البعمري: ذهبنا إلى تندوف لكننا لم نسمع إلا نغمة واحدة..

البعمري: ذهبنا إلى تندوف لكننا لم نسمع إلا نغمة واحدة..
الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 21:00

نوفل البعمري، عضو المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية، لم يسمع إلا “نغمة واحدة” في كلام كل من استقبلهم بمخيمات تندوف و”أكرمهم” بمناسبة الزيارة التي نظمها الاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي بناء على مقترح سبق أن تقدم به رفاق علي اليازغي في مؤتمر المنظمة الأخير والمنعقد سنة 2010.

“النغمة الواحدة” التي تحدث عنها البعمري في اتصاله بهسبريس جاءت، حسب المتحدث، مخيبة لآمال الوفد الذي ضم أيضا رقية الدرهم النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ومصطفى عماي عضو الكتب الوطني للشبيبة بالإضافة إلى علي اليازغي الكاتب العام للذراع الشبابي لحزب الوردة.

الشاب الذي اختير لمرافقة أصدقائه في زيارة مخيمات لحمادة قال أن “الكلام الواحد و الموحد” أعطى انطباعا وكأن المخيمات كثلة متجانسة والناس فيها يعيشون على قلب رجل واحد وهو الأمر الذي عزز، حسب الشاب الاتحادي، موقف الاتحاديين الذين نظموا لوفد شبيبة البوليساريو، المعروف باتحاد شبيبة الساقية الحمراء و واد الذهب، زيارة للجنوب المغربي “تميزت بانفتاح كبير على جل الأسماء والناشطين بمن فيهم انفصاليو الداخل الذين عبروا عن مواقفهم بحرية سواء بقاعة الفندق الذي نظمت فيه هذه الأنشطة بالعيون أو في مقر المجلس الجهوي لحقوق الإنسان وهي الحرية التي زكت صورة المغرب كبلد متحرك يبني ديمقراطية حقيقية..”.

نوفل البعمري، أضاف في حديثه لهسبريس، أن هدف الزيارة جاء للإطلاع على حقيقة الوضع سواء بالأقاليم الجنوبية أو بالمخيمات، كهدف عام، “لكن نحن كنا نريد أن نستغل هذه الزيارة خصوصا في العلاقة مع رئاسة “اليوزي” التي كانت تاريخيا ضد المغرب و كنا نصطدم بجدار يصعب اختراقه لتغيير الموقف الرسمي للمنظمة التي هي عضو بالأمم المتحدة من المغرب و من النزاع؛ لتغيير موقفهم أو على الأقل جعله أكثر توازنا في العلاقة بين طرفي النزاع.. كنا متأكدين من أن زيارة ميدانية للأقاليم الجنوبية ستعبد لنا الطريق خاصة، مع التطور الذي تشهده منطقة الصحراء، لتحقيق تقدم و اختراق في موقف هذه المنظمة” يقول عضو القيادي في صفوف شبيبة لشكر.

يشار إلى أن الشباب المغاربة الذين حلوا ضيوفا عند جبهة البوليساريو استقبلوا من طرف بابا ولد السيد، الأخ الأصغر لمصطفى ولد السيد بمطار “الهواري بومدين” كما التقوا البشير ولد السيد عضو الأمانة العامة للجبهة و محمد خداد المكلف من قبل قيادة الجبهة بالعلاقة مع “المينورسو” كما جمعهم لقاء مع والي جهة السمارة بالمخيمات و بعض الجمعيات التي وصفها المتحدث بـ”الدائرة في فلك الجبهة” في انتظار تقرير من منظمة “اليوزي” يتمناه البعمري و شباب الاتحاد الاشتراكي أكثر توازنا فيما يخص النزاع الدائر في المنطقة.

‫تعليقات الزوار

42
  • مغربي
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 21:17

    ا نكم تضيعون وقتكم فانكم تعطون لهاته الشردمة اكتر مما تستحق فالاحري بكم ان تدافعوا عن القدس الشريف و حقوق الشعب الفلسطيني

  • يونس
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 21:18

    السلام عليكم
    والله مفهمة والو تخربيق فوق التخربيق من فضلكم
    شكون فيكم لي فسر ليا هذ الكلام وشكرا

  • متتبع
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 21:43

    لاتتظروا شيئ كلنا نعرف وهم يعرفون أن مخيمات تندوف هي عبارة عن معسكر لكن عاطفة اليسار دو الجدور السفياتية لا تتركهم محايدين في هذا النزاع لانهم هم من أوجدوه ودعموه. لكن تبقى هذه البادرة من طرف الإتحاد الإشتراكي بادرة حسنة ونتمنى أن تتكرر لأن رغم عدم إفصاح الشبان الصحراوين القادمين من تندوف عن ما شاهدوه في المغرب فداخليا ستكون الدهشة عكس ما يروى لهم.

  • Abdou
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 22:05

    J'ai rien compris.jeunesse ittihadi,polisario,oued eddahab…sincerement on tourne en rond et ca ne finit pas

  • حتى انا
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 22:27

    حتى انا مافهمت والو
    ياكما هاد صاحبنا مصدوم من الوضع اللي شافوا فهاد المخيامات ديال الذل والعار
    خطأ فادح الى حدثت الزيارة
    لان الاجتماع مع الخونة هو خيانة
    الى بغاو شي حاجة ايجو لمغرب ويشوفوا زيف ادعاءات تجار الانسانية من قادة البوليساريو
    تحية لكل مواطن عزيز النفس مؤمن بمشروعية قضيته

  • محمد الفيجيجي
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 22:31

    و مادا تنتظر أسي البعمري من افراد منظمة ارهابية يرعاها حكام الجزائر تتلقىيتلقون الاوامر من اسيادهم من الجزائر العاصمة.

  • مغربي
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 22:46

    شكون فيكم لي عرف هاد نغمة ولا هاد لكلام لي سمعو السي البعمري انا مافهمت والو

  • محمد
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 22:56

    الى السادة المعلقين الذين يقولون انهم لم يفهمو شيء

    ناقل الخبر حاول اغراق السمكة حتى لا تضهر على السطح وحتى لا نعلم الحقائق لان المخزن يظن اننا لا زلنا حمير

    لأن نوفل البعمري عضو المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية والمرافقين له من المغاربة زارو مخيمات تندوف ولم يجدو ما يروج له اعلامنا المخزني بان الصحراويين محتجزين وان ليست لهم الحرية في التحرك والكلام وانهم معزولون على كل شيء

    لقد التقيت انا شخصيا ب نوفل البعمري في الرباط واستفسرته وجزمت له اليمين ان يقول لي الحقيقة عن المخيمات في تندوف فقال لي ان كل ما يروج عندنا عن المخيمات كله اكاديب واخبار مفبركة

    .

  • ابن الوليد
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 22:57

    أنتم كالاتحاد الاشتراكي تحالفتم في الآونة الأخيرة مع حزب الإستقلال فما هاذا التناقض شباط يقول لابد استرجاع تندوف المغربية والأراضي الأخرى كما في علم الجميع وأنتم الإتحاد الإشتراكي تذهبون في زيارة شبابية أو ما شابه ذلك لتلتقوا مع مرتزقة وفي مدينة اسمها تندوف يقول عنها شباط حليفكم أن لابد مطالبة الجزائر بتندوف وبشار ومغنية وغيرها.ماذا هاذا التناغم والتناقض فيما بينكما ؟؟إذن كل واحد في واد صراحة! تعجبوننا إلا في الخطابات والتأويلات والهجوم على بن كيران فقط!!

  • bennani
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:07

    نغمة واحدة،كلام الواحد الموحد لقد ابهروكم بتنضيمهم لانكم من نفس التيار الاشتراكى سياسة الدولة في واد ومعها قلوب المغاربة وانتم في واد فلما لا تتعاطفون معهم علانية ،اما المغاربة الأحرار فلن يتنازلوا عن قضيتهم الوطنية العادلة التي ضحوا من أجلها بالغالي و النفيس بارواحهم و دمائهم الخ تعطون للعدو من الهالة اكتر مما يستحق لو اعلن المغرب على هذه الشردمة من الخوارج المرتزقة لما بقي منهم واحد قادر على الوقوف ولكن بسب امثالكم بدأت اعلامهم ترفرف فوق اراضينا علانية شكرا لكم على حفض العهد وعلى صون مقدساتنا! إلم تستحيوا ففعلوا ما شئتم ،لكن نسيتم شيء واحد هو أن المغرب في صحرائه والصحراء في المغرب .

  • جعفر
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:11

    المسؤولية المباشرة تتحملونها فعبد العزيز المراكشي تربى بين احضانكم ايام نضال الرفاق ضد ثوابت الامة المغربية التي تصفونها بالرجعية في مقابل الحداثة التي تحلمون بها.وبهذه الزيارات تصلون رحمكم الفكري الذي شتت البلاد ودمر العباد فالاتحاديون وشرذمة المراكشي من تربة واحدة فلماذا تحملون ىللتنظيمات الاسلامية اخطاء كل جماعة رغم انهم اول من يدين افعالها في حين تغلفون تواطاكم وسوء صنيعكم بالسياسة المكشوفة راجعوا انفسكم ووضحوا مواقفكم فالمغرب للجميع

  • moh
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:13

    للذين كتبوا أنهم لم يفهموا أي شيئ أقول متى كنتم تفهمون في قضايا مثل هذه

    وهل تفرقون أصلا بين الخبز والسياسة .

  • غاندي
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:15

    الذهاب لمخيمات الحمادة مضيعة للوقت، لأن ( قادة) شردمة الخونة الانفصاليين، يهددون من حين لآخر بحمل السلاح . ا يعتقد هؤلاء ……. ان المغرب، جزيرة من جزر الموز؟؟ نحن مغاربة العالم، جاهزون بجميع مدخراتنا المالية، لمساندة بلادنا العزيزة، والغالية . للانفصاليين اقول : " استمروا بتهديدكم، ولا تنسوا قول الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم : الجدع، جدع. والجبان، جبان. ياله يا جبان، أنزل الميدان.

  • yosbar
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:22

    على المغرب أن يتشبت بقراراته وتكون لديه شخصية قوية في مواجهة أي طرف ،وعلى الإعلام الوطني أن يجند كل طاقاته في مواجهة الحملة الشرسة للجزائر التي لا تتوانى في متابعة كل صغيرة وكبيرة تحدث داخل المغرب ،لا لغرض سوى بيان عداوة عقيمة في الوقت الذي يغرق فيه المجتمع الجزائري من مشاكل عويصة واقتصاد متأخر أنهكه التسلح من خردة روسيا وبقايا نفاياتها .
    على المغرب أن يهتم بالشأن الحقوقي لمواطنيه ويدع عنه الجبهة المزعومة لإطالة أمد معاناة عملاء الجزائر .
    وعليه ألا يعتبر كل قاطني تندوف من أصول صحراوية مغربية لأنهم لو كانوا يتوفرون على هوية مغربية لما ذهبوا للإقامة على أرض أجنبية ،فهم ليسوا إلا صعاليك الصحراء ومن تقطعت بهم السبل من الدول المجاورة كمالي والنيجر والسنغال ومن الطوارق الذين استقروا في المنطقة طمعا من المساعدات الدولية وباستئجار من الجزائر الحاقدة على المغرب وعلى استقراره .
    حري بالجزائر أن تحل مشاكلها وتوقف كل ضغائنها وأحقادها لأن قطار التنمية العالمية يبتعد عنها يوما بعد يوم .

  • houri
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:23

    اكبر ارهاب في العالم هو الارهاب الجزاءري على المغرب منذ المسيرة الخضراء بسبب هذا الارهاب جعل المغرب يعيش مرحلة من الياس في سياسته تجاه الصحراء واصبح المغرب مجرد دمية في يد الحكومة العسكرية الجزاءرية ومن العارعلى ان تبقى الاحزاب المغربية تنهش بعظها البعظ من اجل الكراسي والامتيازات والمصلحة ونست مستقبل الاجيال القادمة الاتي من الصحراء-من الماسف جدا ان يبقى بلدنا ظعيف سياسيا داخليا وخارجيا امام الهيمنة الجزاءرية
    اين دور احزاب الشر في هذا الوطن الحبيب هل هذه الاحزاب قطيع غنم ترعاها الجزاءر وباعت وطنيتها
    اين دور البرلمان في هذه القضية الحساسة هل دوره خاص في صنع مسرح امام الشعب داخل قبة البرلمان
    تحياتي وبكل احترام الى كل الاشاوش الابطل المتقاعدين من الجيش اللذين شاركوا في حرب الصحراء بدون امتيازات وهبات واغلى شيء كان عندهم هو حب الوطن والاحترام لرمز الامة جلالة الملك

  • abdou40331
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:29

    قرأت جيدا الخبر وأعدت قراءته مرات عديدة ولن أفهم ما ذا يريد أن يوصل لنا الأخ التقدمي اليساري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ظننت نفسي أنني بعيد عن متابعة ما يجري حول العالم لكن في الحقيقة عجزت عن فك عسر قهم ما أراد هذا التقدمي ايصاله إلينا حول ما وصل إليه بعد هذه الزيارة التاريخية؟؟؟؟ إلى مخيمات العار ـ تندوف ـ أتساءل هل له عقم في التواصل ؟ قم ماذا يعني عن سماعه نغمة واحدة ؟

  • jalil
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:44

    Oui daccord l'idée n'est pas mal,mais maintenant je pense que la jeunesse Itihadi,doit se mobilisé pour soutenire et rendre visite en mauritani à oualed SALMA qui à été reffoulé de tindouf parce qu'il à proclamé sa marocanité entant que dirigeant du polisario et accepté l'autonomie proposé par le maroc. il est actuellement réfugié en mauritani loin de toutes sa famille retenue à tindouf….je crois qu'il est temp a la jeunesse itihadi actuelle de démontré son courage en ce rendant en mauritani et soutenire oualed salma avec force j'usqu'à obtentions de tous ses droits comme l'aurait certainnement fait la jeunesse itihadi des années soixante…..notre jeunesse actuel doit comprendre que rien ne tombe du ciel .et, que,si,nous éxiston,aujourd-huit ,,c'est parce que beaucoup d'autre se sont sacrifié pour NOUS alors allons y

  • majd
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:48

    ما يريد قوله ان البوزبال خطط لزيارة الوفد لمخيمات الذل كما خطط لزيارته للمغرب..الجزائر تعرف ان الاوضاع الحقيقية لن تكون في صالحها فغيرتها كالمعتاد باخرى مصطنعة..ووجد الوفد ان النغمة موحدة بل معادية لكن عادية جدا لان ظهور اللاجواء بغير هذه الصورة هو من سابع المستحيلات…

  • الواقعي
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 00:07

    الاخوة المعلقين يريدون من نوفل البعمري أن يكذب حتى يرتاحو .هو قال ما رأى بعينه اذا كان الامر يصدم و قاس فتلك مشكلتكم . اما اذا أردتم أن يكذب و يقول غير الذي رأى فما عليكم الا بتجنب قراءة ما قال و العودة الى قناة البريهي و دوزيم للحصول على الحقيقة التي تريدونها .بقاو فدار غفلون و قولو العام زين

  • Abdul
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 00:20

    لم نسمع الا نغمة واحدة ها العار اشنو هي هاد النغمة التي سمعتم لم افهم شيءا بتاتا

  • newhorizon
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 00:36

    الى المعلق رقم 8

    منذ متى يسمح البوليزاريو بزيارة اماكن تواجد المحتجزين او حتى الاقتراب منهم لاخذ رايهم فيما يجري في مخيمات تندوف.

    يبدو لي ان اليساريين ملة واحدة وهم من خلقوا هذا الكيان الوهمي, فمن الطبيعي ان يتعاطفوا معه حتى ولو كان ذلك على حساب المصلحة الوطنية.

    منذ متى نستقبل في بلادنا اعضاء كيان وهمي تحت دريعة انهم يساريون ومنذ متى نتبادل معهم الزيارات, ايحتاج اليساريون المغاربة لزيارة مخيمات تندوف لمعرفة حقيقة ما يجري هناك.

  • jalal
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 00:50

    c' est du charabia, du n'importe quoi.

  • El wali
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 01:13

    المشكل ان هذا هو الواقع و لكن الشعب المغربي لا زال في دار غفلون و يغمض عينيه عن الحقيقة

  • ansor de foum zguid
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 01:51

    Le front de la honte ne peut rien consentir sans l'accord
    des faucons algèriens.Puis, l'initiative extrèmiste ètait trop prècaire. Quand elle nous a coutè de visualiser des prètentios aux-quelles nous ne cryons pas, elle met en causes les effort du point de vue officiel et populaire pour isoler les innemis de l'intègritè. En outre, on donne une imprssion que le Maroc est trop pressè pour sortir du conflit. Or, lest innemis sont troublès et n'ont le moindre courage de donner des solutions paisibles aux conflt du sahara marocaine

  • RME
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 02:16

    juste une precision Ouel salma n`a jamais ete un dirigent au polisario il etait un officier de police

  • عبدالله
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 03:58

    انا اتصور الإتحاد الإشتراكي برمته كيف سيكون رد فعله لو قامت شبيبة العدالة والتنمية بمثل هذا التحرك والزيارة المتبادلة لأقامو الدنيا ولم يقعدوها ولنظمو مسيرة ومظاهرة وعراك في الصفحات الإجتماعية ولاتهمو الشبيبة بالخيانة والتواطؤ وما إلى ذلك من شتى صنوف السب والقدح والإنتقاد ولقالو ان الشبيبة لها غرتباط بالتنظيمات الجهادية والقاموس نعرفه جيدا
    اما لشكر والنالكي فسينظمون لقاء صحفي ولن تتذخر 2M جهدا في استظافتهم وقيبلها تقديم للبرنامج بالهيلمان المعهود فيها في كل فرصة ترها مواتية لتنقض على العدالة والتنمية
    الله إعطينا وجاهكم

  • zouhir
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 09:02

    تعتقلون الشرفاء وتتركون الخونة فينكم يامخزن العار هاهما ليخاصهوم التحقيق و السجن مدى الحيات

  • karim
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 09:10

    اسي محمد هل انت انفصالي ارهابي ام ماذا حتى تكذب ما يعلمه الجميع المغرب ليس في حاجة الفبركة او الافتراء لانك شخصيا يمكنك استقاء الاخبار من داخل المعتقل تندوف عن طريق Internet على صفحات خط الشهيد الذين ضاقو ضرعا من المخابرات الجزارية اما المعتقل فهو من تاكيد اصدقاء جزاءرين الذين اكدو انه ليس بوسعهم الوصول الى المخيم يمكنك سؤال اي جزاؤري و يؤكد لك
    ملحوضة الرجاء عدم التجريح في الشعب الجزاؤري لان الشعب لا تهمه مشكلة الصحراء المغربية ان سالتهم عن موقفهم فانهم يجيبون بان المشكل بين القصر و الجنيرالات
    مرة التقت معارض جزاؤري في المانيا تحورنا عن مشاكلنا الاقصادية و السياية فساليني عن اسم المعبر الحدودي لم اعرف الاسم وقتها لاني غادرة المغرب صغير السن فاجاب زوج بغال بغل جزاؤري و بغل مغربي اي نحن نحن جميعا بغال اذا مااستمر بيننا معبر و نحن شعب واحد

  • الوجدي
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 09:56

    دس الرأس في الرمال لا يغير من الواقع شيئا ، وإذا كان ما وجده الوفد ليس
    حقيقة ، ففي العيون ، والداخلة ، وسماره ، وأسا ، وغيرها، الحقيقة موجودة.
    وسيعلم الجمع عين الحقيقة ، ويكتشف مقدار التضليل الممارس علينا طيلة هذا
    الوقت ، لقد وقف الوفد على الحقيقة بنفسه دون مغالطات …نقبل أو نرفض لن
    يتغير الحال …لنعرف أنفسنا قبل أن يعرفنا الغير إياها .

  • المسامحة
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 10:19

    السلام عليكم ورحمة الله
    بصراحة اثارني العنوان كثيرا مما جعلني ادخل لقراءة التفاصيل لكم للاسف
    قرءته مرتين ولم افهم شيئا وكان النص عبارة عن رموز سرية موجهة لجهة معينة يمكن قراءة مابين السطور
    حرام عليكم جعلتمونا ندور حول انفسنا وكاننا لسنا في بلدنا ولا نتحدث لغة واحدة
    اش الداك اس البعمري لعند خونة يكرهون بلدنا وحاطين يديهم مع يد العدو القريب
    بغيت تعمل شي حاجة للشباب ها شباب المغرب هير متكي في الحدائق وابواب البرلمان والقهاوي
    الله يشوف في حال هدا البلاد
    والله يحفظنا من اللي يضايرين بينا
    مابقينا عارفين شكون ليمعانا ولا ضدنا

  • محمد المزار
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 10:39

    الحمد لله لم تكن البادرة ولم يسافر شباب العدالة والتنمية بحيث لو حصل هذا لسمعنا أسطوانات أخرى ولخرجت لكشكوشة من فم السيد لشكر، سيعتبر الأمر والزيارة خيانة للمكتسبات الوطنية وطعنا في ظهر المغرب وووووووووووو…

  • رشيدوو
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 10:51

    شئ عادي لان الزيارة مبرمجة فالبوليزاريو لن تسمح بمن يختلف معها في الرأي ان يلتقي مع مغاربة و ينقل لهم رأي مخالف و الدليل الصحراويين الذين يفضلون البقاء في المغرب اثناء الزيارات المتبادلة تحت اشراف الامم المتحدة اما هؤلاء الاتحاديين من النغمة المستعملة في المقال ان كانت له و ليست للكاتب فتدل على ان هؤلاء خارج التغطية لانهم اولى ان يعرفوا ان زيارتهم اقيمت تحت اعين المخابرات الجزائرية و هي من وافق او اقترح اولا الزيارة حتى لا تخرج عن الاطار الذي تروجه الجزائر

  • laloli
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 10:59

    إخوتي الكرام الحل في نظري لحل مشكلة الصحراء هو البداية في تطبيق الحكم الذاتي عاجلا دون إنتظار رأي البوليزاريوز و السلام

  • driss andro
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 11:17

    قال أن "الكلام الواحد و الموحد" أعطى انطباعا وكأن المخيمات كثلة متجانسة والناس فيها يعيشون على قلب رجل واحد وهو الأمر الذي عزز، حسب الشاب الاتحادي، موقف الاتحاديين الذين نظموا لوفد شبيبة البوليساريو، المعروف باتحاد شبيبة الساقية الحمراء و واد الذهب، زيارة للجنوب المغربي "تميزت بانفتاح كبير على جل الأسماء والناشطين بمن فيهم انفصاليو الداخل الذين عبروا عن مواقفهم بحرية سواء بقاعة الفندق الذي نظمت فيه هذه الأنشطة بالعيون أو في مقر المجلس الجهوي لحقوق الإنسان وهي الحرية التي زكت صورة المغرب كبلد متحرك يبني ديمقراطية حقيقية..".بمعنى اصح المخيمات وراء زعيمهم عبد العزيز ونحن وراء ملكنا الهمام .و عاشت الصحراء وتموت الشعوب

  • سمير الليل
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 11:19

    في الحقيقة هي نغمة لن يسمعها إلا صانع أوتارها.

  • chaouen
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 11:39

    bonjour,je pense que notre ami nouafal bouamri a oublié qu'ils ont rencontré que les jeunes polisarios choisi pas les responsables de ce ….. alors ils ne sont que des portes paroles .
    et bien évident ils vont etre la crème des jeunes polisariens (et bien sur ils sont privilégies et ils ont des avantages pour bien présenter notre ennemi) et le normale de dire la même chose et de défendre leurs responsables
    alors normalement bouamri et ses amis doivent comprendre tt ça

  • عايق
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 11:52

    من الاخطاء الكارثية التي ارتكبها المخزن قبل المسيرة هو اقصاء متعمد للشباب الصحراوي التي تحول مرغما الى خصم سبب للمغرب مشاكل مزمنة لحد الساعة واستقطبته الجزائر لتحوله الى عدو حسب مقاسها ولا يبقى للمغرب بل الجمعيات لعب دورالاختراق في صفوف الشباب لانه هو القابل للتحاور على بساط التوافق ام امكن

  • F-16
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 17:10

    اضيف صوتي الى كل اصوات الاخوة الذين قالوا هاذ الشي غير تخربيق في تخربيق وضياع للوقت المغرب قال كلمته الاولى والاخيرة" بالحكم "الذاتي"
    كان على المغرب حتى هاذ الحكم الذاتي ما "يعطيلهومش" الصحراء مغربية "اوبس" "ولي ما قنع بخبزة يقنع بنصها" هذا هو المثل الدارجي الصائب صافي نطوي هذا الملف الى الابد,والانفصاليي الداخل يجب مراقبتهم ,وحصرهم وتحركاتهم وماذا يصنعون تحت المراقبة التامة حتى لما يستعملون الهواتف كانت نقالة او عادية ,ثم مراقبتهم على الانتريت ولي شدو عندو شي حاجة يرسلونه الى تندوف المغربية صافي بركانا من الصداع ولي باغي يفهم نحن والله مستعدين داخل الوطن او خارجه

  • مغربي حر
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 18:15

    أرى أن في زيارة الشبيبة الاشتراكية حكمة كبيرة ،كما أرى أن الحقيقة التي نبحث عنها جميعا،مغيبة مع الأسف من خلال إعلامنا المتواطئ مع اللوبي الحاكم،او كما يسميهم السيد بن كيران بالعفاريت،ويجب ان ندرك جميعا ان البوليزاريو لم يعد بيدها الملف،وانما بيد انفصالي الداخل الذين يضمنون سيرورة الجبهة،لاننا وبكل بساطة نسينا ان دولتنا ارتكبت افظع الجرائم بالصحراء،ولازالت الى اليوم تنبش قبور المفقودين منذ السبعينيات ،واليوم نريد من الصحراويين ان يكونوا وطنيين ،ونحن المغاربة نكره هذا الوطن مادام قامعا لنا،ولو كنا نرى وسيلة للتخلص من اللوبي ما تأخرنا ولو كان الانفصال ضروريا لانفصلنا،هذا وطن يحكمه اناس لاوطنيين وسيبقى هكذا مادام الشعب مدجننا

  • jalil
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 00:57

    a RME p 25
    peu importe qu'il soit,dirigeant,officier de police ou seulement simple réfugié sahraoui a tindouf qui recconnait sa marocanité ,je pense que cela pourrait suffire,à ce que, nous le souttenions tous ensemble

  • اللقلاقي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 18:38

    حلال علي حرام على غيري .هذا هو مغرى كلام نوفل . ياسيدي الساسة العرب كلهم قمعيون . اذا كنت في المغرب فانك لن تسمع الا عاش الملك و اذا كنت في الصحراء في الجزء المسيطر عليه مغربيا فانك لن تسمع الا الصحراء مغربية و من قال العكس يقمع و اذا كنت في الجزء المسيطر عليه من طرف البوليساريو فانك لن تسمع الا الاستقلال الاستقلال و من قال العكس يعتقل و يقمع .
    الحرية غير موجودة في اي نظام عربي هذه من المسلمات و ركن من اركان انظمة الحكم .

  • sahraoui
    الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 05:22

    viva sahara
    viva la mujer sahraoui
    viva peuple sahraoui
    viva RASD

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز