مسؤولون جدد في الدرك الملكي بالجهة الشرقية

مسؤولون جدد في الدرك الملكي بالجهة الشرقية
الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:52

شرع القائد الجهوري للدرك الملكي بوجدة في آداء مهامه خلفا للكولونيل كعبون، الذي جاء في المرتبة الثانية في لائحة المسؤولين الذين طالتهم غضبات الملك محمد السادس في رمضان.


وأفادت مصادر مطلعة أن إجراءات إضافية ينتظر إقرارها لتأمين الشريط الحدودي مع الجزائر، مشيرة إلى أن موجة التنقيلات طالت أيضا القائد الإقليمي للقوات المساعدة في بركان، ورئيس سرية ابن درار ورئيس سرية السعيدية.


وأكدت المصادر أنه سيجري تعزيز هذه المناطق بعناصر أخرى في الدرك الملكي والقوات المساعدة، بعد أن جرى تنقيل مجموعة أخرى في إطار إجراءات تأديبية.


وسبق أن صدرت أوامر عليا بضرورة ضبط الحدود وتحديد النقاط التي تشهد خللا لتجنب أي محاولات تهريب البشر والممنوعات والأسلحة.


وكانت القيادة العليا للدرك الملكي عمدت إلى نقل كولونيل بأوسرد وآخر في تشلا. وجاء هذا الإجراء بعد أن حلت لجنة تفتيش في المنطقة للتحقيق في معطيات حول عمليات تهريب وهجرة سرية وتقصير في المراقبة.


وذكرت المصادر أن معلومات توفرت حول وجود “إهمال” في ما يخص مراقبة الحدود البرية تبدأ من أكادير إلى أرب، نقطة حدودية مع موريتانيا.


وكان كعبون قد نقل إلى مدينة الرباط تزامنًا مع الزيارة الملكية للمنطقة الشرقية، فيما اختلفت الروايات حول ما إذا كان الأمر مرتبط بواقعة بعينها أم لا. وقبل حادث كعبون، أسفرت زيارة ملكية مفاجئة إلى المستشفى العسكري في الرباط، عن إعفاء كل من الطبيب الجنرال دو ديفيزيون إدريس عرشان، مفتش المصالح الصحية للقوات المسلحة الملكية، والجنرال توبان، الطبيب الرئيس للمستشفى المذكور.


وجاء ذلك بعد أن وقف الملك على غياب أبسط وسائل التطبيب، بالإضافة إلى ان جهاز السكانير معطل، وانعدام النظافة وغياب جميع المسؤولين.


وجاء هذا الإجراء لمواجهة تسرب الأسلحة والإرهابيين الذي أصبح يشكل مصدر قلق للمغرب ولدول أوروبية، بعد تكاثر عمليات تهريب الأسلحة.


ويقوم المشروع الأمني في الأقاليم الجنوبية على إحكام القبضة الأمنية في الحدود الجنوبية التي ظلت تشكل مصدر خطر لتهريب السلاح وتسلل الإرهابيين، وهو ما فرض ضرورة وضع مخطط يسمح بضبط التحركات في المنطقة الحدودية، عبر نشر كاميرات رقمية وأجهزة إنذار مسبق جد متطورة تقوم برصد أي حركة تدور في محيط مراقبة هذا الجهاز الذي سيوضع في نقاط معينة على الحدود.


ونشر المغرب، في السنتين الماضيتين، قوات قوامها نحو 11000 لإغلاق البوابات والمعابر إلى سواحل المحيط الأطلسي والبحر المتوسط، فضلاً عن الحدود البرية ومن بينها الحدود مع جيبي سبتة ومليلية المحتلتين. وحدت هذه الإجراءات الصارمة من تدفق المهاجرين غير الشرعيين بنسبة 65 في المئة، خلال تلك الفترة. وزاد المغرب دورياته ومراقبته للأراضي والحدود الساحلية لمحاولة إحباط آلاف المحاولات من قبل مهاجرين غير شرعيين للوصول إلى إسبانيا.

‫تعليقات الزوار

8
  • بوشتى فرحان
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 09:02

    سلام تام بوجودمولانا الامام
    وبعد، نسعد كثيرا لهذه التغييرات التي يقوم ملكنا العظيم نصره الله والنصر من عندالله وإن تنصروه ينصركم في الحق وليس الباطل بإذن الله وأمنياتي له بالتوفيق وكل من يرافقه من أجل وحدة وطننا العزيز هذا. فالمواطنة والوطنية حاليا مفقودة ويتوفر عليها القليل فبفضل هذه الغييرات تثلج قلوبنا ونشعر بالأمل والوحدة قدما بإذن الخالق تعالى ومن ليست له الغيرة على وطنيته ومواطنته ليس بشر يتحلى بالايمان والاسلام الذي هو إخاء وليس اندحار

  • Boudchiche Mohamed Taoufik
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 09:04

    السلام عليكم
    بدون إطالة أو نبش في تجاوزات المسؤولين الوجديين المقالين إثرة الزيارة الأخيرة لصاحب الجلالة للمنطقة الشرقية نأمل أن يتابعو كلهم قضائيا نضرا للفوضى اللتي أحدتوها خاصتا على مستوا الحدود المغربية الجزائرية اللتي تعرف رواجا كبيرا خاصتا تلك المتعلقة بالنفط المهرب من الجزائر نحو المغرب أو حريات تنقل المغاربة والجزائريين على السواء بصفة غير شرعية داخل البلدين وكأنهم ينتقلون فقط من شارع لآخر وكلها خروقات برضى المسؤولين اللذين يصمطون نتجية الرشاوي اليومية أو الأسبوعية المقدمة لهم…
    بودشيش محمد توفيق

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:56

    ان ما وصفه كاتب المقال : ” غضبات ملكية” يحيل على نوع من التسيير المتسم بالمزاجية ويزيل على المبادرات التي يقوم بها الملك في سبيل اصلاح ما أفسده المفسدون كل طابع المسؤولية. فهذا المصطلح الذي دأب بعض كتاب المقالات يتداولونه دون التمعن في مراميه يوحي بأحد أمرين : اما انهم غير متمكنين من اللغة التي يستعملونها أو انهم غير راضين على عمليات اقتلاع جذور الفساد التي يباشرها الملك.
    المرجو الأنتباه الى التعابير التي قد تؤدي نقيض ما يقصد بها اذا ما استعملت في غير محلها.

  • حنان
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:54

    مشا شفار و جا اخور
    مسكين ملكناحرافتل ما هاد الشفارة

  • candide
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 08:58

    bonnet blanc blanc bonnet

  • بنشقرون العلوي
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 09:08

    كنا في العهد السابق نرى أن الحسن الثاني عندما يعين واحدا من خدامه الأوفياء ـ بمعنى المنافقين ـ يستمع لتأديتهم للقسم ،وكان جلهم يعلم بما فيه علم اليقين أنهم لن يوفوا بهذا القسم ، لأنهم لم يخافوا الله الذي أقسموا به فكيف يخافون الملك، وحتى إن كانت لديهم ذرة من الإيمان والإسلام وندموا على نكثهم لهذا القسم، فإنهم سيصومون ثلاثة أيام، وبما أن الذي ينهب تكون لديه كرش فإنه لا يستطيع أن يصوم،لذا فإنه يطعم عشرة من المساكين من الأموال المنهوبة، وهكذا يتحللون من القسم أمام الملك، فلا أظن أن كل من حلف أمام الملك قد صام أو تصدق، فلا عجب أن يتغير القسم من صيغته القصيرة أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا ل ………. إلى القسم بقسم المسيرة ……….. وتبقى النتيجة الحتمية والمأساوية كما هي . ثم يُلْغَى قسم المسيرة من جديد ليحل القسم القديم مكانه وتستمر لعبة الخداع والنفاق . فمنذ رحيل الحسن الثاني وأنا أجهل إن كان القسم لازال ساري المفعول أم حذف من البروتوكولات والتعيينات.فنرجوممن وضع فيهم الملك ثقـته أن يكونوا عند حسن الظن، وإلا ينسحبون من المسؤولية الملقاة على عاتقهم. فقبل أن يغضب عليهم الملك ـ وهذه سياسة لا تؤدي إلى أي إصلاح ـ لأنك لا تغير صاحبك إلا بما هو أَ كْـرَ فُ منه ـ كما يقول المثل المغربي. يجب أن يتذكروا غضب الله عز وجل يوم الحساب، فأول من يحاسب يوم القيامة الملوك ،و ملكنا بريء مما يفعل هؤلاء.حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • حلوم
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 09:00

    غير ملائم أن نقول غضب الملك لأن الملك في غنا وله في أوامره مايغنيه عن ذلك دستوريا
    إلا أنه إنسان يمنح عفوه ويشمل به من يراه أهلا لذلك ،
    اما التوقيفات فلتبقى آخر الحلول، فعلا وإلا سنجعل المغرب مقبرة الموقوفين٠

  • SABER
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 09:06

    شكرا للملك
    قبل شهر من القبض على سرية الدرك الملكي بمدينة السعيدية..كنت قد تقدمت بدعوى ضد رئيس سرية الدرك الملكي عن طريق جريدة هسبريس…لـأن هدا الرئيس الحقير وهو يحمل نجمة على كتفيه وقع على زور الدركي المدعي عمر..في مشكلة بسيطة يتهم فيها أحي وأبن أخي بالسكر العلني وسب وشتم وضرب الدرك الملكي وسريته بمدينة السعيدية…صحيح أخي وأبن أخي كانا سكرانين لكن لم يسب ولم يشتم الدرك الملكي على الأطلاق
    والسبب في هدا التلفيق راجع الى أنني دخلت مخفر الدرك لزيارة أخي وأبن أخي …ولاحظت أن الدرك الملكي الموجود ورئيسه مثل السماسرة ولا يهمهم أمن المواطن ولا أمن الدولة ويستغلون مناصبهم هده…..بعدما طلب مني رشوة أستحقرته ولم أعر له أهتمام توجه بضرب أخي وأبن أخي…ثم قدمهم في اليوم التالي الى المحكمة بتهمة مزورة
    الى كم تدوم هده الحال في المغرب …..نطلب من الملك أن لايلج الى سلك الأمن أي كان من أبناء الشعب الدي لا تهمه مصلحة البلاد
    نريد رجالا في الأمن وليس أشباه الرجال الدين يتلافون على المال مثل الفتيات
    نطلب من ملكنا العزيز معاقبة كل من تميع عن دوره كرجل أمن
    نطلب من أخواني المغاربة أن لا يدفعوا رشوة لهؤلاء الحقراء
    ويتعاونوا مع رجال الأمن المخلصين…ولا يعيرون أهتمام للحثالة المتميعة التي تأحد الرشوة
    ـ

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين