24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. "بنك المغرب" يرصد ارتفاع أسعار الخدمات المصرفية في المملكة (5.00)

  4. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  5. الناطق الجديد باسم الحكومة "يصدم" صحافيين وينتظر هطول "الشتا" (5.00)

قيم هذا المقال

2.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بوانو يحذر من جهات تسعى للإيقاع بين الملك وبنكيران

بوانو يحذر من جهات تسعى للإيقاع بين الملك وبنكيران

بوانو يحذر من جهات تسعى للإيقاع بين الملك وبنكيران

حذر عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، ممن اعتبرها "جهات تسعى للإيقاع بين الملك وبنكيران"، من جهة، و"حزب المصباح" والمؤسسة الملكية، من جهة ثانية، مؤكدا أن المغرب اليوم "يعيش أول تناوب سياسي غير متوافق حوله، جاء بحكومة عن طريق صناديق الاقتراع، وتم تعيين رئيس الحكومة من الحزب الأول" على حد تعبير بوانو.

وبعدما أكد رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، الذي كان يتحدث ضمن فعاليات الملتقى الوطني التاسع لشبيبة العدالة والتنمية بالمركب الرياضي محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، بأن "المؤسسة الملكية والنظام المغربي كانا جامدين"، شدد على أن "الحراك الذي شهده المغرب كشف أن المؤسسة الملكية مع الإصلاح والتطوير رغم وجود تيار داخلها مع الجمود والتبرير".

وأوضح بوانو أن الشعب المغربي طالب، خلال نزوله للشارع سنة 2011، بالإصلاح وأنّه "توجه نحو المؤسسة الملكية مباشرة، وهي استجابت لمطالبه بعيدا عن الأحزاب السياسية والحكومة والبرلمان اللذان طالب الشارع بحلهما"، مضيفا: "خروج المغاربة للشارع جاء لأنه لم يكن هناك وسطاء سياسيين يقومون بهذا الدور لذلك كانت المطالب موجهة للملك مباشرة".

واعتبر رئيس بوانو أن التحول الديمقراطي في المغرب "لم ينته بعد" محذرا مما اعتبره "عودة التحكم متجسدة في عودة الحزب السلطوي للمشهد السياسي بقوة وإغلاق دور القرآن" على حد تعبير بوانو الذي أشار إلى أن |المغرب مازال يعيش إكراهات سياسية، ومن ضمنها بقاء المشهد السياسي كما كان مبلقنا وذلك في غياب قوانين انتخابية جديدة".

وفي تقييم لأداء الحكومة التي يقودها حزبه، اعتبر بوانو أن حصيلتها إيجابية جداً على جميع المستويات، "ومنها الحريات التي عرفت تطورا كبيرا ولم تسجل تراجعات"، مشددا في هذا السياق على أن التحد المطروح اليوم عليها "هو الحفاظ على الاستثناء المغربي المرتكز على معادلة الإصلاح في إطار الاستقرار".

بوانو قال إن هناك أطرافا سياسية تضررت من تزعم حزب العدالة والتنمية للمشهد السياسي، "وغصبت في شبابها لأنها لم تأخذ رئاسة الحكومة"، مبرزا في هذا الاتجاه أن "هناك أطرافا أخرى تكن العداء لحزبه حتى من داخل الحكومة"، داعيا كل الفرقاء السياسيين إلى استحضار مصلحة المغرب التي كان خلالها المغرب وسيظل مستقرا.

إلى ذلك برر المتحدث تحالف حزبه مع التجمع الوطني للاحرار في التشكيلة الثانية من الحكومة التي لم تخرج بعد، إلى كون الإشكالات التي كانت معه قد انتفت، وهي رئاسته للتحالف الثماني G8 والذي انتهى، إضافة إلى الأرقام المقدمة في أخر قانون لمالية الحكومة السابقة والتي اعتبرها رئيس الحكومة غير دقيقة وهو ما أكدته المؤسسات الوطنية والدولية بالإضافة إلى مشكل "عطيني نعطيك"، المرتبط بالصناديق السوداء والتي خرجنا منها بهدف يحول أموال هذه الصناديق إلى الميزانية العامة، يقول بوانو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - abouayman الثلاثاء 27 غشت 2013 - 00:18
وفي تقييم لأداء الحكومة التي يقودها حزبه، اعتبر بوانو أن حصيلتها إيجابية جداً على جميع المستويات، "ومنها الحريات التي عرفت تطورا كبيرا ولم تسجل تراجعات"،
- هل يمكن للمغاربة تصديق ذلك؟
2 - redouanvsky الثلاثاء 27 غشت 2013 - 00:20
لقد فشل العدالة في اول تجربة حكومية نتيجة غياب التجربة وانعدام الكفائة والخبرة لقد اخطأ ابن كيران بعدم تفاعله مع مذكرة شباط للحفاظ على الفريق الحكومي فاضطر لمجالسة عدو الامس وتقديمه تنازلات اكبر بكثير من مطالب شباط فابن كيران شخص مزاجي وعنيد يتمسك برأيه حتى لو كان خاطئ
3 - jawad22 الثلاثاء 27 غشت 2013 - 00:31
يقول الفيلسوف بوانو:
"ومنها الحريات التي عرفت تطورا كبيرا ولم تسجل تراجعات"
ربما تخيل هذا الشخص نفسه يلقي خطابا في لندن أو أمستردام...، او أنه يقصد ب"الحريات" الحرية الزائدة الي أصبح يتمتع بها رجال السلطة في سلخ المتظاهرين السلميين في ظل حكومة البيجيدي.
البيجيدي الراعي الرسمي لأمراض الملح والسكري وفقر الدم وأشياء أخرى...!!
4 - khalid casa الثلاثاء 27 غشت 2013 - 00:37
و نوضو تخدمو او خليكم من الهدرة بزاف راه الشعب واصلة ليه العظم او هاداك الساعة غادي تكون عندكم شعبية لي تا واحد ماغدي يقدر إيوقع بينكم او بين الملك او لبينكم او بين الشعب لأن رغم كل شيء فمن معه أغلبية الشعب فهو من القوم الفائزين بإذن الله 
5 - كفاكم من التضليل الثلاثاء 27 غشت 2013 - 00:38
اولا من الضروري تذكير بوانو الذي يدافع عن حلفائه المغراويين.. ان عدد دور تحفيظ القرآن في المغرب تصل الى حوالي 29 ألف دار.. وتتفوق منطقة سوس على الصعيد الوطني حيث يبلغ عدد الكتاتيب 8543 تليها منطقة مراكش ب 5912.. اي ان بضعة دور قرآن تابعة للوهابية في مدينة مراكش اذا تم اغلاقها لعلاقاتها بشبكة مدارس الطالبان في باكستان و افغانستان و بوكو حرام و الشباب الصومالي و غيرها من واجهات اسلام البترودولار الوهابي الجهادي الارهابي ليس له علاقة بدور القرآن المغربية و هي بالالاف و مازالت مفتوحة في مراكش و في غيرها من مدن المغرب.. حيث يبلغ عدد طلاب دور القرآن المغربية وفقا لإحصائيات الوزارة الوصية في ..سنة 2012 الى حوالي 429 الف، 148 الف في العالم القروي و 281 الف في العالم الحضري.
التضليل بالقول ان السلطات اغلقت دور القرآن هكذا باطلاق ينم عن خبث و عدم صفاء ..سريرة نهانا عنه الاسلام.
الاغلاق لم يشمل الا بضعة دور تابعة للشبكة السعودية الوهابية التي مولت ثم استدعت رموز مكلفة بهذه الدور الى مؤتمر يحث على الزج بمريدي هذه الدور في الجهاد المزعوم في سوريا.. و هذا ما وقع مع القباج و غيره.. و هنا الخطورة..
6 - freeman الثلاثاء 27 غشت 2013 - 00:44
لكل يستخبى وراء الملك درها كحلة زحلة و تخبى وراه اي انجازات الاجابية لتي تتحدث عنها هل صم بكم في فضيحة دانيل او الزيادة الصاروخية في الحليب الغاز ام الزيادة في اجور النواب والمستشارين ام نسبة البطالة التي وصلت اعلى المستويات ام الفقر المقدع ؤ زيد ؤ زيد او عفا الله عم سلف هدا انجاز الخيانة الدل اش كتقول اسي بوانو ياك ممزال كتشرب لحريرة د رمضان نقص راه لكرافس كيدوخ زير معنا العب الله اعطينا وجهكم
7 - Nadia pv 20 juillet الثلاثاء 27 غشت 2013 - 00:47
المغر ب كان وسيظل مستقرا بفضل حكمة ملوكه و شعبه لذاك نطلب من الأخوة في العدالة والتنمية ان يكفوا عن الحديث عن استقرار المغرب رآه كنعرفو غير واحد في هذه البلاد هو صاحب الجلالة نصره الله
8 - عبد الله من امغرب غير النافع الثلاثاء 27 غشت 2013 - 00:47
تحية طيبة من طالب علم لحزب العدالة والتنمية يكفي انكم زدتم في منحة الطلبة التي لم تتغير منذ السبعينيات الى ان جئتم فما كان ينقص الحكومات السابقة لكي تزيد منها
بالتوفيق لهذه الحكومة وسدد الله خطولتكم وشكرا
9 - ولد الشعب الثلاثاء 27 غشت 2013 - 00:52
سيدي المحترم حزبكم فاز نتيجة الحراك السياسي الدي عرفه المغرب و الدي من خلاله خاف القصر على مصالحه فارتأى إخراس الحراك بحزبكم والدستور الممنوح بين عشية و صباح.
كنتم خير دمية و اتحدى ان تحصلوا على نفس النتائج الانتخابية لأن لعبتكم و دوركم انتهى، و السيهم الرئيس فاق معطل لهذا خيار الصناديق غير وارد ولو ما تبقى عندكم حتى حقيبة وزارية.
القصر عرف نقطة الضعف ديالكم و هي الكراسي و الشهرية لدلك فصل ليلكم الحيز الي مسموح ليكم اللعب فيه.
ايها الشعب عقبال شي شتاء مغربي اما الربيع فقد تقولبنا فيه.
10 - خيبة مزدوجة الثلاثاء 27 غشت 2013 - 00:58
أظن أن من أخطاء حزب العدالة و التنمية في تجربته الحالية هو ضعف أداء فريقه البرلماني الذي اسندت قيادته لعناصر حولت القوة العددية إلى اداة للإستقواء داخل قبة البرلمان بدلا من تسخيرها في سبيل إبداع قواعد جديدة للتشريع داخل البلد مع أخذ ما يلزم من المسافة من الحكومة كي لا يتحول الفريق البرلماني كتيبة الحكومة في معاركها.
كما أنه من الأخطاء شخصنة بعض القضايا داخل البرلمان من طرف بوانو و أفتاتي و الزج بالعمل البرلماني نحو المجهول لتصبح خسارة الحزب مزدوجة حكوميا و برلمانيا .
أما تعليقي على الكلام " جهات تريد الايقاع بين الحزب و المؤسسة الملكية "
فأقول أنه كلام غير مسؤول و فيه الكثير من السذاجة السياسية .
ألم تسمعوا خطاب 20 غشت ؟ الملك لكل المغاربة على قدم المساواة .
11 - يوسف تاجفين الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:05
-- لاحيلة مــع الله
-- أو الله اعطينا الأيمان الصافي ...
-- ماشي الأيمان السياسي
-- الله يمهل و لا يهمل
-- و الزمان كشاف..

الأسلام السياسي غريب عن تربة المغرب و تاريخه ...اصغر خلية سياسية في العرف المغربي وهي " الجماعة " او " إيجماعن " بالأمازيغية تسير شؤون الدوار او القصر او القبيلة الصغيرة دون الخلط بين الدين و السياسة ... ارض المغرب ارض الأحرار و الحظارة و... لا مكان لوافد يكبل حريتهم ....و الزمان كشاف ؟؟؟
نعم للملكية لا لوهم الخلافة الأخوانية
المشكل هو بين عامة الشعب و اديولوجية الأسلام السياسي
فلا مجال للخلط بين الأمور ...
الملكية مظلة للجميع و لا يجوز اقحامها في تجادبات رخيصة ...
12 - hpoo الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:05
الشيء المهم هو أنه في آخر مطاف، نتجه إن شاء الله إلى ملكية برلمانية. لأن القصر لم يجد في حكومة بنكيران الحكومة الذي تغطي على أخطائه، بنكيران يريد أن يدفع القصر "بالفن" إلى إعلان الملكية البرلمانية، و ذلك بتعرية الفساد داخله و الذي يلقبه بالتماسيح و غيرها، و يجعله يواجه الشعب مباشرة، و لقد رأينا ذلك في قضية العفو، عندما رفضت الحكومة الدفاع عن الملك الشيء الذي قامت به الحكومات السابقة في قضايا كثيرة. و لكن في نفس الوقت، قيام الحكومة بهذا يجعل جهات محيطة بالملك ليست لها مصلحة في الملكية البرلمانية يجعل هذه الجهات تتهم بنكيران بالانقلاب على الملكية، لذلك نجد في خطاباته دائما أنه مع الملكية...
13 - متعاطف مع حزب العدالة والتنمية الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:06
بعيدا عن المنفعة الحزبية والمصلحة الشخصية فإن ما قاله بوانو صحيح . إن الذين يتهمون هذه الحكومة بانها لم تقد شيئا للمغاربة إما انهم أعمياء أو يتغاضون عن الحقيقة أو انهم غائبون عن المشهد السياسي
حزب العدالة يتوفر على نخبة كبيرة من الخبراء يستطيعون أن يسيروا الحكومة بمفردهم لو أتاح لهم نظام الانتخابات ذلك . وحزب العدالة والتنمية لازال يتعهد بالوعود التي جاءت في برنامجه الانتخابي وهو قادر بحول الله على إنجازها ما لم توضع العراقيل في طريقه.
فكل ما هنالك يمكن ان تحقق المنجزات رغم الظروف الصعبة وتخرج بالمغرب إلى بر الآمان . إذا استطاع المشوشون أن يلتزموا الحياد لمصلحة الوطن .ولكن هيهات هيهات أن يرعوي المتحكمون المنتفعون لأن من ألف الفساد يصبح من طبيعته ويظن أن الفساد إصلاحا .
14 - hicham الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:06
لا تغرنك اللحي و الصور تسعة اعشار من ترى بقر
15 - hakim الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:10
حفظ الله مولانا الامام لانه هو صمام امان هاد البلد
16 - ابنادم الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:12
ليس لهم تمثيلية حتى وان كانوا يزعمون ياسيد بوانو لاتخشوهم الملك مع الاصلاح اما من اغتصبوا في شبابهم فاصبحوا كهولا لايمكن ان يجملوا ما افسده الدهر المغاربة واعون بكل التحديات وابدا لن ينجروا الى تلاوين تفقد كل مصداقية للتراكمات الايجابية ونحيي العدالة على تبصرها وعلى رزانتها في تقدير الاشياء
17 - ابوسفيان الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:13
لقد وضع بوانو اصبعه على مكمن الذاء ولكن علي الهمة(وحتى نسمي الاشياء بمسمياتها)لن يهدأ له بال الا بسقوط ايحكومة يقودها pdgاي كانت نسختها. لكن باسقاط العدالة والتنمية من اي معادلة ،فسيطل علينا سيسي مغربي يقتل الابرياء من هذا الوطن. فرغم ان سيسي المغرب ليس عسكريا فان نواياه الاجرامية ليست لها حدود. وكما قال مولاي هشام. يجب ان يضحي الملك بصديقه الحميم(السيسي المغربي) من اجل مصلحة البلاد والعباد وإلا فحذاري من تبعات هذا التقارب القوي بين شخصين مختلفين ومتباعدين كما تبتعد السماء من الارض فالاول ملك ابن ملك والثاني "لا علافة"كما يقول العامية اوكما يقول له جميع المغاربة "ارحل"لان ببقائه فسيعرف المغرب الويلات التي ما بعدها ويلات
18 - lazaar الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:17
مرة أخرى يظهر بالملموس للشعب المغربي أن زعماء جزب المصباح مصابون بأوهام يتوهمونها كلما أحسوا بقصر ذات اليد وعدم الكفاءة في تسيير شأن هذه البلاد .فتارة يتحججون بالتماسيح والعفاريت،ومرة أخرى بالدولة العميقة.هذه المرة يغزلون القصر ويريدون إيهام الملك بأن هناك من يعكر العلاقة بينه وبين الحكومة وحزبها.الواقع هذه العلاقة لا حاجة لمن يعكرها لأنها فعلا وصلت إلى مستوى متدني خصوصا في الموقف المخالف للحزب للموقف الرسمي من القضية المصرية،وهذا واضح جدا من خلال الخطابين الأخيرين للملك .
لا ثقة شعبية ولا ملكية ولا برلمانية...ماذا تنتظرون لرمي المنشفة كما يقال بلغة الملاكمة؟
19 - عشور من فاس الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:19
كيف يمكن لجهة ما أن تخلق أزمة بين الملك و رئيس الحكومة ؟
واش الملك ماشي مغربي ؟ ما كا يتسرا ما كا يشفوف ما كا يسمع ؟
غي درها مزيانا أسي بوانو أو ما يخصك خير.
سلتوا من التماسح و العفاريت. دزتوا ل "طيخلوضونا مع الملك "
حكومة لبكى و انديب. الله يستر.


شكرا هسبريس
20 - imane الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:20
tout les partis politiques du maroc construisaient ce qu on appelle le groupe des huit, G8, pour faire face aux pijidistes, vu 100 places au parlement, la solution c était , casser ce G8 et amener les infidéles au G8,pour un accord avec pjd, le résultat c est un gouvernement faible, aprés elections on trouvait encore haraka et pps et balance, donc l accord n est plus valable et pourtant anssar est toujours au gouvernement et ne voulait pas quiter les ministéres, alors que la lampe merveilleuse, et tracteur sont les meilleurs poles, benkirane est intimidé par ansar , le dexieme gouvernement de benkirane doit regroupé himma ministre de l interieur et benchamass et rwisssi car c est un gouvernement d unité nationale,donc bakouri et benkirane deux poles urbain et rural ,,, autre chose , si monsieur benkirane n aime pas moul tracteur et nos citoyens du rural, il faut le dire, car ce mariage katolik entre haraka et pjd n est pas normal, pop et pjd en un seul pjd-maroc ,,,,
21 - علي الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:21
بوانو المجتهد يعطي الدروس و يعرف خبايا الأمور. يضحكني هذا النوع من البشر لا يعرف قدره و يعبر بمناسبة و بغير مناسبة عن تفوقه. ملآى السنابل تنحني في تواضع و الفراغات منها رؤوسها شوامخ.
22 - خالد بوالو الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:29
إييييواااا صافي هادشي لي بقا تقولوه, صحيح أن هناك من يغطي فشله ببعث القلاقل و الثرثرة السلام عليكم و رحمة الله
23 - مادا تفعلون الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:29
أمثال بوانو أفتاتي باها حامي الدين و زد على دلك ليس مكانهم الساحة السياسية : لا تكوين لا رزانة لا حوار لا أدبيات السياسة و النقاش الفعال

ألوم 20 فبراير فقط لانها أتت لنا بهده الوجوه

وزير بدون حقيبة أين أنتم بخطاباتكم قبل الانتخابات

تجارة الدين ..... و شراء صغار الأدمغة .... التسابيح و صنادل الصبع
إبحتوا لكم عن أطر فوزيركم في الاتصال قضى 12 سنة و خرج بتلات إجازات فقط لتأطير شبيبة النهج و الاصلاح . إنكشفت لعبتكم يا إخوان
24 - jalal الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:44
حذاري من شباط وحزبه انه لم يقل كلمته الاخيرة فشراياه بدءت تظهر شيئا فشيئا , فالضغوطات تتوالى على حكومة بنكيران وملامح الازمة تظهر من بعيد وتقترب شيئا فشيئا والقنبلة السياسية التي رماها شباط ستنفجر قريبا والله ندعوه ان يحفظ المغرب من شرور انفسنا .
25 - أحمد أمين الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:10
زعما إلى قتانعو شبيبة بهاد الهدرة راهم مستفدوش من الدرس الأول لي عطاوهم السقور دياولهم دربة قادية بعد الدقائق الأولى في الحكومة ولكل يعرف أنا شبيبة العدالة في الكليات والمعاهد هي من صوت في الانتخبات الأخيرة وهي سبب نجاح بنكيران والمقربين منهم
26 - tihami الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:15
السلام عليكم ءاخوتي المغاربة بصراحة ءانا فاقد للتقة في جل الاحزاب السياسية المغربية كما اعتبرها مافيات سياسية واقتصادية لا علاقة لها بالملصلحةالعامةءاما الاحزاب الحذيثة التجربة ءاعتقد باءن الوقت قدحان لنمنحهافرصة قبل الحكم عليها لنحم ءاولا عن من حكموا منذالاستقلال!!!كفاية من ءاحزاب الاستغلال والاستنزاف , ثقتنا في الله و في الوطن وفي الملك وفيك ءايه الشعب
27 - مواطن مغربي الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:23
كفى نفاقا سياسيا لا تبيعون الوهم للشعب المغربي حزب العدالة لم يحقق شيئا يذكر بل زاذ الطين بلة ألا تنظرون أن الكل متافف من سياستكم ذات الإتجاه الواحد لقد فرحرنا لأول مرة عندما نجحتم لكن الأن الكل يرغب في استقالاتكم لأنكم أعييتم العباد والبلاد أكثر من الحكومات السابقة. أما عن الخصومةبين الملك و بنكيران فشتان بين النجم و الحجر. أغلب المشاريع قام بها جلالة الملك فماذا قام به بنكيران
28 - abdou الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:26
بن كيران داهية يسوق صورة الرجل الشعبي بمهارة ويتقن سياسة اكل الثوم بفم مساعديه من الدرجة التانية. عندما روج بمهارة لخبرتخصيص 1000 درهما شهريا للمعوزين ربح الرهان ضد خصومه لمدة طويلة.
29 - بابة الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:27
جل تدخلات الإخوة في العدالة من بن كران إلى أفتاتي هي عبارة عن بكاء وشكاوى ضد التماسيح والذئاب وابلا ابلا وقليلهم من أخبر الشعب انه لن تكون زيادة في الأسعار إلا أن الأيام القليلة تكذبه . وكنا ننتظر لغة مغايرة لهذا كحل المشاكل التي يتخبط فيها المواطن المغربي (السكن ، التعليم ، الصحة ، الأجور ، ارتفاع الأسعار ، العمل ، الرشوة ، الخدمات ووووو) .
هذه السياسة ستؤدي بكم إلى الهاوية ،السياسة يلزمها الهدوء واستخدام العقل بدل اللسان الطويل والهروب من وراء الآخرين والمصطلحات الحيوانية. سبق لحزبكم بأحد المجالس البلدية بوطننا الحبيب ان نهج نفس السياسة وأصبح في خبر كان. اتمنى ان تأخدوا الدروس من الماضي وكفى من البكاء وادخال الملك في الموضوع تهربا من المسؤولية الفاشلة. المعارضة موجودة في العالم تقبلوا انتقاداتهم لعلها تخرجكم من المأزق وعودوا للوراء وتذكروا ما كنتم تنتقدونه ولم نسمع يوما يقال عنكم ما تقولونه اليوم لمعارضيكم .عليكم ان تتذكروا هذه الحقيقة ان وصولكم كان بسبب عزوف الناخب أما القادم فلن يعزف وسيكون صوته متواجد.
30 - observateur الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:28
عمن يضحك - هل يعتبر الشعب مغفلا - انه يستعبطنا كما يقول المصريون - أين وعودكم - لقد لاح الصباح و انطفا المصباح - من يريد ان يوقع بين المؤسستين - أليست الندالة واللاتنمية التي خرجت عن الموقف الرسمي من أحداث مصر مما جعلها تلعب على حبلين - اطلب من هذا القادم من أعالي السماوات أن يقترب و يسمع ما تهمس به غالبية الناس إن لازالت لديه حاسة السمع
31 - المختار الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:29
لا احد يريد ان يوقع ولكن اديولوجيتكم المتشددة وهي ام الارهاب حينما تهددوا ب النزول للشارع مستفيدين حسب مفهومكم من المغفللين بمساندتهم للمشروع الا سلمواتي اللذي حزتم بفظل الدستور على المقعد الاول ب اقل من 30% بمقاعد البرلمان علما بان اكثر من 62 % لم يشاركوا في الانتخابات التشريعية. ولماذا هذا الكذب لتقولوا ان المغاربة ضذ ما سميتموه بالانقلاب العسكري في الشقيقة مصر. قبح الله امانكم و اسلماويتكم ان تعبروا باسم الشعب المغربي اللذي ﻻ ينتمي لاديولوجيتكم المنحطة اللتي لا تعبر عن الدموقراطية اللتي يطمح لها المغاربة واللتي تريدون الاستفادة منها رغم ان تصويت المغاربة وحصتكم في الانتخابات لم تؤهلكم بالنطق باسم الشعب المغربي المسلم اﻻ منتمي لاديولوجتكم الخوانجية االتي تصبوا للاستفادت من المغفلين من اجل مصالح مجموعة على راس الحزب الاخواني الخوانجي.
32 - مغربي الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:50
اللهم انصر ملكنا محمد السادس وحكومتنا وشعبناالعزيز واحفظنا جميعا من كل مكروه وجنب بلدنا الفتنة والفتن انك سميع مجيب . والله خير حفظا. صدق الله العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل .
33 - مغربي حر الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:53
علی ما يبدو لي هناك اشخاص مخزنية مأ جورة ليس لها عمل إلا معارضة جميع التدخلات الهادفة
34 - kheyili brahim الثلاثاء 27 غشت 2013 - 03:33
ماهذا التناقض اسي بوانو؟
"محذرا مما اعتبره "عودة التحكم متجسدة في عودة الحزب السلطوي للمشهد السياسي بقوة وإغلاق دور القرآن" على حد تعبير بوانو الذي أشار إلى أن |المغرب مازال يعيش إكراهات سياسية، ومن ضمنها بقاء المشهد السياسي كما كان مبلقنا وذلك في غياب قوانين انتخابية جديدة".

"ومنها الحريات التي عرفت تطورا كبيرا ولم تسجل تراجعات" عن اي حريات تتحدث هل قمع الاحتجاجات السلمية من طرف وزير حكومتكم في كل المناسبات هو دليل تطور الحرية؟
35 - Ali الثلاثاء 27 غشت 2013 - 03:53
En lisant les commentaires relatifs a Si Benkirane et des performances on peut se rendre compte du danger de la politisation des marocains.
Le discours vide de l'opposition les séduit énormément . Or tout le monde sait que la situation actuel n'est que le résultat de ceux mêmes qui critiquent Benkirane.
L'impatience de vouloir avoir tout et faire tout en même temps . Or ceux ci étaient plus mutistes et plus lâches avec les gouvernements du Maghzen et de Dabbouz.
Je dis a ceux qui jouent avec le feu de ne pas griller la chance pour notre pays d'embrasser la démocratie d'autant SM le roi y a donnée l'exemple et de travailler pour l'intérêt de ceux qui sont délaissé par le système durant les cinq de décennies écoulées .
Donnant la main a ceux qui n'ont rien pour les mettre avec nous dans le bateau du développement car il est socialement honteux et économiquement irrationnel que des uns profitent de tout et d'autres ne possèdent rien .
Wassalam
36 - المنسي الثلاثاء 27 غشت 2013 - 04:31
يا السيد بوانو المغاربة لا ينسون /
عفا الله عما سلف / المتقاعدون الله اكون في عونهم مازال كيتسناو 1500 درهم الفقراء مازال كينسناو الماندة / خيرة الناس تهراست ليهم العظام في المضاهرات السلمية / داز عليكم السي دانيال اوقلت ماشفنا ما سمعنا / داك الي ادخل العدل اضربها بسكتة لان امراتو حرم الوزير اولادو اولاد وزير سكتو داك الكرسي فيساع //
ابوانو امول الباليزة الخاوية بعد جيب فيها عود الارك يتباع في البر. لمان // اسير اللي التيساع واش سيدنا قد سيدك. وش سيدنا رجعتيه مسير الناس غدي ورطوه مع سيدك هاذ المقارنة خصك عليها درس / السدة العالية بالله سليل الاشراف
غدي يتورط مع سيدك توزن كلامك مزيان إحنا انا والكثير من المغاربة ولا اقول كل مابغيناكومش اسيدي وش بزز //
مابغيينش المتاجرين بالدين والإسلام بريء من أمثالكم ....يكفينا امير المؤمنين اعزه الله ..
37 - abou ben الثلاثاء 27 غشت 2013 - 04:56
الملك واحد من الشعب ولا ينتظر من يشحنه على بنكيران بل إن خطابه الأخير حفظه الله كان تقييما لهذه الحكومة التي خذلت الشعب وخذلت حتى الملك لأنها قبل الإنتخابات كانت تطبل وبنكيران أصبح كالمهدي المنظر مرة يطل في التلفزة ومرات في أرجاء المملكة ويقول أنه قادر على المسؤولية وباستطاعته تسيير البلاد بشكل جيد
لكن ما إن وصل الى هدفه أصبح يبكي على الشعب ويحاول إفهام الناس على أن هناك من يعرقل عمله لكن الحقيقة غير ذلك إنه دخل الى الحكومة ببرنامج كله كذب واليوم نراه يتمسك بمنصبه وكأنه فطم عليه ويحاور بل يزاوك في مزوار لكي ينقذه ويبقيه في منصبه وهو الذي تفنن في بهدلة مزوار وكال له جميع أنواع السباب بل اتهمه بنهب المال العام واليوم يزاوك ويترجى كي ينقذه لكي يتفادى انتخابات مبكرة حتما ستوريه قيمته عند الشعب بنكيران مستعد لأي شيء ولو كان ضد مصلحة الشعب المهم أن يبقى في منصبه
أقول لبنكيران الملك لم تنطو عليه حيلك وتملقك بقول أنك ملكي أكثر من الملك هذا الملك محتاج لم يخذم شعبه وليس للتملق والكذب
38 - je suis ce que je suis الثلاثاء 27 غشت 2013 - 05:04
Ben Kiran n’a pas d’autre solution que de démissionner du gouvernement, pourtant c’est un homme extraordinaire qui a rendu tout ordinaire, il avait le succès pour devenir le meilleur dans tous les pays arabes et de l’Afrique.
S’il n y a pas de problème aujourd’hui dans notre pays c’est grâce au peuple amazigh qui aime son Roi et arrêter de parler du bla bla bla. Maintenant c’est le tour des imazighens, nous sommes tous derrière notre Roi, Nous allons travailler dur et fort pour rendre notre pays parmi les meilleurs du monde. Donnez aux imazigherns leur chance et oublier vos malheurs que vous avez créé pour ce peuple amazigh qui est très gentille et intelligent Allah yahdikom.
39 - karim الثلاثاء 27 غشت 2013 - 06:23
تاعلامن ساير تكذب
لم ارى عملا للشباب و لا سكنا محترما و لا امنا و توزيع عادل للثروة و لا عدالة و لا تنمية و لا دين و لا مروة.
بنجتي الشعب في غرفة العمليات حتى يعمل فيهم المفسدون مقص البضع. و تنتظر جثة الشعب بعد التقطيع لتغسلوها و فق المرجعية الاسلامية.
ما اراكم الا شهود زور. ولكن عجبني فحول الدولة العميقة. فقد ساموكم سوء العذاب بما كسبت ايديكم مع الشعب. برافو المخزن واخا ماعنديش معاكم.
قريبا الضربة القاضية من منظري الدولة العميقة لبقايا الحزب المترهلة. ولن ينفعكم النزول الى الشارع لان المخزن كشف عورتكم امام الناس و ان نزلتم اكلكم سيسي المغرب اكل الذئب للخرفان ولن يساندكم شعب خذلتموه. و استطلع حل حزبكم او انكفائه كما فعل المخزن مع حزب اليوسفي.
لا متاعي بقا لا وجهي تنقا
40 - مررروكي الثلاثاء 27 غشت 2013 - 08:06
لم يعلم السيد بوانو بأن المغاربة عاقوا وفاقوا باراكا ثم باراكا وزدناكم على حزب الاستغلال والشراكييين أوجه متعددة لعملة واحدة حب الكراسي وإغناء الغني وإفقار الفقير مراعاة المصالح الحزبية والشخصية كلما أردتم نفخ أجركم وأجر النواب تتبرعون ب 500درهم للموظفين على 3سنوات والنواب 5الاف درهم ضربة وحدة على من تضحكون انا هذه المرة سأصوت للاصالة و المعاصرة هو لي مازال ماجربناه واخ المثل المغربي تيقول ماتبدل خوك غير بما كرف منو اي من السوء إلى الاسوأ الله إستر أو صافي
41 - assafoo الثلاثاء 27 غشت 2013 - 08:22
الى صاحب التعليق 24
الدكتور حامي الدين و هو الان استاذ جامعي في العلوم السياسية اما بوانو فهو طبيب اما عبد الله بها مهندس دولة و كلهم بدئوا العمل السياسي مند صغرهم و تكونوا في الجمعيات و المخيمات و الشبيبات .
هناك بعض الافراد تقول بان وزراء العدالة و التنية ليست لديهم كفائة و انا اقول انظروا الى شواهدهم قبل ان تحكموا عليهم
على سبيل المتال الازمي :شغل منصب نائب مديرة الخزينة والمالية الخارجية، ومسؤول عن التمويلات والعلاقات الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية، كما تقلد مهمة ممثل المغرب بمجلس إدارة المصرف العربي للتنمية في إفريقيا، وممثل المغرب بمجلس إدارة الشركة المغربية الليبية للاستثمار، وعلى عضوية اللجنة التنفيذية لمجموعة العمل حول فعالية الدعم العمومي للتنمية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وله دكتورة في الكمياء و الاقتصاد
- محمد نجيب بوليف أستاذ الاقتصاد بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، خبير اقتصادي لدى عدة مؤسسات مالية دولية، من بينها البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وجمعية الدول الفرنكفونية، والمنظمة العالمية لمحاربة الفساد.
42 - samir الثلاثاء 27 غشت 2013 - 08:30
تطلبون من استحضار مصلحة المغرب للحفاظ على استقراره، بينما انتم في كل مرة تهددون بالنزول الى الشارع و انتم تعلمون ان كل شيء السينريوهات واردة بعد النزول للشارع. اليست هاتة ازدواجية في الخطاب من طرفكم؟
43 - Doukkali الثلاثاء 27 غشت 2013 - 08:55
الpjd يتدرع بالمشوشين, ولكن كيف تفسرون غضب الشعب? واذا كنتم تشكون في محبة الشعب لحكومتكم, فاستشيروه باللجوء الى انتخابات سابقة لاوانها, وبدالك ستنقدون البلاد والعباد مما لا تحمد عقباه. الحقيقة ان الpjdيون متاكدون ان الشعب لن يختارهم كما فعل من قبل. ولذالك فانهم يفضلون الترميم. اليوم عرفت اكثر من قبل فضل الحسن الثاني, الذي كان يرفض حتى النضر في وجوههم. لو بقي حيا, لرماهم رحمه الله الى الثلث الخالي, واراح الشعب من قلة حياءهم. على اي حال حفظ الله ملكنا الهمام ماحفظ به الذكرالحكيم وادامه لنا خدمة لهذا البلد الامين.
44 - mostafa.valli الثلاثاء 27 غشت 2013 - 08:59
الحمد لله الذي اعترف بوانو بطريقة ضمنية بدور حركة 20 فبراير وبمطالبها التي هي مطالب الشعب المغربي والحمد لله ان الاحزاب اصبحت عديمة الثقة لدى العديد من المغاربة وانها كلها تقريبا تنكرت لمطالبها واعطت تعليماتها لشبيبتها بعدم مسايرة الحركة واختارت خندقها الفاضح والمفضوح واليوم وبعد ان ركب الفارس الجديد العدا لا وانتا نية الركوب على هذه المطالب وبعد فشله وجد ان الشعب ماشي نية وتورقت نواياه واصبحت مكشوفة للعموم وللذين صوتوا عليه وبعد توالي اللكمات الملكية وجد نفسه حبل غسيل ثم عاد الى لغة الشعب ومطالب 20 فبراير الموجهة مباشرة للملك لكن من ركب الفرس من باب الفضول ومن باب قضاء ماربه اي كمتطفل ليس كمن ركبه كفارس وعلى بن كيران استغلال مهرجانات الفروسية كي يتعلم جيدا ركوب الخيل وكي يعدل من فنطازيته فهو غير ملوم لان فاقد الشيء لا يعطيه وهو ملوم جداجدا لانه ساهم ويساهم وسيساهم في صناعة اللعبة وللي كان ومازال كيشطح مايدرغ لحيتو
45 - khalid الثلاثاء 27 غشت 2013 - 09:56
السلام عليكم لمادا لا تنقدو العاطلون عن العمل_ وعطيونا غا شويا فشهر ها العار_والكلام يبقى كلام ليس الا.
46 - saad الثلاثاء 27 غشت 2013 - 10:20
ان الاصلاح الذي باشرته الحكومة الحالية منذ وصولها الى السلطة اصبح يزعج احاب اقتصاد الريع الذين يفضلون ابقاء الوضع على ما هو عليه حتى يتسنى لهم النهب و الكسب الغير المشروع لا يا سيدي المغاربة يريدون الاستقرار و المساواة بين المواطنين مهما كان مستواهم و هذا لا يكون الا بتطبيق القانون و جعله قوق كل الاعتبارات و مصلحة الوطن ياسيدي الفاضل تتطلب التضحيات و من انت يا سيدي حتى تعارض الاصلاح و ترمي باولاد الشعب في مستنقع مجهول حتى تحافظ على مصلحتك الغير الشرعية و هو النهب و هضم حقوق الآخرين و في ذلك مغامرة كبيرة باستقرار الوطن كفاكم من تجاهل الحق الآخر و تجردوا من انانيتكم و انخرطوا في اصلاح ينشده كل الشعب المغربي و ما حزب العدالة و التنمية الا جزء من هذا الشعب الطيب و عاش الملك ضمانا لاستقرار الوطن ....
47 - morad الثلاثاء 27 غشت 2013 - 10:25
les relations entre les 2 grandes personnalités du Maroc doit se passer directe et sans intermédiaires , je veux dire entre le Roi et Benkirane , le message à vous Mr le Roi et Mr Benkirane
48 - ادريس الثلاثاء 27 غشت 2013 - 10:43
الذي سيوقع بن الملك و بنكران وبين الشعب و بنكران حصيلته الحكومية التي تدحرجت الى تحت الصفر
49 - spiritou الثلاثاء 27 غشت 2013 - 10:57
فلتات اللسان يمكن أن تكون وبالا على صاحبها ، فبوانو يؤكد في تدخله أن داخل الحكومة يوجد من يكن العداء لرئيسها ، وللعدالة والتنمية ككل . فإذا وجد هذا التيار حقا داخل الحكومة فكيف يمكن لها أن تحقق الانسجام المطلوب ؟ وكيف يمكن لهذا التناقض أن يخضع لميثاق الأغلبية ؟ بل كيف يمكن لهذا العداء أن ينظر إلى مصلحة الشعب وشأنه العام ؟.
50 - اشباني الثلاثاء 27 غشت 2013 - 11:02
السلام عليكم
يكفي أن تقول يا سيدي بوانو أن هذه الحكومة اياديها على العموم نظيفة بشكل معبر احصائيا ولأول مرة في المغرب وقد ساهمت العدالة و التنمية في ارساء هذا السلوك الجديد على المغاربة بشمل لا ينكره الأ جاهل.. أما مشاكل المغرب التي تراكمت منذ الاستقلال، لا يمكن لهذه الحكومة ولا التي ستاتي من بعدها ان تواجهها بالشكل المطلوب مادام جيوب المقاومة والفساد حاضرة في المشهد السياسي المغربي .. ولكن يا سيد بوانو فمن الحكمة ايضا التفكير الجيد في مغادرة هذه التجربة الحكومية مادام ترون ان هناك عراقيل حقيقية تواجه الأصلاح الحقيقي قبل أن توقع بينكم وبين الشعب قطيعة لا يمكن اصلاحها كما وقع للأتحاد الأشتراكي ... فالمخزن والدولة العميقة حاضرين بقوة... وكلمة أخيرة قالها يوما ل"تدويخ" الشعب بوتفليقة :" اياكم و حب الكراسي، فالكراسي تدوخ.." اتركوا الكراسي إذا اقتدى الحال وسترون معزة الناس لكم ليس لها نضير...حفظكم الله وحفظ الأمة المغربية والله يهدي بعض اخواننا المغاربة على التعليقات المبالغ فيها.
51 - arebati الثلاثاء 27 غشت 2013 - 11:02
مشكلة حزب المصباح هي كترة اللغط وكترة التصريحات الفارغة أسطوانة مشروخة أصابتنا بالملل والزهق والقرف
52 - basma الثلاثاء 27 غشت 2013 - 11:14
.الواقع هذه العلاقة لا حاجة لمن يعكرها لأنها فعلا وصلت إلى مستوى متدني
لا ثقة شعبية ولا ملكية ولا برلمانية...ماذا تنتظرون لرمي المنشفة كما يقال بلغة الملاكمة؟
53 - badr الثلاثاء 27 غشت 2013 - 11:34
vous le PJD, vous avez sauté sur une opportunité, au cours du tsounami baptisé (printemps arabe), comme tous les diables de l’islam politique dans le monde Arabe. Vous êtes les pions de la CIA et vous exploitez le faible niveau de formation des simples citoyens. Tu dis «al Kassr cana yaiich joumoud » vous seul vous bloquez les cerveaux des gens avec vos dibilités alors que le Roi développe l’infrastructure du pays en faisant du Maroc une puissance dans la région. Tanmergo F blassetcom r
54 - mouhajir الثلاثاء 27 غشت 2013 - 11:53
دوربن كيران انتهى...(إن كان له دور فعلا)......وبوادرالأزمة ظهرت في خطاب العرش....باعتبار الثناء على الحكومات السابقة...(إن كان لها دور بطبيعة الحال)......وماتبقى هو العودة إلى السطر...
55 - أبو أيوب الثلاثاء 27 غشت 2013 - 12:11
بدأت أتيقن يقينا شبه أكيد أن ما يسمون بالتيارات الإسلامية السياسية في البلاد العربية لا يتقنون إلا التباكي و اشعار الأخرين بالمظلومية و أن الكل ضدهم ... حتى صاروا لا يتقنون إلا هذا الدور .... وإذا ما دفعوا للخروج من هذه الدائرة يسقطون الطائرة في البستان ....مثلهم مثل أحد الفنانين قام بدور نادل مقهى في أول فيلم له فأتقنه وبقي يمثل هذا الدور في جميع الأعمال التي أسندت له حتى صار نادلا حقيقيا في إحدى المقاهي.... لقد أعطاكم الشعب الضوء الأخضر بالتصويت لكم فاعملوا ولا تتحججوا بالأعذار الواهية ..لأنكم قبل الدخول إلى هذه المعمعة كان الأجدر بكم أن تكونوا على علم بكل صغيرة و كبيرة فيها و تدرسون جيدا العراقيل المرتقبة و تجدوا لها الحلول قبل التوغل في الوحول ... فالداخل إلى نفق مظلم الأجدر به أن يكون مسلحا بجميع الأدوات المساعدة لتوفير شروط الخروج الامن .. فإن كنتم دخلتم وأنتم على علم بما ينتظركم ولم تعملوا على أيجاد الحلول المناسبة فتلك مصيبة ..أما إن دخلتم و أنتم جاهلون بما ينتظركم فالمصيبة أدهى و أمر ... فكفانا من القيل والقال و يريد فلان و يأبى علان . وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله
56 - maya الثلاثاء 27 غشت 2013 - 12:16
ها انت قلتها بفمك اسي بوانو المعاربة خرجو في 2011 حيث حسب تعبيرك ما كايناش قاعدةسياسية ودابا زعما كاينة عوض ان تخرج وتطرح هموم المواطن خلاتو ممدود وذهبت تقلب على محمود خرجت في مظأهرة من اجل محمود وتركت الشباب المغربي ممدود
57 - jalil الثلاثاء 27 غشت 2013 - 12:19
اليست التصويت لهذا الحزب الذي اوقف الدينامية المغربية للتقدم ان لم يعدها للوراء بارتجاليتهم و ضيق افقهم و تعلقهم بالكراسي فوق كل اعتبار زلة
يعني لا مبادئ و لا قناعات و لا كفاءة وحتى الملك لم يحترموه بل اساؤو اليه :
- حين افرج عن المجرم دانييل بسبب خطا اداري فشمله عفو صاحب الجلالة فغضب الشعب عن هذا تراجعووا للوراء واختبؤوا لنية في نفسهم فتركوا صاحب الجلالة الذي كشف عن اصل و حيثيات ما جرى بكل اخلاق و ادب و تواصل رفيع مع شعبه و الذي لم يتردد في انزال العقاب بالمهمليين الذين خانوا ثقته
- ارادوا تشويه صورة الملك فرغم ان العفو كان مجرد خطا الا انهم استغلوا الفرصة ليوقعوا بين الملك و الشعب بكل سفالة و دناءة اخلاق واستغفال للشعب فقالوا ان العفو املته مصالح عليا ؟ ما هذا التطاول؟ وكان جلالته سيبيع شرف شعبه من اجل مصالح مع دولة الى عهد ليس بالغابر كانت تابعة لنا و اثار عظمتنا لازالت لليوم قائمة بها
- في خطاب الملك الاخير الذي تحدث فيه بكل مسؤولية باعتباره ابا للشعب
داعيا الى اصلاح التعليم خرج منهم من يرمي ملكنا بتلك الفضيحة وهو خلو منها
وبعد كل هذا عن اي محاولة ايقاع يتحدثون وقد كشفو
58 - ABOU AYOUB الثلاثاء 27 غشت 2013 - 13:17
أين هي الإنجازات التي تتحدث عنها.
لم نلمس سوى إنجازات الزيادات التالية:
*الزيادة في تعويضات المستشارين
*الزيادة في البنزين و الكزوال
*الزيادة في الحليب
*و ننتظر منكم زيادات..............
أنا أقول لهذه الحكومة لقد قهرتم المستضعفين أصبحت القدرة الشرائية ضعيفة و لكن نحمد الله على كل حال و يبقى السؤال ماذا ستقول لربك غدا يا سيادة رئيس الحكومة؟
59 - تدغين الريف الثلاثاء 27 غشت 2013 - 13:20
السيد بوانو يقول ان الشعب التجا الى الملك لتلبية مطالبه فعلا ااتجانا اليه لانه الوحيد الذي انصفنا خصوصا فيما يتعلق بدسترة الامازيغية‏' موقف العدالة مع الاسف كان سلبيا ولهذا امالنا اصبحت مفقودة في جميع الاحزاب
60 - الياس الثلاثاء 27 غشت 2013 - 14:01
المخزن كان يعرف أن حزب العدالة والتنمية يحرز تقدما مع كل انتخابات وأنه سيحتل المرتبة الأولى في انتخابات 25 نونبر لكن بعدد مقاعد لا يتعدى في أحسن الأحوال 70 مقعد لكن المخزن كان له رأي آخر فأراد بذكائه أن يرفعه عاليا لمرتبة لا يستحقها ليسقطه بسرعة البرق في المرة الموالية ولهذا منح له 107 مقعد، حزب العدالة والتنمية ابتلع الطعم بغباء وظن أنه فعلا يتوفر على شعبية كبيرة وبدأ يطلق العنان للسانه ويتهم الآخرين بالفساد ولا شيء تحقق غير الفساد في ال 50 سنة الماضية وبدأ يكشف نفسه للمخزن، في الانتخابات المقبلة حتى ولو حصل حزب العدالة على 80 مقعد سيعتبر فشلا دريعا وتراجعا خطيرا له.
61 - monadila الثلاثاء 27 غشت 2013 - 14:15
مرة أخرى يظهر بالملموس للشعب المغربي أن زعماء جزب المصباح مصابون بأوهام يتوهمونها كلما أحسوا بقصر ذات اليد وعدم الكفاءة في تسيير شأن هذه البلاد .فتارة يتحججون بالتماسيح والعفاريت،ومرة أخرى بالدولة العميقة.هذه المرة يغزلون القصر ويريدون إيهام الملك بأن هناك من يعكر العلاقة بينه وبين الحكومة وحزبها
62 - MEDA الثلاثاء 27 غشت 2013 - 15:39
C’est PJD qui s’est attelé à jeter de l’ombre avec le palais en filigrane son objectif malicieux inavoué: Chef gvt lui-même ne parlait-il pas souvent, pour détourner les regards de ses échecs, de l’entourage du roi anti réformes alors que le PJD et son annexe Tawhid… sont médiéviste,conservateurs et Qotbynes (cf. leurs manifs pro Ikhwans égyptiens) donc anti réformes & non révolutionnaire comme l’a admis leur S.G devant sa jeunesse. Qui a osé critiquer discours royal très objectif sur l’enseignement si ce n’est M.Aftati pjdste à double nationalité ? Qui a osé se mettre contre la politique étrangère du ressort du Roi si ne sont des pjdstes et à leur tête M.Benkirane à travers participation de son fils et sa femme dans manifs contre la révolution peuple égyptien éjectant dictature des Qotbynes, sa femme est allée même jusqu’à assimiler cas égyptien à celui exnazi frôlant l’incident diplomatique. Ces annonces de caméléon et cette schizophrénie politicienne PJD sont désuètes.
63 - ان شئتم ان اكون مغربي الثلاثاء 27 غشت 2013 - 18:42
ما ننتضر من استادنا (بن كيران) الذي تعلمنا منه الكثير ....ان يتخلى عن ( la cravate )
64 - dieu roi peuple الأربعاء 28 غشت 2013 - 00:12
ما الذي بينكم وبين السيد المحترم فؤاد عالي الهمة المغاربة حقودون فقط لأنه أقري أقرباء الملك و أحب أصدقائه لعنة الله عليكم يا حساد تبا لكم و لأمثالكم ممن يتكالبون يا أيها المنافق الزنديق بكل المقاييس بوانو لا تتجاوز حدودك مع الملك و مع محيه انظروا إلى عيوبكم قبل عيوب الناس
65 - متعاطف مع المصباح الأربعاء 28 غشت 2013 - 00:38
السلام عليكم ورحمة الله.
السيد بوانو المحترم:اعلم أن الشعب سئم من بكائكم وشكاويكم،اعربوا للشعب عن حسن نواياكم بالعمل وليس بالشكاوى.
السيد بوانو:اعلم أن الملك واحد من الشعب الذي أعطاكم ثقته،فظهرتم بمظهر العاجز عن تنفيذ وعودكم،فعودوا إلى الشعب،وقدموا استقالتكم جماعة،إن كنتم صادقين،الانتخابات المبكرة أرحم لكم على ما يبدو،أم أن فراق الحكومة للكراسي صعب ؟؟؟؟
السيد بوانو وزملائه:أضعتم ثقة الشعب،وأحسن المخزن توظيفكم،وأدرك جيدا نقطة الضعف لديكم،كنتم بمثابة القنطرة،والآن انتهى دوركم أو أوشك على الانتهاء،فاستعدوا للرحيل،وإلا سترحلون قصرا...
66 - hossen الأربعاء 28 غشت 2013 - 17:46
ريهان الشّعب يابوانو في حزبكم وسياستكم المختلفة الإنخلافاة أن تكون متل أنو لأنّ العطش لايلوده الراحة ولكن يولده العمل
67 - سلوى الأربعاء 28 غشت 2013 - 22:06
كل الاحزاب الموجودة على الساحة غير قادرة على تسيير البلاد وضخ دم جديد هو الحل نريد مغاربة الخارج. من مهندسين واطباء اكفاء ووطنيين فيهم النخوة والاحترام وحب الوطن لانهم اكتوا بنار الغربة ولكن ليس المغاربة اصحاب الشعر الطويل والحلقات في الوذان لان هادو يكونوا تايهين موضرين بغينا الاذمغة اللي هاجرت ترجع تشد لبلاد اذن كل الاحزاب في مزبلة التاريخ لان المصلحة وخدمة الحزب او الايديولوجية هي اولوياتهم اما ان حزب المصباح انقذ المغرب من الثورة اقول له انت خاطئ الذي انقذ المغرب هم المغاربة انفسهم الذين عاقوا وفاقوا بالتامر وخافوا على بلادهم من الخونة وتجار الاوطان والجواسيس وخدام الاجندات من تحويل المغرب الى بقع ارضية يتقاسمونها فالفضل يرجع للمغاربة وليس لكم اما عن حزبكم نعم صوت الناس لكم ليس لاقتناعهم بكم ولكن لم يعد لهم خيار كون ان معظم الاحزاب وصلت لسدة الحكومة ولم تفعل شيئا ولكن ااكد لكم ان الشعب لن يصوت عليكم ولا على غيركم لان الكل ابان على فشله في النهوض بهذا الوطن اتمنى ان يظهر حزب المغاربة القادمين من الخارج
68 - و باركة علينا الجمعة 30 غشت 2013 - 12:59
الرحموني أفتاتي بوانو باها حامي الدين الخلفي بنكيران و باقي الجماعة باراكا ما تهدروا في الفراغ
لا كنتوا فعلا رجال إسلاماوييين طلقونا ل فراجة و فرشوا داك شي لي كتدويو عليه أشنو غادين تضيعوا ؛ المناصب
باراكا من الكلمات المشفرة : جهات ، تشويش عفاريت تماسيح ....
المغاربة كلهم يعرفون الحقيقة و تعلموا أخيرا أنكم الدين كنتم أملهم الوحيد للإصلاح و محاربة الفساد أصبحتم بدوركم رمز من رموزه المقنعة
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال