24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

  3. شقير يرصد نجاح الدولة في التوقيت الديني وفشل "الزمن الدنيوي" (5.00)

  4. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

  5. احتجاج موظفي التعاضدية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يأمل عودة النظام الدستوري إلى موريتانيا

المغرب يأمل عودة النظام الدستوري إلى موريتانيا

المغرب يأمل عودة النظام الدستوري إلى موريتانيا

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري على الأهمية التي توليها المملكة المغربية للأمن والطمأنينة بموريتانيا الشقيقة، ومساهمتها في بناء مغرب عربي مندمج ومستقر، مذكرا بـ"الأمل القوي الذي يحدو المغرب من أجل عودة إلى النظام الدستوري العادي، في الظروف والآجال الملائمة".

وجدد وزير الخارجية المغربي الذي كان يتحدث مع وفد موريتاني يمثل"الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية" أمس السبت بالرباط تأكيده على حرص بلاده على تعزيز علاقات حسن الجوار وتدعيم التعاون الثنائي بينها وموريتانيا والنهوض بروابط الأخوة الصادقة والتضامن الدائم بين الشعبين الشقيقين.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية –بثته وكالة أنباء المغرب العربي- أن الوفد الموريتاني الذي يضم السادة أحمد ولد سيدي بابا، باعلي إبرا، بداهية بن محمد سالم بن أسباعي وعبد القدوس بن أعبيدنا استعرض خلال هذا اللقاء تقييمه للوضع السياسي في موريتانيا وآفاقه المستقبلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - سعيد الوجاني الأحد 05 أكتوبر 2008 - 02:33
وزير الخارجية المغربي يامل في عودة النظام الدستوري الى موريتانيا . هل موريتانيا تعيش بدون دستور حتى يطالب الفاسي بعودة الدستور . ؟ الم يقع خلط للمعني بالامر بين الدستور حيث جميع الدول بها دساتير حتى بريطانيا لها دستور عرفي ، وبين الديمقراطية او النظام الديمقراطي؟. الا تعتبر تلك الخرجة تدخلا في الشؤون الداخلية لبلد
مجاور ، مما قد يلحق بعض الاذى بالعلاقات المغربية الموريتانية الممتازة ، وهو نفس الموقف وقفته الجزائر من الوفد الموريتاني الذي زار الجزائر العاصمة .
هل يجهل الفاسي ان تصريحه يصب الزيت في النار ،وانه يقدم خدمات غير مسبوقة قد تضر بالمصالح المغربية بالمنطقة . اي يمكن ان تثير بعض الشكوك والتساؤلات من لدن القادة الموريتانيين الذين قد يجنحون الى ممارسات ( انقلاب ) يكون عدائيا للمغرب ، حيث ستخرج موريتانيا عن حيادعا المعروف لتصطف الى جانب اطروحات البوليساريو الذين تربطهم روابط عائلية او شخصية او محيطية مع بعض القادة في الجيش الموريتاني . تصوروا اذا نجح انقلاب مضاد الان في موريتانيا ، والمؤشرات الميدانية تدل على ذلك ، فيلجا الانقلابيون الجدد الى الاعتراف بالجمهورية الوهمية ، ويفتحون لها سفارة بنواكشوط ، ويوقعان اتفاقيات للتبادل الثقافي الاقتصادي الاجتماعي وحتى الامني . كيف سيكون وضع المغرب المحاصر في الشرق من الجزائر ، ومن الجنوب بموريتانيا التي ستصبح قاعدة خلفية لوجستيكية للبوليساريو وللجزائر .
هذا ما ستجنيه تصريحات الفاسي بخصوص الوضع في موريتانيا المعروف بهشاشته ، وسرعته للتقلب بسبب المصالح المتضاربة والمتداخلة بالمنطقة .
المغرب يجب ان يلتزم الحياد (ظاهريا ) من التغييرات التي تعرفها موريتايا اذا كانت تخدم مصالحه ولا تضرها . اما الادلاء من هنا وهناك بتصريحات غير مسؤولة مثل ان موريتانيا يجب ان تعود الى الحياة ( الدستورية ) اي ان الدستور اصبح متعطلا او ملغيا ، فيه ضرر بمصالح المغرب الاستراتيجية . ان الحياة الدستورية في موريتانيا عادية ، والسلطات الجديدة هي حمت الدستور من الانقلاب عليه من طرف النظام السابق . ان طلب الفاسي باعودة النظام الدستوري الى موريتانيا ،والحال انه وقع له خلط مع النظام الديمقراطي ، فيه تدخل في الشؤون الداخلية لبلد جار تربطه ببلادنا علاقات متميزة جديرة بالدعم والتقوية
2 - karim الأحد 05 أكتوبر 2008 - 02:35
شكرا الأخ سعيد على إلتزام الحياد ولو( ظاهريا) ، الموريتانيون يعرفون جيدا موقف عباس الفاسى المعادى حتى لوجود موريتانيا كدولة اصلا.وهذا ضمن أطروحة توسعية كانت ولازالت موجودة لدى بعض الإخوة فى المغرب الشقيق .العلاقة التى تربط الصحراويين بالموريتانيين هي اكثر بكثير مما ذكرته في مداخلتك ،انه شعب واحد فى العادات و في التقاليد ،حيث لا يمكنني الفصل الا اذا قال الإنسان من هو. لمعلوماتك الاخ سعيد موريتانيا تعترف رسميا منذ سنة 1980 بالجمهورية الصحراوية دون ان يؤثر ذالك على العلاقة با لمغرب الشقيق
3 - نغيم الأحد 05 أكتوبر 2008 - 02:37
العلاقات المتميزة بين الشعبين الشقيقين المغربي و الموريطاني لها تاريخ عريق و جدور راسخة سوف لاتتأثر مهماكانت الظروف و اختلفت الرؤى لأن الهدف نبيل و مشترك = الاستقرار و السلم الإجتماعي للبلدين الشقيقين. أتمنى لأخواننا أن تزول عنهم كل ضائقة فسحابة الصيف سرعان ما تندثر. ووفق الله الجميع لما فيه الخير و السلام.
وشكرا لهسبريس
4 - marocain الأحد 05 أكتوبر 2008 - 02:39
"الأمل القوي الذي يحدو المغرب من أجل العودة إلى النظام الدستوري العادي، في الظروف والآجال الملائمة".
بعد تمكن العسكريين من زمام الحكم في موريتانيا..قاموا بتعطيل العمل بالدستور الموريتاني العادي يعني الذي كان معمولا به ابان حكم الرئيس المطاح به.
وعوضه قاموا بصياغة مذكرة تعديلية عليه تنص على ان المجلس العسكري الحاكم "المجلس الاعلى للدولة"هو من يقوم بتسيير الدولة..
هذا واذا كان الطيب الفاسي الفهري يطالب بعودة العمل بالدستور العادي يعني الدستور السابق فمعنى ذلك هو احترام النظام العسكري لرغبة الشعب الموريتاني.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال