24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزير الاتصال يؤكد أن المغرب "نموذج للاستقرار" في العالم

وزير الاتصال يؤكد أن المغرب "نموذج للاستقرار" في العالم

وزير الاتصال يؤكد أن المغرب "نموذج للاستقرار" في العالم

لجأ مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إلى ترسانة من الأرقام والإحصائيات ليؤكد أن المغرب يعد "نموذجا عالميا للاستقرار، حيث اختار أن يسير في درب التغيير من داخل المؤسسات بقيادة الملك محمد السادس"، مضيفا أن "المغرب هو البلد العربي الوحيد الذي قرر حل الإشكالية الدستورية قبل الإشكالية الانتخابية، فباشر مجموعة من الإصلاحات في مختلف القطاعات".

الخدمة العمومية وتنزيل الدستور

وتطرق الخلفي، الذي كان يتحدث في ندوة نظمتها جريدة هسبريس الإلكترونية، مساء الاثنين بفندق حسان بالرباط، وكانت موسومة بعنوان "حكومة بنكيران الأولى: أية حصيلة"، إلى ما وصفه "إعادة الاعتبار" للخدمة العمومية، وذلك بمحاربة التغيب عن العمل، ونشر لوائح الموظفين الأشباح، وتفعيل مبدأ الأجرة مقابل العمل، واستبعاد الأداء أثناء الإضرابات.

وسرد الوزير ذاته ما اعتبرها منجزات للحكومة في هذا المجال، ومن ذلك "الولوج إلى الوظائف العمومية عن طريق نظام المباريات فقط، والمنع في الجمع بين وظيفتين في قطاعي الصحة والتعليم، وكذا إنجاز حوار وطني مُوسع لإصلاح منظومة العدالة، وعدد آخر من الإجراءات".

وبخصوص تنزيل الدستور، قدم المتحدث مجموعة من الأرقام: "وضعنا خمسة قوانين تنظيمية لهذه السنة، ومرّ على البرلمان 199 نص قانوني في ظرف سنة وثمانية أشهر، أكثر حتى من حكومة اليوسفي التي لم تتجاوز 200 قانون على طول ولايتها، وقدمنا 164 مرسوما تنظيميا، ووصلنا إلى 7 آلاف قرار وزاري، و200 مقرر لرئيس الحكومة. " لدينا آلة تشريعية تشتغل" يقول الخلفي مبينا قرب صدور قوانين تنظيمية جديدة، من بينها قانون المجلس الأعلى للتعليم والبحث العلمي.

الإعلام والصحافة

وعلاقة بالإعلام والصحافة، أسهب الخلفي في الحديث عما قال إنه "تحسن كبير في حرية السلطة الرابعة بالمغرب"، مستدلا بعدم إغلاق أي موقع إلكتروني، وتراجع القضايا الصحافية المعروضة على المحاكم، ثم تقدم المغرب لدرجتين في سلم منظمتي "مراسون بلا حدود" و"فريدوم هاوس".

وأشار وزير الاتصال، عند استعراضه لوضعية الصحافة الإلكترونية بالمغرب، إلى منح 29 بطاقة مهنية خاصة بروادها، وبداية مسلسل الاعتراف القانوني بها، وتبني منظومة لدعمها ماليا، وكذا وضع قانون خاص بالنشر الإلكتروني"، معتبرا أن "أخلاقيات المهنة داخل الإعلام ككل تعد الرهان القادم لوزارة الاتصال".

ولم يفت الخلفي، في الندوة ذاتها، أن يؤكد على عدم تحقيق الأهداف المرجوة بالكامل في النهوض بالإعلام العمومي، خاصة فيما يتعلق بجودة الأعمال المعروضة التي تبقى إشكالا مهنيا أكثر منه إشكالا متعلقا بالمساطر".

وأبرز المتحدث أن أكبر ثلاث إنجازات تم تحقيقها، هي طلبات العروض التي صارت تفتح الباب أمام المنافسة، والتعددية في البرامج السياسية والحوارية مادام البناء الديمقراطي لا يكتمل دون فتح المجال أمام جميع الأطراف السياسية للظهور في الإعلام العمومي، ثم لجنة الأخلاقيات"، مشيرا إلى أن "الوزارة تعكف حاليا على تطوير حيز وتواجد الأمازيغية بالإعلام ذاته.

سبب الانتقادات

"إذا كانت الحكومة الحالية قد قامت بجميع هذه المنجزات، فما سبب تلك الانتقادات التي تأتيها من عدد من المكونات السياسية والاقتصادية في البلاد، منها النقابات وقطاع المال والأعمال، وحتى المؤسسة الملكية"؟ سؤال طرحته هسبريس على الخلفي.

الناطق الرسمي باسم الحكومة أجاب عن هذا التساؤل العريض بالقول "النقابات المنتقدة لحكومة بنكيران تنطلق من مواقف مسبقة، وليس من خلال معطيات ملموسة بأرقام واضحة"، فيما أعرض الخلفي عن التطرق إلى انتقادات الملك للحكومة ذاتها، والتي تبلورت خلال خطاب 20 غشت الأخير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - محمد الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:10
انجازات الحكومة كثيرة تتمثل فى الزيادة المستمرة في الاسعار الوزير الخلفي لا يستحيي عندما يتحدث عن الا ستقرار الدي اصبح مهددا بسبب القررات اللا شعبية و الظالمة لحكومة بن كيران
2 - ciyoyen الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:18
oui, on a exposé une liste de beneficiaires d'agréments... on a dit aussi que la fonction publique comptait 90.000 employé phantome...!! ce sont des chiffres aussi .. la question qui se pose est : qu'a t on fait pour corriger cet état de faits ??? la reponse est aussi claire pour un adulte que pour un enfant de 3ans,,, RIEN DE RIEN ... mais alors ??? pourquoi on nous sort toujours ces chiffres tous aussi vides que les ames de nos dirigeants ?? veut on nous faire croire que les choses ont changés ??? pas vraiment, puisque depuis pres de 2ans, aucun des 90.000 phantomes n'a été limogé , sinon, ce gouvernement nous aurait fait "tabbala wlrayata" tout au long de ces 2ans pour nous le faire rappeler, comme il le fait si bien pour le fait que ce soient les scrutains qui nous l'avaient sortis !!! tu parles d'une mal chance ^^' , pour une fois que les scrutains ne sont pas truqués, ils nous sortent un croco-génie... la 7Awla wala 9owata illa billah
3 - موول لكومونطاطير الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:22
خــير الكلام مـــا قـــل ودل
الإستقرار هو هذا أورووووبا أمريكا
العدل لا يغادرك الصحة تعالجك الدولة تساندك
أما هنا في المغرب ما زلنا في الإستهزاء
4 - عمو سحنون الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:25
أخللتم وعودكم وارهقتم جيوب المواطنين وقضيتم على الطبقة المتوسطة ولم يعد الشعب المغربي فيكم ثقة، ثم أن هذه الزيادة التي اجبرهم المغاربة عليها في وقت صعب جداًً نظرا للدخول الحدسي وأضحية العيد التي تحل بنا قريبا، ثم ان هذه الزيادة ليس لكم الحق في فرضهاببساطة لأنكم حكومة تصريف الأعمال وليست لكم دستوريا أهلية لفرضها عاى المغاربة ولكن والله لن أسرة على أحد منكم ولا على أحد آ خر من باقي الأحزاب. لَان الكل انتهزي مصلحي بامتياز مع كامل الاحترام لبعض الأفراد داخل هذه الحوانيت السياسوية فلا بد وأن كل حزب إلا وفيه ذو مروءات..
5 - محمد من السويد الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:27
نعم كل ما قاله اﻻستاد الخلفي صحيح. هذا ما نسمعه و نقرؤه حتى في اﻻعﻻم السويدي عن التطور الذي عرفه المغرب في ظل الحكومة الحالية.
6 - جائزة تقل الكفة الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:30
وليكن في علمك أن حزبكم الذي راهن عليه الشعب و ورئيس الوزراء المسمى بن كيران سيقود هذه البلاد إلى زوال هذا الإستقرار الذي تجعلونه الشماعة التي تعلقون عليها كل زياداتكم حقا لقد دمرتم القدرة المنعدمة أصلا للمواطن وأصبحتم بدوركم نموذجا لكل الحكومات في الزيادات بل و أصبحنا كل يوم نسمع فيه زيادات أشكال و ألوان الزيادة في أوراق السياقة الزيادة على رسوم تسجيل السيارات الزيادة في الحليب الزيادة في المحروقات الزيادة في كروش الحرام الزيادة في الفساد الزيادة في العفاريت و التماسيح الزيادة في ملايين الفقراء الزيادة في ملايين المعطلين
ومن هذا المنبر أعلن المسمى بن كيران حائزا على جائزة تقل الكفة ياســــلام لكن الشارع لن يصمت ليعلن أن حزبكم أصبح منبودا حتى ممن ينتمي إليه
7 - Sami,النموذج المغربي؟ الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:45
المغرب شرع حدوده للأفارقة من جنوب الصحراء لدخول بطرق سرية خارقة للقانون ومنح تائشيرات لهم لكي يستوطنو في بلدنا و لجوؤ لكي يرضي اروبا التي ترفضهم و المغرب قبل ان يكون مكب نفايات اروبا وشعبنا محروم من حقه الطبيعي في العيش بكرامة في وطنه أبناء المغرب يغرقون في البحار و يرحلون من دول حقوق الانسان ابناء المغرب بدون عمل ابناء المغرب يتعاطون المخدرات ابناء المغرب يتسولون الفساد مستشري الجهل الامية ابناء المغرب محرمون من مدارس وجامعات مستشفيات في القرى و البوادي و الجبال لا طرق لا بنى تحتية لا مراكز تكوين ولا حتى حفظ كرامة المواطن المغربي من عمل وحق تعليم و استشفاء ولا سكن لائق الرشوة الفساد المحسوبية الدعارة الشعودة المخدرات عدم الامان السرقة في الشوارع و التعدي على الناس في الازقة و الاماكن العامة غياب الأمن السحر الاولياء و الزاوياء (مبروك يا بلدنا المغرب انت تنعم بالاستقرار) النموذج المغربي ليس له مثيل في العالم افرحو يا مسؤوليننا مبروك لجؤو و الهجرة الافريقيا فل يموت شبابنا المغربي في البحار لكي ترضى عنكم اروباء
8 - said الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:02
هذا ماهو إلا خطاب بائس يبين تخبط الحكومة في أذيل مسيرها. الزيادات في المحروقات ستنهي شعبيتكم إنشاء الله. أما الأجر مقابل العمل كما ذكرتم فكم من موظف حاضر فلا يعمل شيء (ابتداء من وزارتكم). وأخير كفا من الكذب و الوعود ...
9 - ingenieur d état الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:08
واش خونا تتكلم على الولايات المتحده او المانيا انا ما عندي استقرار مهندس دوله عام ديال البطاله اشمن استقرار انت لي مستقر و مرتاح 40000درهم و الناس لي عايشه في القصور و عندهم الشركات تمصو في دم المواطن فين هو هاد الاستقرار وارتفاع الاسعار
10 - aomar oumohand abdelhafid الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:10
اي استقرار تتحدث عنه هل هو صبر وسكوت الشعب رغم معاناته والامه بسبب البطالة والمشاكل الاجتماعية وغلاء المعيشة ’ لتعلم السيد الوزير ان تونس كانت في وضع اقتصادي واجتماعي افضل من المغرب بكثير وانت تعلم ماذا حدث بعد ذلك فما سيحدث في المغرب في نظرك مستقبلا ان بقي الوضع كما هو عليه بسبب السياسة المنتهجة من حكومتك خاصة بعد الزيادات المتلاحقة في المواد الاستهلاكية خاصة المحروقات اظن ان الامور واضحة اليس كذلك.
11 - moustapha mharchi الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:15
شكرا على محاربة الفساد، شكرا على تخفيض ثمن المواد العذائية ، شكرا على حرية التعبير... شكرا جزيلا لقد وفيتم بوعودكم...
12 - reda007 الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:33
Pétrole BRENT (ICE Europe) 107.82 -1.82%
هذا هو التهديد اللذي يهدد المغرب اسعار البترول تتراجع في السوق الدولية والحكومة ترفع السعر
13 - رحالة الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:56
"المغرب يعد نموذجا عالميا للاستقرار"؟؟؟ والله ما كتحشمو!!!
حنا مايهمناش كثرة الكلام الفارغ، اللي يهمنا هو اللي كنشفوه على ارض الواقع...
14 - مواطن و لكن الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:06
حول النقطة الاخيرة الخاصة بالانتتقادات اريد ان اطرح هنا و اقعتين : البارحة على 2 M في التشرة الاخبارية المسائية بالفرنسية طلع علينا الوزير المنتدب في الميزانية الازمي حيث شرح يالواضح و التفصيل قرار الحكومة باعتماد نظام المقايسة في المحروقات و خاصة الكازوال و البنزين و الفيول الصناعي و الذي عملت به الحكومات السابقة دون حادثة مرور و شرح كيفية العمل بمبدأ صعود و هبوط السعر حسب السعر المحتسب لبرميل النفط عالميا و الاجراءات المصاحبة بخصوص دعم قطاع النقل العمومي لتفادي ارتفاع الاسعار في نقل الاشخاص و البضائع ستتكفل به وزارة الداخلية . الواقعة الثانية طلع علينا اليوم المعارض السكوري من الاصالة و المعاصرة على ميدي 1 حيث ارغى و ازبد ليقول بانه قرار خطير و غير دستوري و انه لا علم له بالاجراءات المصاحبة . اذا كان المواطن العادي تتبع منذ شهر تقريبا حيثيات هذا القرار الذي كان على الحكومات السابقة اقراره و عدم اثقال ميزانية الدولة بالديون باسم حماية الفساد و ليس جيوب المواطنين فانني اتعجب ممن يتكلم باسم الشعب و هم اول من شجع على الفساد و اقتصاد الريع و رهن مستقبل الدولة بالمؤسسات المالية الدولية .
15 - البوهالي بيروك الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 03:46
المعيب جدا هو انكباب الحكومة على التسيير الإداري وخلق بلبلة سياسية طويلة الأمد، مع استهتار باااااااااااااااااااااااااااارز يتبين من خلال اللقاءات الديبلوماسية الغير جدية، والتي يتخللها المزاح الزائد عن اللياقة، اللهم إن لم نقل أن رئيس الحكومة يبحث له عن زاوية تسنده، طبعا المؤسسة التشريعية تستغل ليل نهار لكن هناك مشاريع موقوفة لم نعد نسمع عليها الكثير، الحكومة الإلكترونية مجمدة والقاءات الاقتصادية متوقفة، اللهم بعض المشاريع الفاشلة، كنا نتوقع سماع إسم الحكومة المغربية في الأحداث الدولية الحاسمة للأخذ بزمام الأمور من وجهة مغربية لا سعودية، ساعة الجد حسمت الكتلة الحاكمة غير منسجمة بالمرة، وقد تسقط عن أول هزة نقابية، خصوصا وأن حزب الاستقلال أكمل مشروعه المعارض، ولم نسمع لحد الآن عن أية عملية قضائية تمت في حق مفسد مال العام، اللهم بعض الرؤوس القليلة التي تساقطت مؤخرا، فبدل التلاسن وجب إحظار الجهاز القضائي ومحاسبة الحكومات السابقة عن الوضعية المتردية للمنظومة الحكاماتية للمؤسسات، المشكل ليس مشكل جودة الخدمات، المشكل بيروقراطي قح وهرمي جد متأخر، فأين هي الإظافة التي أضافتها حكومتكم؟؟
16 - فيصل الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 06:07
هذه المنجزات التي. يبشر بها الخلفي. ترسانة القوانين. تحرير. الإعلام. الضغط على الموظفين. ماذا سيفعل بها الفقراء. ماذا فعلتم لميدان النقل والطرقات. كيف. تحاربون المفسدين الكبار وناهبي المال العام والمتهربين من الضرائب. هل وضعتم حدا للسماسرة والمحتكرين. هل استطعتم. محاربة أصحاب الريع الذين يعيشون على أكتاف الفقراء. ان منجزاتكم. في أحسن الأحوال قد تكون نخبوية. لا. نمس الحياة اليومية للناس. هلا خرجت من ذلك الفندق. وذهبت. الى مدينة. سلا أو حاضرة. بوقنادل. عن طريق الحافلة لتسمع نبض الشعب الحقيقي ام ان قراءة بعض الأوراق. في. مكان. مكيف. تكفي لحملتكم الانتخابية الجديدة.
17 - حربال الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 08:03
لا عدالة ولا تنمية هي من ستدهب بهده البلاد الئ ما لا تحمد عقباه بارتكابها هده الحماقات. هده الحكومة عديمة التجربة عليها ان ترحل فورا. اطلب الله ان تتبع الاتحاد الاشتراكي الى الهاوية
18 - maghribi الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:13
اين هي خدمة المواطن اين هو الاستقرار اذا كان المواطنون يتعرضون للاعتداأت كل يوم وتسرق منهم حاجياتهم بالقوة مع التهديد بالسلاح الابيض مع انعدام تام لاجهزة الامن ومع ازدياد هذه الظاهرة سيضطرالمواطن البسيط لدفاع عن نفسه وستكتشفون بعدها الحقيقة التي اتمنى ان لا نصل اليها
19 - amyne الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:44
Bien sur qu'on est un pays stable. Deux augmentations de carburant en une année et tout le monde se tait
20 - observateur الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:49
انجازات واهية واذاكان المغرب ينعم بالاستقرار فليس ذلك دليلا على رضاهم على اوضاعهم وانما دلل على صبرهم وتفائلهم بغد افضل. ولكن هذه الحكومة بهذه الاجراءات الا اجتماعية تسير بالمغرب نحو المجهول .ويجب على الحكومة ان تعبر عن مساهمتها في حلا الازمة بتخفيض اجور ومكافات اعضائها واعضاء مجلسي البرلمان اسوة بالحكومة الفرنسية التي هي بالمناسبة اشتراكية ولاتعلم مايحث عليه الاسلام من تكافل وتازر و مد يد العون الى المحتاج.
21 - Déçu الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:20
Je regrette de vous avoir soutenu au début. Jusqu'à présent aucun impact positif sur le vécu quotidien et pire encore aucune vision ou stragtégie pour n'importe quel domaine que ce soit.
22 - Ammo sahnon الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:26
أخللتم وعودكم وارهقتم جيوب المواطنين وقضيتم على الطبقة المتوسطة ولم يعد الشعب المغربي فيكم ثقة، ثم أن هذه الزيادة التي اجبرهم المغاربة عليها في وقت صعب جداًً نظرا للدخول الحدسي وأضحية العيد التي تحل بنا قريبا، ثم ان هذه الزيادة ليس لكم الحق في فرضهاببساطة لأنكم حكومة تصريف الأعمال وليست لكم دستوريا أهلية لفرضها عاى المغاربة ولكن والله لن أسرة على أحد منكم ولا على أحد آ خر من باقي الأحزاب. لَان الكل انتهزي مصلحي بامتياز مع كامل الاحترام لبعض الأفراد داخل هذه الحوانيت السياسوية فلا بد وأن كل حزب إلا وفيه ذو مروءات.انشري يا هسبريس
23 - الناسوتي الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:08
شكل حكومتك الثانية أولا، ثم تحدث عن الاستقرار.
24 - سلمى الرباطية الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:23
من أعمال الحكومة الحالية:
الزيادة في كل أثمان آلسلع
عدم التشغيل
السلف اليومي من أبناك العالم
التحالف مع أعدائه وهو مزوار لشل كل الميزانية
إكثار المهرجانات والتبذير
تقريبا ضياع الصحراء المغربية في الأمم المتحدة
عدم محاربة الفساد
سلخ المتظاهرين
الإكثار من حوادث السير والموت
ضياع الوقت
عدم التحكم في التماسيح والعفاريت
عدم الكفاءة في تسيير أمور الشعب
البرلمان أصبح حمام
دانيال سافر إلى إسبانيا بدون جواز السفر كأنه فتح المغرب أيام الأندلس.
عدم التحكم في التحقيق وتسيير وإصلاح كرة القدم المغربية
تعاطي كل لاعبي ألعاب القوى المغربية الحشيش
إنتشار السياحة الجنسية للأطفال بشكل خطير
إعطاء وظائف بدون مباراة للوظائف العليا الحكومية
واللائحة طويلة............................فهمتوني ولالة
25 - welcom الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:24
وزير الاتصال يؤكد أن المغرب "نموذج للاستقرار" في العالم

لا حول ولا قوة إلا بالله وقهرتونا بالزيادة في كل شي الزيت الحليب ليانص أو الدخل الشهري هوا هوا معرفتوش تزيدوا فيه تا هوا وهاد الشي راه بزاف علينا وراكم زدتوا فيه نقصوا شوية من المهرجانات وزيدونا
26 - مواطنة مغربية 1 الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:26
وزير الاتصال يؤكد أن المغرب "نموذج للاستقرار" في العالم
و الله حتى حشومة هاد الشي
بغيت غير نسمع شي حاجة نقص فيها ما كاين غير زيد و زيد و زيد حتى لسيدي بوزيد............ إيوى يزيد حتى في الأجور و في الحد الأدنى للأجور
واش مابغيتوناش نربيو الريش الله يهديكم على بلادكم
27 - نسيمة الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:46
إذا كان المغرب لحد الآن يعني الاستقرار فذلك لن يدوم طويلا بسبب رئيس الحكومة الذي لايهمه الشعب المغربي و الذي يعاني من مرض نفسي خطير هدفه زعزعة استقرار البلد المغرب.
28 - محمدي الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:20
الإستقرار فيه وفيه ! كل واحد فين كيستقر! فلننظر حولنا ، لنعترف أنناأصبحنا من بين ‹‹ إخواننا›› قليلين لانعرف ما يعرفون. فإذا إستحلينا جلستنا ، وإذا لم نفيق من سباتنا العميق. ... و....و... .
فكل ما أخشاه هو أن نصبح أو نصل إلى سقر!
29 - أبو الفلاسفة الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 16:46
وهو أيضا نموذج للنّفاق والفساد بشتى أشكاله ياسيدي الوزير.
أنتم الأقوياء ونحن الضعفاء، وأنتم الضعفاء وهم الأقوياء.
30 - Marrakchi الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 17:01
الحمد لله اللي الربيع العربي كشف حقيقتكم ونفاقكم واستبدادكم في تسيير الشان العام.
31 - Pour Stabilité A LongTerme الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 17:38
En général sera très bien de faire une copie de système de gestion Canadien ou bien Français car sont parmi les meilleurs systèmes les plus justes du Monde basé sur trois principe Egalité_Justice_Fraternité,surtout depuis longtemps on fait des copies coller de tous,Ex des privilèges que pour les lus et les responsables…sauf les fonds des choses de développement,de gestion de société juste on les oublis,Rien pour l’intérêt général Pourquoi?les marocains posent cette question–nous avons plus de60%des analphabète et depuis les années 90 les jeunes diplômés supérieurs licences et + n’arrive pas a trouvé un poste,pourtant à l’époque on a même pas5%des diplômés sup ses victimes«des corrompus»la plupart sont jusqu’à date au chômage avec le principe d’Egalité-Justice-Fraternité tous le peuple reçoit son droit automatiquement, ce pouvoir d’achat de chaque citoyen fait bouger l’économie et créer la croissance économique au lieu de garder l’argent de peuple que dans les coffres des corrompus