بنكيران: حاشا لله أن يكون الملك فرض عليَّ أي وزير

بنكيران: حاشا لله أن يكون الملك فرض عليَّ أي وزير
الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 00:23

خرج رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ليشرح حيثيات وسياقات ما رافق المفاوضات لتشكيل الحكومة المغربية في نسختها الثانية، مبديا تفاؤله بمستقبل المغرب مع الحكومة الجديدة، قبل أن يؤكد “أن الحكومة في نسختها الأولى لو فشلت لما تشكلت الحكومة في نسختها الثانية”.

واعتبر بنكيران، الذي كان يتحدث في لقاء تلفزيوني بث على قناتي الإعلام العمومي، وجاء بطلب منه لإلقاء الأضواء على تفاصيل تعيين الحكومة الثانية التي وقع تعديلها يوم الخميس الماضي، أن الأزمة التي وقعت جاءت بعد وصول حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال “وقعت أزمة في الأغلبية ولم تقع أية مشاكل في الحكومة”، مضيفا أن هذه الأزمة وإن أثرت على الحكومة ولكنها لم تفشلها، واستمرت وحظيت بعطف المجتمع الذي يحاسبنا رفقة البرلمان”.

الملك قال لنا: “إلى العمل”

كشف رئيس الحكومة عن جزء من علاقته بالملك محمد السادس، حيث كشف أن الملك قال لنا بعدما كنا نأخذ صورة جماعية للحكومة الجديدة “إلى العمل au travail”، مؤكدا من خلال توضيحه لمسار المفاوضات “أنه لا يمكن أن أرفع لائحة لجلالة الملك ويرد عليها، ومكثنا حتى رفعنا اللائحة بعدما كان عليها توافق قبلي”.

وأضاف بنكيران في هذا السياق بالقول “أنا وجلالة الملك نتشاور، هذا شرف لي”، نافيا أن يكون قد فرض الملك علينا وزيرا”، وأقول لكم “حاشا لله، وأنا من اقترحت جميع الأسماء”، مضيفا “ما عمر جلالة الملك فرض عليا حتى اسم”، واللائحة التي رفعت جاءت من عندنا بـ 39 وزيرا.

وتطرق بنكيران إلى “الخطأ الذي وقع بحذف الحريات من وزارة العدل والمجتمع المدني من وزارة العلاقة مع البرلمان، “اتصلت بجلالة الملك لتصحيح الأمر وفعل ذلك، لأن هذه دولة ما فيها اللعب”، على حد تعبير رئيس الحكومة، “والمغاربة يريدون حكومتهم تتفاهم مع جلالة الملك، والديمقراطية في المغرب هي هذه وتحترم القوانين”، مشيرا أن “التشاور مع جلالة الملك هو أن لا نضع أمور ما باغينها”.

ونبه بنكيران، في السياق ذاته، أن “الدستور الجديد لا يعطي الحق لرئيس الحكومة ليقوم بكل شيء، ولا يجب أن تنسوا أن الملك هو رئيس الدولة”.

التراجع عن مزوار وزيرا للمالية

وكشف بنكيران أن صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار “كان مرشحا للمالية، ومن بعد تم التراجع عليه”، معتبرا “هاد الأمر ماشي ماتش ديال الكرة، لكن الأساس هو أن يكون الطبق الذي يقدم للمغاربة جيدا، وهو ما حصل مع الحكومة”، على حد تعبير بنكيران.

وحول التكتم الذي رافق مشاورات تشكيل الحكومة الثانية مع حزب التجمع الوطني للأحرار، قال بنكيران إنه منذ أن قرر حزب الاستقلال الانسحاب من الأغلبي، كان يجب الإجابة عن سؤال حول وضع حد لعمر الحكومة أو تعويض حزب الاستقلال، ورأينا أن الأسلم هو تعديل الحكومة، لذلك تشاورونا مع الأحرار”، يقول رئيس الحكومة.

وفي هذا السياق أوضح بنكيران أن “العلاقة بيننا والتجمع الوطني للأحرار شابتها في لحظات معينة، “كلام قاصح من جهتنا ومن جهته”، لذلك احتجنا للتواصل”، موضحا أن “الكتمان ضروري في مثل هذه الحالات لأن كلام كايقساح في بعض الأحيان، لكن الأهم بالنسبة للمواطنين هو النتيجة، وهي التي وصلنا إليها”، معتبرا فترة المشاورات بأنها كانت “مناسبة للتواصل مع سي مزوار”.

سعيد بتعيين مولاي حفيظ العلمي

وعن الانتقادات التي وجهت للحكومة بسبب تواجد عدد كبير من التكنقراط، نفى بنكيران بخصوص الوزير مولاي حفيظ العلمي أن يكون قد “تمت صباغته”، معتبرا أن هذا مقترح من طرف مزوار، وهو أول اسم اقترحه، “وأنا فرحت”، لأنه لا يمنع أن تكون شخصية لها مكانة خاصة وتزاد وسط 39 هذا مكسب للبلاد، وفي تقديرنا هذا الرجل نجح في عالم الأعمال.

“قلنا لابد أن يأتي واحد من رجال الأعمال للتغلب على الإشكالات التي كانت عندنا من أجل أن يسيرها”، يؤكد بنكيران الذي أضاف “هذا من أحسن الاختيارات التي جاءت لنا أما الوزير بالمختار فهو رجل الميدان”، متابعا أنه “لا يوجد منطق يقول أنه نأتي بأشخاص خارج الحزب لكن لابد أن يكون مقبولا، ونحن محاسبون عليه”.

الرفع من عدد الحقائب

أوضح رئيس الحكومة أنه “من روج لكلام خفض الحقائب في الحزب قبل تشكيل الحكومة الأولى هو سي الداودي (وزير التعليم العالي)، مضيفا “لكن عندما يكون السياسي في المعارضة تكون له نظرة، وعندما يكون في الأغلبية يكون له رأي، لكن الربط بين مصاريف الحكومة وترشيد النفقات في تعسف والحكومة لا تكلف ميزانية الدولة كثيرا”، على حد تعبير رئيس الحكومة.

وفي هذا السياق أوضح رئيس الحكومة “أنه مع الحكومة الأولى ثارت ثائرة النساء، وكان من الطبيعي وفقا لما وعدت به أننا ستصحح الأمور، وأضفنا أربعة حقائب وكان لكل حزب ضغوطه، ولذلك أعطيت الفرصة لجميع الأحزاب”، مشيرا إلى أن “بعض القطاعات ثقيلة يقع أن الوزراء يشتغلون في ملفات، ولا يعطون الأهمية لقطاعات على حساب الأخرى لذلك قررنا تجزئة القطاعات، وهذا اقتراح من طرف مزوار”.

وأضاف أن “الأحزاب السياسية ضغطت، فكان من الضروري رفع عددها، ونحن لم نرفع في العدالة والتنمية، والأحرار طلبوا ثمانية ولم يطالبوا بمجلس النواب، لكن مع الزيادة الأخيرة في الأعضاء قررنا إضافة رئاسة مجلس النواب لحزب التجمع الوطني للأحرار، والهدف هو راحة الشركاء”.

الاستغناء عن العثماني مؤلم

وقال رئيس الحكومة إن الاستغناء عن وزير الخارجية السابق سعد الدين العثماني “حاجة مؤلمة بالنسبة للعدالة والتنمية، وهو من رموز الحزب ورئيس مجلسه الوطني، ويحظى بالتقدير، ولم يكن مطروحا، لكن استجدت ظروف معينة”، مبرزا أنه “لما طرح سعد الدين العثماني توقفت المشاورات مدة، وشرحت له الأمور، ولم يتردد لحظة واحدة، وقبل مغادرة الحكومة تقديرا منه لمصلحة البلد، وهذا درس للجميع أن هناك رجال يقدرون مصالح البلاد على المصالح الشخصية”.

“سعد الدين العثماني لم ينته، وأقول لكم أن أهل الميت صبروا والعزاية كفروا”، يواجه بنكيران محاوريه من صحفيي عدد من الجرائد المغربية، موضحا في هذا الاتجاه “قلت لسعد الدين أنه هناك منصب له، لكن قلنا أحسن أن يرتاح في بيته ورتب أموره للعودة لعمله، ما تخافوا عليه”، على حد تعبيره.

الوفا له كفاءات رهيبة

وأشاد رئيس الحكومة بمحمد الوفا، وزير التربية الوطنية السابق والوزير المكلف بالحكامة الحالي، حيث قال إنه “كان من الوزراء المرشحين للاستمرار في منصب التربية الوطنية، لأنه في تقديري ما قام به جيد جداً.

وتابع بنيكران أن الوفا “رجل ذو كفاءات رهيبة في القانون والاقتصاد ووطني محترم”، مؤكدا “أن اقتراحه في الحكامة ليس لأنه عندي مشكل مع الوزير نجيب بوليف، لكن لأنه كان هناك إشكال في النقل، لذلك اخترناه لهذا الموقع”.

وزير الداخلية

وأكد بنكيران أن وزارة الداخلية من الإشكاليات الكبرى التي طرحت في المفاوضات”، مبرزا أنه “بعض الناس يتحدثون عن الحياد في الانتخابات، وكذلك المسؤوليات التي يتحملها وزير الداخلية، وبالتالي أن يتواجه الوزير مع المواطنين هو شيء غير مستحيل، ولكنه مكلف”.

وأكد بنكيران أنه “إذا أتى واحد من أبناء الدار للإشراف على وزارة الداخلية، فأين المشكل هنا، يستاءل رئيس الحكومة قبل أن يردف أن “وزير الداخلية مازال محترما ويتمتع برضا جلالة الملك، ورغم أنه لم يكن سهلا لكن “لقيناه ولد الناس”، وفق تعبير رئيس الحكومة.

‫تعليقات الزوار

123
  • faycal
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 00:49

    بعد لحظات انتهى برنامج خاص استضيف فيه وزير الحكومة ليفسر لنا حكومة بنكيران و الاربعين حرامي:
    اود ان اقول للسيد بنكيران ليس المهم هو ان ندخل لبيوتنا و نجد الماء و النور ليس المهم هو ان يتوفر الامن في الشارع
    ليس المهم الزيادة في الحافلات الحليب الخبز …….
    هذا حقنا في هذا الوطن و هذا واجبنا عليك ايه السيد المحترم لهذا انتخبيت انت و حزبك
    المهم ايه السيد المحترم تحل مشكلة البطالة الزيادة في الموارد الاقتصادية للبلاد
    مهمتك ايه الرئيس هي الزيادة في معاشاة المتقاعدين الزيادة في رواتب العمال خفظ غلاء الاسعار
    مهمتك هي توفير فرص شغل للعاطلين و حل هموم الناس
    مهمتك هي السهر على راحت شعبك و ليس الضحك على ذقون المغاربة لأنك رئيس الحكومة و ليس بهلوان ايه السيد المحترم المدعو بنكيران

  • Meghribi
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 00:50

    هادشي كذوب رئيس الحكومة كذاب تبريرات فاشلة و شخصية ضعيفة
    المغاربة عاقوا بيك آ سي بن زيدان … و فهم راسك و حط السوارت و خرج

    لا تقة بعد الآن هؤلاء لم يكذبوا باسم السياسة بل باسم الدين حرااام هادشي … أشخاص لا علاقة لهم بالسياسة و هم من يسيروا أمور الدولة…

    عشنا و شفنا, فيـــن أيام عبد الرحمان اليوسفي و غيره … أصبحنا أضحوكة العـالم ب 39 وزير ..

    عاش الإتحاد.

  • Aziane Larbi
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 00:51

    وتستمر لغة الخشب
    من محاربة الفساد إلى التحالف مع الفساد، إلى الدفاع عن الفساد

    المهم بن كيران وجهو قاسح

  • wissal
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 00:53

    L'essentiel est de passer à l'action. Nous savons tous que nous sommes dans un contexte très difficile: cas d'Egypte et surtout de la Tunisie ou les islamistes sont en train de céder le gouvernement . Personnellement je continuerai à soutenir le PJD qui pense à l'intérêt national même au détriment de son parti.

  • again
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 00:53

    "وقعت أزمة في الأغلبية ولم تقع أية مشاكل في الحكومة"، مضيفا أن هذه الأزمة وإن أثرت على الحكومة ولكنها لم تفشلها، واستمرت وحظيت بعطف المجتمع الذي يحاسبنا رفقة البرلمان"

  • Khaoula attafi
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 00:54

    Benkirane n'est pas bon pour le peuple, il est l'homme utilisé par le palais contre le peuple…
    Lui il s'en fous; il faut juste le laisser chef de gouvernement et rien d'autre…Après comme les Frères d'Egypte tout est question de négociation : ils peuvent livrer leur mère et père pour rester au pouvoir, car c'est cela leur maladie : le pouvoir, ils n'ont rien à faire dans la vie..Exemple : il peut sacrifier Othmani et garder Benabdellah malgré le passé douteux de celui-là quand il était ministre de la comm et quand il était ambassadeur, etc non seulement il l'engraisse royalement de 6 ministres..Cela s'appelle la trahison des militants pidjistes..La solution : renverser Benkirane, sortir du gouvernement, cela le PJD peut le faire..Si ce qu'ils disent est vrai sinon c'est des menteurs…des lâches et c'est plus pire que les partis de l'administration

  • محمد أمين
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 00:54

    بكل واقعية، حديث الأستاذ بن كيران عن مثيله – فيما يرتبط بالمضمون – عند باقي السياسيين، يختلف تمام الإختلاف من حيث كونه يتفرد بالواقعية والمعقول، حديث رئيس الحكومة يتفرد من حيث كونه نوع جديد من الخطاب، راقي ومختلف كثيرا عن ما عهدناه، صراحة وكشف صريح جدا لمعطيات كانت لوقت قريب تصنف في خانة المجهول، جرأة ما بعدها جرأة، وضرفية صعبة، إطلالة رئيس الحكومة اليوم في إعتقادي الشخصي كانت جوابا لا جواب قبله ولا جواب بعده لحميد شباط، عندما يقول رئيس الحكومة أن رئيس دولة ساحل العاج قد إستفسره عن ما إذا كان المغرب سيدخل في مرحلة المتاهة والذهاب إلى إنتخابات برلمانية مبكرة، أعطى درسا في الحقيقة للمتتبع للمشهد السياسي المغربي، لهذا إذا العدالة والتنمية لم تذهب إلى إنتخابات مبكرة، يحسب والله يحسب كل هذا لبن كيران وحزبه، وتحية أيضا للحركة الشعبية والتقدم والإشتراكية بغض النضر عن ما إذا كان مقصودا من كونه يرتبط بمصلحة الاستوزار كما نعتقد في الغالب.

    تحية أيضا للإعلام الوطني الذي برهن من جديد على أنه لم يصل بعد إلى مستوى الإعلام المسؤول والهادف.

  • مول المحضر
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 00:54

    الأمور واضحة يا سي ا بن كيران
    لماذا تتهرب من الأسئلة ؟؟؟ أش جباد جلالة الملك ؟؟؟؟ تادور دورة و ترجع للملك .
    دربني و بكى و سبقني وشكى . تيڭلب عليهم الفيستا.
    السي بنكيران تيفرق زكى هدا بغى 8 عطيه و الله حتى أنا بغيت نولي وزير

    جا قال داكشي ليبغى و تيجاوب على السؤال ليبغى و هو تيحط السؤال و يجوب بمأنه

  • لم أفهم
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 00:55

    1- بنكيران : ولم يتردد لحظة واحدة، وقبل مغادرة الحكومة تقديرا منه لمصلحة البلد،
    2-العثماني: رفضتُ وزارة اقترحها بنكيران.. والملك كان سندا لِي.

    الأولى مصلحة لبلاد !!! و التانية.. مابقاتش مصلحة لبلاد???

  • الحقيقة
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 00:58

    الرجل صادق و كلامه منطقي رغم انفعاله في بعض اللحظات
    صراحة بنكيران يعيش ظروف صعبة تحت وطأة الظرفية الاقتصادية العالمية القاسية و تحت نيران معارضة شرسة لا تعير للوطن حسا و تتقوى بفضل بلطجيتها و دعم فلول الاحزاب لها
    الى الامام

  • fouad benali
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 00:58

    لقد بِعْتُم أمل الشعب المغربي بأبخس ثمن، لتجار السياسة العديمي الضمائر، لن يرحمكم الشعب المغربي. وتحية إلى الدكتور العثماني الأصيل

  • أبقار عـــــــــــــــــــلال
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 00:59

    أسفي سيكون شديدعلى مستغفلي ومتعاطفي بن عفا الله
    بعد ان يعلموا أنه الابن البار لولد دار المخزن(الخطيب)
    وبعد أن يعلموا أن البصري من نصبه……

    الفساد لايفرق بين الاديولوجيلت ولا العرق ولا الجنس

    عيد مبارك سعيد.وتقبلوا أضحية بن عفا الله بالمغاربة
    بعد تحالف(تخاذل) لامبا بحمامة مصابة بمرض الطيور
    أما الصقور فقد فقدت مناقيرها

    والله آودي لا تاخصنا كتر من هاشي

  • كيف كيف مزوار وبنكيران
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:00

    والله يا بنكيران لو رحلت انت من الحكومة واعطيت مكانك للسيد العثماني لاعتبرك الشعب المغربي كله بطلا لكنك ساهمت في تسريحه (حيت العثماني امازيغي سوسي ولد الناس ) وانت تشبثت بالكرسي رغم فضائحك المدوية ووعودك الفارغة وعدولك عن كلامك واشراكك من كنت تتهمه باللصوصية والسرقة و,,,,
    اذن من يوظف لصا يعني هو كذلك لصا كما يقول المثل المغربي (معمن شفتك شبهتك)ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (من عاشر قوما اربعين يوما صار منهم)
    اذن مزوار وانت كيف كيف

  • بلعيد
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:03

    اقول للعدالة و التنمية بعد ان استمعت الحوار الصحفي السيد رئيس الحكومة بنكيران
    اولا الحوار كان غير منظم وكان الكل متوثرا .

    ثانيا طريقة تسيير البلاد و الادارة سيئة .

    ثالثا انتم تنقصكم التجربة و المهنية الكافية لحكم بلد كالمغرب فمردودكم ضعيف جدا.

  • oussama21
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:03

    الله ينصرك، و نعم الرجل. رغم السم الواضح على وجوه الصحفيين الملتفين حوله .إلا أنه استطاع توصيل كلامه للشعب من القلب للقلب، لي باغي الخير للبلاد راه غادي يبانلو صدق كلام سي بنكيران.
    اللهم وفقه لما فيه صلاح العباد والبلاد.

  • zorif souss
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:04

    فل نكن واقعيين شباط لم يطالب بعشر ما حققه مزوار اليوم فما الداعي لإضاعة كل هذا الوقت و زيادة 8 وزراء و فقدان الأحزاب لوزارت السيادة. على كل ما قلته في مزوار لم تقله في شباط.

  • mohammed
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:06

    Personnellement j'ai trouvé monsieur le président convainquant. Donc au travail et en vous jugera à la fin de votre mandat. Bon courage.

  • Fils de Bled
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:06

    Notre Chef du Gouvernement et le plus bizarroïde du monde!!!!!!!!! Il parle de l'intérêt du pays à travers des hausses successives des prix des combustibles!!!! Or, on peut laisser le pouvoir d'achat des citoyens tranquille !!! Et ce à travers l'instauration de l'impôt sur la fortune!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Mais, parait-il le citoyen c'est l'huiyyet sghir!!!!!!!

  • AYMAN
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:07

    الوفا خسارة كبيرة لقطاع التربية …..والبديل لن يكون في المستوى فقد سبق له الإشراف على القطاع ولم يحقق شيئا

  • فؤاد زمامرة
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:07

    بن كيران تنطبق عليه مقولة: (اتق شر من أحسنت إليه) نحن كنا ننتضر الرخاء والازدهار والتنمية …….لاشئ تحقق !!!!!!!!

  • متتبع للبرنامج
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:08

    ما أثار انتباهي خلال هذا اللقاء،هي تلك الطريقة في التواصل مع الصحفيين ،طريقة وأسلوب لا يليق برجل دولة.نرفزة ،تعصب ،قمع ،استبداد،صراخ ،عدم احترام الآخر،تناقضات كثيرة، .
    واهم من يظن أن الاستاذ بنكيران سينجح في تدبير المرحلة المقبلة .إنسان لا يتقن فن التواصل والحوار والنقاش الهادئ .

  • مشاهد اللقاء
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:08

    اللقاء ليس في المستوى الدي ننتظره حلقة تافهة حتى طريقة طرح الاسئلة بدون مستوى كحلقة كهاته تحتاج الى صحفيين من ذوي الكفائات المهننية العالية لان هذا يهم الشعب ككل كي يعرف كل صغيرة وكبيرة عن التشكيل الجديد وحتى السيد بنكيران طريقة الاجابة عن التساؤلات عفوية هي ايضا سؤال في واد والتفصيل في واد حلقة كاملة لن نستفيذ اي شئ

  • موظف بالقطاع العام
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:09

    صنيع الخلطي و خريج كلية الحلقة لا زال يبيع الوهم للمغاربة. "صندوق الوش" يشدد على المواطنين في المعيشة و يريد منا ان نعمل؟ ما رأيك يا رئيس الحكومة انني ذاهب غداً للعمل في القطاع العام و سأفتح الفيسبوك من بداية العمل الى نهايته!! . يوم ان تتراجع عن غيك و زهيقك سأذهب للعمل " بالمعقول". لاتنسى التحويل الشهري مشكورا

  • يوسف البوشيخي
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:11

    La prestation du chef de gouvernement était parfaite lors de l'émission d'hier. On peut ne pas être d'accord sur tout ce qu'il dit, mais pour une foi on sent une communication qui ne peut être que louable de la part d'un chef de gouvernement

  • حميد
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:11

    لقد تابعت اللقاء التلفزي مع بنكيران …صراحة لقد كان مخيفا جدا وقام بإهانة الصحفيين بشدة وقمعهم بقوة وكان يتحدث بجبروت وتكبر منقطع النظير ….ويظهر لي أن من الصعب على الأحرار التعامل مع هذا الصنف واكيد سيقع للاحرار ما وقع للاستقلال وسينسحبون هم ايضا.إنه لا يطاق .

  • داود بن علي الظاهري
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:11

    وا حاشا لله واش تكون مغربي آ السي عبد الإله..
    و حاشا واش تكون رئيس حكومة آ السي عبد الإله..
    و حاشا واش باقي تخدعنا نصوتو علك مرة أخرى آ السي عبد الإله..
    مع النسخة الثانية للمنتخب الوطني التي أقرها الناخب الوطني بنكيران = انتهت أسطورة الإصلاح من الداخل ، و بشوية بشوية ، و الاستقرار و الأمن..

  • khalid chagar
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:13

    كلام فارغ خلي من أجويبا شفية للموطن

  • Mustafa
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:14

    ما اثار انتباهي هو ماقاله بنكيران عن شباط, عندما كان بنكيران مع الرئيس الافواري ووصلت الاخبار على التو ان شباط يريد الانسحاب من الحكومة فواجه رئيس الكوت ديفوار بنكيران باسئلة مباشرة عن مصير حكومته وما ستؤول اليه الاوضاع في المغرب مما وضع بنكيران في موقف حرج امام الرئيس وصحافة دولته. شباط تعدى بزاف على بنكيران وعلى وقت الحكومة الذي هو وقت لقضاء مصالح المغاربة ونسف التجربة الديموقرطية الجديدة. صراحة لما ارى شباط فاني ارى الجهل يمشي على الارض.

  • zanga
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:15

    اول انطباع تاكدت منه هوان السيد بنكيران يحتقر الصحافة و الصحافيين لانه يكرههم لانه يهابهم .الانطباع الاخر هوان السيد بنكيران فرحان وسعيد لان المغاربةلم يخرجو الى الشارع بعدالزيادة فى المحروقات كانه يقول للشعب المغربى لو كنت انا فى المعارضة لخرجت للتظاهر .واخيرا فهنيئا للشعب المغربى لان وزيره الاول سعيد به و عقبى للزيادات الاخرى التىهى الاخرى سوف تزيده سعادة بعدما تزيد للشعب المغربى تعاسة

  • ابوانس
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:16

    شيء جميل ان يقوم رئيس الحكومة بتبرير اختياراته للراي العام الوطني سابقة في تاريخنا السياسي .قد تكون غير مقنعة للبعض لكن المهم هو التواصل مع المواطن واحترام عقله .مبادرة سليمة الا ان الزيادة في الحقائب الوزارية يجب وضع حد له لانه منهك للمزانية فلا يمكن الاستمرار في ارضاء الاحزاب علئ حساب المال العام فاحدات وزارة مكلف في وقت تعاني فيه الخزينة من العجز.

  • ابن الجبل
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:16

    إلى العمل كما قيل لكم. وكن ذا صدر رحب لما يحاورونك ولا تستعمل اساليب القمع في وجههم لأنك في الاخير تبقى انسان والذي حاورك انسان فمن عارضك او احرجك بسؤال تتهمه بخدمة اجندات العفاريت مع اني لي يقين صادق بأنكم صادقون

  • فجيجي معيزي
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:17

    هل لاحظ المشاهدون ديكتاتوورية رئيس الحكومة، وعدم قدرته على احترام الأخر
    رئيس الحكومة لم يتغير والوضع لن يتغير .دار لقمان مازالت على حالها إن لم تكن أسؤ

  • غير دايز
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:18

    بنكيران إيلا ما قدو شباط نزيدوه شباطة. بنكيران يجب ان يتخذ قرارات حاسمة وتمس الناس البسطاء كي يسترجع ما تبقا من ثقة لديهم و ايدير انيوري للتماسيح

  • متتبع sidi bennour
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:18

    الى لحظةفي هذا البرنامج ان بنكران لم يترك الفرصة لصحافة ان يسؤلو اني ارئ انه اصبح متعجرف وحاس براسو .. قااك شاعب مانزلش اطااب براحلو مطلبش براحلو ماشي على بغوه واكن ما بغينش انوض الفتنة ويداع ونوصلو لدكشي لي فمصر…قهرتينا بالهدرة الخوية متقدشش

  • fouadi
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:18

    في الحقيقة إدا تعمقنا في تحليل المرحلة الراهنة للسياسة المغربية بتحليل منطقي يراعي كل الجوانب نجد أن ما قام به السيد ابن كيران هو الصواب

  • AZZOUZI MOHAMED
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:20

    وفقك الله اسي بنكيران سير الله يرضي عليك

  • زينب الوزاني
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:20

    كنت اود ان يظهر السيد عبد الالاه بنكيران في حواره كرئيسا للحكومة وليس كرجل تعليم او امينا عاما لحزبه
    اقدر فيه انه كلما تطلب الامر الا ويشفي غليل المغاربة بالايضاحات الدقيقة التي تحيط باي موضوع تطرق له الا ان طرقة حواره لا تليق تماما بثاني شخصية في البلاد

  • الحسين من طانطان
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:20

    لا لا حتى بنكيران راهو ولد الناس وباز والله اللا باز ذات يوم يتحدث عن ضرورة سن سياسة التقشف وربط الحزام واليوم نجده يزيد في عدد الوزراء مصرحا ان ذلك لن يكون مكلفا لخزينة الولة لا نعرف ما ان كان السيد رئيس الحكومة هو من سيصرف لهم اجورهم لما لا وهو ولد الناس

  • حال عينو
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:20

    رئيس حكومة جد صريح و قاسح في كلامه و في نفس الوقت يعتذر للصحافيين . من يتذكر عباس الفاسي …و وزراء آخرين لم نكن نفهم منهم شيئا هذا إن تكلموا أصلا.

  • يوسف
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:21

    تحية للأخ الصحفي محمد بلقاسمم على المقال الجيد ,الذي تميز بالموضوعية إلى حد كبير, الشيء الذي بدأنا نلاحظ غيابه كثيرا, حتى من جريدتنا المفضلة هيسبريس, و كنرسل رسالة لكل من يقرأ, كولشي خصو يساهم فتقدم البلد بداكشي لي فالمقدور ديالو, ماشي نتا زور و سرق و عطي الرشوة و خرق القانون و اجي لهنا تسب فالحكومة و المسؤولين.
    الله يوفق الوزراء ,و المغاربة ككل, لما فيه الخير. عيدكم مبارك سعيد والسلام عليكم ورحمة الله.

  • ....
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:21

    و الله لم استطع اكمال الحوار كانت الاسئلة في الصميم و كانت تحتاج الى اجابات واضحة لكن كان بنكيران فوضويا في اجابته و كلما اراد احد الصحفيين السؤال يرد بنبرة حادة رافضا اي انتقاد ك ان ما قام به فالمغاربة راضون به !!!! . هدا دليل على وعيك بان الشعب ساخط على الوضعية من الصعب جدا ارجاع الثقة في المواطن

  • aziz1976
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:23

    بنكيران انتحر سياسيا ووأد حزبه و اصبح خادما لجهات اخرى من حيث لا يدري

  • لمجرد
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:24

    حكومة كولو لعام زين.
    تم إرضاء جميع الأحزاب .لعب الكارطا هذا .الضميس.
    إن الله يمهل ولا يهمل.
    وصبح الصباح وانتهى الكلام المباح.

  • لا أمل
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:24

    والحكومة لا تكلف ميزانية الدولة كثير!!!!!!!!!!!!
    نفهمو أن الموظفين الصغار و موظفوا القطاع الخاص اللي كا تستغلهم الباطرونة ومنعدمي الدخل والفقراء = الفقر المزري هما اللي دايرين المشاكل للدولة !!!!

  • Mohamed
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:25

    تتبعت بعمق حوارك الصريح والواقعي، واعتقد بأنك كنت مقنعا للجميع، توكل على الله واستمر ،هياللعمل

  • ayach mohamed
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:26

    باحتصار شديد سقطت اوراق التوت عن بن كيران وحزبه هاذا اليوم.

  • مناضل يساري إسلامي
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:26

    المسألة ليست مسألة استوزار فلان أو علان، المسألة في التصور و التوجهات و البرنامج، و هذه الحكومة على غرار سابقتها و بجميع مكوناتها تخضع للسياسة العامة التي تسنها الطبقة الحاكمة في البلاد ضد مصالح الشعب، أي ضد مصالح الغلبية خدمة لمصالح الأقلية. و البرنامج بالتالي واضح :1-الإجهاز على صندوق المقاصة أو جزء منه،2- تخليص الدولة من مسؤولية التشغيل 3- تكثيف استغلال الموظفين و العمال (واحد يخدم عمل 3 أو 4)، 4-الهجوم على حق التقاعد و العمل على المزيد من تفقير المتقاعدين و ابتزاز العاملين 5- قمع المعطلين و سرقة شبابهم في الشوارع، 6- تصفية الجامعة، 7- السير الحثيث لخوصصة التعليم بكل أسلاكه ، 8- تخويل التعليم العمومي إلى مجرد حصّار لفورة الشباب 9- الخضوع لإملاءات صندوق النقد الدولي 10- التضييق على الحريات الفردية و الجماعية ،11- الحرص على سياسة الواجهة و المهرجانات و دعم أغنياء السياحة ….

  • مواطن يحب بلده
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:26

    الى اﻻمام يا السي بن كيران وﻻ تلتفت للعدميين وللرويبضة فمع اﻻسف هناك اناس بدؤا يشتاقون الى حكم من كان يهدر حقوقهم ويفقر اوﻻدهم ويحتقرهم طيلة خمسين سنة وهناك اناس يؤيدون شخص تافه كشباط ﻻ تقافة و ﻻ اخﻻق انسان همه الوحيد هو الفتنة ﻻنه يقتات منها اما لمخلصين الحقيقيين كحزب العدالة والتنمية فقد اصبح من ينعتهم بنعوث بعيدة كل البعد عن شيمهم واخﻻقهم وهده اعتبرها شهادة الزور سيحاسبون اصحابها عليها امام الله سبحانه وتعالى وصدق الله العظيم اد يقول فانها ﻻ تعمى اﻻبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدورا

  • اسماعيل ابن الراشيدية
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:33

    السلام عليكم
    السراحة أنك يا سيد رئيس الحكومة تستحق كل التقدير والاحترام، أما جلالة الملك نصره الله فهو لا يحتاج بأن تبرر أي شيء اتجاهه لأنه الشخص الأول في المغرب الذي يسهر على راحة المغرب والمغاربة على جميع المستويات.
    أتمنى لرئيس الحكومة بكل التوفيق والنجاح لما فيه خير لهذا البلد الحبيب.
    اللهم انصر أمير المؤمنين نصرا تعز به الدين وابعد عنه كيد الكائدين آمين.

  • walid
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:34

    الأحد 13 أكتوبر 2013 – 23:53
    يظهر جلياً أن السيد بنكيران متعصب لآرائه، يفتقد لأدب الحوار، أصابه رهاب المؤامرة و يعتقد أن كل شخص يحاوره هو مدسوس لإسقاط الحكومة والإطاحة به من فوق كرسيه الحبيب. وهدا يفسر التشوه الخلقي للحكومة الجديدة التي يبدو أنها لم تكن توافقية على الأقل من جهة أعضاء حزب العدالة و التنمية. توقعت أنه بأسلوبه الديماغوجي سيكون أكتر إقناعاً في تبرير حكومة 39 وزير (23420000 درهم سنوياً) لكن فراسته خانته هده المرة، ربما لأن الوضع مثير للشفقة و غير قابل لتبرير. و مبروك علينا الزيادة في الخبز بدعوى المصلحة العليا للوطن.

    عيد مبارك سعيد

  • ابو ايوب
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:39

    الحمد لله الدي اصبح فيه رئيس الحكومة يضع من اولوياتة التواصل. المهم بن كران ابان عن صدقه

  • المختار
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:40

    جلالة الملك لا يتدخل في اشياء مثل هذه. اللذي وقع لكم هو انكم لم تستوعبوا انكم في حكومة مؤلفة نظرا لعدم توفركم عن الاغلبية البرلمانية من حزبكم. وخضتم سياسة كلامية شعبوية فنسيتم التنمية اللتي تاتي بالذكاء لتوفير فرص الشعل و المحافظة على القدرة الشراءية للمواطن و تنميتها. عملكم كان هو الخروج من مشاكل ميزانية الدولة واغفلتم تنمية موارد هذا الوطن المؤهل استراجيا ان يكون من الدول الاكثر تقدما في العالم وليس بسياسة الله اكبر اللتي الهت اعضاء حزبكم عن الواجب الحقيقي للتنمية في هذا البلد المسلم المسالم. اطلب من الله عز وجل ان يهذي اولاءك الغافلين في حزبكم ليتفهموا المشاكل الحقيقية للمواطن المغربي المسلم و ان ﻻ يستغفلونه بسياسة الله اكبر. والمغفرة من رب الخلق العظيم سبحانه.

  • Elhabib sahraoui
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:46

    Mr benkriran on t'as bien compris on est tous deriere toi et notre roi et vous les isthhlaliste on a marre de vous vous êtes au pouvoire plus que 50 ans laissons les gent au moin 5 ans et après vous prouvez parler bon courrage ben kirane

  • dodo
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:47

    و الله اني لارى في كلامه صدق وله غيرة على مصلحة الوطن والمواطنين . واقسم بالله اني لاانتمي الى pjd

  • محمد الوجدي
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 01:56

    بن كيران يبيع الوهم للمغاربة.كل الأشياء الجميلة التي ناضلت من أجلها القوى التقدمية في المغرب منذ الاستقلال إلى الآن باعها وضربها عرض الحائط:
    – تحسين معيشة المواطن
    – الرفع من القدرة الشرائية للمغاربة
    – عدم الزيادة في الأسعار
    – دعم الحقوق والحريات، بالسماح للمحتجين بالتظاهر بدون زرواطة وباحترام الصحافة وحرية التعبير
    – دعم تشغيل الشباب
    – تجنب القروض الدولية التي فرضت على المغرب برنامج التقويم الهيكلي
    – احترام الحرية النقابية والحق في الإضراب من أجل نصرة الطرف الضعيف ومساعدته على انتزاع حقوقه
    – دعم أسعار الوقود والغاز
    – محاربة الترحال السياسي والتقنوقراط ووزارات السيادة
    كل هذه الأشياء الجميلة التي ناضل من أجلها الشرفاء فرّط فيها السيد عبد الإلأه بن كيران خلال سنة ونصف من عمر ولاية حكومته، ويطلع علينا في التلفزيون ليقول لنا أن المغاربة راضون عن سياسته بكل وقاحة وغرور وعجرفة !!!
    من قال لك ذلك؟ أنت تعيش في الوهم !!
    المغاربة عبروا في مولاي يعقوب أنهم لا يرغبون فيك وفي سياساتك !! فهمتيني ولا لا..
    المغاربة ليسوا حميرا تسوقهم كيفما شئت، وتخاطبهم باستغباء،فهميني ولا لا.
    إذا لم تستحي فاصنع ما شئت

  • aiicha
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 02:05

    كان لقاء دون المستوى فكيف ينجح كرئيس حكومة وكل الاحترام للصحافة التي كانت فى قمة العقلانية مع الوضع

  • أستاذ
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 02:06

    ترقبوا تحالف العدالة و التنمية مع شباط في النسخة الثالثة
    على رأي المصريين " ما محبة إلا بعد عداوة "
    و تضاعف عدد الوزراء في الحكومة

  • مبروك
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 02:09

    كنت أستمع للقاء الصحافي وأتمنى أن أسمع الجديد ﻻكن للأسف اتضح هذه المرة أنها السياسة هي التي جاء بها كيران
    القمع من بداية النقاش حتى بدا على بعض الصحافيين الإرتباك وكأنه هو بنكيران
    هل حرية الصحافة على رئيس الحكومة صارت محرمة
    إذا كانت الصحافة يتعامل معها هكذا أمام الملايين من المتتبعين فكيف سيتعامل مع الشعب في الخفاء
    الي زاد الطين بلة هو أنه حزب مزوار أخد الخارجية والمالية
    وبنكيران المشاكل الإجتماعية والشعب هو الضحية.

  • مغربي مقسح
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 02:21

    لا يهمنا لا ائتلاف لا برلمان لا عدد الوزراء المهم بالنسبة لي هو حلول المشاكل المحيطة بالشعب مثل المخدرات الرعاية الصحية أفة الدعارة و الانحلال الأخلاقي الرقي بالتعليم النظافة زرع القيم الاسلامية تشييد طرق حديثة تشجيع البحث العلمي بناء جامعات جديدة جلب استثمارات تزكية مفهوم اللامركزية الاقتصادية ……………..
    أما الحزعبلات السياسية سير كولها را ملينا من تصفية الحسابات الشخصية على ظهر الشعب
    المرجو النشر

  • ali tetouan
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 02:25

    دعونــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي أضـحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
    على من يصدق كلاما مثل هذا …. أعجب لمن يصدق هذه التناقضات ، مثل :
    العدالة لم تزد في عدد الوزراء ، أولا انت رئيس الحكومة مشي الحزب،والقرار في يدك ، ثانيا : 8 وزراء التكنوقراط واش جاو بوحدهوم ؟ أو عرضهم شي حد ؟ أو شريتيهم من عند السوسي ؟

  • mssellek liyyam
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 02:29

    بيني وبينكم خاصنا احنا شي وزير ألماني أولا فرنسي اللي يسيرنا ومال هذ القرود ما عندهم ما يديرو لينا بقات في التسبيح،كاع المغاربة عارفين أنه هذ بلفرياط حاصل وتاهو عارفها ،هوا مسكين غي بلاكة عاجبينو غي التصاور و التوجيهة غي من الطريقة اللي كايجاوب بها كايبان أنه كايخمم وهو مامصدقش راسو نصيحة لوجه الله كنتي زوين في المعارضه

  • abdo
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 02:36

    انا احترم بن كيران
    و لكن واحد لحاجة علاش لوفا مبقاش فتعليم ? اظن احسن وزير داز فتعليم.

  • من شبيبة العدالة و التنمية
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 02:42

    تصريحات غير مسؤولة و توجه ضربات تلوى الأخرى و اختيارات خاطئة و مكلفة جدا

    فيييينك الاستاذ العثماني

  • ahmed
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 02:46

    قبل أن يؤكد "أن الحكومة في نسختها الأولى لو فشلت لما تشكلت الحكومة في نسختها الثانية".
    وسنطيحة هذه عندك إيوا شنو نسميوها نجحت..
    هيا غردوا أيها المغاربة:
    لقد نجحت الحكومة التي سقطت !!!
    لقد نجحت الحكومة التي سقطت !!!
    لقد نجحت الحكومة التي سقطت !!!

    وانوض فيق من النعاس راه الشعب عاق وفاق بالكذوب ديالكم المتواصل!!!!

  • khattabiy
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 02:48

    للأسف لازال منطق الذكوري يطغى على التعامل مع النساء
    لان رئيس الحكومة لم يعي بعد ان مشاركة المرأة في الحكومة لا يقتصر على رفع العدد دون فسح المجال الحقيقي امامهن ليبرزن كفاءتهن
    وليس تعيينهن وزيرات سكرتيرات لدى الوزراء

  • عبد اللطيف
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 02:59

    لقاء عير منظم حيث أن س بنكيران احتكر الكلمة في حين أصبح الصحفيون كالمشاهدين غير كيسمعو ما عاجبهم حال أو ساكتين إذن لاش حضرو.والله يرزقنا بش صحافيين يكونو جبهة و بحال ديال الجزيرة ملي كيمرمدو الضيف حتى يعرق و نشف.
    سؤالي لرئيس الحكومة علاش ما ضحيش نت من أجل لبلاد و تخلي زعامة ديال الحزب و رئاسة الحكومة للسيد العثماني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ودبا عندنا حكومة قديمة جربناها ما دارت والو غير هي بحلة جديدة وزوقة بشوية العدالة والتنمية

  • oulfa
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 03:07

    رئيس حكومة غير مقنع
    فانتظورا المزيد من الزيادات
    المهم أن المواطن يجد الخبز ويجد البوطا ويجد المازوط ويجد الزيادات هنا وهناك وجيبه فارغ و المهم هو الأستقرارالذي ينعم به الشعب المغربي في ظل حكومتكم الموسعة
    موعدنا الانتخابات المقبلة

  • Tarik
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 03:23

    Laansser , bebabdellah et compagnie temps et aussi longtemps qu ai Maroc on a encore ce genre de personne et de partis on ne fais que tourner en rond

  • العشاب
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 03:37

    ما افهمه هو انه عندما يكون هناك رجل كفؤ في اي وظيفة او مصلحة ما يرقى او يحتفظ به في منصبه وما لا افهمه هو ان يتم عكس دلك وهذا ما يطبق على السي العثماني فكيف ان ينحى الرجل وهو صاحب كفاءةكما يقال فالامر واضح اذا ليس بالكفاءة او مصلحة وطن و انما هناك وزيعة لم ينسحب من مفترسيها الا الاقل جشعا وجوعا فافترسوا وزيعتكم حتى ياتي من يفترسكم

  • محمد بركان
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 03:41

    بعض التعاليق أبانت عن حقدها الدفين أو جهلها بالأمور، بنكيران أعطى ما يمكن أن يعطيه من التوضيح ردا على ماكانت تنشره الصحافة من مغالطات. بنكيران لم يقمع أحدا من الصحافيين ذلك هو اسلوبه في الكلام لكن الصحافة على العكس لم تحترم رئيس الحكومة فبنعبيد عن ليكونوميست كان يقاطعه و يتحدث مع بنكيران كأنه يتحدث مع عدو ألم تلاحظوا طريقة جلوسه و ابتسامته الساخرة و التشكيكي في كلام بنكيران بسخرية و إصدار الحكام بدل إالقاء الأسئلة. فاللقاء ليس ندوة صحفية ولا ملف للنقاش بل لقاء لتوضيح بعض الأمور لشعب وبنكيران هو الذي طلب اللقاء بمعنى أن الصحافة استدعيت لتطرح الأسئلة التي يطرحها الشعب و بنكيران يجيب عنها لكن بنعبيد لم يكن في المستوى و لم يفهم الرسالة فكأنه أرسل خصيصا للتهجم و العداء و التشكيك. بصراحة كلما استمعت لبنكيران أحس أني أتكون من جديد. رغم اختلافي معه منذ 20 سنة فلن أتخلى عنه و عن حزبه مهما كان الثمن

  • مغربي
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 05:05

    كنا نود في الحقيقة محاربة الفساد وتحقيق نوع من التوازن بين الطبقات، نحن لسنا اشتراكيين ولا مركسيين نحن أبناء هذا الوطن بسطاء نريد أن نحيا بكرامة. السيد ابن كيران يمن على المواطنين البسطاء طبعا، بالماء والكهرباء والأمن! في الوقت الذي يفتخر أنه استطاع حسب تعبيره أن يستقدم حزب التجار ورجال الاعمال لكي يسيرو أمورهم بأيديهم " ويتهنا هو من الصداع" هنا نفهم بالملموس وبقول رئيس الحكومة أن سياسته موجهة لهؤلاء أما نحن لنا الماء والكهرباء والأمن…
    في الأمس القريب كان تلاسن بين قطبي الأغلبية الحالية المصباح والحمامة واليوم تم عقد قران دفع صداقه غاليا زواج السياسة بالمال.
    شكرًا على ما أنعمتم علينا به من ماء..
    ولكم منا كل الامتنان عمى انرتمونا به من كهرباء..
    ولن ننسى الأمن الذي غطيتمونا به..
    سؤال: قبل مجيء حكومتكم كم كان عدد ضحايا العطش؟ وكم عدد سنوات الظلمة التي غشيت المغرب؟ وكم من حروب أهلية انفجرت قبل مجيئكم؟
    قدرنا أن نعيش زمن التردي السياسي بامتياز حكومة ضعيفة ومعارضة متخادلة وشعب احترف الصبر !
    نخبر السيد ابن كيران بمعلومة مهمة، في التواصل الصوت العالي دليل ضعف صاحبه على إقناع مخاطبه..

  • محمد بلحسن
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 05:48

    جلالة الملك قال لكم "إلى العمل au travail". انتهى الكلام حان وقت العمل.
    شكرا هيسبريس.

  • عبد الهادي
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 08:17

    لقد تابعت الحلقة بتمعن وتركيز. بنكيران كان مقنعا،ورده على بعض الصحفيين ببعض الحدة كان في محله

  • gaga
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 08:20

    لو كان الشعب يشعر بوجود ديمقراطية حقيقية في البلاد، وبتطبيق مبادئ النزاهة وتكافؤ الفرص والعدالة في المجتمع، لتحمل تبعات وتداعيات مثل القرار الذي أقدمتم عليه . لكن الشعب المغربي يعرف تماما بأن النظام الحاكم يستخدم منذ عقود سياسة منهجية من أجل قهره وتفقيره يوميا، وذلك لفائدة أن تحيى وتغتني الحيتان الكبيرة التي تتغول في البلاد من خلال اتساع ثرواتها المادية بشكل فاحش.
    رغم الأزمة الحالية التي يمر بها المغرب . الاستبداد غير مستعد للتنازل عن امتيازاته العديدة . القطاعات الاقتصادية التابعة للفئات النافذة التي تحتكر السياسة والمال لم تتأثر إطلاقا بتلك الأزمة، بل « ازدادت ثرواتها ومدخراتها بشكل سريع..
    الى أن يستفيق النائم ..تصبحون على وطن

  • آتلتول
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 08:45

    اللهم إن هذا منكر من31وزير إلى 39 ما ذا سيقدمون لنا ياسي بنكيران هذا هو تلك الدعم المباشر من صندوق المقاصة الذي تكلمتم عليه العبرة ليست في 39 وزير وإنما العبرة في التقليص من ذلك آيها الرئيس آن يكون هناك وزيران آوثلاثة مع الإسراع فيما ينتظره الشعب المغربي الوفي آتعتقد آنه إذا كان في المغرب 39 وزيرا سيكون هناك صلح للبلاد هانحن ننتظر كيف ستكون النتيجة يامن يحب الخير للبلاد والعياد إصلاح نظام المقاصة صعيب والزيدة في الحقائب الوزارية سهل لا آدري ما هذه السياسة فالبلادآفين بغات توصل

  • لبنى
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 08:45

    بكل تجرد لم يكن رئيس الحكومة موفقا في حواره كان متشنجا سريع الغضب لا يترك الصحفيين يطرحون أسئلتهم يوحي بانه غير واثق في الامور التي يدافع عنها، لا يقدم حجاج واضحة ومنطقية وانما يختبئ وراء شعارات وادعاءات

  • Benkirane Un Vrai Acteur
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 09:37

    De toute façon le Roi avec ses conseillers sont capables de gérer le pays la prouve ça fait presque 6 mois sans gouvernement cela montre…, ça sert à rien de rajouter 39ministres+39secrétaires générales plus..Plus…+le sénat,+le parlement+….élection pour rien c’est mieux d’épargner tous ses dépenses inutiles pour embaucher les jeunes diplômés sup Master,Doctorat…presque10.000Milles d’après les statistiques,sachant que leurs salaires ne dépassent pas tous ce que ces ministres gagnent pourtant ils sont déjà riches…comme vous savez les diplômés sup en chômage la plupart sont pauvres et ils peuvent développer le pays réellement,surtout la pluparts des élus &responsables ont utilisés la confiance du ROI et de PEUPLE que pour réaliser leurs intérêts personnels ou bien les affaires de leurs familles avec les moyens de l’Etat…,aucune valeurs ajoutée pour l’intérêt général leurs seul Souci rester dans le parlement ou le poste plus de50ans avec un seul objectif accumulés des millions,milliards

  • زيادات في الأفق
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 09:47

    أهم ما خرجت به شخصيا بعد متابعة اللقاء هو:
    _ بن كيران متأزم
    _ زيادات للأسعار في الأفق
    _ بن كيران لم يستفد من النقد الدي وجه له مرارا وتكرارا حيث:
    _ بقي وفيا لأسلوبه الحلقوي العشوائي
    _ لا يمتلك أدب الحوار والنقاش
    _ خطابه مفكك غير متجانس
    _ لا يجيب على أسئلة الصحفيين بل يجرنا كل مرة نحو شباط ثل الطفل الدي لا يعرف كتابة الإنشاء إلا عن الحديقة ولما طلب منه المعلم كتابة إنشاء عن الطائرة بدأ بالكتابة عن الطائرة ثم أسقطها في الحديقة ومن تم بدأ الحديث عن الحديقة
    _ صمت بن كيران عن التماسيح والعفاريت بعدما أصبح هو شخصيا تمساح كبير مولد للتماسيح
    _ إضافة بن كيران الوحيدة بالأمس هي الكشكوشة:لقد أتحفنا الرجل بكثير من الكشاكش طيلة اللقاء التلفزي
    خلاصة القول : ربما المغرب أصابته لعنة إلاهية وإلا بمادا نفسر كون إحدى أولى الحكومات ترائسها رجل كبير إسمه عبد الله إبراهيم لكن بعد حوالي خمسين سنة الدي من المفروض أن يترقى وضعنا السياسي أصبحنا محكومين بهدا الرجل الحلايقي المكشكش الدي لا يربطه بالسياسة إلا الخير والإحسان

  • neutre
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 09:55

    Benkirane était à la hauteur, clair et convaincant, c'est la première fois depuis l'indépendance qu'on a un premier ministre honnête qui veut sincèrement le bien pour le pays

  • Rida
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 09:58

    تحية تقدير للاستاذ بنكيران وتحقق القولة الشهيرة اذا كان الشرق بلد الانبياء فالمغرب بلد الاولياء لا الاضرحة طبعا الولي التقي من يزهد ف المنصب لاجل الوطن الولي من قدم الوطن و مصلحته على الحزب والاصوات الولي من يتجرع السم و يصبر و يكوى بالنار و يصبر و لا يزايد على بلده و شعبه و اخوته . افييقووووا يا معلقين فالبلد الوحيد المستقر وهو بلد محظوظ برجالاته .ولي كال العصيدة باردة يدير يدو فيها…

  • ادريس الساكت
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 10:29

    لازأل الرجل بن كيران على حاله لم يستفذ بعد عقده شباط ونشوته بالانانية عندما يصرح الحكومة ديالي الوزراء ديالي الحزب ديالي اللهم احفظنأ من هذه الكارثة البنكيرانية إن الرجل ليست لديه رؤية مستقبلية للوطن

  • Ain Sfawi
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 10:30

    عندما رأيت بنكيران يسبح اول اللقاء، علمت ان ذلك سيحرك اتباع بنكيران بعد غياب طويل، واتضح ان هؤلاء ولائهم لبنكيران فقط وليس لحزب العدالة والتنمية.

    بنكيران بدا متوترا، حالة انفعال وغضب خلال اسئلة بنعبيد التي كان يعرف انه لا يستطيع ان يجيب عليها، فحاول ان يقاطع هذا الصحفي، الذي اوجه له التحية، كلما قال شيئا.

    تناقض في اجوبته، يقول ان اسماء فرضت عليه من الملك، بعد قليل الحمد لله الملك لم يفرض علي اسما واحدا، استحمار للشعب عندما لم يخرج، استحمار لدرجة لو سمعتها اكباش الاضحية لذبحت نفسها كمدا.. التهرب من الجواب في عديد من المواقف.

    سي بنكيران التسبيح باليمنى ماشي باليسرى، وما نسبحوش باصبعين، وما نرميوش السبحة مين يسولوك سؤال صعب.

    فهمتيني ولا لا؟

  • ادريس
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 10:35

    إدا كنت أنت الذي اقترحت الو زراء التكنوقراط فهذا دليل على انك تحارب الدبمقراطية في هذا البلد وهذا دليل لا غبار عليه انك لا تنتمي الى حزب العدالة والتنمية .نرجو من برلمانيي الحزب إن كانوا يحبون وطنهم وحزبهم ان ينضموا الى المعارضة لحل هذه المهزلة التي ستقضي على الحزب و ذلك هو هدف بعضكم

  • mouataine1
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 10:39

    ظهر أثر هيجان بنكيران جليا على الصحفيين سواء من خلال طبيعة بعض الأسئلة التي طرحوها، أو من خلال صمتهم في كثير من الأوقات
    أساليب ومناورات رخيصة ينتفض من خلالها السيد بنكيران من أجل التملص من مسؤولياته تجاه هذا الشعب خاصة حينما ضرب المثل بلعبة كرة القدم وهو ما رد عليه الصحفيون بأن المقارنة لا تستقيم حيث السياسة ليست هي كرة القدم
    السيد بنكيران اختار الأسهل مرحليا و الأغلى سياسيا. ففضل التحالف مع الخصم، و عفى الله عما سلف و كان الهدف هو الإستئناس و الإحتفاظ بكرسي الرئاسة و التلذذ بنكهة القيادة و البقاء في الحكومة مهما كان الثمن.
    ما أقدم عليه أمين حزب العدالة و التنمية يعبر عن ردة سياسية واضحة أو كشف عن حقيقة ثابتة تم التستر عليها منذ زمن طويل. و في جميع الأحوال يستخلص أن حزب المصباح قد خسر كل شيء.
    استخار بنكيران ربان الباخرة و لم يستشر، فابحر في بحر يشترط الأفعال عوض الأقوال فقط، و يتطلب الأداء على أرض الواقع بدل التعبير عن النوايا. ارتفع الواقع و سطعت شمس الحقيقة و هوت الوعود المشيدة من الجليد، و تصدعت الحكومة و انهار رئيسها، فأصبح بين اختيار و اضطرار.

  • إعلام فاشل
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 10:55

    أنا أقول الله يحسن عوان بن كيران…جميع مشاكل العالم محيطة به و الجميع يحفر له الحفر و لكنه سينتصر بإذن الله لأنه رجل يتقي الله و يريد خدمة الوطن بالرغم من بعض الأخطاء التي سقط فيها بسبب العفوية و قلة التجربة السياسية..لكنه يمشي في الطريق الصحيح و الحمد لله أنه تخلص من حزب "الإستغلال" و زعيمه "السيكليس" الذي يريد أن يجر البلاد إلى الهاوية..نعم بنكيران كان بالأمس منزعجا و متوترا لكن السبب هو هؤلاء الصحفيين الأغبياء الذين يفتقدون لأسلوب و أدب الحوار..نظرات الشر و الحقد تملآ عيونهم. لم يعطوا السيد بنكيران حقه من الإحترام و التقدير كونه رئيس الحكومة و انهالوا عليه بالهجوم كأنهم يحاورون مجرم حرب…أسئلتهم حق أريد بها باطل..صحفيون مبتدؤون ولا واحد فيهم رأيته يبتسم ولو مرة واحدة…إعلام فاشل بكل معنى الكلمة…وزير أول يريد أن يخاطب الشعب و يشرح لهم ما يهمهم من أمور حياتهم اليومية و معدي البرنامج يقولون له لم يعد لدينا متسع من الوقت..ربما لأن هناك أمورا أهم مثل السهرات الغتائية و المسلسلات المدبلجة..أما المعقول تا واحد ما بغاه. اللهم بن كيران ولا شباط و لشكر و البام ..الله ينصرك على أعدائك

  • عبد الله
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 10:57

    من المسؤول الأول على حل الحكومة ، أليس شباط ومن يحركه ، ماهي خيارات بنكيران بعدها لأنه لا يملك الأغلبية ، إما التحالف مع الأحرار أو انتخابات مبكرة ، الانتخابات المبكرة من يضمن نزاهتها في ظل الظروف الدولية المتواطئة و المعادية لكل ما هو اسلامي فمصر نموذجا ، ومنه يمكن للبلد أن تنفتح على المجهول ونغامر باستقرار الوطن ، الإحتمال الثاني إذا صعدت نفس التشكيلة من الأحزاب سنعود للمربع الأول وسيكون هدرا للوقت أو هل تظنون أن لدينا معارضة نزيهة ستقود البلاد في ظل الظروف الاقتصادية الحالية ، الخيار الآخر الذي هو أخف الأضرار وهو التحالف مع الأحرار، فرغم التنازلات فقد نجح فيها بنكيران لأنه أبعد السيد مزوار عن المالية ، وأتى بعناصر غير مشبوهة وكفؤة ، وأما بخصوص سعد العثماني فالدول الغربية تتواطؤ مع العلمانيين لمحاربة الآسلاميين بشكل علني في الآونة الأخيرة فمن الأفضل أن نقدم لهم الأقرب إليهم ، و أقول لكم أن بنكيران انتصر للبلاد على مصلحة حزبه ، واستطاع أن يخرجها من عنق الزجاجة لأن له بعد نظر ويجب أن نفتخر به ونحيي صموده ، وأقول للمعلقين والصحفيين الإنتقاد سهل ولكن اطرحوا البدائل .

  • dalal
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 10:59

    الحكومة فاشلة وهادي فيها اجماع وطني و اعتارفو بها قياديين في البيجيدي

  • basma
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 11:01

    أسلوب لا يليق برئيس حكومة .. خطاب غير مشرف بتاتا

  • fadila
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 11:14

    يظهر جلياً أن السيد بنكيران متعصب لآرائه، يفتقد لأدب الحوار، أصابه رهاب المؤامرة و يعتقد أن كل شخص يحاوره هو مدسوس لإسقاط الحكومة والإطاحة به من فوق كرسيه الحبيب.

  • welcom
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 11:15

    كنا نعتقد ان حزب العدالة و التنمية حزب له مصداقية و شفافية, نتذكر جيدا الخلافات التي كانت مابين حزب التجمع الوطني للأحرار و العدالة و التنمية و ما دار بينهما من مشدات كلامية سوقية و ألفاظ سب و قذف تجعلك واثقا من استحالة أي تحالف فيما بينهم و لم تمر أكثر من سنة و نصف ليضطر حزب المصباح التحالف مع الحمامة
    السياسة لعبة و المواطن طحيتها
    كما يقول المثل المغربي الفقيه ل اطلبنا بركتوا دخل للجامع اببلغتوا

  • العربي من البيضاء
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 11:16

    الحقيقة انني كمتتبع للحالة السياسية والساسة ببلادنا ، لاحظت من خلال اللقاء الصحافي الذي جمع السيد بنكيران ببعض الصحافيين تشنجه وتصرفاته الغيرالمحسوبة وقمعه وتجاهله لاسئلة بعضهم وتهربه ومراغته للإجابة صراحة واقناعنا نحن المواطنون المتتبعون اقدامه علي الزيادة في عدد الوزراء قياسا مع النسخة الاولى لحكومته فوجدت الرجل غير صريح وغير صادق في أقواله وتعهداته أمام المواطنين وان همه هو استمراره في كرسي الوزارة الاولى ولو كلف ذلك قوت المواطنين الذين من بينهم من انتخبوه وقلت رحم الله رؤساء الحكومات السابقة الذين كان همهم المواطن في الدرجة الاولى لا كرسي الوزارة.

  • سلمى الرباطية
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 11:17

    لن تستطيعوا تدبير الحكومة من جديد,لأن المشكل في الأساس هو في شخصكم يا رئيس الحكومة.

  • khalid rabat
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 11:19

    صراحة يوما بعد يوم يتضح للمغاربة أن حزب العدالة يبني عمله وتدبيره الحكومي على النفاق والكذب.

  • رابحة
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 11:26

    الخطابات التبريرية والفرجوية عيتينا بها أبنكيران بغينا التطبيق براكة من بلا بلا بلا

  • rachid
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 11:26

    Benkirane reste l'homme qui ressemble à nous. Un chef de gouvernement qui essaie de changer le maroc comme il peut. On est avec toi, car on sent ton envie de servir le peuple. Concernanr les décisions dures. On n'avait pas le choix. Les marocains doivent savoir que ça se passe ainsi partout dans le monde,

  • Majid
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 11:50

    ‏‎ ‎ستندمون يوم لا ينفع الندم رجل مثل السيد بنكيران أصبح عملة نادرة يحب وطنه ويعمل ليل نهار لاصلاح ما أفسده الاخرون.أفق يا شعبي من نومك.

  • raciloni
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 11:51

    بنكيران رجل دولة، وقائد بالفطرة، وصوته يصل لقلوب الشعب المغربي لأنه واحد منهم، نتنمنى من الله أن يوفقه ويعينه على خدمة البلد.

  • ahlame
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 11:51

    الكل يتكلم عن قمع بنكيران للصحفيين. لم لا تتكلمون عن وقاحة هؤلاء. قلة أدب ، ليس بهذه الطريقة يحاور رئيس حكومة. منذ بداية اللقاء و هم كالكلاب المسعورة واضح أنهم يريدون استفزازه. من الطبيعي أن يدافع الرجل عن نفسه. أرى أن السيد كان صادقا و مقنعا. وفقه الله لما فيه خير البلاد.

  • jalil
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 12:14

    benkiran se cache comme ses prédécésseurs dérriére la monarche,pour qu"il puisse bénificié de son soutient et caché ses érreures pour résté chef du gouvernement ,benkiran se trompe parceque la monarchie n' a pas plus besoin du soutien des parti politique pour éxisté… parcequ'elle bénifcie du soutient total du peuple marocain toutes tendances partisanes confondus …cela depuis 1989 date du décé des partisans du parti unique et ant-monarchiste au niveau mondial,,, donc….. benkiran est encors une fois a coté de la plaque,aulieu de répondre aux questions des journalistes sur les réalisatons du gouvernement 1 et les projets du gv 2 il s'accroche a des fétulités politiques dépasser et veut meme imposé son discours populiste aux journalistes,comme il l'impose maintenant ,meme aux partisants de son parti dommage qu'il à oublie la nouvelle constitutions et le peuple marocain qui l"à placé l'à ou il EST pour resté premier minstre

  • heidi 760
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 12:35

    les journalistes du 2M et des journaux : le soir ; le matin et l economiste presents lors de cet entretien avec benkirane ont tout simplelement eté Mediocres et ont fait preuve de manque de professionnalisme et d objectivité ;parce qu ils ont eté incapable de poser leurs questions au chef du gouvernement ,qui les les tout au long de l entretien montré du doigt avec un air mechant et menacant ;une certaine peur de perdre leurs postes ou perdre autre chose se montrait sur leurs visages qui essayaient de cacher leurs mal etre en esquivant de faux sourires qui n ont pas a voir lieu ,c etait pas un entretien ave des journalistes mais c etait ben kirane faisant un discours comme au parlement ;j ai pas vu ni reconnu de liberté d expression de la part des journalistes ,et j ai compri que c est juste une facade d une pseudo liberté dans un pseudo doustour et avec un pseudo gouvernement BIS ;merci hespres de publier

  • berkani
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 12:37

    كنا ننتظر انتخابات لنصحح الأخطاء التي قمنا بها في الإنتخابات السابقة . لكن السيد بن كيران فطن جيذا لهدا و عرف جيدا ان الشعب المغربي ساخط و سيبفى ساخطا عليه و على حزبه . لأجل هذا أسرع في تكوين الأغلبية .

    لا ننتظر شيئا من هذه الحكومة ما دام الفقيه على رأسها . لأنه لا يعرف سوى الزيادة . بالأمس زاد في ثمن المحروقات مرتين و زاد ساعة في التوقيت و مع تكوين الحكومة زاد في عدد الحقائب الوزارية و الأن زاد في ثمن الخبز .
    إن هدا السيد لا يعرف ثمن الخبز و ثمن المحروقات في السوق المغربي لأنه لا يدخل إلى السوق و لا يأخد الكفة ولا يتسوق بل يأتي السوق إلى منزله

  • amine settat
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 12:44

    أنا في نضري المتواضع يجب تسمية النسخة الجديدة للحكومة ، ليس بوزراء الدولة ولكن بتماسيح الدولة وعلى رأسهم بن كيران . معتبرين المغرب بحال شي كيكة كل واحد يأخذ لبغى و هاد مزوار ياك كان سارق المالية. كيفاش رجع تاني على كين غير هو .

  • ikram
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 14:57

    Arrêtez de critiquer juste pour critiquer . Monsieur Benkirane est un homme honnête soucieux de l'avenir de son pays , laissez le faire son travail

  • حميدو
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 15:07

    ادا تتبعنا حديث رئيس الحكومة فيجب ان نعطي كل ملف لوزير و يجب ان يتكلف كل وزير بمشروع ادن هناك 39 مشروع + مشروع رئيس الحكومة
    و هل كل وزارة لها ميزانية خاصة …ام ان الوزارات المنتدبة تكون ميزانيتها تابعة للوزارة دات الراس الاول لان هناك وزارات بتلاتة رؤوس .
    و رئيس الحكومة يقول بان ميزانية الوزارات ضئيلة جدا لكن التسع الحقائب الوزارية التي تم اضافتها لإرضاء الخواطر سيتم تشغيل كل المعطلين 20يوليوز بها .

  • بنت الريف
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 15:49

    تتبعت امس الحوار الغير شيق مع من وضعناه رئيسا لحكومتنا وللاسف الشديد المستوي هزيل ولغة الحوار والنقاش منعدمة عند بنكيران وكل همه هو ان يفرض رايه على الصحافة
    الفضيع هو انه قال ان المغاربة يفهمون سياسته اقول لك بنكي لا يااخي انا لست معك ولا ولن اتفهم سياستك لانها للاسف الشديد على النقيض تماما مما وعدت به الشعب المغربي قبل جلوسك على كرسي الحكومة
    بنكي بعد ان اصبحت رئيسا للحكومة تغير هندامك وتغيرت عاداتك حتى لغة الحوار تغيرت وهذا يدل على انك انسان انتهازي ومنافق
    الصحافة دورها هو الحقيقة وانت للاسف جمعت عليك الصحافة حتى تصفق لما تقوله وكل من فتح فمه بالمعارضة تقمعه
    فرحت بالاقتطاعات حق الاضراب وهذا يدل على انك بعيد كل البعد لا عن الاسلام ولا عن الديمقراطية (بالمناسبة انا لم يقتطع لي لان قطاع عملي لا يتحكم فيه علي بابا والاربعين حرامي)
    اذهب إلى حال سبيلك وانا كمغربية اقول لك منك لله وحسبي الله ونعم الوكيل

  • motao-1
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 16:01

    Benkirane était digne du nom d'un vrai premier ministre connaissant parfaitement ses dossiers avec chiffres à l'appui. Les journalistes qui l'ont interviewé n'étaient pas à hauteur, ils voulaient le piéger par des questions absurdes qui circulent dans les journaux et pour lesquels Benkirane était préparé, le journaliste de l'économiste ne contenait pas sa nervosité, il était complètement hors sujet. Pour info je ne suis pas PJD

  • أعداء المصلحة العليا للوطن
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 16:08

    أشك بصراحة أن المعلقين أشخاص عاديون لهم لحم ودم
    أشم رائحة العداء المبطن والحقد الدفين لشخص بنكيران
    أستطيع القول أن أغلب التعليقات كتبها شخص واحد ، شخص لا يريد الخير لهذا الوطن ،
    ما هذه التناقضات في بلدي !!!! ، وأي اعلام ونخب تسييرنا !!!
    من يتمعن جيدا في الحوار…سيلاحظ :
    1- أن بنكيران هو من طلب لقاء التلفزيون لتوضيح بعض الامور للشعب المغربي ،وطبعا يحضرها صحفيون لماذا؟؟!!!
    لأن هناك حملة مسعورة من طرف الصحافة ضد بنكيران شخصيا وضد حزب العدالة والتنمية
    2- من سوء حظ بنكيران أن نفس الطينة من الوجوه الصحافية التي تشن الحملة ضده هي من حضرت اللقاء ، وكانت شرسة ، لا تحترم حتى أدب الحوار فكيف باتقان أدبيات الحوار الصحفي ، بل ولا تحترم الرجل كونه رئيس حكومة ورجل دولة هجوم وهجوم ،وأحسب لو أن أي كان مكانه سيدافع عن نفسه بنفس الشراسة
    3- تلقائية الرجل وحديثه بكل جرأة عن كل ما يهم الشأن العام ومفاوضات تشكيل الحكومة ولا أحد يشك أن كلامه يخرج من قلبه ..وقد وصل الى القلوب
    وأستطيع القول أن بنكيران رجل المرحلة بامتياز ، رغم الضغوط الكبيرة وكثرة أعداء المصلحة العليا للوطن وكثرة النفعيين

  • ةريم
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 16:15

    أعلن رئيس الحكومة سابقا أن 2014 سنة للتقشف أي سنة بدون زيادات في الرواتب و بدون توظيف و بدون ترقيات و للحد من الأزمة تم الزيادة في سوائل البترول و من خلالها قام التجار بالزيادة في كل شيء على هذا الشعب المسكين . سؤالنا – نحن المغاربة الأكثر طيبوبة و الأكثر تصديقا لأي كان ..- و حتى لو وصفنا بالبلادة -كما يضننا رئيس الحكومة – فإننا حقا لن نستوعب كيفية أداء رواتب الوزراء 8 و إقاماتهم و تحركاتهم و سياراتهم و مكاتبهم و….و لائحة المصاريف بالملايين طويلة !!!!!!؟؟؟؟؟. هل إذا تعلق الأمر بالشعب -المسكين- تظاهر رئيس الحكومة بوجود أزمة مالية ،،، و إذا تعلق الأمر بالسادة الوزراء أخرج الصندوق خيراته ؟ . أي تغيير هذا و أي إسلام هذا و أي عدالة و تنمية هذه ؟ . و ا أسفاه على اليوم الذي صوت فيه على حزب المصباح .

  • marocaine
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 16:37

    بالرغم من انني استغرب لحكومة ب 39 وزيرا في ظل الازمة الاقتصادية والاجتماعية والتي ستكلف المغرب مزيدا من الاجور والتعويضات الا انني اتمنى ان تسعى الى تطبيق التعليمات الملكية فان كانت الصورة التذكارية تؤرخ لمشهد ملكي -حكومي فهي تدشن لعقدة عمل على ضوء امر ملكــــــي AU TRAVAIL ، والتــــــي لها اكثر من دلالــــة قويـــــة وقوية جـــــدا (ولفاهم يفهم) .

    – وحظا موفقا للسيد بن كيران وحكومته الثانية ورجائي ان يصدر تعليماته الى منتخبي حزب العدالة والتنمية بمختلف المدن المغربية بضرورة التواصل مع المواطنين وايجاد حلول لقضاياهم ، نظرا لكونه قد شهد اخفاقا نسبيا في الاونة الاخيرة.-

  • حنين
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 16:38

    انا جاتني هاد الحكومة مثل الفلم الامازيغي المعروف ب بوتفوناست و 40 شفار اوا دابا بنكران و 40 وزير لي وقع فالفلم غادي اوقع فالبلاد افلوس الشعب

  • دعاء
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 17:24

    من يكذب على من ؟
    ومن كان وراء تنحية سعد الدين العثماني؟
    حامي الدين يصرح لقناة الميادين ان السعودية هي التي كانت وراء تنحية سعد الدين العثماني ….
    بن كيران رئيس الحزب يصرح للقناة الاولى المــــــغربية : حاشا الله ان يكون الملك فرض علي وزيرا
    الازمي قال في برنامج قضايا للنقاش لقناة ميدي ١ ثقي اننا لجأنا الى المقالة حتى نحتفظ ونحمي قرارنا السياسي
    ادا صدقنا حامي الدين من أية زاوية تحمون قراركم السياسي والسيادي
    هل تستبلدون المغاربة ياقوم "يقولون ما لا يفعلون ….."

  • Obs toubkal
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 17:49

    Dans cet entretien avec un groupe de journalistes nationaux à la tv marocaine le chef du gouvernement A Benkirane s'est laissé emporté dans sa verve et voulait monopoliser le debat en cherchant à decontenancer ses interloculateurs par ses remontrances faisant qu'ils ne sont plus arrives à poser bon nombre de questions importantes malgré ses excuses a la fin de l'entretien Sur les questions de formation du nouveau gouvernement le chef du gouvernement n'est pas convaincant sur les concessions importantes faites en s'alliant à son accusé d'hier et en justifiant l'augmentation des membre de son gouvernement et cela pour dire pour qu'il a reussi à former un gouvernement En resumé A benkirane a apparement tourné le dos a ses engagements vis à vis de ses electeurs pour la transparence et l'application d' un programme de reformes l'application saine de la nouvelle constitution et la lutte contre la corruption et l'economie de la rente

  • بارى
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 18:54

    تتبعنا اللقاء فاستنتجنا بعده أن السيد بنكيران أصبح "معقدا" أكثر من اللازم و يكفي أن يحس بأنك تريد أن تحرجه حتى يدخلك في خانة خصومه و تظهر له صورة شباط فيك حتى و إن كنت صحفيا تفرض عنك مهنتك البحث عن أسئلة جريئة تستجيب لتساءلات المواطنين و لهذا رأينه يرد على أسئلة الصحافة بأسلوب أقل ما يمكننا أن نصفه به هو أنه غير لائق مثال: "أنت لا تمثل الشعب" "هذا سؤال غبي" "لست أنت من يقرر إذا ما كنت سأدلي بالتفاصيل أم لا" "آش هاذ الشؤال؟" "كيبقاو فيا المغاربة ملي كيسمعوا منكم بحال هاذ الهضرة"… فهذه كلها أساليب لا يمكن توجيهها لأي صحفي كيفما كان نوعه و لو كنت صحفيا مكان أولئك لما إستطعت أن أضبط أعصابي و أكمل معه اللقاء و لو إنسحب السياسيين من اللقاء الذي ذهب بكل هيبتهم كصحفيين لواجه بنكيران مشاكل كثيرة فهو لا يجيب أبدا على الكثير من أسئلتهم و تمادى كثيرا في تفادي الرد بأجوبة مباشرة لما يطرحونه من أسئلة
    بنكيران إستغل جيدا هذا اللقاء لصالحه فجعله مناسبة للرد على شباط حيث أطنب في شرح حيثيات أزمته مع الإستقلال و تقييم خطوات شباط
    كما أننا لا يمكننا بالمقابل أن ننكر أن الرجل إستطاع أن يقدم أيضا شروحات كثيرة عن موضوع اللقاء أي تشكيل الحكومة لكنه أضاف إلى ذلك الطبق ثوابل "إبزار" حار جعل الكل يتابع اللقاء محاولا تبريد آذنهم من التهييج الذي سببه ذلك الحار الذي كان مصدره معاملة بنكيران مع الصحفين فهو يتهرب أيضا من الجواب المباشر و يجيب به بعد أن يضع السؤال في قالب آخر و طرح بأسلوب آخر
    أنا من مؤيدي الرجل إلا أنه إستعصى علي فهمه في هذا اللقاء و ينتابني شعور أنه فعل شيئا غير منطقي في حكومته الثاني أو على الأقل شيئا لم يكن مقتنعا به

  • و محمد
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 18:55

    تتكلمو على لقاء ما لقاء ياك سلات المسرحية.

  • محمد ابراييم
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 19:06

    "سعد الدين العثماني لم ينته، وأقول لكم أن أهل الميت صبروا والعزاية كفروا"، يواجه بنكيران محاوريه من صحفيي عدد من الجرائد المغربية، موضحا في هذا الاتجاه "قلت لسعد الدين أنه هناك منصب له، لكن قلنا أحسن أن يرتاح في بيته ورتب أموره للعودة لعمله، ما تخافوا عليه"، على حد تعبيره.

    لو وجد سعد الدين العثماني الخير في الحكومة الجديدة التكنوقراطية ولو وجد له مكانا يعمل فيه لما خرج من الحكومة اسي بلكيران.

    وجدك في الاول قلت انك تحارب التماسيح والان جبتيهم وتصاهرتي بهوم …
    لانحبكم ولا نطيق بعدكم.

    الســــــــــــلام

  • abdo
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 20:22

    ان الملفة في هذا الخروج الاعلامي للوزير الأول هو كونه- أي الوزيرـ لم يكن عند تشكيل الحكومة تحت تأتير لا التماسيح و لا العفاريت. بهذا يضهد ادعاءات من يدافع عن هذه الحكومة باسم الضغوطات. ما أريد قوله هو أن هناك نظام مشوه. و الكل يحاول استغلال التشوه للكسب لا لتحرير البلاد من البؤس و التخلف. فالمغاربة ليسوا في حاجة للخبز في عالم الانترنت.

  • HAKAMA=EGALITE+JUSTICE+LIB
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 20:38

    Il a dit c’est normale 39ministre,c’est normale le compétent de ses Ministres Outmani va se reposer…, c’est normale qu’il n’arrive pas a créée des postes pour évoluer le pays comme dans les pays développés,au moins l’Etat doit embaucher10% de la population puisque c'est la seule chose qui stimule la croissance..et que c’est anormale pour lui que les diplômés sup après 20 ans d’études ou plus victimes des années de corruption,qui ont perdus les meilleurs années de leurs jeunesses dans le chômage avec Licence-Master ou Doctorat d’avoir un poste pour participer au développement de pays,il a dit«ils veulent 10.000DH par mois..»,sachant que c’est leurs droits et le peuple a besoin de ses diplômés sup afin servir le citoyen correctement CAR c’est la seule solution pour faire avancer le pays,l’embauche de diplômés sup afin de corriger les erreurs des années de corruption et organiser le pays,surtout les salaires de39ministres avec les avantages égale au salaire de10.000Master c’est ça HAKAMA

  • لبنى
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:46

    ينكيران كان متوترا غاضبا مرتبكا، إجاباته في العموم غير مقنعة
    أظن أن دوره قد انتهى وستؤول الحكومة الحالية إلى ما آلت إليه الحكومة السابقة في عهد عباس من رفض الشعب لها

  • Alaoui
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 02:25

    اذا كان صحيحا ما قلت ان لا احد تدخل من اجل فرض اسم وزير في حكومتك حتى القصر لم يتدخل ونحن نصدقك لكن لماذا لم ترد على تصريح زميلك في الحزب الاسلامي حامي الدين الدي صرح لقناة الميادين ان السعودية هي التي رفضت سعد الدين العثماني في الخارجية لماذا تحاولون استبلاد المغاربة لماذا اصبحتم خبراء في صناعة الكذب هل هذا هو الاسلام عند حزب العدالة والتنمية

  • jalil
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:15

    la conférence de presse organisé par benkiran est loin d'etre a là hauteur de celle d'un premier ministre responsable face à une élite de journalistes représentantes une parties des média nationale,juste aprés une crise,et un trés large remaniement ministériel au niveaux de son guvernement…benkiran c'est comporté comme un donneurs de leçons de moralités en politique à ses éléves et non pas comme un responsable politique dans une conférence de presse répondant aux questions des journalistes pars des réponses justifier et avec calme…si benkiran le maroc à changer depuis 2011 la preuve en est le dernier discour de SM mohamed six….M

  • حكمة تيار
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:44

    تكون وزير في المغرب حلال ، تنتمي إلى حزب حرام.
    أعني بهذا الوزراء التكنوقراك.
    هل الأحزاب ليس فيهم من هم أكفاء ؟
    هل هؤلاء الوزراء التكنوقراط سيبيرمانات ؟
    إذا كانت الأحزاب لاتتوفر على أشخاص أكفاء ، لماذا هذا الكم من الأحزاب ؟

  • KAMAL
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:33

    السيد رئيس الحكومة منذ توليه للرئاسة وإلى حد الآن لو يقل شيئا كلامه عبارة عن كلام ضائع وفارغ وهو يتكلم بلغة الترقيع وهو يظن إنه يقول شيئا ولكنه لا يقول إي شئ ياخسارة على ضايع الوقت وتضيع الشعب ولا شئ سيتحقق لا قريبا ولا بعيا ……..؟؟

  • yahya
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:30

    quand le grand récteur al moufti de l'egypte admet que les freres musulmans sont contre la patrie et ne veulent pas le bien de l'egypte alors tout ce que raconte notre ben kirane est infondu.je comprends pas les polititiens marocains,souvent voir tj ils sont en train de mentir,de défendre le roi et leur actes.prkoi ils se justifient si ils n'ont rien dans le ventre.benkiran depuis qu'il est 1er ministre ne cesse de d'utiliser le mot roi.un jour on lui cherche des blem avec le roi un autre le roi m'a dis….vraiment la constitution new est de son coté meme si je 'en crois pas trop mais il faut tj revenir au roi.vis ta vie et oubli le roi ca pourrait marcher,mais com t'es un incappable alors tu dois demander au roi.je pense que 39 ministre c'est trop et le nouveau goucernement ne va pas reussir car y'a des mal aimés dedans et com ca demare par la triche et le mensonge alors la reussite ne sera pas d'actualité.le pjd est a abolir car ils ont décu et ils se sont décu.merci de publier

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين