المغرب يُفضِّل الحل السياسي للأزمة بسوريا على الضربة العسكرية

المغرب يُفضِّل الحل السياسي للأزمة بسوريا على الضربة العسكرية
الجمعة 6 شتنبر 2013 - 01:46

شددت الحكومة المغربية على أن “أي حل للأزمة الجارية في سوريا، منذ ما يزيد عن سنتين ونصف، لا يمكن أن يكون إلا حلا سياسيا”، مؤكدة أن “المغرب معني بالتنسيق ومواصلة التشاور مع كافة الدول العربية من أجل بلورة مواقف مناسبة إزاء ما يجري حاليا بخصوص الأزمة السورية.

وقال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال ندوة بعد انعقاد المجلس الأسبوعي للحكومة بالرباط، إن المغرب يواصل مشاوراته مع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، من أجل بلورة المواقف المناسبة بشأن التطورات الأخيرة في الأزمة السورية، بعد اتهام نظام الأسد باستخدام أسلحة كيماوية ضد مدنيين في الغوطة بريف دمشق.

وحمل الخلفي مسؤولية “المجازر البشعة” التي شهدتها سوريا إلى النظام الحاكم بسوريا، مبسطا رؤية الحكومة للطرق الكفيلة بخروج البلاد من أزمتها، حيث “يجب أن ينطلق الحل من الحوار الجاد والشامل، والإعداد الجيد بمؤتمر جنيف الثاني” يقول المسؤول الحكومي.

وكانت وزارة الخارجية والتعاون المغربية قد أعربت، في بيان سابق لها، عن استنكارها “استعمال أسلحة كيميائية محرمة دوليا في سوريا”، مُحمِّلة النظام السوري مسؤولية الأحداث والعواقب التي ستنتج عنها”.

وانقسم مغاربة إزاء استعداد أمريكا وحلفائها الرئيسيين توجيه ضربة عسكرية محدودة لسوريا، حيث إن محتجين شاركوا منذ أيام في وقفة بالرباط أعلنوا من خلالها عن مناهضتهم لأي تدخل أجنبي في سوريا، فيما هتف محتجون آخرون برحيل الأسد، وضرورة معاقبته على جرائمه التي اقترفها في حق السوريين.

‫تعليقات الزوار

48
  • brahim 71
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 02:16

    اخوتي اللهم تقبل شهداء سورية وانتقم من بشار المجرم .اللهم احقن دماءهم وجنب بلادنا الفتن يا حنان
    يامنان.

  • haitam
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 02:19

    وانا أيضا ضد ضربة عسكرية لسوريا . مع اتعارضا مع الشيعة وافكارهم في سوريا و الطريقة التي يسايرون بها الأوضاع . قال غاندي مقولة جميلة : لو كان العين بالعين لأصبح العالم أعمى 🙁

  • mzabi امزابي
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 02:29

    الضربة العسكرية….ستكون بمثابة خراب سوريا…بعدما خربها النظام و المعارضة على السواء.

    يا من يهللون لامريكا و حلفائها….و يصفون لجشع روسيا و حلفائها

    اين الضمير العربي………………….

    اعتقد انه كان …. ملحمة غنائية … غناها ثلة من الفنانين الذين اغتنوا ….. بسبب هذا السرطان الخبيث الذي اصاب الانظمة العربية.

    و لكم واسع النظر

  • المغربي
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 02:32

    الشعب المغربي يريد الحل السياسي للأزمة الحكومية التي منذ توليها منصب تدبير الشأن العام وهي تعطي الوعود من العيب أن نولي للأحذاث الخارجية أكثر من مايجري بالذاخل فنحن كمواطنين ننتظر التشكيل السوريالي لهذه الحكومة ووزراء البيجيدي يدخلون من مؤيد ومعارض للتدخل العسكري ضد سوريا ألم تشفع لكم الحرب التي يشنها حزبكم على جيوب خذا الشعب الذي يعاني من الزيادات في جميع المواد الإستهلاكية ألم يكن شعاركم تقليص الفوارق الإجتماعية ام أن التماسيح والعفاريت وجهة لكم ضربة بالكيماوي كما هو الشأن بسوريا أشك في منطق السي الخلفي الذي يدفع بالحل السياسي ويتيم يجرم الأسد وهنا إزدواجية في الخطاب لتنظيم واحد بعدة رؤوس وإنفصام في الرؤى لهذا التنظيم .كان عليكم إن كنتم تشعرون بالمسؤولية إعطاء الأولوبة لما هو داخلي كما هو الحال في جميع الدول المتقدمة أم أنكم كل يوم يطل في منبر إعلامي أحد منكم يحكي لنا تخاريف نحن في غنى عنها فهذا ضرب من الخيال أم أنكم لاتجيدون إلى الحذيث فيما لايعنيكم لتبعدوا الرأي العام عن زلات أعمالكم فالمعطلون يضربون وينكل بهم كل يوم في الشارع العام والحريات العامة خاصة الصحفية تتهمونها بالتواطئ

  • mohamed
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 02:54

    ‏‎ ‎المغرب بلد متسامح لاكن لن يتسامح مع الجرائم التي إقترفها النضام السوري ضد شعبه

  • Abderrahim
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 02:56

    لعل الحل السياسي هو المخرج الوحيد من هذا العنف الذي تسبب في مقتل وتشريد الألاف من الأبرياء.على كل الأطراف الجلوس على مائدة الحوار لا من أجل السلطة أو من يحكم ولكن من أجل سوريا موحدة

  • احمد
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 03:11

    وزراء البيجيدي يدخلون من مؤيد ومعارض للتدخل العسكري ضد سوريا ألم تشفع لكم الحرب التي يشنها حزبكم على جيوب خذا الشعب الذي يعاني من الزيادات في جميع المواد الإستهلاكية
    فكفى من الضحك على الذقون ، فقد انكشفت حقيقتكم قبل ان تمر سنتين على ولايتكم

  • el mehdi
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 03:27

    بديهي أن النظام السوري ليس غبيا لدرجة استعمال السارين.. فهو بغير حاجة له أصلا ضد المعارضة المسلحة.
    أظن أن السارين استعمل من طرف جهاز أو أكثر لمخابرات الدول المعادية لنظام الرئيس بشار الأسد، كورقة أخيرة و غطاء سياسي من أجل تبرير الضربة العسكرية ضده.
    فالواضح أنه الحل الوحيد لإضعاف نظام الأسد بعد فشلهم …

  • المحلل السياسي
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 03:33

    المغرب يضحك على نفسه بقوله انه يدعم الحل السياسي ليس المغرب فقط بل كل الدول التي تتحدث عن حل سلمي . الواقع المحزن هو ان اغلب دول العالم تتهرب من مسؤولياتها الإنسانية اتجاه شعب سوريا الذي يقتل بالعزف على أسطوانة الحل الديبلوماسي ، بشار لن يقبل بالتنازل عن عرشه فما بالك لقاء المعارضة التي يقتل فيها من اجل ان يجدا حل سلمي! انه العبث والضحك على الذقن، الكل يكره أمريكا ويقول أنها تبحث عن مصالحها لكن في هذا الوقت العصيب وهذه الأزمة المعقدة لن يجد أطفال سوريا سوى مبادئ أمريكا الإنسانية التي وحدها تريد اتخاذ موقف حازم من الجزار بشار.على المغرب ان يلتزم الصمت وغيره من الدول العربية لان مواقفها لا تتجاوز الميكرفون الذي يتحدثون فيه ، الخبر السيء لبشار اليوم هو ان أمريكا تستعد لضربة جوية واسعة إلى جانب الضربة الصاروخية بعدما تم تمديد مدة الضربة إلى 90 يوم ولأول مرة ستستخدم أمريكا طائرات باليستية مطورة من جيل B-2 و B-52 أيام الأسد أصبحت معدودة جداً ، وتأخر أمريكا في الضربة ناتج عن وضع خطط مدمرة لكل عتاد الأسد العسكري الخبر الذي جعل روسيا الليلة تهلوس وتريد إخافة العالم بقولها ان الضربة ستحدث كارثة

  • الحبيب
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 03:35

    ان تحميل المغرب للنظام السوري مسؤولية استعمال الاسلحة الكيماوية قبل صدور تحقيق اللجنة الاممية ما هو الا موقف مدفوع ثمنه .ومعناه تبرير لهجوم غربي على سوريا وهذا يتناقض مع قول الناطق الرسمي ان المغرب يفضل الحل السياسي
    والواقع ان المغرب يفضل الموقف السعودي  

  • الشيعة احباب الغرب
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 04:18

    من يعتقد ان الغرب سيضرب سوريا فهو يحلم او يهذي,,,لان الغرب يرى في النظام السوري والانظمة المشابهة كالنظام الايراني وابنتها بالمتعة حزب الله وضف العراق مؤخرا النماذج التي تخدم الغرب واليكم بعض الادلة :
    1 من جاء بالخميني الى الحكم بايران؟؟؟اليست فرنسا وبريطانيا للقضاء على الثورة الايرانية التي في الاصل قام بها الشيوعيون فالغرب وجد في الخميني الرجل الاصلح المناسب لحكم ايران لان الخميني يريد فتنة المنطقة برغبته في احتلال منطقة الخليج التي يعتبرها خليجا فارسيا بمعنى سيجعل المنطقة دائما في فوضى …
    2 عندما غزت امريكا وحلفاءها العراق واحتلته وقضت على نظام صدام حسين لمن وهب الغرب الحكم في العراق؟؟؟اليس للايرانيين؟؟؟من يحكم العراق الان اليست ايران؟؟؟فلو كانت ايران عدوة امريكا والغرب اتظنون سيهبون لهم الحكم؟؟؟
    3 اسرائيل تحتل هضبة الجولان السورية منذ عشرات السنين هل سمعتم يوما الاسد الابن او الاب تحدث عنها يوما او حدث اجتماع بسوريا حول هذا الموضوع؟؟؟
    4 تخيلوا معي لو ان بلادا سنية وليست شيعية قصفت مواطنيها بالكيماوي مثلا السودان او تونس او اليمن او البحرين هل كانت امريكا والغرب ترددوا سحقها

  • معلق
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 04:53

    شددت الحكومة المغربية على أن "أي حل للأزمة الجارية في سوريا، منذ ما يزيد عن سنتين ونصف، لا يمكن أن يكون إلا حلا سياسيا". ويشدد الشعب المغربي "على أي حل للأزمة الجارية في المغرب، منذ ما يزيد عن سنة ونصف، لا يمكن أن يكون إلا حلا جدريا باستقالة الحكومة الفاشلة". ماذا سيكون رد بشار على مصطفى الخلفي إذا علم أن هذا اﻷخير لم يستطع تمرير مجرد قانون بسيط يخص القطاع الذي يشرف عليه؟ وماذا سيرد على الخارجية المغربية إذا علم أن وزيرها لا علم له حتى بالملفات الحساسة الي تهم المغرب مباشرة؟ وماذا سيكون رده على بنكيران عندما يعلم أن هذا اﻷخير يمضي معظم وقته في الحديث عن الجن والعفاريت واستحضار اﻷرواح؟ قصارى القول، إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.

  • بوزبال
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 05:45

    لي يسمع الحل ديال الحكومة ديالنا اتجاه سوريا يقول بلي احنا مطفرينوا وما خاصنا حتى خير و الحمد لله
    نشوفوا الحل ديال الزيادة لي كل مرة كيلوحوا لينا وحدة
    نشوفوا الحل ديال المعطلين
    نشوفو الحل ديال الوزراء لي كيخدموا اولادهم و عائلتهم و نسابهم
    نشوفوا الحل ديال لي شادين المناصب العليا و باركين على السرقة و النهب
    ونشوفو و نشوفو ونشوفو
    عاد نشوفوا سوريا

  • انا
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 05:58

    الاولى ان تقول الحكومة المغربية وليس المغرب. هذا تزييف للحقائق يهدف لخلق اجماع "اعلامي" يتحول بعد ذلك الى اجماع "حقيقي". اغلب الناس ليس لهم راي الا ما يعتقدون انه راي عام. فالمرجو من هسبريس الا تساهم في "صنع" الاجماع الوهمي.

  • ابن الخادم حميد
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 06:27

    الوضع بسوريا يشهب الى حد كبير بالورم السرطاني الذي لم يعد ينفع مه العلاج يالادوية ، كما أن استأصال الورم بالجراحة يعد انتحارا ..
    القصف الجوي ، أو الضربات الجراحية دون عمليات برية ستكون له نتائج كارثية ، هذا يعني اضعاف الجيش النظامي السوري على حساب الطوائف الجهادية .
    فماذا ستصبح سوريا عندما تضعف الدولة و تعوضه فرق الموت الارهابية ، اليس جيش نظامي أرحم من القتلة الاجانب ؟.

  • من المانيا
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 07:50

    هل تعلمون الكمية التي استخدمت الولايات المتحدة الامريكية في حربها في العراق من قنابل و ذخيرة صواريخ مطعمة باليورانيوم المخصب؟؟؟
    هل تعلمون عدد الضحايا و التشوهات الجينية و الامراض السرطانية التي خلفت هذه الاسلحة في الشعب العراقي؟؟؟
    هل تعلمون قدر المساحات الشاسعة و المياه الملوثة اشعاعيا؟؟؟
    هل تعلمون عدد العراقيين الذين اصيبوا بامراض سرطانية و خصوصا الاطفال منهم والنسبة الخطيرة للاجنة المشوهة؟؟ وعدد الذين يموتون سنويا بالالاف منهم؟؟؟

    الا تعلمون انه مربح اقتصاديا للامريكيين ان يستعملوا المخلفات للمفاعلات النووية كذخيرة بدل صرف الملايير عليها لتخزينها لمئات السنين؟؟
    الا تعلمون ان هذه الاسلحة هي جد فعالة بحيث تصدر عنها حرارة عالية عند الاصطدام بالمدرعات فتذيبها بكل سهولة لذلك استخدمت في العراق؟؟

    ان لم تكونوا على علم فتبينوا.. ابحثوا و تفحصوا قبل ان تهللوا لتدخل امريكي في اي بلد عربي…
    ان كان بشار قد قتل الفين بسلاح كيميائي فسيقتل الامريكيون عشرات الالاف على مدى عشرات السنين و يخلفوا شعبا مشوها و ارضا و ماء ملوثا فهم من ضربوا اليابانيين بقنبلتين نوويتين فكيف تصدقوا دوافعهم؟؟

  • إلياس المغربي
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 08:37

    الضربة هي الحل الوحيد وسط تجبرهذا القاتل،أما روسيا وشرذمتها الذين يشكلون حلف مضاد للضربة هم فقط جبناء،لأن أمريكا هي الأقوى في العالم ،لا أحد يستطيع معارضتها..هل رأيتم من قبل ترك العراق وليبياوجميع حلفائهم في وسط الطريق من طرف روسيا؟ هذا يؤكد دائما أن روسيا مع مصالحها ..السياسة مصالح وليس أخلاق.. أمريكا عندما تتعلق مصالحها بقوتها تعتبر مخلصا،نعم أمريكا اضربي نظام بشار المجرم

  • noonjib
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 09:02

    رأى موقع ستارتفور أن الضربة العسكرية الأميركية لسورية، ستقسم المجموعات المتطرفة إلى قسمين، قسم مؤيد ومتعاون مع الولايات المتحدة، وقسم معارض حتى المواجهة، وسيكون للقسم المرتبط بالقاعدة اليد العليا في ذلك.

    وفي تلك الحالة ستضطر الولايات المتحدة بحسب الموقع للإستنجاد بخبرة إيران الطويلة في أزمات المنطقة من أجل إحتواء خطر التنظيمات المتطرفة، التي ستهدد الأنظمة العربية التي تدور في فلكها، أكثر مما تهدد دولاً قريبة من إيران.

    وأضاف الموقع أن إيران في وضع أقوى بكثير من الدول العربية الموالية للولايات المتحدة داخلياً رغم الحصار الذي تأقلمت معه منذ عقود.

    واستبعد الموقع أن تؤدي الضربات العسكرية الأميركية إلى الإطاحة بحكم الرئيس السوري بشار الأسد.

    ورأى أن الولايات المتحدة باتت مستعدة للحوار المباشر مع طهران حتى بشأن الملف النووي، وذلك اعتقادا منها بمصالح مشتركة في المرحلة المقبلة التي تعيشها المنطقة.

  • Marouane
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 09:32

    أهم ما جاء في تصريح بوتين نهار امس :
    " عمليا، كل ما سيمارسه الكونغرس الامريكي هو اعطاء الشرعية للعدوان.
    الجميع تسمروا امام الشاشات ولديهم تساؤل وحيد: هل سيكون هناك عدوان ام لا؟ في الوقت الذي يجب ان نقول فيه ان هذا لا غير مسموح حتى التفكير به.اتصالاتنا طبعا مستمرة، مع اعتقادي بانها لن تأتي بنتائج ايجابية ولكن ليكون ضميرنا مرتاحا بأننا حاولنا ان نحول دون وقوع كارثة.بالمناسبة. اود ان ألفت نظركم الى اللقطات التي عرضوها للاطفال الذين قتلوا، وقد قلت هذا للصحفيين الغربيين اليوم، بأنه كان ملفتا للنظر عدم وجود اهالي هؤلاء الأطفال، عدم وجود احد من الطاقم الطبي، عدم وجود امرأة واحدة. فقط رجال أشداء.لقد قلت واكرر: غباء ومناف للمنطق ان نفكر بأن الأسد استخدم السلاح الكيميائي. هذا السلاح هو سلاح الساعة الاخيرة فما لزومه للاسد الذي حاصر الارهابيين في اغلب المناطق وبدأ بالقضاء عليهم؟هنا أصبح المسلحونبحاجة للنجدة السريعة ، فلقد صرح الامريكيون بانهم لن يشاركوا باي جندي اميركي على الارض، وهذا طبيعي، فهناك الارهابيون سيقومون بمهام الجنودالامريكيون،

  • mizab lille
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 09:39

    حينما كانت تجتمع الدول ما يسمى بالشقيقة للشعب السوري باوامر امريكا وفرنسا وبتنفيذ سعودي خليجي وتركي من اجل تدمير سوريا …
    طبعا المواطن العربي هو ضحية للاءعلام الصهيوني الذي يتحكم في مصدر الخبر وتزويره بالشكل الذي يخول له تمويه الراي لعربي الهش والسهل للاءختراق,,..
    طبعا ينسى او يتاسى الحرب الاءعلامية الكبيرة التي دمرت العراق ,ولعل مسرحية محاكمة صدام بتهمة الكيماوي في حلفشة,هي شبيهة و بنفس الطريقة التي روج لها الاءعلام الصهيوني ,وهو ما يؤكد ان تلك الهجمات من متورط فيها من قريب او بعيد .
    نجت سوريا ونظامها من مؤامرة مسرحية ما يسمى بالمحكمة الدولية لمحاكمة قتلة الحريري ولم ينجحوا في قضية شهود الزور عكس ما حدث في شهود الزور في محاكمة صدام الشهيد!!!!
    مع الاسف الشديد كل التدمير بسوريا هو من صنع اسرائيل غربي وبعملاء عرب ومرتزقة,,,يمتلكون الاءعلام بكل وسائله بما في ذلك الاءنترنيت وقنوات الاءجتماعية كتويتر والفيز بوكس ..كل ذلك من اجل تزويرا لحقائق.

  • ادريس
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 10:04

    يا من يغرد بالحل السياسي،ضع مقترحا لهذا الحل السحري .و اذا كنت تناصر بشار و تؤيده على إبادة شعبه بأكمله ليبقى هو فأعنه على ذلك. غير اسم سوريا الى بشارية .دعوا أمريكا تطهر العالم من الطغاة ولو كنت أنت الذي تحترق بالغازات السامة لأستنجدت بالشيطان. الضرورات تبيح المحضورات

  • hamza usa
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 10:06

    انا مع الضربة لما فيها تخليص الشعب السوري من النظام القاتل المستبد الذي حصد ارواح الشهداء صغيرا وكبيرا وخرب البلاد و الديار وانا اؤكد ان لن يكون حل سياسي لان الشيعة الروافض لعنهم الله اين ما كانوا لن يقبلوا باي حلول لانهم جاؤا بجنودهم وعتادهم وعدتهم فقط لقتل المسلمين السنيين وابادتهم وحزب الشيطان وعلى راسهم ايران اكبر دليل على هذا اللهم احقن دماء المسلمين في كل مكان

  • محمد
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 10:26

    اللهم قي سوريا و شعب سوريا شر الكائدين من مسلمين و كافرين و أقول لمن يتمنى ضرب سوريا و هو مسلم راجع اسلامك ولاتخلط بين الدين و المرض النفسي و ماذا يقول الإسلام في من قتل نفسا و احيانفسا.شكرا لكم

  • Long live the republic
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 10:39

    i heard what Mr Rumsfeld has to say but i would like to here what Col Powell has to say, after all he has some good insight :
    IF YOU BREAK IT YOU OWN IT.
    This goes out to Senator Graham :
    If the Gov in Syria goes unpunished, God fordids some nut picks a fight with Israel ten years form now ?! and that nut puts a Nuke in his Condom before shooting.
    Then you sir, you will be the first to Kill the Mother Kuung Fuu.
    You would argumentaly say :
    WHY NOT PUT BOOTS IN SYRIA ?.
    If your country wants to, then it would mean your have to take out the regime and wait for 5 years before you find the right Guy to lead Syria………..
    Let me know when you are ready to send your Own children to Syria like Vice Joe Biden DID ?.

  • sabah
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 11:05

    ما بالنا نحن المسامين لمادا لم نستيقض بعد .السنا بشر اين هو لحس لاسلامي اليسوا سورين اخواننا اين نحن في لامر. الا يهمنا امرهم ولو كبشر . الا يحز هدا في انفسنا كمسلمين.اسالو انفسكم يا معشر المسلمين.

  • فيص
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 12:00

    تكفي إبتسامات اللبؤات السوريات لتجرف جميع المواقف المنددة بالنظام والداعية للتدخل الخارجي …
    أوليس أهل مكة أدرى بشعابها ؟؟ ها هن السوريات بالعلم الوطني السوري وبإبتسامة والنصر والإنتصار …يقررن مصير بلدهن …الرسالة وصلت يا رائعات .

  • أنوار
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 12:14

    الجميل في الأمر هو أن المغرب خرج بوقف مخالف لما تريده فرنسا و هدا إدا دل على شيء فإنما يدل على أن سياستنا الخارجية في هده القضية مستقلة

  • المقاومة >>> هنا دمشق.
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 13:10

    القرار الامريكي يجسيد حقيقة المأزق الذي دخلته الامبراطورية الأمريكية ومعها الكيان الصهيوني وجميع الحكومات العميلة للغرب في المنطقة، بعد الفشل المدوي للعدوان على سوريا طيلة سنتين ونصف وأكثر من المحاولات المستميتة، لتدمير الدولة الوطنية، وللنيل من موقع سوريا العربية كدولة مقاومة واستقلالية، وكمحور حاسم لمنظومة المقاومة في المنطقة، التي أنهت عهد التحكم الاسرائيلي بقرارات الحرب والسلم في المنطقة. >>> النصر لسوريا الشعب والجيش والقائد بشار الأسد وكلنا سوريا في مقاومة العدوان .

  • Mazigh_MAN
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 13:16

    وانا ايضا ضد الضربة العسكرية,لاني لا اتق بالامركيين على ان همهم هو المواطن السوري.
    اذا فكرتم معي وارجعتم بذاكرتكم الى الوراء ,امريكا دائما ما كانت تستخدم الفيطو ضد ادانة اسرائيل حينما استخدمة الفسفور الابيض الكيميائي والمحرم دوليا ضد الفلصطينيين ,وايضا دائما استخدمتالفيطو لعدم ادانة الاستيطان الاسرائلي ?وايضا حينما تقدمت فلسطين الى الامم المتحدة لتحصل على العضوية ومجلس في الامم المتحدة كدولة مستقلة ,

    اذن هل امريكا يهمها حقا الشعب السوري ?ام انهم يريدون الضرب من اجل اهداف واغراض تخدم مصالحهم?

    روسيا تدافع على نظام بشار ?هل همها حقا الشعب السوري?ام انها في الخفي معركة سرية ضد امريكا?ولمصالحهم التجارية مع سوريا اران الى اخره….

    لست عربيا ولا يهمني الشرق ,ولاكن من الانسانية فانا ضد الضربة المصلحية فوق جتت ابرياء.

  • سليمان الحكيم
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 13:26

    كلام جميل كلام معقول مقدرش أقول حاجة عنو .

  • الجمعة 6 شتنبر 2013 - 13:57

    لعل الحل السياسي هو المخرج الوحيد لما فيها تخليص الشعب السوري

  • حسن
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 14:27

    تتحذثون عن الضربة العسكرية وخراب سوريا وماذا يفعل بشار هل يبني سوريا هو ايضاً يخرب سوريا ويل ويل لان بشار لو كان يريد حلا سلميا للازمة لفعل مند زمان ولكن الكلب الحاقذ على السنة في سوريا يريد قتلهم ولو كلفه دالك هدم آخر بناية في سوريا انا مع الضربة العسكرية

  • Amazighi
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 14:33

    فليهتم المغرب بشانه الذاخلي فليس له الوجه الذي يتكلم به عن الشان السياسي الخارجي،اما ان شخصيا فمع الضربة الامريكية للمجرم العروبي واريدها ان تكون ضربة قاضية ملولبة ترد سوريا راسا على عقب؛لكن قبلها لي دعاء واحد،اللهم احفظ قبر خالد بن الوليد في حمص والمدنيين الابرياء.

  • رباطي
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 14:57

    لاحظت أن الأخوة والأخوات السوريين يحملون فقط علم بلادهم وليس صور بشار وهذا دليل على أن خروجهم كان ضد العدوان الأمريكي الغربي على بلادهم وليس كما قلتم أمس ياهسبريس أنهم مؤيدو الأسد
    كونوا منصفيين هؤلاء يحبون وطنهم كيف ماكان عليه ولايريدون العدوان على سورية
    وانصافاً للحق الذين هتفوا باسم بشار كانو مغاربة وليسو سوريين والله على ما أقول شهيد

  • karitha
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 15:54

    salam a tous:Le maroc devrait dabord sortir de la dictature ainsi retrouvé sa souverainté dans tous les domaines,quitte ensuite a se donner la parole sur des sujets qui ne sont point aujourd'hui a sa portée,des sujets qui le dépasse largement a visionner sa situation interieure désastreuse au niveau politique,économique social etc…..le maroc est une réserve pour les maitres a penser occidentaux et ce dans tous les domaines.le maroc et son gouvernement c faites cela ou ne faites pas cela…..a ce point,oui marocains…

  • plus d'ingérence
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 16:05

    Pourquoi seulement nous les arabes dans le monde entier qui laissent les autres s'ingérer dans nos affaires intérieures , est ce que vous ne pensez pas que les sionistes américains cherchent à nous détruire par tous les moyens (humanitaire , armes de destructions massives, armes chimiques, Al-Qaïda…) et nous on les laisse faire, il est temps d'expulser les ambassadeurs américains, et de résoudre du monde arabe nos problèmes par nous même malgré nos différences, moi je propose que chaque arabe dans le monde entier porte une BANDE VERTE pour dire "BASTA AUX INGERENCES DANS NOS AFFAIRES"
    merci de publier.

  • خالد
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 16:39

    علينا جميعا القبول بالتدخل العسكري الذي كان في الاصل ان يكون بقيادة الدول العربية (يقول تعالى : وان فئتان من المؤمنين اقتتلا …..) والان بعد مرور اكثر من سنتين بلا حل والدماء تسيل والاسد تدعمه ايران وحزب الله وروسيا فكيف للثوار ان ينتصروا.ادن التدخل رحمة من الله: ان الله يضرب الظالم بالظالم احيانا,

  • Marouane
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 17:08

    في الماضي كان اغلب الشيوخ يدعي على اليهود و الامريكان
    يارب اجعل كيدهم بنحرهم
    يارب و دمر طائراتهم
    يارب و اساطيلهم

    الآن ماذا سيدعي هؤلاء للامريكان كونهم لبو نداء الناس الذين تظاهروا منذ سنة ونصف و طالبو بالتدخل الخارجي…؟؟

    هل سوف يباركون ضرباتهم او يشكرو الله على نعمة وجود اميركا التي لبت النداء ؟ اقول للمغاربة الذين يهللون للعدوان على سورية
    سئل هتلر : من أحقر الناس?? قال : أحقرالناس هو من ساعدني على احتلال وطنه !!

  • rachid
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 18:10

    الى كل من ينادي بالعدوان على سوريا هل نسيتم ماحدث في العراق ليبيا افغانستان دمرت هده الدول عن بكرة ابيها والمدمر واحد الولايات المتحدة .غيرو عدونا من اسراءيل الى ايران والى سني شيعي للاسف شتتو الامة بادوات من الامة. العرب لم يتفقو على امر الا ادا كان لقتل مسلم او تدمير بلد عربي والتجارب تتكرر وتبقى الامة في الحضيض بادوات محلية وتخطيط اجنبي

  • علال ا د لووووو
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 18:45

    :Wait let me think again
    When we wanted to go to iraq, france said No.
    Because england had Bassra.
    Now we want to go to Syria that speaks french, nobody is throwing french cheese in the Garbage nor french champagne ???????????????.
    Maybe, Robin Hood needs to throw some corn in the water to get Pearls.
    Maybe when trouble starts in Morocco Sir, England will say : No^t my Colony and France would say :
    I GOT IT = on fait de l'amour pas de gerre.
    لكم لسانكم, و جعلناهو لسانان عربيا.
    Still love you your Majesty of Sa3oudia Arabia.

  • محمد الفجيجي
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 19:00

    عجبا ؟اللجنة الاممية لم تثبت بعدمن هو مصدر السلاح الكيماوي و الدول العربية و ائمة المساجد يتهمون النظام السوري من يدري ربما دولة عربية مجاورة متورطة في دلك او اسرائيل حتى تصفي حساباتها مع هدا النظام الدي مع الاسف الوحيد الدي. بقي ضد الاحتلال الصهيوني.

  • HAMIM
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 19:18

    تناشدون الحل السياسي للأزمة الجارية في سوريا وتصوتون مع جامعة الدول الكلاب العربية علة ضرب سوريا ووضع أراضيكم رهن الاسطول الغربي لقتل السوريين تكيلون بمكيالين …. حكومة ما تختشيش ؟
    DON'T BOMB SYRIA

  • فيصل التطواني
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 20:05

    الشعب السوري عاش مايقارب 30 شهرا من التقتيل والتنكيل على الهوية من قبل الطائفة العلوية النصيرية القذرة الطائفة الكافرة بإجماع العلماء قتلو المسلمين بأبشع الطرق التي يشمئز منها الضمير الإنساني قتلو الناس ذبحا كالخراف أحرقو المعتقلين وهم أحياء مكبلين إغتصبو الفتيات أمام أعين والديهم واغتصبو الوالدين أمام أعين أبنائهم واجبرو الناس على الكفر بالله وعبادة بشار ووو إلخ واليوم تتحدثون عن حل سياسي وهذا ما لم ولن يكون أبدا ليس أمام المجتمع الدولي المريض إنسانيا وأخلاقيا إلا أحد الأمرين إما تسليح المعارضة المسلحة بأسلحة نوعية ذات فعالية قتالية قوية أو تدخل عسكري أجنبي يستهدف بشار الأسد ونظامه مباشرة بهدف إسقاطه و استئصال نظامه وكل شبيحته

  • اللقلاقي
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 20:18

    شكون سول فيك يا حريرة نهار العيد هذا مثل مغربي ينطبق على موقف المغرب من الازمة السورية فامريكا اذا ارادت مهاجمة سوريا فستفعل ذلك مهما كان موقف المغرب و اذا ارادت ترك سوريا فستفعل ذلك دون الالتفات الى موقف الحكومة المغربية. الحكومة المغربية ليست بذات وزن على المستوى العالمي فهي مجرد شحات يشحت عنذ امراء الخليج و الابناك الدولية.

  • يونس زاكورة
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 22:34

    لللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللاسف ستصبح سوريا عراق رقم 2

  • yassine
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 22:51

    ومن يهمه راي المغرب واية دولة عربية اخرى فكل العرب سواسية اقوال بلا افعال هذا هو الحال

  • امازيغي كنزي
    السبت 7 شتنبر 2013 - 20:57

    متفق لكن هل بشار بعقل حتى خرب بلاده سوريا دمرت ولا تنسوا الكيماوي على الاطفال والنساء امريكا ستتدخل لان بدون تدخل سوريا ستبقى على حال الدمار والضياع

  • hossin layon
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 00:11

    الهم انصر الاسلام والمسلمون ودمر اعدا الدين الهم اجماع شاملا المسلمون يا ارحم الرحمين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين