24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. هكذا وحّد الشيخ الهيبة القبائل لمواجهة المد الاستعماري الفرنسي (5.00)

  4. المغرب يراهن على "التجديد" في رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي (5.00)

  5. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أشغال مؤتمر منظمة المدن والحكومات المحلية تنطلق بالرباط

أشغال مؤتمر منظمة المدن والحكومات المحلية تنطلق بالرباط

أشغال مؤتمر منظمة المدن والحكومات المحلية تنطلق بالرباط

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بالرباط، أشغال المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة على مستوى اللجن ومجموعات العمل، في انتظار الانطلاقة الرسمية، رسميا غدا الأربعاء. ويتضمن برنامج هذا المؤتمر ندوات وموائد مستديرة وورشات (حوالي 40 مائدة مستديرة) تناقش مجموعة من الإشكالات التي تواجه الحكومات المحلية.

وسيناقش المؤتمر خمسة محاور رئيسية وهي تحسين جودة الحياة، وتدبير التنوع، ومواكبة الحكامة الجديدة والتغيرات بحوض المتوسط، وتقوية التضامن بين الوحدات المجالية، والتحكم في مستقبل التعمير.

كما سيعرف عقد سلسلة من الاجتماعات الموضوعاتية سيناقش خلالها المشاركون مجموعة من المواضيع تهم بالأساس اللامركزية والحكم الذاتي المحلي، والمرأة، والهجرة، والمدن الذكية، كما تعقد اللجنة الدائمة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة للمساواة بين الجنسين اجتماعها تحت شعار "النساء يدعمن الديمقراطية "، كما ستجتمع اللجنة الاستشارية للأمم المتحدة المكلفة بالسلطات المحلية.

العماري: المغرب عرف قفزة نوعية على المستوى الحقوقي من خلال لجنة "الانصاف والمصالحة"

وخلال جلسة اليوم التي كانت على مستوى اللجن والمجموعات، ركز عمدة طنجة، ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، على "النقلة النوعية" التي عرفها المغرب في المجال الحقوقي من خلال لجنة "الإنصاف والمصالحة" التي طبعت السنوات الأولى لحكم الملك محمد السادس، وخلق من خلالها ـ حسب العماري ـ رسالة قوية لطي صفحة الماضي.

كما عرّج العماري في سياق كلمته على تدبير الشأن المحلي وتعقيداته، وما يتطلبه من آليات ترتكز على الابتكار وعلى تجاوز الأساليب التقليدية التي تعوّد المسؤولون الجماعيون على التقيد بها للتدبير. مبرزا أهمية الإشراك الأفقي والعمودي لكل الفاعلين والمتدخلين في الوصول إلى فهم مشترك للأبعاد المختلفة للمشاكل والقضايا التي تشغل الساكنة في مجال ترابي محدد، وكذا في تقديم الاقتراحات والأفكار التي من شأنها المساهمة في إيجاد الحلول الملائمة لها.

عمدة طنجة ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، أكد أنّ التدريب الترابي يراهن، لإنجاح التغيير الايجابي الذي يتوخاه، على تغيير سلوك الفاعلين والساكنة ليتلاءم مع العلاقات الإنسانية الجديدة التي ينبغي أن تسود في الجماعات المحلية، من خلال إشراك أوسع المعنيين بالشأن المحلي في البرمجة والتنفيذ والتتبع والتقييم. ولعل هذه المنهجية الجديدة ـ حسب العماري ـ هي الكفيلة بتجميع وتكثيف مختلف الجهود، ومن شأنها، أيضا، زرع روح المسؤولية في المتدخلين، سواء كانوا من المنتخبين أو الناخبين أو المجتمع المدني أو مؤسسات الدولة أو النقابات أو غيرها.

مها مراشدة: الحكومات المحلية فرصة بالنسبة للمرأة العربية للتعبير عن قدراتها

في السياق نفسه، اعتبرت مها مراشدة العضو بالمجلس البلدي لإربد بالأردن، خلال مشاركتها في مؤتمر الرباط 2013 على أن الحكومات المحلية فرصة بالنسبة للمرأة العربية للتعبير عن قدراتها في مجال التدبير.

وأكدت العضو بالمجلس البلدي لإري بالأردن في تصريح صحفي أهمية " الدور الكبير" الذي تضطلع به النساء في تدبير الشأن المحلي في العالم العربي، بحيث تمكن من إثبات وجودهن بفضل ما " تتحلين به من مثابرة ونزاهة".

وقالت إنها تركز دائما في برامجها على البحث عن سبل مساعدة النساء على الانخراط في الحياة الاجتماعية والاقتصادية عبر تمكينهن من منح لتمويل مشاريعهن الصغيرة بهدف تحسين دخلهن، معتبرة أن مستقبل المدن في العالم العربي يعد بالكثير بالنسبة للمرأة التي تزداد ثقة المواطنين، رجالا ونساء، في قدراتها.

وتستضيف العاصمة الرباط ما يفوق 3000 ضيفا من بينهم رؤساء بعض الدول وممثلي هيئة الأمم المتحدة ووزراء الداخلية أو البلديات وبعض رجال الفكر العالميين الحائزين على جائزة نوبل للسلام ، وكذا كبار عمداء العواصم والمدن والسلطات المحلية بالعالم والخبراء والمهتمين ورجال الأعمال والإعلاميين، على مدى أربعة أيام للمشاركة في المؤتمر الدولي الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، بمشاركة أزيد من 3000 ضيف من 100 دولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - منك واليك الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:17
كتبت بعض الصحف ان ميزانية هذا المهرجان تناهز 9 مليار سنتيم او ما يفوق ذلك وبحكم انني اعشق الرياضيات فإنه بحساب بسيط لهذه الميزانية التي ستصرف في 4 ايام على مؤتمر لا اظن انه سيضيف شيء جديد للمغرب نستنتج اننا بامكاننا اسكان 900 اسرة داخل سكن اقتصادي 65 متر مربع دون ان تدفع سنتيم واحد وذلك مدى الحياة .
2 - ايوب الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:04
6 اكتوبر 2013.. موعدنا جميعا نحن معطلو المغرب:
للمطالبة بحقنا في العيش الكريم
للمطالبة بنصيبنا في خيرات وطنننا
للمطالبة بحقنا في الحياة

موعدنا جميعا، حاملين للشهادات اوحاملين للسواعد..

ان الدولة وحدها تتحمل المسؤولية في التوزيع غير العادل لثرواتنا.. ففي الوقت الذي يحتكر فيه الفاسدون اغلب خيرات بلدنا، يتم رمي الفتات لابناء المقهورين و البسطاء من المغاربة

تخيل اخي ان 200000 متبار سيتانفسون على 8000 منصب، لا تتجاوز اجرة احسنها 4000 درهم.. بالله عليكم في ظل الزيادات المتتالية و المتعاقبة في الاسعار..
ااااااش تدير ليك 4000 درهم يا مسكين؟؟؟؟؟؟ تهلينا في واليدينا و سيفطناهم للحج، و تزوجنا و كبرنا وليداتنا بكري..
انها مباراة لايقاع 8000 مواطن في الفخ.. فخ الكريديات و الطريطات و المعاناة الى اخر يوم في الحياة.. و جميعنا نعلم يقينا اوضاع رجال التعليم المادية

سعيد الحظ إذن سيقع في الفخ.. في حين ان192000 من متعوسي الرجا يعود الى احضان العطالة الى اشعار اخر..

موعدنا صباح السادس من اكتوبر بساحة باب الاحد بالرباط.. لنسمع صوتنا قويا لكل من يهمه الامر : شغل او ارحل.. فقد بلغ السيل الزبى
3 - Abderrahmane الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:05
ندوات سريالية ... فرصة للاجتمام فشهر أكتوبر وقت اللي الرحلات الجوية كتكون منخفضة الأثمان ... لاهي غتخرج بنتائج ولا هم يحزنون ... الرباط ونواحيها مدينة متخة بامتياز، النقل الحضري مهزلة، أزمة أخلاقية خانقة فشوارعنا، جريمة حدث ولا حرج، ضوضاء، السير على الطرقات واقيلا خدام بقانون السير فالموزمبيق ولا الهند ... نقيو بعدا غير الزناقي واحترموا قانون السير وديرو للناس فاش تمشي لخدمتها من طوبيسات وطكسيات بكرامة وبلا زحام عاد هضرو على "جودة الحياة"
4 - شكيب الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:45
من العار استقبال وفود دوليين دون تنظيف الشوارع والأزقة حتما سيقومون بزيارة الأحياء الكبرى مثل حي أكدال المليئة بالأزبال والروائح الكريهة، يكفي أن يتجول السيد عمدة الرباط سامحه الله بشارع فرنسا أو فال ولد عمير وسيرى الحقيقة
وشكرا
5 - Rbati en colère الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 22:33
Les priorités des responsables de Rabat (maire et wali) n’ont rien à voir avec celles des habitants de Rabat. Sinon comment expliquer le budget astronomique consacré à ce congrès (plus de 9 milliards de centimes pour 4 jours) alors que les habitants continueront à vivre (survivre) sans :
- Eclairage public digne de ce nom, la majorité des quartiers sont le noir
- Des transports en commun performants : le transport sans autorisation continue dans la capitale
- Des espaces verts
- La signalisation routière
- Et ce n’est pas une blague : un cimetière digne des morts. Allez visiter le cimetière de Rabat, pas le carré VIP (oui il existe. il est réservé aux « personnalités » , et il faut une autorisation du Wali pour y être enterré !), le cimetière de madame et monsieur tout le monde, des tombes sont creusées dans le moindre espace libre, alors plus d’allées, etc. et peut être même que des gens sont enterrés sur d’autres (sans respecter les délais naturels nécessaires).
6 - said الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 22:34
عن اي مدن يتحدثون هل المدن هي المذاخل و المخارج??
اسيدي ذخلوا لذاخل المدن لكي تروا ما يعانيه السكان من تلوث من كل الانواع الادخنة المنبعتة من المحركات الضجيج الزحام صعوبة ايجاد مكان لركن السيارة..........
و الغريب في الامر ان الاخطاء المرتكبة في ميدان التعمير و التي ادت الى هذه المشاكل لا زالت تعاد في المدن الجديدة الناشئة و اعطي المثل بمدينة تيط مليل حيث لا نرى سوى خلق وحدات سكانية بدون مساحات خضراء او مراءب للسيارات او الشاحنات او فضاءات للاطفال و نتمنى من المسؤولين ان يتداركوا الموقف قبل فوات الاوان
7 - ali الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 22:35
les commentaires sont nuls et sans aucun effort:en ce qui concerne les fais de la coference sont à la charge des congrisistes et non à la chare des autorités marocaine,au contraire cet coference est benifique pour la ville de Rabt coté touristique(Hotel,restauration,transport,achat de souvenires etc)
8 - إدريس الجراري الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 12:00
الحقيقة الضائعة هى أن الرباط لازالت تحتضن الكثير من أحياء الصفيح وجماعة يعقوب المنصور تظم ثمانية مناطق لدور الصفيح أما المدينة فيوجد بها حي الملاح القديم الجهة المطلة ع المارينا لازالت في القرن الماضي أما حي العكاري دوار العسكر حي النهضة ودوار الدوم واليوسفية والتقدم فهي أحياء تظم البناء العشوائي آما الحدائق والمنتزهات وخاصة في يعقوب المنصور والتي صرفت عليها أموال طائلة فهي جرداء ليس فيها مايرفه عن الأطفال ولا الكبار أما النقل فهو بين النقل غير النظامي (الخطافة) والنقل النظامي الإنتضار يصل حتى الساعة والواقف أكثر من الجالس مارئيت يوما أن رجل أمن أوقف حافلة لتغريم الساذق والشركة بمخالفة الحمولة القانونية الخبار فراسكم. التراموي الدي تتبجح به الرباط يمتلئ بالركاب متل قطارالهند المشكل في الشبكة العنكبوتية من إدارة الجماعات المحلي وزارة الداخلية والسلطات المحلية وعمادة الرباط الدين لا يقومون بواجبهم أكتر من تدورة النعورة الإنارة شاعلة بالنهار والجماعة تؤدي لردال .. كاينة إن?..! المسولين في البروتوكول الرباط تبحت عن إشعاع دولي بل المغرب يلمع صورته في الخارج والإحتجاجات في كل المدن و القرى.
9 - BARDR الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 16:45
vous oubliez toujours qu'il y a plus que 5000 marocains qui vont travaillé durant ce congrés depuis des semaines et non seulement 04 jours,sans oublier les dizaines d'entreprises qui elles aussi vont pouvoir payer leurs salariés,quand à ceux qui ne veulent pas passer les concours et veulent tous avoir des postes de travail avec l'état à plus de 10000 Dh par mois bien que nombreux d'entre eux n'ont pas des diplomes équivalents aux nouvelles tecnologies de notre ére,je leur rappelle que les concours sont la régle partout au Monde et que le Maroc n'est pas un pays producteur de Petrole ou Gaz ou Diamants.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال