لشكر: الـPJD يمارس "الابتزاز" بالادعاء أنه أساس استقرار المغرب

لشكر: الـPJD يمارس "الابتزاز" بالادعاء أنه أساس استقرار المغرب
الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:56

اختار إدريس لشكر الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الندوة التي نظمها بمناسبة الدخول السياسي الجديد لتوجيه سهام نقده لحزب العدالة والتنمية وأمينه العام عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة، مؤكدا رفضه المطلق “للنهج الذي يتخذه الحزب الذي أوصل الاغلبية للمأزق الذي تعيشه اليوم” على حد تعبيره.

وأوضح لشكر الذي كان يتحدث اليوم الجمعة في الرباط، أن حزب العدالة والتنمية “اعتقد أن قيادته للحكومة وحصوله على المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية، تمنحه سلطات فوق الدستور والقانون والبرلمان ليفعل ما يشاء”.. “وعندما يفشل يهدد بالنزول للشارع في عملية ابتزازية مدعيا أنه أساس الاستقرار في المجتمع المغربي”.

لشكر قال إن الحزب الحاكم “يمارس منهجية سياسية غريبة عن بلدنا ولم يشهد التاريخ مثلها، حيث يحاول تقمص دوري الأغلبية والمعارضة، ويتحدث باسم الشارع والجماهير التي يعمل على تفقيرها وضرب قدرتها الشرائية وتسليط سيف الزيادات المتتالية في الأسعار ويعمل على تفقيرها يوما عن يوم”.

وفي هذا الاتجاه جدد لشكر التأكيد على سعي حزبه لتشكيل جبهة شعبية اجتماعية لمواجهة الابتزاز والتفقير عبر الزيادات، مشيرا أنه “سنفتح مختلف الواجهات للدفاع عن الديمقراطية وعن القدرة الشرائية للجماهير خاصة بعد اعتماد نظام المقايسة”، الذي أبدى لشكر استغرابه من “المنهجية التي رافقت اتخاذ مثل هذه القرارات التي لم يتم التشاور مع أي كان بما فيها الأحزاب المشكلة للتحالف”.

من جهة ثانية اتهم الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حزب العدالة والتنمية بالإجهاض على مسلسل الإصلاح الديمقراطي، مؤكدا أنه حزب “أثبت أن مشروعه هو غياب الكفاءة، والخصومة مع الجسم القضائي وضرب استقلالية مهنة القضاة”، مسجلا ما اعتبره “ارتباكا في إصلاح القضاء بل قضى سنة ونصف من النقاش الذي من الطبيعي أن يكون متباينا واعتبر ذلك إصلاحا”، يقول لشكر.

وعن استقبال شبيبة حزبه لشبيبة البوليساريو، قال لشكر “إن هدفها هو فضح زيف أطروحة الانفصاليين في المحافل الدولية”، معتبرا “الزيارة ناجحة وأن الخلاصات التي خرجت بها هذه المنظمة هي أننا بلد ديمقراطي”،.. “والمقاربة التي اعتمدها الاتحاد هي ضرورة إخراج قضيتنا الوطنية من دبلوماسية البيانات والكواليس إلى رحابة أرض الواقع وذلك بجر المنظمات الدولية إلى المعاينة الميدانية وتحري الحقائق قبل إصدار الأحكام الطائشة حول الاحتلال والقمع والإبادة”.

“بنكيران يصر على اعتبار الزيادة في المحروقات مكسبا وهو ما دفعه للزيادات أخرى”، يقول لشكر الذي خاطب رئيس الحكومة بأن عليه أن “يتحمل مسؤوليته وألا يترك البلاد وقفا”، مضيفا في جوابه على سؤال حول ما إذا كان الحزب يسعى إلى أن يكون بديلا، “نحن مرتاحون في المعارضة ولا نسعى لنكون بديلا على مستوى المقاعد”.

وحول اعتقال الصحفي على أنوزلا على خلفية الشريط المنسوب للقاعدة قال لشكر إن “نشر بيان منظمة إرهابية هو عمل إرهابي” مؤكدا في هذا السياق “أنه لو توبع أنوزلا بقانون الصحافة لا حق لأي جهة أن تعتقلَة”، ..”لكن عندما يتابع الصحفي بجرائم القانون الجنائي هل سنقول أنه صحفي؟” يختم المحامي بهيئة الرباط كلمته.

‫تعليقات الزوار

74
  • MOURAD-CASA
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:21

    اليس لشكر هو الدي باع الماتش من اجل الاستوزار في الحكومة السابقة واليوم ياتي هذا الانتهازي ليعيب على الحكومة ما تقوم به ماذا عساه هو فعل عندما كان وزيرا اي عندما حصل على هذا المنصب بالابتزاز وضرب بمبادئه عرض الحائط ام هي السلطة تعمي الابصار

  • محمد
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:23

    لشكر قال إن الحزب الحاكم "يمارس منهجية سياسية غريبة عن بلدنا فعلا كلامك جد صحيح لأن لأول مرة نرى حكومة تخدم المصلحة العليا للبلاد غافلة عن مصالحها الشخصية . فعهد خدمة المصالح الشخصية قد أنتهى أسي لشكر . فكر في تخريجات أخرى تستطيع من خلالها أستبلادنا .

  • طلا ئعي مخزز
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:24

    لشكر و شبا ط يما ر سان الا نقلاب على الشر عية و يحر ضان المغفلين من الشعب المغر بي على الفو ضى ة الفتنة قصد ان يقسما الكعكة بينهما الخطير في الا مر هو جهلهما العميق للنسيج المغر بي الذي يختلف كما و مضمونا عن الشعوب الا خرى ا هب بكما ان تتر ا جعا عن الحما قات الطا ئشة و تتر كا الشعب يختار من ينا سبه في تسيير ا عمال الو طن الو ضع الر ا هن لا يسمح بالكثير من المز ا يدات لان العالم كله اليوم على صفيح سا خن خا صة الدول الا فر يقية منه العقلاء هم من يئدون الفتنة و ليسوا من يحر ضون عليها المغرب لا يستحمل طر ا ها تكما و طمعكما البشع في الا لتفاف على السلطة بطر يقتكما البلطجية

  • أميـــــــن
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:26

    أكبر إنجاز قام به حزب العدالة و التنمية أنه سحب البساط من تحت أرجل حزب الإستغلال و الاتحاد الاشتراكي.

  • Adel
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:30

    ET IL A RAISON ! Si vous étiez toujours au pouvoir, croyez moi ça aurait déjà exploser, vous vous êtes enrichi le long de vos mandats, et vous avez le culot de parler aujourd'hui, bandes d'opportunistes, arrivistes, rien n'avoir avec la politiques .

  • mohammed doukkali Deutschland
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:37

    إصلاح صندوق المقاصة ورش يتطلب الشجاعة السياسية

    الله يرحم سي عبد إرحم بوعبيد الله يرحم ابراهم سيرفاتي الله يحفظنا م
    إدريس لشكر
    أنا لست مع حزب الاستقلال تاريخ سيء جدا (منذ تأسيسها 10 ديسمبر 1943) أسوأ سياسي في العالم الفاسي الفاسي الفاسي
    Abdelhamid Chabat
    استيقظ أخي المغربي

  • الجوهري
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:39

    مهما قلت على بن كيران فاننا نحبه لسبب بسيط جدا وهو انه لم يمد يده لسرقة المال العام

  • khalid lmaghribi
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:40

    انا مواطن متتبع لست متحزبا وﻻ انتماء سياسي لي.اقول للسيد لشكر ان التاريخ علم اامغاربة كنه السياسة وهنا ادكرم ان اﻻتحاد اﻻشتراكي كان في المعارضة وشعارته كانت اقوى من الرصاص ومناصلوه انداك كسروا الطاوﻻت في البرلمان ولما انضموا لﻻغلبية لم نرى في فترة حكمهم ما يميزهم ان لم نقل ساءت اﻻوضاع اكثر.العدالة والتنمية منتخب ديموقرطيا في انتخابات شفافة ونزيهة بشهادة الجميع…دعوهم يعملوا كفانا هده المسرحيات.انتظروا انتخابات والشعب هو من يقرر….

  • ولد الدرب
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:42

    و مذا نسمي مسيرتكم الحميرية اليس ابتزازا ? انكم بهكذا تصرف تتمنون انقلابا على الصندوق كي ترجعوا لتنهبو البلاد والعباد ولكن هيهات هيهات لقد فاتكم القطار فالمغرب قوي بشعبه وملكه

  • يونس
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:45

    الإستقلاليون والإشتراكيون يكثرون في هذه الأيام بالكلام حول (المقايسة،الزيارة في المحروقات)يبدو أن شركاتهم تأثرت بزيادة المحروقات وأن بنكيران حرق جيوبهم ولهذا بدأوا يجمعون له،صحيح هناك زيادات لم تكن في عهدهم لكن كان سلاحهم في إسكات الشعب ونهب من وراء الستار فالشركات الكبرى لهم والسلطة أيضاً كانت لهم أما الآن فنزع السلطة منهم يعني نزع القوة التي كانو يستخدمونها في النهب وتقوية شركاتهم

  • Jamal
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:48

    الخُبز هو أساس استقرارالمغرب ….

  • بوحمارة المعاصر
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:53

    لقد اغواك بو حمارة ، الزعيم الجديد لحزب الريع و الفساد

    والاستغلال ، فجعلك تضرب عرض الحائط قيم و مبادئ حزبكم

    المناضل و جرك الى التحالف مع العدو التاريخي للشعب المغربي .

  • ليلى
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:57

    كحومة بنكيران عاق بيه الشعب و فاق و الكل يرفض الاستمرار معك في هذه المنضومة الفاشلة.

  • Md USA
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:57

    مرت نصف الولاية التشريعية يعني لم يتبقى الكتير فلولا الخوف من نجاح هذه التربة لتركوهم حتى يتبين للجميع ذلك.لان تقييم عمل الحكومة ستبينه صناديق الاقتراع . الا كانت الحكومة تاتزيد فالمازوط هادشي من مصلاحتكم الا كان عندكم شي شك فدخول الحكومة المقبلة باش تلقاو ماتنقصو او تغرقوها عاود تأني كريدي او شوفو اشنو لي باقي ديال الدولة بيعوه

  • مواطن اليوم
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:06

    و في حقيقة الامر ان بنكيران اصبح يعيش مرحلة التخاريف و الفشل الكلي الذي جعله يخبط خبط عشواء في المواطنين.

  • علي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:07

    اذا كان حزب العدالة و التنمبة هو الذي خرب المغرب في هذه الفترة الوجيزة من حكمه بماذا قمتم انتم في فترة الحكم هل قمتم ببناءه ام عكس ذلك .
    في الحقيقة أقول لكم أن المغرب تم استنزاف ثرواته من طرف حزب الاستغلال و ليس الاستقلال و جاءت فترة الاتحاد الاشتراكي الذي تستر على الوضع و ذهب في نفس السياق رغم قصر الفترة ثم جاء حزب العدالة و التنمية و غير الاتجاه و فضح اللعبة و وضع المغاربة في الصورة الحقيقية و مهما تكن قاتمة فالحقيقة مرة لا يقبلها الا الحر و اصحاب العقول الذين يكرهوزن الكدب و المزايدات كيفما كان مصدرها .

  • taryus
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:07

    لم يعد ينطوي كذب بعض السياسيين على حتى الأميين من المغاربة و ما بالكم بالمثقفين منهم، إن ما يطالب به السيد لشكر اليوم وهو في المعارضة (لعصا فالرويضة) نسي أنه لم يحقق منه شيئا عندما كان في الحكومة مع أن حكومة تلك الفترة لم يكن يشوش عليها أحد مثل اليوم ولم تكن هناك أزمة مالية عالمية…ونقول لزعيمي العصا فالرويدة ،شباط و لشكر كفانا من الضحك على الدقون و آبحثوا لكم عن مهنة أخرى.
    الشخص الذي أكن له كامل الإحترام في حزب الورطة هو السيد عبد الرحمان اليوسفي

  • قل ما تشاء
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:08

    قل ما تشاء يا السي لشكر… المغاربة عاقوا وفاقوا ولن يصدقوا ما تأتون به حتى وإن كان جنة الأرض على أيديكم… سنرى ما سيقدمه بنكيران للوطن والمواطنين عند نهاية ولايته، فإن كان صادقا سنوليه امرنا بكل ما أوتينا من قوة، وإن كان مقتنصا للفرصة مثلكم سيفوز بفرصته ونغسل يدنا على السياسة في مغربنا ونؤمن بقدرنا وننتظر الرحمة من الله عز وجل…

  • Mhamed belgique
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:08

    نلعب دور في استقرار بلدنا مغاربة العالم والكل يعرف التمويل طوال السنة اما الكلام الفارغ وقوات الامن فهذا دليل قاطع للامبالات والخيانة لذا فلا خيار سوى الشفافية والتعاون ولو بكلمة طيبة اكتفى بهذا القدر ودمتم جميعا في حفض الله ورعايته

  • basma
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:09

    العدالة ليس بينها و بين سياسة الحكم و تسيير الشأن العام إلا الخير و الاحسان
    المغرب بلد لكل الاطياف و ليس للعدالة و التنمية و ستسقط بحول الله و قوته

  • نصر الله
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:09

    معا من اجل اسقاط المغفلين و مواجهة الدعويين الفاسدين الذين يسيؤون للوطن و يحاولون زعزعة استقراره.

  • الصحراوي الكلميمي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:10

    زمن الغباء والتقة العمياء في الاعيبكم واكاديبكم قد ولى هل الحكومة تتكون من البيجيدي فقط اين الاحزاب الاخرى.
    بطريقتكم هده تقصون شركاء في الحكومة.

  • البيضاوي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:11

    الذي ينزل اﻵن إلى الشارع في عملية ابتزازية هي المعارضة الحالية (الحكومة السابقة) . لم يفعلوا أي شيء سوى ملء الجيوب و "تربية الحناك " .

  • رزق
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:12

    الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية هي تسعى إلا للسلطة دون آن تفقعه شيئا في السياسة والاقتصاد وتتعامل مع أزمات الدولة بعقلية جامدة .أنا أعطيت صوتي لحزب العدالة والتنمية وندمت فقد خذلني وفشل في كل شيء ولو خرجت مسيرة في الشارع لعزله قبل انتهاء المدة المخولة له بالانتخابات لخرجت دون أدنى شك
    ارحلوا

  • سلمى الرباطية
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:16

    من دون شك هذه الحكومة فاشلة لانها أصبحت تقتطع من رغيف المواطن البسيط لتحل مشاكلها المزمنة الرجاء الانسحاب وترك التسيير لحكومة كفء لا يوجد أي تغيير يذكر أو ملموس بل سوء الى أسوء وأخرها اتفاقية الشؤم مع هولاندا التي صفعت الجالية كرد للجميل.

  • jouhari
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:17

    ندعو بنكيران،ان يعود إلى رشده" وأن يشتغل كـ"رجل دولة" أو فليقدم استقالته "فورا"، داعينا له بالمغفرة لأجل "كل الكوارث التي ألحقها بالمغرب"،

  • مواطنة مغربية 1
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:17

    حزب العدالة والتنمية فقد مصداقيته.
    بنكيران يتخبط خبطة عشواء.
    تناقضات كثيرة تعرفها مكونات الحزب.
    حزب تنصل من مسؤوليته وخان العهد ولم يف بوعوده.
    لحفظ ماء الوجه يا حزب العدالة والتنمية ،أنصحك بتقديم الاستقالة أفضل بكثير من التحالف مع من تنعثهم بالمفسدين.
    أقسم بالله العلي العظيم أن بنكيران هدفه الوحيد هو المصلحة الشخصية .بنكيران عازم على التضحية بحزبه ووطنه وحياة الشعب حبا في الكرسي

  • welcom
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:19

    بنكيران أساء إلى كافة المغاربة، لم يكتفي بانعدام الكفاءة بل تعداها لقلة الأدب، يجب على بنكيران أن يقدم عدة اعتذارات :
    * الكذب على المغاربة أثناء الحملة الإنتخابية.
    * الفشل في التسيير و غياب الخبرة
    * التحالف مع من قال فيه بأنه مسير و لا يمتلك القرار بل الأدهى من دلك أنه سارق
    * التفوه بكلام ساقط يخدش الحياء
    * تبرير ضعفه بوجود أشباح لا يراها إلا هو و الراسخون في الشعوذة و التخاريف
    * العناد و الغرور لدرجة أنه أصبح يبرر قراراته الكارثية بأن كل المغاربة يساندونه

  • la marocaine
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:20

    لأول مرة في التاريخ المغربي السياسي تم تشكيل حزب سمي بحزب سياسي إسلامي لكنه غير مشبع بالمباديء الدينية و هم الوحيد خدمة لمصالحه و ليست المصلحة العامة للشعب المغربي الذي كن له كل الثقة بمنحه الأغليية و ممثلوه و على رأسهم رئيس الحكومة بنكيران الذي تنكر لعامة الشعب و بدأ سياسته بالإنتقام عن طريق الزيادة في المحروقات و بالتالي الزيادة في كل المواد هذا هو الوجه الحقيقي لبنكيران بحلمه الذي تحقق

  • dalal
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:23

    ارجو من العدالة والتنمية ان يرحموا هذا الشعب .فانتم لا كفاءة لديكم و لا اطر اقتصادية نرجو رحيلكم اليوم قبل غد. فهمتوني و لا لا

  • حمو
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:26

    هدا انتهازي سحاب ليه لمغاربة مافهمين والو دايرين داخ داوخ مع حزب الاستغلال , حنا لمغاربة اليوم فايقين , والله الى ماشديتوا الطريق اوتنساوعليكم داك الحلم الظالم ديال الحسبات البنكية فسويسرا ورشوة اوزيد اوزيد

  • abd el jalil
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:27

    ينبغي على الحزب الحاكم الرحيل لأنه ركب على معاناة الشعب المغربي رحيلكم ضرووووووورة ﻻ محيييييد عنها

  • maryam baha
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:28

    نعم بنكيران يضمن لنا الاستقرار و خصوصا عن طريق الزيادات المهولة في الاسعار و المحروقات و الاقتطاعات و القروض الدولية و خصم 15 مليار dh من ميزانية الاستثمار..

  • أمريكي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:29

    أسي بن كيران الى بغاك القمر وهلالو آش عندك في النجوم الى مالو. و جل الحكومات التي أسقطت من طرف الشعب و ليسكن طرف الأحزاب

  • Iman Faris
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:32

    ا لواقع هو ان الذي يستفز المواطنين المغاربة هو انت وليس غيرك و وجودك على راس هذا الحزب هو اكبر دليل

  • م.ف
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:33

    كلنا مغاربة ولنا الحق في التعبير عن ءارائنا بالنسبة للرجل السياسي يجب عليه أن يتحلى بالأخلاق الحسنة وأن لا يتسرع في أخذ القرارات حتى يدرس المشكل وبكل تعقل والتأني من الرحمان والعجلة من الشيطان . فالسياسة التي يمارسه السيد لشكر والسيد شباط لا تليق بمستوى رؤساء أحزاب مع كاملاحتراماتي . وهذا بدون انحياز لأي طرففنحن كلنا مغاربة والمواطن يراقب ويلاحظ من بعيد ويميز بين الصواب والخطأ .والحقيقة والصواب لا تخفى على أحد وبالنسبة لأمور الوطن والمواطنين لا ننسى أن الله يراقب أعمالنا ( ان الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء ) صدق الله العظيم . وهو الذي سيحاسبنا على كل صغيرة وكبيرة اذن اعملوا صالحا أو أتركوا المصلحين في أعمالهم .

  • jamal souirri
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:37

    لم اعد افهم شئ,هل هولاء الناس اصيبوا بفيروس جديد لم يحدد الاطباء اصله لحد الان, لان حتى la schizophrénie ليست بهاذا المستوى.
    بماءن بعض الوجوه لي ما تحشمش اصيبت بهاذا المرض الخطير اتمنى ان لا يكون مرض معدي ,الذي ساسمه لكي يعرف اسمه خوتي المغاربة للابتعاد عن حامله (لشكرباطوسي) تكريما لثلاتي الضحك لشكر,شباط,طاوسي,الذان في حالة جد جد خطيرة والتي تتطلب العزلة في الحين قبل فواة الاوان .

    مركز الامراض الخطيرة ,ارجوا النشرللحفاض على سلامة القراء وشكرا

  • الله يرحمك يا بن بركة وبنجلون
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:40

    الله ينصرك يا بنكيران، ويغلبك على فلول الفساد، ها الحكومة غادا تضهر دابا، لقد حاول الأنقلابيون من فلول الفساد المخزني محاكاة السيناريو المصري، والانقلاب عليك، بعد سقوط مرسي، إلا أن قضية الإسباني مغتصب الاطفال حالت دون إتمام السيناريو حيث تورط المخزن حتى أذنيه، وبعدما أوعزوا إلى مزوار بالتريث في قبول شروط بنكيران، إلى حين التفكير في طريقة أخرى، وهي تهييج الشعب المغربي ضدك بعد الزيادة في المحروقات، باش شوفو الكد فين واصل، حيث حزب الاسقلال مستعد للعب دور العراب، إلا أن الله غالب على أمره، فقد أثبت الشعب المغربي أنه غير مكثرت بهذه الزيادة، باستثناء البانضية اللي لاباس عليهم وبعضا من الحمير، حيث يدفعون العامة من الشعب إلى الاحتجاج على بنكيران، باش ياكلوا الشوك، بفمهم، وبعدما تبين لهم أن الشعب المغربي لازال مشبثا ببنكيران، رغم كل ما يحاك، وأن المسيرة كانت فاشلة بكل المقاييس، اضطروا مكرهين إلى الإعلان عن قرب تشكيل الحكومة، إلى حين إعداد سيناريو آخر، حيث لن يعدم الفساد المخزني أدوات تنفيده……..
    ملاحظة لقد أعلن الاتحاد الاشتراكي بدوره عن وقفة احتجاجية مقبلة

  • Tec france
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:59

    الكل يعلم ان المعارضة يوم هي حكومة أمس لدا فالشعب يرى ان المعارضة تحاول ان تقف من اجل وقف شعبية العدالة و التنمية ،لذا يجب على المعارضة ان تقوم بدورها من اجل الوطن و المواطن ٠فالزيادة في المحروقات عالمية حتى فرنسا متلا واردن برازيل و السودان رغم انها تنتج النفط المرجو ان تقدمو حلول في البرلمان بذل ان تقدم الحمير ،
    انصح لشكر بان لا يتحالف مع المهرج شباط ، لانه سيضعف حزبنا

  • fadila
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:03

    حكومة بنكيران في عوض البحث عن استثمارات تنفسوا بها على الشعب
    انتم ماضون الى الحلول السهلة من لحم الشعب
    هل هده الوعود التي وعدتموا بها الشعب
    لضربتو ايدو مايبكيش حسبنا الله ونعم الوكيل

  • karim
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:07

    ما الذي منعك من المشاركة مع اخوانك في مسيرة الرباط?

  • محمد السويد
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:10

    ﻻ شكرا أو لشكر، فﻻ كﻻم لنا معك بعد أن شبهت رئيس حكومة البﻻد و جزءا من الشعب المغربي بالحمير، حاشى كل مغربي مهما اختلفت خلفيته. ماذا لو حكمتنا فاختلفنا معك؟! أليس هذا هو اﻻبتزاز بعينه حين تداس كرامة أي مغربي وينعت بالحمار.

  • غبد الرفيع
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:17

    الابتزاز هو ان تجتمع 7احزاب على محاربة حزب واحد
    البتزاز هو لما يخرج حزب في عز الازمة من الاتﻻف
    الابتزاز هو لما يعلق صورة بن كيران فوق راس حمار
    الابتزاز هو ما بقي في رصيدكم بعد ان فقدتم الاخﻻق

  • ahmed
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:25

    لست ادري لماذا هو مكروه هذا الرجل المحنك؟كما هو ممقوت صنوه صاحب موقعة الحمار اوقل ملحمة الحمير؟ والله ماسمعت عنهما قط كلمة طيبة،واتحداهما ان يطالبا بالبحث في ملفات الفساد والمحسوبية والاثراء الغير مشروع واثارة قانون من اين لك هذا ؟والتوظيفات المشبوهة والموظفون الاشباح والذين تقلص عددهم في السنة الاخيرةوجدير بهذين الوطنيين الغيورن على مصلحة البلاد اثارة ملفات اعالي البحار والاراضي المنهوبة بدء من ع الواحد الراضي وبالمناسبة لماذا لم يصلح القضاء ؟ اثارة ملف بادو الاموال المهربة والمغادرة الطوعية المالكي وولعوواشياء اخرى

  • ابوطه
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:30

    فعلا حزب العدالة والتنمية لعب دورا اساسيا فى استقرار البلاد فىظروف صعبة
    كانت تمر منها البلاد. لكن كانت المبادرة الملكية فى خطاب 9 مارس هى الحاسمة.
    الا تريد ان يبقى المغرب بلدا مستقرافىظل هده الحكومة. اخسسسسس.

  • arabesque
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:34

    و هل لك شك في هذا يا سيد لشكر…

  • frines
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:48

    إنني لا أنتمي إ لى أي حزب ،ورغم ذلك ألا حظ أن الأحزاب التقليدية قد نهبت البلاد والعباد ولم تشبع وتطلب هل من مزيد ؟;بالله عليكم لماذا هذا الجشع ،ارحموا هذا الشعب المغلوب على أمره ،و اتركوه يعطي فرصة للحكومة التي انتخبها ووضع ثقته فيها ،أردتم أن تركبوا علئ الزيادة في البترول. إن الشعب مقتنع بهذه الزيادة.لأن سعره ملتهب في دول العالم. إذن لاداعي لإثارة الفتنة، طالبوا بتخفيظ الروات الخياليه واتي لاتصرفها حتى الدول المتقدمة ،طالبوا بفرض الضريبة على الميسورين و……..

  • abdellatif
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:51

    لا أعتقد أن يكون مثل هذا التصريح صادر عن عارف بأحوال البلاد، لو كان غير إدريس لشكر، الكاتب اﻷول لﻹتحاد الاشتراكي، ووزير سابق، ومناضل لم يسجن أبدا، ومحامي بهيئة الرباط. لو كان غيره لقلنا تصريح لرجل بسيط لم تسعفه معرفته على قول غير هذا.
    كان بودي أن أسمع قيادي واحد داخل الإتحاد اﻹشتراكي، وهو يصرح عن عجز حزبه عن إصلاح منظومة العدالة لما كان على رأس وزارة العدل خلال ولايتين في عهد بوزبع والراضي.
    كان بودي أن أسمع السيد الكاتب اﻷول عن البديل الذي يقترحه لتفادي اازياادات التي يقترحها. أم هي فقط ثرثرة إدريس لشكر.
    نحن مع معارضة تستوعب قرارات الحكومة وتنتقدها ببدائل، أما
    ذلك فهي نية أهل الباطل.

  • simo370
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:55

    الله إينعل لي مايحشم أسي لشكر.
    إذا كان حزب العدالة والتنمية يريد تفقير المغاربة فأنتم قد شربتم دم المغاربة عندما كنتم في الحكومات السابقة أم نسيت ماذا فعل زميلك ولعلو عندما كان مسؤولا عن وزارة الإقتصاد والمالية والخوصصة، زعما نتا ملي كنتي وزير طفرتيه،
    كفاكم كرها لبنكيران، فالمرجو منكم هو إخراج المغرب من هاته الأزمة وليس كثرة الكلام بدون فائدة أم أنكم سوف تقومون بما قام به شباط وهو إحضار الحيوانات إلى المسيرات الإحتجاجية، وكفاكم من سياسة العصا فالرويدة،

  • نهبوا اموال الدولة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:57

    الاتحاد والاستقلال مافيا برداء احزابوالشعب الامي((( ……غضب علال الفاسي من القرد فماذا سنقول عن الحمار؟…أنه انسحب رفقة الراحل عبد الخالق الطريس من إحدى الجلسات العمومية بعد أن اكتشف أن نائبا "محترما" لا يفرق بين "القرض" و"القرد".)))..جاءؤا باسم التناوب فنهبوا الاموال العامة بالتناوب ـالاتحاديون اصبحوا ارستقراطية في ظرف 6سنوات من 1998إلى 2005الاستقغلال استغل امية الشعب 70سنة ماذا فعل اهل فاس بهذا الشعب ،البسوه رداء الامية والتخلف ؛ايها الشباب فق اوعيق بهاد المافيا…..

  • الأرقام وحدها تعبر عن نفسها؟
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:03

    بالله عليكم؟ كيف يعقل لحزب يدعي لنفسه أنه أساس استقرار المغرب وهو لم يستطع أن يحصل إلا على 1 مليون صوت فقط في المغرب كله؟؟؟
    بينما الذين لهم حق التصويت في المغرب يتجاوزون 20 مليون ناخب مغربي كما هو معلوم؟
    أين إدن هده الشعبية المزعومة عندهم؟؟؟
    تبا لهم؟ حتى 15 في المئة من أصوات الشعب عجز هدا الحزب الإسلاموي عن استقطابها ويدعي أنه سبب الإستقرار في المغرب؟!!

    للأسف معظم الإسلاميين غالبا ما يُعبرون عن مستواهم الفكري والسياسي المتواضع جدا؟ ومثل هدا الغباء وهده السذاجة أظهرها أيضا حتى الإخوان في مصر الذين خرجوا عن مستقبلهم السياسي عندما كانوا من قبل يعتقدون جازمين بأن الشارع المصري كله في جانبهم؟! لكنهم في الأخير صُدموا وتفاجئوا يوم 30 يونيو؟ عندما خرج أزيد من ثلاثين مليون مصري كما هو معلوم، وفي جل المدن المصرية في تلك الثورة المدوية التي كانت بالفعل أكبر ثورة في التاريخ؟ والتي خرج فيها المصريون لكي يطالبون بإسقاط مرسي والإخوان من الحكم؟

  • شكيب
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:16

    قال الشاعر المغمور الاستاذ عبد المعطي حجاجي وهو ينعي المناضل الكبير عمر بنجلون : نم في نعشك مطمئنا يا عمر ،
    لقد نام عمر و لم تغمد له عين ،
    نام عمر ولم يطمئن وهو يشاهد الحزب الذي اسسه وثلت من المناضلين يعيش الازمات تلو الازمات ،
    لا يزال عمر يتململ في نعشه مترنحا وهو يتتبع الانتهازيين والمهرولين ، من حزبه ، وهم يتحالفون مع الشيطان من اجل إسقاط حكومة ورثت الويلات و الازمات لكنها عازمة على السير قدما لإصلاح ما إفسده أولاءك و أولاءك مستعرة لشعار مهم وهو أن قافلة التحرير لا زالت تشق طريقها باصرار ,
    أما بالنسبة إليك فأقول و الحق أقول : " نم أو لا تنم فإن من إختاره الشعب سيواصل المسير وسيعمم الاصلاح و سيقضي على المفسدين والمتسلقين كانوا شباطيين أو اخوة الشباطيين

  • abdelmalek
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:19

    ا لاحزاب الانتهازية الاستقلال والاشتراكي لقد سقطت عبلهم ورقت الثوت الاحزاب الاستغلالية فطنة لها الشعب ولن تعود للاضواء

  • ولد المغرب
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:19

    ناري، عوتاني لشكر، وراك كهمتينا يا صاحبي، الله يرحم بنبركة وبن جلون، كون كانو عارفنك غادي تولي كاتب عام الاتحاد الاشتراكي، كون راهم كاع مايضحيو ويموتو بديك الطريقة، كون راهم انخرطوا في الثمانينات في جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية مع المعطي بوعبيد وعصمان وعرشان واحرضان، نتا سير قيل عليك pjd راهم بزاف عليك، راهم يلعبو معاك غير بجونيور ولا مينيم ويغلبوك، شتي غير الفريق النسوي ديالهم راهم يخويوك الرباط. للإشارة آسي لشكر واحد الكاتب محلي ديال حزبك عندنا في البلاد سولتو واش غادي يشارك في الاحتجاج اللي دعيتيلو قالي واش أنا مسطي نعاند لشكر المليونير الاتحادي وانا ماعندي حتى ماناكل، عليوة مليونير الراضي ملياردير ولعلو مليونير الشامي ملياردير القباج ملياردير الدرهم ملياردير المالكي مليونير اشباعتو ملياردير طبيح مليونير، ياودي الاشتراكيين الشيوعيين يا ود، والله من غير مراهنتكم على الأعيان في الانتخابات إلى جبتو حتى 10 النواب.

  • bichri mohammed
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:30

    Vous ne pouvez pas convaincre les citoyens par de telles déclarations jugées fantaisistes ,suivant les commentaires des intervenants dans cette page.Votre parti n'est plus crédible Monsieur Lachgar.C'est la réalité et il faut le reconnaitre.

  • م,خ
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:37

    الأغلبية اختلطت عليهم الأمور في تحليلهم للأحدات
    يجب أن نتدكر أن الإستقلال و الإتحاد الإشتراكي يمارسان المعارضة و ما يقومان به شيء عادي و صحي في مجتمع ديمقراطي يخدم المجتمع أولا و أخيرا.
    لدلك لا يجب تبخيس عملهم أو اتهامهم بمحاربة الحكومة و لا يجب ربط ماضيهم بمواقفهم الأن .
    حزب الإستقلال حزب قوي و يخلق الحدت سواء أكان في الحكومة أو المعارضة بالرغم من أخطائه المتعمدة أو الغير متعمدة و خير دليل هو التحول الكبير للمعارضة في المغرب .

  • abdkad
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:03

    Le parti USFP est le dernier à parler des prétentions des partis et des réalisations Pour simple exemple Mr OUALAALOU que j'estimais avant était trés opposé à la privatisation paradox c'est le premier des ministres des finance marocain à porter le nom de ministre des finances et de LA PRIVATISATION. Et pendant la période des 14 ans de leur Gouvernement ils ont privatisé plusieurs secteurs qui a finalement plongé dans la fuite des devises.Le problème c'est qu au lieu de commencer par les secteur en difficulté financiere mais plutot des secteurs ou l etat gagne de l'argent et et et et ete !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • houri
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:19

    تحية طيبة الى الاب اليوسفي المناضل الكبير وسحقا للمنافق لشكر واقول له ان الشعب المغربي اصبح واعيا يعرف المصلحين والمفسدين في هذا البلد الذي انهكتموه اقتصاديا وعلميا وصحيا نحن صوتنا على حزب العدالة والتنمية لاننا فقدنا التقة فكم منذ زمان وسوف لم تكون لكم اي قاءمة-لاننسى دفاعك عن المفسد الكبير خالد اعليوة ومجموعته
    انت وصديقك شباط عملة واحدة والى الجحيم ايها الكلاب الضالة عاش الملك العزيز عاش الشعب الوفي الموت للقراصنة الاوباش

  • حسن
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:24

    نقول ل لشقر واقرانه " من جرب المجرب فعقله مخرب" عندما دخل الاتحاد الاشتراكي الى الحكومة كان جل كوادره يقولون صراحة "كفا من السجون " نريد حقنا من الكعكة ، يقولونها ويصرون على الدخول في لعبة الفساد ونهب البلاد.

  • aziz
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:33

    عندما خرج لشكر والمالكي الى جانب شباط في تظاهرة الحمير انتهت المبارة وبقي الغوغاء الفارغ

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:45

    أسي لشكر الرجوع لله ،خرج ليك لعقل وعاقت بيكم الجماهير عودة الى الوراء ونحن نشاهدك في افتتاح البرلمان البلغة كانت تسبقك في المشية كدليل مجرد وزير منتدب قلبتي الفيستة مع الجماهير كيف سبق قلبها فتح الله ولعلو واليازغي ما حصيلة منجزاتكم على مستوى الاقتصادي والاجتماعي شيء يحسب عليكم ولا يحسب لكم مدونة الاسرة تبديل لشرع الله،، اقتصاد الريع ،تعليم فاشل اقتصاد متهالك ،مخططكم تورطكم مع العسكر في انقلابات السبعينيات لولا حكمة ربنا ورحمته بالمغرب،المهم وهدا بيت القصيد انك من الزعماء الذين سقطوا على الحزب بمظلات القفز ونود ان نعرف من هي الجهة التي فرضتك على زعامة الحزب ؟أمثالك وأمثال شباط افقدتم حزباكما المشروعية التاريخية اما العدالة والتنمية فله المشروعية الاجتماعية والديموقراطية وتعلم ان تحترم اسيادك النزهاء والشرفاء الذين لا يتاجرون بمصلحة الوطن

  • مواطن
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:47

    كلامك على صواب بكيران مادار والو خاصو إمشي فحالو رام ماقاد على والو،والو والو ماشتنا والو الخدمة والو السكنى والو المعيشة والو إوا فين غادي هاد مول الكيران فهمتني ولا لا

  • younes dehmani
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:28

    واليوم يضرب الحزب موعدا مع التاريخ بقيادته الجديدة المنبثقة عن المؤتمر التاسع تحت شعار خيار الكفاح الوطني وتكريس الديمقراطية كأولوية لا محيد عنها ومحاربة الفساد والعودة إلى الجماهير الشعبية والاستماتة في التحدي للراغبين في السيطرة على المشهد السياسي بأساليب ماضوية عتيقة بنخبة بليدة منغلقة على نفسها…؟

  • أب نها
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:28

    إن جل التعليقات الصادرة عن فلول وبلطجية البيجيدي تنم عن قمة الأمية والسذاجة السياسية وعن ثقافة الطاعة العمياء التي تتميز بها جماعة الإخوان في العالم فهل بات ضروريا أن يتحدث لشكر أو غيره لكي يتأكد المواطن من سياسة الإفقار التي ينهجها بنثيران وحكومته فهل هناك شك في كون الحزب الذي يدعي الشعبية لا يملك رؤية سياسية في تدبير الشأن العام أليست هذه الزيادات في المحروقات للمرة الثانية في ظرف سنة دليل على التخبط والارتجالية والعشوائية ومن الذي يكتوي بنار الزيادات يابلطجية ؟أليست الفئات الفقيرة من الشعب التي يبلغ عددها أزيد من 30مليون وليست تلك المليون التي صوتت للبيجدي والتي تنظر لقرارات بنثيران أنها إنجازات عل درب الإصلاح إنها في الواقع سياسة الخوف من الكبار والركوب على الصغار من قبل بنثيران فتبا له ولرعاعه وأنا سأكون في التظاهرة التي سينظمها الاتحاد يوم 5 اكتوبر 2013بالمركب الرياضي بالرباط باعتباري أحد المتضررين من سياسة بنثيران

  • م.ف
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:38

    أقول للأخ الذي لم يكن يظن أنا السيد لشكر يقوم بهذه الأقوال والأفعال ضد رئيس الحكومة المحترم لأنه أمين عام لحزب و محامي وفي هيئة المحامين بالرباط وو. أخي المواطن ان السيد المحامي مع كامل احتراماتي للمحامين المحترمين والمعروفين بالأخلاق الحسنة والانضباط . ان السيد لشكر لم يحترم نفسه وشخصيته لأنه وضع نفسه في مستوى شباط الغني عن التعريف وضيع عليه الفرصة الثمينة في المعارضة النزيهة والشريفة التي خولها له الدستور الجديد وكم من سياسي نجح وفاز في المعارضة النزيهة والمعقولة ( وأنا كمواطن عادي أحسب المعارضة أنها حكومة ثانية للنقذ )

  • قادة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:39

    اللي تحرق تحرق انتهى أمره …..الانحاد الاشتراكي والاستقلال انتهى أمرهما إلى غير رجعة ولن يحلم أحدهما بعودة الروح إليهما ، إذا كان البيجيدي قد خفف الهزة السياسية في المغرب فالمغاربة على متأكدين لو كان في السلطة الاتحاد الاشتراكي أو حزب الاستقلال لحدثت ثورة في المغرب لا تبقي ولا تذر ، والمغربة يحمدون الله أن الملك انحنى للعاصفة حتى مرت على ظهر العدالة والتنمية

  • كاتب عمومي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 19:10

    هل للشكر ملايير اوكنوز الدنيا ؟ نعم له طلاقة اللسان البيداغوجي السياسي المتمكن من تعليق على اي موضوع ومعارض لاي قانون فهو فنان في دالك انه محامي بستطاعتة تبريء مجرم وكل حزب تيلغي بلغاه بعيدين عن الواقع المعاش ومنعدمي روح المواطنة هم شعراء في الخطابات وابطال في المسابقات الطويلة الى الكرسي والمحفضة للاغتناء فقط والعيش في الرفاهية بالحصانة القانونية وتمرير مشاريعهم لتوسيع ممتلكاتهم والعيش الكريم فقط لهم ونحن غنمهم المفضل نسمعهم ونتبعهم ولانكلمهم وهكدا ربيعهم ووهكدا خريفنا معهم كلهم

  • أحسن تعليق....
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 19:10

    أحسن تعليق لأنه يعبر على الواقع والحقيقة الواضحة، عكس تعاليق شبيحة الحزب الإسلاموي الذين يمدحون ويطبلون لأسيادهم دائما كعادتهم كما يعلم الجميع؟

    بالله عليكم؟ كيف يعقل لحزب يدعي لنفسه أنه أساس استقرار المغرب وهو لم يستطع أن يحصل إلا على 1 مليون صوت فقط في المغرب كله؟؟؟
    بينما الذين لهم حق التصويت في المغرب يتجاوزون 20 مليون ناخب مغربي كما هو معلوم؟
    أين إدن هده الشعبية المزعومة عندهم؟؟؟
    تبا لهم؟ حتى 15 في المئة من أصوات الشعب عجز هدا الحزب الإسلاموي عن استقطابها ويدعي أنه سبب الإستقرار في المغرب؟!!

    للأسف معظم الإسلاميين غالبا ما يُعبرون عن مستواهم الفكري والسياسي المتواضع جدا؟ ومثل هدا الغباء وهده السذاجة أظهرها أيضا حتى الإخوان في مصر الذين خرجوا عن مستقبلهم السياسي عندما كانوا من قبل يعتقدون جازمين بأن الشارع المصري كله في جانبهم؟! لكنهم في الأخير صُدموا وتفاجئوا يوم 30 يونيو؟ عندما خرج أزيد من ثلاثين مليون مصري كما هو معلوم، وفي جل المدن المصرية في تلك الثورة المدوية التي كانت بالفعل أكبر ثورة في التاريخ؟ والتي خرج فيها المصريون لكي يطالبون بإسقاط مرسي والإخوان من الحكم؟

  • مواطن معارف والو
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 19:48

    هده حصيلتكم انتم الاشتراكيين والاستقلاليين……………..الانفلات الامني ……غرقتو الشعب بالربا…..بعتو مؤسسات الدولة الخوصصة الموصصة مصات الدم الشعب المغربي…..انتم اسباب الارتفاع الاسعار المهولة في السكن ةالمواد الغدائية….القمار……انتشار الفساد ….الشواد الجنسي والعاهرات….الضرائب للشعب في الفواتير الماء والكهرباء……انتشار المخدرات والقرقوبي….دخلتو علينا الشيشا……..اغلاق الشركات الكبرى وتعوضها بشركات وهمية بدون تصريح والقوانين…….افراغ الصندوق الظمان الاجتماعي بالمغادرة الطوعيةحماية المقاولاتوالشركات الكبرى وتشريد العمال والاسر…تدهور في الصحة….هاجمتم الاسلميين والفقهاء والعلماء والمساجد….لشكر لشكاكير كنت في الوزارة السابقة بدون حقيبة جالس سخون دافي عاجبك الحال….لاستقلايين كنتو معاهم خرجو بحميرهم وانتما خرجو بكلابكم…ضحكتو على الشعب الريف.وخنيفرة انتم اسباب تزمامرت وملاي الشريف..والاضراب65.81.83انتم وابنائكم استفدتو في المناصب العليا…..والشعب لمات مات…لفي السجن في السجن…كفى من الاستغلال الشعب بمطالبه وفقره…..لا نعرفو سوى الله….الوطن.الملك

  • abdo66KT
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 19:51

    أسي لشكر الرجوع لله ،خرج ليك لعقل وعاقت بيكم الجماهير عودة الى الوراء ونحن نشاهدك في افتتاح البرلمان البلغة كانت تسبقك في المشية كدليل مجرد وزير منتدب قلبتي الفيستة مع الجماهير كيف سبق قلبها فتح الله ولعلو واليازغي ما حصيلة منجزاتكم على مستوى الاقتصادي والاجتماعي شيء يحسب عليكم ولا يحسب لكم مدونة الاسرة تبديل لشرع الله،، اقتصاد الريع ،تعليم فاشل اقتصاد متهالك ،مخططكم تورطكم مع العسكر في انقلابات السبعينيات لولا حكمة ربنا ورحمته بالمغرب،المهم وهدا بيت القصيد انك من الزعماء الذين سقطوا على الحزب بمظلات القفز ونود ان نعرف من هي الجهة التي فرضتك على زعامة الحزب ؟أمثالك وأمثال شباط افقدتم حزباكما المشروعية التاريخية اما العدالة والتنمية فله المشروعية الاجتماعية والديموقراطية وتعلم ان تحترم اسيادك النزهاء والشرفاء الذين لا يتاجرون بمصلحة الوطن

  • مصطفئ
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:51

    احواني المعاربة اياكم ؤ التطاحن ؤتبادل الستائم بين مكوانتكم اليياسية وانصفو كل واحد حسب ماقدمه للبلاد.اولا يحب الاءتراف ان من ياهم في استفرار المعرب هو الشعب ألمغربي بدكائه وحبه لملكه رمز ألوحدة والسيادة..ولابحب اغفال الدور الدي قامت به الاحزاب التاريخبة في استقلال المغرب والرقيي به اقتصإديا وسياسيا…الان حاء دور العدالة والتنمية ليختبر المغاربة حنكتهم قدرتهم على تدبير الشان العام الا انه.للايف الشديد و مع احترامي لهدا الحزب المعربي الفثي فقد ابان عن نقص كبير في التجربة وتنقصه الكفاءات مما ادى الى نتائح اجتماعية و.اقتصادية كارتية و.دلك بشهادة مؤسسات.دولية ووطنية وخير دايل هو هدخ الريإدة قي اسعار المحروقات التي ستمس حيوب الضعفاء وهدا بداية لمسلسل طويل قد ينتهي باعإدة استنساخ سياسة التقويم الهيكلي والتي تسببت في اضرابات مات فيها الكتير عند بداية التمنبنات .الله يحفظ من تكرار نفس السيناريو

  • Mohamed soussi
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:06

    الإتحاد الإشتراكي صوت العقل الوحيد في الساحة السياسية بين حالة الهيجان العصبي و الهستيري لبن كيران و هذيان شباط. لشكر رجل التنظيم بالحزب بامتياز ذو خبرة و تمرس خبر السياسة على أيدي الأساتذة الكبار بنبركة و بنجلون و بوعبيد. يجيد العمل السياسي فلا يتوانى في الدفاع عن القضايا الوطنية و يعرف متى يجب التصعيد من اللهجة. نال حصة الأسد من المؤامرات حيث اعتقل بسبب نشاطه الحزبي و هو لا يزال طالبا و تعرض ل sabotage في انتخابات 2007 و كان عرضة هجوم الفصيل الرباطي و الفاسي في الحزب لمجرد أنه من أصول سوسية و صحراوية. لشكر رجل المرحلة…

  • مولا ولیدات
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:37

    راه العید الکبیر علی الابواب ادا کنت مستعد لمنحنا الخرفان السمان سنشارک معک فی الملعب رغم عدم اقتناعنا باقوالک ولاافکارک ولا افعالک الساسه هی التضحیه وهذه هی المناسبه لکی تضحیلنا فالمدارس الخصوصیه حیدو للینا الجلده دیال الشعر.

  • المهدي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:19

    بدت البغضاء من افواههم وما تخفي صدورهم اكبر-قل موتوا بغيضكم-انهم لا يكدبونك ولكن الظالمين بايات الله يجحدون-يمكرون و يمكرالله والله خير الماكرين-وما النصر الا من عند الله – صدق الله العظيم .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة