خالد الناصري : المغرب في منأى عن مخاطر الأزمة المالية العالمية

خالد الناصري : المغرب في منأى عن مخاطر الأزمة المالية العالمية
الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 04:40

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري، أمس الثلاثاء، أن المغرب يبقى “في منأى عن مخاطر الأزمة المالية العالمية” .

وأوضح الوزير خلال لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة، في معرض رده على سؤال حول مدى تأثر المغرب بالأزمة المالية العالمية، أن المغرب غير منخرط بشكل كامل، كما هو الحال بالنسبة لبلدان نامية أخرى، في السوق المالية الدولية، “وهو الشيء الذي يجعلنا في منأى عن هذا النوع من المخاطر”.

وأشار إلى أن المغرب، في معالجته لهذا الموضوع، “يشتغل وفقا لمنهجية موضوعية وجدية ومسؤولة، تتوخى الابتعاد عن “الإفراط في التفاؤل، وهذا أمر غير مقبول في التعامل مع أزمة مالية عالمية كبيرة، أو الإكثار من المحاذير”.

وشدد الوزير على أنه يتعين على المغاربة أن يظلوا واثقين في الدور الذي تقوم به المؤسسات البنكية الوطنية والأسلوب الحذر الذي تباشر به الحكومة متابعة هذا الموضوع . وقال إنه يتعين “أن نظل واثقين من أننا نتوفر على إمكانيات للتصدي لهذا الواقع، الذي يتجاوزنا بطبيعة الحال”.

وفي معرض رده على سؤال آخر حول ما إذا كان قد تم الأخذ بعين الاعتبار انعكاسات هذه الأزمة المالية العالمية في إعداد مشروع قانون المالية المقبل، أوضح الوزير أن إعداد هذا المشروع يأخذ بطبعه بعين الاعتبار كل المعطيات سواء الداخلية منها أو الخارجية، مشيرا إلى أن المعطيات الأساسية التي يتم الاشتغال على أساسها تتمثل في “سلامة الآليات الاقتصادية الوطنية التي تجعلنا نشتغل في مأمن من هذه الانزلاقات ، وفي الاستعدادات والتدابير التي تتخذها السلطات العمومية من اجل تامين المناخ المناسب”.

وأضاف أن جميع القطاعات الوزارية تعمل على صياغة مقاربة شمولية وجدية لقانون المالية انطلاقا من المرجعية التي تشتغل على هديها الحكومة، وهي المرجعية الاجتماعية والمحافظة على التوازنات الكبرى والانفتاح في معالجة مختلف الملفات بالدينامية الضرورية.

وأبرز الوزير أن تحليلات أجنبية وازنة مثل التقديرات والتحاليل الأخيرة التي صدرت عن صحيفة (الفاينانشل تايمز) الاقتصادية البريطانية، تؤكد أن المغرب يعالج الملفات الاقتصادية بكيفية متوازنة وجدية.

‫تعليقات الزوار

18
  • حسن
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 05:04

    المغاربة دوما في مناى عن كل ما يدور في العالم فهم يعيشون في كوكب خاص بهم وكأن اقتصادنا ليس مرتبطا بالاقتصاد العالمي .وفي خبر عاجل وصلنا اللحظة يقول أنه بعد انهيار الاقتصاد العالمي سيتبوأ المغرب الصدارة في كل المجالات وأنه سيكون القوة العظمي رقم 1 في العالم .شر البلية مايضحك

  • انا وحكيمة....
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 05:06

    والكذاب…زعماهادوك لي حاطين فلوسهم في سويسراكينعسو بليل….والله غير الا ما كلاوها وكلوها لينا…………..

  • Mohammed20
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 04:48

    خالد الناصري,عباس الفاسي, محمد اليازغي, عبد الواحد الراضي, و الحكومة بصفة عامة في منأى عن مخاطر الأزمة المالية. هذا ما أراد أن يقول.

  • amaghribi
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 05:08

    لقد صدق السي الناصري،لأن المغرب في أزمة مالية دائمةٍ،لذلك لن يثأثر بها.

  • nadaالعروبية
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 05:12

    كل التقارير جابتنا فالمؤخرة إلا هذا التحليل حول الإقتصاد كيمدحنا العجاب
    لأنه بكل اختصار الميدان الوحيد اللي كتقوم فيه الحكومة بمجهودات جبارة لحماية مصالحها
    أما باقي الميادين كالتعليم والصحة والحقوق ووووو فمن السئ إلى الأسوأ

  • حسن الرباط
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 05:14

    هدا الخطاب لا يهم . بل على والي بنك المغرب أن يعطي وصفا دقيقا عن حالة الاقتصاد المغربي و خصوصا أن قطاع العقار بالمغرب يعرف أزمة خطيرة على غرار ما وقع في أمريكا و أن الأبناك التي تمنح قروض السكن مستغلة ودائع الزبناء أن تتوفر على السيولة النقدية حتى و لو على حساب احتياطاتها النقدية ببنك المغرب. أما سلبيات هده الأزمة على المغرب فسوف يكون لها تأثير قوي على الاستثمارات الاجنبية و الصادرات أما ايجابيتها فستكون على الواردات خصوصا بعد انهيار أسعار النفط و التدهور لقيمة الدولار.

  • المغربي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 04:52

    اصلا آش من اقتصاد عندنا؟ لا شغل ولا عمل، لا منافسة شريفة في السوق الدي هو محتكر ، كل المشاريع الكبرى في يد اصدقاء الملك والشرفا … عن أي اقتصاد يتحدث هدا المعتوه؟ ومادا عن تحويلات المغاربة في الخارج؟ ومادا عن السياحة؟ ألن تتضرر بسبب الازومة المالية العالمية؟ بالفعل مسؤولون في غير المستوى ..امثال الناصري والفاسي غائبون عن الواقع ..الفاسي قال الدنيا هانية في سيدي افني ولا مشاكل ..وزير الداخلية قال اليعقوبي مريض نفسانيا … الشرطي الدي ضرب بالرصاص اصابته طفيفة ..واعباد الله راه حنايا كيحكموني غير الكدابة

  • zapatero
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 04:58

    ودلك لأننا في أزمة مالية مند زمان فأي أزمة يمكنها أن تصيبنا ؟ لي مكدد راه مكدد

  • غيور على بلادو
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 04:50

    على ما بان ليا ,الوزير غير كيضحك على راسوا ,اسير عاود قرايتك الوزير راك شبعت الدرهم اوبقيت كاتخرف.واش الازمة ازمة عالمية اكا يكولك المغرب في غنا عنها,ربما الوزير على صواب لآمر واحد ان الآزمة في بلادنا الحبيب لاتحتاج لآزمة ما لتسوء لآنها سيءة اصلا .
    الله احفظ المستضعفين والفقراء في بلادي الحبيب من كل سوء ولاسيما الغلاء الصروخي للمواد الآستهلاكية في السوق والله ياخد الحق فكل من اصبح غنيا بالغش وسريقة مال الشعب بدون وجه حق اللهم امين.

  • ابو الفرج
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 05:00

    ما رايت مسؤولا مغربيا اصدق  حديثا من هذا المسؤول,فالرجل عند قوله بأن المغرب يظل في منأى عن الازمة المالية العالمية, كان يقصد مغربه هو وامثاله, مغرب تلك الزمرة المستفيدة, والذي يسعى الكثير من المسؤولين في التقرب منها والانتماء اليهاعبر جميع الوسائل, بما فيها السياسية والثقافية والاجتماعية,ولنا في الماضي القريب شواهد على ما نقول,فقد كان بالامس القريب مناضلون ينتمون الى الاحزاب التاريخية, يملؤون فضاء البرلمان بالصياح والنعيق دفاعا عن قضايا المستضعفين, لكن ما ان وصلوا الى موقع الاستفادة والانتهاز حتى تركوا النعيق ولم تعد تسمع اصواتهم بفعل التخمة التي اصابتهم بها نعمة مغرب السيد الوزير, مغرب يحظى مغاربته بكل الامتيازات, من تعليم خاص, وتطبيب على اعلى مستوى, وشغل مضمون, وسكن راق, وارصدة محصنة, فهذا هو المغرب الذي تحدث عنه السيد الوزير, وهذه الحكومة في الواقع هي ممثلة لهذا المغرب. بالله عليكم اسمعتم يوما ما مسؤولا يسند الحكومة الى الشعب فيقول حكومة الشعب المغربي, بل في كل الاوقات هم يسندونها الى جهة اخرى غير الشعب,بل حتى الشعب يسندونه الى انفسهم, علما انهم خدام لدى الشعب, لانهم يغتانون من مال الشعب.اما مغربنا نحن فهو غارق في كل الازمات مند ان ولد, ولم يكن في يوم من الايام بعيدا عن الازمات, بل هوصنيع تلك الازمات,ويعيش في خضمها يوميا, بل وتأقلم معها بشكل كبير, الى درجة انه لم يعد يكترث بما يجري من حوله في الداخل والخارج,لانه اصبح من الازمة والازمة منه, وبالخصوص تلك الداخلية, من فقر وجهل وتخلف وامراض, فانى للخارجية ان تؤثر فيه.ولن ابالغ اذا قلت ان الشعب بالنسبة لمغرب السيد الوزير هو الذي يمثل الازمة الحقيقية, ولولا انهم يحتاجوننا الى جنبهم في عملية التصويت والاستفتاء وجمع التبرعات والتسول بنا لقضوا علينا مند زمن بعيد.
    اما دعوته للمعاربة بان يثقوا في البنوك الوطنية فهو من باب تحصيل الحاصل, لان المودعين لا يخافون على اموالهم الا من لصوص المغرب المستفيد.
    فهنيئا لك ايه الوزير ببقاء مغربك بعيدا عن الازمة, وتعسا لنا نحن, ولتعلم ان دوام الحال من المحال.

  • حفيد ابن بطوطة
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 04:54

    الازمة عالمية لم تنج منها اية دولة بما في ذلك الصين التي تعتبر اقوى اقتصاد في العالم الكل يشكو بريطانيا فرنسا….هل نحن اقوى اقتصاديا من هذه الدول؟خير دليل على صدق كلامي هو انخفاض الدولار و اليوروامام الين الصيني لان اقتصاد السين رقم 1 عالميا. اما بالمغرب فالدولار في تصاعد. ( راه مشات الوقيتة ديال الكذوب و التخبية مع الانترنيت كلشي مفضوح و باين) افضل شيء هو الاعتراف بالازمة و بعلاجها . و السلام احمد من الصين

  • كرم الوزاني
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 05:10

    ئدائما نفس النغمة، لا مشاكل لدينا، و غير معنيين بما يقع من حولنا؛ نفس التبواق؛ نفس اللغة الفقيرة البئيسة في افواه العبيد.

  • داوود
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 05:02

    امام الازمة المالة التي اجتاحت العالم والتي سببها الابناك والقروض الحكومة خائفة من ان يسحب الناس ودائعهم في الابناك كما يحدث في كثير من الدول مخافة افلاس البنوك وهكدا ليس للناصري سوى ان يقول ان ابناكنا بخير ولكن لو ان الناس بدؤوا يسحبون ودائعهم وهو ما يفعله كثير من الناس الان فان الابناك ستعلن افلاسها ووينهار الاقتصاد بشكل شامل وسيسعى الناصري الى التسول لدى الولايات المتحدة الامريكية.
    وادا لم تكن هناك ازمة في المغرب فلمادا انهارت معظم اسهم بوصة الدارالبيضاء

  • الامبراطور
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 04:42

    أسي الناصري…واش عاد خصنا شي ازمة أكثر من هاذي الي عايشين فيها؟
    راه احنا غير صابرين ومعديين الوقت حتى احين الله ، ونشوفوا هاد البابور في غادي بنــــا.

  • اسم الكاتب
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 04:56

    غير سمعو أو سكتو المغاربة أن بعدا تايصاليوووو معايا بالتصاريح ديالهم ديما الدنيا هانيا عند هاد المسؤولين ديالنا.
    عرفتوا علاش امغرب ما تأثرش بهاد الأزمة حيث هو خارج التغطية , مكايناش أصلا شي كلمة في القاموس ديانا حنا الفقرا شي كلمة سميتها المالية.
    و باز الله يلعنها قاعدة

  • siffax mimouni usa
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 04:44

    والله كنت أتكلم مع الأصدقاء حول هده الواقعة ،حيت صدفت نشرت الأخبار في 2em، دخلت من الباب سمعت الوزير المحترم يقول لم ولن ، فاستغربت ، وقلت هدا يدل على مدى كلخ دلك المسمي في علم ألا قتصاد، أغبى شخص يمكن أن يجب على دلك السؤال ، لم نثأتر زعما نت ف المريخ ،الدولار لي كنصفتو وكيتصرف ب-140 ريال مغربي طبعا ليس سعودي ،7dh، مشي ضرار هداك ،وزيد على الركود الدي نتج عن دلك في أروبا،وبقية العالم …تراجع فادح، نحن أن النخبة الاقطاعية لا تتأثر جيوبها المكيفة ،لكن عندما يتعلق الأم بأم الدنيا أمريكا ، البرد هنا تضربهم عطسة حادة في مناطق نائية من العالم ، ها العار ا عبيبس والناصري متكدبوش على هدوك الأبرياء،مساكن واتحداك إلى أن تثبت العكس ،ره حكمنكم غي بجبهة متكية… وهل لديك دولة وإقتصاد ديمقراطي حتى لا تتأثر،أو تتأثر …مهما يكن سقط القنع سقط الصناع، إجتهيدو في محو ثرتكم ألامازيغي في صمت ا لتصريحات الفاشلة مستمرة …

  • بو الطاكسي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 05:16

    ألأزمة يحس بها من كان يعيش في رخاء وحينما يفقد ألامتيازات التي توفر له ذلك الرخاء يحس بالأزمة ,وخالد الناصري وأمثاله أي أزمة يعرفون وهم ما زالوا يحلبون البقرة ويرضعون حليبها بدون حسيب ولا رقيب (طبعا لأنها حكومة صاحب الجلالة ) وبقية المغاربة أي أزمة يحسون بها وهل كانوا يعيشون في رخاء يوما من الأيام؟ والأن تغيرت عليهم الأحوال ؟ فنحن المغاربة نعرف كيف نسير انفسنا (كنعيشو باللي كاين) بدون حكومة القاسي ولا غيرها

  • علي بابا
    الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 04:46

    شكرا لك يا أخي خالد على تنويرك للشعب المغربي على كون بلدنا لا ينتمي إلى الدول النامية , ولذلك ولهذا السبب فإن الأزمة اللتي تعصف بالإقتصاد العالمي لن تصبنا إلا بخير !!!!!إنها بحق بشرى تستحق كل الشكر والإمتنان..ولمثل هذا اليوم فلتبقى الدول الغبية أسفل الدول النامية بل أسفل سافلين!!!!!!!!
    شكرا هسبريس .

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”