24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

3.62

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي يحمِل نتائج غير سارَّة لبنكيران

تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي يحمِل نتائج غير سارَّة لبنكيران

تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي يحمِل نتائج غير سارَّة لبنكيران

بعد أقلَّ من أسبوعين على خطاب 20 غشت، الذي عبّر فيه الملك عن تردّي النظام التعليمي المغربي، عادَ المجلس الاجتماعي والاقتصادي والبيئي ليؤكّد، في التقرير السنوي الذي أنجزه، والذي يهمّ سنة 2012، أنّ التعليم يظلّ العائق الأساسَ أمام التنمية البشرية في المغرب.

وأضاف التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي تمّ تقديمه صباح اليوم خلال ندوة في الرباط، أنه رغم المجهودات التي بُذلت في مجال تعميم التعليم إلا أنّ التمدرس غير الكافي للأطفال والضعف في اكتساب المهارات "يكشفان عن ضخامة الطريق الذي يتعيّن علينا أن نقطعه".

http://t1.hespress.com/files/CESE_1_782557713.jpg

على صعيد الوضعية الاقتصادية للمغرب، كشفَ تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أنّ السنة الماضية تميّزت بتأثر النسيج الانتاجي الوطني بالانكماش الاقتصادي في العديد من بلدان منطقة الأورو، وباستمرار المستويات المرتفعة لأسعار الموادّ الطاقية وبتساقطات مطرية ضعيفة، وهو ما أفضى، يضيف التقرير، إلى تباطؤ وتيرة النموّ الاقتصادي خلال سنة 2012 وانخفاض عدد مناصب الشغل المستحدثة.

هذه الوضعية الاقتصادية، التي وصفها التقرير بـ"الهشّة"، أدّت إلى انخفاض نسبة النموّ إلى حدود 2.7 بالمائة خلال السنة الماضية، مقابل 5 بالمائة المسجّلة خلال السنة التي قبْلها، وذلك راجع إلى تراجع وتيرة نموّ الأنشطة الفلاحية من 5.2 إلى 4.4 بالمائة، وانخفاض القيمة المضافة الفلاحية بـ8.9 بالمائة.

بالموازاة مع ذلك، كشف التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عن ارتفاع نفقات المقاصة بأكثر من 12 بالمائة، لتبلغ 55 مليار درهم، رغم الرفع من أسعار المحروقات، الذي أتاح توفير 5.7 مليار درهم.

في غضون ذلك، انتقل عجز الميزانية من 6.1 بالمائة إلى 7.1 بالمائة من الناتج الداخلي الخام "وهو مستوى من العجز يصعب تحمّله، مما من شأنه أن يمثل عنصر يقظة ويدفع إلى اتخاذ تدابير محددة من أجل استعادة التوازنات الضرورية لمواصلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة" يقول التقرير.

http://t1.hespress.com/files/CESE_3_192660679.jpg

العجز الذي عرفته الميزانية، حسب مضمون التقرير، أدّى إلى ارتفاع الدّين الخارجي لتغطية العجز مما أدّى إلى ارتفاع الدين الخارجي للخزينة، ليبلغ خلال سنة 2012 57.8 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، مقابل 47 بالمائة في سنة 2009.

وفيما يخصّ العجز الخارجي، كشف التقرير عن ازدياد تفاقم العجز في المبادلات التجارية، والذي عجزت مداخيل السياحة وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج من الحدّ منه، كما أنّ الحساب الجاري لميزان الأداءات، يضيف التقرير، "عرف عجزا كبيرا" بلغ 9 بالمائة من الناتج الداخلي الخام مقابل 8 بالمائة في 2011.

وبالإضافة إلى تباطؤ وتيرة النموّ الاقتصادي وانخفاض عدد مناصب الشغل المستحدثة، حمَل التقرير بشرى غير سارّة لحكومة عبد الإله بن كيران فيما يخصّ ارتفاع ديون الخزينة وتراجع احتياطي المغرب من العملة الصعبة، إذ أشار التقرير إلى أنّ مستويات ارتفاع الديون وانخفاض احتياطي العملة "بلغ مستويات يصعب تحمّلها، الشيء الذي يتطلب المسارعة إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية الكفيلة بتقليص العجز وإعادة خلق هامش للفعل والمبادرة لصالح سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - basma الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:48
الفشل هو الكلمة الوحيدة التي تعطي العدالة حقهم لانهم بالفعل لم يحققوا أي شيئ إيجابي منذ توليهم الحكومة.
2 - بوعو الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:50
ومع كل هدا سيطلع علينا جيش البيجيدي ويمسح المسؤولية في الحكومات السابقة وفي العفاريت والتماسيح مع التنقيط بالسلب لكل من يقول عكس هدا. في الوقت الدي سعادة رئيس الحكومة منهمك في حضور الأعراس والجنازاة والزيارات الخاصةوالمهرجانات الحزبية. وهو ما زربانش على إعادة تشكيل أغلبيته شعاره الخالد " لي زربو ماتو"
3 - أمة الله الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:51
غريب كل هذا حدث في عام ونصف من تولي هذه الحكومة ولم يحدث هذا في خمسين عاما من الفساد والنهب والسرقة وأكل أموال الناس بالباطل، اللهم إن هذا لمنكر كبير وكذب على الشعب
4 - tijani الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:52
egalite de chances?
arretez de nomee arbitrairement des gens a la tete des postes cles
il ya des grands economistes au pays
pourquoi had l7akra
normal que les choses vont de pire en pire
laisser ouled ou bnat chaab et sayrou lblad
des gens competents
baraka men fassa
5 - بسمة امل الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:54
هنا تكمن مشكلة لحى العدالة والتنمية جابو لينا غير الازمة وجوه الازمة
6 - leila الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:54
إن حكومة بنكيران فشلت على جميع المقاييس وبانسحاب الاستقلال من سيدعمك أيها الفاشل ارحل.و الأزمة الاقتصادية تعتبر خانقة و هي الموت البطيئ لحكومة بنكيران الفاشلة.
7 - لم ولن يفاجئنا هدا التقرير؟ الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:55
ومتى رأى المغرب والمغاربة " النهارْ البيضْ واحدْ " مع حكومة بن اكيران منذ وصولهم إلى السلطة حتى اليوم؟؟؟
أي مواطن عادي اليوم ومهما كان يعرف هده الحقيقة جيدا؟
والله! لم أرى في حياتي حكومة قد مرت على المغرب منذ الإستقلال حتى الآن فاشلة إلى هدا الحد مثل حكومة بن اكيران.
8 - souha الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:57
هذا ماقاله شباط قبل إستقالة وزرائه ، على الحكومة إستغلال الأزمة الاوروبية لتقوية اقتصادها ، لا أن نكون تبعية لاقتصادات أجنبية أو لمرشدين دينيين
9 - محماد الشلح الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:58
هده النتائج التي توصل اليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي معروفة مسبقا ولا يمكن ان ننتظر هده الهيئة الاستشارية لتدق ناقوس الخطر مرة اخرى بعبارات اعتدنا عليها فالمشكل في بلدنا يكمن في كوننا نتكلم كثيرا ونفعل قليلا فلندع ادا الكلام ونتزايد على الافعال والبرامج فكثيرا يمكن فعله لكن من يفعل؟ الله يجيب الشتا حنت ايلا جات الشتا كلشي تيوللي بخير .
10 - بلعيد-سوس درعا الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:01
العدالة والتنمية تنقصه الكفاة والاطر الادارية.
فمن وجهة نظري غيرت فيهم قناعتي ولابد من الذهاب الى انتخابات مبكرة .اضافة الى تخادلهم مع ملف الامازيغية وتهميشهم لحقوقهم الدستورية .

وتصدير بعض الشخصيات كالاستاذ بها و سعد الدين العثماني في الصورة هذا لايهم كثيرا. بل الافعال و النصوص القانونية هي الفيصل و الميزان عندنا .فالامازيغ ليسوا اغبياء.
11 - دينا الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:02
اكيد سوف تكون هذه هي نتائج هذه الحكومة فبسبب نهج بنكيران اسلوبه الفاشل في تسيير كل القطاعات جعل الشعب كله يعيش مرحلة خطيرة وبالفعل ففي الفترة الحالية لم نلمس اي تغيير في البلد سوى أن هذا الاخير يرجع إلى الوراء منذ أن تولى زمام أمور هذا البلد
12 - قنيطري الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:11
تقرير شاف وكاف عن مدى عبث أنصار الإصلاح ومحاربة الفساد الذين تبجحوا طيلة السنة الماضية عن الإنجازات التي قاموا بها بالمغرب عفوا بالمريخ .إن مثل هذه التقارير قد تكون دافعا للخروج من الأزمات المفتعلة والتي يتطاحن فيها الصقور والذئاب في ميدان الشعب الذي هو في غنى عن صراعات هامشية سياسوية تخدم شردمة لا وقع لها إلا إفساد الوضع المعربي متجاهلة المنفعة العامة تدافع وتتداحس على مقاعد فوتة على المغرب فرص عديد نحو التقدم  
13 - حميدة الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:14
جشومة على هد الحكومة الوزراء كيتخلصو مزيان وحزب المصباح حقق هدف والشعب ولت حياة ضلام
14 - citoyen الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:15
"يكشفان عن ضخامة الطريق الذي يتعيّن علينا أن نقطعه".
Sommes-nous prêts à payer le prix d'une bonne relance en education et enseignement.
Personnellement, je ne le pense pas. Raison:
l'enseignement ce sont des valeurs; la première valeur cest de donner; nous avons vecu dans une société qui a fait de prendre et seulement prendre sa valeur. Et je ne vois pas comment nous pouvons changer ceci
15 - SAMMATTE الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:16
Pour réussir un projet, il faut lancer une pépinière ou un projet pilote, si notre projet pilote réussi, on va le dupliquer sur d'autre projet.
Donc pour l'enseignement, il faut commencer un projet pilote pour l’éducation, et la formation, nous continuons à enseigner des choses inutile pour nos générations, des choses qui développe notre sous développement
Nous avons un manque d'épanouissement pour nos élevés et notre jeunesse.
Il faut voir d'autre pays en dehors de la France
Il faut associer entreprise et université ou école d’ingénieurs
Il faut que l'enseignement de l'informatique est indispensable dans nos écoles et nos universités.
Il faut que les profs font bien leur travail, , sérieusement ils sont inefficace, je généralise pas mais des profs qui donne l'essentiel dans les cours privés et les aperçus en classe
Il faut valoriser notre enseignement public , donner de l'importance à l'enseignement, la formation . l'informatique pour tous et les langues.

Merci Hespress
16 - samir الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:23
ماذا ستقول شبيحة العدالة و التنمية و بنكيران اللذان كانو يمدحون بركة عندما كان وزيرا معهم، و الان هاهو يواجه ضعف تسييرهم بالارقام.
17 - rachid yassar الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:33
تردي الأوضاع يعيها المواطنين ويعيشونها يوميا .
=التشخيص هاهو أو الحلول فنا هي=
18 - محسن الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:34
التعليم في المغرب رديئ مند الثمانينات لان الميزانية المخصصة للتعليم اصلا هزيلة ولان سياسة الدولة وهدا ظاهر لاغبار عليه لا تريد ان يكون كل الشعب مثقف لان دالك يشكل خطرا على المفسدين و المافيا التي تمتص جيوب المواطنين.المسؤول الاول و الاخير عن هدا الفشل هي الدولة العميقة و ليس الحكومة .لان الكل يعرف ان الحكومة في المغرب هي لنشر الغسيل و الا لمادا وجدت هده الحكومة التي هي اول حكومة تمثل الشعب مقاومة شرسة من كل ناحية و ابتزاز حتى ترضخ للمفسدين
19 - مواطن مغربي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:46
بدات تنبؤات السيد شباط بأن قدوم السيد بنكيران لحلة ؤئاسية لسنة 2011.فال غير حسن ونذير شؤم وسوء طالع لحكومة السيد بنكيران في ظل ازدياد البطالة وتفاقم العجز التجاري و انخفاض نسبة النمو بالرغم من الزيادة في المحروقات التي نزلت كالنار على قدرةالمستهلك المهلك بالديون . ويكفي ان تتجول في أحد الأسواق الشعبية كسوق العكاري بالرباط لترى ارتفاع الأسعار خاصة في البطاطس. للأسف كنا نتوقع بشرى سارة لقدوم حزب العدالة لكن الواقع يكذب هذا التفاؤل وعلى الخبراء ان يدقوا ناقوس الخطر لأن جيوب الشعب فارغة وتعيش على صفيح ساخن. وإن لم لم تكن هذه الحكومة قادرةعلى تحسين القدرةالشرائيةللمواطنين فلترحل \او تنسحب بشرف وتعطي فرضة لصحاب القدرة ما فيها والو. شكرا هيسبريس
20 - qsdqs الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:50
سبحان الله، هذا يشبه سيناريو الإطاحة بمرسي. ألم يرو أن الإطاحة بمرسي خطوة فاشلة اتضحت معالمها الآن في العالم كله. ثانيا، أليس المخزن مسؤول عن 70 في المئة من السلطة في المغرب، و الحكومة لها 30 في المئة فقط من السلطة. اذن فالمسؤول الرئيسي من إتخاذ القرارات الاقتصادية و غيرها هو المخزن. و يجب اذن محاسبة المخزن، الشيء الذي لا يمكن فعله حسب الدستور، هذا يعني أن الدستور نفسه يجب إصلاحه. و الحل هو الملكية البرلمانية، أي إعطاء الحكومة 100 في المئة من السلطة، لكي تعمل بهدوء لصالح الشعب.
21 - أحمد الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:56
علاه شكون ليكان وزير الاقتصاد ياك نزار بركة إذا تاهو يتحمل المسؤولية
هاد المجلس إلا معندوش المشاريع ها سدوه
راه سئمنا من المعارضة و الانتقاذ
22 - ادريس الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:58
لاتعتمدوا على اي حزب من الاحزاب المغربية لحل اية أزمة من الأزمات ولو كانت بسيطة.لًذا الحل يكمن في إعلان حالة الاستثناء و حل البرلمان وتشكيل حكومة تقنوقراطية مشكلة من شخصيات نزيهة غير متحزبة .
23 - يوسف الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:59
شيئ غريب ما يحدث في بلدنا الحبيب
نزار بركة بالامس وزيرا للمالية و مسؤولا على تردي مديونية الخزينة
و اليوم ينتقد بملء فيه ما صنعته يداه وكاننا امام شخص اخرتماما
سبحان الله كيف يعين على راس هذه المؤسسة المفروض فيها ان تكون مستقلة عن الحكومة و المعارضة على حد سواء انه التفاف اخر على الحزب الحاكم
هدف هذه المناورة قصف الحزب الحاكم من داخل هذه المؤسسة عبر رسم صورة سوداوية لاقتصاد الوطني وهي بالطبع غير دقيقة.
اقتصادي
24 - MASSINE HADOUCHI الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:04
متى كان الائقتصاد المغربي منتعشا لكي نتهمه اليوم بلنكماش الا يعرف السيد الريس المجلس الاءقتصادي ان الاقتصاد المغربي انكمشته عائلات مفروغة من الوطنية منذ57 وحولت وجهة السيولة الوطنية الى جيوب بعضها البعض وفي الاءخير توجهت الى البنوك الاجنبية وكيف تريد ياسيدي اليوم ان يكون لهاذا الوطن اقتصاد دون تقديم هاؤلاء الخوانة للعدالة مارجاع الاءموال المسروقة .
25 - مستمعة الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:07
pourquoi le donner à Ben kirane, lui il est au courant de la situation depuis ses premiers pas dans la politique, sauf que avant qu'il soit sur la tête du gouvernement on disait al 3ame zine, maintenant qu'il est dedans tout est devenu négatif, il y a 3 ans le Maroc était classé 2ème après le canada en enseignement et avait 0dhs de credit, il faut alors couper la tête de Mr Ben Kirane et faire monter quelqu'un de compétant comme Chabat ou Mezouar je vous laisse choisir, moi je vais vivre en chine pour être le plus loin possible.
26 - نرجس الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:14
واصل سيدي بنكيران ولاتبالي ونحن المغاربة الأحرار معك في السراء والضراء. نعلم جميعا كيف سلمت اليك أحوال المغرب، وكيف نخرتها السوسة من الباطن وكيف كانوا المستفيدون يصورونها لنا من الظاهر على أنها بلد سعيدة ملكها وشعبها يموتون هياما في بعضهما البعض.. فمثل هذه التقارير كانت دائما ترفع منذ الاستقلال لا تعليم لاصحة لاقضاء لاشغل، وكان المستفيدون يقبرونها في حينها.. واليوم نظن أن المستفيدين بدأت تضيق عليهم الدائرة.
27 - veut comprendre الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:14
Selon le Journal Les Ecos
La campagne agricole bat des records

La campagne agricole 2012-2013 a tenu toutes ses promesses. Le moins que l’on puisse dire c’est que cette dernière a permis de réaliser la seconde production record de céréales après celle de 2009 et une production record de blé tendre. Les chiffres officiels publiés par le ministère de l’Agriculture et de la pêche maritime font état d’une production de céréales de 97 millions de quintaux (Mqx) et de 52 Mqx de blé tendre. Le département d’Akhannouch parle d’une «bonne campagne agricole», obtenue grâce aux «conditions climatiques favorables», aux «efforts déployés par les agriculteurs et l’engagement permanent et constant du département de l’Agriculture vis-à-vis du secteur agricole», lit-on sur le document.
وهنا:‹‹ ..... وذلك راجع إلى تراجع وتيرة نموّ الأنشطة الفلاحية من 5.2 إلى 4.4 بالمائة، وانخفاض القيمة المضافة الفلاحية بـ8.9 بالمائة. ››
28 - نعيم اسكندنافيا الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:25
كان المغاربة ينافسون الدول الاسكدنافية في رفاهية الاجتماعية والاقتصادية والتعليم والصحة الى ان ابتلاها الله بحكومة بن كيران
فتضاعف ثمن العقار لانهم هم المستثمرين
وخرب التعليم لانهم يخافون من تعليم الشعب
وخربوا الصحة حتى يدفنوا نصف المغاربة
وقفزت مديونية المغرب من صفر الى اكثر من 100 مليار دولار
وكثرت حوادث السير لانهم منعوا المغاربة من استعمال اكثر من 5000كلم من الطرق السيار التي بنى كريم غلاب
واللائحة طويلة
وسوف لن يتضرر بن كيران حتى ان نسبوا له الازمة العالمية 2008 وحتى 1927
وهل من سيعوضه سيرجعنا الى نعيم اسكندنافيا في اقل من 18 شهر?
29 - غيور الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:25
التقرير الذي أعده المجلس محتوياته ومضامينه في علم الحكومة و إلا فهذه الأخيرة تعمل في واد والمجلس في واد آخر و بينهما من يتحكم في دواليب الحكم و التسيير كما يقال "حكومة الظل" وإذا كان الأمر كذلك فالسفينة لا يقودها سوى قائد واحد وإن زاد عددهم انقلبت.
العيوب معروفة ومصادرها معلومة لكن إرادة التنازل وقبول الديموقراطية والعدالة في السوق ليست واردة حتى الآن لا يمكن لابن كيران ولا لغيره القضاء على العفاريت والتماسيح...........
30 - citoyen الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:25
il faut simplier les démarches adminusrartives, laisser les gens entreprendre sans les asphyxier avec les lois bidons et les contraintes inutiles !!

exemple : la taxe professionnelle doit être supprimée ou calculée sur le chiffre d'affaire; revoir les procédures de restitution de la TVA pour les entreprises exportattrices;

revoir l'impot sur les revenus et sur les sociétés.
pour les rendres plus justes et équitables.
exemple: une entrprise N1 a investi 2 mlliards de dh. une autre entrprise N° 2 a investis 500 000 dh

si les deux entreprises dégagent 1000 000 dh de bénifice, elles paieront la mêeme somme.

ce n'est pas juste !! car la première a pris un énorme risque et investis beaucoup d'argent, alors que la seconde n'a pas prix beaucouop de risque, d'où la nécessité de revoir la grille de l'IS en fonction du capital investi, la valeur ajoutée, la valeur de l'actif immobilisé...

sans oublier l'innovation, la R&D qui sont des moteurs de création de richesses

merci de publier
31 - tangerino الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:26
je me demande si mr baraka vient d passer 1 semaine comme president ..et il a deja commencer l'attaque vers ben kirane...vous les principaux responsable mr de la situation de l'enseignement dans notre pays...vous avez gouvernez depuis l'independance et vous avez voler notre argent et notre culture..alors arretez de dire n'importe quoi
32 - خزعبلات الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:35
نزار بركة رغم الهالة التي وضعت حوله و انجازته الوهمية فهو لم يقدم للمغاربة سوى هده الساعة الصيفية النحس و هي اهم انجازاته و اظن انها من اهلته لإستحقاق تصنيفه العبتي الدي ناله فلم يجرأ احد على تطبيق هده الساعة مند تجربتها في عهد المرحوم الحسن التاني و الدي اصدر امرا بعدم تطبيقها ......

و الى من سيدافع عنه اريد ان يعطيني انجازاته العملاقة ......
اما ما يخص "ارتفاع ديون الخزينة وتراجع احتياطي المغرب من العملة الصعبة " هدا تدخل فيه حسابات إقتصادية الحكومة تتحمل جزء من المسؤولية و ليس المسؤولية كلها لأن ما يسمون بالفاعلين الاقتصادين في المغرب هم على شاكلة السياسيين اصحاب زرود و الهموز و الفابور .....
33 - مجييد الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:39
و يظل ابن كيران المسؤول الوحيد عن جميع أزمات المغرب الإقتصادية و الاجتماعية و السياسية .. وحتى عن تفشي ظاهرة الإحتباس الحراري و اتساع ثقب الآوزون و موت الأسماك في القطب المتجمد الشمالي و انقراض احد الأنواع الناذرة من القردة التي تعيش في افريقيا...
أين كنتم قبل الآن .. و من تحمل المسؤولية من قبل .. ومن يضمن صحة المؤشرات و الإحصائيات السابقة و الحالية ..
أم أن هناك نية مبيتة لا يعلمها الا الله
34 - ni3ma الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:40
حزب فاشل ضيعتم على المغاربة فرصة تغيير حقيقية بجمودكم و عدم تفعيلكم لبنود الدستور الجديد degage degage
35 - Ben addi الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:42
الكل مقتنع ان التعليم هو مقود كل أمة وتبقى هذه السألة من البديهيات . ولكن استغرب كثيرا لبرامج تعليمنا التي تعطي الدروس باللغة العربية للتلاميذ من السنة الاولى ابتداءي حتى نهاية الباكالوريا ، وعند مرورهم الى العالي يجدون انفسهم امام لغة لا يفقهون فيها إلا القليل من القليل وهي الفرنسية . وما يحيرني هو :لماذا لا تعطى الدروس الجامعية وخاصة المواد العلمية باللغة العربية كما هو معمول به في الثانوي ؟ واذا كان ذلك غير ممكن كما يقول البعض ، لماذا لا تعطى هذه المواد باللغة الفرنسية في الابتداءي والإعدادي والثانوي ؟ والله العظيم إلا راني حيران وحيران بزززززاف
36 - السةسي هشام الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:43
يتعين عدم اخضاع القطاعات الحيوية اقتصادية او اجتماعية لحسابات سياسوية بخسة. ونعلم ان الأزمة الإقتصادية في المغرب قديمة ومرتبطة بعوامل هيكلية داخلية وخارجية . وللخروج من النفق المسدود لا يجب الإقتصار على اعداد التقارير، فهناك تقرير الخمسينية الشامل خرج بنفس التقييم وسطر توصيات ،وبالتالي يتعين الإنكباب على اعداد خطة عمل محكمة متوافق عليها وجدولة زمنية لتنفيدها بالدقة والصرامة اللازمتين للنهزض بالقطاعات الحيوية ،لان مصلحة المغرب يجب ان تسمو فوق الجدال العقيم السائد في الساحة والذي لا يسمن ولا يغني من جوع.
37 - mostafa fes الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:53
العدالة ليس بينها و بين سياسة الحكم و تسيير الشأن العام إلا الخير و الاحسان
المغرب بلد لك الاطياف و ليس للعدالة و التنمية و ستسقط بحول الله و قوته
38 - khina الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:25
لو كان هدف التعليم هو التعليم الحقيقي و اخراج اطر مؤهلة لسوق الشغل بمنهج ديناميكي يتغير حسبا لمتطلبات كل وقت و ليس هدفه تكليخ الشعب و اخراج عبيد لا يصلحون إلا لأكل الزرواطة أمام البرلمان لما وقعنا في هذا الحالة المزرية.
مسؤولية هذه التجربة الجد الفاشلة والتي سوف تؤدي بالمغرب الى الهاوية شعبا و حكاما على عاتق العقول الحاكمة التي ظنت ان الأحوال لا تتغير ولا شيء اهم من بوسان اليديين والرجلين.
39 - AYMAN الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:29
أين يتجلى دور هذا المجلس إذا لم يقدم الحلول والمبادرات الناجعة للخروج من هذا المأزق ؟ هل استحدث فقط للتشخيص ؟ الإنتقاد والتعاليق كلنا نتقن لغتها .والوضعية الإقتصادية والإجتماعية الحرجة للبلاد يعرفها الصغير والكبير لا نحتاج إلى من يشخصها ولكن إلى من يبادر بالعمل إلى جانب الحكومة لإيجاد مخرج من هذه الأزمة العميقة التي يتحمل فيها المسؤولية كل من تقلد منصبا سياسيا أو اداريا أو قضائيا منذ عقود . فالأزمة يا كاتب هذا التقرير تتجاوز هذه الحكومة ولا نستطيع التحكم فيها وتطويقها إلا إذا تجاوزنا مرحلة التشخيص وتخلصنا من لغة الإتهامات المجانية واعترف الجميع بأن المسؤولية مشتركة وانخرط الكل في الإصلاح .
40 - GOGOL الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:31
علا ششكون ليكا ن شاد وزارة المالية ,,,?????هولي فالصورة نزار بركة وشكون ليشد دابا المجلس الاقثصادي هوبركة واباركة ماتصطاو راه هو ليخسو يشوف نتاءج ديال خدمة ديالو وفهم تصطا
41 - محايد الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:42
أكبر عجز هو كثرة المجالس العليا مثل مجلسكم الدي يضم 200 أو أكثر بمزانية تفوق مليار درهم ناهيك عن المجلس اﻷعلى للتعليم والمجلس اﻷعلى للرياضة وأخر للمصالحة وأخر لتنمية المناطق وكأن البرلمان والحكومة والمجالس المنتخبة مجرد ديكورات نريد وزارات مسؤولة يحاسبها الشعب فهو أدرى بالعجز أما هاته اﻷبواق التي لم ينتخبها الشعب فلا مصداقية لها ولو صدقت
42 - in-san الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:44
كلشي بن كيران هو سباب . الفيضان ديال السودان هو سبابو . الحرب فمالي هو سبابها ..
سؤال ؟
متي أنشئ المجلس الاقتصادي والاجتماعي؟
الجواب :يونيو 2011
متى تشكلت حمكومة بن كيران؟
الجواب : يناير 2012
الاشكالية : لمذا لم تحمل حكومة ( شركة النجاة الايماراتية ) الفاسي ( الاستغلال)
خلاصة ز التماسيح و العفاريت = المخزن + حزب الاستقلال
43 - RME الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:59
le roi doit choisir le choix du citoyen c est a dire nommer des personnes islamistes cette fois en postes de responsabilité ou laisser faire benkirane tant que c est le choix du marocain sur le dernier scrutin qui donne le tiers des palaces au islamistes et au pjd c est des prérogative du 1 er ministre et non du palais royale ou garde royale, la lampe qui doit etre a la tete de ce conseil socioéconomique ou c est l opposition, haraka et balance et pps,
44 - محند الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:02
ارجو من العدالة والتنمية ان يرحموا هذا الشعب .فانتم لا كفاءة لديكم و لا اطر اقتصادية .

هذا التقرير مفزع .فبمرور الوقت يظهر فشلكم جليا للناس .
45 - المختار الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:05
كان تدخلي داءما عبر هذه البوابة يشير إلى أن المطلب الاساسي للمغاربة وشعوب الربيع العربي هو محاربة الفقر والبطالة و الرفع من القدرة الشراءية للمواطن. هذا لن يتأتى آبدا إلا بوجود حكومة ذكية، خلاقة، متفتحة على العالم الذكي بمستثمريه وكفآته و قادرة على تشخيص القدرات الطبيعية والجغرافية و البشرية المغربية ورأسملتها من أجل التنمية. ولكن ما ظهر بعد ااربيع العربي هو الخطاب ألا موضوعي subjective والديني و ومحاربة الفساد والرشوة بدون ادنى تطبيق.
46 - rachid senhaji الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:33
كفاكم إستحمارا لعقول المغاربة ،هدا عنوان مغرض لأن البعد بينه و بين المقال التابع له أبعد مما بين الشرق و الغرب لأن الأسباب المذكورة لا علاقة للحكومة بها الله يهديكم علينا
47 - nour الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:33
عندما يصف التقرير ان الامور يصعب تحملها فماذا يريدون ان نفعل نحن الغالب على امرنا من المسؤول عن هذه الكارثة الشعب طبعا ﻻ..حسبنا الله ونعم الوكيل فسوء التدبير وباك صاحبي اتت على اﻻخضر واليابس ودائما وابدا الشعب هو الضحية اما التعليم فحدث ولا حرج..
48 - JALAL الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:37
الحكومة سيرت المغرب سنة و نصف والملك حكم وسير المغرب 13سنة إذا كان الملك جادا وجب عليه توجيه النقد لوالده وللحكومات السابقة ولنفسه أولا وأخيرا الحكومة الحالية .منذ الإستقلال والتعليم يعاني بل كانت سياسة الدولة تعليم الحد الأدنى من الشعب للسيطرة عليه إنظروا إلى ماليزيا أو سنغفورة أو كوريا ج إستقل المغرب قبلهم لكن لماذا هم وصلوا؟ والمغرب لا ؟ ماليزيا ملكية ومسلمين و سنغفورة جمهورية ومسلمون كذلك ،كوريا عانت حرب أهلية .المشكلة في حكام المغرب هل يريدون تعليم كافة الشعب أم فقط من سيحكمون ويسيرون أو من سيعمل في شركاتهم إن كان هذا هدفهم علموهم في الخارج و أغلقوا جل المؤسسات أو إجعلوها مستشفيات لكان أفضل
49 - عسيلة الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:53
إلى رقم 18 محسن ، ميزانية التعليم هي جد مرتفعة وأنت تعترف بصفة غير مباشرة بأن التعليم قبل الثمانينات كان لا بأس به ، نعم والمشكل هي الحكومة الحالية سواء الآن أو عندما كانوا في المساجد وفي تجمعاتهم ينادون بإلغاء الفلسفة وبتدريس التربية الدينية والفكر الإسلامي وبتدريس القرآن في الإعداديات وتقليص ساعات اللغات الأجنبية تفاديا للتغريب ، والنتيجة أصبح لدينا جيل كامل أنا لا أعمم معرفته محدودة وكل هاجسه هو النجاح والغش والتدين أو تناول القرقوبي
50 - mouhand الاثنين 02 شتنبر 2013 - 20:08
il y a un gros bug dans ce conseil, mélanger l'économie, le social et l'environnement
chaque domaine a spécificités, on ne peut pas mélanger l'environnement et l’économie car c'est contradictoire
51 - محمد الموحد الاثنين 02 شتنبر 2013 - 20:35
لم يبق أمام بنكيران إلا أن يقدم استقالته قبل أن يطلب منه ذلك بشكل رسمي, أو تنقلب عليه السلطة الفعلية في البلد
52 - hachim الاثنين 02 شتنبر 2013 - 20:36
منذ ان وعيت علي الدنيا و انا اعرف المغرب متازما,ولا كان شي نمو فالريع ديالو باين علي صحابو اما غالبية الشعب فانها تصارع من اجل والعيش يوما بيوم اما المجالس و التقارير ديالها فانها تعكس رؤية المخزم للحكومة.pjd كيستحق ما يحدت له لانه كيجمع ميتين القلب بحالو بحال الاجزاب الاخري باعو الشعب من اجل مصالحهم.بقاو فيا هاد الاجيال للي مازال صغيرة.اش من مستقبل كينتظرهم الله ارحمنا او خلاص
53 - joual الاثنين 02 شتنبر 2013 - 20:45
انا لم افهم لماذا هذا اللغط كله . وهل سيصل التقرير الى رغدالعيش الذي افتقدناه. المغاربة مزلوطين منذ امد بعيد قلة تعيش في بحبوحة والكثير يصارع الحياة لوحده
لقد كثر الكلام هذه الايام على الازمات. وهل البلد الدي تكثر فيه المهرجانات يعرف شي ازمة. يصرف على المطربين الاجانب الملايير
54 - حسن الاثنين 02 شتنبر 2013 - 21:10
الحاكم الحقيقي للمغرب هو القصر والعدالة والتنمية ليس الحزب الذي يحكم .هذه اكذوبة .هناك تحالف حكومي غير منسجم صنعه المخزن بقوانينه الانتخابية.هناك من يريد ان يعمل بجد في الحكومة ولا اقصد فقط وزراء العدالة والتنمية. الذين يفرحون بالفشل لا يحبون المغرب. من لديه مايساهم به فليساهم به في عمله .
55 - أبو هبة الاثنين 02 شتنبر 2013 - 21:15
من المسلم به أن حكومة عباس الفاسي هي التي برمجت ميزانية 2010 ثم 2011 ثم 2012 وجائت إنتخابات سابقة لأوانها قي 25 نونبر 2011 ( أعيد القول لمن يفهم في الف باء السياسة 25 نونبر 2011 ) وكانت الميزانية لسنة 2012 فد صودق عليها وبالتالي تبدأ مسؤولية حكومة بنكيران من ميزانية 2013 والتقرير يتحدث عن 2012 فما دخل بنكيران ؟؟؟ أم أن الجهل والحقد ؟؟؟؟ يظهر غباء بعض المعلقين ؟؟؟؟
56 - مغربي حر الاثنين 02 شتنبر 2013 - 21:18
سبحان الله الكل أصبح اليوم يتكلم عن أزمة التعليم,فهذه الأزمة كانت موجودة منذ زمان ,وزاد إستفحالها عندما ظهر التعليم الخصوصي ولوبياته.......
57 - hafid oujda الاثنين 02 شتنبر 2013 - 21:19
دعونا نقرأ هذا التقرير بشكل عميق، جاء فيه ان الدين الخارجي كان في 2011 حوالي 47 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، و سنة 2012 وصل الى 57 بالمائة، جيد هل 47 بالمائة التي ورثها بنكيران عن حكومة الإستقلال التي كانت تعيش مرحلة فائض في الميزانية، هل ترون هذا معقولا؟ عيب بنكيران الكبير انه لم يفضح فساد صناديق الدولة كالمكتب الوطني للتصدير والصادرات الذي يسيطر عليه الإستقلاليون فيه '' الخنز اديال الشفيرة حتى السكر اللي كانت كدعمه الدولة كانوا كيبيعوه او يديووا الربح ادياله'' والله لو عادت هذه الأحزاب للحكم لأقمنا عليهم الدنيا الله ينعل اللي مايحشم
58 - AZIZ LE CASABLANCAIS الاثنين 02 شتنبر 2013 - 22:04
هل بنكيران استنفذ أغراضه؟
خبت جذوة الحراك الشعبي الذي أثاره شباب 20 فبراير
فشلت الأنظمة التي جاء بها الربيع العربي
لم يعد سحق الشعب بأقصى درجات الوحشية يثير حفيظة الجمعيات الحقوقية في الداخل أو في الخارج
لم تعد الديمقراطية التي حملت الإسلاميين الى سدة الحكم مرغوبا فيها
لم يعد الربيع أخضر بل تحول إلى خريف بلون الدماء والأشلاء ورائحة الأجساد الأدمية المحروقة
لم يعد الإسلاميين ومشاركتهم في الحكم تحقق السلم والأمن المجتمعين لأن السلم والأمن عملتان غير مطلوبتان...
لم يعد الشعب يريد اسقاط الفساد لأن الفساد يصر على اسقاط النظام
لم يعد الشعب يختار حكامه لأن الحكام لا يريدون الشعوب
بعد أقل من سنتين تبين كل شيء وعاد كل شيء واستعد الكل لكل شيئ لم تعد الثورات تخيف والدماء ترهب فلماذا لا نعيد سيناريو مصر فالثمن قتل الشعب فقط وتكميم الأفواه والحريات وسيطرة الفوضى وسيادة الرعب هذا أقصى ما يقع وما سيقع ...فلماذا يستمر بنكيران وحزبه؟
59 - ولد القرية - سلا الاثنين 02 شتنبر 2013 - 22:41
إلى مغربي حر (56) الآن إستفحلت بشكل قوي حتى أصبحت الشهادات الجامعية المغربية لا قيمة لها ،وحتى مستوى خريجينا لا ينبؤ بالخير والمشكلة ليست في الميزانية المخصصة للقطاع فهي لا بأس بها إذا ماقارناها مع دول في مستوانا أو أحسن ، وأنا أتفق معك جملة وتفصيلا بأن ظهور التعليم الخصوصي زاد في إستفحال مشكل التعليم خصوصا أن أغلبية المستثمرين فيه تابعين لجماعات إسلامية لا يهمهم رقي التعليم وإشعاعه فهاجسهم الأول هو الربح ولا شيء غير الربح وكذا التأطير الإديولوجي . أما الوطن بالنسبة إليهم فليذهب إلى الجحيم
60 - zaboka الاثنين 02 شتنبر 2013 - 22:48
ان هده المشاكل كلها لم ياتي بها لا بن كيران و لا حزبه لقد كانت البلاد على هدا الحال مند اكتر من عشرين 20سنة وحتى قبل مجيئ بن كيران كانت حكومة عباس تقول على لسان الناطق الرسمي النصري ان المغرب في منءاعن الأزمة والغريب كدالك ان حكومة عباس هي التي أغرقت المغرب في الأزمة بسوء تدبيرها ولا أحد يتكلم عن مسئوليتها في الأزمة , لمادا يسعون لإضهار أن الإسلام لا يصلح لتدبير شوؤن البلاد ؟ لمادا يحتقرون كل ما هو إسلامي ؟ لمادا يمسحون كل تخريبهم و دنسهم و نجاستهم في هدا الحزب دو المرجعية الإسلامية رغم أنه بريء من كل هدا و هم يعلمون كدالك؟إدن فماهو السبب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
61 - موغرابي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 22:54
ان هده المشاكل كلها لم ياتي بها لا بن كيران و لا حزبه لقد كانت البلاد على هدا الحال مند اكتر من عشرين 20سنة وحتى قبل مجيئ بن كيران كانت حكومة عباس تقول على لسان الناطق الرسمي النصري ان المغرب في منءاعن الأزمة والغريب كدالك ان حكومة عباس هي التي أغرقت المغرب في الأزمة بسوء تدبيرها ولا أحد يتكلم عن مسئوليتها في الأزمة , لمادا يسعون لإضهار أن الإسلام لا يصلح لتدبير شوؤن البلاد ؟ لمادا يحتقرون كل ما هو إسلامي ؟ لمادا يمسحون كل تخريبهم و دنسهم و نجاستهم في هدا الحزب دو المرجعية الإسلامية رغم أنه بريء من كل هدا و هم يعلمون كدالك؟إدن فماهو السبب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
62 - voila الاثنين 02 شتنبر 2013 - 22:57
Portant Nizar baraka étais le ministre de l'économie pendant et il est responsable en partie de ce bilan....D'ailleurs, je me pose toujours la question de l'interet de cette institution...Avec le choix de Nizar baraka, on a déja une partie de réponse....
63 - MAROUF KAF الاثنين 02 شتنبر 2013 - 22:58
أنصح السيد بن كيران بتقديم استقالته و إلا سنلصق به و بحزبه زلزال أكادير سنة 1961 و محرقة اليهود ؤسترليتز و إلقاء القنبلتين النوويتين على هيروشيما و نكازيك مرورا بحرب إبادة فرعون لبني إسرائيل و كل الخسائر المادية للمغرب مند المولى إسماعيل الى الأن و إن لم يستسلم فسنجله المسؤول الاول عن تقب الؤوزون و كل الكوارت الطبيعية بالارض و أيضا عن تحرض المصريين ضد السيسي الرجل المخلص آية الله و ثقي الله في ارض مصر
64 - momed الاثنين 02 شتنبر 2013 - 23:14
اسي بن كيران احب تواضعك وصراحتك .لكن لااتفق مع رؤتك السياسية .
65 - Abouabdellah My Ali الاثنين 02 شتنبر 2013 - 23:41
Que c’est bizarre ce qui arrive dans notre pays bien aimé : Le MAROC ! Nos responsables se disent musulmans tout en refusant d’être soumis à la loi de l’Islam.
Comme dit un proverbe français : « Qui veut noyer son chien l'accuse de la rage »:Ainsi quand on cherche à nuire à M.Benkirane et à son gouvernement qui dérange les vicieux, les corrupteurs et corrompus, ces forces tyranniques appelées« crocodiles et démons », on invente des torts, des défauts à lui coller. On l’accuse d’être la cause de tous les maux dont souffre le Maroc depuis son indépendance. On s’emploie manifestement à éradiquer le PJD ,à destituer M.Benkirane et à renverser son gouvernement à l’instar de ce qui est arrivé à M.Morsi , président légal d’Egypte. C’est vraiment bizarre !! C’est finalement dire qu’il y a une main invisible qui tire les ficelles des marionnettes de telle sorte à écarter du pouvoir politique les partis islamistes pourtant issus démocratiquement des urnes. Bizarre ! Bizarre !! Bizarre !!
66 - تازي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 23:50
الرهان على التعليم اساس الحياة و فساد القضاء قاتل كل شيء ، و لكم في القصاص حياة يااولي الالباب ،
67 - موح برياح الاثنين 02 شتنبر 2013 - 23:51
أريد أن أطرح سؤالا واحدا فقط:

لنتفق أن حزب العدالة والتنمية لم يحقق شيئا...

ما هو الحزب الذي سيحقق شيئا إذن؟

هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا! الجواب باين...
68 - younes الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 00:21
Priere de comprendre l état catastrophe du notre pays et arretant de parler avec pitié pour les personnes de pjd .vraiment ils sont cridibles mais ne sont pas compitent et on est besoin des personnes ayant la métier .
69 - abou الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 00:40
لماذا لم تلغوا تقاعد البرلمانيين والوزراء؟؟؟؟
لماذا لم تمنعوا إقامة اي مهرجان خلال سنوات الأزمة هذه؟
لماذا لم تمنعو التعويضات الوهمية لكبار الموظفين؟
لماذا لم تجبروا المتهربين من الضرائب من الذين جمعوا بين السياسة والثروة على اداء ما بذمتهم؟؟
لماذا لم تلغوا الصناديق السوداء والمزركشة؟
لماذا لم تقتطعوا من رواتب البرلمانيين المتغيبين؟؟؟
ببساطة لأنكم شركاء في كل هذه الجرائم البشعة.
70 - سرت محمد الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 00:52
بعد تفحصي لبعض الاراء استغرب للبعض الدين عاشوا بالفساد وتمرغوا في الفساد وتوظفوا على يد المفسدين رغم تكوينهم العادي وتولوا مناصب ادارية على يد المفسدين .لاشيئ يمكن ان يتقدم بهدا الجيش الفاشل من المسؤولين الدي توظفوا بطرق معروفة لدى كل المواطنين الغيورين على هدا البلد .الان الوظيفة بالاستحقاق والكفاءة والامتحان الدي يخافه الجبناء دوي الشواهد المزورة والنقط التي يشتريها التماسيح لابنائهم والدين يوظفون مباشرة بعد حصولهم على الباكالوريا اصبحت في خبر كان.
71 - بنحمو الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 01:15
ها هو تقرير آخر يظهر عجز الحكومة و ارتباكها في تسيير و تدبير الشأن العام. لكن " لي بغا يربح العام طويل" أو سي بنكيران مشى كونجي.
تابعوا التابعين يقولون أن حكومة البيجدي لا تسير شيئا و ما هي إلا ديكور, أما الذين يجب محاسبتهم فهم ينتمون إلى "الدولة العكيقة", و سبحان الله آالإخوان, أما أنكم مسؤولين عن ما يجري و بالتالي تتوقفون عن النفاق و الدفاع من يرتكب كل هذه المصائب , إما أن أطركم غير مسؤولة و بالتالي ما عليكم طلب إخوانكم مغادرة مناصبهم قائلين للمغاربة "عطينا حمارنا".
مشاكلنا لن تحل بالخطابات الرنانة في إجتماعات حزبية أو نقابية. أو بالخروج إلى الشارع و مساندة الإخوان في مصر, أو مساندة الغرب لضرب سوريا.
مشاكلنا ستحل هنا بالقرارات الصائبة و الشجاعة لا البكاء على وجود تماسيح و عفاريت و دولة عميقة تعرقل أو تشوش...
72 - nizal bouharoual الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 02:59
de qu elle economie par monsieur nizar baraka.qui vient de sortire de sont gouvernement pour la critique.de plus la revue economique qui lui a donne le meuilleur ministre d economie au maghreb,n est qu une revue qui n a rien a avoir avec la realite.car on ne peut pas donne a un ministre le milleur jusqu il finie son manda.pas apres un ans.pour l economie marocaine c est une economie de famille qui on tout les banks les assurance les produits de base les licence d import les grand surface ect.alors il n y pas de concurence et reation d emploi car ces familles ne veule personne investes ds les domaines qu il fond.et faut separe l economie et le pouvoir politique .si nom ca ne va pas marche.il en va avoir plus de chomage et de problemes economique.
il faut arretez la dominance des agrements juste pour les richs de pouvoir et laissez le peuple invest ds tout les secteurs .comme les banque regionale.exp bank de fes ou bank de casa assurance de fes ou casa ect.pas bank de moulana et ect
73 - Maloghadi الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 06:29
سلام
باركا من الكلام الفارغ نتمناو من لقيموا الوضع يعطونا حلول او يقولوا ما باليد حيلة.
اما بنكيران راه جا غير باش ًنبقاو هانين الازمة سبابها الفاعلين الاقتصادين لغير كيدخلوا بلميخرجوا الزكاة اوغير كيترفحوا وحنا كنقلوا البلاد كتعطي للبراني ها علاش في واحد القبيلة جا واحد اشرا ارض امعهوا ضيف جديد الناس تهلاو فيه الاكل الشرب وكيعونهوا في كل شي مجانا هو شدها قاعدة هرف عليهم بهذا المعنى جا واحد اقليهم وهذا مخ معلم ودار لباس بزربة او راه سر النجاح هو منظومة غير كتدخل.
J espere que nos competances noud aide a trouver des solutions aux lieu de nous sortir des problemes stop
74 - youyou الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 08:14
كلام بعد كلام و منصب بعد منصب و الذي يريد إصلاح التعليم عليه الدخول إلئ الأقسام و يرئ حالها و حال العاملين بها و أين ذهبت أموال جمعية النجاح...
75 - hassan dakir الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 10:54
مما لا شك فيه هناك مشاكل عويصة في جميع المجالات السياسية الجتماعية القتصادية و حتى الثقافية كما نرى في واقع حالنا قبل ان يصرح بها هذا المجلس و هدا لا يحمل اخبار سارة لبنكيران بقدر ما لا يحملها للشعب المغربي التواق ألى مستقبل افضل .في نظري هذا التقرير فهو تقرير سياسوي يكرس الصراع الغيير الهادف بين الاحزاب السياسية التي لا تفلح الا في هذا
76 - 3ndak matikch الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 13:06
ceci n'est pas un rapport du conseil economique et social mais les informations qu'il donne sont des informations de bank al maghrib
77 - ahmed الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 13:17
بسم الله الرحمن الرحيم
اتقو الله في انفسكم
لوﻻ حكومة بنكيران الرجل الصالح في المكان الصالح
لغرقنا في المشاكل.
ادا كنتم تحبون الوطن فساعدوه.واعملو من أجل الشعب .وانتضرو
الجزاء من الله.
78 - عبد القادر الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 14:41
أغلب التعليقات غير موضوعية، و أغلبهم لم ينتبه إلى أن التقرير يخص سنة 2012 و ليس السنة الحالية، و أن السيد بركان ليس له يد فيه و إنما أعد تحت إشراف سلفه. لا يمكن تحميل حكومة بنكيران نتائج سنة 2012 لأنها من إنتاج مخططات الحومةالسابقة رغمبعض التعديلات و الاجرءات التي مكنت بلادنا من النجاة من الإفلاس، عليكم النظر إلى حالة اسبانيا و إطاليا واليونان لتعلموا نعمة الله علينا الذي يسر لنا الحصول على هذه الحكومة المتفانية في خدمة الشعب. من يتهم أطر العدالة والتنمية بعدم الكفاءة جاهل بحقيقة أمرهم، وعليه العودة إلى السير الذاتية للبرلمانيين و الوزراء المنتمين لهذا الحزب.
أما من يرى الحقيقة ويغض الطرف ويبخس الناس حقهم فأقول له: الله يهديك إلى الصواب.
79 - المسلم الحر الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 17:10
سبحان الله الكل ينتقد ويهدد بالكوارت وحتى الملك وكان المغرب كان فيه كل شئ على ما يرام كفى نفاقا على هده الحكومة
80 - بنحمو الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 22:21
إوا آسيادنا بما أن السيد بنكيران رجل في المكان المناسب, فلما تعطلت الميزانية المالية لسنة 2013 أكثر من ثلاث أشهر ؟ و لما لم نبدأ في تهيئ ميزانية سنة 14 و شهر دجنبر يطل علينا ؟ و لما لم تتم التركيبة الحكومة لإستكمال أغلبيتها بعد شهرين من "سير أو أجي"؟ و لما قفة المواطن العادي الذي لا هم له إلا قوته قد خف وزنها؟ و لما إرتفعت المديونية الخارجية بالنسبة للدخل القومي ؟ و لما ترتفع نسبة البطالة ؟و لما....؟؟؟
السيد بنكيران لا يصلح إلا لتسيير حزب حيث يمكن أن يستعمل كل ما يدور في مخيلاته من تماسيح و عفاريت و مشوشين... أما تدبير شأن البلاد و العباد فذاك بعيد عن مؤهلاته حتى لو رجع إلى الإزدحام في المرافق الجامعية. كان بإمكان المصباح أن يختار السيد بوليف أو السيد العثماني كوزير أول حينها قد يضيء أحسن و أكثر. أما اليوم فقد فقض المصباح إشعاعه و لتستطلعوا الشارع.
81 - hicham azadi الأربعاء 04 شتنبر 2013 - 19:20
وفين غادية بنا العدالة والتنمية بالتاكيد الى الهاوية وادراك ماهية!!!!!!!!
82 - طارق الأربعاء 04 شتنبر 2013 - 22:12
الله يرحم معمر القدافي مني قال من تحزب خان.حيانا الله حتى شفنا الخونة ولاو حاكمين لبلاد والمكلخين كيجربوا فينا قرايتهم اش غادي نتسناو من سي بنكيران خادم القصر و اصحاب السلطة تاركا الشعب في عراك مع الزيادة و غلاء المعيشة.فين غادين بينا هاذ الاحزاب.
83 - لا حول ولا قوة إلا بالله الخميس 05 شتنبر 2013 - 00:50
الله ينعل لما يحشم،وزير المالية والاقتصاد كان في الحكومة التي يقوم و ينتقد نفسه الان وكأن لا علاقة له لا من بعيد ولا من قريب بالموضوع، و وقلتم لنا في الاعلام وغيطوا وطبلتوا أن هناك تقرير دولي صنف وزير المالية البركة أحسن مسير للمالية إذن التقارير الدولية تقريرنا أفضل منها تناقض، قالك زيد نهار تسمع خبار، الحمدلله التعليم كان مزيان وكنا في الحكومة السابقة حنا الأولين في إفريقيا وفي العالم العربي والاسلامي واحسن من فرنسا وإسبانيا؟؟؟؟ ياك ديما تيطلع علينا تقرير عن التعليم كل عام أن دجيبوتي وإتيوبيا والصومال أحسن منا أولانسيتوا سبحان الله، خليوا الرأي الاخر يتكلم إلى كنتوا تتأمنوا بالديموقراطية نسمعوا علاش وصلنا لهاذ الشي أولا وبعد ذلك نساعدوا هاذ الحكومة لأن الشعب هو لختارها والمهم عدنا هو المغرب يكون بخير ما شي الحصول على المناصب، فوالله وخا يجي ليجا مايدير شيحاجا لأنه كون بغاوا يديروا لبلاد شيحاجا كون داروها شحال هادي خليو الناس يخدموا وعونوهوم هم على الأقل ما تيخونوا والوا لشعب وهذه هي قوتهم أما إذا أردتم التغيير بالقوة فالكل عرف بأن ذلك هو في السياق العالمي المفضوح الذي لايجدي شيئا
84 - amal guelmim الخميس 05 شتنبر 2013 - 01:24
نحن شعب نفتقر للمصداقية حتى في القطاعات الحساسة كالصحة والتعليم.كيف نريد الرفع من مستوو التعليم ونجعل مهنة التدريس فرصة عمل لمن هب ودب من دوي النفود دون النظر الى الكفاءة والاحقية.هل في نظركم شهادة الاجازة هي الدليل على الكفاءة.ومن ادراكم بالوسيلة المتبعىة للحصول عليها خاصة واننا لاحظنا ارتفاع مهول للغش في السنوات الاخيرة. الم يكن التعليم في السابق فقط بشهادة الباكلوريا الا انه لم يصل الى هدا المستوى المتدني.لما النظر في الشهادات واغفال الكفاءة وحب المهنة اولا لامتهانها والبدل فيها.
85 - abdou safio الخميس 05 شتنبر 2013 - 11:35
مزالت دول الربيع العربي تعيش مخاضا عسيرا فقد تلد مولودا مشوها بسبب تداعي لوبي الفساد واحتشادهم والدعم الدي يجدونه من طرف الامبريالية العالمية والدول الاستعمارية التي تستمد استمراريتها على حساب تخلف وتفقير وتجويع شعوب تلك الدول .وللاسف الشديد تجد دول الاستكبار من يخدمون مشروعها وتسخر لهم جميع مايحتاجونهم من وساءل الاعلام لتشويه وافشال تجربتهم وان استدعى الامر استدعاء الجيش المنهزم لتقتيل وابادة شعوبها فتلكم هي الديمقراطية
86 - bennanni الخميس 05 شتنبر 2013 - 15:50
فعلا حكومة بنكيران لم تحقق الشيء الكثير وما كانت وعدت به إلا أن السبب ليس في حكومة بنكيران وكل المغاربة يعرفون هدا، بل المشكل في حكومة الظل التي لا تريد الخير والتطور للمغاربة وللمغرب، فمن الدي يعرقل التنمية والتغيير إلا أناس نافدين يعدون على رؤوس الأصابع للأسف المغرب وقع بين أيديهم ولا يستحق هدا البلد العزيز والمغاربة المسالمين هدا الإقصاء والتهميش والحكرة ...كل مشاريع الدولة أوقفوها ومسحوا دلك في فشل الحكومة والله إلا هادشي منكر
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

التعليقات مغلقة على هذا المقال