على حسن اليعقوبي و هو جيبلو حسابو .تمنيت لو كان جميع المغاربة كحسن اليعقوبي انداك سوف يكون الامن وطنيا يحترم و يحترم .

  • السي كوريط
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:10

    أحيانا يسألني البعض عن تحديات الهجرة كالعنصرية و المناخ إلخ… و أجيبهم كالتالي “العنصرية هي اللي فالمغرب” الدليل ما حدث و هذا غيض من فيض…المخزن له نظريته الخاصة في معاملة المواطنين, فهناك أبناء تسعة أشهر و هناك أبناء عشرة أو إحدى عشر شهرا…
    يمكنك فقط أن تكون صديق أو صهر أو كراب أو شاوش أو حلاق الملك, لتعيث في الأرض فساد لا حسيب و لا رقيب, هذا هو حال هذه المملكة الفيودالية الأوليغاريشية التي تسوس البلاد و العباد من جهة باقتصاد الريع و “باك صاحبي” بين “بوزبال”, و من جهة أخرى بالنيبوتيزم Nepotisme بين عالم النخبة و الألبة من أمراء و أصهار إلى أصغر ذبابة من ذباب القصر.
    صهر الملك لن يصيبه أي مكروه و لن يستدعى حتى للتحقيق و لا هم يحزنون فما بال الذي يحلم باعتقاله و سجنه ليُربى, الملف سوف يطوى و تأكله الفئران.
    و في الغد القريب سوف يخرج علينا “نسيب النسيب” في خطاب يستدحش الأمة كما العادة و يكرر علينا تلك العبارة الأكذوبة أعني هنا: العداااالة الاجتمــــاعية.
    فهاد البلاد, هذا أحسن من هذا و كية اللي جات فيه, الله معاك أ وليدي الراجي, خرج فيك البلان و العواشر هدي, الله يفك سراحك و كاين الله فوقنا جميعا يمهل و لا يهمل.
    كاين شي عنصرية أكبر من هدي؟؟
    إرهاب أمة

  • كمال الفاسي
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:26

    اتحداك ان تعيد هذا الكلام لان بمجرد ان تاخذ كف واحد تقبل الايدي و الارجل و تطلب العفو انه الــــمــخــزن

  • مقصح
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:24

    بغيت نهضر اخفت نضر او يديوني معا لفجر او يضيع لية لعمر ويشبعوني عصا لضهر وعضامي تتكسر و وسعو لية ل……ر شلا مايتكال و اللسان تقال او هانا غادي

  • غيواني
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:34

    نعم يجب محاكمة المواطن المغربي حسن اليعقوبي. فاستعمال السلاح الناري ضد الشرطي اثناء مزاولة مهامه لا يجب ان يمر مرور الكرام حتى اذا تنازل المعني بالامر لسبب من الاسباب.
    و اقبار القضية ستكون له عواقب وخيمة على معنويات الشرطة و على تصرفات باقي المواطنين

  • كريم
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:22

    كم اعطاك المخزن من حفنة دراهم لتقول هذا الكلام و تدافع عن الجاني بدلا من الضحية
    اخوك من الجزائر

  • abdou55
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:28

    والله كن كنت أنا هو هذاك الشرطي حتي نخوي فيه الفردي ديالي حيت أنا لمنحق نستعملو +تبكي مو ومتبكيش مي

  • ben le jebli
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:30

    Et toi, de quoi je me mêle? ca te regarde pas mêlle toi des affaires de ton pays, si t’en a un

  • brahim
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:14

    la justice doit être faite si on veux parvenir à un avenir meilleur ,et aussi va encouragé les employés à mieux realiser leurs devoirs sans crainte .je pense que c’est le temps de sortir de notre coquille et mettre fin à cette injustice.

  • عصام
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:16

    ما إن اعتدى أحدهم على رجل امن حتى ثارت ثائرة الناس وأصبحوا يطالبون بالحق وتطبيق العدالة، أنا لاأدافع عن صهر المك فكلاهما أشد ظلما من الآخر …ولتنظروا ما يقوم به رجال الأمن يوميا في الطرقات من اعتقالات وترويع للأمة بدعوى الحفاظ على الأمن وضرب وجرح وإحداث عاهات في صفوف المعطلين لم يسلم منها حتى المكفوفين …مزيان يجرب حتى هما الظلم كيفاش داير.والله يهدي هذا الشعب.

  • swd
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:12

    واش أخويا مكيخلصوكش مزيان فسويد ؟ألا كيعطوك غيرشوماج؟

  • زهرة
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:18

    دابا الشرطي مضلوم إوا مقلتوش هديك شي دعوا ديال شي مضلوم لقاتو فهاد لعواشر اوا إعرفو إدوقو غي لفلوس خليه إحس بلي تنحسو بيه حنى ملي تيضلمونا لمخير فيكم ملي تيشدو شي بوليسي ؤ تيدي ليه رزق ولادو تيقول ليه الله إلاقيها ليه إوا راه لقاتو إصبر و جرب ولا إلسقو لبوه مونتيف بغى رشوة صحة ونا شاهدة على مديرين فضعف

  • klatta
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:42

    au dessus de la loie
    et c’est la verite
    personne ne peut la changé

  • 7na hna
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:20

    آه هدي هي بلادي الي انا فيها كولشي ظالم و كولشي مظلوم , غير الا كنتي قريب شويامن….. + المخزن تيخافو منك و الا كنت غير عايش فيها تيزضمو عليك و هدي هي الصدمة حتي جورنال ما قال شي حاجا و الا نطق بشي كلمة كولشي خايف سيرتو هداك الجورنال ديال الوزير الاول ديالنا حتاهو ما قال والو باغي يبقى فاوزارة و ما يطيروهش بحال الى دارو ال عرشان و صاحبو
    الله يبقي الستر

  • USA
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:56

    If it was me I would blow his head off

  • حفيد طارق
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:58

    المنظمة المغربية لحقوق الانسان منذ ان ظهرت وحقوق الانسان تتراجع نحو الوراء،هؤلاء جماعة من السكارى لا هم لهم الا حب الظهور.

  • مواطن
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:00

    لقيت من ظلم البوليس ما لم يلقه الكثير لكن هذا لا يجعلني أنقم من كل البوليس ولا يحق لي ولا لأي كان مصادرة حقه كمواطن وكإنسان وليس من حق أي أحد كان أن يضع شرع يديه وإلا سنجهض عن الفتاة المتبقي من العدالة

  • أحمد المغربي
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:38

    لو كان مطلق الرصاص هو مواطن فقير من عامة الشعب لرأينا وزير الداخلية يدعو إلى عقد مؤتمر صحفي على الفورلأن الأمر خطير ويتعلق بإطلاق الرصاص مما يهدد أمن البلاد والعباد. ثم يتحدث عن احتمال علاقة مطلق الرصاص بشبكة القاعدة أو بلعيرج او السلفية الجهادية. ولكن بما أن مطلق الرصاص هو من المحظوظين غير الخاضعين لقانون شكيب وعبد الواحد فقد رأينا الوزير يضرب الطم ولايقدر على أن ينبس ببنت شفة في هذا الحادث المأساوي الخطير وغير المسبوق .وأنا لا أنظر إلى الضحية بوصفه شرطيا لكن بوصفه إنسانا ومواطنا مغربيا. ولطالما عانيت كباقي المواطنين من تجاوزات رجال الشرطة ونهبهم لنقودي بسبب داء الرشوة الذي ينخر مؤسسة الشرطة. وإن الذي أطلق اليوم الرصاص وخرج سليما ونجيا لم يمسسه سوء ولم يطله عقاب يمكن أن يطلق الرصاص غذا عليك أوعلي أو يقوم سائقه أو حارسه أو خادمه بذلك بحكم علاقته وخدمته للمحظوظ او يقوم محظوظ آخر فيقتل احد المواطنين بدم بارد دون حساب.
    قرأت ذات يوم ان أحد الأمراء بمملكة بريطانيا دفع غرامة مالية قانونية لخزينة الدولة لأنه تجاوز قانون السير أثناء مروره بسيارته. فاستخلصوا انتم العبر من هذا الحادث بانفسكم.
    أسوأ سيناريو يمكن أن يحدث هو أن يخضع الشرطي لضغوط قوية من رؤسائه فيضطر إلى إعلان عفوه ومسامحته للجاني أو يخضع لإغراءات مادية كبيرة فيتنازل بمقابل مادي قدره عشرات الملايين لأن الناس يتطلعون إلى تطبيق القانون على الجميع وإظهار حقيقة”دولة الحق والقانون”التي يتغنى بها البراحة بدار البريهي.

  • مواطنة من الشعب
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:40

    مجرد كلام يمحوه الفعل! لو كان الأثرياء و أصحاب السلطة و النفوذ يحاكمون عند الخطأ و يجرون إلى المحاكم مثلهم مثل الشعب لم تجرأ أي أحد منهم على اطلاق النار على البؤساء اليوميين في الشارع، فنحن في نظرهم “دبان” و هو مصلح يكفي ليلخص الواقع الذي نعيشه و الذي يقول أن هؤلاء فوق القانون
    و أن كل بنود القانون تفتح و يفتح معه قانون الأمم المتحدة ضد أب عائلة سرق خبزة لأطفاله!
    قال حقوق الإنسان قال
    روح انعس يا أبو حقوق!!!

  • مغربي غيور1
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:22

    لو هد التصرف الدي تصرف حسن اليعقوبي ضد الشرطي لو لو صدر على يد مواطن عادي مختل عقليا وضرب الشرطي بسكين .لقامة القيامة وقالو انه ارهابي ينتمي لجماعة الارهاب .ويلفقونها لمجموعة من الشباب الملتحيين .ويطلقون عليهم اي اسم ويقولون انهم جماعة ارهابية .

  • S.A.D
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:02

    HVAD VIL DU GØRE HVIS DET VAR EN I DIN FAMILIE VAR DET SÅ OGSÅ I ORDEN? ER DET FORDI DET VAR EN I FAMILIE MED KONGEN. HVIS DU BOR I ET LAND HER I EUROPA HVORFOR TÆNKER DU SÅ SÅDAN? ER DU DET FORKERTE STED?. HVAD FETTER DU FOR?

  • قلب الاسد
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:24

    لهم أضرب الظالمين بالظالمين وأخرججنا من بين أيديهم سالمين
    رجل لالة عيشة ظالم ورجل الأمن حكار,يضل يكرسي عباد الله وربي بغا يطهرو وبلاه بواحد أظلم منو

  • ازول
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:54

    واش عارفين ديك النكت ديال الى كاليك المخزن شكل الفرنسية خاسك تشكله

  • prats
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:52

    ألسي ضريس بغيتك تجي لناظور و تشوف ديك المجزرة واباطوار هاداك عندك تماك ماشي مقر الشرطة القضائيةو واحد تماك سمايتو المامون جعراط كالك واشمن مامون سميتو حسن من، و ما كين غير تشافارت واحد النهار كنت فالمغرب مشيت للناظور عند واحد صاحبي و دازنا كانت عندو مخالفة و لقيناه تماك أنا عقلت عليه حيت كنت حركت و كان هو لي شاد الضوسيي ديالنا- هاداك أمر آخور من بعد و نعلق عليه- المهم شافتو بعيني والله كيسلخ واحد المينور نينيو غير تاهمينو بسرقة سلخو بحال إيلا كيضرب شي حيوان الحيوان و كنحنو عليههاداك المامون محال واش يكون بنادم. سمعت من صاحبي حيث هو ولد المنطقة أن هاد المامون مكيقدارش يخرج يدور بوحدو مع مرتو و لا مع ولادو حيث كيخاف لينتقمو منو هادوك اللي ظلمهومو ما الرشكة أقصد الرشوة حدث ولا حرج.مازال كنواعدكوم حتى نقلب أنا أو صاحبي على أدلة راها عندنا دامغة على تورط ديالو في ملفات فساد.
    adios

  • nawfal
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:44

    الله يطفي الغضب في هاد لعواشر باراكا من الفتنة قال ص الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها

  • abdel m
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:30

    il y en a des policiers qui meritent plus que ça

  • bouchra
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:26

    يا سيدي , اهنئك على طريقة تعليقك و لكن للاسف هناك الكتير و الكتير لم يفهموك..واصل… فمثل تعليقاتك هي التي تشدني لهسبرس.

  • simohamed
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:28

    لهم أضرب الظالمين بالظالمين وأخرججنا من بين أيديهم سالمين
    رجل لالة عيشة ظالم ورجل الأمن حكار,يضل يكرسي عباد الله وربي بغا يطهرو وبلاه بواحد أظلم منو

  • تركي
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:32

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين
    راينا استبداد الشرطة بالناس و تسلطهم عليهم و امتهان كرامتهم ربما هي دعوة مظلوم استجابها الله و سلط على هذا الشرطي رجل مسطي عجوز خرف من الاسرة الحاكمة النهاية معروفة الشرطي يسامح و يسقط حقه و غدا يقام مركز باسم المسطي لاطفال الشوارع

  • مسلم
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:04

    السلام عليكم أولا أود شكر إخواننا القراء على مشاركاتهم القيمة إخواني هاد البلاد راها ماشي دولة راها غابة كون سبع أو كولني هاد السي طارق عمروا مظلم شي مسكين في هاد البلاد السعيدة .كنظن أنها شي دعوة ديال شي مظلوم مسكيندعى فيك خصوصا في هاد الشهر المبارك المجاب فيه الدعوات .أو تصلط عليه طاغية ظهروا صحيح و بلاما تسناو المحاكمة راها ماكايناش.

  • مسلم
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:34

    السلام عليكم أولا أود شكر إخواننا القراء على مشاركاتهم القيمة إخواني هاد البلاد راها ماشي دولة راها غابة كون سبع أو كولني هاد السي طارق عمروا مظلم شي مسكين في هاد البلاد السعيدة .كنظن أنها شي دعوة ديال شي مظلوم مسكيندعى فيك خصوصا في هاد الشهر المبارك المجاب فيه الدعوات .أو تصلط عليه طاغية ظهروا صحيح و بلاما تسناو المحاكمة راها ماكايناش.

  • Dr HaBBaZ hackers anti crack
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:08

    مغربي غيور1
    مغربي غيور1
    لو هد التصرف الدي تصرف حسن اليعقوبي ضد الشرطي لو لو صدر على يد مواطن عادي مختل عقليا وضرب الشرطي بسكين .لقامة القيامة وقالو انه ارهابي ينتمي لجماعة الارهاب .ويلفقونها لمجموعة من الشباب الملتحيين .ويطلقون عليهم اي اسم ويقولون انهم جماعة ارهابية .

  • Folly-Man
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 16:06

    المركز المغربي لحقوق الإنسان يطالب باعتقال ‘ صهر الملك ‘
    اوا صباح الخير عليكم ملي توصلتوا لهاد القرار
    لن تقدر الضباع على فك لقمة عيشها من فم الأسود حتى ولو كانت هي صاحبة الفريسة بما أننا نعيش قانون الغاب فهدا خير متال لما يعيشه شعب بأكمله

  • youssef
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:48

    بسم الله الرحمان الرحيم
    يا ايها اللدين امنو تعاونو على البر والتقوى ولا تعاونو على الاتم والغدوان ..
    اخواني المواطنين كافة.اريد القصد بهده الاية ان شاء الله
    ان نشد حزام الاخوة وان نتعاون مع الشرطي طارق كمواطنين ومجتمع مدني وارجو من القضاء ان ياخد مجراه كانه يتعامل معشخص لا علاقة له بالملللللللككككك

  • SAADIA
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:46

    والله يا اخ ٍٍsweden.78 انت نمودج للانسان الطيب السموح والمتفهم و …لكن لو كانت تلك الرصاصة اصابت والدك او اخوك او امك او او هل كان سيكون ذاك رايك .لا اظن ذلك الا اذا كنت وكما نقول بالدارجة “شماتة” وما عندك نفس وبما ان الاستاذ المريض الله يخرجو بخير من المشفى يعاني اضطرابات هلمن العقل ان يحمل مسدسا ثم المريض لا يميز بين شرطي وانسان عادي لمادي لم يطلق النار مثلا على اي شخص مار بالشارع او لماذا لم يحطم دماغك الغبي بتلك الرصاصة بدل ذاك الشرطي المسكين الذي وانا متاكدة يعيل عائلة’، تم ذاك الذي تتحدث وتدافع عنه ان سجن اومات فلا خوف على اهله وابنائه و..اما الشرطي المسكين فلو كان قد مات حفظه الله فابنائه سيشردون -ان كان لديه ابناء- وزوجته ستبحث لها عن عمل في بيوت احد عديمي الرحمة وهلم جرى لدى من الافضل لك ولمن لهم راي متعفن مثل رايك ان يحتفظوا به لانفسم لان لاننا في غنى عنهم وعن ارائهم

  • بابل
    الخميس 18 شتنبر 2008 - 15:50

    والمخزن غالب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة