24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | عالي الهمة يقود إلى أكبر تجمع لليبراليين

عالي الهمة يقود إلى أكبر تجمع لليبراليين

عالي الهمة يقود إلى أكبر تجمع لليبراليين

بعد النتائج غير المرضية في الانتخابات الجزئية الأخيرة، فاجأ حزب " الأصالة والمعاصرة " المنشأ أخيرا، الجميع فأعلن تحالفا مع حزب "التجمع الوطني للأحرار". جاء هذا الإعلان بداية الأسبوع الجاري في العاصمة الرباط، وقال الحزبان إن الفريق الجديد سيشكل قرابة 80 برلمانيا، مما يجعل منهم أكبر تجمع لليبراليين المغاربة والقوة السياسية الأولى في المغرب.

وقال رئيس التجمع الوطني للأحرار مصطفى المنصوري والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة حسن بنعدي إن هذه المبادرة تأتي انسجاما مع الخطابات الملكية الداعية إلى عقلنة المشهد الحزبي، وانعكاسا لفلسفة الحزبين القائمة على أفكار الشراكة والاتحاد. وأضاف بيان لهما إن هذا القرار يدعو إلى تعزيز التحالف الداعم للحكومة التي يقودها عباس الفاسي وتقديم إضافة نوعية للعمل البرلماني في واجهته التشريعية والرقابية. ولم يفت التحالف الجديد دعوة الفرقاء الآخرين إلى الالتحاق بالفريق.

وأضاف البلاغ أن هذه المبادرة مفتوحة على المستقبل مشيرا الى وجود مشاورات مع أحزاب أخرى، قصد توسيع تركيبة الفريق الحالي.

وفي لقائه مع الصحافة قال رئيس حزب "التجمع الوطني للأحرار" إن خلق فريق برلماني مشترك بين حزبي التجمع الوطني للاحرار والاصالة والمعاصرة، يعد محاولة من الطرفين في إتجاه تشكيل أقطاب سياسية في الأفق القريب، وأضاف أن تشكيل فريق برلماني موحد بين الحزبين هو قرار نابع من قناعات الهيئتين السياسيتين.

واعتبر حسن بنعدي الأمين العام ل"الأصالة والمعاصرة" أن هذه الخطوة تندرج في إطار إطلاق دينامية جديدة تروم تعزيز الاداء البرلماني، وإعطاء قيمة مضافة للعمل التشريعي من أجل خلق الشروط العملية لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد.

وفي علاقة بالموضوع، لم يخبر المنصوري اللجنة المركزية لحزبه بالموضوع والفريق الجديد يعول على مواجهة الإسلاميين والسيطرة على لجنتي الداخلية والمالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - محب المرابطين الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 08:58
يصعقون قلبا ميتا الجنازة كبيرة و الميت فار هؤلاء قاطعهم 80 في 100 من الشعب المغربي
2 - مخلص الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:00
لخبطة ..وتابعنها بالطبل
فلا سياسة ولا مبادئ ولا أخلاق ولا حتى حياء. فلا إرادة وطنية ولا "عقلنة للحقل السياسي" لخبطة والسلام
وإنه لأكبر تجمع انتهازي في العالم ههههههههههههه
3 - مناضل السبعينات الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:02
المغرب يحتاج الى رجال مخلصين لهم حب للوطن واخلاص للملك . وخير مثال ما وقع للبنيات التحتية المغشوشة في مدن الشمال من الفنيدق الى الناظور والتي فضحت عورة كل الأحزاب .الأمل في جلالة الملك والرجال المخلصين لوطنهم أما لصوص المال العام فهم خائنون للأمانة والمطلوب الحساب والعقاب في دولة الحق والقانون .عاش الملك .
4 - saladin الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:04
عالي الهمة يقود إلى أكبر تجمع انتهازي
5 - أبوذرالغفّاري الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:06
من أنتج وقوّى واحتمى بأحد"جزاري المملكة"؟هل الشعب أم النظام؟ان أوفقير حين انقلب على سيده فلأنه يعرف كثيرا عنه وعن مساوئه.ترى من أين أتى "أو"فقير"؟ان فرنسا هي التي أنجبته ودربته وتركته مساعدا ميدانيالمحمد الخامس "aide de camp "حين"رحيلها"المزعوم"عن المهلكة الشريفة.وبما أن محمد الخامس كان يميل بعض الشيء "للوطنيين"أصحاب الياقات البيضاء"les coles blancs "فان الحسن الثاني وأوفقير التقت "ارادتهما" لكي يفشلا أي تقارب بينهمالذلك كان الموت الغامض لمحمد الخامس والذي سيشرع لعهد دموي مثل عهد اسماعيل العلوي"مول مكناس"وليس"ولد أخت الخطيب"ولن أزيد أكثر لأني لست في محل مدرس التاريخ الذي يعطي دروسا اضافية للفاشلين دراسيا وسياسيا وحياتيا.
6 - محنكــــــــــــــل الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:08
المغرب يحتاج الى رجال مخلصين يحبون وطنهم وملكهم.
وخير مثال ما وقع للبنيات التحتية في كل من تينغير ومدن الشمال من الفنيدق الى الناظور والتي فضحت عـــــــــــــورة كل الأحزاب الشفارة القتالة المنافقة الكذابة.الأمل في ملك البلاد وبعض الرجال المخلصين أما لصوص المال العام فالله يتوالهم إن شاء الله لأنه لا حساب في ظل غياب استقلال القضاء.
عاش الملك.
7 - أم البنين الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:10
bon menage ..les tracteurs ne fonctionnent qu'en hiver ça doit debuter avec la tombée des premieres pluies donc en ce mois d'octobre laissez faire laissez agir et commentez au printemps ou en été periode de recoltes sinon quoi faire pas de choix
8 - ملاحظ صح الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:12
يمكن لك ان تساهم في تنشيط الموقع للحصول على المعلومة كيفما شأت. لكن بدون سب ولاقذف. اسمك المزدوج او الثلاتي الملازم لهذا البوست يعني مايعني.فانا اعرف سالوبك وافكارك ذات المرجع للجهاز المعلوم.السياسة ااااوليدي راه ماشي لعب البراهش...وعلى اي انصحك ان تتذكر ماكان قد فاله له لك الاتحادي هنا في الموقع...واديها في قزيبتك ايها الامي ان كنت لاتستطيع النقاش...
9 - bouazza الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:14
vraiment bravo,on a marre des partis de soit disant gauche qui pendant 10ans n'ont rien fait pour ce pays,bravo encore une fois
10 - نزهة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:16
الله يكون معه...اظن ان الحلول اتية مع هذا السيد الذي سيكون في المستوى رغم الالسنة الخبيثة...
11 - عبدالاله عاوفي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:18
صدق من قال سابقا قولته الشهيرة (( رغم مرارتها ونقدها اللادع)) أننا سئمنا من هذا السيرك البهلواني، من جراء ذلك وهذا الترحال والرحل بين بعض المقاولات الحزبية التي أتبث اتاريخ الطويل والشاق على أنها عقيمة ولا تسمن ولا تغني من جوع إلا ذويهافحسب... من دون اكتراء أي اهتمام جاد وحقيقي للعمل السياسي من جهة والذي تنبني قوامه أاسا من الدفاع المستميت لتحقيق انتظارات ومتطلبات الجماهير الشعبية البسيطة، المتعلقة عموما بتأمين حقها في عيش اكريم بسلم وحرية وطمأنينة في وطن فقدت فيه كل القيم النبيلة حتى أضحت السياسة مسرحا لاغتيال الديمقراطية من جراء توالي كل هذه السريوهات البهلوانية الفارغة والعقيمة من أية جدوى وأية مصداقية وطنية سوى هاجس وهيمن المصال الضيقة الآنية...
فطوبى للسياسيين الحقيقيين، وطوبى الديمقراطية إن كانت على هذا النحو الفوقي المهزوز والهش.
إنه أوج الفراغ السياسي وتفريغ وتمييع للعمل النضالي الحقيقي، بل إنه مضيعة مجانية وعقيمة للوقت النفيس الذي كان حريا بنا توفيره لتدارك ما ضاع عنا من فرص الرقي والازدهار خلال هيمنة سنوات الجمر الرصاص.
تستمر مؤامرة الصمت عن وشوك السكتة القلبية، وإلى متى؟؟؟
12 - abderrahim الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:20
votre poltique n'est que la solution de L'équation:0*x=1
13 - MEKNASSI الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:22
اتحدوا لمواجهة الإسلاميين! كأنهم يتكلمون عن كائنات فضائية!! ومن جعل الإسلاميين أكثر شراسة! أليست سياسة التمييز والزبونية وغطي عليا نغطي عليك كأنكم في مزرعة هي ملك لكم.
اتحاد من أجل تدمير المواطنين هذا كل شيئ لأن الإسلاميين الآن يضمون تقريبا فقراء الشعب, لماذا? ليس لأنهم الأحسن ,بل لأنهم يضحكون على الأميين تحت غطاء إسمه الدين والإسلام وهذا الغطاء الذي لم يعد ينفع الأحزاب اليوم لأنهم برهنوا على عدم جدارتهم في كل شيئ. لذلك فلا يرى الشعب المغربي مبرر لقول مواجهة الإسلاميين. لأنه ببساطة هذه الأحزاب التي تتحد من أجل ذلك تكذب على نفسها وعلى الناس.
فالأحزاب عندما تتحد, فهدفها يكون هدفا أسمى من ذلك ألا وهو تعديل الدستور وتغيير القانون. والآن أرى أمامي أطفال مدرسة الإبتدائية والذين ينتقمون لبعضهم لأن الفريق الآخر ربح في مباراة كرة القدم والتي لايحترم فيها أي قانون للعبة داخل فيها الركل والملاكمة وكل شيئ قبيح هذا مافي الأمر.
14 - marbouh الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:24
une trés bonne opération mais il faut changer les mémes figures....
15 - anas الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:26
هدا التجمع بين حزبين لبئس به لكن عند مواجهة اسلامين مستحيل شئ ما لأن اسلامين في مركز تاني بفضل عزيمم وقوة تماسكهم وبهدا تصريح قد يوجهون ضربة مدوية لساحة حزبية
16 - ADIL الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:28
ÇÀ MÉRITE DES ENCOURAGEMENTS VA Y FOUAD
17 - الشاهد من أهل المسلسل الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:30
يشهد المشهد السياسي المغربي ظهور وافدا جديداإتخذ لنفسه حزبا بعدماان تجاوز الحركة لكل الديمقراطيين سماه مهندس الإنتخابات لما كان بين أحضان الداخلية بل جزارا أنه فؤاد غالي الغمةوالذي يزعم لنفسه أنه منقد من الضلال السياسي والذي يمتلك عصى موسى ولكنه شتان بين الثرى و الثريا إنه أكبر جائع السياسي بعدطول صيامه في وزارة الداخلية و لما حان موعدفطره السياسي أفطر على التجمع الوطني للأحرار كاول ضحية تقع في شباك الغمة وما يدريك هناك ضحايا الأخرى هي على وشك الوقوع في مصيدة والقائمة تأتي يجرها تراكتور.........
ولعل هدف الغمة السياسية التي يقودها فؤاد هو مواجهة الإسلاميين ولكن هيهات ثم هيهات "اللي قال لحريرة باردة يجرب"
18 - شاهد على العصر الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:32
رجل الداخلية فؤاد عالي الهمة يعرف جيدا من أين تؤكل الكتف وخيبة أمل الأصالة والمعاصرة في الإتخابات الجزئية كانت أول تجربة يستفذ منها وحتى يضمن مسيرة حزبه كان ولابد من التحالف مع حزب الأحرار
فبهرجة محاربة البلقنة لا يمكنها أن تحقق من خلال أحزاب قديمة بمعنى أن حزب الهمة يراهن على فرس أعرج
شاهد على العصر
19 - الجلالي محمد الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:34
والله هؤلاء يحلمون وينفذون.وهم مازالوا تحت اقدام النخبين.واطلب من الله عز وجل ان لا يصل هؤلاء اللبراليين الى ماهم يحلمون.وليكن الشعب المغربي ذكيي حت لا يحققوا مطالبهم كما قالوا في هذا النص اي 80 برلماني سيحققون.هؤلاء هم المفسدون ليس بالاصلاحيون.اذا مر ثانية اذكر الشعب المغربي لهذه التيارات السياسية الخاصة.مثل انتم تعرفون كم من خدمات للشعب اخرجت للشمال المغربي ولجنوبه ايضاولكن النتائج اكلت ودهمرت ام اعمال مغشوشة.منهم هؤلاء الذين يقولون الاصلاح .حتى اصبح الملك بنفسه يشرف علي جميع الاشغال التي تهم شعبه.وانتم تعرفون ماذا وقع الان في اقليم تطوان والناظوروالاقاليم الجنوبية ايضاهذه كلها امثلة لهاؤلاء الاصلاحين في قولهم ونحن برئين من هؤلاء......الخ.....
20 - ملا حظ صح الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:36
تاملوا خاتمة المقال.
''وفي علاقة بالموضوع، لم يخبر المنصوري اللجنة المركزية لحزبه بالموضوع والفريق الجديد يعول على مواجهة الإسلاميين والسيطرة على لجنتي الداخلية والمالية.''
واش اللي كايتصرف بحال هكا يمكن ايدير السياسة او يواجه الاسلا مويين كما يفول.واش اللي كايفكر على نفس الطريقة يمكن ايكون ديمقراطي.

21 - احمد الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:38
تناسف لهدا المغرب عمرو مايهز راسو,مشى ادريس البصري لي كان ارسم خريطة المغرب كيما بغاها الحسن التاني ,ها الهمة جا تيرسم فيها كيما بغا ايشوفها محمد السادس..مع العلم ان المغاربة ماشي محاجر..
22 - محمدنو الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:40
لماذا العودة الى الوراء؟؟ لا امل لديك ، ولا طموحات ،، لماذا تتعب نفسك ؟؟ والامل باذن الله مشرق ، لماذا كل هذا اليأس ؟؟ المغرب ينظر الى الامام ، لقد انتهى زمن العبث السياسي ،،هناك محاولة للاصلاح السياسي ، بادر انت بالانخارط فيها ، وعبر بكل حرية ، واعطي رأيك ،على الاقل ما هو البديل لديك ؟؟اذاكنت قد عايشت تجربة الاشتراكيين والمحسوبين على تيار اليسار ، و فشلوا فشلا ذريعا في تدبير الشأن العام ، لماذا لا نزكي هذه المبادرة االجديدة والتي اجمع حولها كل التيارات ، حتى من عانى من جحيم تازمامارت ،، ياخي هناك ارادة حقيقية من طرف الجميع على التغيير ، ولا تعود بنا الا 07 شتنبر 2003 ، نحن في عهد جديد و نفس جديد ومع وجوه
ايضا جديدة ،، تحية الى كل من يساهم في بناء وطنه و الدفاع عنه ، ولو عبر النت..وعيدمبارك
23 - أبوإلياس الدرعي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:42
بعد استطلاعات الرأي-قبل الانتخابات- التي منحت اعلى نسبة المقاعد لحزب العدالة والتنمية الاسلامي أخذ النظام في السباق لترتيب اوراقه قبل أن يحل عليه الحزب الاسلامي الذي تعطيه الادبيات الديمقراطية الحق في الاستوزار. وضع النظام ثقته في امين سره فؤاد عالى الهمة - اسم على مسمى- من اجل التصرف في احتواء الموقف فتقدم بلائحة مستقلة في الرحامنة ضدا على القانون وبعد أن سخرت له الدولة كل امكانياتها للحصول على مقعد برلماني للشروع في تنفيذ المخطط الذي احيكت فصول داخل القصر لتفكيك الأحزاب السياسة ومواجهة بن كيران وعشيرته ....... لنا عودة للموضوع.
24 - مغربي حر الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:44
مع الأسف لقد حئتم متأخرين الليبيرالية تنهار في مقدر سكناها أمريكا وتعصف بالإقتصاد العالمي. ماذا تريدون بالليبيرالية الانتهازية التي تخدم الأغنياء وتحعل الشعوب نخت خط الفقر ومن قال لكم أن الشعب المغربي سيساندكم ؟
25 - abridox الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:46
مقاطعة أغلب المغاربة لمسرحيات الإنتخابات درس لهؤلاء المهرجين في السياسة، إنه شيء رائع حقيقة كأن هناك إتفاق مسبق، لو قاطعنا أيضا الرد على أخبارهم كي يعلموا أيضا أن تحركاتهم وتحالفاتهم وإنشقاقتهم لا تهمنا وما يهمنا هو رؤية شيء ملموس على الواقع، ماذا يعني بالنسبة لي أن فلان تحالف مع فلان وشكلوا فريق من المهرجين لا يسمن ولا يغني من جوع
26 - مناضل الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:48
بلغ القساد الانتخابي ذروته مع المخزن القديم ، ولا يمكن اصلاح الشان العام الا بالمخزن الجديد لأن المواطنين مغلوب على امرهم امام مافيا الفساد وتدمير البلاد . نحن مع كل اصلاح جديد يكون فيه خير للبلاد والعباد.ونقول دائما أهل مكة ادرى بشعابها . ونحن كمواطنين مغاربة نثق فقط فيمن يضع جلالة الملك الثقة فيه لأنه ادرى بمشاكل البلاد .اصلاح المجال السياسي أصبح ضروري لارجاع ثقة المغاربة في نظام بلدهم وبناء دولة الحق والمؤسسات .
27 - مغربي بالتاكيذ الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:50
في تعليقك هدا يا ابا ذر اتفق معك في جملة واحة جاءت في تعليقك وهي ان مغاربة 1908 اكثر شهامة ورجولة من مغاربة اليوم == ولاباس ياابادر ان اذكرك بحكمة خرجت يوما من احد جزاري المملكة المغربية وافتخر بها == وليست كما وصفتها وهده الحكمة خرجت من فم او فقير ذات يوم وهو يهم بمغادرته لمنزله بعد ان ارتدى كسوته العسكرية المزركشة واخبرته زوجته بانه نسي مسدسه بالدولاب فاجابها جوابه المشهور ساتسلح بمسدسي حين يكون في المغرب رجال وما دمت قد خرجت هده الخكمة من فمك بان مغاربة 1908 اكثر رجولة فوافقك الراي وانت واحد من خفافيش الظلام الدي يجهل تا ريخ بلده وربما قراته قراءة واحدة قراءة اليساريين والملحدين وخصوصا في تعليقاتك على وفاة الدكتور الحطيب وعليه اخبرك بحديث نبوى كان يردده المرحوم الحسن الثاني كثيرا وهو ان على راس كل مائة سنة سيبعث الله للامة من يجدد لها امر دينها ولنسال الله السلامة لانك بالتاريخ الدي اوردته1908 اشم فيك رائحة كريهة ولا تكرهني لاننا في 2008 وقد مرت 100سنة والله احظر السلامة
28 - براغماتي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:52
اذا كان هذى التحالف يزعج بعض الناس الذين لا يجيدون الا النواح حتى عندما يكونون في الموقع التنفيذي أو الموقع الذي ياجونه كذالك, اقول اذا كان يزعجهم فما لهم الا أن "اشمروا " ويجمعون كل من يحسبونه في فلكهم. أنا اجد أن هؤلاء القوم "القوم الذي لا يجيد الا الهضرة بالكوشية" من ألجدر أن يشكروا المنصوري والهمة لان هذا اليحالف هي الورقة ألخيرة التي يمكن أن تجمع هذا القوم. عوض أن "يبدوا يهضروا ويقولوا شي طاب وشي ما طاب وهما طيبونا باهضرة سواء في الحكومة أو خارجها" لإقول عوض ذلك "انوضوا ويجمعوا "الا كانوا قادين" اليسار الكبير . ما عدا ذلك فان يكون الا الخوار الكوشي.
29 - امحمد الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:54
التاريخ يعيد نفسه .التحالف استمرار لتحالفات سابقة هدفها بقاء دارلقمان على حالها للتستر على المفسدين وحمايتهم وعدم محاسبتهم ومواجهة الدين والاسلام والاخلاق الحميدة وكل ما يمكنه ان يرفع من مستوى الشعب المغرب .الله انصر الملك محمد السادس عليهم ويكون فى عونه من اجل القضاء على المفسدين وتحقيق الرفاهية للمغاربة .يارب ارسل علينا ريحا من الهداية والتغيير الحقيقي نحو الافضل والاجمل .اللهم ارسل علينا ريحا من الايمان القوي بك حتى نتمكن من تغيير ما بنا لتولي علينا من يؤمن بك ويرحمنا امين يارب العالمين.
30 - وكواك الحق الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:56
لو تجمع أكثر من 40 حزب مغربي في 3 أقطاب لانتهينا من عبث السياسة .لكن هذا مستحيل لأن الأحزاب في المغرب بحال الأرانب كل حزب يلد ثم يلد ثم يلد توأمين حتى سنصل الى 60 حزب ؟؟؟
لا أعتقد أن الهمة سيفلح لأن الحزبيين المغاربة بحال تاتا أي مخروضون بل يوجد من غير معطفه 3 مرات °منافقين بامتياز°
هذا كله على حساب مصالح الناس
خلاصة أتوقع أدنى نسبة في مشاركة الانتخابات لم تشهدها أي دولة في العالم . لندع الصتاديق شفافة فقد تعطينا خيرا انشاءالله لأن التغيير يأتي من المصائب
31 - وكواك الحق الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:58
لو تجمع أكثر من 40 حزب مغربي في 3 أقطاب لانتهينا من عبث السياسة .لكن هذا مستحيل لأن الأحزاب في المغرب بحال الأرانب كل حزب يلد ثم يلد ثم يلد توأمين حتى سنصل الى 60 حزب ؟؟؟
لا أعتقد أن الهمة سيفلح لأن الحزبيين المغاربة بحال تاتا أي مخروضون بل يوجد من غير معطفه 3 مرات °منافقين بامتياز°
هذا كله على حساب مصالح الناس
خلاصة أتوقع أدنى نسبة في مشاركة الانتخابات لم تشهدها أي دولة في العالم . لندع الصتاديق شفافة فقد تعطينا خيرا انشاءالله لأن التغيير يأتي من المصائب
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال