24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.22

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يحمّل الجزائر والبوليساريو فشل حلّ نزاع الصحراء

العثماني يحمّل الجزائر والبوليساريو فشل حلّ نزاع الصحراء

العثماني يحمّل الجزائر والبوليساريو فشل حلّ نزاع الصحراء

خلال الكلمة التي ألقاها يوم أمس الاثنين، أمام الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، حمّل وزير الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني، مسؤولية فشل التوصّل إلى حلّ بخصوص النزاع حول الصحراء إلى "الأطراف الأخرى" في إشارة إلى الجزائر وجبهة البوليساريو، دون أن يذكرهما بالاسم.

وقال العثماني، إنّ "تعنّت الأطراف الأخرى و تشبثَها بمنطق متآكل لا يتماشى مع الظرفية الدولية يحُول دون التوصل إلى حل شامل لهذا النزاع المفتعل، مما يهدد أمن واستقرار الدول المنطقة حيث يوفر أرضية خصبة للإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة، وهو القلق الذي عبر عنه الأمين العام في تقريره لشهر أبريل المنصرم و الذي أبدى فيه تخوفه من التأثير السلبي لحالة عدم الاستقرار في الساحل".

وفي الإطار ذاته، قال العثماني إنّ المغرب ما فتيء يعمل من أجل إقامة اتحاد مغاربي يرقى إلى مستوى باقي التكتلات الإقليمية، ويصبح قوة فاعلة على المستويين الإقليمي والدولي ويسهم في تحقيق شراكة مثمرة لتحقيق الأمن والاستقرار لدول المنطقة ودول الجوار، مضيفا أنّ تفعيل مشروع الاتحاد المغاربي في أقرب وقت ممكن، سيكون بوّابة "نحو تحقيق الاستقرار والرخاء ببلدانه الخمسة، وسيكون أداة لخدمة التنمية المستدامة بالمنطقة".

من جهة أخرى، حظيت إفريقيا بنصيب كبير من الكلمة التي ألقاها وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أمام الدورة الثامنة والستين للجمعية العامّة للأمم المتحدة، إذ تطرّق إلى الوضع في عدد من الدول الإفريقية التي شهدت، أو تشهد حاليا اضطرابات، مُبديا "استعداد المغرب للعمل إلى جانب المنتظم الدوليّ من أجل إحلال السلام بهذه الدولة".

العثماني تطرّق في بداية كلمته إلى الوضع في دولة مالي، التي حضر الملك حفل تنصيب رئيسها الجديد، قائلا إنّ المغرب "يعرب عن ارتياحه لنجاح المسلسل الانتخابي في دولة مالي الشقيقة والتقدم الملموس المسجل فيما يخص استتباب الأمن بهذا البلد"، داعيا المجموعة الدولية إلى الوفاء باحترام الالتزامات التي أقرتها على نفسها خلال مؤتمر المانحين لتنمية مالي، كما أبدى استعداد المغرب "لدعم الحكومة و الشعب الماليين، والالتزام في هذه الظرفية الدقيقة من تاريخه وخصوصا في ميدان المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية".

فيما يخص منطقة البحيرات الكبرى، أعرب العثماني عن ارتياح المغرب للتوقيع على الاتفاق الإطار الهادف إلى السلام والأمن والتعاون، "مما يفتح مجالا حقيقيا للتسوية في جمهورية الكونغو الديمقراطية وحلا لأزمتها التي طال أمدها"، معربا عن "تشبت المغرب باحترام الوحدة الترابية والسيادة الوطنية لجمهورية الكونغو الديموقراطية".

وفي إطار الانفتاح الأخير، الذي تشهده الدبلوماسية المغربية في علاقته بالدول الإفريقية، قال العثماني إنّ المغرب يسعى إلى تفعيل عمل مجموعة الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي لتقوية الحوار والتعاون بين الإقليمي ومحاربة تأثير آفات الجريمة الدولية المنظّمة على الساحل الأطلسي ودول الساحل والصحراء.

التهديدات الإرهابية التي تتهدّد إفريقيا، كانت بدورها حاضرة في كلمة العثماني، إذ دعا إلى "استغلال الدينامية الناتجة عن جميع المبادرات التي تهم الساحل لإرساء قواعد التعاون الإقليمي الشامل، خصوصا بين دول الاتحاد المغاربي، وبينه وبين دول غرب إفريقيا لمحاربة المجموعات الإرهابية والحركات المسلحة ومختلف شبكات الجريمة المنظمة التي تهدد أمن واستقرار منطقة الساحل و الصحراء"، مذكّرا بالمؤتمر الإقليمي حول مراقبة الحدود في الساحل والاتحاد المغاربي، الذي احتضنه المغرب، خلال شهر مارس الماضي.

وفي رسالة غير مباشرة إلى دول الجوار، من أجل التعاون لمحاربة الارهاب، قال العثماني، إن المغرب "على قناعة بأنّ الجهود الوطنية لا تكفي وحدها في الوقوف في وجه تطورات الإرهاب، ذلك أن الجماعات الإرهابية ما فتئت تطور أساليبها و تعتمد حاليا مقاربة جهوية و توسع علاقاتها مع الشبكات الإجرامية عبر الدول والاستعمال المكثف للتقنيات المعلوماتية و الاتصالات".

بخصوص الوضع في سوريا، أعرب العثماني عن أمل المغرب في أن يساهم القرار 2118 بخصوص البرنامج السوري للأسلحة الكيمائية والإعلان عن تاريخ 15 نوفمبر لانعقاد مؤتمر جنيف الثاني، في إيقاف العنف في سوريا والتأسيس لحل سياسي عبر الحوار، يمكّن من الحفاظ على وحدة سوريا الترابية و كذا استقرار دول الجوار.

وأضاف أنّ المغرب، منذ اندلاع الأزمة السورية، التي وصفها بـ"الكارثية"، بوصفه العضو العربيّ الوحيد في مجلس الأمن الدوليّ، "انخرط في الجهود العربية والدولية الرامية إلى إيجاد حل سياسي لها، يكفل وقف دوامة العنف ويحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري في الحرية والديمقراطية في ظل السيادة الوطنية والوحدة الترابية لبلاده"، داعيا المنتظم الدولي إلى مواصلة الجهود لتعبئة الموارد المالية اللازمة قصد التخفيف من وطأة الأزمة على الشعب السوري ومساعدة دول الجوار التي أخذت على نفسها تلبية احتياجات اللاجئين و النازحين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - zinao الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:41
"الأطراف الأخرى" دون أن يذكرهما بالاسم.
si vous n'etes meme pas capable de donner a voix haute les noms des autres
comment voulez vous que le probleme soit
resolu,
est ce de la peur ou de l'hypocresie? j
2 - حسن الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:43
لا توجد أطراف أخرى تعرقل حل مشكل الصحراء وانما طرف واحد معروف لدى الامم المتحدة وحتى عند الشعب الجزائري وتجب تسمية الاشياء بمسمياتها.
الجزائر هي التي تعرقل،ولا يوجد للبوليساريو اي دور في هذا النزاع هذا الاخير انما يفعل مايؤمر.
ومشكل الصحراء سيعرف الحل عندما تنقرض هذه المخلوقات التي تسهر على الشأن الجزائري ويأتي جيل يتطلع الى وحدة عربية قوية،وقد قال الحسن الثاني رحمه الله حل مشكلة الصحراء وانما هي مشكلة وقت فقط.
سيصبح البوليستريو في المستقبل شوكة في حلق الجزائر تستعصي عليهم نزعها.
3 - tanzania3=0 الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:08
و اش مازلتم تحلمون بالحل السلم منذ اربعة وثلاثين عاما واش تضحكوا على الشعب ولا كيضحك عليكم والله العظيم سئمة وممللة من كلمة الحل السلمي والمجتمع الدولي يقبل الحل اين هذا المجتمع اتمنى من صاحب الجلالة ان يسحب هدا المقترح الذاتي وان يعلن بان الصحراء مغربية من اراد فمرحبا ومن يريد فليدهب الى الجحيم وان تكون الحقوق والواجبات في الصحراء كما في شمالها والسلع والضرائب وعقاب لمن يستغل الصحراء للمصالح اشخصية واغلاق جميع حدودها البرية العبث انتظروا اربعين عاما اخرى والحل السلمي
4 - Mustafsson الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:12
الجزائر تعبت من حمل تبعات ملف الصحراء لتتفرغ لمشاكلها المتفاقمة يوميا, وقادة البوليساريو في تندوف أملهم في اي حل شامل وعادل بتوافق مع المغرب مع الحفاظ على رموز الجبهة ولو بشكل صوري, ليبقى الطرف الجديد والخطير في القضية وبسببه عرفت مؤخرا بعض التذبذبات الغريبة نوعا ما على الاطراف, هم أولئك الذخلاء الجدد من المنظمات الصليبية بتعاون مع بعض الجهلة الاسبان الذين يرون اي حل لمشكل الصحراء ضربة للغرب المسيحي, وخصوصا اسبانيا, ستاتيهم من قلعة الغرب الاسلامي,المغرب. وهولاء يوظفون عملاء جدد لهم في وقت قياسي ويلمعون صورتهم كاميناتو حيدر, والبوليساريو على علم بالشريك الجديد لكن لاطاقة لها به لتساير فقط تعليماتهم في اذعان تام,فهم من كانوا يطعمونهم وجاء وقت الحساب الان.فاصبحوا المخططين الوحيدين للهجومات المتكررة على المغرب بين النبش في المقابر وتوجيه مدفعية حقوق الانسان صوبه وتمرير القرارات من هيئات عليا في بعض الدول, في تخطيط جهنمي لسحب البساط من الاطراف المتنازعة وتجريمهم جميعا فيما بعد. لكن ما لايعلمونه هؤلاء الجهلة هو ان المغرب مارد يمكن ان ينتفض ويرقى بنفسه حتى ولو كان في القعر,وليقرؤوا التاريخ .
5 - halima الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:15
l'algérie avait clairement annoncé à l'onu que le Maroc devrait cesser d'occuper le sahara et donner sa liberté au "peuple sahraoui".alors pourquoi otmani ne déclare pas solennelement le nom de l'algérie pour démontrer son refus à toute solution du problème!Pourquoi a-t-il peur ? et pourquoi le PJD avait réculé au moment ou chabat avait demandé aux fennecs de nous rendre nos terres spoliés du sahara oriental et pourquoi cette question n'est jamais posée et avec elle celle du refoulement des 350 000 Marocains en 1975?Pourquoi le Maroc ne veut jamais monter au créneau pour arreter l'extravagance de l'algérie?pourquoi c'est toujours l'algérie qui impose et nous on apaise? s'il y a un secret qque part on veut le savoir sinon on veut que le Maroc réponde du tac au tac aux algériens.assez,on ne veut plus rester les bras croisés devant leurs attaques permanantes!!!!!!
6 - nabil الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:18
gagné la confiance de l'afrique ne se fait pas par des articles et des messages mais par l action, l'algerie a isoler le maroc d'une façon insuportable en afrique. la preuve tout les pays africains ont reconnu l"existance du pays RASD, le maroc n'a pas grand chose a offrir a l'afrique a part les messages, la diplomatie marocaine a pris beaucoup de retard derriere celle de l'algerie , d'ailleurs on dirai qu'ils sont entrain de suivre leur pas derriere. il faut innové meme dans la diplomatie si non le maroc sera cuit.
7 - محمد الفيجيجي الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:24
طبعا الجزائر و مرتزقتها البوليزاريو هي. المسؤولة عن فشل المفاوضات حول الصحراء المغربية المسترجعة وهي حقيقة يعلمها كل المغاربة و كل الدول الكبرى ولكن ما العمل ؟الدول الكبرى لا يهمها الا مصالحها و مصالحها مع الجزائر التي تملك البترول وال
غاز.
8 - noureddine الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:32
رجل يعمل في صمت...........إستمر..
9 - Ahmed الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:34
Oui on le sait ! Et après ? Cela ne suffit pas de dire une vérité évidente, on sait que l'Algérie est un pays ennemie, mais que faites vous pour contrer cette junte qui empoisonne la vie à tous les marocains. Jusqu'où cette junte ira dans notre humiliation sans laisser le peuple marocain mettre les traitres à leur place ?
10 - انسان الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:36
أنتم كمن يريد بناء عمارة من السطح ...لا يمكن الحديث عن مرحلة الاتحاد المغاربي و أنتم لم تتمكنوا بعد من قطع أشواط قبلها كمراحل التشاور الثنائي و الجماعي ثم التعاون السياسي و العسكري ثم التكامل على أساس الاحترام المتبادل...مازال المغرب كيغرب و الجزائر كتشرق و تتكلمون عن الاتحاد أو الطبخ الصيني..
11 - brahimauf الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:41
يجب ال يكون استفتاء في الاقاليم الصحراوية فان رفضو ان يكونو مغاربة ان ذاك يتوجب على المغرب ان يطردهم من الصحراء المغربية و يبحثو عن مكان اخر لهم اننا لا نقبل ان يكون في وطننا من لا يحب وطنه
12 - Yassine الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:47
بسم الله الرحمن الرحيم : البوليساريو جمرة في يد الجزائر تحاول بها إحراق المغرب لكنها ان شاء الله ستحرق الجزائر. ان الجزائر : الجارة الخبيثة و (سرطان شمال أفريقيا ) تمول وتجند البوليساريو وتدفعه لقتال المغرب ثم تدعي انها تدافع عن شعب في تقرير مصيره غير ان الجميع يعرف انها تسعى لإضعاف المغرب وخلق دويلة صغيرة ضعيفة تستولي عليها فيما بعد ويكون لها منفذ الى المحيط الأطلسي.
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والبوليساريو في تندوف التي هي ارض مغربية احتفظ بها الاستعمار الفرنسي سنة 1956 ثم أهداها سنة 1962 للجارة الخبيثة فاندلعت بسببها حرب الرمال سنة 1963 سحق فيها الجيش المغربي الجيش الجزائري المدعم بمصر (حيث اسر حسني مبارك كان يساند الجزائر ) لكن تدخل ديغول فأوقف الحسن الثاني زحف الجيش المغربي. في الختام : اللهم أحرق الجزائر بجمرة البوليساريو ومزق كيانها واجعل البوليساريو قنبلة تحطم كل ما بنته الجزائر رغم انها لم تبن شئً ا فالشعب الجزائر يعيش تحت عتبة الفقر على ارض غنية بالغاز والنفط، اللهم أكف المغرب شر الجزائر وشر كل ذي شر انك ولي ذلك والقادر عليه
13 - mehdi الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 20:09
الجزائر هي البوليزاريو ..

والجزائر تختلق كل هده المشاكل في الصحراء لكي لايكون هناك شيئ اسمه الاتحاد المغاربي.. لأنها تدعي ان كان هناك اتحاد وفتح للحدود فالمستفيد هي تونس والمغرب وهي لن تستفيد شيء في اقتصادها.. (عقلية الماديات)

ياجزائر نحن ليست لدينا أطماع فشيء علقتو الشماعة على الصحراء وعندما تغلبنا على هده المشاكل دبلوماسيا قلتو المخدرات !
البترول مصيره الانتهاء ويوما ما ستأتون باكوون على فتح الحدود..

اما بخصوص الصحراء المغربية ..
لقد تنازلنى كتيراا الى خيار الحكم الداتي ولازالت الافواه تتكلم هدا يدل على المغرب ليس لديه خيار أخر سوى الحرب هده المرة ..

هما بغاو الوحدة حتى للمغرب ؟ عاد المغاربية هههه
14 - g_amir الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 20:12
السلام عليكم. انا نقلكم اش كتديروا,واش كتستناو ??? انتم تقولون بان عندكم عتا د من الطراز الرفيع و قوة عظيمة ,و في ساعة تغزوننا و تغزو الجزائر. سهل اندلعو واغزوا الجزائر ماذا تنتظرون ?????? و هكذا استرجعوا بشار, وهران , تندوف .عين تموشنت , و تلمسان,. الخ, و لكن هل يوجد من عنده شجاعة ???? مرحبا بكم نحن في الاتنظار و بالفرح و السرور., انشر من فظلك, و شكرا. سلالالالام,.وتحية خالصة للاحبابي المغاربة الاحرار,
15 - professeur :his ; geo الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 20:13
المرجو من وزير التعليم حذف اربعة دروس من مادة الجغرافيا للسنة الثالثة اعدادي لأنه لا يمكن شحن التلميذ بمعطيات عن اتحاد المغرب العربي و مؤسساته و هي لا توجد إلا في عالم الاحلام ؛؛ كفى من تدريس الخوى الخاوي ؟؟؟؟؟؟
16 - said الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 20:34
كلام لايسمن ولايغني من جوع. ولما هذا الخوف من ذكر اسم الجزاءر والبوليسريو كاطراف مسؤولة عن فشل ايجاد حل لمشكل الصحراء .سياسة خارجية ودبلوماسية خجولة و ضعيفة كالعادة. يتكلم عن اشياء تافهة كالاتحاد المغاربي والصراعات الافريقية ا سيدي هذا لايهم الشعب المغبون هناك الاتحاد الافريقي هو المسؤول عن ايجاد حل لمشاكل افريقيا. لماذا لايتكلم عن المدن المغربية المحتلة من طرف اسبانيا وعن الصحراء الشرقية. الساسة المغاربة عبارة عن كراكيز مسلوبين الاستقلالية والجراءة. والله ثم والله مادم عندنا مسؤولين بهدا الشكل لا فرحتوا بصحراء اما الشئ الاخر انسي.
17 - Marroquino الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 20:47
ليس فقط سعد الدين العثماني هو الذي يحمل المسؤولية للجزائر والبوليساريو فيما يتعلق بقضية الصحراء، بل حتى الأجنة في بطون الأمهات الصحراويات والشيوخ الصحراويين الأحرار، كلهم يحملون الجزائر المسؤولية بالدرجة الأولى، فلا أدري كيف يتقبل الضمير العالمي الاستعباد الموجود في تندوف ؟؟؟ ولا أدري كيف يسوغ للأمم المتحدة أن تتماطل لتترك أولائك الأطفال الذين لا ذنب لهم يعيشون في مآسي مخيمات تندوف ؟؟؟
المملكة المغربية الآن فتحت كل الأبواب ليعيش الصحراويون في ظل الحكم الذاتي بعيدا عن تسلط العسكر في تندوف الذين استعبدوا بعضَ المغرَّرين بهم من الشعب المغربي ومن أبناء الصحراء المغربية.
وعاش المغرب بصحرائه، وعاشت الصحراء بمغربيتها.
على الدبلوماسية المغربية أن تكثف من مجهداتها لإجهاد كل محاولات التغرير التي يقوم بها أعداء المغرب ضد وحدتنا الترابية.
18 - hassan sahraoui الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 21:29
اتعجب واستغرب في نظام الدي يحكمه العسكرالحركي والمعوق بوتفريقة العجوز ، من يضن ان المغرب والمغاربة وملكهم سيثركون الصحراء فهو واهم وغبي . فالصحراء للمغاربة لالغيرهم ،واليكن في علمكم ايها المتربصين انكم اأخطأْتم العنوان فإن اردتم ان نكرر الحرب مثل تلك التي خسرتموها في معركة امكالة والرمال فالتكن ونحن في يقضة واستعداد تام ،اماأن تصل قافلتكم الى المحيط ،فهدا مستحيل وهدا هدفكم الدي افقرتم بسببه الشعب الجزائري المغلوب على أمره .
19 - احمد العنبرى الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 21:31
لنكن واقعيين...فى الصراع المغربى الجزائرى( علىالحدود الشرقية) هناك طرف و احد هو النظام العسكرى الجزائرى...اقحام الانفصاليين يدعم اطروحة المخابرات العسكرية الجزائرية...لن نخرج باى نتيجة مادامت جبهة الانفصال تنفد اوامر الجنرالات الذين يحلمون بتوسيع مساحة الجزائر على حساب الوحدة الترابية المغربية التى ورثناها منذ قرون...انه عدوان صارخ و موقف عدوانى ضد الشعب المغربى...فمن يخشى الحواربعدما اخل بحسن الجوار...
20 - abdel targamait SAHRAWI الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 21:57
al 3outmai ne veux meme pas salir sa bouge pour prenencer l'algérie et poliziro bravo pour lui car lui il a rabesser les deux petits (algé et poliziro)il a dis juste les autres comme al9a3ida sa veux dire s cest pas des vrai pays par contre un jour ou l'autre on va repeter la meme guere ou pire cet fois ci les deux toyoux qu'ils ont on va les exploser comme lmoukhtaR ben lmoukhtaR na pas fais son bouloue nous on va le faire a sa place comme un payé juste un peu de temps pour le gouvernement et les chers amis algérois vont voir l'état du maroc et leur grand roi car nous on dis tjr hchouma mais on y pas peur au contraire des algériens eux ils ont peur et ils sont pas honte de rien meme une deuxieme perte de guere contre le maroc qui va etre cloncher inchalah avant 2018 croyer moi vive le maroc vive le roi et sahra marocain
21 - MAROCAIN الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 22:01
الذي يعرقل ايجاد حل لقضية الصحراء المغربية ليست الجزائر و لا البوليساريو وانما المسؤولون المغاربة بكثرة تنازلاتهم و بعدم انزال مخطط الحكم الذاتي على ارض الواقع.
الجزائر امراة سادية لا يصلح حالها الا بالقوة و الاغتصاب. واما سياسة المهادنة و حسن الجوار لا تصلح مع هذا النوع من البشر الذي رضع من ثدي فرنسا.
22 - hafid الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 22:37
de quel maghreb parlez vous monsieur le ministre ??? et avec qui le réalisé ???? je crois monsieur le ministre que vous n'arrivez pas à comprendre malgré les deux années passez au gouvernement ????? qu'il n y auras pas de grand maghreb sans le réglement du conflit du sahara marocain?crée,et financé par l'algérie pour partager le maroc en deux pays?,alors que vous, vous nous parler
encors d"union du maghreb ????que vont comprendrent nos énnemies, ainsi que nos amis de votre position,de n'avoir pas nommé l'algérie comme seul responsable du conflit de notre sahara a la tribune des nations unies ???? devons nous comprendre que les algériens vous on convaincu de la justesse de leur position????alors svp démisionneé
23 - السعيد الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 23:10
الراعي هو الذي يمسك بالعصا يهش بها على غنمه وليست الغنم هي التي تهش على الراعي ( فهم يا الفاهم ) .
الجزائر وعصابتها يرضعون في الميتة ، المغرب في صحرائه ولن يفتي عليها ولن يمنحها الحكم الذاتي ، ولن تستطيع الجزائر ولا عصابتها فعل أي شيء ، فإذا ما رفعت الجزائر يدها في حرب على المغرب فسوف يصفعها وسوف تتلقى نكسة أخرى لن يمحوها التاريخ أكثر مما حصل سنة 1963 .
هل تتعتقدون أن الجزائر باستطاعتها اشعال حرب والانتصار على المغرب ولم تفعل ؟ هذا غلط ... لماذا تعرقل الجزائر حل مشكل الصحراء المغربية ؟ الجواب سهل : لأنها تنتظر أن يصبح المغرب ضعيفا فتنقض عليه ... وهذا حلم اليقظة ومن المستحيلات ...المغرب هو الأصل في شمال إفريقيا : اقرأوا التاريخ الحقيقي ... ابحثوا عنه في مكتبات أوربا ، إنه موجود هناك ... أما الجزائر فسنة ميلادها هي : 1962 بمساعدة المغرب ورجالاته ... وهاهم الحكام الجزائريون يعضون اليد مدت لهم والتي أخرجتهم إلى الوجود ... اسألوا " بوتفريقة " أين نشأ وأين تربى وأين تعلم فنون المقاومة .. أليس في وجدة في المغرب ؟؟؟...
24 - Youssef Sanina الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 09:33
أولا السلام عليكم, أريد فقط أن أذكر الجزائريين أننا لو لم ندافع عنهم لما دخلنا في دوامة الاستعمار.......... و هذا هو جزاءنا في الأخير ...................؟؟؟؟
من أخوكم يوسف.
25 - ines dz الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 09:54
une toute petite questions aux chers freres marocains , dans un but de connaitre la vrai histoire du sahara occidental j ai pas voulu suivre l opinion de mon pays aveuglement alors j ai consulté certains livres d histoire qui ne sont pas écrit par des algériens pour savoir la vraie version ou une version neutre , mais j ai trouvé que l algérie a raison de soutenir le sahara occidental puisque ce dernier aurait pu etre partager entre la mauritanie et le maroc aprés le départ de la france et le maroc était d accord pour ce partage de cet héritage francais cela prouve que cette terre ne lui apprtient pas , sinon pourquoi l accepter, puis la mauritanie s est rétractée , si c était votre terre comment accepter ce partage, , soyez raisonables et essayez de lire les différentes versions d histoire parceque الظلم حرام عند ربي
26 - moh الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 12:07
eh bien c'est simple ; parce qu'il sait très bien qu'il occupe le sahara occidental
27 - مهتم الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 12:23
ايها المغاربة السلام عليكم انا صحراوي حر اقول لكم لقد قراءة كل ماكتبتة كله فاوالله ماستنتجته فهو عجزكم عن تقديم رؤية واضحة اتجاه هذه المشكلة من قيادتكم حتي الذين يكتبون في هذه الصفحة تسبون الجزائر مرة والبوليزاريو مرة والعالم مرة اخرى وتنسون انكم جزء من المشكل تتحدثون عن صحراؤكم وكانها ارض خلا لاسكان لها وتنسون ان البوليزاريو هم صحراويين وكذلك بوليزاريو الداخل كما تسمنه والكركاس ايضا فلماذا لا تتركوا الصحراويين يختارون مايريدون وبالتالي يؤيدون ما تريدون وبالتالي تحصلون علي ارضكم وتفضحون كذب الجزائر والبوليزاريو والعالم الرجاء النشر
28 - المغربي الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 13:22
الى الجزائري رقم 25.
اولا بلدك الجزائر تصرح انه لا اطماع لها في الصحراء المغربية و تقول ان المشكل بين المغرب و البوزبال و هي تنافق برفع شعار تقرير مصير الشعوب.
الجزائر تحتضن على ارضها عصابة البوزبال منذ مايقرب 38 سنة.
هل هذا الاحتضان حبا في هذه العصابة ام كرها في المغرب.
على الجزائر ان توضح نواياها للمغرب و تطلب منه ان يسلمها جزءا من الصحراء حبيا اما اللجوء الى ورقة الضغط( البوزبال) فلن تعطي اية نتيجة.
انت قلت ان المغرب سلم جزءا من الصحراء لموريتانيا و هو حر في ذلك لانها ارضه اما الجزائر فتريد ممرا الى الاطلسي بالقوة و هذا ما لا يريده المغرب حتى لو يكلفه حربا ضروسا لاربعين سنة اخرى.
عليك ان تعلم ايها الجزائري ان بوتفليقة و رؤساءه الجنيرالات العجزة على مشارف القبور لان اصغرهم 76 سنة و سيرزق الله الجزائر حكاما مدنيين يحبون المغرب و سيطردون تلك العصابة من تندوف و يحطمون تلك الخيام و سيربطون علاقات متينة مع المغاربة و سينعم المواطن المغاربي بالوحدة و الطمانينة و الاستقرار بعيدا عن النظام العسكري الجزائري المستبد.
29 - راشد الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 21:59
العثماني يقوم بعمل جبار الله ايعاونو
بعض المعلقين يبدو أنهم لا يملكون المعلومات في الموضوع، المعلق رقم 6 قال بأن الدول الافريقية تعترف بالبوليزاريو، وهذا يعرف الجميع أنه ادعاء باطل، وأن الذين يعترفون بمغربية الصحراء صراحة وعلنا يفوقون الثلثين من الدول الإفريقية، وكثير من الباقين إنما يخافون من جنوب إفريقيا والجزائر
رغم المكايد والأموال الضخمة التي ينفقها المسءولون الجزائريون على الانفصاليين إلا أن تأثيرهم يتضاءل يوما بعد يوم