24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الفاسي الفهري وياسين المنصوري يبحثان مع بان كي مون آفاق المفاوضات حول الصحراء

الفاسي الفهري وياسين المنصوري يبحثان مع بان كي مون آفاق المفاوضات حول الصحراء

الفاسي الفهري وياسين المنصوري يبحثان مع بان كي مون آفاق المفاوضات حول الصحراء

أجرى وفد مغربي يتكون من الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون ومحمد ياسين المنصوري المدير العام للدراسات والمستندات، الاثنين بنيويورك، مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تناولت آفاق مسلسل المفاوضات بشأن قضية الصحراء.

وعقب هذه المباحثات، قال الفاسي الفهري في تصريح للصحافة " أجرينا مباحثات مهمة ومثمرة للوقوف على آخر تطورات الملف الوطني خاصة على ضوء التطورات الأخيرة"، مضيفا أن الوفد " نقل للأمين العام الاممي التوجيهات السامية لجلالة الملك حول آفاق تسوية هذه القضية ".

وأوضح أن الاجتماعات التي عقدها الوفد مع بان كي مون أو مساعديه الأقربين لين باسكوي، رئيس قسم الشؤون السياسية، وألان لوري رئيس قسم حفظ السلام، أملتها ضرورة الاتفاق خلال الأسابيع المقبلة، أو الأشهر المقبلة، حول الخطوة التي سيتم تحديدها، والأشخاص الذين سيتم اختيارهم ، والآليات التي ينبغي تحديدها من أجل التوصل ، في أقرب وقت ممكن ، إلى مفاوضات مكثفة، كما يطمح إلى ذلك مجلس الأمن، وعلى أساس روح التوافق والواقعية التي دعا إليها المجلس .

وأضاف أن الجميع يعلم أن هذا يتقاطع مع الحل السياسي الذي دعا إليه الملك محمد السادس ويدعمه الشعب المغربي بقوة ألا وهو الحكم الذاتي ولا شيء غير الحكم الذاتي في إطار الوحدة الترابية للمملكة.

وذكر الفاسي الفهري، من جانب آخر ، أن المغرب اعتبر على الدوام أنه من الضروري إجراء تقييم مع الأمم المتحدة بعد الدورة الأولى من المفاوضات، ويتعلق الأمر بالجولات الأربع التي انعقدت بمانهاست.

وأوضح الفاسي الفهري أن هذا التقييم، " سيتيح لنا التمكن من رسم الآفاق سويا ، خاصة على مستوى الإجراءات والوتيرة والهدف ،وكيفية الحصول في أحسن الظروف على تطبيق ملائم لقرارات مجلس الأمن ، وكذا مع من ولماذا ومن أجل بلوغ أي هدف ".

وفي هذا الصدد، أشار الوزير إلى أن " الهدف المتوخى من قبل الجميع وكافة المجتمع الدولي هو بطبيعة الحال الحفاظ على الوحدة الترابية للمملكة بمنح وضع الحكم الذاتي" .

وفي معرض رده على سؤال حول انعقاد اللجنة الرابعة للجمعية العامة، ذكر الفاسي الفهري بأن مجلس الأمن هو الفضاء السياسي لتسوية قضية الصحراء.

وتابع إن هذه القضية مدرجة منذ مدة طويلة ضمن أجندة الجمعية العامة، معربا عن الأمل في أن تساير اللجنة الرابعة وبالتالي الجمعية العامة، كما فعلت ذلك خلال السنوات الأخيرة ، التوجه العام للمجتمع الدولي، من خلال مجلس الأمن.

وفي هذا الاتجاه، أشار إلى أنه " لا يمكن لأحد أن يتصور جمعية عامة تبقى متخلفة عن ركب التطور الفعلي لهذا الملف ".

وأكد أن المغرب " سيقوم بكل ما بوسعه لتتمكن الجمعية العامة من التعبئة في إطار توافق إذا توصلنا إلى ذلك، وفي إطار مختلف إذا لم تظهر الأطراف الأخرى الإرادة السياسية الضرورية ".

وكان الفاسي الفهري وياسين المنصوري مرفوقين خلال هذا اللقاء بالسفير ، ممثل المغرب لدى الامم المتحدة المصطفى الساهل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - TANGERINO الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:25
السلام عليكم الصحراء مغربية وبلا هدرة بزاف
2 - محمدنو الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:27
الاساس هو عدم التفريط في شبر من اراضينا المسترجعة..
3 - barbados الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:29
mais il est où khalihna uald errachid le president du corcas.?
4 - رشدي المغربي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:31
لقدارتكبت الدبلوماسيةالمغربية اخطاء فادحة بحق هدا الوطن حيث نلنااستقلالنابصورة متقطعة بحيث كنا نساوم كاننا لسنا اصحاب حق واصحاب ارض مغتصبة ,كدالك الشان بالنسبة لصحرائنافدبلماسيتناالمحترمة
ارتجلت و صالت و جالت ولم تستطيع الامساك براس الخيط بحيث كان عليها ان تقترح الحكم الداتي على اقليم الصحراء بكل سهولةعندما نجحت المسيرة الخضراء التي بهرت العالم باسره
وظهر تيار المعارضة بالصحراء (البوليساريو)الدي تقوت شوكته باحتضانه من طرف النظام الليبي و الجزائري الشقيقين كما يدعون .
5 - hassan الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:33
تحرير المغرب من الداخل والخارج هو الشر استول على بعض الناس دخل المغرب من هم هادو الناس لم يحرير نفسهم من الشر ويريد تحرير الوطن ياخوني الصحراء مغربية والصحروين لازم ان ياخد حقهم في الوطن ليس الحكم الداتي ان يكن عندهم حقهم في الرباط كامغربيةنحن شعب وحيد ولازم اتوحيد وكفى من اقول الشياطين
6 - Anonyme الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:35
C'est un problème difficile à régler. D'un coté l'Algérie avec son gaz et pétrole,et de l'autre, le Maroc, pays chargé d'histoire avec présent et avenir prometteur inchallah. De ce fait, les puissances, et à leur tète les U.S.A. sont entre l'enclume et le marteau, ils ne peuvent abondonner ni l'un ni l'autre. Ce qui est triste c'est le peuple qui paye. Des frontières fermées et des frères et soeurs séparés.Un miracle, de chez Dieu le tout puissant pour régler ce problème qui n'a trop duré. Le Maroc, a remué ciel et terre pour son projet d(autonomie en fin de compte, retour à la case départ. Qu'a t'elle fait l'O.N.U.? le polsario qu'a t'il reçu? rien de rien comme le dit la chanson.
7 - محمدنو الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:39
انشاء الله الحكم الذاتي ، في اطار السيادة المغربية ،
8 - علوي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:41
انا عملت بمخيم الوحدة بالعيون من سنة 1991 ال غاية سنة 1999 اديت من خلالها واجبي الوطني وسلمت لي شهادة تقديرية على ذلك ولكن كل من كان معي من الموظفين استفادوا من الترقيات ومن البقع الارضية الاانا على االرغم من اني وجهت عدة شكايات في الموضوع الى السلطات المحلية بالعيون ولكن دون جدوى كيف ادن تنمو في الوطنية في هذا البلد الذي كثرت فيه الزبونية والرشوة والظلم وووو...
9 - TANGERINO الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:43
الصحراء مغربية وبلا هدرة بزاف وقطع الحس
10 - about الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:45
الصحراء مغربية
11 - fahde dubai الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:47
المغرب من طنجنة الى الكويرة شاء من شاء والقتل للمرتزقة داخل المغرب او خارج المغرب اللدين يردون خلق البلبلة فلهم الويل ثم الويل ممن يردون الاحلام الخرافية مثل المرتزقة تكادوا اولة خويو البلد او عاش الملك محمد السادس نصره الله
12 - موحا الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:49
الوطنية لا تكتسب بالبقع الأرضية ولا الترقيات يا صديقي.
الوطنية تاج فوق رؤوسنا جميعا،
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال