24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. هل قلّص "فيسبوك" ظاهرة كتابات الطلبة على المراحيض والطاولات؟ (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. مسابقة لحفظ القرآن‬ تجذب تنافس الأطفال بشفشاون (5.00)

  4. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

2.35

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لشكر: رئيس الحكومة ووزراؤه حاصروا مقرّ البرلمان رفقة معطّلين

لشكر: رئيس الحكومة ووزراؤه حاصروا مقرّ البرلمان رفقة معطّلين

لشكر: رئيس الحكومة ووزراؤه حاصروا مقرّ البرلمان رفقة معطّلين

أقدم إدريس لشكر، الكاتب الأوّل لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة، على التطرق لتواجد الحمير ضمن مسيرة الشبيبة الاستقلالية التي خرجت لشوارع الرباط نهاية الأسبوع الماضي، بحضور رموز من الـUSFP.. وذلك ضمن الندوة الصحفية التي عقدها لشكر لأجل الكشف، بالأساس، عن خروج الاتحاديّين للاحتجاج يوم 5 أكتوبر ضدّ الابتزاز السياسي وكذا رفع مستويات الغلاء.

استحضار "حمير الاستقلال" من لدن إدريس لشكر أتى بعد 40 ساعة من تعاط مماثل أقدم عليه أستاذ العلوم السياسية محمّد ظريف، حين مشاركته ضمن ندوة للشبيبة الاستقلالية، في إطار المهرجان الوطني الثاني لذات التنظيم، حيث قال إنّ إصرار رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في إدخاله كلاّ من التماسيح والعفاريت ضمن المجال السياسيّ يجعل الاحتجاج باستعمال الحمير مبرّراً.

واعتبر لشكر أنّ الانتقادات الموجّهة للممارسات التي عرفتها مسيرة الشباب الاستقلالي، حين الاحتجاج على تفعيل الحكومة لنظام المقايسة تجاه تسويق المحروقات، "تبقى نسبيّة".. كما أردف: "التعبيرات الذاتية تنبغي مراعاتها ضمن كل المسيرات الحاشدة، فحتى نحن سبق وأن سمعنا شعارات أقوى تهمّ الكراهية والحقد لوجود انفلاتات لا تحسب بالضرورة على الأحزاب" وفق تعبير القيادي الاتحادي.

"سألت عن وجود الحمير من عدمه، فأعطِي لي تبرير مفاده أن الإشارة التي أريد توجهها مقترنة بكون الزيادة في ثمن المحروقات تدفع في اتجاه أن نغدو جميعا من راكبي الحمير لتنقلاتنا.. وسيزيد هذا أيضا في ثمن الشعير، وبالتالي خلق مشاكل حتّى لدى الراغبين في استعمال الحمير" يضيف لشكر قبل أن يسترسل: "حذاري أن نبخّس الأمور.. فإذا لم تخرج المعارضة تُتهم بالضعف، وإذا تحركت يُنتقد شكل خطواتها".

وبخصوص واقعة المحاصرة التي طالت رئيس الحكومة من لدن معطّلين غاضبين رصدوا تحرك سيارته وسط شارع محمّد الخامس قال إدريس لشكر: "هل تعلمون بأن هذا الرئيس، ووزراء بهذه الحكومة، كانوا قبل سنتين يحاصرون مؤسسة برلمانية إلى جوار معطّلين.. بل كان وزير العدل والحريات الحالي، مصطفى الرميد، يخرج ليكون سدا منيعا في وجه أي معركة بين المعطّلين وقوات حفظ الأمن، وكل هذا حتى لا يدخل وزير إلى مقر المؤسسّة البرلمانية من أجل حضور جلسة الأسئلة الأسبوعية".

تطرق لشكر لذات الواقعة لم يتوقف عند هذا الحدّ، بل زاد شدّة تجاه حزب العدالة والتنمية، فأضاف: "هؤلاء كانوا يعتبرون من النضالات البطولية منع الوزراء حتّى لا يدخلوا إلى مقرات وزاراتهم.. المسؤولية تقتضي من الإنسان أن يستعمل نفس المقاييس، فلا يمكن دعم مثل هذا بالأمس واعتباره من النضالات، واليوم لا.. وهذا لا يعني أننا في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة متفقون مع الأساليب الاحتجاجية التي تأتي في صور غير حضارية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - Samia السبت 28 شتنبر 2013 - 01:06
That what happened when we gaining age in USFP we atart saying anything, another Chabbat lol

Allah yar7am Ben Barka, now there is no Itihad
2 - محمد أخراز السبت 28 شتنبر 2013 - 01:18
رغم اني لا اتفق كثيرا مع ادريس لشكر ولكن هو رجل المرحلة خصوصا مع هذا المد الاصولي الذي تعرفه بلادنا فهو الوحيد الذي باستطاعته ان يقف ضد استبدادية الحزب الحاكم وهو القادر على ان يواجه العدالة والتنمية ففي هذا الاطار اقول لك برافو ادريس
3 - taich السبت 28 شتنبر 2013 - 01:19
راكبي الحمير لتنقلاتنا.. وسيزيد هذا أيضا في ثمن الشعير، وبالتالي خلق مشاكل حتّى لدى الراغبين في استعمال الحمير";;;;;;

ولماذا البسوا الحمير اقمصة ورابطة العنق و"شبوات" اضافة الى عبارة ابنكران ?
لاتغطي الشمس بالغربال يااخ وعبارة اخ لاتناسبك بل ;;;;;
4 - مؤسس حزب سياسي السبت 28 شتنبر 2013 - 01:29
مالم يقله لشكر هو أنه بالأمس تحالف مع حزب العدالة والتنمية وهدد بتشكيل تحالف استراتيجي معهم بل أكثر من ذلك ساند تحالف ألاشتراكيين والبيجيدي في عدد من المدن .لكن تحركاته كانت لابتزاز اخوانه المناضلين في الحزب وقد تأتى له ذلك عند ما تم تعيينه وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان فأطفأ شمعة التمرد.
لكن ألأسف كله هو على استاذ كما يقال المختص في الجماعات ألاسلامية محمد ضريف الذي اقحم نفسه في "مسيرة الحمير" فحاول تبرير ذلك بالتماسيح والعفاريت .لكن الفرق أيها ألأستاذ ان بنكيران لم يشر ابدا لأحد كونه تمساحا بل اكثر من ذلك فالتمساح معروف بقوة افتراس ضحيته .في حين أن رئيس الحكومة هو المقصود بالحمير لأن عبارة "أفهمتيني أولا لا"هي من مصطلحاته المعتادة الى اللباس الذي البس به الحمير فمهما ألصقت للحمير من أوصاف فالمجتمع المغربي ينبده ويتهمه بالبلادة وهو ماأراد شباط أن يوصف به رئيس الحكومة المغربية بعد ان وصف الشعب المغربي بأكمله وبكل رموزه بالعميان بقوله"أعمش فبلاد العميان".ان لشكر وسباط يحاولان أن يركبا جواد المعارضة لكن ماضيهما وأحزابهما أبعداهما عن الشعب وزادت وضعيتهما سوءا أمام البيجيدي.
5 - عبدالرحمان البيضاوي السبت 28 شتنبر 2013 - 01:30
بما أن الكيحل قال - أن شباط جاء بالحمير للإحتجاج على الزيادة في أسعارالوقود - أقترح على لشكّر أن يأتي بالكلاب للمشاركة في مسيرة 5 أكتوبرلأن الشيء بالشيء يذكر والإناء ينضح بما فيه - ومعامن شتك معامن شبهتك - أم أن لشكّر سيحتج بالغزلان والطاووس والكنار ليظهر أن أرقى من شباط وبما أن شباط أبان عن حقيقته فعلى لشكّر هو الآخر أن يعرفنا على حقيقته
6 - عبدالله السبت 28 شتنبر 2013 - 01:35
ابانت المعارضة حقيقة على وجهها الشاحب بانزال الاحتجاجات إلى الحضيض.هل تستوي معارضة الرميد ومعارضة الاتحادي البشوش دائما بسبب سعادته بالضحك على ذقون المغاربة.أتمنى أن تأتي الانتخابات بمزيد من الشفافية ويرى حزب القوات الشعبية الافلاس الذي أوصله إليه من يقوده..الله يعفو علينا من هذه السلعة المنتهية صلاحيتها..
7 - نجاة السبت 28 شتنبر 2013 - 01:54
الاشكر وحزبه ونقابته استحمرت المغاربة لعقود وها هو زعيمهم مرة اخرى يريد استحمار المغاربة او بالاحرى لنصحح المفاهيم حتى تظهر اكثر وضوحا لان ما يريده هو واترابه للمغاربة اكثر بكثير .عفوا فهو يريد تضليل المغاربو او استبلادهم بشدة البلادة حينما خرج بتبريراته هده.
تبريرداهية ولكن للاسف الشديد ليس مقبولا لان من قبله دهاء وداخله هو ضحك على الدقون واستهجان او -فالمآل مناسب في اللحظة هده-استمالة ومحاولة فاشلة يتيمة لحجب انظمامه وانحيازه الى شبيبيط وكثلته.والموقف واضح جدا فهو لا يستطيع ان يرجع خطوة واحدة الى الوراء نظرا لان ما كان يخطط له باء بالفشل وما كان ينتظرمن مسيرته انقلب فيها السحر على الساحل وباتوايتراقصون في سرك ضمن مهرجان المهزلة والبسالة الخاوية.بزج الحمير .وحتى وان شبهوا السيد بنكيران بالحمار فهو ليس كدلك لمادا؟لان بنكيران يرغد يزبد ويدافع يهاجم ويصيح يلهت ويجري ويقف .اما الحمار المسكين هدا فلا يفعل شيئا الا الانصياع للاوامر والانتظارعكس شخص السيد بنكيران الدي هو انسان والله سبحانه تعالى كرم بني الانسان ايا كان .
وما حز في نفسي هو كلام السيد الظريف كنت اقدره واقرا جل مقالاته للاسف.
8 - فواد السبت 28 شتنبر 2013 - 01:55
أنا حائر في شخصكم وفي سياساتكم آسي لشكر .الستم ممن حكم المغرب لسنوات ؟انتم وحزب الاستغلال !!!فماذا أنجز تم لهذا الشعب ؟أنا كنت اتحاديا وكنت في الشبيبة الاتحادية فرع الناظور وانا نادم على كل ساعة امضيتها هناك لانه كل ما كان يقال هو مجرد حبر على ورق أو نظريات فارغة .لقد فاتكم القطار آسي لشكر فاقوا معاكم انتم والاستغلاليون.دعوا الحكومة تشتغل ومنحوها الفرصة وكونوا معارضة إيجابية .فما اكلتموه انتم والاستغلاليون في 50سنة لايمكن تعويضه في سنتين
9 - moh السبت 28 شتنبر 2013 - 01:56
ما هدا الهراء
هل هدا هو رئيس حزب يعد من اعرق واعتد الاحزاب المغربية
الله يرحم السيد عبد الرحيم بوعبيد و جميع مناضيل الحزب الاحرار
10 - abou sara السبت 28 شتنبر 2013 - 01:59
كلام السيد لشكر مردود عليه الحكومة تحاول اصلاح ما افسده عباس ولشكر وهل نسى لمل كان في البرلمان والصندوق هو الحكم
11 - متتبع-متضرر السبت 28 شتنبر 2013 - 02:20
البشر كيف ماكان مستواه ثقافي ولعلمي ان يبحت عن عمل قار مصدر رزقه للعيش وتكوين اسرة تسلسل من جيل لاخر كل اسرة تضحي بالغالي ونفيس من اجل تعليم فلذات اكبادها لبلوغ مستوى تقافي يضمن وظيفية مميزة لوقمنا بجولة مغربية وتسال كل اسرة ماذا تنتظر من اطفالك لجواب يقرى ويخدم ويعاوني على زمان انتم تشفو كيفاش عيشين لاختلاف في جميع الاسر الفقيرة والمعوزة ومتوسطت دخل في امنيتهم تشغيل ابنائهم لحكومة لحالية قبل لنتخابات قامت دنيا وساندت بعض لفئات لمعطلة من الدكاترة الخ بدون ان يطالبو بامتحان تم توظيفهم على دفعتين لما طلعت حكومة ووزيرها بنكران خالفت وعودها وشعاراتها وتحاليل سارت تطالب باعادت امتحان المعطلين ابناء لفئة لمتوسطة ولفقيرة دنبهم اجتهدونالو - بنكران واتباعو خرجو انيابهم على بعض لمواطنين واقسوهم من توظيفة ولعيش لكريم لعفاريت وتماسيح لم يقدرو عليهم لحائط لقسير ركبو عليه وحطمو اماله في وطنه وزادوه بالسب وشتم وضرب شكرا بنكران بوليف الازمي شوباني بوانو رميد انتم من يجب اعادت امتحاناته واتباعكم وابناؤكم الذين تمررون لهم الامتحانات بطريقة او اخرى دعينكم الله حقد كراهية رحيلكم احسن من بقائكم فهمتني
12 - وزاني السبت 28 شتنبر 2013 - 02:20
من يصدق ان حزب الاستقلال تظاهر من اجل الشعب فهو جاهل ومن يصدق ان العدالة والتنمية حزب كامل الشخصية ويقود الحكومة ويحكم فهو بليد ....اعترف انني بعد وفاة الحسن 2 لم اضع الاحزاب ولا نقابات ولا ما يسمى بالمجتمع المدني في موقع مشرف في نفسي لان المعارض الحقيقي من عارض الحسن 2 الدي كان خصما حقيقيا ومعارضته كانت مغامرة حقيقية لم تكن لها نهاية سعيدة واشبه بالعمل الانتحاري فيه احتمال كبير ان لا تكون هناك عودة ....اما الان فاصبح كل شيء لعب الدراري كم اصبح العمل السياسي رخيصا كظهر الغلمان يركبه كل من هب ودب
13 - أمريكي السبت 28 شتنبر 2013 - 02:21
طح شباط و لقي غطاه.........!!!!!!!
14 - moha raiss السبت 28 شتنبر 2013 - 02:25
كنت اقدر محمد ضريف مند كان يكتب في مجلة علم الاجتماع السياسي ولكن ا ن يكون من مؤيدي حزب الاستقلال فهدا سيحدث خلخلة في هي كل ما كتبه عبر حياته والله عار على هدا الاطار العضيم ان ينتسب الى الاستقلال èèèè ثم الاخ الشكر الاشتراكي تصور لو كنتم بقيتم على عهد الوفاء للشهداء المناضلين الشرفاء وانسحبتم من الحكومة عندما انسحب المقاوم اليوسفي العضيم لكنا كلنا في صف واحد اليوم ولقمنا بمعارضة حقيقية التي كنا ندخل السجون من اجلها ولسرنا يد في يد شريفة وليس كما فعل شباط يد على حمار فمعارضة الحمير ومسيرة الحمير وقاءدها شباط لن تنجح ابدا والله لو تحالف الاتحاد مع العدالة لكان خير له من ان يتحالف مع الحمير عفواالاستغلال لان الحمير لاتنهب خيرات البلاد وكل عام وحميرنا بخير كما اطلب السماح من حميرنا المحترمين
15 - مصطفى السبت 28 شتنبر 2013 - 02:32
كلام فارغ أ السي لشكر...يبقى حزب العدالة والتنمية رائد العمل السياسي بالمغرب..بأسلوبه الحضاري ..بكوادره..بوضوحه..لقد كنتم صناع قرار يوما ما..وما استطعتم قط أن تنفذوا إلى قلوب المغأربة..وأنتم تعرفون الأسباب جيدا..
الشعير !! الحمير!! غريب أمركم..
16 - newhorizon السبت 28 شتنبر 2013 - 02:39
" المسؤولية تقتضي من الإنسان أن يستعمل نفس المقاييس، فلا يمكن دعم مثل هذا بالأمس واعتباره من النضالات، واليوم لا.. وهذا لا يعني أننا في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة متفقون مع الأساليب الاحتجاجية التي تأتي في صور غير حضارية "

من خلال هاته الكلمات يتبين ان مستوى الخطاب السياسي قد تدنى وما يهم مسؤولي الاحزاب السياسية هو تصفية الحسابات الشخصية على حساب مصلحة البلاد.

فالتناقد واضح في كلام س لشكر بعدما اعطى تبريرا لتواجد الحمار في مسيرة الاستقلايين, ختم كلامه بانه غير متفق مع الاساليب الاحتجاجية الغير حضارية, وهي سياسة ضرب عصفورين بحجر واحد اي دعم سياسة الحليف وفي نفس الوقت تبرئة ذمة حزبه وهذا في نظري نوع من النفاق.
17 - الورشاني السبت 28 شتنبر 2013 - 02:39
ضحكني انا غير صاحب التعليق رقم 2 اللي قال أن لشكر هو صاحب المرحلة ههه و الله مهزلة و شيء جد مضحك و كيحاول يقنع راسوا بالفكرة ؛ أسوء خطأ عملوه أعضاء الاتحاد الاشتراكي هو انتخاب لشكر نفس الهطأ المماثل اللي عملوه اعضاء الاستغلال بانتخاب شباط
18 - محمد السويد السبت 28 شتنبر 2013 - 02:48
زدت الطين بلة يا لشكر. باركة رانك بسلتي. فعﻻ.
19 - بوجميع السبت 28 شتنبر 2013 - 02:54
السياسة ضرب باباها الله ملي ولاو أمثال شباط ولشكر قادة هذه الاحزاب التي توصف بالعريقة والتارخية
ماهذا الضعف يا ناس أم أن المصيبة إذا عمت هانت ...
20 - Maroquino السبت 28 شتنبر 2013 - 04:31
Je me demande parfois (et je demande des excuses à M. Benkirane en qui j'ai confiance) je me demande est ce que tous cela, toutes ces marches, toutes ces conférences ....est ce n'est pas du Cinéma pour augmenter la popularité et la crédibilité de M. Benkirane et son équipe.
21 - أنا مواطن مغربي السبت 28 شتنبر 2013 - 04:42
أنا مواطن مغربي ليس لي أي إنتماء حزبي .ولكن أُلاحِظ أن شبيبة PJD تقوم بوضع dislike لكل التعليقات التي تنتقد هذه الحكومة و like لكل تعليق مع الحكومة .أقول لهم لن تستطيعوا تغطية الشمس بالغربال و في لإنتخابات المقبلة لن تفوزوا حتى بنصف مقعد .أناشخصيا لم أقم في حياتي بالإنتخاب لأن المشهد السياسي المغربي هو عبارة عن مسرحية لجى كِمثل شوية إعمر جويباتُ ويزيد ! ولهلا يقلب في مصلحت الوطن .ولكن هد المرة غادي نتاخب ضد هده الحكومة لأنها أفشل حكومة في تاريخ المغرب ! ولكن على من سأنتخب ? الإستقلال ? الأحرار ? الإشتراكي ? الأصالة ? كلهم مدارُ وَالوا قبل ؤ مغي ديرو وَالو ! للقى الحل إقولوا ليا الله إجازيكم بخير ! مع آن الحل هو إنشاء حزب شبابي جديد ينخرط به شباب من دوي الكفاءات وتعليم العالي من داخل الوطن وخارجه والغيورين على الوطن ! عندي فكرة منذ أعوام أن أنشئ حزب شبابي جديد لكن أنا أصب كل إهتمامي في البحث العلمي و لإختراع في مجال الطاقة المتجددة الذي سيضهر خلال الأشهر المقبلة و سيغير العالم .تحياتي لكل المغاربة الغيورين على وطنهم .وأقول لبعض الأشخاص الذين يبعون ذمتهم ووطنهم بدُرَيهِمات إتقوا الله
22 - samati86 السبت 28 شتنبر 2013 - 04:43
je respecte le parti meme si je n'adhere pas a ses principes ,mais depuis la prise du pouvoire du parti par cet :da7ka" c'est de la pitiee que je ressens envers l'USFP.
23 - dfg السبت 28 شتنبر 2013 - 05:18
استحضار "حمير الاستقلال" من لدن إدريس لشكر أتى بعد 40 ساعة من تعاط مماثل أقدم عليه أستاذ العلوم السياسية محمّد ظريف، حين مشاركته ضمن ندوة للشبيبة الاستقلالية، في إطار المهرجان الوطني الثاني لذات التنظيم، حيث قال إنّ إصرار رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في إدخاله كلاّ من التماسيح والعفاريت ضمن المجال السياسيّ يجعل الاحتجاج باستعمال الحمير مبرّراً.

ca nous montre que lchgar et chabat ils savent bien que sont les crocodiles dont binkiran parle
continue benkiran nous sommes avec toi.
24 - معطّل السبت 28 شتنبر 2013 - 05:18
كانوا قبل سنتين يحاصرون مؤسسة برلمانية إلى جوار معطّلين.. بل كان وزير العدل والحريات الحالي، مصطفى الرميد، يخرج ليكون سدا منيعا في وجه أي معركة بين المعطّلين وقوات حفظ الأمن، وكل هذا حتى لا يدخل وزير إلى مقر المؤسسّة البرلمانية من أجل حضور جلسة الأسئلة الأسبوعية"....... فلا يمكن دعم مثل هذا بالأمس واعتباره من النضالات، واليوم لا..
25 - سوسيولوجية الرمز السبت 28 شتنبر 2013 - 05:46
الاتحادي.
"سألت عن وجود الحمير من عدمه، فأعطِي لي تبرير مفاده أن الإشارة التي أريد توجهها مقترنة بكون الزيادة في ثمن المحروقات تدفع في اتجاه أن نغدو جميعا من راكبي الحمير لتنقلاتنا.. وسيزيد هذا أيضا في ثمن الشعير، وبالتالي خلق مشاكل حتّى لدى الراغبين في استعمال الحمير" يضيف لشكر
الحمار علامة تحولت إلى رمز تم التعاقد على دلالته إجتماعيا
و رمز الحمار في المنظور الإجتماعي المغربي يعني قلة الذكاء كما أن كل الدلالة التي يمكن أن ترتبط بهذه العلامة كرمز لا يمكن أن تكون سلبية و حاطة بالكرامة و قد يتم إظافة صورة أخرى إلى العلامة "الحمار" لتصير رمزا واصحا مخصصا يحتمل قراءة واحدة فقط كما هو الشأن بالنسبة للحمار الإستقلالي الحامل لرابطة عنق و عبارات كانت و لا تزال إشارة إلى شخص بعينه و هو رئيس الحكومة السيد بنكيران
إن الكلب مثلا في المنطومة الإجتماعية العالمية لا يمكن سوى أن يكون رمز للوفاء لكنه في البيئة المغربية غير مستحب في التوصيف لأنه رمز إتخذ خصوصية أخرى و عليه فالرمز غير قابل لكل القراءات عكس العلامة
26 - Anaas السبت 28 شتنبر 2013 - 06:38
لا يحتاج الموضوع منا الكثير من الكلام ،،،،ان من وضع او سهل للسيد لشكر الوصول لزعامة حزب الاتحاد ،،هو نفس الشخص الذي عبد الطريق لشباط وهو نفس الشخص او الجهة التي وضعت العماري قائدا في البام وهي نفسها الجهة التي سبق ان أنزلت مزوار على كرسي الأحرار ،،،،،،،هناك رغبة قوية لتمييع العمل الحزبي وقد تميع بالفعل ،،،،
تصورا إذن حكومة تتكون من :
لشكر
شباط
العماري
مزوار
،،،،،،،،
،،،،،،،،،
أكيد سيكون المغرب كما دائماً أجمل بلد في العالم ،،وعلى من لا يعجبه حال ان يعد حقائبه للرحيل
27 - بودرهم السبت 28 شتنبر 2013 - 07:18
كفاكم كذبا و سخرية بالامس قدتم المغاربة الى ماهم عليه من تهميش والان تعلقون فشلكم على الحكومة التي وقفت سدا منيعا بينكم و بين خيرات البلاد ...
لقد استغفلتم الاجيال السابقة اما نحن فلا ...
نقبل الزيادة والاصلاح فلا يوجد مجتمع متقدم دون ان يكون ضحى باجيال كي تنعم الاجيال القادمة بحياة افضل ...
انتم نهبتم و فقرتم الشعب لعقود خلت وتريدون الاصلاح في غضون سنة ...
لولم اكن استحي واحترم القراء الكرام لقلت فيكم ما قاله الفرزدق في جرير
28 - عائشة السعدي السبت 28 شتنبر 2013 - 07:20
مع الأسف فقدتم المصداقية وحدتم عن طريق الصواب الذي من المفروض أن تتبعه أحزاب المعارضة
لقد نهجت سياسة شباط المعروف في الأوساط المغربية بالفوضوي المغتر الذي يسعى للوصول إلى رئاسة الحكومة بكل الوسائل مادية وقوة وجبروت وشتم ولعن وقذف وما هكذا تتحق الأماني
مسيرة الحمير خير دليل على سفاهة المساهمين فيها بما فيهم أعضاء من حزبنا الذين اتبعوا الحمير في مسيرتهم وهذا دليل آخر على سفاهة المشاركين وانعدام الأخلاق والآدب الذي يليق بزعماء أحزاب سياسية كان لها وزنها في المجتمع المغربي وأصبحت أضحوكة تتداولها كل الأطراف وتشمئز من تصرفاتها الصبيانية وتشبيه رئيس حزب ورئيس حكومة زكاه الشعب والملك معا بالحمار، والواقع أن من اتخذوا الحمير في مقدمة المسيرة لم يعبروا إلا عن أنفسهم ومكانتهم بين المجتمع المغربي
لهذا يجب اتباع سياسة المعارضة البناءة واجتناب السب والقذف والشتم وتقديم الحلول للمشاكل التي خلفتموها منذ توليكم الحكم لعدة سنوات مضت
والتاريخ يشهد والشبيبة تشمئز من هذه التصرفات الصبيانية وتفقد الأحزاب قيمتها ومكانتها وسمعتها
وأثناء الإنتخابات ستجنون ما تزرعون من حقد وشتم وسب ولعن
ونحن لكم بالمرصاد
29 - سعيد الريفي السبت 28 شتنبر 2013 - 07:27
كان من الاجدر على هذا الرجل ان يحدثنا عن البغال ايضا لان السياسة الان اصبحت تمارس داخل اصطبل على ما يبدو،والحمد لله بلدنا الان اصبحت فيه الاحزاب تختار "البياعة والشراية دلبهايم"اعزكم الله اخواني القراء ليكونوا امناء عليها....،اللهم نسالك اللطف
30 - Nabil de Bxl السبت 28 شتنبر 2013 - 07:41
D'abord une petite question comment Mr Lechgar a remporté le siège de député à Rabat?comment ses amis on cumuler des fortunes en laps de temps?court
Ni toi ni chabat n'a le droit ?de critiquer ce gouvernement .Je pense que le peuple commence à se réveiller. Si tu es vraiment dans un pays démocrate ton sort et celui de Chabat et d'autres bien sûr c'était la prison.Mais c'est normal parce que tu vit dans un pays qui s'appelle le Maroc . profitez encore de l'ignorance du peuple marocain.Mais devant dieu vous rendre les comptes.
31 - مجمد السبت 28 شتنبر 2013 - 08:16
ليست لدى لشكر الشجاعة الادبية ليقول بكل صراحة ان التظاهر بالحمير اسلوب منحط وبداءي ولا اخلاقي.
لماذا يراوغ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا يكذبون على الشعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فبهذه المواقف المنحطة يزيدون في اضعاف الحزب
لان حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال يوجدان الان في الدرك الاسفل ومتجهان الى الهاوية وهذا باعتراف قادتهم
والله لو قال لشكر ان التظاهرة الاخبرة لم تكن الا اسلوبا بداءيا لللاحتجاج لاكتسب عطف الكثيرين ومنهم انا بحكم انني لا انتمي لاي حزب سياسي ةلكن على الاقل ساحيي واقدر هذا الحزب اما ان يدافع عن الظلال فهذا هو النفاق السياسي وهذا هو الخطأ الفادح اسي لشكر ورحم الله حزبي الاتحتد الاشتراكي والاستقلال وانا لله وانا اليه راجعون
32 - mehdi السبت 28 شتنبر 2013 - 08:28
" وبخصوص واقعة المحاصرة التي طالت رئيس الحكومة من لدن معطّلين غاضبين رصدوا تحرك سيارته وسط شارع محمّد الخامس" اقول لهم انكم ايها الشباب انتم ضعفاء :كلنا درسنا واحرزنا دبلومات ولكن لم ندهب قط الى البرلمان بل بحثنا عن المباريات وجاب الله التيسير . تصوروا لو كل ذي شهادة او دبلوم يذهب الى باب البرلمان ؟اقول لكم انتم ضعفاء و راكم ضصرتوا بزاف بزاف . لدي سؤال لهسبريس ارجو الرد عليه (اين هي مقالات السيد احمد المرزوقي؟)
33 - motao-1 السبت 28 شتنبر 2013 - 08:38
Vous allez voir mes chers compatriotes, les vrais leaders de l'USFP ne seront pas présents le 5 octobre à coté de Lachgar par peur de se faire humilier
34 - aziz السبت 28 شتنبر 2013 - 09:26
كان في زمان حزب اسمه لاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كان يربك المخزن عند خرجاته وتظاهراته ا ما ليوم فقد اصبح الحزب شردمة من الانتهازيين لا ينتظر منهم شيئا خصوصا بوجود كركوز اسمه لشكر يتكلم باسم لحزب
35 - ستريكم الأيام يا الباجدة السبت 28 شتنبر 2013 - 09:32
ما قاله لشكر صحيحا تماما
البيجيديون وكتبتهم يستنكرون تظاهرات المعطلين واقتحامهم مقر العدالة والتنمية
فهل نسي هؤلاء البيجيديين أنهم كانوا دوما في مقدمة المعطلين عندما كانوا في المعرضة؟
هل نسو قيادتهم لاقتحام مقر حزب الإستقلال؟
هل نسو قيادتهم للوقفات أمام البرلملان؟
فلمادا يحرمون اليوم ذلك على المعطلين؟
أليس هذا دليلا على نفاقهم؟
أليس ذلك دليلا على ديكتاتوريتهم؟
أليس ذلك دليلا على أنهم لا يؤمنون مطلقا بالديموقراطية؟
ألم تصل بهم الوقاحة إلى وصف صحافي هسبيرس ب"ماشي رجال"
المعطلون وكل المغاربة سيمرغون أنف هؤلاء البواجدة في التراب وسيرون أي منقلب سينقلبون
36 - عبد الغني السبت 28 شتنبر 2013 - 10:16
اقول واقول لو كان هناك قانون يسوده العدل والانسانية لما جعلنا الحمير اداة السخرية ...وجميلك على الهضرة.
37 - smail السبت 28 شتنبر 2013 - 10:19
واقعة حمير شباط تذكرنا بواقعة الجمل في ميدان التحرير بمصر .يعني التقليد الاعمئ والمراهقة السياسية المتاخرة
38 - ya nass السبت 28 شتنبر 2013 - 10:22
فاتك الغرس قبل مارس, كانت عندك فرصة ولكن ما عملتي والو, ايوا خلي الحكومة الحالية تخدم باش تبني داكشي ليريبتو يا صانع الكلام.
39 - Nejma السبت 28 شتنبر 2013 - 10:27
Les leaders des partis historiques tels l istiqlal ou UNFP ( parti mère de l USFP) ou Autre parti (historique) Qui representaient l" intelligentia" du pays ( au siecle dernier ) doivent " se retourner dans leurs tombes" comme on dit ..... Vu le niveau dans lequel pataugent ces partis en ce moment.....
40 - المستقل السبت 28 شتنبر 2013 - 10:36
اتابع تعليقات هيسبريس منذ امد طويل استطيع ان اقول سبحان الله كيف تتغير المواقف و الخطابات في بلدنا الكئيب
بالامس كان البيجيديون لا يجدون في البلد ذرة صفاء و كانوا يدعمون كل احتجاج و كانت التعليقات ترغد و تزبد و اليوم اصبح كل شيء "زوين" و ذهب الشياطين و صارت تحكمنا الملائكة
بالامس ايضا كان لشكر هذا يتحدث عن انجازات الحزب العتيد و عن انقاذنا من السكتة و اليوم عاد ليحذرنا ان قلب البلاد قد يتوقف فجأة ان ظل هو خارج اللعبة
بالامس ايضا رأينا برلماني الب ج د يهدرون في البرلمان و لا يعجبهم العجب و يكذبون كل رقم و كل وعد
و اليوم نراهم وزراءا يكذبون على الشعب علنا في شاشات التلفزة و لا يخجلون. يستجدون من كل بعيد و قريب شهادة حسن سيرة مع انهم يعرفون ان حالتنا تزداد سوءا كل يوم
عندما يرى المرء هذا يقول في نفسه هل نحن قوم لا يرجى منا شيء لاننا فقط كذابون و منافقون يبتلينا الله بكل هذه الجحافل من كلاب السياسة بكل اطيافهم ام اننا شعب طيب حد الجبن يضحك علينا كل من هب وذب
41 - احمد السبت 28 شتنبر 2013 - 10:37
مسيرة شباط الحميرية شكلت حدثا ومشكلا لمثيله لشكر الذي هو الاخران يريد ان يلمع صورته كزعيم حزب مهزوم ومقهور، علي حساب بنكران بمسيرة 5 اكتوبر. فمذا سيكون شعاره المفضل فان لم يكن فيلا سيكون جملا
42 - hassan m السبت 28 شتنبر 2013 - 10:53
يا ظريف يا ظريف , تظن انك وجدت الحل للحمير وما شابههم. الحيوانات استعملها بن المقفع منذ قرون واستعملها دو لافونتين الفرنسي مذ متى , ثم اقرا ''ماكبيث'' لوليام شيكسبير التي كتبها منذ كم قرن ... كلهم استعلوا الحيوان مجازيا واستحسنها الجميع. اما شباط ومن معه استعملوا الحمار لحما ودما وذيلا و و قفوا معه في مكان واحد يزكم انوفهم ... يا ظريف لا تحرق ما تبقى من الاوراق لانك ستحتاجها بعد الان انت و لشكر اللذين كنا نتحفظ لكما بمكانة محترمة في مملكة الحيوان ...اما التماسيح بالدارجة فهي بنات لحرام تاكل حقها وحق غيرها اما العفاريت فهي برق ما تقشع . اما الحمار فهو دائما ضحية و مغلوب و مسكين , و إن ركل فللدفاع فقط ، في الكتابة المجازية طبعا.
43 - هولاكو المسلم السبت 28 شتنبر 2013 - 11:15
الكل أنتج العطالة و المعطلين، الكل فاشلون و مخزنيون و متفانون في خدمة أولاج الأعيان. الكل خدام لدى المخزن و البرجوازية، ضد الشعب و مصالحه. هذه هي احزاب المخزن البئيسة : العدالة و التنمية، الاتحاد الاشتراكي، الحركة بكل نسخها، الأحرار، الاتحاد الدستوري، البام الذي ما هو إلا حزب كاتب الدولة في الداخلية و رفيق إدريس البصري، الاستقلال، التقدم و الاشتراكية،و كافة أحزاب المخزن مثل العمالي و غيره، و ناك أحزاب صغيرة تتحكم فيها البرجوازية الصغرى الفاشلة في البلاد و التي تخشى من الشعب و نخب الشعب و تخاف على مكانتها و مصالحها المرتبطة بالوضع القائم، و لذا هي لا تقف إلى جانب المعطلين و الطلبة و العمال و صغار الموظفين، و لا تتقرب إلى الشغيلة سوؤ بالمناسبات و لركوب ظهرها، فهذه الأحزاب يهيمن على البرجوازيون الصاعدون الذين يحتقرون الطبقات الشعبية و أبناءها، و هذا سر ضعف هذه الأحزاب التي تدعي أنها يسارية لكنها في الواقع بعيدة عن قيم اليسار و مثله و مبادئه الشعبية. إذن، مطروح على الشعب و نخبه الحقيقية أن يقوموا بتأسيس حزب ضد البرجوازية الطفيلية و ضد الثقافة المخزنية و السياسة الحاكمة.
44 - bennani السبت 28 شتنبر 2013 - 11:24
إن ما يجري في الساخة السياسية لأمر مخجل العفاريت والتماسيح والحمير و غدا ربما ستخرج حيوانات الحديقة الى الشارع فلا تستغربوا إذا جاء يوما ونعتنا بكل هاته الصفات من بعض الدول الشقيقة والناقمة علينا .تركوا الأهم و تشبتوا بالتنابز بالألقاب شكرا لكم على سهركم في توفير متطلبات المواطني كل ما يجري في الساحة المغربية مت اضرابات وقلاقل و مواجهات مع الأمن سوف يدون في تاريخ احزابكم البئيسة وسوف يأتي يوم الحساب يوم الإنتخابات المقبلة فعلا لقد شجعتم الشعب على عدم الإنخراط في لعبتكم السياسية لأنكم أبنتم عن تقافة الجهل والأنانية فليس فيكم من وضع يده على قلبه وقال المغرب اولا ديماغوجيتكم أكل عليها الدهر و شرب .ربما لم تستفيدوا مما هو جار حولكم وربما لكم النية في إدخال البلاد في دوامة العنف التي بدأت شرارتها في المناطق الجنوبية ليست لكم اي رؤيا مستقبلية للبلاد وكل همكم هو السلطة ونسيتم ان صاحب السلطة الفعلية يقوم بعمله و عملكم ايها الجهلة دون أن يكل لقد سقطة ورقة التوت التي تستر عورتكم فبئسا لكم و لأحزابكم مما تفعلون اللهم لا تمكنهم من رقابنا أمين.اللهم أعن ملكنا وسدد خطاه فيما تحبه وترضاه امين
45 - senhaji السبت 28 شتنبر 2013 - 11:25
dommage de voir l'USFP commander par un propagandist ,ce denier n'a ni le talent politique , ni le physique des militants ni les principes d"'un patriote ,je vois en lui et grand nombre derriére lui des arrivistes .L'USFP fini avec youssfi ..il est d'autre epoque/Maintenant nous sommes devant un sounamie
,J'AI peur pour mon pays
46 - بنحمو السبت 28 شتنبر 2013 - 11:31
صحيح أين عبد الرحيم بوعبيد و علال الفاسي و قبلهما بنبركة كرجالات دولة بالمعنى الصحيح ؟ رحم الله مناضلونا جميعا ؟ لكن لماذا كل هذا التحامل على شباط الكاتب العام لأحرق الأحزاب الوطنية و لشكر الكا تب العام للإتحاد الإشتراكي الحزب الذي ضحى مناضلوه بالغالي و النفيس من أجل الحرية و المساوات في الوقت الذي كانت فيه الافواه مكممة ؟ وتعتبرون أستاذ السلك الثانوي أصبح وزيرا أولا إنتصارا ؟ كيف ؟ بإدخال كلمات من قبل التماسيح و العفاريت إلى قاموس السياسة ؟ أو الرزاق هو الله وعفا الله عما سلف,و الحضور إلى المئاتم والولائم ؟ أهذا هو الفرق الذي أتيتم به ؟ وأين العيش الكريم بما تحمله الكلمة من حمولات إقتصادية وإجتماعية وحقوقية ؟
أما الإدعاء بأن الحكومات السابقة نهبت وسرقت ولم تترك شيئا يذكر فهذا ضعف بصركم و بصيرتكم لأنكم تربيتم على إنكار كل شيء والقدف في كل شيء وفي كل من لا يسير على خطاكم و تلك مصيبة حكومتكم التي تركت الإهتمام بتدبير الشاءن العام وأصبح همها النهش في كل من ينتقد طريقة تعاملها حتى تشتت..وها نحن ننتظر أكثر من شهرين لكي تلتئم من جديد.و لولا حرص الملك على تنفيد المشاريع الكبرى لما حصل شيء
47 - khalid lmaghribi السبت 28 شتنبر 2013 - 11:34
ارد فقط ان ادكر السيد لشكر ان المعطلين لهم الحق في الحصول على شهادة السكنى القانونية تحمل عنوان امام البرلمان ﻻنهم يسكنون هناك مند عهود قديمة حتى في فترة التناوب وما تﻻها ليس اليوم.فمنهم ( المعطلون )من كان يتردد على دلك المكان حتى مات ومنهم من شاخ ولم يعد بمقدوره التنقل الى البرلمان.قولو الحقيقة للناس راه كولشي وﻻ فاهم.....
48 - خديجة السبت 28 شتنبر 2013 - 11:38
لقد صدق صاحب التعليق رقم 6 عندما قال ارحمونا من هذه السلعة المنتهية صلاحيتها . وحزب السيد لشكر مثل شباط والمثل المغربي يقول : ما كيتلاقاو حتى كيتشابهو
49 - التاريخ السبت 28 شتنبر 2013 - 11:49
لشكر لست امينا حتي في نقل حديث الصور , لان الحمير ابست الاقمصة وربطات. العنق وكتب علىيها العبارة المعروفة " فهمتي ولالا" في اشارة. لرئيس الحكومة المنتخبة من طرف الشعب
50 - Hamza BILAL السبت 28 شتنبر 2013 - 11:51
J'ai jamais voté par ce que j'étais convaincu que mon choix ne serai jamais pris en considération mais a cause de cet acte ces microbes (Chabatte et ses homologues) sont dans le carré politique de mon pays et non que ça la plus part des députés Marocain sont des ignorants par ce que nous les jeune on prend nous somme neutre et on s'inscrit pas dans le cadre de la politique de notre pays et remédier cela dorénavant je vais voter et mon choix serais le PJD en espérant voir un Maroc industrialisée qui ne dépend pas de la France un Maroc qui prend la turkie et son président M.Ardogane comme un partenaire stratégique.
Votons tous pour le PJD a 100% un gouvernement homogène.
51 - mohammed السبت 28 شتنبر 2013 - 11:54
هذا التفسير لوجود الحمير ضمن المظاهرة يدل على التخبط الذي يعيشه متبني هذا الطرح ,والله إن الحمار نفسه لأذكى من أن يقبل بهكذا تبرير فما بالك بعامة المغاربة,وعلى العموم فلذينا مثل شعبي يقول " مع من شفتك شبهتك" فهنيئا لمن خرج على رأس تلك المظاهرة.
ملحوظة : لمن أشار للحمار كوسيلة نقل في ظل المقايسة أقول أن ثمن الحمار أغلى من ثمن دراجة بسيطة لا تكلف صاحبها لا شعيرا ولا تبنا وإنما تتطلب منه فقط تعلم شيئ من مبادئ وأخلاق القيادة التي افتقدها كثير ممن يجيدون الكلام والسخرية فقط , وشيئا من الصبروالجلد للإقتناع أن من سار على الدرب وصل وبأمان أفضل له من أن لا يصل أبدا إذا ما عمت فوضى الحمير التي لا يتم التحكم فيها,حتى وإن كان سيره بطيئا تتخلله بعض العوائق , وشيئا من القوة والإرادة على السير إلى الأمام بالمشاركة الفعلية في دوران العجلة(عجلة التنمية) بدل الركون إلى الكلام السياسي الفاضي الذي لا يقدم ولا يؤخر وتبرير العجز عن تقديم اقتراحات جديدة وعملية وبناءة في إطار ما يسمح به الدستور بكونهم ليسوا مستشارين لبنكيران
"وإذا ابتليتم فاستتروا" فلا تفصحوا أمام الملأ عن تحليلاتكم وتبريراتكم الواهية
52 - mowatine100 السبت 28 شتنبر 2013 - 11:55
الاتحاد والاستقلال مافيا برداء احزابوالشعب الامي((( ......غضب علال الفاسي من القرد فماذا سنقول عن الحمار؟...أنه انسحب رفقة الراحل عبد الخالق الطريس من إحدى الجلسات العمومية بعد أن اكتشف أن نائبا "محترما" لا يفرق بين "القرض" و"القرد".)))..جاءؤا باسم التناوب فنهبوا الاموال العامة بالتناوب ـالاتحاديون اصبحوا ارستقراطية في ظرف 6سنوات من 1998إلى 2005الاستقغلال استغل امية الشعب 70سنة ماذا فعل اهل فاس بهذا الشعب ،البسوه رداء الامية والتخلف ؛ايها الشباب فق اوعيق بهاد المافيا..... كذبوا على الشعب بالسكتة القلبية بل ارادوا في تلك الفترة ملئ جيوبهم فتقربوا الى المخزن فباعوا مبادئ العدالة الاجتماعية باقل الاثمان.
53 - الروداني السبت 28 شتنبر 2013 - 12:11
الى مشينا بالمنطق ديال لشكر بالرجوع للتاريخ خصنا نحاكموه ونحاكموا الحزب ديالوا لانهم عرضوا سلامة المغرب للخطر وكانوا الجناح السياسي ديال الانقلابيين فالمغرب وصرحوا فالادبيات ديالهم في رغبتهم في قلب نظام الحكم من ملكي الى جمهوري كون تحشم على عراضك السي لشكر راه المغاربة ذاكرتهم ماشي قصيرة انشري هسبريس من فضلك
54 - صالح السبت 28 شتنبر 2013 - 12:21
بهذه التصرفات الصبيانية من شباط و لشكرفانهم قد دقوا بايديهم اخر مسمار في نعوش احزابهم. فوالله لواعيدت انتخابات مبكرة لفاز بها حزب العدالة والتنمية بنسبة اكبر من سابقتها.
55 - ALI السبت 28 شتنبر 2013 - 12:31
بالله عليكم هل تظنون ان الشعب سيتبعكم في خرجاتكم. يكفينا في وزراء حزب العدالة ان ايديهم لا زالت نظيفة من المال العام وانهم يتفانون في محاربة المفسدين وهذا ما نريده اولا. اما عن الزيادة في ثمن المحروقات فالله اعلم عن ما سيكون تصرفكم لو كنتم مكانهم حيث افقرتم الشعب في ايام رخاء الوقود .
56 - شعباوي السبت 28 شتنبر 2013 - 12:36
ولينا عايشين في زمن التفاهة والتافهين وضاعت الحكمة وسط المنافقين وأصبح الأمين خائن والخائن أمين واللي تيقول المعارضة كانت في عهد الحسن!!! أشنولي خلاهاتغيب دابا؟؟؟ ولاحتى يرجع الحسن ؟ دا معاه كود بين؟ ماخدمتوا ماخليتوا لي يخدم والله حتى غدي يجي نهار لي تندمو فيه كاملين...
57 - I love Ma السبت 28 شتنبر 2013 - 12:46
ا نقلب الدهر على على عفب بعدما كنتم تضحكون على الشعب اصبح الان عكس ذلك, وذلك راجع الى شفافية ونزاهة الانتخابات.
فانسو رئاسة الحكومة وانهزام العدالة.
58 - dadi said السبت 28 شتنبر 2013 - 12:56
عندما نتفحص التاريخ نجد ان الحزب الاستقلاق وحزب الاشتراكي كانا حزبان عريقين وذلك لتوجد فيهما مناضلين لهم وزنهم في المجتمع المغربي لكن هذان الحزبين بدءا يترجعان شيئا فشيئا الى ان يصبحا في خبر كانا وذلك بظهور شخصين (بلطجيين) اصحاب الحمير لسيت لهم اية علاقة لا في السياسة ولا في التسيير الحزب وهنا نتآل ماذا ححقا هذان الخصان اثناء توليتهما لرأسة الحزب كلما نلمسناه هو تحقيق مطالبهم الشخصية والاغتناء على حساب الاخيرين وقد اشتروا الذمام واحدثوا فساد داخل الحساب وذلك بتغيير المناظلين الشرفاء
59 - محمد السوسي السبت 28 شتنبر 2013 - 13:07
منتهى التخلف و اللاوعي السياسي أن نتكلم عن حزب ما و نقول: ماذا فعلتم أنتم عندما استلمتم الحكم مع العلم أن المغرب كان يعيش خلال حكمهم مرحلة انتقالية بين عهدين. وأعتى البلدان الديموقراطية حيث الوعي السياسي حاضر بقوة لدى عموم المواطنين تعرف تداول السلطة فأعطي المثل ب USA حيث يتم تداول السلطة بين حزبين. لا بد من ارتكاب الأخطاء من أجل التعلم و الاتحاد الاشتراكي أكثر الأحزاب التي تنتقد ذاتها و تتعلم من أخطائها فمن يسعى وراء الاستوزار كان عليه أن يقبل العرض السخي في بدايته لا أن يختار الاصطفاف مع المعارضة. لا ثابت في السياسة لأن العالم يتغير و الظرفية تتغير. المغرب يحتاج إلى أطر حقوقيين اقتصاديين و سياسيين أكفاء يستطيعون أن ينتزعوا مكاسب للوطن ولا لمبتدئين ليجعلوا منا فئران اختبار.
60 - souka السبت 28 شتنبر 2013 - 13:38
انا عمرني دخلت العمل السياسي مأخرنا بسبب وحد العلاقة دخلت العمل السياسي وكانت مشركتي في الحزب الأشتراكي للقواة الشعبية كونت في غرفة مظلمة بعد مشركتي في هدا الحزب فتحت باب هده الغرفة وكشفت العالم الدي أعيش فيه. لي حد أن الشبيبة الا تحادية لم تعقد اجتماعها لتصويت لختيار الكاتب الجهوي يمشي ينضم الحزب ديالو عاد يجي يهدر علا المواطن
61 - محمد السبت 28 شتنبر 2013 - 14:03
لكم ان تتصوروا مغربا رئس حكومته شباط ووزير الخارجية لشكر ووزير الداخلية مزوار . والله هزلت
62 - السفياني السبت 28 شتنبر 2013 - 14:22
أكره مرتزقة السسياسة إنهم يتحالفون حتى مع الشيطان .
السياسة ذون مبادئ وذون أخلاق مجمع لكل الردئل . فالسياسي أولا وقبل كل شيئ هو مؤتمن على شعب ومسؤول أمام الله
قبل أن يكون مسؤولا على من يمكن الكذب عليه .
لازلت أتذكر لقاء تلفزيا مع لشكر بعد أحداث
16 ماي بالدارالبيضاء حين كشر هذا الأخير عن أنيابه وكشف كرايته على كل ما هو إسلامي مستغلا الفرصة وكأنه مبعوت لبوش
ولم ينج من حقده حتى أئمة المساجد .
كفانا الله شره وشر أمثال
63 - bichri mohammed السبت 28 شتنبر 2013 - 14:24
Les anciens vétérans des partis politiques dits historiques étaient courageux et moins bavards.C'était un plaisir de les écouter à l'époque En revanche Aujourd'hui c'est Jamaa Lafna et on a marre de vous entendre parler des futilités comme si les Marocains sont des ignorants.Soyez sérieux et changer de comportement si vous voulez survivre.sinon
64 - عبدالله السبت 28 شتنبر 2013 - 15:09
تبارك الله على المستوى التحليلي التبريري ديالك
التماسيح والعفاريت انت تعرف ماذا يعني بها بنكيران
وإن تكلمت عنهم ةبررت حضوركم في المسيرة الحميرية فهذا يؤكد انكم تأكلون البصل بأفواهكم بدل من يستخدمونكم من التماسيح والعفاريت وشباط ليس إلا من الذين يسخرونهم اولئك التماسيح والعفاريت وفي عرفنا انت تعرف من هو المخلوق الذي يستعمل لتنفيذ الأعمال ذون ان اذكر إسمه والفاهم يفهم واش فهمتيو ولا لا
65 - smir السبت 28 شتنبر 2013 - 16:57
لن أنتقد ولن أدافع ،لاني عهدت المولى القدير على أن أقول الحق وأن يجنبني الباطل ما حييت ،الحكومة الجديدة تريد أن تعمل لأكن هناك من يضع العصا في العجلة ،لكن أنا كمواطن ليس هناك أدنى تغيرعلى المستوى الاقتصادي أنا عاطا عن العمل لم أسمع التفاتة حقيقة للشعب بل نفس النظام السابق ما زال معمولا به أن التواصل مع الناس في الاحياء،والله وصمة عار لكل من خذل الفقراء ،سيقول القائل لماذا لم ترد على صاحب المقال ،أجيبه بأنه ان كان من يديه نظيفة لم يقدر على التغيير تنتظر التغيير من أحزاب السلطة والكرتون وان كان التاريخ السياسي مشرف ،أكبر كذبي عرفها التاريخ المغربي أن هناك أحزاب سياسية مناضلة لا أفهم النضال والناس يعيشون نفس الحالة الاقتصادية هناك مثال في هذا السياق حزب كحزب العدالة والتنمية أستطاع أن يختصر الزمن ويدخل تركيا في مصاف االدول القوية لان ارادة التغيير كانت موجودة ولم يكن هناك حسابات شخصية ضيقة ولم تكن الانانية هي السائدة من يطمح أن يرفع مستوى الناس الاقتصادي فعليه أولا أن يكون صدوقا مع الشعب وأن يدفع بكل هيآته الحزبية وبكل كودره أن تعمل ،أما ان تصير الوصول الى الحكم مغنما وتصير الدولة بقرة ح
66 - aziz السبت 28 شتنبر 2013 - 17:00
لشكر وشباط مجرد كراكيز عاق بكم الشعب
67 - برهان السبت 28 شتنبر 2013 - 17:03
عندما تتم معارظة الحكومة تتحرك فيالق البجيدي بشعبويتها لتبخيس ما تقوم به تلك المعارضة فأغلبية التعاليق تصب غي هذا الاتجاه وأشك حتى في هذا المنبر الذي يدافع عن هذا التجاه فنشر سوى خانه التعاليق ليس بريئا على أية حال فلنكن رياضيين الاتحاد في الوجدان هو الذي أنقذ البلاد من السكتة القلبية ه
و الذي ساهم في الانتقال السلس للسلطة عرفت مدة ولايته الزيادة في الأجور وتحفيظ الديون وتدفق الاستثمارات وتراجعت عدة دول عن اعترافها بالكيان الوهمي واطلق سراح كل المعتقلين السياسيين ووووو. أفلا تعقلون? ماذا فعلتم?الزيادة في الوقود الزيادة في المواد الأساسية الاعتقالات العشوائية التهديد بالنزول إلى الشارع وممارسة المعارضة والتأييد تجميد تفعيل الدستور حاظور مءتمرات للتدخل في الشؤون الداخلية لحلفاءنا نكسات دبلوماسية بالجملة وووو هل تتعظون؟.نسيت أن اذكر ان الاتحاد كان يحكم بالدستور القديم وكانت الصلاحيات جد جد محدودة وأول حزب ندد بالخروج عن المنهجية الديموقراطية هل فهمتم ؟
68 - mouadaf السبت 28 شتنبر 2013 - 17:09
رسالة إلى حزب التقدم والإشتراكية :

عليكم الخروج من هذه الحكومة بأسرع وقت والوقوف إلى جانب الشعب المغربي وتسجيل موقف بطولي يليق بنضالكم التاريخي.

إن الحكومة الحالية تتبنى قرارات لا شعبية حزب العدالة والتنمية مرغم عليها لضمان بقائه وانتم تخسرون من شعبيتكم بدون مقابل. حان الوقت لاصطفاف مع المعارضة ومساندة الشعب.
69 - YAZIDE السبت 28 شتنبر 2013 - 17:31
بحالك بحال شباط خرجتوا على احزابكم.ناس مشاووا فعز النضال الحقيقي.بغيت نعرف غير حالة اليوسفي و بوستة و هما تيشوفوا هاد التبهديل اللي تتخبط فيه احزابهم
70 - Younes السبت 28 شتنبر 2013 - 18:05
المغاربة لا يتقون بهده المعارضة فهي تعارض وتسب وتكن العداوة للاشخاص وليس العمل الحكومي والله العضيم ان كره الشعب العدالة ولم يبقى على الساحة الا انتم فسوف يمتنع عن المشاركة وسوف تعودون الى الحكومة ب 15% من اصوات المغاربة او اقل
71 - الحرشة عبدالقادر السبت 28 شتنبر 2013 - 18:12
كلام كان زمان التلفاز الاسود و الجراءد ، اما اليوم و الحمدلله ، بفضل التكنولوجية الحديثة و خاصة الشبكة العنكبوتية ،اصبحت هي التي تحدد الارقام و النسب،لنفترض ان الانتقادات كانت ضعيفة،يعني لاتحرك ساكنا،اذا لماذا هذه الندوة الصحفية?عد الى رشدك،واعترف انكم مستمرون في اخطاءكم،حزبكم في الماضي كان يعدافع من اجل الفقراء و الكادحين و يحارب الفساد ،اذن لمادا لم تساندوا حكومة السيد بن كيران التي تعمل جاهدة في هذا المجال،للاسف الشديد نراكم اليوم تناضلون من اجل العرقلة و زرع الفتن.
72 - ملاحظ السبت 28 شتنبر 2013 - 18:19
عجبا كيف ضعفت ذاكرة بعضهم
كيف نسي أو تناسى أو لم يعلم أنه عندما تولى الاتحاد الإشتراكي المسؤولية تحسن وضع الموظفين بصفة عامة ، كما عرفت المديونيتان الداخلية والخارجية انخفاضا غير مسبوق، أما مجيئ الإسلامويين أو المتأسلمين فكان نذير الشؤم على جيوب المواطنين والحريات و التعليم والإستثمارات و و و و. طبلوا ما شئتم
لشردمة المهرجين والسفسطائيين و الشعبويين، فهذا لن يطفئ نار الأسعار و الحسرة على مستقبل المغاربة.
73 - BIH السبت 28 شتنبر 2013 - 18:43
لمادا اختار لشكر لتظاهرة 5 اكتوبرملعب مولاي عبد الله لانه سيضطر للاستعانة بحياوانات الحديقة المجاورة في حال عدم اكتمال النصاب القانوني من البشر على غرار خليله في حزب الاسغلال الدي استنجد بالحمير لان المواطنين الاحرار لن يشاركوا في هده المهزلة
74 - MAGHREBI NAFSS السبت 28 شتنبر 2013 - 20:13
mr Lachgar et son USFP ont certainement la mémoire courte!ne sont-il pas à l'origine des maux du Maroc?n'ont-ils pas,avec l'ISTIGHLAL, dirigé le pays durant des décennies?les Marocains savent qu'ils n'ont rien fait pour ce peuple,à part qu'ils ont amassé des fortunes et se sont engraissé les bedaines!laissez le PJD finir son boulot car votre pseudo-opposition est NULLE W LMGHARBA 3A9O BIKOUM YA CHLAHBIYA
75 - جمعة سحيم السبت 28 شتنبر 2013 - 20:48
سبحان مبدل الاحوال :

من " الاتحاد الاشتراكي"
الى " الاتحاد الشركاتي"
الى "الاتحاد المتلاشي"

البركة في روسكم آآآ الرفاق !!


لو أن "الاتحاد الاشتراكي" أراد ان يجعل له موقع قدم في الساحة السياسية لقام بتجديد الدماء في شرايينه المتكلسة وتحيين هياكله التنظيمية وتشبيب قيادته، عوض هذه القيادات البهلوانية الهرمة التي تتهافت على الكراسي الصدئة أصلا،
وكأن أرحام المغربيات الخصبة لم تعد تنجب لنا أجيالا غير أجيال الحرب الباردة.

يا ناس : جددوا ايمانكم، وجددوا عزائمكم، وجددوا نخبكم يتجدد مغربكم.
76 - neutre السبت 28 شتنبر 2013 - 21:16
Je m'ennuies des idioties et âneries de Chabat depuis sa dernière marche de la honte à Rabat, heureusement que son alter-égo et compère si Lachgar est là pour nous distraire à sa place
77 - guerdani السبت 28 شتنبر 2013 - 21:36
"سألت عن وجود الحمير من عدمه، فأعطِي لي تبرير مفاده أن الإشارة التي أريد توجهها مقترنة بكون الزيادة في ثمن المحروقات تدفع في اتجاه أن نغدو
جميعا من راكبي الحمير لتنقلاتنا..
لكن بعد تعليق العبارات واللافتة اصبحت تشبيها بشخص!!!!!!!
واليك هذه العبارات:
نبيل الأندلوسي*
كانت "المسيرة" فرصة لإضاءة الكثير من تفاصيل العتمة في مشهدنا السياسي التراجيدي بتناقضاته وصراعاته التي تكشف في الكثير من الأحيان بؤس ثلة من السياسيين الممهد لموت السياسة في نفوس الناس، لكنها في المقابل أكدت بالملموس أن الشعب المغربي قادر على التمييز والوعي والإدراك مابين "الصدق وإن بدا لوهلة بأنه مر"، وبين "الكذب وإن استعمل قاموس الصادقين"، وهو الإدراك والوعي الذي يفسر عجز شباط وحاشيته و"من وراءهما" على تعبئة كل تلك الجماهير التي وعدوا بإخراجها، رغم الحافلات والوعود والدراهم المعدودات، وذلك لسبب بسيط وهو أن ذاكرة الشعب لا تنسى بسرعة، وإن بدا في لحظات معينة أنها كذلك، فالتاريخ يسجل بأحرف ربطت بأعصاب الشعب بأن حكومات توالت على

*عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية
78 - ميت قاعد السبت 28 شتنبر 2013 - 21:37
لما شاهدت مسيرة شباط تتقدمها حمير كتب فوق رؤوسها ــ افهمتيني ولا لا . و شعارات يريدون رحيل ...../ فهمت حسب فهمي وكبر سني // .ان التماسيح جائعون ويطالبون من..... ان يرحل ويترك لهم الحمير ..... / التماسيح جياع و... قطع رزقهم . و لم يفهمهم .
79 - Ahmadi السبت 28 شتنبر 2013 - 22:28
يااحرار ما هذه المحطات التي تجعلنا ننحدر:
مسيرة شباط والمعاني السياسية الراقية والحضارية فيها للأسف الشديد
الاكادميون والباحثون يجب ان ينأ وا بأنفسهم عن من منزلقات حتى تبقى آرآؤهم موضوعية والمقصود هنا ظريف
تصريحات لشكر التي تفتقد للموضوعية اين الاتحادي الذي عرفناه سابقا تحترمه ويحترمك رغم اختلاف المرجعية الفكرية ولو قرأ هذا الكلام لأقسم انه لغير اتحادي أسف شديد على هذا الحزب العتيد اين كان وأين اصبح حبذا لو قام بمراجعة نقدية بمساره الحالي
كل هذا محزن لانه يسيء للساحة السياسية ويجعل من موضوع السياسة والأخلاق مجالا للبحث و........