الخلفي: المصلحة الوطنية أملت قرار الزيادة في أسعار المحروقات

الخلفي: المصلحة الوطنية أملت قرار الزيادة في أسعار المحروقات
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:40

على الرّغم من الانتقادات الكثيرة التي تتعرَض لها حكومة عبد الإله بن كيران، التي يرى الكثيرون أنّها لم تحقّق نتائج ملموسة خلال المدّة السالفة من ولايتها، غير أنّ وزير الاتصال الناطق الرسميّ باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أصر على أنّ حصيلة عمل الحكومة في نسختها الأولى، كانت إيجابية ومشرّفة في جميع القطاعات.

الخلفي رسم صورة “ورديّة” لحصيلة عمل الحكومة خلال اللقاء الذي نظمته هسبريس، مساء يوم أمس الاثنين بفندق حسان بالرباط، وحضره عدد من المنابر الإعلامية الوطنية والدولية، لتقديم حصيلة عمل حكومة “الإسلاميين” في نسختها الأولى، والتي انتهت بتقديم وزراء حزب الاستقلال استقالة جماعية بداية شهر يوليوز الماضي.

ووصف الوزير ذاته الزيادة في أسعار المحروقات، بناء على تطبيق الحكومة نظام المقايسة الذي دخل حيز التنفيذ أمس الاثنين، بأنه “قرار مسؤول وشجاع أمْلته المصلحة الوطنية”، مؤكدا في الآن نفسه أن الحكومة تدافع عنه بكل “مسؤولية ووضوح”.

“قرار المقايسة أمْلتْه المصلحة الوطنيّة”

اعتماد قرار المقايسة، الذي أعلنت الحكومة عن تطبيقه ابتداء من صباح يوم أمس الاثنين، كان من المحاور التي تطرق إليها الخلفي، حيث قال إنّ الإجراء هو “جزء من حزمة من الإصلاحات الرامية إلى الإصلاح الشامل لصندوق المقاصة، الذي كانت الميزانية المخصّصة له عند مجيء الحكومة الحالية في حدود 32 مليار درهم، لتنتقل ميزانيته في قانون مالية سنة 2013 إلى 40 مليار درهم، والتي تضطر الحكومة إلى رفعها كلما ارتفعت أسعار البترول.

وفي هذا الصدد قال الخلفي إنّ أسباب العجز، الذي وصل خلال السنة الماضية إلى أكثر من 7 بالمائة، يعود إلى أنّ الأسعار التي عرفها البترول في السوق الدولية، جعلت الميزانية التي تمّ ضخّها في صندوق المقاصة في نهاية المطاف تقفز إلى 54 مليار درهم، عوض 32 مليارا المرصودة له في الميزانية السنوية، والتي صُرفت على البترول لوحده، فيما أنفقت 15 مليار درهم على الغاز، و 5 مليارات درهم لدعم السكر، و 2 مليار درهم على الدقيق والقمح المدعّم.

وأوضح المسؤول الحكومي ذاته أنه لا يمكن رهن الميزانية العامّة للبلد بدعم أسعار البترول، وإلا ستجد الحكومة نفسها أمام ارتفاع العجز، وتراجع الاستثمار الأجنبي، وعدم التحكم في الميزانية العامة، الذي سيؤدّي مستقبلا إلى الأخذ من ميزانية كتلة الأجور، ومن ميزانية التعليم، والصحة، والبنيات التحتية، لتمويل صندوق المقاصة.

“قبل أن نصل إلى ذلك اليومِ قرّرنا أن نتخذ هذا القرار”، يشرح الخلفي موقف الحكومة، موضحا أنّ قرار المقايسة، الذي قال عنه “إنه إجراء حْنا ما خايفينش مْنّو”، سيُفضي إلى انحسار العجز في حدود 5 بالمائة، وارتفاع معدّل النموّ، وهو أولى الخطوات على درب الإصلاح الشامل لصندوق المقاصة.

وجوابا عن سؤال حول السبب الذي جعل الحكومة تُقدم على تطبيق نظام المقايسة بـ”شكل مفاجئ”، رغم الحديث عن عدم النية في تطبيقه، قال الخلفي إنّ الحكومة لم تقل إنها لن تطبّق نظام المقايسة، الذي تمّ إحداثه يوم 19 غشت، بل أرجأت الإعلان عنه إلى يوم تطبيقه، وذلك تفاديا للمضاربة أو الفوضى في السوق، عن طريق ادّخار المحروقات”.

حصيلة مشرّفة

“الحصيلة العامّة للحكومة في المجال الاقتصادي مُشرّفة وإيجابية، رغم بعض التحديات والعثرات، فهي حصيلة ليست مثالية ولكنها مشرّفة وإيجابية”؛ هكذا بدأ وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، جوابه على أولى أسئلة المحور الأول المتعلق بالشقّ الاقتصادي.

وعمد الخلفي إلى أن يَسُوقَ إحصاءات وأرقاما كثيرة للبرهنة على أنّ الحصيلة الإجماليّة للحكومة الأولى مشرّفة وإيجابية”، حيث أجْملها في معدّل النموّ، الذي قال إنه وصل إلى أكثر من 5 بالمائة، بعد موسم فلاحيّ جيّد، ومداخيل الخزينة العامّة من العملة الصعبة من عائدات السياحة، التي عرفت زيادة بنسبة 2 بالمائة، مع نهاية شهر غشت، أي ما يعادل 38 مليارا و600 مليون درهم، وارتفاع نسبة المبيتات بـ9 بالمائة، التي عرفت خلال شهر غشت زيادة 35 بالمائة، وهذا رقم قياسي” وفق تعبير الخلفي.

تدفّق الاستثمارات الأجنبية

الخلفي أورَد، في معرض حديثه حول حصيلة عمل الحكومة في المجال الاقتصادي، أنّ الاستثمارات الأجنبية عرفت نمّوا، خلال الفترة ما بين 2012 و 2013 بنسبة 32 بالمائة، أي بنسبة 7 بالمائة مقارنة مع 2011-2012، مضيفا أنّ المغرب في ظل الوضع الذي يعيشه حاليا، لا يُعزز موقعه كبلد للاستقرار السياسي فحسب، بل أيضا كبلد جالب للاستثمارات الأجنبية المباشرة، المدرّة للعملة الصعبة، وهو ما ينعكس إيجابا على التشغيل، حيث عرفت الفترة الممتدة ما بين 2012-2013، إحداث 37 ألف منصب شغل.

ولجأ الخلفي إلى التأكيد على الأرقام الخاصة بملف التشغيل، للدلالة على أنّ الحكومة حققت نتائج إيجابية في هذا المجال، حيث أوردَ أنّ الاقتصاد الوطني وفّر خلال الفصل الأوّل من السنة الجارية، حسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط، 126 ألف منصب شغل، وفي الفصل الثاني ارتفع الرقم ليصل إلى 144 ألف منصب شغل مُحدث.

تراجع الإضرابات

من الانجازات التي قال الخلفي إنّ الحكومة حقّقتها في المجال الاقتصادي، تراجُع وتيرة الإضرابات، إذْ أوضح أنّه خلال الفترة الممتدّة ما بين سنتيْ 2011 و 2012 تراجعت الإضرابات في مجال الخدمات والصناعة بـ20 بالمائة، ليصل معدّل انخفاضها مع متمّ شهر غشت الماضي إلى 50 بالمائة، حيث سُجل 127 إضرابا.

“هذا يشجع المستثمرين على القدوم إلى المغرب”، يقول الناطق الرسمي باسم الحكومة، مردفا أنه خلال السنة الماضية تمّ الإعلان عن النيّة في خوض 800 إضراب، وتمّ تفاديها عبر تفعيل منظومة المراقبة والحوار، وهو الأمر الذي انعكس إيجابا على النمو والتشغيل والاستثمارات الأجنبية المباشرة، والاستثمارات الوطنيّة، التي وصلت إلى غاية شهر ماي الماضي إلى 46 مليار درهم.

تشجيع المنافسة

ومن بين الإجراءات المعتمدة من طرف الحكومة لتشجيع الاستثمار، حسبَ الخلفي، مرسوم الصفقات العمومية، الذي تمّ الإعلان عنه، والذي سيدخل حيّز التنفيذ في شهر يناير المقبل، والذي يُلزم بالإعلان عن القيمة المالية للصفقات العمومية مسبقا، من أجل تشجيع المنافسة، وكذا الإطار القانوني للحماية التجارية، والإطار القانوني للشراكة بين القطاعين العامّ والخاصّ.

وتهمّ الإجراءات المعتمدة لتنظيم مجال الصفقات العمومية، “نظام الأفضلية للمقاولات الوطنية”، في حدود 15 بالمائة من سعر الصفقات، حيث يُخوّل الإجراء للمقاولات الوطنية، في إطار منافستها مع المقاولات الأجنبية، الاستفادة من الصفقة إذا تجاوز السعر الذي قدمته سعر المقاولة الأجنبية بـ15 بالمائة، “وهذا يعني توفير 3 ملايير درهم في قطاع التجهيز والنقل والأشغال العمومية”، حسب الناطق الرسمي باسم الحكومة.

دعم المقاولات الصغرى والمتوسّطة

وفي إطار دعم المقاولة المتوسطة والصغرى، قال الخلفي إن الحكومة خصّصت 20 بالمائة من الصفقات للمقاولات الصغرى والمتوسطة، مع دفع الضريبة في حدود 10 بالمائة بالنسبة للمقاولات التي تقلّ أرباحها عن 300 ألف درهم، عوض 30 في المائة، مضيفا أنّ الحكومة تعمل على مساعدة المقاولات الصغرى والمتوسطة، من أجل رفع مردوديتها، حيث بلغت الميزانية المخصّصة لهذا الغرض 510 مليون درهم، خلال السنة الحالية، إضافة إلى فتح أبواب الدعم أمام المقاولات الحاملة للمشاريع إلى حدود 600 ألف درهم، بالتعاون مع الوكالة الوطنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وزاد المتحدث أنّ الحكومة خصصت 400 مليون درهم للتكوين المهني، والذي اعتبره “من الانجازات الكبرى”، ودعم التصدير، بالنسبة المقاولات التي ترغب في تصدير منتجاتها نحو الخارج، واكتشاف أسواق جديدة، حيث خصصت لها الحكومة ميزانية 500 مليون درهم.

هذا الوضع الذي توجد عليه البلاد جعل الخلفي يخلص إلى أن “الحكومة لا توجد لديها أرقام مقلقلة، بل تحدّيات اقتصادية، مرتبطة بالتوازنات الماكرو اقتصادية، وبقضية المقاصة، بشكل أساسي”.

‫تعليقات الزوار

103
  • Karim
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:48

    تحياتي للوزير الشاب و لكن…ماذا عن ال 20 مليار سنتيم التي كبدتها للخزينة العامة في هذه الضرفية الصعبة؟!!!
    هسبرس مشكورة

  • مواطن
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:56

    اسمح ان اقول لك يا سي الخلفي بان حكومتك رجعتنا للخلف 5 سنوات .و ان السيدالازمي دار لينا ازمة في الاقتصاد .

    انتم تثقلون كاهل المواطن البسيط بالغلاء .

  • citoyen
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:58

    l'évaluation d'une politique se fait de deux manière :
    1
    développement : progression d'indicateurs économiques

    stabilisation ou limitation des dégats détérioration des équilibres macro-économiques.

    le gouvernement actuel essaie de stabiliser et limier la casse, autrement c'est le neufrage du bateau Maroc !!

    et cet aspect, les citoyens normaux ne le voient pas, les gens veulent juste avoir plus d'argent dans leurs poches et tout de suite et oublie ce que peuvent avoir leurs enfant comme dettes et déficit public

  • ayoub
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:59

    Avec tous mes respects à toutes les opinions, je pense qu'on n'a pas encore donné le temps suffisant à notre gouvernement pour le juger
    Il peut y avoir des fautes de gestion mais attendant l'échéance de sa période gouvernementale puis rendez vos jugements

  • amane
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:03

    وفي هذا الصدد قال الخلفي إنّ أسباب العجز، الذي وصل خلال السنة الماضية إلى أكثر من 7 بالمائة، يعود إلى أنّ الأسعار التي عرفها البترول في السوق الدولية، جعلت الميزانية التي تمّ ضخّها في صندوق المقاصة في نهاية المطاف تقفز إلى 54 مليار درهم، عوض 32 مليارا المرصودة له في الميزانية السنوية، والتي صُرفت على البترول لوحده، فيما أنفقت 15 مليار درهم على الغاز، و 5 مليارات درهم لدعم السكر، و 2 مليار درهم على الدقيق والقمح المدعّم.

  • غير معروف
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:03

    ليعلم السيد الخلفي انه ليس هناك اي نقص في الاضرابات بالرغم من الحصار والترهيب الدي تمارسه الباطرونة وبتزكية من حكومتكم وما قام به وزيركم في العدل ضد المضربين الا دليل عن ما نقول .زيادة عن ماسبق فان العديد من المؤسسات الانتاجية قد اغلقت ابوابها وملفات العمال معروضة على المحاكم بكل جهات البلاد .ملف ورزازات …مطاحن الساحل البنك العربي… وبالقرب من العاصمة ماسات عمال الشركة الصينية سيني ادرو والاحياء الصناعية سلا التقدم تمارة وغيرها الكثير كفى تغليطا الامر يحتاج لبعض من الشجاعة السياسية والغيرة علي مصالح الوطن وساكنيه والمستقبل اما غير دالك فالمغاربة اصابهم الملل من خطاب المسكنات

  • issam
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:05

    متى ستملي المصلحة الوطنية تخفيض أجوركم(الحكومة و البرلمان)؟

  • Abdou Oujdi
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:06

    المصلحة الوطنية تتجلى في قاموس هاته الحكومة الموقرة في افقار جيوب المواطن المغربي المغلوب على أمره . أين هم من قانون الضريبة على الثروة؟ أليس من المصلحة الوطنية أن يساهم الأغنياء في إقتصاد الوطن؟ أم هم معفيون كما جرت العادة ودلك من أجل المصلحة الوطنية أيضا !!!!!

  • redouanvsky
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:07

    لا اعرف على من تكذبون نحن في المغرب وليس المريخ هناك اجماع شعبي بتردي اوضاع الطبقات الفقيرة باستتناء شبيبتكم انتم تتحملون خطأكم باعتماد الدعم في حدود 105 دولار للببرميل المندوبية السامية للتخطيط حددته في 110 علما ان ثمن المحروقات تراجع بشكل كبير بعد الاتفاق بشأن سوريا اقل من 109 للبرميل اليوم

  • nour
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:09

    كل من هب و دب يقول المصلحة الوطنية كما قال وزبر عدلهم ابان قضية مغتصب الاطفال الكل يهلهل بالمصلحة العليا للوطن ولك الله يا وطني..

  • تيزنيت
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:14

    السؤال الذي يطرح نفسه هو: متى ستملي المصلحة الوطنية إعادة النظر في تقاعد البرلمانيين و الوزراء؟
    ملاحظة أخرى: بما أن هذه الحكومة أزعجتنا بالأرقام و مؤشرات التوازنات المكرو إقتصادية؛ يجب عليهم الاطلاع على أبحاث الاقتصادي فرنسوا بيرو الذي يؤكد أن الشعب لا يعيش بأرقام الناتج الداخلي الاجمالي.

  • Citoyen libre
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:15

    Vous voulez déstabiliser le pays pour vous trouver une raison d 'exister , vous êtes un gouvernement d 'apprentis qui manque de beaucoup de bon savoir et qui n ´a ni vision ni visibilité , vous ne parler qu'avec la peur et que vous êtes un gouvernement qui ne craint personne .vous développer un culture de peur qui dépasse même les année de plomb .
    vous êtes un gouvernement extreme islamiste avec une propagante d'un gouvernement modéré , et en fait il ne peut y avoir un gouvernement relegieux modéré car vous êtes toujours dans la conviction que vous détenez la vérité absolu , messieurs les super ministres faites preuve d 'un peut de modestie , pas on montant une voiture modeste comme vous l'avez fait l'orque vous avez été investie mais modeste dans votre façon de penser si non vous aller ressembler plus à gouvernement fachiste avec une pensés unique

  • Meknassi
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:18

    نثمنى الخير في هذه الحكومة
    لا ننا سئمنا من الحكومات السابقة

  • abdesselam
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:18

    كلها خطوات ايجابية ونتفهمها لكن وجب اول شيئ هو تخفيض اجور الوزراء من 7 ملايين سنتيم الى 3 ملايين سنتيم و البرلمانين من 5 ملايين الى 2 مليون سنتيم و هكدا ستربح الدولة مداخيل مهمة ستنعكس ايجابا على الدولة 86 مليون درهم و كدلك 72 مليون درهم بالنسبة للبرلماننين و هكدا نكون قد تخلصنا من العجز

  • abdelkader
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:18

    حصلية الحكومة إيجابية :
    الزيادة في الأسعار.
    ارتفاع معدل البطالة
    الغلاء في المعيشة
    قمع الوقفات السلمية
    الإقتطاع من أجور المضربين عن العمل بدل التفاوض معهم و إيجاد صيغة توافقية.
    الخضوع التام لتوصيات الصندوق النقد الدولي خدمة لمصالح الإمبريالية العالمية.
    تفقير المغاربة و إنتشار الجريمة بشكل مهول.
    التعاون التام و تنفيد أوامر التمساح و العفريت.
    نعم كما قال الخلفي حصيلة إيجابية و لكن لم يقل إيجابية لمن بطبيعة الحال الشعب لا يدخل في هذه المعادلة .

  • سی عمر
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:19

    لا تعلیم لا صحه لا خدمات لا امن لا عمل لا سکن الدوله المغربیه رفعیت یدها عن کل الواجبات و ابقت فقط الضراءب و الزیادات و اطلب من سی الخلفی اذا اردتم جمع المال فابدءوآ بقطع الدعم الکبیر الی قنواتکم الت لا یراها احد ثم حاولوا جمع الاموال المنهوبنه التی مازلت تنهب زد علی دالک لماذآ تفرصون الضراءب علی ماده خاضعه للمقایصه وااذآ بلغ سعر البرمیل 100دولارفانه یحتوی علی 200لتر تقریبا بعد التکریر لا شء یضیع تقریبا ربما تشترون برمیل الشینوا فیه 20 لتر.

  • nada
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:20

    حكومة الكلام فقط لقد مللت منهم لماذا لم يتطرق وزيرناهذا الى المتاعب التي خلقتها للمواطن حتى اصبحنا نظن انفسنا اننا من جنسية اخرى هرمنا

  • khalid houara
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:21

    نتق بكم . وفقكم الله لما يحبه ويرضاه .

  • ali
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:21

    متى ستقوم هسبرس بإنشاء قناتها الاخبارية الخاصة . فلم يعد ينقصكم شيء .

  • BIHI
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:23

    الذي قال إنه وصل إلى أكثر من 5 بالمائة، بعد موسم فلاحيّ جيّد
    واين دخل الحكومة في عطاء السماء?

  • لحسن
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:24

    أعانكم الله وسدد خطاكم فما صوتنا لكم الا لتقتنا الكبيرة فيكم فأملنا فيكم كبير
    فاصبروا وصابروا فأنتم في جهاد كبير

  • mohamed
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:25

    المصلحة الوطنية تقتضي الرفع من مستوى عيش المواطن لا وضع أيديكم في جيبه والإجهاز على قدرته الشرائية .منذ مجيئكم للحكم لم نر سوى الزيادات في الأسعار والبحث عن التماسيح التي نهنئكم على القبض عليها بداخل جيوبنا فبشرى للمغاربة على هذا الإنجاز الحكومي في انظار القبض على العفاريت وباقي الحيوانات.

  • tsouli
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:27

    نضام المقايسة امر جيد لو تعاملنا معه بشكل عادي وطبيعي لكن نحن مغاربة ونعرف بعضنا ، اذا ارتفع ثمن المحروقات عالميا و باعتماد نظام المقايسة فان ثمن البترول سيرتفع وعند هذا الارتفاع ارباب النقل سيقومون بالزيادة في اجر النقل والتنقل وبالتالي سترتفع اثمنة المواد الغذائية المنقولة وفقا للزيادة في المحروقات وهذا امر في الواقع لا يجب ان يحدث اذا اردنا تطبيق نظام المقايسة المعتمد عالميا لان الكل سيتحمل المسؤولية ونترك فقط ثمن المحروقات يرتفع لكن اقسم بالله ان الاثمنة سترتفع ولن تعود الى الهبوط ولو تم خفض ثمن المحروقات طبقا للنظام الجديد وبالتالي على الحكومة ان تتصرف وفقا لمنظورها وتطلعاتها التي اراها واقعية ان تم الضرب على يد كل المضاربين او استغلال الفرص
    هذا من جهة ، اما ومن جهة اخرى فان الحكومة بنظامها هذا يجب عليها اصدار قرار حكومي يقضي بعدم الزيادة ولا النقصان في اثمنة المواد الغذائية ولم تم رفع أو خفض ثمن المحروقات

  • zayna
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:28

    BENKIKI et Campanie OUT OF THE RING
    on a assez de vos mensonges
    vous vous aliez avec le diable pour garder vos postes et vos salaires faramineux
    au lieu d hausser les prix du carburant; il fallait baisser les salaires des ministres ; du premier ministre et des hauts fonctionnaires et reduire leur nombre
    apres cela les petits Marocains vont aprecier et vont etre solidaire

  • said
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:29

    تقولون مالا تفعلون،الاصلاحات نعم ولكن ليس من جيوب المواطن البسيط الذي يعيش بدولار واحد في اليوم ان حصل عليه،اين هي الاموال التي تمشي في اقتصاد الريع والفساد المالي في المؤسسات والجماعات،لماذا نهدر الاموال في وزارات زائدة وغرفة ثانية لا دور لها،لماذا لانفرض ضرائب اخرى على مواد مضرة للمجتمع كالسجائر والخمور والمقاهي وكازينوهات القمار والمحلات والنوادي الليلية،وفنادق الفساد،او وجدتم جيوب الفقراء للتأمين الخط الإئتماني للحصول على قرض من البنك الدولي،للتأمين رواتبكم الشهرية،واغراق البلاد في قروض متتالية،عيب وعار عليكم

  • رزق
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:31

    من دون شك هذه الحكومة فاشلة لانها أصبحت تقتطع من رغيف المواطن البسيط لتحل مشاكلها المزمنة الرجاء الانسحاب وترك التسيير لحكومة كفء لا يوجد أي تغيير يذكر أو ملموس بل سوء الى أسوء وأخرها اتفاقية الشؤم مع هولاندا التي صفعت الجالية كرد للجميل.

  • amine
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:34

    il y a beucoup de solution pour corriger la caisse de compensation deouis sa premier apparission mais maté de le faire parqce tout simplemnt tous ce qui touche le roi et son entout simplemnt tous ce qui touche le roi et son entoudoit pas se faire..et c est exactement ca qui est la vraie cause de sous development de notre pays mais malhersemnt il y a tjr des citoyens surt comqe le sauveur de notre pays….les mais ils protegent leur dynastie avec n importe quel prix meme se colaborer avec l ouset et les ennemies….sultan moulay yay youssef a remercie les francais lorsque ils ont deteruit abdelkrim alkhattabi

  • tetuan
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:39

    مصلحة وطنية املت زيادة في الاسعار? واين هي مصلحة الشعب ? يجب ان تكون مصلحة للوطن ومصلحة للشعب. الدولة لا تعطتي للشعب شئ < قسم من الشعب في الخارج وقسم يتاجر في المخضرات وقسم يتاجر في تهريب ووقسم في <السياحة اللهم هذا منكر> وقسم عاطل عن العمل وقسم صغير موظف > اي مصلحة تتكلم عنها يا سيد الخليفي ماذا نستفيد نحن شعب? مثلا في هولاندا الدولة توفر لشعب السكن , التطبيب ,الدراسة وللعاطل او المسن او الارملة هذه الاشياء كلها زائد من 600 الى 1200 يوروا شهريا,هذه الدولة <هولاندا> لها حق ان تتكلم عن مصلحة وطنية. اما الحكومة المغربية عليها ان تبحت على حلول اخرى والبحت عن مكان اخر لجلب المال ولاتزيد في الاسعار على الشعب المسكين المغلوب على امره .نحن لا نريد منكم شئ نريد فقط الهدوء ولقمة العيش والاستقرار فلا تخلقوا الفتنة والفوضى وابحتوا عن التماسيح و الغفاريت فلهم كثير من الاموال

  • عبدو
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:40

    والله لن اصدقك ما دمت ارى الاغنياء يزدادزن غنى والفقراء يزدادون فقرا وبؤسا وحرمانا لم اثق في اي حكومة الا اذا نظرت بام عيني تنازل الاغنياء وتنازل اصحاب رؤوس الاموال

  • ساسي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:44

    في الحقيقة مصطلح المصلحة العليا للوطن مثله مثل المصلحة العامة لايعرف معناها إلا من يوظفها لاتخاذ القرارات التي لا تمت للوطن ولا للمصلحة العامة بصلة. مسكين السيد الخلفي ومن خلاله حزب العدالة والتنمية لم يجدوا سوى صندوق المقاصة لاصلاحه ولم تتبجح قريحتهم إلا في ايجاد حل نظام المقايسة الجزئية للخروج من أزمة المالية العمومية.
    استفيقوا من سباتكم يا وزراء العدالة والتنمية:
    الزيادة في ثمن المحروقات؛
    الزيادة في ثمن الحليب؛
    الرفع من الضرائب والسماح للمدينين من أداء مستحقات الدولة؛
    الاقتطاع من الاجور؛
    منع الموظفين من متابعة الدراسة؛
    الخروج من الحوار الاجتماعي؛
    التبرأ من محضر توظيف المعطلين؛
    التحالف مع المفسدين؛
    موازين بالامس حرام واليوم حلال؛

    بالله عليكم هل كل هذه الاجراءات تقتضيها المصلحة العليا للبلاد؟
    وإذا كان الامر كذلك فماذا نقول عن:
    محاربة الفساد؟
    أجور المستشارين الذين يتقاضون أجورهم بدون سند قانوني؟
    اقتصاد الريع الذي ينهك الاقتصاد المغربي أين هي أسماء لكريمات ماذا فعلتم بهم؟
    ترشيد نفقات التسيير بالادارات العمومية….؟
    الولوجية للخدمات الاساسية التعليم الصحة القضاء….؟

  • Omar
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:44

    هل سعادة الوزير يتكلم عن دولة السويد؟نحن لم نلمس منذ مجيء هاته الحكومة إلا ضيق العيش مع كل الزيادات التي أثقلت كاهل المواطن البسيط وحتى أصحاب الدخل المتوسط.
    كل الإجراءات التي اتخذتها هاته الحكومة هي ضريبة من جيوب البسطاء أما أغنياء البلد فلم يجرؤ اي وزير في الحكومة الموقرة مجرد الإشارة اليهم.ثروة البلد تتكدس في أيدي فئة قليلة تتملص من أداء الضرائب وتنهب خيرات البلد برا وبحرا.اما بقية الشعب فهي التي تؤدي الثمن لتبقى دواليب الدولة تدور وتدور.والخوف كل الخوف من ان لايدوم هذا الصبر طويلا

  • نادين ايطال
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:53

    لا حول ولا قوة إلا بالله وقهرتونا بالزيادة في كل شي الزيت الحليب ليانص أو الدخل الشهري هوا هوا معرفتوش تزيدوا فيه تا هوا وهاد الشي راه بزاف علينا وراكم زدتوا فيه نقصوا شوية من المهرجانات وزيدونا

  • جلال
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:55

    السيد الوزير لا يدافع إلا عن نفسه، فالمواطن العادي تم قهره بالرفع من الاسعار وخاصة المحروقات ، لقد تم جلدهن حتى أن المغاربة باتوا قاب قوسين أو أدنى من عتبة الفقر. سيدي الوزير أنا متصرف ممتاز، خارج الاطار، ومع ذلك عجزت عن مسايرة هذا الارتفاع الصاروخي للاسعار، فما بالك بصغار الموظفين وجيوش العاطلين. فماذا قدمتم للعاطلين؟ وما هو الاجراء الذي اتخذتموه ضد المفسدين الذين ازدادوا عددا وعدة. فالرشوة استفحلت وىليات المراقبة تعطلت؟ ماذا فعلتم من غير الرفع من الاسعار؟

  • SAMU
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:59

    ان هذه العملية جرت بالاستشارة مع خبراء الاقتصاد الذين كانوا دائما يدقون ناقوس الخطر ولهذا اقول للمنتقدين السلبيين ان هؤﻻء اي الحكومة هي ادرى بالامن الاجتماعي للبلاد منكم . فبن كيران اتخذ قرارات جريءة لم تقدر عليها الحكومات السابقة والتي كانت تتهرب دائما من هذا الملف الشائك لكي تحافظ على شعبيتها ولهذا عوض الانتقاذ السلبي يجب مساندة هذا الرجل او تقديم حلول اخرى عوض بلا!!! بلا!!!

  • SAID
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:10

    Mr khalfi et derière lui il a tout le gouvernement qu'est ce que vous cachez encore de mal pour les marocains ? Y a t-il pas autre chose de positif au moins durant ces 5 années qui finiront.

  • Asmaa
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:11

    العدالة و التنمية أفقرت الشعب و في النهاية الحصيلة، حسب الخلفي، جد إيجابية. صوتُّ لصالحكم مرة واحدة في حياتي و ندمت ندما شديدا و كأني إقترفت جُرماً في حقي نفسي.

  • zika
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:13

    الى ماكنتش الزيادة ماغديش نلقاو باش نخلصو الموظفين. هذا من بين التبريرات التي قدمها وزير أو مدير الميزانية المحسوب على "العدالة والتنمية. واوووووووووووو. باش كانوا هاذ الموظفين اذن كايتخلصو قبل ماتجي حكومتكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    منذ تاريخ الاستقلال، لاأتذكر يوما انخفضت فيها الاسعار بعد ارتفاعها. حيث أنه كلما تقدم الزمن انخفضت قيمة الدرهم. وبالتالي فالمبرر سيكون أن الاسعار انخفضت لأن 1 درهم 1990 ليس هو 1درهم 2013. فتبا للمصلحة الوطنية التي تأكل دائما وأبدا من جيوب الفقراء.؟؟؟؟؟؟؟؟

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:14

    هاد الحكومة كيبان ليها الإصلاح غير في المحروقات،
    وفين القطاعات الأخرى ؟؟؟
    ولكن الخطأ اديال البرلمانيين اللي ما كيساندوش الشعب .

    السي الخلفي ها واحد الدرس بسيط في جغرافية المغرب :

    الناتج الداخلي الخام 90 مليار دولار، أي بمعدل 3000 دولارا للفرد.
    الناتج القومي الخام 154 مليار دولار اي بمعدل 5400 دولار للفرد.

    ويعتبر القوة الاقتصادية السادسة في الدول العربية بعد السعودية والإمارات والجزائر ومصر والكويت والثاني بعد مصر إذا استثنينا الدول البترولية

    فهو ثاني منتج للفوسفاط في العالم وأول مصدر له ويتوفر على ثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي
    و يحتوي فوسفاط المغرب على احتياطي هام من اليورانيوم (ستة ملايين طن).
    كما يضم مخزونا هام من من والمعادن الأخرى :(الحديد ، الباريت ،الرصاص ،المنغنيز ،الكوبالت ،النحاس ،الزنك ،الأنتيمون ،الفليور ،الفضة ،الذهب.)
    قطاع الفلاحة المعفي من الضرائب :
    ويساهم بحوالي 17% من الناتج الوطني الخام.
    و يعتبر المغرب من أكبر الدول المنتجة للاسماك في العالم ب 593 الف طن.

    قطاع السياحة تدر على البلاد ما قدره 7,7 مليار دولار
    تحويلات مغاربة الخارج : 7 مليار دولار في السنة .

  • انا حر
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:14

    ولما لم تمل عليكم المصلحة الوطنية بالتازل عن اجوركم الشهرية و العمل التطوعي؟ ولماذا لم تمل عليكم المصلحة الوطنية اتخاذ قرار النقصان من الاجور السمينة ؟تريدون اقناع الشعب باي ثمن حتى باللعب بالكلمات التي تتذكرونها كلما عورتوها مع الشب .هذه قمة الخساسة للاسف

  • ghizlane
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:14

    و الله حتى حشومة هاد الشي
    بغيت غير نسمع شي حاجة نقص فيها ما كاين غير زيد و زيد و زيد حتى لسيدي بوزيد………… إيوى يزيد حتى في الأجور و في الحد الأدنى للأجور
    واش مابغيتوناش نربيو الريش الله يهديكم على بلادكم

  • عبد الله العرائش
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:18

    ممكن ان نتقبل هذه الحصيلة او الحصلة ان صح التعبير الذي ابتلينا بها مع هذه الحكومة عام البون اي زمن الابيض والاسود . حصيلة كارثية بكل المقاييس . الاضرابات امام البرلمان لم تتوقف . القدرة الشرائية للمواطن في الحضيض . مستوى التعليم كارثي حيث نعتبر من بين الدول المتخلفة . اقتصاد مهزوز . اغراق البلاد بمديونية هي الاكبر مند الاستقلال . هذه الحكومة لا تعرف الا الاقتراض من البنوك .
    حكومة جامدة لا تتحرك جل الوزراء ليس لهم علاقات دولية لا خليجية لا اوروبية لا افريقية لا…… حكومة لا تجيد الا الملاسنات داخل البرلمان وخارجه .
    نطلب من السيد بنكيران ترشيد النفقات .
    1 – لانه لا يعقل زيادة في اجور البرلمانيين وكبار موظفي الدولة وشراء سيارات فارهة وسفريات لبعض الوزراء والبرلمانيين الى الخارج بدون فائدة ولا حصيلة تذكر ماعدا الاستجمام…وندعوا للتقشف
    2 سيارات الدولة التي تجوب البلاد ليلا ونهارا خارج اوقات العمل لا من حسيب ولا رقيب من يؤدي ثمن البنزين

  • سعاد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:22

    واين مصلحة المواطنين التي انتم مجبرون على الحفاظ عليها ام ان الشعارات الرنانة اصبحت السمة الاساسية لحكومتكم كيف ستتصرفون مع ارتفاع مستوى المعيشة الذي اصبح لا يطاق مع الظروف الحالية

  • حميدو
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:24

    شكرا معالي الوزير على الزيادة ننتظر زيادات اخرى خصوصا في الخبز والماء والكهرباء

  • moussa
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:31

    الزيادة في الأسعار سميتوها نظام المقايسة. بغيت نعرف أشناهوما هاد الإنجازات لي درتو. راكوم ما درتو وآآآآالو من غير الزيادة فالأسعار، غلبوكوم تاماسيح والعافاريت كيفما كاتقولو، وحقرتوعلى المسكين، واش نتوما عندكوم شي عقل ولى ماتكسابوهش، راه الزيادة فالمواد الطاقية كتعني الزيادة فالمواد فالمواد الغذائية، و المسكين اللي صوت عليكوم هو الي غادي ياكل العصا.

  • ابو عوض
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:43

    اذا كانت المصلحة العليا للبلاد تقتضي الزيادة في المواد كالزيادة في المحروقات 16/09/2013 فتعطوا أنتم يا سيادة الوزير المثال بأنفسكم ، كأن تتخلوا عن جزء من رواتبكم لفائدة الخزينة على الأقل قوموا بشيىء نحس من خلاله أنكم أنتم أيضا مع الشعب ومع المصلحة العليا للبلاد ؟؟
    أم أن الطبقة المتوسطة والفقيرة هي المعنية بأكل العصا ؟؟؟
    فاللهم اشهد على هذه الحكومة التي تترك المواطنين لوحدهم يقاومون التيار؟؟

  • أب نها
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:44

    إذا كان ما يقوم به بنكيران ووزراؤه قرارات جريئة فليطبقها فقط على الذين صوتوا عليه والذين يتعاطفون معه وليترك باقي مكونات الشعب المغربي عنه لآن قراراته الجريئة أزكمت رائحتها أنوفنا وأوشكت أن تصيبنا جميعا بالسكتة القلبية يكفينا من قراراته إنها مصيبة وليست قرارات

  • مواطن2
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:46

    الى حد الآن لم تتوجه الحكومة الى جيوب الاغنياء.دائما المواطن العادي هو الدي يؤدي.نعم..ادا كانت مصلحة البلاد تقتضي الزيادة في المحروقات كاصلاح للوضع يجب موازاة مع دلك استرجاع الاموال المنهوبة….محاربة تهريب الاموال الى الخارج….محاربة الفساد والمفسدين…تحرير الملك العمومي من قبضة التجار وارباب المقاهي ….تخليق الادارة وجعلها في خدمة المواطن…الاهتمام بالتعليم والصحة والمواطن ككل….. متابعة ومحاكمة كل من تسبب في الازمات الحالية حتى ولو كانوا شخصيات وازنة . هكدا سيكون المواطن مقتنعا بالزيادة في المحروقات وحتى في كل شيء… وبالتالي سيرتاح لجميع الاجراءات المقررة…اما والحالة هاته وضرب المواطن البسيط فقط فهدا امر ستكون انعكاساته خطيرة. ولربما ستكون بداية النهاية للحكومة الحالية.

  • bougda
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:47

    c simpe en baissant ou en enlevant la taxe interieure sur le carburant TIC et en baissant ou enlevant la tva.
    nb: les taxes constituent 35% du prix actuel du carburant.
    mais ou sont les expert pour le deduire.

  • simo
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:55

    الزيادة في الأسعار سميتوها نظام المقايسة. بغيت نعرف أشناهوما هاد الإنجازات لي درتو. راكوم ما درتو وآآآآالو من غير الزيادة فالأسعار، غلبوكوم تاماسيح والعافاريت كيفما كاتقولو، وحقرتوعلى المسكين، واش نتوما عندكوم شي عقل ولى ماتكسابوهش، راه الزيادة فالمواد الطاقية كتعني الزيادة فالمواد فالمواد الغذائية، و المسكين اللي صوت عليكوم هو الي غادي ياكل العص

  • وجدي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:00

    الخلفي: المصلحة الوطنية أملت قرار الزيادة في أسعار المحروقات"والمصلحة الوطنية تطالبكم بالاستقالة لعدم كفائتكم في تسيير شؤون البلاد

  • simo
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:01

    المصلحة الوطنية اصبحت على حساب المواطن الفقير……..
    الخلفي:كو كانت كتهمكم مصلحة الوطن كيف كتقلو ,كون بدت منكم تخد مبدرة او تخفض اجور ديالكم او تسهم من عندكم……………هد هي مصلحة الوطن من الجميع .
    اما مفهوم المصلحة الوطنية قد يكون وصفا موضوعيا لواقع سياسي استراتيجي أو لمصلحة يجب تقديرها واختيارها من بين غيرها، وقد يكون إسقاطا ذاتيا أو تبريرا شخصيا لسياسة تم تبنيها بشكل عفوي وبناء على مصالح أو تصورات ليست وطنية ولا تحظى بالدعم الوطني ولايوجد إجماع عليها

  • منى من صفرو
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:17

    آسي الخلفي و نقصوا من الرواتب الكبيرة و يحيدوا البريمات الكبيرة ل لوزارة المالية و وزارات اخرى، حيدوا الشيات ديال المازوت للمسؤولين الكبار على الصعيد المركزي و الجهوي و المحلي. من أجل مصلحة الوطن.

  • brahim
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:21

    أداكانت الدولة أو بالأحرى الحكومة الجديدة. تعيش في أزمة بين المقاسة والشعب فهي حكومة ضعيفة حكومة ليست كالحكومات السابقة فهده الحكومات هي الأخرى كانت تعيش مشاكل في وارداتها وصادراتها وكان الشعب لا يحس بها بل كانت توفر له الرخاء ليعش في سلام أجتماعي أما هده الحكومة تصريح بان الدولة في ضيق من أمرها أما المواطن الضعيف (بد ءا بالطبقة الحضيضية وأنتهاءا بالطبقة الوسطى )فليس له كلمة ولا وجود في هدا الوطن بل هو كبش الفداء عند الأنتخابات فهو يساوي أكتر من 3000درهم واليوم هو كبش. يعطي ولاياخد قيل سيعفي الله على الدومة ولا يعفي عن قاطعها هو أختيار الصناديق.و هي خمس سنوات .أي بالوضح الخبزة سيبلغ تمنها مع أنتهاء هده الحكومة 5درهم والأنسان المغربي سيوساوي 2500درهم هو وأفراد عائلته معالين من طرفه بي بي مغربي.

  • Egalité_Justice_Partage
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:22

    En général sera très bien de faire une copie de système de gestion Canadien ou bien Français car sont parmi les meilleurs systèmes les plus justes du Monde basé sur trois principe Egalité_Justice_Fraternité,surtout depuis longtemps on fait des copies coller de tous,Ex des privilèges que pour les lus et les responsables…sauf les fonds des choses de développement,de gestion de société juste on les oublis,Rien pour l’intérêt général Pourquoi?les marocains posent cette question–nous avons plus de60%des analphabète et depuis les années 90 les jeunes diplômés supérieurs licences et + n’arrive pas a trouvé un poste,pourtant à l’époque on a même pas5%des diplômés sup ses victimes«des corrompus»la plupart sont jusqu’à date au chômage avec le principe d’Egalité-Justice-Fraternité tous le peuple reçoit son droit automatiquement, ce pouvoir d’achat de chaque citoyen fait bouger l’économie et créer la croissance économique au lieu de garder l’argent de peuple que dans les coffres des corrompus

  • SolutionOptimaleProEco
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:24

    La solution optimale à résoudre les problèmes Eco du Maroc trois mots la BonnePersonneàBonneplace:1 ère chose il faut un changement de vieux mentalité,de vision et de perception des élus et responsables nationale ou au niveau local pour travailler à l’intérêt général de pays et ce n’est pas pour les affaires personnels & familiales comme d’habitudes…,le Maroc doit commencé par encourager le retour de ses cerveaux de l’étranger,sachant que le Maroc a une très grande chance d’avoir plus de100 milles jeunes diplômés Marocaines à l’extérieur de pays,la pluparts ils ont quitté le pays a partir des années 90 ces jeunes actuellement sont des diplômés Master ou doctorat..,en plus de ça ils ont au moins une expérience cela va participer à la modernisation réelle de l’administration marocaine avec une vision juste pour montrer l’exemplarité et servir correctement le citoyen et l’intérêt général de pays de la même manière de ce qu’il ont vécu dans les pays développés qui voit le peuple son patron

  • SolutionOptimaleSuite
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:27

    Deuxième Redistribution de la richesse de pays avec justice afin de stimuler la croissance Economique via la création des impôts sur toutes les fortunes comme en France,même sur les résidences secondaires plus d’une maison:villas,terrains,fermes…et tous les riches doivent payer leurs impôts surtout ils ont trop profités des années sans aucun contrôle en appliquant le principe personne ni au-dessus de la loi & la récupération l’argent corruption…Avec tous ça la ministère de finance peut embaucher plus de dix milles diplômés MASTER et licences au chômage victimes depuis des années qui vont crées les méthodes,gérés les systèmes et les bases afin que les autres ministères utilisent ça pour tous les autres réformes…et cela permet d’aider ceux qui sont sous le seuil de la pauvreté avant de supprimer la«makassa»car sans les données réelles toujours on va avoir des retards,le gâché du temps,des ressources et de l’argent dans le vide car on va être dépendant de mokadem & chikhe et le caïde..

  • vbn
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:30

    Votre seul point fort c est l appauvrissement des masses…

  • rachid
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:33

    في البداية أنا لست موافقا على اجور الوزراء و البرلمانيين.
    ولكن ملاحظة لكل المعلقين الذين يطالبون بتخفيض اجور الوزراء والبرلمانيين لتغطية عجز الميزانية.
    من الغباء الاعتقاد بذلك، فلنفرض ان الوزراء و البرلمانيين سيعملون مجانا ونفرض ان هناك 1000 برلماني من باب الافراط، سيوفر ذلك شهريا 5 مليار سنتيم أي 50 مليون درهم ما يعادل 600 مليون درهم سنويا. واجور الوزراء بعملية حسابية مماثلة ستوفر 300 ملبون درهم سنويا.
    المجموع 900 ملييون درهم.
    عندما نتحدث عن عجز ميزانية الدولة نتحدث عن مليارات الدراهم و ليس ملايين الدراهم.
    فلا تمثل هذه الاجور شيئا امام مقدار العجز.
    الحل أعمق من ذلك و قس على ذلك لمن يتحدثون عن ميزانية المهرجانات.

  • taich
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:49

    الم تكن اجور البرلمنيين مرتفعة من قبل الم..الم… هناك امور كثيرة سلبية من ذي قبل الم تروها ابان الحكومات السابقة . كل من هب ودب يقول حكومة الاسلاميين كان الا سلام عار او حشوم اتقوا الله في هذا الدين انه لا ياءتي الا بالخير . ان ما نحصده تمار من كان قبل ان المرء يزرع ويكد ويجد وينتظر فصل الصيف ليحصد لايمكن ان تزع اليوم وتريد ان تحصد الغد مستحيل الانسان اخدم عقلو شويا

  • أغربوا عن وجوهنا
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:52

    نقول للخلفي المصلحة الوطنية تقتضي كنسكم من الساحة قبل أن تخربوا كا تبقلى من بنيان المغرب وكرامة أبنائه

  • sami
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:54

    مصلحة الوطن أولا يجب ان تملي قرار بتخفيض أجور الوزراء و البرلمانيين ويجب أن تملي بقرار إلغاء البريمات والإمتيازات التي تثقل ظهور المواطنين البسطاء.والله إنه مغرب العجائب.المسؤول فيه لا يقوى اللا على الفقير.

  • سفيان الادريسي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:58

    والمصلحة الوطنية تقتضي كذلك تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، كما ان المصلحة الوطنية تلزم محاربة الفساد والمفسدين، والمصلحة الوطنية ليست بيد الحكومة، فمصلحة المواطن فوق كل اعتبار. وذا كنتم تراعوا مصاحكم العليا فلتفتو قليلا لمصالحنا السفلى…

  • abdou
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:00

    الحكومة تقول انها اتخذت قرارات شجاعة
    فلما لا تقوم بقرارات اكثر جراة مثل
    تخفيض اجور الوزراء
    تخفيض اجور النواب البرلمانيين
    التخفيض من السيارات التابعة للدولة
    فرض الضريبة على الثروة
    …………………………………..
    ……………

  • 3abdo alah
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:04

    قيل لأعرابي: لقد أصبح رغيف الخبز بدينار!

    فأجـــــاب : والله ما همنــي ذلك ولــــو أصبحـــــت حبـــة القمـح بدينـــار.
    أنا أعبد الله كما أمرني وهو يرزقني كما وعدني.

  • Marocain RME
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:29

    J'AI LU TOUS LES COMMENTAIRES ET JE SUIS ARRIVÉ A LA CONCLUSION SUIVANTE
    VOUS N'AVEZ RIEN FAIT BIEN AU CONTRAIRE VOUS AVEZ APPAUVRI LES PAUVRES PAR les
    AUGMENTATIONS .
    Le PEUPLE DESCENDRA DANS LES RUES POUR RÉCLAMER. VOTRE DÉPART OUT OUT OUT

  • omar
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:30

    Mr le ministre devra savoir que la caisse de compensation est crée pour eviter l'effet de l'augmentation de prix de petrole sur les autres services et produits et que l'etat qui vas prendre en charge l'augmentation de prix de petrole pour maintenir le pouvoir d'achat etant donner le niveau de vie des citoyens marocaine

  • mounir
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:45

    المصلحة الوطنية تملي نقص عدد الوزراء و كتاب الدولة.
    المصلحة الوطنية تملي نقص أجور الوزراء و كبار رجالات الدولة.
    المصلحة الوطنية تملي نقص عدد سيارات الدولة و التي تجوب الشوارع ليل نهار بلا حسيب و لا رقيب.
    المصلحة الوطنية تملي البحث عن الاستثمار و تفادي اغراق السوق بالسلع التركية و الصينية الرديئة.
    المصلحة الوطنية تملي تقديم بونيف اعتذار رسمي على الكذب و البهتان الذي صدر منه الاسبوع الماضي بخصوص الزيادة.
    المصلحة الوطنية تملي تقديمكم لاستقالاتكم لانكم لستم أهلا لثقة التي وضعها فيكم 6% من الشعب المغربي الذي صوت عليكم.
    المصلحة الوطنية تملي تقديم نشر فاتورات شراء البترول من الدول, و نشر الصفقات الكبرى للعموم لأنه من حق العموم الحصول على هذه المعلومات. لانه لا يعقل أن تحصل الحكومة على المليارات من دول الخليج باسم الشعب المغربي و تحصل على البترول بالمجان و تقوم بالزيادة في اسعار البنزين.
    و اخيرا المصلحة الوطنية تملي بحل حزب العدالة و التنمية لانه حزب يخالف قانون الاحزاب السياسية لانه حزب ديني. و القانون يمنع الاحزاب الدينية و العرقية و الطائفية.

  • hassan
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:22

    on vous demande plus de réforme et de courage ,pour un developement rapide et durable du pays et n'écouter pas aux blabla de certains hippocrites.

  • oujdi tarfaoui
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:22

    السلام عليكم
    لست أنا من يتكلم بل الضمير الوطني هو من دفعني لأنفجر -عيب و عار عليكم المغاربة-
    صراحة لن أكون سلبيا مثل من سبقوني التعليق لأنه و من منظور سياسي أرى أن الحكومة الجديدة تحرز تقدما ملحوظا بغض النظر عن المخلفات الاجتماعية او الاقتصادية. فالاصلاحات التي تقوم بها حكومة السيد بنكيران تشمل مجموعة الأخطاء و المشاكل التي خلفها حزب الاستقلال -الاستغلال- على كافة المستويات لأن الحكومات السابقة لم تتجرأ أن تواجه المواطن المغربي باحصائيات مخيفة و لم يكن هناك رئيس حكومة سابقة ذو حنكة مثل السيد بنكيران مع كل احتراماتي و تقديراتي لهذا الرجل .

  • محمد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:30

    مصلحة وطنية …نمو اقتصادي…..نتائج ايجابية للحكومة…كلام في كلام….لقد خسرتم الرهان. فقدتم احترامنا وخسرتم ثقة الشعب المغربي .كنا نفتخر بكم يوم كنتم في المعارضة.يوم كان مصباحكم يزداد نورا يوما عن يوم..لقد انطفا اليوم المصباح……

  • Ablade
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:48

    المصلحة الوطنية لا تهم فقط الطبقة الشعبية من المغاربة بقدرما تهم الطبقة الميسورة واصحاب الريع الذين لم تسطيعون إجبارهم على اداء الضرائب
    لقد اكتفيتم بنشر لائحات باسمائهم فبم يفيدنا ذلك؟؟

  • اليازغي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:01

    أولاد عبد الواحد كلهم واحد ً الأحزاب المغربية كلها تتنكر للشعب خاصة الطبقتين الفقيرة والمتوسطة من العمال والموظفين عندما تتولى الحكم لكن لبعض الأحزاب خاصة اليسارية والمحسوبة على الإسلام تعديا الجرم أكبر والفضيلة مجلجلة وعلى الخلفي أن يعتبر وزملاءه بعقاب الشعب للاتحاد الاشتراكي الذي تنكر قادته للشعب بمجرد استمراءهم لامتيازات التوزيع والتزوير

  • هشام
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:16

    السيد بوليف أكد السبوع المنصرم أنه لن تكون هناك زيادات في ثمن المحروقات..البارحة تمت الزيادة؟؟؟؟السيد بنكيران سبق و أن قال أن مزوار مفسد و لن يتحالف معه الان يلهت طمعا في مباركته و التحالف معه ؟؟؟؟أهذا هو الحزب الإسلامي الذي كنا نترجى فيه الخير والذي علقنا عليه امال للقطع مع زمن الفساد و اقتصاد الريع؟؟؟لنكتشف أن شعارهم هو الكذب و تزييف الحقائق

  • RAHMOUNI RABAT
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:36

    EN SEUL MOT ''OUT ''. LE PEUPLE NE VEUT PLUS DE VOUS VOUS AVEZ CASSE LA BARRAQUE ON N'ATTEND DE VOUS QUE CATASTROPHE SUR CATASTROPHE

  • عزيز فريو
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:37

    و متى ستقتضي المصلحة ألوطنية ان تخفضوا من ميزانية القصر و رواتب و تعويضات الوزراء والبرلمانيين و مديري المؤسسات العمومية. وان تسترجعوا الاموال المنهوبة و ان تفرضوا سياسة ضريبية عادلة بدل الحالية حيث ان المأجور يدفع ضريبة أكثر من رجال الاعمال و اصحاب المهن الحرة.

  • هدى
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:39

    هدا حماق غني نفخو فيه وفقير نهرسو ليه ظهر لسمع هاد هرطق ضحك ارقام كلها خيالية بطالة متفشية بشكل كبير ناس صبحو متشردين بدون ماوى ولا عمل تكلم على اقتصاد اش من اقتصاد قوة شرائية في حضيض جيوب فارغة حشومة تكدبو على الشعب تقو الله راكم رجعتونا ورى راكم كتجرونا لشي مغاربة كلهم خايفين منو سيرو بحالكم حسن ليكم فاقد شي لا يعطي.

  • hamza
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:55

    لو قام رئيس الحكومة ببادرة واحدة لنسينا هاته الزيادات …وهو ان يتم التخفيض من رواتب الوزراء والبرلمانيين بغرفتيه…حينها ساقول لبنكيران انت على صواب …فهل يستطيع فعلها

  • عزيز فريو
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:17

    و متى ستقتضي المصلحة ألوطنية ان تخفضوا من ميزانية القصر و رواتب و تعويضات الوزراء والبرلمانيين و مديري المؤسسات العمومية. وان تسترجعوا الاموال المنهوبة و ان تفرضوا سياسة ضريبية عادلة بدل الحالية حيث ان المأجور يدفع ضريبة أكثر من رجال الاعمال و اصحاب المهن الحرة.

  • جلال
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:19

    يو بعد يوم يوم تبث هده الحكومة فشلها وبؤسها كبيرا وانها الحكومة جاءت فقط الزيادة وافقار الشعب وتجويعه والقضاء على الطبقة المتوسطة والزيادة الديون المغرب وحماية الباطرونا والبجوازية الاقتطاعية وعفوا على العفاريت والتماسيح حكومة عفا الله عما سلف هدا الوزير كبد الدولة خسارة بالملاير 20 مليار تقريبا ولم يقل من منصبه او يشعر بعض التانيب ضمير او الخجل والحياء على ضياع الاموال الشعب الفقير يوم بعد يوم يجمع المغاربة على ان هده الحكومة يجب ان ترحل يوم قبل الغد والي سوف تصل بالمغرب الى السكتة القلبية والكارثة لامحالة فينك شباك فينك لشكر فينك بنشماش اتحدوا فيما بينكم يا المعارضة كيلوا وقدموا الملتمس الرقابة لي اسقاط هده الحكومة بئيسة

  • Marocain
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:32

    حصيلة هذه الحكومة : زيادتين في المواد البترولية و انقسام حكومي له ما له من التبعات.
    انظروا مادا يقول حزب الاستقلال الآن، ماذا كان سيقول أن بقي في هذه الحكومة.
    سؤال : اين البنوك الإسلامية ؟؟؟؟

  • marouane
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:45

    مصلحة البلد أم مصلحة صندوق النقد الدولي!!!

  • مواطن
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:12

    اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الاسوا

  • chakib999
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:30

    السلام عليكم
    صناديقكم التي تنوون اصلاحها ماهي الا خزائن كهنة المعبد أنتم مشرفون عليها.لترضوا بها أسيادكم.

  • الشاعر
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:58

    زارَ الرّئيسُ المؤتَمَنْ
    بعضَ ولاياتِ الوَطنْ
    وحينَ زارَ حَيَّنا
    قالَ لنا :
    هاتوا شكاواكم بصِدقٍ في العَلَنْ
    ولا تَخافوا أَحَداً ..
    فقَدْ مضى ذاكَ الزّمَنْ .
    فقالَ صاحِبي ( حَسَنْ ) :
    يا سيّدي
    أينَ الرّغيفُ والَلّبَنْ ؟
    وأينَ تأمينُ السّكَنْ ؟
    وأينَ توفيرُ المِهَنْ ؟
    وأينَ مَنْ
    يُوفّرُ الدّواءَ للفقيرِ دونما ثَمَنْ ؟
    يا سيّدي
    لمْ نَرَ مِن ذلكَ شيئاً أبداً .
    قالَ الرئيسُ في حَزَنْ :
    أحْرَقَ ربّي جَسَدي
    أَكلُّ هذا حاصِلٌ في بَلَدي ؟ !
    شُكراً على صِدْقِكَ في تنبيهِنا يا وَلَدي
    سوفَ ترى الخيرَ غَداً .
    وَبَعْدَ عامٍ زارَنا
    ومَرّةً ثانيَةً قالَ لنا :
    هاتوا شكاواكمْ بِصدْقٍ في العَلَنْ
    ولا تَخافوا أحَداً
    فقد مَضى ذاكَ الزّمَنْ .
    لم يَشتكِ النّاسُ !
    فقُمتُ مُعْلِناً :
    أينَ الرّغيفُ واللّبَنْ ؟
    وأينَ تأمينُ السّكَنْ ؟
    وأينَ توفيرُ المِهَنْ ؟
    وأينَ مَنْ
    يوفِّر الدّواءَ للفقيرِ دونمَا ثمَنْ ؟
    مَعْذِرَةً يا سيّدي
    ..وَأينَ صاحبي ( حَسَنْ ) ؟!”

    ألشاعر أحمد مطر

  • elhwari
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:00

    لقد صارت المصلحةالوطنية مطية سهلة لكل من فشل في تدبير الشان العام و اتخاذ قرارات لاشعبية من سانها ان تستنزف قدرة المواطن . الا تقتضي المصلحة الوطنية فرض ضريبة على الثروة ؟؟؟؟ ام ان اصحابها عفاريت وتماسيح لاقدرة لكم بها ؟؟؟؟؟ الا تقتضي تلك المصلحة ارجاع الاموال المنهوبة والمهربة ؟؟؟؟ الاتقتضي تلك المصلحة الحد من النفقات والميزانيات البادخة لبعض مؤسسات الدولة ؟؟؟؟؟؟ ام ان المواطن البسيط هوالحائط القصير الذي يسهل الركوب عليه من اجل اخفاء عجز التدبير وليس عجز الميزانية … لقد فقدتم الكثير من مصداقيتكم وظهرتم على حقيقتكم يا خدام المخزن … تذكروا ان الله سيحاسبكم على كذبكم وعلى سوء استعمال الامانة التي كبلت اعناقكم يا تجار الدين من اجل مصالح الدنيا .. لو علم الله فيكم خيرا لاعطاكم كل الخير , فهو اعلم بكم وبما في صدوركم …..

  • عبد الله العرائش
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:02

    الله يخلف عليك اسي الخلفي كيما امبرعنا امبشرنا بالخير دائما .
    اشنوا بغينا الزيادة في الاجرة السميك ارجع smic6000 درهم اوالبريمات كل شهر. اومنساوش رجعوا ايخلصو على شوماج .اه عام ونصف بالدرهم اولا Euro . المهم اتبرعنا مع هذه الحكومة اوصافي امشات ايام الميزرية ادا معملناش لباس في عهد بنكيران معمرنا انديرو لباس .
    رحنا مصاخيط مكنقنعوش او كرشنا كبيرة دايما طالبين زيادة .
    الله يخلف اعليك اسي الخلفي اومني يخلف اجي حشوا .

  • الحسين
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:24

    لم يسبق لأية حكومة في المغرب أن زادت في ظرف سنة 2.50 درهم في المحروقات ،ومع ذلك وبدون خجل يتذرعون بمصلحة البلاد ؟ مصلحة البلاد تقتضي أن يؤدي الأغنياء أولا ؟ مصلحة الباد تقتضي محاربة الرشوة أيضا التي استفحلت بشكل كبير في عهد المتأسلمين

  • Momou
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:28

    المغاربة لا يقدرون على شيء إلا النهيق وعندما تأتي إلا نتخابات تجدهم يبيعون انفسهم ٠
    اول حل قاطعوا الانتخابات لانها غير ديمقراطية كيفما كانت لان ليست عندنا نسبة تصويت هذا يعني انه رابح ولو تصوت عليه غير زوجته واولاده.
    تاني حل فيقول من النعاس راكم تتكلموا يلجأ رآه غادي يأكل لان الدولة لايمكن أن تعيش بدون فساد لذا علينا أن نضحي بأنفسنا لإصلاح بلادنا من اجل مستقبل أطفالنا أي عيان مدني ضد جميع الاحزاب.
    ثالث حل حل البرلمان ومجلس المستشارين وتخضع لحكم الملك أي حكم مباشر من السلطة العليا
    وهكذا نعرف اين يوجد الخلل
    أما قلة الإضرابات فلان المضربين ليست لهم مبادئ لأنهم كانوا يضربون من اجل مصالحهم وعندما تعلق الأمر بخصم اجر الأيام تخلوا عن الإضراب،بارانا من الفراكا.

  • احمد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:37

    حذار ممن يتشدق بالمصلحة العامة ، وإذا قال لك أحد " رانت عزيز علي " تأكد أنه يكرهك .

  • عزيز فريو
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:43

    اسي الفهيم المسمى رشيد صاحب التعليق 58.نحن عندما نطتلب بتخفيض رواتب الوزراء والمسؤولين الكبار لا نتوقع ان الاموال التي سيتم توفيرها ستحل المشكلة الاقتصادية للبلد ..نحن نريد فقط ان يكون المغاربة جميعا سواسية في دفع ضريبة الاصلاح.. مافهمتش كيفاش ضارباك النفس عليهم ؟

  • khalif
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:59

    عن اي حصيلة ايجابية تتحدثون عن الزيادات المتكررة في كل شيء ما عدا الاجور التي ضلت على حالها عن اي مصلحة وطنية التي املت هاته الزيادات تتبجحون اذا اردتم ملئ صندوق المقاصة فالاولى ان تملؤوها من جيوبكم و جيوب من نهبو و ينهبون هذا الوطن و هم كثر في هذا الوطن لا من طرف المواطن البسيط الذي يقتات من الفتات انجازاتكم في هاته السنة هي مجرد كلام لم نرى منكم شيئا شعبيتكم في الحضيض انتم كامثالكم من الاحزاب التي استنزفت و نهبت و ستتدكركم مزبلة التاريخ كاسوء الحكومات التي مرت في هدا البلد كنا ننثضر منكم ان تغيرو شيئا لكن خنتم التقة التي منحت لكم بعتم لنا الوهم ضحكتم على الشعب بشعارات لم تتلتزمو باي منها ان كل ما قلتم في تصريحكم هذا هو رايكم لاغير اما الشعب و ابناءه لهم راي اخر هو فلترحلو لقد اتقلتم كاهلنا بالزيادات

  • عبدالكريم
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 03:55

    تبارك الله كولو العام زين ماخاصنا والو زيادة في زيادة انتوما كولو واحنا يبان علينا وزراء وبرلمانيين وكتاب عامون وووو

  • مغربي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 08:41

    المصلحة الوطنية تقتضي تقليص أجوركم يا سيادة الوزير ، وكذلك تقليص أجور البرلمانيين الذين لا أرى لهم أية أهمية : ، لقد أنهكتم اقتصاد الدولة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Omar
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:29

    مصلحة الوطن على أبناء الشعب فقط اما علية القوم فمصلحتهم فوق الوطن وفوق الشعب.منطق الحكومة لايقبله أي عقل سليم وتبريرات الناطق باسم الحكومة تبعث على الاشمئزاز وتزيد من سخط الشعب على حكومة لم نرى في عهدها إلا الويلات..الأوضاع أصبحت على صفيح ساخن والحكومة بمغامراتها كمن يصب الزيت على النار

  • تحرير العقول
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:42

    -لماذا لم تملي المصلحة العليا للوطن تخفيض أجور البرلمانيين بدل رفعها ب 6000 درهم شهريا، أو التخفيض من أجور الوزراء والتنقلات ؟ .
    -طبعا الشبيبة (الإسلامية) لن تتضرر فقيرة أم غنية، لأن موردها مضمون ومنتظم وأموال التنظيم طائلة.
    أشك في وطنية مايسمى بالإسلامويين!!!!، أشك في اقتسامهم مع المواطن هاجس المعاناة، بل أشك أن يكون انتقام ضد الشعب المغربي من طرف هذه الفئة!!!
    لك الله يا 90 في المائة من الشعب المغربي دون عتبة الفقر
    اللهم أنصر سيدنا محمد السادس
    إنشاء الله أصالة ومعاصرة

  • وادزامي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:59

    أي مصلحة عامة يتكلم عليها هذا الاخ الذي لم يسبق له أن مارس أي شكل من النضال,,,اتحداه لو شرح لنا كيف ستعود الزيادة على المواطنين بالمصلحة..وأي مواطنين…بصريح العبارة يريدون الدفاع على المكاسب السياسية وتخطيط استراتيجية لتوسيع القاعدة : بعد عمر طويل سيصلح صندوق المقاسة ..نعم…مايليه ؟؟؟ اخراج قانون دعم الاسر المعوزة ,,نعم …من هي هذه الاسر ؟؟؟ وهذا هو هدف البرنامج ككل : من سيستفيد سيكون مجبرا لا مخيرا ، على الانضمام الى القاعدة البيجيدية …وهذا في حد ذاته حيف في حق المؤمنين بالتوجهات الاخرى مما يبرز التوجه الحقيقي …غير أن النازية أرادت أن تحكم العالم لكن لم تفلح لسبب بسيط :لم تؤمن بالرأي الاخر…. والمال نفسه./.

  • موسى
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:43

    وعدونا ….ونحن كل المغاربة أهل ثقة.
    نقضوا كل الوعود ما عاتبنا أحد ، قلنا الإخوان إخوتنا ‘ نحن المغاربة أهل ود.
    زادوا في كل المواد بمكر من قنينة الغاز إلى الحليب إلى الكهرباءوالماء وأخيرا فكر أهل الدهاء منهم واختلقوا لنا سياسة جديدة تعتمد على المقايسة في كل شيء.
    السياسة التي تعتمد على الدهاء البليد تؤدي إلى الكارثة . وإلى تهييج الشارع وإلى تراكم الضغوطات أنا أنصح أن الشرارة الأولى أنتم من تطلقونها بتعليمات صندوق النقد الدولي الذي بدأها بالتقاعد المبكر وسينهيها بالاتجار في الماء بيع الأسلحة وشرائها بقروضه من الدول المؤسسة لهذا البنك اللعين الذي فقط يسعى إلى تدمير الشعوب العربية والضعيفة بدعوات مختلفة ……إن الزيادة في المواد البترولية ليس ضرورة وطنية ولم تكن واجبة في الضروف الراهنة فعهد هذه الحكومة البائسة اتسم فقد في سياسة الإنقاص من المستوى المعيشي للطبقة الفقيرة والمتوسطة كان على هذه الحكومة أن تعلن أن أغلبيتها في البرلمان ستتنازل عن مرتباتها في المجلسين طيلة المدة المتبقية التي طالت وكل وزائها ومستشاريهم الكثيرون في الدواوين الوزارية وغيرها وعندها نتكلم عن المصلحة الوطنية .

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:25

    لنفرض أـن هذه الحكومة تحاول جادة القيام بإصلاحات ووووأنها تعاني من مناورات خصومها في الأحزاب وغيرهم من "المفسدين" على حد تعبير البيجيدي والمتعاطفين معه ، ولكن الزيادات المتكررة والإصلاحات المعطلة والبطالة وغيرها من المشاكل : تصيب الشعب وخصوصا الطبقة الفقيرة مباشرة ، فهل هذا مقبول؟ أم أن البيجيديين لازالوا يثقون في تزكية الشعب لهم مرة أخرى؟؟؟؟؟؟

  • Y a encore d la place
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 16:59

    أقول للحكومة الملتحية :

    ديرو ليه 30 درهم للتر حنا معاكم

    ديرو لروسكم 200 مليون للشهر حنا معاكم

    شوفو نتوما لي عارفين المصلحة العليا للوطن

  • abellah
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:36

    لم نلمس من هذه الحكومة الا الكذب والمصالح الشخصية الطبقة المتوسطة من الشعب اصبحت في علي عتبة الفقر ام الفقيرة فكان الله معها لكن مع هده الزيادة سيكون ما بعد

  • BAHLOUL
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:55

    دعننكوم للله نتوما كتديقوها علينا فهاد النيا والله عز وجل غيظيقها عليوم فهادك الدار لي كنطلب منكوم هوا تبقاو عاقلين مزيان ء سي بنكيرا علال هاد لشي لي كتعدبوا فينا و الله اعاظيم ماخصك منا لحمدولاه علا ظار مفيهاش لحصانة راه 32مليون مغريي وكول مغربي دعوتو كتساينك سي بنكيران نشاء الله وديك الساعاة قول لا بنكيران رئيس الحوكومة

  • ماهي مقاسة فرنسا
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:27

    إتخذ السيد الخلفي أوروبا كنموذج

    و لتنوير الرأي العام و المعلقين

    ففي فرنسا مديريات الضرائب عن الدخل لا تقتطع من منبع أجر الوظفين و العمال ففي شهر مارس تراسلك مٰصَرِحة بمداخيلك السنوية و بجانبها إستمارة تَقُومُ أنت بتبرير مصاريفك التي بها علاقة بعملك

    يَتِمُ خصم ( reduction ) 50% ) من مصاريفك في البنزين أو الغازوال من الضريبة بحساب المسافة التي تقطعها بين منزلك و مقر عملك
    كدلك بالنسبة للهاتف النقال الشخصي إدا كنت تستعمله أحيانا في العمل ( ناقص 50% )

    إدا أردتم تطبيق المقايسة —– فضربوا و قيسوا

    المرجو النشر يا هسبريس

  • Mamoun
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:32

    المصلحة الوطنية تقتضي الدعوة لانتخابات سابقة لاوانها

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة