الأحرار "يتبرؤون" من رسالة بنكيران حول مشروع مالية 2014

الأحرار "يتبرؤون" من رسالة بنكيران حول مشروع مالية 2014
السبت 5 أكتوبر 2013 - 02:00

يبدو أن التحالف المرتقب بين حزب التجمع الوطني للأحرار، وما تبقى من الأغلبية الحكومية، لن يكون أحسن حال مما كان عليه التحالف من قبل مع حزب الاستقلال، الذي قرر وزراؤه تقديم استقالتهم بناء على ما اعتبره الحزب خلافات جوهرية في التدبير الحكومي الذي يقوده الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران.

وبعد اعتراض حزب “الحمامة” على اعتماد الحكومة لنظام المقايسة على أسعار المحروقات، باعتباره يؤكد غياب خطة شاملة لإصلاح إشكالية المقاصة، جاء الدور على الرسالة التأطيرية لمشروع قانون المالية لسنة 2014، حيث تبرأ قيادي من ذات الحزب من أية علاقة لهذه الرسالة بالتجمع الوطني للأحرار، والذي يرجح أن تكون حقيبة الاقتصاد والمالية من نصيبه في النسخة الثانية من حكومة عبد الإله بنكيران.

وقال ذات القيادي، الذي رفض الكشف عن هويته، في تصريح لهسبريس “إن الحزب لحدود الآن جزء من المعارضة، وهو غير معني بما تقوم به الحكومة، لا في الإعداد لمشروع قانون المالية، ولا في غيره من الأعمال الأخرى، لأننا لسنا طرفا فيها”، مؤكدا أن “الحزب يقدم مقترحاته من خلال موقعه، وليس بناء على أمور لم تحسم لحدود الساعة”، في إشارة لدخول حزب “الحمامة” في التشكيلة الحكومية الذي لم يتحقق بعد.

وعلاقة بالموضوع نفسه، أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن الحكومة تحملت مسؤوليتها في إعداد الرسالة التي بعث بها عبد الإله بنكيران لوزرائه نهاية الأسبوع الماضي، والتي حدد من خلالها أربعة روافد لمالية السنة المقبلة، مشيرا في هذا السياق أن “الرسالة التأطيرية شكلت إطارا جديدا للاشتغال”.

وبعدما أوضح الخلفي، في تصريح لهسبريس، أن هذه الرسالة “أعدت من طرف وزارة الاقتصاد والمالية”، قال إنه “تم تحمُّل المسؤولية فيها من قبل الحكومة، وهذا أمر واضح، لأن الحكومة هي المسؤولة عن هذه الرسالة”، على حد تعبير الناطق الرسمي باسم الحكومة.

ومن جهة ثانية، نفى الوزير ذاته أن تكون الحكومة خاصة بتصريف الأعمال، مؤكدا “أن الحكومة الحالية تشتغل بطريقة عادية ويقوم وزراؤها بأشغالها”، قبل أن يردف أنها “ليست حكومة تصريف أعمال مثلما يحاول البعض الترويج له، بل تقوم بأعمالها بطريقة فعالة”.

وجدير بالذكر أن الرسالة التأطيرية حددت أربع روافد قالت الحكومة إنها تنبثق من صلب التوجيهات الملكية والبرنامج الحكومي، وهي ضرورة تسريع وتيرة الإصلاحات الكبرى المهيكلة، وعلى رأسها إصلاح القضاء وتنزيل الجهوية، والإصلاح الجبائي والقانون التنظيمي للمالية، بالإضافة لإصلاح صندوق المقاصة وأنظمة التقاعد.

فيما التوجه الثاني للرسالة ذهب نحو تحفيز النمو، ودعم الاستثمار والمقاولة، حيث أكدت الرسالة أن الحكومة ستسعى إلى الحفاظ على نسبة نمو يفوق 4 في المائة، وذلك من خلال دعم الاستثمار العمومي، وتشجيع القطاع الخاص وخصوصا القطاع الصناعي.

من جهة أخرى، حددت الرسالة تطوير آليات التماسك الاجتماعي كتوجه ثالث، مشيرة في هذا السياق إلى سعي الحكومة استهداف الفئات المعوزة، وإيلاء عناية خاصة للعالم القروي والمناطق الجبلية، فيما اختارت الحكومة ضمان استقرار الموجودات الخارجية والتحكم في عجز الميزانية كتوجه رابع.

‫تعليقات الزوار

28
  • المكي بريكش
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 02:20

    ال pjd او حزب "البواجدا" فقد كل مصداقية و كل ما يقوله هو العكس تماما – لهذا وجب الانتباه لكل ما يصرحون به – كل ما يتم التصريح به هو مناف للحقيقة و ذلك ينطبق على الوعود منذ الحملة الانتخابية و مرورا بالمقايسة التي هي في خير البلادو العباد الخ – و اليوم يقولون "الحكومة ليست لتصريف الاعمال" – اذن ما قيمة البلاغ الملكي بعد استقالة وزراء الاستقلال؟ هؤلاء الفوا الكذب و الشعبوية و الديماغوجيا و و "تخراج العينين باسم الدين و المتاجرة به لتحقيق الربح مثلما يفعل التجار المسلمين و يعتبرون ذلك "حلال" بل يدعون الله ان يجعل "الغفلة بين البائع و المشتري" الخ –

  • يونس الرباحي
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 02:42

    "قالُّوا بّاك طاح، قالُّوا من الخيمة خرج مايْل

    هذه بعض افرازات التحالف مع العفاريت…..وما خفي كان اعظم

    اعتقد ان اغلب المغاربة يعارضون التحالف مع هذا الحزب نظرا لتاريخه الاسود والعلاقة المتوترة التي كانت تجمعه بحزب المصباح….مما يسيء لسمعة الحزب الاسلامي ومصداقية الممارسة السياسية بالبلاد.
    كل الاختيارات تبدو صعبة لكن الانتخابات المبكرة من شانها تزكية الحزب ومنحه بدائل اخرى…..

  • مؤسس حزب سياسي
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 03:15

    مرة أخرى هناك خطأ يردده الكثيرون وخاصة ألاستقلال
    حكومة بنكيران ليست حكومة تصريف أعمال لأن حسب فقهاء الدستور نفس الخطأ أرتكب أثناء حكومة عباس الفاسي التي اعتبرها البعض حكومة تصريف أعمال قبل تشكيل حكومة بنكيران وهو خطأ أيضا .
    لتكون الحكومة حكومة تصريف أعمال يشترط فيها أن يقدم رئيس الوزراء استقالة حكومته الى جلالة الملك واداك يكلفه الملك بتصريف شؤون البلاد الى حين انتخاب أو تعيين رئيس جديد للحكومة وهو مالم يتوفر في حكومة بنكيران.
    فيما يخص خرجات ألأحرار .فهذا الحزب ليس سيد رأيه وربما والله أعلم سيكون شاهد وداعم ودافع آخر مالم يحدث جديد الى تنحي بنكبران او تنحيته لفتح المجال أمام حكومة مايسمى بالكفاءات للاعداد للاستحقاقات القادمة والتي لامحالة ستأتي بحزب جديد الى تسيير الحكومة لأن البيجيدي تم توظيفه في مرحلة ما كما تم توظيف ألاشتراكيين 1998.وللقدر فنفس الحزب اي حزب ألاستغلال هو الذي أدى الى افشال كلتا التجربتين اللتان لو كتب لهما النجاح لكانت بلادنا قد قطعت أشواط بعيدة .لكن جيوب المقاومة حسب اليوسفي والتماسيح والعفاريت حسب بنكيران أبت الا أن تبقى هذه البلاد تحت رحمتها الى اشعار آخر.

  • نزاع شخصي
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 03:36

    ان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يقبل اليوم شروط صلاح الدين مزوار وهي شروط أكبر من شروط شباط التي رفضها بنكيران وبذلك، فنزاع بنكيران مع شباط كان شخصيا ، رئيس الحكومة أضاع بذلك على المغرب ثمانية اشهر منذ انطلاق صراعه مع شباط وكان من الممكن ان يقبل شروط حزب الاستقلال ويجنب المغرب ثمانية اشهر من الفراغ والصراع السياسي العام خارج قرارات وضع وتدبير سياسات عمومية، وقبول شروط مزوار من المتوقع ان تكون لها تداعيات داخلية على حزب العدالة والتنمية.

  • صنطيحة السياسة
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 04:21

    "… مشيرة … إلى سعي الحكومة استهداف الفئات المعوزة، وإيلاء عناية خاصة للعالم القروي والمناطق الجبلية … "

    باراكا غير اللي شفناه منكم ،
    راه الحكومة استهدفات الفئات المعوزة بغلاء الأسعار ،
    واستهدفات الموظفين بالإقتطاعات والتضييق وتجميد ترقيات …
    واستهدفات أولياء التلاميد بزيادة ساعة ورسوم التدريس …
    واستهدفات الطلبة المعطلين …
    واستهدفات وسائل النقل …
    واستهدفات …

    إلا البرجوازيين فالحكومة متفكرهم بكل خير … لكن هو حب من طرف واحد لأن البرجوازية ما مسوقينش للحكومة وكيهربو بأموالهم لسويسرا …

  • محمد السويد
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 07:48

    حينما نخلق شراكة فﻻبد أن نتبنى قرارات اﻵخر مع اﻵحتفاظ بأفكار الحزب الذي ننتمي إليه. هذا هو مبدأ اﻻتﻻف.

  • Doukkali
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 08:36

    اذا كانت قرارات الدولة تؤخد على انفراد من طرف رجل واحد في غياب تام لاستشارات مؤسسات وازنة في البلاد, كالنقابات واحزاب الدولة, فلماذا الرجل يبحث عن ترميمات شكلية في صورتها وغاءبة في مضمونها. قرارات الرجل مجحفة ودكتاتورية لانه لا يعيش معانات الشعب الذي اوصله الى 7000 اورو شهريا والىسيارة من نوع BMW, التي اشتريت من ضراءب الفقراء والموظفين. النفس امارة بالسوء يا بنزيدان. فاين هي نفسك اللوامة لتجد نفسك مطمءنة حين وفاتك, وتلقى ربك يوم لا ينفع لا مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم. " فلا تعجبك اموالهم ولا اولادهم انما يريد الله ان يعذبهم بها في الحياة الدنيا وتزهق انفسهم وهم كافرون". احذر يا رجل ذلك اليوم! اليوم خمر وغدا امر. وقد اعذر من انذر. شكرا هسبريس

  • Lasse
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 09:13

    اعطاو للذيب يسرح الغنم،هذا حال الاحزاب المغربية

  • Nour
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 09:18

    Je félicite M. Benkiran et j' espère un grand soutien de son groupe.
    Allah maak!

  • متتبع
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 09:26

    أتمنى من هسبريس الرائدة في الصحافة الإلكترونية بالمغرب، أن تدرج منشور رئيس الحكومة المتعلق بقانون المالية 2014، حتى يطلع عليه القراء ويناقشوه.

  • motao-1
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 09:33

    Mezouar du RNI, voyant ses exigences pour rentrer au gouvernement Benkirane 2 non aboutir, entame des manoeuvres et des scénarios pour brouiller les cartes, en 1er lieu il critique les grandes lignes de la loi de finance annoncé par le 1er ministre, en 2eme lieu il crcrée en grande pompe l'évènement Nawal Elmoutawakil pour s'attirer une certaine popularité et soigner son image auprès des Marocains

  • محمد
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 09:44

    ‏‎ ‎التصريح بدون جدوى لأن صاحبه ليس هو الأمين العام أو الناطق الرسمي لحزب الحمامة ،إنتبهوا رحمكم الله

  • يونس
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 10:26

    ما يثير الانتباه ان الرسالة لم تتناول موضوع اصلاح التعليم وهو القطاع الذي تهرب منه الحزب مند توليه مهمة التسيير لان ما يهم السيد بن كيران هو الحد من تدهور الميزانية على حساب تدهور ميزانيات الاسر والتي اصبحت تستدين بشكل مفرط لتوفير حاجياتها الضرورية ودون المساس بالامتيازات الخاصة به و بوزارئه و بكبار موظفي الدولة والذين لن يشملهم طبعا قرار توقيف الترقيات و العلاوات و بالاسطول الحربي الذي يتوفر عليه المغرب من سيارات الدولة والتي اينما وليت وجهك تجدها تحمل اطفالا الى المدارس ونساء الى الاسواق و كانهم من يسيرون دواليب الشان العام.الدولة تحتاج الى سياسة تقشف حقيقية تنقد اقتصادها تبدأ بأصحاب الامتيازات و اللوبيات وليس استهداف طبقة الشبه متوسطة لالحاقها بطبقة الفقراء وهذه الطبقة التي تقدم مساعدات لاسرها الفقيرة والتي تفوق ما تعد به الحكومة من دعم مباشر 

  • مريم الشمالة
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 10:40

    شفتي ا بنكيران هاهما الاحرار تهما قلبو عليك اوا الا بقات عنداك شي شويةكرامة خوي الساحة راه النا قريبة

  • OMAR
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 10:54

    لا ترقية في ميزانية 2014 ولا زيادة في الاجور ، ونقص في التوظيفات ، كل هذا يضر بالطبقة الضعيفة والمتوسطة ، هذه الطبقة هي صوتت على هذا الحزب الجبان ، فشكرا على رد الجميل يا سي بنكيران لهذه الفئة المعوزة التي كانت تأمل الكثير منك ، ألم تكن لك القدرة على مواجهة أغنياء البلد ومحاسبتهم عن مصدر ثروتهم ؟ أين هي شعارات محاربة الفساد ؟ أين هي وعودكم عن الزيادة في السميك وراتب خاص للفئة المعوزة ؟ حذاري حذاري حححذذذااارررييي يا بنكيران من ردة المقهور ، وتجربة مصر خير ذليل على ذلك

  • ولد البلاد
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 11:12

    حزب الباجدا لا يملك إلا الغباوة و الحقد مع الطبقات السهلة من الشعب كونه أبان عن ضعف شديد مع علية القوم بالمغرب و هو حزب ضعيف الشخصية لا يدرك أسرار المغاربة بعمق حتى الطبقة المعوزة جلهم قنافد ليس فيهم أملس و تعاطف ب ج د معهم كونه الطبقة الواسعة بالمغرب التي أمدته بصوتها لأميتها و جهلها . اسأل أي متعلم و مثقف غير وصولي عن ب ج د سوف لا ينتهي من انتقاد بنكيران و جوقته .كلهم وزراء وصوليون و الدليل تمسكهم بالكرسي في المالية و الخارجية من طرف العثماني و الأزمي و بعدي الطوفان حسب تعبيرهما .

  • سلمى الرباطية
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 11:21

    إلى السيد بنزيدان أن المغاربة فقدوا الثقة في حكومتكم عامة وفي شخصكم خاصة لأنكم أخلفتم الوعود التي قطعتم على أنفسكم
    Pjd degage

  • نادين ايطال
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 11:22

    الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية هي تسعى إلا للسلطة دون آن تفقعه شيئا في السياسة والاقتصاد وتتعامل مع أزمات الدولة بعقلية جامدة .أنا أعطيت صوتي لحزب العدالة والتنمية وندمت فقد خذلني وفشل في كل شيء ولو خرجت مسيرة في الشارع لعزله قبل انتهاء المدة المخولة له بالانتخابات لخرجت دون أدنى شك
    ارحلوا

  • متتبعة
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 11:43

    ….كفانا تعنتا اين هي مصلحة المواطن…لا يا وزير ان صلب التوجيهات الملكية اعطت على راس الاصلاح ضرورة تسريع وتيرة اصلاح المنظومة التربوية وليس القضاء……..في الحقيقة والله ان الامور تسير في ظل التحركات الملكية الهادفة كون غير تمت ازاحة هذه العناصر الحكومية لان التجربة واضحة عشنا 8 شهور او اكثر بدون حكومة كلها ارتجالات في اخد القرارات……

  • ملاحظ
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 12:08

    ….قلتها لكم دائما الذي يدخل الى الملعب بجهد قوي لابد ان تنفد طاقاته…لذايجب عليه ان يوزع هذه الطاقة على مدة اللعب حسب كل مجهود يبدله…..لهذا حذاري من ينفد السائل المحروق في المصباح….او ان تطفئ الحمامة المصباح……..ولكم واسع النقد……….

  • المتنبي
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 12:15

    أهل مكة أدرى بشعابها : هذا مثل يقال لمن لايعرف خبايا الأمور ويتحدث عنها بمنطق العارف . وهذا يصدق على الذين يقولون : لماذا وافق بنكيران بشروط مزوار التي يعتقد العض بأنها أكبر من شروط شباط .والسبب في رأيي . أن شباط لايؤمن شره ويتقلب وينقض العهود والدليل على أنه نقض عهود من كان قبله .وأخرج وزراء الاستقلال ليسبب أزمة للحكومة بل وليسقطها ويحتل مكانها .
    وهذا مالم يوجد في مزوار .فمزوار لاينقض العهود ولو أنه عليه ما عليه ولكن لايمكن أن يقارن بشباط .
    أما تبرؤ الأحرار من مذكرة بنكيران فهذا حقهم إن كان هذا صحيحا .ولحد الآن فإننا نتحدث في الخيال وليس هناك شيئ ملموس يمكن الاعتماد عليه .

  • alyah
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 12:40

    أولا هنيئا لفوارس شبط بمعركة مولاي يعقوب و هنيئا للحركة بمعركة سطات ،بصدد قانون المالية لهذه السنة بنكيران داير فيها مطور بصدد هذا القانون بغا يقولبهم زعما

  • baiz
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 13:02

    قرارات انفرادية من جديد………………..

  • عبدالله
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 13:07

    صراحة الصحافة الإليكتونية لا يمكن لنا ان نعتمد عليها لأن مصادرها مشكوك فيها كلما ارادت ان تزيد من عدد قراءها تأتي بخبر عكس الواقع وتقول من مصدر لا يريد ان يفصح عن نفسه
    إذن مجرد فبركات صحفية لا اقل ولا اكثر
    واية مصداقية عند صحافة تحاور طرف المعرضة دون الاغلبية ولا تتعب نفسها في تقصي الأخبار بالأدلة من الحكومة
    إنها صحافة الصفر لا اقل ولا اكثر

  • oussa naki
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 13:19

    اربع روافد:الرافد الاول فيه وفيه!!!!(انظمة التقاعد)هدا الملف له ثقل مميز ولم تستطيع الحكومات السابقة والوازنة معالجته مع العلم ان هدا الملف مطروح من قبل1988. فحداري يا إبن كيران من هدا الملف فهو بمثابة مقبرة لحزبكم.(ماتت)(ماتت)(ماتت).

  • amine naym
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 17:03

    Le pjd au lieu de se jeter de la fenetre il prefere se faire enrouler par les escaliers c est comme il attendait un miracle celeste qui peut le secourire!meme le suicide du pjd connait un grand retard,comme le cas des reformes!alors pjd suicide-toi vite et si tu te suicides vite je te donnerai ma voix aux prochaines elections meme ca sert rien puisque tu serai deja enterre et oublie!

  • top
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 01:00

    انكشقت سياسة التسبيح و الدبيح .

  • مغربي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:38

    ومتى كانت الحكومة في المغرب تعمل وفق البرنامج الذي أعلنته في الانتخابات؟؟؟؟
    فكل الحكومات بمجرد أن تعلن فائزة في الانتخابات توجه من طرف "الاشباح" "العفاريت"..
    ويتساءل المواطن من يحكم البلاد فعلا؟؟؟
    فكل الحكومات من طينة واحدة
    نفس القرارات ونفس النتائج دائم: استبشار شعبي عند تنصيبها ودجر وعدم رضى بعد أشهر من مباشرتها لمهامها…
    أفيق المواطن راه ماكاين لا حكومة لا سيدي زكري

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج