كيف تحققت نبوءة الملك الراحل الحسن الثاني؟

كيف تحققت نبوءة الملك الراحل الحسن الثاني؟
الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:20

 كانت للحسن الثاني جرأة الاعتراف بكون السكتة القلبية تهدد المغرب ، ولذلك سارع إلى التغيير وهندسة حكومة التناوب التوافقي . والتي أريد لها أن تكون ناجحة -ولو ظاهريا- ، قصد الخروج من الوضعية السياسية والأزمة الخانقة التي تسببت فيها سنوات حكم الملك الراحل العجاف ، وخاصة أن وضعية حقوق الإنسان عانت من ويلات الحكم الشمولي والتحالف المشكل أساسا من طرف النظام الملكي إلى جانب المخزن السياسي والمخزن العسكري .

شمولية نظام الحسن الثاني لم تمنعه من توجيه خطه الإصلاحي والترويج له ، مستغلا بذلك القابلية التي أبداها أبرز الخصوم التاريخيين والذين شكلوا عماد المعارضة لسنوات طويلة ويتعلق الأمر أساسا بحزب الإتحاد الاشتراكي الذي قاد تجربة التناوب التوافقي ، لتحويل مواقفه الإصلاحية إلى ما بات يسمى”إيديولوجيا التصالح”  والمشاركة في حكومة بدون ضمانات تضع مسافات بين العمل الحزبي وطبيعة النظام الملكي والذي لم يكن مستعدا للتنازل عن سلطاته وصلاحياته الدستورية والتي تجعل منه السلطة الأولى في المملكة ، وبذلك فإن باقي الفاعلين يخضعون لمشيئته والتي كانت تصب في اتجاه ضمان انتقال مفاتيح الحكم إلى العاهل محمد السادس بدون أية تصادمات مع معارضة كانت تملك كل مقومات تحريك الشارع والتأثير فيه .

 وبوفاة الملك الراحل الحسن الثاني وجلوس محمد السادس على عرش أسلافه يكون قد ورث عن فترة حكم والده وتسلم منه هدية ملغومة ، ويتعلق الأمر بالمجال الاجتماعي ( البطالة ، الفقر ، الأمية ، تدهور قطاع التعليم ، الصحة ، السكن …) وقضية الصحراء، هذا إلى جانب المعضلات المجتمعية ( الرشوة ، المحسوبية ، الفساد السياسي والأخلاقي …) وأزمة القضاء وعلاقات المغرب بالدول المجاورة ، هذا دون إغفال القضية الأمازيغية ، إلخ …

 وأمام تعقد الإشكالات وجسامة الانتظارات أقدم -أي الملك الحالي- كخطوة أولى على إزاحة الوزير الذي أمسك المغرب إلى جانب الحسن الثاني بقبضة من حديد طيلة عقود من الزمن المغربي الرديئ ، ويتعلق الأمر بإدريس البصري ، والذي عرف عنه أنه كان إلى جانب الملك الراحل مهندسا لسنوات الجمر والرصاص ، مما شكل رسالة ذات حمولات وإشارات تشي بكون العهد الجديد ينهج مسارا ورؤية غير تلك التي ألفها المغاربة من سلوكيات وخطابات . ووفقا لذلك أصبحت مسامع المغاربة تتعايش مع خطابات تسويقية من قبيل “المفهوم الجديد للسلطة” ، “مغرب الخير والنماء” ، “ملك الفقراء” ، “المشروع المجتمعي الديموقراطي الحداثي” .

 وإلى جانب إزاحة الراحل إدريس البصري  ، قام  بتأسيس هيئات والإشراف على مبادرات من قبيل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، هيئة الإنصاف والمصالحة ، مدونة الأسرة ، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية… وقد قابلت هذه المبادرات تفاقم لنكبات ونكسات عرفها المغرب ونذكر منها : أحداث 16ماي ، فاجعة انفكو ، كارثة مجمع المنال ، محرقة روزامور… والتراجع المتواصل للمغرب في الميدان الاجتماعي في ظل تراجع القدرة الشرائية وارتفاع كلفة المعيشة وغياب العدالة في توزيع الثروات والتي يستفيد منه المخزن الاقتصادي في تحالفه مع المخزن السياسي ، هذا الأخير – المخزن السياسي- الذي يشكل غالبا النواة الصلبة للمخزن الاقتصادي . مما نتج عنها تصاعد للحركات الاحتجاجية على امتداد مدن المملكة واختلاف المناطق ، وما أحداث سيدي إيفني إلا تتويج لحركية اجتماعية تعاني من الحيف الذي تمارسه الدولة في عدم قيامها بتوزيع عادل للثروات .وحينما نستحضر الأحداث المؤلمة التي عرفها عهد محمد السادس والطريقة التي عولجت بها فسيتبين لنا أن كل الشعارات التي تتردد على مسامعنا غير ذات فائدة . فماذا لو كانت الدولة قد واجهت ماقام به المخزن الاقتصادي في محرقة روزامور بنفس الحزم والصرامة التي تصدت بها لأحداث 16 ماي ، لأن اختلاف الأزمنة والأمكنة لا ينتج عنه بالضرورة اختلاف الخلاصات والنتائج ، فلا فرق بين الذي يقتل باسم قيم الدين والذي يقتل باسم قيم السوق . فالإرهاب الاقتصادي لايختلف عن الارهاب الديني، وكما أن الإرهاب لاهوية ولا دين له فهو كذلك لا تخصص له فقد يكون دينيا ، وقد يكون اقتصاديا ،وقد يكون عسكريا ، كما يحدث مع القمع الذي تمارسه الدولة (الإرهابية).

والواقع أن نبوءة الحسن الثاني قد تحققت في جزء منها وكان المغاربة على موعد معها في السابع من شتنبر من العام 2007 ، لأن السكتة القلبية السياسية تجسدت في العزوف عن المشاركة السياسية وهجر صناديق الاقتراع ، فالأمر هنا يتعلق بسكتة قلبية لأنها إحدى تشكلات الفراغ المؤسساتي والذي تستطيع أية إيديولوجيا أم خطاب متطرف ملئه ، وبالتالي فإن الدولة هنا تقوم بصناعة الإرهاب الذي تحاربه كي تجعل منه ذريعة للتهرب من الإصلاح وتظليل الرأي العام وثنيه عن القيام بمطالبه المشروعة في دولة ديموقراطية عادلة ومنصفة .

 وتعتبر الأحزاب إحدى مرتكزات الدولة العادلة ، ولكن الظاهر أن أحزابنا تحولت إلى مقاولات سياسية تشتغل بمنطق الربح والخسارة ،  والعرض والطلب . فالأحزاب التي من المفروض أن تسهم في شق الطريق أمام الانتقال الديموقراطي المفترض تحولت إلى أكبر المعيقين له والذين لا يترددون في وضع عصيهم في عجلة التغيير. 

فهل لمحمد السادس جرأة والده كي يكون صريحا مع شعبه ويؤسس باعتباره أعلى سلطة  في البلاد لعمل اجتماعي وثقافي وسياسي  جديد ؟  فالأمر يتعلق بمصير ومستقبل الملكية ذاتها ،فكما تخشى الطبيعة الفراغ ، فإن الملكية تخشى الفراغ . فحيثما يوجد الفراغ توجد كل المتناقضات والسلبيات . فإذا كان الراحل الحسن الثاني قد هندس التناوب التوافقي واعترف بدنو السكتة القلبية لاعتبارات ملكية ذاتية، فالمطلوب حاليا وضع مصلحة الوطن فوق أي اعتبار والسير قدما نحو ملكية مواطنة تستمد شرعيتها من المواطن .

 وبعيدا عن العاطفة وباستخدام العقل فإننا سنستشف أن الحلول توجد بالأساس عند عاهل البلاد بدرجة أولى ،وسياسيينا الصوريين بدرجة ثانية –باستثناءات قليلة- ، والشعب بدرجة ثالثة والمطلوب منه أن يقوم بمسؤوليته كاملة وأن يعي  مسؤوليته الحضارية وجسامتها فكما تكون الشعوب بانية للحضارة فهي معاول للهدم  أحيانا أخرى .

وللملك والسياسيين والأمة واسع النظر…

 www.elaouni.tk

[email protected]

‫تعليقات الزوار

45
  • MEKNASSI
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:04

    شكرا لك على صراحتك الأخ خالد العوني , تقول دائما جدتي أولدي” الحر بالغمزة والعبد بالدبزة” والله يجيب اللي يفهم الشعب, يجب أن نصرخ من الفضاء عجلوا بتغيير الدستور والقانون وإلا خسرتم كل شيئ , كل شيئ, ولن يبقى إلا البخوش والدبان في المغرب لكي تحكموه الكل سيهاجر حتى إلى إيتيوبيا المهم تغيير المنازل راحة.

  • karina la marokina
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:48

    ان الكاتب طلب منا ان نتحدث عن واقع المغرب دون استخدام العاطفة لكن حقيقة الامر تجعل الاغلبية العظمى لا يمكنها ان تفصل تقييمها لوضع المغرب دون حساب ما يمثله هذا الاخير في قلوب المغاربة….
    ان مشكلتنا هي ان الكل يتنصل من المسؤولية فالملك مسؤول كما الوزير و المواطن البسيط …
    فكلنا يجب ان نحمل هم المغرب على عاتقنا…
    و رجوعا الى الموضوع انا اجد ان الحسن الثاني رغم جميع اخطائه الا ان التاريخ لن يعيد مثله فقد تسلم المغرب عبارة عن ضيعة جزء منها فرنسي ;آخر اسباني اضافة الى العملاء بالداخل و الاعداء المتربصين على الحدود و لولاه لكنا اليوم مجموعة قبائل متناحرة فيما بينها يخضع كل منها سلطان….
    ان الحسن الثاني لم يكن لا ملاكا و لا منزها عن الخطأ لكن كان رجل سياسة امتياز يجيد الاقبال و الادبار و يعرف كيف يتعامل مع الملفات الدولية …نعم لقد كتم صوت المغاربة و حكمهم بقبضة من حديد لكن المغاربة لم يستطيعو بعد التعامل مع مفهوم الحرية… فالحرية بنظرهم هي تقسيم المغرب و مقالات تحتوي بين طياتها على السب و الشتم و لا علاقة لها بالنقد البناء…
    ثم ان الملك محمد السادس من خلال خطواته الملموسة في تغيير المغرب اثبت انه سار عكس مسار والده فهو يولي الاهمية للشؤون الداخلية اكثر من الخارجية و اكثر ما يثبت ذلك دوراته و جولاته بالمغرب ووصوله لمناطق ربما لم يكن يعرف الحسن بوجودها في حين انه لم يحضر شخصيا الا مؤتمرا واحدا خلال تسع سنوات فترة حكمه(مؤتمر شرم الشيخ)….و المغرب لم يستقبل في فترة حكمه اي مؤتمر و لم يرعى اي مفاوضات ….لكن هذا في حد ذاته خطأ لأنه يمكن ان يفقد المغرب بعض الحلفاء الذين قد نستفيد منهم في دعم مخططات المغرب.(هل كانت اي منضمة فلسطينية تجرأ على حضور احتفالات البوليساريو في عهد الحسن?? طبعا لا لأن غضباته و موقفه من القضية الفلسطينية كان يحسب لها حساب خصوصا انه الصديق المشترك و الذي يعتبر على علاقة طيبة باسرائيل و فلسطين و كان يرعى اغلب المفاوضات)
    انا شخصيا متفائلة بعهد محمد السادس لكن اول الغيث قطرة و هو لا يمكن له ان يخلق من المغرب معجزة في تسع سنوات…
    فما علينا سوى ان نصبر و نمارس حقنا المشروع في التصويت و النقد البناء و التحلي بروح المواطنة…
    اما الحديث عن موجة الغلاء فنحن لسنا بمعزل عن العالم و اازمة هي عالمية فان كان اقتصاد بقوة u.s.a يعاني و مهدد بالانهيار فما بالك بالمغرب و ان كانت دول تتوفر على البترول و الغاز لا تجد المواد الاستهلاكية اليها طريقا و يضطر مواطنوها الى الاكل من المزابل فنحن علينا ان نحمد الله و نشكر الملك الذي منع تصدير المواد الغذائية خلال شهر رمضان كي يحافظ على توازن السوق و مراعاة للقدرة الشرائية للمواطن المغربي

  • moroccan american free
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:56

    بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تشخيص ممتاز لحالة الامة المغربية فبهذا التشخيص قد تمتلك يا آخي خالد العوني حلولا عقلانية لخلق مجتمع ديموقراطي وطني قالبا ومضمونا عادلا يستمد شرعيته من جميع مكونات الشعب من السلطة العليا الى الشعب . فلا تبخلنا يا اخي ببعض الحلول والسلام عليكم ورحمة الله وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

  • حميد
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:02

    راه الحقيقة لي ما كينكرها الا جاحد هي أن : هاد الجوج 2 لي فالصورة هما لي خرجوا على المغرب هما لي عمروا صنادقهم و خلاو صندوق الشعب خاوي.
    و هما لي مدكورين فواحد الأغنية مشهورة ديال مجموعة لمشاهب كتقول :
    وا العفو يا بابا واش الحق يزول
    القلوب الكدابة نساونا فالمعقول
    وا حيدوه احيدوه احيدوه
    و هاد الاغنية نهار تغنات فالسبعينات راه ناضت عليها قربالة و راه كان فيها اعتقال و منع و مصايب كثيرة

  • كمال الفاسي
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:58

    كيف لك ايها الكاتب ان تدعى النبوءة بعد رسولنا الكريم – ص – الم يكفينا اننا ننحنى لاشخاص عاديون في حين ان الرسول – ص – اشرف خلق الله لم يفرض على الصحابة رضوان الله عليهم ان ينحنوا له

  • fahde dubai
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:10

    الحمد الله و الصلاة و السلام على مولانا رسول الله
    رحم الله الحسن الثاني و ادخله الجنة مع الصلحين امين
    كان الملك الراحل الحسن الثاني حكيم و عاقل و واعي بي امري البلد و العباد رحمه الله امين
    كان صاحب الخبرة و السياسة الجيدة مع جميع الدول قد يقول بعد الناس ان الملك الراحل لم يتعامل بشكل جيد مع بعد القضايا الحساسة بلعكس كان يتعامل مع كل جزء و دقيق في شيء يحيط به فا في المغرب بعد الناس كان يجب ان يتعاملة معهم بقصوة فهدا لمصلحة البلد و اوللئك الناس كانو يردون الاخلل بالقانون و الدستور فكان لهم دلك لانهم اصحاب ليسوا مغاربة بل هم مفسدون في الارض
    الحسن الثاني رحمه الله كان يعمل لاجل المصلحة العليا للبلاد من طنجة الى الكويرة و اكرر من طنجة الى الكويرة شاء من شاء وما الملك الا من عند الله ياتيه لمن يشاء و الحرية في عهد الحسن الثاني او في عهد محمد السادس نصره الله لها حدود في نطاق معين في نطاق الدستور و القانون المغربي يشمل امازيغ و عرب و يهود و نعتز بكل مغربي حر غيور على بلده اما اللدين يردون خلق البلبلة في المغرب فهم الاوباش ولة مكان لهم بين المغاربة و سحقان لهم و نحن جنود وراء ملكنا محمد السادس نصره الله
    كان الملك الحسن الثاني حكيم في التعامل و الحفاض على الهوية المغربية و حريص اشدة الحرص على اليهود المغاربة و نعتز بهم و نحبهم و يحبننا فهم يعملون على مصالح المغرب في الداخل و الخارج و اصبح للمغرب وزن في العالم و كلمة مسموعة في الخارج بجهود الحسن الثاني و جهود اليهود المغاربة و كل المغاربة الغيرين على بلدهم فالمغرب الحمد الله قوي الاقتاد و الاكتفاء الداتي الا في بعد الحجاة و السياسة الحكيمة للملك محمد السادس نصره الله و رحم الله الحسن الثاني امين

  • السي كوريط
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:30

    السلام عليكم,
    أحيانا أظن أنني أنت و أنك أنا, تطابق مدهش في الأفكار و الاستنتاجات!!
    تحية لشخصك و تقدير لجرأتك و صراحتك بدون مراوغة و لا تنميق, صدقت, فعلا, سوف يأتي يوم لا صوت يعلو فيه فوق صوت الرصاص.
    إستجحاش أمة

  • محب لوطن أهانه
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:00

    لو كان هذا يعقل أو يسمع أو يبصر ما يبعد عليه بأقل من شبر لعمل من أجل التغيير ولكن نحن كما قال الله تعالى ًهم كالأنعام بل هم أضلً أي مسؤول سيلجؤ للإصلاح و هو يعلم أن الشعب ميت طبقا لقول الشاعر
    ليس الميت بميت
    ولكن الميت ميت القلب
    ماذا أقول فلا حياة لمن تناد

  • وحديدو
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:34

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده
    الاخ المحترم العوتي اعجبتي مقالك تحليل جيد واليك وجهة تطري وربما متطابقة مع اغلبية الردود
    1ربما لن يجيد الزمن بمثل الحسن الثاتي رحمه الله الا بعد قرون وهدا بشهادة اكبر السباسيين
    2 اثركو لمحمد السادس الفرصة قليلا الم يكف ما يقوم به من تقويم فالمثاليب كثيرة وكان الله قي عونه واعداء المغرب كثيرون داخليا وخارجيا
    3 ان الملكية هي الجامع للمغاربة المتعدد الاثنيات والثقافاث
    الاخ العوتي مزيدا من النقد البناء “كان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه
    الدين النصيحة
    ورمضان مبارك سعيد وكل عام ووطني الحبيب بخير ارضا وملكا وشعبــــــــــا

  • آمال المغرب
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:32

    اختيارات العنف السياسي بينت نتائجها الكارثية ،انظر إلى واقع العراق : الفتنة أشر من القتل اللهم لا توصلنا إلى المرحلة التي تنتظرها أنت وأمثالك ولا أظنك قادر عليها لن كونوا أكثر شجاعة من العراقيين ومع ذلك لم يحلوا مشكلا بل زادوا الطين بلة
    حرام عليكم ان تتمنوا لبلدكم واقعا كهذا لن تستطيعوا التحكم فيه
    فال الله ولا فالكم وربنا يحفظ المغرب من العنف الهدام يا رب
    التغيير السلمي والحضاري باللاعنف
    وبالحب عوضا الكراهية

  • BB
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:50

    مقال رائع لكن لمن تحكي زبورك يا داود. ارى ان المخزن المغربي ذكي جدا ويعرف متى يرخي الحبل ومتى يشده ومتى يظهر ومتى يختفي و كيف يتصرف في الازمات بحكم خبرته الطويلة في الحكم ومعرفته المثينة بالعقلية المغربية لكن ما لا يفقهه هو ان العالم بات قرية صغيرة وان المغرب جزء لا يتجزء من اي تغييرات قد تحدث ولو في الشطر الشمالي من الكرة الارضية. لذلك وجب على سدة الحكم ان تجمع امرها وتنصف هذا الشعب البئيس الفقير قبل ان يفوت الاوان وقبل ان يقال لها عفوا فاتك الغرس قبل مارس.

  • karim
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:44

    I wish to the people that I love and the country that I day for peace and harmony good bles morocco ..good article proud of Moroccan lake you

  • italyano
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:46

    نعيب بلدنا والعيب فينا…وما لبلدنا عيب سوانا اذا كانت كل هده الاشياء موجودة في المغرب الرشوة الفساذ بجميع اشكاله ليست الحكومة او الملك السبب في وجوده بل نحن هم السبب الاول نحن الشعب الدين لانرغب في التقدم واذا كنتم تطالبون باصلاحات حكومية انا اطالبكم باصلاح انفسكم اولا انا عندما اقرء ما تطالبن به الذولة القيام به استغرب. . . فيكم الامية منتشرة في المغرب وتردون اللوم للدولة كانهم يمنعونكم من الدهاب الى المدارس وايضا الرشوة كانهم يقولون لكم ادفعوها رغما عنكم والفساد كانهم ياتون الى بيوتكم ويزنون مع بناتكم صحة عنكم والشذوذ كانهم هم من ربى ابنائك تقولون البطالة موجودة وتطالبون الذولة بتشغيلكم عيب عليكم لا يمكن خلق شركات تتسع لكم جميعا خدوا العبرة من الاوروبيين يشتغلون في كل شئ الفلاحة التجارة البناء المهم انهم يبحتون عن لقمة العيش باي طريقة كما ان المهنة هنا لاتشكل اي عائق لعيش الحياة التي يرغب فيها المرء تراه في الصباح يبيع الاسماك او الخضر في السوق وفي المساء احسن من وزيرعندنا في المغرب هده هي الثقافة الحياتية التي اريد من اي مغربي تلقينها لابنائه وكفى من للوم والبكاء…..وشكرا ولحديتنا بقية .

  • JAOUAD ALAMI
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:06

    مقال جيد يستحق التنويه

  • أبوبكر- الناظور
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:22

    “سوف يأتي يوم لا صوت يعلو فيه فوق صوت الرصاص”.
    بهذه الأفكار الهدامة لن نبني بها بلد و لا نصون بها حرمة. أمثالك هم أعجزنا عن التحرك ظد المفسدين في البلد. نحن نريد إصلاح النوفذ و أنتم تريدون تخريب البيت بأكمله. الله لا وفقكم في ذالك. إلى من ستوجه سلاحك ؟ نصيحة لوجه الله إذهب و أعبر الحدود الشرقية للمغرب حيث إخوانك من يحمل مثل أفكارك. أنت هنا في المغرب و ليس في بلاد البترول و الجوع.

  • سليم
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:26

    و ماذا يفعل هؤلاء البرلمانيين ؟ أليس من الأفضل توفير هذه الملايير التي تصرف علهم لإصلاح البلد وتوفير العمل للمعطليين؟ و حتى الوزراء ماذا يفعلون ؟ أليس الملك هو الكل في الكل و ما تحركاته إلا دليل على عدم الثقة في الوزراء و نواب الشعب الذين إختارهم الشعب ليمثلوه فهم يمثلون عليه، الله يعز سيدنا وبس

  • سلام
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:28

    ارى انك اصبت الحقيقة و كدت تضع اصبعك على الخرم
    الحسن الثاني المصاب قيد حياته بمرض العظمة اوصل المغرب الى السكتة اياها ثم سكت قليه
    لا زال بيننا من يرى ان الحسن فريد عصره و هؤلاء اما خدام الاعتاب الشريفة اقصد مخبرين واما سماسرة ييبحثون عن عطايا او ضحايا التجهيل الدي عممه الحسن الثاني وهم ال يشعرون
    اصلاح الملكية سيتاتى في البداية بتوضيح وضع الامراء و الاميرات و كم عددهم ثم كف اياديهم عن المال العام
    ثم اصلاح الدستور ورفع القداسة عن الاسرة المالكة
    ثم محاسبة الدين اغتنوا من اللصوصية المخزنية
    و اخيرا الغاء الهبات الملكية و الا اعطاؤها لكل المغاربة

  • بوشويكة
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:08

    بعض المغفلون لازالوا يؤمنون بلغةالكلاشنيكوف بعدما أصبحوا خارج الزمان المغربي.
    لن ينفعكم الكلاشنيكوف مادام الشعب يحب ملكه.
    رحم الله الحسن الثاني وادخله الجنة مع الصالحين.

  • أبوذرالغفّاري
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:30

    ” وبعيدا عن العاطفة وباستخدام العقل فإننا سنستشف أن الحلول توجد بالأساس عند عاهل البلاد بدرجة أولى ،وسياسيينا الصوريين بدرجة ثانية -باستثناءات قليلة- ، والشعب بدرجة ثالثة والمطلوب منه أن يقوم بمسؤوليته كاملة وأن يعي مسؤوليته الحضارية وجسامتها فكما تكون الشعوب بانية للحضارة فهي معاول للهدم أحيانا أخرى .”…………….بصراحة هذه الفقرة أريد أن أعرف ماالمقصود بها.هل هي وصف للواقع المخزني أم تحليل له أم تحذير”للسدة العالية بالله” من الشعب المغربي أم رسالة استعطاف وتوسل؟

  • خالد
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:38

    الله افكهابخير اوصافي ونسأل الله العون للملك محمد السادس وان يرزقه البطانة الصالحة التي تدله على الخير وان يجنبه بطانة السوء امثال البصري في العهد السابق امين

  • gadossa
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:44

    اولا رمضان مبارك على جميع المسلمين
    ان المغرب يعرف قفزة نحو التنمية المستدامةهدا ما كرسته منجزات جلالة الملك لكن مايمكن تنميته هو بعض المدن النائية ك سيدي افني و ………….

  • BERKANE BNI ZNASSEN
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:46

    كفاكم نفاقا ماذا قدم الحسن الثاني رحمه الله للمغرب ؟ ماذا ؟ لا شيء !!! نعم إنه كان عبقري في قمع الشعب وتفشي الأمية والفساد الإداري والرشوة وووو…..والأزمة الإقتصادية التي نعيش الآن ……عليكم بالله كيف يمكن لملك أن يرفض تعليم أبنائه لأنه يخشى أن يصبحوا يساريين أو إسلاميين هذا ما قاله لصديقه الصحفي اليهودي الفرنسي لما سأله لماذا لا تعطي أولوية للتعليم ولكم التعليق!!!!!!!!!!!!!!!

  • احمد ibiza
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:32

    تحية تقدير ل karina ; تعاليقك مقنعة و مشبعة,

  • نوال
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:50

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    الله يكون في عوانك يا سملكنا محمد السادس.
    شلا بوكو مفاجات و مسؤوليات خلاها ليك الوالد الله يرحمه و يغفر له و يدخله الجنات امين و نحن معه.
    زعما هاد الشي يسدليك الشهية و يخلييك ما تشوفش النعاس.
    انه العذاب بعينه. و اكيد انك تحترق في داخلك و تود لوكان المغرب بخير و كل شعبه منعم مثل شعب الامارات.
    لكن ماعليش البكا مور الميت خسارة. دبا المستقبل قدامنا و احنا معاك في المسيرة من اجل محاربة اولئك السوسات الذين ينخرون البلاد. نحن معك في طرد كل اولئك الذين اخذوا المناصب. ولم يؤدوا الامانة و لم يخدموا من اجل الوطن. نحن معك في حش الرجلين ديال كروش الحرام .
    ان شاء الله بك سينعم المغرب عاجلا.

  • commandant
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:24

    كثيرة هي المشاكل التي يتخبط فيها المغاربة، فمن التهميش مرورا بالفقر، فالبطالة، فهذه أشهر الأشياء التي تطفو على سطح المشاكل المغربية. ولعل التعدد الطبقي يزيد في تعقيد المشكل، فعندنا من الفقير جدا إلى الملياردير، وهذا يتضح لك بعد قيامك بجولة صغيرة حول الكاريانات والمراحيض إلى جانب الفيلات الضخمة في مدينة واحدة طبعا.
    لقد دفع الفقر والحاجة التي نتحد ضدها أحيانا إلى محاولات انتحار المكفوفين أمام البرلمان وذلك بشرب السموم التي أصبحت عندهم أحسن من سموم الفقر والبطالة، وأيضا مثلما حاول أيضا فئة أخرى منهم الانتحار أمام القطار لوضع حد لحياة عاشوها تحت الفقر والحاجة. تصورا لو أن ما أرادوه كان، ماذا سيكون رد فعل المسؤولية؟ أين هي وزارة التضامن من هذا؟ وأين هي الوزارة المكلفة بذوي الاحتياجات الخاصة؟ أليس هؤلاء المكفوفين أمانة في عنقها وهم من يجدر بهم الاهتمام؟
    إن توالي أحداث الانتحار والمظاهرات والاحتجاجات لهو مؤشر قوي لترد واضح لمستوى الحياة الاجتماعية للأفراد، فكما في المدن في القرى أيضا، وكما يعاني المدنيون من وأزمة البطالة، فالقرويون يعانون أيضا من أزمات أخرى ومنها أزمة قراءة وانتشار الأمية في أوساطهم بنسب خطيرة. فإذا كنا نشاهد درجات من التهميش في المدن المهمة فما أدراكم بمستوى التهميش بالقرى والبوادي؟
    إن لنا وزراء مكلفين بالشعب المغربي بكل فئاته من فقراء وصولا إلى الأغنياء، وهؤلاء الوزراء الأغنياء المحترمون عليهم أن ينزلوا من فوق كراسيهم الوثيرة ليطلعوا على أحوالنا، يتعرفون فيها على المغاربة المنسيين وما يعانونه. وتكون لهم إرادة التغيير والاجتهاد لتحسين الأوضاع. وكل وزير حسب تخصصه، مثلا وزير التعليم المحترم لماذا لا ينزل إلى المدارس الابتدائية بالأحياء الشعبية ويدخلها؟ ليتفقد أحوالها، والوزير المحترم وزير الشباب عليه أن يتفقد شباب المغرب الذي أصبح يستيقظ على المخدرات ولا ينام حتى يرتكب بعض الجرائم، لذا وجب على السيد الوزير إنقاذ شباب المغرب من الضياع في أحضن المخدرات.

  • مغربي
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:34

    كلنا يعرق أن الصح هو المطلوب وكل هؤلاء الذيت يفكرمن ببطونهم سيرمي بهم التاريخ الى المزبلة. كلنا متيقن أن لا نجاة للمغرب الا بأبنائه الشرفاء وهم موجودون في جميع انحاء الوطن. الا أنهم وتحت هول النفاق المظل عاى هذا الوطن ساكتون. وسيقومون لنصرة بلدهم ولو بعد أن يأكل السفهاء بعضهم البعض.
    ولكن ألاصلاح له ثمن وكلما تأخرنا عن الاصلاح الا وزاد ثمن ذلك الاصلاح. وما أخشاه هو اننا انتظرنا كثيرا حتى صار ذلك الثمن عاليا جدا جدا. وسندفع الثمن لا محالة. وكل من فكر في غير ذلك فهو أبله. سنة الحباة ان تدفع الثمن. مكاين حتى شي حاجة فابور. حتى الاصلاح عنده ثمن.

  • ayour
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:36

    وا العفو يا بابا واش الحق يزول
    القلوب الكدابة نساونا فالمعقول
    وا حيدوه احيدوه احيدوه

  • متصفح الأزمنة المنقضية
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:54

    المرجوا عدم ذكر اليهود لانهم رعايا ًاهل ذمهً و ليسوا اولياء نعمتنا و المغرب دولة عربية مسلمة على رأسها امير المؤمنين، فحذاري من هذه الإنزلاقات المتعمدة . شكرا لكاتب المقال على مجهوداته.

  • baba ganbar
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:40

    صاحبنا هدا عفوا صاحب المقال يطمح لان يصبح كزميله الراجي.يسعى الى الشهرة وان تتحدث عنه القنوات ويتظامن هعه المدونون.ويشيع خبره بانه ضحية حرية التبعير عفوا التعبير.انها الاقلام المراهقة’التي تبدع وتبتكر في الترهات والكلام الفارغ ليس من اجل مصلحة البلاد والعباد ولكن من اجل افراغ مكبوتاتهم

  • مغربي وعبد من عباد الله
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:20

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    chaque nation n a que ce qu elle méالإصلاح ينطلق في نفس الوقت من القاعدة إلى الأعلى ومن القمة إلى لأسفل أي يجب علينا أن نبدأ بإصلاح أنفسنا من الغش من التملق من الخوف من……أي الرجوع إلى الإيمان والعمل وعدم السكوت عن الحق فالساكت عنه شيطان أخرص وليعمل كل من موقعه …فإذا تأملت هذا الدعاء :ربنا لا تسلط علينا بدنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا ….ستجدون أن ما يحصل لنا إنما هو نتيجة تخلينا عن حقوقنا و عن إيمانناوعن السعي و العمل مما أدى إلى ما نحن عليه.هذا فيما يخصنا أما فيما يخص الإصلاح من القمة فأنا أتوسم في ملكنا خيراً فمشوار الألف ميل يبدأ بالخطوة الواحدة …..والخطوة في حياة الشعوب تقاس بالسنوات …..أي نعم ليست الإصلاحات بالقدر الذي ننتضره لكن على الأقل هناك محاولات من ملكنا الشاب نصره الله وأيده ويجب مساندته ونصرته ….لا والله ليس تملقاًلاكن هو تفاؤل
    والله حسبه و حسيبه
    فلنغير ما بأنفسنا ليغير الله ما بنا ونجدد إيماننا لكي لا يسلط علينا بدنوبنا من لا يخافه و يسرقنا و يحكر علينا….
    فتفاؤلو خيراً تجدوا خيراً
    وقل إعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون
    vaud mieux allumer une chandelle que de maudir l ‘obscurité

  • اكاديرى(العبد الفقير الى الله)
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:24

    ونعم النبوءة هذه؟؟؟الدول التى تحترم مواطنيها تتنبا عن مستقبلها سواء كان استشرافا ايجابيا او سلبيا بطرق علمية حديثة وترصد ميزانيات كبيرة لهذا الغرض بانشاء مراكز للبحث وانجاب علماء مستقبل اكفاء واتخاذ التدابير العاجلة لتقويم مساراتها على جميع الاصعدة…اما نحن فى المغرب فسياستنا المعمول بها للاسف قبل بزوغ الالفية الثالثة هى سياسة الكوارث التى لا تاخد المبادرة قبل وقوع الاحداث والتصدى للازمات اجتماعيةكانت او اقتصادية او سياسية ,وهذا ما طبع مغرب القرن العشرين مغرب المخاضات العسيرة…بيد ان جلالة الملك محمد السادس وبشاهدة الجميع جاء بمبادرات ومشاريع واوراش كبرى ترجع الحياة للجسم المغربى وتضخ دماء جديدة فى شرايينه وتدفع بقاطرة الاقتصاد والمؤسسات نحو الامام ولو بشكل تصاعدى وبوتيرة ليست بالسرعة المطلوبة,لان هذه المبادرات لا تكفى اذ لا بد لها من تشاركية ودعم حكومى وتطعيم جدى من طرف الاقتصاديين واصحاب المال والاعمال وبالدرجة الاولى التفاف شعبى وانخراط حقيقى فى التنمية المنشودة…

  • يس
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 20:48

    اضحكتني يا سمير الليل بقولك انني لم اخرج ولم ار ى العالم والناس بعد,ويا ليتك تدري ما معنى كلمة benchmark التي ادرجتها في تعليقي الاول على مقال “منظمة الشفافية الدولية : المغرب يزداد فسادًا” حتى لا تتبجح على من هم اغزر منك علما وثقافة وخلقا وبما انك عايش في طارو ديال الزبل اسمه المغرب وللاسف الشديد
    فانك كما باقي الدهماء ترى المغرب اجمل بلد في العالم ولو ضربت التعوريضة من الجهة الاخرى للمزرعة و تسركلت في احد شوارع اسبانيا كمثال لكنت فهمت مااقصد بل benchmark. اما الثورة ومعانيها النبيلة فامثالك من لاعقي السببابيط ا لملكية لا يفهمونها.اما بخصوص البول في سروالي فانني والله اتسحيت ان ارد عليك ردا قد يزعجك ويجعلك ربما تتغوط في ملابسك الداخلية

  • karaka lharari
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:26

    عاني اليوم المخزن أزمة خانقة على جميع المستويات سياسية واقتصادية واجتماعية ، ويسعى باسلوب حرباءي الى امتصاص غضب الشعب بشعارات فضفاضة خاوية تفتقد لادنى شروط الموضعية تخدم في العمق استمراره ،لكن بالمقابل هناك حركات متنورة تسعى جاهدة الى فضح هذا الطاعون الذي اصاب الانسان المغربي ،وما ردة فعل المخزن في عدد من الحركات النضالية بوحشية الا نتيجة لتعبيره عما يعانيه من فراغ و تأزم داخلي ،ان المغاربة واعون بما يعانونه من هذا الطاعون فمهما طال الزمان او قصر سيزول هذا الرجل المريض كما زالت الإمبراطورية العثمانية

  • ashoush
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:22

    هذه ليست نبوءة هذه نتيجة حتمية لواقع مر 1+1=2

  • mohammed
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:52

    preparer un peuple pour une politique non une polotique pour un peuple

  • mohammed
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:28

    USFP est le majeur responsable de cette situation

  • مستاء
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:54

    لكي نكون متفائلين أو متشائمين من الأوضاع في المغرب لا يكفي اعتبار وجود شخص أو اختفاء شخص آخر إنما ذلك يكون باعتبار مِؤشرات حقيقية تجعلنا نستشرف الآتي بطريقة علمية بعيدة عن الوهم الذي يميز أغلبنا. فإحدى المؤشرات التي يتحتم إعتبارها هي وضع التربية والتعليم لدينا في المغرب. الجميع يؤكد حالته الكارثية. وهذا الوضع له علاقة مباشرة بمستوى الوعي لدى الناس (لا أقول المواطنين). وبهذا المؤشر يتضح جليا المستقبل الأكثر قتامة والذي يدعو كل واحد إلى أن يكون جد متشائم عندما يتحدث عن مستقبل المغرب.
    قد نتفاءل بشخص ما لكن ذلك التفاؤل يجب أن يدعم بعمل ذلك الشخص على المستوى المؤسساتي. فإلى حد الآن ليست هناك مؤسسات تستحق أن نتفاءل بها وخصوصا أن الموارد البشرية ليست محط اهتمام إيجابي كما كان ذلك في كل الدول التي وصلت إلى الرقي.
    لذلك فكل من يعبر عن تفاؤله بمستقبل إيجابي في المغرب إنما يعبر عن وهم كبير لأنه يتحدث عن نتيجة لا سبب موضوعي لها. قد يكون المتفائل محقا فقط في حالة ما إذا كان ينتظر معجزة. لكن و أسفاه. إن زمن المعجزات قد ولى.

  • عابر سبيل
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:40

    الحسن الثاني كان عبقريا في تخريب بلاده؛ حيث كان يلعب على التناقضات الموجودة داخل المجتمع المغربي لتتبيت وإستمرارية حكمه؛ لأن كما هو معلوم أن كل الدكتاتوريين في العالم تجد أن همهم الوحيد هو الإستمرار في الحكم ولو كان ذالك على حساب سمعة وأمن مواطنيهم. هذا ليس بجديد خصوصاإذا علمنا أن عبرالقرون الملوك العلويين بنو “مجدهم” على جماجم المغاربة الشرفاء بمباركة حامييهم فرنسا وغيرها.
    النخبة المتمثلة في الأحزاب لها دور كذالك في التدهور الذي هو حاصل للمغرب والمغاربة، نخبة متعفنة لها إرتباطات بقوى جهوية ودولية نافذة تتخبئ وراء الملك لقضاء مآربها وهناك في المعادلة شعب مغيب لاحول ولاقوة له قتله الفقر والتهميش.
    في ظل هذا الواقع ما هو البديل؟ في نظري هو أن محمد6 يجب أن يعي أن من صالحه أن يقوم بإصلاح دستوري جدري تكون فيه الكلمة للشعب عبر مؤسسات منتخبة ديموقراطيا، أن يعطي الأولوية للتعليم والقضاء على الجهل والأمية التي تنخرجسم الشعب المغربي، أن يفتح المجال للمغاربة الأحرار الغيورين على وطنهم ليقومون بواجبهم الحضاري لخدمة مصالح بلدهم. وذالك خير له، وليعلم أن حصانته وأمنه يكون في أمن المواطن بتوفير له المناخ للعيش عيشة كريمة يكون فيها المغربي فخورا بانتمائه للمغرب.
    ليعلم محمد السادس الذين سيدافعون عن المغرب هما المغاربة الشرفاء الذين لهم حس وطني وغيرة على دينهم ووطنهم، وليأخد العبرة من أنظمة دكتاتورية من قبله كنظام الشاه وصدام حسين حيث شاهدنا كمثال كيف كانت حاشية صدام قبل العدوان الأمريكي ترفع شعارات “بالدم بالروح نفديك ياصدام” وعند أول طلقة أمريكية على بغداد كيف الجيش العراقي تفرتك وبدأ يخلع ملابسه العسكرية وتبديلها بملابس مدنية.
    خلاصة القول هو كما جاء في ذكر الغير مأسوف عليه الحسن الثاني أن المغرب مهدد بالسكتة القلبية، وأن فرنسا وأمريكا وإسرائيل والمملكة المتحدة سوف يتوقفون عن حماية النظام المخزني في المغرب إذا تبين لهم أن ليس لهم مصلحة في إستمرار دعم نظام متعفن وسيتركونه يسقط إذا ما وجدوأشخاصا آخرين لحماية مصالحهم في المنطقة. وما أكثر الذئاب المتربصة كما جاء في إحدى التدخلات القيمة ليستفردوا ويستمتعون بقطيع الغنم.
    أرجوالنشر.

  • marocaine pure
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:42

    الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها
    يقول تعالى (الفتنة أشد من القتل)
    ما هكذا تحل المشاكل و إلا لما بقي إنسان على وجه الأرض
    أشك في كونك من هذا البلد الحبيب لأن حب الأوطان من الإيمان
    و نعمة الأمن والإستقرار لا يدركها إلا من حرمها
    رغم عهد صدام و ظلمه إلا أن العراقيون يترحمون الآن عن عهده لأنهم رأوا ما معنى أن تعيش في وسط غير آمن تشك فيه حتى في أخيك إن خرجت لا تدري إن كنت ترجع أم لا
    و أشد الفتن هي التي تكون بين أبناء البلد الواحد لأنك لا تدري من العدو و من الصديق
    فلا حقق الله مرادك أنت و أمثالك المخربين
    و لو أصلح كل منا نفسه كل من موقعه و راقب الله في المسؤولية المناطة به لازدهر المغرب بدل أن نرمي باللوم على بعضنا البعض دون محاولة تغيير أنفسنا أولا (لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
    اللهم احفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن
    اللهم كل من أراد ببلدنا سوء فاشغله بنفسه و اخذه أخذ عزيز مقتدر
    و الله من وراء القصد

  • holanda
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:14

    اريد أن أعطي رأيي

  • ابوزينب
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:12

    نحن حيوات فى مختبر التجارب ليس الا وللى ما عجبوش الحال بحال بحال

  • بوعزة الحكيم
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:18

    عهد الحسن 2 كله أسود ولا شئ فيه أبيض يستحق الكتابة و التنيه.
    أما حكومة< التناوب التوافقي> فتعبر الخنجر الذي ذبح به الحسن 2 ملايين لمغاربة ,ألم يكن اليوسفي من قال للبصري حنا اولاد اليوم في اشارة لعدم تابعته على جرائمه؟وبذلك تم تقنين كل الخروقات و النهب التي قام ها ولد الشيخة.
    اما عن <السكتة القلبية> و ادعاء تنبؤات الحسن 2 فما هي الا مراوغات نه ليقال عنه اهتمامه بالوطن و المواطنين ليس لا.

  • derri weld lblad
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:36

    إلى الأخ يس، لا أراك والأخ السي كريط إلا غاضبين على ما آلت إليه الأمور و الى من آلت إليه الأمور ، وأعرف أنكما تعلمان جيدا خطورة الإنزلاق إلى العنف في مجتمع فيه ناس لن يرمش لهم جفن إذا ما اقتضى الحال بالنسبة لهم أن يقبروا هذا المجتمع بأسره ليبقوا في أيديهم ما يملكون من حجر و بشر في هذه الإقطاعية. الأمر أيها الإخوة هو ما تعلمون ،ونحن أبناء هذه البلاد ،و على عاتق الشرفاء من أبناء هذا الوطن تقع مسؤولية العبور به وبأهله إلى شط الأمان،لا مكان بقي و اعذروني على الكلمة للمزاجية ولا حق بقي للنفس أن تأخذ فسحتها لتتذمرأو تستقيل لأنه لو استقال أمثالكما ،فلمن إذن سنترك هؤلاء من حولنا ولمن سنترك هذه البلاد.
    ما لم يحصل عليه القوم وراء ساقية الماء التي تفصلنا معهم، من إزاحة الأسلام عن هذه البلاد أو بث الفتن فيها خلال ألف عام وقد جربونا ،والله لن تعطيهم إياه الإمعات بالمكر و الدهاء، لن نزيغ عن الخط و لن نُستفز ولن تطلق رصاصة فتنة واحدة في المغرب ،نحن المسلمون أذكى منهم ومن إمعاتهم ،سنضربهم بل وقد ضربناهم أصلا بمهلك القوى ومُحيل قصور الطواغيت خرابا ،سنضربهم بالزمان ،وقد بدأت دابة أرضه تأكل منسأتهم ،و سيخرون و تخرعروشهم ،وسيعلم هذا الشعب الطيب أن لو كان يعلم أنه كان يعبد عجلا جسدا له خوار،ما لبث في العذاب المهين، فصبرا أيها الإخوة ،سنصيبهم بحكمة أجدادنا : نخلوهم لله ،والتي نحسبها نحن العامة ضربا من التواكل و العجز،لأننا لا نرى يد الله تعز وتذل ،تخفض و ترفع ،تبدئ و تنهي،صدقوني لن نواجههم إلا بالكلمة، ولنصلح أنفسنا ونرشد أهلنا ،لأنه ليس لنا مشكلة أرض مع القوم ،زيتونة في قفارموجودة في هذه البلاد قبل أن يوجد فيها كل من يمشون عليها الآن وستبقى من بعد أن يرحلوا عنها جميعا ،لتشهد قوما آخرين يتنازعون على أشياء أخرى من حولها ،من أكثر مغربية والتصاقا بالأرض نحن أم تلك الزيتونة ؟ وما حاجتنا بالأرض أو الكون بأسره إن لم تكن معنا فيهما نسائنا وعيالنا سليمات معافات وسليمين معافين.
    سمعت مرة لعصام البشيريتحدث عند محمد سليم العوا في القاهرة ،فجاء على حديث مطيل الصلاة ،حيث أمرنا النبي (ص) بأن نقصر لأن ورائنا الكبير والصغير والضعيف و ذا الحاجة ،وقال إن هذا يشمل كل نواحي الحياة وليس فقط الصلاة ،فكل من أمّ الناس في شيئ و كل من تقلد مسؤوليتهم عليه أن يسير بجهد الضعيف عنده و أن لا يلزم الناس ما لا يطيقون ،لأن الأمة كما قال تسير بجهد ضعيفها لا قويها،وإن أخذنا هذا الموقع كمغرب مصغر،انضر ماذا ترى حولك ،أخوات لا يردن أي شكل من أشكال العنف في بلدهن ،آخرون عابثون لا يعرفون عم نتحدث أصلا ،فالسير بكل هؤلاء يقتضي حلما ورفقا وسعة بال و أن نمشي بجهد الضعيف فينا.
    الحال كما ترون أيها الإخوة ،وإن خلت لنا البلاد يوما واحدا لنا ولهم فقط،والله الذي لا إله إلا هو لن تغرب شمس ذلك اليوم حتى يخرج الأعز منها الأذل ،ولعلموا متى كن الإمعات يحكمن الرجال ،أما و نسائنا و عيالنا هنا ،والعدو لا تنام عينه ،فصبر جميل .ولن يتركنا الله .

  • الله يعفوا عليكم
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:38

    رغم كل ما قراناه من تصريحات للاخوة انما المعضلة ليست كما تظنون في الحقيقة وللاسف الشديد ان هاذا الشعب ورغم اني واحد منهم كما انني احترمه كما اراد به الله ان يكون الشعب المعربي ومع احترامي الكامل لكل مؤسساته عامة شعب لا يريد ان يسير الى الامام بل يتعاطف مع الجهل ومحب للتكلاخ
    اناس لا يفقهون دينهم ولا مسؤؤلياتهم والكل يجري وراء تفاهاته الخاصة
    لا اريد ان ابرهن على اللاوعي
    الذي تعيشه معظم الدول العربية
    انما الكل يعلم ان الشعب المغربي هو السبب في محنته وبكل بساطة وبدون ذكر الاحاديت الطويلة يا اخواني شعبنا فقد
    المال وهاهو العلم كذالك يفقد
    ومابقي الا الشرف وقد انتهك
    في الحقيقة لا اظن ان المسؤولين هم السبب في تأخرنا ومن يقول ذالك انما يبحث عن مبرر
    الاسرة المغربية تعيش انفصاما خلقيا من الدرجة الشديدة وما زال ينتشر ذالك الوباء
    اناس لايرحمون وتتجمع فيهم كل انواع العصبية ولا يتطلعون الى المستقبل البعيد انما الكل يبحث عن الهمزة بزعمهم والكل ينتظر ان يسوي له المسؤولين
    الوضعية هيهات هيهات
    ان كانت تماكن التي نرمي فيها ازبالنا بهاذا الشكل الذي نراه
    وذالك يشمل كل القئات فماذا ننتظر من اناس ينظفون منازلهم
    بانواع العطور ولا يبالون بما في الخارج كان الدولة بالنسبة اليهم-المغرب الحبيب-لا يوجد الا بداخل منازلهم وان مكارم الاخلاق لا توجد الا في بيوتهم
    الله يعفو علينا من الكلام الذي لا يفيد في شيئ والسلام عليكم
    هاذا الكلام اقوله لنفسي اولا واستسمح ان كنت ———-

  • مناضل مغربي
    الخميس 25 شتنبر 2008 - 21:16

    فعلا المشاكل التي ورثها جلالة المك محمد السادس صعبة جدا ، لكن كمواطنين مغاربة لن نفقد الأمل في الاصلاح ومحاربة الفساد و المفسدين بالاعتماد على نخب جديدة من الرجال الديمقراطيين الوطنيين وألأحرار الذين يجعلون المصلحة العامة للوطن فوق المصلحة الخاصة .فليس لدينا بديل عن الوطن ، وكل مغربي مسؤول غن تنمية البلاد وامنه واستقراره ، فلنكن كلنا عونا للمك الشاب في مشروعه الديمقراطي الحداثي والتنموي لأنه الحل الوحيد لبناء عهد جديد يتقلص فيه الفقر وألأمية والبطالة و الظلم والفساد الاداري والمالي . بذلك يتحقق العيش الكريم للمواطن المغربي في اطار دولة الحق والقانون .أتمنى ان تكون ثورة للملك والشعب على سلبيات الماضي حتى لا يتعرض وطننا الحبيب المغرب لأي مكروه . وللكعبة رب يحميها.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز