24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قمّة الرباط للحكومات المحلية تبحث تحسين جودة حياة المواطنين

قمّة الرباط للحكومات المحلية تبحث تحسين جودة حياة المواطنين

قمّة الرباط للحكومات المحلية تبحث تحسين جودة حياة المواطنين

بعرض نماذج وتجارب مختلفة في التدبير المحلِي، من دول كثيرة عبر العالم، تستعدُّ الرباط لاحتضان قمَّة دوليَّة تحت شعار "تصور المجتمع، بناء الديمقراطية"، بدءً من يوم غد فاتح أكتوبر إلى الرابع منهُ، لبحث الدور المنوط بالحُكومات المحليَّة في ضمان ولوج المواطنين إلى الخدمات الأساسيَّة، وتحسين جودة حياتهم.

القمَّة التي تنظمها منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، وتحت رعاية من الملك محمد السادس، تبحثُ في الخدمات العمومية المتعددة التي تضمنها أو تتحمل مسؤوليتها الحكومات المحلية في إطار الاختصاصات المخولة لها، ذات القدرة على تحسين حياة المواطنين. التي تشملُ، سيما الصحة والتعليم وتوزيع الماء والتطهير والسكن وحفظ النظام. بما تضطلعُ معهُ الحكومات المحلية بدورٍ على حظ كبير من الأهميَّة، سيما بعدمَا اكتسبته من صلاحيات في سياق الفكِّ التدريجِي للارتباط بالمركز.

فتبعًا لتعزيز صلاحيات الحكومات المحليَّة في إطار الجهويَّة، ستعرفُ القمَّة انكبابًا على بحث توفير المزيد من الخدمات، مثل إقامة المدارس والمستشفيات أو المستوصفات، وأنظمة التزويد بالماء الصالح للشرب و الصرف الصحي والسكن الاجتماعي، بغية الإسهامِ في الرفع من استفادة الساكنة من الخدمات الأساسية، وفي الزيادة من جاهزية هذه الأخيرة التي يستفيد منها، في غالب الحالات، الفقراء والضعفاء. بعدما كانت تلك الخدَمَات حكرًا فيما مضَى على المركز الذِي يقررُ إقامتها.

ومع ذلك، فإن هذه الحصيلة الكمية الإيجابية، غالبا ما تصطدم، حسب المطروح في أجندة القمَّة، بواقع عنيد على المستوى النوعي. إذ من النادر ما تتم ملاءمة هذه الخدمات مع حاجيات وانتظارات المواطنين، بفعل عدم إشراك المواطنين، منذ البداية، في تحديد هذه الحاجيات والانتظارات .

في غضون ذلك، تبقَى جودة الخدمات العامة، التي توفرها الحكومات المحلية رهينة بعدة عوامل، منها على وجه الخصوص الالتزام السياسي للحكومة المحلية بخدمة المصلحة العامة ورفاهية المواطنين، وتمكينها من الموارد البشرية المؤهلة والموارد المالية لتحقيق النتائج المرجوة.

ومن الإشكالات المطروحة أمام القمة، إبقاء تحمل الحكومات المحلية مسؤوليتها كاملة عن التزامها أو عدم التزامها السياسي، توفر الموارد، البشرية منها والمالية، من مسؤولية الدولة المركزية التي يعود إليها الدور المحوري في تحديد معايير إعادة توزيع الموارد اللازمة لتنفيذ سيرورة اللامركزية واللاتمركز.

موازاة مع ذلك، يظلُّ من مسؤولية الحكومة المركزية منذ تفويض الاختصاصات أو السلط للحكومات المحلية أن تتأكد من أن ذلك لن يؤدي إلى تدهور نوعية الخدمات العمومية، حيث عليها الوفاء، خاصة، بتفويت الموارد البشرية والمالية للحكومات المحلية بالموازاة مع تفويض الاختصاصات والصلاحيات لها.

في سياق متصل، ترتهنُ جودة الخدمات العمومية الممنوحة للحكومات المحلية بمدنية المواطنين. على نحو تصبحُ معه فعاليَّة الحكومات مقترنةً في الغالب بانخراط المواطنين المواطنون، والتزامهم بالشؤون المحلية وارتباطهم بالجماعة. فيما يظلُّ دور حاسم في تأطير المواطنين لتشجيعهم على المشاركة النشطة في وضع تصور وتنفيذ الخدمات العمومية المقدمة لهم وتملكهم لهذه الخدمات.

إلى ذلك، تطرحُ قمَّة الرباط، أيضًا، كون إشراك فاعلين آخرين، سواء في القطاع الخاص من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، أو القطاع العام وخاصة في إطار التعاون اللامركزي أو التعاون بين الجماعات الترابية، أمرًا مطلوبًا، بقوة لتحسين وتطوير الخدمات الأساسية التي تكون في متناول الجميع، وخلق مناخ أفضل لتنمية ساكنة المدن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - hmad الاثنين 30 شتنبر 2013 - 09:24
لايمكن تحسين جودة حياة المواطنين إلا بتحسينهم لعقليتهم
2 - الرامي الاثنين 30 شتنبر 2013 - 10:12
الرباط أصبحت مدينة الأزبال بإمتياز ،الفوضى وإحتلال كل الفضاءات من طرف الفراشة ، الطاكسيات الكبار هجموا على كل الشوارع، أنا أتكلم فقط عن وسط الرباط ،السوق المركزي أصبح من الصعب الولوج إليه وكذا السويقة ، وسط الرباط يجب أن يفرغ نهائيا من وسائل النقل ، أما عن كورنيش الرباط فهو أفشل مشروع وأوسخ مارينا على الصعيد العالمي
3 - oussa naki الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:30
على هدا الحساب المغربي سيستفيد من السكن اللائق والاجرة مهورة والقضاء الحر زيادة على ان كل المتخرجيين سيكون لهم الحق في الشوماج مادام لم يوظف.الله يوفقققققققققققققققققققققققق. 
4 - bouchta الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:31
ال مدينة التي ليس بها مراحيض ليست مدينة وهدا ابسط الاشياء ما بالك بجودة الحياة افضل العيش في البادية على ان اعيش في مدننا التي اصبحت ركام من الاسمنت
5 - إدريس الجراري الاثنين 30 شتنبر 2013 - 12:32
من يرى هذه الصورة سيعتقد أن الرباط مدينة مهيئة تهيئا حضريا يوحي بالجمال واحترام البيئة وكثرة المناطق الخضراء و وسائل نقل حديتة عالية المستوى والحقيقة الضائعة هى أن الرباط لازالت تحتضن الكثير من أحياء الصفيح وجماعة يعقوب المنصور تظم خمس مناطق لدور الصفيح أما المدينة فيوجد بها حي الملاح القديم الجهة المطلة ع المارينا لازالت في القرن الماضي أما حي النهضة ودوار الدوم واليوسفية والتقدم فهي أحياء تظم البناء العشوائي آما الحدائق والمنتزهات وخاصة في يعقوب المنصور والتي صرفت عليها أموال طائلة فهي جرداء ليس فيها مايرفه عن الأطفال ولا الكبار أما النقل فهو بين النقل غير النظامي (الخطافة) والنقل النظامي الإنتضار يصل حتى الساعة والواقف أكثر من الجالس مارئيت يوما أن رجل أمن أوقف حافلة لتغريم الساذق والشركة بمخالفة الحمولة القانونية الخبار فراسكم. التراموي الدي تتبجح به الرباط يمتلئ بالركاب متل قطارالهند المشكل في الشبكة العنكبوتية من إدارة الجماعات المحلي وزارة الداخلية والسلطات المحلية وعمادة الرباط الدين لا يقومون بواجبهم أكتر من تدورة النعورة الإنارة شاعلة بالنهار والجماعة تؤدي لردال ?....! 
6 - ابو هاني الاثنين 30 شتنبر 2013 - 13:04
يحضى المغرب في هذه الايام بشرف استضافة المؤتمر العالمي لمنظمات المدن و الحكومات المحلية المتحدة حيث تستضيف مدينة الرباط ازيد 3000 شخصية في المجال السياسي و الفكري و العلمي و يسهر على انجاح هذا اللقاء الكبير و المتميز عدة عمداء و رؤساء جماعات ترابية و من الغرائب ان رئيس مجلس عمالة الرباط السيد عبد القادر تاتو اختفى عن الانظار حيث لم يشارك في التهيئ لهذا الحدث بل الادهى من ذلك انه عند اضطلاعنا على برنامج المؤتمر لا نجد اسمه على مستوى المداخلات الافتتاحية و لا على مستوى المحاضرات و لا تنشيط اللجن و لا تنسيقية الاشطر ماهذا ايها الامين العام للحركة الشعبية ماذا تزكي لتولي المناصب بالعاصمة ؟ هل حزبكم عقيم الى هذا الحد؟
7 - zodiaque الاثنين 30 شتنبر 2013 - 13:07
سبب فشل جمیع المبادرات التی یقوم بها الملک والحکومه هی ثلاثی برموده المقدم القاءد والعامل فلا یعقل ان یعلموا ادا اردت اصلاح زلیجه ذآخل بیتک ویاتوا للمسامومه بینما لا یرون احتلال الملک العمومی والله لم یکتفوا بالفراشه او العربات بل اصبحوا یبنون الاکواخ فی وسط الشارع هنا فی عماله الفداء درب السلطان اما المقاهی فیضعون الکراسی هم ایضا فی الشارع والکل یعطی الرشوه للمسوولین. اما المواطنین الله یهدیهم الکل متدمر من الفراشه والکل یتعامل معهم یجب مقاطعه التبضع من الفراشه و التوجه للمحلات هکدا سنضرب عصفورین بحجر واحد اخلاء الشوارع والقضاء علی الرشوه التی یتقضاها هولاء المسولون التی تقدر بالملاییر والعملیه بسیطه جدا ففی عماله الفداء هناک ما یزید عن100 الف فراشه الکل یادی علی الاقل 20درهم یومیا ورجال القوات المساعده الدین یجب علیهم ابعاد هولاء الباعه نجدهم یقفون بجانبهم ویساعدونهم فی احتلال الملک العمومی.
8 - مهتم الاثنين 30 شتنبر 2013 - 15:31
التنمية المجالية المندمجة لا يمكن أن تتحقق بدون وضع تصور منسجم بين المدينة (المركز) و الجماعات القروية المحيطة و المرتبطة عضويا و وظيفيا بها. لذا في تقديري المتواضع يجب و بكل استعجال تفعيل مبدأ التعاون ما بين الجماعات (intercommunalité) و إعطاء صلاحيات أوسع لها مع كل ما يقتضيه ذلك من مراقبة و محاسبة. لكن يجب التوفر على نخب سياسية و حزبية في مستوى تسيير الشأن المحلي و وفق ما تقتضيه تعقد الإشكالات التنموية.
9 - مغربي الاثنين 30 شتنبر 2013 - 18:23
ا ين الحكومة الوطنية اولا وا خيرا اه فهمت فشلنا في التعديل الحكومي لا امل مع حكومة بن كيران تعالوا نشوفو الحكومات المحلية مهزلة مهزلة
10 - محمد الاثنين 30 شتنبر 2013 - 19:55
اقترح على المشاركين في هذا الملتقى زيارة ميدانية إلى مدينة تمارة للوقوف على حجم تطور مدننا.
شوارع مزفتة ، مناطق خضراء زاهية، أسواق مهيكلة، إنارة عمومية متوفرة، تنقل سلس، امن متوفر، مدينة بدون صفيح، و لا أزبال ...
11 - محمد عليواة الاثنين 30 شتنبر 2013 - 23:06
بسم الله ‏
الخطأ أو الأخطاء تأتي من النواة أو النواتات العفو عن الأخطاء الإملائية والنحوية السعادة تأتي عن طريق القنعة والتنظيم في كل شيئ ومنها تحديد وتنظيم النسل أما الحكومة لها الشكر الجميل فهي توفر لنا الأمن والأمان فعلينا نحن الشعب أن نعمل بالعمل الصالح للوطن وللعالم عامه
والحمد لله رب العالمين ‏‎ ‎
12 - مراد الاثنين 30 شتنبر 2013 - 23:29
وزارة الداخلية تنظم قمة كبيرة لتجويد حياة الناس وتفشل في تصريف مسااطر روتينية بسيطة والدليل على ذلك ان الموظفين الذين نجحوا في المباراة المهنية في شهر يناير لم يتوصلوا بقرارات تحويل مناصبهم الى حد الان والمضك ان وزارة الداخلية قد عممت اعلان عن تنظيم مباراه مهنية برسم سنة 2014 .قتلتونا بالشعارات والخطابة
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال