شباط: يمكن إسقاط حكومة بنكيران في أقل من 24ساعة

شباط: يمكن إسقاط حكومة بنكيران في أقل من 24ساعة
الأحد 6 أكتوبر 2013 - 12:42

عاد الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط ليوجه مدفعيته اتجاه الحكومة التي يقودها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، داعيا إياه إلى امتلاك الشجاعة وتقديم استقالته دون الحاجة للملتمس الرقابة الذي طالبه به.

وأكد شباط، الذي كان يتحدث أمام مفتشي حزبه، أن “هذه الحكومة لا تستحق ملتمس الرقابة لأن بنكيران داير الملتمس بنفسه”، معتبرا “ملتمس الرقابة يتم على حكومة قوية وليس على مثل هذه الحكومة الضعيفة”، “لأن طلب بنكيران للملتمس نابع من دور الضحية الذي يمارسه” يورد شباط.

شباط أوضح أنه يمكن إسقاط الحكومة بالملتمس في وقت وجيز، بالقول “لو طلبها الشعب والرأي العام وقتها يمكننا أن نقدم ملتمس رقابة في أربعة وعشرين ساعة لأنها أسهل ما يكون”، مضيفا “رغم أنه للأسف الناس “حكرات البرلمانيين” وقدرتهم على ذلك”.

من جهة ثانية أوضح الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال تقديمه للتقرير السياسي للجنة الإدارية لحزب الاستقلال، في دورتها الثالثة، أن “الشجاعة الحقيقية التي يتعين أن يتحلى بها رئيس الحكومة، ليست في تهريب قرارات خطيرة تمس بالسلم الاجتماعي بجوف الليل، بل هي أن يقدم استقالته ويعتذر للشعب المغربي لأنه أوضاع سنتين من حياة المغاربة في المتاجرة بالأوهام واستهداف المؤسسات الوطنية والدستورية”.

وأضاف شباط في هذا السياق “هذه هي الشجاعة الحقيقية، لذلك وفي إطار النصح والغيرة الصادقة على المصلحة الوطنية، نقول لرئيس الحكومة، إن حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلاد، سيتيسر متى امتلكت الجرأة والشجاعة لتقدم استقالتك وتعتذر للمغاربة”.

وبعدما هنأ الأمين العام مرشح “حزب الميزان” حسن الشهبي، الذي فاز في الانتخابات التشريعية الجزئية في دائرة مولاي يعقوب يوم 3 أكتوبر، واعتبر شباط أن “هذا الانتصار الديمقراطي يؤكد بداية أفول تيار الفتنة والتطرف في بلادنا، وهو عقاب عبر صناديق الاقتراع من الشعب المغربي لهذه الحكومة، وإدانة شعبية ديموقراطية، لسياستها اللاشعبية، ولقرارها بتطبيق نظام المقايسة ضدا على إرادة الشعب المغربي”، على حد تعبير نفس المتحدث.

وبعدما أكد شباط على ما اعتبره “ارتباكا وتفككا حكوميا واضحا” نبه إلى “فشل الحكومة الكامل في مواجهة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، بل بتعميقها لمعاناة الشعب المغربي عبر إجراءات وقرارات تمس بالسلم الاجتماعي”، مؤكدا أن “الأزمة التي يمر بها رئيس الحكومة حاليا، وفشله في البحث عن أغلبية جديدة، تعود بالأساس إلا نفس الأسباب التي دعت حزب الاستقلال إلى الانسحاب من الحكومة”.

وذكر في هذا السياق بـ”نزعة التشكيك وتغييب الثقة والرغبة في الهيمنة على مفاصل الدولة، والاعتقاد الخاطئ بأن حزب واحد هو من يجب أن يدير شؤون البلاد، فيما يقتصر دور الآخرين على لعب دور الأحزاب المكملة”، مشيرا إلى أن “الهدف المركزي لحزبنا هو تبني معارضة وطنية بمقاربة جديدة تنتصر لمصلحة الوطن وتفضح العجز والارتباك والارتجالية التي تدبر بها الحكومة الشأن العام، وتشكيل بديل حقيقي قادر على مواجهة مسلسل النكوص الديموقراطي الذي شهدته البلاد منذ تشكيل هذه الحكومة”.

‫تعليقات الزوار

236
  • Noamane
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 12:57

    En arrive plus à comprendre mais espérant du bien

  • yassir
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:00

    إنه الضحك على الشعب و ممارسة الجبهة و السنطيحة!
    و من كان قبل هذه الحكومة؟ أليس حزبكم الذي نهب المغرب منذ الإستقلال و فقر الشعب و عمل على إغناء الطبقة الفاسية على حساب الآخرين؟
    ***
    المشاكل الحالية التي تواجهها الحكومة الحالية هي بسبب التدبير السيء، و الفساد الذي عشش في المغرب والآن تتهمون الآخرين وأنتم السبب في هاته النتائج على اقتصاد البلد… والله عشنا وشفنا.

  • قناص الفلول
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:01

    -أبعد هذه الثورات العربية تظنون أن الفلول ستعود مرة أخرى الى مناصب القرار………..
    -أبعد استيقاظ الشعوب العربية من نومها تعتقدون أن رموز الفساد ستسيطر مرة أخرى………
    -أبعدا تذوق الشعوب للحرية يظن الفلول أن الشعوب يمكن استغفالها مرة أخرى……..
    – لا والله- لا والله

  • علي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:01

    نحن باختصار قوم نترقب ظهور اليد المصلحة لنبترها نترصد من ينشد النجاح لنفشله ونعرقل السير لتعم الفوضى والإزدحام الذي يغتنمه اللصوص ليفرغوا جيوب الوطن في محافظهم ..

  • nour
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:02

    إذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة..لو اسندت هذه المهمة الى حكومة الشباب الموازية لكانت افضل..مراهقة سياسية هي التي يتبنونها سياسينا الافاضل اغلبية ومعارضة وافق شن طبقة.

  • zoltaan
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:03

    والله العظيم مهزله السياسه ;واش هاد السي كليس ما كاين اللي غادي يوقفو عند حدو ;واش بغا يقول غير نحكم ولا ندير الفوضى ; واش لعب الدراري هدا;
    ""غير اللعب ولا نحرم""

  • تازي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:03

    لا نريد معارضة و لا شباط و لا بنكيران ولا أشخاص، نريد دولة منتجة

  • dadda
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:04

    "الاحزاب " المغربية بعيدون كل البعد عن قواعد اللعبة السياسية المتعارف بها فالمعارضة ممثلة بحزب شباط عاجزة عن اخبار المواطن عن أسماء المستشارين الذين عارضوا فكرة صندوق التضامن وهذا ما يريد المواطن ان يعرفه اما زميله بنكيران وحزبة فقبلة سبايدرمان او قبلة بين طفلين كادت ان تسبب في اعلان حالة الطوارئ

  • Patriot
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:05

    Le problem pour Chabat est que le peuple marocain est en majorite, plus de 65%, Avec le respet de la democracy et la continuation du gouvernement qui est democratiquement elu
    ..
    Il est facile de courire le 100 metre dans moins de 9.7 seconds si j'etais Mr.Bolt
    ..
    C'est facile de s'envoller vers la lune si J'avais une rocket americains et l'aide du NASA

    C'est facile de gagner le prix Nobel en physics et en astronomie si j'etais Mr. Einstein

    Lol
    Chabat est vraiment delusional et son niveau intelectuel est mediocre

  • كريم
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:06

    في الحقيقة سي سباط شخص جريئ وما ينقصه في الحقيقة ليصل الى رئاسة الحكومة الا محاربة الامية لمدة سنتين على الاقل ليتعلم أبجديات السياسة والحوار.

  • الفارابي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:07

    يا…… ان لم تستحيي فقل ما شئت .قل لنا من سبب تعثر هذه الحكومة الست انت وحزبك ولتعلم ان حزب العدالة والتنمية اصبح اقوى مما كان عليه قبل ان يلج الحكومة وانت تعرف ذلك وان جرت انتخابات برلمانية نزيهة وبدون تدخل بلطجيتك التي اصبحت تهدد المغاربة جميعا سيفوز حزب العدالة والتنمية بجميع المقاعد في الدوائر الحضرية ولن اتكلم عن البادية لانهم لا يميزون بين الغث والسمين وينسون سريعا .

  • خالد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:07

    مولاي يعقوب لبست الا نقطة من بحر ادا كانت هده النقطة تروي عطشك فهنيئاا لك لكن البحر واعر عليك ولا نقول لك ارسل حلم او dream

  • الاحزاب المغربية
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:11

    اقول كلاما صادقا في الاحزاب المغربية من اعماق قلبي ودون تحيز كلهم مسترزقون لان كل من حكم المغرب كانت له فضائحه ولا انكر ان جل الاحزاب التي حكمت كانت لها بعض الايجابيات سوى واحدا تميزت فترة حكمه بالسلبيات فقط ولم يسجل ولو ايجابية واحدة وهو حزب العدالة والتنمية

  • شاطري
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:11

    مسكين شباط تبعوه 100 واحد صحب ليه واش كل المغابة الواعيين تبع الوهم ديالو حتى غرق الحزب لي ماشي ديالو (حزب الإستقلال) قريبا سينقلبون عليه في حزبه ليسقطوه من امين عام للحزب حيت شوه سمعة هذا الحزب

  • bakkali abdeladim
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:12

    لا فرق بين حزب واخر كلهم سواسية والضحية هم

    ابناء الشعب

  • فاسي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:13

    انت مدعوم يا شباط من اللوبي الاقتصادي والعمالة الخارجية. وعندما تنتهي مهمتك او تفشل في تحقيق اهدافها ان شاء الله فسترمى في مزبلةالتاربخ.
    أما بخصوص المرشح الذي اشتريتموه من سوق الاحزأب والذي كان مرشحا باسم حزب الاحرار في نفس الستة وكان قد حصل على المرتبة التانية ب 7600 صوت اي نفس الاصوات التي اشتراها من سوق الشعب للاسف ضدا في هذا الشعب الشريف الطموح. للاسف الامية والجهل هي من تركت لكم الفرصة لكي تدخلون مزبلة التاريخ

  • NOUREANCIEN
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:13

    شباط مشكلته الكبرى بن كيران .لانه قطع عليه الطريق %100 وانتم تعرفون اي طريق اقصد.

  • jebilo
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:13

    هناك خلل في البلاد التي بنيت مؤسساتها من القاعدة الى القمة,وهناك احزاب تابعة للتماسيح!!!!وهناك احزاب اتي بها من اجل اءفساد العملية الاءنتخابية!!!!!
    الاءنتخابات في المغرب ضياع للوقت ولا طائل منها.بل هي تمويه للشعب !!!!!!!!!!

  • حميد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:15

    أسود في المعارضة شبال بل قطط بل أقل شأنا من كلاهما في الحكومة،
    عن أي ملتمس تتحدث يا شهبندر اللصوص، الملتمس الوحيد الذي سيقوم به الشعب المغربي سيكون ضد هذه الأحزاب الجوفاء برمتها.
    سأمنا أقوالكم، سأمنا أفعالكم… كلكم سواسية. أحزابكم لا ترقى أن تمثل حتى الأموات فما بالك بالأحياء.

  • طـالب علوم سياسية
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:16

    بن كيران له دستوريا سلطة حل البرلمان وطلب انتخابات مبكرة. بل وهو على يقين بأن نتائج الانتخابات ستكون لصالحه. لأن السواد الأعظم من المغاربة سيصوت له .. ليس اقتناعا بأدائه .. بل نكاية في شباط وغيره.

    لكن ما لا يعلمه المغاربة، هو أن بن كيران وعلًية القوم في العدالة والتنمية أنفسهم، أكثر الناس خوفا من احتمال الفوز في الانتخابات الحصول على أغلبية وتشكيل حكومة منسجمة. لماذا؟

    المغرب يعيش أزمة خانقة تكاد تكون أشبه بالسكتة القلبية. تفادي هذه الأزمة يحتاج تدابير بائسة. وواهم من يظن بأن الأمر سيتوقف على الزيادة في المحروقات .. فالقادم أحلى..

    بالتالي لا أحد من الأحزاب يريد أن يكون كبش فداء المرحلة. سعي بن كيران الحثيث لإيجاد من يتحالف معه هوسعي لإيجاد من سيتحمل معه تبعات المرحلة القادمة.

    أظن أن الأمر سينتهي بحكومة ائتلاف وطني .. ستقدم للاعلام على أنها حكومة تدبير أزمة تجمع كل المغاربة بأطيافهم .. لكنها في الواقع ستكون حكومة لتبديد المسؤولية عن الوضع القائم وما سيتبع من تدهور للوضع الاجتماعي .. حتى لا يبقى أي مسؤول ..

    أو ما يبقى عندك آمولي فين تلسق … كيما ديما …

    هذا جهدنا عليكم..

  • ابو وليد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:16

    ومتى كان حزب الاستغلال يفكر في مصلحة البلاد و العباد . همكم الوحيد هو توظيف الابناء و الاقرباء و المناضلين الوصوليين . لحد الساعة لا احد من حكومة بن كيران قام بتوظيف اقربائه و لا احد اقتنى فيلات و سيارات فاخرة باموال الشعب . اما محطة مولاي يعقوب و الانتصار المزعوم فقد اعاد الى الاذهان قضية المال السياسي و الحياد السلبي للسلطة و اكد بالملموس ان لاشيء تحقق بعد دستور 2011 . المغرب لازال امامه الطريق البعيد و لازال منطق التحكم هو السائد . اما بن كيران فيستحق منا جميعا التقدير و الاحترام .

  • رمضان تاوريرت
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:16

    ان شباط يعتقد انه سيكذب ثم يكذب حتى يصدقوه ونسي ان الكذاب يوم يقول الحق والصح لا يصدقه احد

  • سي محمد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:17

    قاليك السيك شباط اسقاط الحكومة و علاه هاد الحكومة باقا ماساقطاش، شحال النسبة ديال الشعب لي صوتات عليها و على هاد الوقة لي تحرقات ديال العدالة و التنمية ، و هاد الورقة لي تايعدلو فيها ديال الاستقلال راها متقوبة من الأول الحاصول هاد النظام مازال مابغا يفهم بلي راها تسالاو ليه.
    موعدنا الصبح

  • Mohajir
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:17

    ا لحرب السياسي وصراع على الكراسي بالمغرب سيزعزع الوطن اكثرمن استقراره .

  • aziz
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:18

    Shubat is trying to present himself as a leader who is going to solve all Morocco's problems.I think that if Shubat is really able to change something, he needs first to change his small family. His sons have already .been accused of illegel drug sale.what can we expect from such a person who can't even learn how to speak. His main concern is to address criticism to the government, while his party has been the one responsible for all the problems we are facing today. Baaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaz

  • متتبع
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:18

    هاذ التنوعير اللي كايعمل فيه شباط و معاه واحد الرباعة ديال الإستقلاليين لن تخدم مصالح المغرب.
    لقد طفح الكيل بالمواطن المغربي فعلى مر 50 سنة و حزب الاستقلال يسير شؤون المغرب بمشاركة مجموعة من الفرقاء السياسيين و النتيجة.
    الفقر الفساد الأمية الجهل الريع . . . مهما يكن فحزب العدالة و التنمية وقف سدا في طموحاتكم الشخصية للإغتناء على حساب أموال الشعب و غادي نكول ليك أسي شباط راحنا قلبا و قالبا مع سي بنكيران حيث ماشفار ما مخلويض و باغي الصالح دلبلاد.

  • استقلالي و مغفل سابق
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:19

    يوما بعد يوم يتاكد ان شباط يتعطش للسلطة اكثر. على المغاربة قاطبة أن يقفوا في وجه هذا الوصولي ن و على كل الاستقلاليين ان يثوروا عليه، فقد شوه حزب الاستقلال.. رجل تزداد وضعيتهالاخلاقية تأزما كلما تكلم عن الحكومة الحالية. والله لست متحزبا ولكنني أرى ان بنكيران رجل نزيه لا تمتد يده لموال الدولة كما فعل السابقون..و اتحدى الجميع لو استخرجوا من الحزب العتيق رجلا نزيها مثل رجلين تعاقبا على رئاسة الحكومة :اليوسفي و بنكيران

  • المواطن
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:19

    بل يمكن اسقاطها في اقل من ذلك ولكن لم تاتيكم الاوامر بعد. لقد تحداكم السيد رئيس الحكومة ان كنتم تعتبرون ان هذه الحكومة فاشلة فاسقطوها لان المعارضة تشكل الاغلبية اليوم ولكنكم قوم اذناب غيركم ظهرتم للاسترزاق السياسي لا لخدمة هذا الشعب وعندما قطع عنكم بنكيران ضرع الاستفادة من خيرات البلاد خرجتم ضده وسفهتم مجهوده ولم تراعوا الوضع الاقتصادي للمغرب الذي حولتموه انتم بسياستكم الفاشلة منذ الاستقلال الى دولة متسولة تنتظر قدوم السياح وما تجود به عائدات الجالية المغربية بالخارج فمن يحاسبكم يا لوبي المصالح العائلية والشخصية

  • med
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:19

    discours vide de sens. ben kirane a bien fait de ne pas repondre a ces opportunistes

  • ziko
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:20

    ها العار ما راجعو لينا حزب الاستقلال ؛ هاد اللحاية راه قهرونا على حميع المستويات

  • Benkirane Degage
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:24

    Commentaire aux chabihas de Benkirane vous avez dit que Chabat et ses enfants sont des Ignorants,Malfaiteurs,Vendeurs de D… que c’est dommage pour la ville de FES parmi les premières villes scientifiques du monde avec la plus ancienne université du monde qui a participé au développement du monde actuel grâce à l’université karaouiyine qui a transferé les sciences vers l’Europe…ok
    Vous savez que la plupart des jeunes de FES ont au moins un diplôme sup et qui ont voté Benkirane afin trouver un travail,une vie meilleure, un changement vers le bien…,après deux ans que des promesses vides car la plupart ils sont resté au chômage totale malgré parfois on trouve des jeunes avec 3diplômes sup Master+, c’est Benkirane qui a favorisé les ignorants…et jouer avec les promesses électorales sans application pourtant Maroc a besoin diplômés sup MASTER et+ qui ne dépasses pas 10000milles en2012 pour développer le pays,il a refusé de les embaucher,rester les pauvres de pays…et les ignorants riches

  • ابو هاجرطاطا
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:24

    سؤال للسيد شباط من سيسير المغرب اذا استقال بن كيران هل الاستقلال ام الاتحاد ام التجمع لقد جرب المغاربة كل هؤلاء و لم يقدمواالنا اي ربح سوى الفقر و البؤس هل نعيد التجربة معكم سيدي شباط هل نحن اغبياء

  • علي الشيخ
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:24

    ا ستغرب لهدا الشخص ليس له و جه للحياء هل تعلم كم من سنة اضاع على المغاربة حزب الاستغلال 60 سنة annees 60 يعني اكثر من جيل ضاع بسبب السلطة الفاشية وزعوا المغرب بينهم اما الشعب فهو خارج التغطية لا تعليم لا صحة لاشغل
    اتركوا حزب العدالة يشتغل انها ارادة الشعب و لاول مرة. في عهد حكم لاستغلال كان يفرض على المغاربة اما اليوم فهم يشترون اصوات الظعفاء كما حصل في فاس ماءخرا

  • من الشعب
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:26

    منذ خروج المستعمر من البلاد على يد أبطال قضو نحبهم في الجهاد في سبيل الله.لم تبق الا الأحزاب و على رأسها حزب الاستقلال الذي حكم كثيرا و حارب أحزابا عديدة ليبقى في سدة الحكم مهيمنا كالعنكبوت ناسجا شبكة من الخيوط التي لا يمكن تخطيها وهو دائما يستميت ليبقى في الصدارة ليخدم أجندته و يختار أعضاءه من بني جنسه في التوجه و المصالح لم يخدم البلاد و العباد على مر السنين و يتقن فن الخطابة و الشعارات الرنانة و عندما ينسحب البساط من تحت رجليه يبدأ بمعارضة شرسة ليعود في المقدمة باي ثمن.و يخدر البلاد و العباد و ينسج خيوطه على مايجنيه و تبقى شبكته تكبل كل من حاول النيل منه…هذه دوامة كبيرة يعيش فيها المجتمع المغلوب على أمره مع أحزاب تتقن فن اللعب…

  • لن يسقط
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:26

    … نقول لرئيس الحكومة، إن حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلاد، سيتيسر متى امتلكت الجرأة والشجاعة لتقدم استقالتك وتعتذر للمغاربة".

    ونقول للسيد شباط إن السياسة التي تمارسها لن تنفع مع شباب العصر وقد تنفع حين تعتزل فن التهرج وتقدم إعتذارك للحمير .

  • abdelhadi
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:26

    انك لا تحثرم الشعب ولا الديمقراطية اللتي اوصلت السيد ابن كيران لرئاسة الحكومه فكيف يتق فيك الشعب لاكنك بهده الطريقة تقبر حزبك.الشعب يريد من يخدم البلاد لا من يخربها ادا اسقاط الحكومه ليس من مصلحت الوطن العالم في ازمة ونعرف هذا والزيادات في المحروقات لابذيل الاهيا لذا الله يهديك وخلي الناس تخدم.لووقع ماتحلم بيه فلن تغير شيئا لئن العالم كله مئزم. والشعب منحكم 50 سنة ولم نرا الا الدل لا تعليم ولا صحة ولا شي .الله يدير خير لمغربنا العزيز.

  • hamid
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:27

    Le PJD est un parti incompétent
    L'istighlal un parti corrompu: Vous avez gouverné depuis l'indépendance: votre bilan est catastrophique et vous devriez avoir honte si vous aviez une once de patriotisme
    Notre pays mérite mieux que vous, des partis modernes et démoratiques. Ni

    PJD ni Istighlal

  • rachid
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:27

    اللهم ألطف بنا بلطفك ياأالله اللهم نجنا من الفتن اللهم أنصر الصالحين في هذه البلاد و نجنا الفتن و اخدل الفاسدين و المفسدين , و الناس ديال مولاي يعقوب الله ايسامحهوم , يا حسرة على هذا الشعب متى سيستفيق و ينفض عن عقله غبار الجهل و اتباع ما تقوله أحزاب مهترئة كحزب شباط والله لقد حز في نفسي النتيجة في مولاي يعقوب لكنني و مع ذلك متأكد ان الشعب المغربي لن يخذل بن كيران و" يبقاو معاه رجال " و لا ينفضو من حوله حتى اخر رمق

  • Moulay
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:27

    يجب علا حميد شباط الا تزام بي الصمت و عدم خلق مشاكل تساهم في زعزعت استقرار المملكة المغربية حزب الاستقلال منذ سنين و هو في الحكومة ولم نرا اي شيء جديد لنزلنا نعيش في الجهل و التمييز و الا مسؤولية ًب نكران أمامه شوط اظافي لمعالجت الا خطاء المرتكبة و الحفاظ علا أمن البلاد و أموال المغرب و محاسبت من خان الأمانة و الدفاع علا الوحدة الطرابية لي المملكة هو المطلوب الان

  • عبدالرزاق
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:27

    السيد شباط يبيع الناس الوهم وﻻيريد سوى الكرسي له وﻷتباعه ممن ساعدوه باﻹطاحة بآل الفاسي. هاد السيد كنقابي عزيز عليه الصداع والمشاكل وﻻيعرف ما معنى التوافق. إننا نتحدى أن يكون حاليا بديل عن حكومة بقيادة العدالة والتنمية مع حلفاءه المخلصين رغم بعض أخطاء التجربة اﻷولى الذي يعتبر شيء طبيعي. لذلك وجب الصبر والتحمل وسنرى النتائج إن شاءالله. يكفي أن الشعب المغربي ﻻيشك في إخﻻص الحكومة وعدم ثبوت أي نوع من أنواع الفساد اتجاهها بحمد الله وهذا مؤشر إيجابي. فالمغاربة ليسوا بمغفلين وقد جربوا جميع اﻷحزاب التي تركت لنا إرثا ثقيﻻ من أنظمة الفساد والشوة والفوضى التي تحتاج إلى جيل كامل لا ستئصالها. فالبداية هي أصعب شيء. حفظ الله بﻻدنا من كيد الكائدين والمنافقين.

  • kala.lah
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:28

    راك عيقتي راه الشعب مع رئيس الحكومة وخا ما دار والو حسن منك و من امثالك المافيوزي عارفين اهدافك باغي توصل باشش تقضي اغراضك وبس اما الشعب المسكين فانت ممسوق ليه عارفين هادشي مند زمان ولكن خد حدرك اتقوا الله في شعوبكم ان الله يمهل ولا يهمل

  • Mohamed tanger
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:28

    شباط: يمكن إسقاط حكومة بنكيران في أقل من 24ساعة
    وانت يمكنك ان تدمر البلد في اقل من 24 ساعة

  • HICHAMADRID
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:29

    انا شخصيا سؤصوت على شباط لانه سيئتينا بالرخاء و والعيش الرغيد وسنصبح مثل الامارت و الكويت معه لانه شخص يبحث لنا عن الخير بل هو الاكثر شعبية من اعلى سلطة في البلد سيحرر سبتة و مليلية و سيسترجع تيندوف و بشار بل سيصبح البيترول ب 20 دولار في حكمه , سر قدما يا ملك الفقراء فئنك قادر لست كالاخرين تدافع عنا في احلك الظوف , حبذا لو حررت المخدرات كذلك لنصبح اول مصدر في العالم ونغرق في الخيرات معك , حفظك الله بما حفض به ….

  • reda reda
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:29

    اي حقد هدا يكنه حزب الأستقلال و اي مبالغة <قلب شباط مليئ بالحقد و الغيرة على بن كيران,اا سم القاطع>اعتقد انه في الصغر كان بن كيران يتصارع مع شباط ودائما كان يهزمه ,ولما كبر يحاول الأنتقام ورد الصرفففففففففففف. فيلم هنديييييي.المرجو من السي شباط وغيره ان لا يتكلم باسم المغاربة جمعاء ,لانه كل مغربي له قناعته الخاصة بحزب ما.ولما حضيتم بهدا الصوت الجزئي في مولاي يعقوب.فهل المغرب فيه مولاي يعقوب لحاله ..المغرب راه من طنجة الى لكويرة.المرجوا الحفاظ على نظام الحكومة حتى تكمل مدتها ,والقرار في الأخير للمواطن المغربي.عاش المغرب

  • hassan
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:29

    الفوز بمقعد انتخابي رغم الخروقات الكثيرة التي شابت عملية الاقتراع لا يعني ان حزب الميزان افضل حالا من حزب المصباح , كما لا يعني ان شباط قد وضع له القبول في الارض , قد يفقد البيجيدي شيءا من شعبيته لكن يبقى على كل حال الحزب الاول في المغرب رغم كيد الكائدين و تامر المتامرين.

  • soufiane
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:31

    عبد الإله بنكيران كانو مغاربة كملين معاه انا اصلا مغديش نصوت عليه مرة الجاية لاهو لاغرو

  • بنحمادي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:31

    ايوا علاش ماطيحتيهاش اسي حميد .هادي اكثر من 9اشهر .على الاقل اش مازال كاتعمل مع الوزراء ديالك في الحكومة.بربك اسي حميد واش عندك القدرة على تقديم ملتمس الرقابة ايوا الشعب راه باغي المعقول و الخلاص من هاد الورطة. وباغي التعليم لاولاده والصحة لمرضاه والرغيف لجائعيه اما الصراع على الكراسي فبيناتكم….

  • mostafa
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:32

    Monsieur Chabat. Celui qui gère notre pays est connu de tous. Benkinrane est à sa place pour le moment et il joue le jeux. Vous ne pouvez pas la prendre pour plusieurs raisons à commencer par sa popularité. Vous ne pouvez surtout pas comparer My Ya3coub ou sidi Brahime avec le reste du Maroc. Regardez autour de vous, Fès est un chantier de construction urbanistique et c'est tout. Aucun projet constructif et d'avenir pour les Fassis. Fes est presque morte. Il y a tellement de batiments neufs ou en construction que je me suis demandé si on allait faire appel au chinois pour venir les habiter. Les fassis ne veulent pas seulement des routes "mzaftine" et une "fontaine" à chaque rond-point, mais aussi veulent que leurs enfants quand ils grandissent ne soient pas obligés de partir vers Casa ou Rabat pour chercher du travail. Si la ville de fes a plongé davantage pendant votre législature, pensez-vous que vous allez faire mieux avec le Maroc entier? Deverons-nous faire notre bagage

  • rida zidouni
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:32

    سيدي شباط سقوط بنكيران…لن يمس بنكيران فقط…بل سيمتد الي القصر الملكي في تانية واحد ..وسيدخل البلد في مالايحمد عقباه…

  • المغرب دولة فقيرة
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:32

    ليس بقدرة أحد أن يخرج المغرب من الفقر.
    بلغة الأرقام الناتج الداخلي الاجمالي 100 مليار والديون 60% منه.
    ربع المغاربة يعيشون تحت خط الفقر
    نصف المغاربة أميون
    أغنى عشرة أثرياء المغرب لا يتجاوز راسمالهم 30 مليار دولار.

    مقارنة بالجار اسبانيا:
    الناتج الداخلي الاجمالي 1352 أي أكثر من 13 مرة دخل المغرب
    ميزانية البطالة 30 مليار دولار أي أكثر من ميزانية جميع وزارات المغرب.
    هل هناك موارد جديدة ظهرت بالمغرب حتى يرتفع الدخل؟
    ليس باستطاعة الحكومة اليابانية أن تخرج المغرب من الأزمة وليس بنكيران أو شباط.
    المغرب يحتاج الى تأهيل الشعب بمحاربة الأمية وتكوين الأطر من مهندسين وتقنيين متخصصين وتقنيين ويد عاملة مدربة وفنيين وحرفيين يتحكمون في الأدوات وفي التقنية أي في التكنولوجيا + استثمارات خارجية.
    كيف يمكن تأهيل الشعب؟ بالتعليم وبالتكوين.
    وكيف يمكن جلب الاستثمارات؟ بعرض يد عاملة مدربة رخيصة واعفاءات ضريبية وسلم اجتماعي وعلاقات دبلوماسية جيدة مع جميع الدول الصناعية وذات الاحتياطي النقدي المهم، وتشجيع المقاولات الصغرى المحلية
    وكل البلابلا التي يطلقها هذا أو ذاك تبقى صيحة في واد عميق.
    أين هي الوطنية يا ناس؟

  • arone
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:34

    كون كان الخوخ كيداوي كون داوا راسو

  • mehdi
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:34

    oui nous savons que c'est possible, mais vous ne pouvez pas faire ça parce que vous et votre parti vous n'etes plus indépandant dans vos décisions

  • Nadin
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:35

    Honest people and true Moroccan nationalists no longer trust you shabat. I used to admire Istiqlal party because the people who founded it were true leaders full of thoughtfulness, love to their country and their king, and the wellfare of the state. These are the people that Moroccan people love ,trust and stand by..But not you shabat for you luck all the good qualities. You're just a fraud,you can't be interested in the wellfare of the state because you're such a selfish person who is leading the country to turmoil and confusion. Don''t waste your time Inshaallah no one will believe your lies. Please Majesty, do something to stop this disaster

  • bioveg
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:35

    السلام عليكم
    القارء لهذا المقال يتخيل وكأن السيد الدي بيده الحل(عصى موسى) لمشاكل هذه البلاد, لا يريد ان يتدخل ولكن يبرز في الوهلة الأولى مدى الفشل الدريع للحكومة الحالية وبالضبط رئيس الحكومة وحزبه. اسمحولي أن لست من حزب المصباح ولكن مواطن مغربي لي غيرة على وطني أتابع تحتم علي متابعة الحراك السياسي, لكوني احس بصرفية المحرجة التي تمر منها المنطقة والمغرب على الخصوص. فلو أرجعنى عقارب الساعة الى الوراء لوجدنا ان حزب الميزان بصم على مشاركات كل الحكومات مند الأستقلال. والاهم هو العقدين الأخيرين, وهنا نقول للسيد الدي ساهم حزبه في الازمة والمغرب يجر ويلاتها الى اليوم الا تخجل من نفسك ام انك حينما تنام تمح ى ذاكرتك . ارا ان سبب دخول البلاد في سياق لا يحمد عقباه, هونشر مبدا الحقد بين شبابه وتصوير الازمة كأنها شيء مفتعل ضدا على المواطن. حداري حداري ثم حداري سوف تندم يوما…

  • hommad
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:36

    لو أن حميد شباط جاء ليدعو ﻹسقاط اﻹستبداد و الفساد لساندناه و لكن أنا له ذلك .لا يمكن له محاربة نفسه.أتساءل كيف لحزب دبر الشأن العام لستين سنة تقريبا أن يأتي أﻵن و يدعي أنه يملك الحل لمشاكل البلد؟ هب أنه نجح في إسقاط هذه الحكومة. ماهي أعذاره حينئذ في عجزه عن اﻹتيان بالحل؟أنأ على يقين أن المسألة أكبر من بنكيران و شباط و ما يليهما من زعماء . ولو أن هذه الكلمة تضحك.ﻷن الزعامة لها شأن .المسألة بنيوية و عميقة وتتطلب شجاعة و جرأة كبيرتين من لدن من يملك السلطة الحقيقية في هذا البلد اﻵمن.لا أن نختبئ وراء تبريرات واهية و تلهي المواطن. فأقول للسيد شباط أن يرجع إلى جادة الصواب و ينتهي عن تضليل المواطن و تغليظه ويقدم بدائل حقيقية بدل العبث.المواطن فطن وأنذر بعزوف سياسي لم سبق له مثيل يتلوه انفجار لا قدر الله.فكل اﻷحزاب ستفقد بل فقدت المصداقية المرجوة.و أخيرا فحزب اﻹستقلال ليس عن النجاة ببعيد.أقصد قضية النجاة.

  • المهدي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:37

    أقول للتاريخ يبقى حزب العدالة و التنمية عصي على الإختراق محصنا من بلطجية الدولة العميقة و أعداء الإصلاح بالدمقراطية الحقيقية التي أصبحت سلوكا وتربية قيمية وأخلاقا عالية شهد بها الخصوم قبل الأصدقاء.
    إنطلاقا من هدا المبادئ العالية لا يمكن أن يقاد الحزب بالتعليمات أو من طرف جاهل أوأمي أو مفسد أو أنتهازي أو وصولي أو متنكر للمبادئ حزبه و جاهل بتاريخه.

  • welcome
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:37

    "هذه الحكومة لا تستحق ملتمس الرقابة لأن بنكيران داير الملتمس بنفسه"، معتبرا "ملتمس الرقابة يتم على حكومة قوية وليس على مثل هذه الحكومة الضعيفة"
    من دون شك هذه الحكومة فاشلة لانها أصبحت تقتطع من رغيف المواطن البسيط لتحل مشاكلها المزمنة الرجاء الانسحاب وترك التسيير لحكومة كفء لا يوجد أي تغيير يذكر أو ملموس بل سوء الى أسوء

  • tmimi
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:37

    ان لم تستحي فقل ماشئت كﻻمك ساقط في جميع البهرجانات
    امام مجموعة من المستضعفين البسطاء تستغلهم بالكدب والبهتان وافعا لك كدالك اخرها اسلوبك المنحط في انتخابات موﻻي يعقوب ساعتك اقتربت الى اﻻمام
    من ما ﻻافهمه هو عدم احترامك لخطاب صاحب الجﻻلة اﻻخير
    عندما تحدت عن ترك الحسا بات والصراعات ولﻻسف خرجت بمسيرة الحمير الم تفهم الكﻻم
    ام مادا
    شوهتي بمدينة فاس انت ومجموعتك البلطجية حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفي من يحركك
    بزاف عليك بنكيران لو

  • مصطفى
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:38

    يود شباط من الوقت الدي تسلم فيه مفتاح حزب الاستقلال لو انه اعتلى كرسي الحكومة هدا كان واضحا من خرجاته الاعلامية التي مافتء يردد دائما انه على بنكران التخلي عن رئاسة الحكومة حتى يدخل اليها الرجال الدين سيحولون بعملية سحرية البلاد والعباد من حال الى حال.والحقيقة ان من لديه الطمع السلطوي يكون مهووسا حتى انه لايرى الامايريد هو'والوصفة السحرية التي يريد استعمالها شباط هي نفس الوصفة التي استعملها اسلافه في حزب الاستقلال وغيره ممن قادو البلاد لسنوات'فرزحت البلاد تحت وطات الديون وشح الموارد بسبب الخوصصة التي جعلو منها كل شيء مستباح للبيع في بلادهم التي يريدون الان انقادها.
    انا لست مع هده الحكومة او حزب المصباح فانا اختلف كثيرا معهم في طريقة التسيير ومعالجتهم للامور.غير اني اقدر حجم العقبات التي يواجهونها لانهم ليسو الوحيدين في الحكومة.واقول اخيرا"انه لايوجد افضل مما هو موجود

  • سميحة
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:38

    واش هاد السيد ما تيحشمش قال ليك النصح و الغيرة الصادقة على المصلحة الوطنية

    بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااز لبنادم

    باركة من الكلام المزيف الدي لا فائدة من ورائه

    او قول المصلحة الشخصية ماشي الوطنية حيت الوطنية بزاف عليك

  • Ashraf
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:39

    يوما بعد يوم يزداد يقيني بأن هذا الشخص لا يمكن أن يكون لوحده . هذا الشخص يعمل لصالح أجندة سياسية لها أهداف محضة الى وهي القضاء بشكل نهائي مع الأحزاب السياسية الإسلامية أو الشبه إسلامية وفي نفس الوقت تغيير الصورة الإيجابية عن الإسلاميين لدى عامة الناس..

  • عبد الرحيم اسفي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:40

    حزب العدالة والتنمية فقد مصداقيته.
    بنكيران يتخبط خبطة عشواء.
    تناقضات كثيرة تعرفها مكونات الحزب.
    حزب تنصل من مسؤوليته وخان العهد ولم يف بوعوده.
    لحفظ ماء الوجه يا حزب العدالة والتنمية ،أنصحك بتقديم الاستقالة أفضل بكثير من التحالف مع من تنعثهم بالمفسدين.
    أقسم بالله العلي العظيم أن بنكيران هدفه الوحيد هو المصلحة الشخصية .بنكيران عازم على التضحية بحزبه ووطنه وحياة الشعب حبا في الكرسي…..

  • youssef
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:41

    من خلال اطلاعي البسيط على مايروج في ساحتنا السياسية يمكن ان اقول ان الا مر لا يتعدى ان يكون تهافتا من طرف التكتلات السياسية الوازنة خلف المصالح الشخصية،فلقد اصبح جليا ان هدف احزابنا السياسية لم يعد يعنى بمصالح البلاد بقدر ما يهمه الظهور بصورة البطل الذي له صلاحية اخراج بلادنا من هاته الازمة التي هي تراكمات سنين طويلة ،ولعل خير دليل هو ما اصبحنا نشاهده في الوقت الراهن فعوض البحث الجاد عن حلول جادة كفيلة باخراج بلدنا من الازمة التي بدات تنخر مختلف قطاعاته اصبح البحث يقتصر على ايجاد الطرق الكفيلة بالظهور في صورة البطل و اظهار الخصوم السياسية في صورة ذاك الضعيف الخاطئ…ماتحتاجه بلادنا الحبيبة هو كتلة حزبية هدفها الاسمى مصلحة البلاد؛ فالنهوض بالبلاد وخدمته ينبغي ان تبقى فوق كل اعتبار!!

  • حكيمة
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:42

    باين لي العدوى انتقلت من مصر الى المغرب ولات قايمة غير الحرب الباردة بين حزب الاستقلال لموحلها ليه بن كيران و الشعب غادي يتفرق بين مؤيد و معارض باش ترون وتنوض حرب اهلية عاد غادي يتهناو فاش كان في ايديك اس شباط باش تصلح علاش ما صلحتيش وداب خالي هاد الحزب حتى هو يحاول ايدير ل في جهد و والعاقل كيعرف بلا الاصلاح لا يمكن ان يتحقق بين ليلة و ضحاها و كنتمنى ان حزب العدالة يستغل الفرصة لعطاها ليه الشعب او مايخدلوش ركزو على الخدمة او خليكم من الخريف ديال شباط راه غادي ايشتت ليكوم غير التركيز فيما هو اهم

  • ابو شعيب
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:43

    انني معجب كثيرا بالسيد حميد شباط لأنه الرجل الوحيد اللذي وقف في وجه هذه الحكومة الغاشمة والفاشلة.والتي ابانت على العدوان الموجه لطبقات الفقيرة.ان الشيء الذي جعلني اكره بنكيران هو انه صرح في وسائل الاعلام عن زيادة معاشات ارامل التقاعد الى 1000درهم.ولم تنفذ الى حد الان خاصتا وان تلك النسوة يعانين ظروف صعبة جدا ومأساوية.ومارحمهومش زطم على الوعود اللي قدمها.اننا وراءك ايها السيد العظيم حميد شباط.بالروح بالدم نفديك يا شباط….اللهم انصر شباط وامثاله يا رب على اعداء الشعب المقهور سبحان ربك رب العزة والجبروت عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين امين امين الى ما لا نهاية….

  • جليلة السلاوية
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:44

    حكومة بنكيران بشكل عام و حزبه بشكل خااااااااااص ادخلو هاد البلاد الى كوووومة الى ان يعفو الله على هدا الشعب من امتالهم

  • سلمى الرباطية
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:44

    الله يعطيك الصحة آسي شباط.. أنت تشفي غليلنا بمواقفك الجريئة وبتحليلاتك الدقيقة.. فحكومة الخوانجية تحتاج إلى محلل نفسي لإظهار أعطابها والكشف عن أمراضها النفسية الكثيرة. فهي تبني خطابها المرضي على الإحساس بالمظلومية le sentiment de persécution . وأيضا على الهلاوس hallucinations التي تتراءى لهم في واضحة النهار…أي على الاعتقاد بأن كل الناس يتآمرون عليها، وهو ما يظهر لهم في شكل عفاريت وأشباح تطاردهم..
    الحل كما أشرت وأنا أتفق معك "لو طلبها الشعب والرأي العام وقتها يمكننا أن نقدم ملتمس رقابة في أربعة وعشرين ساعة لأنها أسهل ما يكون"، مضيفا "رغم أنه للأسف الناس "حكرات البرلمانيين" وقدرتهم على ذلك".

  • مغربي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:44

    الصراحة ماعدنيش معاك لا انت لا ابن كيران لا باقي السياسيين المنافقين للشعب،
    كلكم كذابين واصحاب المصالح.
    لحسن الحظ يوجد محمد السادس حفظه الله.
    الملك بوحدو لي خدام فهاد البلاد.
    عاش الملك ، عاش الملك ، عاش الملك ، عاش الملك.

  • Bilal
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:45

    c'est posible que BEN-KIRANNE a gâté la vie politique marocaine dans ce lapis de 2 ans !!
    mais personne ne sait les vrais scénarios de la politique qui se déroulent dans les coulisses
    et même ce monsieur n'a le droit de l'accuser par des préjugés pareils sinon tout marocain est capable de déduire que si ben-Karine a mal agit durant ces 2 ans les fassisstes ont le fait depuis l'indépendance du pays

  • momo d'athis
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:45

    just pour dire a ce mec qu'il arréte de crétiqu ben kiran car nous les marocain et pour la premier foi on elu une gouvernemment;ben kiran il arrivé au pouvoir on trouvant les caisses vide a cause de tes ancienne ministre et tout ce que tu pouve que ta soif au pouvoir,monsieur benkiran il va étre reelu dans les prochaine éléctions et si a toi de démisionné et tu laisse la place au gens sérieux

  • كاتب عمومي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:46

    باراكا من التخلويض السياسي الحزبي كلكم مخلوضين لمصلحتكم ومن تبعكم مشارك في الجريمة لا حزب الا حزب الله عاقوبيكم آش عندك من الملايير حتى تكون احسن وتحسن ضروف الشعب في هد الازمة الاقتصادي الا كان عندك شي برنامج اقتصادي هاتي البرهان اولا او نور به الحكومة لقيتو شعب ما عارف والو في الساسة سادج يلاه اعرف التجمع والجوقة والخلاص بريال والوعود والفوضى في المسيرات والغوت والنهب والاستماع عبقريين فقط في الجمل السياسية والحزبية الكل يقول اي شيئ عن الاخر ليفوز بالرآسة ولغتناء مع اعضاء حزبه والضحك على الشعب الغير الواعي بخططكم الخاصة ليس لكم ادنى قدرة على فعل اي شيئ فقط الاغواء والوعود والجبهة وشراء الوجوه والضمائر المريضة والحلاقي للاشهار ؤسباط كان عسكليس ؤشفر جميع خيرات فاس سولوهم تلقاو اكثر عاش الملك المفدى القائد الاعلى للمملكة العلوية وحدو لهو القوة السياسية عن جدارة يفعل اكثر ما يقول والعالم يشهد عن دلك حفضه الله ورعاه من التماسيح والعفاريت والنصابة والمنافقين والخونة والانقلابيين وجمهور الجزيرة واصحاب الحمير وكل فتنة شيطانية اااااااااامـــــيــــــــن

  • الشعب المغربي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:47

    الشعب المغربي وثق بالعدالة و التمنية لمنهجها السياسي الاسلامي لكن بعد سقوط الاقنعة عرفنا بان العدالة و التنمية عملت على استغلال الدين للوصول للسطلة لا غير

  • رزق
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:48

    أقــــســــم بـالـــذي أنــزل الـثـلج تـحـت الـهـضـاب
    سأبقى استقلالي حتى ألبس الأبيض تحت التراب
    أقولها بـكـل اقـتـنـاع .. عـرض .. وطـول .. وارتـفـاع
    هـذا صوتي حتى موتي .. استقلالي حتى النخاع

  • ليلى
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:48

    حكومة بنكيران في ضل السنة ونصف ابانت عن فشلها العميق في مجال التسير الحكومي لذلك يمكن ان تسقط حكومة الفاشلين في اي لحظة

  • oubamasi
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:48

    في حالة ضمان انتخابات نزيهة لايمكن لحزب الاستقلال أن يكسب شيئا إيجابيا، لأن البلاد والعباد ذاقت مرارة شديدة من النهب والاختلاس من طرف حزب الاستقلال، وكل ما ألت إليه البلاد مرده إلى حزب الاستقلال وتخريباته، لو أعيدت الانتخابات مليون مرة سأصوت لحزب العدالة لانهم أقل ضررا من حزب الاستقلال

  • Hakim
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:49

    Cet illetre ce bon a rein vous n avez gagné les élections de moulay ya39oub que par l argent et la terreur qu a semé votre bande .
    Tu n auras jamais la majorité et sois sûre que nous allons faire a toi et ton genre .
    Vive le PjD

  • هشام ابن المغرب
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:51

    لو استطعت لاسقطت بنكيران لكن الساقط لا يمكنه اسقاط .لقد فعلت يا شباط كل ما يمكنك لكن كل ذلك جعل المغاربة يعرفون حقيقتك .هل تعتقد ان المغرب كمصر .انا لست مؤيد لحزب بنكيران لكن ايضا لا اؤيد هذا الشخص و هذه المعارضة الفاشلة .انا اؤيد فقط بلدي الحبيب و ملكه الذي اظهر حبه لنا.واؤيد كل من يخدم بلده كبير او صغير.اما من يشعل الفتن فاني ادعو الله ان تشعل فيه.يا اخوان هذا البلد الطيب بلدنا كلنا .اما الحزبية الضيقة و المصالح الفردية فلا يجب تاييدها .الله يا بلدي الله يحفضك من كل مكروه .ننتقد كل شيء فيك لكنا والله العظيم نحبك و نفديك بارواحنا .والله اعلم.رربي رربي ربي انصر هذا البلد واهدي اهله لخدمته …

  • hassan
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:51

    salam ce chabat dit il peut battre le gouvernemen,t de mr benkirane en 24 H FRANCHEMNET A VOYTRE AVIS S'il peut le faire …….. A VOUS

  • ولد البلاد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:53

    بنكيران رجل مغرور مثل مرسي شاف الربيع ما شاف الحافة ، لهما فكر إقصائي لا يسمع إلا صوته . على بنكيران إدراك أنه وصل الحكومة عن طريق الحظ و الكل يعرف الحراك الفبرييري ، كل ناخبيه من الفقراء و الأميين ليس لكونهم أخطؤوا في ذلك بل لكون بنكيران باع لهم الوهم في ساعة الغرق . هذا لا يعني أن شباط أحسن من بنكيران بلا و الله إنه ثعلب ماكر مخادع قاسي مثل ستالين لو لم يكن لنا ملك قوي لجل منا شباط الزفت و قاد بينا الطرقات . لكن شباط يعرف كما كان يعلم آل فاس قبله أن المغرب بلد غني ماديا و طبيعيا و لذلك سلبوا المغرب خيراته و ذَوَّقُوا الشعب معهم .عكس بنكيران الذي له عين واحدة أول ما رأت هي أن المغرب بلد فقير وبذلك قرر و لن يعود عن قراره نهج سياسة التقشف كون المقود لديك مْفِيكْسِي لا يعرف الخلف و لا تغيير الإرجاه . سيأتي يوما يندم عن تفقير الشعب لأن الغْوَالْ بعده سيجدون السلطة والتسيير على ما يرام . يا له من تغفل .

  • basma
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:54

    حكومة بن كيران حكومة فاشلة بكل المقاييس كم نتمنى ان ينزحووو من طريقنا للنهوض بمغرب جديد

  • محمد الفيجيجي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:54

    عوض ان تسعى الى اسقاط حكومة بن كيران اسي سباط عفواشباط عليك ان تسعى الى اسقاط مخططات خصومنا الترابية.لمادا التزمت الصمت بصفتتك امينا عاما لحزب عريق حول ما تدعيه امريكا من خلال تقريرها الاخير حول حقوق الانسان في الصحراء .ولا احكرت غير على اسي بنكيران” الى كنت راجل رد على امريكا.

  • Bouchiba
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:55

    Fool meonce shame on you ,fool me twice shame on me , if we vote again for istiklal et shabat after 50 years of their bad reign then it s our fault shabat is the bigest thief of the modern time on my country please do not change bénkiran by much much worst than pjd shabat will destroy our societyafter making it worst wa salam

  • اميرة
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:55

    بنكيران افاض الكاس بالماساة و المعاناة التي وضع الشعب المغربي يتخبط فيها شكرا و ارحل

  • aymane
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:55

    ce sabate là veut faire d maroc un autre egypte ce mensieur doit etre un vendeur ou un cheffeur ach dah lchi siyassa

  • نهاد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:56

    بنكيران ماذا اضفت للوطن و ماذا سوقت للشعب غير الوهم

  • mohamed from USA
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:57

    و بمن سنعوضه؟ بك انت؟ لا شكرا.

  • الطويل
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:59

    رغم أنني لا أكن الحب لحزب الإستقلال إلا أنني أتمنى رحيل حكومة إبن كيران في أسرع وقت ، ففقط في سنتين أبانوا عن عجزهم وعدم كفاءتهم في كل المجالات،أغرقوا البلاد بالديون ، الفوضى والإرتجالية هي المتحكمة ، حكومة عباس الفاسي لم تترك صناديق فارغة أو البلاد على شفى هاوية ، تداعيات الربيع العربي منحت لحكومة إبن كيران دستورا حديثا لإدارة شؤون البلاد ، ومنحته صفة رئيس الحكومة وليس وزير أول كما كانت في السابق ، يعد الشخص الثاني بعد الملك ،الدستور يمنحه القوة اللازمة لتنحية ما يسميه العفاريت والتماسيح ، الملك وحسب تصريحه لمرات عديدة منحه carte blanche ، إذن فالكرة في ملعب البيجيدي، فما عليه إلا أن يعلن عن فشله ويستقيل قبل فوات الأوان

  • jalal
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:59

    فكرني تعلم لغة الفرنسية في ستة أيام هذا في 24 ساعة خصو يخرجها في كتاب كيف نسقط الحكومة في يوم واحد

  • Med oujda
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:59

    واخا غ تسقط حكومة البجدي تا واحد ما غا يصوت عليك من غير هادوك اللي عطيتي ليهم الدجاج
    اللهم نسقطوا مع بن كيران و لا معاك

  • المعروفي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:59

    فعلا لقد ظهرت سوأت الاسلاميين , و بدأت حقيقة المتاجرة بالدين تبدو جلية للعيان . بن كيران المتميز بالخطابة و السفسطة , أثقن لغة الوعود, غلف أقواله بحسن النوايا و الخلق , كانت حناجره تندد بالفساد صباح مساء عندما كان في المعارضة و حتى في الحكومة , جيد هذا فعل حسن يحسب له, و انا شخصيا كنت من المؤيدين له , لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن . ركب الشعب معه في السفينة و بدأت الامواج العاتية , بدأ الماء يتسرب الى جوفها و بنكيران يقول للشعب عليك ان تسد ثقوبها, الشعب فعل ما أراد و قال ان الصبر مفتاح الفرج . لكن مع السفينة و ثقوبها المبرحة تأكد الشعب بان الاسلاميين لا يفكرون سوى في مصلحتهم و مصلحة ابناء عمومتهم في الحزب , حينها قالوا اولاد عبد الواحد كلهم واحد , اللهم رزقنا مع لصوص نأكل معهم أو مع منافقين يأكلون رزقنا و ارزاق ابنائنا المقطوع اصلا , بنكيران خطابته لم تعد سوى تمثيلية ضعيفة امام مشاهد يعرف مسبقا ان النهاية تنتهي بنهاية الخطابة , و اصبح يعرف ان بنكيران ليس سوى رجل تبرير , يبرر آلام الشعب و هم الذين اعتقدوا انه سيقدم لهم حلول مناسبة , لتنتهي الاحلام و ترزك شوكة الاهانة في الاحضان

  • أبو رامي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 13:59

    قهرتونا لي جا تلقا شغلو الشاغل هو "اسقاط" "اسقاط" هاااانتا سقاططي الحكومة ديال بنكيران را المصيبة الكبيرة ماشي فالاسقاط و آآآآآآآشنو فيدك ما دير كلكم قهرتونا بلا بلا بلا لي طلع اكدب على الشعب لي طلع اشفر على خاطرو ويخلفو واحد آخر وا بساليتووووووو أما الشعب را عاااايق بيكم وكووولشي واضح و باين الله ياخد فيكم الحق

  • wasila
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:00

    شكرا جزيلا لحزب الاستقلال الذي يبين كل مرة عن تعاطفه و عمله الجاد في الدفاع عن مصالح الوطن

  • سائح
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:00

    هل الفوز بمقعد هو عقاب الشعب لبنكيران ؟لا اظن ذالك ! غرور شباط فاق التوقعات .الفوز بشراء الدمم والاعتراض سبيل الناخبين لا يعد انتصار .الانتصار يكون بالشفافية وعدم استمالة الناخبين .اما عن اسقاط الحكومة لن ولم تقدر ،هل تظن انك عبقري الى هذه الدرجة .ما فعلته في اسقاط عباس الفاسي لا يمكن قياسه على حكومة بنكيران .فق من سباتك انت مجرد خاتم في اصبع اسيادك تدور كيفما ارادوا . الله يلعن اللي ما يحشم .

  • yasmina
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:01

    المغرب كله يعرف تمام المعرفة قدرات السي شباط المدمرة ليس فقط لأسقاط
    الحكومة بل في أكثر من ذلك .عرفناه في النقابة لا مجال للتشكيك في هذا الأمر
    " لولا وظفت قدراتك في مصلحة هذه الأمة" في البناء مثلا عوض الهدم

  • malak marwa
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:01

    حزب الاستقلال هو حزب الشعب و سيضل كذلك لاخر العمر

  • يونس علمي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:02

    السلام عليكم
    بحال هذ الناس بغاو يرجعو المغرب بحال مصر ووووووو الى اخ

    هذ شباط هو من يمثل المغرب كله يسقط من يشأ و يطلع من يشأ

  • مع اسقاط الحكومة
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:03

    غير قولو ليا أش عجبكم فهاد الحكومة

    حكومة بن كيران تزيد في اسعار الحليب

    حكومة بن كيران تزيد في اسعار المحروقات

    حكومة بن كيران تقمع المعطلين

    حكومة بن كيران تزير السمطة للطبقة المتوسطة والفقيرة و تجامل الطبقة الغنية

    حكومة بن كيران ترفض الضريبة على الثروة

    حكومة بنكيران توقف التوظيف سنة 2014

    حكومة ن كيران تلغي الترقي سنة 2014

  • ادريس
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:03

    حزب الاستقلال اسقطته الحمير التي شاركت رغما عليها في المسيرة المشهورة بمسيرة الحمير اسقطته من أعين الشعب .فهل يجوز الانتماء الى حزب يظلم حتى الحيوانات؟ هل يجوز التصويت على حزب هدفه خدمة وضمان مصالح فئة استولت على خيرات البلاد من بداية الستقلال بشعار المغرب لنا لا لغيرنا او بشعار و انتفوا وكولوا المغرب لنا لا لغيرنا (arrachez et mangez) ؟

  • younes victoir
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:03

    يبدوا ان حزب الميزان بأمينه يدرس الإقتصاد و ينظر بعلم جديد اسمه "التخرميزولوجيا la tkharmizologie" علم مأسس على الفراغ و الإنقسام و التناقض الذي يعيشه هذا الحزب العجوز، طبعا الحكومة ارتبكت بسبب الأنانية و لغة التعقيم التي تمارسها بعض الأحزاب لمصالحها فقط ، أزمة اليوم راجعة بالأساس الى الماضي أيام حكم الإستغلاليين وليست وليدة سنتين، و الخطير هو الرغبة في شل الحكومة الحالية و عدم ترك لها فرصة العمل .و فكرة التطرف هي التي تمارس حقا بأسماء أحزاب و كأنها هي الوطن‏"‏ نسمي ذالك بمرض الأنانية المفرطة القهرية‏"‏.شكرا هيسبرس

  • مواطن مغربي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:04

    الشعب لا يحبك و لم ينتخبك ، الشعب يعرف انك تلهث وراء المناصب لكي تكون لك القوة لصنع امبراطورية الفساد في فاس حتى يتأتى لك سرقة مال الشعب ، بن كيران جاء الى السلطة على أكتاف المواطنين المقهورين ووعدهم بمحاربة المفسدين و انصافهم و الحمد لله الأمور تسير على ما يرام و قد فضح عدة ملفات كنا نجهلها في عهدهكم أيها المصلحون ، ولا تنسى ان العالم كله الآن يعيش أزمة خانقة و آخر الاخبار ان مواطنا أمريكيا حرق نفسه بسبب الأزمة ، المغرب الحمد لله غادي بخير و كل المشاريع المدشنة ستنفد ان شاء الله ،ليس كما في عهدكم تظهرون التدشينات على التلفاز و في الغد تسرقون الميزانية و لا نرى أي اثر للمشاريع ، بن كيران جاء ليحارب تلك السياسة ، لماذا رفض مستشاريكم ان يدفعوا 900درهم شهريا لصندوق التضامن من اجل مساعدة الفقراء و الأرامل ؟ لا تكذبوا على الشعب انتم تريدون ان تنفردوا بمال الشعب دون رقيب ولا حسيب ، اتقوا الله في الاطفال اتقوا الله في العجزة اتقوا الله في الأرامل اتقوا الله في المعاقين اتقوا الله في الطلبة الفقراء اتقوا الله في المرضى اتقوا الله في الشعب المغربي الطيب و المحب للسلام و الطمانينة…..

  • karam
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:05

    شل هو الكلمة الوحيدة التي تعطي العدالة حقهم لانهم بالفعل لم يحققوا أي شيئ إيجابي منذ توليهم الحكومة

  • zinone
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:05

    الاستقلال شبعانة بلابلا هما 50 سنة في الحكومة باعوا فيها البلاد و فقروا العباد و دابا بغاونا ننساو فضيحة سفينة النجاة ة بيع مؤسسات الدولة باقل ثمن سياسة تعليمية فاشلة هلكت الاخلاق و كلخت البشر و باز لشباط و عصابتو كيظنو الشعب نسى مادارو فيه الله ينعل اللي ما يحشم

  • مغربي حر
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:05

    شعب مغربي واعي و عاق بالسياسيين لي فحالك من نهار جتي ونتا حاضي سي بن كيران . حنا صوتنا ليه ! شباط كيقول خاص بن كيران يزول ويعتدر باش تحل لمشاكل الاقتصادية !!! أنا فهمت هي دبا بن كيران خصو يزول باش بخلي تماسيح دير لي عجبها ! هادشي عارفينو ولكين ملي قالو سي شباط ولى معنى اخر لي فهم يشرح لي معاه  

  • watani
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:05

    والله اتمنى من الشعب المغربي من الشمال الى الجنوب ان يقف وقفة رجل واحد ضد شباط و لشكر والقائمة طويلة مطالبين بابعادهم كليا عن الساحة السياسية لانهم يعرقلون تقدم المغرب والاصلاحات التي تقوم بها حكومة بنكيران

  • مواطنة
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:07

    و من اعطى الحق لهذا بالتكلم باسم الشعب المغربي ؟ انسي بان حزبه هو من اوصلنا على ما نحن عليه اليوم ؟؟ او يريد اسقاط حكومة بنكيران ليحل محلها ؟؟ و يرجعنا للوراء الف سنة ؟؟ فنقول له كفانا ما تجرعناه من سياستكم الرشيدة حسب ما تزعمون و اذهبوا بعيدا عنا لعلنا ننعش هذه البلاد من جديد بعدما توقفت عن النبض مند زمن طويل .

  • من فاس
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:07

    مهما قلت ومهما فعلت لانثق بك و بادريس الشكر

    انت الذي تتحدث عن الديمقراطية هل فزتم بمقعد مولاي يعقوب بالديمقراطية أم بالمال الحرام و بالعصابات.

    لو كانت لديك الشجاعة أنت لأغلقت عيلك بابك و اسحييت ففسادك الانتخابي يعلمه ساكنة فاس وأظن أن الشعب المغربي يعلمه.

    نعلم جيدا أن نك بيدق يحركه اللوبي الاقتصادي و السياسي خوفا من الاصلاحات التي نثق بأن الحكومة عازمة على القيام بها و نحن معها في ذلك.

    و نحن في فاس سنسحب منك الثقة في الانتخابات الجماعية المقبلة.

    من أين لك هذا المال كله من عامل في معمل الى ملياردير أليس من مال الشعب الذي نهبتموه أنتم و أمثالكم.

  • Alfa
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:07

    Désolé d être déçu, désolé de nous humilier avec tes paroles insensé, ) jargon différent (crocodile+dément.
    Je pense que Ben est confrontée à une réalité hors ses capacités, d ailleurs les Marocains le savent. Mr Ben la solution est devant toi, au lieu attaquer les pauvres on touchant leurs poches, vise les rauquins qui épuisent la caisse. Mr Ben désolé de ne pas être brave et sage.

  • yahia
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:08

    Je ne crois pas que si listiklal etait au gouvernement pourrait changer les choses. Nous on veux pas de croissance pour le moment on veux dabord que la justice soit libre transparente et forte afin de garantir un developpement stable et resistant aux différentes tentatives criminelles contre linteret du pays

  • سعد السعود
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:08

    مثل هذا الكلام سمعناه من قبل في مصر من البرادعي و عمرو موسى، الفاهم افهم…

  • الوالي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:09

    ومن اين لهدا الحزب بالشجاعة لا يملكها ولم يكن يملكها لان الشجاعة تاريخ ونضال وتجدر في الشعب وتقديم التضحيات وليس استغلال الظروف وانتهاز الفرص كما فعل حزب حركة التوحيد والاصلاح المتطرفة الدي نزل علينا من السماء في اقل من عشرين سنة واكتسح الساحة بدءا من الجامعات التي قمع فيها اليسار مستغلا البؤس والجهل في المجتمع وموضفا الدين في الصراع السياسي لقد فضح امرهم بعدفشلهم في مصر وسوريا وتونس لانهم لا يخاطبون الناس بالحقيقة ولا يعلمون لهم المعقول وهدا هو سر تفوق القوى التقدمية والوطنية هدا الحزب اصبح يشكل خطرا على الوحدة الوطنية

  • adil oubenizza
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:10

    ان لم تستحيي يا شباط فافعل ما شئت
    الله معك يا حكومة
    وفقكم الله لما فيه خير و صلاح للأمة و العباد

  • شاهد حق
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:10

    آقول لشباط أعلى ما في خيلك اركبو. المغاربة اصبحو يميزون الخبيت من الطيب. ان كشف الحكومة لعوراتكم و فسادكم هي سبب ارتفاع شعبية pjd التي حاولتم طمسها في انتخبات مولاي يعقوب. لقد ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

  • Adil
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:13

    نحن معك يا بنكيران . الله الوطن الملك .

  • !!!!!!!!!!يا للعجب
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:13

    نعم امشي بن كيران وتجب نتا فبلاصتو هاذ شي لباغي الله اعف عليك أسي شباط

  • fadila
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:13

    الفشل هو الكلمة الوحيدة التي تعطي العدالة حقهم لانهم بالفعل لم يحققوا أي شيئ إيجابي منذ توليهم الحكومة. هنا تكمن المشكلة لحى العدالة والتنمية

  • Yahya
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:15

    لم يعد الكثير من المغاربة باﻷحزاب التي كانت في وقت سابق تلقى دعما شعبيت أما اليوم قلم يعد هناكزمن أحزاب يمكن أن تتميز فلننظر إلى هرمها لم يعد ﻷي منهم مرجعية نظالية وﻻ شعبية أضحينا نرى هنا وهناك مجرد سب وقدف الغاية ﻻ مصلحة الوطن والمواطنون ولكن مجرد ناس وصوليين.
    الشرفاء والغيرون أضحوا في الهامش أو خارج الوطن.

  • mimoun
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:20

    انك يا شباط مصر على اسقاط الحكومة هل هناك بديل حزبكم ليس بكفئ لتعويض الحزب الحاكم كما يقول المثل المغربي اللهم فلعمش ولا لعور.

  • احسان -ب-ف
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:20

    سي بنكيران فوضوي بمعنى الكلمة و البيجيدي حزب غذار و يستخذم التقية و المسكنة و الدروشة و هي ثقافة مترسخة في جميع هذه الاحزاب – مثلا حين يظهرون على التلفزيون يبستمون بطريقة غريبة و اصطناعية حقا و لمن اجل لا سبب – كما انهم يلبسون "الكوستيمات" و "القمصان" الغربية الرفيعة" الخ و كل ذلك من اجل اعطاء صورة مزيفة على انهم "عصريون" و "مسالمون" الخ و هذه امور اصطناعية عندهم و ليست تجري في دمهم الذي يفور حقدا و كرها و تحريما و تقديحا و تكفيرا الخ- متى يظهرون حقيقة شخصيتهم؟ حين يتقوون و يحسون بالقوة و انذاك لن تسمع الا لغة السب و الشتم و التهديد و الاغتصاب و المعاندة و العناد و السيوف المسلطة و السكاكين المشحوذة و الضرب بها و طعن الادباء و الفنانين و الفلاسفة و الناس العصريين الخ – لهذا لا يجب الثقة فيهم مطلقا – اذ كيف نثق بواحد يرتدي لباس عصري و يضمر العكس؟ لو مالت الامور الى صالحهم لراينا بنكيران يصف نفس بالمخلص و امام الامة و شيخ الشيوخ و العالم المتبحر وووو الخ – لكن الله كان لطيفا بعباده –

  • سعدون
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:20

    شباط اصبح هو السيسي نتاع المغرب

  • هشام
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:27

    كلام في محله حميد شباط….بقاء هذه الحكومة سيكون كارثي على الطبقات الفقيرة و المتوسطة فمنذ بداية حكمها لم نرى أي إجراء عملي في صالح هذه الفئات…بل هناك فقط الزيادات و تدهور القدرة الشرائية بينما المفسدين و المستفيدن من اقتصاد الريع فعفا الله عن ما سلف…

  • عزيز
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:29

    استقالة رئيس الحكومة يعني االذهاب الى انتخابات مبكرة ياالله ااسي شباط ‏ عندك شي فلوس باش ‏ نظمو هاد الانتخابات والا بغيتو تخليو الشعب ديما اللور اللور_ الله يهديكم اتقو الله فهاد الشعب_المغلوب على امره ‏_تعاونو باش نمشيو لقدام_

  • يليس انتمازيرت
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:30

    الى جميع المغاربة:لما كل هذا الهوس عند شباط ?وما هو السبب او الدافع الحقيقي الذي يحارب من اجله هذا الرجل ?لما يصر على الوصول الى الحكومة باي ثمن?اصبح كل من اراد تحقيق ماربه الشخصية في ايامنا هذه يلعب على اوتار نغمة معلومة:الغيرة على البلاد_الواجب الوطني_المصلحة العامة_الشجاعة السياسية…………..الخ.من منا لايزال تنطلي عليه هذه الخزعبلات.فعلا انت صادق لان شجاعة البزناسة وقلة الحياء عندك ولا توجد عند بنكيران فرق كبير بينكما.

  • أما زيغي من الأطلس المتوسط
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:31

    أغلب المغاربةى يعلمون أن حزب شباط وحزب بن كيرا الفاسدين قد أغرقا المغاربة في الفساد من الأذنين إلى الرجلين ، وزاد المغاربة فسادا تسلط المرأة على السياسة ، وتسلط المرأة على كرسي القضاء ، وتوسطها المحرم شرعا في وسط الرجال بالبرلمان وتحزبها الذي أفسد الرجال والحقيقة ، زد على ذلك ترجل المرأة ، أمرأة في شبه رجل ..أمرأة ترتدي لباس الرجل ، وإطلاق شعر رأسها على خديها وذلك هو التحرش اللهم ألطف بعبادك ..إنشر ياصحفي الله يجازيك بالخير والبركة في العمر …المغاربة يرغبون في حكومة قوية وحقيقية وبدون نساء ..الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض ..صدق الله العظيم ..ولينصرن الله من ينصره ..

  • Ahmed
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:35

    Ce qu'il faut savoir Mr Chabatte, c'est que lorsque le peuple descendre dans la rue, il commencera par bruler les locaux de votre parti.

  • مواطن
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:36

    غزوة بالحمير خاسرة مسبقة
    مرجوا تحديد السلاح

  • Leader
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:37

    شباط من النلس لي كتقلب على الفتنة..يا أخي واش طفرو الحزب ديالك من قبل..هاد المخلوق طيح بالقيمة ديال المغاربة ف العالم كامل

  • المستقبل آت
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:37

    كلام شباط في دولة تحترم نفسها يجب أن يدخله السجن و أفضل غوانتنامو كيف لزعيم حزب لا يعرف ما يريده الشعب و من خوله أساسا أن يتحدث بإسم الشعب لديه حفنة من الأتباع يمثلهم فليتحدث بلسانهم و ليبتعد عن الشعب كفاك شعب البلطجية
    ثانيا يتحدث و يعترف بلسانه أنه وجود في الساحة فقط لعرقلة عمل الحكومة حينما قال أن كل المشاكل الإقتصادية ستحل بمجرد رحيل الحكومة أي أن لوبي الفساد الذي يمثله أي أنهم يأخذون البلاد رهينة مقابل مصالحهم
    على كل رغم كرهي لحزبكم إلا أنني أناشد السيد بن كيران أن يتوقف الآن و يقدم إستقالته و الإنتخابات المقبلة التي أتمنى أن تكون مبكرة سأنتخب شباط ليس لبرنامجه أو إقتناعي به لكن فقط لنسرع الثورة الحزبية في المغرب ليكون فيالواجهة و يواجه غضب هذا الشعب العظيم و ليعلم كم هو صغير و غبي

  • غزلان سيدي بنور
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:40

    بنكيران باع الوهم للمغاربة ولا زال يبعه لهم عيله الرحيل لأن في البلاد في عهده تأزمت ومن صوتوا على العدالة والتنمية ندموا أشد الندم على ذلك

  • مواطن غيور
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:46

    يكفى من عرض ألعضلات ،كلامك ليس فى صالح ألأمة بل كلام لأولاد ألدرب، وسيحصل لك كما حصل لبرلوسكونى فى ألبرلمان فكن سياسى أو عطينا ألتساع.

  • karima
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:48

    Ne te crois pas trop a si bouhmara, si tu as gagné les élections de my yacoub apres ton 3 eme essai, ca ne veut pas dire que les marocains sont avec toi, on sait bien c’est quoi le genre de personnes et la classe avec laquelle tu as gagné. Fais gaffe

  • amine
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:48

    اهه يا شباط تتحدت بلغة الشعب : لاكن اي شعب !! هل تقصد شعبك اللدي تضررت مصالحه ؟؟ ام تقصدنا نحن الشعب المغربي …!? "لا اضن"

  • ana
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:49

    السلام عليكم
    شباط اسم شهر عربي يتسم بالبرودة بحيت تاتي علئ الاخضر واليابس وان ايامه معدودة تمر بسرعة ولاتترك له خيرا يدكر به فلا اكثرات ادا لما يقول.
    والسلام عليكم

  • ahmed
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:50

    صراحة بدأنا نصاب بالملل من تحليل سطحي وسلوك بلطجي من الثنائي الضاحك شباط ولشكراللذان اصيبت بهما حزبان مبوؤان اصلا‏<لالةزينة وزادها الحمام‏>وهاهي معارضة اخر زمن تتهرب من ملتمس الرقابة التي يخولها لهم الدستوروهاهو يعترف علنا بانها ليست مطلبا شعبياولم يطالب بها الرأي العام ،واصبح كل همهم ان يستقيل بنكيران فبئس المعاضة انتم

  • said yanith
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:51

    شباط يتكم كأنه لديه كل شيء يمكن ان يسقط الحكومة اذ طلب هذا الشغب يمثل دور السيسي.ﻻ يا لشبيباط الحكومة في مغربي في يد الملك اما حزب المييزان فقد تبرأ منه المغاربة ﻷنه يمثل القوميين القامين من الشرق فعربوا اﻷمازيغ.وبكل صراحة لو يلتمس الشعب المغربي نزع الثقة من البرلمان الذي لم يدافع قط عن المواطن الذي ﻻ حول وﻻ قوة له.انشري ادامك هسبريس

  • abderrahman
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:52

    ليكن في علم السادةا لمتابعين للمشهد السياسي المغربي ان حزب الاستقلال مند استقلال المغرب ينهج سياسة عدم الاكترات والاهمال لدالك لم تتغير سياسته تجاه الامازيغ فهو يكرههم كرها شديداعلما ان هدا الحزب يشغل الحكومة مند استقلال المغرب الى غاية 2012 اخواني الامازيغ حداري من هدا الحزب لانني استمعت على قناة الجزيرة مباشر تصريحات عباس الفاسي حول سياسة الحزب تجاه الامازيغ وكدالك سياسة شباط القادمة فحداري من شباط

  • Jalal
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:58

    اكذب إكذب حتى تعتقد أنك صادق ، لكن ،أسفاً، لن يصدقك الناس ،، والأحسن أن تستيقظ من أحلا مك

  • MRE de toulouse
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:58

    Attention chers frères marocain au nommé chabat, son projet cherche à saboter et allumer le pays,il ne cesse plus à nous diffuser chaque fois des videos gout de citron pour faire tirer l'attention des autres et de les amorçer contre l'état, ce jeux avec le feu nous fait conduire à une mauvaise situation, comme j'avais dit auparavant si ce Mr gouverne le pays vous allez vivre dans le cauchemare et de reculer de 100 pas en arrière,la dernière marche avec les ans et celle de sa femme nous explique son niveau et son bas comportement vous serriez tombé dans son piège je le connais trés bien son ojectif est devenir premier chef d'état, avec lui les rues seront enflammé tout qui va reclamer se trouvera derrière les barreaux, j'espère bien que sa Majesté intervient pour faire face à ce Baltaji qui nous conduit dans une sombre itinéraire réveillez vous nous sommes tout concerné contre ce montsre fleau merci hess

  • لا منتمي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 14:59

    واش مزال مبغاتش هاد الحكومة اوسي بنكيران يتصرتو ليك ا شباط يوا اللة يستر. وا سير ديها في المعارضه لي غدي تسعد البلاد ماشي تقلب علئ تصفيات الحاسبات علئ ضهر البلاد.العدله وتنميه را الشعب لي بغاهم الي فيك الغيرة ديال البلد بصاح خلي ناس اخدمو حتئ اكملو خمسة سنين ديالهم عاد اجي تحسب معهم

  • CCHAB
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:02

    Encore une sortie de CHBIBITE , si on suppose un instant , e et heureusement l'instant ne viendra jamais , que tu prennes le pouvoir ,
    Quelles solutions apporteras tu aux attentes des marocains , AUCUNE , tu n'as ni les compétences , ni le savoir faire politique à part la polémique et l'achat des voix ,ni l'éducation nécessaire pour représenter notre pays , OUAH SIKLISS FLPOUVOIR alors que le MAROC regorge de compétences .REMETS TOI EN CAUSE ASSI CHABBAT , POSE TOI DES QUESTIONS e

  • morabit
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:04

    Ils ont l'air de loups affamés aux postes et au pouvoir puisqu'il n'ont jamais eu l'opportunité d'y accéder à l'époque des grands

  • houda
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:05

    j arrive pas a comprendre quel est le vrai soucis de Chabat ?est ce le bien de sa patrie ou une guerre civile?celui qui aime vraimt sa nation cherche comment la developper et non pas comment la sousestimer.quand les cons arrivent au pouvoir

  • طالب
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:05

    نحن نعلم ان حربك على الحكومة الحالية هو لغرض شخصي و حب للسلطة والتفرد بها وليس لاجل الصالح العام و المغاربة ككل ولكن هيهيات هيهات ان يثق المغاربة بحزب حكم على مر العصور هذا البلد ولم يحقق سوى النهب والسلب و تهريب الاموال وخدمة مصالحه الشخصية والان يحاسب حكومة لازالت في مهدها ان كانت حربك لاجل المغرب والشعب فلا تثر الفتنة بوسائل رخيصة اهون من ان تقنع الاطفال حتى ولاتستخف بعقول الاخرين .

  • DJANGO
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:06

    Un type pareil n'aurait jamais ete chef de parti (et potentiellement chef de gouvernement) si le peuple marocain ete mature.

  • حميد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:07

    صراحة انا لاثق في الاحزاب لكن الحقيقة ان شباط ارحم من بنكيران بكثير هو اوقح رئيس الحكومة عبر التاريخ يفتقد حتى لللباقة في الحوار لقد شرد الشعب المغربي وضرب علي يديه بعصى من حديد بحجة المصلحة العليا للبلاد

  • rami
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:09

    مضى حوالي 3 أشهر عن تهديد شباط بالخروج من الحكومة ولم يتأتى له ذلك إلا بعض مرور شهرين بعدما وافق الملك، ثم بعد ذلك ظل وزرائه يشتغلون تحت إمرة بنكيران طيلة أزيد من شهر لم يقدر شباط ولا غيره من إسقاط الحكومة، ولليوم يقول أنه قادر على فعل ذلك في 24 ساعة.. فهل تلقى الضوء الأخر ممن يحركونه هو ولشكر مثل الكرلكيز؟

  • فاسي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:12

    الإختلاف صحي والنقد البناء كذلك. لكن نحن المثقفون نتسأل كيف لحزب استغل جميع الظروف منها العلمية والتكوين السياسي أن أصبح الآن ممثل من امين ليس له أي تكوين ولا مستوى علمي وثقافي ويتكلم باسم حزب عريق في الاقتصاد ! في السياسة! في العلم!.إنها علامة الساعة . اذا ليسترجع الحزب قوته عليه ان يكون ممثلا بشخصية ذات مستوى علمي وسياسي عاليين ويحضى باحترام في وسطه لكي يواجه اي تيار سياسي كيف ما كان نوعه. لذا فإن مصداقية الحزب يعكسها ممثله.هل انقرضت جميع الأطور الفاسية ؟ واخيرا إننا ننتظر سياسيا فاسيا محترما قويا ذا مصداقية حتى يثيق المغاربة في جميع تصريحاته ومواقفه والتي لايمكن إلا أن تكون هدافة وبناءة.إذن لنتخلص من الذين يشوهون حزبنا وسمعتنا ونرتب بيتنا قبل أن ننظر الى بيوت الاخرين

  • المتوكيل بركان
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:14

    شباط بلطجي بامتياز وسوف يشتت شمل حزب علال الفاسي رحمه الله، كيف سلم آلِ فاس قيادة هذا الحزب لبلطجي فتوروا ضده هذا الانتهازي البلطجي، راه هرب ولدو من العدالة، قد لا يحسن التدبير بنكيران أو تخونه العبارة أو يخطئ لكن بنكيران أنظف أخلاقا من هذا البلطجي، انظري يا لسان من للمنبر له.

  • Mohamed
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:16

    الشعب يريد السيد بن كيران انسان متواضع وصادق في خدمة هدا البلد الحبيب ،لدا يجب إعطاؤه الوقت الكافي
    ياسباط ان الشعب يريد بن كيران.فهمتني اولا لا
    سباط لن ولن تصل ال رياسة الحكومة عل ما أظن
    لان مضاهرتك الاخيرة مع الحمير تدل عل مستواك

  • soufiane
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:16

    راك واعر أو صافي
    24 ساعة؟؟ واعر واعر واعر

  • كريم
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:25

    أظن أنه حان الوقت لكي يخرج الشعب إلى الشارع للمطالبة بإسقاط بنكيران وعصابته, لقد تبين لنا بالملموس أنهم غير قادرين على تحمل المسؤولية التي ألقاها الشعب على عاتقهم, أنصح بنكيران بتقديم استقالته وترك ألأمور إلى أهلها ومن هم أقدر عليها, لقد كنت من بين الذين صوتوا على حزبك وللاسف الشديد, ظنا مني أن خطاباتك التي كنت تتقيؤها علينا يوميا عبر الإعلام الوطني ستترجمها إلى أفعال..لكن المصيبة التي لم أتوقعها أنك منذ أن وطأت قدماك سدة الحكم بدأت تدس بها من تحتك من البسطاء والعمال والمعطلين والكادحين دون أن تقدر على رفع رأسك ومواجهة من هو أعلى منك أو في مقامك… أنتهى زمنك يا بنكيران….السياسة بزااااااف عليك…

  • احمد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايها الاخ شباط وب
    اريد فقط الى الاشارة انه تبين من تصريحكم انكم قادرون على اسقاط حكومة السيد بنكيران في ظرف اربعة وعشرين ساعة فافعل من منعكم من دلك لا احد ام ان ادعائكم مجرد حلم ليلي يستحيل تحقيقه في النهار.

  • rachid de rabat
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:29

    أقسم بالله العظيم اانك لن تصبح رإيسا للحكومة يوما
    وأقول لهذا الحزب سووا ميزانكم فإنه قد مال و طفح كيلكم

  • NANI
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:33

    السلام عليكم , صناديق الاقتراع هي الفاصل , يعني الشعب هو الذي يقرر, وليس أنت يا السيد شباط, السيد بنكيران جاء بالقانون سواء كانت مردودية الحكومة جيدة ام سلبية , يا شباط تكلم باسم حزب الاستقلال ووو لا لا لا لا لا لا لا لا تتكلم باسم الشعب المغربي , واترك الديموقراطية عبر الصناديق هي التي تتكلم ,

  • Alidrissi
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:36

    قال إداطلب المغاربة أنا لن أطلب مهما وصل الوضع لوكان الخير فيحزب الاستغلال لرأيناه فيمن سبقوه أنا لست متحزبا ولكن سأعطي الفرصة للعدالة حتى لو تكر ر الوضع لأنهم مازالوا يكنسون مزبلة تراكمة فيها متلاشيات بشرية لم تفح رائحتها بعد لأتباع شباط لأنه وضع كمامات على أنوفهم وشبههم بالحمير في مسيرته الأخيرة

  • ماكر
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:38

    المغرب لنا لا لكم في القريب العاجل اسوة بمقولة حزبكم الشهيرة المغرب لنا لا لغيرنا واعني المغرب في شموليته بعدما كدتم ان تسببوا لنا السكة القلبية المزعومة حسب الاعلام المنحاز لكم كثلة واحزابا ادارية والان تتجرعون جميعا سكرات الموت البطيء والله لن تجدوا مواطنا وطنيا يلقمكم الشهادة وقد علمتم ذلك وادركتموه خلال مسيراتكم وتظاهرتكم وغوغاءيتكم الاعلامية ارجع الى تسجيلات اذاعة ام.ف.ام وستعرفون كيفية ازالة المساحيق لكم من طرف المواطنين مع العلم ان الحبل الذي ذاب على بعث الروح فيكم بدا يقرظ.

  • تراجعات خطيرة
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:45

    حزب العدالة والتنمية ليس بالواهم ولا بالحزب المغفل الذي كان يظن أن الطريق نحو الاصلاح سيجدها مفروشة بالزهور والورود.هذا الحزب لما كان في المعارضة كان يقيم الدنيا بانتقاداته ومعارضته لجميع القرارات المتخذة من طرف الحكومةآنذاك وكان يوهم الشعب ويضلله باستغلال آيات القرآن الكريم ونصوص الاحاديث النبوية بأنه الحزب القادر على انقاد البلاد والعباد كما أنه قدم برنامجا انتخابيا مليئا بالاوهام والمغالطات والخيال بحيث أنه اليوم يتخذ قرارات متناقضة ولا تعكس الوعود والعهود التي قدمها لبنكيران بحيث فشل في تحقيق ولو1/10 ما وعد به الشعب بل أصبحنا نلاحظ تراجعات خطيرة في جميع الميادين والقطاعات.

  • souhayb
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:45

    Le souci principal de l’intégration de la racaille dans la société provient de son langage si caractéristique. En effet, son vocabulaire n’étant pas bien compris, et ne lui étant d’aucun secours pour communiquer, il se marginalise complètement, ce qui développe son agressivité.

  • الوالي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:48

    نفس الخطاب يتناوب على قراءته شباط والشكر، خطاب عبد الفتاح السيسي بحذافيره. دليل على أن الأمر فيه إن؟

  • مغربي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 15:57

    شباط نقض العهد الذي التزم به عباس و لا يريد مصلحة الشعب كما يدعي إنما يتلهف على كرسي بنكيران و زعزعة اقتصاد واستقرار المغرب . حذار ثم حذار من مثل هاته المخططات!

  • سعيد غيور
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:06

    إن هدا الحزب عليه أن يسمى حزب الإستغلال وليس الإستقلال.ألم يكن هدا الحزب هو اللدي كان يرفض الكفاح المسلح ضد الإحتلال الفرنسي ؟ألم يكن هدا الحزب هو من كان يريد نظام الحزب الوحيد؟إنه حزب مستغل بجميع القاييس وفي جميع المجالات .استغل أمية الشعب المغربي أيام الإحتلال وهاهو اليوم يستغل سداجة شباب هدا الشعب بدعوى تحقيق الإزدهار والنماء للبلاد.فمند الإستقلال إلى اليوم لم نرى منهم شيئا سوى الترامي على ممتلكات الولة وتفويت الأراضي بأثمنة جد جد بخسة لأنفسم وأبناء عمومتهم .فكيف يريدون الخير لهدا البلد وهم في مجلس المستشارين من رفضوا ومعهم أحزاب أخرى تدعي الوطنية التنازل أو المساهمة بقسط من رواتبهم لصالح صندوق {راميد}الدي تستفيد منه الطبقة المعوزة؟وخلاصة القول لم يولد بعد أي حزب تهمه مصلحة البلاد والعباد وشكرا هسبريس

  • فواد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:14

    الشجاعة هي أن تمسك عنك لسانك أيها المتهور شباط.وكن على يقين انك إذا وصلت إلى السلطة سيسقطها الشعب في خلال دقائق

  • oumsemrir ahouriy
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:24

    شباط *يعني* فيراير وقد قال الأمازيغ ان فبرلير لم بكن بردا بالمرة ولا مطرا ولاريحا ولامشمسا . يل هو متقلب المزاج كما هو هدا السيكليس الدي راكم الدراهبم يواسطة التهريب انه بنصب نفسه حاكم البلاد لا يتكلم الا والملك في مهمة سواء داخل او حارج البلاد يقوم بمسرحباته بالجنوب والملك بالشمال وعند مغادرة الملك للشمال يتوجه اليه كانه يقول لهم انني انا الملك والحاكم والسيد ابربد هدا الرجل ان بقوم مقام اسياده اكل رئساء حزب الإستقلال حمقى الا هو اتريد رئاسة الحكومة انتظر الإنتخابات بل ان الكل بعرف انك مشاغب ان كنت بالفعل سياسي دو خبرة فلمادا تترك القضبة الوطنبة وتتابع ابن كيران بفسيفسا ئك حنى كدت ان تقول انه دخل المرحاض في كدا وكدا لمادا قام بهدا انه اكل كدا وكدا بالله عليكم اتركوا هدا السيد ان كان على صواب فالشعب اختاره وان العكس فحاسبوه ان كل ماتقومون به هو كالمتل القائل * قل لي مايضرك اقوم به* كدتم ان تراقبوه حتا في فراشه لكي تلاحظوا ان كان هناك خطأ لتجدوا ما تبلبلون به اننا نعرف انك تقوم بكل الطرق لكسب اصوات داخل نفودك ان كنتا شجاعا فحاول ان تنتخب بدائرة اخرى حتى داخل فاس نفسها انه كداب

  • محايد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:30

    من اسقط فاس في لفوضى في اضراب 90 وأسقط فاس في الوحل خلال تسيير دام بعض سنوات رغم ت اريخها الدي يمتد لقرو ن يسهل عليه اسقاط الوطن

  • Abdel
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:42

    ا نه الضحك على الشعب و ممارسة الجبهة و السنطيحة!
    و من كان قبل هذه الحكومة؟ أليس حزبكم الذي نهب المغرب منذ الإستقلال و فقر الشعب و عمل على إغناء الطبقة الفاسية على حساب الآخرين؟
    ***
    المشاكل الحالية التي تواجهها الحكومة الحالية هي بسبب التدبير السيء، و الفساد الذي عشش في المغرب والآن تتهمون الآخرين وأنتم السبب في هاته النتائج على اقتصاد البلد… والله عشنا وشفنا.

  • khaled
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:42

    chabat ce n`est qu`un homme qui parle trop sans rien, vraiment si comme on se bagare contre un enemis, benkiran est l`un des marocaine qui travaille avec son gouvernement et on le peu pas juger dans un ou deux ans. au lieu de ce preparer des maintenants au procahin election il faut se mobiliser contre les vraix ennemis de notre patrie l`algerie qui prepare et depense tout ce qu`il a pour trouver des erreurs et les appliquer dans le dossier du sahara. a tout les istiqlalist, il etais une fois

  • gharib
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:44

    قرار سحب التق من الحكومة ليس بيدك أو بيد غيرك بل يلزم رفع السماعة و تقول حاضر و أمرك أسيدي و أمولاي .
    أسباب الأزمة معروفة و من يتحكم بها معروف.

  • Citoyen
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:55

    طيلة تواجد حزب اﻹستقلال في الحكومات السابقة وتعايشه "السياسي"مع اﻷحزأب اﻹدارية وأﻹصلاحية بكل تلاوينها وأغلفتها .كان يستغل ألظروف لنهب اﻹقتصاد الوطني و الدفاع عن اﻹقطاع وخلق لوبيات ادارية؛اقتصادية وسياسية.ستون سنة استغل الحزب خلالخا الدين والهوية الوطنية ليحارب اليسار واﻷن يحارب من يرفعون شعار الدين.لاشئ سوى انهم فقدوا مصالدهم الطبقية وضأع من بين أيدهم الهوية واﻹنتمأء الديني.
    حزب اﻹستقلال خلال تورجده في الحكومات السابقة كان يقوم بتوظيفات بدون مباريات ولا فتح المجأل ﻷبنأء الشعب وانما للعائلات الحزبية.وخير مثال على ذلك ما كان يتم في قطاع التعاون الوطني و ماتم بالواكلة الوطنية ﻹنعاش التشغيأل والكفاءات ؛أكثر من 50% كلهم من فلول الالحزب وذوي القربى.بدون مؤهلات.باختصار الشمس لت تحزب بالغربال وخصوصا اذأ كان هذأ الغربال استقلاليا.
    يتكلمو عن الفساد وهم اصحابه؛يتكلمون عن الدفاع عن الشعب وهم من نهبوا خيراته.يتكلمون عن ترشيد النفقات وهم من اأتوا فسادا وعبثا واختلاسا في المرافق العمومية.ثبا لكم ايها اﻹنتهأزيون وثبا لكل سا ق خيرات الوطن مهما كان جلبابه.

  • lho
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:01

    أكبر نصيحة أوجهها لبنكيران ،هو الا يرد على شباط ،لانه إن رد عليه يعطيه القيمة ،أعتقد أن بنكيران فعلا قد فطن إلى ذلك،

  • BAAMRANI
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:20

    Ca prouve qu' il est MOTAHAWIR WAKHATIR qui sait si demain devient 1er ministre il peut declencher facilement une guerre avec les voisins dans 24 heures

  • محمد ت ن
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:22

    لن تخدع احدا بخطاباتك الثقيلة لان زءاسة البلاد تؤول الى المربي المثالي داخل الاسرة السغيرة فبل قيادة الاسرة الكبير
    لست المثال الذي يقتدى به، انها الغيرة والحسد وحب المسؤولية الدافع الأساسي لهذه الحملة
    والعاقبة للمتقين

  • رضا
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:24

    أنا أرد شيئا واحدا فقط.هو أن نرجوا الله عز وجل ألا يمكن لك في هذا البلاد أبد الأبدين إنه ولي ذالك والقادر عليه.
    سبب تحرك هذا هو أن الريح لم تجري بما تشتهيه

  • arrif
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:26

    شباط وبنكيران وجهان لعملة واحدة

  • talhaoui
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:36

    هذا بعد أن أعلن جنرال إسرائيل أنه اخترق المغرب و ذلك بكل بساطة يتبين ذلك عبر شباط و أتباعه و هدفهم هو السلطة لنهب خيرات هذه البلاد كما فعلو منذ 5Oعاما ولو كان ذلك في الأزمة الإقتصادية وشرب دم المغاربة في2007 سلمو سلطة مديونة لبن كيران مع المراقبة و أحيط بالعلم أن الإستغلال الذي كان يستنزف الدولة في تناقص و هذا سبب لغة شباط الحيوانية الذي يحاول زعزعة استقرار البلاد و الإطاحة بالحكومة بكل كلمة شباط لا يحتمله الشعب المغربي و أظن أنه انتقاما من الإنتخابات يحاول زعزعة الإستقرار في المغرب عكس ادريس لشكر ارى بأنه شخص حكيم

  • namur-5060
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:41

    اسى شباط لماذا لا نحاسب الا ستقلال ونحاسب العدالة على عامين ولا ينبغي لك الا ان تقول الجميل أعطي الفرصة للعدالة لا تتكلم باسم الشعب المغربي , واترك الديموقراطية عبر الصناديق هي التي تتكلم ,

  • الطاهر
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:41

    وبعدما هنأ الأمين العام مرشح "حزب الميزان" حسن الشهبي، الذي فاز في الانتخابات التشريعية الجزئية في دائرة مولاي يعقوب يوم 3 أكتوبر، واعتبر شباط أن "هذا الانتصار الديمقراطي يؤكد بداية أفول تيار الفتنة والتطرف في بلادنا، وهو عقاب عبر صناديق الاقتراع من الشعب المغربي لهذه الحكومة، وإدانة شعبية ديموقراطية، لسياستها اللاشعبية، ولقرارها بتطبيق نظام المقايسة ضدا على إرادة الشعب المغربي"، على حد تعبير نفس المتحدث.
    اذا كان هذا كلامك فستسأل عنه لأنك تتهم ثلث الشعب بالتطرف
    ولأن ثقافتك بسيطة فلابد لك من محو الأمية السياسية و تعلم أبجديات السياسة

  • hamid
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:46

    من الافضل ان يعتزل بنكيران العمل السياسي الذي لا يمارس بالبلابلا والكذب والنفاق والدخول والخروج فالهضرة.مكانه الطبيعي الزوايا والضرحة…
    بنكيران عجز عن اتخاذ قرارات لا تتطلب سوى بعض الشجاعة و المواقف الرجولية والمبادئ لمن له المبدأ. فعلى سبيل المثال لا الحصر في عهده تم:
    1/ توقيف امام بفاس تحدث عن موازين في خطبة الجمعة
    2/اغلاق مقرات لحفظ القرآن بمراكش
    3/استمرار بيع الخمور وشربها على مرأى ومسمع الجميع
    4/استمرار الدعارة في جميع قرى ومدن المملكة على عينيك يا بنعدي
    5/اغتصاب الاطفال والتحرشات من طرف الاجانب بدعوى السياحة الجنسية
    6/استمرار تنظيم مهرجانات الفسوق في جميع انحاء المملكة…
    7/تفشي الرشوة والفساد داخل الادارات والطرقات بشكل خطير وهذا ما أكدته المنظمات والهيئات المختصة….فهل له الشجاعة والجر أة والقدرة على محاربة والحد من هذه الممارسات الدنيئة؟بالطبع لا وألف لا
    خير لك أن تعترف بفشلك وعجزك يابنكيران وابتعد عن السياسة إن كنت مؤمنا صادقا.فليس العيب في الاعتراف والعتزال بل العيب في قسوحية الراس.

  • benchekroun
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:48

    Premierement; le parti istiqlal est un parti qui tire ses forces et s"inspire toujours du passé ; et plus exactement de la période des années 50 et 60 .Lorque monsieur chabat dit que ; on peut mettre fin au gouvernement benkirane en 24 h. Mr chabat commet plusieurs erreurs qui sont les suivantes:
    -Prendre un décison sans concerter la majorité des marocains .
    -cette affirmation est une affirmation anti-démocratique.
    -Gouvernement benkirane pour le moment n'a commis aucune erreur qui est susceptible de prendre de telle décision .
    -Et concernant l'indexation des prix du gazoil; il faut pas oublié que lorsque l'istiqlal était au pouvoir ; les prix du gazoil ainsi que d'autres produits ont connu une hausse.
    -Et par rapport au destin du PJD ou n'importe qel parti ; c'est au marocain de décider de leur sort au niveau des Elections .
    -Et monsieur chabat lorqu"il dit ce genre de chose ;; il menace la cohésion sociale
    Bonne journée.

  • Marocain de France
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:05

    Marocain de France je suis très fier comme beaucoup de marocains de France de si Benkirane.
    En cas des élections on votera Si Benkirane et rien que Benkirane.
    Donc ferme ta gueule Chabat Sikliss.

  • محمد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:08

    السلام عليكم والذي ابتدي به هوى الله ينصر امير الومنين ¨سلالة الرسول لأعضم ورحم الله محررين البلاد من تق تق الى زاد منهم من ماة ومنهم مزال ونرجو لكل المغاربة ان يعلمو ان ابأنا كانو رجال وحررو البلاد من يدي المستعمر وليس من يقولم البعض اهل العنرة ولكتير منا يعرفهم اصبحو يقولون النهم هم اهل لأرض لقدمون اقول لى ان لأرض ملك لكل الشعب وحددة زمن لستعمار لكل قبيلة تملك وتحرث وتزرع ارضهى ومن هو ملك لي الدولة لها الحق ان تعمل فيه ماتشاء ولكن الذي احدر فيه هاد المنعطف الخطير واصبح يهدد المغاربة اجمع عزلة وقبلية ونحن ننضر سمعن وبصرن من كل لطراف وانا لوريد ان نجرح احد كلنا فلمغرب تربينا لأحد عن احد كلنا طردن لستعمار ولفرنصي و
    لخير لأصبني رحم الله من خطط المسيرة الخضراء وبنى السدود ولم يموة حتى اوف العهود لشعبه هل تركه لبنايه لى والله تركها لشعب واقول هذى لمتعطشين النخب كلكم الا للعنصرية الى لمن نتخب ريس ولى وزير الكل ينهب ويمشي ويترك لأرض غبارى ويشعل الحقض زلعنصرية ولكل اصبح يلغي بلغاه هذا زندقي وهاذ ارهبي ونعة اهل لأصابع الملوتتة لى اقول انا الى بلخير 1000/9

  • بعمراني
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:12

    بما أن الحكومة الحالية ليست بتلك الحنكة السياسية التي يزخر بها بعض أحزاب التي تسمي نفسها المعارضة والتي راكمت التجاربل إنفرادها بالسلطة لسنوات خلت رغم إنها لم تصرف أقوالها إلى أفعال كما هو الحال بالنسبة للحكومة الحالية لذالك أدعوكم إلى التصويت بكثافة على حزب جديد شعاره تصريف الاقوال ونهب الاموال وهوحديث النشأة ولم لايعرف هذا الحزب فهو معروف بشعار المومياء قد يستغرب البعض لهذا الشعار لكنه يحاكي واقع الشعب المغربي 

  • oussama
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:27

    متى يصمت هدا الرويبض؟ لقد أصبح يتكلم كثيرا و لا يجرأ على إتخاد قرار يناسب أقواله.

  • adam
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:28

    شباط ان الرد عليك هو اعثراف بك لكن من الظروري الجواب واش انت عارف ان شركة النجاة لن ينساها اي مغربي اما بن كيران فان كانت ديموقراطية نعطيه مدة يعمل فيها لان هذا التشويش و الحسابات الظيقة لن تجد نفعا فالاستقلاليون والاشتراكيون الخونة نهبوا البلاد والعباد مند الاستقلال الئ اليوم طبعا انا لا اتكلم علئ الشرفاء فشباط و غيره افواه خاوية ولولا محمدالسادس والتذبير المحكم والفطنة للمؤامراة لفسدت البلاد سياسيا اما نحن المغاربة ينقسنا الوعي بكل اشكاله

  • Monkari
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:32

    ، بل هي أن يقدم استقالته ويعتذر للشعب المغربي لأنه أوضاع سنتين من حياة المغاربة في المتاجرة بالأوهام واستهداف المؤسسات الوطنية والدستورية".

    هل نسيتم انكم اضعتم 50 عاما من عمر المغرب بالسرقة والنهب …..
    يا السي شباط، عفوا امين حزب الميزان( والله حشومة بحال هذا إكون امين حزب)

  • المتوكيل الليمون بركان
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:34

    مند زمان وشباط عينه اتجاه أعلي منصب في البلاد اختطف نقابة الحزب ثم الأمانة العمة للحزب وهو في طريق اختطاف شيء آخر … إنه بامتياز سيسي المغرب بدون سلاح ناري إلا أن سلاحه هو الكذب والافتراء كما يمكن أن نضيف له الكاتب الأول للحزب المعلوم فهما ألعوبة في يد الهمة. وهما بطبيعة الحال لن يصلا إلي مبتغاهما ببساطة لانهما نذلين لمصالحهما حافظين ولمصلحة الشعب مُعطلين.أنشري يا لسان من لا لسان له. ارحل يا شبوط وقدم ابنك للمحاكمة وأرحل يا لشكر فإنك اغتصبت المسؤولية (الكتابة الأولي) من مناضل عرفناه نظيفا وأرحل يا بن كيران لأنك ضاعفت الأزمة وقضيت على الطبقة المتوسطة.

  • حريولي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:45

    الشباط أكبر سياسيي لان له أجندة خفية ويعمل ليلا ونهارا ليدمر حزب الاستغلال اذهب علي هذا المنهج حتي نتخلص من الدولة العميقة

  • efzfezfz
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:46

    المشكل ليس في شباط نفسه, المشكل هو الذي يتحكم في شباط الدمية، و هذا هو الخطير، لكن الشعب استفاد كثيرا مما وقع في مصر و لن تنطلي عليه خدعة الجيش المصري و تمرد و و…

  • عبده
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:57

    – ديرها الى كنت راجل – وإذا لم تفعلها فإنك مثل أولائك الذين جئت بهم يوم المسيرة

  • احمد بنطيب
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:04

    الاخ صاحب التعليق الاخير الناصح لبنكران بان لا يرد على شباط.
    يسمحلي هذا الاخ وبالاختصار هذا الحجة قديمة.بنكران عورها بصح مع الشعب ا خل البرجوازيين والاغنياء والوزراء والبرلمانين زاد لهم فالرواتب والشعب زادلوا فالمحروقات وهي سبب الزيادات والنار اللشعلى كلها فالمواد الغائية من حمص ولوبية وخضر والدولء كلشي زاد… بالسكات حسي… مسي.. فين غدي يمشي هذا المواطن الله غالب. اش عندك العطار كلشي باين اللا. وعند الامتحان يعز المرء او يهان .

  • مواطن
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:10

    لقد ولى زمن النخب السياسية المحنكة والمستقلة بقراراتها وأفل معها الزخم الجماهيري الملتف حولها وأخص بالذكر حقبة الأستاذ عبدالرحيم بوعبيد والحبابي… وبوستة وآيت يدر وقد ابتلي المغاربة بزمن المتهافتين والشعبويين والمهرولين. فبالله عليكم، على حد قول الأستاذ المرحوم ادريس بنعلي، أي الأحزاب الحالية مستقل بقراراته ولايقتات من ميزانية الدولة في أي اقتراع أو انتخاب عام أو جزئي؟ وما وجه الإئتلاف مابين النخب سواء الحزبية أو النقابية الحالية مع تلك التي عزفت عن العمل السياسي أو قضت نحبها؟ شتان مابين من كانوا رجالا في زمن الرجال ومن هم ذكور ليس إلا في زمن انقرض فيه الرجال. فعلا لقد صدق غريشام حين قال" النقود الرديئة تطرد النقود الجيدة" وها قد تحققت قولته المأثورة في هذه البلاد فلم تعد تجد إلا القنافذ والبراغيث،كيف؟ والاستدلال على ما سلف فهل رأيتم يوما قنفذا أملسا أو برغوثا أبيضا؟

  • الحل هو انتخابات جديدة؟؟
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:24

    إدا كان بن اكيران كما يدعي ويقول دائما بأن شعبيته لازالت قوية؟ فلمادا ياترى لايحل الحكومة ويعلن عن بدء انتخابات جديدة حتى يعرف الرأي العام الوطني وحتى الدولي من هو الحزب الدي لازال يحظى بالفعل بثقة المغاربةــ حزبه أو حزب شباط أو حزب آخر غير هدين الحزبين؟؟؟؟

    لاأظن أن السيد بن اكيران له الجرأة لفعل دلك، والسبب أعتقد أنه يعرفه الجميع، نظرا لأن بن اكيران يخشى أن يفقد تلك الملايين الكثيرة التي تغدق عليه كل شهر من الحكومة؟

  • Moulay
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:34

    يجب اولا استرجاع الأموال التي سرقت او تم استغلالها في أمور خصوصية او في ألهو ……..من طرف الاستقلالين أنفسهم او احزاب آخراً نفس الوجوه التي تستغل أموال اكتر من 30 مليون مغربي في ما بنها و لكن الا هم كما أقول للجميع وهو المحافظة علا استقرار البلاد و النصر انشاء الله لكل مغربي و مغربية

  • ajman
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:35

    المملكة المغربية دولة مستقرة على غير بعض البلدان العربية والسبب فوز العدالة والتنمية باغلبية بشكل نزيه ولاول مرة في تاريخ المغرب والسبب دائما تزامن الانتخابات بالمتغيرات على الصعيد العربي ولولاها لفازت الاحزاب المفيوزية التي تعيش اصلا من الغش .
    اقول لشباط ولشكر كذلك انهم يقلدون ما يجري في مصر وتونس رغم ان هده الاخيرة استدركت نفسها في الوقت المناسب التقليذ هذا الذي يجري وراءه شباط نابع من سياسة صهيوامريكية التي تحكم الدول انطلاقا من قروض البنك الدولي فمثل شباط يخدمون مصلحة البنك الدولي بانتهاب القروض من طرفهم والاغتناء على ظهر الشعب وطلب الهبات والهدايا التي باعت بها الحكومات السابقة ممتلكات الشعب واصبح كل شيء مخصخص ووصل بنا الامر الى بيع الرياضات في مراكش وهذا خطير جدا على اقتصاد البلاد وارى ان شباط لديه نوايا بيع ما لم يباع في عهد من سبقوه ليس الا.

  • resident à ancien fes
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:45

    الى كنت ولد فاس من الاحسن لك تهتم بالعئلات المنكوبة من جرائ صقوط منازلها

  • الصحراوي العيون
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:46

    لما تكون الحكومة ملك ابوك فاسقطتها في تانية اما الحكومة المنتخبة سحب الشعب تقته منكم خير دليل انكم تحلمون.
    ياشباط نحن نعرف جيدا مادا تريد لقد استحمرت حزبك وجعلت الحمار وقيادي الاستقلال سواسية لما جعلت الحمار في مقدمة ميسيرتك فهل تريد ان تستحمر الشعب كله.

  • سمراء
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 20:22

    أتعجب من سنطيحة هذا الشخص ألا يستحيي من اوصل المغرب إلى هذا الوضع أليس أنتم يا مصاصي دماء المغاربة ، على الأقل السيد بن كيران ولا وزارؤه لم يثبت أنهم نهبوا أ و سرقوا أو استفاذوا من امتيازات فوق العادة كما كنتم تفعلون ، نحن نريده لأنه نزيه وصريح مع الشعب ليس مثلك وامثالك قاطعي الطريق الذين لا يريدون إلا شعبا مخدرا وفي الأخير أقول لك إن لم تستحيي فافعل ماشئت المغاربة عاقوا وفاقوا أسي جمع راسك

  • نور اليقين
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 20:41

    عاد حزب الاستقلال الى عادته القديمة وكأنه هو مفتاح حل الازمة التي يعيشها الشعب المغربي.اذاكانت الحكومة الحالية بسلبياتها باعت اوهاما لهذا الشعب خلال هاتين السنتين فان حزب الاستقلال باع المغاربة منذ50 سنة…………

  • مغربي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 21:08

    الملاحظ أن أغلب التعليقات تكنب من طرف أصحاب العدالة والتنمية فلا شغل لهم غير الكلام والشفوي والرد بوقاحة على كل مقال يشير الى التدبير العشوائي لهده الحكومة وعدم احترام الرأي الأخر , وغير مبالين بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي تتخبط فيها البلاد.
    فاقـــــــــــــد الشيء لايعطيه

  • Amazigh
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 22:29

    قد طلع الفجر على من إستفاق ومازال الظلام يلف النائمين الغافلين.حزب الإستقلال وحزب العدالة والتنمية وجهين لميدالية واحدة.الحزب الأول حكم المر منذ الإستقلال الشكلي ولم يخلف ورائه إلى الأنقاض وبلد متخلف.شعاره الأول هو تعريب الشعب المغربي الأمازيغي وإخضاعه.اليوم لسنا ندري من نَحْن كي ندري ما نريد.الإرتباك الهوياتي والثقافي يجعلنا ندور في فلك عرب الجزيرة.حزب الإستقلال ينام في فرنسا أو أمريكا ويصبح في المغرب ليعطي الأوامر لِالمغاربة.هو الذي خلق المغرب النافع من ثلاثي الرباط فاس الدارالبيضاء والباقي مغرب غير نافع.علال الفاسي عدو الأمازيغ بجدارة ثم وارث سره عْبِيبيسْ الذي قسم أن يفعل كل ما في جهده حتى لا تُرسم اللغة الأمازيغية وهي في قعر دارها بينما عبيبيس حفيد إدريس الأول ليس إلا دخيل.أما العدالة والتنمية فهو الدواء الأسوأ من الداء. حليف الإستقلال في اللعبة السياسية وأخوه الحميم في جريمة التعريب قد وصل إلى الحكم فأزعج شْبيبيطْ الذي إلتجأ مرة أخرى إلى خدعة المغاربة بإستعمال الدين السياسي.

  • elakhrissi
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 22:37

    ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻳﺘﻮﻗﻊ ﻧﻤﻮ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﺑﺄﺯﻳﺪ ﻣﻦ 5

  • hamid ouajda
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 22:46

    الحكومة الحالية غير قادرة علي تسيير شؤون البلاد في هده المرحلة
    و السيد الرئيس ابان علي نقص في الحنكة السياسية ولا زال يعتمد علي الشعبوية و الخطابات الهزلية للحفاض علي شعبيته

  • hassan
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 22:58

    أوـ كيف تتعلم السياسة في خمسة أيام بدون معلم ـ

  • amine
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 22:59

    عجباً،الشعب يريد ويتمنى ويفكر في التنمية والتقدم والذهاب إلى الأمام
    وشباط يفكر في التخريب والهدم وإسقاط الحكومة والرجوع إلى الوراء .

  • alibaba2013
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:00

    laisse les gens serieux travailler et réparer les degats causés par ton parti

  • ben talb
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:11

    بعض الاحيان اتساؤل هل شباط قاري الما ط والفرنسية والعلوم السياسية او هناك مستشار امستشارة تفسر وتوضح له كيف ينطق امام الجمهور. او مازال يقرأ ويتعلم ؟؟؟

  • ali
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:17

    لا بنكيران سيغير وسيضيف شىء الشعب ولا شباط يستطيع اسقاط الحكومة..فالامر واضح الشان السياسي بيد السلطة..فلا احد يملك الحق في التظاهر او الاسقاط.حتى تقبل السلطة.وعندما تريد التغيير سيحدث دلك وتكون انتخابات جديدة وبرلمان جديد ورئيس حكومة جديد.وحتى تلتستقالات ممنوعة..هده مرحلة لها ظرفيتها و المخزن يعرف جيدا طبيعة الاحزاب..ادن لا بنكيران ولا شباط ولا لعنصر زلا مزوار ولا لشكر ولا بنعبدالله….يفعلون شيء سوى السمع والطاعة…

  • saad
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:21

    رسالة الى جمعيات الدفاع عن المال العام بالمغرب
    كثيرا ما نرى شباط هده اﻻيام يقوم بخرجات اعﻻمية مثيرة للجدل
    اتمنى من هده الجمعيات بما لها من حق التفاضي ان تتقدم بشكاية لدى الجهات المختصة ﻻفتحاص اموال شباط واصوله وفروعه والمقربين منه
    مع العلم ان مهنته كانت سابقا سيكليس كما اوردت بعض الصحف الوطنية واﻻن يقيم حفﻻت زفاف وختان مجانا ﻻﻻف اﻻسر والقصد طبعا هو حمﻻت انتخابية استباقية ..والسؤال المطروح هو من اين لك هدا ياهدا؟

  • Nadia
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:24

    أنا أظن و الله أعلم أن هنالك مخطط يحاك في الخفاء يستهدف كل ماهو إسلامي و يسعى للقضاء عليه كما هو حاصل الآن في مصر، لأنه ليس من صالح بعض الدول العظمى أن يكون التغيير و التقدم بإسم الإسلام. فحذاري أن نسقط في الفخ و ياريت أن نكون أرحم ببعضنا البعض و أن نتعاون جميعا من أجل مصلحة هذا البلد و النهوض به إلى أرقى المستويات و هذا لن يتحقق بإسقاط الحكومة كما يدعو إلى ذلك هذا الأخ و لكن بالتعاون معها و بالمعارضة البناءة التي تحمل فعلا هم المواطن و ليس الظفربالكرسي و خدمة مصالحها فقط.

  • mouzna
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:28

    عجز لساني عن التعبير.
    توقف عقلي عن التفكير.
    تاه خيالي في ملكوت هذا الابداع المثير.
    ما شاء الله في ما اتاك الله من التنوير.
    وددت لو اخدت الى اقصى مافي التهجير.
    لكي لا اتلقى كل حين هذا التفسير الحقير.

  • مغربي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:31

    واش هد خينا غير فيما يهضر يجبد الشعب المغربي, واش ماكاينش شي قضاء في هد البلاد يرفعو عليه دعوة بتهمة التضليل ؟؟

  • اميّة و لكن
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:49

    الى كان يسحابليك السي شباط راه المغاربة غيتيقوا فالحزب ديالك، راك غالط
    بنكيران صوتنا عليه و مازال نصوتوا عليه، حيت واعدنا بالنزاهة و المعقول، و هدشي اللي بغينا

    المغاربة عاقوا و فاقوا،

    قاليك 24 ساعة…

  • الحل
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:56

    المشكل هو بين الاشخاص بنكران و شباط كل واحد يغني بمصلحة البلاد وارى هذه المصلحة في استقالتهم من الامانة العامة لاحزابهم

  • مواطن
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:57

    اللهم ابعد عنا شباط الدي استشاط وتلف السباط تريد الحكم على تجربة عمرها سنتين وادا أردت المعقول فلنحاسب حزبكم وحزب المحنك لشكر ما دا أعطيتم للمغرب يا شباط ومن معه تريدون خلق الفتنة هدا مستحيل لان الشعب كرهكم وأكثر من هدا الشعب مقتكم وأخبرك ان تعد الان علامة كبرى من علامات الساعة

  • الزنبور
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:19

    ما دام شباط ولشكر والباكوري وبنعتيق ووووووالمعارضة كلها متفقين على الإطاحة بحكومة بنكيران وأن لديهم الأغلبية المطلقة فلماذا لا يقدمون ملتمس الرقابة على حكومة بنكيران، ويمشيوا إلى انتخابات سابقة لأوانها، ونربحوا الوقت عوض القيل والقال الذي لا ينفع لا البلاد ولا العباد. أقول لشباط ولشكر بالخصوص إما قدموا ملتمس الرقابة أ اثركوا النسخة الثانية لحكومة بنكيران إلى خرجات تخدم وبعدها يتم محاسبتها على أداء ولايتها.
    والسلام

  • marocain 100%
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:41

    من تكون لكي تقول هدا الكلام لو كان الأمر بيذي لأعطيتك للجزائر

  • مغربي غيور
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:45

    اسلام عليكم اريد ان اعرف لماذا هذه الضجة التي يقودها هذا الشخص القافلة تسير والكلاب تنبح اعز الله قدركم الم يكنوا فالحكو مة مند زمان مضى لماذا تكون فيكم هذه الحرقة على الوطن والشعب الذي اصبحت الان تتكلم باسمه وتريد منه ان يشد ازرك و يساندك لا لشيئ الا غايتا في نفسي يعقوبى قضها اليس انت من النسحب من الحكومة التي نرجوا من الله ثم هي ان نرى فيها ما لم يراه فيكم مند سنين هذا الشعب الذي تنادي باسمه اليوم انسحبت ادهب الى حال سبيلك والطلب من الله ان يغفر لنا ولك السيد بنكيران ليسة عنده العصى السحرية انه يحاول جاهدا ان يصلح ما افسدتم انتم مع احتامي الى الناس الشرفاء

  • SAAD
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 01:06

    الآن ظهرت النوايا المبيَّتة وراء انسحاب حزب الإستغلال من الحكومة!!
    السيد شباط يريدها لنفسه على اعتبار أن من سيخلف بن كيران بعد سحب الثقة هو تحالف شباط.. بحيث أن ما يجري في الكواليس هو استقطاب الاحرار الى جبهة الرافضين وبالتالي فالحزب الأول في هذه الجبهة هو حزب شباط.!! هذا الأخير لا يرضى عن رئاسة الحكومة بديلا.. إنه يُضمِر ما لا يُظهِر.. بالواضح هو زاهد عن منصب حكومي كوزير عادي.. كيف لا، وهو يتمنى ما فوق ذلك وهو "رئيس الحكومة".. أقول لشباط : سقط القناع عن القناع.. والمغاربة ليسوا بهذه السذاجة حتى تضحك على ذقوهم!!!

  • مواطن و لكن
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 01:08

    اثارتني هذه العبارة : والرغبة في الهيمنة على مفاصل الدولة , يقصد العدالة و التنمية الذي بوأه الشعب المرتبة الاولى و لا زال لتسيير الشأن العام و هو نفس الخطاب الذي استعمله العسكر و جبهة الانقاذ في مصر لتخوين و شيطنة الاخوان قيل الانقلاب عليهم . في خلفية شباط تظهر صورة مؤسس و زعيم حزب الاستقلال علال الفاسي الذي يظهر في صورة تاريخية نشرتها اخبار اليوم لعدد امس بجانب حسن البنا مؤسس الاخوان المسلمين و كوادره . السؤال يا ترى هل حزب الاستقلال و زعيمه الحالي شباط امتداد للاخوان المسلمين العالمي ؟ تحالف احزاب الاستقلال و الاتحاد و البام للتغلب على مرشح العدالة و التنمية بالاساليب التي سمعناها و التي تذكر بالعهد البائد ليس دليلا على تراجع شعبية العدالة و التنمية بل و بالفارق الضئيل و بمرشح مهرول من الاحرار دليل على ان خرجات شباط و لشكر و الباكوري و بنعتيق ما هي الا فقاعات صابون تتطاير في الهواء فلا يستطيعون تقديم ملتمس رقابة و الذهاب الى انتخابات مبكرة لان المغاربة لهم ذاكرة صلبة و لا يمكن ان تنطلي عليهم مثل هذه الشطحات فوز مرشح استقلالي في قرية كعلف الخبز اليابس ما فيه لا بروتين و لا لاكتوز

  • خالد
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 01:12

    كن يا شباط شجاعا كما تقول و اعتذر لساكنة فاس عل الاوهام التي بعت لهم و انسحب من فاس اذا كنت بالفعل صاحب مبدا و خطينا من هدرة قهاوي بن سودة والله هزلت و تبهدلت السياسة عندام صار امثال هذا السي كليس كيحكم!!!!!!!!!!

  • ابو شيماء
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 01:16

    اي عقل واي سياسة لرجل يخرج في مسيرة للحمير ….الا نحسبه ابله ويصدق عليه المثل المغربي _مع من شفتك شبهتك_ ما كنت اظن ان سياسيا محسوبا علي حزب مغربي له باع طويل ان يقدم علي هذا العمل لو لم اره بام عيني …فلله في خلقه شؤون

  • الادريسي احمد
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 01:30

    من اراد ان يعرف شباط يسال عليه اهل فاس الغيورين على وطنيتهم لا ارباعت بلطجيته للي امشغلهم في مراقبة وسرقة راكبي الحافلات بفاس وضرب عرض الحائط متطلبات مشغليهم الحقيقيين الدين كان سببا في قطع رزق ابنائهم فبالله عليكم افيقوا فهدا المعقد اخرج على فاس فوالله سوف لن تكون نتيجته حسنه / نامت جفونك والمظلوم يرتقب يدعوا عليك وعين الله لاتنم

  • فيلالي
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 01:49

    هذا الشبيهي بالامس كان منافس شباط في حزب الحمامة واليوم مع حزب الميزان انا مفهمش ولكن حسب ماتبين لي ان شباط استنجد به لكي يحصل على عدد الاصوات ليضفر بمقعد والاخر طامع في مقعد بالبرلمان
    هذه هي السياسة نتقالب الفيستة

  • max b
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 02:34

    بنكيران شلت يداك و شاه وجهك و وجوه من شايعوك و ناصروك و عاونوك من أي ملة كانوا و إلى أي طائفة ينتمون

  • said
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 03:17

    A المغربي وعشعش الفساد في قلوبهم وعقولهم وفي كل هاته المرحلة التي حكمو فيها لا احد تعرظ لهم او حاسبهم عن اغتلاس اموال الشعب الان جاءتنا حكومة نظيفة تريد الخير لهادا الشعب والوطن واصحاب المصالح والفساد (التماسيح والعفارية) يريدون تعطيل هاته المسيرة الاصلاحية اللتي غلق عليهم فيها بن كيران بزبوز الفساد وهاهم يطخبطون وهادا هو السبب الذي جعلهم ينسحبون من حكومه والسبب الثاني هو ملفاة الفساد اللتي هي في يد القظاء وتورث فيها الاستغلاليون وهم الان يخافون عن انفسهم ان يقفو امام القظاء الذي سيكون انشاء الله مستقلا وهم يريدون اسقاط الحكومة في اقرب وقة ممكن حتى لا يحاسبون .من هاته الملفاة هي قظية وزيرة الصحة السابقة الاستغلالية السيدة بادو وملف النجاة الذي تورث فيها الوزير السابق عباس الفاسي.

  • محمد الدباغ
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 06:51

    لست أدري هل لا زال في حزب الإستقلال رجال مخلصين لمبادئ الحزب ؟
    لست أدري هل سمح أساتذة الحزب وعلماؤه ونبلاؤه وخيرة مناضليه بترك هذا الشباط يصول ويجول ويتربص بأسياده النزهاء المخلصين لله والوطن والملك ؟
    هل يقبل مناضلي حزب الإستقلال بأن يقودهم حمار من وزن شباط ؟
    حقيقة هذا الصعلوك قاد الحزب إلى الحضيض بهذه التصريحات المناوئة للحكومة ولشخص سيد الرجال النبلاء الأتقياء النزهاء الشرفاء دينا وأخلاقا وعقلا ورزانة السيد بنكيران
    من الذي قاد البلاد إلى ما وصلت إليه ؟ أليس حزب الإستقلال الذي بسياسة النهب والسرقة والمحسوبية واستغلال النفوذ هو من ترك البلاد كلها تسير على حافة الإفلاس ؟
    رحم الله علال الفاسي وأحمد اليزيدي وأحمد مكوار وأحمد بلافريج والطريس وابن إدريس والمهدي بنبركة وبوعبيد وعبد الله إبراهيم الذين يشهد لهم التاريخ بنزاهتهم وإخلاصهم وجهادهم من أجل استقلال المغرب ووحدة ترابه
    يؤسفني أن أقول بأن حزب الإستقلال يقوده ……..لا أخلاق ولا إيمان ولا سياسة وإنما فوضى وبلطجة واستبداد وتزوير وكذب وبهتان

  • marocain
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 07:02

    وحتى لوافترضنا لو سقطت هده الحكومة هل تعتقد ان المغاربة سيستقدمون الجهلة الاميين الى هدا المنصب يؤسفنا ونحن في 2014 مازلنا لا نعرف الا العصي في العجلة والتبخيس والنواعر لكل من يحاول ان يقوم بمجهود للاصلاح والمساءلة ومن المؤسف ايضا انه لم يترك للحكومة الحالية اية فرصة ولو للتركيز ولكم ان تتصوروا مدى الحقد المبطن والتبخيس ومدى النخس والوخز الدي تلقاه كل حين من دوي المصالح والنفود الدين لا يرون اي مصلحة لهم ابدا في المساواة وفي الاصلاح لهدا الوطن نتمنى ان تسقط فعلا هده الحكومة ليس كرها لها وانما ليندم ويتحسر بعد دالك المستغبون وليعلموا بعد دالك انهم كانوا فعلا مستغبون ومقولبون

  • صفوان
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 11:28

    انا اتساءل فقط، هل كان لشباط ان يتلفظ بمثل هذه التفاهات لو كان البام هو من يقود هذه الحكومةّ؟

  • الجعفري
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 13:36

    اقول لشباط واتباعه اتقوا الله في بلدكم اذاكان عندكم غيرة وحب لوطنكم دعوا الامور تسير في الاتجاه الصحيح .
    فالشعب المغربي ليس سادجا كما تظنون فأنتم وامثالكم من كان السبب في جر المغرب الى الهاوية لانكم حكمتم المغرب سنوات طوال ولم تتمكنوا من توفير العيش الكريم للمواطن المغربي من صحة وتعليم وما الى ذلك .
    فاقول ياشباط ارجع الى الى رشدك فأنت معروف لدى المغاربة بسيرتك وأصلك وفصلك إبدك بنفسك فانهها عن غيها فإن نهيتها فكان ذلك أفضل ولا تنس اولادك وعشيرتك انت لم تستطع أن تربي الأقربين إليك فكيف تريد أن تسير المغرب وفيه رجال نزهاء وشرفاء وعلماء من شتى النواحي فإنك لن تستطيع ولن تستطيع أبدا .

  • Said
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 14:49

    الى الاخ المعلق 27 الاستقلالي و المغفل سابقا تعليق ك كان في الصميم و أصاب الهدف

  • Attendre
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 15:00

    On vous a donné à tous des dizaines d'années et vous n'avez rien fait,on préfére donner au PJD sa chance jusqu'à la fin de son Mandat pour le juger.

  • saida
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 15:17

    للهم هذا لمنكر حتا لين غيبقاو هاد الجوج شباط و بنكيران كيف المش مع الفار احنا محتاجين لي يخدم هاد البلاد ماشي السواقة. إحنا شعب محترم والحوار لي بين هاد الجوج غير ذلك احنا كناشدو صاحب الجلالة يدخل و يرحمنا من هاد المهزلة

  • هشام - أسفي - أنا مع الحق
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 15:33

    رداً على التعليق رقم 73 الرزق!!!
    أنا نفس الشيء استقلالي حر ولكني مع الحق. الشباط لا يتصرف بأخلاق سياسية و مسؤولة تخدم حزب الاستقلال و ترجع بالخير عليه. ءانما يخدم بتصرفاته الغير الناضجة والغير المسؤولة خصمه السيد بن كيران. سوف نرى ماذا سيحث في اخر المطاف. حزب المصباح سوف يحصد كل الأصوات ويصبح الشباط جالساً على كلامه التافه وسيتحمل آنذاك مسؤوليته السياسية!!!

  • عاطل
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 17:24

    اليك صاحب التعليق رقم 2 ثلاث أسئلة رغم اني لست محزبا ولا افقه في الميدان السياسي شيئا .
    1) وانتم ماذا فعلتم؟ ما هي نتائجكم الملموسة؟
    2) ألم تكونوا على علم قبل دخولكم للحكومة بتلكم السلبيات؟
    3) ألم تاتو من اجل العمل بدل القول؟

  • Chnigri Ayyad
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 19:24

    عرين الإستقلال أصبح يأوي مخلوقات غريبة همها الوصول إلى الفرائس السهلة التي تمد يدها للتآلف و التناغم للسير بالوطن إلى كل ما يصبوا إليه قاطنوه.عرين الإستقلال هذا سيجر خيبات أمل جراء ما يسمع داخله من ضجيج نابع من أشياء جوفاء تؤدي القريب قبل البعيد.فحذاري حذاري من الإستمرار على هذا الوضع و نحن المواطنين ننتظر من يعين على نوبات الدهر التي يعاني منها كل العالم فالتاريخ لا ينسى و لو غيب إلى حين

  • عبدالرحيم البوصاصي
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 20:42

    ارجوا من بن كيران اعطي الحكم الذاتي لشباط في مولاي يعقوب باش اهنينا اوحتى هو اصبح رئيس حكومة مستقل لعلى وعسى ابرد شوي. راه شباط الى مولا رئيس راه غادي ابرزط الناس . ولى صبح رئيس واش بتكوسلا غيسير البلاد ؟ اشنو المستوى التقافي ديالك أسي السكليس ؟ بل واش كتصلح الماطر الكبار؟
    احنا راه دولة شعب فهتمي و لا لا

  • عادل
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 00:15

    بصراحة مايحز في النفس هو أن هاد الناس مازل مابغاوش يفهموأن الشعب راه فاهم اللي واقع فهاد البلاد.لي بغيت نقول باراكا علينا من سياسة الجبهة والسنطيحة وسياسة لعصا فالرويضة .الي عندو شي مسؤولية يقوم بيها على اكمل وجه أوليمافيدوش يقولها ويخرج من باب واسع ويخلي الناس تخدم.

  • ilyass
    الخميس 10 أكتوبر 2013 - 22:34

    Je regrette qu'il y a des leaders politiques qui prêchent un langage pessimiste au lieu d'être dans une vision constructive.
    Et je regrette énormément qu'un gars mafieux sans principes ni règles éthiques comme "chabat" a pu accéder à un poste influent dans un temps où le MAROC a besoin des gens sincères et dévoués pour le pays.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير