24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. سفيرة مغربية تدعو إلى تحقيق دعوة أركون بِلمَّ شمل بلدان المتوسط (5.00)

  3. "نوبل الاقتصادية" تعود لهنديّ وأمريكي وفرنسيّة (5.00)

  4. عشرات المستفيدين من حملة جراحية في إقليم طاطا‬ (5.00)

  5. "حوار البيجيدي" يطوي مرحلة بنكيران ويدعو إلى التوافق مع الملكية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك محمد السادس يفتتح الدورة البرلمانية الخريفية غدا الجمعة

الملك محمد السادس يفتتح الدورة البرلمانية الخريفية غدا الجمعة

الملك محمد السادس يفتتح الدورة البرلمانية الخريفية غدا الجمعة

أمسكان : الدورة عادية سيطغى عليها مناقشة قانون المالية والقوانين المتعلق بالانتخابات

المغاربة مستاءون من الوضع الحالي ورسائلهم واضحة وترجموها خلال انتخابات 2007 والانتخابات الجزية الأخيرة.

ينتظر أن يفتتح الملك محمد السادس غدا الجمعة الدورة البرلمانية الثانية من السنة التشريعية الثانية.

وإذا كان العديد من المتتبعين للشأن البرلماني بالمغرب يجمعون على أن الدورة الخريفية من الولاية التشريعية التاسعة، قد تكون نوعا ما مختلفة عن سابقاتها خاصة وأن هناك مشاريع قوانين أثارت الجدل لا زالت عالقة بين أدراج البرلمان، كمشروع قانون مشروع مدونة السير رقم 05.52، الذي أثار سلسلة من الإضرابات الاحتجاجية في مختلف أنحاء المغرب لما يتضمنه من إجراءات صارمة، ومشروع قانون يتعلق بالإعمار الحضري المعروف بقانون 04-04 الذي بقي رهين رفوف اللجان على اختلاف انتماءاتها لأزيد من ثلاث سنوات، فضلا عن الإعلان عن تشكيل فريق برلماني موحد بين حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار. فإن السعيد أمسكان (وزير سابق ورئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، والناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية)، يتوقع أن تكون الدورة البرلمانية الخريفية المقبلة عادية.

وأوضح رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، أن الدورة سيطغى عليها القانون المالي وقد يميزها مناقشة القوانين المتعلق بالانتخابات كالمدونة الانتخابية والميثاق الجماعي والقوانين المصاحبة.

وأضاف الناطق الرسمي باسم حزب الحركة الشعبية وعضو المكتب السياسي، أن هناك انتظارت كبيرة بخصوص قانون المالية الذي كثيرا ما يكون مثار جدل سياسي متواصل، والذي من المفروض أن يكون يتعمد سياسة متوازنة ومنصفة ، قائلا إن الفرق البرلمانية ملزمة بالمشاركة والانكباب على صياغة وتبادل الآراء والمقترحات والتظلمات فيما يتعلق بمسودة البرنامج قبل عرضه على التصويت، معربا عن أمله أن يكون حضور البرلمانيين مكثفا ، خاصة وأن قضية الغياب ـ يضيف رئيس الفريق الحركي ـ أثارت جدلا واسعا داخل البرلمان حيث طرحت عدة مرات على رؤساء الفرق، ورغم أن هناك قانون داخلي يعاقب كل متغيب إلا انه لحد الساعة لم يطبق في حق أحد المتغيبين، داعيا ممثلي الأمة إلى الالتزام والعمل حتى يكونوا في مستوى تطلع وانتظار المغاربة ، الذين أصبحت رسائلهم واضحة وترجموها خلال انتخابات 2007 والانتخابات الجزية الأخيرة، مذكرا باستطلاعات الرأي المتعددة التي أجريت سواء من طرف مؤسسات مستقلة أو تلك التي قامت بها وزارة الداخلية، والتي أظهرت أن هم المواطن المغربي يتلخص في توفير ظروف حياة يومية كريمة، عبر ضمان سبل الصحة والسكن اللائق النافع.

كما انتقد امسكان، تقصير الدبلوماسية البرلمانية، قائلا هناك فقط لقاءات عادية تتم في إطار الإتحاد البرلماني العربي أو الإفريقي أوفي إطار مجالات موازية، لكن غالبيتها لا ترقى إلى مستوى القضايا المطروحة .

ومن جهة أخرى، نفى رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب مايتداول بخصوص انضمام الفرق الحركية إلى تحالف فرق حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار، قائلا " لا أعتقد أنه سيكون هناك تحالف في الوقت الراهن ، لسبب بسيط هوان الحركة في المعارضة، والفرق المتحالفة تساند الحكومة".

واعتبر امسكان تحالف الحزبين عاديا ، قائلا "لا أعتقد أنه يمثل حدثا في ذاته، لأن الأمر لايحدث لأول مرة، وإنما سبق لفرق برلمانية أن تحالفت ، مستدلا بتحالف الحركة الشعبية سابقا مع أحزاب كالحركة الديمقراطية الاجتماعية والعهد.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - محمد محمد ف.ب.ص الخميس 09 أكتوبر 2008 - 18:04
بسم الله ،عن أي برلمان تتحدث؟ وهل هناك برلمان أصلا في المغرب؟
والسلام.
2 - tricien الخميس 09 أكتوبر 2008 - 18:06
moi je veux just voir si on va encore couper le courant electrique encore une fois
3 - الى المغربي النديم الخميس 09 أكتوبر 2008 - 18:08
نحن في الاربع نحيي فيك هذا الحس النضالي العالي و نتابع جيدا ما تكتبون في جريدتنا المحبوبة هسبريس وفي الجريدة الاولى وندعو كافة المناضلين في التنسيقية الوطنية و الاربع الى توحيد الجهود من اجل توحيد الجهود لادماج كافة مناضلينا و دمتم للنضال أوفياء
4 - أغيور بوعرورو الخميس 09 أكتوبر 2008 - 18:10
ياسدنا أنا لاأريد أن تفتح هذا المقر، أريد منك ياملكي أن تهدمه في جلسة يحضرها جميع الخونة من الوزير الاول عباس النجاة ووزرائه والنواب جميعآ؟ أرجوك ياملكي فإن فعلت هذا الخير العظيم فجزائك عند الله كبير؟؟
5 - يوسف توفيق ضمن الاربع الخميس 09 أكتوبر 2008 - 18:12
تكايس شويا احبيبي و احترم نفسك انت تعلم جيدا قدر الاربع و كن على يقين بان الاربع اولى من التنسيقية باش ما بغيت كنت احترمك و اعرف اسمك ولكن اتضح بانك اتفه من حشرة وقد اعذر من انذر
6 - يوسف توفيق الخميس 09 أكتوبر 2008 - 18:14
هذا المسمى المغربي النديم يسىء الادب مع السدة العالية بالله و اليكم الشاهد من كلامه المليء بالمغالطات أنتم تعلمون، جلالة الملك، أن دولة الحق والقانون التي ناديتم بها، لا يمكن أن تتحقق إلا عبر تطبيق القوانين ومتابعتها وإحقاق الحق، أم أن لها معنى آخر في قواميس أخرى لانعلم عنها شيئا؟!!!
7 - المغربي النديم الخميس 09 أكتوبر 2008 - 18:16
أود في البداية أن أحيي المجموعات الأربع تحية النضال والصمود..
فيما يخص تعليقي الدي لم يعجب البعض، أقول أولا لم ولن تكون لي النية قط في التكالب على المجموعات الأربع، أو التعبئة المسمومة ضدها، فلست بتلك البساطة التي تعتقدون...كنت، ولا أزال، أحترم المجموعات الأربع، وأقدر في نفس الوقت التضحيات الجسام التي قدمتها، ولا تزال، المجموعات الأربع سواء المادية منها او النفسية، وما يتبع دلك من اعباء أخرى تتقاسمها العائلات مع هؤلاء المناضلات والمناضلين ضمن الأربع على مدى سنتين ونصف تقريبا..وفي كل مقال أقرِؤه عن معركة نضالية ما للأربع كنت أعبر عن تضامني معهم وعن تنديدي بالتدخلات الوحشية في حقهم أو في حق المجموعات الأخرى، ولكم، على سبيل المثال لا الحصر تعليقي على مقال: تجدد المواجهات بين المعطلين وأفراد القوات المساعدة على موقع هسبريس على الرابط التالي:
بل كنت أعلن تضامني على موقع الاستحقاق أو المبادرة على ما أعتقد...لكن كل دلك لا يعني أننا نقدس الفعل النضالي أيا كان، ففي رأيي الشخصي لا بد من النقد ومن وضع الأصبع على مكمن الخلل ليس لهدف سوى لتجاوز المطبات والدفع بالتالي بالملف نحو تسريع معالجته...وأنا أومن بمبدأ توحيد النضالات لما فيه الصالح العام ويبقى راي شخصي..
سأقول لكم شيئا: صحيح أني أخدت الشهادة سنة 2007. لكن خلال سنتي الديزا كنت أناضل على مستوى آخر: نقاشات كثيرة طوال سنتين مع من سيتخرجون للالتحاق بالمجموعات المناضلة، الدين هم انتم الأربع، لما التحقنا بالرباط نفاجئ بكون الأربع أغلقت عملية التسجيل في صفوفها، فمادا نفعل يا ترى ؟!!هل نعود أدراجنا؟ طبعا لا، اضطررنا إلى إنشاء مجموعة معينة لنناضل من أجل حقنا في الشغل، هل في دلك عيب؟
أم أن النضال يقتصر على الأربع فقط؟ مادا كنت تنتظر منا أن نفعل بربك؟ أن نعود للموت البطيئ في مدننا وقرانا لكي تناضلوا انتم فقط على راحتكم؟ هدا ليس بمنطق..والإهانات التي كنا نسمعها منكم من قبيل : مجموعات وهمية، بل وصل المستوى إلى وصفنا بالبراهش وبأولاد الكراوي، أظن أن أي مناضل شريف لم يكن ليرضى بكل تلك الإهانات
خاصة مع تواجد مناضلين شرفاء ضمن الأربع والدين دافعوا من داخلكم على حقنا أيضا في النضال..أتسائل مرة أخرى ما دنبنا إن كنا، بمجرد تسلمنا الشواهد، التحقنا بالراط قبيل المحضر بقليل؟؟
إعلم أن الدي قلته في مقالي ليس مغالطات وهو في نفس الوقت ليس بتكالب أو تعبئة مسمومة ضد الأربع وأعلنها صراحة، بل أعتبره استفزازا لكم، بالمعنى الإيجابي طبعا للكلمة، عسى أن نفهم جميعا خطورة الأوضاع التي آل إليها ملف المعطلين خاصة بعد التكالبات الأخيرة للوزير الأول ووزير التربية الوطنية..
اعدروني الوقت يداهمني...لكني اكرر تحياتي الخاصة للأربع وكل ما قلته هو بدافع من الغيرة فقط والله..ختى لا يتكرر لكم ما وقع خلال نتائج التربية الوطنية حيث اجتاز بعض الانتهازيون وبقي المناضلون منكم في الشارع...آسف إن كنت جرحت أحدكم لكن أقسم أنه بدافع الغيرة وليس الحقد أو التعبئة المسمومة ضدكم
عاشت نضالات الأطر العليا المعطلة..تحية نضالية من القلب للمجموعات الأربع
8 - مناضل في المجموعات الاربع الخميس 09 أكتوبر 2008 - 18:18
اود الاشارة الا ان كل ما ورد في تعليق (المغربي النديم)مجرد مغالطات الهدف منها النيل من اطر المجموعات الوطنية الاربع التي دافعت و لاتزال عن حقها الدي يكفله الدستور الا و هو الادماج المباشر في اسلاك الوظيفة العمومية بعد ان قدمت و لا تزال التضحيات تلو التضحيات لما يزيد عن تلات سنوات .
و بعد قرب توقيع المحضر تناسلت مجموعة من المجموعات الوهمية لم تقف و لا حتى وقفة واحدة امام قبة البرلمان مجموعات يشتغل اغلب اعضاءها في القطاع الخاص لتحرم من هم في امس الحاجة الى هده الوظيفة و تمنح مناصب لم تدافع عنها في يوم من الايام .
ادام الله ملك البلاد دخرا و ملادا لكل المغاربة .
9 - المغربي النديم الخميس 09 أكتوبر 2008 - 18:20
أسراب الحمام الحرة التي تجوب أجواء شارع محمد الخامس قرابة البرلمان شاهدة على وحشية قوات القمع وبالتالي وحشية تفكير المسؤولين في الحكومة حيال ملف مجموعات الأطر العليا المعطلة التي تقدم المثال الواضح على أن سنوات الجمر لم تنته بعد..
كيف لملك البلاد أن يغض الطرف عن الدكاترة وحاملي الشواهد العلياوكأنه لا يعلم شيئا في حين أن أفواج المعطلين وصلت معاناتهم وأصواتهم إلى أبعد نقطة في المعمور وهم يقمعون وتجش رؤوسهم يوميا أمام باب السفراء حيث الوزارة الأولى والقصر الملكي وأمام البرلمان، وكأن الأمر يتعلق بمهرجان تافه !!!!
عفوا أيها الملك، فقضية الدكاترة والأطر العليا المعتصمة بيدكم الآن باعتبارها قضية وطنية تمس بشكل مباشر بصورة المغرب وبشعارات التنمية البشرية والعهد الجديد ودولة الحق والقانون..وغيرها من الشعارات التي رفعتموها خلال معظم خطاباتكم أمام الشعب في كثير من المناسبات..
أنتم تعلمون، جلالة الملك، أن دولة الحق والقانون التي ناديتم بها، لا يمكن أن تتحقق إلا عبر تطبيق القوانين ومتابعتها وإحقاق الحق، أم أن لها معنى آخر في قواميس أخرى لانعلم عنها شيئا؟!!!
إن اقتحام أعضاء التنسيقية الوطنية للأطر العليا والمجموعة الوطنية للدكاترة المعطلين مقر المجلس الدستوري يوم الجمعة08-02-2008 والاعتصام بداخله كان أولا، بدافع الالتجاء إلى مؤسسة دستورية ترعى الدستور وتسهر على مراقبة تطبيقه، لمطالبتها بأن تنصفنا وقد أجهض مرارا حقنا الدستوري في التشغيل من جهة، ولم يتم تفعيل المرسومين الوزاريين 888_99 و/99_695 من جهة أخرى.
ثانيا، بدافـع التعبير عن لا قانونية الاتفاق الذي أبرمته الحكومة مع بعض مجموعات الأطر العليا المعطلة، بحيث إن نتائج المباراة الأخيرة كانت متناغمة مع الصفقة السرية التي أبرمتها اللجنة الثلاثية مع المجموعات الأربع بتاريخ 20 نونبر 2007و التي أعلنت عنها جريدة العلم الناطقة بلسان حزب الاستقلال في عددها20961 بتاريخ الأربعاء 6 فبراير2008، و التي حصلوا بموجبها على 75% من المناصب مقابل توزيع ما تبقى على واحد و عشرين مجموعة من الأطر العليا الموقعة على محضر 2 غشت 2007.
أمام هذا الوضع اللاقانوني، فإن المجموعتين ترفعان تظلمهما إلى المجلس الدستوري باعتباره أعلى هيئة قانونية اختصاصها البث في دستوريـة القوانيـن، و منه إلى كل الجهات المسؤولة في هذا البلاد...فكيف ستتحقق دولة الحق والقانون؟!!!!*
إن البرلمان المغربي الدي ستفتتحون، جلالة الملك، دورته الخريفية هو نفسه الدي يشهد على همجية المسؤولين في تدبير ملف المعطلين..فكيف يا ترى ستتعاملون، جلالة الملك مع هدا المعطى وانتم داهبون الى قبة البرلمان؟
عفوا جلالة الملك، لكني أراني مهمشا وصوتي غير مسموع، فهل تكونون انتم من يريح الحمام من مشاهد الحط بالكرامة في دولة الحق والقانون التي تنادون بها والتي نأمل أن تنصفنا، أم سيكون لنا الخيار في اعتبار كل تلك الشعارات مجرد سياسة "ديماغوجية" للتنويم والتعتيم كما أشار إلى دلك وزيركم الأول؟!!!!!
مع احترامي لشخصكم جلالة الملك!
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال