نزاع الصحراء يرهن مطالبةَ المغرب بتحرير سبتة ومليلية

نزاع الصحراء يرهن مطالبةَ المغرب بتحرير سبتة ومليلية
الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:00

يُدرك المغرب جيدا أن مطالبته بتحرير مدينتيْهِ المحتلتين سبتة ومليلية من طرف الإسبان، أمرٌ يظل رهينة مستجدات ملف نزاع الصحراء الذي عمّر طويلا، لهذا فالمغرب يعمد تارة إلى نهج سياسة “التدرج” في التلويح بورقة تحرير المدينتين السليبتين، وإلى التكتم عن المطالبة بذلك فترات أخرى.

وعندما يأتي الخلاف الذي تجدد أخيرا بين بريطانيا واسبانيا حول وضعية جبل طارق، فإن مراقبين يشددون على أنه من المنطقي أن يغتنم المغرب هذه الفرصة السانحة للمطالبة هو بدوره بتحرير سبتة ومليلية والجزر الجعفرية، غير أن هناك بالمقابل من يرى أن المغرب “براغماتي” يؤجل طرح مصير المدينتين بشكل جاد في انتظار الحل النهائي لقضية الصحراء”.

وجدير بالذكر أن خلافا بين بريطانيا واسبانيا اندلع أخيرا بخصوص وضعية جبل طارق، حيث شددت اسبانيا إجراءات المراقبة على حدودها مع جبل طارق، فيما أعلنت بريطانيا عن إمكانية اتخاذ تدابير قانونية ضد إسبانيا للحدّ من هذه المراقبة الصارمة التي تعطّل مصالح سكان الصخرة.

الصديقي: علاقة سبتة ومليلية بملف الصحراء

وقال الدكتور سعيد الصديقي، الخبير في العلاقات الدولية، إن المغرب نهج منذ استقلاله الجزئي سنة 1956 منهجا تدريجيا لاسترجاع باقي ترابه”، مردفا أن “المغرب يعي أن إسبانيا تضع قضية الصحراء أداة للضغط المباشر وغير المباشر على أي مبادرة جادة من المغرب للمطالبة باسترجاع كل ترابه المحتل من إسبانيا شمال البلاد، بما في ذلك سبتة ومليلية”.

وأبرز الصديقي، متحدثا لهسبريس، أن “المغرب يؤجل طرح مصير المدينتين بشكل جاد، وفي إطار شمولي، في انتظار الحل النهائي لقضية الصحراء، وهذا ما تفهمه جيدا إسبانيا التي يبقى موقفها من هذه القضية مترددا، حتى تظل دوما عائقا أمام المغرب لتوجيه جهده السياسي والدبلوماسي لاسترجاع هذه الأجزاء من ترابه الوطني”.

وأكد أستاذ القانون الدولي بجامعات مغربية وعربية أن “استرجاع إسبانيا لجبل طارق، والذي سيؤدي إلى مراقبتها لضفتي هذا الممر الحيوي، لن يشكل تهديدا لمصالح القوى الدولية الكبرى التي ترتبط بإسبانيا بعلاقات متطورة على مختلف المستويات”.

ومن جهة أخرى، يضيف الصديقي، فإن المغرب تجاوز منذ منتصف الثمانينات من القرن الماضي فكرة ربط مصير سبتة ومليلية بمصير جبل طارق، نظرا لوجود اختلافات كثيرة بين الحالتين، أهمها أن جبل طارق يوجد في القارة الأوربية وتديره دولة أوربية، كما أن الدولتين المعنيتين، إسبانيا وبريطانيا، عضوان في الاتحاد الأوربي ومنظمة الحلف الأطلسي”.

وخلص المتحدث إلى أن هذه الروابط المؤسساتية بين الدولتين “قد تجعلهما يصلان في المستقبل إلى الاتفاق على صيغة معينة لحل قضية جبل طارق، لا تخدم مصالح المغرب إذا أسقط هذا الحل على وضع سبتة ومليلية، وباقي الجز التي تحتلها إسبانيا في شمال المغرب.

الكريني: سبتة ومليلية تتعرضان لـ”الأسبنة”

ومن جانبه قال الدكتور إدريس لكريني، مدير مجموعة الأبحاث والدراسات الدولية حول إدارة الأزمات بجامعة مراكش، في تصريحات لهسبريس إن “التطورات التي تجري بجوار المغرب من حيث تجدد الصراع بصدد تحديد وضعية جبل طارق، تشكل فرصة جيدة بالنسبة للمغرب من أجل فتح نقاشات مجتمعية حول مستقبل سبتة ومليلية”.

وتابع لكريني أنه بإمكان المغرب تجديد مطالبه المرتبطة بتحرير المدينتين من الاحتلال الإسباني، الذي قام بمجموعة من التدابير الرامية إلى “أسبنة المدينتين”، وطمس الطابع المغربي الإسلامي فيها، ذلك أن سعي إسبانيا لتحرير جبل طارق لا يمكن أن يكون ذا مصداقية ما دامت تحتل المدينتين المغربيتين السليبتين ومختلف الجزر المحتلة”.

وأفاد المحلل بأنه كانت هناك محاولات عديدة من المغرب لاستعادة المدينتين، سواء تلك التي قادها السلطان المولى إسماعيل خلال القرن السادس عشر الميلادي، أو محمد بن عبد الله في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، بالإضافة إلى الجهود التي قادها الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي خلال العشرينيات من القرن الماضي.

وأردف أن “المطالب بتحرير المدينتين، اللتين تعدّان آخر الجيوب المحتلة في العالم، تجددت سنة 1986 مع دعوة الملك الراحل الحسن الثاني الطرف الإسباني بتشكيل خلية تفكير لإنهاء الاحتلال لهذين المدينتين، وهو ما ذكر به محمد السادس الأسبان في خطبه عندما طالبهم بتوضيح العلاقة التي يريدون إقامتها مع المغرب”.

وسجل لكريني أن قضية الصحراء استأثرت باهتمام كبير في السياسة الخارجية للمغرب، نظرا لموقعها المتميز على رأس قائمة القضايا التي تندرج ضمن المصالح العليا والحيوية للبلاد، بما جعلها تؤثر بشكل ملحوظ في ملامح هذه السياسة، وتتحكم بصورة كبيرة في مسارها”.

‫تعليقات الزوار

54
  • فؤاد البرناسي
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:35

    الأرض تحرر بالدماء و لا تسترجع بالمسيرات الملونة و الامضاء على الاوراق الخاوية اعلنو الجهاد لطرد المستعمر و استرجاع شرف المغاربة المغتصب منذ ان اغتصبت هاتين المدينتين جيراننا حررو بلد بحجم قارة بدماء ملايين الشهداء بينما نحن عجزنا عن تحرير مدينتين بحجم ملعب كرة قدم .. انشر الحقيقة من فضلك

  • ALI
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:45

    Les 2 villes ne sont pas inscrites comme territoires non-indépendants chez l'ONU alors oubliez ça. La dernière fois Hassan II a essayé d"aborder ce sujet avec Aznar celui ci a menacé de mettre fin à sa visite au Maroc alors Hassan II a fait marche arrière.

  • الحقيقة الضائعة
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:53

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته وتغمد الله بواسع رحمته ارواح شهدائنا لمغاربة الابرار امين
    ارجو من الشعب المغربي ان يتامل قليلا في هذا الموضوع المهم راجيا من جميع الاحزاب العمل بتفاني واخلاص للاسترجاع صحراءنا اولا ولو كلف ذلك ارواحنا وفيما يخص قضية باقي الاراضي المحتلة من طرف المستعمر الاسباني قبل كل شيء يجب على حرس الحدود والقوات المسلحة الملكية ان يحدوا نهائيا من ظاهرة التهريب وبشكل راقي واقتصادي يهم المملكة وعلى طول الحدود مع سبتة ومليلية هذا منجهة ومن جهة اخرى للتفاوض مع الاسبان على استقلال المدينتين وجميع الجزر المحتلة وااكد ان للمغرب القدرة على تسوية هذه الوضعية بين المغرب والاسبان فقط دون طرف ثالث والشعب قادر على تسويق منتجاته المحلية وطنيا ودوليا وبطرق قانونية خالية من الشبهات لازدهار اقتصادنا الوطني وجودة المنتوج المحلي
    اتمنى لكل مغربي مغربي دوام الصحة والمغفرة وعواشركم مبروكة وكل عام والامة المسلمة بخير

  • بلخماري رشيد
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:53

    كيف يطالب المخزن بسبتة و ميلية و باقي الجزر المغربية المحتلة و الكل يعلم أنه هو من باعها برضاه أو بغير ذلك للاسبان للبقاء فقط في العرش و المحافظة على الكرسي سبعة قرون احتلال ولم يجرأ يوما أن طالب بالجزر المحتلة و هذا أكبر دليل على جبنه و اذلاله من الاسبان لا ننسى أيضا كيف ساعده الاسبان في وئد ثورة الرفيين و كل ماحصل أنذاك يعلمه الجميع كفا خزعبلات و تخديرا للشعب المغربي أبسط فرد يدرك الحقيقة مخزن جبان فاشل مذلول لا استطاع أن يحافظ على أرضنا ولا على عرضنا لأنني كمغربي أخجل من مغربيتي من درجة الاذلال التي لحقت بنا و معايرتنا من القاصي و الداني بالاحتلال الاسباني و بأبناء السياح و الجندي الاسباني و السحر والمخدرات وووووو الى متى . عندما يحكمنا رجال سترد لنا كرامتنا المهدورة و سمعتنا الملوثة اما ونحن يحكمنا خونة فاعلى المغرب الحبيب السلام و أرجو نشر تعليقي لأنه لن ينفع حجب الشمس بالغربال وهو مثقوب

  • Yahya
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:56

    The only way to get back our two cities , is to have strong economical ties with Spain , then we can raise the question seriously , Spain will face a reality , either stay in good relations with morocco and give up the two cities or risk loosing lucrative ties with us , as far as I know Spain is not gaining anything from the two cities apart from strategic purposes , to risk loosing businesses and security ties , Spain then will think twice

  • sabtaoui
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 03:35

    on est mieux avec l espagne, mieux de s incliner devant un etre humain comme nous, merci de publier si vous avez le courage

  • ابن الجبل
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 03:40

    على الدولة أن تطالب باسترجاع أراضيها لحضرة الوطن فلا يجب أن نرهن سبتة و مليلية والجزر بمشكل الصحراء المغربية لما أذهب إلى باديس اشعر بالذل والهوان صخرة في أرض مغربية يرفرف فوقها علم اسباني حتى وإن اقتربت منها وأنت تسبح يسرع إليك الحرس ويأمرك بألا تقترب منها يمنعونك من العوم في مياه بلدك هذا هو الذل، فشكرا لبريطانيا على إذلالها لهم. 

  • حسن شطويطي
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 04:00

    مدينتي سبتة ومليلية مغربيتان مهما طال الزمان سترجعان وعلى المغرب ان يطرحهما على طاولة الامم المتحدة ،عاش المغرب حر مستقل.

  • ghaleb
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 04:16

    هذا الإجماع الحاصل حول قضية الصحراء وحول ملف سبتة ومليلية لم ينعكس بالإيجاب على مستوى الإشراك الفعلي والحقيقي من طرف النظام لمختلف الفاعلين والمهتمين فالقصر مازال يمسك بكل تفاصيل هاتين القضيتين المحوريتين والحيويتين لكل المغاربة بدء بتصور سيناريو معالجتهما وحلهما، وإبداع أشكال ومبادرات المطالبة بتسويتهما. لكنه يهمل أي إعمال لمبدأ التشارك والتشاور والحوار الذي يقتضيه تدبير ملفات بهذا الحجم وبهذه الأهمية.هذا الاستئثار وهذا التحكم بشأن هاتين المسألتين لا يختلفان في شيء عن استبداد النظام بمجمل مصير وقضايا الشعب المغربي جِلها ودِقها. فكما أن النظام لا يحتفي برأي المواطن في اختياراته، ولا يعبأ بتطلعاته وانتظاراته. فإنه لا يلتفت إليه فيما هو أدنى من ذلك ولا فيما هو أسمى منه.استمرارالعهد الجديد في نهج نفس أسلوب العهد القديم في مباشرة ملف الصحراء يوحي بأن نفس النهج سيعرفه التعاطي مع ملف سبتة ومليلية. المطلوب هو تعبئة للمشاركة في حل هذه القضية مشاركة حقيقة تأسيسية لا مشاركة ذيلية تابعة كما هو شأن كل المبادرات التي تدعو الشعب لتزكية ومباركة قرار واختيار النظام

  • لطيفه
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 04:17

    و لماذا كل هذا الاهتمام بقضية الصحراء ؟ خلونا نسترجع سبته و مليليه اولا نظرا لاهميتهما الاستراتيجية, و بعدين الصحراء و لانلقاو شي طريقه نقسمها و لا بلاش منها كاع

  • Camilia
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 04:45

    mon dieu ,que va t-il arriver a ces villes, si propres et tellement organisees.?…difficile a imaginer…..

  • mohamed bm
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 04:45

    البربر البربر شعب غريب عجيب حَكَمَ فعدل و حُكِمَ فعدل، نادرا في تاريخ
    أن تسمع على شعب كلبربر، فأحسن نضام حماية في تاريخ هو حماية المرابطين
    و الموحدين لسكان الجزيرة الإيبيرية، فأحسن من ينطبق عليه آية سليمان و جنوده في قصة نمل هم البربر، قول الله تعالى …حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ…
    فالوحيدين اللدين يحترمونهم سكان الجزيرة الإيبيرية من بين كل من آحتلوهم عبر التاريخ هم المرابطين لأن يوسف إبن تاشفين و جنوده كانو أقرب ما يمكن أن يكون إلى نبض و صوة أيها الناس أي عامة الناس أي لفقراء و ضعفاء و بادي الرأي من سكان الجزيرة و أبعد ما يمكن أن يكون من جهل المستبدين من أغنياء و نخب و حكماء الآن دل و ستبلاد، فلفترة الوحيدة اللتي يمكن أن نقول أن سكان الجزيرة الليبيرالية تقريبا حكمو أنفسهم بأنفسهم هي مرحلة المرابطين،

  • مغربي من أم جزائرية
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 04:49

    إذا طالب المغرب بسبتة ومليلية من إسبانية سيضربنا أبناء فرنسا من الضهر وجزيرة ليلة خير دليل على الأقل في الوقت الراهن زيادة على دلك أن سبتة ومليلية تدران الأورو على المغرب والساكنة مغربية إذن يجب على المغرب لعب ورقة كسب رهان مغاربة سبتة ومليلية المغاربة إلى أن يأذن الله بالفتح ما بالكم بدولة اسسها المولى ادريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد صل الله عليه واله.
    الله الوطن الملك

  • bdou@
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 06:09

    أرأيتم قبول الاستقلال الناقص كيف جلب المتاعب؟ صبرنا 40 سنة ولم نستطع صبر بضع سنين أخرى لكي نحصل على استقلال كامل لكل التراب المغربي من طنجة إلى نهر السينغال، لو فعلنا ذلك لما كانت اليوم مشكلة اسمها قضية الصحراء . كان حكامنا مزروبين على غنيمة ما ترك الفرنسيون من فيرمات وجنات وقصور ونعمة كانوا فيها فاكهين، لقد أعماهم الطمع عن التفكير في مستقبل الأجيال المقبلة، فقبلوا بالذي هو أدنى بدلا من الذي هو خير،بينما كان جيراننا يخططون لكي تسلمهم فرنسا كل الأراضي التي تحت نفوذها بما فيها أراضي الجيران خاصة وأن فيها الغاز والنفط، لم يكونوا مستعجلين للقبول بقطعة من الخبزة بحال دياولنا بل كانوا مصرين على أخذ الخبزة كلها.

  • مغربي قاطن بديار الفرنسية
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 08:02

    إنشاء الله يارب نسترجع جميع أراضينا سبتة و مليلية و جبل طارق و جزر الجعفرية و و صحراء شرقية المغتصبة من طرف الاستعمار الفرنسي و المهداة للجزائر
    الله – الوطن – الملك

  • انسان2
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 08:26

    ا لطبقة السياسية لايعنيها الامر كانهم ليس بمغاربة فيهمهم جيوبهم .ولاكن الملك هو المسؤول لن نراه يوما يتحدث عن سبتة ومليلية هل هدا خوف ام مادا

  • Ryad__DZ
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 09:00

    Comment le maroc va pouvoir demander a l'espagne Ceuta et Mellila c'est du reve ces deux villes sont espagnoles 100% et le maroc n'ose rien faire que parler et lecher les bottes laisser les espagnoles pecher et pecher par eux chez lui sur le plan poisson et tourisme ou donner des medailles aux juifs de AIPAC ou faire semblant au Mali de petites conneries que les marocains sous l'effet de l'analphabetisme croient que c'est de grands projets moi je crois que le maroc va encore perdre de ses terres surtout du cote est avec les provocations il va finir par redevenir un sultanat de merrakech comme avant …allez hespress demontrez un gramme de liberte d'expression je sais que vous etes au service du makhzen que vous vous acharnez sur tout ce qui est Algerien mais demontrez juste 1 sur 100 si vraiment vous etes vrai mais je le doute car chaque marocain porte genetiquement en lui la peur du roi et du makhzen cette peur en vous s'injecte comme le vaccin des la naissance …

  • ﻛﻤﺎﻝ
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 09:31

    ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻳﺎﻣﻐﺎﺭﺑﺔ ﻻ ﺗﻜﻤﻦ ﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻓﺎﻟﺼﺮﺍﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺘﻴﻦ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻓﻳﻪ ﺍﻟﻐﻠﺒﺔ ﻭﺍﻟﻨﺼﺮ ﻝﻣﻦ ﻳﻌﺪ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻝﻣﺪﻳﻨﺘﻴﻦ ﺏﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻝﺩﻳﻤﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺔﻭﺣﻘﻮﻕ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻭﻟﻴﺱ ﺏﺷﻜﻞ ﺕﺍﺭﻳﺨﻲ ﺍﻭﺟﻐﺮﺍﻓﻲ ﻭﺍﻟﻤﺪﻧﻴﻴﻦﻫﻨﺎﻙ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺍﻝﺣﻖ ﻑﻱ ﺕﻗﺮﻳﺮ ﺍﻝﻣﺼﻴﺮ ﻭﻟﻮ ﺍﻧﺘﺨﺒﻮﺍ ﻑﺍﻧﻬﻢ ﻭﺑﻼ ﺵﻙ ﺱﻳﺨﺘﺎﺭﻭﻥﺍﻻﺣﺴﻦ ﻭﺍﻻﻥ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻝﻡﻏﺮﺏ ﻭﻳﻴﺎﺳﺘﻪ ﻑﻱﻧﻤﻭﻳﻨﺎﻓﺱﺱ ﻥﻇﻴﺮﻩ ﺍﻻﺱﺑﺎﻧﻲ ﺍﻟﻐﺒﻠﺔ ﺳﺘﻜﻮﻥﻟﻼﻓﻀﻞ
    ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻠﺼﺤﺮﺍء ﺍﻻﻣﺮ ﻡﺷﺎﺑﻪ ﻩﻳﺎ ﺍﻋﻤﻠﻮﺍ ﻑﺳﻴﺮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻉﻣﻠﻜﻢ ﻭﺍﻟﻤﻮﻣﻨﻮﻥ

  • atahiri
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 09:55

    انتظروا حتى تقوم الساعة وعندها طالبوا باسترجاع سبتة ومليلية وليس بتحريرهما لانكم لستم كفا لذلك. على المغرب ان يغتنم فرصة النزاع بين اسبانيا وبريطانيا وان يغتنم كذلك الوضع الاقتصادي لاسبانيا ويطالب باسترجاع المدينتين حتى تصبحا مثل مدن الشمال الرفاهية والنقاوة . اتقوا الله في ابنائنا الى متى سنبقى نحن ننتظر حل قضية الصحراء مادام العدو في الخفاء. قضية الصحراء لها حلين لا ثالث لهما اما ان تستقل وهذا لا يقبله اي مغربي واما ان تدك البوزبال في بلاد الحركيين. لقد سئمنا من الوضع الذي نحن نعيشه.

  • يونس التونسي
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:00

    يقول المثل اتقي شر من أحسنت اليه فالمغرب الدي طالما طالب باستقلال الجزائر و وقف وقفة تضامنية و أخوية مع هدا البلد الاخير ايام الاستعمار حتى استرجع كل اراضيه لكن هدا الاخير لم يلبث حتى حط يده بيد الاسبان و فرنسا ليعيق استرجاع المغرب لكامل اراضيه و تلقين دروس مزورة للشعب الجزائري عن الدور الدي لعبه المغرب عقب الاستعمار و تأليف قصص كادبة

  • مغاربي قح
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:28

    اذا تجرا المغرب وطلب بمدينتي سبتة ومليلية سيجد كل الاتحاد الاروبي وراءه ولن يجد ابدا من يسانده لان من كان المفروض ان يعتمد عليه وهي الجزائر اجهر لها عداءا بغيضا عدوان 1963 واتهامها بالعدوان 1994 وفرض التاشيرة والحملات المعادية سياسيا ودبلوماسيا وخاصة اعلاميا

  • ansor de foum zguid
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:33

    La stupèfaction des marocains ne rèsulte pas de la rigiditè des espagnoles athès envers les intèrets territoriales et tout ce qui peut fortifier le Maroc. Le mal est que certains règimes de pays musulmans osaient le contrarier. L'ancien Qatar, l'ancien lybie, l'ancien Egypte, et l'Algèrie sont de innemis furieux de notre union, mais nous restons accrochès aux paroles de Dieu qui dit par ex''sayaelam al ladina dalamou ayya mounqeala yanqealiboun

    Egalement, le mal le plus grand est que le Maroc appuit tjs les pays musulmans sans conditions et s'il n'y avait pas une certaine''aljazeera'', le quartier ''bab al maghariba''nous est un mystère complètement. En outre, l'apui marocain de l'èmir algèrien dit Abd alkader nous a coutè de signer le l'accord de paix avec la France dans le contrat dit''lalla maghnya'' avant lenvahissement tatal, pour que ses fils enseignent que nous ètions des alliès des athès contre l'èmir algèrien

  • ابو عبد الحميد
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:50

    لخوض مثل هذه الملفات وجب ان يكون الصف السياسي الداخلي متراص يتصف أهله بالرقي والتحضر الذي يصل الى حد التضامن بين المعارضة والحكومة ، وليس كما هو حاصل عندنا من اسفاف وانحطاط بلغ قاع التخلف السياسي .
    اضافة الى ان الحكومة ورئيس دبلوماسيتها وزير الخارجية يجب ان تعمل من دون إملاء لا من القصر ولا من غيره

  • chamali
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:55

    une question: es.ce que les habitants de ces deux villes vont accepter de rallier le maroc?

  • إبن كتامة
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 11:10

    العلاقة المغربية الإسبانية في القرن العشرين كانت قد تميزت بالصراع الترابي في شمال المملكة فايضا تميز هدا الصراع حول قضية الصحراء المغربية وكان سبب هدا الصراع الإهمال والتهميش من طرف الديبلوماسية المغربية في الخارج وداخل اسبانيا وخاصة في سبتة ومليلية والعاصمة مدريد
    وعرف الصراع مواجهات حتى بالسلاح ومن منا لم يقرا التاريخ ومعركة (إيكوفيون=)لكن بعد هدا عزيمة المغرب والحسن الثاني (الله يرحمه)تنظيم المسيرة في السبعينات اوقفت قوة إسبانيا واجبرة حكومة (أرياس نابارو)ان تطيع الملك في إسترجاع الأقاليم الجنوبية المغربيةفي توقيع إتفاقية بين الرباط ومدريد
    اليوم ادا كانت هناك عزيمة من اجل استرجاع ما تبقى فلا داعي للتبريرات كون مناسبة طلب انجلترا بجبل طارق فرصة لطلبنا بسبتة ومليلية هده الإتراحات في نظري غير دبلوماسية بل تبحث على تسكين عقول المغاربية والدهر كشاف للمحللين والأساتدة

  • دزيري
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 11:14

    "استقلال جزئي" .. اول مرة اسمع بهدا المصطلح ..
    هدا الاستقلال "الجزئي" لو قبلنا به في الجزائر لوفرنا 100/80 من الضحايا و 4 سنوات حرب ..
    الاستقلال "الجزئي" طرح على الجزائر في 1958 و رفض رفضا باتا ..قال اباؤنا يومداك "كل الجزائر او الحرب" فكانت الحرب 4 سنوات اخرى ادت الى استشهاد ال 100/80 من ال 1.5 مليون جزائري لان الحرب استعرت في ال 4 سنوات الاخيرة من عمر الثورة الجزائري ..
    على كل حال كجزائري بغض الطرف عن نزاع الصحراء الغربية انا مع استرجاع المغرب لسبتة و مليلية من منطلق ديني لغوي جغرافي .
    فرنسا في الخمسينات كانت ك "الرجل المريض" كان اغقلا من لم ياخد حقه منها .

  • م.ف
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 11:59

    أيها الاخوة المغرب لا يغتنم الفرص في مثل هذه الأشياء المغرب لما يقرر بمطالبة أراضيه المحتلة سيفعل لأنه حق من حقوقه بدون مراوغات وبدون اغتنام الفرص هذه عقلية غير معقولة تدبير الأمور يتطلب الحكمة . اغتنام الفرص يا اخوة في التنمية والتكنلوجية وووو. وأعداؤنا هم الذين ينتظرون الفرص ليغتنموها فالمغاربة رزقهم الله الذكاء ولله الحمد والصبر الجميل وليس التسرع . المملكة المغربية تعرف كيف تتعامل مع جميع الملفات .

  • marocain
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 12:27

    المغرب في حالة حرب مع الجزائر كيف يدخل في حرب اخرى مع اسبانيا حاليا …
    نعم المغرب في حالة حرب مع الجزائر والبوليساريو هناك اتفاق وقف اطلاق النار وليس اتفاق سلام
    ما دام اتفاق السلام لم يوقع من طرف الجزائر فليس بالامكان للمغرب تحمل حرب مع الجزائر واسبانيا في ان واحد*
    لذلك فالتركيز على عدو واحد في هذا الوقت ومهادنة العدو الثاني من الحكمة لكن للاسف في الخفاء يتحد العدوان للضرب الغير مباشر بواسطة مرتزقة البوليساريو
    ما يزيد في اطالة مدة استعمارهما للاراضي المغربية وربحهما للوقت
    نحن الشعب المغربي نقول للعدوان الجزائري والاسباني الاستعمار لا يسقط بالتقادم

  • Yassin
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 12:33

    نحن محتلون من الداخل وليس من الخارج

  • سام
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 12:36

    الاسبان هم اكثر شعوب العالم حقدا و كراهية للمغرب و المغاربة مما يتحتم عدم الانصهار وراء مبدا الوحدة الترابية للدول حتى نفقد شرعية الدفاع عن مصالح المغرب و لو بالوقوف بجانب استقلال و انفصال اقليم كاتالونيا كما هو الشان بالمجتمع المدني الاسباني الذي يساند الاطروحة الانفصالية للبوليزاريو في الصحراء المغربية
    السياسة تقتضي المصلحة العليا للدولة و عدم الانغلاق وراء المبادئ
    كيف يعقل كل هذا التعاون الاسباني المغربي و اسبانيا مازالت تحتل صخرة الحسيمة وصخرة ليلى والجزر الجعفرية المحادية للشاطئ المغربي و لا احد يتكلم او يطالب رسميا بجلاء القوات الاستعمارية الاسبانية عن هذه الثغور المغربية
    آن الاوان لمراجعة سياستنا الخارجية بكل هدوء و لكن بكل جدية و بكل شجاعة ادبية ومصداقية قانونية و كما يقول المثل المغربي " كبرها تصغار"

  • sabtawi
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 12:38

    الحكومة تضحك علينا .انا من سكان سبتة و في رائي ان المغرب ولا المغاربة الموجودين في سبتة ومليلية لن يطالبون باءستقلالها. الناس تعيش في امن وقانون .ليس كباقي المدن .والدليل الفرق بين سبتة وتطوان وليس بينهما الا 3 كيلومتر

  • marocain
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 12:56

    يجب المغرب على ان يؤجل طرح مصير المدينتين بشكل جاد، وفي إطار شمولي، في انتظار الحل النهائي لقضية الصحراء لان اسبانيا و انجلطيرا الان بجانب المغرب في قظيته الوطنية
    الجزائر تنتظر بفارغ الصبر توطر العلاقات بين المغرب واسبانيا تم انجلطيرا

    سناخد مدينتا مليلية وسبتة مهما طال الزمن لاكن الصبر

  • اسامة عيسى الجزائري
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 13:16

    السلام عليكم ، اعملوها ايها المغاربة وحرروسبتة ومليليلة بالحديد والنار وليس بالكلام والتعاليق وسيخرج احرار الجزائر عن بكرة ابيهم لمناصرتكم باسم الدين واللغة والموروث وحق الجورة ، بالرغم من دسائس ا ليهود المتغلغلين بالمملكة فنحن نحبكم وفي وقت الشدائد ستجدوننا اسود البراري ان شاء الله

  • tahtaoui
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 13:17

    لو كان الأمر للشعب المغربي لكانت كل الأرض المغربية محررة اليوم، لكن لما
    كان الأمر للأسرة الحاكمة ، ومن والآها من الفاسيين،وغيرهم،فلن ينعم الشعب
    المغربي بالكرامة الى يوم القيامة ، سبته ، ومليليا ، والجزر الخالدات ، كلها تتحرر عندما يصير لنا حاكم نختاره نحن ، من جاء بإلإستعمار سنة 1912،
    لنبحث عن التاريخ داخل زواياه المظلمة ، ثم نقرأه بتجرد من العواطف ، نظام
    الحكم لا يبحث عن المغرب ، إنما يبحث عن عن أمنه هو ، حتى لما أرسل
    مسيرته الى الصحراء كان يؤمن جانبه حتى لا يقوم الى جواره نظام قد يدعم
    المغاربة اذا قاموا تحرير أنفسهم منه ، لهذا نظامنا لن يعمل لإسترجاع ما هو
    تحت الإسبان خوفا من زعزعة إستقراره ، وسقوطه ، ليدع الأمر للشعب فسوف يعود ما للمغرب للمغرب .

  • mbark
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 13:37

    هده الملفات الخارجية هي التي يلزم بعض العناصر ان تظهر فيها حنكتها.وليس استعراض العظلات على الشعب المغلوب على امره اصلا.
    بكل بساطة لان في الداخل يمكن ان تتوفر لهم جميع الامكانيات!
    اما على الصعيد الخاريجي هم او دراعهم.
    هده هي ساحة الحرب الحقيقية.
    يالاه وريونا حنات اديكوم (ملف الصحراء+سبتة اومليلية)
    في حالة حل هادين الملفين.انداك يممكننا ان نؤدي التحية العسكرية بكل اعتزاز.
    حنا كلنا كنبغيو الخير لبلدنا…

  • Johnny marre
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 15:42

    اننا في عصر لا تؤخذ فيها الأرض عنوتا ولو كانت في فناء بيتك إذا كانت يسكنها شعب. فكل النزاعات أو الحروب لا بد أن تنتهي بإستفتاء الشعوب، فحرب الجزائر مثلا، لما أنهكت فرنسا، جعلتها ترضخ لإرادة الشعب في تقرير مصيره. بل و أكثر من ذلك، حتى الشعوب ذات الخصوصيات داخل االدول المستقرة الحدود، من حقها تقرير مصيرها إن هي أرادت ذلك و الأمثلة كثيرة من ايرلندا الى كاتالونيا .
    المغرب يعي تماماً هذه الحقيقة، فحتى لو ان المملكة اثبت احقيتها في المدينتين فلا بد من الاحتكام إلى صناديق الإستفتاء. ماهي المشكلة إذا. المعضلة تكمن انه لايمكن التعامل مع القضيتين إلا بمنطق واحد إذا قبلنا بالاستفتاء في الثغرين فلا مناص منه في الصحراء. هذا ما يخشاه المغرب لأن النتيجة قد تكون عكس ما يأمله في كلا الحالتين وهو الأرجح .

  • Batata
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 15:44

    les femmes de mauvaise vie sont si nombreuses, que les Marocains mêmes disent qu'il n'y a pas de femme à Alger, qui ne se prostitue, non seulement aux Turcs et aux Marocains,mais encore aux chrétiens qu'elles obsèdent de leurs importunités et qu'elles vont chercher dans leurs propres maisons, sans crainte de la mort ou qu'on les jette à la mer comme c'est l'habitude.
    Ces faits se trouvent confirmés par un autre ouvrage publié en1674.Voici ce que raconte Emmanuel d'Aran Les femmes ne sont pas scrupuleuses devant les esclaves chrétiens, car elles disent qu'ils sont aveugles; mais elles sont remarquables par leurs mauvaises inclinations; car nonobstant que leurs maris, avec toutes sortes de diligences, tâchent de tenir leurs femmes et leurs filles dans la maison, elles inventent mille finesses pour se baigner, pour faire des visites ou sous prétexte de dévotion pour visiter un marabout ou santon et s'abandonnent alors, quand elles trouvent l'occasion, à tous ceux qu'elles rencontrent

  • rachida
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 15:49

    Je ne veux pas donner de leçons a personnes, car ce n'est pas mon role.
    Mais je trouve que pas mal de personnes ici se confortent dans leurs idées pré-établies et ne veulent surtout pas voir l'autre coté du miroir.Récuperer sebta et mellila et que deviennent les femmes mulets qui font nourir des milliers de familles

  • ahmed
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 16:03

    كان المغرب يستعمل ورقة سبتة ومليلية للإنضمام لسوق الأوروبية ،حيث توجد المدينتان في إمتداد التراب المغربي،بإزدهار المناطق الشمالية وإشعاع الميناء المتوسطي أصبح إسترجاع سبتة ومليلية مسألة وقت فقط حيث أصبحت مكلفتان بنسبة للإسبان من تكلفة الشرطة والجيش وثقل ميزانية التسيير وخصوصا مع الإزمة الموجودة في أوروبا، وأعداء الوحدة المغربية يطالبون بفتح ملف المدينتين حتى تصبح إسبانيا في صف الأعداء

  • demha
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 16:05

    tous les " arabes " ou " marocains " habitant melilla portent la nationalité espagnole pour avoir les mêmes droits et devoirs que les espagnoles d'origine. J'ai fréquenté melilla pendant 22 ans et je sais qu'ils sont CONTRE la récupération de leur ville par le Maroc. La seule solution radicale pour asphyxier melilla et même sebta est de les boucler et d'interdire les entrées et les sorties de ces deux villes à toute personne, en commençant par interdire le passages des fruits et légumes " marocaines ".

  • Adam
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 17:11

    Salam,
    Que nous voulons ou non, la situation implique le pragmatisme. il faut aller pas à pas pour régler le problem de l'intégration de sahra occidentale ensuite la reprise des négociations pour les 2 enclaves espagnoles. C'est la situation de grand maghreb et les problemes inter-etats magribiens qui impose cette stratégie. Ce n'est en aucun cas un maroc faible mais un maroc sage et raisonné. On ne peut pas mener une guerre sur plusieurs fronts en même temps. Diffuse SVP

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 17:37

    حياتنا كلها غنبقاو هكا لا صحراء لا سبتة لا مليلية ما دمنا مدلولين قدام الكل و نستنجد من الكل بدون ما نتاخدو قرار حاسم بانفسنا

  • rachid
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 18:22

    يقول المثل الا مازيغي لولم يكن الحلم لهلك الفقير

  • ياسين
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 18:38

    المشكل اللي واقع أن المغاربة اللي ساكنين في سبتة و مليلية ما باغينش الاستقلال .باغين اسبانيا تبقى في سبتة و مليلية و الله العظيم.

  • محمد111
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 19:15

    كل هذا مرهون بارادة ساكنة جبل طارق وسبتة ومليلية وغيرها هذا هو منطق العالم الذي نعيش فيه ولايمكن تحديد مصير ارض دون استفتاء اهلها والبشر ليسوا بهائم حتى يتم تفويتم مع الارض التي يعيشون فيها كفانا هذيانا الديموقراطية هي الحل.

  • bdou@
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 20:18

    إلى تعليق رقم 1 , الحرب تقاس بمبدأ نسبة الربح والخسارة، إذا كنا سنفقد مليون شخص من أجل مدينة مساحتها 16كلم2 فمليون شهيد تعتبر خسارة أكثر من الربح، كما أن العالم تنظم لم يعد كما كان من قبل يتحاكم إلى القوة، فالصين استردت هونج كونج بدون اللجوء إلى القوة، أما أنتم فلم تنالوا استقلالكم بفضل شهداءكم بل بفضل استفتاء بنسبة 52%، هذا يعني أن أقل من 50% من شعبكم كان يفضل الاحتلال الفرنسي، وحيث أن بلدك كان تعدادها حينئذ 7 مليون ف3 ملايين منهم كانوا مع الفرنسيين، يبقى 4 مليون ، اطرح منهم تقريبا 80% من الشيوخ والنساء والأطفال يتبقى من البالغين حوالي 700 ألف نسمة، لنفرض أن الذين كانوا يحملون السلاح هم نصفهم أي 300 ألف قتلوا كلهم فأين المليون شهيد؟ حتى لو أضفنا إليهم قتلى الفرنسيين الذين كانوا جزائريين خونة فلن يكون العدد أكثر من نصف مليون، ولا يمكن أن نعتبر هذا النصف مليون كله شهداء لأن نصف عددهم خونة، والخائن لا يعتبر شهيدا.

  • observateur
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 20:52

    الى الدزيري 26 أنت قلت فرنسا كانت مريضة خلال خمسينيات القرن الماضي و من لم يأخذ نصيبه منها كان مغفلا .أنا أقول لك أن المدينتين محتلتين من اسبانيا و ليس فرنسا و هذا دليل قاطع أنك مثل جينرالاتكم لا تعرفون التاريخ لهذا ارتكبت الجزائر خطأ فديحا عندما حشرت أنفها في الصحراء المغربية,عليكم بقراءة التاريخ الحقيقي قبل التعاليق .انشري هيسبرس و شكرا

  • abdellah
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 22:53

    لتعطيل المغرب عن مطالبته بسبتة ومليلية اقحمة اسبانيا الجزائر المغفلة في قضية الصحراء المغربية ليتصارع الاخوان مع بعظهم وتبقى اسبانيا سيدة الموقف وطبعا التاريح لن يرحم حكام الجزائرلهذه الفترةبلاخص وستكون الجزائر دئما الخاسرة مع الله ومع التاريخ اما الغرب فهويريد ان يطول هذا النزاع طيعا فهو المستفيد الوحيد من استنزاف خيراتنا من بيع الاسلحة وخصوصا للجزائرالتي تمتلك اموال طائلة من عائدات البترول وكذالك مشروعهم القديم والذي لا زالوا يعملون عليه وهو فرق تسد.

  • zarafa
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 23:02

    النصر لاخوننا المجاهدين في سبتة و مليلية.

  • bdou@
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 23:50

    حينما تكون الأرض محتلة فإن سكانها لا يخضعون للاستفتاء ، مثل هونج كونج كانت أرضا صينية احتلتها بريطانيا، لا يمكن أن يطرح مبدأ الاستفتاء حتى لو طلب السكان ذلك، وحتى لو صوتوا كلهم ضد الصين، إذا لم يعجبهم الحال فليرحلوا إلى إنكلترا، مثل إذا كان لك قطعة أرض تملكها فاستولى عليها ظالم وبسط عليها نفوذه حتى ألفه سكان تلك المنطقة، هل إذا طالبت بحقك في تلك الأرض فإن عليك أن تقبل بقرار القضاء الذي يطالب باستفتاء السكان إما يختارونك أو يختارون البقاء تحت حكم المحتل!!
    إذا فقرار استفتاء سكان بلد محتل ليس قرارا مقبولا شرعا ومنطقا، لم تقبله الصين، كذلك سكان سبتة ومليلية من لم يعجبه الحال فليرحل مع المحتل إلى الضفة الأخرى كما فعل الحركى الجزائريون الذي خانوا بلادهم، رحلوا مع فرنسا وتشتتوا في البلاد.

  • mohamed
    الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 09:38

    الى رقم 47 bdou@ .

    إذا كان كل الإخوة المغاربة يعرفون ما تعرف، سينام الجزائريون قريري العين
    لأن بلدا به هذا النوع من العلماء في التاريخ ، والإحصاء ، بلد بعض مواطنيه
    لديهم قابلية للإستعمار، حفظ الله المغرب، والمغاربة منكم، لأنكم بهذا تكونون
    أفيونا له ، هذا البلد الطيب ، الجميل ، البلد التاريخي ، عيب أن ينسب اليه
    من يحمل الجهل المركب في رأسه ، وعيب على المدرسة المغربية أن تخرج
    هذا الصنف من أدعياء العلم والمعرفة .
    سينام الجزائريون مرتاحي البال لأن بهذا المستوى لا يشكل المغاربة خطرا
    على الجزائر، بل يشكلونه على بلدهم .
    من أرض الشهداء أقول: عاش الشعب المغربي الطيب ، الجميل ، صاحب
    التاريخ .
    لعلمك أن نسبة الصويت على الإستقلال فاقت 95% وكل المعمرين خرجوا
    وكل اليهود وعددهم 110آلآف خرجوا ، وكل الحركى وعددهم 250الف خرجوا ، ولتعلم أن أقل من 5% من الأصوات كانت من اليهود والمعمرين.
    التاريخ هو التاريخ ، والحقيقة هي الحقيقة .
    لايوجد في العالم العربي من حرر أرضه بالدماء كما الشعب الجزائري .

  • amazighi
    الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 12:30

    لاتحلمو بسبتة ومليلية ولا بجزر الكناري مادمنا شعبا متخلفا 70 % من سكان المدينتين المغاربة والجزر ادارو ظهورهم للمغرب واحبو الاستعمار الاسباني
    وانا ضد استرجاع المستعمرات سبتة ومليلية وجزر الكناري ستبقى اسبانية ولن نلوثها بجهلنا وبعقلياتنا المريضة وبازبالنا وووو.

  • َAmine
    الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 14:24

    إلى المغاربة…. نحن لا نكرهكم و لا نحقد عليكم…. و الأمر أننا لا نتكلم عنكم لدينا ما هو أهم منكم… ياناس الجزائر تمنح شعبها السكن و العمل و الدراسة المجانية و العلاج المجاني و من أستعص مرضه أرسل إلى اروبا ليعالج …. نعم لدينا عدة مشاكل فنحن دولة نامية مثلكم … لكن نملك شيء لا تمكلونه… كل شيء في الجزائر قابل للنقد… الرئيس… الوزير… قائد الأركان… كل شيء… أنتم لا…
    الأهم……
    هل تعلمون أن هواري بومدين بعد إستقلال الجزائر قال لملك المغرب في ذالك الزمان أننا سنساعدكم على طرد الاسبان من افريقيا لانه لم يرد حدودا مع اأروبين لكن عندما علمت أسبانيا قالت لملك المغرب أنها ستنازل على الصحراء الغربية للمغرب على ان لا يتكلم عن السبة و الملية هنا بدات مشكلتكم
    لكن…. هل تعلمون أمن حكامكم يستهزئون بكن يريدون أن يقول لكم أن كل مشاكلكم سببها الجزائر…… و الله أستغباء
    الله يهديكم….

  • H.B.
    السبت 12 أكتوبر 2013 - 14:42

    الى sabtaoui 31 سواء قبل السبتيون بالمطالبة بالاستقلال ام لا المدينة سوف ترجع للسيادة المغربية اجلا ام عاجلا ..اذا انتم وقفتم ضد الاستقلال فسيكون مصيركم مثل مصير الحركيين في الدولة المجاورة في الشرق..انذاك سوف تصبحون منبوذين من المغاربة ومن الاسبان على السواء ..لذلك انصحكم لعدم الوقوف ضد ارادة المغاربة في هذه القضية.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال