24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الواقع المعيش أجدر حديثا من حزب الأصالة والمعاصرة

الواقع المعيش أجدر حديثا من حزب الأصالة والمعاصرة

الواقع المعيش أجدر حديثا من حزب الأصالة والمعاصرة

بالغت العديد من الصحف المغربية في حديثها عن ولادة حزب جديد " مخضر بأحزاب أخرى " وعن صاحبه - المعجزة - الذي أراد أن يقود النضال السياسي حسب ما اكتسبه من تجربة كبيرة داخل وزارة الداخلية أي أنه " عايق أفايق" بجميع باقي الأحزاب " ويعرف كل السلبيات عنها ومواقع الضعف مما سهل عليه التأسيس في ظرف وجيز مستقطبا وزراء وشخصيات المال والأعمال لكن ما لا يجوز للصحفيين هو الإستمرار في متابعة أشغال الفاعل السياسي الجديد القديم ونسيان الهم الكبير الذي تتخبط فيه أمة الفقراء والمحتاجين وأبناء السبيل بدلا من السيد الهمة .

فما الجديد الذي سيقوم به حزب الأصالة والمعاصرة غير تكريس السياسة العامة مادامت الوجوه نفسها هي التي تدير الشأن العام فمن كان وزيرا عين سفيرا ومن كان سفيرا عين وزيرا أو مستشارا وعاشت المسؤولية تتحكم فيها المحسوبية والأصهار والأعمام والأخوال والقرابة والرفاق ودرب النضال .

فهل حزب الأصالة والمعاصرة يستطيع أن يرد لنا ما ضاع من المال العام ؟ وهل سيوظف لنا حاملي الشهادات العليا ويعيد كرامة التعليم ؟ وهل سيشرف الصحافة ويسقط عنها المتابعات الزجرية وأحكام السجن؟ هل سيعيد الثروة المغربية ويقسمها على المغاربة بالتساوي لتعم الفائدة على الجميع ؟ هل سيجعل الناس سواسية أمام العدالة من غير تدخلات وهواتف حمراء؟

هل حزب الأصالة والمعاصرة قادر على تغيير المنكرات من دعارة وفساد وسد منافد اللوبيات القائمة على تدبير شأن الحانات والبارات والمراقص الليلية وإفساد الشباب ؟ هل السيد الهمة باستطاعته رفض قانون العصا والهراوات ومنع المسيرات السلمية والإحتجاجات ؟ وهل برلمانيي حزب الأصالة والمعاصرة سيحضرون جلسات البرلمان ومناقشة الحكومة والمطالبة بحجب الثقة وإقالتها ؟ هل الهمة ورفاقه من المناضلين الجدد باستطاعتهم إبلاغ ملك البلاد بأن في كل زيارة تتحرك الصيانة لتبليط الشوارع وتبييض واجهات المنازل وتشجير الساحات ؟ هل حزب الأصالة والمعاصرة سيعتني بأبناء البلد ويوفر لهم الحاجيات الضرورية للحد من الهجرة القاتلة ؟

والكثير من هل هل هل ؟

يبقى في الأخير حزب الأصالة والمعاصرة كباقي الأحزاب يغني ويشدو حسب أغاني الموسم ما دام لم يبرهن بعد عن القيمة المضافة للمشهد السياسي .

لهذا على الصحافة أن تجيش أقلامها للحديث عن الفساد الذي اخترق كل المدن المغربية ورغم الحملات التمشيطية فالخلل لايزال قائما ولابد من فضح المتآمرين على أنصار التصحيح والتغيير وأن تسيل المداد في أمور تهم الفقراء والمحتاجين وأبناء السبيل أما الأغنياء فلهم أمورهم وحياتهم وسياستهم التي لن تتغير إلا بقدرة قادر.

فبعض الأسماء التي بلغها خبر يقين التعيين تستعد لمغادرة الوطن فهيأت الحقائب في انتظار الحقيبة الديبلوماسية وتذكرة السفر والتأشيرة.

فأين أبناء الفقراء من الأحياء الشعبية حاملي الشواهد العليا من هذه التعيينات وأين الجامعيين من الشباب السياسي المحنك من هذه المناصب الحساسة وأين يكمن التغيير وعند من يقف التصحيح .

للرد على هذا السؤال يرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي :
[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - azartti الأحد 05 أكتوبر 2008 - 09:49
أريد أن أعرف بلد في العالم يقسم الثروات على الشعب بالتساوي أي تيجو و إعوك1000 درهم تلبترول 500 درهم تلبحر 900 درهم تدهب فين كينا الله يرحم لكم الولدين
2 - محمدنو الأحد 05 أكتوبر 2008 - 09:51
حكم مسبق ، ارجو التريث ،، لماذا نحن المغاربة نحكم على الامور فبل وقوعها ،،؟؟ لماذا اليأس والخوف والتحريك في الماء العكر؟؟ خطابك ابا عقيل ، قد تدفع بالعديد من المترددين و الشباب الى تغيير و جهاتهم نحو الامل ، و المساهمة في بناء دولة الحق والقانون . هل تريد ان يبقى في الساحة السياسية كل من هب ودب ؟؟ وكل من يملك عقارات و فنادق و نوادي وضيعات ، ان يتحكم في امورنا ويقول هو من يملك الحقيقة والمعرفة ؟؟ ليس من حقي وحقك و حق الفلاح والمعلم والموظف ان يتبوأ مقعده في البرلمان و مجلسا بلدي ؟؟ دائما نفس الوجوه والاجسام الطنانة،،هذا مشروع مجتمعي لنا جميعا ،بامكان ان ينخرط فيه كل المغاربة ، لقد انتبهالسيدو اسمه فؤاد وبالمناسبة اول مرة اذكر اسمه عبر النت ، من خلال وظيفته في الحكم الى الخلل و المشاكل التي تتخبط فيها السياسة المغربية ، واسألك من هو الحزب المغربي الذي افلح في عقد الجمع العام ؟؟ هل سمعت باستقالة محمد العربي المساري من حزب الاستقلال ، وانت تعرف قيمة هذا الرجل في هذا الحزب ، فاذا كانت الاحزاب فاشلة في تدبير شأنها ، ماذا سنقول عن الشأن العام ..لا تحرمنا ياخي من بصيص الامل الذي نتطلع اليه ..ولكننا قدرنا ان نحب هذا الوطن بخيره وشره .وفي مثال يقول في الحركة بركة ..
3 - ملاحظ من اليوسفية الأحد 05 أكتوبر 2008 - 09:53
اظن ان القراء سيختلط عليهم الامر، هل تتحدث عن حزب سياسي ام عن حكومة لها سلطة القرار، ما معنى ان تكوم كل مشاكل المغرب امام حزب فتي، زعما غير انتا اللي عايق
4 - مناضل السبعينات الأحد 05 أكتوبر 2008 - 09:55
ان العهد الجديد يملك من القدرات والكفاءات ما قد يمكنه من تجديد الحياة السياسية وتفعيلها . لهذا نطمئن على مبادرة السيد فؤاد علي الهمة لأ عطاء انطلاقة جديدة في ميدان تدبير الشان العام .
5 - ابن الجراح الأحد 05 أكتوبر 2008 - 09:57
ما قلتها صحيح بكل تأكيد وذاك الغصن من تلك الشجرة ولن يكون
ولا ثقة في الزنادق مخلفات الاستعمار وابناء السياحة الجنسية
6 - imalouc الأحد 05 أكتوبر 2008 - 09:59
التعليق الاول والتاني من متملقين فعن اي امل تتكلمون ام يكن سيكم الهمة مسؤلا فمادا اعطى لهدا الوطن ..الحزب فالدمقراطيات قد يؤدي بمناضليه ااى السلطة لتحقيق سياسة ما تكون في مصلحة الوطن و صاحبكم خرج من السلطة كما يزعم للنضال فالاحزاب فمن لم يحقق ما يشدو به الان وهو مسؤل
فكيف له دلك و هو خارج اللسلطة ان الامر لايغدو سوى البحت عن الشرعية او ستر العورات بورق الثوت والفاهم يفهم
7 - شاهد على العصر الأحد 05 أكتوبر 2008 - 10:01
لا يمكنني أن أحييك باسم النضال لأني أكره تاريخ المحسوبين على السبعينات أو من يطلقون على أنفسهم " الرفاق " وإذا كان عالي الهمة زرع ماركسي ليحارب به العدالة والتنمية فتمة المصيبة أما إذا كان هدفه محاربة البلقنة فالوجوه القديمة التي استقطبها للحزب الجديد لن تفلح في التغيير والتصحيح وسينقلب السحر على الساحر
8 - شاهد على العصر الأحد 05 أكتوبر 2008 - 10:03
بإمكاني الرد عليك بنفس المستوى فعندما يسأل جبان مثلك تلك العصبة من الأسئلة فذاك هو " الكلخ " الكبير
سير أسي aztti الله يعطيك الفقر والجوع حتى تحس باللي حاسين به الخوت لأن سؤالك لا يتفوه به إلا فم خانز
9 - زهرة المسكيوي الأحد 05 أكتوبر 2008 - 10:05
المقال كان رائعا ولا يحمل المجاملة لأنه الواقع المعيش داخل الحقل السياسي
فلا جديد بأناس قداما ولا تغيير بوجوه لا تطبعها الأخلاق
أما الهمة فلا يعنيه الحزب فهو صاحب شركات وبرلماني وصاحب الملك مالو على صداع الراس
10 - الشابلي الأحد 05 أكتوبر 2008 - 10:07
اذا اقتربت من هاؤلاء السياسين متاوعنا في الايام العادية يحسبونك متملقاومتبلحسا وتقصدهم لاخد حاجة يظنون انها في ملكيتهم و ملكية عائلتهم ومن يحيطون بهم والا لماذا نري هذا التباين وهذه المفارقات .لكي يتعافي جسم هذا الوطن الحبيب يجب علي بع اخواننا السياسيين ان يتبعوا حمية خاصة ليس بحرمانهم من الغنمي والبقري والدجاج والمسخنات والمنعشات لا فذالك حقهم المشروع لا يحسدهم فيه ولو واحد.ان حميتهم هي الكف عن حتقارالمواطن والتعامل معه كانه غبي والكف عن اهدار المال العام الذي فيه حق للسائل والمحروم وياتي الله بشفائه ويتعافي جسمكم وينتعش جسم هذاالوطن الحبيب.
11 - يوسفي الأحد 05 أكتوبر 2008 - 10:09
لا اظن سيد ابا عقيل انك بهده السداجة,فان تحمل حزبا لم يتخلص بعد من حبل السرة ما لا يحتمل .فالمشهد السياسي المغربي لم يسلم يوما من البلقنة,فان تتحكم طغمة من محترفي الارتزاق السياسي برقاب البلاد و العباد فداك هو الفجور بعينه انها فرصة للبلاد لاعادة هيكلة مؤسساتها و التصالح مع شعبها مع مناضلها و مع كل من احترق بنار سجانها ;اعلم سيدي ابا عقيل ان رياح التغيير جازفة عارمة و التاريخ لا يرحم الناظر الخلف .فحق علينا ان نحتضن هده التجربة الفتية و الايام بيننا يكفي اصحابها اجر الاجتهاد
12 - تزايت شاكر الأحد 05 أكتوبر 2008 - 10:11
بالنسبتي لي انا مع تحديث الاحزاب المغربية غير انه اقول للسيد الهمة انلا ينسى معادلة كفة الشباب في هده الانتخابات الجماعيةالتي من المنتضر ان تكون صلة وصل بين مستقبل و للاسف ليس لدينا حاضر و اتمنى ان تكون نواة هدا الحزب بنشاته شبابية 100% من اجل تطوير المشهد السياسي بالمغرب الحديت و لا يفوتنا من بعض التحفض من جانبنا من اساءة فهم الشبيبة المغربية بالتفكير البركماتي الدي تنهجونه بدافع الحاتة وقبلوا سيدي الامين العام فائق الحترام و السلام
13 - زهور الأحد 05 أكتوبر 2008 - 10:13
سبحان الله هدا الرجل مشهور فقط لانه يتاجر برصيد تافه هو علاقاته مع الملك...مادا قدم للمغرب غير تشغيل المغاربة بنفسه...وفي المستقبل لاشيء..لاشيء...سوى التوزير والنفود الشخصي وملء شاشات التلفزة والصحف...بينما يستمر التخلف ويترسخ...لاجيال اخرى
14 - محمدنو الأحد 05 أكتوبر 2008 - 10:15
الى imalouc اسف ان اسمع منك هذا هذا الكلام ، لانك اولا خارج التغطية ،وبعيد كل البعد عن الحياة السياسية والاجتماعية بلا من زيدو الاقتصادية ،
الهسبريس لي ولك ، ناقش و اقنعني بلغة الحوار ، انما انت لم تواكب نقاشنا مند البداية ،انا اؤيد المشروع ايهاimalouc، ولا ارتباط لي بالشخص بعينه، كما اني مرتاح في حياتي ولاحاجة لتغييرها ، انا مرتبط بالجماعة المحلية ،واشير بالمناسبة ان وفد من ادارة الدرك استمع الى اقوالي في اطار الشهادة ، حول اقدام النائب الثاني للرئيس الى قلب مكتب الموظف على اعقابه.لان نعيش مع جهلة للقانون واحترام لحقوق الانسان . موظف يقوم بواجبه المهني ، ليأتي عضوا امي لم يسبق له ان ولج قدمه باب او عتبة المدرسة ليقلب مكتبااداريا في وجه موظف افنى حياته في العلم والمعرفة وخدمة الصالح العام ، اللهم هذا منكر .ماذا تقول انت ايهاimalouc، تريد عوة هؤلاء الى حظيرة الجماعة وتدبير الشأن العام ..ابدا ، اذن من حقي ان اعبر انطلاقا من الواقع و التجربة التي اعيشها.
كما اني ارفض التكرار واعادة الامور الى بدايتها ، نحن نناقش ماهو الاتي ، فشخصيا اؤيدهذا المشروع لانه من اهدافه مراقبته المستمرة لنشطائه ولاعضائه سواء بالمجالس الجماعية او البرلمان ،قد يعزلهم اذا ثبت عدم اهليتهم للقيام بالمطلوب ، او عجزوا عن تنفيذ مقررات مجالسهم ، او ثبت قصورهم و تهاونهم ، هذا الامر لم يكون سابقا ، بطبعة صاحبة القرار النهائي في العزل هي السلطة وفي اطار القوانين والضوابط الجاري بها العمل فيما يخص الميثاق الجماعي ،اذن حزب الاصالة لن يقبل بعضو فاشل في حظيرته ، اليس هذا مكسبا هاما في طريقة تدبير الشأن المحلي ؟؟كما عملية ان عملية الحريك من ..الى..في حزب الاصالة مرفوض ، بالتزام اخلاقي وعقد ولائي بين العضو المنخرط والحزب ..
واذا كنت تجهل جديد هذا المولود اقدم لك هذا بيانه الاول ..فيما يخص قرار التأسيس.
قرار تأسيس الحزب يأتي في "إطار الدينامية الإيجابية التي يعرفها الحقل السياسي الوطني،
كما يأتي تأسيس هذا الحزب، يضيف البلاغ، "تجاوبا مع العرض السياسي الذي تقدمت به الحركة لكل الديمقراطيين قصد المساهمة في تأهيل الحقل السياسي الوطني والعمل على تجاوز واقع البلقنة التي يعرفها المشهد الحزبي".
وهكذا قررت خمس تنظيمات حزبية وهي الحزب الوطني الديمقراطي، وحزب العهد، وحزب البيئة والتنمية، وحزب رابطة الحريات، وحزب مبادرة المواطنة والتنمية، أن تندمج داخل تنظيم حزب جديد يحمل إسم حزب الأصالة والمعاصرة، كما انضمت فعاليات أخرى وشخصيات وطنية إلى "هذه المبادرة الشجاعة التي تشكل تحولا مهما في المشهد الحزبي، ينم عن وعي كبير بالمسؤولية ويعطي الدليل على أن الدينامية التي تعرفها الحياة السياسية الوطنية ماضية لا محالة في الاتجاه الصحيح".
وحسب مؤسسيه فإن هذا الحزب الجديد "يريد التموقع داخل المشهد الحزبي انطلاقا من مبادئ وأهداف واضحة، ويطمح بروح إيجابية بناءة إلى المساهمة في رص صف كل القوى الديمقراطية قصد كسب رهانات التحديث والتنمية البشرية والتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية".
وأضاف البلاغ أن " حزب الأصالة والمعاصرة يؤمن بضرورة الجمع بين التراكم المثمر للصالح من موروث التجربة السياسية الوطنية، الغنية بنضالاتها وتعدديتها، وبين التجديد والانفتاح على ما يزخر به مغرب اليوم من طاقات وكفاءات أصبحت تعبر بقوة على استعدادها للانخراط الملتزم ومباشرة العمل السياسي النبيل داخل إطار حزبي جديد يجد كل واحد فيه مكانه كي يساهم بحرية ومسؤولية في بناء مغرب الغد، مغرب المواطنة والتضامن والكرامة والديمقراطية والرخاء والعدالة الاجتماعية.
لهذا اساند حزب الاصالة دون ان اكون منخرطا فيه او منتميا الى قواعده ، اذا كان هذا هذا يغضب البعض فانا مستعد لانسحب من المناقشة ،ومغادرةالموقع ..
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال