53,78% من قراء هسبريس لا يعتقدون بـ"خصومة" القصر وبنكيران

53,78% من قراء هسبريس لا يعتقدون بـ"خصومة" القصر وبنكيران
الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:00

مساء يوم الأحد 24 فبراير الماضي، جلس عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة ، لمدة 52 دقيقة في برنامج “International” يواجه أسئلة ثلاثة صحفيين من قناة “تي في 5″ و”راديو فرنسا الدولي” ثم جريدة “لوموند”. في تلك الحلقة قال زعيم الحكومة “شبه الملتحية” إنه لا يريد ممارسة السلطة عبر “سياسة المواجهة مع الملك” بل يريدها “سلطة توافقية من أجل خدمة الوطن” قبل أن يخبر مستجوِبيه أنه “يحدث أن يختلف أحيانا مع الملك”.

الاختلاف مع الملك “معلومة” أكدها، قبل استضافة بنكيران على القناة الفرنسية بأيام، كريم التازي، رجل الأعمال اليساري الهوى، كما يصف نفسه، والذي لم يمنعه هواه من التصويت لصالح حزب العدالة والتنمية بمناسبة انتخابات 25 نونبر.. حيث صرح الرجل في برنامج “نصف ساعة” أن القصر لا يثق ببنكيران والسبب خصومة أيديولوجية بين البلاط و حزب “المصباح”.

كثرت الأخبار والتسريبات والتأويلات حول أسباب انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة وتماطل حزب التجمع الوطني للاحرار في التأشير على النسخة الثانية منها والسؤال عن سلوك شباط ثم مزوار من بعده وعن إن كانت تحركاتهما السياسية تعبيرا من تعبيرات هذه الخصومة المحتملة؟ بالإضافة الى خطاب الملك الأخير المنتقد لأداء الحكومة.

من هنا طرحت هسبريس على قرائها السؤال التالي: هل تعتقد بوجود خصومة بين القصر وبنكيران؟

شارك في استطلاع الرأي هذا 37985 زائر وأقر 14390 بوجود هذه الخصومة، أي نسبة 37,88%، بينما نفت أغلبية غير كبيرة توتر العلاقة بين البلاط ورئاسة الحكومة بعدد نقرات تجاوز تعابير 20430 زائرا بقليل، باصمين على نسبة 53,78%.. أما 8,33% من زوار الجريدة الالكترونية فلم يجدوا جوابا واضحا على السؤال ليختاروا البقاء بنقطة الحياد من خلال التأشير على خانة الـ”بدون رأي” بعدد إجمالي وصل إلى 3165 مشاركا.

عزيز إدامين، الأستاذ الباحث بكلية الحقوق من جامعة محمد الخامس بالرباط سجل ملاحظة أولية مفادها أن نوع من العينة، التي استطلعت هسبريس رأيها، عينة عشوائية غير محددة الانتماءات الاجتماعية والسوسيومهنية وغير محددة معيار السن كذلك. مع ذلك يرى الباحث في اتصاله بهسبريس، أن الأرقام المقدمة قد تكون انعكاسا للواقع السياسي وللمشهد السياسي الموجود في الشارع.

بخصوص المؤشرات التي توحي بوجود توتر في العلاقة ما بين القصر ورئيس الحكومة “نجدها على مستوى الخطاب أولا حيث الدليل في كلام رئيس الحكومة نفسه عندما يُذَكِر كل مرة و في كل مناسبة بتشبثه بالملكية و يضع نفسه كأكبر خادم لأعتابها الشريفة.. وهو ما يؤكد تدني في منسوب الثقة في العلاقة بينهما” يقول الأستاذ الباحث في القانون الدستوري.

كما توجد مؤشرات التوتر على مستوى بعض الممارسات التي تزكي طرح من رأوا علاقة توتر بين بنكيران والقصر كبيان الاعتذار، يقول إدامين، الذي نشره رئيس الحكومة لفائدة أعضاء الديوان الملكي وكذلك بعض المبادرات التشريعية كالقانون التنظيمي للمناصب السامية التي فتح رئيس الحكومة الباب فيها واسعا لتدخل الملك في التعيين، يردف الباحث.

يرى الأستاذ الباحث مستوى ثالثا في الموضوع وهو ذا طابع تدبيري، هذه المرة، كبلاغ الحكومة الذي عبر من خلاله بنكيران عن اعتزامه تقديم البرنامج الحكومي أمام المجلس الوزاري، الذي يرأسه الملك بالإضافة الى وضع القوانين التنظيمية تحت رقابة المؤسسة الملكية و سلب الاختصاصات الأصلية من البرلمان في المجال.

إدامين قال إن التوتر يُستنتج، كذلك، من تصريحات ما يعرف بـ”صقور العدالة و التنمية” الذين يعتبرون أن هناك طرف ثالث يشوش على العلاقة بين الملك و رئيس الحكومة و”الأمثلة متعددة نأخذ منها خطاب الملك حول التعليم و مسؤولية الحكومة الحالية” حيث طرح الصقور سؤال من “صاغ الخطاب؟” يقول الباحث.

بالنسبة للـ20427 من المستجوبين الذين وجدوا أن العلاقة طبيعية بين رئيس الحكومة ورئيس الدولة فإن الأستاذ الباحث يرى في الواقع ما يزكي طرحهم مستشهدا بلجوء الملك الى الفصل 47 من الدستور بدل الفصل 42 في النزاع الذي شب داخل البيت الحكومي بين حزب الاستقلال وحزب العدالة و التنمية حيث أظهر الملك حياده ونزوعه “لسلوك مؤسساتي” في الخصومة بين الحليفين اللدودين كما يستشهد الباحث بما يراه توحدا حصل في الأزمة الأخيرة المتعلقة بمقترح توسيع صلاحيات “المينورسو” حيث لجأ الملك لرأسماله الرمزي و “ظهرت الحكومة و القصر صفا واحدا في جبهة الدفاع عن الصحراء”.

أما 8،33 بالمائة الذين اختاروا الحياد جوابا، في الاستطلاع موضوع التناول، فهم “تعبير عن حالة ذهول أمام تدبير العلاقة داخل السلطة بشكل عمودي بين رئيس الحكومة ورئيس الدولة” حيث يرى إدامين أن العلاقة كانت من قبل أفقية بين الحكومة و البرلمان وهي “حالة انتقال نعيشها قد توسع صلاحيات السلطة التنفيذية للحكومة أو تزكي استمرار هيمنة الملك” وفق تعبير الباحث عزيز إدامين الذي اختارته هسبريس محللا لأرقام استطلاعها الأخير حول خصومة مفترضة بين القصر وبنكيران.

‫تعليقات الزوار

29
  • غيثة فطواكي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سواء كانت هناك خصومة مع القصر أم لا، نريد من يخفف العبء عن الناس.

  • الهروشي التطواني
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:23

    يضحون علينا من أين ستأتي هذه الخصومة وبنكيران لم تكن له يوما الجرأة لرفع التحدي أو رفض طلب من القصر دائما في خطاباته "قال لي صاحب الجلالة " "باش نرضيو صاحب الجلالة ""كلنا ولاد الملك" "الله ينصر سيدنا "
    السيد أصبح ملكيا أكثر من الملك ونزع جلد وخذل ثقة المغاربة فيه بعد دستور تمنوا فيه أن يكون رئيس حكومة ذو صلاحيات حقيقي فاذا به "يبيع الماتش" بل يظهر أن خطة القصر التقشفية لضرب القدرة الشرائية للمغاربة رفضتها جميع الأحزاب في الحكومات السابقة
    فساق القصر هذا الحزب الذي كان آخر امل للمغاربة لينفذ هذه الخطة المدروسة وبالتالي يفقد قيمته..

  • عبد الله
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:27

    رأي كريم التازي في الصميم الملك يأخد صف الهمة و حزب الاصالة و المعاصرة الذي انشيء اصلا لمحاربة العدالة و التنمية من طرف صديق الملك و بأيعاز منه .. و كل العراقيل التي تتعرض لها حكومة ابن كيران هي مطبوخة من وراء الكواليش لافشال تجربته في الحكومة و التأثير على شعبية حزبة بهدف اسقاطه في الانتخابات المقبلة بدعوى فشله في تسيير البلاد و قد بدأت بوادر الثأتير على شعبية الحزب من خلال انتقادات الملك له وتلميع صورة الحكومة السابقة التي كانت فاشلة بكل المقاييس.

  • incolore
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:27

    كمواطن لاتهمني نوع العلاقة التي تربط بينهما(خصومة;طلاق;غرام….)بقدر ما تهمني الواجب الذي هما من اجله: خدمتهما لرفاهية وطمانينة وامن الشعب ;كما كان يجيئ في بعض خطابات الراحل:خديمك, شعبي العزيز….

  • أبقار عـــــــــــــــــلال
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:28

    من تخلف عن موعد السفر لاتقبل منه شكاية
    أشفق على من استغفلوا من هوات السياسة الممخزنون تجار الدين .عن عدم قدرتهم على تبريرالقادم(والقادم أسوأ) فقد أصبحنا رهناء صندوق النقد الدولي.
    المقايسة للبترول وزيادة الأسعار بل وزيادة سن التقاعد ونقص الأجور(الا الوزراء والبرلمانيين ومن بيدهم كل شيء)وزيادة الضرائب على الفقراء….

    ننصح بن عفا الله بأن يزيد في الأجور العليا ويكثر من الوزارات والكتاب العامون والدواوين….حتى ينعم من يتاجروا بنا ويستحمروننا.فقد بلغ السيل الزبى.تشكراتنا لحاميي الفساد والاستبداد تحت عبائة الدين.والاسلام بريء برائة الذئب من دم يوسف.من يعرف أن الأب الروحي لحزب 'لامبا' قد عاش في النعيم بملحق للقصر ومن يعرف وقع الخلطي والبصري على الزعيم وبعض 'الصقور'(اصيبوا بالأنفلوانزا) لا ولم ولن يتفاجىء بعنتريات"الهوى فالتيو"

  • بنتخو
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:29

    الاختلاف في الراي في الافكار ثم بعد المناقشة والتحليل يتم الوصول الى المبتغى لهذا يقال ان الاختلاف رحمة وعاش محمد السادس مؤيدا منصورا ووفق الله هذه الحكومة والحكومات المقبلة ان شاء الله قولوا امين

  • زمامرة
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:29

    لا بنكيران ولاشباط ولامزوار ولا سلطة كين الله سبحانه وتعالى قادر علي كل شئ

  • adam
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:34

    لم اعتقد خصومة بين القصر  و السيد بن كيران لوعي ان :
    1 الملك فوق الجميع
    2 الترويج للخصومة خطة يروجها التماسيح و العفاريت لمحاربة الاسلامين
    3 شعار الصهيونية : فرق تسد

  • sami
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:35

    تقهر الكلمة الإعلامية الرائدة والقوية خصوم الديمقراطية والشفافية شكرا لهسبريس على المهنية العالية

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:37

    المتتبع للأحداث سيلاحظ أن بنكيران لا يفوت أي مناسب إلا وأثنى على الملك والملكية ،وكأنه غير مقتنع بها ويحاول الإقتناع بتكرار الكلام عنها

    من جهة أخرى نرى صقور الحزب لا يجدون حرجا في انتقاد الملكية والملك :
    * حامي الدين انتقد الملك عند توقيفه للشرطيين والجمارك المتحرشين بالجالية ،وقال حامي الدين أن الملك يتطاول على اختصاصات الحكومة .
    * الريسوني انتقد صراحة مراسيم حفل الولاء .
    * ولا ننسى المواقف الصريحة للحزب أيام المعارضة من ميزانية البلاط ، وأشياء أخرى .
    * ثم ان القصر لا يحب أن ينازعه أي شخص أو حزب في شعبويته ،ولتتدكروا قضية المولى هشام الدي كان يوزع مساعدات مالية على المحتاجين فأثار بدلك غضب الملك الراحل الحسن الثاني .
    * اضافة الى أن الحزب ورئيسه أثبث أنه لا يجد حرجا في التنصل من وعوده الإنتخابية وبتغيير مواقفه 180 درجة حفضا لمصالحه .وبدلك فليس له عهد وليس له ولاء ."وما عندوش الكلمة وما عندوش الوجه علاش يحشم".

    كل هدا يجعل الثقة بين القصر والحزب مهزوزة .

  • مغربي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:40

    لأن الجميع يعلم أن بنكيران يلعب على جميع الحبال(القصر،الشعب،20 فبراير،شبيبة البيجيدي…)والهدف هو الحفاظ على الكرسي

  • Doukkali
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:49

    cette consultation n'est pas fiable car l'échantillon comporte une vague de chappiha PJDéiste se ruant comme des sauterelles en votant pour leurs barbus incitateurs à la grace de ces derniers

  • Tafroukht
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:00

    Mr Belghiti, vous avez ignoré le resultat du "sondage" et curieusement vous avez consacré presque la totalité de votre article à justifier l'avis minoritaire. Cette approche ne fait pas de sens. Prière de publier. Merci.

  • zarouali
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:42

    99,99 من المغاربة لايهمهم الامر, اكثر ماهمهم هل بن كران استطاع القيام بواجبه احسن قيام?

  • ihsan bary
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 03:13

    يا سي بنكيران ويا جلالة الملك .انا عشت في امريكا 11 سنة .ساهمت بعرق جبيني بدعم بلدي بكل دولار عبر اعالة اسرتي الفقيرة اشد انواع الفقر المدقع.لكن قدر الله جاء بحادثة سير جد جد خطيرة منذ سنتين كان سيكون الموت ارحم من نتائج هذه الكارثة اللتي ارغمتني على العودة لاسسرتي المدقعة لالزم الفراش بجسد كله خياطة ووجه وظهر مهشمين..تلقيت تشفي الصديق قبل العدو وتنكر كل صديق لي وانا اصارع انواع الالام العضوية لغياب ادويتي الاسبوعية الضرورية وانا اللذي احلم بامساك درهم واحد في يدي فما بالك بتوفير الادوية…لكن السكين اللذي يطعن قلبي كل ثانية هو شعوري اتجاه اسرتي المعدمة اللتي كنت معيلها الوحيد وقد اصبحت عالة عليها خصوصا ان الاب في ذمة الله…سلاحي اليومي هو الدعاء والصبر وعزة النفس…انا لا اطلب سوى دعاءا خالصا لاخيكم المسلم فقط ..وحسبي الله ونعم الوكيل..والحمد لله على قدر الله…ولكم خالص الجزاء في الدارين..والله حتى هاتفي لم يرن مند سبعة شهور ..المهم سلام الله عليكم… 28 39 24 52 06 الدار البيضاء …احسان باري والله على ما اقول شهيد..ووقاكم الله اخوتي اخواتي شر الابتلاء وعذاب الصبرعلى مدار الساعة

  • samsam
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 03:34

    i just want to say something to Mr Aziz Edamin: stick to your field the law and leave the statistics alone, I guess the way hespress did the survey is the best way to do it randomly selective survey witch represent all the moroccans in the hole world.

  • sefroui
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 04:04

    99%خيبت أملهم بعد أن صوتوا عليك وعلى حزبك لإنقاد البلاد من القهر ومن المفسدين،فبعد ثورة 20فبراير التي أعطتك ٱمتيازات،وأصابت المفسدين بالعب،فمنهم من ركن في بيته لأيام ومنهم من بدأ في تهريب أمواله،إلا أنك أصبحت عبدا مؤمورا،ملكيا بكل ٱمتياز،وتريد أن ترصخها في أذهان المغاربة،وأتأسف لهذه الاخلاق السياسية.أظن أن بن كيران فقذ صوابه بعشقه لمحمد السادس،ونسي الشعب المغربي الذي أوصله إلى ذلك المنصب،فولله أصبحت أكره كل من يدعي أنه سياسيا في بلدي العزيز،كلهم خونة،وسيمتهم الكذب والخداع،الآن عرفت من يدعم الإستبدات ويشجع الديكتاتوريين في شططهم.اللهم آرحم شعوبنا المقهورة آمين.

  • مراد
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 05:11

    قد احسن الظن و اقول ان العدالة و التنمية جادة في اصلاح الاوضاع و اتفادى قناعتي بكون المتنفذين في الحزب ليسو الا بيادق و حراس الدولة العميقة …لكن السؤال الحقيقي المطروح

    -1- لماذا لم يتم مواجهة المشكل الحقيقي للتنمية الاقتصادية من خلال استعادة الدولة لهيمنتها على البنك المركزي ؟ اعرف الغالبية لن يفهمو سؤالي لكن اصحاب القرار يفهمون قصدي و سؤالي موجه اليهم .. لان اي مغربي لا يعرف ماذا تعني تكلمة نقود اصلا
    2-لماذا لا احد اعترض على ميزانية القصر الضخمة التي توازي ميزانية 5 وزارات ؟؟؟

    ساكتفي بالسؤالين

  • Mohamed Aboq
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 06:14

    For those who dream to see,or even feel that there will be a misunderstanding between mr benkirane,& his majesty Mohamed the 6th. It is a dream for some extremists, but we do not have them in morocco!.what I can talk about is that there are too many political interference that will trigger A lots of social problems in morocco because you can control members of any political party, but not the people,& this is a very serious problem to must, otherwise improvisational probability is great since it is uncontrolable like faith: you cannot take from any faithful full of real principles,& believe in them: what we need from all political parties to do is to gather all their forces, money ,& ideas to overcome the structural problems so as to avoid any possible serious social problem,& b 4 it is too late. I hope that there will be some good points after (the opening of parliament on October the 11 th) for poor Moroccan people!
    Post it please
    Mohamed aboq

  • mstili
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 09:49

    Depuis qu’on a eu le pjd au gouvernement une catastrophe s’est abattue sur le peuple marocain : les prix ont augmenté et les salaires ont stagné ce qui a causé une baisse du pouvoir d’achat et une dégradation de l’économie
    Durant ce temps le pjd utilisait le clientélisme pour placer ses siens dans des postes et usait de l’argent de l’Etat pour financer des activités de son parti

    Le pjd est un parti politique populiste et incompétent qui ne pense qu’à ses intérêts personnels
    Pjd degage

  • basma
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:37

    99,99 من المغاربة لايهمهم الامر نحن نريد حكومة افعال لا اقوال للنهوض بمغرب جديد

  • حسنية اكادير
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 12:49

    طبعا بل لحد سيصدق هذه المسرجية الهزلية التي يقوم بها بنكيران و تصريحاته الكثيرة عن العفاريت و التماسيح
    بن كيران نفسه عفريت ة تمساح اتى به القصرلإيهام المغاربة بالتغيير حزب ولائه للسلطة اكثر من ولائه للشعب الامريشبه حزبالنور السلفيفيمصر الذي يقف مع الانقلابيين ضد الشعب
    ماذا تنتظرون من بنكيران و هو يبح بحمد الملك بسبب او بدون سبب
    المغرب يلزمه تغييرحقيقي في اعلى هرم السلطة و ليس وضع واجهة لاستغباء الشعب
    و هذا اليوم سيأتي لا محالة
    + الكل يعلم بالتعليقات المخزنية التي تمدح الملك في كل مناسبة و التي تهدف لإخافة المغاربة تارة بالسيناريو السوري و تارة بالمصري أو غيره

  • mohamed de tanger
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 13:08

    المتتبع للحقل السياسي المغربي مند 1945 إلى اليوم سيجد أن الأمر اللدي طرح في الموضوع حول ما إدا كانت هناك خصومة بين رئيس الدولة و رئيس الحكومة هو موضع تافه بكل المقاييس . لمادا ؟ الجولب جد سهل لأنه أولا إختصاصات رئيس الدولة تحتم عليه مراقبة و فرض بعض القرارات السياسية اللتي يرى رئيس الدولة انها لصالح الدولة ككل ثم أن اي قرار كيفما كان سهم السياسة العامة و التجه العام للدولة لا بد و ان يأشر عليه رئيس الدولة وهده إختصاصات خوالها له الدستور كون الدستور أسما قانون في الدولة ثانيا رئيس الحكومة لابد و أن يكون على توافق تام مع رئيس الدولة لأنهم هم الإثنان يعملان على الصالح العام للدولة فمن الطبيعي جدا أن تكون هناك خلافات في المنهج و التوجه و طريقة رؤية الامور لكل منهما و دلك راجع للإديولوجيات الخاصة لكل منهما و بالتالي فإن الخصومة كتعبير غير وارد بتاتا و جد تافه تالثا مسئلة النتائج المترتبة عن القرارات التي تكون أحادية الجانب فلها طبعا إنعكاسات إيجابية و سلبية و دلك بحسب نظر كل شخص بين مؤيد و معارض . أما فيما يخص النتائج اللتي أبانت عنها التوجهات لرئيس الدولة فهي جد مشرفة بكل المقاييس

  • معطلة 2007
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 13:10

    كفى نفاقا سياسيا لا تبيعون الوهم للشعب المغربي حزب العدالة لم يحقق شيئا يذكر بل زاذ الطين بلة ألا تنظرون أن الكل متافف من سياستكم ذات الإتجاه الواحد. أما عن الخصومة بين الملك و بنكيران فشتان بين النجم و الحجر.
    bnkirane degage

  • مواطنة مغربية 1
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 13:27

    عمن يضحك – هل يعتبر الشعب مغفلا – انه يستعبطنا كما يقول المصريون – أين وعودكم – لقد لاح الصباح و انطفا المصباح – من يريد ان يوقع بين المؤسستين – أليست الندالة واللاتنمية التي خرجت عن الموقف الرسمي من أحداث مصر مما جعلها تلعب على حبلين – اطلب من هذا القادم من أعالي السماوات أن يقترب و يسمع ما تهمس به غالبية الناس إن لازالت لديه حاسة السمع

  • daritona frasna
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 13:32

    بسم الله الرحمن الرحيم اود ان اصحح لكاتب المقال رقم 8 ان المللك قوق الجميع مادا تركت لله ان اصبح هو فوق الجميع سبحان الله اني بريئ مما تصفون
    ولك قول سيد قطب رحمه الله
    العبيد هم الذين يهربون من الحرية فإذا طردهم سيد بحثوا عن سيد اَخر, لأن في نفوسهم حاجة ملحة إلى العبودية لأن لهم حاسة سادسة أو سابعة.. حاسة الذل.. لابد لهم من إروائها, فإذا لم يستعبدهم أحد أحست نفوسهم بالظمأ إلى الاستعباد وتراموا على الأعتاب يتمسحون بها ولاينتظرون حتى الإشارة من إصبع السيد ليخروا له ساجدين”

  • اتمنى ان اكون مخطيءاً
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:07

    شعبيَ العزيز:
    قبل 60 سنة وفي خضم نضال المغاربة من اجل الاستقلال, سُرِقت منهم ثمرة تضحياتهم, فاستفاد من الاستقلال من كان مستفيداً من الاستعمار و دار في فلك فرنسا من قبل و اقسم على التبعية بقيَّة الزمن… امّا باقي المغاربة فحسبهم الله و نعم الوكيل…..
    اليوم, تغيّرالامر قليلاً, اصبح سقف النّضال رضى الملك, وكاننا نصوت لاُناس ليطبلوا للملك ويتنافسون في ذلك, وهم لا يهتمون بواقع و مستقبل هذه الامة. وانى للمتملّق ان يقول حقّا او ان يعمل صلاحاً.
    كلمة لعاهل البلاد, انّ مجهوداتكم لخدمة هذا البلد لا ينكرها احد لكنّها تبقى بدون قيمة ما دام عندنا كلّ هذاالفقر والامراض الاجتماعية..ناهيك عن هيمنتكم على الاقتصاد و الاسواق الداخلية ممّا يقوّض المنافسة و يبطء التقدم……واتمنّى ان اكون مخطيءا…

  • Moroccan and proud to be
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 21:47

    التعليق رقم 3 يلخص كل شيء ويجسد الحقيقة المرة فمحيط الملك لا يريد نجاح العدالة والتنمية
    نقطة إلى السطر

  • haddou
    الخميس 12 شتنبر 2013 - 10:03

    Non mon ami, (mstili20),depuis l'arrivé du PJD au gouvernement ,un grand changement s'est produit au maroc , Reconnaitre que pour la 1ere fois dans l'histoir; les fonctionnaires qui refusent de travailler ne sont pas payés,que pour la 1ere fois les fils des marocains ont tous la meme chance pour acceder au trvail, pour la 1ere fois les Magistrats sont jugés et arretés, pour la 1ere fois les marocains savent que les bourgeois consomment 80% du budget des pauvres ,,,,,au zid au Zid;;;;;Au moins si BENKIRANE quite avec son parti le Gouvernement les autres qui vont gerés le Payés savent d'avance que fini leur formule de piraterie et de fraudes ,LES Marocains 3ay9ines"""

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس