24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الشرقاوي لِلهيلالي: تنظيمكم استباح القتل..والخطيب كان "إخوانيا"

الشرقاوي لِلهيلالي: تنظيمكم استباح القتل..والخطيب كان "إخوانيا"

الشرقاوي لِلهيلالي: تنظيمكم استباح القتل..والخطيب كان "إخوانيا"

هاجم الشرقاوي الروداني، برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة وأستاذ جامعي، محمد الهيلالي القيادي في حركة التوحيد والإصلاح، معتبرا تصريحاته التي قال فيها إنه "لا توجد علاقة بين التنظيم الذي ينتمي إليه، وبين تيار "الإخوان المسلمون" العالمي، بكونها محاولة لاستبلاد ذكاء المغاربة.

ووصف الروداني، في مقال توصلت به هسبريس، ما ذهب إليه الهيلالي بأنها "أكبر عملية إرهاب فكري تمارس في حق المغاربة"، متهما حزب العدالة والتنمية بأنه يسعى إلى "بلورة مشروع إيديولوجي ديني، الهدف منه النيل من الاستقرار الروحي والعقائدي للمغاربة".

وفيما يلي نص مقال الروداني كما ورد إلى موقع هسبريس:

إن قضية الديمقراطية في العالم تقترن اليوم بحرية الانسان و تقدمه و الشعب المغربي دفع الثمن غاليا في مقاومة الاستعمار. فلم يسمح للعثمانيين بتكريس نموذجهم الديني، بل انتصر الإسلام المغربي المنفتح و حارب كل دخيل على ثقافتنا و هويتنا الوطنية. بيد أنه مؤخرا بدأت تطفو بعض الظواهر الغريبة في ساحتنا السياسية مصحوبة بشيوع بعض الشعارات و المصطلحات و حتى تزوير الحقائق التاريخية ، التي اصبحت تتكرر، ولذلك نجد أنفسنا مضطرين للوقوف عندها..

عندما يصرح نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح وعضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية محمد الهيلالي أنه ليست هناك علاقة بينهم وبين تنظيم الإخوان المسلمين العالمي، فهو بذلك يستبلد ذكاء المغاربة ويحاول توظيف شحنات عاطفية لإضفاء نوع من المصداقية على كلامه المتهافت. في الماضي كما في الحاضر تبرز الدلائل على أن ليس حزب العدالة و التنمية بالمغرب هو من فقط ينتم إلى هدا التنظيم بل هو المحور الأساسي في استراتجيته المبنية على تشكيل دولة الخلافة الاسلامية التي اصطدمت بسقوط الدولة العثمانية. بل الأدهى من ذلك، و في قلب العاصفة التي يعيشها التنظيم في عدة دول، أصبح حزب العدالة و التنمية هو الذراع الذي يسوق للشرعية للتنظيم على المستوى العالمي.

قصة حزب العدالة و التنمية، لمن يريد توضيحات أكثر، بدأت سنة 1969 من خلال عبد الكريم مطيع، الذي كان يساريا حالما، وبقدرة قادر أسس الشبيبة إلاسلامية والتي في ما بعد سنة 1982 تحولت الى الجماعة الاسلامية بعد مقتل عمر بنجلون و هروب مطيع الى ليبيا. فإذا كان عبد العزيز بنعزوز، عضو مكتبنا السياسي، اختار العمل في حزب استطاع أن يختار حزبا يستوعب أفكاره وأحلامه، فهو لم يكن يوما من تلامذة تنظيم استباح القتل والاغتيال..

عندما توفي الدكتور الخطيب في سنة 2008 نسيت قيادة العدالة والتنمية وحركة التوحيد و الاصلاح كلمة مهدي عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين عندما نوه بقيمة الدكتور الخطيب الأب الروحي للحركة وللحزب العدالة و التنمية ومستطردا بأن العالم الإسلامي يفتقد واحدا من الرعيل الأول للإخوان المسلمين، والذي التحق بصفوفهم في فترات مبكرة. في نفس الاتجاه، لا يمكن أن يتجاهل أي احد بأن علاقات الدكتور الخطيب عندما كان في جامعة السوربون بفرنسا والتي كانت في سنوات الخمسينات هي القاعدة المركزية للإخوان المسلمين كانت مع معظم قادات التنظيم، ومن أدبياته وقتئذ، وهو ينافس تيارات القومية، أنه كانت لديه نظرة انقلابية تؤمن بضرورة تحقيق تبديل في الحالة الفكرية والخلقية للمجتمعات.

ترأس الخطيب جمعية الطلبة المسلمين لشمال أفريقيا و التي كانت دعامة اساسية لتوطيد فكر و تنظيم الإخوان المسلمين في جموع الدول العربية وكان سنده أحد منظري التنظيم آنذاك المصري توفيق الشاوي المقرب من حسن البنا المؤسس للتنظيم يبرز بالملموس الدور القيادي للخطيب في التنظيم العالمي . بل أكثر من ذلك، كان استقدام توفيق الشاوي للتدريس في جامعة محمد الخامس بالرباط بتوصية من عبد الكريم الخطيب ساهم في تكوين آليات استقطاب خلفية للتنظيم. علاقة الأب الروحي لحزب العدالة و التنمية بالتنظيم العالمي للإخوان المسلمين كانت جد وطيدة وكان من مهندسي سياسته و استراتيجيته الدولية خاصة في دول شمال إفريقيا، ليس حبا أو غيرة على البلاد بل قناعة منه بأن المغرب هو الدولة التي لم تستعمر من طرف الأتراك، وماكان لهذا الصد للعثمانيين من أثار على مشروع التنظيم العالمي للإخوان المسلمين. فأصدقاء الخطيب من التنظيم، أمثال الدكتور محمود أبو السعود عضو الهيئة التأسيسية للإخوان، وعضو مكتب الإرشاد في عهد حسن البنا، وعمر بهاء الدين الأميري نائب المرشد العام للإخوان المسلمين بسوريا والمعروف برجل استراتيجية التنظيم في خمسينيات القرن الماضي كانوا يدركون، و مازال أتباعهم ، بأن المغرب هو السد المنيع أمام تشكل دولة الخلافة بقيادة التنظيم.

لهذا فإن الجزم والقول بأن ليست حركة التوحيد والإصلاح وجناحها السياسي أية علاقة بالتنظيم العالمي للإخوان المسلمين هو أكبر عملية إرهاب فكري تمارس في حق المغاربة. إن ما يريده حزب العدالة والتنمية الآن بلورة مشروع إيديولوجي ديني الهدف منه النيل من الاستقرار الروحي و العقائدي للمغاربة. فإذا كنا نخشى من تزوير الانتخابات، فاليوم ، ومن خلال هده التصريحات، نكاد نجزم بأننا نخاف تزوير الوعي الجمعي المغربي. بل إن هده التصريحات و المغالطات للقيادي الحركة هي شبهة باغتيال. و التاريخ يعيد نفسه، فما تعرض له المفكر السوداني محمود محمد طه وهو يعترض على جعفر النميري الذي أراد تأسيس محاكم الطوارئ الخاصة بتطبيق "قوانين الشريعة الإسلامية" هو ما يحاول التنظيم الموالي للإخوان المسلمين بالمغرب خلقه. وهذا لأن الحركات الإسلامية لم تستطع أن تجابه في تعاملها حدود العلاقة بين المتن الدستوراني والشريعة رغم المراجعات التي استمدت من الشاطبي، والذي ينحو إلى البرغماتية السياسية أو صلاح الصاوي و اختيار، وترجيح المشاركة السياسية وصولا إلى نظريات ابن تيمية المؤسسة للفكر التقية والمشاركة السياسية.

في ظل التحولات التي يعيشها تنظيم الإخوان المسلمين في العالم، خاصة في مصر، تونس، سوريا و ليبيا. لابد من التأكيد على أن المغرب أصبح الرهان الاخير للتنظيم. فوجود قيادات من حركة التوحيد و الاصلاح و برلمانيين من العدالة والتنمية في ليبيا و محاولة دخولهم كوسيط في مصالحة صادق الغرياني مفتي ليبيا الذي يواجه تطرف الأحزاب الاسلامية وعلي رأسها حزب العدالة والبناء المنبثق عن الإخوان المسلمين في ليبيا هو مؤشر على ان استراتيجية حزب العدالة و التنمية المغربي هو إقامة الدولة الإسلامية النموذجية حسب تعبير محمد يتيم سنة 1992.

إن عملية التخوين كلما كان هناك اختلاف هي ممارسة ليست وليدة اللحظة، بل هي تراكمات تاريخية. فكلمة الشرعية، والتي في الأساس يراد منها تأسيس "إيمان الدولة" هي سيف دموكليس او سيف التسلط. والتاريخ للأسف لم يستحضره امتداد تنظيم الاخوان المسلمين بالمغرب. فمن حادثة سقيفة بني ساعدة مرورا بمقتل عثمان بن عفان وانتشار الفكر الديني المتشدد في الخلافة العباسية ووصولا الى ميدان رابعة العدوية بمصر كانت النتيجة هي الزج بالبلدان في أتون الاقتتال الأهلي. وهدا لن نسمح به مهما كلفنا الثمن.

تنظيم الإخوان المسلمين العالمي هو تيار يجسد السلفية الاسلامية الرومانسية التي دائما وظفت كلمة الشرعية خدمة للمشروع الخلافة الاسلامية. الآليات اللغوية الموظفة والخطابات المؤسسة للمرجعية الإيديولوجية للتنظيم هدفها هو التأثير على المجتمع بكل أبعاده و تأسيس "إيمان الدولة".".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (113)

1 - وهيبة المغربية الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:21
مــقـــال جــيد

يــجـــســـد مــــذي خــــطــــورة هـــذا " الأخـــطــبــوط الإخــــونــــجــي "

المــتــسلل داخـــل مــجــتمعـــاتنــا، يــنخــرهـــا مـــن الــداخــــل " كــالدـود "

الأمــر أصــبح من الخــطــورة ممــا يــتـوجب يــقظــة كـل الدمقــراطييــن

لمـحـــاربــة الــظــلامييـــن :

من عــرعـستــن شــرقـــا إلى تــمزغـا الغـربيــــة


وهيبة المغربية
2 - احمد2 الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:23
نهيق لا يستحق الرد.فلا تستغربوا إن خرج عليكم غدا أحد من هؤلاء المنتمين لهذا التنظيم المفبرك الذي يدعى الألة الهدامة و ليس الأصالةو المعاصرة بأن تشافيز كان من حزب العدالة و التنمية مشيا على نهج أسيادهم في مصر بأن أوباما كان إخوانيا.
3 - شرقاوي حقيقي الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:24
تحليل ركيك يفتقد الى ادلة و براهين كما لو ان المقال كتبه طالب في السنة الاولى.
سؤال : الم تجد من رابط بين تنظيم الاخوان و حركة التوحيد و الاصلاح غير رسالة تعزية وحيدة ما بين 1969 و 2008?.
لا تستحق ان تنتسب الى صنف الاساتذة الجامعيين
4 - Fareed الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:29
PJD are very dangerous for Morocco
PJD want us to be Back to the Primitive they are against civilization
5 - الزاهي الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:37
هل أصبح الانتماء الى الاخوان المسلمون تهمة يعاقب عليها القانون أو وصمة يتبرأ منها الفكر . نعم نحن المغاربة نعلم أن حزب العدالة إخواني تنظيما أو منزعا ، لذلك نحن نؤيده ، و نحن المغاربة نطالب بتغيير نمط الاقتراع لكي لا يسرق حق العدالة و التنمية ( قانونيا ) في تنزيل مشروعها الذي يوافقه ويريده معظم الشعب المغربي ...مشروع إقامة الشريعة الإسلامية ، و إقامة دولة إسلامية تندرج في أطار مشروع الخلافة الإسلامية ، المغاربة جلهم مع تطبيق الشريعة و ضد تغريب المغرب تحت مسميات الحداثة و التنوير و ...ليس من حق أحد أن يحجر على المغاربة و على حقهم في أن يختاروا كيف يعيشون . إسلامنا يعلو و لا يعلى عليه ، و لا نرضى بإسلام تعلوه مواثيق حقوقية لا تنبع عن موارده و لا تحتكم الى أصوله . تقول أن الخطيب كان إخوانيا بامتياز ، و الكل يعلم أنه كان مقربا من القصر بامتياز ، فلو كانت صفة الأخونة تهمة ما اتخذه القصر صديقا أمينا و مستشارا فوق العادة فهل القصر كان إخوانيا ؟ من أراد أن ينازل حزب العدالة فأمامه الصندوق ، و إن أصبح الصندوق فزاعة العلمانيين، أما الغمز و اللمز فلن يفيد صاحبه شيئا .
6 - ابو سفيان الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:37
الخطيب هو احد اعلام المغرب والافارقة والمسلمين الذين قاومو الاستعمار بكل الوانه واشكاله وفي اي مكان كا واسالو عن ذلك مانديلا وبوتفليقة وغيرهم كثير وباخلاص ولايضره ان تطاول عليه بعض الاقزام الذين يقرؤون التاريخ كما يريدون لاكما كان ياناطح- الجبل ليكلمه اشفق على الراس لاتشفق على الجبل- ولانه كان دمقراطيا اكثر منكم انكشف زيفكم ودكتاتوريتكم امامه خاصة بعد ان سمح لتيار اسلامي اللحوق بمناضلي حزبه اليست الدمقراطية هي الانفتاح والقبول باللعبة الدمقراطيةياكذبة ؟ام تظنون ان ثقافة الانقلاب سنتسحب على الدنيا وستنسخ كل شيء؟ ان مصر مصر والمغرب مغرب وبينهما امور تتشابه وامور غير متشابهة فلا تغترو يا سيسييون
7 - hafid الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:43
ايغيظك السي الأستاذ الجامعي ان نكون ممن يحلم بدولة اسلامية، وحضارة اسلامية، اين العيب في ذلك، نحكم ذواتنا ولا نتبع غيرنا، اليس خطابك هذا من فلول الإعلام المصري، الشعب عاق بكم انتم الإنتهازيون، تتحدث عن الديموقراطية، انا بدوري استاذ ودرست تاريخ التنمية وتقدم الشعوب، فعد الى طريقة تأسيس حزبكم، ومن وكيف انتشر ومن ساعده في ذلك، اهذه هي الديموقراطية، وهل حمل برنامج الحكومة اية اشارة عن الخلافة، انت تهدم بتصريحك هذا مبدأ الملكية وامارة المؤمنين، اليس هذا هو الإستبلاد بعينه، لا اريد الإكثار، ولكن اقول اكذبو ما شئتم وامكروا كيف شئتم موعدنا الإنتخابات القادمة وسترون النتائج.....
8 - شاهد الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:43
Je veux juste comprendre comment echarkaoui a changer de camp!!!
Quand il faisait ses études a Poitiers, il était un adhérent de ljam3a am3adl oilhssane
Tout les anciens de Poitiers sont reste bouche b lors si ils ont Di que c'était un mounafik qui était a leur côté!
Bref monsieur a eu un coup de pousse..1, 2 et trois,
Il défient le diable!!!!

Pauvre patrie!!!!
9 - أستاذ جامعي بجامعة محمد الخامس الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:44
كل تلميذ في المرحلة الابتدائية إذا قرأ أبجديات الحركات الإسلامية يعرف أن الإخوان المسلمين تنظيم عالمي له أسسه النظرية والتربوية معروفة وإلى عهد قريب كان هناك تنظيم معروف في المغرب ينتمي صراحة إلى الإخوان المسلمين أما أن نقول أن حركة التوحيد والإصلاح أو العدل والإحسان أو جمعية التبليغ أو غيرها من الحركات المغربية التي تنشط داخل المغرب فهذا من سذاجة الأطفال وأشباه الباحثين الذين يريدون خلط الأوراق ويتمنون أن يصبح المغرب أرض فتنة بتخوين جمعية معينة، وهذا يعني أن من عجز عن تقديم بديل حضاري للأمة أو الدفع بها إلى الأمام يمارس أسلوب السلولية نسبة إلى أبي بن سلول زعيمهم التاريخي نصحية إلى الشرفاء أن لا يأبهوا لنباح مسعور من أمثال....
10 - ولد الدرب الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:44
ا نت بذلك تدعم السيسي في مصر وتدعم القتلة سفاكي الدم وترقص لمن يجرف حتى الموتى. اهذا ما تريده لبلدك ? واتقي الله في عفاف الناس .
ان المغاربة ليسوا باغبياء فالصورة اتضحت اكتر بعد الانقلاب الفاشي في مصر وازدادوا تقة في من صوتوا عليهم .
شكرا هسبرس.
11 - Maroc الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:44
Du n'importe quoi et des analyses baser sur des fondements erronées et subjectif que tu ne peux verifier
Ce pauvre prof veut qu'on lui donne de l'attention et un poste parce qu'il est contre les musulmans
Avant qu'il commence à critiquer les musulmans qu'il change de nom car il porte le nom d'une zawiya qui a aliener le peuple marocain mauvais traditions ,habitudes et un islame superficiel comme on vit mnt
Merci hespresse
12 - FOUAD الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:47
الذين يكتبون عن الاخوان المسلمين و هم لم يقرؤوا كتب حسن البنا و سيد قطب و محمد قطب و المودودي/ليس من الاخون, و سعيد حوى! و لم يقرؤوا مناهج الاصلاح و التوحيد و العدل و الاحسان ليس لهم ان يقيموا موضوعيا و تاريخيا الاخوان المسلمين!
كاتب المقال خلط خلطا مقيتا مغرضا بين الخطيب و الاخوان اللمسلمين و الشبيبة و الاصلاح و التوحيد!
الاخوان المسلمون تنظيم عالمي لهم فروع في كل بلاد الدنيا فحركة حماس الفلسطينية و الجزائرية هي فروع لها! لكن اعتقد جازما انه لا وجود لهم في المغرب! و لو كان ذلك صحيحا لاستاصلهم الحسن الثاني استاصالا!
نعم ابناء الحركة الاسلامية قراوا في معظمهم كتابات الاخوان كمعالم في الطريق و ظلال القران و كتب سعيد حوى و غير ذلك من المكتبة الاسلامية التي اغناها الاخوان في السياسة و الاقتصاد و التربية و الفقة و العبادة! لكن لا انتماء!
الاخوان "مسلمون" قبل ان يكونوا اخوانا!
لا اريد ان اطيل لكن دعني اذكر كاتب المقال ب ;
- الاصالة و المعاصرة يؤيد انقلاب السيسي على "الصناديق" التي اعطت المرتبة الاولى للاخوان في خمسة انتخاباب متوالية!!!
- الاصلاح و التوحيد يدين سرقة ثورة المصريين!
Mon salam
13 - عممار الدجبلي الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:48
السي الشرقاوي يتتكلم بلسان المخزن الدي لا يطيق من يخالفه فكرا وتدبيرا. فعندما يقول ان الاسلام المغربي المنفتح فهو يقصي الثيارات الدينية الاخرى في المغرب كالسلفية والشيعة وحتى المسيحية وغيرها. هكدا المنطق اطلق عليه المتنونون اسم الفاشية: يعني القائد واحد والايولوجية واحدة والاتجاه واحد ( اليكتاتورية) والدين والمدهب واحد. فاين تكمن الديموقراطية التي يتكلم عليها الشرقاوي؟ اما ادا اشار الى العثمانيين فهو يعني بدلك رجب اردغان فاقول له، قبل عشر سنوات كانت اروبا تتهكم على تركيا واليوم اروبا تحسب لتركيا حسابا لا من الناحية الاقتصادية فحسب وانما حتى من الناحية السياسية ( التاثير على السياسات في المنطقة وخارجها) فحسب وانما حتى من الناحية العسكرية. ادا قال الشرقاوي ان المغاربة ادوا ثمنا غاليا للحصول على الاستقلال فتركيا كانت من الدول التي لم تستعمر قط لا لشئ ولكن لان عقلية الاتراك تختلف على عقلية المغاربة ( وما حنا غير مغاربة) الاتراط وطنيون ويدافعون عن كرامة وطنهم اينما كانوا. اردغان وحزبه قاموا بعمل جبار في توفير العيش الكريم لشعبهم اما حزب الشرقاوي فافقر المغاربة . انشروا من فضلكم
14 - دعماش ادريس الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:50
من اين لك هذا السرد التاريخي... ايوا على هاد لحساب غير لي بغا يلصق لشي واحد يبدا يحاجي عليه بالطريقة ديال الجدات... وربما ان جداتنا واجدادنا معهم نوع من المصداقية في سرد الاسطورات حتى الخيالية منها!
استاذ جامعي ولا سند توثيقي في كلامه... آسي انا راه ما كنش حاضر داك الوقت... واش لي عاودلي شي حاجة نتيق به؟
يبدو لي انك تحمل عداء مسبقا للمشروع الاسلامي "الحق" وليس ماتطلق عليه انت وغيرك -من المتنصلين من الامانة الربانية- "المعتدل" لانه يقطع مع المرتزقة والمتألقين... هات بهذا المشروع انت ودع عنك فلان وعلان...
لانه مطلب و واجب عليا انا وانت وكل من اسلم وجهه لرب العالمين....؟
اما الاخوان المسلمون فهم اول احرار ورجال هذا الكون, ومناصرتهم واجبة ومفروضة حتى على العلمانيين المتشدقين بالديمقراطية.
15 - المختار الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:53
حفظ الله هذا الوطن المسلم من هؤلاء الاسلاميين المتشددين الذين يستفيدون من براءة المسلمين المغاربة من أجل مصالح على حساب الدين. اللهم افظح أهدافهم وأنقد هذا الوطن من بلاءهم، آمين.
16 - عسو الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:54
صحيح،لا فض فوك."اﻹخوان"جماعة دموية تكفيرية تسعى الى إقامة الدولة الشمولية أو ما تسميه دولة الخلاقة .ممارساتها تجاه مخالفيها تكشف عمق نظرتها اﻷحادية للعالم والوجود.أما المدعو"الخطيب"قد ياتي يوم تكشف فيه الوثائق ضلوعه في جرائم اغتيالات معارضين وتقدميين كإيوائه المجرم المدعو مطيع
17 - اجحير الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:02
حقاً حاولت الإقناع لكن (خربتها) في الأخير بقولك : هدفها هو التأثير على المجتمع بكل أبعاده وتأسيس إيمان الدولة
أسائلك إذا كان هم يفعلون ذلك للوصول الى ذلك أنتم ما ذا تفعلون؟ ولأي شيء تخططون؟ ألا تريدون العكس؟ عذرا سيدي رجاء لا تستحمروننا
18 - abbas الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:03
قصة حزب العدالة و التنمية، بدأت سنة 1969 وقصة البام متى بدأت؟ وكيف بدأت؟ السي الشرقاوي.
19 - mohammed الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:05
اذا كانت الاديولوجيا التي يتبنها الاستاذ الجامعي ومن معه ترى ان الانتماء الى تنضيم الاخوان المسلمين معتبرا ان في ذالك" بكونها محاولة لاستبلاد ذكاء المغاربة" وان الامر اصبح "أكبر عملية إرهاب فكري تمارس في حق المغاربة" لم يقف عند هذا بل واتهام حزب العدالة والتنمية والاستاذ الخطيب بسعى إلى "بلورة مشروع إيديولوجي ديني، الهدف منه النيل من الاستقرار الروحي والعقائدي للمغاربة" واني ابسط على سيادته سؤال متى كان هناك الاستقرار الروحي والعقائدي عند المغاربة فلا تستغرب ان رفع مشاركوا ملتقى الشبيبة رمز رابعة لاننا لا نأمن بحدود فما اصاب مصر اصبنا وما اصاب سوريا يصيبنا فنحن جسد واحد والسلام
20 - Amine الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:07
الإنتماء للإخوان المسلمين أصبحت تهمة ؟... و من أنتم؟ ...
على الأقل أن الإخوان لم يعدبوا أحدا ولم يرتكبوا مجازر ضد الشعب المصري و لا خارجه ولم يخدموا المصالح الصهيونية ضد إخوتهم المستضعفين كما فعلتم تفعلون أنتم الرفاق العلمانيون المخزنيون الدمويون الإستئصاليون و يفعل الآن سيدكم السيسي .
21 - علي الرباطي الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:10
نسي هذا الكاتب أن حزب الأصالة والمعاصرة هو الذي كان يسعى الى تونسة الدولة المغربية وذلك من خلال استيراد النموذج التونسي وتسويقه بحكم أنه حقق تنمية اقتصادية وكان هدفه التاسيس للحزب الواحد ولولا لطف الله وهبوب الربيع العربي لكان المغرب في قبضة ديكتاتورية وحشية. أما عن علاقة حزب العدالة والتمية المغربي بالإخوان المسلمين فهذه فزاعة جديدة يسعى البعض من خلالها الى فرملة تقدم هذا الحزب في مشهدنا السياسي بعدما فشلت فزاعة الإرهاب و مطالب حله آنذاك
22 - امازیغی الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:11
ما هذا المستوی المنحط . عندما نری مثل هذا النموذج من التعلیم العالی نفهم جیدا انحطاط مستوی التعلیم و تکاثر المعطلین اللذین لا یساوی مستواهم حتی مستوی الشهاده الابتداءیه. انت یا استاذ تمارس النفاق و التملق
23 - Mouwadi7 الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:13
حتى اذا سلمنا لك بما ذكرت ,فان اخوتنا ينتمون لجماعة مسلمة,المشكلة هو انت ومن على شاكلتك,يستمدون وعيهم السياسي من فكر مستورد هجين و دخيل عن معتقدنا.الاحرى والاجدى لك انت ومن معك ممن يدعون التنور والحداثة,ان يوجدوا فكرا وليد بيئتهم و معتقدهم,بدل الاعتماد على طرق بليدة وجاهزة.
24 - مغرابي الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:14
"وهدا لن نسمح به مهما كلفنا الثمن" . على من تعود نون الجماعة المتكلمة التي يتحدث به كاتب المقال. يبدو أن الجماعة التي يتكلم بلسانها مدبج المقال نسي أنه في دولة مواطنوها مسلمون قبل أن يكونوا أي شيء آخر. وفكرة الخلافة الإسلامية التي يوردها في سياق سلبي مخيف تشكل عند هؤلاء أمنية وأمل وحلم يشبه تماما استرجاع القدس الشريف وكل الأراضي المحتلة وفي مقدمتها سبتة ومليلية. والذي يظهر أنه كلما سنحت الفرصة لأمثال هؤلاء للاستعلاء وجلد ومحاولة إقصاء الإسلاميين إلا ويستغلونها بما أوتو من قوة مستعينين بقوة البطش والتنكيل والقتل والاعتقال الموجودة بين أيديهم أو بين أيدي أوليائهم. الحمد لله أننا في المغرب حيث وجود نظام ملكي وإمارة المومنين وإلا تخيلوا ما يمكن أن يصدر عن أمثال هؤلاء. وكل هذا يصدر عنهم باسم حماية الديموقراطية والحداثة وحقوق الإنسان. أقول للكاتب: وما ضير أن يكون التوحيد والإصلاح والعدالة والتنمية سليلي الفكر الإخواني، وأن يكون المقاوم الكبير ومفخرة المغرب عبد الكريم الخطيب رحمة الله عليه إخوانيا. الكل يعرف أخلاقهم ونزاهتمهم ونظافة يدهم وحبهم لبلدهم وملكهم وأمتهم، وكرههم للفساد والمفسدين.
25 - البوزيدي ، إخوان يتطهرون؟ الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:18
لم تعد تهم الفساد أوالشذوذ أو غيرها تزعج أحدا ، بل وصار الفاسدون والشواذ وغيرهم لا يتخفون ولا يترددون في الإشارة إلى الإخوان وملاحقتهم ، والتهمة : إخواني. يذكرنا موقف كهذا بقوم لوط الذين دعوا إلى طرد وملاحقة سيدنا لوط ومن اتبعه لأنهم " أُناسٌ يتطهرون " .
26 - الاصلاح ام التورة الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:25
برنامج الاسلام السياسي فضفاض ،ويمكن ان نتحدث عن العشرات من التوجهات السياسية داخل هدا القطب السياسي ،التابت لدى هدا القطب اولا تخليق الحياة العامة ،ونزعته الاستبدادية على مستوى الممارسات والتطبيق ،مقاربته للمشاكل أخلاقية في المقام الأول واقتصادية في المقام التأني ،إخوان مصر يختلفون عن اغلب الاحزاب الإسلامية في الدول العربية،لهم اعراف سياسية واجتماعية خاصة بهم تأسست نقدا للدولة المدنية ،لم يعمل مبارك على إدماجها كليا ولو بتأسيس حزب إسلامي غير سلفي ومؤسساتي منافس لها ومندمج في الحياة السياسية، علاقتها مع المؤسسات أشبه بعلاقة العدل والاحسان في المغرب ،وجود أمازيغ في المغرب يقوي النزعة السلفية ويضعف الأخونة ،فاغلب مناضلي العدل والاحسان هم سلفيون لا علاقة لهم بالتصوف فنقد المغاربة للزوايا معروف لدى الجميع ،وهو نقد غير حنبلي اي غير ديني بل علمي بحكم الانفتاح والقرب الجغرافي من أوروبا ،إخوان مصر حاولوا تأسيس دولة بتفكيك بنيات مدنية متجدرة لقد اشعلوا حربا اجتماعية داخل كل المؤسسات بتغيير الأشخاص وليس فقط القوانين ،انهم اكتر من أصلاحيين ،لقد كانوا يشكلون خطرا كبيرا على مستقبل ووحدة مصر ،
27 - ابرهيم الجعفري الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:26
احسب هدا الاستاد الجامعي لم يقرأ التاريخ المغربي ليعلم ان عبد الكريم الخطيب يعتبر حزبه في المرحلة السابقة محسوبا على الاحزاب اللادراية المخزنية مثل حزبكم الان الدي اصبح بقدرة قادر يضرب له الف حساب لم افهم كيف لرجال مثلكم مثقفين ننتظر منهم ان يقدموا لهدا البلد الدعم والعون ويساهموا في ازدهاره ان يصبحوا استغلاليين وانتهازيين
معلومة لتاريخ ايها الاستاذ بن كيران ابان الجماعة الاسلامية اتي اسسها كلن قد راسل الدولة من اجل انشاء حزب فرفضت ام علاقته بحزب الخطيب الدي اصبح من الماضي مثل حزب الشورى فالاسلاميين هم الدين اعطوا لهدا الرجل وحزبه الحياة السياسية واصبح له وجود بعدما اندحر
ان كنت تتكلم بالتاريخ فتعلم ان لاتكدب وان كان المغاربة جميعهم يعلمون ان حزبكم عرف بالكدب
28 - عبد الكبير فاس الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:32
الخصوصية المغربية فارضة نفسها عبر التاريخ
المتتبع لادبيات الحركة الاسلامية بالمغرب خصوصا التوحيد والاصلاح والعدل والاحسان يجد تباينا ملحوظا بينها وبين الحركة الاسلامية في المشرق العربي وان كان السبق لحركة الاخوان بمصر فهدا لايعني اطلاقا الارتباط التنظيمي
فادا كان التقاطع في الافكار والاجتهادات يعني التنظيم العالمي فالعلمانيون والليبراليون والشيوعيون العرب و... لايمكن فصلهم تنظيميا عن الحزب الجمهوري او الدمقراطي الامريكيين او الفرنسيين والانجليز والحزب الشيوعي السوفياتي
بل مجازر ستالين وقتل الطلاب الصيينين في اعناقكم....
29 - مناضل من زمن الرصاص الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:35
أيها الإخوان غرحلوا . . بهذه العبارة استبق احد أصدقائي مناقشة بإحدى مقاهي مدينة تازة، والمعني بالرسالة شباب حاطين رجل فحزب العدالة والتنمية ورجل فحركة التوحيج والإصلاح ويد فالنقابة ديال التعليم واليد الأخرى فجمعية ذات نكهة إجتماعية ...
30 - أأحمد من ألمانيا الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:35
أستاذ جامعي له تخوفات من الإسلام، سبحان الله، هل تعتقد أنك في يوم ما تطالب أو يفرض عليك أحد الصلاة أو الصيام؟ وهل للمغرب إسلام خاص دون الذي جاء به نبي الإسلام؟ إذا كان المقصود من كلامك هو مواجهة لمن يحكم المغرب حاليا فعليك كأستاذ جامعي مثقف ومفكر أن تهاجم الأشخاص وليس الإسلام. يفهم من كلامك أنك بعيد كل البعد عن الإسلام، يا أسفاه عن أساتذتنا.
31 - كاتوقع فارقى العائلات الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:41
صافي مابقا ما يتخبى، الناس ديال العدالة والتنمية . . وللي هما ديال حركة التوحيد في الإصلاح . . هما نفسهم ديال تنظيم الغخوان المسلمين العالمي للي رجليه فمصر وراسو فتركيا . . الشعب عاق . . إيوا باراكا من النفاق
32 - ahmed الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:41
وستكون خلافة على منهاج النبوة إنشاء لله....
أراد ن أراد وكرِه من كره....
33 - بوعيون الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:43
كما يقول المثل الدارج "باينة للأعمى" فهناك علاقات جد قوية بين حزب إبن كيران وجماعة الإخوان بمصر وتقوت هذه العلاقة بصعود مرسي إلى الحكم ، وما مظاهرات التي كانت بالمغرب شبه يومية للمطالبة بإطلاق سراح مرسي والمطالبة بطرد السفير المصري وإنتقاد البيان المعتدل لوزارة الخارجية وتجند برلمانيين بيجيديين بكل قواهم من أجل إكمال النصاب داخل البرلمان من أجل ما أسموه الدفاع عن "الشرعية" لدليل على الرباط الوثيق بين حزب العدالة والتنمية وجماعة الإخوان المسلمين
34 - أنوار الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:47
و ما الضير في أن يكون لحزب العدالة و التنمية توجه مشابه للإخوان المسلمين أو حتى أن يكون فرع لفروعهم؟ هل وصلت ديموقرطيتكم و ديموقراطية أشقاؤكم الليبراليين العلمانجيين الإنقلابيين مستوى ديمقراطية الإخوان المسلمين؟ هل أحلوا فيكم الجهاد و استباحوا دماءكم بعد و صولهم للسلطة كما فعل رفاقكم و ستفعلون لو كنتم مكانهم؟ هل قاموا بحل أحزاب أصحاب الشمال و كمموا الأفواه و أعتقلوا حرية التعبير كما سار رفاقكم على نهجه؟ هل قدمتم من شيئ بل و حتى نقد بناء لعمل الحكومة غير العرقلة و الإحباط و التنقيب عن المساوئ والتشهير بها؟ وهل سيسركم أمر نجاح تجربتهم في الحكم؟ علامات استفهام كثيرة تطرح لا و لن تلقى جوابا لأن ادمغتكم شحنت بأفكار حاقدة لأي مشروع إسلامي أيا كان صاحبه العدالة و التنمية أو غيره، فقط للتذكير أن هذا الحزب لم يصل للتسيير العام إلا بعد مرور أكثر من نصف قرن، فمن كان في السلطة يا ترى؟ وكيف حال البلاد أنذاك؟
35 - ب.مصطفى الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:49
كلام سماحة الاستاذ الفاضل الشرقاوي لِلهيلالي حق وراءه باطل واليكم بعض الشطحات الهيلالية :
1 اذا كان عبد الكريم الخطيب من الاخوان فهو شرف له لانه احتظنه المغفوره له الحسن الثاني في القصر وكان مخلصا مطيعا لم يفتي يوما واحدا في امارة الامؤمين
وتاريخه بارز ومن العيب اننطعن في رجل خدم الملك والشعب ورجل ناضل من اجل استقلال المغرب والحديث يقول اذكروا موتاكم بخير
2- الاخوان المسلمين لو قرأت تاريخهم السياسي المليئ بالتعديب والتهميش والاستأصال لو قرأت ما وقع لهم في حرب 47 و48 لعدلت عن القول ولكن انا اعلم ان ثقافتك قصيرة وانما انت معرب ما تقوم مقام الصحيفة الفرنسية الشريسة عن كل مشروع سياسي مخلص في دول المغرب العربي وهذا الكلام قالته جريدة New York Times الامريكية ;ونقل الاعلام المصري قاتل شعبه وانت الان تريد ان تسوق هذه البضاعة الفاسدة تم اردف يقول : بأن المغرب هو الدولة التي لم تستعمر من طرف الأتراك، وماكان لهذا الصد للعثمانيين من أثار على مشروع التنظيم العالمي للإخوان المسلمين.
36 - أبو معاذ الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:53
لقد تعلمنا أن لكل علم رجالاته ومتخصصوه. لكن صار اليوم كل من هب ودب يزعم التحليل السياسي والنقذ اﻷدبي والفلسفي ... ولعل أخونا هذا ممن يدعون العلم بغير علم وﻻسلطان مبين ولعل مرد ذلك راجع الى التحليل بخلفية سياسية كما هو الحال بالنسبة لبعض المنتمين الى العدالة والتنمية . ان الزعم بأن التوحيد والاصﻻح من بين غاياتها تحقيق الخﻻفة اﻻسﻻمية الراشدة فهذا هدف كل من ينتسب لهذا الدين الحنيف ولعل لقب أمير المؤمنين لملك البﻻد دﻻلة علىهذا النموذج الفريد للحكم في البﻻد الاسلامية. أما الزعم بأن التوحيد والاصﻻح تنتمي الى اﻻخوان المسلمين فهذا ﻻ يجانب الصواب فحسب وانما يناقضه . فأرجو من رجال السياسة عدم الخلط حرصا على القارئ وذوقه .
37 - يونس الشلي الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:55
لن يصدق مقولتك الا الاتية اسماؤهم

الاحداث المغربية
تلكسبرس الالكترونية
اعضاء الاصالة والمعاصرة
تماسيح ابن كيران
عفاريت ابن كيران
شباط وعصابته
النهار المغربية
والاعلام الاعلام المصري
وتوفيق عكاشة
38 - حتى لا تتكر مأساة مصر الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:01
حتى لا تتكر مأساة مصر، أرجوكم لا نريد تنظيما إخوانيا بيننا . .

حتى لا تراق الدماء، أرجوكم لا نريد تنزيلا لسياسة إخوان مصر هنا . .

حتى لا نفقد البوصلة ويستعصي عليا السير في دروب التنمية الوعرة، أرجوكم ثم أرجوكم اتركو التنظيمات المتطرفة خارج حدود الوطن . . لان الوطن يسع الجميع بإختلافاتنا وتعددنا وحتى تناقضاتنا . .
39 - الـ pjd ديال تنظيم الإخوان الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:03
العدالة والتنمية المغربي أحد أوجه تنظيم الاخوان العالمي، ولهذا التنظيم وجوه كثيرة منها: حزب الحرية والعدالة في مصر وحركة النهضة في تونس وحزب العدالة والتنمية التركي، وغيرها كثيييييييييييييير . .
40 - أم ريان الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:05
حضور الهلالي في اجتماع الاخوان المسلمين اكدته العديد من المنابر الاعلامية، كما ان النائب الثاني لرئيس حركة التوحيد والإصلاح كتب على صفحته على “الفيسبوك” أنه شارك “في الفعاليات الشعبية التي نظمها حزب السعادة التركي ذي التجربة الطويلة في التعامل السلمي مع الانقلابات العسكري ضد الديمقراطية..”
41 - يوسف الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:06
أن مشاغبات العلمانجيين تأتي دائما في مغامرات من اللغو الذي لاطائل تحته ، ويحاولون أن يصنعوا من أنفسهم أبطالا للحرية ، من بطولات وهمية ليس من ورائها اختراع نافع ولا نقد بناء ولا كلمة ـ
الغرب أرادكم أحرارا عندما تطعنون في دينكم ، وأرادكم عبيدا لــه في كل ما سوى ذلك ، فكان العلمانجيون كما أرادهم(الغرب) في كلا الأمرين ، ثم يتفاخرون
علينا متباهين أنهم أبطال الحرية !!
لقد افتضح أمركم أمام الشعوب الحرةـأختلف مع الاسلاميين لكني أمقت العلمانجيين الاقصائيين ،وكما قال فيصل القاسم اذا قال لك العلماني هذا اللون أسود فاعلم أنه في الحقيقة لون أبيض.
42 - ب.مصطفى الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:09
تابع التعليق :
في الامس القريب طلعت علينا الصحف المصرية بخبر ان أخ اوباما من الاخوان وأن الاخوان كانون وراء سقوط الاندلس الان هذه البضاعة تروج داخل المغرب من حزب اتخذ شعاره الاصالة ولمعاصرة اين الاصالة ان لم تكن في التوابت ثم مادخل تركيا في المقالة اعلم انك لم تقرأ مصادرنا الغنية باحترامها للعثمانيين لو لم يتدخل العثمانيون لإنقاذ الجزائر لكان المغرب العربي استعمر منذ القرن 16 م ثم الاتراك لهم الفضل في نشر الاسلام في تخوم السودان ولهم الفضل ايضا في معركة وادي المخازن وفي تتبيث سلطلة السعديين الذين كانوا يرفعو دعاءهم بالخير للسلطان العثماني فأين انت من التاريخ ؟ نحن نريد الخبر اليقين كفى من تلفيق المعلومات المستوردة اذا كانت لك مشاكل مع العدالة والتنمية فقارعها بالحجة وليس نبش عورات التاريخ ونحن فاهمون نرجوا من الاستاذ ان يخرج من دائرة صبيان ويعمل على بناء الوطن وليس هدمه من خلال الكلام وانت تعلم ان بداية الحرب كلام .
3- شبهت ان الاخوان مثل سيف دموكليس ان هذا الملك اليوناني الذي عاش في الفترة الكلاسيكية هومؤسس الديموقراطية باليونان انظر كتاب les traveaux et les jours للمؤرخtossidide
43 - رشيد سوس الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:12
المغاربة كلهم يعرفون أن الجماعات الإسلامية و العدالة والتنمية أنهم جزء من إخوان مصرالدين يقتنعون بعودة خلافة إسلامية لكن بتصور عرقى عربى آلأخطرمن هدا أنهم سيحيون مشروع بنى أمية التخربى المبنى التجبر بالحكم على قتل كل معارض لهم وإعادة زمن الحروب الأموية بلباس الإسلام وإن كلفهم دالك رجم الكعبة مرة أخرى عاملين بالمثل القائل،الملك عقيم وستكون نهايتهم مثل بنى أمية يحل محله الإسلام المحمدى الحقيقى الصافى الدى يجعل حرمة دم المسلم المؤمن أعضم من حرمة الكعبة المشرفة
44 - معلق الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:17
"عندما يصرح نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح وعضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية محمد الهيلالي أنه ليست هناك علاقة بينهم وبين تنظيم الإخوان المسلمين العالمي، فهو بذلك يستبلد ذكاء المغاربة "

أما أنتم كحزب الجرار تريدون دك أعناق المغاربة باستهداف خيراته وجعلها في يد شردمة قليلة من الناس و ما تهافتكم على الانخراط في حزب بوليسي كحزب الاصالة و المعاصرة إلا دليل على أنكم وصوليين تبحثون على المصالح الشخصية هذا الحزب الذي أصبح يشكل الملاذ الآمن و الحصن المنيع للوفود المهاجرة نحوه من كل حذب و صوب لا هو يميني و لا هو يساري ، لا هوية له و لا إديولوجية يتبعها كالطائر الشارد الذي يغرد خارج السرب .
الاكيد أنكم كباقي أحزاب النخالة الاشتراكي الاستقلال الاحرار الدستوري..... و اللائحة طويلة إن أتيحت لكم فرصة الانقضاض على الحكومة لن تفعلوا شيئا غير النهب و السرقة و اغراق البلاد في مزيد من المشاكل الاجتماعية و إن سُئِلتُمْ عن الاسباب سيكون حزب الصباح هو المشجب الذي ستعلقون عليه فشلكم باعتباره المسؤول عن إدخال البلاد في النفق المسدود .
كاين شي استبلاد لذكاء المغاربة أكثر من هذا ؟؟
45 - مواطن الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:23
اصبح تلفيق التهم عادي واصبح مصطلح اخواني والارهاب سلاح الفاشلون في السياسة لمواجهة كل من يحارب الفساد علما ان الشعوب والحقائق تبين ان الاخوان اناس مثل الاشتراكيون واليساريون وغيرهم يصيبون ويخطؤون وانهم اناس عاديون متفهمون يرفضون العنف لدللك وجب اعطاؤهم الوقت الكافي للعمل دون بلبلة
46 - raschid vienne الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:23
ان استغرب من هذا الحزب طبعا الااصالة والمعاصرة الذي راى النور قبل الانتخابات الحزب الحكومي المتخلف ان يتكلم ويقول العدالة يريد الخلافة الاسلامية اين تكمن المشكلة اذا كان العدالة والتنمية من الاخوان مسلمين على الاقل انتم لاتصلون
47 - محمد الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:25
ان من آفات العصر الخطيرة أن يدعي البعض الوصاية عن اﻵخر دون توكيل أو تفويض. فمن أنت أو من أنتم حتى تسمحوا أو ﻻ تسمحوا ان في كلمة الشرعية لعلمك دﻻلة على احترام الشرع شريعة سماوية أو قانونا وضعيا. لهذا فالمطالبة بالشرعية ترهب وتغيض من ﻻ شرعية له. فاﻻنقﻻبيون في مصر مثﻻ انقلبوا على الشرعية(اﻻنتخابات والدستور) ﻷنهم ببساطة فقدوا كل أمل للفوز في ظل الشرعية.لذلك ﻻ تتجرأوا على الخوض في مواضيع ﻻ تفقهونها وﻻ تتكلموا بالوكالة حتى تفوض لكم وﻻ تتقدموا للخطابة فليست من مقدوركم.
48 - NINI الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:28
قال موقع "ميدل إيست مونيتور" البريطاني، أن الاقتصاد المصري ينهار في ظل استمرار الانقلاب، وتراجع الدول المؤيدة للانقلاب عن دعمه.ونقل الموقع عن مسؤول كبير بالبنك المركزي المصري أن السعودية والإمارات والكويت لم يدفعوا المبالغ التي تعهدت بها في أعقاب الانقلاب العسكري، مشيرا إلى تصريحات أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي للرئيس المعين بأن مصر تعاني أزمة اقتصاديةولفت الموقع إلى تراجع تصنيف مصر للمركز الأخير عالميا فى مستوى المعيشة للمرة الأولى في تاريخها، وتذيلها قائمة ضمت أكثر من 140 بلدا في جميع أنحاء العالم، نشرتها مؤخرا صحيفة "الايكونوميست" البريطانية.وأشار إلى انسحاب شركات تركية وشركات أخرى من جنسيات مختلفة من الأسواق المصرية، وكذلك هجوم وزير التجارة المؤيد للانقلاب منير فخري عبد النور على وسائل الإعلام لتسببها في سحب الاستثمارات التركية على حد قوله.وقال الموقع إن صحفيا شهيرا مؤيد للانقلاب،أعلن صراحة أن الاقتصاد كان أفضل بكثير في عهد الرئيس محمد مرسي،في الوقت الذي توقع خبراء وصول العجز في الموازنة العامة إلى نحو 240 مليار جنيه مصري بنهاية السنة المالية.ولفت إلى تصريح المتحدث ا
49 - مغربي حر الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:29
لايجادل أحد أن البيجيدي هو الفرع المغربي للتنظيم العالمي، وقد قالها الهلالي بنفسه، وصرحا مزهوا بأن حزبه جزء من الإخوان، قبل أن يتلقى التعليمات من الحمداوي بالتراجع.
هؤلاء الكادبون المنافقون يشكلون خطرا على المغاربة، والكارثة أن جزءا من الشعب تحت تأثير تخدير الشفوي ديال هؤاء، واستغلال الدين، يرفضون رؤية الحقيقة المرة>
فيقوا يا لمغاربة، الاخوان المجرمون سيأتون على الأخضر واليابس، هم عملاء الصهيونية، اقرأوا الكتب والدراسات لتعلموا حقيقة ارتباطاتهم العالمية المشبوهية بالماسونية
قاتلوهم وتخلصوا منهم، قبل أن يفتكوا بكم وبأولادكم
وللمغاربة البسطاء الذين ليست لديهم امكانية القراءة وتعليمهم بسيط، ياك الدين يقول سيماهم في وجوههم، إيوا يكفي النظر لوجه المجرم الهلالي، باش تعرفوا أنه مجرم قاتل ماعندوا لا ملة ولاضمير
50 - Abdel الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:30
كفى من العبث، هل تريدون حجب الشمس بالغربال ؟ حركة التوحيد و الإصلاح جزء لا يتجزء من التنظيم العالمي للإخوان المسلمين بفلسفته الأنانية و إدعاءهم إمتلاك الحقيقة لوحدهم و الأخرون على باطل و إستئصال المخالفين لهم هذا هو مشروعهم
51 - Salwa الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:32
Un article bien documenté, une analyse très fine . Bravo Docteur Cherkaoui
52 - mustapha الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:38
كيفما كانت شهاتك الخبزية فلا يمكن ان تخدعنا بكلامك المنمق تتكلم عن الاسلام كما لوكنت من رواده وأنت ومن تمثلهم من شردمة العلمانيين المفسدين لا يهمكم سوى أن تجتثوا كل شيء يذكركم بالاسلام
لكن تأكدو ان المغاربة شعب مسلم ابا عن جد ولن يرضى عن الاسلام بديلا والمعاربة متعلمهم واميهمم لهم بصيرة تجعلهم من مجرد الكلام او المقال يميزون بين المصلح والمفسد وبين من يريد الخير للبلاد و العباد ومن يريد ان يبلقن البلاد بالعباد
أشفق على هذه الدولة التي تسدد لك أجرتك كل شهر وربما انت لا تستحق سوى عشرها او أقل و إن لم تفهم ارجع إلى من درستهم او درستهم -بالمعجم الفلاحي- وستفهم إن كانت لديك قدرة على الفهم أصلا.
53 - Samarkand الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:40
l Cher Si Cherkawi votre raisonnement sent une odeur non innocente et je dirais socialisante . Sans le dire vous appliquer le vieux concept de l'internationale communiste aux mouvements islamistes . Alors tous les partis qui se disent islamistes sont classés dans cette case . Pourriez vous dire de même des PC dans le monde actuel .
Et même si le PJD avait une certaine sympathie vis a vis des autres partis islamistes ....est ce que l'argument est suffisant pour le taxer de tous les maux?
Vous dites que M. Motia était un gauchiste rêveur ?! Et votre collègues pourtant de même acabit que Motia a choisi un parti qui a pu englobe ses idées et ses rêves ...j'ajoute rais comme M. Alomari et vous même .....gauchistes qui cherchent à arriver au pouvoir en tournant carrément la veste .
SOBHana Allah
Je n'ai jamais cru vivre jusqu'à voir ces genre de caméléon politiques
Allah Yalyuff
54 - وركا الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:43
ادا كان حزب العدالة والتنمية كما يقول فمادا يمكننا القول على حزب الاصالة والمعاصرة انه حزب من لا فكر له انهم جماعة من تجار الانتخابات
55 - وكفى.... الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:48
إن عملية التخوين كلما كان هناك اختلاف هي ممارسة ليست وليدة اللحظة، بل هي تراكمات تاريخية. فكلمة الشرعية، والتي في الأساس يراد منها تأسيس "إيمان الدولة" هي سيف دموكليس او سيف التسلط. والتاريخ للأسف لم يستحضره امتداد تنظيم الاخوان المسلمين بالمغرب. فمن حادثة سقيفة بني ساعدة مرورا بمقتل عثمان بن عفان وانتشار الفكر الديني المتشدد في الخلافة العباسية ووصولا الى ميدان رابعة العدوية بمصر كانت النتيجة هي الزج بالبلدان في أتون الاقتتال الأهلي. وهدا لن نسمح به مهما كلفنا الثمن.
56 - من الحسيمة الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:48
يا السي الشرقاوي قوانين الكذب والتضليل وقذف الاتهامات الباطلة والمجانية في حق الاخرين قد انتهى منذ زمان .نحن نعرف اختلافكم في امور سياسية والاختلاف لايفسد في الود قضية اما ان تتهم احدا بالارهاب فهذا يعد خطرا
ومن حقه ان يقاضيك على ما رميته به
57 - guest الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:58
تم حشو المقال بكلمات ترهب فكرنا على أساس أن أخونا من علماء الفراسة الدجلية...إلا أننا نحترم رأيه و نقول له أن العثمانيين لم يستطيعوا النيل من المغرب بسبب بسالة شعبه و نفس الشعب هو الذي أعطى صوته لمن تدعي أنهم امتداد الإخوان (رغم أننا لا نكثرت للأسماء بقدرما نتفحص الأفعال).
إذا كنت تدافع عن تنوير عقولنا بالمطالبة السياسية والفورية لإصلاح مدارسنا و مناهج تعليمنا فمرحباً بك.
أما إذا كنت ترهبنا فكريا لرفض ما تدّعيه إخوان لتلقي فكرك "المتنور" فاعلم أنك لست الأول من ينبش في لحم الإخوان و مزبلة التاريخ أوسع مما تضن.

من أبناء يوسف بن تاشفين
58 - Imrane الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:02
"بلورة مشروع إيديولوجي ديني، الهدف منه النيل من الاستقرار الروحي والعقائدي للمغاربة"

علاش زعما؟ غير ماعندهم ميدار قالو أجيو نزعزعو الاستقرار الروحي والعقائدي ديال هاد المغاربة؟!!
وتوما كونوا تحشمو راه كلشي ولى كيضحك عليكم!
59 - mstili الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:14
هؤلاء قوم كرهوا المجتمع فحق للمجتمع أن يبادلهم كرهاً بكره ، ولفظوه فحق له أن يلفظهم ، وأدانوه بالجاهلية فحق له أن يدينهم بالتعصب وانغلاق الذهن ، وخرجوا عليه فحق له أن يعاملهم بما اختاروه لأنفسهم ، معاملة الخارجين على الشريعة والقانون ، ووضعوا أنفسهم في موضع الأوصياء على الجميع ، وهم أولى الناس بأن يعاملوا معاملة المحجور عليهم ، وهم من قبل ومن بعد ، أساءوا للإسلام ذاته حين ادعوا عليه ما ليس فيه وأظهروا منه ما ينفر القلوب ، وأعلنوا باسمه ما يسئ إليه ، وأدانوه بالتعصب وهو دين السماحة ، واتهموه بالجمود وهو دين التطور ، ووصموه بالانغلاق وهو دين التفتح على العلم و العالم ، وعكسوا من أمراضهم النفسية عليه ما يرفضه كدين ، وما نرفضه كمسلمين .

د.فرج فودة
60 - بيضاوي مخز الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:16
الدكتور الخطيب أب الحركة الوطنية و أول طبيب جراح بالمغرب كان مؤيدا للملكية أيام الإستعمار و بعده و لم يكن منافقا مثلكم عندما كنتم تدورون علو النظام أيام كنت في اليسار و اليوم تحتملون له لحصد المناصب العليا. جائو طوالكم راه الشعب عاق و فاق
61 - ملاحظ الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:22
أرى أن حمى الكذب التي لمت ببعض القوى السياسية و الإعلام في مصر انتقلت لصديقنا صاحب المقال. ولكن لا يدرك هذا السياسي أن المغاربة أذكى من أن تنطلي عليهم هذه الحيل
62 - إسماعيل الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:31
يبدو أن صاحب المقال لا يمانع من إقامة محاكم تفتيش تثبت انتماء حزب العدالة والتنمية لتنظيم الإخوان المسلمين ومن ثم يقود حملة لاستئصاله، يا أخي السيد الهيلالي صرح أن الحركة الإسلامية في المغرب وحزب العدالة والتنمية ليس له ارتباط تنظيمي بجماعة الإخوان المسلمين، وهو لن يخاف منك أو يولي أي اعتبار لتحليلاتك الكيدية فليس جريمة أن يتعاطف المرء مع إخوانه المظلومين المنقلب عليهم بطريقة مفضوحة، لأن تنظيم الإخوان المسلمين ومنذ نشأته يعد تنظيما سلميا يعمل من داخل مؤسسات الدولة وليس من خارجها، وبقي وفيا لمبدأ السلمية حتى في فترات اضطهاد فراعنة مصر منذ 80سنة إلى وقتنا الحاضر ونحن نرى طغيان العسكر الحاقد الذي يقتل الأبرياء والسلميين الراكعين الساجدين، ثم ما سر اتهامك للحركة الإسلامية في المغرب باستباحة القتل وهي مسائل لا يمكن الحسم فيها إلا من خلال دراسة أدبيات هذه الحركة وسلوكياتها والتي ليس فيها أي دعوة للعنف وإذا كانت هناك أي جريمة فإن الحكم الفصل فيها هو القضاء وليس توهماتك فنحن في بلاد الحق والقانون وليس في بلاد العسكر والإستبداد، إن كان لديك خصومة سياسية فلا تحولها إلى تحريض استئصالي.
63 - الجوهري الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:32
على الاقل هؤﻻء اتوا بانتخابات دمقراطية ام حزب super man هو من سطى على السلطة بالمؤامرات و واستغﻻل الوﻻت والعمال في الانتخابات والله ينعل لما يحشم
64 - عبد الله الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:45
قبل أن تتحدث لنا عن العدالة والتنمية تحدث لنا عن هذه الديموقراظية التي جاءت للمغاربة بحزب حريص عليهم كالأصالة والمعاصرة....
65 - نرجس الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:47
"عندما توفي الدكتور الخطيب في سنة 2008 نسيت قيادة العدالة والتنمية وحركة التوحيد و الاصلاح كلمة مهدي عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين عندما نوه بقيمة الدكتور الخطيب الأب الروحي للحركة وللحزب العدالة و التنمية ومستطردا بأن العالم الإسلامي يفتقد واحدا من الرعيل الأول للإخوان المسلمين، والذي التحق بصفوفهم في فترات مبكرة" وماذا بعد؟ اكتشفت أن الأرض تدور، والله حرنا معكم أحيانا تقولون أن الدكتور الخطيب عميل لدى الحسن الثاني والبصري واليوم تكتشفون أن الخطيب كان عميد الاخوان في مصر... الاخوان كما تعلم لهم متعاطفون في العالم، فلم نستغرب ان وجدنا من يتعاطف معهم في المغرب؟ مع الأسف الشديد الأستاذ الجامعي اختزل التاريخ الاسلامي من مقتل معاوية الى ميدان رابعة في مصر، حشومة أسي الأستاذ بفعلتك هذه تمارس الارهاب الفكري.. وما هكذا يكون تحليل الأستاذ الجامعي...
66 - محمد الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:48
اولا لا ننتظر من حزب الاصالة والمعاصرة ان يقول كلاما جميلا في غريمه حزب العدالة والتنمية .ثانيا لامفر من اعتبار العدالة والتنمية حزب تعترف به الدولة كحزب سياسي بل اصبح فاعلا سياسيا في المغرب بل الحزب الاول .ثالثا المغاربة وضعوا بينهم وبين الاحزاب مسافة كبيرة لانها تتصارع علئ الكراسي ومردوديتها ذون طموحات الفئات البسيطة من المجتمع .ثم ان المجتمع المغربي بحكم التجارب التي راكمها بصالحها وطالحها لن ينساق وراء الافكار المتطرفة وينتظر اصلاح اوضاعه الاجتماعية خاصة بغض النظر عن الانتماء الحزبي لمن يريد الاخلاص في ذلك لانه شعب حر وثواق.
67 - محمد.ا الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:49
كل ما اتبتته تجارب الربيع العربي حتى الان هوانكشاف الؤجه الاخر للمتشدقىن بالحريات والديمقراطيات.وموضوع الاخ الفاضل هنا ليس الا واحدا من اساليب الشيطنة والتشويه والتخوين للخصم. اما نحن المغاربة.نحن ادكى من ان يستخف بنا ايا كان كما يحاول الكاتب هنا وامتاله ان يفعلوا داءما. وصناديق الانتخابات هي الفيصل في اختيار ارادة المغاربة.
68 - محمد المزار الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:50
اسمع يا هذا ....إذا كان حزب العدالة والتنمية إخوانيا فأنـــــــــــــــــــــــــا إخواني ..وإذا كان حزب العدالة والتنمية يساريا فأنــــــــــــــــــــــــــــــا يساري، وإذا كان حجزب العدالة والتنمية معاصرا فأنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا معاصرا ...ما شأنك أنت بهذا؟؟؟ أنشري من فضلك
69 - معلق الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:51
"عندما يصرح نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح وعضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية محمد الهيلالي أنه ليست هناك علاقة بينهم وبين تنظيم الإخوان المسلمين العالمي، فهو بذلك يستبلد ذكاء المغاربة "

أما أنتم كحزب الجرار تريدون دك أعناق المغاربة باستهداف خيراته وجعلها في يد شردمة قليلة من الناس و ما تهافتكم على الانخراط في حزب بوليسي كحزب الاصالة و المعاصرة إلا دليل على أنكم وصوليين تبحثون على المصالح الشخصية هذا الحزب الذي أصبح يشكل الملاذ الآمن و الحصن المنيع للوفود المهاجرة نحوه من كل حذب و صوب لا هو يميني و لا هو يساري ، لا هوية له و لا إديولوجية يتبعها كالطائر الشارد الذي يغرد خارج السرب .
الاكيد أنكم كباقي أحزاب النخالة الاشتراكي الاستقلال الاحرار الدستوري..... و اللائحة طويلة إن أتيحت لكم فرصة الانقضاض على الحكومة لن تفعلوا شيئا غير النهب و السرقة و اغراق البلاد في مزيد من المشاكل الاجتماعية و إن سُئِلتُمْ عن الاسباب سيكون حزب الصباح هو المشجب الذي ستعلقون عليه فشلكم باعتباره المسؤول عن إدخال البلاد في النفق المسدود .
كاين شي استبلاد لذكاء المغاربة أكثر من هذا ؟؟
70 - انسان يتابع الاحداث الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:51
الم يحن الوقت لمحاكمة هؤلاء المجرمين الحداثيين الارهابيين الذين ينسبون للاحزاب ذات المرجعية الاسلامية كل ما هم يفكرون فيه ويخططون له? الم يصف اعلام مصر واحزاب مصر (مثل حزب اللا اصالة ولا معاصرة) الم يصفوا الاخوان بالارهاب ومصادرة الراي وكل الاوصاف التي يمارسونها هم انفسهم الان بعد الانقلاب? الى متى نضل نتفرج على عملاء ابليس وهم يسعون ليل نهار لانقضاض على البلد. ليس الارهاب ارهاب العمامة والجلباب بل الارهاب ارهاب البدلة الانيقة والكرفاطا. هذا ما علمتنا الاحداث والتاريخ.
71 - مؤرخ الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:52
لمعلوماتك فقط عدم دخول العثمانيين إلى المغرب ليس بسسب قوة الدولة المغربية انذاك ، أو بسبب ضعف الأتراك ، بل لأن القيادة العسكرية التركية لم ترغب في فتح جبهة حربية أخرى ضد الصلبييين خاصة وأنها كانت لها جبهات أخرى معهم في المشرق ، فقررت أن يكون المغرب بمثابة حاجز واقي لها وذراعا أمنيا غير مباشر ضد ضربات الصلبيين ... كما أن تاريخ لم يسجل أن الأتراك حاولوا دخول المغرب حربا وقتالا...فكفى هراء وكفى لعبا بالكلام ...أوراك معروف...
72 - سعودي الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:54
لقد قرأنا قصة العدالة والتنمية هل يملك السيد الشرقاوي الشجاعة و يحكي لنا قصة pam كيف نشأ و كيف حصل في وقت قياسي على الرتبة اﻻولى و ما سبب انسحاب زعيمه و شكرا
73 - khalid الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:54
باراكا من المزايدات السياسوية نريد من يخدم مصلحة المغاربة جميعا سواء كان متدينا اوغير ذلك فالمرجعية الاسلامية تسع لاكثر من ذالك والواقع الحالي يثبت ذلك بقوة.الفكر اليساري اللبرالي المستبد لايستطيع التعايش مع الآخر لان البيئة التي ينطلق منها فاسدة لاتعترف بالقيم الانسانية التي جاءت بها الاديان السماوية بل تعترف بالمصلحة الفردية واللذة الآنية ولو اقتضى ذالك تدمير الآخر.
ولذلك اقول فالمغاربة جميعا يعرفون من يخدم هذ ا الوطن ويعرفون جيدا من ينافقهم.هذه الدقيقة التي نعيشها على الكرة الارضية سوف تنتهي بسرعة وسوف نقف امام العزيز الجبار وسوف نسأل حتى على هذه الكلمات التي نكتبها على صحيفة هسبريس
74 - سعيد الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:01
شرف وفخر لحزب العدالة والتنمية أن يكون امتداد لحزب الحرية والعدالة الإخواني .ولكن تحليل الشرقاوي العلماني كله تحامل وحقد على المشروع السياسي اﻹسلامي والخلافة الإسلامية.والله متم نوره ولو كره...
75 - مواطن الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:04
بدل أن تعارضوا البرامج السياسية والأداء الحكومي وتقوموا بدوركم الدستوري، تخوضون في خزعبلات و أوهام بعيدة عن اهتمامات الشعب، مما يفسر نتائج حزبكم في الانتخابات.
76 - عبد الرحمان المغربي من ليبيا الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:07
يايها الاستاذ الجامعي المحترم من فوضك لتتكلم باسم المغاربة انني كمغربي لا يشرفني ان يتكلم باسمي شخص ينتمي الى حزب كلنا نعرف كيف تاسس وخرج من رحم كلنا نعرف انها علاقة غير طبيعية وولادة غير سليمة .هذا اولا ثانيا ما دمت مشفقا خائفا على حالنا من تزوير وعينا الجمعي المغربي شكرا على هذا الحرص النبيل منكم يا نخبتنا المحترمة التي لا تحترم عقولنا ولا زالت تتعامل معنا بمنطق الرعية.
تتحدثون تارة عن التاريخ ابتداء من سقيفة ابن ساعدة وتارة عن العثمانيين وتارة عن الاخوان وتارة عن السلفيين انتهاء بابن تيمة .لي اليقين التام انك لا تعرف شيئا عن هؤلاء كلهم اللهم الا الثقافة العامة المتاركمة عندك من الصحف رغم انك استاذ جامعي وانتهازي في حزب تعتاش من نفوذه وتتمنى منصبا مرموقا يوم يتمكن من الحكومة.يعني انت واحد كاري حنك.اما الخلافة والوحدة العربية او الاسلامية كن مرتاح البال لن يقوم بها لا العدالة والتنمية ولاالسلفية المغراوية ولاالفيزازية ولا العدل والاحسان ولاالتوحيد والاصلاح ولا الاخوان المسلمين لانهم ببساطة اصبحوااحزاب علمانية اكثر من العلمانيين .ولكن كن على يقين ان الاسلام قادم وسيحكم العالم بالعدل
77 - منصف الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:17
فكر التسلط و الوصاية و فكر الاستبداد و امتلاك الحقيقة المطلقة هو ما تعبر عنه يا "دكتور" ، أما اسيادك فيكفيهم شرف محاولة صنع الحضارة . ستبقى نكرة مثل فكر الاستئصال و الاستبداد الذي أشرف على الاندثار ، مثل اسلوبك الاقصائي. فكفى من الاسترزاق و الوصولية على حساب مصير الأمم و الشعوب!
78 - محند الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:27
رغم إصرار حزب العدالة والتنمية وتأكيدات قياداته على أنه ليس فرعا للتنظيم العالمي للاخوان المسلمين، والقول بان لا علاقة تربط بين إخوان بنكيران وباقي الاخوان المنتشرين في شتى انحاء العالم والحاملين لجنسيات مختلفة، إلا أن بعض الاحداث تكشف زيف ما يدعون وتؤكد عكس ما يريدون إقناعنا به.
آخر هذه الوقائع قيام محمد يتيم، نائب رئيس مجلس النواب وزعيم الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية، بجمع توقيعات البرلمانيين المغاربة على عريضة أعدت من طرف مجموعة من الاخوان المسلمين، تروم الحصول على ألف توقيع من أعضاء برلمانات دول اسلامية وغربية قبل إحالتها على مؤسسات ومنظمات دولية، حكومية وغير حكومية، ضمنها منظمة الأمم المتحدة، و”مطالبتها بتحمل مسؤوليتها إزاء ما يجري في مصر”.
العريضة التي تحمل اسم “ضد الانقلاب في مصر”، التي وقع عليها لحد الآن أكثر من 140 برلمانيا مغربيا من أحزاب مختلفة، والتي تدخل في إطار حملة “برلمانيون ضد الانقلاب”، كما اسماها مدبجوها، تشرف عليها لجنة تنسيق تضم في عضويتها البرلماني التركي أمر الله إيشلر، والكويتي ناصر الصانع، واللبناني عماد الحوت، إضافة إلى محمد يتيم نفسه.
79 - مصطفى العبدي الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:29
الاخوانيون ما كانوا يوما قتلة...بل كانوا في قتال وحرب سرمدي بين النظم السياسية على طول خريطة الوطن الإسلامي ليس إلا...
قد رأوا أن في الشريعة الاسلامية ديدنا ترسم عليه الخطط السياسية مقياسا على ما كان عليه العالم الاسلامي ايام الخلافتين المعروفتين في المقابل كانت ترى الطبقات الحاكمة محاولاتهم عدا مطية للاستلاء على الحكم .والغرب واليهود قدرا أن استحكامهم يكون صحوة للمسلمين ، تدفع بهم للرقي والتحرر من ربقة الاستعمار الفكري والاقتصادي ووسعا من هاته الهوة بإعمال عملائهم وجواسيسهم في الحياة العامة والخاصة... حتى صارا ادرى بحالنا الديني اكثر منا
والقضاء على تجربة الاخوان في مصر وهي ما تزال في المهد بعد الاجهاز على التجربة الفليسطينية والجزائرية سابقا لخير دليل يفنذ ما ذهبت إليه...
انكر الهيلالي فعليك أن تصدقه فرجالات الاخوان ـ حسب الملاحظ ـ من العيار الثقيل فكرا ومبدأ
80 - ابو حنان الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:36
المقال اعلاه قمة في استبلاد ذكاء المغاربة ، و قمة في قلة الحياء ، يعطي الدروس في الوطنية و الغيرة على الوطن و الهيئة التي ينتمي لها الكاتب يعرف القاصي و الداني كيف تمت صناعته و تفريخه بعيدا عن اي استحضار لمصلحة الوطن ... المغاربة و لله الحمد ليسوا قاصرين و ليسوا بحاجة لمن يملي عليهم ويتحدث نيابة عنهم .... ملحوظة : لا انتمي لاي هيئة من الهيئات المذكورة في المقال
81 - Mowatena الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:38
بدات بقراءة المقالة فتوقفت عند "الإسلام المغربي " هده العبارة التي استفزت فكري وجعلتني أتسائل عن من يستغفل العقول ويستهين بالقراء .الاسلام يا سيدي إسلام واحد في كل دول العالم ،لا فرق إلا عند المنافقين اصحاب المصالح. وكرد عن مقالكم أخبركم أن الانتماء إلى جماعة الاخوان المسلمين لشرف لكل مسلم وليس العكس،نعم انها فخر ومروة وشهامة،خاصة بعد ما برهنوا عليه من قوةٍ الايمان والاخلاص للقضية عكس الخونة العملاء والمتخادلين عبدة المادة والصهاينة .وللتذكير أنا لست محجبة لكنني صاحبة ضمير أرجو الله الهداية وحسن الختام .
82 - عبد الكريم الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:38
الحقيقة و أمام مقال الأستاذ الشرقاوي الذي حمل أدلة قوية تؤكد على الإمتداد الإيديولوجي و الميداني لحركة الإخوان المسلمين في المغرب من خلال حزب العدالة و التنمية إلا أني بقيت في حيرة من أمري .
و مصدر هذه الحيرة وقوفي مؤخرا على مرجع من تأليف المغربي منتصر حمادة بعنوان "الوهاببة في المغرب " الطبعة الأولى 2012 عن دار النشر توبقال ضمن سلسلة المعرفة الإجتماعية يؤكد فيه صاحبه الإرتباط القوي و الظاهر بين حركة التوحيد و الإصلاح و بالتالي حزب العدالة و التنمية و الوهابية في العالم. ومصدر حيرتي هو التضاد المرجعي و الإيديولوجي بين الإخوان و الوهابية وهو التضاد الذي ينطرح في الساحة المصرية اليوم بين السعودية الوهابية و الإخوان المسلمين....ترى هل الحركة و الحزب بالمغرب إخوانية بتأتير وهابي أم وهابية بتنظيم إخواني ؟أتعهد على نفسي بالإستمرار في البحث و هو ما أرجوه من كل من شاطرني الحيرة. أما من انجلت له الصورة فقد دفع الله عنه شر هذه الحيرة.
83 - . Alliwa الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:44
بألله عليكم ماذا فهمتم من هذا الكلام الا الكذب والمغالطات والحقدالدفين على الاسلام .الستم انتم إمتداد للعلمانية في مجموع العالم العربي والاسلامي .فاين العيب ان تلتقي الجماعات الاسلامية في تقاطعات كثيرة ما دام تجمعهم المرجعية الاسلامية
84 - محمد العاقل الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:59
الحقيقة أن تقي الدين الهلالي كان حلقة ربط قوية بين عدة حلقات إخوانية في المغرب، خاصة في تطوان وفاس والرباط.
وقد يستغرب الكثير من الناس الربط بين عبد الكريم الخطيب والإسلامية، وذاك باعتباره، هو والمحجوبي أحرضان، من خدام المخزن الأوفياء المستفيدين الذين لم يكن يغيب عن علمهم شيء من المأسي والجرائم التي عرفها المغرب طوال نصف قرن، ولكن العجب يزول حين نعلم أن هذا هو النموذج الإخواني الممكن في ظروف مثل ظروف المغرب التي شغلها الصراع بين المخزن والقوى الوطنية القومية والاشتراكية. فقد فضلوا العمل تحت الجناح حتى يأتي الصباح، وقد ظنوا الإن أنه أتي فشرعوا في عملية استغباء كل الأطراف، وسيرد الله كيد من ساءت طويته في نحره، إنه على كل شيء قدير، نعم المولى ونعم النصير.
نتمنى من الإخوان الذين يمتلكون معلومات دقيقة عن أعضاء جماعة الإخوان العالمية الذي زاروا المغرب، مثل بهاء الدين الهلالي والشافعي أن ينشروها لتكتمل الرؤية وتنكشفة الخدعة.
85 - كسيلة الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:09
فعلا قالها الاستاد بنعزوز فعصابة بنكيران لا تدين للوطن فهي تدين لمكان اخر غير الوطن الدي تعيش فيه و تراس حكومته
فقد سمعنا الظلامي المصري المسمى العريان يسيء و يهين المغرب في شخص رءاسة لجنة القدس طالبا ان تسند لتركيا فلم نسمع ولو تعليقا او حتى اشارة بسيطة لا من بنكيران و لا وزير الخارجية العثماني و لا من غلاة و براحي حزب الظلام للرد على العريان في حين ان الظلامي بنكيران يرد على الكوميدي الناصري الدي انتقده في بعض حلاقاته
86 - امان الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:13
انني لاتعجب لهدا الاستاد الجامعي الدي يخلط الامور خلطا ولكن سنقول له جدلا فقط
لو كانت لدى حركة التوحيد والاصلاح او حزب العدالة والتنمية المغربي او حتى التركى ادنى ارتباط تنظيمي بجماعة الاخوان المسامين بمصر اما سمح لهم بالممارسة السياسية بالمغرب او بتركيا وخصوصا ان اجهزة الاستخبارات هي بالمرصاد في كلا البلدين بل انه كانت هناك محاولات لحل الحزبين بالمغرب اثنا احداث ستة عشر ماي من طرف علي الهمة الدي كان وزيرا للداخلية بل ان قرار الحل عرض على الملك فرفض ولو صح ما يدعيه الاستاد لاستغله الهمة انداك وكدلك الامر بالنسبة لحركة التوحيد التي هي نتاج توحد مجموعة من الحركات الاسلامية وكدلك الامر في تركيا لقد حاول الجيش جر حزب العدالة الى المحكمة اثر حادث بسيط فحكمت المحكمة بغرامة مليون دولار على حزب العدالة التركى ولو كان مايدعيه الكاتب صحيحا لما سكت الجيش عن الامر
اتنمى ان يراجع الاستاد معلوماته رغم اننى متاكد من انه يستعبط عاى القراء
فكل المتتبعين يعلمون هده الامور
87 - kinta الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:28
السيد يقول ان العدالة ليس لها علاقة بالاخوان في مصر والاخ يريد ان يستبلد المغاربة ويكدب الصادق ويريد منا ان نصدق الكادب يا ايها اتراكتور يا ايها الاصيل المعاصر إن كانت الانتخابات القادمة باستجماع ثمانيتها لم تفلح في ان تستبلد المغاربة تريد ان تستبلدهم انت نقول لك وبالله التوفيق الاخوان في مصر هم مستقبل مصر رغم الدماء التي اسالها الاغبياء من العسكر ولعلكم في شوق ان تسيل دماء المغاربة حتى تصلوا للتحكم ولى عهد التحكم يا اصولي ويا وصولي اعمل من اجل هدا البلد اعمل خيرا تحصد خيرا وإلا فاصمت خيرا
88 - جمال اسبانيا الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:58
لعل الذين يدافعون على الاسلام في المغرب 'هم يرون بالعين العمشاء حالة الاسلام عندنا' وحتى الاربيون الذين يزورون المغرب يعتقدون انهم في دولة غير اسلامية 'لانهم يرون الاسلام عندهم في اروبا على حقيقته الى حد بعيد ' واما الا صوات التي تدافع عن الاسلام في المغرب 'لا يهمها الا المصالح الشخصية 'واين كانوا عندما خرج من ينادي بالاكل في رمضان 'ناهيك من ناذى بالعلاقة الغير الشرعية بين الرجل والمراة الخ
89 - observateur الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:15
ألا يعتبر صاحب المقال استنساخ تجارب الإنقلاب وافتعال مشاكل نحن في غنى عنها أنها محاولة لاستبلاد ذكاء المغاربة، فإن آخر من يمكنه الحديث عن الوطنية وعن حماية الأمن الروحي للمغاربة هو هيئتكم الحزبية أوممثلكم في برنامج "مباشرة معكم" والذي أطلق أحكاما مغلظة يستحق عليها المحاكمة القضائية، ولكن رويدكم فإن المحاكمة الحقيقية له ولحزبكم التحكمي لابد آتية عبر صناديق الإقتراع المقبلة والتي ستعرفكم بالحجم الحقيقي لهذا الحزب الذي يعرف المغاربة قاطبة سمعته عبر الممارسات التي سبقت ربيعنا الديموقراطي، أنا أذكر ما يتعلق بالإنتخابات ومسارات العملية الديموقراطية لعلمي جيدا أن ما يحاول صاحب المقال هو وحزبه أن يفتعلوه من فرقعات صوتية وتحريض إعلامي يسعى للركوب على موجة العداء والكراهية لفصيل أساسي من فصائل الهوية الوطنية لبلداننا الإسلامية (التيار الإسلامي)،وما كل ذلك إلا رغبة في الإنصراف عن المنافسة الشريفة االتي تأتي عبراحترام الإرادة الشعبية التي قالت لهم وبصوت عالي في أكثر من استحقاق انتخابي "لم تعد عندنا ثقة بمن باع ضميره وعقله ووطنيته وبدأ يقتات على الفتات من موائد المفكرين والساسةالغربيين"
90 - دداي الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:38
يتحذث استادنا عن الاخوان المسلمين كما لوكانوا منظمة سرية فاشية ممنوعة من العمل .تريد ان تقوض حكما ديمقراطيا .ان ما نعيشه من تزييف للوعي الجمعي العربي والاسلامي هاته الايام يشكل اكبر ارهاب فكري على الشعب العربي على مدى تاريخه.ان المجتمع الإسلامي وعلى مدي قرنين من بداية النهضة استطاع الآن ان ينتج نموذجه في الحكم والذي بني على آخر ما توصلت له كيمياء العقل البشري .ان تنظيكم الإخوان المسلمين يشكل اكبر منظمة اسلامية اهلية تؤمن بالفكر الديمقراطي المستنير وأثبتت التجارب ذلك في اكثر من مناسبة والغرب يعرف هذا حيث اشتغل معها في مجالس الجاليات والبنوك الاسمية منذ 70 لكن الفاشلين المتشبتين بالافكار المنفصلة عن القيمة free valueسواء كانوا من بقايا اعوان الشيوعية المحتضرة او الامبريالية الغاشمة المتمركزة اوربيا وغربيا في كل قيمها ومعانيها لازالوا مصرين على التشبت بفشلهم وغيهم اتجاه هذا الشعب الذي وهبهم 60 سنة ولو يحققوا له ابسط ابجديات الحياة الكريمة .للإشارة فقط فالحزب المتساقط يكلف بين الفينة والاخرى بعض متعلميه بكتابة مقالات تنهل من ارشيف الاحزاب الشيوعية العربية رغم انها اصبحت من الماضي.
91 - mstili الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:43
Le pjd est la filiale marocaine de l’internationale islamiste des frères musulmans
Le pjd est un parti obscurantiste, extrémiste, rétrograde et réactionnaire qui représente un danger pour le développement du Maroc
92 - yasmina الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:44
Ce monsieur a beaucoup d'imagination,par son dicours il essaie de faire peur aux marocains;détrompez vous monsieur Pam les marocains ne craignent personne ils attendront soit des résultats ou des elections pour sanctionner pas
autrechose
93 - Youssef الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:52
.les frères musulmans sont connus par leur militantisme contre le sionnisme,contre tous les dictateurs qui ont gouvernés l'Egypte;c'est une bonne référence en matière de discipline politique .Je demande à Mr Charkaoui de nous dire quellers ses réferences ideologiques,politiques et disciplinaires;rien que le PAM.nouveau venu politique sans origines;batardque ce tu dis est vrai qu'il est le problème supposons
94 - استاد جامعي الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:18
اشكر كثيرا السيد الشرقاوي على هدا المقال، و ما التحامل الدي نشاهده في التعليقات ينم على ان المشروع الدي تكلم عنه استادنا الكبير هو حقيقة و واقع.
95 - المالكي الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:51
البينة على من ادعى و اليمين على من انكر
على ما أظن فالاستاذ يعلم علم اليقين ان حزب العدالة والتنمية المغربي يخضع لقانون الاحزاب المغربية
وأقول للاستاذ ان لو كان لديكم شك ولو بنسبة 1% بان الحزب ل ارتباط بتنظيم خارجي لعملتم المستحيل من أجل حل هذا الحزب
96 - mstili الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:52
En plus d’être un parti moyenâgeux et extrémiste le pjd manque aussi de compétences dans la gestion du pays ce qui a dégradé l’économie marocaine
Avec le pjd on a eu aussi bien une chute culturelle et sociétale qu’une chute du pouvoir d’achat des marocains avec une augmentation des prix
97 - احمد الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:34
ان قرائتي لمقالكم هدا تبين لي انه مهم للغاية لانه يطرح اشكاليات النخب فيما بينها وسيكون اهم بكثير لو نشر في المجلا ت المختصة بالنخب السياسية والثقافية لان المواطن البسيط والعادي لا يفهم في شوؤن النخب ومشاكلها همه الوحيد هو التطلع الى مستقبله ومستقبل اسرته فيما يتعلق يحياته اليومية حيث يتابع وبشغف كبير كل ما يتعلق بالشان الديمقراطي ودلك فيما يخص النزاهة والشفافية والعدالة الاجتماعية والمحاسبة والاصلاح وكدلك تتبعه للبرامج الاستعجالية التي تتم ادراجها في مخططات قريته ومدينته عدا دلم فانه غير مهتم به.
98 - Hamdy الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:15
اول مرة في تاريخ مصر المعاصر:
افرغت السجون من السجناء السياسيين.
انقطعت وحشية الشرطة على الرغم من مئات المظاهرات المناهضة للحكومة.
انطلقت صحافة الحرة.
والعشرات من القنوات الفضائية الجديدة.

كان هذا عصر الإخوان. قارن هذا مع حكم العسكر من عبد الناصر الى السيسي.
99 - العربي الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:30
ماوقع في مصر من طمس للحقيقة وقتل وخيانة يجعل الاصالة موءيدة لكل هده المواقف ويجعل العدالة عكسها تماما ويجعل الاولي تحاول النيل من الاخري .الانسان العادي والبسيط لا يفهم ما تقول يا استاد من خزعبلات ولا يريد ان يفهمها كن اخواني اوماشئت ان تكون نريد من يقول كلمة الحق لا يخاف احد ولا يخاف من اموال الخليج ان تهرب لهدا يجب تجاوز هده المرحلة بالدات.
100 - bennani الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:37
ليس لسي الشرقاوي الحق في الدفاع عن افكار المغاربة إننا لسنا مصريين المغربي يعلم الحق من الباطل لا يحتاج لمن يوضح له الحق الزائف
101 - khalid الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:55
Je remercie dieu, et je comprend maintennant pourqoui benkirane parle du role important du roi, si on avait aussi un cc au maroc ca a du tourne axectement a leguptienne des imbeciles qui voudrait gouvrnrer meme si le prix est la stabilite de leur pays
102 - س.الشرقاوي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 00:30
اضن ان الاخ الشرقاوي كان صريحا وقال جادة الصواب ،فما معنى ان يستفزنا فادة العدالة (اصحاب الحقائب الوزارية)و التعمية بشارة رابعة العدوية و هم يمثلون الحكومة المغربية التي تعني تمثيلية الشعب باكمله هل كل المغاربة مع تنظيم الاخوان ’؟ان يكون هذا التنظيم عالمي او محلي فليذهب الى الجحيم و كل متاجر بالدين الاسلامي الذي نحن نعتز به ليس منا وقد كشف اخونا صاحب المقال ما لم يبح به احد رغم اختلافي معه (الحزبي)
103 - قانت الاثنين 09 شتنبر 2013 - 00:34
أحترم موقف الأستاذ المحترم من حزب العدالة و التنمية و من الإخوان المسلمين، لكنهم أحرار في إعتقادهم بما يشاؤون و في الدفاع عنه،كما الجميع من الناس و شكرا.
104 - daritona frasna الاثنين 09 شتنبر 2013 - 00:46
بسم الله الرحمن الرحيم الى صاحبة المقال رقم1 والى الدين على شاكلتك من بنو علمان اقول لكي عندما تنعتين الاسلام بالضلامية نحن من الضلام فررنا .............. .
قال المخادع من كنا نناصحه
ليس التصحر من ضمن اهتماماتي

هل تحزنين إذا شاهدت مقبرة ؟
ما أنت غير جنازات وأموات

ردي عليه بإذن الله يبلغه
كما قرأت تفاهات السخافات

بداية الأمر يا داعي السفالة يا
فتى المجون و عراب المتاهات

ماذا فعلت لدين الله مقربة
إلا المعاداة من أجل المعاداة

أفي العهارة والتهريج مفخرة
وفي الفجور مؤاخاة المسرات

وفي الطهارة والأخلاق منقصة
وفي عبادة جبار السماوات ؟

أتيتمونا بأفكار معلبة
ركيكة خبيثة كالنفايات

وللشذوذ سعيتم دون مكرمة
سعيا حثيثا خبيثا في هدى اللات

وترتدون ثياب النصح ناصعة
دنستموها بأفكار شنيعات

ضللتم ساقطينا خاب سعيكم
وما ( بشاير) إلا خير مرآة

ضلت عن الحق خابت بعدما فلحت
واستبدلت خير دين بالسماجات

ونافقتنا زمانا طال طائله
ثم انجلى خبثها بعد الدعايات

هل تحسبون المكائد سوف تحصدنا ؟
تدليسكم لن يزيل الحق بالذات .
105 - مول الريحة الاثنين 09 شتنبر 2013 - 01:33
إقرأوا هذين المقطعين من المقال: فإذا كنا نخشى من تزوير الانتخابات، فاليوم ، ومن خلال هده التصريحات، نكاد نجزم بأننا نخاف تزوير الوعي الجمعي المغربي..
فمن حادثة سقيفة بني ساعدة مرورا بمقتل عثمان بن عفان وانتشار الفكر الديني المتشدد في الخلافة العباسية ووصولا الى ميدان رابعة العدوية بمصر كانت النتيجة هي الزج بالبلدان في أتون الاقتتال الأهلي. وهدا لن نسمح به مهما كلفنا الثمن..
وتذكروا الإعلام المصري، والفاهم بالغمزة وإن كان المقال قد تجاوز الغمزة إلى الدبزة. لقد أعطى الخطاب الملكي الانطلاقة الرسمية لإجراءات الانقلاب واذا لم تشتعل قضية جديدة كقضية الوحش الاسباني دانيال. فإن مهمة الاطفاء التي يقوم بها بنكيران وأخوانه لن يحتاج إليها أحد وإذا عجز بن كيران وإخوانه عن مواجهة الحقيقة كما هي فلا أقل من أن يحاول حزبه إشعال ملفات تترتب عليها مظاهرات مقموعة تعيد الحاجة إلى رجال المطافئ.
106 - Karim الاثنين 09 شتنبر 2013 - 02:47
إستنساخ القاموس السياسي لجبهة الخراب المصرية, الأخ الأستاد الجامعي كأغلبية اللوبي العلمانجي في العالم العربي يريدون تخريب أوطاننا, فقط لأنهم خسروا الإنتخابات, أنا أو الطوفان. ما يتيروني في بنو علمان المغاربة هو مصطلح "الأمن الروحي".PJD يهدد أمننا الروحي و لPAM هو من سيحافض لنا عليه. هزلت
107 - الاغلبية الصامتة الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:55
ماالمشكل في ان ينتمي حزب ما الى مجموعة الاحزاب التي تلتقي افكارها وتتقاطع ايديولوجياتها ?مثلا USFPينتمي الى الاشتراكية الاممية وPPSالى الاحزاب ذات التوجه الشيوعي.... الخ ولكن اكبر المشاكل هو ان لايجد حزب مجموعة ينتمي اليها الا تلك التي ينتمي اليها الحزب الدستوري التونسي المنحل او حزب مبارك والسيسي في مصر اي تلك التي تصطاد دائما في الماء العكر.
ملاحظة:انا لا انتمي الى اي حزب ولم ولن اشارك في اي استحقاق انتخابي فانا انتمي الى حزب الاغلبية الصامتة التي لا ثقة لها لا في احزاب ولا في المتحزبون ولافي هذا النمط من "الديمقراطية"العرجاء التي اراها نوع من الديمقراطية المتعفنة والتي تعتبر منزلة بن المنزلتين لاهي بالديمقراطية الحقة ولابالدكتاتوريةالمطلقة.
108 - مغربي مسلم حداثي موضوعي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:48
السلام عليكم، خلال تسعينيات القرن الماضي، وبالضبط في مستوى الإجازة، كلفني أستاذ مادة "تاريخ الفكر" بإنجاز عرض حول "الحركات الإسلامية بالمغرب". وبالفعل، قمت بالبحث والتقصي، واستعنت بمجموعة من المراجع،من بينها مؤلفات الأستاذ الدكتور محمد ظريف ، والذي أكن له التقدير كله، ليس فقط لكفاءته الفكرية والأسلوبية والتدريسية...، لكن، وهذا هوالأهم والأجدى، لكونه من الأساتذة الباحثين المغاربة القلائل الذين تتسم كتاباتهم بالموضوعية والحيادية، والبعد عن المصطلحات "القدحية" و"البوليميكية" المفزعة لقلوب المغاربة ومشاعرهم.
وبعيدا عن ملامسة أسلوب المقال، وصدقية "حقائقه" التاريخية، يبدو أن كاتبه الأستاذ الجامعي وبرلماني حزب الجرار قد جانب الصواب منذ العنوان، حيث لا يمكنه أن يضع المغاربة وحدهم في سلة واحدة، خاصة حين يصفهم بأنهم "مستبلدون" من لدن حزب، أوحركة، أوجماعة؟؟؟ أيملك أستاذنا وحده نسقا فكريا للحكم والقياس والتدليل؟؟؟ أيملك وحده "الحقائق" التاريخية؟؟؟ ثم، أليس من "الاستبلاد" الحقيقي أن ننتمي إلى حزب، ونوهم عامة المغاربة بأنه "الناجي" و"المنجي" والقائد إلى "خيرات" النعيم ؟؟؟
109 - الدكتور خالد الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:02
كل من يريد أن يضمن لنفسه كرسي مهم داخل البام فعليه أن يظهر بوضوح عداءه التام للإسلاميين ، ولحزب العدالة والتنمية
110 - مسلم حقيقي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:41
قرأت ردود من سبقني حتى لا أكررما سبق الرد عليه .ولكن ردي عليك هوكما يلي
لقد تبن لي أنك تكره الاسلام كرها لامزيد عليه لكونك تبغض أناسا يستمدون برنامجهم الاصلاحي من كتاب الله وسنة رسول الله وما دمت كدلك ومادمت تؤمن بحرية الفكرفلمادا لاتكون شجاعا وتعلن ردتك عن الاسلام حتى تريح ضميرك ويستريح منك الاخوان المسلمون .الاسلام غني عنك وعن أمثالك. ابتعد عن هدا الدين وتسمى باسم أخر غير أسماء ا لمسلمين .
111 - مغربي عايق الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:05
أنا متنفهم والو في السياسة, أو العدالة التنمية غا تيزيدو في السلعة, و لكن حاجة واحدة لمتأكد منها, دراري ديال العدالة متيكدبوش, أما الأحزاب الخراين الله يهديهم
112 - عزيز الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:21
لاسف التحامل على صاحب المقال يدل على اننا اصبحنا في المغرب في خبر كان. هده التعليقات تدل على اننا كما جاء في مقال الاستاد الفاضل في طريقنا الى السقوط في تجربة السودان و محاكم التفتيش . المقال موضوعي و موثق بدلائل واقعية. كفا من السب و الشتم لاننا هدا خطير. هدا تحليل و السيد الشرقاوي واضح انه ملم جدا بالموضوع و تاريخ الحركات الاسلامية في العالم. بدل من ان نتوقف و نسائل انفسنا حول هده الحقائق. ليست هناك ملائكة فوق الارض و العدالة و التنمية و حركاتها يجب ان تنخرط في المشروع المجتمعي للمغاربة .
113 - Kadiri zakaria الاثنين 09 شتنبر 2013 - 17:22
Meilleure chose quand vous allez réussir la prochaine fois, proposez de supprimer l'éducation islamique de nos programmes scolaires. Ainsi que accordez des discours qui concordent avec les valeurs de modérnité et les valeurs universelles et humaines, rendre les mosquées des maisons de religion, religion neutre et civil. Bienvenu au nouveau islam moderne ouvert, Un Maroc libéral musulman laique, se serait la belle vie inshalah. Wallah istarna menkoum ya rabi.
المجموع: 113 | عرض: 1 - 113

التعليقات مغلقة على هذا المقال