الـUSFP يدعو لتظاهرة ضد الحكومة بالمركب الرياضي للرباط

الـUSFP يدعو لتظاهرة ضد الحكومة بالمركب الرياضي للرباط
الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:15

دعا حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الى الخروج في تظاهرة احتجاجية، اختير لها تاريخ الـ5 من أكتوبر صباحا، بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بمدينة الرباط.

وقال بلاغ صادر عن الحزب إنّ التنظيم يبدي تأكيدا للرفض الشعبي لسياسة التفقير الاجتماعي والابتزاز السياسي الذي يمارس من لدن حكومة بنكيران، وذلك حسب صياغة الوثيقة التي توصلت بها هسبريس.

واتهم حزب الإتحاد الاشتراكي التنظيم السياسي للعدالة والتنمية، الذي وصفه بـ “الحزب المهيمن”، بـ “محاولة الالتفاف وإجهاض كل محاولة جادة للاصلاح، وبالتسبب في جمود العمل الحكومي، والقيام باجراءات لا شعبية من طرف رئاسة الحكومة”.

كما اعتبر الـUSFP أنّ “الزيادات المتتالية في الأسعار، وتجميد الأجور، والاقتطاعات غير القانونية لمحاربة العمل النقابي، زادت من درجة التذمر والسخط المتناميَّين في الأوساط الشعبية تجاه الوضع الاجتماعي المتدهور الذي تعرفه البلاد منذ سنتين”.

وقد أكد التنظيم السياسي المتموقع في المعارضة أنه “سيبقى دائما يناضل الى جانب القوات الشعبية من أجل فضح المناورات الهادفة للمس بالقدرة الشرائية للمواطنين و تفقير كل الفئات الاجتماعية والمس بحرية وكرامة المواطن” وفق بلاغه.

‫تعليقات الزوار

120
  • Daltons chefs des partis
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:21

    certains chefs des partis marocains, tel que Istiqlal, USFP, ont des chefs et proches des chefs comme les fréres Daltons, mais tout ou tard ils vont etre corrigés par Lucky Luke.

  • Chouaib
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:28

    هل ستحضرون هذه المرة كلابا إلى جانب الحمير….؟
    الشعب عاق بيكم…
    نحن معك ا سسي بن كيران.
    تحية تيبة للجريدة رقم واحد هيسبريس.

  • abdelali
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:31

    des petits qui veullent jouer dans la cour des grands. garre au consequence, a bonentendeur salut

  • عبدو باريكو
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:34

    وسيبقى دائما شباط ولشكر يناضلا ن الى جانب القوات الشعبية من اجل استحمار كل الفئات الاجتماعية

  • من وادي الذهب
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:36

    متى كان اتحاد الشركات مع المواطن الفقير ؟ ماذا يفعل الامبراطوريون (الدرهم،القباج …) باتحاد الشركات إذا كنتم تقفون مع محرومي هذا الوطن؟
    عقنا بكم

  • tarik abdelmoumen
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:36

    لن تكون هناك استجابة ولن ينضم اليها سوا البلطجية و المأجورون ولن تمثل سوا زوبعة في فنجان لان الشعب يعرف من يريد إجهاض كل محاولة جادة للاصلاح ""لي فيه ا لفز تيقفز واش فهامتيني ولا لا""

  • abdelilah
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:37

    لا أظن أنه باقي في المغرب من يصدقكم، حتى الأميين عاقو بيكم …. إلا من تشترونهم من فلككم أو بعض الفئات التي لا تريد التغيير و تعشق العيش تحت الصباط …
    حنا الشعب باغين نعطيو الوقت لبنكيران … ياك 50 عام ونتوما تحكموا، اش درتو ؟؟…

  • لكروري
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:38

    جميعا ضد الدكتاتور بنكيران و حكومته التي دمرت استقرار اقتصاد البلاد و طردت المستثمرين و أجهزت على حرية التعبير و قيدت حرية التظاهر و خلقت البلبلة و الخوف في نفوس المواطنين و المواطنات بسياسات خرقاء و رجعية و اجهزة على القدرة الشرائية للناس و سرقة جيوبهم في تواطؤ سافر مع مافيا الاقتصاد. جميعا لإسقاط حكومة الفشل و الخرافات ….مادار والو يمشي فحالوا.

  • karim
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:39

    اقول ان حزب اشتراكي والءستقلل كلهم فشلو وهم ان يريدون زعزعت استقرار يعني خونة يعني يقولون للعدالة شركنا ول نحرموا

  • nabil
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:39

    سيرو على نهج من سيقكم ونقنرح عليكم مجانا انواع اخرى من الحيوانات ليكتمل المشهد ( اذا لم تستحيي فاصنع ما تشاء ) 

  • ilyasse dek
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:40

    إنه ربيع الأحزاب الفاسدة و المتحكم بها…

  • soufiane
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:40

    قهرتمونااااااااااااااااااااا براكا علينا

  • moh
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:40

    وقد أكد التنظيم السياسي المتموقع في المعارضة أنه "سيبقى دائما يناضل الى جانب القوات الشعبية من أجل فضح المناورات الهادفة للمس بالقدرة الشرائية للمواطنين و تفقير كل الفئات الاجتماعية والمس بحرية وكرامة المواطن" وفق بلاغه.
    ادا لم تستحيي ففعل ما شءت

  • شعب راه عاق
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:43

    لا تحلم بكرسي في الحكومة لا أنتا ولا داك شباط
    شعب راه عاق .. علأقل كاين شيحاجا ملموسة فهاد الحكومة

  • ابن المقفع
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:44

    الله يلعن الي ما يحشم
    شحال وانتم في الحكومة
    اﻵن تزايدون على من شمر على ساعديه واراد ان يصلح
    او ارتم ات تحصوا ما تبقى لكم من اتباع داخل قاعة مغلقة كي لا يقع لكم ما وقع لشباط وصحبه

  • ولد البلاد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:45

    و الله العظيم لو عرض الإستوزار على لشكر لباع حزبه عند أول عرض من البيجيدي .لكن بعض المغاربة أتباع لشكر يحزنني مسايرتهم له . فعلا السياسة بالمغرب تعرف إضمحلال و عفونة أزكمت الأنوف .

  • med
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:48

    ces deux hommes leurs cerveaux sont dépourvus de matière grise. ils s entendent parfaitement. car aucun d eux n a de principe.l avidité du pouvoir les a entraîné dans l obscurité de l immoral.

  • aboussami
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:48

    لو قالها غيركم يا الاتحاديين لقبلت منه اما انتم فلنسال المغاربة لم سقطتم

  • hassan
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:48

    نتمنى ان يكون احتجاجا حضاريا دا مدلول ايجابي ونقد بناء لا احتجاجا حميريا

  • Adnane
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:48

    تظاهروا أو ناموا، مغرب يسير بعجلات متقوبة و سائق ليس لا بن كيران ولا غيره … الكل يعلم ذلك

  • انور الر...
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:50

    انتم تطلبون منا التضاهر لمصالحكم و لا لمصالح الشعب , وا باراك من طنز و لي معجبو حال ايدوي على راسو ماشي بسميت الشعب كامل !

  • أحمد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:50

    سير بدل ساعة بخرى الله أخليك شحال ونت فحكم قول شمو درتي

  • مواطن مغربي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:51

    قد نكون ضد سياسات بنكيران لكننا لن نثق بكم مرة أخرى.السيد لشكر لو كان خائفا علينا فليقل لنا كم يتقاضى شهريا بين تقاعد الوزارة و راتب البرلمان هو و رفاقه الذين كدسوا ولازالوا يكدسون أموالا مقتطعة من دمائنا. كل الدول أعلنت التقشف و خفضت رواتب الوزاراء و تقاعدهم و رواتب النواب و المستشارين إلا أنتم فكفاكم استحمارا لنا.تعبثون بالسيارات الفارهة التي تستهلك الوقود المدعم تعيشون في النعيم في حين يموت أبناء الشعب من الفقر.

  • ابو وليد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:51

    كل رؤساء الأحزاب يحبون الاستوزار على ظهر الشعب المغربي ماذا فعل الحزب الذي كان يضرب له ألف حساب عندما كانوا في الحكومة كانوا يحبون التسوق من لافاييت من باريس ويحبون القيام بles missions من اجل التبضع فقط اين هي المباد سألتني كانت عندهم كان مناضلا يقول عندهم إذا صعدنا إلى الحكومة سيصل الحد الأدنى للأجرة إلى 3000درهم أظن أنكم عرفتموه فأين نحن من هذا وما زالوا يكذبون على الشعب ويريدون القيام بالاحتياجات أما المناظل الكبير فانه يحب و يحب حتى النخاع الاستوزار وهو الآن يعمل بنظام وانتظام من اجل هذه الغاية واله يعفوا عليه وعلينا وخير الكلام ما قل ودل

  • speed
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:53

    باين ليا هاد خونا غ يدخل لقرودة لسطاد هاد المرة

  • البصري
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:54

    هل يتكلمون مع سكان كوكب اخر ام ييستخفون بعقول المغاربة
    ام يعتقدان انهم اذكى رجلين في المغرب
    ياهاجوج( لشكر ) ويا ماجوج( شباط ) والله لن يصوة عليكم احد ولو جئتم بالفيلة وليس الحمير

  • said
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:55

    lli hchmou matou, c'est à cause du PPS et l,istiqulal que le Maroc est rendu dans cette état et non pas à cause de PJD. vous êtes jaloux car ce parti a le courage de faire des réformes que vous et votre ombre l'Istiqlal n'ont jamais pu faire depuis l'indépendance du Maroc.
    donnons le temps au PJD, ca fait juste 1 an et demi qu'il sont au pouvoir. je demande à tt les Marocains libre et sage de ne pas subir l'influence de ces Renard. que dieu soit avec toi Monsieur Benkiran.

  • الادريسي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:55

    ماقدو شباط زادوع لشكر، ولكن اضن ان حكومة بنكيران حان الوقت لكي ترحل

  • frifra malin
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:55

    chabat est malin il guide les autres et aucun ne peut lui guider mais n oubliez pas c est benkirane qui prend le guidon jusqu a present

  • مواطن غيور على الوطن
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:55

    حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية و حزب شباط الذين لم يعدا لديهما شعبية في المغرب بعد أن كشفهما المغاربة وفقدا الكثير بالديمقراطية جاؤا الأن ليشوش على السيد بنكيران الذي أنتخب بالأغلية من الشعب الوفي لوطنه حيث أعطيت كل الثقة لسيد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حفظه الله لتسيير الدولة حسب برنامجه ومنه القايسة والذي سيستفيذ منه هو الشعب ثم الوطن لأن النفط العالمي يزداد وينقص وفي حالة ما وصل النفط في السوق العالمي مثلا 80 دولار للبرميل سنشتري الغازوال بأقل من 5 دراهيم الحمد لله أن الشعب المغربي تفهم الأمر بسرعة وأن المغاربة لهم وعي بالمسئلة . فكل من يريد الخروج الى المظاهرات فإنه مازال لم يستوعب معنى المقايسة . حفظ الله مالكنا و وطننا وشعبنا

  • عبد الله
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:56

    جبهة الخراب الوطني تدعو للبلطجة بعدما فقدوا الأمل في صناديق الاقتراع. تمنيت لو عندنا نمط انتخاب مثل ما هو في فرنسا لكي يفرز أغلبية مطلقة و لكي لا يبقى لهؤلاء المتطفلين على السياسة اي مقعد

  • BRUXELLES
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:57

    كتذكيرفقط فان رمز الحزب الدمقراطي الحاكم حاليا بأمريكا وإن لم أقل العالم بأكمله هو الحمارلكونه صبور و ذكي وخدوم وجميل ومسالم، لكن وللأسف الشديد أن بعض المتخلفين عقليا لا يفهمون هذه الخدمة المجانية التي يقوم بها هذا الكائن الحي للإنسان وهي نعمة مجانية. ففعلا هذه الأوصاف كلها موجودة في شخصية السيد بنكيران صبور و مخلص وذكي وخدوم وجميل ومسالم، و منذ وجوده بالرآسة وهو يحاول ترميم ما أفسده الآخرون… لكن رمز حزب الإستقلال وهو الميزان أي العدالة والشفافية والتقة والأمان هو رمز أصبح كالصراب غير موجود بهذا الحزب منذ مجيئ شباط لرآسته: أولا لأن شباط هو من أحرق فاس سنة 1990 و كان مطلوبا ليس على مستوى المغرب فحسب، بل مطلوبا عبر الإنتربول. يومها قال إدريس البصري وزير الداخلية : "شباط مطلوب لأنه هو الشخص المسؤول عن حرق فاس". فمن برأه وأيُّ عدالة برأته ثانيا نجاحه في الإنتخابات فقط بالرشوة داخل و خارج الحزب ثالثا أن هذا التيار "العروبي" الموجود بحزب الإستقلال هو من سيقود المغرب إلى أحداث فاس لسنة 1990 على يد شباط …

  • عضو شبابي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:57

    اتمنى ان يسترجع هذا الحزب موقعه التاريخي في المغرب بمحاربة الفساد مهما المهيكل .
    ولنا الامل كبيرا في الشباب الحالي الذي بدا يلاحظ انه يهتم بالسياسة وتجلى ذلك عند الشبيبة الاتحادية التي تسترجع دورها يوم عن يوم اتمنى لهم التوفيق . اي اصلاح مرتقب سيكون على يد شباب صاعد لايعرف التقاعس ولا الملل في المطالبة بالاصلاح .

  • BRAHIM
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:58

    المغرب يستحق سياسيين من مستوى السياسيين الألمان

  • mohamed
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:59

    quelle hypocrisie depuis que jai commencé a connaitre ces gens je n'entends QUE des insultes les uns envers les autres pensez a developper ce pays ensemble USFP ISTIQLAL PJD MP

  • marocain lamda
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:59

    Vraiment vous n avez pas honte…vous avez vole le pays pendant plusieurs annees et vous continuer a vouloir le vole…hchouma 3likoum a rba3att …laisser nous tranquilles et occuper vous de vos corps….faites un regime vous n aspirer pas confiance avec ce physique gras…

  • ابراهيم بابا خويا
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:59

    شكون لي خلا هاد البلاد من غيركم نتما او هادوك الاستقلاليين بعتو البلاد و شردتو العباد ف فضيحة النجاة لكن القافلة تمضي و …

  • Mowatin
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:00

    حزب س لشكر و س شباط . كتلتونا بالكدوب ملي ستقلينا وتنوما تحكمونا. ما شتنا معاكم غ الفقر والزبونية والرشوة والفساد .
    تلفها لكم س بن كيران وما لقيتو لبه طريق .
    علاش ما درتوش هاد شي مين كنت تحكمو. ومكانش الشعب يتكلم علي حقو.

  • مغربية خالصة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:00

    يعني انتم من اغنيتم الشعب اسي الاشكر , و الله هدا عيب كبير ام انك تستعمل اسلوب المرافعة الديماغوجي الدي تمليه المهنة التي زاولتها و مارستها طول حياتك حتى تسقط في فخك اكبر عدد من الفئة البسيطة من شعبنا المغلوب على امره و الدي تقومون بابتزازه عاطفيا مستغلين حاجته الى من يعزف له على الوتر الحساس و الكامن في الجمل الرنانة من قبيل تفقير الشعب.. ضرب القدرة الشرائية للمواطن..و غيرها من العبارات التي تجعل المواطن يصدق ما يسمع جاهلا لنواياكم الحقيقية و التي ما هي الا تصفية حسابات شخصية بينك و بين الحزب الحاكم. معتقدا انكم ستقومون بعصاكم السحرية باغناء المغاربة و حل كل مشاكلهم في الصحة و التعليم و التشغيل .اقول لك آسي لشكر انك تفعل ما فعل شباط في حزب الاستقلال الدي اصبح اضحوكة و مهزلة ما بعدها مهزلة, و الله العظيم لقد سودتما وجه الحزبين العتيدين وصيرتماهما اضحوكة , حتى ان غالبية المواطنين اصبحوا يكرهونهما و يحتقرونهما بسبب امينيهما الجديدين , فانصحك بتدارك الامر و انقاد ما يمكن انقاده من سمعة حزبك و كرامة المنخرطين فيه, و اترك بنكيران و حكومته لانها قادرة بفضل اخلاصها ان تحل اكبر قدرمن المشاكل

  • Marocain
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:00

    Je me demande quelle race d'animaux vont vous rejoindre dans cette manifestation pour paraître nombreux. Le peuple marocain a mare

  • chakib
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:01

    كفى استحمارا ل الشعب المغربي الستم انتم من باع المغرب

  • MORO
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:01

    وقد أكد التنظيم السياسي المتموقع في المعارضة أنه "سيبقى دائما يناضل الى جانب القوات الشعبية من أجل فضح المناورات الهادفة للمس بالقدرة الشرائية للمواطنين و تفقير كل الفئات الاجتماعية والمس بحرية وكرامة المواطن"و الكداب تلزمو اللعنة

  • المختار
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:02

    المثل العربي يقول (وافق شن طبقه ) مثال يطبق على لشكر وشباط

  • ماجد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:06

    انتهازيون ووصوليون .من اوصل البلاد الى الهاوية الستم انتم والاستغلال .الشعب عاق وفطن للعبة .سنرى وزنكم .

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:07

    السياسيين كلملين ادا كانو في المعارضة كيكونوا قراب من الشعب ، غير كيوصلو للمسؤولية كيقلبو الفيستة ويبدلو رقم الهاتف ،ويدوزو من شوارع ما فيهاش كحل الراس …
    اليازغي حين قبل يكون وزير بدون حقيبة في حكومة الفاسي ،قالو ليه الرفاق اديالو راه راه الوزارة غادي تخسر بيها الشعب ،جاوبهم " فين كان الشعب نهار كان المخزن كيجلسنا على القرعة " …

    بنكيران في المعارضة ما خلى ما وعد بيه الشعب ، حتى أنه قال في برنامج تلفزي " اعطيوني غير 6 أشهر غادي نقاد المغرب "…
    دابا بنكيران من بعد عامين ونصف بدا يقول " باراكا عليا غير حبست الإحتجاج في الشارع " .واصبح يبان ليه المفسد هو المواطن البسيط حيث طايح كيجمع من عندو الفلوس ويعطيهم لفرنسا باردين …

  • مولا ولیدات
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:07

    نری الاصلاح فی وجوهکم مذا اصابکم واین کنتم حتی بلغ لتر من الزیت 18ذرهم والدقیق ب4،50درهم والمتر المکعب من الماء قفژ من درهمین الی 14درهم والعجیپ الغریب هو الحد الادنی للاجور ببقی جامد فی مکانه او تقلص فی بعض القطاعات ولم تبالو والله لا تریدون الدفاع الا علی مصالحکم باسم الفقراء واش مشبعتوش العمارات الفیلاتالضیعات الامتیازات الوظاءف السامیه الجمعیات الرخص الاسثناءه الاعفاء من الضراءب الصفقات المشبوهه الاراضی المنهوبه الاموال الپسروقه المقالع الماذونیات والله لو ذهب احذکم الی الصین لوقعت بها اختلالات فکیف یستوعبکم هذآ البلد منذ سنین.

  • يحيــــــــى
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:08

    فكرة جيدة واختيار موفق خاصة أن مركب مولاي عبد الله يتواجد بالقرب من حديقة الحيوانات حيت ستعطى الفرصة لجميع الحيوانات للتظاهر وليس للحمير فقط كما في مسيرة شباط ..

  • Khaled
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:12

    هرمنا وسامنا من هذه التصرفات الصبيانية. اضن أنكم لا تفهمون معنى المعارضة، المعارضة هي في حد ذاتها نقد بناء للحكومة التي تستفيد منه لإصلاح اختلالاتها وإعادة النظر في برامجها. أما ان تدعوا إلى إضراب عام او وقفات احتجاجية فهذا يعتبر قمة التخلف وعدم الانخراط في العمل الذي يجب ان تقوم به المعارضة.
    على أي لقد سبق لحزب الاتحاد الاشتراكي والاستقلال ان تولوا رءاسة الحكومة سابقا وكانت النتيجة هي ارتفاع نسبة البطالة ، تدني المستوى المعيشي للسكان، تفشي الرشوة …
    المغاربة اليوم هم على بال وليس لشگر او شباط من سيلعب لمشاعر المواطنين،

  • محمد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:13

    من يقرأ هذا الخطاب يعتقد أنه من غيور على الشعب، لكنه سرعان ما يكشف أن الوجوه القديمةالجديدة ماضيها حيث تعيش على جيوب الشعب وعلى مص دمائه لعقود قبل أن ترمي بها الأقدار في سلة مهملات المعارضة غير مصدقة لما وقع ولو بعد سنتين من منعها من نبش جيوب الفقراء.
    حزب الاستغلال وحزب الماركسية الاشتراكي يريدان العودة إلى ما ألفاه لستة عقود منالفساد، وهو ما لا يستطيعان الاستغناء عنهلأن اللحم نبت من السحت.

  • jamal souirri
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:14

    اقسم بالله انه سارات عندنا السيبة فالبلاد.
    اضن ان بعد خروج الحمير مع شباط رغم ان زيادة كانت في المحرقات وليس الاعلاف.
    فان لشكر الذاهية سيخرج بالابقار احتجاجا في زياذة الحليب ,لان السيد بن كيران قطع لهم الطريق للبقرة الحلوب التي كانوا يتناوبون عليها.
    اريد ان اقول لهؤلاء الكفرة.
    – لقد شربتم ذم المغاربة ,الم يكفيكم?
    -ان زمان الابيض والاسود راح زمنه ,سرنا نرى بالواضح ونومريك.
    -ان المغرب والمغاربة الاحرار ليسوا للبيع.
    -هل هناك شئ اخار تريدون بيعه في هذه البلاد لمصلحتكم ومصلحة ابنائكم مثل ما قمتم بيه في الماضي مثل بيع اتصالات المغرب,الماء,الكهرباء,وحتى زبل…
    فاذا ارذتم بيع في هذه البلاد بيعوا بيوتكم وخرجوا علينا من هذه البلاد.
    صحيح ان السيد بن كيران لم يقوم ولوا ب 1% بما قمتم به.
    – ضحى بشعبيته وشعبية حزبه وقام بزيادة لمصلحة البلاد لكي لا يلجاء لبيع مؤسسات البلاد للا جانب كما عملتم.
    -لم يسرق اموال الدولة لمصلحته الشخصية,او اقتنى ادوية فاسدة لشعب المغربي .
    اذ كنتم صحيح فالمعارضة,فالمعارضة لها مكانها (البرلمان)
    -اما خروجكم لشارع هذفه زعزعة استقرار البلاد واهلها , فهم لكم بالمرصاد

  • omar
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:20

    اصلا غير الشماكرية لي كيمشيو لتيرانات ديالنا

  • ibnlwalid
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:20

    أي أحزاب مثل هؤلاء؟ كل يوم يمر إلا ويعيد الشعب فيهما النظر!! المصلحة الشخصية تزيدهم إلا العبث والتحريض عن الفوضى والسب والشتم والضحك على عقول الناس..البارحة الحمير …وغدا ربما البغال..! الله يرحم أرسلان الجديد عندما كان وزيرا للشغل حين قال: غدا المغرب يصبح كلشي بقر!!

  • nour
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:20

    هؤلاء الجرذان يريدون ان زعزعة استقرار البلاد، وليكن في علمهم ان الشعبية كلها لحزب العدالة والتنمية وخصوصا بنكيران
    الذي فضح كل الاسرار الغامضة لحكوماتهم الساقطة.والله الذي لا اله الا هو الاحد الصمد ان هذه الحكومة ماضية في الاصلاحات تقريبا في جميع المجالات.

  • ayoub
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:25

    و عندما ستأتي حكومتكم النبيلة ستحل كل مشاكلنا (الله يعطينا وجهكم)

  • مهووس بالسياسة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:26

    أنصح لشكر وشباط ان يهتما بمشاكل حزبيهما التظاهر من حزب ألاتحاد ألاشتراكي لايمكن أن يكون سوى على شاكلة مظاهرة شباط وربما يمده شباط بعناصره المتمرتة بغابة الهرهورة.ألاشتراكيون غادروا الحزب ولم يبق سوى الخردة منهم.

  • marocain
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:29

    L’usfp et l’istiqlal sont responsable de la situation catastrophique actuel
    Dans tout les domaines y compris l’enseignement.
    Je ne vois pas comment ces deux partis vont renouveler la confiance
    des citoyens surtout avec ces deux chefs (lachgar et chabat) .

  • feines
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:45

    شباط جاء بحميره وأنت جئ بتماسيحك ؛ على من تضحكون؟ الشعب فاق من سباته و يميز بين الصالح والطالح ، ويصخر من هذا البهلوان السياسوي الدنيء .تريدون إثارة الفتنة ،بدعوى الزيادة في البترول. إننا مقتنعون بهذه الزيادة ،فسعره ملتهب في جميع دول العالم ،فلا داعي لإثارة الفتة من أجل هذا ، فإذا كنتم
    تريدون الخير حقا فطالبوا فرض الضريبة على الأغنياء ، والتقليص من الأجور المرتفعة وذا رفعتم هاذان المطلبان ،نعيد الثقة فيكم.لكن لا و لن ترفعوه لأنكم أنتم المعنيون،

  • عبدالملك من جنود الخفاء
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:48

    ولكن لا الاحتجاج بالحمير ' ولا بي الشماكرية، من فضلكم الاحترام قبل السياسة' المساس بالكرامة لأي شخص ممنوع".وبخصوص ما حدث يوم الأحد الماضي بالرباط، عندما استقدم أعوانكم من حزب الاستقلال لبعض الحمير للمشاركة في المظاهرة الاحتجاجية ضد الحكومة الموقرة، إن ما وقع "يخالف تماما الأعراف الديمقراطية، ويمس بشكل مباشر بكرامة الأستاد المحترام عبدالالاه بنكران، وبشكل عام صورة البلاد' ديروا عقلكم شي شويا '
    بني وبنكم خليو علكم السياسة اشوفوا لكم شي حرفة اخرى ' مشا علكم الكار.

  • السطاتي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:50

    بعد ما وقع من اخفاق لرفيقه في د رب محاولة استبلاد المغاربة في شو ارع الرباط لشكر يجمع فلوله من كل حذب فلا يستطيع ملا نصف زنقة. فخطرت فكرة القاعة….جبان

  • اشلحي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:57

    كلنا مع العدالة والتنمية ولوعرقلتم الحكومة الشعب عاق بكم ولو نشريو السكر ب 20 درهما عندنا التقة في حزب لامبا

  • ورديغة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 02:07

    سيكون التظاهر داخل الملعب سيجتمع بضع الاف من الانصار ويقولوا بانها مئاة الاف حضرت ان لم يقولوا كما قالها انقلابيو مصر 30مليون محتح حضرت
    للتظاهر

  • عبدوا
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 02:12

    الأحزاب لا تنزل إلى الشارع للاحتجاج أو المعارضة هناك قواعد و أسس للديمقراطية أدا كان الاستقلال واتحاد الاش ق ش قد صوتا لصالح الدستور فمن الواجب احترامه ممارسة المعارضة والنقد تكون في أماكنها الطبيعية أي البرلمان وإلا اصبح الأمر لعبا ًوهزلا مظاهرات كل يوم بالحمير أو البغال ويكون للفوضى و العبثيه .حتى لو كان ضروريا التطهر فليتم عن طريق النقابات.باللهعليكم يا سياسي المغرب لا تعبثوا كونو بمستوى تاريخ حزبيكما

  • touilik
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 02:18

    الحر لا يلذغ من نفس الجحر مرتين.
    الاتحاد الاشتراكي بقيادته الحالية اخر من يمكنه التكلم باسم المقهروين والمحرومين في هذا الوطن الجريح .
    الاتحاد الاشتراكي بمواقفه اصبح جزءا لا يتجزء من الدكاكين الحزبية المخزنية التي لا تحوي في رفوفها سوى بعض السلع المنتهية الصلاحية فاصبحت سموما قاتلة.
    الاتحاد الاشتراكي وان احترمنا تاريخه ومناضلية الدين حملوا قضية وقدموا التضحيات في سبيلها فواقعة اليوم يتير الشفقة والاستغراب في ان واحد
    فعلينا ان نسلم ان الام الاتحادية اصيبت بالعقم وان الاتحاد مات مند سنين وكما يقال فاكرام الميت دفنه

  • مواطن غيور على الوطن
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 04:17

    حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية و حزب شباط الذين لم يعدا لديهما شعبية في المغرب بعد أن كشفهما المغاربة وفقدا الكثير بالديمقراطية جاؤا الأن ليشوش على السيد بنكيران الذي أنتخب بالأغلية من الشعب الوفي لوطنه حيث أعطيت كل الثقة لسيد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حفظه الله لتسيير الدولة حسب برنامجه ومنه القايسة والذي سيستفيذ منه هو الشعب ثم الوطن لأن النفط العالمي يزداد وينقص وفي حالة ما وصل النفط في السوق العالمي مثلا 80 دولار للبرميل سنشتري الغازوال بأقل من 5 دراهيم الحمد لله أن الشعب المغربي تفهم الأمر بسرعة وأن المغاربة لهم وعي بالمسئلة . فكل من يريد الخروج الى المظاهرات فإنه مازال لم يستوعب معنى المقايسة . حفظ الله مالكنا و وطننا وشعبنا

  • د.ز
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 04:57

    لن يكون هذا التعليق إلا لواحد من هؤلاء الذين خرجوا مع شباط في مظاهرة الحمير الأخيرة التي عبرت عن هوية شباط وأتباعه…

  • سمير
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 05:15

    الاحتجاج وحده لا يكفي يجب أن تضربوا عن الطعام و ان تعتصموا بساحة البريد بالرباط و أن تمتنعوا عن الذهاب للمراحيض (قضيو غي بعين المكان) و أن تمتنعوا عن الاستحمام و أن تفترشوا الأرض دون غطاء و شوف تشوف واش نتيقو بكم و لا لا. وما تنساوش ديرو النوبة حزب التراكتور ف 5 نونبر و الدستوري ف 5 دجنبر والحزب العمالي ف 5 يناير …..الخ
    السياسي المحنك تاهو جاتو الحالة الله يعفو لي ما خرج من الدنيا ما خرج من عقايبها
    وا تفكر الموت آسي المحَنّك راه ما ينفعك لا احتجاج لا والو أمام رب العالمين
    كما قال الشاعر :
    كل ابن أنثى مهما طالت سلامته **** يوما على آلة حذباء محمولُ

  • mo.amsterdam
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 06:26

    حكومة سي بنكيران ترخص لكم التظاهرة حتى يتعرف عليكم الشعب اكثر ،لان الشعب يعرف جيدا انكم تتظاهرون لمصالحكم الشخصية وليس لصالح الشعب والوطن،فمصالحكم وريعكم اصبح محاصرا بالاصلاحات التي تشهدها البلاد فضاق الحبل على التماسيح والعفاريت والان هي تصرخ قبل الاحتظار،
    تظاهرو لكن حافظو على نظافة الشوارع التي ستمرون بها،واتركو الحمير والحيوانات الاليفة لاصحابهاحتى تظل وافية ومخلصة لهم ،بذل ان تتسخ عقولها بافكاركم،

  • aziz
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 07:42

    لشكر مازال لم يفهم انه منبود ومكروه من طرف المناضلين الاتحاديين الاحرار

  • ahmed
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 08:36

    Je ne sais ce que cherche ces affreux moustachus pour mettre a mal le PAYS dans une sorte de chaos délibiré..Si ils croient qu'avec des manifestations irrespectueuse de la dignitée des gouvernants que je le rappelle,ont eu mandat par la majorité..Alors attendez votre tour et apprenez a respecter les autres afin que le peuple sache qu'e ses politiquards sont saint d'esprit..

  • Marocain
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 08:49

    الشعب عاق بيكم…
    نحن معك ا سسي بن كيران.
    المغاربة اليوم هم على بال وليس لشگر او شباط من سيلعب لمشاعر المواطنين،

  • ناقد حزبي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 09:19

    الان اصبحت موضة الكل يريد ان يصبح رئيس الدولة لمافيها من امتيازات وحصانة وحراس وسائقين وخيرات هنا وهناك التبرع بالممتلكات والضحك على الشعب بمشاكلو في المسيرات الحيوانية العشوائي آشدرتو في البطاقة تنمية البشرية لرجال الامن لكيامنوكم اينما ارتحلتم بطاقة بدون جدوى سوى الاشهار قليك تتسهل على الموضفين الصغار في السفر التعليم الرياضة الصحة التخييم القرض السكن الفندق لاشيئ زائد التامين الاجباري السعادة كله خسارة ونصب على صغار الموضفين مع الترقية الغائبة سوى الاشاعات والتهديد ومن مصادر مقربة ان رجال التعليم لهم نفس البطاقة ومن سنين وهم يستفيدون منها بكل شفافية ربما ان لهم 32 نقابة تدافع عنهم ليل نهار في جميع الجرائد والمناسبات حتى في البرلمان وبرامج الحكومة التي تتغاضا عن دلك المسكوت عنه

  • مهازل
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:21

    الوضع الذي يعيشه المغرب اليوم نتيجة سياياتكم الفاشلة PI و USFP عندما كنتم في الحكومات السابقة عوض بناء اقتصاد قوي وتشجيع ا لمقاولات حرصتم على ابرام الصفقات والاستغناء وبيع الشراكات العمومية للخواص لسد العجز التجاري.

  • amine naym
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:24

    reponse au com 1:oui t as raison ils sont les freres Dalton mais qui serait alors luky luke pour les corriger?et meme avec luky luke benkirane ils sont tous enfin des bandes dessinees et dont l unique role d amuser les bebes!

  • hakim
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:35

    المرجو من المعلقين الابتعاد عن تنصيب انفسهم ناطقين باسم الشعب كل له لسانه.قد يبدي تعاطفه مع هدا وامتعاضه من داك.الاحزاب كل له قيمته ووزنه .فلنتكلم بصراحة ودعونا من المزايدات .هل ما يقع اليوم من الحزب الحاكم يعتبر عملا ؟ الم تحترقوا بعد بنار الزيادات ؟ ام تكتفون بالهمس في المقاهي عن اخر صيحات اميركم؟ ام ان جلودكم اصبحت لا تحس بشيء؟

  • bennani
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:38

    العبقري شباط جاب شوارع الرباط بالحمير وبعض من مشجعي الكرة و المعطلين والشمكارة والان جاء دور لشكر تفتفتق هو الأخر أريحته على استغلال المركب الرياضي بالرباط ربما لإستغلال الجمهور الدي سوف يعاين مقابلة كروية او لقربه من حديقة الحيوانات فلن نستغرب اذا استقدموا الفيلة و حيد القرن وهلم جرا. المهم الديهم هو تنفيد الوقفة السؤال الدي يطرح نفسه هل الدخول للملعب سوف يكون مجاني أو مؤدا عنه وكيف ستختلص شركة صونارجيس مستحقاتها هي والادارة العامة للأمن الوطني والوقاية المدنية الخ.تبقى نقطة واحدة الحكام من اي عصبة.

  • المعتز
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:45

    المعارضة الان في شخص حزب شباط ولشكر اصبحت تسابق الزمن في محاولة منها لاستغلال الزيادة في اسعار المحروقات من اجل اغراض سياسوية ومن اجل ابتزاز الحكومة لا من اجل الشعب فالنخب الثرية لا تعترف بالشعب ولا تكافح من اجله.ولكن من اجل مصالحها فقط . يجب على المغاربة ان يتابعوا السياسة ويهتموا بالسياسة ليس من اجل ان يدخلوا الى البرلمان ولكن لمعرفة ما يروج في مطبخ السياسة وما يحاك ضدهم
    و لا يكونوا في دار غفلون . فاالمعارضة تتمنى ان يكون الشعب غبيا لاستمالته بكل سهولة اما عبر شراء الاصوات او الوعود العرقوبية.وشكرا

  • mustapha
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:53

    j'aimerais que la marche du 05/10/2013 soit avec en premier rang deux mules et seulement deux . comprenez svp .Et a mr chabat et mr lachgar veuillez bien lire seulement les commentaires et surtout les votes et vous allez comprendre que presque 90 pour cent sont avec MR BENKIRAN le héros .

  • houfri
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:54

    الشعب عاق بيكم…
    نحن معك ا سسي بن كيران.
    حزب الاسثعمار وجد مسثواه الحقيقي في شباط
    حزب ألاتحاد ألاشتراكي لايمكن أن يكون سوى على شاكلة مظاهرة شباط
    حزب لشكر و شباط . قتلتونا بالكدوب ملي ستقلينا وتنوما تحكمونا. ما شتنا معاكم غ الفقر والزبونية والرشوة والفساد .
    تلفها لكم س بن كيران وما لقيتو لبه طريق .
    علاش ما درتوش هاد شي مين كنت تحكمو. .
    المغاربة اليوم هم على بال وليس لشگر او شباط من سيلعب لمشاعر المواطنين

  • ahmed
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 11:05

    للمعلقون الدين يشتمون ويسبون في المناضلين الشرفاء أقول لكم أنتم تتحركون في الديقراطية التي حققها حزب الاتحاد الاشتراكي بفضل مناضليه الذين ضحو بحياتهم في سجون تزممارت وغيرها من أجل حرية الشعب وأنتم تتنكرون لها بالسب والشتم أتمنا أن يحدوا من تدعمونهم في اتجاه تحرير هذا البلد من غطرسة الطبقة المسيطرة على المال وليس تحطيم من قدموا الغالي والنفيس في حياتهم من أجل نصرة هدا البلد كما أتمنى أن لايقع لحزبكم ما وقع لحزب الاتحاد والزمن طويل

  • Boumnaia
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 11:06

    لسياسة عنوان لعب دراري ونحن لسنا ببراهيش لا نريد ولا نعترف باي حزب ..كل ما نريده ان يتولى ملكنا امور الشعب باسناد مهام الدولةالى من يراه ملائما .وما انتم سوى قولة جبران خليل جبران:كتيرون هم من يفكرون ببطونهم

  • faissal
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 11:27

    اذا كانت التظاهرة ستقام بالملعب ، استفسر عن ثمن تذكرة الدخول ؟
    هل المناضلين من سيدفعون للحزب لحضور العرض ؟ أم أن الحزب سيدفع للمناضلين لحضور العرض ؟

  • taich
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 11:35

    انا الذي لا استطيع ان استوعبه هو هؤلاء الذين يتكلمون باسم الشعب والوقوف الى جانب الفقراء ووو…. كلام كثير يثلج الصدر و احزابهم تضم فئة عريضة من رجال الاعمال واصحاب الشركات الكبرى الذين ركموا الثروة على ظهور العمال المستضعفين والمحرومين من ابسط حقوق الشغل واذا سولت لاحد منهم نفسه للمطالبة بحقه يطردونه دون تعويض او يدبرون له مكيدة فيزجون به في السجن ظلما .
    اقول هؤلاء اذا كنتم فعلا الى جانب الضعفاء فابدؤا اولا باصلاح انفسكم وزملائكم وجالسوا ابناء الشعب في اماكن عمومية فانتم لاتضون حتى الظهور في الشارع العام كي لاتلتقوا مع اناس عديين لانهم حسب فهمكم مسخين ميسووش معدهمش …..

  • حليمة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:13

    الله يحفظ لنا ملكنا وشعبنا وحكومتنا، نحن معك يا بن كيران والله معك قبلنا

  • مواطن غيور على بلده
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:16

    مع كل احتراماتي ليكم السي لشكر وانت السي شباط كنظن بان جا الوقت باش تفهمو بان المغاربة شعب حر و كل كرامة ورجولة و بالتالي ما محتاجش ليكم باش تسيروه كيف بغيتو و وقت بغيتو . دوزتو وقتكم كيف بغيتو انتم والكم وقضيتو اغرضكم الخاصة …ايوا راه حنا كنعرفو و كنفهمو كولشي و حنا ماشي حمير كيف خرجتونا في تظاهرة يد في يد مع الحمير……….
    الله ينصر سيدنا جلالة محمد السادس
    الله يعاونك ا سي بنكيران على اجتهاداتك
    الله ياخد الحق في الخونة
    و جزيل الشكر والامتنان لجريدتنا hespress

  • الغرباوي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:25

    ينبغي من لشكر وحلفائه أن تكون لهم الجرأة والشجاعة السياسية ولا يختبئوا وراء المصطلحات الملغومة التي لا يفهمها عامة الناس الذين يلجؤون اليهم ايام الانتخابات وأن يشرحوا للمواطنين المغاربة المسلمين معنى برنامجهم " محاربة المشاريع الرجعية الماضوية" . حتى تكون البرامج الانتخابية مطابقة للافكار والنوايا.

  • BOUAZZA.CA
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:35

    les gouvernements precedents ont endetté le pays jusqu'a l'étouffement.ils l'ont vendu aussi(privatisation et sous traitance) pour se remplir les poches et calmer le peuple avec des miettes pour qu 'il survit . Maintenant ils demandent des comptes a MR Ben Kiran comme s'il etait le coupable .Marocains: soyez justes envers cet homme honnete , integre et juste
    Marocains libres: Ne faites jamais, au grand jamais confiances aux vampires qui, hier encore ,suçaient
    le sang de la main d'oeuvre marocaine tout secteur confondu et aujourd'hui se presentent comme des sauveurs

  • فريال
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:46

    اقول ان الزيادة في الاسعار من زمان نشهدها وليس فقط الان ولا نبقى دائما نمسح في بنكيرا ن فما اللدي سيفعله بنكيران امام التراكمات التي تركها الدين سبقوه وزب الاستقالا او ما يصطلح عليه الان حزب الحمير لا يريد الا زعزعة استقرار البلاد لا اقل ولا اكثر وكل الشعب المغربي فاق ويعرف حقيقة هدا الحزب فلا داعي لمناوراتكم التي تهدف بالاساس الى خلخلة الاستقرار وخلق ازمة بين الشعب المغربي

  • ياسين
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 13:07

    كلنا يتذكر لشكر ايام حكومة عباس الفاسي عندما كان يدعو بل يصر على خروج حزبه من الحكومة لكنه انضم الى حكومة عباس الثانية عندما عرض عليه منصب وزير مكلف بالعلاقات مع البرلمان
    اليس هذا هو الانتهاز

  • ALAEDDINE
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 13:08

    les partis corrompus comme USFP ISTIQLAL PAM… ne pensent plus à la réforme ce sont vous qui etes à l'origine de cette déterioration sociales et l'ppauvrissement de la société nous devons alors lutter et protester contre vous

  • الحسين من بلجيكا
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 13:35

    اذا كان شباط استقدم في مظاهرته الحمير للتظاهر، فماذا سوف يستقدم حليفه لشكر يا ترى يوم المظاهرة التي يعتزم تنظيمها؟ البغال أم الجمال ؟ انتظروا المفاجأة مع الزعيم الاشتراكي لشكر يوم المظاهرة، انه انحطاط سياسي وحزبي في المغرب بامتياز!!!!

  • morchid
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 13:49

    لا والف لا لاي اقتراح اشتراكي او استقلالي العدالة والتنمية هذه المرحلة والمراحل الموالية الى ان يسير المغرب في نهج توركيا لان هذه الحكومة تعمل للصالح العام لا للمصالح الشخصية التي تعمل عليها الاتحاد الاشراكي والاستقلال داءما داءما العدالة والتنمية رضي من رضي وكره من كره شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا هسبريس بزاف بزاف بزاف

  • المودن
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 14:05

    أحذر الشباب المغربي من الإنجرار مع طواحين السياسة العوجاء التي لم تفلح أبدا في إصلاح نفسها فكيف لها بتقويم غيرها . كل الأحزاب في المغرب دون المستوى وتشترك في اللعبة والمسرحية الفاشلة بطريقة أو أخرى . وخير تعبير يليق للرد على هذه المهزلة هو المقاطعة الشاملة لكل هذه المسرحيات ولو بالإنصات . ( فاقد الشيء لا يعطيه ) . هم دوما في القمة و بكل إمتياز ونحن في الحضيض ندفع الثمن . فبعدا للسياسة إذا كانت هذه هي السياسة وما توصل إليه

  • Musi
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 14:35

    مازال ما بغيتوش تفيقو وتفهموا بان بنكيران هو الرجل المناسب في المكان المناسب مدة 50 سنة وانتم تنهبون اموال الشعب ولما عين بنكيران قطع عليكم الماء والضوء رجل يتسم بالواقعية والعقلانية وحسن الاخلاق ليس كالبعض الذي شبه الشعب بالحمير وربما قد تاتون بالكلاب في المرة القادمة (حسبنا الله ونعم الوكيل ) عاد بدا يبان ليكم الفقير …. الشعب المغربي الان اصبح واعيا بكل ما يدور في الساحة السياسية والمرجو من الاحزاب غير المرغوب فيها سياسيا ان تعيد اوراقها ان هي ارادت فعلا الاصلاح العقلاني قبل فوات الاوان وشكرا…

  • said
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:33

    هؤلاء الدين يساندون هده الحكومة المتاسلمة يجب ان يخجلوا من انفسهم و يخرجوا للشارع ليعرفوا اين وصلت الشعبية التي يتحدثون عليها بدل من الجلوس وراء الجدران في حفلات العهر التي يقيمونها باموال الضعفاء و المساكين العدالة والتنمية حزب اداري و يطبق سياسة اصحاب المصالح و مصيره معروف

  • رشيد وادي زم
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:24

    بتفحص صغير للتعاليق وارأء القراء حولها، استنتجت أن جميعها تصب نحو الارتياح الى الاداء الحكومي وتعارض كل توجه ضده، لكن حين تخرج الى الشارع تصطدم بواقع مغاير …سخط شعبي …ادانة للعمل الحكومي أغلبيةومعارضة…أين الخلل ؟؟؟؟ الجواب سهل جدا …هو أن الحكومة أو الحزب الوحيد ببلادنا عرف كيف يحارب الضغط الاعلامي فجند له متخصصين مهمتهم تنحصر في قراءة التعليق وتصنيفه: لصالح الحكومة:j'aime ضدها :je n'aime pas في أسوء صورة تمويهية لقمع الاراء البناءة شأن تلميع قارورة من القصدير تاكلت وتعفنت…أما المعارضة وأخص بالذكر الحزبين العتيقين فهما ورقة خاسرة لن يتمكنا من النهوض ولو بقيا لوحدهما في الحقل السياسي …هذه هي الحقيقة ومصالحنا ضاعت بين حزب مؤطر يعمل لكن ليس لصالح الشعب المغربي ودكاكين حزبية تترقب الفرصة للظفر بغنيمة ما والمصلحة العامة في عداد المفقودين…الدعوة الان للمجتمع المدني كخيار أخير…والله أعلم./.

  • ahmed
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:20

    حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية و حزب شباط الذين لم يعدا لديهما شعبية في المغرب بعد أن كشفهما المغاربة وفقدا الكثير بالديمقراطية جاؤا الأن ليشوش على السيد بنكيران الذي أنتخب بالأغلية من الشعب الوفي لوطنه حيث أعطيت كل الثقة لسيد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حفظه الله لتسيير الدولة حسب برنامجه ومنه القايسة والذي سيستفيذ منه هو الشعب ثم الوطن لأن النفط العالمي يزداد وينقص وفي حالة ما وصل النفط في السوق العالمي مثلا 80 دولار للبرميل سنشتري الغازوال بأقل من 5 دراهيم الحمد لله أن الشعب المغربي تفهم الأمر بسرعة وأن المغاربة لهم وعي بالمسئلة . فكل من يريد الخروج الى المظاهرات فإنه مازال لم يستوعب معنى المقايسة . حفظ الله مالكنا و وطننا وشعبنا

  • نورالدين.ه / البيضاء
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:20

    يستعمل المغاربة مصطلح الاستحمار للتعبير عن شخص يفعل امرا او يعبر عن راي او موقف ظانا ان الناس سيصدقونه. ولاستنكار هذا الفعل نقول ان فلانا يريد استحمار عقول الناس .وان كنت اظن ان الحمار بذكائه ووفائه وكدحه وتفانيه في العمل الشاق لا يستحق كل هذا الاذلال والتحقير خاصة في بلد يعد ثاني دولة بعد الميكسيك من حيث عدد الحمير .
    الا انه انطلاقا من يوم الاحد 22 شتنبر 2013 صار للمصطلح معناه الحقيقي بحيث استطاع زعيم الحزب والنقابة ان يستحمر مسيرة للتعبير عن موقف سياسي فاستحمر الحمير والرفاق معا باستعمال فريق الحمير في مسيرته والرفع من عدد المشاركين وتقوية المعارضة بالفريق الجديد .
    لهذا صار منطقيا ان نعفي مصطلح الاستحمار من معناه القدحي للحمير ونعطيه معنى جديدا يعني اشراك الحمير في السياسة والمسيرات والمطالب .
    وعليه يصيرمعنى المصطلح :استحمار السياسة وغيرها اي اشراك الحمير. وفي هذا المجال وما دامت بلادنا تتوفر على مآت الالاف من الحمير-كما اشرت سالفا- فانني اقترح تنظيم مؤتمر وطني لهذه السلالة لتنظيمها واشراكها بشكل فعال ليكون حضورها وازنا في مسيرات قادمة وانا على يقين انها ستلبي الدعوة بنهيق عال

  • mustapha-montréal
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:50

    Tous les berberes librent sont pour le gouvernement enkirane, malgré son dérapage, aumoins ne sont pas des voleurs, comme chabat, et lachgar, et toute la clique qui les entoure, comme bakkali, lakhail, et autres, j'aimerais cette fois-ci dire cherchez d'autres animaux innocents pour se manifester, je suis sûr et certain que vous êtes des animaux plus que les animaux qui vous accompagnent

  • soussi
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:54

    انه مركب للرياضة وليس مركب للسياسة.
    ممنوع للكلاب و للحمير;فقط للرياضة والابطال.
    بلاغ الى حزب العدالة والتنمية والسلطات المحلية تتحملو المسؤلية الكاملة في كل مايقع في هذا الملعب ;اذاتركتم شباط وحلفاؤه يذخلون الى ممتلكات الشعب المغربي.
    السياسة لها مكانها البرلمان.
    وكل شئء له مكانه لنكون واقعين ;هذه الدمقراطية.
    un stade de foot Boole ci pour le sport ci pas pour la politique pour que en soit très sérieux ci le préfet de rabat a donne l'ordre a chabat de rentre dans ce stade ci que Sava pas encore au Maroc sauf ci Ya un match de foot est chabat il faut qui profit de cette occasion même un gamin il sait que ci interdit de profit d un stade pour raison de politique.
    ف همتني ولا لا جمع راسك.

  • momo de bruxelles
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:22

    quel plaisanterie chabat veut banaliser tout le travail de ce gouvernement avec tous ces moyens . ce dernier fait son possible pour avancer et dépasser les catastrophe hériter par la partie istiqlal depuis l'indépendance .
    chabat n'hésitera pas de faire des alliance même avec le Polisario pour détruire ce gouvernement
    de toute façon je le remercie parce que il est entrain de nous rendre un grand plaisir a savoir : il mous montre un niveau très bas de sa partie dans tous les réaction qu'ils ont mener
    chapeau chabat continue de jouer dans le noire et en dessous de la ceinture .c'est ton niveau , les marocains te connaissent t'inquiet pas .

  • Manager
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:41

    اذا كانت المعارضة لا تريد المشاركة في حكومة يقيادة الاسلاميين.
    واذا كان الاسلاميون لا يريدون الذهاب الى انتخابات مبكرةفما العمل؟
    ان يبقى المغرب مريضا وفي حالة شاذة.
    هذا غير مقبول في تجربة ديموقراطية في طور البناء.
    يجب على المجتمع المدني الديموقراطي ان يضغظ من اجل:
    1 – انتخابات مبكرة.
    او
    2 – ان يعلن الملك حالة الاستثناء.

  • نضارة Mohajir
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:44

    .نص قرن لدزت كنا من بين دول العضمى 5 وش عقلين اخوتي جت هذا الحكومة. "زادت من درجة التذمر والسخط المتناميَّين في الأوساط الشعبية تجاه الوضع الاجتماعي المتدهور الذي تعرفه البلاد منذ سنتين "

    وسندو الحكومة في الاصلاح ره عليها ختار الشعب الحكومة والمعارضة. خدموولا خلو ليخدم الوطن.

  • اربح معنا
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 20:26

    غير الله يحفظ مع الله يستر نهارالاحد تظاهروا الحمير ونهار5اكتوبر منعرف اشمن حيوان غادي يتظاهر في المركب الرياضي للاجابة على هذا السؤال المرجو ابعاث الجواب على موقع هسبرس.
    الحيوان المشارك في التظاهرة هل هو؟
    أ- القرد
    ب-شريك صاحب الحمار الميلودي
    ج-الكلب
    مع كل اجابة صحيحة ستربحون معنا بطاقة الدخول الى حديقي الحيوانات مجانا.

  • Med
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 20:30

    مع بن كيران… استراتيجية الحكومة هي المل من اجل مستقبل زاهي للشعب اما الان فنحن ضحية لمن كانوا قبله في رئاسة الحكومة

  • snoussi
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 21:06

    الاتحاد الاشتراكي عليه ان يصمت واسالوا الاشتراكي الموحد لماذا يرفض الاتحاد مع الاتحاد الاشتراكي مع انهما من نفس الطينة .
    الاتحاد الاشتراكي لم يقنع حتى اليسار من بني جلدته فكيف سيقنعنا او بالاحرى كيف سنقتنع نحن بمناظلين المصالح الشخصية .
    الاتحاد الاشتراكي عليه ان يهتم ببيته الداخلي المتصدع وان يجمع بين انصاره وانصار الزايدي .
    لم تتركوا لنا اي خيار اخر الا الوقوف مع هذه الحكومة العدالة والتنمية لم تسرق على الاقل اموال الشعب .
    منذ اكثر من 55 سنة لم تكن هناك تنمية بل كانت هناك سرقة اما الان فان لم تكن هناك تنمية على الاقل لن تسرق امول الشعب

  • ابراهيم
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 21:31

    حزب آخر سيخرج الى الساحة يوم 5 اكتوبر للاحتجاج ضد حكومة بن كيران على غرار المحاولة الفاشلة لحميد شباط وقطيعه الحميري.
    السؤال: بأي حيوان سيستعين السيد لشكر لايصال الرسالة بعدما فشلوا في ايصالها عن طريق الصناديق؟

  • ايوبي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:56

    الان نحن نتجرع مرارة السياسة العوجاء للحكومات الماضية بائتلافاتهم وما الزيادة في المحروقات والمواد الاساسية والبطالة وفساد التعليم والصحة الا دليلا على ذالك . وما خروج الاستقلال من الحكومة الا دليلا على ان هاته الحكومة تسير في الطريق الصحيح فلم يستسيغوا ذالك . اقول للمغاربة اصبروا
    فالثمار لاتظهر سريعا . فالذين يتظاهرون بالحمير فهم يعبرون عن بالغ سخطهم
    بكل حدته حيث شعروا ان هذا الحزب اي البيجيدي سائر في الطريق الصحيح.

  • مغربي صحراوي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:04

    أنا لم يبق لي ما أقوله بحيث كل المغاربة أصبحوا يميزون بين الخبيث والطيب . ان الله يحب الطيبين والطيبات ( الطيبون للطيبات والطيبات للطيبين ) و البلد الطيب يخرج نباته باذن ربه والذي خبث لا يخرج الا نكدا ) صدق الله العظيم . الحمد لله نحمده تعالى ونشكره على نعمه ونتمنى لحكومتنا التوفيق والنجاح ويحفظها من كل مكروه ويحفظ ملكنا محمد السادس وينصره نصرا عزيزا انه سميع مجيب . ( ان ينصركم الله فلا غالب لكم ) ملكنا وحكومتنا منصورين باذن الله السميع العليم .

  • لا لي تحيمريت
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:22

    من أنتم ؟ و من أين أتيتم ؟
    هذه علامة الساعة فاش إكون حزب الإستقلال تيهم الشعب المغربي الشعب فاق وعاق من عام ألفين أتونس

  • tamdaoui
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:26

    مرة قدم الحجاج شخصين للمقصلة فقال احدمهما قبل اعدامه لقد اكرمتك سابقا قال له الحجاج كيف ذلك اجابه دافعت عنك امام الناس قال له الحجاج ما دليلك على ما تقول اجابه صاحبي الذي بجنبي
    والحياء من الايمان

  • الأمين
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:06

    لقد سبق لرفاقك القدامى أن وصلوا إلى السلطة بفضل هده الشعارات لكنهم خدموا مصالحهم الشخصية فتحول جلهم من موضفين عاديين إلى أصحاب العقارات والإمتيازات و الأعمال, فى حين أن الشعب المغربي ما زال يعاني من نفس المشاكل. هل يقدر السيد الأشكر أن يطبق مبدأ من أين لك هدا على كل الإشتراكيين الدين تحملوا مسؤوليات تسيير الشأن العام أم أنه سيدافع عنهم كما فعل مع عليوة رغم تهم الفساد الموجهة إليه.

  • ياسرالمعلم
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:50

    الي متي يظل الشعب السوداني يعاني قد ضاق بنا الحال واصبحنا نأكل من سنامنا؟‎ ‎

  • ahmed
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:37

    affaire annajat: SVP,je veux mon argent…

  • ملين حسن
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:12

    عفوا أيها الصديق والرفيق والأخ الزعيم
    لقد تكبدنا خسارة ومهزلة بمسيرة الحمير التي شارك فيها المالكي بدون حياء ولا خجل مساندا شباط في سياسته الحمقاء الإرتجالية التي ساءت للحزبيين على اختلاف طبقاتهم
    لقد حدت عن الطريق الدي اتبعه الأخ لعلو في التمانينات والتسعينات بمعارضة بناءة قوية أكسبت الحزب نفودا ومكانة مرموقة في الداخل والخارج
    ومع كامل الأسف اتبعت سياسة التهريج التي ينهجها شباط المعروف بلهجته وسيرته وتربيته المنحطة ومكانته التي لا يحسد عليها من جراء ما نقرأه عبر هده الجريدة وغيرها من وسائل اإعلام التي تندد بسياسة الشتم واللعن والخداع
    إننا في الإتحاد نتمنى أن تسلك معارضة بناءة نزيهة شفافة وأن تحيد عن طريق شباط فقد أبانت الكتلة عن عجزها في التنسيق عبر سنين ويجب أخد الحدر من شباط وجماعته التي تكيد لنا ما تعرفه حق المعرفة وتتخدنا سبيلا لتحقيق رغباتها
    والمغاربة يدركون ويعرفون الناصح من الفاسد وقد دأب شباط على بث الفوضى وسب أسياده من العلماء والأدباء والمثقفين وحدار من لعبة شباط الشيطانية التي تخفي وراءها الغدر والخداع كعادته
    وأنت من خميرة مثفي المغرب فلا تنطوي عليك حيلة وغدر شباط

  • رجاوي من الرباط
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:34

    ضحكتوني !! ياكم لشكر من مشجعي الجيش الملكي و لا الفتح و بغا يعمر ليهم التيران راه بجوج عندهم ازمة نتائج … !! حيتاش ديما خاوي ..كاين غي كراسا زرقين …!!

  • التنجدادي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:05

    السيد رئيس الحكومة لا يتخذ قرارا حتى يرضي الملك حفظه الله وشعبه
    وبالمناسبة لابد ان نشكر السيد حميد شباط والسيد لشكرلانهما يسديان خدمة للسيد بن كيران بتصرفاتهم الصبيانية او قل بتصرفات الحماق.نعم يخربون بيوتهم بايديهم

  • chibani
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:25

    A propos du match du 5/10 entre les ANES et les vaches , le résultat sera de 0 à 0 et cela après les prolongations et les tires aux penalties . Le gazon va etre brouté par les deux formations et ne servira plus au foot. Il fallait faire jouer les deux équipes sur un terrain de TBOURIDA. Rester chez vous chers amis car ca sera un match médiocre. A vous les studios.

  • غزلان
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:26

    انضموا الى حديقة الحيوان عسى ان تجيدوا فيها مبتغاكم أما نحن المغاربة فلن تنالوا منا مبتغاكم
    كفى من احتقارنا و عاش الملك

  • Noubad Mejeddar 
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:37

    J apprécie tous ces commentaires a l encontre de tous ces ( Baltaguiennes) comme on dit ,en arabe. Les Marocaines et Marocains ont compris ces deux la , qui ne cherchent que leur propre intérêt

  • كوبيال
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:32

    فتح ولعلو باع ممتلكات الدولة مل المليح باع وراح لم يبقى اما مه سوى مراحيض ب حسان هى بدورها فوتها للخواص اصبح الولوج اليها ب 2 دره

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة