ملفا الانتخابات والسير أمام الدورة البرلمانية الثانية

ملفا الانتخابات والسير أمام الدورة البرلمانية الثانية
الخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:26

من المنتظر أن يفتتح العاهل المغربي الملك محمد السادس، الجمعة، الدورة البرلمانية الثانية من السنة التشريعية الثانية.



وتستأثر هذه الدورة باهتمام خاص لكونها ستكون على موعد مع امتحان المصادقة على مدونة السير، التي تعرف موجة من الاحتجاجات من قبل مهنيي قطاع النقل، إلى جانب مدونة الانتخابات الجماعية التي من المقرر إجراؤها السنة المقبلة.



كما ينشغل البرلمانيين في هذه الدورة بالتحالف الجديد بين الأصالة والمعاصرة “، الذي يضم في صفوفه الوزير المنتدب السابق في الداخلية فؤاد عالي الهمة، وحزب “التجمع الوطني للأحرار، الذي يقوده مصطفى المنصوري، الذي يشغل حاليا منصب رئيس مجلس النواب.



ويتوفر حزب الأحرار على 39 نائبا، أما الأصالة والمعاصرة فيتوفر على 36 نائبا، الى جانب مستشارين في الغرفة الثانية التحقوا من مكونات سياسية أخرى، ما يجعلهم يشكلون قوة قد تزلزل الفريق الحكومي لعباس الفاسي.



وخلقت خطوة إعلان الهمة عن تأسيس حزب، نوع من الاستنفار في وسط مختلف المكونات السياسية، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (أكبر أحزاب اليسار) والعدالة والتنمية (ذا المرجعية الإسلامية)، اللذين أعلنا استعدادهما للتحالف، رغم أنهما دخلا مع بعضهما سابقا في حرب كلامية استعملت فيها جميع الأسلحة.



وسبق لأحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية وجبهة القوى الديمقراطية والحزب العمالي والحزب الاشتراكي، في ختام اجتماع لقياداتها أخيرا في الرباط، تشكيل لجنة مشتركة عهد إليها صياغة مشروع وثيقة مرجعية لمنظور العمل المشترك في ما بينها.



أما بخصوص مدونة السير، إذا كان القانون الحالي ينص على حبس الشخص من أجل القتل غير العمدي الناتج عن حادثة سير، من ثلاثة أشهر إلى خمس سنوات، وغرامة 1200 درهم، فإن مشروع مدونة السير ترفع العقوبة إلى الحبس من سنة واحدة إلى خمس سنوات وغرامة من 10.000 إلى 40.000 درهم. وإذا كان القانون الحالي يعاقب بالحبس من شهر إلى سنتين وغرامة مالية قيمتها 1200 درهم بالنسبة إلى الجروح غير العمدية الناتجة عن حادثة سير ترتبت عنها عاهة دائمة، فإن مشروع مدونة السير ترفع هاته العقوبة إلى الحبس لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وأربع سنوات مع أداء غرامة تتراوح قيمتها ما بين 2000 و10.000 درهم.



وترفع مدونة السير قيمة الغرامة المؤداة عند ارتكاب مخالفة تتعلق بتجاوز السرعة ب50 كلم في الساعة عن السرعة القصوى المحددة إلى ما بين 7500 و10.000 درهم، في حين أن القانون الحالي ينص على أداء غرامة تقدر ب400 درهم. وتنص مدونة السير بحبس الشخص لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وسنة واحدة وبأداء غرامة مالية قدرها ما بين 10.000 و20.000 درهم، وتوقيف رخصة السياقة لفترة تتراوح ما بين ستة أشهر وسنة واحدة، في حالة السياقة تحت تأثير الكحول أو مواد مخدرة، في حين أن القانون المطبق حاليا يعاني من فراغ في هذا الشأن.



وتجيز مدونة السير على الطرق فرض قياس نسبة الكحول على كل من يفترض أنه ارتكب حادثة سير أو اشترك في حدوثها، حتى لوكان هو الضحية، وعلى كل من يسوق سيارة ويرتكب مخالفة لهذا القانون.



أما بالنسبة لمدونة الانتخابات، فسبق أن خصصت سلسلة اللقاءات لعرض ملخص عام للمقترحات التي تقدمت بها جميع الأحزاب السياسية، مع استعراض المحاور الأساسية للأرضية التي ستعتمد على صياغة مشاريع التعديلات الممكن إدخالها على القانون المتعلق بمدونة الانتخابات.



وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن الأرضية المطروحة تتضمن اقتراحات ملموسة تهم الجدولة الزمنية للاستحقاقات الانتخابية، والإجراءات التي اقترحتها الأحزاب السياسية لضبط لوائح الهيئة الناخبة وتنقيحها، في أفق ضمان مطابقة اللوائح الانتخابية لواقع الهيئة الناخبة.



واعتمدت الأرضية المقترحة ضرورة ضمان حد أدنى من التمثيلية لفائدة المرأة المغربية داخل الجماعات المتوسطة والكبرى مع إقرار إجراءات تحفيزية على مستوى كيفية توزيع مبلغ مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية. وأكد أنه اعتبارًا لأهمية الجانب الأخلاقي في العمليات الانتخابية، فإن الأرضية المطروحة تؤكد على ضرورة اعتماد ميثاق أخلاقي تنخرط فيه الهيئات السياسية، إسهامًا منها في تخليق الاستحقاقات المقبلة، دون الإخلال بتطبيق الإجراءات الزجرية بكل صرامة كلما دعت الضرورة إلى ذلك.



وأبرز أن الأرضية المذكورة تشمل أيضًا إجراءات جرى الاتفاق بشأنها داخل لجنة تقنية تضم القطاعات الوصية على الغرف المهنية وتهم هذه الإجراءات توسيع وضبط الهيئات الناخبة بالنسبة إلى الغرف المهنية، فضلاً عن إجراءات أخرى ذات طابع تقني صرف.

‫تعليقات الزوار

3
  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:30

    نواب الأمة الأجلاء غالبيتهم العظمى:أي اكثر من اربعة أخماسهم, لا تمثل الا نفسها ومصالحها.كلنانعلم كيف وصلوا الى قبة البرلمان وكيف ان مجرد ولوجهم باب هذه القبة فانهم يزيلون عنها هيبتها ووقارها وبالتالي مصداقيتها.
    ان منعدمي الضمير لم يتوانوا في افساد العمل البرلماني الذي يعد اول باب تفتح به الشعوب دخولها عهد الديمقراطية.
    فماذا يمكننا ان ننتظر ممن زور ووزع المال الحرام واشترى الذمم الرخيصة من أجل هدف واحد وأوحد : الدفاع عن مصالحه ومعاكسة مصالح من صوتوا عليه.
    لاخير في شخص يعاهد على خيانة الأمانةويعمل ما بوسعه ليفي بعهده.

  • zizi
    الخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:32

    على الجميع أن يتعبأ ضد هذه المدونة البغيضة،حيث سيصبح ستعمال السيارة مغامرة تودي إى السجن.

  • محمد القصري
    الخميس 9 أكتوبر 2008 - 19:28

    انا ابن العرائش وأعرف يقينا ان عباس الفاسي زور لصالحه .فكيف يمكن لحكومة رئيسها دخل البرلمان زورا ، أن تعد قوانين انتخابية في المستوى المطلوب .
    ألا نسمع الفاسي دائما يقول بأنه يطبق برنامج صاحب الجلالة.فعلا لأن برنامجه لم يصوت عليه الشعب . فالفاسد لاينتج إلا الفساد.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس